"لون الدم" يلطّخ قنصلية مغربية .. ومسلمو إسبانيا أمام أيام عصيبة

"لون الدم" يلطّخ قنصلية مغربية .. ومسلمو إسبانيا أمام أيام عصيبة
الجمعة 18 غشت 2017 - 15:17

تعرّضت قنصلية المملكة المغربية بمدينة “طراغونة” الإسبانية، اليوم الجمعة، إلى اعتداء عنصري، حيث تم تلطيخ واجهة المقر بلون الدم، في أول ردود الفعل على تورط مغاربة ضمن المشتبه بهم في تنفيذ عملية الدهس ببرشلونة.

وقال مصدر من قنصلية المغرب بـ”طراغونة”، في تصريح لهسبريس، إن جميع الموظفين تفاجأوا صباح اليوم عند قدومهم إلى مقر العمل بهذا الفعل الشنيع، مشيرا إلى أن التحريات جارية لمعرفة من يقف وراء ذلك الفعل.

وكشف مسؤول في القنصلية ذاتها أن “هذا الحادث لم يؤثر على سير العمل، وجميع العاملين يعملون بشكل طبيعي”.

واعتبر العديد من مغاربة إسبانيا أن الحادث يأتي رداً على اشتباه مغاربة في الهجوم الدموي الذي هز مدينة برشلونة، مخلفا وراءه مقتل 14 شخصا وإصابة نحو 100 آخرين.

ومباشرة بعد هجوم برشلونة، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في إسبانيا، هاشتاغات بالإسبانية تحت عنوان “سطوب إسلام”، ورجحت بعض المصادر أن اليمين المتطرف هو من يقود حملة واسعة للتحريض ضد الجالية المسلمة.

وفي وقت سابق ذكرت مصالح الشرطة الإسبانية، اليوم الجمعة، أنها ألقت القبض على ثلاثة مواطنين مغاربة وإسباني واحد على خلفية الهجومين الإرهابيين في برشلونة وبلدة كامبريلس الساحلية.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه لم يكن لدى أيّ من المشتبه بهم الموقوفين أي سجل إجرامي متعلق بالإرهاب، بينما قالت شرطة كاتالونيا إنه يعتقد أن الرجل، الذي دهس مشاة عمدا بسيارة فان في برشلونة مساء أمس الخميس، لا يزال طليقا.

‫تعليقات الزوار

73
  • طارق 004
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:35

    لماذا يلجؤون للإسلام بالخصوص ويريدون تشويهه،
    بالله عليكم هل نبينا الكريم صل الله عليه وسلم أمر بما يقع في العالم ؟ ؟ هل تعلموا أن خلال المعارك الإسلامية قتل 1500 شخص بين مسلم وكافر ؟ ؟ ؟
    ولو أن أحد عنده دليل من القرأن أو السنة النبوية يؤكد قتل الأبرياء فليأتيني به ؟ ؟ ؟
    وفي القرأن الكريم يقول الله { {لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} فهل توجد أكثر من هذه الرحمة ؟ ؟ ؟ إذا هؤلاء كفار والله لا يقول بقتلهم فكيف تنسبون للإسلام ما لم يأمر به

  • مصطفى كاراطيكا
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:35

    الله يدير شي تويل د الخير حيت ديك البلاد عشت فيها وعارف العنصرية الي فيها و اصلا هما كرهين المغاربة بلا سبة ما دبة خلاص غير الله يعين اخونا في ديك البلاد خاص الحكومة تحرك والمجتمع المدني والمراكز الإسلامية لتبين للعالم حقيقة الإسلام ورسالته السمحاء بالمقابل نتبرأ من الإرهاب اي كان شكله ولونه

  • Aziz
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:38

    Bonjour à toutes et à tous
    Je condamne fermement ses acte barbares , nous sommes tous triste avec ce qui se passe personne n'est
    épargné à ses actes barbares .
    Je remercie la police espagnol sur ses arrestations avant que les assaillants commis ent encore des actes et que ses personnes seront condamnés à MORT IL FAUT PLUS LES SORTIR. IL FAIT LES FAIRE SOUFFRIR

  • علاء الدين
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:39

    سياسة اليهود الصاق التهمة بالمسلمين في اوربا يعلمون ازدياد انتشار الاسلام بفضل الله في اوربا
    ولكن خاب فألهم ليتم الله نوره والاسلام بريء من هذه الافعال الشنيعة في الحرب ولا يجب قتل النساء والاطفال والشيوخ فمابالكم بغير الحرب والمسالمين

  • حاظي اتبركَيكَْ
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:41

    إيوا شتي فين وصلونا هاذ المجرمين الارهابيين الكلاب الضالة التي تعض كل من تجده في طريقها اعدمو كل ارهابي تورط في عمل قتل اعدموه بالمشنقة وليس بالرصاص المشنقة تعذبه عذبا اليما قبل ان تزهق روحه جزاءً له بما فعله بالابراي من تعذيب .

  • Zirlo
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:42

    اغلب السلمين في اوربا ياكلون الغلة و يسبون الملة . اي اخلاق هذه؟ انه التناقض الصارخ. اسيدي سيروا للسعودية لتتمتعوا بالاسلام الحقيقي و دعوا عنكم الكفار.

  • فيقوا وعيقوا
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:42

    واحد يديرها ولاخر يزلق فيها آلمغاربة فيقو وعيقو راكم مستهدفين ماتبقاوش تلطخو سمعة البلاد عيب وعار عليكم ..كيفما كان الحال راه وطنكم والوطن هو الكرامة حافظوا على كرامتهم …ها الدصارة فين كتوصل ها عدم التركيز فين كيوصل. واش لي دفعكم للهاوية تبعوه لي ناض يستغل مغربي في الإرهاب حتى ألصق الإرهاب بالمغاربة اننا بريئون من أمثالكم والعقوبة الصارمة لكل من سولت له نفسه إيذاء غيره مسلما كان أوغير مسلم

  • سرفر مكاين والو
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:42

    السياسة من تصنع الدم والإرهاب كان بكري يقولوا عند بناء التبن سياس معاه حتى تصنع منه قبة حادة ولكن سياسة اليوم تسوس الناس في الشوارع

  • abd
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:42

    الإرهاب حرب ضاهرها على الكفر وباطنها على الإسلام لأنه هناك من يريد أن يوقع بين المسلمين والمسيحيين فبقي واحد من هو

  • عمر
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:50

    لم سيتفاجأ الموظفون بهذا الفعل!؟، و لم تم وصف هذا التعبير عن الغضب ب"الفعل الشنيع"ما دام لم يتجاوز مادة طلاء!!، أتمنى من إخواننا المغاربة أن يلتزموا الحيطة و الحذر،لأن ما قد يأتي من ردة فعل نتيجة السلوكات الهمجية لهؤلاء المنحرفين الإرهابيين قد يكون أشد إيلاما،فالانتقام للضحايا بطريقة متهورة مسألة غير مستبعدة.

  • محمد
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:50

    هذا كثير لمذا يلصقون كل الجرائم البشعة بالمسلمين وهم أشد الخلق تطرفا و لمذا جعلوا الاسلام شماعة يعلقون عليها تطرفهم وكرههم للعرب والمسلمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • التازي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:51

    "لون الدم" يلطّخ قنصلية مغربية .. ومسلمو إسبانيا أمام أيام عصيبة

    و مسلمين القارة الأوروبية… هد الناس راهم قفروها علينا… الله يهديهم راه مشي هدا السلام و الإسلام

  • omar
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:51

    إدا كان فعلا للمغاربة قيمة أو كيما داروا لينا مشكل الصحرا الدي عطل الإقتصاد لسنوات طويلة فللمغرب أوراق ضغط قوية للي دراع كل أوروبا و أهمها جحافل المهاجرين و المخدرات و ملف الإرهاب. معندهم مايديروا

  • من المانيا
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:51

    يقول المثل المغربي: "حوتة وحدة كتخنز الشواري" . الله ياخد فيكم الحق.و السلام عليكم

  • ملاحظة
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:52

    تعت الله واش هاذيك قنصلية ولا حانوت مول الزريعة اش هذاك الريدو اعباد الله قنصليات الناس مبهجة واحنا بحالي داخلين لحبس الزاكي

  • Houssam
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:53

    Juste une précision, ce ne sont pas des marocains, mais des espagnols.
    Selon leur presse, ces jeunes sont nés en espagne, étude en espagne, travail en espagne…, et soudain on découvre qu'ils sont marocains!!!!. Et s'ils avaient gagné le prix nobel,? Ils allaient dire qu'ils sont marocains ou espagnols!!!!!????

  • Casaoui
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:54

    للأسف الشديد الدواعش والإسلاميين المتطرفين شوهوا الإسلام وتسببوا المشاكل للجالية المسلمة..

    ليست إسبانيا فقط من سيعيش أياما عصيبة بل كل مسلمي أروبا الغربية…
    المسلمين اصبحوا يعيشون المضايقات والإعتدائات المتكررة والعنصرية الحقيقية لدرجة انهم منعوا النقاب بصفة نهائية في هاته الدول..

  • abdou74
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:55

    على المغاربة في إسبانيا أن يرفعوا رؤوسهم عاليا. الإسبان لا يختلفون عن أسلافهم الذين أقاموا محاكم التفتيش لقتل المسلمين وتعذيبهم وإجبارهم على مغادرة إسبانيا ونهب أموالهم وممتلكاتهم مابين القرن 15 إلى القرن 18 بشهادة مؤرخين إسبان وأروبيين والتاريخ يعيد نفسه والعجيب والمخجل أنهم يضعون كل المغاربة أو نقل كل المسلمين في سلة واحدة وبالتالي يجب على المغاربة أن يتشبتوا بدينهم 100% ولا يحاولوا إرضاء أي طرف بإظهار التفتح والتملق. على وزارة الخارجية أن تتخد موقفا حازما ورصينا ضد هذا التصرف الﻻحضاري والعدواني تجاه القنصلية المغربية. سؤال يطرح نفسه لماذا الأمن المغربي يطوق القنصلية الإسبانية في الرباط ويسهر على أمنها وسلامتها وفي المقابل القنصلية المغربية في إسبانيا عرضة لكل هجوم و شغب؟؟!!! شاطو علينا لفلوس والبوليس.

  • مار من هنا
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:58

    فتحو عليهم ** لي كيتسناو حدى سبتة و مليلية باش يعرفو قيمة المغرب

  • amsterdamer
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:00

    فیۃ من المغاربۃ في المغرب هم عياشۃ وعندما يخرجون الی الخارج فهم ارهابيون

  • mimoun
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:02

    ا لمعلق 1
    لمذا لا يترك الاسلام جانبا والبحث عن العلة
    تزاحم فهم الدين عند الفقهاء هو اساس الارهاب واشعلته المناهج التعليمية
    ثم كان امر واقع لا محالة عليه حيث الدول العربية تدفع ب المواطن الى ان يكون الة لا تفكر ولا تنتج
    الحكام ومن يتربع على راس الهرم يفكر ويعمل وينتج مكان شعب باكمله بعد الاستحواذ على كل منبع من منابع الخيرات ثم يجعلون من المقولة المشهورة عندهم جوع كلبك يتبعك حكمة تعلوا على قول الله عز وجل كل الناس خلقتهم امهاتهم احرار

  • Gaunta
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:03

    السلام عليكم
    أجاب القنصلية المغربية العمل الارهابي
    واش كين شيعنصورية كبر من هادي
    القنصلية المغربية راه عندها سيادة يجب طرد
    السفير السباني من المغرب وستدعاء السفير
    المغربي ثم إقتحام سبتة ومليلية والسماح
    للمهاجرين السود منهم والبيض للدخول
    الى اسبانيا باش إتعلمو إلتاهمو المغريب
    بالارهاب

  • العلم نور
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:04

    الدول العربية والإسلامية ليست مظطرة في كل مرة للدفاع عن طهارة هذا الدين العظيم وبراءته من أوهام تدور في رؤوس الغرب والصهاينة وتهم أشبه بتلفيقات للمسلمين…لنا أوطاننا وكرامتنا نحمي بها ديننا الحنيف وهم يعرفون حق المعرفة من هو محمد صلى الله عليه وسلم لكنهم يتنكرون للحقيقة لتحقيق مخططاتهم الإمبرالية لنهب الثروات ولو كانوا حقا يدينون الإرهاب لما تعاطفوا مع بني صهيون الذين يفجرون قطاع غزة و القدس نهارا جهارا وأمام أنظارهم…لن نبرر شيئا و الإسلام أطهر وأعظم من كذبهم وبهتانهم

  • يوم الحساب
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:04

    ﻻيعلم الغيب الا الله فكل ماوصل له العالم اليوم راجع للسياسة الغرب المتسخة ……

  • babacool
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:08

    لا نعلم هل السلطات المغربية بعثت ببرقية تعزية لاسبانيا ?لا نريد تاويلات للحادث …

  • مواطن
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:08

    هناك من يستهدف أمن واستقرار المغرب و وحدة شعبه و سلامة الوطن ، و لا استبعد قيام بعض المسخرين باستهداف بوابة القنصلية المغربية … فكم مرةٍ تظاهر الانفصاليون من البوليزاريو في برشلونة و استمتعوا و انتشوا بالحرية للتأثير على سمعة المغرب و استقرار شعبه … و كم مر من شهر في برشلونة عرفت شوارعها تظاهرات يحمل خلالها المتعاطفون مع '' حراك '' الريف أعلاما و رايات دون حمل العلم و الوطني المغربي … لذلك نتساءل : هل الشعب الاسباني يثق كل الثقة في من يمسون بوحدة المغرب دون أن يحذر المواطنون الاسبان و سلطاتهم توغل عناصر إرهابية بين أولئك الذين تمكنهم اسبانيا من حرية معاكسة الشعب المغربي و استقراره ؟؟؟
    لا أستبعد أن يكون أحد المعادين لسلامة وطننا هم من اختلقوا كيد استهدافهم للقنصلية المغربية ؟؟

  • said rabh
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:15

    لا الاه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. اللهم نجنا من هؤلاء الذين يتيرون الفتنة في البلاد وفي أي بلد. اللهم إنهم شوهوا سمعة الإسلام والمسلمين إنهم ظالمون وخونة يعملون لأجندات إرهابية متطرفة لا علاقة لها بأية ديانة سماوية. فجميع الذيانات تحرم العنف والإقصاء والقتل والترهيب ومن هذا المنبر فإني أوجه نداءي إلى جميع دول العالم بأن يتحدوا ظد هذه التيارات ويحاربوا أسبابها من المنبع والمتمثلة في الجهل بتعاليم الأديان السماوية والفقر والتهميش والإقصاء مما يسهل على الشباب الوقوع في شباك وفخاخ هذه الجماعات والعصابات الإرهابية والتخريبية. قال تعالى: انا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند ألله اتقاكم. صدق الله العظيم.

  • portarieu
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:15

    ا لى صاحب التعليق 15 ذالك ليس دكانا بل يمثل وجه المغاربة في اوربا كان الدولة تقول لهم ها ما سويتو ان انخراط مجموعة كبيرة من امغاربة في الارهاب يتزايد والسبب الاول والاخير تزايد الفوارق والفساد الاداري والسياسي وسياسة الريع لي مطيع طلعوه ولي احتج علقوه وعذبوه وحين يغادر السجن يغادره وحشا لا ادميا عالجو سبب الارهاب وليس الارهاب

  • mustafa
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:15

    الديموقراطية الحقة تعاقب المجرم وتبحث عمن استقطبه وسلطه ليقوم باعمال اجرامية لاهداف ما أما القنصلية والمغاربة فهم ابرياء ولا يجب ظلمهم وقد قتل من بين الضحايا ثلاثة .

  • نسرين
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:20

    صراحة بنادم تبدل بزاف في الاعوام الاخيرة ولا كلشي كيهضر باسم الدين وليتي تخاف بنادم كيهضر وكتحس فيه حاقد عليك وعل البشر كاملين من لهجته كيبان انه كيفكر بعقلية متزمتة ويصحاب ليه غير هو اللي غادي الجنة.ال بقينا هكذا غادي نرجعو للقرون الوسطئ ونحيدو التلفزيون والراديو ونقمعو المراة ونطولو اللحايا والجلابيب ونتجردو من الانسانية والعقل .هادشي كثر ومن هنا القدام غادي تصير حروب طاحنة تودي بحياة الملايين بحال اللي وقع لاوربا من زمان.

  • babacool
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:33

    سمعت اللحظة ان الملك محمد السادس بعث برسالة تعزية للملك الاسباني ولكن اتساءل هل من يمكن لرءيس الحكومة المغربية ارسال رسالة مماثلة للحكومة الاسبانية ?

  • spain
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:34

    لماذا لما يقع أي تعدي يتهمون الإسلام يرون أن الأسلام إرهاب و قتل ودمار هو سبب ما يقع.
    على. هؤلاء الغرب ** أن يدركو أن دين الإسلام بريء من هؤلاء الانجاس على المجتمع الإسلامي أن يرفع دعوة قضائية إلى الأمم المتحدة على. هذه العنصرية المفرطة التي تحوم علينا بسبب أشخاص مجرمين هدفهم الوحيد هو سفك الدماء والقتل ويبينو للغرب ان المسلمين سئموا من تحمل أخطاء أشخاص آخرين لو كان مثلا شخصا اسبانيا فعل هذا الفعل أو مسيحيا لقالوا.عنه انه. يعاني من مرض نفسي أو فعل ذا لك بسبب جرعة زائة من المخدرات أو ثمل لكن عندما يتعلق الأمر بالمسلم ديانة الاسلامية كلها تتهم وتسب.
    الأمر واضح على مسلمي أروبا أن يخرجوا بوقفة احتجاجي قوية و يستنكرون هذا فعل الإجرامي و أن يرفعوا. شعارات أن المسلمين سئموا من تحمل الإهانات
    و العنصرية بسبب أفعال ليس لهم صلة بها ويدافعون على دينهم. ويرفضون كل الرفض الاتهمات وطعن في. الإسلام.

  • ابن اجدير
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:37

    المغاربة عانوا ولا يزالوا يعانون في اسبانيا بسبب سوابق التاريخ المعقد الذي يجمع الشعبين من ناحية التعايش فما بالك بعد هذه العملية الشنعاء. قبح الله سعيكم يا مجرمون، يا أعداء اخوانكم وأعداء الإنسانية.

  • hassia
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:39

    وقهرتونا بالآيات القرئانية,تقولون ما لا تفعلون,لو كانت فكم الانسانية وتؤمنون بالله والعدالة لما هاجرت كل هده الأفواج عند من ما تسمونهم بالكفار

  • مغربي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:43

    انا عشت باسبانيا و اعرف الكثير. هناك الكثير من المغاربة محترمين خدامين على راسهم، و لكن هناك ايضا الكثير ديال بوزبال، بايتين سهرانين يتحششو و يبيعون المخدرات و بالنهار ينامون، و عندما تسألهم كيف يعاملونكم الاسبان يقولون لك انهم عنصريون

  • عباس
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:47

    ان المغاربة العالقين في اسبانيا لهم وطن اسمه المغرب يجب ان يحميهم ويحمي كرامتهم ، كما تفعل جميع الحكومات
    وإذا تم الاعتداء عليهم ، وجب على الدولة المغربية ان تحقق لهم ظروف العيش الكريم في وطنهم المغرب، وان توفر لهم العمل والسكن والصحة والتعليم والحياة الكريمة وكفانا ذلا …
    فان المغربي عبر التاريخ كان سيد المنطقة ولا يجب على المسؤولين يتخلّوا عنهم ويتركوها تحث رحمة الغرب…
    جهزوا البلاد المغربية لعودة المهاجر الذي صحى بنفسه من اجل المغرب…
    وان تكون الدراسات المستقبلية للمغرب حول توفير الظروف للعودة…

  • karim
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:54

    siamo tutti contro questi atte barbari contro il terorismo
    non vi permettete piu di toccare i nostri consulat anche perche esistono i vostri da noi quindi usate un po il cervello

  • صالح الصالح
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:55

    كل هدا الفلم مؤامرة من تخطيط المخبرات الإسبانية للضغط علي الحكومة المغربية ووضعها في قفص الاتهام ومخطط لسطو علي المغرب من واجب الدولة المغربية هو توعية وتكوين الشعب المغربي واتحاده ضد هده الاخطار التي تهدد المغرب ومن جملتها الإرهاب المصطنع وما هي الاخطار وما هو هدف المستعمر وتخطيطه هدا مخطط استعماري مسبق يستهدف المغرب والمغاربة والوحدة الترابية ومستقبل المغرب يتطلب مواجهته بالحزم وببناء الشعب علي أعمدة قوية ومنها التوعية وإعطاء الشعب المغربي الوعي والتقافة و القيادة واستراع اليه قوته ووطنيته وعزيمته وروح الدفاع عن حريته ومستوطناته ومحاربة الخوف الدي أدخلته فيه الاستعمار الفرنسي والإسباني و الحكومات القديمة بعد الاستعمار .

  • من إسبانيا
    الجمعة 18 غشت 2017 - 17:08

    الله يكون في عون جميع المسلمين في إسبانيا

  • ما نعرف
    الجمعة 18 غشت 2017 - 17:08

    الأسبوع الماضي اعتدى متطرف أمريكي على أمريكية تنشط في حقوق المهاجرين … يتدخل الرئيس الأمريكي ليقول أنه ليس هجوم ارهابي

    شاب كندي من كيبيك يدخل المسجد ويفرغ رشاشه على مصلين الحصيلة أكثر من 5 قتلى … المسؤولون الكيبيكيون ينعتون الفعل بالإجرامي ويبعدون عنه تهمة الإرهاب …

    المسلمون هم الحلقة الضعيفة لأن المسؤولين السياسيين المسلمين متورطون في محاربة الحركات الإسلامية وفي مصلحتهم أن ينعتها الكل بالإرهابية …

    ماشي قبل 15 يوم قالو الجيوش في العراق وسوريا أن المعارك ضد داعش اقتربت من النهاية ؟؟؟ ايوا علاش وقفوا كيتفرجوا … أو أن بعض السياسيين من مصلحتهم بقاء التنظيمات الإرهابية الى يوم الدين

  • maghribi
    الجمعة 18 غشت 2017 - 17:35

    انا لا افهم لماذا علينا ان نتبرأ من شيء لم نفعله. فل يعاقبوا الجاني لم علينا تحمل وزره.

  • من ألمانيا
    الجمعة 18 غشت 2017 - 17:39

    اكتب لكم من ألمانيا وقبل أيام كنت شاهدا على حادثة طعن في هامبورغ بطلها فلسطيني كان مقيما فى "بلاد النعمة" دولة الإمارات المتحدة وجاء إلى هامبورغ طالبا اللجوء ولما رفض طلبه استل سكينا ودخل متجرا وطعن أناس أبرياء وطبعا كان يصيح الله أكبر ولول تدخل بعض الشباب لكانت الكارتة ، الحصيلة قتيلة وعدد من الجرحى،
    هدا حدت في هده المدينة الجميلة
    هل الخطاء في الدين أم في تعليم الدين أم في المجتمع أم أننا مرضى
    كل من يحاول أن يبرر عمل شنيع إرهابي كان إجرامي فعليه الدهاب إلى مصحة نفسية وليعلم انه خارج الإنسانية
    فالناس في الغرب تحيا الحياة بما لها من معنى ونحن نتصارع على الحلال والحرام ومن الكافر ومن المؤمن ومن سيدخل النار ومن يدخل الجنة؟ وكيف هم حوريات العين
    بالله عليكم هل الله محتاج لكم كي تنصروه أو تدبحوا الناس باسمه ؟
    فسوف تغلق أوروبا أبوابها بصفة أشد وعندها يتباكون بأن الأوروبيون عنصريون
    ادهبوا إلى بلاد الخليج العربي الإسلامي وتمتعوا بحياة اسلامية هناك واتركوا الكفار في كفرهم ينعمون

  • حاااائر
    الجمعة 18 غشت 2017 - 17:40

    انظر نتائج هذا النوع من العمليات…. لترى من المستفيد ….. و لنفكر بعد ذالك من يخطط و لماااذا ؟

  • Nona
    الجمعة 18 غشت 2017 - 17:42

    هاد الشي لي كي وقع او هاد الاحدات لي كاتصير كولها سبابها اليهود كي قولوا داعش داعش بغينا نعرفوا هاد داعش شكون واش هما مسلمين او هما اليهود. اصلا اسلام ما لا ينص على قتل الارواح البريئة حتى لو كان مسيحي او ياهودي او اسرائيلي او كيف كانت ديانته ام ما وقع في اسبانيا قالو بان مغاربة اصيبوا في الحادث قيلوا عليكم المسلمين او باركا ما كتاهموا في السلام ما بانتش ليكم بورما اشنوا كي وقع فيها حتى هما لكي قتلوهم مسلمين تاقاو الله

  • مهتم
    الجمعة 18 غشت 2017 - 17:43

    الغرب كيوكلوم و يشربوم النعمة لي ماجبروهاش فبلادم الأصل ، فاللخر يعملو فيهم هادشي، أسيدي إلى بغيتو الإسلام سيروا ن السعودية و خليو "الكفار" فبلادهم

  • ghost
    الجمعة 18 غشت 2017 - 17:43

    السلام عليكم و بعد يجب يعرف الجميع ان الاسلام بعيد كل البعد عن هؤلاء المجرمين ثانيا المغاربة ليسوا كلهم مسلمين هناك مغاربة مسيحيين و هناك مغاربة يهود و ايضا ملحدون وليس كل من سكن او ترعرع في جزيرة عربية او افريقية فهو مسلم فليس كل عمل ارهابي يجب ان يرتبط بالاسلام فلو قام شرطي بعمل ارهابي فلا يعني ان قسم الشرطة كلهم ارهابيين يجب ان ننظر الا حالة الاشخاص و معتقداتهم اولا قبل الحكم عليهم

  • مهاجر
    الجمعة 18 غشت 2017 - 17:55

    السلام عليكم ورحمة الله.
    بداية استنكر هذا الفعل الشنيع وهذا العمل الإجرامي اللاانساني. ثانيا اود في البداية ان اشير الا انني كنت في الأسبوع الماضي في زيارة لبرشلونة مع عائلتي حيث اتواجد في هولندا كمكان للاقامة دائما.
    برشلونة مدينة جميلة وشخصيا تعتبر عندي من اجمل المدن الإسبانية والأوروبية.حتى سكانها جد لطفاء وليس لديهم أية نزعة عنصرية كما هو الحال عندنا في هولندا وغيرها.لكن ان يحدث هذا ومن طرف ثلة من المراهقين والمجرمين المغاربة والذين لا علاقة لهم بالاسلام الا الاسم.فهذا ما لا نقبله ويجب إعادة النظر في طرق تربية اولادنا ومراقبتهم.
    الغريب في الأمر أن المغاربة أصبحوا سهل المنال من طرف الجماعات الإرهابية. في حين أن غير العرب هم دائما أقليات.يجب فعل شيء لان صورة الإسلام أصبحت مشوهة عند الغرب. ونحن اصبحنا ينظر الينا كمجرمين و ارهابيين ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • السلاوي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 17:58

    المسلم يخاف الله ولا يخاف اسبانيا وامثالها

  • غبي و افتخر
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:16

    اه يا زمن. حين يصبح فيه المسلم الذي يحثه دينه على بناء المجتمع. يصبح هو من يخربه. حين يكون فيه المسلم هو المستهلك مع ان دينه يحثه على الانتاج.حين يصبح المسلم اول من يجب ان يحارب النفس الامارة بالسوء هو من يغذي الفتن و يصبح وقودها. حين يصبح المسلم القوي بدينه هو الاضعف بالتأمر عليه. هذا هو ما يمكن ان يحصده من غجرفته و ضلمه و الاستعلاء على بنو جلدته. اذا كنا نشكر و نتباهوا بديموقراطية الغرب و الضلم بلداننا. فاي دين نحكي عنه. الاسلام بريئ منا. ما لم نفهم ان الاسلام دين حياة و ليس موت. و الجنة ليست ببالسهولة التي نتخيلها. فمن واضب على الصلاة. تخيل انه من شعب الله المختار. و كل افعاله يغفرها الله له. مع انه يعلم علم اليقين ان الله في غنا عنه و عن صلاته. لان الجنة لمن جاء بقلب سليم. و الحاقد على الديانات الاخرى لا يمكن ان يمتلك ذلك القلب السليم. لان القلب السليم لا يعرف الحقد. فكيف يمكنه القتل.
    ان هذا الغرب الذي نكن له الكره هو من تقدم بالبشرية و هو من اوجد علاجات لامراض ضلت مستعصية لقرون. و هو من قرب المسافات و هو من اوجد حلول للغذاء. و نحن ماذا فعلنا للبشرية. سوا القتل و الحقد و الطغيان.

  • Ali
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:26

    منفذوا هذا الهجوم هم بالتأكيد أعداء للاسلام والمسلمين أيا كانت جنسيتهم. ايا كانت تبريراتهم.الاسلام لم يأمر بهذا.اللهم انتقم منهم فانهم يلطخون سمعة الاسلام والمسلمين!

  • المغرب الكبير m
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:26

    السلام عليكم ورحمة الله..
    التنظير للارهاب والتطرف..والقتل..هو تنظير بالأساس مشرقي..اما مصري كمقتل السادات..والهجوم على السواح…اما سعودي وهابي ..متطرف…وهو أيضا سوري شامي..جبهة النصرة مثالا…..فالتنظيم المغربي الارهابي غير موجود كل الجماعات هي مشرقية..سواء شيعية او سنية من مصر الى سوريا والعراق و الحثالة المغربية الفقيرة..المهمشة الجاهلة هي التي تنفد اوامر اسيادها المشارقة ولهم اتباع محدثون بالمغرب وانتم تعرفونهم يعيشون فوق اراضي مغربية وقلوبهم في المشرق لانهم يعادون الاسلام المغربي المتسامح المتعايش ويريدون القضاء عليه باتهامه بالشعودة والتصوف..هكذا ليربحوا عقول الشباب المغرر بهم..لسنا اغبياء..ايها المشارقة ان الرسول صل الله عليه وسلم قال الفتنة قبل المشرق …..هذه هي الحقيقة ..والسلام..

  • سمير بركمن
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:27

    الا تظنون أن تعارض مصالح المغرب لاسرائيل بافريقيا و دعوت المغرب الى مقاطعة القمة الافريقية الاسرائيلية هو السبب
    هو عمل اسرائيلي تم على المغرب التحري و البحت في الموضوع

  • البيضاوي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:31

    سواء كان موسى أو إدريس أو غيرهما ولو أن الجاني من أصول مغربية فهو نتاج إسباني كبر وترعرع وتعلم وربما ولد في مدينة مليلية المحتلة من إسبانيا ويقال أن له جنسية فرنسية فتربيته أوروبية فما علاقته بالمغرب فلو كان عالما أو مخترعا لما ذكروا موطنه الأصلي ولنسبوه لهم ولكن لأنه إرهابي ينسب أو وطنه الأصلي في حين أنه لا علاقة له بأصله المغرب والمغاربة أبرياء من كل إرهابي ينتمي لأية دولة أوروبية ولو كان من أصل مغربي

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:43

    هذه أفعال الصهاينة يرهبون الناس ليزيدوا عدائهم للإسلام والمسلمين فالإحصائيات حول انتشار الإسلام وسيطرة المسلمون على المناصب الحساسة ترهبهم فلهذا يزيد الصهاينة العداء للمسلمين لكرههم ولاكن الحقائق ستنكشف إن شاء الله فلا معنى ولا هدف لدى أي مسلم في قتل أبرياء بالدهس أو بطرق أخرى فالمغربي يريد العيش بسلام .

  • مغربي اندلسي (فاندل)
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:57

    حسب بعض المصادر لاخبارية المستقلة من. دول امريكا اللاتينية اخبر جهاز المخابرات المركزية الامريكية سي اي اية السلطات الاسبانية بان عمل ارهابي سيحدث بمدينة برشلونة شهر اغسطس السياحي بامتياز ولم تتخذ السلطات الاسبانية التدابير اللازمة لمنع العملية الارهابية وكانها كانت تتمني لها ان تحدث . وتقول المصادر ايضا بان بعض الاطراف داخل اسبانيا تمنت ذلك لكي تتجه الحكومة الي تشجيع القطاعات الاقتصادية الاخري والا تركز علي السياحة الموسمية للخروج من الازمة الاقتصادية التي تعصف باسبانيا
    وحدث اخر هو المسيرة الانفصالية المليونية يومً٣٠ يوليوز المنصرم بمدينة برشلونة والتي طالب فيها المتظاهرون الكتلونيون والمغاربة باقامة دولة مستقلة تشمل اقليم كتلونيا وشمال المغرب فكان رد فعل مدريد هو عدم الاهتمام بتحذير مركز الاستخبارات الامريكية من العملية الارهابية لكي تحدث العملية وتنجح مدريد في خلق العداوة والحقد بين الكتلونيين ومغاربة الشمالة وخاصة ان المشتبه فيهم من اقاليم الريف المغربي والمنفذ لا زال هاربا وغير معروف من اين هو!!!

  • السوسي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 19:30

    المشكل ليس في الإسلام بل في العرب أينما يوجد عربي يوجد الخبث والحقد والكراهية ويفكر فقط في المال والجنس والسرقة وكل ما هو حرام مثلا في المغرب اصل كل المشاكل من العرب وفي كل مكان احب من أحب وكره من كره هده هي الحقيقة أما الإسلام فهو دين حنيف

  • montasser
    الجمعة 18 غشت 2017 - 19:31

    ملاحظة :قارنوا بين بناية قنصليتنا وبناية قنصلياتهم:عندهم بوابات القنصليات كبيرة واسعة جميلة الشكل والديكور توحي للزاءر انه امام ادارة شانها عظيم.اما عندنا!!!!!لاحظوا الصورة وكانك امام دكان …الريدو !!!!حشومة

  • marocain
    الجمعة 18 غشت 2017 - 19:34

    pour le n20 tu es algérien ..nous ont dis vive le roi. Et toi tu dit quoi pour ton président qui ne parle pas.dit nous tu dis quoi pour tes généraux qui achètes. Les villa et les bâtiments a paris tu n'es pas honte .

  • الامين
    الجمعة 18 غشت 2017 - 19:35

    حقيقة انا اعرف جيدا هذا البلد اسبانيا واعايش احوال المغاربة فيه..
    اغلب القنصليات لا تشرف المغاربة ولا المغرب ..
    لا من حيث المكان ولا التنظيم والتسيير ولا المعاملة..
    ايعقل ان تدخل القنصلية ولا تجد الة تنظيم دور كل من يدخل الى القنصلية وللتنبيه فهي توجد في كل الادارات الاسبانية!! وهذا ينتج عنه تدافع الناس وشجارهم ..شكون الاول ..شكون التالي..؟.انا قبل منك.. وهلم جرا…
    كل شيء يوحي لك بعدم قيمة المغربي في اسبانيا ..القنصليات لا تهتم ابدا بالمغاربة هنا ومشاكل الناس في واد وانشغالات القنصليات في واد اخر..ايعقل ان يعاني المهاجرون الويلات وهم يسافرون للقاء احبتهم في المغرب معاناة تتجسد في مناطق العبور انتظارات بالساعات والايام مع تعب السفر وبكاء الاطفال وحرارة الشمس وكل عام نفس المشكل انتظار طويل في سبتة مثلا مع سيارات ممتهني التهريب وزاءري الثغر للتبضع والمهاجر ينتظر معهم بالساعات..لماذا لا يخصص ممر خاص بالمهاجر ليمر منه بسلاسة دون ان ينتظر معانيا مع الاف المهربين الذين يلجون الثغر مرة او اكثر يوميا..وزد وزد فمعاناة المهاجرين لا تعد ولا تحصى في اسبانيا وفي نقط العبور.

  • المجيب
    الجمعة 18 غشت 2017 - 19:48

    داعش تضرب "الطر" واليمين الاسباني يضرب "البندير". كلاهما يغنيان سمفونية " الارهاب والعنصرية" في اركيسترا " الجار والمجرور".

  • منطقي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 20:10

    انتم أيضا طالبم بالا نتقام و طرد إلا فارقة بعد حادثة إلا عتداء علا حارس ليلي بفاس

  • الاسباني المتهور
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:31

    يجب على اسبانيا اعادة النظر في مقرراتها الدراسية..

  • مغربي في الخارج
    الجمعة 18 غشت 2017 - 22:06

    سلام الله يرحم الموتا جميعا
    باغي نعرف حاجة وحدة علاش داءما المغاربة واش عندنا شي نقص فعقيدتنا كنقلبو عليها
    باراكااااااات
    ان الاسلام بريء منكم

  • مصطفى
    الجمعة 18 غشت 2017 - 22:28

    إلى صاحب التعليق 6، مسلمو أروبا لا يأكلون الغلة ويسبون الملة. سامحك الله إن كنت قد فعلت ذلك. نحن نكد ونعمل أكثر ونساهم في الغلة التي تتحدث عنها. نحن أول من يتضرر مما يحصل ونحن وحيدون في مواجهة مواطينو البلدان التي نقيم بها. من قام بفعلته هاته كرد فعل، لا فرق بينه وبين من قام بفعلته الشنيعة والمقيتة واللتي الصقها بالمسلمين وبالمغاربة. كلاهما تحركا بدافع الإنتقام دون مراعاة حق الآخرين في الحياة والعيش في سلام. نحن لا نطالب سلطات المغرب بالتدخل هنا لأنها لن تستطيع شيئاً، لكن نطالب بتشديد الخناق على كل مغربي اشتبه في ان له أي علاقة مع تنظيم البؤس. كما نطالبها تطبيق الإعدام في كل من تبت بحقه المشاركة من قريب أو بعيد في عمل إرهابي

  • المصطفى
    الجمعة 18 غشت 2017 - 23:26

    كل هده المشاكل نتيجة أخلاقنا المتردية فكلما وقع حدت ارهابي تجد مغاربة متورطين. نتائج المشاكل الداخلية التي يعيشها المغرب من زبونية و محسوبية و غياب العدالة الاجتماعية و دولة الحق و القانون و غياب القيم الإنسانية و الأخلاق السامية و تنامي الفقر و الفوارق الاجتماعية. فلو وجد هولاء الشباب و الأطفال الخير في بلدهم لما هاجروا إلى بلدان أخرى هربا من القمع و الجوع و انسداد الأمل. كل هده المشاكل تسبب في الحقد و الكراهية و تردي الأخلاق و انتشار الجريمة و سيادة الغاب. فكفى من إلصاق المشكل في الغربيين و نقول انهم من يلصق كل الكوارت فينا و لنرى انفسنا فى المئات و لنقم بالنتقاد الداتى و لنتحمل مسؤوليتنا في كل ما يقع فنحن لا نعطي صورة إيجابية.

  • جزائري من رام الله
    السبت 19 غشت 2017 - 00:25

    اضن هذا العمل انها البداية سوف ترون العجب منهم لانهم شعب مسالم واستقبل الملايين من المغاربة وعاشو لعقود احس من معيشة وطن الام وعندما شبعت الكرش قالت لراءس غنيلي وها نحن نرى الا البداية بالون الحمر يعني اردتم ان يسيل الدم ها نحن مستعدون والغريب فالامر البعض يندد ويستنكر وهذا غير مجدي الان مع الاسبان اتمنى السلامة

  • Daiz
    السبت 19 غشت 2017 - 00:26

    مثل هذا العمل الارهابي سيتكرر لسنوات طويلة و سنسمع نفس الاسطوانة التنديد الاستنكار التبرير بانكيمون يعرب عن قلقه……….. مع ان الحل واضح و هو مراجعة التراث الفقهي و القطع مع كل القيم البالية الهمجية الارهابية.

  • مصلح التعليم
    السبت 19 غشت 2017 - 01:05

    اذا فكر المسلمون الحقيقيون الذين يكرهون تشويه سمعة دينهم أن يبحثوا من وراء الإرهاب سيجدونه ، من يجعل هؤلاء يقتلون أنفسهم مقابل قتل الأبرياء ؟ في الأمر سر صبيان يتلقون تعليما خاطئا في دينهم الإسلام من طرف فقهاء درسوا الدين الاسلامي و هم أعداؤه عن شيوخ مسلمين دون أن يبينوا حقيقتهم و بعد ذلك أصبحوا يلقنون الدين الاسلامي لهؤلاء الصبية بداية الاحديث الصحيح حتى يصبحوا لعبة في ايديهم فيغرسون في قلوبهم الارهاب و هكذا يطلقونهم و بذون مرشد حيث يصبح كل صبي قنبلة موقثة فأين المسلمون لإنقاد دينهم .؟

  • rais
    السبت 19 غشت 2017 - 05:26

    للمدعو hossam رقم 16 نوصل ليه معلومة كيظهر انه ماطالعش عليها:
    عندهم باسبور مغربي وليسو باسبان ,يقيمون فقط هناك
    فقط هاداك من مليلية هو اللي اسباني عندو الجنسية

  • علماني عربي
    السبت 19 غشت 2017 - 09:49

    المعلق رقم 1

    الم تسمع بالنسخ في ايات القرأن الم تأت ايات و تنسخ ايات اخرى مثل الخمر و قتال المشركين

    اخر سورة نزلت في القران سورة التوبة، و اياتها نسخت جميع الايات التي نزلت في علاقة المسلمين بالمشركين و الكفار، وهي ملزمة بالاجماع
    سورة التوبة الا ية29
    قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ
    سورة التوبة الاية 28
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ
    سورة التوبة الاية 5
    فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ٌ
    سورة محمد الاية 4
    فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ
    انا لست داعشيا لكن هذا هو دينك ةهذه تعاليمكم التي جاء بها (( نبي الرحمة))

  • Amin suisse
    السبت 19 غشت 2017 - 11:39

    مرة اخرى يبرهن هدا الاٍرهاب بان الشعب المغربي خير متسامح
    الجهل التربيه والتكوين تنخر في المجتمع
    بعد اسبانيا مغربي بطعن الملوع بسكين
    الشوهه لم نعرف أين سنصد وجهنا هنا باسويسرا
    الجميع بتكلم عن المغرب و المجتمع المغربي الجاهل المتخلف الغير متسامح
    و الآه العضيم هناك شعوب تعيش في فقر و متسامحة مع جميع الديانات مثلا غير بعيد هنا باسويسرا السريلانكيين
    مرة اخرى برهن المعربي عن غدره

    وسوءالي واضح مادا اعطينا لاوربا?
    هولاندا استقبلت سكان الريف
    فرنسا استقبلت السوريين الخ
    وها نحن نرد الجميل بالارهاب حسبي الله ونعم الوكيل
    زملائي في العمل يسخرون مني كوني مغربي
    الأسبوع القادم سأقدم طلب تغير اسمي العربب
    الشوهه الشوهه الشوهه يامغربي يا جاهل يا غبر متاسمح
    حتى حمارة لم تسلم من الاغتصاب حتى البنت في طنجه لم تسلم في كورنيش طنجه
    اتفو
    شوهتون هنا في اوربا

  • المغرب الكبير m
    السبت 19 غشت 2017 - 12:41

    السلام عليكم ورحمة الله
    اوروبا هي التي فتحت الأبواب لمن هب ودب…من باب إنساني..أخلاقي. اي.القيم الكونية ..لكن اوروبا تجهل تاريخنا..ولو انها تتظاهر بمعرفته…لا والف لا..هي لا تعرف ثقافة وتاريخ هذه الشعوب هناك دراسات اسشراقية..تخصصات في الجامعات لكن تبقى بين النخب المثقفة.فقط..اما الواقع للأسف فمؤلم…جرائم قاصرين عرب ومسلمين في ظرف سنة واحدة فقط فاق كل الجراؤم..التي وقعت في عشرين سنة..خلت..بل هناك انواع من الجرائم غريبة عنهم..ومن كل الفنون..ابتداء من النصب والاحتيال..الى الطعن بالسكاكين…لكن بالرغم من ذلك تقول الدول الأوروبية نريد المزيد من اللاجئين والأجانب مرحبا بكم..نعم مرحبا بالجميع…لكن لا للتخريب..والهدم..ما بناه الآخرون من سواعدهم..ومثابرتهم وهذه هي نقطة الاختلاف. والسلام

  • Amin suisse
    السبت 19 غشت 2017 - 13:06

    أصبحنا مسخره
    برهنا للعالم شعب غير متسامح حتى مع الحيوان الدب اغتصب الأسبوع الماضي
    سامت من المغرب
    سأغير اسمي
    رغم انني معي جنييه المانيه و اسويسريا

صوت وصورة
الرميد والزواج في 16 سنة
الأحد 17 مارس 2024 - 23:27

الرميد والزواج في 16 سنة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي
الأحد 17 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الأحد 17 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
ملهمون | تحدي محمد الخواتري
الأحد 17 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | تحدي محمد الخواتري

صوت وصورة
فين غبرتي | حسن الصواري
الأحد 17 مارس 2024 - 21:30

فين غبرتي | حسن الصواري

صوت وصورة
تفاصيل حادث قاتل بأزيلال
الأحد 17 مارس 2024 - 20:52

تفاصيل حادث قاتل بأزيلال