24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. لجنة مختلطة لتحرير الملك العمومي بشوارع سطات (5.00)

  2. حمودي: رمزية "العيد الكْبير" سياسية .. و"رْيافة" أبناء الوطن (5.00)

  3. موعد جديد للقرعة الأمريكية يُنعش آمال آلاف الشباب في المملكة (5.00)

  4. شراكات مربحة واستثمارات واعدة تجذب وفدا إماراتيا إلى المغرب (5.00)

  5. رمال مرزوكة الذهبية .. ثروة سياحية وعلاجية تشكو وطأة النسيان (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وزارة التربية تحيل أستاذ متدربا على المجلس التأديبي بسبب قصيدة

وزارة التربية تحيل أستاذ متدربا على المجلس التأديبي بسبب قصيدة

وزارة التربية تحيل أستاذ متدربا على المجلس التأديبي بسبب قصيدة

قررت إدارة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بطنجة إحالة الأستاذ المتدرب محمد حكمون على المجلس التأديبي، على خلفية "إساءات" موجهة لشخص الوزير رشيد بلمختار، بسبب قصيدة شعرية تضمنت أبياتها عددا من الكلمات القدحية.

وأفاد حكمون، في تصريح لجريدة هسبريس، قائلا: "استدعاني مدير المركز الجهوي، وأخبرني بأن أمرا وزاريا يقضي بإحالتي على المجلس التأديبي"، مؤكدا أنه "مستعد لهذا المجلس ولديه مبرراته التي سيشرح بها كل بيت من أبيات القصيدة، بغض النظر عن أن الشعر مجاز، وأن اللغة العربية حمالة أوجه"، وفق تعبيره.

وبخصوص الجمل القدحية التي تضمنتها الأبيات الشعرية لقصيدة هجائية يبدأ مطلعها بـ"أبا مختار فلا تعجل علينا .. وأمهلنا نخبرك اليقينَ"، استهدفت وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، كـ"فما بال أمك"، و"حقيرا"، و"العجوز"، و"نحن أكثر منك ثقافة ودينا"، أكد المتحدث أنه لا يقصد شخص الوزير، ولا مشكلة شخصية لديه مع المسؤول الأول عن قطاع التربية الوطنية.

وتساءل حكمون: "كيف لملك البلاد أن يتنازل عن حقه في متابعة ومحاسبة كل من يسيؤون له بالكلام، دعما لحرية التعبير وحقوق الإنسان، ليأتي وزير في حكومة محمد السادس ويتابعني بسبب قصيدة مجازية؟".

وأوضح صاحب القصيدة أن "تعبير "فما بال أمك" عربي صريح يستعمل بطريقة عادية غير قدحية، ويختلف عن المعنى الدارج"؛ أما عن إيراد كلمة "حقير" في أحد أبيات القصيدة، فيرى المتحدث أن "معنى الحقارة في اللغة العربية يفيد التصغير والانتقاص، والوزير كذلك فيما يهم إلمامه باللغة العربية، وفق ما صرح به هو نفسه لقناة فرنسية سابقا".

وعن وصفه الوزير بـ"العجوز"، قال المتدرب إن "بالمختار جاوز السبعين من العمر، وقولي له عجوز كقولي لمن له عشر سنوات طفل، أو لمن له عشرون سنة شاب"، أما عن البيت الذي تضمن "نحن أكثر منك ثقافة ودينا"، فأكد حكمون أن "الأساتذة المتدربين أفضل ثقافة من الوزير على مستوى اللغة العربية التي هي اللغة الرسمية للبلاد، والتي لا يجيد الوزير الحديث بها"؛ أما بخصوص الدين، فأكد حكمون أن "معناه الطريقة؛ لأن طريقة كلام الوزير وتعبيره ونطقه معروفة للجميع".

إلى ذلك، تعتزم التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب مساندة الأستاذ المتدرب محمد حكمون، إذ قال سفيان اعزوزن، عضو التنسيقية، والمسؤول الإعلامي بالمركز الجهوي بطنجة: "حين يحال أستاذ متدرب على المجلس التأديبي، لا لشيء، إلا لأنه نظم قصيدة يهجو فيها المسؤولين اللامسؤولين، فاعلم أن للكلمة وزنها وثمنها"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (138)

1 - كلنا محمد حكمون الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:07
كلنا مع محمد حكمون القصيدة واضحة لا نحتاج الى مجلس تأديبي
2 - حكمون بريس الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:10
حكمون حكمون ،، ها هم سيحاكموك او سيحاكمونك نك نك بسبب درايتك تك تك المفرطة بلسان العرب دون غيرك رك رك .
3 - الهاشمي الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:15
شخص الوزير رشيد بلمختار ليس بمقدس وحرية النعبير يكفلها القانون.
4 - Abdelali الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:18
Tu te reproches quoi
Incroyable mais vrai
Li fih lfezze taye9fezze
Et que vive le roi pour que vive le maroc libre
5 - المكناسي الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:19
مشيتي فيها الغلطة درتيها يجب تغيير عقلية القطيع يا استاذي
6 - معربي الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:19
ادا وضع الحمار على ظهره سرجا مدهبا فانه سيبقا حمارا. وادا نام و اكل في اسطبل الخيول لن يصبح منهم .
7 - LHOUSSAIN الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:19
وانت يااستاذ المستقبل ان صح التعبير لم تر في القصيدة سوى شخصية بلمختار??كيفما كان الحال فهو وزير يجب احترامه.....وتبريراتك لا محل لها من الاعراب
8 - استاذ متدرب الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:19
تحية لك استاذ حكمون و مزيدا من الابداع و نقول للوزارة نحن صامدون حتى اسقاط المرسومين و لن نخاف من تهديداتكم
9 - karim الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:22
هذا من طيش المراهقة. ما هي القيمة المضافة لقضيتنا؟
10 - لبيب عبد الرحيم وادي زم الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:23
من له الحق في متابعة الاستاد المتدرب بسبب القصيدة موضوع الدعوى، فهو الشاعر النابغة عمرو بن كلثوم الدي استغلت قصيدته المشهورة التي تعتبر واحدة من السموط او المعلقات او المدهبات، وهي اروع ماقيل في الشعر الجاهلي ، والتي من بين أبياتها.
أبا هند فلا تعجل علينا *وانضرنا تخبرك اليقينا.
الأهم من دلك فإن حضرة الإستاد ضرب اللغة العربية في مقتل ، بقرصنته قصيدة رائعة لشاعر عظيم وتحريف أبياتها وتغيير معانيها الجميلة إلى ابيات تافهة بءيسة.
كان على السيد الاستاد استعمال أسلوب آخر لتصفية حساباته مع رئيسه، اد ليس بيته وبين العروض إلا السلام عليكم.
11 - Rationalist الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:26
مع احترامي لهدا الدي يدعي أنه أستاد ومقبل على تربية الأجيال أقول له يؤسفني أن يكون أساتدة الغد ومربي الأجيال مثلك، قصيدتك ليست هجائية فقط وإنما هي قصيدة كلها سباب ولا تليق بأستاد سيصبح غدا مربيا. كان الأجدر بك أن تطعن في قرارات الوزير وليس في شخصه والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ليس منا من لم يحتر صغيرنا ويوقر كبيرنا، فأين الإحترام يا أستاد الغد؟
12 - الياس الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:26
قال رسوا الله صلى الله عليه وسلم : ( أنزِلُوا الناس منازلهم ) .
وقال أيضاً : ( ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا )
13 - استاذ متدرب الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:27
لا للمرسومين المشؤومين لا والف لا.
تحية نضالية من وجدة.
14 - my Abdelaziz الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:28
لله ذر هذا الطالب فما نعت به" بلمخ تار" هو شي يسير بما كان يجب ان ينعت به هذا (بلمخ تار)
فهو الا يتوانئ لحظة في الإساءة لرجال التعليم في جميع المحافل التي يحضرها
اضف الئ ذالك انه لم يقدم اي شئ لوزارة التربية والدخول المدرسي لهذه السنة هو خير دليل علئ انه ليس له اي علم بما يروج داخل اروقة وزارته
اد ان هناك خصاص حاد في رجال ونساء التعليم
15 - المصطفى الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:37
هل إذا بئس كما
قد عسى لا إنما
من إلى في ربما
هكذا سلمك الله قل الشعر
لتبقى سالما
هكذا لن تشهق الأرض
و لن تهوي السما
هكذا لن تصبح الأوراق أكفانا
و لا الحبر دما
هكذا وضح معانيك
دواليك دواليك
لكي يعطيك واليك فما
وطني يا أيها الأرمد
ترعاك السما
أصبح الوالي هو الكحال
16 - غبد القادر علوي الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:37
ما ورد في قصيدة الأستاذ/المتدرب محمد حكمون، و التي يمكن الإطلاع عليها عبر موقع " يوتيوب "، لا يسيء أبدا لشخص الوزير رشيد بن المختار.

لقد مارس الأستاذ/المتدرب حقه الكوني في التعبير عن رأيه و قناعته خصوصا إزاء المرسومين الكريهين اللذين نسف بهما الوزير المستقبل المهني لطلاب مراكز تكوين الأساتذة.

يتوجب على بن المختار، و سائر أعضاء الحكومة المعادية للمثقفين و الطبقة الوسطى و الكادحين، أن يدركوا أن الشباب المغربي مثقف و يمتلك عزيمة لا تلين من أجل حماية حقوقه و حرياته، و أبرز دليل على ذلك : المحاججة اللغوية الفصيحة و الحصيفة التي استعملها الأستاذ/المتدرب للرد على محاولات الترهيب و التخويف.

واصلوا احتجاجكم المشروع و الحضاري يا أساتذة الغد فالنصر حليفكم لا محالة.

انشري يا جريدة هسبريس...مشكورة.
17 - عيسى من العيون الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:38
إذا كانت تلات كلمات أغضبت رجلا واحدا فما بالك بمرسوم إقتلع اللقمة من حناجر عشرة آلاف بني آدم
18 - مغربي حر الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:39
بغض النظرعما جاء في القصيدة من هجو.الا انها قصيدة راءعة وهذا الاستاذ المتدرب شاعر عبقري.
19 - يوسف الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:41
مستعدون لإنزال وطني لمدينة طنجة نزلزل من خلاله الوزير في جحره، وأي قرار سيتخد في حق الشاعر المناضل، هو قرار في حق 9999 أستاذ متدرب، وعلى الوزارة أن تتحمل عواقب أي قرار تعسفي.
وقد أعذر من أنذر
لا تراجع لا استسلام حتى إسقاط المرسومين المشؤومين
#كلنا_محمد_حكمون
20 - hassan الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:43
لا تحاول اللعب بالكلمات و احترم مستواك كمربي و طريقة كلامك عن بلمختار اساءة لك قبل ان تكون اساءة له صحيح اننا لا نتفق مع كثير من القضايا التي اقرها لكن ذلك لا يجيز لك ان تنزل بمستوى الخطاب مع رجل في سن والدك بتلك الطريقة و انت من نعول عليه ليربي ابناءنا و بناتنا فاعط القدوة و الحجة بأنك تستحق لقب الاستاذ
21 - kmi الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:43
... لا سد فاك ؛ في عهد محمد السادس ؛ تكلم لا تخف ؛ ... كاد المعلم يا مختار أن يكون قتيلا ؛ على هاد الحساب
22 - مسفيوي الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:43
لقد استمعت للقصيدة و تفرجت على كيفية إلقائها، و إني لفخور بوجود مثل هؤلاء الجنود، جنود اللغة العربية ،لغتنا الأم التي يحتقرها سعادة الوزير في منابر إعلامية عالمية.
أما بخصوص عرض الأستاذ المتدرب على أنظار المجلس التأديبي ،فهي وجه من أوجه الاستبداد و الشطط ...الذي يرفضه عاهل البلاد جملة و تفصيلا، و يسيئ لسمعة الدولة.
و إن كان السيد الوزير بهذه الصرامة و الحزم ، فإني أتساءل عن جديته و هو يداعب هاتفه الذكي في قبة البرلمان الذي يجتمع فيه شعب بأكمله يسائله من خلال المستشارة عن واقع التعليم بالبلد...
أليس حري برئيس المجلس أن يعرض بدوره سعادة الوزير على أنظار المجلس التأديبي نظرا لاستهانته بسؤال يطرحه الشعب عليه من خلال ممثليه؟ أم أن مشاعر الوزير أرقى من مشاعر الشعب؟....
23 - استاذ متدرب فرع اكادير الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:44
نحن معك يا محمد مستعدون للقيام بمسيرة نحو طنجة للتنديد بالقرار التعسفي في حقك ....... بالمختار راك فعلا خربت منظومة التربية والتكوين
24 - استاذة متدربة الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:44
كلنا محمد حكمون فنحن الاساتذة المتدربون كالجسد الواحد
25 - youssef الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:46
المراقبة ضرورية للمدارس الخاصة اللتي ينشر فيها بعض الاساتدة افكارا غريبة عن المجتمع و العادات و المعتقدات المغربية.
26 - العربي الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:47
الله يحفظك ياأستاذ محمد حكمون يامدافع عن اللغة العربية لغة البلاد
وهل يعقل أن يقول وزير التعليم لقناة أجنبية أنه لا يحسن التكلم بلغة التعليم الذي يشرف عليه وهي لغة البلاد؟؟؟
27 - ahmadghar الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:49
اذا يجب محاكمة ليس فقط الاستاذ الطالب بل كبار المسؤلون الذين يتقاذفون بالمسموح وااللا مسموح في البرلمان ويتعرون بكروشهم ويستعملون احاءات جنسية اما الطالب المسكين فان حرقة المت به بقرارات مجحفة كماستلم بالموضفين
فيما يخص التقاعد والترقيات اللي اغلب اعف
28 - استاذ الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:49
النصر قريبا لكم , الاساتذة المتدربون مستعدون لترديد تلك القصيدة امام البرلمان بصوت واحد .............................
29 - مستغرب في بلاده الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:50
السيد وزير التربية الوطنية يقول أمام الصحافة بأنه لا يعرف التكلم باللغة العربية ثم يأتي و يقول أن 80% من الأساتذة لا يتقنون الللغة الفرنسية.
واسيدي على الأقل هم يبدلون جهدا في تدريس أبناء الشعب بما يمتلكون و يجتهدون فيما لا يملكون.
فماذا عنك ؟
و أين وصل التحقيق في تسريب الرياضيات ؟
واش حادكين في أستاذ متدرب مازال ما عندو حتى رقم التأجير؟
30 - أستاذ الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:51
صراحة كلامك يسيء إلى الشخص ساء كان وزيرا أم لا، إذا كان وزيرا فأنت أقللت من الاحترام الواجب للرئيس المباشر أما كشخص فقد أخطأت كثيرا أمه الله يرحمها ما ذنبها وأنت تصف إنسانا بالحقارة وقليل التدين فهذا يطرح إشكالا حولك أنت شخصيا المفترض منك أنك ستعلم التلاميذ أصول الأخلاق والآداب
31 - Abdou الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:54
‏‎ ‎اللغة الشعرية حمالة أوجه وكل شخص يفهم ما يقوى عليه.. وبين هذا وذاك أقول للسيد الوزير أن يصرف عن هذه الأمور الصبيانية وينكب على دراسة المشاكل العالقة في القطاع..قاطرة التنمية التي فقدت صوابها بفعل سائقها اللامسؤول وكفانا من تضييع الوقت في هذه الأمور التافهة التي لاتسمن ولا تغني من جوع بقا لينا أنتحاسبو مع أستاذ متدرب كتب قصيدة على وزير التعليم.. الله إسمح ليك أبن المخ طار غادي كلشي إضحك عليك وغادي تبان صغيييير إلى شديتي في هادي ... مجرد سؤال ماذا لو نظم قصيدة يمدحك فيها أنت ومرسوميك ماذا كنت ستفعل؟
32 - يوسف الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:54
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ؛ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى)
هذا هو حال الأساتذة المتدربين فوج 2015/2016، فأي قرار في حق محمد حكمون هو قرار في حق 9999 أستاذ متدرب.
#كلنا_محمد_حكمون
33 - متتبع الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:57
يا سيدي ارجع إلى الدستور الجديد..اطلق منه...التعليم ذهب وانصرف..رجع إلى الصفر..آلاف المتدربين في الشارع لا توظيف 1000ده نافص1500 ده هل ستغنبكم با حكومة..ولا تزظيف...تستحقون انتفاضة غير محددة دغاعا عن مصلحة البلاد وباااااااااااعدو من التعليم راه خاصو مواليه..أين حرية التعبير يا وزير...
34 - Farfade الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:57
Si quelqu'un doit se faire taper sur les doigts c'est le ministre lui même pour son manque de respect caractérisé envers tout le peuple marocain mardi au parlement. Quand à ce jeune stagiaire il n'a fait qu'exprimer maladroitement son point de vue. Faites un procès à abou nouass pendant que vous y êtes.
35 - صلاح الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:59
ولات كوريا الشمالية هادي ماشي المغرب! اش هاد الحالة! اش هاد المسؤولين عندنا!!!!!
36 - ع اللطيف الجمعة 27 نونبر 2015 - 16:59
بلمختار هو الذي يجب أن يحاكم بسبب احتقاره واستهزائه بنواب الامة ، اما الطالب محمد حكمون فهو يعبر في لحظة غضب عن واقع مرير تعيشه المنظومة التربوية في عهد هذه الحكومة . على جميع الاطر التربوية دعم الاستاذ حكمون .
37 - صدام حسين الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:00
السلام عليكم..
نحن كطلبة طب و أطباء داخليين و مقيمين نعلن تضامننا الكامل و اللامحدود مع إخواننا الأساتذة المتدربين و ندين القمع الهمجي الذي يتعرضون له و كذا تهديدات بعض شبه المسؤولين..
لا تلتفتوا لتعليقات بعض المرضى هنا... أغلبهم ينتمون لمليشيا الحزب الحاكم و هدفهم تبييض وجه كبيرهم و سيدهم الذي يقدسونه تقديسا

قلوبنا معكم أيها الأحبة

انشر يرحم والديك
38 - مصحح الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:00
مجرد تغيير الاسم وانما المطلع الذي كتب اصله كالاتي
ابا هند فلا تعجل علينا. بانا نريك اليقينا
39 - أستاذ مادة التواصل الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:01
أنا لست ضد الأستاذ المتدرب في ما كتبه حول الوزير شرط ألا ينشره على النيت وكان عليه أن يحتفظ بأشعاره إلى أن يتخرج ويشتغل ويستفيد ويفيد
لكن حين يعطي لحمولة المفاهيم دلالات تنطوي على إحساسه بالغلط فهذا ما لن أقبله شخصيا لأن حمولة "حقير " لا تخرج عن الحقارة التي تتلوها الدناءة ونفس الشيء بالنسبة لمفهوم الدين والعجوز فالدين لا يعني الطريق ولو مجازا لأن سياق الكلام معروف وواضح إلا لمن أراد أن يضلل الآخر
وخير ما أوصي به هذا الطالب الأستاذ هو أن يعتدر لرجل له أولاد وزوجة وأصدقاء ثم ينضبط داخل المركز ويستعد جيدا ليصبح أستاذا متمكنا من التواصل مع تلامذته ببداغوجية حديثة تراعي حداثة الزمن الذي نعيش فيه أما قصائد قفا نبك، واباهند ، وهلم جرا فهي مجرد أرشيف لمن أراد التبحر في عالم المبدعين القدماء ممن يستشهد بهم النحويون والبلغاء
40 - Nawaf الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:05
يا للعجب.من حق هدا المتعلم ان ينضم قصيدة او نشيد يهجي ويقدح نفسه لن يجد من يحرك شكوى او مسطرة قانونية ضده.أما ان يقصد شخصا بالسب والشتم سواء كان الوزير او غيره فللقضاء تكون كلمة الفصل والا يدطر قريب الوزير ان ان يرد عليه بطريقة غير القصيدة وربما تكون أعنف وأشد ايلاما يريه من خلالها الطريق السوي ومن الممكن أن يقطع دابر تطفله وتجرءه على الغير.وفي نضري كان على المعلم ان يرينا تضلعه في اللغة العربية من خلال تكوين تلاميذه. والله اعلم بمستواهم العرفي؟؟؟؟؟؟؟.
41 - basta ya الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:05
اتمنى من الوزير ان يستقيل ويتابع قضائيا.... من اراد ,اما الان بصفته وزير التربية الوطنية من الواجب ان يكون نموذجا في التربية والاخلاق والايثار والتازر والتسامح وووووووو......كرجل تعليم اقول للوزير لقد اخطات
42 - نور الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:06
أقول لوزارة التربية الوطنية أن تشكل لجنة قانونية محايدة ومتمكنة لتدارس جميع ملفات التظلمات والملفات القضائية وأن تعيد الحقوق لأصحابها وإلا فإن عدالة السماء لن تزيد هذه الوزارة البئيسة بقراراتها المجحفة إلا ذلا وهوانا . فالظلم ظلمات يوم القيامة .
43 - Fred12 الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:07
لو كنت تفقه شيئا في اللغة العربية وكانت لك قيم دينية اصيلة لما تجرات على سرقة ابيات الشاعر عمرو بن كلثوم وحورتها بشكل منحط يسيء الى اللغة و التربية والتعليم و رجاله وعليك يصح القول "اذا اسندت الأمور الى غير أهلها فانتظر الساعة"
44 - نور الدين الصمودي الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:07
اين هي حرية التعبير ادن !! سؤال يطرح نفسه هل نحن فعلا في دولة الحق و القانون ..شخصيا لقد اطلعت على القصيدة لم اجد فيها اي سب او تجريح للسيد الوزير هده حقيقة يتفق عليها جل التربويين و رجال التعليم .السيد بلمختار لا يصلح ان يكون وزير تعليم هدا راي الاغلبية الساحقة و من حق اي شخص التعبير عن رايه...
45 - سعدني الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:10
الحمد لله مع متم شهر غشت من صيف هذا العام سأحال على التقاعد كأستاذ قضيت خمسة وثلاثين سنة في الميدان بحلوها ومرها ولكم أن تتصوروا كم من وزير تردد على هذه الوزارة خلال كل هذه المدة ,كم من نائب كم من مدير أكاديمية كم من مدير ثانوية كم من مفتش كم من زميل كم هو عدد التلاميذ الذين تشرفت بتعليمهم , والحمد لله كنت دائما أحمل هذا الإحساس وهذا الفخر بأني "كدت أن أكون رسولا" على حد تعبير الشاعر "كاد المعلم أن يكون رسولا" بالطبع المقصود رسول للمحبة والشرف وحسن الخلق كون أنه يربي أجيال أكيد أنها ستقتدي به ,وكنت أنا والكثير من الزملاء الذين هم من جيلى لا نلتفت للجوانب المادية فقد بدأنا بأجرة جد جد هزيلة ولم تكن هناك ساعات إضافية ولا عمل موازي بل كان كل اهتمامنا هو المشاركة في تنمية الأجيال ,بكل إخلاص وتفاني ,, مهنة التدريس رسالة قبل كل شئ, من يدخلها وكل همه "الأجرة والسلاليم والترقيات" واختيار المكان الذي سيدرس فيه , سوف يكون - أي شيء - سوى أن -يكاد أن يكون رسولا-
46 - مراقب الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:12
بالله عليكم هل هذا الأستاذ و بهذا المستوى الأخلاقي الرديء سيربي الأجيال؟ يجب الضرب بيد من حديد لمن لا يحترم الأخرين كيفما كانوا!!
47 - أمين رحماني الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:23
أطلب من الأساتذة المتدربين و الأطر المعطلة و كافة رجال التعليم و المقهورين.. أن يعمموا ما ذكره الأستاذ حكمون في قصيدته في الشارع، و في الاحتجاجات، و في القصائد و الأنترنت... ليبينوا مدى تضامنهم و اتحادهم ضذ سياسة الإقصاء الممنهج الذي تقوم به حكومة بنكيران ضذ عموم الشعب المغربي... و خاصة ضد وزير استهجن لغتنا و ضرب بها عرض الحائط..
48 - axel الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:25
انت متعصب اللغة العربية ﻻن بها تقتات و ﻻحق لك ان تدعى اكثر ثقافة من الوزير او غيره و مهما يكون فانت تعيش وتتماهى مع الشعر العربى و سوق عكاظ فالمغرب ليس بلد شرقيا فله لغته و حضارته التى لم تستهويك المهم فكفى الوزير انه تصدى لمجانين التعريب
49 - moha الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:26
alors on va redefinir le mot VIEUX pour que notre ami soit innocent.VIEUX veut dire quoi?pas automatiquement le ministre.la liberté en danger .
50 - 2015 الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:26
Soyez solide et campez sur votre position. Belmokhtar est entrain d'asphyxier le secteur de l'enseignement
51 - maroqi الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:28
Elle est où la liberté d expression. Moi je pense que c est le ministre qui mérite un recyclage je lui conseil le livre suivant : (comment etre ministre dans un pay démocratique pour les nuls ) Ca existe dans toutes les bibliothèques des parlements des pays démocratiques
52 - hatim الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:34
30 - أستاذ
ton ministre n'a t-il pas manqué de respect à tout un peuple en violant la constition régissant le Maroc

أبا مختار فلا تعجل علينا .. وأمهلنا نخبرك اليقينَ

كلنا مع محمد حكمون
كلنا محمد حكمون
53 - مصطفى اگادير الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:35
الوزير لا يهمه سبكم او قدفك او حتي مديحك ، الهدف من هذه الحركة ترهيب الاساتذة المتدربين ، هي الحرب تجاهلنا و تجاهل مطالبما و اسمعناه اياها في عقر وزارته و البرلمان تم كذب علينا و اخرجنا الوثائق التي تتبث صدقنا و كذبه و اليوم ينأى بنفسه عن جرمه و يرميه على بن كيران و بوسعيد و اليوم تهديد و وعيد دون ان نغفل تصرفه الارعن في مجلس المستشارين، وزير التربية فاقد لها ، جابه الاستاذ بالعلم في اللغة العربية و الاجدر يبقى و المعلول يطرد اما من الوزارة او المركز ، بئس ما سولته لك نفسك يا وزير
54 - حديث شريف الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:35
يقول الرسول صلى الله عليه و سلم في حديث طويل:( كلكم راعٍ و كلكم مسؤول عن رعيته...) إسألوا من عيَّن هذا الوزير في هذا المنصب الخطير (لدى الدول التي تعرف من أين يبدأ التطور و التقدم ) ما هي المعايير التي اتخدها لتعيينه و هو يريد إصلاح التعليم كما يقول؟؟؟؟؟وزير لا يعرف اللغة العربية باعترافه و يعلم أن هناك أكثر من 6000 قسم مسرطن باعترافه و يعلم بوجود أكثر من 50/60 تلميذ في حجرة واحدة باعترافه و يعلم بوضعية الأساتذة المادية و المهنية المُهينة باعترافه و.... وما زال في منصبه الخطير؟ هكذا يكون إصلاح التعليم و إلا فلا؟؟؟؟
55 - amazigh الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:36
كلنا مع محمد حكمون
لا للمرسومين المشؤومين
56 - طالب الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:39
اي ابداع في هذا الهراء ؟ واي حرية تقصدون بالسباب والشتاىم وقصيدة كلها مسروقة تقريبا حسب الابيات المستشهد بها وجزاءه في نظري ان يفصل ويطرد وهذا قليل وهذا الذين يؤيدونك في هراىك هذا هم لاجل مصالحهم الشخصية وليس حبا في الابداع ولافي الشعر
57 - Ibo الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:40
ا للسي حكمون, تجيد اللعب باكلمات, لكن لا تثقن المراوغات للدفاع عن نفسك, اذ ثارة تعترف انك تقصد بلمختار وثارة تنكر, وبذلك تثبت ان المقصود بالقذف هو الشخص نفسه ولا احد غيره. تبث راسك!!!
58 - مغربية حرة الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:41
نحن معك حكمون اللهم انصر المظلومين
59 - pourquoi الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:43
le ministre c'est un membre hors du gouvernement, il faut parler a celui qu'il a nommer et ce n'est pas le chef du gouvernement

svp hespress publiez
60 - الحــــــاج عبد الله الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:55
بعض الجهل يخلطون بين حرية التعبير وبين السب والشتم. أنا بعدا كون قال في شي حد بحال هاد الكلام نكسر لو كمارتو باش نوريه حجرية التعبير كيف دايرة.

فهل من حرية التعبير سب الغير وقذفة بالشتائم ؟
والله إذا لم يطرد ويأخذ على الأقل 3 أشهر سيبرهن ذالك على اننا على شفى حافة سحيقة وبان هيبة الدولة تلاشت ولا يفرقنا بين الحالة السورية إلا بضعة أمتار.
خاص كل واحد يعرف قدرو سواءا بالسيف او بالخاطر
61 - محمد بوركيبة الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:57
القصيدة جميلة جدا وهي تعكس المستوى اللغوي الراقي لهذا الأستاذ الذي أستحيي أن أنعته بالمدرب لأنه من سيدربه ..هل ذوي اللغات المفرعربية ..في الحقيقة وصلنا مبكرا إلى زمن يصعد فيه الخفيف وتنحني فيه السنبلة الملأى ...من سيأدب من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
62 - Poblao Nador الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:57
أساليب مستهلكة , المرجو البحث عن حل لقضية الأساتذة المتدربين ...
63 - فرج فودة الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:58
الى صلاح 35

هاذي ماشي كوريا الشمالية. لاأحد ذهب الي كوريا الشمالية ليعرف هل ما يروجه الغرب عنها صحيح ام محض افتراء.
يمكن ان نشبه هذه القضية بدولة قطر العظمى التي تريد نشر الديموقراطية في بعض الدولة التقدمية مثل سوريا و مصر و تونس وهي تحبس الشاعر محمد بن الذيب العجمي حين قال:
واه ع البلاد اللي جال حاكمها, يعتقد ان العز بالقوات الأمريكية.

هذا الشاعر حكم عليه بالسجن المؤبد, وبعد عدة ضغوطات خارجية خففت إلى 15 سنة.

انشري ياهسبرس
64 - أستاذ متدرب ... م.ج.م.ت.و تازة الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:13
لحرية التعبير و الكلمة الموزونة عنوان و تاريخ يا سادة....في يوم من الايام... و في سنة ليست كباقي السنوات ... و في بلد ليس كباقي البلدان...بلد يتبجح بحرية التعبير كعنوان..."أبا مختار فلا تعجل علينا ..وأمهلنا نخبرك اليقينَ"...أليس الاحق هنا ان يحال هذا الوزير على مجلس الشعب لضربه الصارخ في الحق في الوظيفة العمومية؟؟...اليس من العيب ان يهان الاستاذ الذي كاد في زمن قريب ان يكون رسولا؟؟ الم يان لك ان ترحل عنا و تترك مكانك لم هو احسن منك فهما و دينا.....كلنا محمد حكمون....ومستعدون لانزال وطني الى طنجة العالية.
65 - abdou الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:13
Je vois que monsieur le ministre doit encourager ce jeune poète,.
66 - أحد الاباء الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:15
مثل هاد الأستاذ لا أريده أن يعمل أبني حرفا واحدا من عربيته
67 - مغربي الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:19
هناك فرق بين الانتقاد والسب،الانتقاد محمود لكن ما قام به هذا الاستاذ المتدرب يعد سبا في حق شخص السيد الوزير بن المختار،رغم ذلك أرجو عدم اتخاذ أي إجراء قاسي في حق هذا الاستاذ المتدرب.
68 - جرأة وقحة الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:20
قلة أدب ان تلجأ يا متدرب لهذا الأسلوب
قلة حياء ان تتجرأ على وزير
هناك محطات للمطالبة بحقك وليست هذه الطريقة الوقحة
كل خاضع للقانون وجب إحالتك على المجلس التأديبي وإلا مادور هذا المجلس الا لأمثالك المتجرئين على مسؤول
غذا ستهجو آخرين ربما مدير او مفتش او نائب او غيرهم
لايجب ان تكون استثناء من المعاقبة
اما تبريراتك لقصيدتك فهي هراء
69 - hafid الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:21
Moi je suis enseignant,je respecte tout le monde et surtout mes eleves.Je dis a leleve professeur Hakmoun Que ta liberte s arrete lorsque la liberte des autres commence.La loi te donne des droits de se manifester,de faire la greve,et de respecter les autres.
70 - مغربي الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:30
مجلس تأديبي للصغار ، ومجلس ذهبي للكبار، من هو بلمختار؟ أراد بيع التعليم للأجانب كحل عجيب وغريب ومدهش ، لا وألف لا لضرب هذا الاستاذ ؟ نحن جميعا معك أنت مغربي ابن مغربي ويشرفني أن أدافع عنك بصفتي مغربي ابن مغربي ، والحق ينتزع ولا يعطى
71 - Kamal الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:30
لا يمر في المجلس التأديبي الا موظف متدرب او رسمي اللهم ان كان مجلس تأديبي للمؤسسة شأنه شأن المجالس المكونة من أساتذة المركز الجهوي و المدير و تشبه باقي مجالس التأديب في جميع المؤسسات التعليمية . ثم ما مسؤولية المركز على طالب متدرب فيما يقع خارج اسوار المركز و ليس داخلها !!!!!!
72 - Nabil الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:45
ce qu' a dit mohammed est juste un misistre qui ne sait meme pas dire une phrase juste ce n 'est pas un ministre surtout à l 'enseignemet
73 - غيور على بلدي الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:49
لايختلف الشعر عن باقي الالوان التعبيرية مثله مثل الكاريكاتور فكل يوم نرى وزيرا من الوزراء او مسؤول ما يرسم بطريقة هزلية و مضحكة و لا احد يعترض في اطار حرية التعبير ولهذا لا ارى ضيرا في قصيدة للهجاء لو مرت القصيدة بدون ضجة لما نالت عددا اوسع من القراء
74 - Professeur Stagiaire الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:51
مستعدون لإنزال وطني لمدينة طنجة نزلزل من خلاله الوزير في جحره، وأي قرار سيتخد في حق الشاعر المناضل، هو قرار في حق 9999 أستاذ متدرب، وعلى الوزارة أن تتحمل عواقب أي قرار تعسفي.
وقد أعذر من أنذر
لا تراجع لا استسلام حتى إسقاط المرسومين المشؤومين
#كلنا_محمد_حكمون
#لا_المرسومين_المشؤومين
75 - م المصطفى الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:55
من حق أستاذ المستقبل أن يدافع عن حقوقه٫ ومن حقه أن يطالب بذلك بشتى الوسائل القانونية٫ ومن حقه أن يدق جميع الأبواب القانونية التي يسمع بها صوته ويحقق بها مبتغاه٫ لكن ليس له الحق إطلاقا وهو في طريق التكوين لمهة التعليم والتربية أن يستعمل أسلوبا منافيا للقواعد الأخلاقية التي تتجانس ومهمته التربوية.
بمنتهى الصراحة فقد مارست مهنة التعليم لما يقارب الأربعين سنة٫ واستغربت أيما استغراب لتعامل أستاذ المستقبل لوزير التربية الوطنية وللطريقة التي ساق فيها اسلوبه التهكمي في شخص الوزير...
بكل أسف شديد فإنني أخجل للمستوى الذي وصلنا إليه من حيث سوء التدبير لحرية التعبير٫ عندما يسمح لنفسه هذا الأستاذ المتدرب بالقول بأنه أبلغ من الوزير ثقافة وفهما للدين ووو...
وتفاديا لزلات اللسان أفضل الوقوف عند هذا الحد إحتراما لمهنة التعليم التي مارستها في تناغم مع ما يمليه علي الواجب من تجاوب فعلي مع الطاقم التعليمي ومع الناشئة.
76 - ismail الجمعة 27 نونبر 2015 - 18:55
إلى جميع الاشخاص لي كايقولوا ماكانش عليه يقول داكشي ! حتال دابا عاد شداتكم النفس ؟! ملي الوزير كان كيلعب بالهاتف ديالو و ما مسوقش للأسئلة ديال المستشارين علاش ما دويتوش ؟! كونوا موضوعيين، بلمختار وزير التربية قام بسلوكات غير تربوية و تنتظرون خيرا من هذا "الوزير"، أطالب برحيل بلمختار بعد متابعته قانونيا.
77 - قول الحق الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:02
لكل الحق في التعبير عن وجهة نضره مهما كان مستواه , خصوصا من ظلم و هدا الوزير لم يظلم فقط الأساتدة المتدربين فقط بل جيلا من التلاميذ باتخاده قرارات غير صائبة مثال مسار و الساعات الإضافية المجانية و احتقار الأساتدة ..... لدى يجب محاسبته هو أولا من قبل المجتمع قبل أن يحاسب من عبر عن حقه و لكننا في دولة لا تعترف بمحاسبة السلطة أما الضعفاء فهم أول من يحاسب لأتفه الأسباب.

و لهذا الطالب كل الحق في تعبيره عن رأيه لكن يجب عليه إختيار المسطلحات و الألفاظ بحكمة لتجنب سوء الظن حسب تعبيره.

و حسرتاه على أولادنا الوزير ملهي معا لمدابزات و شكون داه فولادنا يقراو ألى كاع لا يقراو ,كيقولو حنا أصلا إلا قريناهم معدنا فين نخدموهم.
78 - سلام الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:04
تحية لأستاذ المستقبل
أتعتقد أنك بشرحك هذا ستقنع أحدا من المجلس التأديبي
لاأظن ذلك لأن الكلمات التي استعملت في قصيدتك واضحة المعنى ولاتحتمل معاني أخرى
لذا أنصحك أن تسلك طريق الاعتراف بالخطأ ثم الاعتدار بحجة أنك تسرعت وأنك لازلت في بداية الطريق وقد خانتك التجربة في فترة حماسة ثم استمر في المطالبة بحقوقك بالطرق المشروعة دون المساس بحقوق الآخرين
ولعل هذا الدرس ينفعك في مشوارك
79 - استاذة متدربة الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:06
ايا سيدي الوزير المحترم الم يكن الأجدر بك ان تقرر مجلسا تأديبيا لحضرتك أولا . أليس سلوكك الممارس في البرلمان من قلة الأدب؟ ،و ﻻ تليق حتى برجل عادي فما بالك بوزير لأهم قطاع .كلنا معك يا استاذي و صامدون حتى النهاية .
80 - ibra الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:06
اظن ان هذه الحكومة تسعى الى ثورة تختم بها مسارها السياسي و التايخي فنحن مستعدين لكل الاحتمالات و شكرا.
81 - عبد الله من الدار البيضاء الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:07
الحمد لله ولي الصالحين، والصلاة والسلام على إمام المتقين، وقدوة الناس أجمعين، وعلى آله وصحبه، ومن اقتفى أثره إلى يوم الدين.
أما بعد: فإن من أُصول العقيدة الصحيحة: السمع والطاعة لولاة أمر المسلمين في غير معصية الله، قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ﴾ [النساء: ٥٩]، وأولو الأمر هم (الأمراء) على الصحيح من أقوال أهل العلم.
82 - Citoyen Lambda الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:10
La liberté n'est pas l'anarchie. La liberté s'exerce en respectant l'autre même quand il est un ennemi. Dépasser les limites nous fait perdre nos droits.s
83 - محمد بنعلي الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:14
إذا كان الاستاذ المتدرب محمد حكمون سيعاقب بسبب قصيدة وكلمة تحتمل التأويل وقابلة للنقاش بين الادباء واللغويين المتخصصين
فان الوزير المحترم بلمختار يجب ان يحسب الف مرة لانه قام بمجزة في حق الوزارة التي ينتمي اليها فهو اهان اللغة العربية في حوار مشهور واهان نواب الامة في البرلمان وقام بخرق واضح في ميزانية الوزارة العام الماضي ...... اخ
84 - Abdo الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:19
اشباهك اللي رجعوا هاد المهنة صغيرة ولملاين علاش كتتكلم كنعرفوا كيف كتحصلو عليها
85 - hamouda الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:35
اظن بان الوزارة تبحث عن كبش فداء لتخويف الاساتذة المتدربين ومنعهم من مقاطعة الدراسة والاحتجاح على المرسومين...ووجدت القصيدة ذريعة لذلك.
86 - الى التعليق 12 الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:37
صحح اخي
الرسول صلى الله عليه وسلم
وليس الرسوا
بوركت اخي
87 - Abdellah الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:00
في عهد هذا الوزير زاد التعليم سو ء ا
88 - أستاذ الإجتماعيات الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:01
في المغرب... التعليم
الــهـــدف منه التهديم

تــلامـيــذ أميون..
أساتذة مقصيون..

مدارس و ثانويات.. أكثر قذارة من المستنقعات..

تلاميذ متسيبين.. وتعيين مباشر لطفيليين..

هذا يتحرش بتلميذة.. و آخر لا يستطيع شرح وثيقة..

الأستاذ النزيه.. يهان..
الأستاذ الكفؤ.. في الجبال و الصحارى يتيه.. يراد له أن يبقى في هوان..

أستاذة تغتصب.. و أستاذ يعنف و بأقذر الأوصاف ينعت..
في مجتمع يستهزئ بالمدرس و عنه يصنع النكت..

مدراء..جهلاء..
يسيرون مدارس في الخلاء..

هذه هي مهنة الشرف.. يراد لها أن تعيش في قرف..
في دولة لا تريد مدرسا يحارب الجهل..
و إنما تريد مدرسة تنتج مواطنا كالبغل
89 - Brahim الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:11
بلمختار وزير غير كفء في مجال التسيير والتدبير. ‏‎ ‎
90 - xxx الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:14
هل هذا استاذ المستقبل ام احلايقي؟ يبدو ان هذا الطالب لا يصلح للتعليم و كشف عن مجال ابداعه الا وهو الحلقة. يمكنك ايها الطالب ان تلتحق بساحة جامع الفناء لكي تصقل مواهبك،اما التعليم فلا ارى لك مكان فيه.
91 - fatimzahra الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:14
كلنا مع محمد حكمون القصيدة واضحة لا نحتاج الى مجلس تأديبي
92 - مها الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:19
ولعب الوزير بالهاتف والضحك على قضية التعليم أليس بإهانة لجميع المواطنين بعد هدا التصرف الصبياني لا يستحق حتى دخول البرلمان المغربي مادام مستقبل أولادنا لا يستحق حتى الإصغاء
93 - faysal الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:20
هذا الفعل يدل على أنك لست مربيا فإحترام رؤساءك مطلوب كون قريتي التشريع المدرسي مغاديش تكتب قصيدة تبين مستواك الهزيل
أنا مدرس ومتضامن مع الأساتذة المتدربين في النظال و لكن لست متفقا معك فيما تسميها بالقصيدة بالعربية هزيتي الفجلة و للأسف محالش إيدوزك في مباراة التعيين و إذا وفقك الله في المباراة أعرف غادي جيك تعيين تأديبي النسبة لمستوى الوزير في اللغة العربية هذا عادي كل المغاربة لسافرو لفرنسا من أجل الدراسة عندهم مشكل ولكن دخلو المغرب أخداو أحسن المناصب و الدليل هو أنه يعين للمرة الثانية كوزير للتربية ( يحسن اللغة الفرنسية و الإنجليزية ) أولي كيصرعو العربية راهم مداربين مع المعيشة ( بخلاصة العربية مكتوكلش الخبز ) لكن تضل اللغة الرسمية للبلاد و لغة الدين الإسلامي الذي نعتز به و الحمد الله
أتمنى لك تأديب خفيف باش تزير راسك
94 - lotfi الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:31
يمكنك أن تدافع عن نفسك بقولك
أعذب الشعر أكذبه
أو أن الله برأني قبلكم بقوله : الشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون يقولون مالا يفعلون
هذا ما ترويه القصص القديمة عن شاعر في عهد أحد الملوك العباسيين حيث بدأ يتباهى بعشقه للنساء وزناه معهن فقال له الملك : ويلك لقد اعترفت أمامي بالفسق والزنا سأقيم عليك الحد
فأجابه الشاعر : لقد برأني ربي قبلك إذ قال : يقولون مالا يفعلون
95 - jalil chraibi الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:36
Cet instituteur merite une sanction exemplaire pour qu il prenne conscience que sa liberté de s'exprimer ne lui donne aucun droit d'insulter autrui. Ce monsieur est sensé éduquer les enfants. Il ignore les régles elementaires du civisme. Il doit être viré
96 - fayssal الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:51
اذا سمع الأسد زئيرا وسط الضباع خاف اقتسام كبد الغزال .
97 - مربي الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:00
مشكل التعليم بالمغرب أن مجموعة من المدرسين لايحترمون رؤساءهم المباشرون و يتطاولون عليه بأقدح الألفاض . مما أفسد المنضومة . وجعل المسولين المباشرين يتخلون عن مهامهم بترك الحبل على الغريب.
98 - علي الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:04
احترام اللغة العربية يعني إتقانها إملائيا ولغويا وتعبيريا ... لﻷسف كل التعليقات السالفة لا تخلو من أخطاء .
كيف نطالب غيرنا أن يجيدها ،ونحن لا نعرف عنها إلا اسمها !!!!!؟
99 - مدرس الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:11
القصيدة اذا كان فيها سب و شتم فليلجأ الوزير للقضاء..اما مجلس تأديبي فليس هذا شأنه
100 - hamide meknes الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:20
نعم اﻷحترام والتقدير من شيم المسلم
ولكن ﻻ ننضر الى اﻷشياء بعين واحدة
فاﻷستاد المتدرب مضلوم والله عز وجل يقول في كتابه ﻻيمكن ﻷحد ان يجهر بالسوء إﻻ من ضلم

وهنا اقول ليس اﻻحترام والتقدير وحدهم من شيم المسلم بل حتى العفو عند المقدرة
101 - Mandela sahraoui pure الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:25
un ministre qui a dépasser les 65 ans normalement sa place mis en retraite et ne peut être juger par les tribunaux du pays pour le problème d age de ses faux actes de négligences ou de nonchalance ou problème sante des maladies d Alzheimer a ses devoirs de mal guider et gerer correctement l enseignement qui reste sublime n 01. du pays de reconstitution des futures cadres de l avenir alors trop de remarques constates illégitimes pour ce ministre qui doit quitter sa place immédiatement hors de cortège ministériel
102 - ألى المسمي نفسه الحاج عبد ... الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:30
تدعي إعطاء "الدروس والمواعظ"في كيفية التعليق والنقد لأنك "حاج" وهويقينافقط لقب تهكمي لأنه حسب مايظهرمن تعاليق سابقة لك وخاصة ضدكل من فيه غيرة على دينه أنه ليس بينك وبين الحج إلا"الخيروالإحسان".وهل تظن أن أسلوبك في الرد على الأستاذ المتدرب يعتبرلائقا؟إن الوزيرالذي تتدافع عنه لايستطيع تكوين جملة واحدة صحيحة بالعربية وأتحداكمامعا أن تأتياببيت شعري واحدمثل مانظمه الأستاذ
103 - HASAN الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:41
الوزير لم يستسغ قصيدة شعرية ونحن في بلد ديموقراطي أنظروا إلى قصور إدراك سعادته
104 - امين الياسيني الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:53
الصراحة يجب احترام الوزير .....هذا من قلة التربية
105 - مصطفى الصالحي الجمعة 27 نونبر 2015 - 22:04
بعد 18 سنة من العمل أؤكد أن ولاية بلمختار هي أسوء ولاية على الإطلاق
106 - معلم الجمعة 27 نونبر 2015 - 22:05
من الناحية القانونية لا يحال المتربون على المجلس التأديبي .
107 - خديجة الجمعة 27 نونبر 2015 - 22:08
القصيدة منقولة عن معلقة الشاعر الجاهلي عمرو بن كلثوم الثغلبي وهو يخاطب عمرو بن هند بعد ان قتله لان امه ارادت ان تهين ليلى بنت المهلهل ام الشاعر وهي احدى المعلقات السبع الشهيرة وهويقول فيها :
اباهند لاتعجل علينا *** وانظرنا نخبرك اليقينا
باننا نورد الرايات بيضا ***ونصدرهن حمرا قد روينا
108 - asslmad الجمعة 27 نونبر 2015 - 22:10
هؤلاء ليسوا اساتدة متدربين بل طلبة المركز فى طور التكوين والأستاد المتدرب هو الناجح فى التخرج والمعين فى المنصب والمرتب فى الرتبة 1 فى انتظار الترسيم بعد اجتياز الكفاءة
109 - مولاي سلام الجمعة 27 نونبر 2015 - 22:21
الشاعر هجا أبا المختار وليس بلمختار أي ابن المختار .اذن لماذا يحاكم الشاعر بجرم لم يرتكبه واذا كان هناك قذف فالوزير كان عليه ان يتوجه الى القضاء وليس الى المجالس التأديبية
110 - متظامن الجمعة 27 نونبر 2015 - 22:30
ألا يرشق الناس الوزراء في الغرب بالطماطم و البيض الفاسد حتى الأحدية دون أي عقاب ؟
لماذا يقبل الوزراء في الغرب كل الإهانات من شعبهم مع العلم أنهم منتخبون ديمقراطيا بينما يرفض وزراءنا أي إنتقاد رغم أنهم لا يتمتعون بالكفائة؟
لماذا يقوم وزراء الغرب بالمستحيل من أجل شعوبهم ثم يقبلون الشتم والتجريح؟
أليست قيمة تعليمنا في البورصة العالمية تدعوا إلى الرثاء؟

إتقوا الله في أخينا محمد حكمون متظامن
111 - هشام الجمعة 27 نونبر 2015 - 22:43
انا غير متفق معك يا استاد. كلنا نعلم الاخطاء التي يرتكبها السيد الوزير في حق التعليم.لكن لا ينبغي سب اعراض الناس.انت استاد كيف لك ان تنعته بالعجوز يوما ما كان في سنك الان . كما لا ينبغي التبجح بالمعرفة...نحن اكثر منك ثقافة ودين....انت مربي الغد اسمح لو كنت راقي ما كنت نزلت لهدا المستوى. عبب اخي سب هدا الشخص بغض النظر على انه رئيسك في العمل .احترم سنه.انه بمثابة ابك او جدك....ورغم كل دلك اتمنى الا تنال عقوبة طردك المستحقة...طلع مستواك اخي. اما عن القصيدة فقد شوهت لغة الضاد التي تدعي اتقانها انت مغرور اخي رغم انك مبتدئ مع احترامي لشخصك لسلوبك منحط للغاية.معذرة اخي......
112 - إبراهيم بومسهولي الجمعة 27 نونبر 2015 - 22:44
شيء مفزع أن يبدأ أستاذ حياته المهنية بمعجم الشتائم والسباب والشماتة من تقدم السن
أعتقد أن عليه أن يعتذر بدل المبررات الواهية
أما عن مستوى القصيدة الجمالي واللغوي فأنا أشفق على تلاميذه!
113 - أستاذة متدربة الجمعة 27 نونبر 2015 - 22:54
كأستاذة متدربة استنكر فعلة الأخ حكمون فمعركتنا مع الوزير بالمختار وليس مع شخصه كما اني لم يعجبني الاسلوب فالقصيدة الأصلية أرقى كلمات و معاني
114 - زميل متدرب في مركزجنوبي الجمعة 27 نونبر 2015 - 23:50
كل تأويلات هذا المتدرب في الأبيات التي تمسخر فيها بالوزير تدينه أكثر من القصيدة، ويبدو أنك لم توفق في تحليل قصيدتك, قلنا لكم مرار وتكرارا اتركوا الأشخاص ولم تسمعوا
115 - yahya السبت 28 نونبر 2015 - 00:15
ما اقدم عليه الطالب المتكون لايشرف من يحلم بان يصبح غدا رجل تعليم انه دليل على درجة تدني المستوى العام لعدد من افراد الاسرة التعليمية حرام ان ينتمي امثالك لاسرة التربية والتعليم
اماعن المرسومين فانتم قبلتم بهما وقمتم باجتياز المبارة وانتم على علم تام بمستجداتها كان عليكم ان تمتنعوا وتقاطعوا المبارة انا ذاك ستكونن مواقفكم ممحترمة
116 - استاذ السبت 28 نونبر 2015 - 00:44
لن تلمسوا شعرة منه وأتحدى وزير التربية الوطنية أن يأتي بقصيدة لا بل بمقطع عفوا فقط ببيت لالا فقط بكلمة صحيحة سليمة من اللغة العربية نحن الأساتذة المتدربين مبدعين ولا يحاسب المبدع إذا أبدع ونعد الحكومة إن لم تحل ملفنا سنصدمها بثورة اجتماعية وشعبية جارفة في جميع أرباع الوطن انطلاقا من العيون فالشعب معنا ونحن نقبل التحدي وأهل له.
117 - متتبع السبت 28 نونبر 2015 - 01:19
والله العظيم هذا الاستاذ المتدرب أفصح من الاستاذ الذي سيدربه فانني اعرف استاذه جيدا
118 - أستاذ أقدم من أبوك السبت 28 نونبر 2015 - 01:32
كل ما قاله هذا التلميذ يدل فعلا أنه ما زال يعيش بعقلية تلميذ الابتدائي أو الاعدادي حيث يقوم التلميذ الكسول دائما بسب الاستاذ ومحاولة دائما ذكره بكلام ساقط لتبرير ضعفه . أظن أن هذا التلميذ ما زال لا يفرق بين السب والانتقاد او حتى التنكت .من خلال تفسيراتك الملتوية يتضح انك عرفت انك الخطأ وتعاند فكل ما قلته كنت تقصد به الاسائة فعلا لشخص الوزير
119 - Brahim igherm السبت 28 نونبر 2015 - 01:38
يجب عليك ايها الاستاذ المتدرب ان تعتذر للوزير لانك هاجمت الوزير في شخصه واصفا اياه بالعجوز واقل ثقافةووو. "الله الحشوم عليك". عار عليك ان تهاجم شخصا في مثل هذا السن بكلام سوقي رخيص. يتضح من خلال قصيدتك البئيسة انك لم تتربى على توقير واحترام الاخرين. انا شخصيا لا اتفق مع بلمختار في معظم قراراته بخاصة الابقاء على الانتقاء الاولي في مباراة التعليم لانه حرمني وحرم الالاف من فرصة اجتياز المباراة, لكنني لن اقبل لنفسي ان اهاجمه في شخصه واصفه بأرذل الاوصاف كما فعلت انت. احترمه وأقدره واشهد له بالكفاءة في مساره العلمي والمهني كاستاذ سابق بالمدرسة المحمدية للمهندسين, رغم انني لا اتفق معه في كيفية تدبيره وتسييره لقطاع التعليم. ‏‎ ‎
120 - أستاذ متدرب السبت 28 نونبر 2015 - 01:42
يحاسب لأنه نظم قصيدة, و لا يحاسب من وضع المرسومين في وزارة التعليم و التربية الوطنية ..
يحاسب لأنه أبدع في سرد وقائع المنكر, و لا يحاسب من كان سببا في هذا المنكر..
يحاسب من في قلبه خواطر, و لا يحاسب من أحدث المخاطر..
سيدي الوزير, لولا المرسومين, لما ضيعنا وقتا للتغني في معاليك ..
و إن كنت تريد محاسبة حكمون, فكلامك موجه ل 10000 أستاذ كلهم متدربون ..
----------------
و السؤال المطروح : مالمقصود بحرية التعبيرفي بلد يحكمه القانون ؟
121 - حسناء السبت 28 نونبر 2015 - 02:12
ل الاستاد المحترم والشاعر محمد حكمون في شعره المتعدد المعاني كلمات معبرة وله الحق في القاء الشعر كما يريد ونحن في بلاد الديموقراطية وبلاد الحق استاد محمد حكمون لم يقصد الاساءة بل عبر عن مايعيشه الساتده المتدربين في المراكز تحت الضغطات بل انه القى كلامه بطريق حضارية الا وهي الشعر العربي الاصيل ادا قمنا بمحاسبته على القاءه ل الشعر فعلينا محماسبة جميع الاشخاص واولهم من يقومون بتشويه صورة الاستاد اولا وكل ما يضر بالتعليم العالي بل يحب على الناس معرفة ما هو الحق وما هو الباطل والحمد ل الله على نعمة العقل و العلم وشكرا لكل استاد قام بتنوير عقولنا من البتدائي الي الاعدادي عدا ناكرو الجميل لاساتدتهم , كاد المعلم ان يكون رسولا
122 - أحمد بن سليمان السبت 28 نونبر 2015 - 07:04
آسف جدا كنت في حالة غير طبيعية من الحزن والتحسر لما آل إليه التعليم في بلادنا فكتبت تلك الأبيات من دون أن أعلم أنني أطبع بسرعة مما تسبب في وقوع بعض الأخطاء


قل لنا بالله عليك كيف تم الإختيار وكل نشك في اختيار أبناء المختار
فلولا الإختيار والتخيير والتخير لما نحن في ما نحن من الذل والإحتقار
فكم من حكمون حوكم ظلما بمحاكم جهل لكن العلم نور والجهل حقاعار
إتصف بعلم لوزارته قد سيق بك لا تقل والله ما ساقتني إليها إلا الأقدار
فلا تطلب مني هجاءا يا ابن مختار لوهجوتك لفضلت على الحياة إنتحار
فدعونا مخرصين كما أخرصتمونا لسنا جبناءا بل ننتظر حكم الله الجبار
أحـــــــــــــــــــــــــــــــــمـــــــــــــــد ابـــــــــــــــن سـليــــــــــــــــــمان
123 - صحراوي/أمازيغي السبت 28 نونبر 2015 - 07:41
المشكلة في الوزير وليست في الطالب الذي يحتج على قرار مجحف سيطارده طيلة حياته ربما سنوات بعد مغادرة الوزير لمنصبه " لينعم بتقاعده المريح "
المشكلة في هذا الوزير وقراراته التي كان لها الأثر السلبي البالغ في تأزم قطاع التعليم مند حلوله.
المشكلة واضحة جدا عندما يقدم هذا الوزير المحترم على اللعب بجواله في البرلمان والعالم كله ينظر ويتتبع، فهذه اشارة إلى أن هذا المسؤول قد وصل سن الإقالة من مهامه.
المشكل هو أن الحكومة الحالية تدعي اصلاح التعليم لكنها في العمق تستهدف هدمه، وتدفع تدريجيا بالأسر المغربية الى تسجيل ابنائها بالمؤسسات التعليمية الخصوصية، مع العلم أن التعليم المجاني حق للجميع. فليست هناك أيه مبادرة ملموسة لأصلاح التعليم بالمغرب مع العلم أن بالإمكان التخلي عن نموذج فرنسا واتباع نموذج اليابان أو فنلندا الناجحين جدا. دون الإختباء وراء الصاق التهم بالأساتذة وتحميلهم مسؤولية ما هم ليسوا مسؤولين عنه.
المشكل في الشعب المغربي الذي منح صوته لهؤلاء ولازال نائما في غيابات الجب، مسحورا باللحي البيضاء والسبحة والمصحف التي تستعمل للمتاجرة بالدين.
124 - أستاذ في البادية السبت 28 نونبر 2015 - 07:47
يا حكمون اذهب للمجلس التأديبي فستجدهم للمختار كارهين و للشباب داعمين لا تخف و تشجع فقد حان وقت الشجاعة فالعالم يحتاج إلى إقدام أما مختار فقد ولى جيله و للحاضر غير مدرك و يظن أن القمع مجد
125 - مهندس السبت 28 نونبر 2015 - 07:47
اننا ندعمكم أيها اﻷساتذة في حربكم ضد هذا العجوز و مستعدون للخروج الى الشارع معكم و الثورة ستبدأ ان شاء الله من عندكم ضد كل من سولت له نفسه أن يعتدي على أبناء الشعب
126 - مشرف تربوي السبت 28 نونبر 2015 - 08:14
اخللت بالحياء و اصبت اخلاقيات المهنة التي انت قد تقبل عليها في مقتل .
لإن مرت عليك هذه بسلام فلن تمر عليك امتحانات الكفاءة بكل تاكيد بسلام .
انا منتظروك و ليٱت مدعموك لفك رقبتك . لا نقبل بين ظهرانينا من نسند له مسؤولية و ٱمانة ناشئتنا بهذا الوطن لٱمثالك . و إنا لغدك لمنتظرون .
127 - ismail السبت 28 نونبر 2015 - 09:28
حرية التعبير حق دستوري لجميع المواطنيين بلا استتناء لكنها مضبوطة بشروط لا ينبغي تجاوزها فالكلمات الواردة في هذا المقال الصحفي فيها تنقيس من قيمة الوزير وكما هو معروف "البينة على من ادعى " عليك يا استاذي حكمون ان تتبث ما قلت ان تتبث الاحتقار و انك افضل منه دينا...
الحرية نعم لكن يجب اتبات ذالك والا سيتكون القصيدة تقصير في حق الوزير
128 - معلم مرة أخرى السبت 28 نونبر 2015 - 10:29
من الناحية القانونية لا يحال المتربون على المجلس التأديبي .و إنما يعقد مجلس إداري يتركب من أساتذة و إداريين للنظر في أمر الطالب المتدبر .و في مثل هذا الموضوع يطرد الطالب أو بحتفظ به بعد تمحيص موضوع القصيدة بصفة إجمالية و الرد على أسئلة جزئية.
129 - laayoune السبت 28 نونبر 2015 - 10:32
السلام عليكم ورحمة الله ياءخواني رجال التعليم وجمعيات الآباء وطلبة أن ينتفضوا في وجه هاد الوزير على قراراته وأولها حرمان الأحرار الذين يريدون اجتياز اختبار الباكلوريا هده السنة منهم من تغيب وكذلك تغير الشعبه بلاه عليكم اخواني هل هده قرارات
130 - استاذ جامعي السبت 28 نونبر 2015 - 12:43
التعليم ماشى ضربو الخلة لك الله ياتعليم الحقيقية وذنب والغلط مشتركنا مع اﻻستاذ وبلمختار
131 - doesn't matter السبت 28 نونبر 2015 - 13:49
لماذا لا يمتلك المغرب مجلس تأديبي للوزراء "الشفارة "
ألا يستحق هذا الوزير مجلسا تأديبييا بعدما أساء إلى مئات الآلاف من الطلبة خصوصا اﻷدبيين و الحقوقية بعدما صرح بأن مصيرهم هي البطالة !؟
132 - لا للخروج عن الموضوع السبت 28 نونبر 2015 - 23:29
لا للخروج عن الموضوع

الخروج عن الموضوع نقطته صفر يعطيها الأستاذ
لذلك لا تخرجوا عن الموضوع

ولكن ما هو الموضوع ؟
الموضوع هو حرية التعبير وإلغاء المرسومين ورد الأموال المنهوبة من المنحة للأساتذة
فحتى القصيدة الشعرية رغم قوتها وبلاغتها وفصاحتها ودقتها وشاعريتها لم تخرج عن الموضوع

لذلك لا أحد من الأساتذة سيقبل استدراجه خارج الموضوع
133 - القصيدة بريئة الأحد 29 نونبر 2015 - 01:08
القصيدة بريئة

منذ عصور الجاهلية وحتى عصر الكمبيوتر والعنكبوت دور أي شاعر في أي قصيدة ينتهي بعد إتمامه القصيدة التي تكمل المسير وحدها وتتعرض للدراسة والنقد وتحفظ عن ظهر قلب
بعيدا عن الشاعر لنتكلم إذن عن القصيدة بموضوعية بدون تعصب أو تشنج أو انحياز أو أحكام مسبقة أو خلفيات ولنكن منصفين لهذه القصيدة العربية الفصيحة التي لن يغامر عاقل بإنكار روعتها

لو أرادت هذه القصيدة المس بالوزير الهارِب من مجلس المستشارين لأطلقت عليه إسم (الهارِب) ( Le Fugitif )
بالمناسبة ( Le Fugitif ) هو أيضا عنوان فيلم قديم (الهارِب)

ولو أرادت القصيدة المس بالوزير الهارِب من مجلس المستشارين لاتهمته بأنه يوم هرب من مجلس المستشارين أنه ذهب فقط ليغيروا له الحفاظات بحفاظات أخرى نظيفة لأنه عجوز وحتى لا يعكر رائحة المجلس

ولكن القصيدة لم تقل شيئا من هذا
إذن
القصيدة بريئة
134 - كنت يوما في الوزارة أنتظر الأحد 29 نونبر 2015 - 02:08
كنت يوما في الوزارة أنتظر
جذب أذناي حديث سيدتين مدرستين من الدار البيضاء تعارفتا للتو
كانت لهما نفس الوضعية للحصول على التقاعد بعد بلوغهما 60 عاما من العمر
الغريب أنهما أكدتا لبعضهما رغم اختلاف مناطق تدريسهما أن
لحصول المدرس (ة) على نقطة واحدة زائدة في نقطة التفتيش فلا بد من
- دفع المدرس (ة) 400 درهم للمفتش نقدا
- إستدعاء المدرس (ة) للمفتش لوجبة عشاء يأكلها
وإلا تعرض المدرس (ة) لعقاب المفتش وإنقاص في نقط التفتيش وتحويل حياته وعمله إلى جحيم
أين التعليم

وتتحدثون عن التعليم والنبل والقانون والحق والأخلاق والطيبوبة وما يليق وما لا يخدش الوقار والعجوز نسميه رضيعا والابتزاز هدية وتراضي وكرم حاتمي عربي أصيل وكرم الضيافة وقبول وتسامح وتعايش وسط المزبلة المتعفنة
والطوباوية والرائحة طالعة
والتعليم إنتقام وكيد حتى يدفع المرؤوس من ماله لرئيسه رشاوى أو يجد نفسه مفصولا متشردا معزولا فالمنزل كراء أو بقرض لن يستطيع دفعه بعد طرده تعسفا من عمله
تعليم
تعليم
أي تعليم
إبتزاز ورشوة وفساد وعفن أعفن من تيت... تيت...تيت...تيت
الذي تتكلمون عنه وتسمونه تعليما ليس تعليما ابحثوا عن تعليم آخر
كثير الكذب يصدق كذبه
135 - فصل أستاذ النجاح سرا الأحد 29 نونبر 2015 - 02:39
فصل أستاذ النجاح سرا
كنت أعرف أستاذا مبرزا وباحثا علميا كان يدرس لطلبته طرقا علمية وعملية منهجية للنجاح وبمعدلات عالية جدا لم يعهدوها من قبل في دراستهم في المواد العلمية وغيرها
كان له من الشواهد الجامعية العليا ما لا يتوفر عليه أي من الوزراء
كان ينجز الساعات الإضافية لطلبته بالمؤسسة بالمجان
حقق نسبة نجاح 95 في المائة لطلبته في السنة التي تلاها (مشروع مدرسة النجاح) التي مع بدايتها تركوه فائضا خوفا من نجاحه
طالب بعدم تركه فائضا بمراسلات رسمية
لم يردوا عليه
بعد ذلك عزلوه وفصلوه بطريقة سرية جدا
لم يتوصل بأية مراسلة أو رسالة في الموضوع في مقر العمل أو في منزله

هكذا تتعامل وزارة التعليم الفاشل والنهب والابتزاز بالنصب والتحايل والتعسف والفساد حتى مع أكبر أطرها وأعلاها شهادات جامعية لا يتوفر عليها لا النائب ولا مدير الأكاديمية ولا الوزير
فماذا سينتظر باقي الأساتذة والأطر منها سوى المصائب الكحلاء
136 - القلم الأحمر الأحد 29 نونبر 2015 - 03:31
القلم الأحمر

أستاذ أعرفه وصله تقرير زيارة مفتش زاره
رأى الأستاذ أن ذلك التقرير جائر وغير موضوعي ويحتوي على تناقضات تضرب موضوعيته، فأخذ قلما أحمرا وصحح كل النسخ من ذلك التقرير ووقعها بتوقيعه، احتفظ بنسخة له وأرجع البقية للنيابة عن طريق السلم الإداري
تساءلنا بماذا سيجيب النائب ومدير الأكاديمية لما سيراسلانه في الموضوع
أجابنا
ولو راسلتني الوزارة فجوابي
إني مخول بأن أصحح كل ما هو خاطئ وغير صحيح بالقلم الأحمر بصفتي أستاذا وهذا ما فعلت

مرت شهور وسنوات عديدة لم يراسله أحد في موضوع التصحيح بالقلم الأحمر ولم يزره ذلك المفتش بعد ذلك أبدا حسب علمنا
القلم الأحمر
قصة واقعية حقيقية
137 - كَفَانَا بُؤْساً الأحد 29 نونبر 2015 - 19:18
كَفَانَا بُؤْساً

كَفَانَا فَقْراً فَكَمْ جُعْنَا
كَفَانَا بُكَاءً كَفَانَا حُزْنَا
كَفَانَا بُؤْساً وَكَمْ تَشَرَّدْنَا
كَفَانَا خُضُوعاً كَفَانَا جُبْنَا
مَا نَقُولُ لِلْآتِي ؟ أَنَقُولُ
رُحْنَا لِلتَّعْلِيمِ ثُمَّ عُدْنَا ؟
الْوَزِيرُ يُلاعِبُ هَاتِفَهُ
لِيُلْبِسَنَا فِي دُنْيَانَا كَفْنَا
138 - ملاحظ الأحد 29 نونبر 2015 - 22:50
من المفارقات المضحكة أن يكون شخص يعترف بعدم إتقانه للغة بلده الرسمية وزيرا للتربية الوطنية وكأن البلد خال ممن يمكنه تحمل هذه المسؤولبة بعيدا عن التحزب فعلا. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
المجموع: 138 | عرض: 1 - 138

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.