في تسجيل صوتي .. خادمة مغربية بالسعودية تهدد بالانتحار

في تسجيل صوتي .. خادمة مغربية بالسعودية تهدد بالانتحار
الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:00

عادت “فاطمة”، الخادمة المغربية التي تشتغل في أحد المنازل بمدينة مكة بالمملكة العربية السعودية، لتبث شكواها من الأوضاع النفسية والاجتماعية التي تقاسيها، وفق تسجيل صوتي توصلت به هسبريس، وباطلاع من ناشطين شباب مغاربة يقيمون بالسعودية.

وأكدت الخادمة فاطمة في التسجيل الصوتي، الذي قامت بإعداده يوم الأحد المنصرم، ما سبق أن نشرته هسبريس بخصوص حديثها عن معاناة يومية في العمل، فضلا عن التحرش الجنسي الذي يمارسه كفيلها عليها في الفترة الأخيرة، مفندة بذلك ما روجت له منابر سعودية مكذبة ما وصفته “مزاعم الخادمة المغربية”.

وكانت مواقع إلكترونية سعودية قد تعاطت مع شكاوى الخادمة المغربية بالتكذيب، مستندة في ذلك على زيارة لمحامي قنصلية المغرب بجدة، قالت إنه قام بها لمنزل الكفيل، حيث تبين أن “ما ادعته العاملة من احتجاز واعتداء غير صحيح”، مضيفة أن “الخادمة تتلقى كامل الرعاية من خلال توفير غرفة خاصة بها، وهاتف محمول، ولا يوجد بها آثار اعتداء جسدي”.

وتقول فاطمة في التسجيل الصوتي الجديد، الذي حصلت عليه هسبريس، إنها تعمل ساعات طويلة وممتدة كل يوم، بدء من الساعة السادسة صباحا إلى حدود الثانية صباحا، مضيفة أنها صبرت للعنف والإهانات التي تُمارس عليها من طرف زوجة مشغلها، لكنها لم تطق التحرش الجنسي بها من طرف كفيلها.

الخادمة المغربية تابعت شكواها بالقول: “صار كفيلي يأتي إلى غرفتي كل ليلة، بعد أن يكون النوم قد استبد بعيوني، بسبب الإنهاك الذي يلم بي من فرط العمل الكثيف، وأشعر به يتلمس جسدي، فاعتقدت في الأيام الأولى أنه مجرد حلم ليلي”، مضيفة أنه “بمجرد ما أستيقظ أجده قد غادر الغرفة”.

وبنبرة باكية، تطالب فاطمة المسؤولين بأن ينظروا إلى حالها بعين الرحمة، وقالت إنها ستقدم على فعل طائش، أو قد تنتحر، لكونها تشعر بغليان يكاد يفجرها، بسبب ما تعانيه يوميا في بيت مشغلها السعودي، قبل أن تشير إلى أن “باب غرفتها ليس فيه مفتاح حتى تغلقه درء للتحرشات، كما أنها لا تستطيع الهرب من المنزل”.

وعلى صعيد ذي صلة، أفادت مصادر مطلعة للجريدة بأن هناك أربع مغربيات يقِمن في دار الرعاية الاجتماعية بالرياض، يرغبن في الرحيل إلى بلادهن، إحداهن، 33 عاما، رمتها مشغلتها بالشارع، والثانية، 30 عاما، اشتغلت بالسعودية شهرا ونصف الشهر، والثالثة تعاني من مرض ما، بينما الرابعة، 27 سنة، لم تمكث طويلا في العمل خادمة.

وأوردت مصادر الجريدة أن عددا من الناشطين المغاربة أخبروا السفارة المغربية بالرياض بالموضوع، حيث عبّر مندوب السفارة عن كامل استعداده من أجل إنهاء التدابير، التي تتطلب الرجوع إلى المؤسسات المعنية من أجل حل مشاكل هؤلاء المواطنات المغربيات.

‫تعليقات الزوار

63
  • رشيد منار
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:13

    وأنا أقرأ هذا التقرير ينتابني الغثيان لما وصل الحال بالمغربيات في بلاد الحجاز…فصول الإستعباد والمهانة والحكرة….و الإستغلال الجنسي…حتى كفار قريش كان لهم رصيد من المروءة والرجولة،أما هؤلاء فعجزت أن أجد لهم إسما. ..

  • مهاجر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:13

    في الاول كولشي بغا الخليج و فلوسو،ملي شفتو لمحاين و الاتعامل عاد ندمتو.اوا باز باز.واش لعرب معاهم لخدمة؟فكرو شويا قبل ما تهاجرو.و الله يفك محاينك و ترجعي لبلادك.و اعلمي ان العرب خرب.

  • juriskom
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:18

    السعودية حليف ستراتيجي، هذا شيئ جيد. لكن ليس على حساب الضعفاء ومعاناتهم. إنه أصبح شيء غير مقبول أن يتم التعامل مع مواطنين مغاربة كعبيد تنتهك أبسط حقوقهم. لقد تكاثرت حالات اﻹستعباد والقهر لنساء وفتيات يحتجزن من طرف مشغليهم. أين هي وزارة الخارجية ووزارة الجالية والهيئات الحقوقية الرسمية واللاحكومية … يالكم من نعام أصيل! !!

  • hamid
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:31

    لم اسمع ابدا في حياتي ان سعوديا تباهى باقتنائه لمكتبة تضم كل روائع الادب.ولم اسمع ابدا ان سعوديا يتباهى بتوفره على روائع بيتهوفن.ولم اسمع ابدا ان سعوديا يقوم بعمل رائع لدعم لاجئي سوريا…
    فماذا تنتضرون من اناس فكرهم لايتجاوز شهواتهم.
    يجب على السلطات المغربية انقاذ هاته المنكوبة ومتابعة المتحرش..ويجب منع الخادمات من الذهاب لبلاد لاعلاقة لها بالانسانية.

  • france
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:32

    و اش داك للسعودية غير تسمعوا السواعدة وتجريو

  • Otmane
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:34

    ‎إن ما يعانيه المغربيات في الديار السعودية ليس بأمر جديد ،فهؤلاء يعتبرون البشر وخاصة النساء كالمنادل تنتهي مدة صلاحيتهن بمجرد الاستعمال .‏
    مايحز في نفس الانسان ما تعانيه المرأة المغربية من استغلال في بلدها . بدءا بالمتقفات اللواتي يتم اسغلالهن جنسيا من طرف رؤساهن ومرورا بالعاملات والممثلات وكذا اللواتي تدعين ان هن يمارسن السياسة.
    أما المواطنات العاديات فحدث ولا حرج

  • hamzaoui1
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:34

    يا وطني امسك بناتك عندك . وفر لهم الماء والخبز فقط ولن يغادروك . لا نرضى ان نرى او نسمع في القنوات الرخيصة …… خادمة مغربية فعلت خادمة مغربية عملت …. انها خادمة مغربية …الفلبين واندونيسيا فرضوا شروطهم على الحكومة السعودية فيما يخص نظام استقدام الخادمات. اما في المغرب فالسماسرة يسمسرون في اخواتنا المغربيات للاسف الشدييييييييد .انه لامر محزن حقا

  • mre
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:42

    الطمع طاعون. و الله لا افهم سبب دهابهم الى السعودية من اجل 2000 درهم و الاستغلال و الاحتقار و السجن و العبودية… في حين هناك من يستطيع اداء 3000 درهم في المغرب لخادمة و لم يجدها.

  • تطاوني حايل
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:48

    لمذا تتجهن إلى الخليج إذا كانت لدينا أزمة شغالات في المغرب؟
    زيادة على هذا سمعت مؤخرا أنهن يتقاضين شهرية قيمتها 150 دولار في السعودية أي ما يعادل 1400 درهم يعني أقل مما يأخدن في المغرب!!

  • علولة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:49

    هذا ليس بجديد على اهل السعودية بممارسة الدعارا امام الجميع فقد سبق للكثيرات من قبل تعرضن للاعتداءات الجنسية هناك أمام زوجاتهم ومنهن من اعتدي عليها من طرف الأب والابن
    السؤال المطروح لما يذهبن نسوة المغاربة الى هناك؟
    هل الشغل فقط في دول الشرق الأوسط ؟
    على الدولة ان تحمي جميع ابنائها اينما كانوا ومن تقدم بشكوى على المغرب ان يقوم بالواجب امام الكل وبضمان حقوق العامل وخصوصا في دول متخلفة مثل السعودية والكويت فقريش تلك بلادهم

  • سم ناقع زعاف
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 10:19

    أما في المغرب ـ والحمد لله ـ فكل شيء على ما يرام انطلاقا من حالة الخادمات بالبيوت ثم وصولا بالعاملات بالفنادق والمصانع والمعامل والمطاعم. أما العاملات الأجنبيات بالمغرب في بيوت أغنياء وأثرياء البلاد، كالفليبينيات، فإنهن في وضع يحسدهن عليه السيدات السويديات.

    أنا لست مع أحد ضد أحد ولكن الواقع والتجربة والحياد يجبرونني ويحتمون علي قول رأيي في (بعض المغربيات عامة) بالداخل والخارج. ورأيي ألخصه في جملة بسيطة (ما أتعس حظ من لاقته ظروفه بمغربية)
    ومن شاء تكذيب رأيي أو تفنيده عليه بطرح السؤال على ربات البيوت المغربيات أنفسهن في رأيهن حول خادمات البيوت المغربيات. أو يسأل ذوي الحظ العاثر من الأزواج المهاجرين الذين حملوا معهم زوجاتهم المغربيات للخارج.
    من لم يجرب مرارة شرب القطران والحنظل والعلقم الممزوجين بالسم الناقع الزعاف عليه بمغربية، فسيرى، بقدرة قادر، نجوم الليل في وقت الظهيرة.

  • adil
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 10:21

    السلام. لماذا لا ترجعين إلى بلدك الحبيب. عوض الانتحار اللذي يقودك إلى جهنم.. فكل معاناتك تنتهي بمجرد عودتك إلى بلدك.

  • xxx
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 10:38

    الجهل وما يصنع بالانسان. يا سيدتي اذا لم يرق لك العمل في المملكة السعودية فهناك مملكة اخرى اسمها المملكة المغربية التي ربما نسيتها،يمكنك العمل فيها معززة مكرمة، لماذا التفكير في الانتحار، هل في نظرك هو الحل؟

  • ضريبين محمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:01

    قد يصل موضوع الخادمات المغربيات الى الغموض والجدل والاخد والرد حول الحقيقة وهدا ليس جديدا خصوصا وان هدا الموضوع قديم ويحمل دائما نفس الحقائق .لتفادي ها المشكل نناشد الاخوة المغاربة المقيمين بالسعودية والسيد سفير المملكة المغربية بالسعودية والسلطات السعودية ان تضع حدا لهده المعاناة وتعمل على انهائها من خلال تمتيع الخادمات بمستحقاتهن وتوفير الاجراءات الضرورية لتسفيرهن الى المغرب ، علما ان الموضوع شائك ويحمل خلفية سوسيولوجية سلبية سواء من طرف الخادمة المغربية أو من طرف الكفيل السعودي .

  • Ca suffit
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:03

    Il faut faire stop, il ne faut plus envoyer des bonnes à ce pays de frustré et de malade

    Ils ont un mauvais comportement avec tout le monde

  • mostafa
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:05

    ﻻحولة وﻻ قوة اﻻ باله
    قبح الله الفقر
    هده اﻻفعال الوحشية
    موجودة فى العاام وليس في السعودية فقط

  • المختصر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:09

    ماذا لو ثبت كذبها فيما تدعي ؟؟؟ وهل يقول ان الصحف السعودية ستكذب القصة مستندة على بيان القنصلية المغربية ؟؟ بمعنى هل تجرء الصحف السعودية الى الكذب والتدليس واقحام القنصلية المغربية بجدة ؟؟؟ وسبقى السؤال الاهم اذا كان لها فترة وهي تشتكي لما لم تتدخل السفارة المغربية بالرياض والقنصلية بجدة ؟؟؟ لما لم يتدخل المسؤولين بالمغرب ؟؟؟ ولما لم تتدخل جمعية حقوق الانسان بالسعودية والمغرب ؟؟ بل المنظمات الدولية التي اصدعتنا بدفاعها عن حقوق الانسان بالمريخ لما لم تتدخل ان كان ما تدعيه هذه السيدة صحيح ؟؟؟ وهل من تعمل لديهم سيستمرون في ايذائها واحتاجزها بعد انتشار قضيتها ؟؟؟ اسئلة كثيرة من اجوبتها نصل للحقيقة ان هذه السيدة لم تقل الحقيقة او انها تعاني مشاكل نفسية ..هناك خفايا واسرار وستكشف وسينال كل طرف جزاءه ان كانت صدقت او كذبت .. يرجى النشر مع الشكر احترام لحرية الراي

  • كاعي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:10

    الله يكون معاك ا ختي .السؤال اللي محيرني قالك المحامي ديال القنصلية زارها و لقاها بخير .وا عباد الله كاين شي قط كيهرب من دار العرس.وا جيبو البنت لبلادها و باراكا من ادلال عباد الله.
    الله ياخد الحق فللي كان حيلة وسباب.
    خاص الدنيا تنوض باش ترجع هاد البنت لدارهوم.اللهم قكران بلادي و لا عسل بلادات الناس.و اخيرا قبح الله الكفر و سامح الله السعوديات

  • brahim
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:24

    الدولة لا تتعامل بشكل صارم مع مثل هذه الحالات يجب ان يتصرفو و بشكل سريع لتخليص هذه الظحية من عذابها . عندما اقرا مثل هذه الاخبار تغلي الدماء في عروقي اكره السعوديين و ما جاورهم اناس يدعون الطيبة و لكن انظر لا لا لا

  • ossama
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:26

    الوهابيون مرضى نفسانيون يحتاجون الى اطباء وليس لخادمات

  • aziz
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:31

    كنت دائما اتساءل عن سر انتحار الخادمات الاثيوبيات في ارض الحرمين وعن سر قتل بعضهن لاطفال الاسر التي تشتغل عندها.لكن هذا لا ينفي وجود اسر شريفة وتحترم خدمها بشكل جيد.لكن الاسف كل الاسف على الوضع المر الذي دفع ببناتنا للعمل كخادمات في الخليج او في الاندلس في حقول التوت.

  • السباعي-الداخلة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:45

    اعتقد بان حماية المواطنين وكرامتهم هو من كرامة وسيادة الدولة. ما دور السفارة والقنصلية المغربية في السعودية .؟.. لكن لما السماح للمغربيات بالتوجه للعمل بالسعودية ؟ اعتقد ان المراة المغربية لا مكان لها في السعودية التي تستعبد المراة . والرجل السعودي محقون بثقافة غريبة .اقرب الى التوحش منها للحضارة . حفظ كرامة بناتنا وسمعة وصورة بلادنا تلزمنا بمنع المراة المغربية من التوج للسعودية.

  • barhoom
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:55

    اموت وأعرف كيف تواصل هؤلاء الناشطون مع العاملات المعنفات هن مقيمات في السعودية اولا ومعنفات ومقفلة عليهم الابواب ولايتمتعن بالحرية هل من اجابة

  • مغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:56

    هذه الحالات تتكرر دائما لأن الالحكومة المغربية لا غيرة لها على أبنائها
    وتفضل صرف ميزانياتها عل مهرجانات لها أول وليس لها آخر عوض مساندة مواطنيها في المغرب و المهجر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    عمت القلوب واطمأنت للذئاب
    وأصبحنا في حكم الديوث

  • مغتربه بالسعوديه
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:57

    رجعوها لبلادها وهنيونا وجمعو قاع المغربيات اللي جايين فيزا عامله منزليه راكم بساليتو اللي عندها شهادات عليا وغتخدم خدمه محترمه مرحبا اما عامله منزليه راه مكاينش شي عربيه جايه تخدم على هدو حتى ولاو سعوديات تقولك شغغاااالتي مغربيه

  • memo
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 12:03

    ياجماعه حدثو العاقل بما يعقل كيف يتلمس جسدها وهي تحسب نفسها تتحلم مافيه اخوف من السعوديين اذا مامشت معه وشاف منها ما يخليه يتجرء عليها
    عموماً المغاربه اخوان لنا وماهو كل السعوديين بنقس الاخلاق في كل مكان بالعالم يوجد السيء والصالح ونسأل الله ان يوفق اخوانا واخواتنا المغربيات للخير

  • عبدالله منصور السالمي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 12:20

    المشكل ليس في المستغليين الأجانب فهؤلاء كانوا ومازالوا. السؤال المطروح هو:ماهو الحد الأدنى للفقر في المغرب لكي يصون المغربي والمغربية كرامتهما؟؟
    1000 درهما في الشهر على الأقل ك تعويض عن الفقر لكل مواطن لايشتغل.مع إثبات أن القادرين منهم على الشغل جاهزون لكل عمل يطلب منهم ك ترميم الطرقات او التطوع لمختلف الخدمات الاجتماعية.هدا ليس بالحلم ولكن التفريط الكلي يؤدي إلى التطرف الكلي وهذا مانع من شكاوي شابات مغربيات من الخليج في زمن قل فيه الرجال وقل فيه الحس بالمواطنة.

  • الأندلسي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 13:07

    البعض يحقد ويروج الكذب على إخوانا السعوديين لتعكير الجو والصداقة! هل قصة الخادمة و الترويج لها بمثابة مؤامرة. التحرش حرام ! وشرع الله فوق كل شيء! وهذا التشهير وراءه منظمات الظلال الرجعية التي تريد أن تعود إلى الجاهلية باسم حقوق الإنسان ! والقاعدة : خالق الإنسان هو وصي على حقوق خلقه وليست الجمعيات التي تدعو إلى العهر و السقاطة

  • مغتربة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 13:14

    الله يكون فعونك اختي فاطمة انا ساكتة فالسعودية منكن اخد رقم كفيلك ورقم هاتفك انت فأنا وراجلي مغاربة ومستعدين للوقوف معك بكل شي ولاتفكري بالانتحار او اي شي فربي معك ونحن المغاربة معك فأنا اريد اي خيط يوصلني لك وشكرا

  • hicham de tangr
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 13:18

    ما تسبوش العرب ا المكلخين لان الرسول ص كان عربيا

  • أمازغية
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 13:18

    لا لتشفي ولاكن العرب ينضرون الى سكان شمال افريقيا كانهم غنائم حرب ونساءنا كسبايا واقول للمغاربة احذروا من السفر الى هذه الدول باللخصوص السعودية

  • كاعية
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 13:20

    الصراحة هادشي تيقطع القلب ملي تنسمعه بهاد المشاكيل ديال معانات الخادمات المغربيات في الخليجين و المصيبة الكبرى هو السلطات في دار غفلون. قالك المحامي لقاها بخير. كددبة باينة ما فيهوم ما يخلص عليها التدكرة باش ترجع لدارهم.
    كنتمنى البنات يخدوا العبرة و يعرفو بلي الخليج هو امتداد للعبودية راه قريش ما يديروش هادشي
    تفكير الخليجي لا يتجاوز شهواته الجنسية لا اقل و لا اكتر و المصيبة شعب مغرور جدا حاسبين راسهم راه شعب الله المختار لا تقافة لتا اسلوب فقط الجنس و الاستغلال
    الله يشوف من حال هاد البنت مسكينة

  • simo
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 13:33

    وزير الجالية والمهاجرين المغربي مهتم فقط باحوال المهاجرين الافارقة والسهر على راحتهم حتى ولو كانوا غير شرعيين .اما الخادمات المغربيات الاتي يعانين
    من الاضطهاد والعبودية في بلاد ال سعود فلا يعنيه امرهن .

  • مغربي من نيويورك
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 13:51

    السلام عليكم
    فايت وضعت رد حول الموضوع بسبب مغربية كانت كتفوح وتقول الحمد لله على نعمة الهجرة في السعودية و قلت لها الى غير العيش السعودية غير بالصحة بلا ما تفوحي
    ولكن الكثير لم يعجبهم ردي و اضن اغلبهم ممن يقيم بدلك البلد و كانه بلدهم الاصلي يلا هضرتي فيه بالسوء و قلتي الحقيقة يبقا فيهم الحال
    وساعيد و اقول الله نرعى الغتم في المغرب افضل الف مرة من العمل في دلك البلد كعبد حقير مدلول

  • ام امير
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 14:11

    سيدة اعرفها شخصيا . امرأة في الخمسينات . طلقت زوجها لتعاطيه المخدرات . فصار يهددها بالقتل . بعد ان دقت جميع الابواب هذه تشغلها عندها شهر و هذه شهرين و ذاقت الامرين و هي مختبئة من طليقها. (اللي شاب و خرف) المهم ان مراو توسطت لها لدى سعودي في الاربعينات مطلق للعمل عنده . عندما بدات الشغل عنده اهانها و احترقها و اخذ هاتفها النقال منها و منع عنها الاتصال ب اخواتها و منعها من الخروج الى الشارع (تحكي لي) و بعد فترة من الضيق حاولت الانتحار و قالت له اريد الرجوع الى بلدي فرفض و قال لها اعطني كل ما دفعته من اجل استقدامك و سعر الطياره..الخ بعد ان جاءت اخته و علمت بالموضوع اخذتها للعمل عندها و دفعت له تكاليف الطياره و الاستقدام (باعها لها) هناك صارت تعتني بامها العجوز العاجزة . و بعدها تساعد الشغاله الفلبينيه. نفس معاملة الاخ الفرق انهم سمحوا لها باستخدام الهاتف و اعطوها "كود الويفي" . بعد ان وعدوها ب 7000 درهم مغربي كراتب شهري . صار راتبها 4000 درهم بعد ان وصلت و يجب ان تشتري اغراضها الشخصية من راتبها حتى النيسكافيه و الشامبو و معجون الاسنان…الخ قالت تريد ان تنصح بنات بلدها بعدم القدوم

  • SAID
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 15:06

    لا لتشفي ولاكن العرب ينضرون الى سكان شمال افريقيا كانهم غنائم حرب ونساءنا كسبايا واقول للمغاربة احذروا من السفر الى هذه الدول باللخصوص السعودية

  • الحسين
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 16:26

    الحمد لله جائها الفرج غدا إن شاء الله سيذهب أحد الإخوة مع الشرطة لإخراجها وكفيلها الآن لا يعلم أن هناك من يتعاون مع هذه الأخت في الخفاء وقد أخذ هذا الأخ التصريح من القنصلية المغربية وأخذه للإمارة وسيرسلون دورية شرطة مع العلم أن هذه البنت عندها تسجيل صوتي مع كفيلها وهي تنصحه بعدم التقرب إليها وعدم التحرش بها وهو عازم على الوقوع معها في الفاحشة فالله المستعان حتى مكة أصبحت بدون مكانة عند مثل هاؤلاء المسلمين يا حسرتاه ولو كان في زمن المشركين ماقربهاأحد لعظم المكان عندهم

  • nabil
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 16:28

    المضحك المبكي.ان محامي السفارة زارها فوجدها بخير،انصرف لمكتبه ليبشر قنصل المملكة المغربية انها فعلا تحلم،سيدتي لو كنت مواطنة من دول العالم المتقدم،لتحركت من اجلك جميع السلطات في البلد من اجل ارجاعك سالمة،مع محاكمة مشغلك مع تعويضك على الاحتجاز و الضرر النفسي،الحمد لله اننا نعيش في بلاد الكفار كما يقول بعض المعاقين فكريا،محميين بقوة القانون،لن ازور تلك البلاد الا لتقبيل الكعبة والسلام على حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم

  • المختصر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 16:40

    29 – مغتربة
    نتمنى فعلا ان تتوصلي لها و تتواصلي معها على ان تكشفي لنا الحقيقة كاملة كيف ما كانت . ولاكن علاش الكل لم يجب على بعض الاسئلة لما لم تتصل بالشرطة الا تعرف رقمهم ؟؟؟ ولما لم تتواصل مع السفارة والقنصلية الا تعرف رقمهم ؟؟؟ واهلها هنا اين هم من القضية ؟؟ ولما لم تنشر رقمها وعنوانها وطرق التواصل معها حتى يتمكن الجميع من مساعدتها وخاصة المغاربة بالسعودية وبجدة .. اتعلمي امر اكاد اقسم ان الجميع بداخلهم ليسو مقتنعين بما تقوله وتدعيه هذه السيدة ولكن وجدو جنازة ليشبعو فيها لطم طالما الامر متعلق بالخليج والسعودية تحديدا .. وانا كسعودي اقسم بالله العظيم ان حصلت على عنوانها وصح ما تدعيه ان اقوم بربط الرجل وجره على الطريق حتى ينسلخ جلده عن لحمه نصرة لها ودر ورفع الظلم .. لاكني على ثقة انها ليست صادقة وان ما جرى كان لغاية وكانت فرصة لهواة السب والشتم واصحاب الامراض والعقد النفسية عل ذلك يشعرهم بشي من القيمة والراحة النفسية فكما يوجد الساديون بالتعديب الجسدي يوجد ساديون الالسن من يتلذذون بالاساءة والتطاول على الاخرين شفاهم الله ..

  • imane
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 16:55

    هذ الإنسانة بغات لعاونها سعدوها ورجعوها لبلادها كثرة الكلام لا تفيد ،مشي أول مرة كنقراو هذشي كاين واحدة مشات للعمل فوجدت سيدة بدون ذكر جنسيات بش تخدمها الدعارة ولما عرفت قفزت من الطابق السكني وسيدة أخرى تعمل خادمة أرادوها خادمة وتشتغل ما يفتحون بيتهم له رفضت نفس الشيء رمت نفسها النتيجة أعيقت ثم ماتت قصة أخرى عن سيدة من بلد معين تستغل فتيات من بلدنا للدعارة٠العيب ليس عيبهم عيب أهاليهم الذين يرسلونهم عيب الرجال عيب الدولة ٠لا تخلطو الحابل بالنابل فكذلك نسمع عنها تعربذ ولها شقة وتتنقل بكامل الحرية لهذا هذه النوعية كتحب أموال لي كتخسر بطفرة في هذ البلدان ولكن أنظرو من يتعذب من يريد العيش من عرق جبينه٠شي ناس عندهم الفوبيا عندهم ناس بحال بحال المتدينة بحال المثقفة بحال الفقيرة لكتكد من عرق جبينها بحال المتشردة بحال الغنية بحال بنات الناس بحال بنات الزناقي خاصة في هذ الدول وغيرها كيبان من الإعلام وأشنو كيقول لكن عند الله كل واحد ياخد جزائه خاصة لكيستهزء بعرض الناس٠ ويستهزيء بتقاليد الناس أو يشتم تربية أهلنا لنا أو يشكك في أخلاقنا أو تديننا أو الخوف على شرفنا ٠

  • مغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 17:15

    أقول لي هذه المغربية عودي الئ وطنك

  • مغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 17:19

    في بعض الاحيان او كثير من الاحيان اغبط تركيا على اختيارها لرجل صلب مثل اردوغان لانه لا يقبل ان تمس كرامة بلاده من قريب ا بعيد فنعم الرجل ونعم الاختيار

  • طه الحجيري
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 17:47

    الى تعليق رقم 28 نعم هذا الكلام يمكن ان يكون صحيح مئة بالمئة انا عشت عشر سنوات في السعودية طبعا لا اعمم فليس كل السعوديون زي بعض لكن انا حضرت وشفت ولمست باكثر من كفيل هناك كيف يتحرش بالخادمة وخاصتا خاصتا اذا كانت من المغرب …مع العلم انا زوجته ممكن ان تكونجميلة ومتعلمة لكن هما حتى على الخادمة الهندية لا تفرق معهم … انا اشهد هذه الشهادة وانا من لبنان بعيد جدا عن المغرب لكن هذه حقيقة موجودة ويا للاسف عندي اصدقاء كثير من السعودية اما هذه الحقيقة موجودة … حسي الله ونعمة الوكيل / لازم الحكومة المغربية تهتم اكثر برعاياها اين ما كانو والله المستعان

  • مغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 18:04

    لنكن واقعيين و صادقين مع أنفسنا … أنا أعرف فتاة من العائلة تم استغلالها جنسيا في السعودية بعد حصولها على تأشيرة ﻷجل العمل كخادمة .. لكن المشكل في السعودية هو انه تعتبر خادمة مأجورة جارية و عبدة و يفعل ما ما يشاء مثل عقلية الجاهلية. وﻷن المشغل يجرد الخادمات من جواز السفر من أوراق و هاتف و يمنعها من اتصال بالخارج و تسجن في المنزل كرها ﻷجل مبلغ زهيد جدا … صديقي سعودي ضابط كبير و يحكي لي عن هذه الحالات دائما و يرسل لي صور و فيديوهات صادمة عبر واتساب.
    و القليل من سعوديين من يخاف الله و لا أعتقد من يخاف الله أن يجعل إنسان عبدا له .. و من واجب الدولة المغربية ألا تفرط في أنبائها من هنا تبدأ الوطنيو و حب الأوطان.في جواز السفر الامريكي و البريطاني عبارة تقول: نحميك و لن نتخلى عنك و أسطولنا يتحرك لحمايتك

  • أيوب الإمارات
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 18:08

    السلام عليكم٬ أشكر جميع إخوتي المغاربة اللذين عندهم غيرة على أخواتنا المغربيات،كما نتأسف على الوضع المأساوي اللذي تعيشه الأخت فاطمة وغيرها في السعوديه ونتمنى من الوزارة المكلفة بشؤون الجالية المقيمة بالخارج أن تستيقظ من النوم العميق الدي تعيشه وتقوم بواجبها على أكمل وجه
    وإلى كل من يقول أن الفقر ليس السبب الرئيسي في هده المشاكل ،أجيبه بسؤال وجيه : هل سبق ورأيت بنت من السعوديه أو أي بلد خليجي آخر تشتغل خادمة في البيوت المغربية ؟
    أنتظر أجوبة مقنعة و الله يصبرك آختي فاطمة ، قبح الله الفقر

  • معاملة الخادمات
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 18:38

    معاملة بعض السعوديين الموجودين في امريكا للخادمات سيءة واول ما يصلون للمطار تسحب منهم جوازات السفر حتى لايهربو

  • مغتربة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 18:55

    الله بخليكم يا اخوان الي عندو رقم الفتاة او اي شي يوصلنا ليها لانه الكلام والسب والشتم مغديش يجيب نتيجة احنا بغينا نساعدو الفتاة انا سبق لي وعرفت خادمة في نفس مرقف الأخت والمشكل والمعضلة الكبيرة انها تشتغل عند مغربية متزوجة سعودي وهذي الاخيرة لم تعطيها راتبها مدة اربعة أشهر وذهبت للشرطة وتم استدعاء المشغلة والشرطي قال لها عيب هذي بنت بلدك انت احن عليها من الآخرين وأقسم بالله والله على ما اقول شهيد اني انا وكم وحدة من المغربيات وسعوديات جزاهم الله كل خير جمعنا لها مبلغ التذكرة وكل وحدة اشترت لها هدية لاهلها واعطيناها مبلغ بسيط اخدته معاها ومشغلتها طلبت منها ان تمضي على ورقة بأنها اخدت كل مستحقاتها والله على ما اقول شهيد وانا وراجلي وصلناها للمطار للعلم ان زوجي مغربي ولا يرضى على بنت بلده الاهانة كيفما كانت

  • Sefaw
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 19:04

    انضرو الى العرب القح مذا يفعلون ببناتكم انت ايها المستعرب نحنو في اروپا منذو زمن طويل واكلن معهم وشربن معهم ونشكر الارپين المسيح والعلمنين يحتضنونا وانت انضر مذا يغعلون العرب بابنتكم العرب مجرمزن ويجبو بناء حائط كبير لانهم اهلو فكر عنصري خطيرين عن المجتمع الاخر لمذا تستقبلوهم كسوياح ولمذا ترسيلو بنتكم لي هؤلائ

  • abdellah
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 20:37

    اموالهم تدهب في الخمروالزنا والقمار ادا وقعت كارثة في الدوال الاءسلامية
    يجمعون التبرعات
    وادا وقعت في اروبا وامريكا يدفعون المليرات زاءد فتورة الحروب في الشرق الاءوسط
    وفي النهاية الي اصلهم واخيرا اللهم اشفي ملكنا وكن له
    ولي ونصيرا

  • موح
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 20:57

    الحمد لله حنا عايشين معا إخواننا الأوربيين بدون ايت مشاكل كما الحال مع الأعراب

  • Ayoub
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 06:51

    على وزارة الخارجية التدخل فورا وعاجلا لفك حبس المواطنة المغربية.

  • HOSSAIN
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 08:09

    مازالوايستعبدون الناس ويتاجرون بالبشر وهذه جريمة ضد الانسانية تدان دوليا هذه من جهة ومن جهة الاحتجاز او الاسر هذ يسمى الحكم بالاعمال الشاقة جواز السفرممنوع حجزه ولا يحمله الا صاحبه وله الحرية ان يسافر كيفما يشاء لكن المغرب متفق على هذا المنكر وهو الذي يصدر العبيدات ل"اسيادنا " اين المكلف بالمهاجرين المغاربة ؟اين منظمة محمد الخامس؟ اين من يدافع على المساوات في الارث ؟هؤلاء النساء العبيد لهم الحق في الارث؟ المغربيات عديد منهم اغتصبوا هناك ولم يستطيعوا التكلم خوفا من العار اظن ان هذه الوحيدة التي نجت ورفضت وفضحت هؤلاء المجرمين لبد من المحكمة الدولية ان تحكم على المغتصبين وشركائهم سجنا وغرامتا

  • فوفو
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 08:19

    الله يفك محاينك اختي على خير وترجعي لبلادك سالمة اما بخصوص اليفارة المغربية ماكاين والو ماكتياعدش المغاربة لهنا ابدا كءاببن ورقة مايساعدوكش عليها كنتمنى من المسؤولين يشوفوا من حالها ويرجعوها لبلادها والسواعدة مامعاهم خدمة بصح كبتحرشوا بشغالاتهم وكيف كيقولوا حتى مش مابهرب من دار العرس وشكرا

  • جابر
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 10:20

    هن متملقات والله ان السعوديه واهلها لاطهر بقاع الارض واطيب بشر..لا احب الخوض في تفاصيل حياه السعوديين ولكن اقول اتمنى على كل فتاه ان تتقي الله فيما تقول ولا تظلم وان كانت مظلومه فهناك قنوات يمكنها التواصل معها لحل مشكلتها واعتقد ان لديها مشكله نفسيه.

  • سلسبيلا الباعمرانية
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 10:27

    هناك نقص في التوعية و المعلومات عن طبيعة العمل و الأجواء العامة بالنسبة للمهاجرات و المهاجرين للعمل في دول الخليج و بالسعودية خاصة. حيث العامل او العاملة ليس له أي حق في المطالبة بأي حق من حقوقه إلا بما جاد عليه الكفيل. فنظام الكفيل مازال قائما و بالأخص عند المؤسسات الأهلية او الأفراد هو اشد و طأ ، فإن العامل في هذه الوضعية هو كالعبد قي ملكية الكفيل يفعل به ما يشاء. كيف ما كانت جنسيته و وضعه الاجتماعي. حتى العقد لا يشمل الا ما هو لصالح الكفيل و الكثير من العاملات و العمال يجهلون تفاصيل بنوده و لا أحد يساعدهم في شرح البنود و الشروط قبل التوقيع و المغادرة لا رقيب و لا حسيب. هنا دور وزارة الشغل و شؤون الهجرة في مراقبة عقود العمل و ضبطها بناء على نظام القانون العمل الدولي العالمي و توثيقها مع السفارة المعنية لضمان حقوق مواطنينا قبل الموافقة و الحصول على تأشيرة الهجرة ، تفاديا للكوارث التي تحصل باستمرار منذ أكثر من 30 سنة

  • حسن عبد المؤمن
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 13:57

    قرأت عشرات التعليقات التي أجمعت على المعاملة السيئة المزعومة، أحب أن أبين أن السعودية 2015 ليست السعودية 1980 ! كيف استطاعت هذه الأخت إيصال شكواها إذا كانت محتجزة كما تزعم ؟ ما دور السفارة المغربية في حل الأزمة ؟ بدلاً من الشتم واللعن كنت أتمنى الحديث عمن يشوه صورة المغرب مثل فيلم الزين اللي فيك .

    والنصارى الذين يعبثون بالأطفال والقصر تحت سمع وبصر المخزن في مراكش! نسينا قصة البلجيكي الذي كان يتبول على الفتيات المغربيات القاصرات ويصورهن بالمغرب؟ أم الإسباني العراقي مع الأطفال الذين صورهم !

    بالنسبة للنظام في السعودية فهو صارم، هناك مكتب العمل، ولجنة الخلافات العمالية، والمحاكم والشرطة إن ثبت أن هناك مخالفة فالنظام لا يرحم وليس على استعداد للمراهنة بسمعته لأجل سواد عين السعودي ! العقوبات صارمة على الجميع إن ثبت أن هناك مخالفة .

    المغربية في شمال السعودية ثبت كذبها، والمغربية هذه تحت سمع وبصر سفارتها ثبت كذبها! أما الذي يتحدث عن ثقافة السعودي، فمعارض الكتاب الدولية تشهد أن أعلى قيمة شرائية للكتاب العربي تتم بالسعودية، بدلاً من لعن الظلام أشعلوا النار في أوكار الدعارة بأكادير ومراكش .

  • سلسبيلا الباعمرانية
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 15:24

    السعودية ليست كأي دولة أوروبية رغم الثروة و العمران كما يعتقد المغاربة المجتمع بدوي من الأعراب هكذا بيئتهم كمثل طبيعتهم إلا من يخاف الله و يحترم حقوق الإنسان. اما القانون ليس مع الأجنبي بل مع أبناء البلد أبيت أم كرهت. إلا في ارتكاب بعض الجنايات التي لا يمكن التستر عليها. عشت في السعودية أكثر من 22 سنة صحيح السعودية تغيرت من ناحية أن النساء أصبحن يشغلن في البنوك الى جانب الرجال، لكن عقلية السعودي في المعاملة مع الآخر غير الأمريكي أو الأوروبي لم تتغير يأتي العربي المغربي ثم المشرق العربي قبلهم اللبنانيين ثم الأسيويين. الناس عندهم درجات عقدة الغربي مازالت مسيطرة على أدمغتهم. إشتغلت كإطار مصرفي لمدة 22 سنة لم احصل على حق التقاعد كما يسمونه التأمين الاجتماعي لست أنا فقط بل كل ألأجانب لو إشتغلت في إسرائيل كل هذه المدة لمنحتني كل الحقوق كأي مواطن إسرائيلي خدم اقتصادها .

  • said maroc
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 16:58

    لمذا تتجهن إلى الخليج إذا كانت لدينا أزمة شغالات في المغرب؟
    زيادة على هذا سمعت مؤخرا أنهن يتقاضين شهرية قيمتها 150 دولار في السعودية أي ما يعادل 1400 درهم يعني أقل مما يأخدن في المغرب!!

  • عليان
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 17:36

    المسؤول في السفارة المغربية زارها وأثبت انها تعيش بشكل عادي وفي مكان لائق ولم يمارس عليها اي ضغط وان مزاعمها بسوء المعاملة غير صحيحة،ان فقط ترغب في العودة لبلادها وحيث انه لم يمض عليها سوي شهرين،فان النظام في السعودية يمنعها من المغادرة الا في حالة مضي ستة أشهر او بالاتفاق الودي مع مخدمها الذي يكون صرف رسوم وتذاكر سفر تتجاوز 15 الف ريال اي حوالي37 الف درهم،فليس من المعقول ان يخسر مخدمها هذا المبلغ ثم تطلب المغادرة خلال ايام إذن لماذا جاءت أساسا للعمل،الخادمة ثبت انها لم تتعرض لي إيذاء والنظام في السعودية صارم عند ثبوت ذلك،كل ما تريده هو المغادرة او الشكوى وادعاء الإيذاء والتحرش لعل وعسي،هذه القصة واستغرب تسابق الأخوة المغاربة في توجيه الشتائم ضد السعوديين على قصة مكذوبة ان ذلك ديماغوجيه غريبه لدى هؤلاء

  • chamali magribi
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 18:08

    نحن كمغاربة نحترم بالكثير المملكة السعودية الشقيقة والشريفة وهي اول دول مسلمة عربية التي تريد النجاح لمغربنا ولكن مع الاسف الشديد هذه الظاهرة بالنسبة للاستغلال الاجانب في الشغل وفي حاجات اخرى موجودة بالكثيييييييير اسف اسف اسف.

  • youssef
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 19:18

    اخواني المغاربة ارجوكم اجتناب من السب والشتم لكل اشقاءنا السعوديين نعم نحن لن نرظى بهذه المذلة ولكن اين هو الخطاء?هل من يرسل بناته هناك لاجل المال او ماذا?

  • مغترب
    السبت 5 دجنبر 2015 - 02:52

    تحيه للمعلق 56 الاخ حسن عبد المومن فالسعوديه حقا ليست هي السعودية سنة 1980.وبالنسبه للاخ مغربي بنيويورك اقول له ان المغربيه التي حمدت الله على نعمة الامن والامان بالسعوديه ماكانتش كتفوح عليك يااخي انما بنيتها وعن صدق شكرت الله على نعمة الامان والراحة النفسيه والروحيه هنا.ولي كيفوح هو لي مسمي نفسو مغربي بنيويورك عوض يسمي نفسوا مغربي بقرعة امريكا يعني دايز ليها غي بالقرعه لانه واضح من اخطائك اللغويه مستحيل تكون اطار او مليوح لنيوييييورك بشهادة او دبلوم واااو نتا فنيويورك واسعداتك الاخت المغربيه عالاقل جات بشهادتها او حرفتها وماشي بالقرعه.كما اود التوضيح ان كل من يعمم بالشتم فانه انسان ناقص او مندس من البوليزاريو او الجزاير وداخل يخلق فتنه بين الشعبين الشقيقين.واخيرا لما تمجدون الاوربيون والسؤال للاخ موح الذي تباهى بهم؟هل لانهم كياخدو راحتهم مع اطفالنا القصر بمنتجعات مراكش واغادير وبالاخر كيشدو طيارتهم ويسافرو؟كما اود ان اسئلكم عن نهاية فيلم الزين لي فيك لاني شاهدت فقط بعض المقاطع السخونه بزاف لدرجه ماقدرت نكمل الفيلم على النت ؟واووو داكشي كيحمقق.

  • سعوديه
    الخميس 28 أبريل 2016 - 03:42

    لماذا هاذا الحقد ع السعوديه وهل صدقتم فعلا ان هاذي الخادمه صادقه !لماذا لاتهرب فعلا ؟ ولماذا لم تشتكي لسفاره عندما اتتها!!ولماذا لم تتصل بجمعيه حقوق الانسان السعوديه التي تعتبر من انشط الجمعيات !!او اتصلت ع القنصليه المغربيه!
    انا لا ادفع عن كفيلها فهناك في كل رجال العالم من هو بهيمه اغلب همه في شهوته لاكان كان بلامكان كونها صادقه ان تجدد الكثير من الخيارات !!
    ولاكن بعض الاخوات تاتي للعمل وهي تحمل الكثير من العداء لمن سوف تشتغل عندهم !!
    اخوانا المغاربه اخوان اشقاء واعزاء وكل العرب كذلك لاكن كلامهااا فيه كثير من الكذب والزيف

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض حلي للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض حلي للقصر الملكي

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:50 7

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 27

وزير الفلاحة وعيد الأضحى