"دوزيم" تكشف تورط الجزائر في إثارة القلاقل بصحراء المغرب

"دوزيم" تكشف تورط الجزائر في إثارة القلاقل بصحراء المغرب
الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:00

كشفت القناة الثانية “دوزيم”، في أول حلقة من برنامج “مباشرة معكم” ليلة الأربعاء بمناسبة الموسم التلفزي الجديد، عن دلائل ومعطيات تفضح تورط الجزائر في ملف الصحراء، من خلال تسخيرها لإمكانياتها المادية واللوجستيكية لتأطير وتكوين نشطاء تحت غطاء الجامعات الصيفية وغيرها، من أجل ثارة القلاقل والفتن في أقاليم الصحراء.

وبث البرنامج، الذي يقدمه الزميل جامع كلحسن، شهادات غير مسبوقة لناشطيْن شاركا في هذه التدريبات التي تشرف عليها السلطات الجزائرية، ويدعمها مسؤولون جزائريون من مختلف المستويات، وهو العمل الذي اقتضى من فريق العمل بالبرنامج زهاء ثلاثة أشهر لإقناع أصحاب الشهادات بالظهور، بوجه غير مكشوف وصوت مُغير”.

وتنظم الجزائر أسفارا ورحلات تضم عشرات الأشخاص يشاركون في محاضرات ولقاءات، كان آخرها الدورة الخامسة من فعاليات الجامعة الصيفية بولاية بومرداس، فيما بلغ عدد الرحلات للجزائر لتلقي تكوينات 36 رحلة خلال 5 سنوات الأخيرة، شملت استفادة 379 شخص من بينهم 112 امرأة، وفق معطيات أفصح عنها أحد ضيوف الحلقة.

وعرفت حلقة “مباشرة معكم” تواجد متخصصين في الموضوع، وهم حكيم جيلالي، عامل ملحق بالإدارة المركزية بوزارة الداخلية، والموساوي العجلاوي، عن معهد الدراسات الإفريقية بجامعة الرباط، وعمر الدخيل، رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين، ونوفل البعمري، عضو وفد شبابي زار تندوف، ومحمد البريني، كاتب وصحفي.

مرحلة السفر والإقامة بالجزائر

وكشف الناشطان اللذان شاركا في لقاءات تكوين بالجزائر ومخيمات تندوف، تحت غطاء محاضرات بالجامعات الصيفية وغيرها، أن التدريب يمر بثلاثة مراحل رئيسة، الأولى تبدأ بعملية اختيار الوفود المشاركة من خلال معيار القبلية أو الولاء لبعض القيادات ومدى إرضائها.

وركزت شهادات الناشطيْن معا، في حديثهما لبرنامج “مباشرة معكم”، على شخص عمر بولسان، وهو أحد قيادات البوليساريو يقيم في جزر الكناري، والمسؤول عن دعم “انفصاليي الداخل”، حيث كان يمد جوازات وتذاكر السفر لهؤلاء “الحقوقيين”، ويستقبلهم بالعاصمة الجزائر.

وقال الناشط إن الإقامة بالجزئار تكون وفق طبيعة البرنامج التدريبي، فإما أن الوفود تأوي في فنادق فخمة بالعاصمة الجزائرية، أو أنها تقيم في شركة “سوناطراك” بمناسبة تنظيم الجامعات الصيفية، وهي أكبر شركة للنفط والغاز في الجزائر وإفريقيا.

“ويتم استقبال الوفود في الجزائر من طرف قياديين بجبهة البوليساريو، وأيضا من أشخاص لا نعرف صفاتهم، غير أنهم جزائريون بحكم طريقة كلامهم ولهجتهم” يورد الشاهد الثاني قبل أن يؤكد أن المحاضرات التي تحتضنها الجامعة الصيفية ببومرداس يحضرها مستشارون للرئيس عبد العزيز بوتفليقة”.

واسترسل الشاهد بأنهم تلقوا بالجزائر، في إطار ما يسمى بالجامعة الصيفية التي انتهت أنشطتها قبل أيام خلت، توجيهات بتأجيج الشوارع والوقفات الاحتجاجية كناشطين صحراويين في الأقاليم الصحراوية، فضلا عن تعليمات بمحاولة إشعال النار وإحداث فوضى عارمة”.

مرحلة تندوف والكلاشنيكوف

وتنتهي المرحلة الأولى التي تتسم بالتعارف وتلقي التعليمات الأولية، لتنطلق مرحلة ثانية تبدأ بنقل المشاركين والنشطاء “الحقوقيين” جوا بطائرة عسكرية من مطار بوفاريك بالبليدة إلى مطار تندوف، حيث ينطلق الجانب التطبيقي والعملي من التدريب” وفق أصحاب الشهادات.

وأفاد الناشط أن المقام بمخيمات تندوف تشرف عليه قيادات عسكرية بالجبهة الانفصالية، ويرتكز أساسا على عملية الشحن النفسي والسياسي، مضيفا أنه “تم مدما أيضا بأسلحة متنوعة من بينها “الكلاشنيكوف”، حيث يتم تطبيق شعارهم “مافي خوف مافي خوف.. صحراوي كلاشنيكوف”.

وعلق الناشط المشارك في هذا التدريب بأن المراد من ذلك هو ترسيخ مفكرة أن الصحراوي وسلاح الكلاشنكوف متلازمان، وبالتايل يجب أن يكون مستعدا وجاهزا لحمل السلام في وجه المغرب والعودة إلى الحرب وتحرير الصحراء” وفق زعم أطروحة البوليساريو.

ولا يقف الأمر عند حد استخدام رشاش الكلاشنكوف، بل يتعداه إلى تلقي دورات في المونتاج والفيديو، وتقنيات التحرير الصحفي، وأخذ تصريحات إعلامية وإرسالها للمنظمات الحقوقية، بهدف توريط المغرب في قضايا مفبركة تهم انتهاك حقوق الإنسان بأقاليم الصحراء.

وكشف الناشط أن المشاركين تلقوا دورات تكوينية في سياق مهرجان دولي للسينما، على يد متخصصين في التقنيات الإعلامية وبرامج الانترنت وتقنيات الفوطوشوب من أجل فبركة الصور، وذلك على يد أساتذة من الجزائر واسبانيا وبريطانيا أيضا” وفق شهادته.

مرحلة آخر التعليمات

ولا تنتهي رحلة التدريب إلا بالعودة من مخيمات تندوف إلى الجزائر، يفيد أحد الشاهديْن لكاميرا “مباشرة معكم”، حيث يتم استقبال المشاركين مرة أخرى من طرف مسؤولين جزائريين، ويوزع عليهم المدعو عمر بولسان مبالغ مالية تتفاوت بين 500 دولار و1000 دولار وفق أهمية العضو المشارك.

وتتسم المرحلة الثالثة والأخيرة من “التدريب” بإعطاء التوجيهات والتعليمات النهائية، أهمها ضرورة التحلي بروح التحدي والجرأة، وخلق مشاكل مع السلطات المغربية عند العودة، والعمل قدر الإمكان على إثارة الفوضى والشغب في كل المناطق خاصة العيون والداخلة وآسا.

ولفت الشاهد إلى أن التعليمات التي توجه إلى المشاركين تنص أيضا على أهمية إحداث خلايا سرية في الأقاليم الصحراوية، مشيرا إلى أنه تعطى لهم التوجيهات بأنه بمجرد العلم بقرب زيارة وفد أجنبي للصحراء تتم إثارة احتجاج أو خلق حادث مفبرك من أجل اتهام المغرب بعدم الاستقرار في الصحراء.

وضرب المتحدث مثلا بما حدث في مخيم كديم إيزيك، وقال إن الأحداث كان مخططا لها بعناية، فقد كان البدء بإنشاء مخيم سنة 2010 يكون بصبغة ومطالب اجتماعية بالأساس، حتى إذا التأم الناس وكثر العدد تحولت المطالب من طرف “انفصاليي الداخل” إلى مطالب سياسية تحرج المغرب.

وأبرز الشاهد الثاني أن التعليمات تنصب على إشعال النار وتخريب الممتلكات العامة وإحداث الفوضى خاصة في مدينة العيون، في أفق تخصيص سنة 2012 سنة للحسم في ملف الصحراء، وفق رؤية قيادة البوليساريو، وذلك من خلال الدفع بالأمم المتحدة على نقل الملف من البند السادس إلى البند السابع”.

‫تعليقات الزوار

93
  • saida
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:16

    Pourquoi on reste sur les constats , les gens qui ont témoigné doivent être les ambassadeurs pour aller parler devant l'ONU, le parlement européeen , les parlements des grandes puissances , etc ….. et même invités des journalistes de part le monde qui ont une influence et organiser une grande conférence où on peut passer ces témoignage vivant ….. passer aussi à l'action et mettre les casque bleu en dehors du Maroc … demander à l'ONU de superviser les retour de nos sahraouis qui sont prisonniers à Tindouf , etc ….. il y a tellement d'actions à faire pour clore ce dossier

  • شارب عقلو
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:17

    ا و من بعد اين المشكل الكل يعرف الجزائر وخبايها نحن لانخاف الجزائر او اذناب الجزائر بل نخاف من الخونة في المغرب نخاف العدو الدي لانعرفه اما الجزائر نعرفها ويعرفها اجددنا جيدا لاخوف من الدي تعرفه بل الخوف الدي لاتعرفه والسلام

  • mohamed
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:20

    من البند السادس إلى البند الثامن او التاسع خير لتكون النتيجة أفضل ، ولو كان بومدين حيا لانتقلت الى البند العاشر، ولوكان الحسن الثاني حيا لانتقلت الى البند الحادي عشر، وهكذا ، أما علموا أن القذافي هو أول من قال ينبغي دفع الأمم المتحدة على نقل الملف من البند السادس إلى البند السابع ،وكانت جثته هي التي نقلت من البند السادس إلى البند السابع ، أفلا يعقلون؟

  • الحل
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:21

    الحل هو ازالة البوليزبال عسكريا تحت غطاء روسي صيني

  • عبدالحق
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:21

    اللي احفر شي حفرة اطيح فيها… ان شاء الله في القريب العاجل

  • مغربي حر
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:22

    النظام الجزائري الامبريالي يعيش اسوء فتراته مع ظهور فئة واعية من الشباب الصحراويين في الجنوب المغربي فمؤخرا حتى الانفصاليون منهم واعون بان مشروع الدولة الموعود من طرف جنرالات الشر ما هو الا فخ يتمنى هؤلاء انجازه على حساب ساكنة الصحراء لمصلحتهم وذلك لاستمرار طغيانهم والسيطرة على الثروات.فلكن صرحين جدا فالواقع يبين كل شئ فالاحمق من الجنوبيين هو من سيقبل بالمخطط الامبريالي الجزائري.فشهادة من شارك في الجامعة الصفية للقناة الثانية هي بمثابة ضربة موجعة للعدو وثقة للمشاركين في النظام المغربي اكثر من اي وقت مضى.فلنسال انفسنا ماذا قدم النظام الحركي لسكان المخيمات ليقدمه مستقبلا للصحراويين ؟

  • .إنغماس في الملذات
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:28

    جيد جدا أن نضع أصبعنا على موقع الداء ونفسر ونحلل ونتعرف عليه، لكن ما هو الدواء؟؟؟ علينا أن نتحرك، أولا المطالبة بتصفية الإستعمار وإسترجاع الأراضي التي ضمتها فرنسا إلى الجزائر وبمجرد ترسيم الحدود يبنى صور عازل مواصفات صور فلسطين، وإلا فلا إعتراف بمشكل الصحراء وإلغاء مقترح الإستقلال الذاتي ونحرر باقي أراضينا بالقوة ،السياسة يجب أن تتبع إرادة الشعب وعلينا أن نتحلى بشيئ من الحزم ،وإلا سنبكي على الأطلال كالنساء لأننا لم نستطيع حماية أرضنا كالرجال.

  • الواقع و اي ردة الفعل
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:31

    هذا جانب من الواقع لكن المسؤولين المغاربة لا يقومون باية ردة فعل و الاعلام الغربي مقابل غي افلام التكليخة و الجلاج
    اما قضية الصحراء لا نسمع عنها الا في مناسبة ذكرى المسيرة الخضراء
    و اخص هنا الاعلام السمعي البصري المثمثل في 2Mو الاولى التي هي قنوات لا علاقة
    و اشكر هسبريس التي مرة مرة تثير موضوع الصحراء

  • مغربية
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:32

    نحن لن ننتظر قناة الصرف الصحي ان تخبرنا مايحدث في بلدنا لانها اخر مايعلم بما يحدث بالعالم وهي القناة نفسها التي بثت خريطة المغرب مبتورة من اقاليمها الجنوبية

  • عبدالعاطي صادق
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:35

    والله الذي خلق الكون من العدم لن نفرط في ذرة من صحرائنا وإننا لمنصورون بإذن الله
    وليذهب هؤلاء المرتزقة إلى الجزائر لتقديم الولاء أما المغرب فلا مكان لهم فيه
    الصحراء مغربية شاء من شاء وأبى من أبى

  • hassan
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:37

    والله لن تستطيع الجزائر وبهدا الاسلوب العدائي المكشوف المستمر ومند 40سنة ان تغير شيءا على ارض الواقع …المغرب في صحراءه باق رغم انف عبد العزيز العاق وعبد العزيز المعاق …المغرب في صحراءه وبترواتها يتلدد وستبقى الجزائرتتغدد والبوليزاريو باموال الجزائريين يعيشون في جنات النعيم والمنسيون بتندوف في عداب اليم

  • مغربي حر
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:37

    المرجوا من المسؤولين ان يخلقو استثمارات في اقليمنا الجنوبية لكي تكون فرص شغل و كذالك لكي يعرفو المستثمرين الاءجانب مذا استقرار هذه الأقاليم و اى فوضى من الأعداء سيكون على مرىءا الجميع ًًًًًًًًًولهذا يكون عندنا الدليل لردع هؤلاء المرتزقة ، الى الأخوة الجزاءرين الا ترون ان أموالكم تهدر والجينرلات يتمتعون وأولادهم في أحسن المدارس اصحوا ًكفاكم عبودية و قهر و حرمان ان الصحراء مغربية و ستبقى مغربية وأنتم سوف تعانون جيل وراء جيل

  • ahmed
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:40

    قبح الله سعي من يتمنى زوال استقرار المغرب.
    اللهم اجعل بلدنا امنا مستقرا وسائر بلاد المسلمين.

  • hamid
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:42

    bravo 2M pour la première fois

  • خالد
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:44

    المغرب هو البلد الدي يعرف مخططات امريكا فكيف به لا يعرف حركات صبيانية من الجار

  • rayour
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:50

    يجب الحذر من شياطين العسكر . على المغرب ان يحجم الوضع ويمر الى مرحلة الهجوم والا فات الاوان
    يجب قتل الافعى من راسها و ليس من ظهرها ايها المسؤل بادر واحمي البلد من كيد الشيطان تاكدوا ان كل مغربي مستعد للدفاع عن حقنا من طنجة الى لكويرة ومن تندوف الى المحيط
    الى الامام الى الامام الى الامام حنا معاكم

  • nouro
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:51

    يوما ما سينقلب السحر على الساحر وبمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين..طال الزمن او قصر ستنكشف اللعبة رغم انها مكشوفة اصلا لكن الامم المتحدة تشتت الامم اكثر من ان تجمعها والسلام.

  • محمد الوطني
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:54

    ليس المخابرات الجزائرية و حدها التي تتآمر على بلدي. ابحثوا ستجدون بعض منظمات حقوق الإنسان المغربية منها قبل الأجنبية التى أصبحت تحرك بصفة مباشرة أو غير مباشرة للنيل من الوطن الذي يؤوينا جميعا. ليس الكل محصن ضد إغرآت المال والكسب السريع. لي أخ ذكتور متخصص و لأنه نزيه ضل يكتري مسكنه لمدة جد طويلة فيما بعض الناشطين و حتى الصحافيين عديمي الضمير و الإنتماء لهذا البلد يسكنون في فيلات!!! ما المنظمات الحقوقية التي تمول هنا و هناك إلا لتوفير الغطاء و الحماية لمن أعدتهم الجزائر لإشعال الفتنة و الفوضى في بلدي. بعض الصحافيين لا يحسنون إلا زرع الإحباط و الإنتقاد الفارغ. هؤلاء لا يصلحون حثى تلاميذ في مدارس الإبتدائي. إحذروا يا مغاربة المؤامرة أكبر مما تتصورون و متعددة الأبعاد حرب كيماوية بالحبوب المهلوسة تدمير للعقول و لحب الوطن معاكسة إقتصادية و تنموية حرب ديبلوماسية طاحنة … من أراد الدليل أحيله لكلام النظام الجزائري أبدأ من أعلى سلطة. حثى بعض التعليقات على كل المواضيع التي تنشرها هسبرس هي من قبيل نفث السم و نشر الإحباط والتذمر. والله إن ما يكيدون لبلدكم هو جلل و أخطر مما تتصورون.

  • ماروكان
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:54

    قبل الانتشار الاعلام الفضائي لم نكن نعلم ان النظام الجزائري مليئ حقدا وكرها وحنقا على المغرب الى غاية هده الدرجة ولم نكن نعلم ان لديه كل هدا الحماس في معاكسة المغرب الى غاية هده الدرجة الا بداية التسعينات حين بداء الاعلام الفضائي في المتناول .فقد ادركنا بعد دالك ان الاعلام الجزائري والنهج السياسي للنظام الجزائري يستعمل غسل الادمغة والشحن ليس فقط في ابناء المخيمات وانما كدالك في النشئ الجزائري بحيث لا هم له ولا شغل له الا المغرب وانه يسخر كل طاقاته وموارده في سبيل دالك عند داك ادركت ان لنا عدوا واحدا على الكرة الارضية وهو الجزائر اخطر من اي شيئ اخرا ولقد استمروا في نهجهم هدا الى غاية اليوم بغية لي دراع المغرب واهدروا في سبيل دالك اموالا طائلة من ثروات النفط سواء في شراء الدمم اوفي التحالفات مع الانتهازيين من الدول لكن تبث انهم بفعلهم الدنيئ الجبان هدا هم اليوم في وضع لا يحسد عليه ويؤدون الثمن والمغرب رغم هدا فان المغرب برشده وتباث جاشه استسلم ضربات الغدر الجزائري وعرف كيف يتعامل معها طوال السنين لكن هل يستيقظ الشعب الجزائري ليعلم ان نظامه هدا مبني فقط الغدروالخواض لجيرانه

  • بدر
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:55

    اصلا الجزائر عارفينهم ماكايحملوناش او تاحنا ماحاملينهمش او ديما الصحراء مغربية و عاش محمد السادس

  • maghribi
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:55

    C'est le plus haut degre de L'ingratitude de la part des "Wastis " pour qui le MAAROC n'a fait que du bien .

  • محمد
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:55

    ملف الصحراء عرف عبر التاريخ تجادبات بين الفرقاء السياسيين ، وعامة الصحرايين ومنهم الانفصاليين .
    لكن كل ما يقال في الموضوع أن المغرب ، انتقلت استراتجتيته من الدفاع الى الهجوم في الاونة الاخيرة ، لتشكل منعطفا مهما لفائدة حسم الصراع بطريقة نهائية تجلت اساسا على مستوى استعراض العضلات على طول الحدود الشرقية ، الى جانب المحال السمعي البصري بتوازي مع العمل الديبلوماسي سواء في المحافيل الدولية كهيئة الامم المتحدة لحقوق الانسان، بحيث اصبحنا نرى التراشق بين البلدينً الجارين .
    هذا كله ينذر أن الصراع على ابواب تطور الامور الى العمل المسلح بين البلدين إن لم توجد قنوات وآليات للتنفيس عن هذا المشكل المفتعل الذي طال امده ،فالحرب لا تجر الا الويلات وتفتح المجال امام مستقبل مجهول لا يسلم منه احد.

  • كريم المغربي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:55

    من كان يشكك في أن الجزائر هي المحرك الفعلي لهذا الملف فهو إما سفيه وإما متواطئ, ولكن الحير حقيقة ليس هو تدخل الجزائر في هذا الملف من عدمه, ولكن المحير حقا هو أن الجزائر قد خسرت إلى حد الآن ما يفوق 250 مليار دولار على البوليساريو ولا شيء تحقق, وأستغرب كيف أن الشعب الجزائري الذي يعيش 30 بالمئة منه تحت عتبقة الفقر يقبل بهذه السياسة التي تعبث بمصيره, علما أن التقارير الاقتصادية تشير إلى أن الاقتصاد الجزائري القائم على الريع النفطي آيل للانهيار في السنوات القليلة المقبلة,وذلك في ظل تراجع نسبة الطلب بعد بروز السوق الأمريكية وظهور اكتشافات جديدة, , وقرأت في تقرير اقتصادي أن الجزائر في السنوات المقبلة لكي تضمن توازن اقتصادها يجب أن يبلغ سعر البرميل 250دولار خلال سنة 2020, وهذا شيء مستحيل. وبدل أن يخسر النظام الستاليني الجزائري أموال الشعب في النهوض بالاقتصاد والبنيات التحتية والبحث عن الاستثمارات نجده يخسر الملايير من الدولارات على قضية يظهر من سياقها التاريخي وخلفياتها الجيوسيساية أنها خاسرة.

  • مغربي-مسلم حتى النخاع
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:56

    الصحراء أمازيغية مغربية وستبقى كذلك أبد الدهر….
    أين كانت البولزيرو طوال آلاف السنين التي مضت في تاريخ هذه الأرض التي تطلق رمالها عبقا من التاريخ الأمازيغي … الموت للعقلية العروبية الجزائرية البعثية …

  • Marroquino
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:57

    تندوف والكلاشنيكوف
    "مافي خوف مافي خوف.. صحراوي كلاشنيكوف".
    هكذا تغسل أدمغة إخواننا الصحرويين بالكلام التافه والتهريج ضد بلدهم الأم المملكة المغربية.
    وأظن أن العقلاء الصحراويين يدركون الفرق بين أن يحكمهم جلالة الملك محمد السادس من أن يحكمهم بوتفليقا وجنرالاته، أو مصاصي الدماء من جبهة البوليساريو.
    فأين هي منظمات حقوق الإنسان من هذا التهريج المنظم من طرف الدول التي هي ضد وحدة المغرب وعلى رأسها الجزائر، ما حدث من قبل في مخيم كديم إيزيك أكبر شاهد على العداء المنظم للمساس باستقرار المغرب، فما على السلطات المغرب إلا أن تكثف من مجهوداتها ضد هؤلاء الأعداء، وماعلى الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب والمجتمع المدني كذلك، إلا أن يتحركوا ضد هؤلاء لأنهم يهددون أمن المغاربة كلهم.
    والحمد لله الذي نجا المغرب من الفتن التي مرت على كثير من الدول، ونصيحتي لــ 20 فبراير ألا تنجروا وراء مثل التهريج، لكم الحق أن تطالبوا بحقوقكم، لكن لا تكونوا ورقة تخدم أجندات أعداء بلدكم.
    أسأل الله العلي القدير أن يحفظ بلدنا من الفتن.

  • قائمة الابتزازات طويلة
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:57

    يجب قطع العلاقات مع الجزائر رداً على هذه الاستفزازات لبلد عدو وليس بلد جار وشقيق

  • مروكي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:58

    كشفت ما كان مكشوفا وواضحا للعميان والغبياء كيف يمكن تفسير هذه السابقة في القانون الدولي الحديث والقديم ان دولة جارة تاءوي انفصاليين في ارض هي اصلا مغتصبة وتدعمهم بالسلاح والدبلوماسية ويشنون الحرب من [اراضيها] وتشبهنا بالمحتليين الاسرءليين والطغمة الخاءنة للعهد والبلاد التي علمتهم واوتهم بالفلسطنيين وماذا يمكن تؤيل مقاطعتها لكل ملتقى دولي او اقليمي يوجد به المغرب ومقاطعة الدوريات الرياضية التي تكون فيه فرق من الجنوب ناهيك عن منافحتها في جنييف او نيويورك عن مايسمى انتهاك الحقوق في الصحراء المغربية انها بكل بساطة الحرب بالوكالة فالبوريساريو ما هي الادمية سخرتها الجزاءر لاكل الثوم بدلا عنها الماء واضح وجلي لايaحتاج دليل ولا برهان

  • said ajmouplus
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:58

    مهما حاول اعداء المغرب في النيل من استقراره فلن يستطيعوا لانهم لا يمثلون الا شردمة من قطاع الطرق وارهابيين والمغرب ليس صيدا سهلا ومؤتمرات هؤلاء في مهب الريح لانهم غير قادرين على زعزعة استقرار بلدنا

  • بوبكر
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:00

    ها أنتم عرفتم رغم ان دالك معروف مند زمان لكن ما دا أتنم فاعلون سوى التوسل لفتح الحدود والبكاء أنتم عاجزون على ان تخطو ولو خطوة واحدة واتحدى المسؤلين أن يقومو بخطوة جريئة

  • فوزي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:03

    ومع ذلك ورغم ذلك فالصحراء صحراؤنا والملك ملكنا، وسنبقى وفيين لدماء شهاداءنا الذين ضحوا بدمائهم من اجل وحدة الوطن وحريته،،،

  • المقت
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:05

    يا حكام الجزائر..رغم خزعبلاتكم التى امليت عليكم من سيدتكم كوبا فلاتستطيعون و لن تستطيعون النيل من أسيادكم المغاربة. لن تطء اقدامك النجسة صحراء المغرب.فا
    لاجل قريب ليستعيد المغرب و مالي و النيجر و تونس اراضيهم التى اغتصتصبتها أمكم فرنسا و أمدتكم بها.ان المناظرات و الندوات التى تقيمونها و تمولوها باموال الشعب تكون هباء فى هباء.فهاهى الحقبة التي يبيض فيها وجه المغرب و ملكه الشهم و يسود وجه الجزائر و معوقها القابع فى الاركان بالقما ط

  • تاوناتي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:08

    اولا شكرا لقناة2m على اثارة هذا الموضوع.من اجل تنوير الراي العام المغربي وحتى الجزائري من اجل معرفة حقيقة ما يجري في الصحراء المغربية.انا شاهدة البرنامج وخرجت بخلاصة ان الحكومة الجزائرية هي العدو اللدود للوحدة المغاربية.وان الشعب الجزائري الشقيق مفلوب على امره ،ثم انه لولا الحكومة المشلولة الجزائرية لما كان اصلا هناك وجود للبوليزاريو.كما انه ليس لانفصاليين مبدأ .بل هم محرضون مدفوع لهم مسبقا من اجل اثارة الشغب وزعزعت امن ذويهم واهلهم.مستغلين تساهل السلطات المغربية،نظرا لحساسية الوضع هناك.

  • ABDO
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:10

    من حق البوليساريو ان تحلم لأن الحلم بعيد عن الوقع أنا ايضا أحلم ان تكون تونس هي الجارة الشرقي وليس الجزائر وليعلم الجميع ان المغرب من طنجة إلي الكويرة عراب‎ ‎أمزيغ صحراوي جسد واحد ولا يمكن القسم علي2 لأن الشعر سيبق {الله =الوطن =الملك]

  • youssef
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:10

    مخلافات الاستعمار الاسباني
    الاديولوجية الانفصلية لجمال عبد الناصر
    و اطماع الجزائر في الصحراء المغربية
    كلها عوامل اثرت في هذا المشكل المفتعل الذي لا يخدم مصالح المنطقة, كما يحد من انخراط الصحرويين في عجلة التنمية التي اسس لها الملك الراحل الحسن التاني و يقودها حاليا الملك محمد السادس
    برئيي الشخصي اتحاد الدول المغاربية لا تخدم مصالح عدة دول كبرى و اخرى عربية مما يجعل مشكل الصحراء قائما الى اجل غير مسمى و بالثالي تئجيل مشروع اتحاد الدول المغاربية الى ان تصعد قوة سياسية الى قمة هرم الحكم بالجزائر لها الرغبة في التقدم بالبلاد

  • سمية
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:10

    للقناة الثانية جزيل الشكر على فضح الجزائر فالاعلام هو الكفيل بتبيان الحقائق و نتمنى ان تحدو القنوات المغربية حدوها و ان تتظافر الجهود لاخراج القضية الوطنية الى بر الامان وان نفوز على اعدائنا

  • الحقيقة المرة
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:12

    كل هذا عرفناه ونعرفه عليكم بالجديد اربعون سنة وانتم تتخبطون في وحل الصحراء لا مغربية ولا جمهورية صحراوية مستقلة . اموالنا وعرقنا وشبابنا ذهب من اجل قطعة قاحلة اسميها قاحلة لان الفقير لم ولن يستفيد منها انتظروا 2M ستحرر لنا عقولنا الجامدة وتجعل منا شعب كشعب سويسرا ايها المغاربة 40 سنة ونحن ندافع على الصحراء بدون اي نتيجة حتى سمكها تاكله اوروبا مجانا ولا تعترف بمغربيتها المغرب تنقصه عقول ترفع من قيمته 45 في المائة شباب تائه لا مستقبل لنا في هذا الوكر الذي استغله اللصوص ( حزب الاستغلال والاتحاد الاشتراكي) هذه الاحزاب افسدت كل شيئ اتت على الاخضر واليابس والله على كل شيئ رقيب علما انني اعيش في الغربة حياتي كلها لان المغربي اهانني قبل حتى ان اولد اذن لا المغرب ولا الجزائر يهمونني في شيئ

  • farid
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:12

    وأخيرا الاعلام المغربي يتبع جادة الصواب….يجب فضح مايقع في مخيمات تندوف وذلك من خلال برنامج من هذه الطينة

  • rabah
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:14

    شاهدت البرنامج وكان رائعا وكان المدعوين على دراية فائقة بما يحاك ضد وحدتنا الترابية من طرف عسكر الجزائر الذي يضرب عرض الحائط الاخوة والجوار وعدم التدخل في شؤون الغير , والسيادة المغربية تنتهك يوميا من طرف حكام متهورين وصحافة ممولة بالبترودولار
    لقد أكد البرنامج ان الجزائر تعتبر المغرب بلدا استعماريا فتجند كل وسائل التخريب التي تسميها "اعمالا فدائية" والغريب ان للمغرب رصيد من الفداء في سبيل الوطن بل المغرب سهل للجزائرين استعمال اساليب وتقنيات الكفاح من اجل تحرير وطنهم وهاهم اليوم يستعملون نفس وسائل "الكفاح" ضدنا , ولن يحيدوا عن هذا الطريق الخطير الذي يسلكون ولن يتخلوا عن هدف تخريب المغرب ومع ذلك فالمغرب لا زال يهادن ويتمنى ان تتغير عقلية العسكر ,
    وردت في البرنامج حقائق خطيرة كمسالة انفصاليي الداخل الذين ليسوا سوى مجرد بيادق مخربة ,ولا يحملون فكرا انفصاليا حقيقيا فيمكن محاورتهم سلميا والتفاوض معهم حول مستقبل تدبير شؤون الصحراء بما يخدم ساكنة المنطقة والوحدة الترابية المغربية , واوضح البرنامج النفسية المعقدة لدى الحكام تجاه عراقة واصالة الدولة المغربية التي ينعتوها بالمخزن

  • Amazigh_Zayan
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:15

    الاخطار تتربص باستقرار هذه البلاد السعيدة, فزيادة على كروش الحرام من السياسيين والشلاهبية الذين نخروا رزق البلاد والعباد ها هي الجارة الجزائرية تعمل ليل نهار لضرب الاستقرار وخلق الفتنة. بجانب الجزائر والبوليزاريو نجد كذلك دعاة حقوق الانسان والمتطرفين المتميزغين اصحاب ازول و تانميرت, هؤلاء لا يقلون خطورة عن الانفصاليين وربما هم اكثر خطورة.
    الدولة او المخزن مشغولون ببن كيران وعرقلة الاصلاح و يغضون الطرف عن هؤلاء الاوباش وينتظرون حتى يستفيقوا ليجدوا انفسهم في بلاد يتطاحن ويتقاتل اهلها كما يقع في سوريا والعراق, عندها يكون فات الاوان.

  • BENAINI - Oujda
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:16

    Maintenant aux grands maux les grands remèdes.
    Le sujet est magnifiquement traite par EM et ses invites.
    Il faut adapter une stratégie a la hauteur de la lâcheté du régime haineux, sanguinaires et mafieux algérien.
    Voilà plus de Quarante que le Maroc fait preuve de sagesse eu égard a nos relations séculaires avec le peuple algérien.
    Nous devons agir et très vite contre ce système qui non seulrment pisé problème au Maroc mais aussi aux séquestres de Tindouf et au peuple algérien frère.
    Le peuple souffre mais il est désarmé. Le peuple algérien s enfiche du polisario qu il considère comme la cause perdue qui a coûté plus de 250 milliards de dollars mais surtout qui est la cause essentielle de ka tragédie que connaît le Pays : 250 000 algériens liquides, nombre de disparus inconnu, le chômage galopant , la misère, l injustice. Cette affaire du Sahara est rejetée ne concerne pas le peuple algerie. Cette affaire sert uniquement les caporaux haineux pour s enrichir sur le dos du peuple .

  • Simohamed
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:20

    Je pense que les traitres du 20 fevrier qui veulent sortir le 21 September travaillent la main dans la main avec l'algerie pour affaiblir Maroc. Les marocains doivent etre tres prudents et ne pas donner a nos ennemis la chance d'introduire l'instabilite dans la vie des marocains. Le Maroc a maintenant le droit de soutenir toutes les minorites en Alegerie avec tous les moyens possibles. VIVE LE MAROC VIVE LE ROI AU DIABLE LES GENEREAUX ALGERIIENS.

  • ريفي مغربي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:20

    الانفصاليون يقولون (fuera maruecos) و نحن نجيبكم ب (fuera de nuestra tierra si no quierais vivir en paz) فيا ايتها (البوليساريو) اتعرفين ما معنى هذه الكلمة?فمعناها سهل للغاية اي(البوليس الى الواد) و الشعب المغربي يقول لكم بالدارجة الله اديك الواد ان شاء الله ايتها البوليساريو.

  • Ben mohamed
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:24

    هذا ليس بي جديد الشعب المغربي يعرف ان انظام الجزايري يعمل جاهدا لزعزعة استقرار المغرب وتحاول بكل الوسايل المتاحة لها ان تنشر الفوضة والبلبلة بكل الوسايل في الصحرا المغربية عبر بث اخبار غير صحيحة الهدف الوحيد منها هو التسلل الى الري العام المغربي باكبرقدر ممكن من الاشاعات المغرضة التي تبدو غبية وغير قابلة للتصديق وا اقول ان المرونة مع النظام الجزايري وصلت اقصاها بي التسبة لى نضام الجزايري كول الطرق مشروعة لتشويش على المغرب وعلى وحدته الترابية الة اعلامية جزايرية عمياء اذا لم تجد اخبار سلبية لتغدية حملتها المسمومة ضد المغرب تعمد الى خلقيها او اختراعيهاء اقول لي نضام الحركي انكم تحلمون ونشاالله احلامكم ستتحول الى كوابيس

  • Fatima Ezzahra
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:25

    دوزيم لم تاتنا بجديد هي فقط تريد ان تعدل صورتها امام المواطنين بعد ان لقيت فوجا من التعاليق الحادة اتر بتتها لخريطة المغرب مبتورة الصحراء المغربية

  • قناة2m وموضوع صحراء مغربية
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:25

    عاد دبا فقتوا الكل يعرف انا الجزائر هي السبب الازمة في هذه المنطقة كلها. و لاكن ان لاننسى شيئا اخر السبب كل هذا هم قادتنا السياسيين هما لي كيضروا بالجزائر حتى طلينها كنا نسالو مرة واحدة مع الجزائرمنذ زمان ابقينا كندووا بها ها هيا النتيجة وصلنا اليها الان ! كثير من الرجال السياسيين لدينا يحبون او يرغبون أن تكون لنا علاقات مع الجزائر خلافا لرأي الشعب المغربي.

  • khalid
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:26

    أبدأها بكلمة :ارض الصحراء تابعة للمغرب و لاتوجد حاجة في تاريخ إفريقيا الشمالية إسمها دولة الصحراء الغربية الجزائر نفسها حديثة الوجود أراضي الصحراء ليست لأحد هي تابعة للمغرب من اراد أن يعيش على هذا الأساس مرحبا به و من لم يرد فالجزائر تنتظره و أتمنى ان تعامله كما يعاملهم المغرب . فالجزائر أصبحت متورطة في دويلة إسمها تندوف على أراضيها لن تقدر على طردهم لأنه حتما ستمون مواجهات و فضح المستور و المستخبي إما ان تبيدهم أو تستمر فى دعمهم مجبرة على ذلك لأن الشر التي تضمره للمغرب بقدرة قادر انقلب عليها . و يجب على الالسلطات المغربية أن تفرض سيادتها و تتعامل بحزم مع انفصاليي الداخل لأنهم فعلا كلاب جزائرية و يجب ترويضهم حتى يعرفوا الفرق بين المغرب و الجزائر التي تملك البترول و يعيش سكانها في القهر و الفقر بالدارجة أقولها " شاط الخير على زعير حتى ولا إفرقو بالبندير ……( أنشر يا هسبريس لا ماذا لا تنشروا تعليقاتي السابقة …. )

  • ولد شعب
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:36

    يجب علي المغرب ان يسحب ملف الصحراء من الامم المتحدة ويتصرف في بلده كما يشاء

  • khalid
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:37

    J'ai l’émission sur 2M, et je suis sorti par une conclusion que c'est du baratin, des histoires à faire dormir debout, comment on ramène des témoins cachés, et avec voix déformé. Si ces témoins sont vrais pourquoi tout ce cinéma

  • مغربي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:38

    السلام عليكم
    بأختصار لو يعلم الشعب الجزائري كم تكبدهم قضية الصحراء المغربية من مزانية الدولة المخصصة للتعليم الصحة التشغيل الرياضة السكن ………الخ لو يعلموا كل هذا ؟؟؟؟ لن أجيب بل أترك الجواب للأشقاء في بلاد المليوني شهيد.

  • ادريس
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:44

    يجب على الحكومة المغربية أن تتوخى الحذر، لأن أعضاء من البوليزاريو أصبحوا موجودين حتى في ألمانيا. فوجئت هذا الأسبوع وأنا بصحبة صديق لي أن التقينا بعتصرين من البوليزاريو في مدينة هانوفر الألمانية، لما سمعونا نتكلم المغربية ، أرادوا أن يدخلوا معنا في نفاش. لم أكن أتصور درجة الغضب التي أصابتني لمواجهة البوليزبال لأول مرة. لما قال لي الصحراء الغربية أردت كسر وجهه ، لكن صاحبي أمسكني وهدأني وقال لي لا تعمل لنفسك مشاكل أمام المارة حتى لايكونوا شهودا علي. ولكن وجوههم لن أنساها أبدا.
    يجب على الحكومة أن تضرب بيد من حديد هؤلاء الخونة والزج بهم في السجون وإذا اقتضى الأمر إعدامهم بتهمة الخيانة الكبرى.
    فالصحراء أرض الأمازيغ الذين هم أجدادي أما بنو هلال الموجودين الآن في الصحراء المغربية فبلادهم الأصلية هي شبه الجزيرة.

  • norday
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:52

    الذي تكلم عن اكديم ازيك كذب فيما قال الكل كان في مدينة العيون ما كان سيحدث في مصلى ابان العيد من ضمنها قتل الوالي والوفد المرافق له . اما كديم ازيك كان سببه المباشر هو رفض الولاية فتح باب للحوار مما تدى الى عودة المخيم في طريق سمارة عكس المرة سابقة واحتقر الوالي هذا تواجد وظن الوقت سيلعب لصالحه لكن هنا كانت اطراف اخرى تتحرك فرات الفكرة وقرانها باسلوب اخر منتهزة.الفرصة الذهبية وبما ان لعبة لعبة مخابرات وصل الامر لما وصل اليه من اهداف كان ينشدون و للاشارة منذ لكديم ونحن نسير ضمن ما يخططون له هم سواء اعرفت الدولة ام جهلت ذلك

  • سهام
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:58

    والله سنسترجع صحراءنا في القريب وسنحتل الجزائر ان تطلب الامر ذلك فهم يدركون جيدا من نحن

  • محمد المغربي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:00

    يجب تغيير مصطلح الصحراء المغربية والحديث عن جنوب المغرب لانه جزء لا يتجزأ من المغرب حتى يعلم الا عداء اننا في ارضنا ولا نفرق بين شماله وجنوبه

  • باتيف
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:05

    كل ما تقوم به الجزائر و بوليساريو ليس شيئا جديدا.فالجزائر في صراع واضح ما المغرب. .وتختبئ وراء.حق. المصير.فهي التي خلقت ما سمي البوليساريو. لكي تخلق دولة شبح يتحكم فيها الجيش الجزاىري وذالك لكي يكون لها منفذ على المحيط الاطلسي. الدي يبقى عقدة جنرالات الجزائر.اما. سكان جهة الصحراء فهم مغاربة وسيبقون.ان الجزائر لا تعير الاهتمام لماطنيها.فالمشاكل الاجتماعية بالجملة رغم. النفط وعائداته.الموجهة الى جيوب العسكر.وتخصص قسطا من اموال الجزائريين.الئ اثارة القلاقل والفتن. .فالتدريب في كوبا ولاس بالماس..وفي الجزائر هو موجه بالاساس نحو اثارة الفوضي..ولايهمها مصلحة ايا كان سواءا مواطنا جزائريا الذي تستنزف امواله. او ماطن صحراوي محاصر تنتهك حقوقه.اما الجمعيات الحقوقية فغالبا ما تكون ممولة من طرف الجزائر.ميزانية الجزائر توزع ما بين جيوب كبار. الجيش والاكراميات وهدايا و ارشاء الجمعيات الحقوقيية. عار ان يبقي الشعب الجزائري ساكت ان هذا النهب والظلم.فتحرك اخي. في تلمسان.وفي تيزي وزو و….. واعملها صيحة ضد الضلم والنهب الذي تتعرض لا الجزائر

  • Akimakh
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:07

    عداء الجزائر ما كان قط مستورا تجاه المملكة المغربية في شتى المجالات و بشتى الوسائل وذلك منذ استقلالها، ولكن العيب فينا نحن دائما كنا نلطف الأجواء باتباع سياسة حسن الجوار، القرابة و النسب،
    بناء الإتحاد المغاربي، الإسلام، الإتفاقيات الهشة التي لا تفيدنا في شئ و المبنية اساسا على النفاق و المكر من جهتهم وحسن النية من طرف مسؤولينا و…و…و….
    سياسة الليونة المتبعة مع الأعداء اللقطاء عسكرا و حكومة و شعبا منذ زمان لن تزيدنا الا ذلا في ذل،
    وحتى مع هؤلاء الإنتهازيين من أقليمنا الجنوبية الذين يأكلون الغلة ويسبون الملة و يجولون و يصولون طولا و عرضا بكل حرية في بلدهم المغرب، ثم يسافرون الى الأعداء لتلقينهم دروس الفتنة و التخريب بغية تقسم بلدنا مقابل حفنة من الدينارات الخرائرية، فيجب معاقبتهم أشد عقاب بتطبيق القانون و ترحيلهم الى ما وراء الجدار الأمني كي يذوقوا مرارة العيش في الحمادة. يجب المرور الى السرعة القصوى لتصحيح الأخطاء و تدارك الأمور على جميع الأصعدة حتى نكون جاهزين لليوم الموعود لتلقين مزيدا من الدروس للأعداء كما هو معهود. الصرامة والصرامة ثم الصرامة مع الخونة داخليا و خارجيا.

  • باتيف
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:28

    كل ما تقوم به الجزائر و بوليساريو ليس شيئا جديدا.فالجزائر في صراع واضح ما المغرب. .وتختبئ وراء.حق. المصير.فهي التي خلقت ما سمي البوليساريو. لكي تخلق دولة شبح يتحكم فيها الجيش الجزاىري وذالك لكي يكون لها منفذ على المحيط الاطلسي. الدي يبقى عقدة جنرالات الجزائر.اما. سكان جهة الصحراء فهم مغاربة وسيبقون.ان الجزائر لا تعير الاهتمام لماطنيها.فالمشاكل الاجتماعية بالجملة رغم. النفط وعائداته.الموجهة الى جيوب العسكر.وتخصص قسطا من اموال الجزائريين.الئ اثارة القلاقل والفتن. .فالتدريب في كوبا ولاس بالماس..وفي الجزائر هو موجه بالاساس نحو اثارة الفوضي..ولايهمها مصلحة ايا كان سواءا مواطنا جزائريا الذي تستنزف امواله. او ماطن صحراوي محاصر تنتهك حقوقه.اما الجمعيات الحقوقية فغالبا ما تكون ممولة من طرف الجزائر.ميزانية الجزائر توزع ما بين جيوب كبار. الجيش والاكراميات وهدايا و ارشاء الجمعيات الحقوقيية. عار ان يبقي الشعب الجزائري ساكت ان هذا النهب والظلم.فتحرك اخي. في تلمسان.وفي تيزي وزو و….. واعملها صيحة ضد الضلم والنهب الذي تتعرض لا الجزائر

  • borkane
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:32

    انه زمن العار والخيانة….من كنا نمدهم بالدعم وبالسلاح….اصبحوا متواطئين ضد وحدة وسيادة المغرب الحبيب ؟؟؟؟؟

  • marocain
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:32

    je demande le gouvernement marocaine qu'il investis dans la province du Sud ou donne des projets aux investisseurs des pays des sud- africaines comme ou "côte d'ivoire -mali – mouritanie

  • sami
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:33

    Beaucoup d'espagnols qui sont nés en France ou ailleurs et que j'ai l'occasion de fréquenter ont des contacts avec les députés européens ou d'autres personnes influentes, ils font tout pour les convaincre de se mettre contre le maroc, je pense qu'ils ont la haine et ne veulent pas voir un voisin stable mais je ne généralise pas.

  • يحيا المغرب
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:33

    العالم باسره اصبح مقتنعا ان الكيان الجزائري وليد الامس من صلب دوجول هو سبب مصائب وكوارث شمال افريقيا يحشر انفه في صحرائنا لانه يحلم بقطرة من محيطنا الاطلسي العملاق وهذا النظام الشيوعي الديكتاتوري اللذي ذبح نصف شعبه المغلوب على امره هو من يخلق الفتن في مالي وتونس وليبيا ويرسل غاز جمهورية التوارق المحتلة الى اسرائيل مجانا لسحق غزة بعد الاتفاق العار بين السفاح السيسي والوزيرة الصهيونية الجزائرية بن غبريط داخل قصر المرادية..الكيان الجزائري انكشف امره بمجازر غرداية المحتلة وقمع شباب جمهورية القبائل المطالبة بتقرير مصير استقلالها وفضيحة المسؤولة الفرنسية اللتي صرحت باعلى صوتها قبل يومين بان (الجزائر فرنسية) وفي قلب الجزائر ولا احد فتح فمه بكلمة واحدة كما حصل يوم استمتع البيدوفيل الفرنسي باروش بلحم اطفال ونساء الشعب الخرائري المنبطح تحت حذاء كلاب فرنسا من جنرالات الحركي الطواغيت الذين انهكوا الشعب الغبي بالفقر والحقرة والجوع وسكن القصدير ومنع المسيرات واجبارهم على بوس يد هولاند على المباشر واجبارهم على التصويت لدمية الميتة بوتفوليقة كما غسلوا اذمغتهم بخزعبلات النيف وعنتريات شعب الله المختار

  • مغربي حر
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:37

    إديرو لبغو حنا لمغربة وعرين عليهم
    مبغش تنسى لهم حرب تع 63
    لعز لجنود مغاربة تبعوهم حتى قربهم ديورهم
    صحراء مغربية وعاش الملك وعاش شعب

  • ÖBSERVER
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 17:01

    النظام في الجزائر لازال يعيش على نمط وعقلية ''الحرب الباردة'' ومن حيث يدري اولايدري فانه كمن يطلق النار على رجليه ولايدرك مايفعل!!! المنطقة كلها تعيش تحت خطر التقسيم وظهور نزعات الانفصال او التميز تحت مسمى ''الحكم الذاتي '' وهذه العدوى ستنتقل حتم الى جنوب/صحراء الجزائرالمهمش(الحقرة/المحقور)والذي تسلب ثرواته طيلة50سنة ومن تحت ارجل اهله لتصب في حسابات الغيروالغرب وهذه المنطقة ستطالب على غرارغيرها في مالي والزنوج في موريتانيا والقبائل في الشرق والتبوفي صحراء ليبيا والطوارق في كيدال ..الحركات في تناسل والنظام في المرادية يعيش على اوثان الحقبة السوفياتية دون تغييروادراك للاستراتجيات الجيوسياسية الحالية والمستقبلية حيث لامكان ولادور ل''الدولة القطرية'' فمفهوم الامن واستراتجيته تعدى الحدود الاقليمية للدول بل التكتلات ايضا ..ودول المنطقة بعد ان كانت تتصارعها ''ازمة الهوية'' ستنضاف اليها في القريب العاجل ''ازمة الوجود''امام تدفق امواج الافارقة والنازحين من كل حذب وصوب و''الاسلاميين المقاتلين'' يتحينون الفرص للانقضاض وضمان موطيء قدم لهم في المنطقة…اما سياسة ''السن بالسن'' ستجرف كل المنطقة …

  • s m
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 17:02

    جبهة بوليزاريو

    انطلاق اشغال الجامعة الصيفية لإطارات جبهة البوليزاريو و الجمهورية العربية الصحراوية
    03 أغسطس 2014
    انطلقت صبيحة اليوم الأحد أشغال الجامعة الصيفية لإطارات جبهة البوليزاريو و الجمهورية العربية الصحراوية بولاية بومرداس  تحت شعار " يا شهيد ارتاح سنواصل الكفاح  " ،بحضور إطارات من الحكومة و أساتذة…

  • PATRIOT
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 17:33

    أنا بصراحة كنت أود أن يحيط ضيوف البرنامج بتاريخ المشكل ، أي كيف تم تكوين البوليزاريو؟ ومن كونه؟ وكيف تلقفته الجزائر و احتضنته ؟ وما هي الأسباب الحقيقية التي جعلت بومدين و بوتفليقة يصنعون منه قضية لمعاداة المغرب ؟ ولماذا تم طرد 45000 عائلة مغربية في اليوم الموالي للمسيرة الخضراء؟
    هذه وغيرها أسئلة كثيرة يجب أن يعرف جوابها المواطن المغربي والجزائري العادي على السواء ، ولا نكتفي بالحديث عن المشكل حاليا بتطوراته وتعقيداته التي دامت سنين !
    لماذا لا يقوم الإعلام المرئي الوطني بتخصيص برامج أو أسبوعية لتنوير الرأي العام والإحاطة بالماف من كل الجوانب مثلا من يدعم البوليزاريو ومن يعترف به ولماذا ؟ ومن هم زعمائه ؟ وكيف يسير شؤونه ماديا ؟ ومن يدفع مصاريف التنقلات لأعضائه في الخارج؟ وعدد المخيمات بتندوف ؟ ووو…
    المشكل والسؤال المحير أن دولا قائمة الذات والسيادة لا تجد قوتا لشعبها ولا تستطيع حتى فتح تمثيليات لها في بعض الدول وتعاني من الفقر وبعضها من المجاعة والمشاكل التي لا حصر لها ، وبالمقابل شرذمة البوليزاريو تنعم بكل ما تشتهيه ، الأمر الذي يجعل الجزائر متورطة بالواضح في المشكل وبدون منازع..

  • صحراوي مغربي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 17:47

    لن تنال الجزأئر وحكامها من الصحراء اﻹ ما ناله القدإفي منها. ان يموت موتتا مذلة. فالتاريخ لا يرحم مهما طال الزمن. صياد النعامة يلكها يلكها… 

  • abdo
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 17:51

    الجزائر بدون أن تعي؛ فإنها تساعد المعرب اقتصاديا وذلك عن طريق منح المغاربة المنحدرين من الأقاليم الجنوبية مساعدات مادية مهمة تساهم لا محالة في محاربة البطالة و كذلك في خلق رواج اقتصادي مهم في جنوبنا الغربي المغربي فشكرا حزيلا لسونطراك .العقبة إنشاء الله إلى جنوبنا المغربي الشرقي

  • الاسد
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 18:05

    ادا كان تواجد انشطة الجنرالات الجزائرية في الصحراء المغربية واضح وضوح السمش وكل الامكانيات التي تحدثتم عنها لمساعدة ابناء الصحراء المغربية على اراضي الجزائرة مادا قدمتم انتم لهم وهم على ارض حرة يعلم الجميع ان درجة الحرارة تفوق الاربعين في كل اقاليم الجنوبية وابناء تحت الشمس الحارقة لا معيل لهم لا تفكرو بما يفعل العدو على ارضنا ولكن كيف نمنعه من ان يصل الى ابنائنا نكن نحن الاقرب كفانا من ردود الفعل ننتظر الجدث ونعلق عليه ان نستنكره فجلالة الملك محمد اسادس نصره في كل خطاباته يجب الا ننتظر حتى نقوم بششجب او الاستنكار مادا نحن فاعلون لتصدي كل البرامج التي ينفدها اعدا الوحدة الترابية فهل من مهرجات بعد كل الاحداث الاليمة

  • محمد بن صالح العيون
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 18:35

    دااما نفس الاسطوانة كل ما قيل في هذا الموضوع صحيح و لكن اين المشكل و لماذا السكوت عن انفصالي الداخل فكلهم اصبحوا من اغنياا الصحرا والكل يعرف هذا من سلطة و امن و مواطنين ولا احد يحارب الانفصاليون فيهم موظفون وأساتذة و عمال وتجار و فسفاطيون منهم من له كريمة او له كارط الإنعاش كما يسمونها بطبيعة الحال هنا في هذا البلد خونة بمعني الكلمة هذا المسا رايت بأم عيني احد الرجال وفي يده كيس من للبلاستيك فيه مااكولات وما و ادخلها لاحد المعتصمين بالولاية العيون ورجل القوات المشاعة هو من ادخلها مع صلاة العصر فكيف تكلف رجل و تتق فيه و هو الذي يخونك و هذا مثال بسيط وان ملكنا الله ينصر هو حامي هذا البلد شعارنا الله الوطن الملك و سنموت من اجل هذا الوطن العزيز ولن نسمح في حبة رمل واحة حتي يرت تلله الارض و من عليها حاربوا الخونة كاين بزاف مايتقال علي هذه الجهة شعارنا الله الوطن الملك

  • طبعا مغربي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 18:38

    المطلوب استبدال صورة الجمل لعبد العزيز المتنكر لاصله المغرب بحيوان اخر متوحش ككلب هارم صم بكم اعور يلهث ودبره مملوء بالدباب لا يقف عن الطلقات النارية ( لحزاق بالعربية الدارجة ) التي يخيف بها جنيرالاات الجزائراسيادهم المغاربة اما الصحراء المغربية فهي مغربية و ستبقي مغربية غير الشعب الجزائري الدي نشاطر محبة المغاربة له خصهم ايعيقوا و ايناضلوا لمعرفة خيرات بلادهم اين تصرف و لمن تعطي لشراء عداوة الدول العربية و الاسلامية كالمغرب و انتهم تعرفون جد المعرفة مقصودهم و للتغطية عن تخريب و تفقير الشعب الجزائري و و و و ……….

  • Lamfallas
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 18:41

    Il y a qques annees nos freres a Tindouf trouvaient des fuites pr venir en groupes au Pays . Les militaires Algeriens ont compris que cela reste ainsi il n y aurait plus ou presque personne a Tindouf . C est pourquoi mtt en les encercle militairement de tous cotes on les surveille on punit et ontue celui qui voudrait s enfuir . Le Pays doit denoncer cela au Monde et l Onu partiale qui en veut a nous et n ose rien dire a Alger qui refuse l identification et le recensement des incarceres de Tindouf et ne ne leur donne meme pas les droits reconnus aux refugies Ces gens doivent etre deplaces ds un pays autre ex Mauritanie Mali sous surveillance Onusienne. Le Maroc est frileux devant Alger et c est la cause de la faiblesse diplomatique.

  • أبو أيوب وما أدراك . . .
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 18:47

    اللهم اجعل بلدنا المغرب آمنا مطمئنا واجعل كيد الجارة الشرقية وربيبها البولي بوزبال في نحريهما واشغلهما بنفسيهما آآآمين .

  • simmo
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 18:58

    ومتى نبقى كمتفرجين على مايحدث؟
    اليس بالامكان رفع دعوى ضدهم ولو بدعم هؤلاء الضحايا او الشهود والوقوف معهم ؟ لمادا لازال يسمح لهؤلاء الافراد بالدهاب الى هده المخيمات الصيفية مادامت ااصبحت عاصفية ؟ لمادا لم تقطع جميع العلاقات واوجه التعامل مع هؤلاء الاعداء؟

  • abdo marocain
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 19:17

    إلى بوعلام
    هل سبق لك أن درست التاريخ أم أن حكام العسكر درسوه لكم حسب هواهم متى كان هناك شعب اسمه الشعب الصحراوي عبر مر التاريخ كما لم تكن هناك دولة ايمها الجزائر والعياد بالله
    وإذا أردت أن تدعم شعبا فادعم الشعب القبائلي وألشعب المزابي لكن عليك ان تجد لبلدك حلا ﻷزمة الحليب و…………

  • Maghrebian
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 19:25

    Avec les dirigeants algériens et notamment les généraux militarisés je vois qu'on est en train d'aller droit, et sans doute, vers la confrontations militaire. Ces gens n'ont dans la tête que l'esprit de rivalité et jalousie envers son voisin le Maroc. D'ailleurs, Les illustrations sont nombreuses… Tout le monde le sait, en dernier lieu, suite à faire la même bêtise que le maroc; la construction de la plus grande mosquée d'Alger, question de dépasser la mosquée de casa. C'est marrant, j'imagine si l'homme avait la possibilité de forger un océan dans le désert, nos amis voisin algériens auraient tenté l'expérience. Les responsables marocains doivent observer plus de méfiance et d'audace envers ses jaloux voisins

  • rggreg
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 19:30

    D'abord je tiens à féliciter le journaliste talentueux Jamaa Lahcen et l'équipe qui a participé audit reportage aussi bien que le courage de 'léquipe qui qui participé à l'unoiversité de BOUMERDES mais il y a d'autres vérités cachés

    Et je signale que c'est une première à ce qu'une chaine de télévision marocaine participe àç défendre d'une manière courageuses l'intégrité territoriale du Maroc

    je crois qu'il y a une feuille2014/2015 élaborées par les autorités algériennes d'un groupe qui a participé à l'université de BOUMERDES et qu'il y a d'autres rencontres

    Donc prévoir une année 2014/2015 et tous les pronostics

    La question qui se psoe c'est que le Maroc fait toujours la défensive et c'est une bonne manière de vider l'ennemi de son energie et avoir une vision sur ses tactiques

    Mais le Maroc doit également faire l'offensive

    Je crois qu'il faire un KO
    au moment opportun

  • BEN ARBI
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 19:42

    غالبية مؤسسي البوليزاريو غادروه و دخلوا إلى المغرب, ما ذا ما عدد المنفصلين عن هذا الكيان يفوق عدد الذين بقوا بتندوف, فلماذا لا يكون بوليزاريو الداخل الذي يناذي بألإنظمام إلى الوطن الأم و تركه يفاوض المنفصلين عوض تقليدهم مسؤوليات لا تخدم قضيتنا.

  • عبداﻹله
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 20:09

    لماذا ننتظر الهجوم من اﻷعداء لماذا لانبدأ بالهجوم هناك مناطق بالجزائر تريد اﻹستقلال لماذا لا ندعمها بجميع الوسائل حتى تنال استقلالها وينقلب السحر على الساحر أما بخصوص الخونة في الداخل يمشيوا عند بوزبال ويعيشو معاهم رآه الصحراء مغربية أبا من أبا وكره من كره وهاد الخونة ماحاسينش بالنعمة لي فيها

  • Fatima
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 20:13

    J ai suivie l emission et c etait vraiment tres interessant,bien sur tout est clair,mais c etait bien de continuer a descuter ce sujet,l Algerie est un pays qui a a peine 52 ans grace a l aide des pays voisins et d autre qu on entend sans cesse les deux et demi martyres que personne n est sur de ce nombre l archife est cache encore a Paris,donc ils sont encore sous une colonisation francaise guider par un homme vieux et malade qui a ganger des elections bizzard grace a ses chefs.

  • hamid
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 20:33

    يجب اخد بعين الاعتبار نقطة جد مهمة تمة الاشارة اليها في البرنامج،وهي كل من الجزائر ومواليها ان سنة 2015 سنة الحسم بمعنى افتعال المشاكل للمغرب محاول ة عزعة امنه واستقراره مما يستوجب تحر المغرب لافشال هذا المخطط

  • christy
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 20:37

    l onu n a rien fait pour le maroc et na rien pu faire pour la palestine et ne fera rien pour la syrie seul l'armée bien équipé et bien décidé peut trancher le temps de la paix est terminé avec l algérie depuis longtemps le maroc doit passer à l'acte la guerre, la guerre, la guerre l'algérie perdera plus que nous à frapper les sites pétroliers, à frapper alger, à frapper directement le polisaria et être des Hommes pour une fois et récupérer nos terres prises par l'algérie sous le colonianisme francais qui ont créer cela!! les gens qui vont à l'onu ont tort

  • Nadia
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 20:39

    Merci bien commentaire no 74.

  • obsrvattou
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 21:08

    C'est connu que l'Algerie organise depuis deja quelques années à Boumerdes en guise de vacances des cours et des conferences d'endoctrinement destines aux adeptes des theses algero- polisariennes contre le Maroc et ses institutions On peut facilement imaginer le contenu de ces cours tendant a faire douter la communauté internationale de la situation tout a fait normale au sahara marocain sinon pourquoi ces algero- polasariens ont ils recours à ces cours pour former des agitateurs des provocateurs et des voyous comme ils l'avaient fait à Layoune en faisant appel à des agitateurs espagnols Voila plus de quarante ans d'affiles que les dirigeants algeriens nourrissent leur haine partout à l'egard du Maroc en se servant du polisario qu'ils abritent et aident financierement et militairement car la question du sahara marocain est soulevée au sien de l'Onu depuis 1956 avant meme que l'existence de l'Algerie independante et de sa creature de polisario en 1973

  • فهمي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 21:48

    هذا المشكل انسانا من جديد في الدخول المدرسي، وقد ينسينا في مشكلة صناديق التقاعد، وكذلك الزيادة في سن التقاعد. حتما نعرف من زمااااان ان الجزائر وراء دعم الانفصاليين. لكن هل فكرنا في الذين لا يدفعون الضرائب،ولا يحملون هم الجزائر.همهم الاسفار بملايين الدولارات في الخارج؟ هناك اشياء متشالكة يجب فحصها من طرف اخصائيين كي يكون المغرب في الموعد ضد الجزائر او معها. سوق الاسبرين قد ينفذ يوما ما… هناك مغاربة يتألمون في صمت وهناك من لا يحملون هم مغاربة مثلهمولت هم الجزائر. هم في نعيم. هل يستويان؟ هل يلتقيان للدود عن الوطن؟

  • hafid
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 22:57

    toutes les chaines des télévisions marocaine,doivent s'inspiré du reportage de 2M,qui démontre avec témoins et preuves à l'apuis,la responsabilité des dirigeants algérien,dans tout les divers conflits que vie le maroc,depuis son indépendance,dont celui de notre sahara vient en tete..l'initiative est d'une trés grande importance pour le maroc,et doit etre reprisent et couverte part tous nos divers médiats,au niveau national et international,soutenue pars toutes nos institutions nationale,politique,et administratives,pour dévoilé au monde entier,les mensonges du double jeux politique que pratiquent les caporaux algérien,à l'onu pour l'instauration,d'une fantomatique républic arabe sahraoui qui n'a jamais éxisté au sud du maroc.svp oublions le passez,avec toute les érreures commisent pars nos précédents responsables.et sachez,qu'il n'est plus possible au peuple marocain,de continuez à laissez inexploité,toute les preuves dont il dispose par ses dirigeant,contre les algériens.suite

  • sahraoui
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 23:34

    د اءما نقول فعلوا الجزاءيريون و البو ليزاريو كدا وكدا لكن اءين كانوا المغاربة حتى يسمحون لهؤلاءك المتملقين المغادرة خارج الحدود ونعلم اءن الصحراويون الاءحرار لايرضون بتملق وتلحاس من اللي مكاءسواوش وارخصت عليهم كيمرمدو وجوه القباءل الحرة في تراب رخيص يللعار

  • hafid
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 00:18

    à titre d'éxemple,les derniéres déclarations faite par le ministre des affaires étrangéres algérien en tunisie,lors d'une réunions avec des jouralistes a la fin du furum international sur l'investissement,en tunisie déclarations rapporté par l'expréssion,entre autres journaux présent sur place.lamamra,à déclaré que l'algérie est le pivot du dévellopement des pays du maghreb,dont la complimentarité entre les pays qui le compose,est indispensable a leur réussite éfforts que fournies l'algérie pour cela..juste aprés cet déclaration une question lui à été soulevé,consernant le conflit entre,l'algérie et le maroc..la réponse de lamamra,à était trés claire..entre nos freres marocains,et nous algériens,il n'y a aucun problemes,et FRERE marocain bien soulignez par le ministre.les responsables algériens ont souvent déclaré se genres de mensonges durant plus de 40ans,et souvent en présences de responsables marocains,qui ne réagissent pas a leurs mensonges,position qui donne raison aux algériens

  • Mohsine
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 01:07

    هل من صحراوي عاقل يريد الإنفصال عن المغرب و يحصر نفسه في صحراء قاحلة …؟

  • مغربي حتى الموت
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 01:13

    قال صلى الله عليه وسلم: من حفر حفرة لأخيه وقع فيها

  • Achraf
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 01:24

    المستشف من خلال البرنامج ان تحركات الجزائر والبوليزاريو تحت انظار المخابرات المغربية فالبعثات المتوجهة الي الجزائر يبدوا انها مخترقة من طرف المخابرات المغربية واقول للجزائر قد اقترب الحساب عفوا بل انت الان تسددي الثمن ولا تضني ان الجرأة على الكبار توصل الى الشهرة

  • مغربى
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 02:06

    ا لى رقم 79
    لا مكان للخونة هنا .مكانهم وراء زعيم الرخاص الذين تنكروا لوطن اجدادهم مقابل بضع دنانير . ولذالك ينظر اليهم ممولهم باحتقاروازدراء ويتصرف فى مصيرهم كيف يشاء ويمنيهم باحلام اليقضة…….وفاقد الشئ لا يعطيه .

  • صحراوي مغربي
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 02:12

    كل صحراوي تتبع البرنامج يتبين له و بسهولة ان كل المتدخلين على انهم رجال من البوليساريو ليسوا صحراويي الاصل اذ يتبين ذلك من لكنتهم ….!!!!!! و عليه ادعو المسؤولين الذين يريدون ان يحاربوا الفكر الانفصالي من الداخل ان يعتمدوا على صحراويين حقيقيين و ان يزيلوا الشك و الريبة من كل ما هو صحراوي….الا اذا كان البرنامج يقصد غسل دماغ المواطنين المغاربة من الشمال بالاكاذيب

  • م م م م م
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 07:50

    والمرابطون قدموا من الصحراء ,وبذلك يكون الصحراويين هم من حكم المغرب وليس العكس
    وأين كانت عاصمة المرابطون ياصحراوي خاين البلاد والإسلام منك بري يامرتشي ياخف سيدك عبد العزيز المراكشي

  • Maghrebian
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 09:08

    A Saida-1 ton commentaire est pertinent, mais de toute franchise je te dis que ni l'ONU, ni l'UE ni d'autres pseudo organismes n'est pour la régularisation juste est durable, à savoir, à qui historiquement a le droit de souveraineté sur le Sahara occidental. Ne soyons pas dupe la doxa occidentale judéo-massonique, c'est elle qui dirige et dicte sa politique à l'ONU, et qui n'a de cesse d'appliquer l'idée de "Diviser pour régner". Si vous remarquiez depuis l'avènement des socialistes en France et sous des prétendions humanitaires dont on attribut des tortures des marocains envers les séparatistes, l'accent est de plus en plus mise en faveur des séparatistes sahraouis (le polizatio). Je vis en France et je vois tous les jours, dans les média tv, reportages d'histoire ou culturelle, l'utilisation de cartes géographiques dont le trait séparant le maroc et sa région Sud représenté par un trait continu, et pas comme avant le trait était en pointillé.
    Suite…

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم