العريفي: لا أتاجر بالدعوة .. والمغاربة أهل أخلاق وكرم

العريفي: لا أتاجر بالدعوة .. والمغاربة أهل أخلاق وكرم
الأحد 5 أكتوبر 2014 - 16:30

أثنى الشيخ محمد العريفي، داعية إسلامي سعودي معروف، في حوار خص به جريدة هسبريس الإلكترونية، ويُنشر في حلقتين، على أهل المغرب الذين وسمهم بالخلق الحسن، والكرم، والجود، وعلى جهودهم في إقراء القرآن وفي نشر الفقه والعلم في بلدان العالم.

ونفى الداعية السعودي بعض التهم التي تصيبه بخصوص الاتجار بالدين، مؤكدا أن التهم غالبا ما لا يسلم منها أحد، سواء الدعاة، أو الحكام، أو الممثلون، أو اللاعبون، مبرزا أن التهم إما حقيقية وعليها أدلة، أو أنها منطلقة من ظن وإشاعة أو حسد..

وهذا نص الجزء الأول من الحوار مع الشيخ محمد العريفي:

* الشيخ محمد العريفي.. مرحبا بك على صفحات جريدة هسبريس الإلكترونية

– بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، وعلى آله وصحبه أجمعين، في البداية أشكر لكم هذه المقابلة، وقد تشرفت بكم وبشعب المغرب الكريم. وقد سبق أن زرت المغرب عدة مرات، وفي الجامعة درست على يد علماء من المغرب، سواء في مرحلة البكالوريوس أو الماجستير.

* وماذا تقول عن المغرب؟

– المغرب بلاد علم وفقه، كان لها تأثير في إفريقيا كلها، بل إن بعض الدول إنما دخلها الإسلام عبر المغاربة، فسكان جزر المالديف – مثلا – كانوا على ديانة البوذية حتى دخلها أبو البركات المغربي، وهو رجل صالح فأسلم ملكها على يده، ثم أسلم الشعب كله على يده.

والمالديف اليوم بفضل الله مليئة بالمساجد والمسلمين وقراء القرآن، فالمغاربة لهم فضلهم في الحقيقة في إقراء القرآن وفي نشر العلم، وذلك راجع إلى ما حباهم الله تعالى به من الخلق الحسن والتعامل الرائع والكرم والجود. أسأل الله أن يحفظ المغرب وأهلها وأن يؤلف قلوبهم.

* في الآونة الأخيرة لاحقتك الكثير من التهم، منها استغلال الدين والاتجار به تحت غطاء الدعوة إلى الله، ما قولك؟

– بالنسبة للتهم، فلا يكاد يسلم منها أحد سواء من يدعو إلى الله سبحانه وتعالى أو من يعمل في غير ذلك، فحتى الدعاة، الحكام، الممثلون، اللاعبون، التجار، وكل الناس لا يسلمون من التهم.

ودافع هذه التهم أحد أمرين: إما أن تكون تهما حقيقية فعلا، وقد لاحظوا على المتهم أمورا تدعوهم إلى هذا الاتهام.

أو أن تكون تهما – وهو الأغلب – منطلقة من ظن وإشاعة أو حسد أو ما شابه ذلك، الأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام اتهموا في كثير من الأشياء، ولذلك النبي عليه الصلاة والسلام لما جاء داعيا قومه إلى التوحيد ونبذ الشرك اتهموه بأنه إنما يريد أن يظهر عليهم، وأن يتسيد عليهم ويصبح له الملك.

وهذه التهمة نفسها هي التي اتهم بها فرعون هارون وموسى لما قال لهما: “أن يكون لكما الكبرياء في الأرض” .. نبينا صلى الله عليه وسلم قالت له قريش: أنت تريد أن تكون ملك مكة.. أنت تريد أن تتزوج نساءنا.. أن تعبث بأموالنا إلى آخره…

فهذه الاتهامات ليست جديدة. كل من جاء يعمل في الدعوة ويسير على طريق الأنبياء ابتلي بمثل هذه الاتهامات.

أنا في الحقيقة أعلم أن هذه الاتهامات تصيبني وتصيب غيري ممن ربما يتكلم في الأمور التي فيها إصلاح للناس. فأنت إذا تكلمت مثلا عن حرمة شرب الخمر غضب عليك تجار الخمور ثم اتهموك باتهامات..

وإذا تكلمت عن حرمة الرشوة غضب عليك المرتشون واتهموك باتهامات، إذا تكلمت عن تعدد الزوجات – مثلا- غضبت عليك النساء واتهمنك باتهامات. فالإنسان لا يسلم أن يتهم، كما قال الشاعر:

ومن ذا الذي ينجو من الناس سالماً *** ولو غاب عنهم بين خافيتي نسرِ

وأنا أحمد الله سبحانه وتعالى أن هذه التهم أولا ليست كثيرة، وأنها لا تتكئ على أدلة ولا على قرائن. فليس هناك ما يدل على أن الإنسان يتكسب من دينه، أو أنه يطلب من الناس أموالا لقاء دعوتهم إلى الله أو ما شابه ذلك.

فمن فضل الله أنني أدرس في الجامعة منذ سنوات، وعندي أيضا التجارة الخاصة بي، وبالتالي لا أحتاج أن ألقي محاضرة، أو أن أفعل شيئا من أمور الدعوة لأجل أن يعطيني الناس مالا، نسأل الله أن يديم علينا وعليكم من فضله.

* هناك من يقول إن طرحك الدعوي بسيط ولا يناسب الزمن الذي نعيش فيه، والمواضيع التي تناقشها ” سطحية ” وربما أصبحت متجاوزة، ما تعليقك؟

– الحقيقة أنني أحرص أن أخاطب كل قوم بما يتناسب معهم، فإذا جئت إلى محاضرة لطلبة الثانوية تكلمت عن الصحبة وما يتعلق بها، إذا جئت ألقي محاضرة مثلا لضباط في دائرة عسكرية تكلمت عما يتعلق بهم، إذا ألقيت محاضرة على مفكرين وعلى مسؤولين ثقافيين فإنني أتكلم بما يناسبهم في الغالب.

أما الإلقاء العام في خطب الجمع – مثلا – أو بعض اللقاءات التلفزيونية، فالإنسان مطالب بأن يكلم عامة الناس لأنهم هم الأغلب، وبالتالي لابد أن يكون طرحه سهلا يسيرا بسيطا مناسبا لهم.
الأمر الثاني، أنا يكفيني أن أخاطب عامة الناس وأن يتأثروا، فالحديث عن التوبة – مثلا – قد يبدو في نظر البعض سطحيا، لكن ما يهمني هو تأثير هذا الموضوع، هل هو مؤثر أم لا؟ يهمني أن يتوب متعاطي الخمر، ويتوب عاق والديه، ويتوب المرتشي، ويتوب آكل أموال الناس بالباطل، هذا يهمني.

أعظم ما يهمني أن أتكلم عن العولمة مثلا، أو عن الغزو الثقافي وما شابه ذلك.. ولذلك حتى الأنبياء يقولون لأقوامهم:” أن أدوا إلي عباد الله”. يعني أنا أريد فقط أن تخلوا بيني وبين الناس في دعوتهم وفي إصلاحهم، كما أن لي طرحا سهلا يسيرا يناسب عامة الناس.

كذلك لي طرح آخر ربما يكون نخبويا، فأنا ألقي محاضرات، في الجامعات ومؤتمرات عالمية، ولي طرح مركز جدا، لكن الأشهر والمنتشر بين الناس، ربما، هي خطب الجمعة لما فيها من ملامسة واقعهم، لكن من بحث وجد لي كلاما دقيقا عن العولمة، وعن الإلحاد، وعن التغريب، وعن العلاقة بين المسلمين وغيرهم وعن الديانات وما يتعلق بها.

* الشيخ العريفي، أنت كثيرا ما تردد وتصرح بأنك رجل دعوة ولست رجل سياسة، لكن أرشيفك فيه الكثير من الآراء السياسية. ألا ترى في هذا تناقضا؟

– الداعية مطالب بأن يتكلم فيما يمس حياة الناس، أنا لا أتكلم مثلا عن مؤتمر جنيف أو مؤتمرات الأمم المتحدة أو القوانين الدولية، لكن عندما يقع قتل لإخواننا في سوريا مثلا، ثم تقف إيران وحزب الله مع بشار الأسد في قتلهم، فإنني مطالب بأن أتكلم عن حرمة هذا الأمر، وعن حرمة الدماء ووجوب الدفاع عنهم، فهذا ليس كلام في السياسة، بل عن حرمة هذه الدماء.

وقلت لا يجوز أن يعاون الظالم على ظلمه عندما – مثلا- يحصل خروج على ولي أمر شرعي في أحد الدول ثم تكلمت عنها من الناحية الشرعية، هذا أيضا ليس تدخلا في السياسة، بل هو أمر شرعي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث آخر الزمان المتضمنة لأحكام الخروج على ولي الأمر.

وبالتالي لما يتكلم الشيخ أو العالم في هذه المسألة، فهو يتكلم في الأمر الشرعي في الجانب الشرعي منها وليس السياسي.. فأنا لا أتعرض للأمور السياسية لأنها غير مؤثرة في طرحي الدعوي. وأيضا هي ليست تخصصي..

والذي يتكلم في السياسة لا بد أن يكون متابعا للأخبار متابعا للتحليلات ونحو ذلك.. وأنا ليس عندي وقت حقيقة لمتابعة هذا، لكن إذا كان الأمر شرعيا فإنني مطالب أن أتكلم به كما أن غيري من العلماء هم مطالبون بذلك.

‫تعليقات الزوار

104
  • مريم اعميمار
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 16:44

    اللهم ارزقه الفردوس الأعلى واهده واهد به جازه عنا خير الجزاء.

  • aziz slaoui
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 16:49

    السلام عليكم آنا من المحبين لداعيه العريفي لآنه يبسط الآمور ويدعو بامحبه واليسر إلى التوبه فهو من نمادج الإسلام المعتدل شكرا هسبرس تقبل الله منا ومنكم *عيدكم مبارك سعيد*

  • التميمي
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 16:52

    شكرا استاد العريفي معلومة اضفتها لنا عن نشر الدين الاسلامي في جزر المالديف من طرف ابو البركات المغربي.الحمد لله هناك من يعترف للمغرب ومن طرف وازن في العالم الاسلامي.شكرا على النشر

  • سعد ابن الرباط
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 17:05

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد أشرف الخلق وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين أما بعد: فمن هذا المنبر او د أن أحيي فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالرحمان العريفي وأقول له والله إني أحبك في الله وأحترمك جدا وأقدر مجهوداتك الدعوية والعلمية وتعجبني كثيرا كيفية إلقائك خطب الجمعة المفعمة بغيرتك على ديننا الحنيف ونبينا الكريم المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه…سر على دربك وفقك الله للخير وأعانك عليه وأسأل الله العلي القدير أن يحفظك بما حفظ به الذكر الحكيم ويديمك لفعل الخير ويجعلك منارة للإسلام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • علولة
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 17:10

    مثل هذا الرجل يعرف حق المعرفة لأهل المغرب ليس كالذي القالب كلمة في. الاداعة المصرية بان الغارب ان سوى عاهرات او من قال ان المغاربة ثمانية على عشر يهود
    والسلطات لا ترد يشيء ولا السلطات المصرية ردت اعتبار المغاربة

  • الامازيغي الحر
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 17:19

    أليسوا هم من يتولى التوجيه والوعظ والإفتاء عبر الكتب والفضائيات للعوام الذين يشكلون نسبة كبيرة من أعداد المسلمين في البلاد العربية ؟ .
    من الذي نشر خارج جزيرة العرب أفكار وفتاوى ابن تيمية ومحمد عبد الوهاب المعروفة بالتشدد والتطرف ؟ .
    من الذي استسهل التكفير والتحريم والتبديع وأفرط في القضاء والافتاء بهم في كل أمر من أمور الحياة
    من الذي استغل سذاجة العوام ورعونة الشباب ونشر في قسم منهم عقيدة كراهية وتكفير وقتال الآخر ، وأشاع في قسم آخر منهم الدروشة والتفكير السطحي
    من الذي أحال الإسلام من دين نهضة ورقي إلى دين كل شأنه وأكبر همه أن يعلِّم الإنسانَ كيف يصلي ويستنجي ويصوم ويأكل ويشرب وينام ويتبول ويدخل ويخرج من دورة المياه ، وكيف يمارس الجنس مع زوجته

    من الذي سيطر بفتاويه على العامة وخدَّرها وشلَّ مَلَكة التفكير فيها حتى بات الرجل منهم يسأل عن حكم الشرع فيمن يحلم بإتيان البهيمة ، والمرأة تسأل عن خلع ثيابها أمام كلب ذكر
    ايها العريفي انت تنشر الارهاب وامريكا تعلم دلك ولكن الوقت غير مناسب لادانتك نضرا للمصالح الاقتصادية بين السعودية وامريكا فامريكا تعلم كل شيء وتعلم من يمول الارهاب السعودية

  • يحيا المغرب
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 17:21

    حفظك الله يا شيخنا الجليل والله العظيم انني احبك في الله

  • عبدو
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 17:23

    أين الشيخ من ظلم الحكام وتوحشهم الرأسمالي. أليس هذا واجبا شرعيا أم أنكم موجهون كالعادة؟ .. رحم الله الشيخ كشك فدعاة السلفية والفضائيات عاجزون عن قول الحق والتعرض للظالمين خوفا على المناصب والمال..

  • elias
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 17:26

    الكهنة هم مخربوا الشعوب و الاوطان. يدهم ملطخة بالدماء. هؤلاء هم سبب تأخر و معاناة هذه الشعوب.
    لا نريدهم ان يلطخوا مغربنا. فلا مرحبا بهم.

  • ولد حميدو
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 17:29

    المغرب هو الدولة الوحيدة في العالم الدي يقرا فيه 60 حزبا ثلاث مرات في اليوم

  • محمد
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 17:35

    حفظ الله شيخنا العريفي فهو من الدعاة الذين يتميزون ببساطة اللفظ و روح الدعابة و مسايرة الواقع المعاش

  • عبد العزيز
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 17:37

    الشيخ العريفي من علماء هذه الامة حفظه الله وزاده علما وتواضعا.

    نشهد لك بالإيمان والصلاح ولا نزكي على الله احد.

    بالتوفيق في مسيرتك انت وعلماء هذه الامة .

  • امازيغي من اسبانيا
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 17:42

    ويتوب آكل أموال الناس بالباطل، هذا يهمني. اقول للعريفي ابتعد عن ابناء وشباب المغرب بعدما لوت ابناء بلدك والجيران بافكار التطرف وتنشر الارهاب وتكفر الناس وقلت في فيديو على ان مكي ماوس فار نجس وتنشر فتاويك الشادة واقول لك امريكا تعرف كل شيء و هي عارف انك تنشر الارهاب ولكن الوقت مشي دبا لادانتك لان هناك مصالح اقتصادية بين السعودية وامريكا النفط امريكا ممعهاش اللعب زعما دبا راك انت مضلوم هههه طال الزمن او قصر ستتم محاكمتك تحمل نفس افكار الدواعش وانت من تحرضهم والدليل اكثرية الارهابيين هم سعوديون و لمدا لم نراك تتحدت عن فساد ولي نعمتك ال سعود والله والله لافلتي من امريكا وعقل فين قلتها ليك نتوما هما السباب ديال الخراب في العالم فينما كاين شي ارهاب كتمولوه دوك الدواعش شكون لعطاهم السلاح مشي نتوما دبا تفطح ليا مع راسك وعيش الحياة في الفيلات والقصور والدوران في بريطانيا التي قلت عنهم كفار ومشيتي تداوى تما عند الكفار و شحال ديال الشباب السدج خرجتو عليهم والامهات ديالهم كيتمحنو المهم ياويلكم تحاولو تنشرو افكاركم في المغرب شوهتو بالاسلام حتى ولينا كنعنيو من العنصرية هنا في اسبانيا

  • مسلمه قساميه
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 17:43

    احب الشيخ العريفي في الله واتمنى ان ينفعنا بعلمه ويهدينا وإياه الصراط المستقيم …وشكرا له على موقفه الراقي من المغاربه وجزاه الله كل الخير والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

  • dija mounir
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 17:50

    les rumeurs sur Cheikh Al Arifi sont des vérités. vous n'avez qu'à remonter le temps ces dernières années, et se rendre compte des pratiques suspectes de ce dernier. Il oeuvre pour le compte des services secrets Américains, en faisant tout pour aider les frères musulmans à tenir en place en Égypte, en allant donner le prêche du vendredi, et en appelant au jihad contre BACHAR AL ASSAD…. !!jusque là, tout va bien!!!! l'anecdote, c'est que une semaine après,CHEIKH AL ARIFI a été vu et filmé par des voyageurs, à l'aéroport Heathrow en Angleterre, portant un jean et un polo chic,les cheveux plaqués en arrière…!!!! on aurait dit un acteur américain…!!!! tellement il s' était métamorphosé (à voir sur YouTube).il appelle au jihad, et juste après il va passer des vacances…dans des places en Europe….!! et il a fait pareil au Yémen, il a donné le préche du vendredi, pour semer la zizanie dans ce pays. alors que vient il faire au Maroc?

  • ادم.
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 17:53

    لماذا لا تتكلم على ماوقع للمسلمين في مصر. وعن قتل المتظاهرين السلميين في مصر وعن المجرم السيسي

  • noureancien
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 18:02

    اتمنى في المرة القادمة ان يكون الحوار مصور

  • القرضاوي
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 18:05

    لكنك يا فضيلة الشيخ لم تتكلم عندما ذبح السيسي الإخوان في ساحة ربيعة العدوية بتمويل من حكام السعودية واخاف ان تسأل يوم القاء عن صمتك وشكرا

  • زاكوري
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 18:17

    نقول للشيخ العريفي نحبك في الله ,وجزاك اله خيرا على دعوتك الى الله, فنحن والله محتاجون الى امثالك و امثال نبيل العوضي و محمد حسان و الحويني و … ممن يقولون الحق و لا يخافون الا الله , فمغربنا الحبيب فارغ من امثالكم .

  • Samawi
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 18:19

    كيف تسمحون لأنفسكم بتسمية هؤلاء بالعلماء هل اخترع لنا شيئا هل له مؤهلات للتحسين أوضاع الناس لا طبعا فهو يؤجج النعرات و يدفع ضعاف النفوس لخلق الفتن و القتل
    لو إسكتنا امتال هؤلاء لتقدم العالم العربي

  • الزاك بوجمعة
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 18:29

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد هد الشيخ ليس الشيخ بل رجل محرض يوحرض بفتاوى ليس لها اي علاقة مباشرة في الدين وهو واحد من الناس الدينا يمثلون علماء المسلمين. ولكنه رجل شاركة في تخريب بيوت المسلمين في العالم الإسلامي وله فتوى صوتية ومرئية كثيرا تدل علي دالك وأتمنى من المالك أن يمنعه من زيارة المملكة المغربية .

  • مسلم مالكي
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 18:36

    ومن هوة التاجر اذن
    من غرر بابنائنا
    من حرضهم
    من كذب عليهم بحور العين
    من قال لهم ان الرسول ينضركم لتناول وجبة الغداء معكم
    ومن ومن ومن
    الجواب هو
    العريفي والعرعور ووووووو…. كلهم تجار الشيطان وعملاء اسرائيل بطريقه غير مباشرة

  • نورتنا يا دكتور
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 18:37

    بارك الله فيكم يا دكتور العريفي و ﻻ تبتئس بما يقوله المبطلون…امضي في طريقك و سعيك فالقافلة تمر و الكلاب تنبح…نحبك في الله و كثر الله من أمثالك

  • kurts
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 18:53

    لكن ما لاحظه الجميع انك دعوت للجهاد في سوريا مع الإرهابيين و ها هم الان عبثوا بالدولة و خربوها. و يشاع ان بعظ الدول الخليجية تمول الإرهابين و انت تقف بصف هذه الدول و هذا ينتج عنه خراب لسوريا و هو في صالح إسرائيل. لكنك لم تدعو للجهاد بغزة لما طالها العدوان الإسرائيلي و هذا ما يفسره البعظ بان غزة لا تمثل خطرا على بعظ الدول كسوريا حليفة إيران. إن كنت فعلا لا محايدا او داعية مسلم عليك ان تقف مع الحق و لا تتبع السياسة فالكل يعلم اهدافها بدون نفاق.
    لكن المغاربة سجلوا عليك بانك لم تدعوا للجهاد بغزة كما دعوت له بسرويا.
    و باي حق منعت الدعوة لحزب الله و انت الذي تعلم بان من يشهد بوحدانية الله و يؤمن بنبيه و رسوله و بيوم الاخرة فهو مسلم. و الشيعة فرقة مسلمة

  • ahmed
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 19:01

    فعلا الشعب المغربي من احسن واضيف واظرف الشعوب في العالم ولكن الظروف الاجتماعية سواء الفقر او البطالة هي التي تؤتر على سمعة المواطن المغربي لان هناك من يدعي ان المغرب من البلدان التي توجد فيها الدعارة كما جاء في كلام المديعة المصرية ولكن السؤال الدي يستوجب ان يطرح ما سبب الدعارة ,هدا هو الاشكال وعلى سبيل المتال ان الفقر والهشاشة الاجتماعية تؤدي بالفتاة الى سلك هدا الاتجاه ولكن هناك بلدان اخرى في مختلف العالم ان الدعارة فيها راقية توجد امراة حالتها المادية في مستوى عالي وتسلك هده الظاهرة اما المغرب الفقر هو السبب في شتى الافعال وايضا البطاله كدلك الشاب المغربي عندما يجد نفسه درس حتى شاب راسه ولم يمتهن اي وظيفة فانه ينهج الطريق السهل وهو الاجرام والسرقة ادن اؤؤكد ان الشعب المغربي من اعظم واظرف الشعوب ولكن الظروف الاجتماعية هي التي تتحكم في نفسية المواطن فهناك الكتير من يتكلم عن الشعب المغربي بشكل قاسي وبالفاظ نابية وهم لا يعلمون نفيسة المواطن المغربي ولكن الشيخ العريفي مشكور على كلامه الرائع في حق المغاربة والمغاربة دائما في العالي رغم الظروف القاسية كالمعيشة الغالية والظروف الاجتماعية.

  • h.blal
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 19:02

    ممكن سماحة الشيخ يعطينا سببا واحدا وجيه لهذا التناقض المر :
    عندما تعلق الامر بسوريا التي هي بلد مسلم اجتمعوا واعلنوا ليس الجهاد فقط بل النفير الى سوريا معناه اعلن الجهاد فرض عين بما يعني ان من تخلف عنه فقد اخل بركن من الاسلام وحقيقة الامر ان الصراع هو سني وهابي ضد الشيعة والجمهورية الاسلامية الايرانيةوالمراد هو اسقاط نظام سوريا الموالي لها فهل كان هذا النفير لوجه الله وغير مؤدى عنه بالدولار ???!!وقد ادى نفيرهم هذا الى زحف الالاف من الشباب من كل البلدان الاسلامية الى سوريا لقتل ابنائها.. هل يمكن ان تجتمعوا لتعلنوا النفير الى السنيغال لنزاعها مع موريطانيا?!!!
    اين كانوا خلال محنة غزة لماذا خرصت السنتهم ونسوا ان الجهاد فرض في الاسلام(ولو اني لا اؤمن بالجهاد في الوقت الحاضر لا في اسرائيل ولا في غيرها) تبا لكم ولاسلامكم الاف الارواح ازهقت بسببكم وبعدها لازلتم تحشرونا انوفكم الخبيثة بيننا وبين ربنا

  • محب العريفي
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 19:07

    السلام عليكم ورحمة الله
    أشهد الله رب العالمين أني أحبك يا شيخ في الله
    و أسأل الله أن يعجل اللقاء بيننا
    فوالله إن رب العالمين نفع بك الأمة
    حفظك الله ورعاك

  • hypocrisie
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 19:17

    tout a fait d'accord avec comentaire 23 Je vous s'invite a regarder ce Mr en tappant : مناضرة بين عدنان ابراهيم والشيخ العريفي بعنوان التقية sur youtube et vous allez voir ce qu a dit sur l ex président abdalah salh quand ce dernier était au pouvoir , et une fois dechu de ses pouvoirs

  • غيور على دينه
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 19:26

    السي mohamed التعليق 3

    بالنسبة لاجابتك عن سؤالك ، اظن ان الاجابة اجبتها بنفسك قلت ان القرأن يقول ان الساعة تأتي بغتة لكنك لم تكمل الاية

    يقول عز وجل في سورة محمد " الاية 18 فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها } و هنا قسم العلماء هذه الاشراط الى قسمين اشراط الساعة الصغرى و الكبرى

    و قد ذكر القرآن الكريم واحد من هذه الاشراط في سورة القمر الاية الاولى ( اقتربت الساعة و انشق القمر ) و هناك العديد من الاشراط الاخرى ، امل ان يكون جوابي كااف لتساؤلاتك

  • الرازي
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 19:26

    الخطأ ليس خطأ هذا الشخص بل هو خطأ الذين يأخذون دينهم من هؤلاء الدجالين و يجعلونهم مشاهير و قدوة.
    الصورة تشرح الوضع المأساوي الذي نعيشه. الرجوع إلى الماضي في الأشياء التافهة: اللباس و اللحية و الإعتماد على الحضارة المعاصرة في كل شيء آخر: الهاتف، النقل، السكن، …

  • العربي
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 19:38

    نشهد الله أننا نحبك ، رجل بكل ماتحمله الكلمة من معنى فقيه في الدرسات الإسلامية له ذكاءعجيب ينشر الذين المعتذل لا يحب أن أنظلم ولا أنظلم قام بمجهودات كثيرة فجزاه الرحمان عنا خيرا

  • مهاجر
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 19:43

    السلام عليكم ورحمت الله اسال الله العلي العضيم ان يحفضك ويحفض اهلك نحبك ياشيك ونحب طريقت كلامك حفضك الله ورعاك

  • yassine
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 19:48

    جزاك الله يا شيخنا العريفي على هذا الثناء الجميل ونحن نحبك في اللع ونلتمس الخير والبركة من شخصكم فأنتم والله مشكاة اﻷمة في هذا الزمان الذي قلبت فيه الموازين وأسندت اﻷمور إلى غير أهلها واختلط الحق بالباطل ولكننا نؤمن إيمانا جازما بنصرة الله للحق وأهله فسيروا فدعواتنا لكم سند ونحن على دربكم ففينا اﻷمل إن شاء الله فالنصر قد بدت نسائم صبحه تنجلي والسلام عليكم حفظكم الله نبضا قويا لﻹسلام والمسلمين

  • dany martil
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 19:51

    الشيخ العريفي من الدعاة الى الضلال و منهجه إخواني و هو من تلاميد محمد قطب رأس الضلال الدي أدر بالسعودية بعدما أوته و معلوم مساندته للثورات و الانقلابات و الاعتصامات و قد تدخل عبر الاعلام العربي خلال ما يسمى بالربيع كدبا و بهتانا و هو ربيع ماسوني لم رى من ورائه الا الخراب و الانقسام و الشتات كما أنه متناقض جدا و يوجد في اليوتوب مواقف و مقاطع لتك التناقضات التي تبين أنه بعيد عن العلم الشرعي الرباني فأنصح الشباب بالبعد عنه و عن أمثاله حيث يدعون الشباب للجهاد في سوريا و العراق و يدهبون هم باينائهم الى أوربا و أمريكا للدراسة و الاستجمام و هده حقائ قلا ينكرها الا جاهل بحقيقة هؤلاء الدعاة الدي ضيعوا البلاد و العباد بفتاويهم المضلة عليهم من الله ما يستحقون

  • علمانية إن شاء الله
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 19:54

    كيف أصدّق هذا الذي حلم بأن الملائكة تقاتل إلى جانب الجيش (الحر) !!!؟
    أليس هذا ممّن صنعوا الدواعش و قطعان الارهاب قاطعي الرؤوس و آكلي الأكباد؟
    العلمانية أصبحت ضرورة ملحّة في أوطاننا لحماية الشعوب من آفات هؤلاء الدجّالين المشعوذين.

  • مسلمه قساميه
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 19:55

    الشيء الوحيد الدي لا يعجبني في الشيخ انه امتنع عن قول رأيه في ما يقع بمصر من قتل وسفك دماء لمادا!لان ولي امره امره بان لا يبدي رأيه ..فأقول لشيخي الكريم يا أستادي لن نضل نخاف من هدا الحاكم والآخر ونكتم الحق ونحن نعلمه فيا شيخي العزيز تحلى بالقوة وقل ما تشاء ولا تبالي .المهم احبك في الله واتمنى لك التوفيق ولكل المسلمين …الى اخي يونس لمادا هو لا يعمل بعمل السنه !صحيح عليه ان يكون جازما في طرح مواقفه وجريئا لكن لا اظن ان مدهبه غير واضح كما قلت وخارج عن ما يقوم به السلف ..والا فان كدلك باقي علماء السعوديه الدين ارى انك تراهم القدوه الاعلى في اتباع السنه هم كدلك لا يفعلون بما تأتي به فمتلا نجد شيخا يصرخ ويهلهل ويدعو الى التضامن والتواد بين المسلمين ولا يكلف نفسه حتى عناء التكلم عن فلسطين او عن باقي الدول التي لا تتبنى الدوله التي ينتمي إليها موقف ايجابي عنها.اين السنه من هدا اين قوله ﷺ بان المسلمين كالجسد الواحد !!هل سينطبق علينا قوله تعالى لبني اسرائيل 'أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض' لا اعلم هل خوف ام غير دلك لا اعلم ..اتمنى ان لا ازعجك اعرف انك تحب كتيرا علماء السعوديه لكن سامحني

  • متتبع
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 20:11

    الشيخ العريفي من علماء هذه الامة حفظه الله وزاده علما وتواضعا.

    نشهد لك بالإيمان والصلاح وااله أعلم ولا نزكي على الله احد.
    إلا أننا نتسائل عن سر صمتك وتجاهلك للإنقلاب والمجازر التس ارتكبها المجرم السيسي في حق الشعب المصري وهل صحيح ان سلطات بلادك سجنتك لآرائك في مايجري في سوريا وربما في مصر؟؟؟؟.نحبك في الله وحفظكم الله ونفع بعلمكم سائر المسلمين

  • المهدي فاس
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 20:17

    نعرف حق المعرفة ان فضيلة الشيخ لا يجامل المغاربة ولكن يصدح بالحق وقد سبقه فضيلة الشيخ عائض القرني اذ وصف المغرب ب بلدة طيبة ورب غفور.
    المغرب بلد حفظة القرآن وعمارة المساجد وبلد الاولياء وهنا يكمن سر استقراره وطيبة ارضه جنات عن يمين وشمال وما لذ وطاب من خيرات حسان نحمدك ياربنا علي نعمك ظاهرة وباطنة ولو كنا غير هذا لاداقنا الله لباس الجوع والخوف.

  • Aziz
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 20:21

    Le jour où la parole sera donnée aux vrais oulémas arabes et musulmans, c'est à dire les mathématiciens, le chimistes, le biologistes etc…là je comprendrais que nous sommes sur la bonne voie. Les arabes et les musulmans ont ont dominés le monde par leur savoir dans tous les domaines de la science. Les universités arabes et musulmanes étaient le centre du savoir mondial.Maintenant qu est ce qu'on nous présent c'est des malades mentaux …..

  • abdel ilah
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 21:01

    إلى صاحب التعليق رقم 3
    ليس الشيوخ و ليس السلفيون من قالوا ان من اشراط الساعة طلوع الشمس من مغربها، بل قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم. اذن فكأنك تجادل رسول الله.
    لا تجادل فيما ليس لك به علم يا أخ.

  • امه الله
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 21:05

    لحم العلماء مر لم نرى من هدا الشيخ الا الخير واحييه هو وكل داعيه مجتهد لنشر الحق بما يرضي الله

  • aziz
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 21:22

    شيخ رائع ذو فكر وسطي معتدل يعجبني كثيرا

  • أحمد
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 21:47

    ما الفخر إلا لأهل العلم إنهـــــم على الهدى لمن استهدى أدلاء
    وقدر كل امريءٍ ما كان يحسنه والجاهلون لأهل العلم أعــداء
    ففز بعلم تعش حيا به أبـــــــــــدا الناس موتى وأهل العلم أحياء
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يهرف بما لا يعرف.
    ألا تتقون الله في ألسنتكم؟
    كفاكم طعنا في علماء الأمة؟
    كيف تجرأ هذا القائل بالاكتفاء بالقرآن، وإلغاء كتب السنة والتفسير؟
    ألا تخشى الله فيما تقول؟
    ألم يقل ربنا سبحانه: {وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم}؟
    ألم يقول ربنا سبحانه: {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}؟
    صدق الله في أمثال هؤلاء: {إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس}.
    اسكتوا حتى تتعلموا. واحترموا من هو أعلم منكم خير لكم.

  • طويل أحمد عماد
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 22:05

    صراحة شيخ رائع خطبه ليس فيها شدة بل الوسطية و الاعتدال و النصح بالتي هي أحسن

  • محند
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 22:26

    الكلام في الشرع أو غيره يبقى سرابا إن لم يؤول ويتحقق تطبيق ثلاثة شرائع في مكان واحد يعني أرماجيدون قبل الأوان.

  • سكيرج
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 22:28

    احسنت يا اخي العريفي معروف بالخداع والمكر, جاء الينا ليخدعنا لأنه وجد ديارنا خصبة من البدع.

  • مسلمه قساميه
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 22:37

    لا لا لا لا لا …لا تقل دلك لا تفتري اخي شيئا على عالم اسلم على يده الكتير ومن قال دلك فهو يدعو الى الفتنه ..متلا تجد مقطعا للشيخ العريفي يأتي شخص يأخد منه الجزء الدي يناسبه لزرع الفتنه تم يستفتي شيخا كصالح الفوزان ليقوم هدا الشيخ مع كامل احتراماتي بوصف غيره بالابتداع والكدب ووو…حسبي الله ونعم الوكيل …تم اني رأيتك كتبت اخواني الى جانب كداب ومبتدع !!! هل اخواني كلمه للسب !!!سبحان الله !! تم الدي يقول فرقتم دينكم ..مادا عن هدا المدهب الدي اخترعوه مدهب الوهابيه الدي لم يتبعه حتى محمد بن عبد الوهاب الدي يقولون انه مؤسسه بل انه كان حنفي …اصحاب هدا المدهب يقومون برشق كل من خالفهم ويتهمونه بالمبتدع ..ويصفون انفسهم بانهم سلفيين ..حسنا لمادا تقولون عن انفسكم سلفيين اي تتبعون ما جاء به السلف وغيركم لا يفعل ..أهده ليست تفرقه !!! تم انهم يكتمون الحق وهم يعلمون ودلك ارضاء لأمرائهم او لا اعلم ……في النهايه اريد ان اقول لك ارتاح العريفي ليس باخواني وهو قال دلك بنفسه ..أؤكدبه وأصدق غيره !!!…المهم سامحني انفجرت عليك لكن بلغ السيل الزبى):

  • منير عبده
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 23:08

    للدي يسال عن وما تاتيكم الا بغتة و يريد لها تفسير فعليك يا صديقي ان تراجع نفسك قبل ان تاتيك الموت بغتة لان كل شخص ادا مات قامت قيامته اما القيامة الكبرى فهي حيت يموت كل شيئ في الكون انداك تكون العلامات الني بينتها السنة و هي بمنطق علمي اكتشف حديثا فاتقي الله و استغفره بكرة وعشيا فوالله العضيم اني كنت ناكرا للدين لكن زاد يقيني و ايماني بمجالسة العلماء اما عن الشيخ العريفي فاشهد له انه قال كلمة حق عندما و اجه القنوات الشهيرة م ب س وقال رايه في بعض الحكام

  • محمد فتيش
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 23:27

    إلى صاحب التعليق رقم 9 خاصة، و إلى كل من تهجم على الشيخ بالسب و الشتم، عليكم من الله غضب قدر ما تستحقون.
    ثم إلى هسبريس التي نشرت هذه التعليقات الخبيثة التي تتناقض مع شروط نشر التعليقات أقول : لما الكيل بمكيالين ؟!!! لما الإزدواجية في الخطاب ؟!!! لما تمنع التعليقات التي تكشف عورات العلمانيين تقصى من النشر، و يقمع صوتها ؟ في الوقت الذي تنشر التعليقات تتهجم على من علمنا صدقهم في الدعوة إلى الله بالأدلة و القرائن ؟ لما ؟!!!.
    جزاك الله يا شيخ خير جزاء يجزى به وارث أنبياء عن أهله.

  • اهل المغرب احق بها
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 23:36

    نفس هذا الشخص كان في مصر وقال ان مصر وأهل مصر أسياد الناس. يخطب في الجوامع المسالمه ليحولها الى مساجد متناحرة يبث السم في العسل. وبعدها يقضى فتره الاستجمام في ارقى فنادق لندن وباريس وسويسرا. اهل المغرب فيها من العلماء والمفكرين أنزه وأشرف وأرقى من هؤلاء البدو الذين يأتون للمغرب ليجعلوا أنفسهم أسياد. مره بثوب الدين الزائف ومره بأموالهم يستعيدون الناس.

  • عبد الرحمان
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 23:49

    أليس من العيب والعار أن يسبه أو يكذبه شخص وهو يذكر الله تعالى ويذكرنا به وبرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم . بارك الله فيك يا شيخ نسأل الله تعالى لك الخير والبركات

  • عبد العزيز
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 00:23

    اللهم بارك في شيخنا العريفي
    اللهم بارك في شيخنا العريفي

  • يونس لحسيني
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 00:44

    السلام عليكم ؛ اختي فدوى من قال لك ان هناك مذهب باسم محمد بن عبد الوهاب رحمة الله عليه ، فبعض الزنادق من الخوارج هم من لقبوا السلفيين بهذا الاسم والآن بدلوا اللقب بالمداخلة بحكم ان الشيخ الدكتور العلامة ربيع المدخلي حفظه الله حامل راية علم الجرح والتعديل في زمننا هذا ، والله المستعان .

  • خليجي
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 00:51

    بعض الردود هنا يطالبون العريفي بالكلام حول بعض المواضيع وانه مقصر و .. و.. و .. للأسف أنتم غير متابعين للشيخ ولا تعرفون عن ماذا تكلم وماذا لم يقل فكيف تحكمون عليه؟ فتشو في محاضراته جيدا وستعرفون أنه لم يقصر في شيء أما انتم فينقصكم الكثير لتتكلمو عن هذا الرجل ولتكونو بمثل علمه ..

    يلزمكم حسن النيه اولا ثم العلم بالشيء ثم الحكم من واقع الامر وليس سمعنا من فلان أو الإعلام قال كذا .. وصلى الله وسلم على سيدنا محمد ..

  • سعد لمجرد
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 01:15

    السلام عليكم عيد مبارك فيه أن شاء الله
    مدا تقولو عن الدكتور عمر عبد الكافي
    أتمنى من هيسبريس ان تاخد منه حوارا مطول
    ان شاء الله

  • محب للشيخ
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 07:07

    إنااااا لله وإنااااا إليه راجعون مصيبة التطاول على العلماء مصيبة ربيعية متشددة شريرة محضة اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا. 

  • achelhi
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 07:18

    Arrêtez de tournez autour du pot, ne soyez pas hypocrites et dites les choses tel qu'elles sont. Ce n'est pas dieu et j'ai beaucoup plus de respect pour nos oulama du Maroc que ce genre de salopard. Cet animal a le sang de milliers d'innocents syriens : femmes et enfants sur les mains.
    N'est-ce pas lui qui as appelé au "jihad" en Syrie pour massacrer la population civile ? vous avez la mémoire courte les amis. Ces animaux ne connaissent pas le vivre ensemble, le respect de la religion de l'autre et se croient parler au nom de l'islam. Bien sûr lui et ses enfants, ils ne vont pas au jihad, ils préfèrent passer un week end à Londre et jouer aux cartes. Plus vite on se sera débarrassé de ce genre de sauvage, mieux la terre se portera. .

  • مصطفى
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 07:46

    إلى الذين يسوءون الظن بشيخنا الجليل كم عندكم من القرآن. فهو انعمه الله بنعمة القرآن والله الذي لا إله إلا هو ستحاسبون على كل كلمة. تسبون الشيوخ والعلماء.من انتم؟ أف لكم

  • عبد الحميد ابو ايوب
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 08:27

    السلام عليكم جزاكم الله خيرا يااخوان
    اما بالنسبة لشيخنا الحبيب فنعم بالله
    على اعماله ونحسبه من فواكه العلماء
    وكلامه يصيب القلوب لانه ينبع من القلب
    وجزاه الله خيرا وكن متيقنا ان معك من أمة
    محمد عليه الصلاة والسلام اكثر مما يتصور كل محلل ومن بين فئة من أفضل
    علماء العصر بارك الله لنا في علمائنا
    جميعا وجعلهم منيرينا حتى نلقاه وهو
    راضٍ عنى وجزاكم الله خيرا

  • brawlinx
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 09:06

    هذا الشيخ اصبح مسخرة في العالم بعد ان دعى الشباب الى الجهاد وذهب هو الى لندن للاستجمام+قال في احد فيديوهاته ان المرأة ناقصة عقل بسبب غذة نسي اسمها وقال عنها انها مثل الدابة لا تستجيب الا بالعصى+صاحب سورة التفاح+محرض على الحرب الطائفية والكراهية بين السنة والشيعة+ينشر الخرافة والخزعبلات والاساطير التي لا يصدقها الا السذج+يقول بان البنت ممكن تتزوج في اي سن+امثال هؤلاء مكانهم هو السجن لانهم يحشرون انوفهم في كل شيء في حين ان عقولهم متحجرة لا تفهم الا احكام الحيض والنفاس

  • الازهري
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 10:34

    انا أسألك ايها االشيخ الفاضل عن موقفك من ال سعود ومواقفهم مما يجري في سوريا .. اقصد قتل بشار للابرياء…ثانيا عن التفقير الممارس على الشعب السعودي وامراء البلد منعمون…. انا شخصيا عندما سمعت كلاما من المضللين امثال محمد حسان و عمر خالد و مصطفى حسني… حول موقفهم من الانقلاب في مصر اصبحت لا اثق…. تحية الى …طارق السويدان ووجدي غنيم… رجال والرجال قليل

  • الرباطي
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 10:38

    الشيخ العريفي له دكتوراة في العقيدة و أسلم على يده الكثير و كل ما يقال عنه مجرد إشاعات فالمنافقين أصحاب القلوب النجسة هم سبب إشاعة حادثة الإفك لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها من أطهر النساء و زوجها الله بنبيه وأصحاب القلوب المريضة رموها بالزنى تحسبونه هين و هو عند الله عظيم. 

  • rachid
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 10:46

    مثل هاذا لايتفنن الا في علم الكلام.وفي نشر الجهل.كيف لشخص يعتبر المرئة ناقصة عقل ان يكون واعضا.لاحاجة لنا لوعاض مثلك كفانا فقهائنا.

  • مكفر بسبب فتاويكم
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 11:16

    اصابني ضرر كبير بسبب فتاويكم المنحرفة حيث عزلتني زوجتي واتهمتني بالردة هي واخويها المتطرفين ولحقني ضرر كبيرلا زلت اعاني منه فتيار الاخوان اخطر على المغرب من الانفصاليين فانتم دعاة ولستم قضاة والقاضي هو الله فان شاء عذب وان شاء غفر

  • مراد السوسي الباعقيلي
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 11:55

    أهنئ فضيلة الشيخ العريفي بالعيد المبارك،

    و كل المغاربة يحبونك في الله تعالى ، إلا

    من في قلبه مرض و العياذ بالله ، فواصل

    طريقك بعون الله تعالى و تسديده و فضله.

    أعــــــاد الله تعالى هذا العيد علينا جميعا بكل

    خـــيـــر و يُــمــــن و أمــــن و أمـــــان ، و

    فـــــي كـافـــة بـــــــــلاد الـــمـــســـلمــــيــــن.

    آمــــــيــــــن و الــحـــمــد لله رب العـالـمـيـن.

  • متابع
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 12:07

    اثارني العريفيعندما قال انه ليس له وقت لمتابعة الاخبار و السياسة …عجيب..فلمادا دعا الشباب للجهاد في سوريا وفي نفس الاسبوع وجده الناس وصوروه في فنادق لندن
    العريفي وامثاله الكثير ممن يضر بالعباد والبلاد…على الشباب ان يعيوا جيدا ان امثال هؤولاء الدعاة انما يقولوا اراءهم السياسية فليس اجبارا ان نتبعهم…

  • سفيان
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 12:23

    الله يحفضك من شر الحاسدين ، واصل واصل الله إبارك فيك أخي العريفي ،نحبك في الله . (أخوك من المغرب )

  • mohamed
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 12:46

    شكرا هسبريس لنشرك هذا المقال المفيد والهاذف وشكرا للشيخ العريفي

  • العقول البسيطة
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 12:50

    حد رؤوس الشيوخ الافاعي الدين ينشرون السم في العقول البسيطة صوره بدجينس في متجرهارودس في لندن لازالت على النت يشجع البلداء على القتل بينما يطير الى عاصمة الضباب برفقة جاريته الرابعة دات الستة عشر ربيعا ويل لتجار دين راسمالهم لحية وزبيبة وموسوعة بورنوغرافية من ثقافة النصف من الجسد هؤلاء هم سبب الخراب والتخلف والدل ارجو النشر هده المرة

  • nezar
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 12:52

    سؤال لمأجور أمريكا أقسمت بلسانك أن بشار الأسد رأيته في منامك يذبح وسيتحقق ذلك خلال أيام أو أسابيع ومرت سنوات على ذلك و أطال الله سبحانه وتعالى في عمره، لم أكن أعلم أنك ملك الموت ، أنا مغربي و أفتخر والله لو نفرض أن الناس تضاهروا وعمت الفتنة و الفوضى والقتل لغير هذا الشويخ كلامه وقال عن المغرب إنه بلد الظلم والبدع و الفساد . نسأل الله أن يحفظ بلدنا وسائر بلاد المسلمين .

  • a. laaziz
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 12:54

    السيد محمد العريفي داعية ذو علم ومحترم اللهم وفقه واجزه عنا خير الجزاء واقر عينه بولديه عبد الرحمان واخيه

  • الحر
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 13:38

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين أما بعد
    رأيت في بعض التعليقات أن هناك بعض اﻹخوة يتهمون أئمة الدين بنشر الفكر اﻹرهابي،إن كان الجهاد في سبيل الله عندكم إرهاب فالمسلمون هم أهل له،وإن كان الخمر و الفاحشة و التبرج هي حضارة فالمسلمون يحبون التخلف و الرجعية،فالمسلم لا يخاف لومة لائم في دين الله،في عهد الحبيب المصطفى كان المسلم يصلي و يصوم،يزكي و يحج و كان أحرص منه في ذلك على الجهاد و اﻹستشهاد في سبيل الله و أحب أن أأكد امن تاه أو باع أو ليس من اﻹسلام في شيء أنه تاكدو،و رب الكعبة لن يشككنا أحد في أئمتنا فهم قادة هذه الأمة و إن أخطأو سامحناهم فقد أخطأ قوم قبلهم كانو يجالسون الحبيب فهل لامهم صلوات ربي عليه؟كلا ﻷن اﻹنسان خطاء
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بوركت يا شيخنا

  • الطاطاوي
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 13:57

    الى 65 مصطفى

    سبحان الله

    نحن لا نسب من تسمونهم العلماء

    فقط نقول لهم انهم يقولون ما لا يفعلون

    بالتالي فانهم منافقون

    الدليل يدعواالى الجهاد في سورية وينتهجم على الغرب فتراه يتمتع في فنادق لندن وامريكا,,,,,,

    ياصاحبي نحن ننتقد علماءكم اما انتم فتكفرون كل من يخالفكم في الراي بل تدعون الى قتلهم

    لك الدليل

    الم يامر المنافق الدجال مفتي الناتو الكاهن المسمى القرضاوي بقتل جميع

    العلماء في سوريا الذين يخالفونه الراي بمافيهم البوطي رحمه الله (مباشرة على

    الجزيرة)

    اين انت من هاته الاعمال

    ربما تحللون لانفسكم ما تحرمونه لغيركم

  • مسلمه قساميه
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 14:11

    لنفترض انهم لا يتبعون هدا المدهب المزعوم …لمادا يقولون انهم على السنه وغيرهم لا مع العلم انهم كدلك لا يعملون بالسنه في الكتير من الاشياء …

  • صالح ولعيد محمد
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 14:25

    أنا لا أحب هذا الرجل ولا اكرهه
    ولكن أكره تحريضه للمسلمين ليقتتلوا بينهم ، فبشار من ولات أمور المسلمين في بلد إسلامي فلماذا تحرض فريقا من شعبه ضده يا عريفي؟
    أليس هذا من مواقفك المتناقضة في تناول قضايا الأمة ؟
    أنت وأمثالك أدات في يد أعداء الإسلام لأشعال نار الفتنة ولو أعلنت اعتزالك عن الدعوة لصدقنا أنك لا تتاجر بها وقد يكفيك تعليم المبتدئين لتنجو من التهم الصحيحة والباطلة معا…
    أما مدحك لأخلاق وكرم المغاربة فنحن نعتبره نفاقا أو طعما لاصطياد المؤيدين لمواقفك التي تأتي أحيانا مضللة من حيث تدري أو لا تدري.

  • arabe
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 14:54

    بسم الله الرحمن الرحيم وصلاة وسلام على سيدنا ونبينا محمد أشرف الخلق وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين أما بعد:تحياتي إلى الشيخ الدكتور محمد بن عبد الرحمان العرفي وأقول له أني أحبك في الله وأقدر مجهوداتك الدعوية لهدا الدين القيم رغم تعرضك لمظيقات وإشاعات وسب وشتم من طرف الحكمات والأحزاب تواصل مشروعك دعوي الدي يهدف إلى توعية والمعرفة الصحيحة الخالية من البدع والشوائب التي دخلة علينا في هدا الزمن وأسأل الله العظيم أن يرزقك الصبر والتبات والأجرالعظيم .والله يا شيخ نفتقر نحن المغاربة لمثلك لا أقول أن ليس لدين علماء أو فقهاء ولكن……..إلخ حسبية الله ونعم الوكيل

  • mnm
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 16:14

    للاسف كنت قدوة ونموذج وداعية للحق ومان تدخلت بالسياسة فقدت مصداقيتك كأكثر الشيوخ

  • ريفي
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 16:28

    اغلب علماء الأمة العربية والإسلامية لا يقومون بواجبهم الديني ،وأصبحوا تابعين وموالين لحكامهم.
    والمصالح الشخصية طغت على مصالح الأمة.
    واغلب العلماء يقولون ما لا يفعلون ، وأكثرهم يعيشون في رغد من العيش ، ومنهم من له قصور وأرصدة واقلهم له أربعة نساء.

  • rachid
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 16:56

    سوف اقدم شكاية ضد هاذا المحتال,بسبب:
    -التحريض على القتل.
    -الكذب والاحتيال.
    اتمنى ان تتاح له الفرصة ليدافع عن نفسه.وان كنت واثقا انه لن يقنع حتى نفسه.

  • هدوء البحر
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 17:24

    عجباً اللي يطلب من الشيخ العريفي الدفاع عن مجزرة رابعة حتى يسجنه أو يقتله طواغيت آل سعود
    تعال شوف الظلم والقمع والإستبداد في مهلكة الإنسانية وقتها راح تعذر الدعاة في صمتهم خوفاً على أنفسهم و أهلهم و أبناؤهم .. نعيش في غابة لا يوجد فيها قانون يحميهم ويحمي صاحب الحق

  • MATAHARI
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 17:33

    نرجو أن تقرأوا الفتوى الجديدة لكهنة يهود خيبر آل سعود وأن تدعو الله أن يدمرهم وأن يبعث عباداً له من أحرار هذه الأمة ليهدموا عروشهم الخاوية ويحرقوها فوق رؤوسهم وأن يقطعوا أيديهم وأرجلهم من خلاف وأن يذبحوهم كما تذبح الدجاجة جزاءً لهؤلاء الكفار المجرمون على ما إقترفوه في حق الله والعباد.
    فبعد فتاوى يهود خيبر لقرابة قرن من الزمان ، قلبت كل حرام حلال وكل حلال حرام ، من تحليل الزنا تحت مسميات مغلفة بغلاف ديني مثل ما يسمى زواج المسيار وزواج المسفار ، وزواج الخميس وزواج الفرند وإجازة الزواج بنية الطلاق ، وبعد تحليلهم الحرام وذلك بتحليلهم الإستعانة بالكفار على ضرب المسلمين كما حدث وأن إستقدموا الفرنسيين والإنجليز لهدم دولة الخلافة الإسلامية العثمانية تحت مسمى ( القومية العربية) أي أعادونا للردة وللعصبية القبلية الجاهلية.
    تماما كما فعل كمال آتاتورك وفي نفس الزمن ضد نفس دولة الخلافة الإسلامية عندما قام أيضا ضدها تحت مسمى القومية التركية , وكذلك أحلوا الحرام في حالة العراق عندما أفتوا بإستقدامهم قوات المستعمرين الصليبيين لتدمير العراق وإستباحة أرضه وأعراض حرائره .

  • أنيس
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 17:41

    اغلب من يتهمون الشيخ يفترون ويكذبون عليه

  • عبد الرحيم الحامدي
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 18:02

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد أقول وبالله التوفيق لمن طعن في اتقي لحوم العلماء والدعاة فإنها مسمومة والشيخ إذا اجتهد فاخطا فله أجر وإذا اجتهد فاصاب فله اجران. ونشهد الله أننا نحبه في الله

  • تسنيم محمد القريوتي
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 18:29

    ما شاء الله عليك يا شيخ محمد العريفي
    أنت إنسان ملتزم وتسير على منهج الرسول
    صل الله عليه وسلم وكلامك شهادة تنحط عالراس
    أي والله يا شيخ أنت تستاهل كل خير وأنا أعتبرك
    مثل أخي الكبير وأنا أحترمك جداً وأوقف في وجه
    كل من عاداك وإحنا كلنا محمد العريفي والله ينور لك
    طريقك ترى الناجح له أعداء كثييييييييير وأنت رجل ناجح فمن
    الطبيعي ان يكون لك أعداء ﻷنهم لا يحبون أن تكون في القمة
    المخلصة تسنيم محمد القريوتي ( فلسطين )

  • saif
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 18:33

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخي الداعيه محمد العريفي لماذا لاتتعمق فالسياسه ام انك مثل اخينا عائض القرني يرى ان الدين يجب ان يكون بعيدا عنها…تعجبني فيك وقفتك مع المسلمين في مصر وسوريا وليبيا وغيرها فقد اثبتت مواقفك انك شيخ محترم تريد النصر لأمتنا ولكن اعتقد انك كاشيخ وداعيه مهمتك اكثر من ذلك عليك ان تتعمق في سياسات الدول للحذر من مايحدث في بلاد العرب من اقتتال فيما بيننا ..ولكني اشك في ان سبب بعدك من السياسه هو الخوف من الحاكم وانك ستلحق من قبلك ,او ان السبب مثل ماقلت لنا بأنك تريد جانب الدعوه فقط (صفة الصلاة واواجباتها..) هذا مايريده الغرب اسلام ميت على كل مسلم ان يغير ماحوله الى الأفضل

    وان يبين خطر الامتداد الصهيوني من النيل الى الفرات

    وان الثورات العربيه التي تحدث عشوائيه انتحاريه غير منظمه وهي حاصله من النظام الدكتاتوري الذي وضع من قبل الصهاينه

    تبيين الربا الاسلامي وخطره ولايوجد بنك سعودي الا وتعامل بالربا

    لاتتحدثون الا ايران حوثي!!
    مع ان الدول العربيه لها علاقات عريقه مع اميركا الصهونيه

    شيخنا العزيز تابع الشيخ عمران حسين لتنصدم بالمكر الصهيوني
    ……

    احترامي وتقديري دكتور محمد

  • آمنة بلعريبي
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 19:10

    حفظك الله شيخنا وجزاك الجنة فلنعم الشيخ أنت لذا لاتلتفت يمينا ولاشمالا واترك المخلوفين للخالق

  • hus sien
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 20:07

    الشيخ محمد العريفي من افضل الشيوخ الدين عرفتهم واتابعه دائما وأقول له أني أحبك في الله

  • مسلمه قساميه
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 21:51

    الى صالح ولعيد محمد …انظر مادا فعل بشار اولا …بعد دلك ان رأيت فعلا ان الشيخ متناقض فالعيب ان استمر في الدعوه …انظر الى من شرد واغتصب ودمر انظر الى مجزره الكيماوي انظر مادا يفعل شبيحه الاسد عندما يعقتلون فردا من الجيش الحر هل من مسلم يطالب الآخر بقول '' لا الاه الى بشار '' والعياد بالله …ابحت قبل ان تصف همجيا كهدا بولي امر ..والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

  • noran
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 22:04

    his place is in jail if really our government wants to stop terrorism from the source the evident is in his video in YouTube ;he is one of the criminal who manipulate our young Moroccan brain and encourage them to go to da3ish to kill innocent he is not welcome in our country
    proud to be Imazighan

  • خالد
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 22:33

    يلاحظ. كثرة التدليس من البعض. وعدم الاطلاع من البعض الاخر
    اذا ادا أراد احدنا الحقيقة فليبحث عنها بنفسه قبل ان يشتم او يقلل من العلماء ولا يستمع الي الاعلام النجس المنافي للاخلاق والإسلام
    توجد رائحة كريهه للشيعه لان الشيخ يُبين للناس بطلان مذهبهم.
    اضحكني. الأخ الذي يشتم الشيخ لانه قال ميكي ماوس فار نجس ،
    قد اجد العذر للبعض. عند قراءة الردود. وجدت ان الكثير يردد ما يقوله الاعلام الموجه من قبل الحكومات ولم يجتهد ابالاطلاع على مؤلفات الدكتور محمد او الاطلاع على خطبه
    نسئل الله التوفيق لجميع المسلمين

  • Hassan
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 23:19

    المغرب والمغاربة ليس محتاجين لمدحك أو ثناءك عليهم المغاربة يعرفون ملكهم محمد السادس نصره الله الذي اصبحنا بفضله مدرسة للاعتدال والتسامح ،أما انت وامثالك اتباع الخط الحنبلي وفقه ابن تيمية فلقد فرختم الإرهاب والقتل والذبح ،لقد خربت دول ودمرت وشرد أهلها بسمومك وفتواك ،سوف تطاردك دماء ضحايا الارهاب التي قتلت على يديك انت وفقهاء النتو وفقهاء البترودولار،المغرب والمغاربة ملتزمون بإمارة المؤمنين والمذهب المالكي.

  • ابن مكة
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 02:33

    لا الوم الشعوب الخليجية عندما تنخدع من شيوخ الفتنة والطائفية امثال العريفي لقلة ثقافتهم وطبيعتهم البدوية الجافة
    لكن اظن ان المغرب بتاريخها وحضارتها وكونها مضرب مثل في التعايش بين مختلف الاديان ستتصدى لهذا الفكر الظلامي كما فعلت قبلها ارض الكنانة

  • حمد الرشيدي
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 07:05

    اخي محمد العريفي والله اني احبك في الله اريد ان اقول الله يعينك على ماتبذله في نشر الاسلام واقول الله يعينك على من ضلموك وكذبو عليك وافترو عليك من الرافضه وغيرهم

  • yassin
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 09:26

    سلم عليكم رسالة إلى حبيبنا و أخونا العريفي ندعوك لزيارتنا في لمغرب فأنت عزيز على المغاربة و المرجو من القيمين على شأن ديني في المغرب أن يلبو مطالبنا بدعوته
    أما أنت يا صاحب تعليق 93 يبدو لي أنك من أولئك الأشخاص علاءالدين يبيعون ريب و كيكة بجانب طرقات لأنه حدة هو فكركم المرجي أن تقرأ القرأن أكتر من سمعك إلى تلك الأحاديت التي تحرض المداهب على بعدها إبن حنبل تيمية …….. خزعبلات

  • فتيحة من الجزائر
    الثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 20:24

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته : من الجزائر أحييكم و أهنئكم بالحجة ، وجزاكم الله كل خير على كل مجهوداتك في سبيل الله، أما عن النقاد فهم لا يعجبهم العجب فلا تكترث و اصبر و واصل في نشر الدعوة، تشكر و تؤجر بإذن الله فهذا.
    في انتظار زيارتك إلى بلد الجزائر

  • شجووووووووووووون
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 00:26

    ياااااااااااااارب أسألك أن تحفظ الشيخ/محمد وتجعله حنجر مسموم في نحور الحاقدين..والحاسدين..والمنافقين الكذابين,,أمين.

  • مغربي
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 07:25

    العربي عربي و سيظل العربي عربي

  • سارة
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:31

    بسم الله الرحمان الرحيم
    إلى كل شعب المغرب الشيخ العريفي داعية إسلامية وليس داعية إرهابية لذلك جزاكم الله خيرا لا تقول شيأ ليس لديكم به علما . هل من يدوعكم الى صلاح وينهيكم عن فحشاء و المنكر ويدعوكم الى تقوى و الثوبا أصبح إرهابيا إن هذا لظلم كبير إتقو الله في أنفسكم إنما بعد الظن إثم و الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا نهتديا لولا أن هدانا الله . حياك الله يا شيخنا و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

  • رياض
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 12:06

    الله يوفقك يا شيخ الإسلام المشايخ والعلماء محاربين من أعداء الإسلام وانتم تعرفون انا الإسلام أعداء كثر فمن التفت الى شائعة اللعداء صدقهم ولاكن الحل ان ترمي كل ما تسمع وراء
    ظهرك.

  • سليمان بن عبد اللطيف السويطي
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 18:55

    اللهم سلط على هذا الشخص مالا يرحمه إن كان كاذبآ فيما يدعيه بخصوص جهاد النكاح والذي ينسبه للشيخ الدكتور/محمد بن عبد الرحمن العريفي … وعرض هذا الإنسان الأفاك للفتن … !!!
    حسبنا الله ونعم الوكيل في المنافقين والدجالين والرافضة أعداء الملة والدين …

    السعودية – الدمام

  • Abida Majidi
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 19:27

    السلام عليكم ايها الشيخ الفاضل محمدالعريفي والله اني احبك في الله وادع لك بالخير انت تاج رؤس العالم الاسلام اسدالدعوة وافتخارالمسلمين!يزيدالله امثالك

  • بدر بن يوسف المغربي
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 01:08

    أحب العريفي وأحب المغرب وأهلها

  • rabiu
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 00:01

    السلام عليكم، لا أحد يقدر علي إحصاء من استفادبالشيخ العربفي، ولا عاد يحصر مدي نفعه ، قيضهم الله لإعلاء كلمته ، وهيأهم لنصرة دينه، وأعدهم لنشر الحق ونبذ الباطل، فلا يجرؤ علي طعنهم إلا جاهل، ولا يتطاول علي حقهم إلا غافل ،. قدموا للدين وما قصروا ، فماذاقدمت أنت ، ولو رحلو عن الدنيا اليوم مافقدوا ، ثبتت بصمتهم وستظل بإذن الله ثابتة في عالمنا الإسلامي، جزاهم الله عن الإسلام خير ا كثيرا ، وكفاهم شرا وزورا. ءامين

  • حامل المسك
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:06

    اعط كل ذي حق حقه … حفظ الله المغرب وشعبها .. اسئل الله ان يحفظ شيخنا وان يرزقنا سماع القول واتباع الهدى ..

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 17

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال