هسبريس تبث صورا وشهاداتٍ توثق لفظاعات سجون البوليساريو

هسبريس تبث صورا وشهاداتٍ توثق لفظاعات سجون البوليساريو
الخميس 20 غشت 2015 - 08:00

توصلت هسبريس بمقاطع فيديو، وعشرات الصور، تتضمن شهادات واعترافات لشباب صحراويين يقبعون في أحد سجون جبهة البوليساريو الانفصالية، وهو معتقل “الذهبية” الرهيب، القريب من الرابوني، تم تسريبها من داخل هذا السجن، وحصلت الجريدة على نسخ منها.

وأجمعت هذه الشهادات الموثقة بالصوت والصورة، عدا الصور الناطقة أيضا، على أن ما يجري في هذا المعتقل الرهيب يفوق الوصف، من شدة الفظاعات والانتهاكات التي تطال كرامة المعتقلين، الذين ترهبهم زبانية البوليساريو بمعاملتهم بقسوة وعنف، لكونهم من شباب التغيير، المطالبين بإصلاحات داخل مخيمات اللجوء.

ويقول في هذا الصدد كمال “الداودي”، وهو أول شباب معتقل من مؤسسي حركة شباب التغيير، إنه يتواجد بمعتقل سجن “الذهيبية” سيء السمعة، باعتباره معتقلا سياسيا متابعا بتهمة مدنية ملفقة، لأنه لا يوجد قانون يجرم حرية التعبير”، مشيرا إلى أنه تعرض لشتى أنواع العنف والإهانة.

وتابع الناشط الصحراوي المعتقل بأنه تلقى معاملة عنيفة وحاطة بالكرامة، رفقة معتقل سياسي آخر، هو سيدي أحمد العروسي بومهدي، الذي التحق به سنة 2014، حيث تم عزلهما عن باقي المعتقلين، كما تم التحقيق معهم بشراسة، وأهينت كرامتهم بالتلاعب بعوراتهم.

وناشد المعتقل ذاته المنظمات الحقوقية الدولية بالتدخل من أجل وضع حد للأوضاع الإنسانية الكارثية التي توجد بهذا السجن البدائي خاصة”، مؤكدا أن هناك قاصرون ومعاقون ومجانين وسياسيون يقبعون داخل معتقل الذهبية، ويعانون في صمت، بعيدا عن أعين المنظمات الحقوقية”.

واسترسل “كمال الداودي” بأنه عندما تأتي منظمات حقوقية ما إلى هذا السجن، يتم تفريغ المعتقل من القاصرين والمعاقين والمجانين، وتهريبهم إلى أمكنة أخرى، حتى تمر زيارة الحوققيين، فيما يتم التعاطي مع السياسيين المعتقلين، إما بترهيبهم أو إغرائهم من أجل شراء سكوتهم”.

معتقل آخر قال إنه مسجون في “الذهبية” منذ يونيو 2014، لانتمائه إلى حركة “شباب التغيير”، وبأن البوليساريو اتهمته بكونه ينتمي إلى حركة مندسة وانفصالية، وبأنه يعادي مصالح الجزائر”، مؤكدا أنه ليس سوى أحد الشباب الذين يطالبون بإقامة إصلاحات داخل مخيمات اللجوء” وفق تعبيره.

وشدد السجين على أن المعتقلين ليسوا ضد الجزائر، ولا علاقة لهم بمخابرات هذا البلد، قبل أن يناشد بدوره المنظمات الحقوقية في العالم بالتدخل العاجل لإطلاق سراحهم، ووضع حد للمعاناة التي يعيشونها في السجون، ومنها التغذية الرديئة التي يتلقونها، والتطبيب المنعدم داخل المعتقل.

عبد الحي إبراهيم كوري، معتقل قاصر لا يبلغ من العمر سوى 15 عاما، يحكي ضمن شهادته التي حصلت عليها هسبريس، بأنه من قبيلة أولاد موسى، ومن مواليد سنة 2000، وتم اعتقاله سنة 2010، أي وهو في عمره 10 سنوات فقط، متطرقا إلى الأوضاع العفنة التي يعيشوها المعتقلون، مطالبا حقوقيي العالم بالتدخل والرأفة لحالهم.

شهادة مؤلمة أخرى بصم عليها معتقل من داخل سجن “الدهيبية”، أفصح عن اسمه وانتمائه القبلي، حيث تحدث عن ظروفه الصحية السيئة التي يعاني منها، وقال إنه مصاب بارتجاج في الدماغ، لكن دون أن يجد رعاية صحية لائقة، ولا متابعة طبية كما يستوجب القانون ذلك”، مشيرا إلى أن “التطبيب منعدم ووسائل النظافة غائبة بهذا السجن الرهيب”.

‫تعليقات الزوار

41
  • ABDELLAH
    الخميس 20 غشت 2015 - 08:17

    اللهم فرٌّج عنهم يارب
    اللهم فرج على إخواننا من مناطقنا الجنوبية من أيدي هذه العصابة الجزائرية
    يارب يارب

  • حسنوفيتش™
    الخميس 20 غشت 2015 - 08:18

    التاريخ لا يرحم وعاجلا أم آجلا سيحاكم عبد العزيز المراكشي وزبانيته في لاهاي مهما طال الزمن رغم أنني أتمنى له الموت هو وحكومة جمهوريته الوهمية أما العسكر الجزائري فالنهاية آتية لا ريب فيها بسبب عدم وجود بديل للأزمة المالية التي تمر منها الجزائر حالياً إثر تهاوي أسعار البترول رغم أن الجزائر لا تنتج سوى مليون ومائتين برميل يومياً يعني أنها أضعف دولة في الأوبك وبالتالي لو بقيت الأسعار على ما هي عليه فإن الجزائر ستصبح دولة مفلسة بالكامل حينها سينقلب السحر على الساحر بمعنى أن جمهورية الوهم ستموت جوعا أو سيطردها الشعب الجزائري الغاضب من كل ما يفعله العسكر في حق أموال الشعب الجزائري.

  • fes driver
    الخميس 20 غشت 2015 - 08:23

    حسبي الله ونعم الوكيل في من يقترف في حق اخوانه مثل هذه الفضاعة. ماذا سيقولون للحق سبحانه يوم الحساب؟

  • jamal
    الخميس 20 غشت 2015 - 08:46

    اللهم عجل بفك أسرهم…يازعيم المرتزقة يا كلب الجزائر إنك على مشارف موتك بماذا ستلقى الله ياضالم والله كل واحد من هؤلاء سيقف أمامك يوم الحساب وسيريك الويل… اللهم أرنا فيه يوما يشفي غليلنا وغليل دويهم يارب…إن الجزائر عما قريب سوف ترميك ككلب وتأتي بكلب مكانك … ياإخواني المعتقلين إن بعد العسر يسر وإن الله لا يضيع أجر الصابرين….فصبر جميل..

  • ahmed
    الخميس 20 غشت 2015 - 08:46

    في الحقيقة الجزائر هي من يتسبب في معانات المغاربة المحتجزين في تيندوف التي هي مغربية ايضا,والشعب المغربي يحمل المسؤولية كاملة للحكومة في عدم استكمال وحدتنا الترابية ,
    الصحراء المغربية لا داعي للكلام اوالتفاوض عنها ,يجب وضع الجزائر في الامم المتحدة كدولة مستعمرة ,فيما يخص بشار,حسي بيضة,تينذوف وووووو.كاخر مستعمرات في القارة الافريقة

  • amgala
    الخميس 20 غشت 2015 - 08:52

    C'est un véritable enfer.le polyzéro est de plus en plus découvert devant les instances internationales.les jeunes Marocains séquestrés doivent s' insurger et organiser une marche vers le Maroc pour participer au développement de leur pays.Il n'y a pas d'autres alternatives.Ross en tournée actuelle dans la région doit être mis au courant des agissements du polyzéro.

  • abdellatif
    الخميس 20 غشت 2015 - 09:01

    هؤلاء الشباب يجب مساعدتهم للخروج من هدا الموت البطيء لا يحترم الا نسانية ولا الحيوانية. فهم مغا ربة لا يجب ان نتخلا عنهم نطالب لهم حرية التنقل فهم محاصرون ويتاجرون بهم .العالم يجب ان يتحرك لفك الحصار عنهم.

  • zouhair
    الخميس 20 غشت 2015 - 09:07

    لنرى ما ستفعل و ستقول و كيف ستتصرف الجمعية الصحراوية لضحآيا إنتهاك حقوق الإنسان التي صرح لها المغرب مؤخرا بالإشتغال هذا أول إمتحان حقيقي لهم سنرى هل سيغمضون أعينهم أم تكون لهم الجرؤة لطلب فتح تحقيق عن هذه القضية فقط ردت فعلهم ستبين هل هم فعلا جمعية مستقلة غرضها الدفاع عن ''الصحراويين'' بحسن نية أم جمعية كغيرها غرضها مص حليب البقرة المريضة سونطراك

  • ابو علي
    الخميس 20 غشت 2015 - 09:11

    اين الجمعيات الحقوقية اين الامم المتحدة التي تتكلم عن الحرية و حقوق الانسان ولاكن الذنب مشترك البوليساريو ليس وحدها من تتحمل المسؤولية بل من يدعمهم هم من ياخذو الذنب اكثر منهم حرام حرام على دولة كمثل الجزائر تدعم هذه الجماعة الارهابية من اموال الشعب الجزائري و شعبها يموت جوعا والجنرلات يحكمونهم قبظة من حديد ولاكن الله يمهل و لا يهمل معكم الله يا اخواننا في غونتنامو الجزائر

  • retournez chez vous, le maroc
    الخميس 20 غشت 2015 - 09:15

    comment des jeunes sahraouis peuvent -ils croire aux militaires algériens qui ont tué des dizaines de milliers d'innocents algériens, leurs propres frères lors d'une guerre de 10 ans imposée aux algériens par l'armée des caporaux généraux maitres absolus à alger,
    comment croire ces caporaux en imposant un boutef à moité mort , Allah y rahmou, comme président sur une karoussa,
    chers frères sahraouis, demandez à ces militaires algériens, de vous laisser retourner sur votre terre , votre pays, le maroc, et vous allez voir leur réaction de folie,
    ils vous retiennent dans un seul et unique but,faire le chantage au maroc qui refuse de rennaitre la carte algérienne de l'algérie française qui a avalé l'est marocain,
    regardez comment ces militaires sans foi ni loi comment ils traîtent les sahraouis de ghardaya et les sahraouis touareg
    la sahara appartient au maroc,
    le polizbel du marakchi abdelaziz en coma appartient à l'algérie

  • roche
    الخميس 20 غشت 2015 - 09:35

    اين انثم يالمنضمات الحقوقية
    هل هدا يرضيكم ?
    يا رجال التنغير نحن متضامننين معكم
    ونندد بما يجرى لكم
    من انتهاكات وحشية
    و نطالب بالجزائر بطلاق سراحكم
    طلاب الحرية يقمعون من مستبدين
    لتبقا المتاجرة في مااسي اخواننا المحتجزين
    ومن يفتح فمه هدا مصيره
    يا عالم هل يرضيك ما رايتوه في الصور و الشريط ?
    هدا جزء ما يا عيشه اخواننا المحتجزين
    نطالب اطلاق سراهم فورا

  • Abdelhak laabdi
    الخميس 20 غشت 2015 - 09:39

    Où êtes vous ah les associations qui vous défendez les homosexuels les prostituées au nom de la liberté, moi personnellement je tiens à remercier notre journal hespress qui a diffusé ces images choquantes, il faut que nous tous sans exception citoyens, presse, organisations, associations tout le monde sans exception que nous serions unis pour défendre et sauver nos frères marocains détenus à rabouni tindouf. Merci hespress.

  • رشيد التازي
    الخميس 20 غشت 2015 - 09:46

    اشهد ياعالم على معاناة اخواننا المغاربة في سجون الذل والعار واشهدوا ياحكام الجزائر المغاربة موافقون على الحكم الذاتي فماذا تريدون؟ على حكومتنا التحرك لتحرير ابناء صحرائنا من ذل عصابة البوليساريو .ظهر الحق وزهق الباطل. الصحراء مغربية والصحراويون مغاربة

  • Ali
    الخميس 20 غشت 2015 - 09:51

    يجب ارسال هذه الوثاءق الى جميع المنظمات الحقوقية و خاصة المنظمات الاسبانية المنافقة التي تحسب نفسها المدافعة عن الشباب الصحراوي .

  • شفيق
    الخميس 20 غشت 2015 - 10:09

    لابد من رفع دعوى قضاءية لدى محكمة الجنابات الدولية من اجل محاكمة مجرمي البولبساريو والجزاير لان هده الاخيرة هي المتحكم.ولابد من كشف هده السجون الني ترتكب جراءم ضد الانسانية والله اعرف امراة وهي جارتنا اختطف ابنها في الحرب مع المرتزقة والجزاير ولايزال مفقودا الى يومنا هدا اتحسر لحالها وهي تمني النفس لعله يعود يوما لتفك اسره عصابة البوليساريو والجزاير

  • مغربي
    الخميس 20 غشت 2015 - 10:14

    سجون البوليزاريو هي سجون الجزائر بالدرجة الاولى والاخيرة فهي من تسجن وتعتدي على كرامة هؤلاء لالشيئ لانهم يرفضون وصاية نظام الحقرة والتسلط ليس فقط على المحتجزين بل على اكثرمن 90في المائة من الشعب الجزائري

  • مغربي من طنجة الى الكويرة
    الخميس 20 غشت 2015 - 10:22

    السلام عليكم. صراحة بقاو فيا هاد السجناء. ولكن واخا هادشي كولشي، مكانتيقش فالبوليزاريو، لان دموعهم دموع تماسيح، اعرف العديد ممن عادو الى المغرب تحت شعار (ان الوطن غفور رحيم) وكلهم خونة، لا استثني منهم احدا. واعرف العديد منهم ممن عادوا الى ارض الوطن. ولما تمت تسوية وضعيتهم القانونية وحصلوا على جواز سفر مغربي. وعلى الشهرية 1900 درهم. وعلى العديد من المساعدات الاخرى. حينها غادروا المغرب. اغلبهم نحو اسبانيا ليجددوا الولاء من جديد لما يسمى قيادة البوليزاريو. اذا، فحذاري.
    انشري هسبريس

  • zohra
    الخميس 20 غشت 2015 - 11:01

    Vous êtes où messieurs medames demoiselles defendeur des droits d'Homme . en voilà un sujet à vous devez faire valoir vos competences . et vous auraiez alors toutes les raisons du monde à le faire .

  • يونس
    الخميس 20 غشت 2015 - 11:29

    فينهم هاد المنضمات الحقوقية و في هي الحكومة المغربية واش هادو ماشي مغاربة على الحكومة المغربية ان تتدخل لتحرير هؤلاء المختطفين الله يفك سراحهم

  • مواطن بسيط
    الخميس 20 غشت 2015 - 11:57

    أين هي منظمة كيندي التي تتبجح بالدفاع عن الصحراويين؟
    أين هم سياسيونا الذين يتقنون فنون السب والقذف أم أن كلامهم لا يعبر الحدود؟
    أين هو قاهر جيوب المغاربة بنكيران أم أن أمر هؤﻻء المغاربة ﻻ يعنيك؟ما عندهم فلوس .
    راه صوتنا عليكم باش تبردو لينا القلب يا باردين لقلوب.

  • marocain
    الخميس 20 غشت 2015 - 12:06

    L'histoire retiendra ce qui se passe dans les prisons de la honte de tindouf, les caporaux terroriste algeriens et leurs acolytes mercenaires, responsables de ce génocide, paieront cher ces exactions.

  • عصام
    الخميس 20 غشت 2015 - 12:19

    الم يحن للمغرب ان يحرر تندوف من ايادي العصابات المجرمة و الحاقها بالوطن الام ,, عصابات البوليزاريو و شردمة العسكر القتلة لا يخافون في الله لوم تلائم فعصابة الرابوني و الحمادة مستعدة لفعل نفس مافعله العسكر بالجزائر وقتل الالاف و اغتصاب النساء الحرائر منهم و الاماء لاسكات الاصوات ,, على المملكة المغربية أن تطالب باراضيها الشرقية من فرنسا و الدخول معها في مفاوضات و من بعدها تقديم طلب رسمي للامم المتحدة و المحكمة الدولية من اجل تحرير اراضي تندوف وكلوم بشار و القنادسة وباقي الاراضي التي ترزخ تحت القمع العسكري لقتلة الجزائر و حكام جمهورية الخيام

  • ka ba
    الخميس 20 غشت 2015 - 12:28

    il faut démasquer le polisario et les associations des droits de l'homme qui soutiennent l'algerie est le polisario pour les crimes qui sont commis quotidiennement contre les séquéstres a tindouf ces témoignages doivent faire l'objet de protéstations vigoureuse du Maroc a l'onu pour démasquer les manoeuvres de l'algérie et du polisario pour soit disons les droits de l'homme au sahara marocain le monde entier doit comprendre cette mascarade algérienne pour nuire au Maroc et arreter sont développement mais le peuple marocain restera unis pour défendre son intégrité territoriale par conviction naturelle mais le peuple algérien finira par se lacer de ce problème qui ne le concerne ni de près ni de loin sauf protéger des généraux qui détournent de jour en jour les revenus petrolier du peuple algérien les progrès réaliser dans tout les domaines au sahara marocain finira par démasquer le monsonge algérien le temps joue en faveur de l'intégrité territoriale du Maroc

  • roche
    الخميس 20 غشت 2015 - 13:09

    اين انت يا امينتو حيضر
    مادا هدا الصمت
    الم تقيموا وتقعدي العالم باسم حقوق الانسان
    ام حقوق الانسان عندك بالمقابل بالمال
    اين تخراج العينين ديالك
    الم تكوني تناضلين ومدافعة عن سكان تندوف
    اخرجي من مستنقعك
    اين انت
    اين المتاجرين في ماسي الفقراء
    صور تدل على التصلط و القهر و القمع
    اين انت و مسانديك
    بكل وقاحة تشوهين بلدنا المغرب
    تعالي لتري كيف يعيش الصحراويين في الجنوب
    ولا علاقة بين الجنوب و تندوف
    الله الوطن الملك

  • وجدي
    الخميس 20 غشت 2015 - 13:10

    يجب اتخاذ الحيطة قبل الحكم على هذا الملف
    ربما يكون من فبركة المخابرات الجزائرية حتى توقع بالمغرب و يتضح في الأخير أن هؤلاء الشباب ليسو لا مسجونين و لا علاقة لهم بالتغيير
    المرجو من مخابراتنا التثبت أولا من صحة ما ورد في هذا الفيديو و الصور ثم نقل الملف الى المنظمات و الهيئات المعنية لفضح جرائم البوليساريو و الجزائر

  • مواطن.كوم
    الخميس 20 غشت 2015 - 13:17

    يطالبون بمراقبة حقوق الانسان في الصحراء المغربية دولة الحق والقانون ودولة المؤسسات ولا يقبلون بمراقبتها في مخيمات تندوف الخارجة عن القانون. اين سلطتك يا هيئة الامم المتحدة راعية جقوق الانسان؟

  • عابر سبيل
    الخميس 20 غشت 2015 - 14:22

    الصحراء مغربية و ستبقى مغربية رغما عن انفك و عن انوف كلاب البوليساريو و لو اننا اردنا لمسحناكم من على وجه الارض يا حقير الا اننا شعب متسامح و نحاول معكم بالطرق القانونية ادا رايت انياب الليث بارزة فلا تحسبن الليث يبتسم .
    تبقى الاسود اسودا و الكلاب كلابا ….الله الوطن ..الملك

  • مشرمل
    الخميس 20 غشت 2015 - 14:45

    شتي هادو غير مشرملين واش لابس الماركة ومدخل galaxy معاه في الحبس وقاليك معندو حقوق
    كاينة شي دولة وروبية تخلي المسجون يدخل معاه التيليفون
    غير لممغاربة لي كيدخلو تيليفون الحبس واشمن حقوق بغيتو مزال

  • marocain de france
    الخميس 20 غشت 2015 - 15:01

    je tiens à remercier notre journal hespress qui a diffusé ces images choquantes, il faut que nous tous sans exception citoyens, presse, organisations, associations tout le monde sans exception que nous serions unis pour défendre et sauver nos frères marocains détenus à rabouni tindouf
    il faut démasquer le polisario et les associations des droits de l'homme qui soutiennent l'algerie est le polisario pour les crimes qui sont commis quotidiennement contre les séquéstres a tindouf ces témoignages doivent faire l'objet de protéstations vigoureuse du Maroc a l'onu pour démasquer les manoeuvres de l'algérie et du polisario pour soit disons les droits de l'homme au sahara marocain le monde entier doit comprendre cette mascarade algérienne pour nuire au Maroc et arreter sont développement mais le peuple marocain restera unis pour défendre son intégrité territoriale par conviction naturelle
    mon faveur est de demander a tous les marocain de manifester devant le consulat d algeri

  • علدتلسﻻم
    الخميس 20 غشت 2015 - 15:16

    من بربد العيش في تندوف ليصبر لكل المعانات التي ﻻ تهمنا. من يريد أن تحترم كرامته فعليه ان يلتحق ببﻻده المغرب.

  • قاسم الصغير
    الخميس 20 غشت 2015 - 15:45

    على الدولة المغربية تحمل مسؤوليتها كاملة في فك العزلة عن اخواننا المغاربة المحتجزين في تندوف المغربية ينبغي استعمال جميع الخيارات بما فيها العسكرية للاطاحة بحكم الديكتاتور عبد العزيز.متى سيظل المغرب رهينة للعبة القذرة والخطيرة للنظام الجزائري .انها اعترافات كافية لتحريك القضية لدى الجنايات الدولية من أجل الحد من حركة عناصر الجبهة خارج مخيمات الذل والعار مثل الرئيس السوداني…افعلوا شيئا من اجل الابرياء الذين رجعوا الى وطنهم واثبتوا بالملموس انهم يريدون المغرب وطنا وسكنا لهم المغرب الذي يعرف القريب والبعيد انه احسن وافضل بلد في الكون رغم حقد الحاقدين…

  • Ahmed
    الخميس 20 غشت 2015 - 15:46

    الرجاء من قراء هسبرس الكرام نشر هده الأخبار على أوسع نطاق, عبر كل الوسائل رجاءا فلنحاربهم من جهتنا بما أمكن

  • من بلاد برا
    الخميس 20 غشت 2015 - 16:11

    اقول للمغاربة ان ينشروا هذا الفيديو وهذه الصور بالفيسبوك واليوتوب على نطاق واسع ليعرف العالم قساوة وجبروت عصابات البوليزاريو

  • مغربية وكلي فخر
    الخميس 20 غشت 2015 - 16:19

    اسمه عبد العزيز المراكشي ههه ويطالب بالصحراء فهم تتسطى وديك المراكشي منين جابها اليست مدينة مغربية

  • farid
    الخميس 20 غشت 2015 - 16:57

    اللهم فرٌّج عنهم يارب
    سجن داخل سجن

  • le franc parlé
    الخميس 20 غشت 2015 - 18:55

    en regardant les photos on voit des gens assez bien habillés avec des écouteurs de I;phone souriants;calme;bien rasé;sommeil profond.je n'en crois pas un mot car tout ça ne va pas droit au coeur.il y a hic derrière;et l'avenir proche nous le dira.a bon entendeur salut/

  • 4ever morocco
    الخميس 20 غشت 2015 - 20:31

    الجزائر دولة ارهابية تدعم البوليزاريو

  • radouan
    الخميس 20 غشت 2015 - 20:40

    ….Bientôt inchae allah tout cela sera terminer
    il ne reste pas longtemps , merci de garder espoir

  • Said
    الخميس 20 غشت 2015 - 20:55

    هؤلاء ليسوا مغاربة، لا أحد منهم يقول عاش الملك. هؤلاء بدو من الجزائر. لا حق لهم في حبة رمل من الصحراء المغربية. و أنا شخصيا أرى انه يجب سحب جوازات سفر من يسمون نفسهم بوليزاريو الداخل و رميهم على الحدود الجزائرية. إما أن تكون مغربيا أو تكون خائنا و بئس المصير.

  • محيي
    الخميس 20 غشت 2015 - 22:03

    جل ما قيل صحيح. لكن لتصل الى مبتغاك عليك ان تعطي المال الذي يشق الطريق وسط الجبال. هذا ما يقوم به اعداء محدتنا الترابية. والاجهل من هذا كون هؤلاء الفئة يتصرفون بما ليس في ملكيتهم. والاغرب كذاك استغراء بعض الشعوب في سبات عميق غير مولين ادنى اهتمام لما يجري لهم ونحوهم وجهلهم التام ان خيراتهم يستغلونها اخرون لنوايا دفينة سيحاسبون عليها. جهل هاته الشعوب رماها بالهاوية دون ادراك لذلك. يحقنون بكلمات بديئة وافكار دنيئة ويصبحون يشكلون جيشا اليا يتتبع اوامر اسيادها سواء كانت سديدة او مغلوطة مفبركة. اللهم نجي بلدنا من جهل هاته الفئة المتشردمة واجعلهم يخوضون في مشاكلهم وامراضهم وتخلفهم واخفاقاتهم المتتالية لعقود. هذا درس لمن سولت له نفسه من الانسلاخ من جذوره وتمنى اللحاق بهذا الركب.

  • othman
    الخميس 20 غشت 2015 - 22:08

    شكرا هسبرس على المجهودات الجبارة لفضح ما وقع وما يقع في مخيمات الإرهاب جنوب الجزائر.
    شكرا هسبرس لوقوفها ضد مغالطات النضام والإعلام المعادي للمغرب في الجزائر.
    لقد قمتم ما لم تقم به قنواتنا الرسمية،قنوات الهشك بشك (كما قال فيصل القاسم).
    شكرا على كل شيء. .
    نتمنى أن يكون السياسيون يتابعون تعليقات المتابعين لكي يستفيدوا من آراءهم.
    مزيدا من الفضح لهذه العصابة.
    شكرا هسبرس

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك