بعد صناعة السيارات .. الملك يشرف على جذب استثمارات النسيج

بعد صناعة السيارات .. الملك يشرف على جذب استثمارات النسيج
الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 07:00

بعد نجاح المغرب في إقناع شركة “بوجو ستروين” على اختيار المغرب كوجهة لتشييد مصنعها لصناعة السيارات، من المرتقب أن يعرف قطاع النسيج بالمغرب دخول شركة فرنسية تعتبر هي الأولى في العالم في صناعة أقمشة الدانتيل، ويتعلق الأمر بشركة “نيون” الفرنسية والتي أعلنت عل لسان مديرها العام عن قرب إطلاق استثمار خاص بها في المغرب.

وكشف مدير الشركة الفرنسية على أن الملك محمد السادس يتابع بشكل شخصي ملف تطوير قطاع النسيج في المغرب، “الملك كان جد واضح في هذا المجال فهو يريد تطوير خمسة قطاعات اقتصادية ومن بينها قطاع النسيج”، مضيفا بأن الملك محمد السادس حريص على “أن يكون المغرب بلدا للإنتاج وليس فقط بلدا للقيام بأنشطة فرعية”.

وعلى الرغم من أن الرئيس المدير العام للشركة الفرنسية أولفييه نيون، بدا متحفظا في الحديث عن استثمار مقاولته في المغرب، إلا أنه أكد أن شركته “تقوم بجميع الدراسات الاستراتيجية وجمع المعطيات لمعرفة إمكانية إنشاء مصنع في المغرب والذي سيكمل دور مصنع إسبانيا في تغطية منطقة البحر الأبيض المتوسط”.

وأكد مدير الشركة الفرنسية الشهيرة في قطاع النسيج أنهم لا ينوون القيام بأي شراكة مع مؤسسة مغربية، ويبقى التوجه الأقرب لإدارة الشركة الفرنسية هو البحث عن مصنع قائم في المغرب، “لأن هذا الأمر سيكون أقل تكلفة ولن تكون هناك شراكات بل مصنع يحمل اسم شركة نيون لوحدها”.

ويتوقع مدير الشركة الفرنسية أن يساهم المصنع الجديد في الانفتاح على أسواق جديدة “لم يسبق للشركة أن وصلت إليها”، مضيفا بأن المصنع في المغرب سيبدأ بقدرة إنتاجية متوسطة وسيتم رفعها بشكل تدريجي، “ولحد الآن لم نقدم على شراء المعدات الضرورية لإطلاق المصنع في المغرب”.

وتحدث رجل الأعمال الفرنسي عن المميزات التي تمكن المغرب من جذب الاستثمارات الأجنبية، وعلى رأسها القرب الجغرافي من القارة الأوروبية، بالإضافة إلى أن كلفة الإنتاج في المغرب ستكون أقل بنسبة 25 في المائة مقارنة مع إقامة مصنع في آسيا أو أوروبا، “نحن الآن على تواصل دائم مع السلطات المغربية للحصول على جميع المعلومات وأعتقد أن المشروع يمكن أن ينطلق سنة 2017” وفق تصريح مدير الشركة الفرنسية.

ورفض أولفييه نيون الحديث عن قيمة هذا الاستثمار إلا أنه أكد أن الممولين لن يكونوا فرنسيين، في المقابل “فالحكومة المغربية منفتحة في هذا المجال كما أن البنوك المغربية مستعدة لدعمنا ماليا”.

‫تعليقات الزوار

43
  • متصفح
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 07:39

    وسيبداء الدعاء للملك ، غالبية المعلقين كلما كان الخبر فيه صورة للملك الا وتنهال التعليقات ب اللهم احفظ، اللهم بارك، الحمد لله………الخ نحن كلنا نحب الملك لكن هدا خبر عن الاقتصاد ويجب ان تكون التعلقات عن المشروع واين سينجز اما الدعاء اتركه لساعة الافطار فإنه مقبول ان شاء الله او في كل صلاة الفجر .

  • Boksning
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 08:07

    في التسعينات كانت المئات من معامل النسيج العالمية في المغرب…و كانت تشغل مئات الاف من اليد العاملة…لكنها اقفلت و حولت الوجهة ليس لافلاسها كما يظن البعض… هروبها كان بسبب النقابات…النقابات في المغرب اكبر مشكلة بتلانا بيها لله….هي سبب فقر عائلات و طرد المستثمرين.

  • chamharouch
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 08:14

    هذاا جميل ان يحمي ملكنا المستثمرين كي يستثمروا في بلدنا ويكون الشغل متوفر …..لاكن من سيحمي المستثمرون المغاربة كي يستثمروا في بلدهم?
    2 لماذا لم يكن قانون واحد على الجميع المستثمرون بغض النظر عن جنسياتهم?
    3من هم هؤلاء المفسدون الذين يخافهم الجميع في المغرب?

  • mostafa
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 08:27

    chers amis et compatriotes
    إنه بحق رمز الأمة.
    حفظ الله المغرب وملك المغرب.

  • كربم الملكي.الله الوطن الملك
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 08:43

    عاش سيدن والله انصروا وحفظوا لينا جميعا .ورمضان كريم باليمن والبركة عليكم وعلى كافة المغاربة الطيبيين وادام لبلدنا الامن والاستقرار والرفاهية لجميع المواطنين.جزاكم الله خيرا لما تسهرون عليه دون ملل او كلل ليكون المغرب في ابهى حلله .وانشاء الله بكم ياجلالة الملك العزيز وبتضامننا المطلق معكم سنزيد الى الامام وبتباث بحول الله. او عواشر مبروكة للجميع انكم رائعون ايها المغاربة جميعا وانا منكم واليكم.

  • تازي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 08:44

    لا أدري لما هذا التجاهل الكبير لمدينة تازة، لا مشاريع صناعية و لا عقارية …، إذا كان للمنطقة ماضي أسود فالماضي قد ولى إلى غير رجعة و لا ذنب للجيل الصاعد لكي يعيش مهمشا على كافة المستويات . مناشدة للغيورين على هذا الإقليم للنهوض به و مناشدة لجلالة الملك لزيارته للوقوف على الإختلالات الفظيعة التي يقترفها المسؤولين الذين اعتادوا الاشتغال بدون رقابة، و كذا الركوب على احتياجات الفئات الهشة للوصول إلى المناصب.
    أتمنى أن تصل رسالتي و رمضانكم كريم أحبتي …

  • hmad
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 08:51

    وسيعفى المشروع من دفع الضرائب لمدة
    أما إذا كان ولد لبلاد بغا يدير مشروع كيضربوه حتى يغبر فلرض

  • رشيد رشيد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 09:15

    المغرب بلد للانتاج ولا للانشطة فرعية .هده عبارة مهمة جدا يجب على حكومة اخد بها حتى لا نصبح مزبلة للمستتمرين الدين لا يهمهم سوى ربح فقط (يا سبنكيران اغتنم فرص حتى تقوي حضك في انتخابات)

  • مواطن من هولاندة
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 09:23

    حفظ الله ملكنا ورزقه الصحة والعافية وطول العمر ان شاء الله .
    بفضل الله وحكمة جلالة الملك اصبح المغرب قبلة للمستثمرين ،
    ولهذا حسدونا بعض جيراننا ، حسدونا في استقرارنا ووحدة
    اراضينا ووحدة صف المغاربة وراء ملكهم الهمام وموحد البلاد
    اللهم احفظ ولي امرنا محمد السادس وارزقه الصحة والعافية
    واطل اللهم عمره حتي يحقق للشعب المغربي ما يتوق اليه
    من الرفاهية والازدهار وبالتقدم الي مصاف الدول المتقدمة
    ان شاء الله . احبك ايها الملك الحنون . شكرا لهسبريس .

  • marocain du monde
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 09:38

    Tout les jours il y a une bonne nouvelle doucement mais surement bon courage pour la suite on est de tout coeur avec sa majesté le roi

  • ابو سلمى غ / ح
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:13

    ملك طموح مسلم معتدل يحب الله ويحبه الله فيه الخير لهذا البلد السعيد
    ملك يعرف مصلحة الوطن والمواطن
    ملك تلقائي يحب كثيرا شعبه وشعبه يحبه كثيرا
    ملك يخدم شعبه ويحس بماسي الناس
    ملك لا يتاخر في مساعدة شعبه
    ملك يسير بالسرعة الرقمية
    نحبه في الله نقول فيه الا اشهدنا عليه الله الا وهو الصدق والامانة

    ملك

  • الممولون ليسوا فرنسيين
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:15

    في الفقرة الاخيرة لهذا المقال جاء ما يلي :
    " ورفض أولفييه نيون الحديث عن قيمة هذا الاستثمار إلا أنه أكد أن الممولين لن يكونوا فرنسيين، في المقابل "فالحكومة المغربية منفتحة في هذا المجال كما أن البنوك المغربية مستعدة لدعمنا ماليا".
    ….
    السؤال الذي يطرح نفسه هو كالآتي
    اذا كان الممولون لهذا المشروع ليسوا فرنسيين، و اذا كانت الابناك المغربية هي التي ستمول هذا المشروع فاذن هذا المشروع لا يدخل في اطار الاستثمارات الاجنبية ، بمعنى ان صاحب هذا المصنع يريد فقط ان يستثمر بالعلامة التجارية لمنتوجه
    !!!!!!
    انا اقول لسنا بحاجة لاصحاب العلامات التجارية بقدر ما نحن بحاجة لاستثمارات حقيقية بالاورو او الدولار اما الافكار و العلامات التجارية و وووو فهذا لن يساهم في تطور الاقتصاد المغربي
    و اذا اخطأت فارجو من مختص في الاقتصاد تنويري مشكورا

  • sahih
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:20

    Je demande a dieu un jour il aura une ville industrielle de 5000 hr au sud du Maroc
    Cette ville industrielle le nom c est Moukhtar Assoussi et que le roi Mohamed 6 inaugure ce projet

  • ام يوسف
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:22

    نتمنى ان تكون بداية لسلسلة من الااستثمارات في مجال النسيج الذي يشغل فئات واسعة من المغاربة..لكن ليت الدولة تفكر في برمجة مشاريع حتى في بعض المدن الصغرى.. من جهة لتخفيف الضغط على المدن الكبرى التي يقصدها الكثير من المواطنين بحثا عن فرص للشغل لا يجدونها في مدنهم… و من جهة لخلق فرص التنمية في مجمل التراب الوطني..

  • DRONNE II
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:23

    ا نا متفق على ان تكون صناعات السيارات بالمغرب ولكن السيارات الفرنسية هي التي حصتها اكبر في المغرب انا لست ضد هذا ,ولكن اريد ان تصنع بالمغرب انواع سيارت اخرى مثل volvo mersedes opel audi ford لتكون هناك انواع من الخبرات ليستفيد منها المغرب اليوم والجيل المقبل, حتى في الفلاحة صيد بحري سياحة ولما لا مستثمرين في صناعة الات الحرب نستفيد ايضا في هذا القطاع نريد مستثمرين يابانيين المان الخ وليس فقط فرنسيين بالتوفيق ان شاء الله

  • transparence
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:32

    salam mabrouk pour tout le Maroc les investissement projet des automobile et celui de la confection juste il faut attention aux recrutement dual bak Sahel merci hespress de diffuser

  • moh
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:36

    La dentelle Française et la meilleur au monde ils ont rapatrié toutes leurs production de l'étranger pour produire de la bonne qualité en france j'espère que ce projet aboutira car la dentelle est un tissu formidable

  • adil
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:46

    C tres bien tous ca et nador oublier ou quoi on aimerait bien avoir des investissement a nador merci

  • Mohammed-Ali
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:55

    Réponse au commentaire n°2 au lieu de répéter 3roubia et te prendre pour le grand économiste que tu n'es certainement pas, tu dois plutôt revenir sur les bancs d'écoles pour revoir aussi bien ton orthographe que ta grammaire.
    Le commentaire n°4 qui se cache derrière un surnom de 1000 et une nuit, je suis certain que c'est un barbu qui ignore totalement l'économie. Je lui conseille d'arrêter de critiquer des domaines qui ne sont pas de son présent.

  • El Filali
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 11:09

    نتمنى المزيد من المعلومات الخاصة بالمشروع لكن لدي بعض الملاحظات الخاصة بهاته المشاريع:
    1- جلها لشركات فرنسية مما يكرس التبعية لماما فرنسا بما لها من تأثيرات اقتصادية, سياسية و ثقافية و تكريس ديمومة فرنسة النخبة الحاكمة مع العلم ان النموذج الفرنسي فاشل و آيل للسقوط.
    2-الاستثمارات تكلف خزينة الدولة و بالتالي دافعي الضرائب -يعني المواطنين البسطاء- مبالغ مهمة من تجهيز للبنية التحتية المستقبلة والتكوين ووو في حين تتمتع الشركات بإعفاءات ضريبية مهمة. يعني بلغة الارقام متى نصل إلى نقطة التعادل -Break Even-؟
    3- نظام الاجور يعتبر من نقاط الجذب لهاته الاستثمارات تنشأ عنه طبقة عاملة كادحة يمكن لوضعيتها ان تكون كارثية في المدى اقريب و المتوسط للسلم الاجتماعي للبلد. فهل فكرت الحكومة في اعادة النظر في ذلك او كل ما يهمها هو ال Co-branding؟
    4- اين مكان المغرب غير النافع في توزيع هاته الاسثمارات؟ اليس من الاجدى للحكومتين – النافدة و المنفدة- انشاء مناطق صناعية او خدمية و تسليمها بالمجان لمستثمرين حقيقيين يلتزمون بحد معين من الاستثمار و تشغيل شباب هاته المناطق.
    ولكم واسع النظر

  • Chnigri Ayyad
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 11:27

    إلى الأخ -متصفح-هل تستنكر على المغاربة الدعاء لعاهلهم في كل طلة من طلاته المباركة ؟ هل لا يحن قلبك لولدك و تدعوا له كلما رأيت منه شيئا يسرك ؟ نحن هكذا معشر المسلمين مغاربة كنا أو أجانب نتبع شرع الله المنزل في كتابه قال تعالى : ( هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ) الرحمن/60 . و سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم الذي يقول : ( مَن صَنَعَ إِليكُم مَعرُوفًا فَكَافِئُوه ، فَإِن لَم تَجِدُوا مَا تُكَافِئُوا بِهِ فَادعُوا لَهُ حَتَّى تَرَوا أَنَّكُم قَد كَافَأتُمُوهُ ).كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( لو يعلم أحدكم ما له في قوله لأخيه : جزاك الله خيرا ، لأَكثَرَ منها بعضكم لبعض ) .فهل بعد هذا حرج أو تقصير في الدعاء الصالح لكل فاعل معروف كان ذلك قبل الإفطار أو بعده… أما عن فكرة الاستثمار المزمع في النسيج ببلادنا فنحن أحوج إليه لتزيد المنافسة مع المنتوج الوطني من ناحية و تمص بعضا من سيولة البطالة من ناحية أخرى كما لا ننسى أن الاستثمار الأجنبي في أي بلد هو عنوان لاستقراره و أمنه.وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه من القول والعمل.

  • محمد ج
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 11:52

    انه تركيز و تقوية للتبعية الاقتصادية.
    اقتصادنا ضعيف ومرهون باقتصاد ماما فرنسا.
    انه تحالف القططعية الفرنسيين مع زبانيتهم في المغرب ليس الا.

    اتسائل . لماذا كوريا الجنوبية والبرازيل …تمكنوا من بناء مصانعهم وتم غزو الاسواق KIA مثلا.

    لا تنقصنا الخبرة او الاموال. تنقصنا الارادة فقط.

    الطبقة المستفيدة تتقاتل كي تبقئ دار لقمان علئ حالها.
    فقط شيء من الماكياج وكثيييييير من الدعاية.

    للاسف لن نتقدم قيد انملة والاعلام والدعاية توجه تفكيرنا كيفما ارادت تارتا تحت مسمئ محاربة الارهاب وتارتا اخرئ باسم الحفاظ علئ الدين والمذهب المالكي وتارة اخري تحت نعمة الاستقرار وهكذا…..

  • كريم
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:08

    شركة نيون للنسيج تريد ان تنشئ معمل لها بالمغرب وتريد مصنع قائم حتى تكون تكلفة المشروع قليلة وتريد ان تعتمد على الابناك المغربية وفي اخر السنة تاخد الارباح بالعملة الصعبة وماذا ستستتمر هذه الشركة فقط الاسم نحن في المغرب نريد مستتمرين يدخلون العملة الصعبة لاستتمارها في بلادنا واداء الضرائب حتى يستفيد اقتصادنا ولا نريد شركات تستتمر اسمها وتلهف الدولار وتترك لنا المديونية

  • الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:33

    Vive le roi on est fier de notre roi qui a vraiment la volonté d'aller vers l'avant avec son pays et son peuple il travail d'arrache pied et les choses commencent à se sentir c pas facil de faire venir Renault Peugeot et Dieu aime ce pied et lui a donné un roi qui veillesur lui pacque c un gentil peuple qui aime la paix

  • ملالي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:35

    ا لضرائب عل الجهد و المساعدات منعدم بالنسبة للمقاولات ثم la cnss … والحركة ميتا هاد ا ليام يا لطيف هاد المقاوة فين غاا ترد راسها والله حتى تلفت انا بعدا

  • salim
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:50

    si chaque membre de gouvernement et chaque membre de parlement essais d attirer un seule investisseur au moin un seule fois dans sa vie le chommage chuttera considerablement au maroc

  • عنتر
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:59

    بعض التعليقات تنم عن جهل اقتصادي واضح كأن يقول أحدهم لانريد استثمار السيارات الفرنسية بل نريد الالمانية كما لو أن هذه الشركات نحن من نختارها؟؟؟؟ قيمة الاستثمار بحجم الاموال التي يضخها في الاقتصاد وقوته التشغيلية.أما ان نعود مصنعين للسيارات فهذه مرحلة بعيدة لم تصلها تركيا التي تصنع مليون و 200 ألف سيارة أو تايلند التي تصنع أكثر من 2 مليون سيارة.وإذا وصل المغرب في انتاجه ل 600 ألف سيارة قبل 2020 فهذا انجاز ما بعده انجاز.

  • cazawi
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:32

    انا من اصل امازيعي مولود في الدار البيضاء و هاد المدينة فيها مغاربة من مختلف المناطق بما فيهم الامازيغ، و الامازيغ موجودين فالشمال و دكالة و فعبدة واش بغيتي حتى هما يهضرو بالمنطق ديالك، ثم منطقة الاستثمار المستثمر لكيختارها ماشي الدولة لعدة عوامل منها القرب من اوروبا مثلا او ميناء كبير و غيرها

  • ابو ريان
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:35

    المرجو من اختصاصي الاقتصاد تنوير الرأي العام، على الاقل الرد على بعض المعلقين،
    الاسثتمار ملف كبير تتحكم فيه مجموعة من الجزئيات، من بينها "اسم و سمعة" الشركة :
    1.لجلب مموليين للمشروع.ليس بالضرورة الشركة من تمول 100% من المشروع، هناك ممولون مهممين كالبنك الافريقي للتنمية، البنك العربي، مجموعة من الوكالات العربية و الدولية
    2.شركة كبيرة لها شبكة توزيع كبيرة و منتشرة في العالم و استراتيجية تسويق مهمة
    3.شركة اجنبية يعني تكنولوجيا جديدة يجب الاستفادة منها، كما قال المغفور له الحسن الثاني :"ليس عيبا ان نكون قنطرة يمر عليها الناس، ولكن العيب ان تكون القنطرة من بلاستيك لا تمتص شيئا، حتى قنطرة من حجر تستفيد من الامطار"
    4.مشروع الجهوية المتقدمة و صندوق التضامن بين الجهات يمكن ان يحل و لو جزئا من المشكل

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:27

    حفظ الله المغرب وملك المغرب و شعب المغرب

  • محسن
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 16:08

    يجب اي فرص الشغل لاتعطي لوكالة انابيك لان هناك فقط الزبونية والمحسوبية في الشغل

  • TOUITY
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 16:58

    اللهم أحفظ جلالة الملك و هذا البلد

  • مغربي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:45

    انتوما مالكم خليو الخير اجي اذا دخلت هذه العلامة للمغرب اكيد ستتبعها اخرى
    الى من يقول المستثمرين المغاربة اين هم المستثمرين المغاربة في العقار وفي الربح المضمون.
    ايجاد اسواق خارجية قادرة على المنافسة هذا لايمكن للمستثمر المغربي ايجاد.
    تشغيل اليد العاملة وخلق رواج على مستوى الاقتصاد.
    ووو انتم يظهر لي لايريدون الخير لهذه البلاد.

  • YLU
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:59

    يجب على الوزارة المكلفة بالقطاع ان تعي ان العديد من المجهودات تدهب سدا بسبب القرسنة الفكرية و التجارية وخاصة من طرف الاتراك. حيث هنا بليكسمبورغ كلما حاولت ربط بعض المستتمرين اجدهم يجهلون الكثير عن مستوى و امكانية الاستتمار او التبضع من المغرب . وزد على ذلك انه كلما قمت ببحت عبر غوغل للحصول على المعلومات الخاصة بهذا القطاع او غيره في السوق المغربية, يحملك المحرك غوغل لعناوين شركات تركية.

  • محمد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:06

    نريد مصانع ومعامل واستثمارات 100% مغربية

  • سلام
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:59

    سلام لااضن ان الابناك المغربية هي التي ستمول هدا المشروع قد تساهم في التمويل مع انني استبعد دالك بما ان هناك شركات استحواد اماراتية لها رعبة في الاستتمار والقيام بشراكات استتماريةة مع فرنسا في المغرب و قد ورد في السابق انه بعد عودة العلاقات بين المغرب و فرنسا ستتقاطر على المغرب شركات مستتمرة في مجالات مختلفة وخصوصا ان المغرب يتيح لفرنسا الاستفادة من علاقته مع دول افريقة الغربية وطبعا الامارات تريد كدالك التغلغل في الدول الافريقية و هي التي تملك النصيب الاكبر من اتصالات المغرب بعد ان اشترت حصص الشركة الفرنسية فيفاندي

  • وحدوي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 19:51

    مرحبا بلاستثمارات في المغرب لكن من طنجة الى الكويرة
    اذا كان حقا المستثمر الاجنبي يسعى الى الانفتاح على افريقيا فان الداخلة مؤهلة لذلك وبامتياز بحكم موقعها الاستراتيجي اننا نناشد الفاعلين بالعمل على تجاوز المركزية كسياسة فاشلة كفانا من اقتصاد الريع

  • موﻻي أحمد الموريتاني
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 20:16

    مبروك لﻷشقاء المغاربة ونحن أيضا في موريتانيا نحب جﻻلة الملك محمد السادس وندعوا له بكل خير وكل العالم يحسدكم عليه فهو نعمة جليلة أرجو ان ترعوها وﻻ تضيعوها

  • majd
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 20:18

    مناطق المغرب كثيرة ومتنوعة الثروات وما على مسؤولينا الا ان يجهزوا بها مناطق صناعية مجهزة وقريبة من موانىء ومطارات دولية وسنرى العجب لان موقع المغرب كله وليس كازا وطنجة هي الاقرب لدينا مثلا منطقة شاسعة من فكيك حثى تزنيت وطانطان تصلح ليس فقط لانتاج الثمر بل جميع انواع الخضر المدارية منها والصحراوية ..او ليس الدلاح الزاكوري الذ من غيره? اذن لنوع اقتصادنا وانتاجنا وبه نضمن اكتفائنا الذاتي واستقلالنا الذاتي عن العالم بل احسن من ذلك نشارك العالم في الرقي بالانسانية الى الاروع والاحسن …

  • baazizi13
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:03

    " pourquoi les usines textile " BEDAMO – – S.M.I.T. faisant travailler des centaines d'ouvriers a Temara les

    années 70 et 80 ont fermé
    ? boutique

  • الحق
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:09

    يجب ان تبتعد انابيك عن اخد هده الوظائف لانها ستبيع وتشتري في هده الوظائف .

  • حسنhassan
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 00:35

    الله… الوطن…الملك شعارنا الخالد الذي يغيظ كل من له حقد على المملكة المغربية الشريفة. هذه مقدمة للذين يكرهون دعاء المغاربة لولي أمرهم بالخير…اللهم كثر حسادنا…أما بخصوص هذا المشروع فهو قيد الدرس، و نتمنى أن يتم في أقرب الآجال. وكما نعلم أن قطاع النسيج يتطلب يدا عاملة كثيرة اي مزيدا من فرص التشغيل خاصة من النساء… و بالنسبة تدفق الإستثمارات الفرنسية على المغرب فمرده إلى رغبة فرنسا أن تبقى الأولى مغاربيا للحفاظ على مصالحها التي تتعرض لمنافسة شرسة من الجارة الابيرية و الأمريكية… و هذا في صالح المغرب…

  • marocaine
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 00:34

    @2 – Boksning
    الشكل ليس في النقابات ففي 90 كان الأجر400 إلى 800 لعمال النسيج في حين هذا الأجر يتقاداه أربع عمال في بنغلاديش أو الين أو باكستان أو الهند مقابل 10إلى 12 ساعة يوميا 6 ساعات في الأسبوع .الشركات ربحية ومتى تجد الكلفة أقل تعلن إفلاسها وتهرب خصصوصا الشركات العالمية محمية من طرف دولهم العضمى لا العمال ولا النقابات ولا الملك قادرين عللى متابعتهم إنها اللييبرالية الرأسمالية في زي العولمة والأسواق المفتوحة
    هل تعلم أن بيجو ستروين أغلقت معمل أونلي سوبوا ضاحية باريس من أجل الإستتمار في القنيطرة عمال هذا المعمل البسطاء كانوا يتقاضون 1500 أو1700 أورو شهريا وكانوا يكلفون الشركة ضعف هذا المبلغ تقاعد نقل تكوين تغطية صحية أكل … أي 3700 كان يكلفهم. ياترى كيف سيكلفهم العامل المغربي 280 أورو شهريا + الإعفاءت الضريبية +قانون العمل المغربي يسمح بتوضيف شباب المتخرج لمدة سنتين ذون تغطية صحية كمتدرب 240 أورو شهريا…

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين