الزمزمي: دعوة حميش لإقامة التماثيل في الساحات "باطلة"

الزمزمي: دعوة حميش لإقامة التماثيل في الساحات "باطلة"
الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 10:30

لم تجد دعوة وزير الثقافة الأسبق، بنسالم حميش، إلى نصب تماثيل في الساحات العمومية بعدد من مدن المغرب، لتخليد شخصيات عظيمة بصمت تاريخ المملكة، ومطالبته فقهاء البلاد البث في جواز إقامة التماثيل، “لم تجد” أي صدى عند الشيخ عبد الباري الزمزمي.

وقال الزمزمي، عضو مؤسس بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في تصريحات لجريدة هسبريس، إن “إقامة التماثيل حرام قطعا في الشريعة الإسلامية تحت أي مبرر كان”، مؤكدا أن “صناعة التماثيل حرمها الدين، ولم يُرخص سوى مجسمات لعب الأطفال”.

واعتبر الزمزمي أن “دعوة حميش بإقامة تماثيل لشخصيات بارزة في مختلف الساحات والأماكن العمومية بالمدن المغربية باطلة ولا سند لها شرعا”، وأن إثارة الموضوع وتوجيه الطلب للفقهاء وعلماء الدين غير ذات جدوى، لأن الحكم الشرعي واضح في هذا الباب”.

وحول السبب في تحريم إقامة التماثيل، أوضح الزمزمي أن “الحكمة الرئيسة من ذلك تكمن في مبدأ سد الذرائع”، مشيرا إلى أن الذريعة تتجسد أساسا في الخشية من تحول تلك التماثيل إلى أوثان تُعبد من دون الله تعالى، من خلال تعظيمها وتوقيرها وتقديسها”.

واستطرد الفقيه بأن “الأصل في صناعة التماثيل في أزمان سابقة كانت لتخليد ذكر أشخاص صالحين حتى يقتدي بهم الناس، غير أنه مع توالي القرون صارت هذه التماثيل محط عبادة من طرف العديد من الناس، فجاء شرع الله ليُحرم إقامة هذه التماثيل والأصنام”.

وطرح الزمزمي بديلا عن اقتراح وزير الثقافة الأسبق بإقامة تماثيل لعدد من الشخصيات العظيمة في ساحات المدن المغربية، متمثلا في إنشاء صور كبيرة الحجم لهذه الشخصيات، تقام وسط الساحات الكبيرة، وذلك من أجل تخليد ذكراهم، عوض نصب التماثيل”.

ويستدل الذين يحرمون نصب التماثيل بعدد من النصوص القرآنية والحديثية، ومنها أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا كنيسة رأينها بالحبشة فيها تصاوير، فذكرتا للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات، بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصور، فأولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة .

ويستند الفقهاء المحرمون للتماثيل إلى قصة “يعوق ونسرا”، وهم قوم صالحون بين آدم ونوح وكان لهم أتباع يقتدون بهم، فلما ماتوا قال أصحابهم الذين كانوا يقتدون بهم: لو صورناهم كان أشوق لنا إلى العبادة إذا ذكرناهم، فوضعوا لهم تماثيل، فلما ماتوا وجاء آخرون دب إليهم إبليس فقال: إنما كانوا يعبدونهم وبهم يسقون المطر، فعبدوهم وفق روايات عديدة.

وكان حميش قد دعا، في رسالة وجهها لفقهاء البلاد، إلى النظر في موضوع إقامة تماثيل في الفضاءات العمومية بمدن مغربية، خاصة أنّه سبق لعلماء دين مغاربة أن أفتوا، خلال الستينيات من القرن الماضي، بتحريم التماثيل، داعيا إلى مناقشة تلك الفتوى والبحث عن سبل تعديلها.

‫تعليقات الزوار

75
  • الناسوتي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 10:46

    صحيح أن نصب التماثيل محرم في العقيدة الإسلامية، لكن هذه العقيدة تحرم أيضا الرسم والشعر. ففي بداية الدولة الإسلامية لم يسمح إلا لشاعر واحد نظم الشعر وهو حسان بن ثابت شاعر الرسول. فلماذا تحريم نصب التماثيل والسماح بالرسم والشعر؟
    أنا أيضاً ضد نصب التماثيل، لكن لأسباب أخرى منها تقديس الشخصية التي قد ترجع بالبلاد إلى عقود قد مضت.

  • rachid
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 10:51

    vous trouvez ces arguments logiques ?
    c'est du m'importe quoi monsieur Yazami,
    tout d'abord quand on fait une statut c'est pour se souvenir de la personne et de ses réalisations.
    petite question , on a des statut des faroan depuis presque maintenant 5200 ans , est ce pour autant que les gens adorent ces statuts.
    halal bayn wa alharam bayn.

    sortez moi un versé qui interdit de construire des répliques et je vous dis Oui…

    car une statut , c'est juste une photo en 3d, dans ce cas faut interdire aussi les photo en 2d.

    🙂

  • منا رشدي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 10:56

    هذا دليل ٱخر على حشر الدين في كل مناحي الحياة قصد الهيمنة وتكبيل حرية الأشخاص ! ألم تصنعوا من أسماء شخصيات إسلامية تماثيل غير مرءية تعبدونها وتقدسونها ! ألا تقدسون القرضاوي وقطب والمودودي والبنا وغيرهم ! ألم تجعلوا من جسد المرأة تمثالا مكتسحا بالسواد كسواد قلوبكم .
    تمثال " كوبرنيك " يذكرني أن الشمس محور الكون قاطعا مع فكر الكهنوت الخرافي ! فبماذا تذكرني أم سلمة سوى هجرتها إلى الحبشة طلبا للنجاة كهجرة بعض السوريين إلى المغرب في الماضي البعيد والقريب أيضا !
    تمثال شخصية تاريخية نفعت الوطن أو العالم تكثيف لأحداث لا بد من معرفتها ! أنت في حد ذاتك تمثال متحرك إقترنت به فتاوى خيزو! لا يشرف ساحاتنا أن تخلدك !

  • sahih
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:02

    Voila la culture et la tradition de 1400 ans au Maroc 2014
    Les carottes c est Halal et non pas les carottes en plastiques

  • زيزفون حسن
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:04

    بالفعل لا يجوز قطعا إقامة الثماتيل و على سبيل المثال لا الحصر مدينة الدارالبيضاء لا يوجد بها متحف و لا خزانة محترمة و لا أي مرفق ثقافي بالمعايير الدولية و لا معهد موسيقي جاد و لا هم يحزنون…بل ينطبق على وزارة الثقافة المثل المغربي " آش خاصك العريان ؟ قال خاتم آ مولاي…"

  • عبدالحق
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:05

    و ما رأيك سيدي في اقامة الأضرحة و زيارتها قصد التبرك اليس مظهرا من مظاهر الشرك؟ و اذا كان الأمر كذلك , فما هو حكم الشرع فيه ؟و كذلك التردد على الزوايا و تحويل زعمائها الى رموز دينية أليس في ذلك خطر على مذهبنا الطاهر النظيف و محاولة الانجرار به ليقترب في بعض طقوسه من تيارات شيعية منحرفة؟ وجب علينا سيدي مقاومة كل ما يمكنه أن يجرنا الى أي شكل من أشكال الشرك أو نوع من أنواع الانحراف و التطرف الديني .

  • محمد
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:12

    لا ادري لمادا يستشير الوزير الاسبق مع المجلس العلمي, فالمدن المغربية مليئة بهده التماثيل, على سبيل المثال مدينة مكناس يوجد بها تمثال في ساحة صهريج السواني, و المقر المركزي للقرض الفلاحي في الرباط يضع تمثالا امام بابه

    الامر الدي يدفعني للتساؤل هل المدن المغربية منقسمة دينيا؟ هل احرم الله التماثيل في مكان و احلها في مكان اخر ؟

    الحقيقة ان المجلس العلمي اكبر تمثال في هدا البلد, لانه لا يحرك ساكنا في اي امر

  • أم آدم المالكية
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:14

    داعيا إلى مناقشة تلك الفتوى والبحث عن سبل تعديلها
    إوا ؟ أش بان ليكوم أسيادي العلماء ؟
    هذه دعوة صريحة من أجل " الانقلاب " علی النصوص الشرعية بشكل عام ، و الفتاوی الفقهية بشكل خاص .
    و أنا كمواطنة مغربية مالكية ، أحمل علماء المجلس الأعلی العلمي كامل المسؤولية ، لتنوير الرأي العام.

  • lounes
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:19

    موضوع بناء التماثيل يجب ان يطرح على المهندسيين و ليس على الكهنة . يا أمة ضحكت من كلاخها الأمم و ما زالت تضحك.
    أنشري يا هيسبريس جزاك الله

  • المهدي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:20

    كل ما هو جميل تحرمونه ، اتركوا المدن تزينها إذن البركاصات دالزبل حلال ، وافتوا بإقفال المتحف الوطني ، وتكفي ثماتيل باعة خدنجال المنتصبة امام المساجد على مدار الساعة ، لو بعث السلف الصالح ليرى اين أصبحنا وأين وصل الآخرون لا عادوا النظر في كثير من الأشياء ولوبخوكم على هذا التكلس الذي جعلكم في ذيل الأمم ، سلام .

  • yassine
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:21

    au lieu de gaspiller l'argent dans des futilités allez vous occupez des populations de l'atlas qui manquent de tous , j'ai vais vous dire une chose vous palez des gens qui ont marqués l 'histoire , ils sont laissés leur famille trop riche des biens dans toutes les grandes villes comme par exemple A.F, A.KHA,ZE et la liste est longue

  • adn gmili
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:22

    يا شيخ الزمزمي خصك تمشى مع الزمان،راه المغرب متعايش مع دين معاصر ومعتدل.اذا فكرت في الحرام شلا غدي يتحرم.المهم بنادم خصو إكون جريء في الكلام لنطقو وميخافش من أي واحد بسبب الدين.

  • علولة
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:23

    كلما امر بإلقاء صنم الا وكان شاهدا عليه يوم لقاء الله وحميش هو سلالة النمرود يا أستاذ

  • Mhd/khbga
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:25

    لا ادري كيف لوزير الثقافة الذي كان يتقلد منصبا هاما و هو جاهل بثقافة و تعاليم الدين الذي هو دين أغلبية المغاربة..ارحموا المغرب أيها الكسالى..لا نريد التقليد الأعمى فهو حثما يقود الى الغباوة ، فجزاك الله خيرا شيخنا الفاضل على الرد بعدة مبررات( لام حبيبة و سلمة) لكن سؤالي الحارق ما الفرق بين إقامة التماثيل و الأولياء الصالحين الذين تقام عليهم أضرحة و تزين قبورهم بالقماش الأخضر ، تصور معي كم من ولي صالح بالمغرب ،القاىمة طويلة جدا ، لا أستطيع السرد عندما يلتقي الفقر و الجهل و الأولياء، هناك شمع و شعر و حجابات وووو ذبائح لغير الله، أليس هذا شرك و العياذ بالله ، لماذا يا فضيلة الشيخ تسكتون على هذا المنكر الذي حرمه الله و هو شرك اكبر مع العلم ان الدولة تعرف ذلك و يساهم في وجود هذة المعضلة بتقديم الهبات المادية و المعنوية لأغلب الأولياء (واش هاذ شي حتى هو حرام و لا لا) أضيف (راه هاذ شي كقلل من سمعة المغرب و كيستفزو به الغاربة في الخارج ) شفو لينا شي حل الله يرحم الوالدين.

  • sabri
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:27

    شكون باقى غدى اعبد الاصنام اسي الزمزامي والله بعد المرات غير كتخربق تسحب ليك ناس ديال قورون الجهيلية ناس تقدمو فلعيلم الفضاء والطب والعلوم والتيكنولوجية حنا معى هاد لافكار بقينا لور لور الله اهديك

  • كاميكاز
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:29

    فلتعلموا أن صنع التماثيل ليس حراما إلا للعبادة، والدليل أن الله عز وجل في كتابه العزيز ذكر في سبيل معرض ذكر نعمه على نبيه سلميان ان سخر له جنا تصنع له من ضمن ما تصنع: التماثـــــيــــــل.
    قال تعالي:
    وَوَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ (….) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ {سبإ 12-13}

    ومن شاء أن يبقى عبدا لسدنة الدين من أمثال الزمزمي رئيس لجنة ولا قسم فتاوى الـبـزازيـل (ماشي النوازل) الذي يأكل ظلما وعدوانا من مال المسلمين 3 ملايين شهريا ديال لكريمة د الكار او الرموك .. فهاذاك شغلو ما يبقاش يحرم على عباد الله الحلال.

  • مواطن
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:37

    تحرمون كل شيء , حتى تماثيل لرجال صنعوا التاريخ, الخوف من عبادة الاوتان ولى عليها الزمن نحن في الالفية الثالثة و ليس في عصر الجاهلية و هبل.في الغرب أنظر كيف تزين التماثيل الساحات بطريقة جميلة و فنية و لكن في بلاد المسلمين كل شيء ينظر إليه من زاوية دينية.

  • abdel
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:38

    Si on demande à Mr zemzami de construire un statue pour b kirane ce sera une bonne idée car pour les siècles avenir on parlera de b khirane comme quoi le pire des chefs du gouvernement qu'a connu le maroc.

  • كريم
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:38

    تدكني هذه التماتيل التي تدافع عنها بهبل وابو الهول والجاهلية المقيتة .واعتقد أن جهال هدا العصر اجهل من ابو جهل وعندما تدكر امهات المؤمنين ,بالمغربية شلل فمك بالسمن أ العسل والا تسمع ما لا يرضيك

  • SAID SOUSSI
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:41

    مشيرا إلى أن الذريعة تتجسد أساسا في الخشية من تحول تلك التماثيل إلى أوثان تُعبد من دون الله تعالى، من خلال تعظيمها وتوقيرها وتقديسها".
    PFFFFFFFFFFFFFFFFFFF

  • كلميمي وادنوني
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:41

    لا فض فوك شيخ الزمزمي فالساكت عن الحق شبطان اخرس ولك التاييد كل التاييد فيما قلت وما ذهبت اليه

  • Farid
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:41

    سبحان الله تحرمون إقامة التماثيل ولا تحرمون الأصنام التي هي في الدستور ؟

  • الغطريفي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:43

    ايوا والكميلة والنهب خصوصا الان حراك غير مسبوق من أجل انهاء ميزانية 2014 وإدخال ملايير الدراهم لميزانية 2015..مثل ما يقع بمدينة الدارالبيضاء الكبرى شوارع تعاد 8 مرات في السنة والارصفة 10 مرات وزرعت النخيل التي تكلف لشرائها وزرعها ملايير ويتم نزعها بملايير..في شوارع مصمم سابقا ومستقبلا مرور الطرموي الجديد ماها..لكن واقع المسؤولين المغاربة والحكومات المغربية هكذا..لماذا سميا المغرب ..لي غرابة مايقع فيه..المثل الشعبي لبن كيران مادمت في المغرب فلاا تستغرب..شكرآ عام النشر

  • m.mahmoud
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:48

    قيمة الانسان هي مايضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته…
    هل نحن فعلا في زمن نحتاج فيه للتماثيل لتزيين الساحات؟

  • ديك الجن
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:50

    مِنْ باب القياس إذا كانت المجسمات مُحرَّمَة ،فإنّ(يد المهراز ) الّتي أجاز هذا الفقيه للمرأة استعمالها في تلبية حاجاتها الجنسية فهي كذلك منَ المجسمات إذن فاستعمالها لهذا الغرض أو لغيره يعتبر مِنَ المحرّمات

  • غريب وطن
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:55

    أمثال هذا الفقيه هم من أخرونا وأخروا تقدم بلادنا عن الانفتاح الفكري والعلمي والاقتصادي وجعلوا من المجتمع جماجم لا تعي أين تطأ أقدامها. بفتواهم المتخلفة والمتناقضة عادوا بنا إلى العصور الغابرة. البشر يتقدم كل يوم مئات السنين ونحن لازلنا نناقش هل التماثيل والنافورات والحدائق حرام. أظن ان الحرام هو الخزي والانحطاط الأخلاقي والفقر المدقع الذي يعيشه المجتمع نتيجة سياسات فاشلة وعلى رأسها السياسة التعليمية التي تدبر من طرف الجهلاء والأميين من أمثال هذا الفقيه وبعض الانتهازيين الذين يهمهم ان يبقى الوضع على ما هو عليه. لكنه لن يدوم كذلك.

  • محمد بن بركة - تنغير
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:55

    كل ما هو جمالي محرم في عقيدتكم ، الشعر حرام والرسم حرام ، والحب حرام ، والمرأة حرام فيجب ضربها ضربا مبرحا إذا مرت أمامك وأنت تصلي فهي شيطان ، فلو كانت التماثيل محرمة ما كان لسيدنا سليمان نفر من الجن اختصاصهم صناعة التماثيل كما هو وارد في القرآن ولا أشك في أن الرجل قد يكون مر بهذه السورة ، عد إليها وتمحصها ، فما لم يكن يستطيعون بلوغه فهو حرام ، فالنصارى تعج مدنهم بالتماثيل وقد برعوا في هذا الفن ،والعرب تعج أشعارهم بالتماثيل لكونهم برعوا في هذا الفن ، والأذن العربية تميل إلى الإستمتاع بفن الكلام منذ جاهليتهم إن لم نقل أنهم ما يزالون على جهلهم وجاهليتهم الأولى ، فكل ما لا يلائم العقيدة فهو حرام وليس هذا فقط عند العرب ولكن سبقهم إليه " أفلاطون" حيث طرد من مدينته الفاضلة الشعراء الذين لا يقولون بالشعر الحماسي ، وكذلك فعل القرآن حيث طرد من الدولة المسلمة الشعراء الذين لا يخدمون الدعوة " والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون إلا الذين آمنوا وانتصروا من بعد ما ظلموا…" وهكذا يتبين أن التماثيل التي لم تؤسس للعبادة فهي حلال ، كتمثال للسيد البصري مثلا..

  • FreeThinker
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:58

    Je veux bien reconnaitre que construire des statues n'est pas une priorité au Maroc. Néanmoins, je ne trouve aucun problème à en ériger, ce n'est en aucun cas illicite. Je conseille à tout le monde de ne plus écouter ces fo9ahas idiots qui nous sortent des inepties à longueur de journée depuis des siècles. Dieu n'a pas interdit les statues, encore moins la musique ou l'art. Le coran n'a rien dit de tel. Certes, Al Boukhari et compagnie l'ont fait, mais toute personne raisonnable admetterait que ces Hadits sont à 99% makdoubine. Arrêtons de suivre les fo9ahas si l'on veut faire évoluer un peu ce pays.

  • محمد غنام
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:59

    تريدون إقامت تماثيل كتلك التي حطمها الفتى ابراهيم ؟ "سيدنا ابراهيم".
    ام تريدون إقامت تماثيل كاللات و العزى؟
    ام تريدون إقامت تماثيل كتلك المقامة في البلدان الغربية.؟
    ام تريدون إقامت تماثيل كتلك المقامة في البلدان الشيوعية.؟
    ام تريدون إقامت تماثيل كتلك التي كانت في العراق و سوريا للدكتاتورية العربية؟

    ام هي فقط دعوة عامة لعبادة الاصنام؟

  • ابو اريج
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:59

    حكم اوفتوى‏ ‏هي‏ ‏ليست‏ ‏راي‏ ‏شخصي‏ ‏حتى‏ ‏ننقشها‏ ‏فالسي‏ ‏الزمزمي‏ ‏له‏ ‏احاديث‏ ‏وادلة‏ ‏من‏ ‏القران والسنة يستشهد‏ ‏ويستدل‏ ‏‏ ‏‏ ‏ بها ام ان كل فتوى‏ ‏لاتوافق‏ ‏الهوى‏ ‏مردودة‏ ‏و‏نتهكم‏ ‏على‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏صحبها‏ ‏قال‏ ‏تعالى:افكلما جاءكم رسول بما لا تهوى انفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون.صدق الله العظيم
    ولو كان الامر حلال ولم تكن فيه ادنى شبهة لما احتج الوزير الى ترخيص شرعي .

  • بنادم دارم نادم
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 12:03

    … و الطواف حول مكعب من حجر وتقبيل نيزك (الحجر الأسود) ؟
    أليست الأراضي المقدسة هي الحقول التي تنتج العلف "لبنادم و لبهايم" ؟
    فقط كسوة الكعبة شحال ثمنها يكسي من "مسلم" عريان ؟
    ماشي الحرام الحقيقي هو التكلاخ ديال بنادم و تقاضي أجرة عليه من الفوق ؟

  • محسن
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 12:04

    هذه التماثيل إذا أنشئت يجب تخصيص ساحات عامة لها و مناطق خضراء على أقل تزين شوارعنا ووجوهنا القبيحة ، أما مسألة العقيدة لا تخف يا شيخ لن يعبد أحدا الأصنام من منظورك بل قد يرى الأطفال في ابن رشد و عبد الكريم الخطابي و ابن خلدون مثالا في الإعمار و البناء و الفكر و الوطن لذلك لا تعارضو مهو جميل

  • التماثيل في المغرب
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 12:12

    توجد العديد من التماثيل في المغرب من بينها تماثيل لمحمد الخامس في طنجة ويوسف بن تاشفين وقدماء المحاربين مدا ينتظر هدا العالم العبقري الفريد يملك اربع طاكسيات بلاكريما ديالهم فليدهس هاته التماثيل المنحوثة الحرام ربما المواطن المغربي السادج يتخدها الاها خفافيش الظللام ليسوا بحاجة للفن من نحث ورسم وموسيقى المهم عندهم تغدية نزواتهم الجنسية وممارسة فنون الجنس على ملكات اليمين والقاصرات ولا حرج من الجزر انهم حقا علماء القبح والاغتصاب والدبح والارهاب

  • محمد احمد العربي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 12:13

    على وزير الثقافة ان يقيم انصاب لكل من ( لكلاوي بمراكش و بوحمارة بمكناس و عدي اوبيهي بتافلالت ) لان لهم تاريخ الحكم في المغرب و لا يعرف الشعب المغربي عنه شئيا الى الان

  • باها اومرايت
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 12:22

    اجد مناظر الساحات باروبا خصوصا قمة في الروعة تماثيل عارية تحاكي الجسد الانساني بكل عظمته و قمة تناغمه مع الحياة .بلاد التخلف لا تستند الا عن دعوات خارجية اتت من مجتمعات رعوية تستند الى عن عن اتركوا الحياة تزدهر و اتركوا الوطن يتنفس حرية و رقيا قتلتم فينا كل احساس بالجمال وهاهي النتائج نحن على سلم الارهاب الدولي و عائلات تقتل ابناءها بالخارج لان تربيتها الرعوية لا تستطيع مسايرة العصر اتركوا الحياة تزدهر الدين لا يجب ان يتدخل في شؤون الحياة العامة …بدل ان نربي في الانسان قيم الجمال و التسامح و الرقي الفني نجعله اسير نزعة متطرفة نجعله قنبلة موقوتة و نوهمه ان قتل الاخرين فهو مبارك و له جزاء مشكلة الاستعمار العربي انه استعمار رعوي كالمغول تماما لا يحمل سوى قيم الشدة و الصلابة و الجفاف الفكري ……هنا بلاد الامازيغ مرحبا بكل قيم الجمال و الفنون المخزن يغتال الفنون و يقزمها لتبقى فلكلورا المسرح حطموه و لم يبقى الا الزواج بالاربع و جهاد النكاح …….سنوقد شموعا بدل ان نلعن الظلام . و مرحبا بالتعدد و الاختلاف و التنوع و بقيم الحضارة الكونية النبيلة نحن بشر ولنا ان نحتفل بقيم الجمال

  • الحبيب
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 12:23

    وافق شن طبقه.

    و وافق زمزمي حميش.

    من هم هؤلاء العظماء الذين يستحقون تخليدهم بتماثيل(حسب محيش) او صور عملاقة(حسب زمزمي) ؟؟

    هل تقصدون ليوطي و الفرنسيين الذين لطخوا شرف المغاربة ؟؟؟؟؟ الذين ذبحوا ابناءهم و استحييوا نساءهم ؟؟؟؟

    أم تقصدون الكلاب الذين فسقوا و تلطخوا بعبادة فرنسا، و ها هم اليوم يتعبؤون للحفاظ على التخلف في المغرب ؟؟؟

    لعنة الله عليكم يا مناضلي و فقهاء العادة السرية و ال….

  • BEN ARBI
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 12:25

    السعي بين الصفا و المروة, الطواف حول الكعبة, تقبيل الحجر الأسود و رمي الحجرات. عمر ابن الخطاب نفسه قال : ولولا أني رأيت الرسول (صلع) يقوم بهذا لما قمت به. الزمزمي يخشى أن تتحول الثماثيل عندنا إلى أوثان تعبد ذون الله. ويشد الرحال إلى مكة لعبادتها.

  • benk
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 12:32

    Qui est tu pour donner des lecons expliquez vous d abord comment vous avez eu votre immeuble a gasa et comment vous avez obtenu deux "grimates" arnaqueur

  • سلاوي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 12:42

    بعض التعليقات غير مفهومة على الإطلاق .
    علمانيون يفتون في الدين ويستدلون بآيات قرآنية بجهل.
    التماثيل حرام في الإسلام لمضاهاتها خلق الله. هاته هي قرينة التحريم التي جاءت في الحديث.

    أما في الواقع فهناك عدة تماثيل في بعض المدن المغربية مثل الفرس في سطات …الحمامة في تطوان والجمل والنعام في مدن الصحراء واﻷسد في إفران ….
    هاته التماثيل بغض النظر عن حرمتها. فإنها قد لا تثير الإشمئزاز بالقدر الذي يمكن أن تثيره تماثيل لشخصيات آدمية.
    كما فعل بغض الرؤساء مثل صدام وحافظ الأسد

  • Amadou Mmadou
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 12:46

    لو طلب منهم حاكم ان يجدوا تبريرا فقهيا يشرعن نحت التماثيل ونصبها في امكنة ما،لما تخلفوا. لماذا يصمتون مثل هذه التماثيل عندما يتعلق الأمر بالركوع لغير الله وتقبيل الأيادي والربا في الأبناك والتجارة عامة والخمر والميسر وهلم جرا؟ دعنا من فقهاة الجزرة من فظلكم!

  • مغربي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:00

    عجبا لبعض المعلقين . كل ما يقوله العلماء يعارضونه. اتريدون تماثيل كالتي في روسيا ام ليبيا ام في تلك التي في كثير من الدول . يبجلونها ولو ان اصحاب تلك التماثيل قتلة وأبطال المجازر.
    نريد عيشا كريما نريد أجرة لكل مواطن ……. لا نريد جهلا ولا تماثيلا

  • brahem tangero
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , أهلاً وسهلاً بكم…أما بعد.
    سؤال. هل حارب النبي التماثل?
    الجواب. نعم . إذان إتبع ولا تبتدع

  • طاليب
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:12

    بقي خسكوم غير تماثيل قبل كل شي شوفو دوك طلبة مساكين ليكيجو من البوادي على رجليهم وكيبقو النهار كامل بلا مكلا لا شراب حيت معندهم فين يكونو غير كتنبحو بحال جرو كاملين تبعين غير الخوية ولا مجاش سيدنا يدير شي حاجا نتومة مديروش ,وانت اسي زمزمي لي خدام كتفتي كيما بغتي فتي لنا فهاد الموضوع , شنو رايك فزواج الحكومة بالشعب بلا صداق والفاهم يفهم.

  • hamid
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:27

    je ne comprends rien a ces mentalites qui vivent au 21 siecle avec des cerveaux du 6 eme siecle.A ces messieurs je dis que les musulmans ont evolues, je ne vois pas comment un marocain d'aujourd'hui va aller se consterner devant une statut. Donc ces fquihs et non savants comme ils aiment etre appeles, nous prennent pour des cons. D'abord un savant c'est quelqu'un qui participe a l'evolution de l'humanite sut les plans scientifique, tecnique et sociales alors que les fquih ne font que pousser les musulmans a reste rattache au passe. Je n'ai jamais compris pourquoi un fquih gagne uun sailaire superizur a celui d'un professeur. et chercheur universitaire. Est ce que ces gens ' veulent pas comprendre que la totalite des produits utiles au citoyen sont l'oeuvre et fabriques par les nons musulmans qui encouragent et respectent les vrais sabants

  • الا تستحيون ياقوم???!!
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:50

    المدن والبوادي تحتاج لتعبيد الطرقات من التطور والنمو والفلاحة بالله ماذا حصل لكم ???انكم تسقطون في فخ المعارضة عودو الى رشدكم الاموال يحتاجها الناس انظروا الى الدول المتقدمة الاموال التي تشيط من الميزانية يصلحون بها طرقهم ومصالحهم الهامة فيقوا من سباتكم رحمنا الله وانزل الامطار وطهر البلد اميييين

  • وفرعون ذي الأوتاد
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:51

    "لَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ" صدق الله العظيم.
    في إيران جاب الشاه الصخر وبنى برج (شِهياد أريمَهر) بالعربية برج "ذكرى الملك" سنة 1971 وهو وتد منتصب في ساحة كبيرة في العاصمة طهران، لم تمض إلا بضع سنين حتى أطاحت الثورة بالشاه ومجده عام 1979م وغيرت تسميته إلى برج آزادي (الحرية).
    وفي الجزائر دشن الشاذلي بن جديد في فبراير 1986 الوتد التذكاري في مقام الشهيد فأصاب نحسه الشعب ،حيث اطلق الجيش عليه الرصاص في أحداث أكتوبر 1988، ثم امتد إلى الرئيس نفسه حيث عزله رفاقه في يناير 1992.
    وفي سنة 2003 بارك الرئيس بوتفليقة تمجيد الكاهنة رمز الوثنية ومناهضة الإسلام واشرف على تدشين تمثالها في ولاية خنشلة فلم تمض إلا سنوات حتى أقعده المرض وسائت عاقبته.
    في فرنسا العلمانية تم تخليد ذكرى الجندي المجهول في معلمة جميلة (قوس النصر) بناه نابليون.

  • Aziz
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:59

    سوف لن أفتي في شئ لأني لست عالما مفتيا , ولكن لنفرض أن كل تمثال يساوي بين 5 و 10 مليون سنتيم , ولنفرض أننا سنقوم بوضع تمثال في كل مدينة مغربية (لنـأخد المدن الكبيرة و المتوسطة) على سبيل المثال: مابين 10 إلى 15 مدينة , إذا سنحتاج من 100 إلى 150 مليون سنتيم. لو استغلينا هذا المبلغ في شراء الكتب و ملأ المكتبات لأبناء الشعب الفقراء الذين يرغبون في التعليم لكان حري بنا أن نشجع هذه الفكرة, ولكن المثل المغربي يقول : أش خصك أ العريان ؟ خصني خاتم !!!!!
    لاحول و لا قوة إلا بالله.

  • Axel hyper good
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 14:05

    ا لقول الفصل في التماثيل:

    " اذا كانت التماثيل لرواد الجهل والتخلف كمحمد بن عبد الوهاب وابن تيمية و ابن حنبل او جنرالات الهزائم كعبد الناصر وصدام والقذافي فهي حلال حلال حلال…..
    اما ان كانت لابن تاشفين و المنصورين يعقوب واحمد و ابن رشد وابن البناء و موحا اوحمو وعسو باسلام فهي حرام حرام حرام وتخرج من الملة العربية وتناصر الامبريالية والصهيونية. "

    اريد ان اسال السي الفقي الزمزمي :" واش تظن ان شي واحد ف المغاربة باقي غاذي يعبد شي تمثال???!!!! ".

    واحد قال ليك ثمانية من عشرة ت المغاربة يهود و الاخر قال المغاربة يقدروا يعبدوا التماثيل…..

    المغاربة ولاو بحال زيف الكوزينة اللي جا يمسح فيه ايديه.

  • أبو الهول
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 14:25

    أنا أطرح سؤال على الأستاد المفتي ’لمادا عندما فتح الصحابي عمرو بن العاص مصر لم يأمر بهدم ثمثال أبو الهول ’هل إيمان الزمزمي أكثر من إيمان الصحابي. ؟؟؟

  • شيخ المهمـــــاز
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 14:27

    بعض الشيوخ والعلماء ورؤساء المجالس لا يفتحون أفواهم إلا لغاية واحدة هي الحديث عن أي شيء لإيـــهام الناس أنهم شيوخ و علوم يستحقون الفلوس الكثيرة التي يحصلون عليها . و هذا هو السر الذي جعلهم يفتون في جواز المهراز والجزر و المهماز ..في زمان الشبكات العنكبوتية التي تقدم إلى المشاهد ما يحتاج إلبه . هذا الشيخ يتقن ثقافة الجزر ..الحلال و العادة السرية :حلال و المهماز ، حلال …

  • ماخفي اعظم مدينة تمارة
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 14:54

    هناك طريق قرب اقامة في مشروع اولاد مطاع بالقرب من اقامة مارس والله حرام تبقى في تلك الحالة في مدينة تمارة وهناك مقمدارس لاحول ولاقوة الا بالله ……كما ان هناك تدشينات هامة اقامها قائد البلاد حفظه الله اللهم احفظ ملكنا واحفض بلدنا والمرجو اقامة اشارات مرورية كقف وتحديد السرعة في اولاد مطاع وباقي الاحياء وعدم السماح لمرور الشاحنات وسط الاحياء لانهم يمرون بسرعة والاطفال يلعبون والحد من ظاهرة المقاهي

  • ahmed
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 14:56

    خزعبلات وخرافات العهد القديم ما زالت حاضرة بقوة في بلدنا في العصر الجديد تبا لكم

  • ساموزي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 15:03

    أرى أن إقتراح السيد بنسالم في محله : إيران ، مثلا، أقامت تماثيل لكبار العلماء و المفكرين المسلمين الذين لا يتسع المقام هنا لذكرهم … من جهة ، يدخل ذلك في باب العمران و تجميل و تحسين الأماكن العمومية ، و من جهة أخرى يمكن القول أن رؤية هذه التحف الفنية يوميا وسيلة لتذكير الناس بتاريخهم و حضارتهم ( و أما مسألة "عبادة" هذه التماثيل فمستبعدة… و إلا ما ذا نقول عن التعلق الشديد بالمال و السيارات و كل الأشياء التي يحبها الناس حبا جما؟ ).. فكرة جيدة لا يفهم صاحب فتاوى الجزر و المهراز أي شيئ..

  • عزوز
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 15:26

    الاصنام حرام .
    فلماذا نبحث عن الاسباب لجعلها حلال

  • الى وزارة الاوقاف
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 15:43

    في بادئ القول ادعو الله ان يحفظ الملك محمد السادس وينصره الله حامي حمى الوطن والدين …..نطلب من الوزارة والمحسنين في تغيير افرشة المساجد هناك مسجد عظيم بالقرب من الطريق السيار مسجد للاخديجة نطلب من الوزارة ان تهتم به بتغيير الفراش للرجال والنسااء. والانارة الجيدة ……حفظ الله قائد البلاد نشكر اذاعة القران محمد السادس

  • احمد
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 16:29

    الناس يسعون الى رؤية للمستقبل واجتهاد حميش يدعوه الى الرجوع الى الخلف .أسيدي ماعندنا تاريخ وما بغيناهش. ولن يقام لك تمثال يا عزيزي حميش

  • ابراهيم المغربي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 16:34

    ان تطبيق الامور الدينية بحدافيرها دون مراعاة سنن التطور والحاجة للجمال والرقي لهي من اهم اسباب جمود وتخلف المجتمعات. الاسلامية مند انحطاطها مند قرون طويلة، ابداع الانسان تساهم فيه وتكونه القوانبن الطبيعية بشكل كبير، حيت نجد الكتير من المنحوتات المصنوعة بفعل الطبيعة على شكل انسان او حيوان او نبات ،فهل سنلوم الطبيعة على ذلك ونتهمها بمضاهاة الله في خلقه وبالتالي نامرها ان تزرع فيه الروح كنوع من الاجحاد والكفر ،محض هراء !!!!ان حرم الاسلام التماتيل فدلك في اول ضهوره ولقطع الصلة بعباذة هده التماتيل،لكن في العصور الحديتة من سيعبد التماتيل ان راها امامه؟؟؟! وهل عبد البيضاويون تمتال ليوطي!!؟؟اما مسالة ان الله سيامر صانع التمتال في الاخرة بنفخ الروح فيه ان استطاع فذلك تفكير وحجة تترفع الدات الاهية العضيمة عن الاتيان بها.

  • المنصف
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 16:38

    ماذا يفيد تمثال من الصخر او المرمر الميت نفسه بله اتباعه وانصاره,?هل لياخذوا صورا بجانبه ولعلهم يعيشون الان في الدنيا افضل مما يعيشه هو في الاخرة?الاشتراكيون سيطالبون بتمثال بنبركة وبوعبيد والمنوزي وكرينة وووو.والاستقلاليون سيطالبون بعلال وءاله ,ولعل شباط يريده في حياته .وستنفق على هذه التماثيل اموال تبنى بها مؤسسات.ان هذه المسائل حرام اخلاقيا بغض النظر عن الدين.حميش سكت دهرا ونطق كفرا.هذه هي البرامج التي جاد بها عقله?بناقص.

  • الحرام /بين و الحلال بين
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 16:58

    لقد كثر المهرجون في زمن الفتن و الانحراف في
    الإسلام .سؤال هل هذا الشخص الزمزامي يمكن
    أن نعتمد على كلامه ؟ مرة يقول الرجل يمكن يمارس
    الجنس على زوجته و لو كانت ميتة . ومرة يقول
    البنت المسلمة يمكنها أن تمارس العادة السرية
    بالأدوات كالمهرز أو القنينة و غيرها ثم يحرم وضع
    التماثيل في الساحات العمومية .
    سؤال لماذا لا نضع تلك التماثل ؟ لأن الجواب سيكون
    المشركون من قريش كانوا يعبدون التماثيل و حرمها
    الله نعم حرمها في ذلك الوقت . و نحن لا نعبدها
    و لا نستغني عنها لأننا مسلمون نعبد الله تعالى
    و أين المشكل إذن .
    انا اقول لك طهر نفسك الإسلام دين يسر وليس دين
    عسر . وإذا أرادنا أن نمجد بعظماء المغرب كابن
    بطوطة و محمد الخامس و عبد الكريم الخطابي و
    طارق ابن زياد و غيرهم و يكونوا هؤلاء العظماء
    ذاكرة المغاربة كما نوره عند الدول المتقدمة .لما لا.

  • citoyen hfakir@gmail
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:27

    c'est de l'obscurantisme pur M yazami , vous êtes entrain de raisonner pour une période qui date de 1400 ans , dans de nombreux pays y compris la Turquie on trouve des statue représentant des personnalités célèbres de leur histoire , comme celle d'Otman Gazi en posture de chevalier , le fondateur de la dynastie Ottomane , en plus du pavoisement des places publiques , ceci revêt aussi une dimension culturelle et touristique indéniable , pourquoi ne pas représenter aussi pareillement nos célèbres Rois dans certaines de nos villes impériales par exemple , ;;;;Cessez votre obscurantisme culturel SVP

  • المختار
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:29

    فرق بين التماثيل في البيت والشارع وفرق بين ان يكون التمثال كامل الاطراف وناقص الاطراف واذاكان في البيت من اجل التقديس له حكم وبغيرهاله حكم آخروقس عليه كامل الاطراف وناقصها ونرجومن الشيخ اوغيره التفصيل وشكرا.

  • الحسين السلاوي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:38

    يعرف مالينوفسكي الثقافة : بأنها جهاز فعال ينتقل بالإنسان إلى وضع أفضل، وضع يواكب المشاكل والطروح الخاصة التي تواجه الإنسان في هذا المجتمع أو ذاك في بيئته وفي سياق تلبيته لحاجاته الأساسية).. إذن فالمفروض في المثقفف أن يستخدم الذكاء والتفكير النقدى لطرح الاسئلة الحارقة حول المشاكل التي تهم الانسان ومجتمعه وطرحه للحلول والبدائل لتخفيف معاناته ، وليس التخفي وراء اسئلة هامشية تسعى للتسطيح والابتذال لتعويم المشاكل في نقاش عقيم لايقدم بل يؤخر..فما فائدة الحديث حول التماثيل ..الا اذا كان الفكر متصلبا تصلب المادة التي نقشت منها وُدًّا وسواعا ويغوث ويعوق ونسرا ؟؟ثم ماهية القيمة المضافة لفائدة البلد من التماثيل والنقاش حولها ؟؟Vوهب أننا نصبنا هذه التماثيل فهل سيحل ذلك مشكل من المشاكل العويصة التي نعاني منها ؟؟؟ أم ن المثقف أصبح مخمليا عقيما الى الحد الذي يشغل باله أمر تافه يدور حول الاصنام الحجرية أو النحاسية …فقط …للديكور؟؟

  • مواطن2
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:46

    بغض النظر عن كل ما قيل في التعاليق او في المقال داته علينا جميعا ان ندرك بان تلك التماثيل التي اقترح اقامتها السيد حميش ستشكل لا محالة مشاكل كثيرة ومزمنة. اولها لمن ستقام تلك التماثيل والمغرب يعيش ازمات قبلية لا حصر لها خاصة ادا علمنا بان كل منطقة من مناطق المغرب لها زعماؤها وعظماؤها الدين سيعدون بالعشرات. ثانيا من سيسهر على حصر لائحة الاشخاص المعنيين باقامة تماثيل لهم. والكل يعلم التمزق الثقافي داخل المغرب.ثالثا ستفتح الباب لمجموعة من الانتهازيين للهيمنة على السوق التي ستفتح لهدا الغرض وبالطبع سيتعلق الامر بوزارة او عدة وزارات وبالتالي ستفتح حرب لا نهاية لها. هدا ادا استثنينا الجانب الديني الدي لا مناص من العمل به. ورحم الله القائل = ما قدو الفيل نزيدوه الفيلة = بالله عليكم الى اي منحدر يسير المغرب. والاولى بالمفكرين في بلادنا ان يجتهدوا لانقاد البلاد والعباد من الفقر والمرض والحالة المزرية التي يعيش عليها جل شباب البلاد .. . . .. وكفى استهتارا.

  • dodi
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:55

    في اوروبا هناك ثماتيل كثيره ولم ارى مسلما او مسيحيا او ايا كان يعبدها

  • NOR AWAY
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 18:44

    انا معك في هدا يغرسون الاشجار مع الورود كالدول الغنية انتهوا من البركات المائية والنافورات التي ميزانيتهم لا تقدر. اتدكرفي فاس كل عام نافورة جديدة لغسيل الاموال المختلسة .الشباب لا ينقصه الا الاصنام ومادا عن فاس ستجد شباط اول من حزبه سيصنمه ضا حكا في مداخلها ومخارجها.
    سياسة اسمنتية قتلة الطير والطبيعة باشجارها بمنافعها وجمالها من اجل المال.
    الاشجار تسبح لخالقها صباح مساء وملاد ءامن للطير حرام ان تحرق لغرد استقلال الارض التي عليها والاستحواد عليها بطريقة غير شرعية.

  • abousaad
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 19:10

    لا يسعني الا ان اقول يا امة ضحكت من جهلها الامم.اذا كان وضع التماثيل في زماننا هذا سيؤدي بنا الى عبادتها فذلك دليل على اننا لسنا مؤمنين حقا

  • مسلم حر
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 19:21

    كل من يدعوا الى هده الخزعبلات فهو مجنون .لا يجوز وضع الثماتل في الشوارع .ومن شارك في وضعها فهو اثم .وكلام الزمزمي صحيح. باطل من يدعوا الى هده التفاهة

  • توفيق الحكيم
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 19:29

    انتمَ اللي كتدافعو عل التماثيل، اشكون فيكم عندُه مكتبة ف الدار؟ اشكون فيكم كيقرا من أجل الثقافة كلّ نهار؟ اشكون فيكم كيمشي للمسرح كل أسبوع؟

    كي دايرين مدنكم؟ منسّقين ولاّ عشوائيّين؟ نقيّين ولاّ موسّخين؟ فيهم ما يكفي من مدارس وسبيطارات؟ فيهم ما يكفي من حدائق وملاعب ومركّبات ثقافية؟

    كي دايرين سكّان مدنكم؟ كي كيتصرّفوا؟ أش اخبار علاقتهم بالنظافة؟ والثقافة؟

    ف "الثقافة" المغربية الزبل كيتحطّ حذا لبّطو، حذا الشجرة، إيوا ديرو تمثال
    ف "الثقافة" المغربية اللي بغى يبول كيبول عل لبّوطو، عل الشجرة، إيوا ديروا تمثال
    ف "الثقافة" المغربية اللي بغى يقضي حاجتُه كيقضيها حذا لبّوطو، حذا الشجرة، إيوا ديروا تمثال

    سمحو ليَ نقول ليكم: التماثيل ف بلادنا = لعكر عل لخنونة

  • ابو طه
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 20:22

    لايحوز التعظيم لغير الله والتماثيل احدى هذه الصور اللتي تجسد القداسة والمجد
    لغير الله . انظروا وتذكروا صدام حسين في اوج حبروته وسطوته ملا الساحات
    بتماثيل تجسد شخصه المتغطرس وكان العلماءوعامة المسلمين يشمئزون من تلك
    الصور.لكن لما فارق الحياة بتلك المؤامرة الدنيئة الشيعية من الرافضة نو صفيون
    تعاطف معه حتى اللذين ظلمهم.في هذه الزمزمي محق.

  • أطلسي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 22:02

    وادير آلفقيه شي بركة د الفتاوى ديالك على اللي ضرب 50 مليون من لبوكير وهو ولد باه اللي منتمي لحزب إسلامي ؟؟؟؟ ولا كايستنى عاود شي واحد يستمني ولا يك مرا ميتة عاد يتحل ليه الفم؟؟؟؟

  • ابن العاص
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 22:52

    سؤال الى شيخنا الجليل . لماذا لم تهدم منحوتات الفراعنة في زمن الفتوحات الاسلامية ؟ لماذا جل الدول الاسلامية تؤثث فضاءات مدنها بالمنحوتات و علماؤها لا يعترضون ؟ لماذا تضع الدرهم الابيض في جيبك و هو يحمل صورة منحوتة ؟ لماذا لم تصدروا قرارات مجلسكم الموقر بهدم اسد افران و منحوتة اليوطي و اسد فاس و جمال كلميم و القائمة طويلة ….

  • simo
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 23:53

    وما التاريخ الا صنم نصنعه بايدينا تم نعبده

  • الموغرابي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 00:14

    اولا ليس هناك نص قرآني قطعي على تحريم التماثيل ، هناك فقط احاديث منسوبة الى رسول الله ص ، والكل يعرف كيفية وزمن ومنهاج جما تلك الاحاديث ونسبتها الى رسول الله ص فهي نصوص ضنية وليست قطعية ، فالعبرة في التحريم ليس من اجل التمثال لذاته ، بل لاجل الغرض من انشائه ، فهو حرام اذا كانت الغاية هي اتخاذه معبودا من دون الله .
    ثانيا نحن لم نصل بعد الى مستوى الترف الثقافي حتى نلبي حلم السيد حميش الذي اشك ان في مقترحه رائحة اشعال سجال سنضيع فيه وقتا طويلا ، من لديه حسابات سياسية خاصة به يصفيها مع خصومه بعيدا عن المغاربة .

  • Hard Talk
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 02:14

    Ca me suffit de regarder les marocains et je les trouve des statuts tellement parfaites qu'elles imitent les etres humains et veulent avoir des statuts comme chez les humains.
    Ce qui me fait rire c'est les mecs qui n'arretent pas de repeater l'expression – les etats developpes, les societies develeoppees, bla bla. Il n'y a ni developpe ni sous developpes, il y a des etats oppresseurs et des etats oprimes et le malheur des uns fait le bonheur des autres.

  • S.B
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 11:19

    DANS LA LOGIQUE SOULEVÉE PAR LE COMMENTATEUR N°49

    AMROU BEN ALASS AURAIT BRÛLER LA GRANDE BIBLIOTHÈQUE D’ALEXANDRIE SUR ORDRE DE SON KHALIFAT OMAR BEN AL KHATAB

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 2

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 44

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء