11 سبباً قد يجعلك تُغلق حسابك بالفايسبوك خلال 2014

11 سبباً قد يجعلك تُغلق حسابك بالفايسبوك خلال 2014
السبت 4 يناير 2014 - 11:40

قد يفكر البعض منا أحياناً في أن المارد الأزرق المعروف ب”الفيس بوك” بدأ يفقد رونقه، وأنه استحالَ إلى مجرد موقع إلكتروني يُبدّد وقت الإنسان دون أي متعة أو فائدة. إذا كان هذا الإحساس قد راودك يوماً ما، فأنت بحاجة إلى قراءة الأسباب ال11 التي قد تجعلك تغلق حسابك داخل موقع مارك زوكربيرغ خلال سنة 2014، وهي الأسباب التي نشرتها جريدة الهوفنغتون بوست في مقال لها خلال الساعات الأخيرة من العام المنصرم.

1. لا أحد قد يكون مهتماً بقراءة تحديثاتك المكتوبة:

ما الذي سيكون أفضل وأكثر مدعاة للمتابعة: قراءة جملة على “الفيس بوك” بأنك التقطت صورة مع ممثل ما، أو أن تنشر هذه الصورة على موقع “أنستجرام”؟ وللدلالة على ذلك، فعندما قامت جريدة “التايم” بمحاورة بعض المراهقين حول درجة استعمالهم للشبكات الاجتماعية، لم يأتِ الجواب لصالح “الفيس بوك”، فالتغريدات المكتوبة يمكن الوصول إليها في تويتر، والصور يمكن متابعتها على “أنستجرام”، وهناك “اليوتيوب” بالنسبة لمقاطع الفيديو. إذن فهناك تحوّل نحو استخدام أكثر تخصصاً للشبكات الاجتماعية عوض ‘الفيس بوك” الذي يحاول جمع كل شيء.

2. من المستحيل عليك أن تحافظ على خصوصيتك:

الكثير من الأشخاص لا يحبون الدخول بأسمائهم الحقيقية، فقد قامت الشركة الزرقاء بحذف تلك الخاصية التي كانت تمكنك من إخفاء اسمك عندما يبحث الناس عنك. كما أن عدداً كبيراً من مستخدمي “الفيس بوك” وجدوا هذه السنة مشاكل حقيقية في الحفاظ على خصوصيتهم، بسبب وجود عدة مراحل معقدة تستدعي الكثير من الفهم، لدرجة أن حتى إلغاء لشخص ما من متابعتك نهائياً، قد لا يكون حلاً للحفاظ على خصوصيتك.

3. عائلتك صارت على علم بكل خطوة تخطوها:

لم يبقَ الفيس بوك حبيس الفئة الشابة، فقد انضمت إليه فئات أخرى لم تكن تجد نفسها داخل عالم من التطورات التكنولوجية المتواصلة، لذلك لم تعد كل جملة يكتبها الواحد منا لأصدقائه تخفى عن عائلته، وبالتالي فقد يتدخلون من أجل مناقشته فيما يكتب، الأمر الذي يؤدي إلى بعض المشاحنات العائلية.

4. قد ينشر فرد من عائلتك صورة لم تكن أبداً تريدها أن تنشر:

أحيانا تفاجأ أن أخاً لك، قام بنشر صورة قديمة تحرجك أمام الآخرين: لباس غير متناسق، مخاط أنف ظاهر، وبل وحتى عندما كنت رضيعاً عارياً بالكامل إلا من حفاظات الطفولة.

5. الفيس بوك يحتفظ بكل ما بدأت في كتابته حتى ولو حذفته قبل الضغط على زر النشر:

أحياناً، تكتب شيئاً على حائطك وعندما تراجع نفسك، تجد أنه من غير اللائق نشر هذا الكلام، قد تعتقد أن الأمر انتهى بحذف ما كتبت، إلا أن “الفيس بوك” قادر على الاحتفاظ بجملتك التي لم تجد طريقها للنشر أبداً. هذا ما أشارت إليه تقارير صحافية خلال شهر دجنبر الماضي، “الفيس بوك” حاول تبرير الأمر بمحاولة لمعرفة الأسباب الذي تجعل البعض يمارسون الرقابة الذاتية على حائطهم الخاص، إلا شحنات التوتر زادت بين إدارة القارة الإلكترونية الزرقاء وساكنتها.

6. قد تصير كائناً إلكترونياً حزيناً:

قضاء وقت طويل داخل “الفيس بوك” قد يؤثر على حالتك النفسية وفق ما أشارت إليه دراسة صادرة من قسم العلوم السلوكية بجامعة أوتا فاليو الأمريكية، فمن يستخدم “الفيس بوك” بدرجة كبيرة، لا يستطيع الحفاظ على حياة مرحة خارجه، ويمكن أن يتحوّل استخدام هذا الموقع إلى منبع لرؤية الحياة من منظار أسود.

7. اقتراحات الصداقة تجعلك في مرمى أشخاص لا تعرفهم أبداً:

خاصية اقتراح الأصدقاء بالفيس بوك تحتاج بعض العمل، لأن غالبية من يتم اقتراحهم عليك لدخول قائمة أصدقائك، يوجدون في قوائم أشخاص تعرفهم دون أن تربطك بهم علاقات ما، وهو ما يجعل من الصعب التحكم في طلبات الصداقة وفي الدائرة التي تريد حصرها.

8. لقد تأكدت أنك لا تهتم سوى بعشرين فرداً من كل ألف صديق:

أحيانا، يُشْعِرك “الفيس بوك” أن اليوم هو عيد ميلاد بعض أصدقائك، إلا أنك تكتشف أنك لا تعرف واحداً منهم، أو في أفضل الأحوال لا تتذكر الطريقة جعلتك تعرفهم. إنه الوقت لتراجع لائحة أصدقائك بعدما علمت أن الكثير منهم لا يدخل أبداً في دائرة اهتمامك.

9. أفراح الآخرين المتواصلة..قد تُتعسك:

نفترض أنك إنسان غير محظوظ من الناحية العاطفية، هل كان ليروقك معرفة أن كل أصدقائك دخلوا في علاقات غرامية ناجحة؟ قد تَفرح لهم في الأيام الأولى، لكن بمجرد ما يُطنِبون في نشر صورهم السعيدة حتى تحس أن هناك فراغاً واضحاً في حياتك. لتبدأ الكثير من الأسئلة الملّحة: لماذا لم أتزوج بعد؟ هل أعاني من مشكل جسدي ما؟ هل حان الوقت للتفكير بجدية في الزواج؟

10. طرق مزعجة لعرض الإعلانات:

ما الذي يجعلك مهتماً مثلاً بشراء آخر أنواع الخيول وأنت لم تلمس واحدا منها في حياتك؟ هي أنواع من الإعلانات التي قد تظهر في عالمك الفايسبوكي وتؤثر على راحتك الخاصة. هناك أخبار عن أن “الفيس بوك” يحاول بذل جهد من أجل عدم إزعاجك بالإعلانات، لكن من يدري؟ قد يبقى الإزعاج مستمراً ما دامت الإعلانات هي جزء من مصادر ربح السيد مارك.

11. صعوبات في نسيان حبيب سابق:

في الأيام التي سبقت ظهور الشبكات الاجتماعية، وعندما يقع شرخٌ في علاقة إنسانية ما، قد يستطيع الواحد منا الابتعاد بالمطلق عن شريكه السابق وعدم رؤيته نهائياً، غير أن “الفيس بوك” حالياً قد لا يمكّنك من هذه النعمة: مشاهدةٌ منك لصورة نشرها صديق لك برفقة حبيبك السابق، أو عثورك على حسابه الخاص، أو حتى اكتشافك له وهو يقوم بالتعليق في مجموعة ما، أمور قد تعيد بعض أوجاع الماضي، خاصة عندما يكون من في قائمة أصدقائك، شاهداً على مشاهد من قصة حب كنتَ فخوراً بها.

‫تعليقات الزوار

121
  • الهروشي التطواني
    السبت 4 يناير 2014 - 11:52

    واالله اشتقنا الى أيام السعادة الحقيقة أمام التلفاز وقراءة المجلات والكتب بدل هذا الفايسبوك الذي اصابنا باللادمان عليه

  • abdelilah
    السبت 4 يناير 2014 - 11:53

    salam alaykom sans dire tous ces raisons il suffit seulement de dire facebook est cree par illuminati et dans un seul but controller le monde wa salam alaykom

  • مول الشيلان
    السبت 4 يناير 2014 - 11:58

    الفيس بوك هو أدات للتواصل شأنه شأن كل الادوات المتاحة اليوم.. هناك من يستعمله في ماينفه وينفع الناس وهناك من ستعمله للعكس تماما..

  • youssef
    السبت 4 يناير 2014 - 11:59

    j'ai paratgé l'article sur facebook vraiment tres interssante ,j'ai essayé de fermé mon compte mais j'ai pas pu depasser plus que 6 mois sans facebook aujourdhui c difficle de ne pas ouvrir mon compte au moins 6 heurs par jour je me demande tjr pq j'arrive pas a resister d'ouvrir le FB.COM c le momment pour le bloqué avec un peu de perseverance on auraplus de temps a faire des choses dont on peut benificier nous et notre pays

  • zanouba
    السبت 4 يناير 2014 - 12:03

    لهده الأسباب أغلقت حسابي من الفايسبوك مند سنة مع العلم أن عدد أصدقائي لم يتجاوز 30 و كنت حريصة جدا على خصوصياتي
    و لكن كما يقول المثل SECRET DE 2 SECRET DE DIEU
    SECRET DE 3 SECRET DE TOUS

  • ahmed
    السبت 4 يناير 2014 - 12:07

    في نظري السبب الحقيقي هو قول الله تعالى : كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فانٍ . وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإكْرَامِ

  • naoufal
    السبت 4 يناير 2014 - 12:11

    شخصيا ساغلقه بسبب الدراسة.
    الباك هدا اعشيري.

  • hani
    السبت 4 يناير 2014 - 12:12

    سلام .لم اشترك ب"الفيس بوك" حياة واقعية احسن من حياة افتراضية

  • Zakroum
    السبت 4 يناير 2014 - 12:14

    Online Social Networks (SNs) offer a new platform to connect and (re)establish relationships with new and existing friends. However, many security and privacy issues and concerns emerge from the use of such networks. In our study, we present findings from a survey of 126 users of different social sites. Our results reveal that the majority of users from the sample are disclosing a substantial amount of electronic private identifying information. Contrary to their own belief, participants lack security and privacy awareness and are neither familiar with the content of the policies and terms of use in these networks, nor with the existing security and privacy mechanisms to minimize the security and privacy risks. SNs’ users have to be educated to raise their awareness on the security and privacy issues in the cyber space, especially, on SNs

  • abdo
    السبت 4 يناير 2014 - 12:14

    و من لايعلم هده الامور
    الشبح الازرق له عديد الايجابيات و السلبيات
    فمستعمل الفيس بوك له كامل الصلاحية في اختيار مايريد القيام به
    ويجب ان لا ننكر انه اسدى خدمات كبيرة للناس عبر التواصل ونشر المعرفة التي لم تكن متوفرة في الماضي القريب

  • jilali
    السبت 4 يناير 2014 - 12:15

    الفيسبوك أداة قوية لكسب أموال طائلة للأذكياء الفيسبوك أداة لمضيعة الوقت للأغبياء

  • الغيور
    السبت 4 يناير 2014 - 12:28

    الاحمق من يضع معلواته الشخصية والمهمة فى الفيسبوك فما هو ثمين لا يحتفض به في الزبالة

  • KRIMO
    السبت 4 يناير 2014 - 12:30

    صحيح ما كتب… لاينفعنا بدرجة ما يأخد من وقتنا في تفاهات …أين ذاك الماضي الجميل الواقعي

  • Abdouuuu
    السبت 4 يناير 2014 - 12:30

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الفايسبوك هو …….
    اما إن كنت تريد الجنة والرزق والصحة والعافية والسعادة الحقيقية ورضا ربنا ورضا الوالدين ورضا الناس والمحبة ونور الوجه والعلم والمعرفة والقوة والشخصية والقدرة وذهاب الهم و الحزن ووووووووووووو……
    فعليك بكتاب الله عز و جل : القرآن الكريم

  • brahim
    السبت 4 يناير 2014 - 12:43

    *لكل واحد الحق أن يحذف حسابه الشخصي لكن فايسبوك يحرم الناس من هدا الحق و لا يعترف بهدا في قاموسه .
    *فايسبوك يحاول الاستحواد والسيطرة على الانترنت بطريقة مخزية وان لم نقول متوحشة.
    *فايسبوك جاسوس القرن الجديد فهو اكثر من جمس بوند و لا يحتا ج لعنا ء كبير لجمع معلومات صغيرة و كبيرة عن مستخدمه.
    *فايسبوك يعرف كل ما يدور في جهازك من الكلمات السرية، الصور، الاماكن التي زرتها،الفيديوهات التي شهذتها، المواقع الثي زرتها
    *طالب نمساوي حاول بطريقة ما طبع كل ما هو في حسابه فوجد ان فايسبوك الف عنه كتاب ظخم

  • العمرعيساوي
    السبت 4 يناير 2014 - 12:49

    انا صراحة لا أملك اي حساب لا في الفايسبوك ولا موقع اجتماعي آخر وعايش بييييخيييير

  • المصطفـــــــــــــــــــى ب
    السبت 4 يناير 2014 - 13:01

    ان عقلية العرب لاتوازيها عقليات اخرى في درجة الاستلاب والاستعياب السلبي.لقد أصبح كل من تأبط كتابا,أو كان يتصفح مجلة أومجلدا في مقهى,يعد شخصا خارج التاريخ,أو درويشا يبحث في الماورائيات_لأنهم أصبحوا مهووسين بقراءة عناوين الصحف الدسمة باحداث الاغتصاب والجرائم,وعالم الأطباق الشهية ,وعالم الجنس المغلف بالاشهار الجسدي_حتى من يدعون بهتانا انتماءهم للنخبة المثقفة أصبح هاجسم البحث في عالم افتراضي من خلال الفيسبوك وماجاوره,ثم الانتقال في تصفح المارة القادمين والمغادرين, بعضهم يتموقع بين صفوف _الرقابيين_عفوا النقابيين والسياسويين والسماسرة العقاريين ; من أجل مصلحة ضيقة حفاظا عليها أوابتغاء الظفر بها ,فغاب الود بين الناس سواء في مقاهينا او احيائنا او في مدارسنا,حينما فرطنا في الكتاب وثقافة الكتاب وندوات الكتاب, وهاقد ارتوينا مافيه كفاية من برابولات وفيسبوكات ,,,حتى لم نعد نميز نسبة طعمها,لاننا في طريق فقدان بعض حواسنا إن نقل كلهـــــــــــــــــــــــــــــا,

  • أبو بكر
    السبت 4 يناير 2014 - 13:01

    أدخله مرة في الشهر لتحميل مواقيت الصلاة فقط, وقليلا جدا ما أدخله لمتابعة بعض جديد التقنية. غير هذا فلا أدخله إلا إن دعاني أحد معارفي للحديث.

  • lover
    السبت 4 يناير 2014 - 13:08

    بالنسبة للموقع الشهير الفايس بوك لم يعد كموقع عادي يتصفحه كل زائر كي يقضي اغراضه وما من اغراض تقضى فيه. لم يعد مجرد موقع دردشة كما يسميه البعض وبعد الكثير من الاتهامات التي نسبت في حقه كونه يتجسس على الرسائل الخاصة . وتم تأسيس هذا الموقع سنة 2004 ويضم الكثير من الموظفين الذين يسهرون على حمايته … وغيرها . الا ان الغريب في الامر منذ سنة 2004 الى الان 2014 الموقع لا زال في عالم الثغرات يوم بعد الاخر او من حين لاخر يتم اكتشاف ثغرة جديدة . غالبا من طرف العرب عامة والمغاربة بشكل خاص في الاوان الاخيرة . فلما يا عمالقة الانترنت لم تؤسسوا شبكة اجتماعية وان يكونوا مؤسسوها عرب على الاقل ستعم الفائدة لصالحنا وليس لصالح اسرائيليا . اردت ان اقول ان معضم شبابنا اصبحوا مدمنون على الشبكة الاجتماعية فما مصير هؤلاء ؟

  • النرويجي الأسمر
    السبت 4 يناير 2014 - 13:18

    أنا شخصيا أفضل + Google ، رواده أكثر نضجا.. و خدماته سهلة و ممتعة…

    أعز الله النرويج

  • batista
    السبت 4 يناير 2014 - 13:25

    حقيقة منذ عام ٢٠١٠ تعرفت على هذا الموقع الصهيوني الذي انشئ من االاسرائيلي الاصل ولم يعجبني
    هذا موقع يتجسس عليكم وهذا ما اكده سنودن وبجانب مواقع اخرى

  • لاجئ سابق
    السبت 4 يناير 2014 - 13:34

    الفايسبوك … فامام هذا الكم الهائل من المشاكل و الحصار الاجتماعي و حظر التجوال الفكري لم يكن من بد إلا الارتماء في احضان الدولة المجهولة باحثا في جغرافيتها الافتراضية و طالبا إليها اللجوء الإلكتروني، إنه القارة السابعة كما سماها احد السوسيولوجيين…

  • indalus
    السبت 4 يناير 2014 - 13:36

    au comentaire2 svp vous pouvez nous expliquer plus a propos de illuminati prc j'''érais un ex victime de cet organisationt

  • Tronzo
    السبت 4 يناير 2014 - 13:49

    il vous suffit de taper "Qui se cache derière facebook" sur Youtube et regarder la video pour être contraint de le quitter

  • لطيفة أسير
    السبت 4 يناير 2014 - 14:03

    عالم الفايس

    يَمٌّ متلاطمُ الأمواج ، تغريك بعض أمواجه ، تدغدغ مشاعرك ، يسيل لعابك من زخرف الكلام ، وتفتتنُ بشخوص تحيا بين الحقيقة والوهم .
    لكن إن لم تكن ماهرا في فن ملاعبة الأمواج ، ستتوه حتما وتضيع هويتك وتمقت اليوم الذي وطئت فيه هذا اليم .

  • Ghita
    السبت 4 يناير 2014 - 14:06

    tout simplement ces raisons ne sont pas pertinentes le problème réside en nous nous devons savoir nous contrôler et bien gérer notre temps ainsi que nos émotions et déjà sans facebook vous n'aurez pas pu propager cette information inutiles facebook maintenant est essentiel et très utile pour diffuser l'important de l'info des idées et du bénéfices, il a b1sur ses négativités mais ses avantages sont bien plus

  • مواطن
    السبت 4 يناير 2014 - 14:07

    الفيسبوك، الهاتف، الايميل … كلها وسائل تم اختراعها لتبعد الناس عن بعضهم البعض.

  • محمد سواقي
    السبت 4 يناير 2014 - 14:07

    استعمال الفيسبوك يعني أنه مفعول به وأنا الفاعل ! هنا بيت القصيد إما حسن الاستعمال أو سوءه لهذا يستحسن اختيار الأصدقاء وقضاء فترة لا تتعدى ساعة في اليوم وأحترم جميع الآراء ، والسلام

  • ﺍﻟﺮﻳﻔﻲ
    السبت 4 يناير 2014 - 14:19

    ﺿﺮﺭ ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻮﻙ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻧﻔﻌﻪ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻪ ﻳﻌﺮﻑ ﺟﻴﺪﺍ ﻣﺎ ﺃﻗﻮﻝ .

  • mourad
    السبت 4 يناير 2014 - 14:19

    malgré tout ,le facebook reste le moyen le plus important pour rester en contact avec nos amis..

  • التطواني بدر
    السبت 4 يناير 2014 - 14:21

    الفايس بوك ظاهره أنه وسيلة للتواصل، لكنه ذو أوجه أخرى لا نعرفها نحن المدمنين، أقلها أنه وسيلة سهلة للتجسس… وما صدور المدونة الرقمية إلا دليل واضح يراه العميان..

  • Kenzo
    السبت 4 يناير 2014 - 14:23

    الفيسبوك ليس الا موقع للتواصل الاجتماعي والتعارف الذي يجعلك تتعرف على أبعد شخص في العالم من قارة اخرى ومن بلد أخرى وقد يكون حتى من ديانة وثقافة اخرى وهذا من ناحية جيد ومفيد فقد يكسبك معرفة للعالم الاخر ولا يمكن ان نقول عنه بنعمة او حتى نقمة لكن المتعارف ان لكل شيء ايجابياته وسلبياته و الشيء اذا زاد عن حده انقلب لضده فالجلوس امام صفحة الفيس بوك لساعات لا تحصى وانت تقلب الصفحات وتدردش مع الأصدقاء وهنا وهناك بلا فائدة ماذا ستستفيد من ذلك ؟ لا شيء سوى التعب وضياع الوقت , الشخص العاقل و المدرك لأهمية وقته و ما عليه مدرك بالتأكيد ما هو الصواب و وليس بحاجة الى اغلاق او حذف حسابه بل كل ما عليه هو تنظيم وقته و الدخول للمملكة الزرقاء عند الانتهاء من مسؤولياته واشغاله فالوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك .

  • abdessamad chama
    السبت 4 يناير 2014 - 14:24

    نعم الفايسبوك هو العدو الاول الذي يهدد مستقبلنا فكلكم تعلمون ان الفايسبوك
    يؤثر على حياتنا يوميا بشكل سلبي طبعا وحتى على مردوديتنا العقلية التي تحتاج الى التعبئة اليومية بمجموعة من الافكار النافعة ولكن الفايسبوك لن يضيف اليك معلومات تفيدك في حياتك بل العكس ومن هنا فلم يعد الفايسبوك قادر على استعاب
    اصدقاء له على النحو الذي كان عليه و في النهايه اقول حان الربيع الالكتروني و سيبدء بالفايسبوك وستسمعون مرة اخرى ارحل ارحل يا فايسبوووك

  • M-H
    السبت 4 يناير 2014 - 14:24

    آودييييي ب 11 بيهم واقعين لينا!! اليوم نسد بباه ; وعد مني!

  • adnan
    السبت 4 يناير 2014 - 14:25

    Je me demande pourquoi , parmi tous les journaux électroniques les plus connues, y a celui ci hes p r ess qui ploque les commentaires et les points de vue qui s'opposent ou qui ne riment pas avec l'orientation idéologique et politique de son personnel, enfin de ceux chargés de la validation des coments??? où 'est passé la liberté d'expression et le respect des points de vue de l’autrui

  • abir
    السبت 4 يناير 2014 - 14:28

    الفيسبوك هو فقط لمواكبة الاخبار و تقريبك فقط للحدث لا لنشر تفاصيل حياتك او للنشر الصور الخاصة بيك هو فقط لتواصل الاجتماعي و هو يساهم في ثقافة فقط لا غير و بالنسبة ليا فانو عندما اغادر الات و الفيسبوك يبقى كل شيء في الفيسبوك لا احمل اي هموم او حزن الى البيت و شكرا على اثارة هذا الموضوع

  • abdel hak
    السبت 4 يناير 2014 - 14:34

    الأمر يتعلق بكيفية الاستعمال هناك من يستعمله مهنيا كوسيلة تواصل جد سريعة بين الأشخاص لأغراض مهنية وهناك من يعري حياته الشخصية وهناك من يستعمله للألعاب …

    المثير للاهتمام هو كيفية جمع ادارة الفيسبوك المعلومات حول الأفراد, بغض النضر عن نضرية المؤامرة لكن هناك أمر يثير الريبة في طريقة جمع ومأل المعلومات أضن ان للFBI و CIA دخل في الامر, خصوصا أن عددا ممن هددوا أمن الولايات المتحدة على الفيسبوك تم القاء القبض عليهم بسرعة جد قياسية … ثم أن حكومات الدول لها الحق في الحصول على أي معلومة تتعلق بأي مبحوث عنه من نفس الدولة في اطار مذكرة بحث…

    من هذا المنبر أتمنى لو خرج الملايين مقنعين ب قناع ألانونيموس للتنديد بالمدونة الرقمية ومراقبة المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي

  • sara
    السبت 4 يناير 2014 - 14:34

    so right i become an addiccted to facebook i lost my a lot of things because of it , i don't have a social life , can't , spend so much time with my family , friend, or even enjoy my life like before :s

  • marokia
    السبت 4 يناير 2014 - 14:38

    وهذه خطوة قمت بها البارحة قبل ان اقرئ هذا المقال باعتزالي الفيسبوك وكل المواقع الغير اجتماعية بعد ان كاذ ان يتسبب لي في مشكلة نفسية .

  • مراني
    السبت 4 يناير 2014 - 14:39

    لمادا نحن العرب دائماً ضد اي شيء جديد من ازعجه شيء فليقفله ويقفل فمه معه ويترك الناس شانهم الكل يتقدم ويبحة عن المتعة والعلم نحن ننبح مرة ابتعد عن التلفاز مرة ابتعد عن الفيديو مرة ابتعد عن إنترنيت وكل مرة نحن المتخلفون نريد اقتل العالم لكن الحمد لله الكل ماشي ونحن ننبح. كم من معلومة كم من فكرة كم من أشياء استفدنا به من هده الوسائل التي تطلبون منا كل حين الابتعاد عنها يا أعداء التقدم والعلم لكن الحمد لله القافلة تسير والكلاب تنبح

  • Youssef
    السبت 4 يناير 2014 - 14:39

    Je ne pense pas que ça serait possible que facebook perd son utilité moi par exemple je l'utilise chaque jour soit pour rigoler soit pour contacter des amis soit pour réviser dans des groupes , soit pour demander de l'aide à vrai dire le probleme ne vient de facebook lui même , mais des personnes et la façon dont ils l'utilisent

  • الاصم الاول
    السبت 4 يناير 2014 - 14:39

    تعيس بوك
    انه مدينة المتعيس مدينة فتراضية ولكن ممكن لسكنها ان يخرجو للعالم الوقع ويجدون انفسهم فقدو بوصولة العودة لحيتهم الوقعية
    لد سيعودون الى مدينتهم الافتراضية وتقوقعو على انفسهم الى ان الزمان قد فتهم حيت ا ن قرنهم الدين بقو متمسكين بعالم الوقع قد حققو ماتصيب له حيتهم وحققو ادتهم حفرو نقشواسمهم على السخور من اجل حجاز مكنهم تحت ضؤ الشمس المستقبل

  • Med Chamali
    السبت 4 يناير 2014 - 14:42

    للأسف هذا هو حالنا و حال كل الشباب العربي الله يهدينا

  • فيسبوكي سابق
    السبت 4 يناير 2014 - 14:50

    الحمد لله نجحت قبل شهر من التخلص من هذا الداء، وحسب تجربتي وفرت الكثير من الوقت :
    1ـ المطالعة
    2ـ متابعة المواقع التعلمية عن بعد،
    3ـ طورت مكتسباتي في اللغة الانجلزية في موقع تعلمي،
    4ـ اخلد للنوم مع 11 (علما اني في فترة الادمان انام مع 2صباحا)،
    5ـ اقيم صلاة الفجر،
    6ـ امارس الرياضة صباحا بعد الصلاة،
    7ـ عرفت الان من هم اصدقائي الحقيقيين،
    8ـ استمتع بحلاوة الحياة و بمنفعة ما اقوم به،
    ما احلى الحياة بدون فايسبوك

  • المستشااااار
    السبت 4 يناير 2014 - 14:50

    بصراحه الفيس بوك اعطانا اصدقاء كثر من جميع الدول ولكن بدأت أرى أن كثير من النقاط التى ذكرت بدأت تظهر عندى لدرجة انى فكرت أن أقوم بحذف الأشخاص الذين لا يظهرون أو لم أشعر بوجودهم..
    أن أصادق 5 أشخاص وأعرفهم جيدا أفضل من 200 ليس لهم اى تأثير

  • emarketer
    السبت 4 يناير 2014 - 14:52

    السبب الرءيسي لنجاح فيسبوك خاصة في الغرب هو التفتث الإ جتماعي و "انقراض" العلاقات الإ جتماعية بدأ بالاسرة .. و فيسبوك أعطى الناس فرصة إحياء هذه العلاقة الإ جتماعية ولو "إفتراضيا" لأن الإنسان بطبعه اجتماعي..(..أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)

  • yahyaoui Ahfir
    السبت 4 يناير 2014 - 15:01

    الفيسبوك هذا الغول الذي أطاح بدول وحكومات ديكتاتورية ومازال يؤثر ويضغط بشكل كبير على الإعلام الحكومي .فهو فضاء واسع للحرية والتعبير أصبحت تخاف منه الحكومات مثلا : "الفيسبوك" تخاف منه سوريا وهو محجوب فيها !.هذه الحكومات ومنه المغرب التي كانت تستعمل في وقت قريب التلفاز المنوم والمؤثر من برامج و مسلسلسلات وأخبار لقدرته على الوصول لعدد كبير جدا من الناس ،فالسيادة لتأثير التليفزيون الذي يصل لأكبر عدد ممكن من الناس، ومدى تأثيره على الأطفال والشباب ..لذا فهو يمتلك القدرة والطاقة الهائلة على تحريك هذا العدد الكبير من الناس نحو فكر أو معتقد معين هذا ….

  • hisham
    السبت 4 يناير 2014 - 15:01

    تقريبا في كل المواقع الإجتماعية المعروفة لدي حساب خاص

  • ملاحظ ٢
    السبت 4 يناير 2014 - 15:02

    أنا اسميه فقياس بوك الكل فيه يكذب الكل ينافق لم يعد للدردشة المعرفية بل القوادة الالكترونية

  • mc yassin
    السبت 4 يناير 2014 - 15:04

    اخي تحليلمك هدا لا يفسر ولا يعني شيء لنا نحن الشباب لأن الفيسبوك هو اول شبك اجتماعية في العالم والبرهان يتم ترتيبه الثاني بعد جوجل في اليكسا

  • Haithem vbv
    السبت 4 يناير 2014 - 15:04

    i Just Use FaceBook To Person Credit Card Info Exemple : i Have My Work On Facebook And i Just Winn Money No More i Was Never Connect In Facebook To Caht Or To Watch Video i Just have My Work Inside No More 😉
    But i Have Other Site For Chat Facebook Never Hide Your Information There is More Information About You In Moderator Facebook NeveR Be Hide Your Info So i Just Want to Told Every Body Facebook Is not Safe (y)

  • Fatima zohra
    السبت 4 يناير 2014 - 15:11

    ما قرب هذا الموقع اللعين المسافات بيننا بل زادنا بعدا, نقضي الساعات تلو و الاخرى نتصفحه تاركين ورائنا مشاغلنا دراستنا بل وحتى واجباتنا الدينية , ساقوم باغلاق حسابي اليوم وبدل ان اتصفح هذا الموقع الاجتماعي الذي جعل اجتماعيتي صفر ساقرا كتاب يعود علي بالنفع والفائدة ..!!

  • mahboub
    السبت 4 يناير 2014 - 15:21

    لدي حساب في الفايس بوك. استعمله للتواصل مع زملائي ورفاقي في العمل.
    وساحكي لكم موقف طريف يكشف جانب خفي من الفايس بوك ينبغي الانتباه له
    ولجت البارحة الى صفحتي على الموقع فوجدت رسالة تفيد انه تم التعرف على فلان الفلاني بمدينة تزنيت. علما ان هذا الفلان هو صديق لي وكنت افكر ان ادعوه لجلسة شاي اليوم.
    خلال هذا الصباح تلقيت اتصالا منه واخبرني انه في كونجي ويوجد الان بالفقيه بنصالح. تفاجئت متى سافر وكيف ولم لم يخبرني سابقا.
    هنا بالضبط تذكرت رسالة الفايس بوك وكيف يسرب اخبارك الى كل اصدقاءك بمجرد الدخول الى حسابك وكيف يمكنه تحديد موقعك بدقة واخبار الجميع به. شئت ام ابيت.
    اذن هذا ماظهر. وما خفي كيف هو؟
    وهل يتم ارسال وحفظ هذه المعلومات في مكان اخر؟
    ما الهدف من ذلك؟
    من لهم الصلاحيات في متلبعة وتحليل هذه المعطيات؟
    من اعطاهم الحق؟
    لن اطيل وساترككم تفكرون في الاجابة عن هذه الاسئلة.

  • muslim
    السبت 4 يناير 2014 - 15:25

    حقيقة الفايسبوك
    حقيقة الفايسبوك !!!!!!!!!!
    الفيسبوك هو فضاء للإستنطاق و التحقيق بالمجان بحيث تجعل نفسك مكشوفا للعالم (عن حسن نية :"التعارف")بضغطة زر،الشيء اللذي يقدم خدمة مجانية لأعداء الأمة كي يعرفوا التفاصيل المملة عن كل فرد; وبالتالي يسهل عليهم إعداد الخطط و الإستراتيجيات الإستعمارية بشتى أنواعها (ثقافية,سياسية……).وإلا فلماذا كل هذا الإهتمام بالتفاصيل الدقيقة(الإسم الحققيقي-مكان الدراسة -البرامج والكتب المفضلة……).يجب أن نكون على وعي بما وراء مثل هكذا مواقع وتطبيقات من خطورة على مستقبل أمتنا إن عاجلا أو آجلا.
    أذكر هنا حديث الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم- : {استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان}
    وأخذ منه أن على العقلاء أذا أرادوا التشاور في أمر: إخفاء التحاور فيه، ويجتهدون في طي سرهم، قال بعض الحكماء: من ختم سره كان الخيار إليه، ومن أفشاه كان الخيار عليه.
    وقال انوشروان: مَن حصّن سره فله بتحصينه خصلتان، الظفر بحاجته، والسلامة من السطوات. وفي منثور الحكم: انفرد بسرك، ولا تودعه حازماً فيزول، ولا جاهلاً فيحول.

  • samil
    السبت 4 يناير 2014 - 15:30

    معروف ان العرب لايقرؤون الا دقيقتين في السنة لكن مع الفايسبوك وبعض المواقع الاخرى مثل hespress يمكننا القراءة وحتى الكتابة وبالتالي الرفع من هذه النسبة من القراءة المخزية بشكل كبير وبالتالي محاربة الجهل والفقر

  • عهد
    السبت 4 يناير 2014 - 15:35

    J'ai commencé à sentir que je suis pésimiste à cause du facebook ; je suis tjrs assise devant mon ordinateur et meme si j'ai sortie à l'ecole ; je suis tjrs connectée par téléphone ; j'arrive plus à se débarasser de cette mauvaise habitude

  • youssef
    السبت 4 يناير 2014 - 15:42

    للأسف هذا هو حالنا و حال كل الشباب العربي الله يهدين

  • مدمن سابق
    السبت 4 يناير 2014 - 15:47

    كنت دائم التعليق والنشر على الفايسبوك وكنت أقضي اليوم بأكمله وأنا أتابع "الشادة والفادة" ولحدود هذه الساعة، أنا في أسبوعي العاشر دون فايسبوك … وبيـــــخـــــيــــــــر!!

  • Brahim35
    السبت 4 يناير 2014 - 15:57

    و الله لم أفتح أي حساب في فيسبوك و السبب ليست لدي أية إهتمام بهذا الموقع.حيث أنني شاهدت الناس أصبحو مدنين أكثر من شيء أخر أي أصبحو مجانين من كثرة الإنغماس في الموقع.

  • جواد خربوش
    السبت 4 يناير 2014 - 16:06

    فعلا كلما قيل صحيح … لكن أنسينا أننا نحن من يتحكم فيما نريد سواء كان فيسبوك أو غيره …..
    الفيسبوك هو وسيلة للتواصل الايجابي بعيدا عن ما يقوم به المراهقين كربط علاقات تافهة ونشر صور خليعة وما شابه ذلك
    الفيسبوك هو أداة لنشر المعرفة والعلم و العديد من المبادئ … فأنا شخصيا أستعمل هاته الوسيلة في هذا المجال والدليل أننا نمتلك صفحة تقدم دروس وكل ما يخص طلبة القانون … قربنا من أشياء كثيرة … ولا يمكن ان نحكم على أشياء هكذا لأن المشكل فينا نحن … لا نعرف كيف ننظم وقتنا فنصرفه في أشياء تافهة كما اننا لا نستغل هاته الامكانيات استغلالا ناجحا وايجابيا ما نراه على صفحات كثيرة في الفيسبوك مخجل جدا ( صفحات نشر الرذيلة – صفحات اختصاصها هو سب الناس وقذفهم ونشر فضائحهم لا أقل ولا أكثر نهيك عن صفحات التي تستغل اسماء شخصيات مرموقة لتمرر رسائلها والقائمة كبيرة …. )
    عموما الفيسبوك يبقى الفيسبوك سيف ذو حدين …. لكل شخص الصلاحية في اختار الطرقية والطريق التي ترضيه و ترضي رغباته
    لنراجع أفكارنا أولا ولا نسمح لأي شيء ينشر على صفحات الفيسبوك يستعمر افكارنا ويسيطر على حياتنا

  • مول الشي
    السبت 4 يناير 2014 - 16:45

    من خلال مقالك يبدو انك لم تفهم الفايسبوك او فهمته بطريقتك الخاصة وظننت ان الكل فهمه كذالك او كذالك يجب ان يكون. الفايس با ابى العريف كانه الشارع العام ولا احد يستطيع ان يغلق الشارع العام لان شخص فهم الشارع العام بشكل خاطئ. هناك من يقوم بالبيزنيس وما اكثرهم وهناك من يقضي وقته للترفيه وهناك من هو جدي وما اكثرهم، . الفايس معمول على اصل ان تدخل باسمك الحقيقي والتواصل مع من تعرفهم عائلة اصدقاء . اما حساب وهمي باسم وهمي فانتظر ان تصلك صداقات من غرباء مثلك. ولست مجبر ان تصادق من لا تعرف. فالفايس ليس معمول بعقلية مغربية او معمول للمغاربة، لان اصلا المغاربة يعيشون ضمن نفسالعائلة ونفس المدينةوليسوا في حاجة للفايس، فان تكزن مع صديقك ف المقى وتطلب منه ان تلتقي في الفايس بوك. واصلا ارباح الفايس ليست من المغرب او العالم الثالث ولا حتى فرنسا. أي مشروع في الانترنيت يهتم بالزوار من امريكا، كندا، بريطانيا، استلااليا ، اليابان، والمانيا الهند ونيوزيلاندا غير هؤلاء مردودية المشروع منعدمة.

  • oussama
    السبت 4 يناير 2014 - 16:50

    facebook c est une grande virus

  • said amraoui
    السبت 4 يناير 2014 - 16:55

    هذا طرح مهم جدا وذكي للتعريف بعقلية الفيسبوك وكل المحطات الاخرى تويتراو يوتيب او غوغل او ياهو او محطات اخرى, لان ما يحكمها هو منطق الربح والكذب والتحكم في اختياراتك ,كما تستغل ضعفك المادي, الذي تريد تحسينه عبر الاشهار او ما شابه,كما تدعي التزامها بالمبادئ والاخلاق, وهي تقحمك في اشهارات لا علم لك بها , وتنقلات من مدينة الى اخرى , او من دولة الى اخرى ,دون ان تدري, او تتوقع,ويصدق فيهم قول عبد الرحمان المجدوب ( ايوريوك من الرباح قنطار واديولك راس مالك) وهذا الكلام يصدق على كل الصفحات او المحطات, فعقلية البيع والشراء, دون مبادئ انسانية او اخلاقية هي المسيطرة عليهم جميعا,فهم لا اخلاقيون ولا انسانيون وانما على الربح يبحثون والا فحسابك سيبقى مرهون, حثى لو اردت ان تقفله, ولهذا ارجو من كل مستخدمي الفايسبوك ان يحتاطوا من هذا المكر,والخداع, فالبشر ليس سلعة تشترى وتباع في كل البقاع, وارجو من المشرفين على هذه المواقع ان يكون لهم شيئ من النزاهة والكرامة,فليس وحدهم سبب هذا الاختراع, فليتصرفوا بلا نفاق ولا خداع,مستغلين العلم للسيطرة والاخضاع؟؟؟؟انشري يا هسبريس فمثل هذا المقال يجب ان يناقش ويداع ؟؟؟

  • youssef
    السبت 4 يناير 2014 - 16:58

    Là on ne reproche plus Facebook, mais on nous reproche nous même ! Certaines passent plus de 6 heures Sur Facebook ! 70 % Shat, 29 % jumping sur les vidéo et photo ; 1 % lecture des articles partagés; est ce que cette manière est efficace pour construire une tête bien cultivé ? Facebook ne favorise pas cette construction intellectuelle ; car il nous mène vers la dispersion et nous permet pas d’organiser nos idées. A mon avis Facebook peut rarement être consulté et dans quelques minutes pour savoir s'il y a des nouveautés partagé par les amis tout en faisant attention à préserver nos secrets par le partage de nos photos est des informations concernant notre vie personnelles. ;
    Pour se cultiver il y a plusieurs sites spéciaux pour chaque domaine.
    Finalement au lieu de penser qu’on est contrôlé sur Facebook, nous devons contrôler nous-même, et Nous aussi, nous pouvons contrôler le monde via les idées partagé sur cet outil.

  • هشام
    السبت 4 يناير 2014 - 17:09

    للمعلومة الفيسبوك وكل مواقع التواصل هي عبارة عن مواقع تجسس استخبارتية بكل ما في الكلمة من معنى فحداري من مشاركة المعلومات وخاصة الافكار فيستغلونها ماديا و اجتماعيا, فالاستخباراة تقوم بالتجسس على الافراد لتتحكم في العالم، اسأل الله ان يرد كيدهم في اعناقهم امين

  • السالك
    السبت 4 يناير 2014 - 17:28

    بنسبة لي انا لا استعمل الفيس بوك استعمال المدمنين بل ارى الاصدقاء المهمين مع العلم ان الفيس بوك جزء لا يتجزء من عملي انا لايهمي ما يسمى بالصفحة الرئيسية ولا يهمني ايضا ما يقوم به الاخرين .
    انا لا اقول ان الفيس بوك ليست له سلبيات لا بلعكس ولكن يجب ان نتعامل معه بالعقل

  • Brahim
    السبت 4 يناير 2014 - 17:51

    في الحقيقة الخدمة الوحيدة التي يقدمها الفيس بوك هي ان المرئ لما يريد ان يتزوج يمكنه ان يتحرى عن الطرف الاخر من خلال رويت اصدقاء الطرف الاخر كما يقول المثل المغربي قول لي مع من كتمشى نقول ليك شكون نتا

  • Mohamed
    السبت 4 يناير 2014 - 19:08

    صراحة اعجبني هذا المقال .الفيسبوك والبارصة والريال

  • atlassi
    السبت 4 يناير 2014 - 19:39

    Personnellement J'en crois pas au Facebook Comme moyen de communication.

  • أخ ناصح
    السبت 4 يناير 2014 - 19:40

    طلقته <الفيس بوك> ثلاثا ولا رجعة لانه يضيع الاوقات ولا فائدة
    والحمدلله اي شخص التقي به اوضح له شر الفيس بوك ومنهم من يأخذ بالنصيحة
    ولله الحمد من قبل ومن بعد٠

  • جلال
    السبت 4 يناير 2014 - 20:03

    فيسبوك موقع للتفوق الاجتماعي يصلح فقط لي الاغنياء والابناء الطبقة المخملية لي الافتخار بي الاموالهم وسيارتهم وملابسهم وساعتهم التمينة ودراجتهم وحتى الافتخار بصديقتهم موقع فيسبوك ديال فشارين لايصلح لي الابناء بوزبال وابناء العائلات الفقيرة الدي يمكن ان يشكل عقدة الاجتماعية في حياتهم ويزرع الاحقاد والضغينة بين الافراد المجتمع خاصة في بلد متل المغرب يحب الناس فشار على الاخرين الفتيات يستفدين من فيسبوك اكثر من الدكور حيث يدخلن لي الاصطياد الازواج الاغنياء بوكو الحبة خاصة الخلييجين وكم الفتاة سقطت في الفخ ودمرت حياتها وشرفها مقابل تقتها في الرود الفيسبوك الكادبون وحتى لا اكون السلبي فيسبوك لديه الايجابيات الاخرى اهمها توسيع الحرية الفردية وحرية التعبير في المغرب والعالم العربي حيث كان من الاسباب الاندع ما يسمى الربيع العربي والثورات واسقاط الانظمة الديكتاتورية العربية

  • Anass
    السبت 4 يناير 2014 - 20:08

    صحيح كل ما ورد في النص ، فسلبيات فيس بوك اكتر من ايجابياته ، فكرت مرارا و تكرارا ان احذف الفيس بوك ، لكن لم افعل ، هذا يبرهن على مذا آدماني على هذا الموقع ، كذلك في كل مرة يخسر مزاجي لذا دخولي هدا الموقع ، بكل بساطة لان نرجيسية بعض الأصدقاء تتير فيا الاشمئزاز ، ولأنني احس بان أسراري يعرفها الناس … اخيراً الفيس بوك يوتر سلبا على حياة الفرد

  • Ali
    السبت 4 يناير 2014 - 21:05

    Facebook est accusé de vendre les messages privés

  • عبد الكريم
    السبت 4 يناير 2014 - 22:08

    فيسبوك باب من أبواب جهنم و عالم من عوالم التبركيك و النفاق اﻻجتماعي وتعرية ﻻسرار الناس وخصوصياتهم…..
    إنه نوع من أنواع اللهو عن الواقع ومشاكل المجتمع المدني.
    إنه بدعة وكل بدعة ظﻻلة وكل ظﻻلة في النار…إنه يلهيكم عن قراءة القرآن الكريم ….لا تنسوا عيد المولد النبوي الشريف كما أنستكم البارصا والبوناني و الفييسبوك أنفسكم و أ عيادكم الدينية الإسلامية و كل عيد وانتم بالف خير ونعم بالله وكيلاً وشهيدا…

  • Avis d'expert
    السبت 4 يناير 2014 - 22:30

    Je crois que à force d'être adictés au Facebook ; les gens deviendront courbés comme le ''f'' de Facebook.

  • x-flaw ft jbala
    السبت 4 يناير 2014 - 22:57

    الدات تتحكم في نفسها اما حقيقة facebook حقيقة وهمية والواقع يتبث ذلك

  • صفا.
    السبت 4 يناير 2014 - 23:05

    حقا. ان الفيس بوك هو لعنة حلت على المسلمين. حتى من لا يستطيع ان يعاكس الفتيات بالشارع بسبب ضعف شخصيته (و ليس تدينه) تجده يجد راحته على هذا الموقع. و اعرف انه دمر بيوت كثيرة. اللهم ارحمنا برحمتك يا رب ولا تكلنا الى انفسنا طرفة عين. امين

  • lola
    السبت 4 يناير 2014 - 23:15

    السلام عليكم .. لقد سبق وأن أغلقت حسابي مع الاول من سنة 2014 والسبب أني أردت أن أنظم نفسي ووقتي قليلا فقد أصبحت أبالغ في سجولي أمام الفايسبوك .. كما أن العالم الإفتراضي له أضرار كثيرة .. وأتفق مع ا جاء به المقال

  • عبدالعالي
    السبت 4 يناير 2014 - 23:38

    علينا كعرب استعمال الفايسبوك في جانبه التواصلي مع اصدقائنا فهدا الشبح اﻻزرق يمكن للغرب استعماله لفضح العرب والجميع يعرف ما اقصده ﻻ داعي ان نجد تعليقات ﻻشخاص عرب باسماء عربية لصور اباحية فهدا ليس من شيمنا يجب تغليب الوا زع الديني هنا وعدم اﻻنسياق فيما ﻻيعنينا حتى الصور ﻻينبغي ان تتعدى صورة واحدة كبطاقة تعريفية ﻻغير.

  • Youssef
    السبت 4 يناير 2014 - 23:42

    C'est fait
    Bon débarras une fois pour toute

  • Le Drecteur
    الأحد 5 يناير 2014 - 00:33

    Depuis 2005 / 2006 on a remarqué une chute libre des notes aux examens de nos étudiants et de nos élèves.
    Depuis cette date les étudiants et les élèves arrivent en classe avec des yeux rouges et s'endorment en classe, et qd ils ouvrent leurs yeux, c'est pour regarder si ils ont un message ou sms…

    Après tout le monde accuse le système éducatif qui est en panne. Avec facebook aucune réforme ne changera qlq chose.

  • يونس
    الأحد 5 يناير 2014 - 09:08

    الانظمة الرجعية العربية بالاخص الخليجية كذلك تخشى من الفيس و ليي ففط النظام السوري و بفية الانظمة الجمهورية البائدة جراء الخريف و الحريق العربي

  • good one
    الأحد 5 يناير 2014 - 10:07

    ﺍﻧﺎ ﻋﺠﺒﻨﻲ ﺣﻴﺖ ﻛﻨﺒﻴﻊ ﻓﻴﻪ ﺳﻠﻌﺘﻲ ﻭﻫﺪﻱ 8 ﺳﻨﻴﻦ ﺏ ﺵ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻮﻙ ﻭﻣﻨﻮ ﺩﺭﺕ ﻛﻠﻴﺎﻥ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ

    ﻭﻣﻨﻬﻮﻡ ﻟﻲ ﺟﺎﻭ ﺗﺼﻮﺭﻭﺍ ﺣﺘﻰ ﻋﺮﺑﻲ ﻭﺍﻻ ﻣﻐﺮﺑﻲﻋﻨﺪﻱ ﻣﻌﻨﺪﻱ ﻓﻠﻠﺴﺖ ﻭﺣﺘﻰ ﻟﻲ ﺷﻔﺘﻮ ﻣﺎﻓﻴﻪ ﻣﻌﻨﻰ ﻛﻨﺤﻴﺪﻭ ﻣﻨﻌﻨﺪﻱ

  • khachane
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:09

    إذا كان الصهاينة يتجسون على الناس من خلال الفيسبوك فلنكثر فيه ذكر الله لعلهم يهتدون

  • said mchhour
    الأحد 5 يناير 2014 - 13:50

    السلام عليكم والله اني حائر لا اعرف ما الذي سأفعله لان اشعر بالوقت الدي اقضه علئ الفيس .لم سثفد منه .فقط اضيع جزاء من حياثي بدون فائد.والان افكر هل ساءغلقه ام لا

  • morad
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:56

    حقا. ان الفيس بوك هو لعنة حلت على المسلمين. حتى من لا يستطيع ان يعاكس الفتيات بالشارع بسبب ضعف شخصيته (و ليس تدينه) تجده يجد راحته على هذا الموقع. و اعرف انه دمر بيوت كثيرة. اللهم ارحمنا برحمتك يا رب ولا تكلنا الى انفسنا طرفة عين. امين

  • nour elhouda
    الأحد 5 يناير 2014 - 20:06

    salut tous le monde personnellement je pense que c'est le contraire .alors que facebook c'est un moyens comme les autres pour ce défouler

  • taha hasan
    الإثنين 6 يناير 2014 - 13:00

    الفيسبوك مجرد اداة للتواصل لا داعي للتهويل

  • mohamed.al maarif
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:59

    pour moi facebook est facon de faire des connaissance avec des amies meme je le connet iu non mais pour moi je le prefere mais il faut respecter les sentiments des autres et merci a tout le monde

  • مغربية
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:19

    الفيس بوك سلاح ذو حدين فأنا شخصيا و لله الحمد و هذا فضل من الله أحاول ان استعمله فيما ينفعني و ينفع الناس من مواعظ احاديث نبوية آيات قرأنية حكم ووصفات طبية برامج للتنمية الذاتية و في الترفيه عن النفس طبعا كنشر فديوهات مضحكة و اتلقى من حين لآخر اخبار افراد العائلة و صديقاتي من بلدي و من بلدان اخرى نتكلم عن تقاليدنا و المقارنة بينها كالطبخ و العادات الاخرى لا غير هذا ما يجعل الفيس بوك بالنسبة لي مفيد.

  • safia
    الخميس 9 يناير 2014 - 11:48

    السلام عليكم اريد فقط التذكير ان شخصية الفرد هي التي تتحكم بطريقة استعمال الفيس بوك فهناك من يستعمله سلبيا و هناك من يستعمله ايجابيا فا لشخص الذكي مهما قام بالتسجيل في اي مواقع التواصل لا تاتر عليه سلبيات الموقع فلا ننكر ايجابيات الفيس بوك من صفحات تعليمية و صفحات لنشر العلم و المعرفة صفحات طبية وكدلك فهو موقع للتواصل خاصة بين افراد العائلة لكن و للاسف معظم الناس يقومون باستعماله بطريقة سلبية ودلك بنشر فيديوهات او صور تسيء بديننا الحنيف ويبقى تساؤلي لماذا هذا الاستعمال السلبي .ماا الهدف منه. متى سيزول. اهل هذا نتيجة لتاتير المحيط الخارجي ام ماذا .
    و اود ان اشكركم جزيل الشكر على هذا الموضوع.

  • n'import
    الجمعة 10 يناير 2014 - 11:54

    نحن مستعمرون و مستعبدون من طرف الصهاينة دون سلاح و دون حرب بل بادوات التحكم عن بعد و من بينها الفيسبوك …. وهناك الكتير و للا سف القليل من يعي هذا

  • حلمية
    الجمعة 10 يناير 2014 - 13:31

    الحمد لله على كل من يقوم بنشر الاسلام من خلال الفيس بوك اما ما تبقى فكلام فارغ كالتلفزة المغربية مع العلم اننا لا نشاهدها,,,,,,,,,!!!!!!!!!!!!!

  • soufiane tazawy
    الأحد 12 يناير 2014 - 16:57

    التنويم الفيسبوكي مرض سريع الإنتشار و الشفاء منه يتطلب مجهودا مضاعفا

  • lahbilo
    الأحد 12 يناير 2014 - 23:45

    ترجمة نص أو صفحة ويب
    اكتب نصًا أو عنوان موقع ويب أو ترجم مستندًا.
    إلغاء
    Y no sabía de las cosas de este tema
    Fantasma azul tiene muchos pros y contras
    Vmstaml FB tiene plena autoridad para elegir Mairead hacer
    No hay que negar que leonina grandes servicios a las personas a través de la comunicación y la difusión de conocimientos que no estaban disponibles en el pasado reciente

  • salamo
    الإثنين 13 يناير 2014 - 09:49

    Vous avez tout à fait raison. A vrai dire, tout ce qui est électronique remplace, malheureusement, les choses réelles. Nous vivons dorénavant dans un monde virtuel

  • Rabat _ Majo
    الإثنين 13 يناير 2014 - 12:56

    En bref, Facebook creé pour controler les publications des gens actifs, afin de completer le role des espions

  • جيد إلا في حالتين
    الإثنين 13 يناير 2014 - 17:40

    كل ماذكر صحيح لكنه ليس مزعجا إلا في حالتين: أن لا تستطيع منع من لا ترغب أن يطلع على خصوصيتك و الثاني أن يحتفظ فيسبوك بما تريد حذفه و هذا كاف لأن يتخلى الكثير عن استعمال هذا الموقع التواصلي إلا في أضيق الأمور

  • محمد بنينير
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:48

    يبدو أن جواسيس أمريكا والصهيونية قد استنفدوا أغراضهم من هذا المارد الأزرق (لون الصهيونية الأممية)، أوربما أحسوا بأن خصومهم وأعاءهم بدأوا يستفيدون منه أكثر منهم، لذلك فهم يفكرون في التخلص منه، ولعلهم قادمون على خطوة إعلامية تجسسية أكبر من هذه.
    المهم أن الله لهم بالمرصاد، والسلاح الذي يقتلون به (الإعلام الإلكتروني) به سيموتون إن شاء الله..(والله غالب على أمره، ولاعاصم من أمر الله إلا من رحم)

  • h. rafika
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:39

    الفيسبوك كالسوق يحتوي على جميع السلع و كل متسوق يتسوق حسب عقليته و ثقافته

  • contre le fecbook
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:50

    moi personnelement je touve que le fec est un site trés bizare et je l'aime plus

  • abderrah,ane ibn abdellah+999
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 09:17

    facebook الفايسبوك أو البوق وهو ذاكرة بيانات الغاية الأولى والأخيرة منه هي التعرف على ميولات وتوجهات الأشخاص وتحديد أسرهم لكن توجهاتهم بالأخص إذ يسهل على الإستخبارات الأمريكية عند وجود شخص ممن يشكلون إزعاجا لها بسهولة عبر قاعدة البيانات معرفة المزيد من المعلومات عنه وعن الجماعة خصوصا الجماعات والتنظيمات فبهذا * ججي بي إس* أو السايتل يحدد حتى مكان التواجد والتتبع عن طريق إشارة رقم هاتفه أو الإيببي أو المباشر المصور بل علمنا بتفجير أشخاص عبر التحكم عن بعد في صفيحة هاتفه المحمول وأظن أن صاحبه مارك قد دفع له مسبقا-بل نجد يوتوب وقوقل يمرران المعلومات عن الأشخاص وهما ممن اشتكيا قبل 3 أشهر من الضغط الأمريكي عليهما لنيل كل المعلومات…..لكن المؤمن لا يغفل أن الله خير حافظا وهو يتولى.. للنشر أم للمهملات يا هسبريس

  • Imane
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 17:15

    الفايسبوك و كغيره من المواقع الاجتماعية سلاح ذو حدين.

  • yassmin
    السبت 18 يناير 2014 - 16:57

    حذاري أيها الناس وخاصة الشباب والفتية الصغار، الفايسبوك سم ملفوف بعسل…سم ملفوف بعسل……سم ملفوف بعسل، لقد تسبب في ضياعي ثروتي، وهي وقتي طبعا، فالوقت أغلى من الذهب، أثر سلبا على دراستي.. وعلى علاقتي بمحيطي فأصبحت أعاني إكتئابا بسببه، أقسم بالله أنه إدمان بكل المقاييس، ومن يقول أنني أتحكم فيه فهو واهم، لأن إدمانه يأتي ببطء شديد لكنه مدمر. لقد أغلقته منذ فترة وبدأت أسترجع حياتي الواقعية والطبيعية، الحمد لله. اللهم إني قد بلغت، اللهم فاشهد.

  • zouhair
    السبت 18 يناير 2014 - 19:37

    الفايسبوك هو عبارة عن تعرف اشخاص يمكن ان يكونو من العائلة

  • riad machmour
    الأحد 19 يناير 2014 - 21:03

    الفايسبوك فيه اخبار جديدة… فيه مشاهد غريبة

  • noraa
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:53

    لا اظن ان المشكل يكمن في الفايسبوك بل في مستخدميه

  • salma salouma
    الجمعة 24 يناير 2014 - 13:05

    انا ازلت الفيسبوك بنفسي لانه يضيع لي الوقت و لانني قد مللت منه

  • صالح الصالح
    السبت 25 يناير 2014 - 08:21

    ان الفيس بوك مخترعه( إبليس ) في الوقت التي يسهل لك الاتصال مع أسرتك وعائلتك وأصدقائك وتكون مبسوطا وهو مجانا لك بدون مقابل وانت تضن هدا ولاكن المقابل غالي التمن وهو اسرارك الداخلية وأسرار عائلتك واتجاه أفكارك ، هناك آخرون يتعرفون علي اسرارك الداخلية والعائلية وهده الأسرار تعد أغلي تمن تدفعه .

  • HAMMOUDA
    السبت 25 يناير 2014 - 22:07

    الفيسبوك والأنترنيت عموما وسيلة وأداة في خدمة المخابرات وومراكز القوة الاقتصادية والمالية العالمية… تتيح لها تكوين قواعد بيانات وافية عن البشر تستخدمها للتحكم في حاضر ومستقبل ومصير الانسانية…

  • فايزة
    الإثنين 27 يناير 2014 - 17:16

    السلام عليكم
    كنت دائما اكرهه و قول انه تافه ما بال اقوام تضع صورها للعالم و تكشف خصوصياتها لكن استسلمت لضغط صديقة بفتح حساب خاص بمجموعة لعلوم القران و القراءات حتى نفيد و نستفيد مما لدينا من مراجع و اسئلة . لكن للاسف اعضاء المجموعة كثروا و من الصعب تتبعهم و حدف المواضيغ الغير لائقة و كذلك عدم الالتزام بهدف المجموعة فتضيع المواضيع التي من اجلها انشات المجموعة وسط الكم الهائل من المواضيع الاخرى هي اسلامية هادفة و لكن ليست في صميم الموضوع . افكر بالاعتدار لصديقتي و الانسحاب من الاشراف و العودة كما كنت قبل ستة اشهر
    المهم و الاساسي هو استغلال البرامج فيما يفيد دون افراط او تفريط و عرض الصور و الحياة الشخصية امر غير سوي و الله اعلم
    دمتم في رعاية الله

  • Younes Toledo
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:03

    منذ سنة 2003 وانا مشترك ب ADSL لم افكر بانشا ء حسابfacebook انني عرفت سلبياته

  • med
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 16:41

    est ce que vous pouvez expliquer

  • magheribi hor
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:25

    الفيسبوك هو اداة للتجسس تستعمله الدول للتجسس على مواطنيها

  • الفيس بوك خطر
    الجمعة 31 يناير 2014 - 11:23

    والله كلام صحيح 1000/100 يمكن ان يدخل عندك شخص لم تكون تريد ان تتحدث معه تجده مفروضا عليك دون سابق اندار . والغريب في الامر انك تتحدث او يطلبونك لصداقة وانت لاتعرف مع من تتحدث .عكس المسنجر الدي كان بامكانك تحكم فيه بشكل كبير عكس الفيس بوك الدي اكدت دراسة ان 85 في المثة من الصور لاصحابها ليست حقيقية .

  • juriste
    الجمعة 31 يناير 2014 - 11:40

    Facebook est un outil pour s'amuser pas plus et malheureusement y en a des personnes qui l'utilisent mal comme par exemple se marier…. et d'ailleurs il faut être intelligent avec ces réseaux là parceque c'est a cause d'eux qu'on perd énormément de temps devant le petit écran j'espère bien qu'un jour les gens comprennent la dangerosité de ce réseau spécifiquement qui est le 1er ennemie du temps et merci 🙂

  • مجهول
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:15

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بالنسبة للفايسبوك فان سلبياته اكثر من اجابيته و انا اقول لبعض المتصفحين الفايسبوك احذروا انه يؤدي الى الحرام كيف أن مجموعة من الشباب " من أجل صلاة الفجر " فيهم رجال و نساء واحد يدق على الآخر ليستفيق من النوم لأجل صلاة الفجر و الغريب أن الرجال يدقون عبر الهاتف النقال على النساء ليستفقن من سباتهن لصلاة الفجر هل اللعب بالدين لهذا الدرجة حسبنا الله و نعم الوكيل احذروا ثم احذروا الزلات ….. لانها تؤدي المعصيات ……./

  • sousou
    الجمعة 31 يناير 2014 - 18:41

    merci pour cette conseille

  • not change
    السبت 1 فبراير 2014 - 18:10

    العيش في حياة واقعية احسن من العيش في عالم افتراضي
    العالم الافتراضي اخذ الكثير من وقتنا و في نهاية المطاف نكون قد خسرنا الكثير و الندم لا ينفع

  • nabil benkadour
    السبت 1 فبراير 2014 - 23:56

    بدون كثرة الكلام الفيسبوك اصبح غير لائق و فاسد يعني كل ما يمكن ان يعود بالضرر علينا :الابتعاد افضل

  • abdel
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 21:53

    hi my friend i need to your help if you can me too i want find a work on facebook please can you help me how i can do ?

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات