هل يداري المغرب اكتشافا بتروليّا بضواحي مدينة مكناس؟

هل يداري المغرب اكتشافا بتروليّا بضواحي مدينة مكناس؟
الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 20:45

تصدّر نبأ اكتشاف بترولي بضواحي مدينة مكناس، وتحديدا منطقة “تمحضيت”، عددا من المنابر الإخباريّة الرقمية التي تختصّ دوليا بأنباء “الذهب الأسود”.. حيث ورد بأن “سَانْ لِيُون إينِيرجِي” البريطانيَّة تقف وراء هذا الكشف بعد عمليات تنقيب همّت المنطقة الكائنة وسط المملكة.

وأورد الموقع الرسمي لـ”سَانْ لِيُون إينِيرجِي” أن المدير التنفيذي لشركة الطاقة المنتميَّة للمملكة المتحدة، أويْسِين فَانِينغ، يعتبر أنّ العملية تستند على التعاطي مع الصخور النفطيّة من أجل تأكيد المعطيات التي تنم عن قدرة “موقع تامحضيت” في ضمان إنتاج لـ30 عاما بقدرة مولّدة لـ11 ألف برميل يوميّا.

ووفقا لما كشف عنه نفس المتدخل البريطاني للكشف عن البترول بالمغرب فإنّ “أشغال التنقيب السطحية قد تمّ الانتهاء منها مع توجيه عينات للتحليل بمختبرات في فرانكفورت ألمانيّة”.. وتزيد “سَانْ لِيُون إينِيرجِي” عبر موقعها الإلكتروني: “النتائج الاولية هي مشجعة للغاية، بينما سيتم استثمار النتائج النهائية، التي تمس التدفق النفطي المسجّل بنجاح في تمحضيت، ضمن تحديث دراسة الجدوى الهامّة رفع النفط الخام”.

المواكبة المغربيّة الرسميّة لما يتم تسجيله من اكتشافات بترولية، خاصة من لدن المكتب الوطني للهيدروكَاربُورات والمعادن، ما زالت تقترن بـ”الصمت” وهي تفسح المجال لكثرة التكهنات التي تبصم عليها المجموعات المستفيدة من عقود التنقيب عن المحروقات فوق التراب المغربي وبالمياه الإقليميّة للبلد.

وكان ذات المكتب المغربي المختص بـ”اكتشاف البترول بالمغرب” قد أعلن، قبل 6 أشهر، عن أنّ عمليات التنقيب بساحل طرفاية قد “أسفرت عن العثور على نفط ثقيل، وصعب الاستغلال مقارنة بالنفط الخفيف، وذلك على عمق 2112 مترا”.. وزاد: “تم بلوغ الهدف الرئيسي لعملية التنقيب، المسماة جي.إم.1 والواقعة على بعد 38 كيلومترا من ساحل مدينة طرفاية، على عمق 3490 مترا” وأنّ “هذا الهدف لم يكشف عن وجود مخزون ذي جودة عالية”.

كما تجدر الإشارة إلى أنّ “موقف الحذر” المغربي، الذي تجابه به كل التقارير الدولية الصادرة عن الشركات المستفيدة من صفقات التنقيب عن البترول بالمملكة، قد أخذ في التنامي لتجنّب أي آثار سلبيّة تعيد إلى الأذهان ما جرى قبل 14 عاما بخصوص “بترول تالسينت”.. حيث دفعت المعطيات المكشوف عنها، وقتها، لبروز الملك محمّد السادس في خطاب ثورة الملك والشعب لـ20 غشت 2000 معلنا عن اكتشاف بترولي سيغير الخريطة الاقتصاديّة للبلد.. إلاّ أن مرور أسابيع كشف عدم دقّة تلك المعطيات.

‫تعليقات الزوار

88
  • Ahmad
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 20:56

    أهل تمحضيت سيغتنون بالنفط أ ما نحن فسنفقد الكبش ايام العيد، سنستورد الخراف النيوزيلاندية

  • العلوي
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:00

    اللهم ارزقنا من فضلك واجعله لنا لا علينا يا االله ..

  • salman towa
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:01

    انها إشاعات لإسكات الناس وبث أمل وتفاؤل زائفين في نفوس المغاربة.
    بحال السكاتة مين تعطبها للطفل الصغير تلهيه

  • البت روووول
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:03

    البترول موجود في المغرب بوفرة. في محطة التكرير ﻻسمير وفي محطات البنزين حيث الثمن هو 13 درهم ونصف.

  • ouazzani
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:04

    إنه بالفعل مسلسل حلقاته شيقة تغري بالمشاهدة و التتبع .نتمنى أن تكون الحلقة الأخيرة اكثر تشويقا و إيثارة وتحمل بين طياتها ما يسر المغاربة و يطمئنهم على مستقبلهم ومستقبل أبنائهم بالعيش في مغرب دو اقتصاد صلب و حقيقي لا يعتمد على السماء و الريع.

  • ysfyouf
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:05

    bravo caricature
    رسم كاريكير معبر يلخص موضوع تبرك الله عليك خالد

  • مول الموطور
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:05

    واخا يلقاو الذهب مانشوفو منو خير حنا الشعب المسكين.
    أولا : منطقة تمحضيت تقع بين مدينتي أزرو و ميدلت و ليس بالقرب من مكناس كما ورد في مقالكم.
    ثانيا : وجود هذه الصخور النفطية معروف منذ أزيد من ثلاثين سنة و ليس وليد اليوم لكن المشكلة أن تكلفة الاستغلال تبقى مرتفعة مقارنة مع ثمن شرائه في السوق الدولية حاليا.
    تخيلوا معي أعزائي القراء عالما بدون بترول علما أنه يقال أن ما يوجد حاليا لا يغطي أكثر من 15 سنة. أتمنى أن تتخيلوا و تخبروني

  • مراقب
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:06

    بشارة خير ان شاء الله لكي يعيش المواطن المغربي في عيش ورغد كريم وتزدهر بلادنا الحبيبة اقتصاديا اللهم يسر امين يا رب العالمين

  • ali
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:07

    pour information timahdit est plus de 100 kms de meknes donc c pas la region de meknes en plus les roches petrolieres est a 10 kms de timhdite malheureusement hespress ne connait pas la region

  • gmail
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:08

    اللهم احفضه من تماسيح والعفريت نحن أبناء المنطقة نعيش إهمل كبير

  • البصراوي
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:10

    والله وما نشوف لبايبلاين غادي لبحر وحاملات لبترول واقفة فلبحر تتشارجي ما نتيق كذبت تالسينت غصتها باقا واقفا ليا فلحلق ، هسبريس الله يرحم ليك الولدين ما ذكري لبيترول تيبان هاد الشي

  • Mohamed
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:11

    البترول
    الصخور النفطية
    انتاج 11 الف برميل يوميا
    التحليل موجه للمواطن البسيط اللذي لا دراية له وليس موجه لخبراء الاقتصاد اللذين لا يقبلون بتحليل ملف اقل من مليون برميل يوميا

  • الوطن اوﻷ
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:11

    بلدنا المغرب الحبيب شعبنا العظيم فيه كنز اكيد؟ كنز انسان مغربي يحتاج الى تعليم تكوين العمل لكي يعي أن الله عطانا عقل نفكر نتعلن نستفيد من تجاريب أمم شعوب دول سبقتنا وصلت بالعلم والمعرفة بتاء مواطن صالح حب وطن، شعارنا الحقيقي هوا ( الكل من اجل المواطن والمواطن من اجل كل الوطن)

  • cousin-92
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:12

    إن التماسيح والعفاريت تترقب ويسيل لعابهم عن هذا النبأ ، الكل يخطط للسطو على قدر المستطاع ، مهرجنات موازين وسهرات ناهيك عن شباط الإختصاصي في الحرفة .

  • younes
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:14

    و على سلامتكم

  • saad
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:15

    ولو سقط النفط من السماء مدرارا على المغرب فلن يصل أثره على المواطن البسيط بينما سيكون المستفيد المسؤولون الكبار وناهبي الثروات الوطنية من الشلاهبية الكبار كما حصل للثروات البحرية والفوسفاط والثروات الزراعية والفلاحية وووو

  • ولد تمحضيت
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:21

    هدا ليس اكتشافا ولا هم يحزنزن. الصخور النفطية تم اكتشافها مند القرن الماضي في الأطلس المتوسط وهناك يافطة تشير الى موقعها فلى الطريق الرئيسية 13.
    لكن هدا الخبر بقدر ما قد يعجب البعض سيجعل العارفين بكيفية استغلال الصخور النفطية مستائين.
    التقنيات المعتمدة حاليا جد مدمرة للبيئة و آثار هدا التدمير ستستمر للأسف لأجيال عديدة و عديدة. نحن نتحدث هنا عن تلويث دائم لارجعي للفرشاة المائية الشركات الأجنبية لا تهمها البيئة المحلية. فهي في يوم ما ستجمع عتادها و تغادر بل قد تتركه ليضاف تلويثه هو أيضا. وتنتقل الى موقع آخر.
    استغلال الشيست الزيتي بالتقنيات المتوفرة حاليا ليس مبررا مهما بلغ ثمن برميل النفط في السوق العالمي.
    حسنوا جودة النقل الجماعي حتى يتسنى للمواطن عدم الاضطرار الى استعمال سيارته
    اعتمدوا الطاقات المتجددة
    ورثنا بلدا جميلا و علينا أن نفكر في الأجيال القادمة.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:24

    تالسينت الحوز الصويرة و المحيط الاطلسي ثم مكناس فالمغرب كله بترول و غاز و الحمد لله
    عفوا كله حراقة افارقة من شماله الى جنوبه و كل افريقية ستلد عندنا 20 مولودا و بعد مدة سنصبح اقلية

  • صحراوي عاءد
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:28

    الله يرحم والديكم ﻻتعطونا شي اﻻ فرحونا فقط الله افرج اعلبنا ﻻنربد اﻻ شراء اﻻسلحة للدفاع عن وحدتنا.وشكرا

  • expert petrole
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:31

    pour votre info c'est du petrole de schiste et non pas de petrole conventionnel, son exploitation coute enormement d'argent et en plus tres poluant comme le gaz de schiste ajouté a cela son prix bas dans les marchés mondiaux alors ne criaient pas victoire avant la vraie délivrance. le petrole de schiste a une tres forte de sulfure d’hydrogène ce qui fait peur pour la santé des gens qui vivent a coté car c'est des acide sous forme de gaz, ces petroles de schiste sont transporté par citerne car la vie de ces puits sont de courte durée ce qui augmente encours le cout de réalisation de chemain de fer.

  • رشيد مكناس
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:32

    كل من قراء الخبر وجد نوع من الارتياح الوهمي بداخله كأنه المستفيد المباشر من وجود النفط بالجهة.لكن الواقع غير دلك .فكل الدول المتخلفة مثلنا يكون النفط نقمة اكثر من نعمة .ولكم من العراق و ليبيا و فنزويلا والجزائر وكلومبيا خير مثال وبالتالي فنفطنا الحقيقي هو النهوض بالفكر والوعي القومي والسياسي و الثقافي حتى يصبح النفط مجرد وسيلة لتثبيت تلك الاهداف و الرقي بها وليس هدف وصيد ثمين لدوي الغايات الاستعلائية …..

  • القعقاع
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:36

    هذا ليس بيت القصيد اكتشا ف من عدمه المشكل هو ان المغاربة خصوصا الطبقة الفقيرة لايهمها كل هذا . بشكل واضح ان هناك ثروات في البلد ولايصل اليه منها شيء ابتدائا بالفوسفاط مرورا بالصيد البحري اضف الى ذلك مناجم الدهب والفضة و…و…و… الخ فا القضية ليست في ان تملك الثروة و لكن ماذا فعلت بها . مثال الجارة عندها ثروة ولكن حال الشعب هو هو وهذا ما نخشاه ان يكون المغرب بلد بترول لكن اتره وفضله لن يصل الى عامة الناس . لكن لن يياس فقراء المغرب فالحياة ستستمر اكتشف البترول ام لا والحمد لله اللهم احفظ المغرب واهله .

  • hsayn-mezguida
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:37

    السلام عيليكم قراء هسبرس . ان المغرب و المغاربة ليسوا بحاجة الى اي نفط للانه ستتم تسميته الشركة الشريفة لنفط يكفبنا نهب لثروات الوطن واستغلالها من طرف قلة . تظن ان كل شيء فوق ارض المغرب ملكهم لا نريد.نفط ولا غاز يكفينا السكار و الضغط اللي ركبتوا فينا . واقولها مرة اخرى . : لو سقطت قنبلة هيروشيما في المغرب لكنا محظوظين لاننا قد نكون مثل اليابان الان.

  • ايزم ابرباش
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:39

    اتمنى ألا يجدوا النفط لأنه لن يستفيد منه المغاربة كما فعلوا بالفسفاط والثروات البحرية والسياحة و…….

  • rachid
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:40

    Be aware people, the more we drill deep down looking for oil the more we gonna have earthquake…so stop please!!!

  • هشام
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:43

    أرى أن القصة وما فيها أن بعض الشركات تبحث عن زيادة قيمة أسهمها في البورصة عن طريق هذه الإعلانات التي ما فتئنا نسمعها منذ سنتين و لم نر شيئاً يذكر وإلّا لآهتمت بالموضوع شركات كبرى مثل BP و Total

  • ابو هاجر
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:46

    في كل مرة تخرج علينا المنابر الإعلامية الدولية بأنباء عن وجود الذهب النفيس على مساحات كبيرة من مغربنا العزيز إلا أن إعلامنا العزيز وحكومتنا العزيزة تتشبث دائما بغريزة الصمت وأحيانا بالنفي .ربما إلى حينامتلاء جيوب الكبار والتي لن تمتلئ أبدا.من هذه الثروة الثمينة فنسال الله أن يرينا فيهم قوته وجبروته عساهم يتعضون

  • هشام الخميسات
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:46

    لماذا يا ترى لا يصرح المغرب عن هذه الإكتشافات ام هي إشاعات لحاجة في نفس يعقوب

  • anouar
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:51

    ماذا سيفعل قليل من البترول لو افترضنا وجوده لدولة سكانها يتجاوز ال 35 مليون نسمة ؟ بدون احتساب ما سيأخده اللصوص كما يحدث في الجزائر …الثروة الحقيقية هي النهوض بقطاع التعليم و الله اعمل في شركة فرنسية كبيرة و الكثير من الاطر مغاربة لا ينقصنا الذكاء لكن ينقصنا مسيريين يحبون هذ البلد اكثر من ارصدتهم في البنوك

  • ايوب
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:56

    النفط نقمة وليس بنعمة في دول العالم التالت التي ينتمي اليها

  • United we stand
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:57

    ……ils esperent produire 11milles barils de petrol par jour…..
    L'algeries produit 1.6millions de barils par jour…..l'arabie saudite produit plus de 8millioms de barils par jour…
    Le maroc a le drois a 25% de ce que ces societes petrolieres decouvrent au maroc….alors au meilleur scenario, le maroc aura 3 milles barils de petrol par jour….le maroc consume plus de 500 milles barils de petrol par jour..

  • عباس
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:57

    حمد لله على نعمه التي لا تحصى سؤال المطروح هل هده الحصة يمكنها سد حاجياتنا الخاصة كن هده المادة؟

  • Le Journal Du RIF
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 21:59

    ما دامت السيدة " بنخضرة " على رأس المكتب الوطني للهيدروكَاربُورات والمعادن،فنتمنى لكم أيها الشعب المغربي حلم سعيد.
    كلما خرجت شركة أجنبية للتنقيب على النفط و إعلانها على آكتشاف كمية ما من الغاز أو البترول،إلا وخرجت السيدة " بنخضرة " بالنفي أو في أحسن الظروف " آلتزام غريب للصمت " كأنهم يديرون ضيعة عائلية و ليس أنهم في خدمة الأمة المغربية و عليهم أن يوضحون ماذا يحدث للرأي العام،هؤلاء مازالوا يعيشون في زمان التعتيم و السرية…عبقريون جدد في آختراع المصطلحات ! إما ثقيل جداً غير قابل للإستغلال أو يوجد في عمق طويل أو الكمية غير كافية للإستغلال أو التصنيع و التسويق…إلخ،ومن هنا أقول للشعب المغربي و لنفسي أننا نعيش في بلد لا يوجد فيه " فوسفاط " و لا أي بحر و لا محيط و لا معادن و لا هم يحزنون…ليبيا لديها البترول و الجزائر و تونس و موريتانيا إلا المغرب لأن الآراضي المغربية آستوردنها من " اليابان"…إلخ
    و السؤال : هل في علمكم عبر المعمورة أن الشركات العالمية الكبرى التي ذهبت إلى مكان ما للتنقيب على المحروقات خرجت بعد سنين من الدراسات التقنية بدون نتيجة ؟ في أي دولة ؟ حشد تكنولوجيا متطورة…

  • MOWATIN
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 22:01

    و أخيرا ستحل جميع مشاكلنا ، وداعا أيها الفقر فلا مكان لك عندنا

  • amin
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 22:06

    لست متشائما ولاكن مادام يحكمنا نفس النضام فلن يستفيد الشعب من ثروات البلاد حتا لو وجدو البترول على عمق متر واحد
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • bendidi
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 22:09

    الاحجار النفطية بتمحضيت معروفة مند الثمانينات
    تمحضيت تبعد 100 كلم عن مكناس فهي ليست ضاحية لها

  • kabouri
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 22:11

    خبر جيد. لكن هل سوف تعرف عائدات هذا الاكتشاف القديم طريقها الي تنمية البلاد و خصوصا منطقة تمحضيت المهمشة اصلا. ام الي مصير الصيد البحري و الفوسفاط

  • خـــــــــــــالد
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 22:12

    في مثل هذه الحالات نحتاج إلى سياسيين أقوياء

  • مواطن
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 22:17

    أتمنى من العلي القدير أن لا يكون هناك بترولا في هذاالبلد لأن هذا الشعب المنبوذ لن يستفيد شيئا فكما تعلمون لدينا جبال من الفوسفاط والشعب لا يستفيد شيئا ولدينا بحران والشعب لايستفيد شيئا ( قاتلكم الله يا أعداء الله تأكلون أموال الشعب بغير الحق )

  • فاعل جمعوي
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 22:17

    انا دابا بغيت نعرف غي آش جاب تمحضيت التابعة اداريا لاقليم افران لمدينة مكناس البعيدة عنها بأزيد من 100 كلمتر, مكناس وتمحضيت تابعتين لجهة "مكناس – تافيلالت". الله يهديكم أيها الصحفيين قراو شوية.

  • اكضاي
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 22:22

    المغاربة قوم كادب والارض المغربية هي الاخري كادبة . من عشر قوم 40 يوما اصبح منهم . نحن قوم كادب . ارضنا ايضا كادبة . اليوم انباء عن اكتشاف البترول وغدا سنسمع انباء تقول ان الاكتشاف فقط عبارة عن قطران .

  • العباسي-الارض الطيبة-
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 22:26

    ستكون الضربة القاضية للعدو رقم واحد الجزائرlبل ستتطاول بطريقة او اخري.فبشري انشاء الله الي ابناء وطني,واقول للجنرلات الجزائرية-القافلة تسير والكلاب تنبح-

  • عبد الله أوفارس
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 22:29

    الإنسان المغربي و البحث العلمي و البترول :
    لقد نجج باحثون مغاربة من إستخراج النفط من الصخور النفطية في بداية التسعينات بطريقة كيميائية متسلسلة بمردود جيد وبعد ذلك لم تبق متابعة لهذه البحوث خصوصا من طرف الدولة نظرا لرخص البترول آنذاك . إن جاد الله علينا بالبترول فسنتقبله شاكرين نعمته و لكن الثروة المغربية الحقيقية هي أبناؤه الذين كان الدينار الذهبي عملتهم لقرون . إسألوا التاريخ .

  • Dayron
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 22:43

    11 الف برميل نفط كمية هزيلة جدا لن تكفي حتي لسد حاجياث بعض محطات الوقود في مدينة كبيرة . كل برميل نفط يملئ سيارتين او شاحنة واحدة. يعني 11 الف سيارة وفي الدار الدارالبيضاء وحدها تتجول مليون عربة

  • البقريت
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 22:44

    المعلومة هده صحيحة نسبيا
    أما البترول فقد تم بالفعل اكتشافه وبوفرة هنا بالبقريت وليس تمحضيت
    البقريت منطقة سياحية بامتياز لا يعرفها الكثير من المغاربة تقع على بعد 23 كلم من تمحضيت في اتجاه ميدلت

  • فيلسوف من هذا الزمان
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 22:59

    ما لا يعرفه الكتيرون ان اخراج النفط من الاحجار النفطية يسبب كوارث بيئية فاضحة
    و لو كان الخبر صحيحا فبعد 2 سنتين قد يموت جل سكان تلك المنطقة بسبب الامراض التي تسببها هده الاحجار في الهواء
    و سبق في الشهريين الماضيين ان رفض سكان احدى المدن في الجزائر اخراج هدا النفط من الصخور و لعلكم سمعتم الخبر
    لقد قام السكان بطرد الشركة رغم موافقة الدولة
    اوصلوا هدا الرأي الى سكان المنطقة و انقدوهم من الموت المحتم

  • مغربي
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 23:06

    حتى وان تم الاعلان عن اكتشاف اكبر احتياطي نفط بالعالم بالمغرب لن يتغير شيء .
    نعرف من سيستغيد منه .
    نمتلك اكبر تروة من السردين في العالم و تمنه خياالي.
    لي بغى يوصل فهاد البلاد يعول على راسو لا على بترول و لا على فوسفاط.
    تحياتي

  • waamar
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 23:25

    لماذا كل هذا التشاءم..؟؟؟ هذه نعمة من الله ان نحن احسنا استعمالها -ونتمنى ذلك -..اما عن الاعلان الرسمي عن وجود البترول فهذا اعتقد للمزيد من التاكد حتى لاتتكرر عملية تالسينت ..
    نتمنى الخير لبلادنا ..لقد صبرنا زمنا طويلا..وعشنا حياة التقشف حتى الفناها ..اللهم ارزقنا القناعة بما رزقتنا..وإذا قضى امرك بأن تزيدنا من فضلك فاجعلنا اللهم من الشاكرين لك على نعمك..واحفظ اللهم وطننا وشعبنا وملكناويسر أمورنا…آمييييييين

  • malik
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 23:27

    saviez vous que les etat unis qui a envahi l iraq pour le petrole est devenu un exportateur de petrole (non conventionelle) meme il compite avec l algerie et la russi pour vendre son carburant et saviez vous que israel est devenu un producteur de gaz et va exporter son gaz a la jordanie , et la france la polonie la mauritanie la chine l argentine le brezil le canada le cypre la turqui la guinee le congo le tchad mali ect … posedent des gissement de petrole ???

  • قارىء
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 23:27

    أضن انه ولو وجوا منجم الدولار والأورو فلن يصلنا منه شيء وسينمي اكثر طمع الأعداء في المغرب

  • greedy one
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 23:30

    سنستفيد من البترول كما استفدنا من الفوسفاط و واجهتين بحريتين .

  • البريد
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 23:52

    قال سدي عبد الرحمان المجدوب:

    مكناس طجين حامي،
    أبالنار طارو اشقوفو،
    ولي كدب المجدوب مايمشي حتى يشوفو.

    كنت أريد أن يعرف أحد المعلقين الجهلة أني مغربي مكناسي ولست عراقيا كما يتوهم دائما.

  • محمد أبو شهد
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 00:03

    نتمنى خير لبلدنا عزيزة ولو فقدنا ثقا في مسيرين هدا بلد لحد لأن لم نلمس أي شيئ من الوعود سابقى

  • soufiane
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 00:06

    الحمد لله خبر مثل هدا كيفرح نتمناو من الله ان ينعم علينا وان يكون للفقير و المسكين نصيب من اموال هده الثروات

  • Pollution
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 00:07

    Oui ils ont trouvé du pétrole à Timhdit et ils ont sorti le premier baril et c'est vrai aussi qu'il peuvent l'exploiter durant 30 ans avec 11000 baril par jour. Mais le problème c'est que le fait d'extraire le petrole et le gaz du schiste est très dévastateur pour l'environnement et dangereux pour les populations avoisinantes et aussi dangereux pour ceux qui vont consommer des produits alimentaires en provenance de cette région. les nappes phréatique vont être polluées avec les produits chimiques et bactériologiques utilisés et qui sont des cancérigènes. en plus cela nécessitera un grand gaspillage d'eau qui devient de plus en plus rare.
    les pays qui respectent la santé de leur citoyens ont interdit l'extraction du pétrole et le gaz du schist comme la France par exemple malgré qu'elle a plus de quantité. Il faut interdire cela au Maroc, notre santé et notre environnement doit compter avant tout! réveillez vous

  • البحث عن البترول بتمحضيت
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 00:18

    j'en est la certitude il y'a une présence de l'or noir dans cette région de timahdite dans le moyen atlas.
    faut accélérer les recherches et creuser d'avantage de de puits . il y'a un espoir de trouver un gisement de pétrole dans cette région et riche en eau minérale et du gaz également du phosphate ainsi que du pétrole faut mettre plus de moyen sur le champs et creuser partout

  • mustapha
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 00:27

    hola atodos mocha marruoques nosabon nada qui teni marruecos de petrolio hay un poso de petrolio in laryon sahara este poso teni petrolio para mochos añios y mocha barelis nadi losabe yu onosco un señiore españiol es ex capital en laryon con franco yu lavesto los fotos de elposo y lospapeles son resibos dr bareles de petrolio en esa epoca antes de entra marruecos en sahara este petrolio lodescobrio los españiolis los marruoques no desin nada poplaca hesspres gtacias

  • ali
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 01:19

    ربما لقاوا عاود شي زلافة ديال لبترول كما اوقع فتالسينت ولا لقاوا شي بيدوا هد المرة ………………………………………………………

  • البترول
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 01:39

    الا لقيتو البترول في المغرب غادي يجيو الاوروبيين يديرو الاستثمارات الكبيرة لانه عندهم اطر في جميخ المجالات ويساهمو في تنمية الاقتصاد بحيث المغرب هو الوجهة الرئيسية لاستثمار, وغادي يتحل مشكل التصدير وبراكا ما تشائموش بزاف وخليو الناس يخدمو مع بعضهم بعض والتجارة والاستثمار هما الاساس باش يبقا ديما الدول متحابين , ماشي بحال دوك القوم اللي يهددو بمنع تصدير البترول ,راه النعمة ديال ربي واللي قطعها على غيره يسموه ارهاب, الكل عندو الحق يعيش, ياك الغرب ياخد البترول من بعض الدول والاسماك والخضر والفوسفاط من المغرب مقابل التكنولوجيا و التمدرس قي بلدانهم , راه هاديك تجارة وعلاش حتى هوما مايمنعونا من التعليم عندهم ودراسة علوم الفضاء و كل العلوم , راه شي يحتاج لشي والدنيا غادية وثمن الاخطاء يدفعوه الاجيال اللي جاية اللي ما على بالهم والو

  • التميعات
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 01:55

    البترول الحقيقي الذي سنجده في مغربنا هو عندما ينتهي الإستفتاء عندها سنجد مخزون وافر وممتاز وجيد للستهلاك من الشباب المغربي أما البنزين فإن شركة ألمانية خترعت سيارة تستهلك الماء المالح عوض البنزين وبهذا الإختراع قد يصبح البترول شيأ مستغنى عليه.

  • حميدة من المغرب
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 02:26

    ما الفائدة من أن يكون وطني عظيما كبيرا إذا كنت فيه حزينا حقيرا، أعيش في الذل والشقاء خائفا أسيرا ، هذا القول الفرنسي لابريار أحد مفكري القرن السابع عشر، ;وسيرددها العديد من المغاربة في القرن الواحد والعشرين، في الداخل وفي الخارج، نتيجة الوضعية المأساوية التي يوجد فيها البلد، الذي تثير حالته الشفقة. فالمؤسسات السياسية (…)

  • بنقاسم
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 02:54

    أ و الله و يجبروا اليورانيون لا شُفنا شي بصلة ، و زايدون شغان عملوا بشي فلوس د البترول غير صداع د الراس و السلام !! خلينا هايدا راحنا راسا صعييييييييبة بزاف !!!

  • متابع
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 03:28

    السؤال الذي يجب طرحه في حالة ما تأكد الأمر هو هل ستنكبُّ عائدات البترول في جيوب المخزن أو في جيب الشركة المنقِّبة أم هما معا.

  • طنجاوي
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 03:29

    ياربي سهل فيه واجعله مفتاحا لتنمية تلك المناطق من (المغرب غير النافع) واجعل من مكناس فرانكفورت شمال إفريقيا. اللهم آآآآآآآآآآآآآآمين في جوف الليل

  • Samawi
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 05:43

    غير تايجبدوا حس ليصانص تايزيدوا فشي حاجة
    الناس كتبدا تحلم و هما تيضربونا و احنا نحلم حتى حنا نلبسوا الزيرو
    حكومة المكر و الكدب و البهتان

  • amazigh
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 05:49

    محاربة الفساد و اقتلاعه من جدوره بقوة و بدون هوادة هو السبيل الوحيد لنعتلي درجات التقدم و الاهتمام بالتعليم النافع و التشبت بالقيم الاسلامية و اصلاح العدالة و تطهير الامن من العناصر الفاسدة و تخليق الحياة السياسية و ابعاد الاحزاب و الجمعيات الريعية من المشهد و القضاء على الاقتصاد الريعي بكل انواعه هذه وصفة ادا طبقت لارتقى بلدنا مصاف الدول الصاعدة .

  • محلل اقتصادي
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 06:32

    لنفرض ان الخبر صحيح
    الشركة المنقبة سوف تأخد 75% من الإنتاج يعني 11000× 75% = 8250 برميل في اليوم المتبقي لبلدنا العزيز هو 3750 برميل فهي لن تكفي حتى سيارات و شاحنات شباط

  • نبيل
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 07:23

    المرجوا سد الثقب من فضلكم, لأنه ستكون مصدر خطر للساكنة.
    كم من كبش وقع في حفرة (أ هو هير غادي حال فمو).
    نقصوا لنا من تمن جازوال, تطلبوا فلوس من الخليج أو متطلبوش ينقصوا لكم في تمن الجازوال؟ علاش؟؟؟؟

  • youma
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 08:27

    اتقو الله فينا وفي أنفسكم…في أخر المطاف ينتضرنا الحساب…لاينفع لامال ولابنون ولابترول ولا…..

  • soussi
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 08:52

    شيء يريح ابناء الشعب.
    وكم من مرة سمعنا هذا الخبر لكن لاشيء.
    اخنوش وزير الفلاحة حقيقة وجد البترول في قطر 100 مليار درهم.
    نحن ننتضر الخير لبلادنا نتمنى ان يكون الخبر صحيحا.
    ان لا تقولوا انكم وجدتم البحر في مراكش انه من المستحيل.

  • بنجلون
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 08:54

    أحسن ما كتب وما قيل من عقر الدار رقم ١٤ ابن تمحضيضت والباقي كلام في كلام او كلام الليل الدي يمحوه النهار
    المغرب معروف بتوفره على الأحجار النفطية تتطلب بحار من الماء لاستغلالها ومدمرة للبيءة نحن بلد الشمس والفاهم يفهم

  • الحسناوي اسرير
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 09:39

    لم يخطؤوا في تسميته الذهب الاسود بغظ النظر عن لونه لانه اسود بل مجرا في عيون اشباه الدول التي لاتحسن استغلاله فاصبح يجر عليها الويلات والبقية فراسكم

  • غيور على بلده
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 10:11

    نحن سوف لن نستفيد ولاشيء وعايشين بالبيترول ولا بلاش

  • hamid
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 10:19

    L’exploitation des gaz de schiste a des conséquences potentiellement majeures pour l’environnement. Notamment des risques de pollution des nappes souterraines par manque d’étanchéité des forages et de pollution des sols. La consommation d’eau est élevée (15 000 à 20 000 m3 par puits). L’implantation des machines à forer et des installations connexes peut émettre du bruit et avoir un impact important sur les paysages

    NB cette region et la source de tous les fleuves et les ouedes du maroc … je vous laisse imagine l'impact environmental d'une telle exploitation
    .

  • mohamed
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 10:50

    Cette découverte est vieille de plus de trente ans.Selon les experts la transformation en pétrole est très couteuse.

  • تطوان
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 10:57

    شركات الأجنبية يضحكون على المغاربة بدعايات كاذبة أين هو البترول هل في مدينة تطوان أم في مرتيل والفنيدق والمضيق ووادلو وأزلا وماذا تقول الوزارة في هذا الموضوع لترد عما جاء في الخبر….؟

  • hana
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 11:25

    البترول موجود في جيوب الفقراء ، متى أراده بن كيران والمافيا الحاكمة تضع يهدها في جيب الريويش بدون منازع .

  • Ahmad ghar
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 11:51

    الدخول السياسي بدأ و اقراص التهدئة بدأت توزع مجانا لان الدخول السياسي لا يبشر بالتفائل.اظن ان تخفيض بعض الادوية شمله ايضا التوزيع المجاني لمرطبات الصداع الاجتماعي…..تالسينت2

  • عبد الله
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 12:08

    صخور تمحضيت النفطية تم اكتشافها منذ الأيام الأولى لاحتلال فرنسا للمغرب. فهي ليست اكتشافا جديدا ولا اكتشافا يستحق التهليل. استغلال الصخور النفطية تكتنفه كثير من التعقيدات التقنية والمالية والبيئية. فما الجدوى من استخراج بضعة آلاف من براميل النفط بتكلفة باهضة خلال 30 عاما مع تدمير كامل للمحيط الطبيعي في منطقة شاسعة من الوطن ؟؟؟

  • m'hamed laabali
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 12:50

    Bonjour;
    L'histoire de la découverte du pétrole au Maroc est un secret d'Etat! Le simple citoyen est bien tenu à l'écart de cette histoire. En tout cas la découverte de l'or noir lui profitera très peu. Qua -t-il gagné des autres richesses du pays? On connait presque à l'vance ceux et celles qui vont tirer profit de cette situation
    Amicalement !!

  • salam
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 12:54

    ca c est un bon information !… et le mauvaise sera qoui ? on doit attendre quelque jour pour le savoir certainement il y aura des augmentation des prix d aliment

  • hamid
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 13:16

    كون موجود ولا ماشي موجود احنا مانا
    ماستفدنا حتى في السرديل

  • l'UNIONISTE
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 14:38

    لم تكتفي بتعليقاتك المسمومة والحاقدة والحاسدة في جريدتك الشرور "الشروق" المنافقة والكذابة وزارعة الفتن بين الشعوب, وما انت الا بيدق من بيادقها يعني كاري فمك النتئ لخدمتها وتكرر ما يفتى لك من سب وشتم في حق مغربنا العزيز ومقدساته, والاءان تترامى على جريدتنا هسبريس, التي تنعتها بكل الاوصاف الدنيئة بدون حشمة ولا حياء, لتنثر سمومك وكراهيتك ضضنا.هداك وجهك ولا شريتو, الله ينعل لما يحشم. ليكن في علمك اني عقبت على تعليقاتك التافهة اكثر من 1Oمرات ,في جريدك الشروق, ولو مرة كانت لديهم الجرءة ونشروا تعليقا من تعليقاتي, وهنا يكمن الفرق بين هسبرسنا وشروقكم المنافقة. انشري يا هسبريس ليشفى غليلي من فضلك.

  • محمد
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 17:06

    أولا نتمنى أن يكون الخبر صحيح ، وحتى لا يتكرر وهم تالسينت‘ ثانيا هل سيستفيد الشعب من هذه الخيرات أم سيستفيد فقط اصحاب الشكارة. الفوسفاط نموذج: ففلاح المغرب يشتري البذور(لانكري)أغلى بكثير من ذلك الفلاح الذي تصدر له من المغرب . الله قوي الخير وتعم الفائذة يارب.

  • الطوفان قادم
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 17:17

    قصة بترول المغرب تذكرني بحكاية المرأة الفقيرة التي أوقدت النار و وضعت فوقها قدرا مملوءة بالحجارة لتوهم صغارها بأنها تطهو لهم العشاء و كلما سألها الصغار المتضورون من الجوع عن موعد العشاء ردت انتظروا قليلا فالأكل لم ينضج بعد و بقي الأطفال ينتظرون حتى غلبهم النوم فناموا على لحم بطونهم و في رواية أخرى أن محسنا سمع أنينهم فحمل إليهم دقيقا و سمنا و في رواية ثالثة كان المحسن عمر بن الخطاب و الله أعلم .
    نفس الحكاية توهمنا بها حكومة بنكيران المجرمة كلما زادت في تفقيرنا و تجويعنا و دمار مستقبل بلادنا تتغذى بنا اليوم و تعدنا بما لذ وطاب في عشاء الغد و للأسف غلب النوم بعضنا و البعض الآخر كان نائما قبل أن تضع الحكومة القدر على النار و لا زال يغط في نومه حتى الآن و من التعليقات لاحظت أن أحد النائمين عفوا الفاعلين بدأ بتحديد الإطار الجغرافي لتمحضيت حتى لا تشارك مكناس جارتها إفران في العشاء الموعود ، مستقبلنا بين أيدينا إما أن نفرض عليهم مشاركتنا في الغذاء أولا قبل العشاء أو نعلن انتحارنا الجماعي فقد ولى زمن عمر و والله لن يكون نصيبنا من عشاء الغد إن وجد إلا كما كان نصيبنا من غذاء اليوم .

  • حامل الشهادة
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 17:51

    اتمنى أن يختفي النفط على وجه هده الرقعة الآرضية لأن المغاربة ماتوا فقراء تحت الحضيض في زمن الفوسفاط حتى ولو وجدوه سنبقى كما كنا لن نتسلق سلم الطبقية

  • SMahan khiyi
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 02:34

    و طبعا سيُكذب الخبر..لتتم السرقة في صمت…كالفوسفاط….

  • مغربية اصيلة
    السبت 6 شتنبر 2014 - 17:03

    اه شحال ديال المتشائمين يلا لطيف قولوا الله يجيب الرزق ويعطينا البترول عل قد النفع منبقاوش ملا صقين ف التاكسي ويتحل مشكل السكن والصحة وفيما كان شي تمساح الله يطيروا علينا ولي بغا يولي لباس علية معلية غير العلم والعمل والجد والكد راه يوصل المراد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة