بلمختار يتجه لإعلان سنة بيضاء بمراكز تكوين "أساتذة الغد"

بلمختار يتجه لإعلان سنة بيضاء بمراكز تكوين "أساتذة الغد"
الإثنين 30 نونبر 2015 - 19:40

منعطف جديد سيأخذه ملف الطلبة المتدربين في مهن التربية والتكوين، الذين اختاروا التصعيد ضد مرسومي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، القاضيين بفصل التكوين عن التدريب، وتقليص المنحة بما يقارب النصف، وذلك بعدما خيم شبح سنة بيضاء على أول فوج من مراكز التكوين في المملكة.

وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تستعد، خلال الأيام المقبلة، لإعلان سنة بيضاء في بعض المراكز الجهوية للتكوين، التي دعا طلبتها المتدربون إلى الاحتجاجات والمظاهرات وتعليق الدراسة، لمطالبة الحكومة بالتراجع عمّا وصفوهما بالمرسومين المشؤومين، وذلك إذا ما استمر الطلبة في مقاطعتهم للتكوين.

وأضافت مصادر من داخل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، ضمن تواصل مع هسبريس، أن القطاع الذي يشرف عليه الوزير رشيد بلمختار “بصدد اتخاذ تدابير صارمة بشأن هذا الملف بحلول الموسم الدراسي المقبل”، مؤكدة أن “السنة البيضاء لن تشمل جميع الشعب والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، بل ستهم فقط الشعب والمراكز التي تعرف شللا تاما في الدراسة”.

المصادر، غير الراغبة في الكشف عن هوياتها، قالت لهسبريس إن الوزارة لن تقبل بأي ضغوط من الطلبة الأساتذة المتدربين الراغبين في إسقاط المرسومين، واللذين يقضي الأول منهما بفصل التدريس عن التوظيف، والثاني يتعلق بالمنحة الشهرية، معلنة أن “المرشحين على اطلاع بالشروط المتعلقة بولوج المراكز، والشروط التي تسمح لهم بولوج الوظيفة العمومية”.

وكانت الحكومة قد أكدت، على لسان ناطقها الرسمي مصطفى الخلفي، أنها لن تتراجع عما وصفته بـ”الإصلاح المهم”، والقاضي بتطبيق المقتضيات التي جاءت في المرسومين، مبررة ذلك “بكون ما جاء فيهما سيوسع من دائرة حاملي الشواهد المستفيدين من التكوين، وبالتالي إمكانية التحاقهم بالوظيفة العمومية أو التعليم الخصوصي”.

الحكومة دعت المحتجين من طلبة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين إلى العودة إلى مقاعدهم لاستكمال التكوين والتحلي بالمسؤولية، معلنة أن “المرسومين المذكورين يمثلان إطارا لإصلاح سيعزز أنظمة التكوين في المغرب للارتقاء بجودة المنظومة التعليمية”.

وكان مرسوم للحكومة قد منع خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين من التوظيف المباشر، ذلك أن “شهادة التأهيل التربوي التي يتحصل عليها الطالب الأستاذ نهاية سنة التأهيل والتكوين ستتيح له المشاركة في مباريات توظيف الأساتذة لا غير، وذلك حسب الحاجيات وعدد المناصب المالية”، وهو ما أثار موجة من الاحتجاجات من قبل الدفعة الأولى من الطلبة.

وينص المرسوم على “تنظيم مباراة لفائدة المرشحين الحاصلين على شهادة التأهيل التربوي للتعليم الأولي والتعليم الابتدائي، وشهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي الإعدادي، وشهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي، المسلمة من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين”.

‫تعليقات الزوار

136
  • résistance
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 19:59

    صامدووون, صامدون, صامدون , أو إلا ماقداتكم سنة بيضاء, لونوها باش ما بغيتو, أنتم الخاسر الأكبر, الخوف يؤرقكم, لن تحركوا فينا شعرة, ولى زمن الرضوخ, تكلم تمت, أصمت تمت, إذن تكلم و مت. يا إما نجيبوها بعزة النفس يا إما بلاش.
    #لا_للمرسومين

  • ماهموني غير الرجال الا ضاعو
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:02

    فيا وزراء بن كيكي اليس منكم رجل رشيد ينصح رفاقه و يدكركهم الاخرة ولقاء ربهم فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب

  • منير
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:04

    قضية الأساتذة المتدربين تماثل قضية معطلي محضر 20 يوليوز الذين صادر بنكيران مناصبهم وفكك أسرهم . لذلك يجب إنصاف المعطلين الذين يتوفرون على التزام دولة يقضي بتوظيفهم ، كما يجب توظيف الأساتذة المتدربين

  • استاذ تجربة ٣٠سنة
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:04

    كان على الوزارة منذ البداية ان تحدد حاجياتها من الاطر التربوية و تفتح المبارة في وجه الجميع ، بدل هذا اللغط ، اما بالنسبة للاتحاق للتدريس بالتعليم الخصوصي فالافاق غامضة نتيجة لعاملين ، اولهما ان اغلب للاطر العاملةفيه من الاساتذة المستفيدين من التقاعد النسبي و لهم تجربة ، اما ان يلج صاحب الاجازة و بدون تكوين حقيقي ميدان التدريس فتلك طامة كبرى

  • استاذ ممارس
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:05

    لا تهتموا بتهديداتهم و اكاذيبهم، ليعلنوا سنة بيضاء و ليبحثوا السنة المقبلة عن اساتذة سد الخصاص الذين سيطالبون بترسيمهم كما وقع سنة 2011. الوزارة تعرف انها هناك خصاصا مهولا في الاساتذة خاصة الابتدائي و ما ورد في المقال مجرد محاولة يائسة لترهيب الطلبة.

  • استاذ متدرب
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:07

    لن نخاف لن نهاب من تهديداتكم و نحن صامدون حتى ترجع لنا حقوقنا المغتصبة و هي ارجاع التوظيف بعد التكوين و وارجاع المنحة الى 2450 درهم

  • slima
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:07

    ا لخلفي يصف الكارثة ب "الاصلاح الهام " انه الاستفزاز والتغول وانعدام الحد الادنى من احترام المظلومين .ان الله يمهل ولا يهمل .

  • وجدي
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:08

    في نظري ارى ان هدين التدبيرين او المرسومين بادرة جيدة نستحسنها نحن المواطنون .فهدا الإجراء الدي أقدم عليه وزير التربية والتعليم هو لبنة اولى ومحورية في الطريق إلى اصﻻح التعليم. التكوين اوﻻ حتى يتبين من هو الاصلح للتوظيف. اما بخصوص الشق الثاني فطبيعي جدا ان يقلص من المنحة الممنوحة لان المستفيدين منها هم فقط بصدد التكوين وليسوا بموظفين رسميين.

  • mimoun
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:08

    الاحظ ان هده الحكومة تساير مشاكلها بالسنة البيضاء، الاطباء ثم الاساتدة وماخفي اعظم. الله اشوف من حلن ولطف بينا يرب العالمين.

  • أستاذ متدرب
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:08

    يجب أن يعرف الجميع أننا لا نقبل بتكوين يفضي الى البطالة أو الى جحيم التعليم الخصوصي نفضل الموت الف مرة على أن نتراجع ونقبل بالمرسومين حتى ولو أعلنتم 9 سنوات بيضاء هذا انما سيزيدنا صمودا لماذا لم تتجهوا الى القضاة الذين يتقاضون 7000 درهم خلال التكوين أو الى البرلمانيين الذين امتلئت بطونهم بالمال اتجهتم الى قطاع الشعب التعليم.
    يا شعب استفيقوا هذه قضية وطن فالتعليم سيصبح بالمال وسيضرب في مجانية التعليم لهذا نحن نناضل لمصلحة المواطنين وليس لمصلحتنا.

  • ايوب السطاتي
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:09

    لماذا لم تعلن عن سنة بيضاء بكليات الطب، و تراجعت عن مشروع قانون و ليس مجرد مرسوم.. ؟؟
    طبعا لان اطباء الغد هم ابناء اطباء اليوم.. يدعمهم لوبي قوي استطاع لي ذراع الحكومة..
    اما اساتذة الغد فهم ابناء الشعب المطحون، اغلبهم اتجه الى المراكز الجهوية رغم حصوله على معدلات متفوقة جدا فقط لكي يضمن دخلا يضمن له و لعائلته عيشة كريمة.. هولاء لا لوبي يدعمهم..
    على العكس، فالوبي يضغط من اجل بيع قطاع التعليم للخواص و من مصلحته ما يجري حاليا..
    لكم الله يا اخوتي.. لك الله يا وطني.. .

  • كريم
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:11

    سيقترف بنزيدان في حق أساتذة الغد الجريمة البشعة التي ارتكبها في حق معطلي محضر 20 يوليوز ، نسأل الله أن يجزي الظالمين الذين ظلموا بالأمس ضحايا محضر 20 يوليوز ويسعون اليوم لظلم أساتذة الغد .
    شكرا بلقاسم

  • WATANI
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:11

    ان المسوولين مشغلون تماما الان الله يكون في عونهم ليس لايجاد حلول ولكن استعداد لكتابة الوعود الكادبة الماكرة لان الانتخابات قادمة

  • المظلوم
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:13

    حكومة لاتراعي احوال ابناء الفقراء وهذه سياستها اللاشعبية لو كانوا ا غنياء لقالت عفا الله عما سلف ولكن الله لايظلم احدا

  • زيزو
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:14

    برب الكعبة الحكومة ومن رائها النظام ومسرحيات البرلمان كل هؤلاء
    يقودون البلاد الى الافلاس في جميع القطاعات
    يجب الانتفاظة على السلوكات التي لاتمت بصلة الى الحكمة والرشد السياسي
    يجب المطالبة بتنحي كل هؤلاء في السياسة والتدبير الشفاف لمصالح المغاربة يجب توقيع العرائض بالملايين للمطالبة بمحاسبة كل المسؤلين الحكوميين
    الدين يعبثون بمصالح المغاربة والمطالبة بتنحي البرلمانيين الدين لايساهمون في
    الدفاع عن حقوق المغاربة وان اقتضى الحال اللجوء الى العصيان المدني ضد السياسات اللا شعبية التي تدمر مصالح المغاربة بكل فئاتهم

  • mohamed
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:15

    C'est juste une menace que le ministre ne peut pas mettre en oeuvre, car il va créer une crise irréparable à .l'entrée scolaire prochaine

  • malika
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:16

    صدق من قال: الذي أوله شرط ، آخره نور.

  • مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:17

    نعلن عن تضامننا المطلق مع الأساتذة المتدربين بقدر ما نعلن عن تضامننا المطلق مع معطلي محضر 20 يوليوز الذين سلبهم بنكيران مناصبهم الشرعية المشروعة

  • رشيد
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:18

    واحد سؤال ديما كانفكر فيه علاش المهنة ديال وزير او برلماني مافيهاش مبارات التوظيف ؟؟

  • bahja
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:18

    على الحكمومة ان تعلن ولاية بيضاء بالنسبة للتعليم وخصوصا فترة بالمختار.

  • استاذ متدرب
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:21

    راه خاص الوزارة تعرف ان الاساتذة راه مغادي ارجعو يقراو الا اذا سقطو المرسومين , ما غاديش نتفاكو معاكم واخا ديرو حتى سنة ملونة , الاساتذة كاملين غير ولاد الشعب , يعني طاحو مع واحد الفئة لمغاديش تقدر عليها ا صعيبة عليهم بزاف ا مكتفاكش
    اقولها و اكررها ياحنا ي المرسومين , و نفسنا طويل يا وزارة طاحت مع 10000 انسان لا يستسلم و لا يخاف ا غادين احقو ان شاء الله داكشي لي بغاو
    تحية نضالية

  • jondi majhol
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:23

    رشيد هذا يجب محاكمته فتاريخه ملئ بالقرارات سلبية تجاه قطاع التربية الوطنية تجاه أبناء الشعب إلا الا مام شباب الصحوة حتى النصر

  • حسن
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:24

    سنة بيضاء بالنسبة لرشيد بالمختار أمر عادي بالتالي فلا شك أن يكون دلك في هذه الأيام

  • هشام
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:27

    الأساتذة المتدربون والمعطلون المحضريون ضحايا سياسة بنكيران . يرجى من هؤلاء الضحايا الإكثار من الأدعية على من ظلمهم والأدعية بإحقاق حقهم .

  • استاد متدرب و ليس طالب
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:28

    لدارها بسنيه افكها بيده الوزارة تتحكم في التعليم كنها فيرما ديالهم بدون اي مقاربة تشاركية تقوم بانزال عشوائي للمرسومين ارضاءا للقطاع الخصوصي و من اجل تفريغ العطالة.
    تهديد فارغ الوزير الدي كان يضحك و يلعب بهاتف و الدي هرب من البرلمان عوض الاجابة كان قد صرح للجريدة المساء ان جميع المراكز مقاطعة تم يتم تصريح التالي مؤكدة أن "السنة البيضاء لن تشمل جميع الشعب والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، بل ستهم فقط الشعب والمراكز التي تعرف شللا تاما في الدراسة".
    هدا تناقض في تصريحات . يريدون سنة بيضاء او سوداء لايهمنا نريد اسقاط المرسومين

  • قاسمي
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:29

    سنة ديال اللفت… تدببر وزارة التربية الوطنية اكبر من امكانياتك المتقادمة والمتهالكة

  • استاذ جامعي
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:33

    هدا خبر جيد بحر يحشمو شوية لهم وﻻ كلية الطب واقول ﻻاستاذة ينعلو شيطان ويكملو قريتهم وهدا المرسوم غدي طبق وﻻسخن عليكم راسكم راه غدي يبرد مع الوقت اغالب الطالبة خصهم يحمود الله وقتكم زينات ام نحن قرين غير في شمع والحمد الله وبقو نضلو راه غدي تجيبوها في راسكم انتم والطب.

  • أستاذ ممارس 35 سنة
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:34

    يالها من مصيبة يعرفها قطاع التربية والتكوين ببلادنا المتمثلة في الخصاص الكبير للموارد البشرية المتعلقة بخصاص هيئة التدريس في مختلف أسلاك التربية والتكوين واللجوء إلى الحلول الترقيعية بدل فتح أبواب التوظيف لكل حامل الشهادات العليا إنها سابقة تاريخية لفصل التكوين عن التوظيف فمن حق الطلبة الأساتذة الدفاع عن حقوقهم المشروعة العادلة بأشكال حضارية

  • محمد ايت العلي
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:34

    ياعباد الله نحن لا نطالب الوزارة بالتوظيف المباشر اجتزنا الانتقاء الاولي و الكتابي و الشفوي و تتحدثون عن مصطلح التوظيف المباشر , يعني الشرطي توظف توظيفا مباشرا و ,,,,,,, اتقو الله في التعلم هذه الحكومة هذفها التطبيق الحرفي لمخططات البنك الدولي , ومتلت هذه المواضيع الي مزبلة التاريخ . و لا اساس لكل التهديدات مرة يقولون سيتم توظيف حاملي الاجازة المهنية و مرة اساتذة سد الخصاص اي ان الوزارة تحتضر اي انها تستعمل سلحنا لتهديدنا به قبل ان نستعمله , مزيدا من النضال فالشعب سيرى عورة هذه الحكومة

  • أستاذة متدربة
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:36

    و الله لن ترهبنا تهديداتكم ولو أعلنتموها سنوات بيضاء فالحق في ظل حكومتكم الفاسدة ينتزع و لا يعطى و نحن لن نتراجع و سندافع عن حقوقنا العادلة و المشروعة إلى آخر نفس فمراسيمكم المجحفة التي تجهز على أبسط حقوق الأستاذ و على المنظومة التعليمية ككل. الموت و لا المذلة صامدوووووووووو….ن

  • محام
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:37

    لا يمكن لبنكيران حل قضية الأساتذة المتدربين دون حل قضية أطر محضر 20 يوليوز ، كلاهما لحقه ظلم قاهر . لذلك نأمل أن ينصفهم بنكيران قبل أن تنتهي ولاية حكومته خصوصا إذا علمنا أن العديد من أسر معطلي محضر 20 يوليوز قد تصدعت بالطلاق ، والسبب هو بنكيران ومن معه

  • abdo
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:40

    لا أدري إلى أين تتجه هده الحكومة بالمغرب
    أكيد إلى المجهول

  • adam
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:40

    وزارة متعنتة اين حكماء الباجدة التهديد ثم التهديد دوما العصا تسلط على سارق الدجاجة فقد اقتطعت وزارة القلم من رزق المعلم حينما اضرب السنة الماضية ونست ..عفوا… تناست نقابتهاالايام الطويلة التي كانت تشل فيهاخدمات الصحة والتعليم ايام عباس الفاسي فيا للمفارقة الغريبة اين يتيم ونقابته للدفاع عن المستضعفين ..لكم الله يا ممتهني الطبشورامام حوار الطرشان

  • محسن بائع البيض
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:41

    خطوة استباقية من الوزارة الفكرة جيدة لكن على الوزارة ان تعلم باننا نحن من نهدد بالسنة البيضاء وليست هي وان الخاسر الاكبر ستكون الوزارة صامدون صامدون ولن تراجع عن فكرة اسقاط المرسومين فلتبحث الوزارة عن خطة جديدة فهده فاشلة او تاتي بمبصباح علاء الدين لعله يبعدنا عن فكرة اسقاط المرسومين

  • الياس
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:42

    انتبهو أعزائي الاساتدة . هذه حيلة فقط الهدف منها هو التفرقة . لاحضو معي :
    1 "ليس كل المراكز معنية بالسنة البيضاء" :حسب تفكيرهم , يعني أن كل مركز سيحاول الالتحاق لكي لا يحسب مع أصحاب السنة البيضاء و بالتالي الاساتدة سيطمعون في أن يوضفو بشكل مباشر لان المنافسة ستقل لان العدد سيخفض لان المراكز المعلنة سوف تقصى . و بالتالي سيبدأ الاساتدة في التراجع من باب الطمع. و بعد سيعلن عن المراكز الناجية و المقصية و بالتالي نفرق بين فئتين : الناجون و المقصيون و سندخل في دوامة هل سيساند الناجون المقصيون ام لا .
    2 "المصدر فضل عدم الكشف عن نفسه" لان ليس هناك مصدر أصلا فقط أشاعة إعلامية الغرض منها واضح . لان أصلا الفكرة حمقاء و لا يصح أن تنسب لاحدهم .
    3 السنة البيضاء لا يمكن أن تكون أصلا لانها فقط ستصب الزيت على النار و هم الخاسرون .
    إدن قد بدأ يحسون بقوة اتحادنا فمزيدا من الصمود أحبتي و الله فالنصر قريب . فقط المسألة مسألة نفس . و الرابح دو النفس الطويل فالوقت بدأ يداهم الوزارة و ستبدا الالاعيب .

  • prof khalid
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:43

    ليس لديكم ما تخسروه في معركتكم النضالية فالوظيفة ليست مؤكدة وثقوا بي عندما أقول لكم أن التكوين لن ينفعكم في عملكم كأساتذة وستعلمون هذا خلال أول أسبوع من العملي في إحدى المدارس، وذلك ان شاء الله بعد أن تسقطوا المرسومين.. ستستدركون أيام المقاطعة بالتكوين الذاتي فبعضكم أحسن وأعلى مستوى من بعض المكونين بالمراكز..
    واصلوا معركتكم واعلموا أنكم تمثلون ابناء الشعب الذين سيأتون بعدكم والذين سيطبق عليهم نفس المرسومين إن طبق عليكم..
    اتحدوا واصبروا فنحن في دولة لا تعطي الحق لطالبه إلا بالضغط وبعد مسلسل طويل من التعنيف والتعنت لذلك استعدوا لكل شيء

  • Rama
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:44

    قبل الامتحان نعرف الخصاص والفائز يلج التكوين هذا للتعليم العمومي اما الحاص فطريقه وتكوينه في المؤسسات والمعاهد الخا صة تكون معتمد ة من الوزارة
    بهذا مريضنا ماعندو باس

  • مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:45

    نحن لسنا مثل معطلي محضر 20 يوليوز حتى تصادروا مناصبنا ، إن كان معطلو محضر 20 يوليوز قد صمتوا فإننا لن نصمت

  • sarah
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:48

    à propos du commentaire n 24: vous êtes un futur enseignant, et vous êtes incapable de rédiger un simple commentaire avec une langue correcte!!!!!!

  • josep
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:49

    أعرب وزير الصحة، البروفسور الحسين الوردي، عن أسفه لما ستؤول إليه الأوضاع بسبب مقاطعة طلبة الطب للدروس النظرية والتداريب الاستشفائية خلال الدخول الجامعي الحالي، مؤكدا أنهم يسيرون نحو سنة بيضاء، ما يزيد من مدة تكوينهم التي تبلغ عمليا ثمانية سنوات وثمانية أشهر عوض سبع سنوات كما هو متداول، مذكرا الأطباء المقيمين والداخليين بالاقتطاع من أجورهم، حسب ما ينص عليه القانون المغربي في حال الإضراب عن العمل.

    وشدَّد الحسين الوردي، الذي كان يتحدث خلال ندوة صحفية بمقر الوزارة بالرباط، حول "مشروع مسودة الخدمة الصحية الوطنية، وأولويات قطاع الصحة"، على أن الخدمة الصحية الوطنية، أو ما بات يعرف إعلاميا بـ"الخدمة الإجبارية"، هو مشروع حكومي وليس وزاري، مؤكدا أن رئيس الحكومة طلب بدء الحوار مع الوزارات المعنية والنقابات ومختلف الفرقاء الاجتماعيين لتسريع وتيرة تفعيل مشروع الخدمة.

  • صدام حسين
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:53

    السلام عليكم..
    أذكر أولا بأننا كطلبة طب و أطباء داخليين و مقيمين ندعم بشكل لامحدود و لا متناهي الأساتذة المتدربين الأفاضل في معركتهم .. تحية عطرة لكم أيها الكرام..
    في يوم 17 سبتمبر قام الوزير الوصي على قطاعنا على أثير إحدى الإذاعات بتهديد طلبة الطب بسنة بيضاء..
    مثلما يقوم به الآن المسؤول عن قطاعكم..
    أحب أن أقول لكم أن إعلان سنة بيضاء هي نكتة قديمة و مضحكة..
    الصحيح الصحيح هو الصمود الأبدي و رد هذا العدوان الصريح على فئة واسعة من الشعب..
    المرسومان و الخدمة الإجبارية للأطباء وجهان لعملة واحدة.. أسقطنا الخدمة الإجبارية بالرغم من أنفهم.. و إسقاط المرسومين الملعونين هي مسألة وقت أيها الأحبة.. فمزيدا من الصبر
    و خصوصا لا تلتفتوا لتعليقات بعض المرضى هنا.. تعاليقهم توضح مدى الحقد و الحسد الذي يحملونه لكم..

    قلوبنا معكم أيها الأعزاء

    أنشر يرحم والديك

  • مُدرس متقاعد
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:55

    هذه مُحاولة يائسة للدفع بالملف إلى التراجع، تعلم الوزارة حجم الخصاص الذي يُعاني منه القطاع لذلك تُلح على سياسة التخويف بدل الحوار.
    إن الكرامة أهم من هذه الوظيفة المملوءة أساسا بمشاكل الاكتظاظ والشغب والمُذكرات التي تهدف النيل من القيمة الاعتبارية للأستاذ، لذا أُهيب بجميع الطلبة المتدربين الانضواء تحت مطلب رفع المرسومين وألا يتركوا فرصة تمرير المغالطات من قبيل (تطبيق السنة البيضاء على بعض المراكز فقط).
    وفي الأخير تحايا المجد والصمود

  • نهى
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:55

    القضية التي أرقت بنكيران وأقلقت مضجعه وأذهبت النوم عن جفنه هي قضية محضر 20 يوليوز التي ماتزال تطارده ، واليوم انضافت إليها قضية هؤلاء الأساتذة الضحايا الجدد لبنكيران .
    بالأمس حضر معطلو محضر 20 يوليوز تظاهرات الدار البيضاء وكذلك الأساتذة المتدربون ، يبقى الأمل في إنصاف هؤلاء الضحايا المحضريين والأساتذو المتدربين

  • عبدوه
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:58

    سنة ببضاء هذا ما تريده حكومة تسير في الظﻻم حتى اﻵن.. عجبي ممن ﻻيتعض!!.

  • driss
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:59

    le maroc n'a pas un seul secteur ou y a pas de corruption , les marocains tous vivent sous pression , le chomage augmenté , le niveau de vie est élévée , gouvernement sans stratégie de développement , les greves sont partout , lah yeltof hada mangolo

  • مصطفى ملو
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:59

    حتميتان لا ثالثة لهما:
    -إما أن يبقى حزب تجار الدين و ينقرض الشعب المغربي
    -إما أن يبقى الشعب المغربي و ينقرض حزب تجار الدين
    فانظروا ما أنتم مختارون !!!

  • وعزيز
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:03

    الكل يبحث عن الأجرة وفقط الأجرة ، مقابل لا شيء ، اي وطنية عند هؤلاء !؟ ومنذ السنة الاولى البحث عن السيارة ! هذا جميل ، لكن أين العمل ؟ أين الاجتهاد ؟ أين الجدية ؟
    كأمثلة : هناك من يقول للتلاميذ منذ اليوم الاول : من يريد ان يفهم عليه دفع 700 درهما للشهر ! ومن يريد النقطة ، عليه دفع 1000 درهما /ش !! اللهم ان هذا منكر !!
    اي مستوى هذا الذي وصله البعض !؟ أين المعلم الذي قال عنه الشاعر شوقي : قم للمعلم وفيه التبجيلا (()) كاد المعلم ان يكون رسولا

    الان اصبح المعلم مجرد رقم تأجير !!

  • استاذ متدرب
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:04

    صامدون صامدون صامدون لاسلام لا استسلام المعركة الى الامام
    الوزارك تلعب اخر اوراقها
    والمقال كله تناقضات بعض المراكز بعض الشعب بحال الى الوزير فالفيرما ديال باه
    راه القاطعة 100/100
    صامدون صامدون صامدون

  • ملاحظ
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:05

    المشكل ليس في اتخار قرار سنة بيضاء بل كيف سيتم التعامل مع هذه المعضلة في المستقبل خصوصا دخلنا في مخطط اصلاحي الى افق 2030.والله،نعيش تناقضا تاما بين ما تقوله الوزارة المعنية و ما تفعله.هذه الفئة التي دخلت في اضراب منذ مدة هي في اخر المطاف تنتمي الى اسر متوسطة او دون ذلك،فلا يجب اقصاؤها.حذاري من تنامي ظاهرة التمييز او سياسة التفريق بين الاساتذة المتدربون بمختلف شعبهم ااتعليمية.على السيد رئيس الحكومة اعادة النظر في ايجاد حلول لعدة ملفات توجد فوق مكتبه.

  • قاضي
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:05

    إذا كانت حكومة بنكيران لم ترجع المناصب إلى معطلي محضر 20 يوليوز الذين يتوفرون على التزام دولة يقضي بتوظيفهم بناء على مرسوم جاء بمبادرة ملكية سامية فلا يمكن أن تنصف الأساتذة المتدربين الذين اطلعوا على شروط العقد قلا توقيعه

  • محمد
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:06

    هل نحن في اليابان، وهل المغاربة مستعدون للمنافسة على الوظائف، والتكوين من أجل الانتظار، ولذلك كي تعمل الحكومة على نشر الديموقراطية، فهي تعمل على تخريج المزيد من العاطلين، شواهد كثيرة ووظائف قليلة إلا من أعطى الزرقا، أو كان وراءة حزب أو نقابة… على غرار ما يجري في الميدان الصحي.

  • yassine
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:08

    الإصلاح الحقيقي هو إلغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين و مراجعة صناديق الدولة المغشوشة … وليس في تقليص المنحة الهزيلة للاستاد المتدرب والتقليص من التوضيف . هده سياسة تصدير الأزمة لا أقل ولا أكتر …

  • wlo
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:09

    réduction de la bouse pour les stagiaires pauvres et augmentation pour les parlementaires..c est la politique du PJD marocain

  • كريم
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:11

    أطر محضر 20 يوليوز أصبحوا يعتصمون أسبوعيا في الرباط ورغم ذلك لم ينصفهم بنزيدان ، ونعتقد أنه سيفعل مع اللأساتذة المتدربين مثل ما فعله مع المعطلين المحضريين ، سيلتهم مناصبهم بقانون القوة

  • samir
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:12

    فقط يجب أن يكون الاتحاد بين جميع المراكز على الصعيد الوطني
    أنداك قل ليهم ايديرو سنة بيضاء
    سينزلون الى ارضية النقاش
    المهم ان يكون هناك تنسيق وطني 🙂

  • مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:15

    الأساتذة المتدربون يطالبون بإنصافهم وإنصاف معطلي محضر 20 يوليوز الذين دمر بنكيران مستقبلهم

  • محمد
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:16

    كان يجب الفصل بين التعليم العمومي والخصوصية: امتحان خاص بكل فئة وحسب المناصب المطلوبة لكل قطاع.وبعد النجاح في امتحان التخرج يكون مباشرا. لا يجب إغراق السوق بالاساتذة. كان شعار 10000 مهندس غاية. والان هناك مهندسون معطلين. دائما يتبجح بالزيادات في المنح فلماذا ننقصها الان؟

  • imane
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:17

    لما تريدون تكوينهم أصلا أغلبهم حاصلون على إجازة تربوية ممن كونو في برنامج عشرة ألاف إطار تربوي وكانو يدرسون بمنحة وستعيدون تكوينهم بمنحة إنه الضياع والغباء معا ٠ لم يكن في صالحهم إسقاط المرسومين قبل الإمتحان حثى تقل المنافسة الٱن ماذا سيحصل فالظلم الكبير وقع عند الإقتناء ٠٠تجربة عشرة ألاف إطار تربوي تجربة فاشلة تعمدت تكوين أساتذة للتعليم الخاص كما هو مسطر لها لكن لإقصاء عدد لا يستهان به في إمتحان مباراة التعليم أو التأهيل كما تم قبولها عند الإمتحان وكذلك تجربة إضاعة للمال ٠فالمال يضيع مرتين في نضريات لا تطبق على أرض الواقع٠

  • ذ زياد
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:19

    إخوتي الأساتذة المتدربين، إنني أخشى عليكم بطش بلمختار، فهو وزير لايعرف لطريق الحوار سبيلاً، ولايسمع إلاصوت نفسه، أستطيع أن أتنبأ لكم بما سيفعله، سيعلن سنة بيضاء بالفعل، وسيفتح مباراة التوظيف في وجه حاملي الإجازة المهنية في التدريس( ال10 آلاف إطار تربوي الذين تم تكوينهم في السنوات الماضية) وبعضهم يناضلون معكم،عندها لن يخسروا شيئا ولن يتضامنوا معكم،وإذا لم يكفي ذلك هناك سياسة الديباناج المعهودة(تدبير الفائض، إعادة الإنتشار..) وسيفتح المباراه السنة المقبلة بنفس الشروط، مع إضافة شرط واحد،هو إلتزام كتابي مصادق عليه من المترشحين بعدم الإحتجاج والموافقة التامة، وعندها ستجدون أنفسكم مضطرين لإجتياز المباراة من جديد، وربما لن تنجح إنتقاما من الوزارة فقط،وربما تنجح، ولايكون عدد المناصب المعلن عنها كهذه السنة(8600منصب في التعليم ليس سهلا) رأيي الشخصي أن تعودوا إلى مواصلة تكوينكم وليكن أملكم في الله كبيراً، ضع نفسك في خانة 8300 الموظفين وليس في خانة 1400الغير الموظفين، ووفقكم الله.

  • هل تعلم يا بلمختار
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:20

    انه في حالإعلان سنة بيضاء بمراكز تكوين الأساتذة المتدربينة ويعني هذا خسارة الدولة لمليارات الدراهم بالاضافة للخصاص المهول الذي ستعرفه المؤسسات التعليمية السنة المقبلة والذي سيِؤدي ربما الى انهيار المدرسة العمومية ، وبالتالي فتوظيف 10000 استاذ والزيادة في المنحة هو اهون على الدولة واحسن لها من خسارة المليارات،

  • أستاذ متدرب رقم 10000
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:22

    فلتكن سنة بيضاء, لكن ليعلم بالمختار و زمرته أنه و الله يا دوك المراكز ما يقرا فيهم شي واحد … الشرعية لنا و لا لغيرنا.
    إجتزنا مباراة من ثلاث مراحل لا لتغليط الرأي العام
    والمباراة لم تعتمد المرسومين المشؤومين ولم تتم الإشارة إليهما كمرسومين,
    المرسومين لم ينشرا في الجريدة الرسمية إلا بعد ولوج المراكز 8 أكتوبر
    ولتعلم الجماهير الشعبية أن جميع المراكز مقاطعة بنسبة 100%.
    تريدن القضاء على التعليم العمومي … لن نسمح لكم بذلك

  • Brahim igherm
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:24

    يجب عليكم ايها الاساتذة المتدربون ان تقفوا وقفة رجل واحد وتدافعوا بكل شراسة عن قضيتكم العادلة. وليكن في علمكم ان الدولة لن تتجاوب مع ملفكم المطلبي الا بالنضال وتوحيدالصف. هم الدولة الوحيد هو ارضاء المدارس الخصوصية من خلال اعفائها من الضرائب وتوفير الاساتذة المؤهلين لها لانها تنظر اليها- اي المدارس الخصوصية- نظرة المخلص الذي طال انتظاره ليخلصها من الوحش/التعليم العمومي الذي يلتهم جزءا مهما من ميزانيتها. لهذا السبب تسعى جاهدة في دحر هذا الوحش وتدميره بشتى الوسائل, من قبيل الاكتظاظ‎ ‎و‏ مقررات و مناهج اكل عليها الدهر وشرب و وسائط ديداكتيكية تعود للقرون… الوسطى… ‏‎ ‎

  • حسين
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:25

    " الحكومة أكدت، أنها لن تتراجع عما وصفته بـ"الإصلاح المهم"، والقاضي بتطبيق المقتضيات التي جاءت في المرسومين، مبررة ذلك "بكون ما جاء فيهما سيوسع من دائرة حاملي الشواهد المستفيدين من التكوين، وبالتالي إمكانية التحاقهم بالوظيفة العمومية أو التعليم الخصوصي".
    يظهر ان الوزارة ملتزمة بتنفيذ مقتضيات المرسومين وعليه على الطلبة الاساتذة بمراكز التربية والتكوين ان يعودوا في أسرع وقت إلى مقاعد الدراسة قبل فوات الاوان لتلافي سنة بيضاء ، كون وضعهم يختلف كثيرا عن طلبة كليات الطب باعتبار ان طلبة كلية الطب عارضوا مشروع الخدمة الوطنية الاجبارية بينما هم مع التوظيف بالمباراة .
    طلبة المراكز على علم بالمرسومين عند تقديمهم ملفات الترشيح ، وهم في كامل قواهم العقلية ، بل وبصفتهم مثقفون كل منهم يحمل على الأقل شهادة الأجازة .
    التعليم الخصوصي أصبح اليوم شريك للتعليم العمومي وهذا ما خلص إليه المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي الذي يجمع كل مختلف أطياف المجتمع المغربي ، كما ان الوزارة حددت افقا زمنيا لموظفيها بالسماح لهم بالعمل في القطاع الخاص سينتهي في 2017 .

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:26

    بل المخ طار ليه يريد خوصصة القطاع التعليمي بالكامل .

  • tetouani
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:29

    ايها الشباب الواعي المناضل, لا يرهبنكم الوزير بتراته. ان ما يقوم به هو مجرد ردة فعل على ما راى منكم من وعي و صمود. استمروا في نضالكم, فاذا تراجعتم فلن تحسوا بالامان ابدا و ستشربون العلقم من مشغليكم. لستم وحدكم من تضرر من 'اصلاحات' هذه الحكومة اللاشعبية, فقد رايتم عدد المشاركين الهائل الذين شاركوا في مسيرة الاحد بالبيضاء. اصبروا حتى الانتخابات و سيكون خيرا ان شاء الله تعالى.

  • أستاذ ممارس
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:29

    لا تبالوا بتهديداتهم فقد سبق لهؤلاء ان هددوا الطلبة الاطباء بنفس اللهجة لكن تلاحم الطلبة الاطباء جعل الوردي يندم على يوم ميلاده لذلك نصيحة اخوية للسادة الاساتذة المتدربون واكررها الاساتذة المتدربون مزيدا من التلاحم مزيدا من الصمود انتم سائرون في درب الانتصار وسيتذكركم التاريخ ولن يتذكر هذه الحكومة المتأمرة على حق الشعب المغربي في العيش الكريم

  • عثمان
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:35

    خبر جميل جدا ودليل على حرج مدراء ورءساء اقسام الوزارة المكلفة بالقطاع. تضامن مطلق من عضو شبيبة القطاع الفلاحي. لتتجه الى سنة بيضاء هم الخاسرون ليس الاساتدة المتدربون

  • مومو
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:43

    الحكومة وقعت في أخطاء كبيرة في ما يسمى زمن الأزمة،كان عليك يا بنزيدان أن تزيد 200 درهم في المنحة بدل أن تزيد مبلغ خيالي،ففوج 2011 مثلا الذي التحق بمراكز التكوين مظلوم بكل ما تحمله الكلمة من معنى في الترقية والمنحة،السلم 10 بالمباراة الشفوية بدل الترقية مباشرة ومنحة هزيلة.،فبدل الأجازة يا بنكيران عليك أن تبقي بدبلوم الدراسات العليا والإبقاء على سن 24 للحد من تدفق المجازين على مراكز الامتحان مما سيدفع الطلبة للالتحاق بالقطاع الخاص.

  • الوعدودي
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:46

    الأساتذة المتدربون صامدون … إذا ظلمت أصحاب محضر 20 يوليوز في حقهم المشروع فلا تنتظر منا اندحارا مماثلا يا بنكيران ..

  • apprenant
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:55

    si l etat accepte les revendications des etudiants enseignants.il doit egalement proceder au recrutement des infirmiers.medecins.ingenieurs.masters.licencies……sans concours et surtt les ecoles a limitation de place car elles ont les memes procedures qu centre de formation des enseignents

  • الوجدي
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:56

    باختصار هذه السيلسة الااصلاحية ستنقد المدرسة العمومية لانه بصراحة اصبح التعليم هشا في بلادنا فمن اراد فقط التوظيف فل يبحت عن مجال اخر ومن اراد ان يكون مدرسا ممتازا تعتز به مدارسنا العمومية فمرحبا به فمستقبل اطفالنا فوفق كل اعتبار…نحن نباارك هذا الاصلاح لانه يضع حدا للمدرس المتهاون…الذي يهدد مستقبل اطفال المغاربة…

  • راغب في الفهم
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 22:03

    الحكومة، وفقا للمقال، تقول إن ما جاء في المرسومين "سيوسع من دائرة حاملي الشواهد المستفيدين من التكوين، وبالتالي إمكانية التحاقهم بالوظيفة العمومية أو التعليم الخصوصي".
    ما معنى ذلك؟ أن من لم يقبل في مباراة التوظيف في القطاع العام، سيجد له مكانا في القطاع الخاص؟؟؟؟ وبالتالي سيعتمد هذا الأخير على أساتذة غير موفقين أو "ضعاف" المستوى وبأجور يحددها لهم هو ؟؟؟؟ ثم فرضا أن مستواهم كذلك، هل سيستفيد منهم القطاع الخاص الذي يروج له على أنه "أفضل" من القطاع العام ويدفع الأولياء مبالغ تكلفهم الكثير لتمدرس أبنائهم فيه؟؟؟
    شي حاجة ماشي هي هاذيك … لي فهم يفيدني الله يجازيه بخير.

  • elhaourani
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 22:06

    كان من الاجدر بالوزارة ان تفتح مركزين للتكوين مركز خاص بتكوين اساتذة القطاع الخاص ومركز لتكوين اساتذة القطاع العام فهؤلاء الطلبة خضعوا لعملية الانتقاء وامتحان كتابي وامتحان شفوي ولا يعقل الرمي بهم الى الشارع اوتقديمهم لقمة سائغة لذئاب القطاع الخاص.رحم الله الحسن الثاني الذي عالج اشكال التشغيل بتعيين مجلس وطني لحل معضلة الشغل .

  • مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 22:09

    ماذا عن تسعين ألف موظف شبح (90000) الي كيتخالصو وهما جالسين… ولا بغيتو تنقصوا غير من المعلمين الي كي علموا ولاد الشعب

  • nada
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 22:14

    urgent l'administrateur pourquoi tu n'as pas partagé mon commentaire c est la honte hespress

  • اب استاذ متدرب
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 22:20

    ليعلم بلمخطار اننا نجري اتصلات مع الاباء للوقوف مع ابنائنا امام وزارته حتى اسقاط المرسومين فلما كانت وزاته في حاجة الى 7000 استاذ لماذا يطلب 10000 ويرمي ب3000 الى الشارع وسقول لي التعليم الحر التعليم الحر يوضف احبابه غي بالباك او شي شهادة كيف ماعطا الله انت جئت بالمسومين كاللص في فصل الصف دون ان تحاور الاطراف المعنية كالمراكز الجهوية او تطرحه على البرلمان للتصويت فنحن مستعدون ان نعتصم مع ابنائنا واقولها بالدارجة معندنا ما نخصروحنا اصلا خاسرين معكم الي انت كتلعب بالهاتف وكتضحك على الشعب اشنو غدي تقول نالله على الامانة الي الجبال ابين ان يحملنها ………..اب استاذ متدرب

  • علي
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 22:22

    ان هذا ما يصطلح عليه ب "لعب الدراري"فاستمروا ايها الاساتذة في معركتكم من اجل الكرامة ,وليفعل وزير "الشات"ما شاء فانها هذا التصريح لا يعدو كونه محاولة بئيسة لشرخ صفكم الموحد ولاحظوا جيدا هذه الجملة "السنة البيضاء لن تشمل جميع الشعب والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، بل ستهم فقط الشعب والمراكز التي تعرف شللا تاما في الدراسة"

  • mansour
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 22:22

    حكومة الفاشيست همها الوحيد هو اشاعة التدمر بين اوساط الشعب وتجنيد ميليشياتها الفاشية اﻻلكترونية ﻻحباط الشباب لن يغفر لكم التاريخ.

  • مومو
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 22:24

    راه غي اسلوب الترهيب لا تتراجعوا. ان الخصاص مهول في الموارد البشرية والذي لم يعد حتى الاكتظاظ يحل المشكل. فما بالكم بسنة بيضاء خصوصا ان المتقاعدين كثر هذه السنة.

  • بن امحند
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 22:27

    حاشا لله أن تكون أنت أستاذا. مستوى الأساتذة عال عنك علو السماء عن الأرض.

  • zakaria
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 22:29

    عذرا اساتذة متدربين لتصحيح المعلومات انضر محضر الالتحاق

  • مواطن
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 22:32

    واالله اني استحي من حكومة ترفض الحوار و يفضل سياسوها القطبية الم نرى جميعا في مجلس المستشارين ان كل الاحزاب المغربية ضد هذين المرسومين التافهين ورغم ذالك نرى تهديدات لا طائلة منها بدل فتح باب النقاش و الدفاع عن الطرح الذي جاءو به في وجه المستشاريين و الاساتذة المتدربين نرى تجاهل الكل و المضي في العبث الممنهج هذا ما سيدفع بحكومة الكراكيز الى اخر قراراتها ان شاء الله قبل ان ترحل الى الابد كنت اضع ثقة كاملة في هذه الحكومة لكن للاسف خاب ضني فيهم ربما صوتنا لاجلهم في انتخابات الجماعات فظنو ان لا شيئ يعلو فوقهم سيرون التغيير في الانخابات القادمة ان شاء الله نعدهم بالسقوط الحر هذه المرة و ادعو الاساتذة المتدربين الى الصمــــــــــــــــــــــــــــود ثم الصمـــــــــــــــــــود
    اغلبكم جاء من البطالة فما سوف يخيفكم ان عدتم سنة الى مكانكم الذي كنتم فيه و تدفع الحومة ثمن ذالك بالسقوط الحر لا خوف عليكم الكل رأئ مذى تنظيمكم
    من مواطن الـــــــــــــــــــــــــــــــــى كل المواطنين

  • محمد-البيضاء
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 22:33

    بصفتي أستاذا غيورا على هذا القطاع اعلن تضامني المطلق مع الطلبة الأساتذة.

  • عمر
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 22:37

    أبو جهل تسلط على التعليم و يريد أن يرمي بالعلم و المعرفة تحت مؤخرات الطاشرونا و البزناسا

  • medecin
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 22:38

    année blanche vaut mille foie mieu que de vivre sous cette oppression ce mepris d'un metier noble ce ministere s'en fou de tout ces employers et ces citoyens reduction des poste budgetaires…. on est avec vous futur prof continuez

  • أحمد
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 22:44

    فلتتحمل الحكومة كاملة مسؤوليتها لما ستؤول إليه الأوضاع… الاحتقان الاجتماعي بلغ ذروته. هذه الحكومة البائسة التي ما فتأت في الماضي إيهام الشعب المغربي بمستقبل زاهر، اليوم نرى العكس فابن كيران راقته مضاجعة التماسيح له وأجهز على مكتسبات الشعب المغربي المتمثلة في العيش الكريم والحرية والعدالة الاجتماعية … وأقول لأساتذة الغد لا استسلام لا تراجع حتى تحقيق النصر على الظالمين…

  • ولد الشعب
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 22:50

    زيد اسي بنكيران انتقم من الطبقات المسحوقة بق لك غير التعليم حتى هو انتقم من رجالاته
    ها العار رجعونا الفاسي تقهرنا تقهرنا مع بنكيران………..

  • Brahim
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 23:00

    A bas Belmokhtar, en avant les militants, je vous courage mes futurs collègues. je suis un prof de français. j'ai effectué 2 ans d'exercice et je croix que vous êtes dans la bonne voie, il vaut mieux revendiquer vos droits législatifs au lieu de rester les mains croisés devant ce dictateur, ce malfaiteur qui ne cesse pas de banaliser et ridiculiser les la locomotive de la société. à mon avis je crois que vous devez combattre jusqu'au bout et non de revenir au centre dont on apprend le terrorisme et la sous-estimation. Bref le vrai exercice est sa propre classe autrement dit la formation ne sert à rien…

  • ostad
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 23:03

    لا تراجع حتى إسقاط المرسومين الوطن كله معنا

  • عبد الحق م د ش
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 23:10

    كأستاذ وكفاعل نقابي أعلن تضامني الكامل مع هذه الفئة المظلومة من أبناء الشعب، وسؤالي هو علاش ولادنا كاتحكروهوم؟ ولادكوم الوزارات كاتورثوهوم وبمنحة الدولة فبرا كاتقريوهم؟ أقترح أنه إذا أعلنتها الوزارة سنة بيضاء للمتدربين فلتكن سنة بيضاء للجميع وديك ساعة نشوفوا ياحنا يا بلمخطار

  • خليل
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 23:11

    هل أنتم افضل من المهندسين والتقنيين؟

  • abouayman
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 23:13

    الحكومة دعت المحتجين من طلبة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين إلى العودة إلى مقاعدهم لاستكمال التكوين والتحلي بالمسؤولية، معلنة أن "المرسومين المذكورين يمثلان إطارا لإصلاح سيعزز أنظمة التكوين في المغرب للارتقاء بجودة المنظومة التعليمية".
    في رايي المتواضع إذا سمحت لي به حكومة الفقيه بنكيران ووزيره في الاتصال ..اريد منكم جازاكم الله خيرا ان توضحوا لي /لنا نحن المغاربة البسطاء والموظفين البسطاء والعاطلين وابناء الشعب وحاملي الشهادات كيف سيمكن المرسومين من تطوير جودة التعليم..؟ انه التقشف لاغير والالماذا تقليص المنحة للنصف ولما سنقول لمن نجح في بلوغ مراكز التكوين بع صراط مبين تجاوز فيه حواجز الانقتاء والمعدل والامتحان الكتابي والشفوي وبعد سنتين من التكوين نقول له عليك اجتياز مباراة اخرى ..رغم الخصاص الذي يعرفه القطاع …لليس في التعليم وانما في الوظيفة العمومية ..انه اقصاء اولاد الشعب لاغير ..في نظري

  • هــــــــــــذا الإنسان !!
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 23:13

    …؛ هذا ما يمكن أن تتوقعوه من حكومة " أحفاد الماعز" …فلا نظلمهم لما ننعتهم بالظلاميين. فمناشدة لكل المناضلات و المناضلين ، من داخل التنسيقيات، إلى مواصلة الدفاع عن حقهم المشروع ، و دعوة ، في نفس الآن ، إلى نساء و رجال التعليم ، للخروج من " جحورهم " الدراسية لدعم ذات القضية… معركة إلى الأمام لا سلام لا استسلام…أقول قولي هذا و العقل ولي التوفيق…!

  • طالب باحث
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 23:32

    موقفكم ضعيف لأنكم كنتم على إطلاع بالمرسومين قبل المباراة … يعني أنتم بفعلكم هذا تعطلون مسيرة التكوين ماقد يدفع بالوزارة إلى التشطيب عن اسمائكم والقيام بمباراة استثنائية لتعويضكم …يجب ان تنتبهو لهذا الأمر
    دبا نتوما درتو ديك اللعببة ديال تمسكن حتا تمكن عالام نتوما وهذا من حقكم كباحثين عن الشغل لكن حضيو من الأمر الي شرت إليه

  • فيلسوف
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 23:36

    …القانون واضح للجميع و لا غبار على هذا الأمر…!!!…الطلبة ربما يقصدون نصيبهم من سياسة عفا الله عما سلف…!!!…السياسة كل لا يتجزأ و شر لا بد منه في ميدان الممكن…!!!

  • elhaourani
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 23:48

    بصفتي استاذا امارس بالقسم منذ اكثر من ثلاثين سنة اعلن تضامني المطلق مع ابنائي الاساتذة المتدربين

  • نانومتر
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 23:50

    سوس الفاجرة إذا كنت تتكلم بهذه الطريقة يا بهيم.المسألة أكبر من أن تفهمها أو يفهمها أسيادك الذين اصطففت في صفهم.المرسومين يشبهان إلى حد كبير ان يسجل شيخ الثمانين أملاكه لزوجته ذات العشرين سنة ويحرم باقي أبنائه من زوجته الاولى.فعلا بلمختار يجب ان يحال على التقاعد قبل ان يحول مدارس المملكة الى مواخير او مراحيض.تعديل وزاري سيادي أصبح ضرورة في هذا الوقت ويجب الا يتجاوز الوزراء سن التقاعد.

  • moussa
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 23:55

    قانونا ومادام هؤلاء قبلوا الشرط عند الولوج فلا حق لهم في رفضه..ثم ماذا يضرهم أن ادخلت الدولة ماشاءت للمراكز..قد يكون منطقيا أن تطلبوا بالزيادة في المنحة أما فرض سياسة معينة على الدولة فهذا هراء.

  • Tbo7it
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 23:58

    المهندسون والأطباء إلى جانب إخوانهم الأساتذة ضد استبداد حكومة البواجدة
    جميعا ضد المنافقين المستغلين للدين ولقلة وعي جل فئات الشعب للأسف
    بنكيران كيكذب على المغاربة وكيصور راسو محقور وهو أكبر ظالم

  • على هذه الأرض ما يستحق الحياة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 00:04

    دمتم للنظال صامدين يا ابطال وياحرار هذا الوطن الجريح

  • Christine LA GARDE
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 00:05

    شكرا يا ولدي بنكيران انت تلميذ مواظب اقمع كل من يحتج على سياستنا سنمنحك ما تحتاج من قروض على شرط ان تستمر في الاستجابة لمطالبنا انك لاتحتاج للاساتدة بالمرة لان التعليم قطاع غير منتج……..

  • استاذ متذرب
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 00:08

    كل من سولت له نفسه ان 10000 استاذ متذرب سيعود لمراكز التكوين بعد كل هذه المحطات النضالية الراقية جدا التى قضوها فليعلم انه احمق لان التراجع الان يعني الانتحار فهؤلاء لا يقارنوا بغيرهم من المعطلين لانهم اطلوا على الوظيفة من بابها الواسع مؤمنون بعدالة قضيتهم على علم بحساسية قطاعهم
    فقط ينتظرون متى يتم الاعلان عن اسقاط المرسومين اما غير ذلك من التصريحات فلا اراها تشغل بال احد منهم.

  • نجيب
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 00:17

    انا لم افهم هذه الحكومة كيف تفكر المشكل سهل جدا ولكن هي تفتقد للرشد والرشاد كان عليها ان تفتح المبارة في وجه ما تحتاجه من اطر في التعليم فقط وبعدها اذا ارادت ان تكون اطرا للقطاع الخاص فكان عليها ان تفتح مبارة اخرى لتكوين اساتذة للقطاع الخاص لكن قبل ذلك يجب ان تلزم القطاع الخاص بتوظيف هذه الافواج التي سيتم تخريجها براتب معقول ويعلم به المتبارون ومكان توظيفهم بعد التخرج ومن اراد ان يتكون ويشتغل في القطاع الخاص بشروط التي ستكون معروفة فذاك ومن لم يناسبه العرض فذلك شانه

  • من الميدان
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 00:25

    كلنا معكم يا أساتذة اياكم و الخضوع لتهدادات سنة بيضاء ووحدوا صفوفكم حتى ولو كانت سنة بيضاء المهم انكم لن تخسروا شيئا استمروا في النضال ماضاع حق وراءه مطالب

  • السالك-العيون
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 00:29

    لقد هزلت ونعيش الضحالة السياسية بكل معانيها، كنا نعتقد بأن عهد البصري سيئا ولاأبرؤه بالكامل بقولي هذا وكنا نسب عباس الفاسي فثبت لنا بأنه كان رجل دولة كبير يحترم المغاربة رغم أخطائه, لكن ماذا يمكن القول عن حكومة العدالة والتنمية.أقول باختصار أنها عنوان لأسوأ مرحلة في تاريخ المغرب حكومة تعدد الزوجات والإجهاز على كل المكتسبات

  • عصام
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 00:37

    الوزارة اربكها نضالكم و يسعون لتخويفكم و ارهابكم استمروا. و تحملوا كما الاطباء

  • alham
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 00:57

    حنا ولادك يا مغرب ما جيناش من برا ! نزلو علينا بمراسيم زادونا بالحـGـرة (و لا ولا ولا ولا )
    انتقاء أولي اختبارات مرطونية و يقوليك فالاخير مباراة التوظيف (و لا ولا و لا ولا )
    قولو للحكومة قولو للوزارة المراسيم المشؤومة دارو فينا حالة (ولا ولا ولا ولا )
    قولو لبلمختار اللي شرف يطلع برا منظومة التعليم متليق بيها حـGـرة(و اييه واييه واييه واييه)

  • ع.م.
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 01:12

    ليس قضية دولة. راه العالم و النظام هو من تغير. حتى الدول غيرت قوانين تعيين الموظفين.
    أقسم بالله العظيم أنك إن إحتجت شهادة السكنى أو تغير البطاقة الوطنية و غيرها من الأمور لا تحصل على موعد بالمقاطعة الألمانية برلين خلال شهرين. إن كانت الإدارات الألمانية هكدا, فاحمدو الله مع الإدارة المغربية.
    أما المدارس الألمانية فكلها تعاني خصاص في الأساتدة و لا تشغلهم الدولة نتيجة سياسة الإقتصاد.

  • علي003
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 01:26

    اللهم إن هذا منكر.تدبير أحادي. أين التدبير التشاركي؟ يمررون في المشاريع التي تهم شرائح واسعة من ابناء الشعب دون أية مناقشة. ماهو دور البرلمان و مجلس المستشارين. والنقابات. اليوم الأطباء والأساتذة وغدا كل الموظفين.

  • انور
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 02:53

    عن اي قضاء على اقتصاد الريع وعن اي حكومة قوية تتحدثين . لقد ابان السي بنكيران عن خبث لم تعرف له امة محمد مثيل الم يذر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عن ضرورة الحكم بالقسط وقال احب لاخيك ما تحبه لنفسك اين تطبيق العدل والشريعة والدين يا دوي المصباح العدالة والتنمية والسياسة بالدين والقران المبين وهم لصوص منافقين اختي الفاضلة لايوجد قوة فهم يربحون اموالا طائلة اين نصيبنا اين فرصتنا لنكن واقعيين زمن العدل ولى مع محمد خير الانام صلى الله عليه وسلم يارب نسألك ان لا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا كزمرة هده الحكومة الطاغية

  • Youssef
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 06:37

    Il ne faut pas s'inquieté, il faut resister jusqu'au bout. Vous allez gagner pour la simple raison que le pjd n'est pas pret a perdre les voix de 10000 personnes et de leurs familles. Plus les sympatisants avec votre cause juste.

  • استاذ متقاعد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 06:50

    تحياتي للطلبة المتدربين . انكم تدافعون عن الطبقة الكادحة باكملها ولكم جزيل الشكر . اما الذين ينتقدون امثالكم فتبا لهم سواء كانوا من اصحاب القرار او من الجبناء الذين غادروا المدرسة من الابتدائي وكثير منهم تعليقاتهم مملوءة بالاخطاء واسلوبهم تتبرؤ منه اللغة العربية . وفقكم الله جميعا . اما الحديث عن السنة البيضاء فالشعب يعيش السنوات السوداء منذ زمان . لقنوا هؤلاء درسا لن ينسوه ابدا طول حياتهم ومماتهم .

  • Khalid
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 07:50

    لا للمرسومين صامدون صامدون
    ومالاياتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال

  • سياسة الهروب إلى الامام
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:05

    إن سياسة الهروب إلى الامام التي تنهجها حكومة الباجدة اتجاه المطالب الاجتماعية لعموم الشعب المغربي الكادح لن تزيد الوضع إلا احتقانا وإحتجاجات متواصلة في كل القطاعات والتي افلست بسبب السياسات اللاشعبية التفقيرية والتجويعية القهرية لهاته المحكومة الظلامية البئيسة والتي منذ مجيئها قبل ‏٥ سنوات خلت وهي ترهق كاهل الشعب الكادح بالزيادات في الأسعار والإجهاز على كل المكتسبات الإجتماعية والإقتصادية في السكن والتعليم والصحة والتقاعد والمقاصة‎‏…وماذا بعد السنة البيضاء سوى العودة إلى البطالة يا سعادة الوزير؟؟

  • حــــل وســــط
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:09

    المرسومان وضعا قبل مباريات الدخول للمركز لا يعذر أحد بجهله للقانون، و العدد المحدد للتوظيف ليس العدد المحدد للتكوين. على الوزارة فتح مباراة للتباري بينكم على المناصب المحددة للتوظيف.

  • Simo
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 08:25

    صراحة هاد المرسومين فخبار كلشي من نهار الاعلان ديال المبارة، و على قبل هادشي ما قدمتش ترشيح ديالي للمبارة او المهزلة حيت بان ليا داكشي غير تخربيق، الله يهديمهم و يشوفوا من حال شباب المغربي لكيضيع نهار على نهار…

  • حسين
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:09

    اعتقد أن من حسنات هذه الحكومة هي إقرار التوظيف بالمباراة ، وهذه الطريق الوحيدة الإنصاف أبناء الشعب والشباب الطموح المجد وسد الطريق على كل الشباب الانتهازيين .
    اليوم من يدرس بالتعليم الخصوصي ؟،أما خيرة أساتذة العمومي على حساب أبناء الشعب وأما المقربون من مدراء المدارس الخاصة وهم لا تكوين لهم .
    اليوم لم تعد المدرسة العمومية مقتصرة على طبقة إجتماعية محددة ،الجميع أمام تردي التعليم العمومي أصبح يسعى إلى تدريس أبنائه في المدارس الخاصة ملتمسا الجودة بينما هما في الهم سوى .
    وعليه من الناحية الأخلاقية والتربوية والإدارية والقانونية ان يعود طلبة مدارس التربية والتكوين إلى متابعة دراستهم ، لأنه بتصرفهم هذا الذي يظهر غير قانوني لعلمهم بمقتضى المرسومين ، يقعون لعبة في أيدي المعارضة السياسية تستغلها لاستمالة الناخبين في الاستحقاقات المقبلة ، /هناك من يبيع القرد ويضحك على من اشتراه / ،اذا عليكم ان تغتنموا الفرصة لبناء مستقبلكم ،وانظروا إلى زملاء لكم لم يساعفهم الحظ بالنجاح في المباراة .

  • rep_chama
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:10

    je suis loin du corps de l'enseignement, mais je trouve que présenter des projets de loi pendant les vacances est une chose ignoble, séparer l’intégration automatique et la formation est une bêtise je souhaite à tous les étudiants une bonne réussite pour leur bras de fer avec ce ministre. J'espère qu'ils gagneront cette guerre qui concerne même les futures générations.

  • ادريس10
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:23

    اصمدوا فلم يبقى الاانتم والاطباء في ساحة النضال.الكل رفع الراية في وجه اقبح رئيس حكومة في تاريخ المغرب.الذي لم يستقوي الاعلى الطبقة المتوسطة في المجتمع فطحنها طحنا.بارك الله فيكم

  • fadma
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:34

    التكوين لا يعني التوظيف هذا واضح للغاية اما بالنسبة للعمل الذي يقدمه هؤلاء في جميع المدارس و خصوصا في المناطق النائية فهو عمل دون المستوى فيه الكثير من الاستهتار و عدم المبالات بمسقبل التلميذ ….

  • مواطنة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:42

    عندما تقدم الاساتذة لولوج هاته المراكز كانوا على علم بالمرسومين قبل المباراة الرفض والتعنت الان هو مخالف للقانون كفى من هاته التراهات لنكن يدا واحدة لندفع بالتعليم الى الأمام

  • بينيحيا
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 09:43

    الى رقم 10 المسمى الوجدي تكلم باسم نفسك ولا تقل نحن المواطنون ان لم تستطع الدفاع عن المظلومين فلا تسطف مع الظالمين

  • ;:مناضل بدون حقيبة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 10:41

    هناك اخبار شائعة تقول بان وزارة التربية اللاوطنية ستتصل مع الناجحين في المباراة والموجودين في قوائم لوائح الانتظار ادا استمر الاساتدة المتدربين في الاستمرار والاحتجاج.

  • mowatin
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 10:53

    نحن المغاربة نعلن تظامننا مع اساتذة الغد و نستنكر بشدة مخططاتكم الجهنمية وندعوا الاساتذة المتدربين الى الصمود لأن المطالب سترتفع و سنطالب بإسقاط هذه الحكومة إن لم تستجب لمن سيعلم أبناءنا.

  • khanssae
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:09

    السلام عليكم أنا ارفض بشدة ما يقو م به هؤلاء المتمردين على الحكومة لانهم يعرفون ومن البداية بأنهم سيحصلون فقط عل الشهادة و ليس على وظيفة ولكن كما يقول المثل الشعبي تمسكن حتى التمكن و لكن هيهات لكم ثم هيهات سوف تقعون في شر أعمالكم و لن تنالوا ما تريدون وأنا أؤيد الوزير على قراره و أدعوا له من كل قلبي بالتوفيق و الشد بيد من حديد على هؤلاء المتمردين و الدين يرفسون النعمة بارجلهم و بصراحة أيها الوزير المبجل أتمنى من كل قلبي أن تصلك رسالتي وان تعمل بكل ما أوتيك الله من قوة أن ترضع هؤلاء المتمردين الساخطين على أي قرار تتخده الوزارة ولايدركون مدى الجهد و المعانات التي تتكبدها من أجلنا وشكرا لك أحبك

  • سعيد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:10

    هذاالملف لا يهمني شخصيا غير أني أقول أن الحكومة خاطئة و الاساتذة المتدربون على صواب فكيف يعقل لمن درس 4 سنوات بعد البكالوريا و اجتا الشفوي و الكتابي باستحقاق أن يتخرج و يبقى عاطل " الحماق هذا" استمروا في نضالكم وجل شرائح المجتمع معكم و إياكم و التشتت. فكما تقول الحكمة في النضال : في الاول سيتجاهلونك ثم سيحاربونك و بعدها سينصاعون لمطالبك .أنتم الان في أواخر المرحلة الثانية.

  • Amine
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 11:11

    Le plus mauvais salaire au niveau national et international national est celui des enseignants marocains, malheureusement personne ne parle !!!!!!!!!!

  • Ayoub
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 12:26

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , بعد رؤية هذا المقال عجزت عن اعطي اي نقد او مدح ,للفقراء والمساكين كاين الله سبحانه وتعالى , 1800 ثمن خروف صردي للموسم المقبل , واحنا بغينا نقراو حفيانين لاش هذا التسويق البرامج البيداغوجيا ديروه معانا ؟ بحال الاسواق كايوهموك ان الثمن تخفض وعوض يكتب ليك 100 درهم يكتبو ليك 99,99 درهم . بغاونا نخلصو ميكورسوفت بثمن غالي و vlc , الله يكون فعوان اللي محتاجين اللوحات وكانوا يأملون سماع هذا الخبر الاان هذا الخبر زربتو علينا بالفوتوشوب , لا اله الا الله محمد رسول الله . الفقراء بدأوا يهمشون بكشل كبير من محاولة تغيير اللغة العربية الى الفرنسية في مواد التدريس الى بيع اللوحات الالكترونية , نشكركم على الالتفاتة لكن لا تقلقوا فاننا لازلنا نصمد بالقليل من الخبز الى ان تهلك صحتنا .

  • استاذ القانون
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 12:28

    الى صاحب التعليق 10 الوجدي ان ﻻاشكرك وانم كلمك على صواب الى ان بعض اﻻستاذ المتقاعدين يسب اغالب التعليقات فكل واحد لها الحق قول ماشاء حرية التعبير مضمونة في الدستور نعم معضم اﻻستاذ اطلعو على القرار وان مبغينوش ﻻيعدر احد بجهل القانون ام بخصوص المنحة فهي ﻻيست اجبراية على الدولة ونصحتي لطالبة يكملو قرايتهم وبراك من اﻻعتصام حيت حنى المغاربة مكنبغوش الى انصحنا اغالب تعليقات كانت تقول الحق ولكن اغالب لم تعجبه الله يهديكم

  • محمد البهجاوي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 12:45

    هؤلاء الذين يتبجحون بأنهم يدافعون عن التعليم بوقوفهم ضذ المرسومين هم مجرد منافقين ليست لذيهم سوى مطالب خبزوية ان كانوا حقا يدافعون عن التعليم ويريدون الاصلاح لماذا نجد مطالبهم تنحصر فقط في هذين المرسومين هم لايهمهم سوى ان يحصلوا على وظيفة حتى وان كانوا دون المستوى لان نجاحهم في المباراة لا يعني انهم كفئ لهذه المهمة اعرف الكثير ممن تحصل على الاجازة بمعدلات مرتفعة لكن تم اقصائهم في الانتقاء الاولي الاغلبية من هؤلاء الذين يحتجون اليوم شفعت لهم الاجازة المهنية في علوم التربية حتى وان كانت بميزة مقبول لذا لاتنافقوا وتقولوا بأنكم انتم النخبة … ان اردتم حقا اصلاح التعليم فارفعوا مطالبكم لكي تشمل اصلاح و بناء المدارس في المناطق النائية وكذا التعويض على العمل في تلك المناطق … اغلبية ممن ولج هذه الوظيفة ليس حبا فيها انما ابتغاء للراحة والمال لا احد يقوم بعمله على اكمل واجب انتم السبب في تردي تعليم ابناء الشعب

  • قاضي بهيئة الدار البيضاء
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 14:32

    سلام تام إلى أساتذة الغد أساتذة وإن إلتوى لسان الوزير في الإعتراف بها فلربما لم يحسن ترجمتها !!
    بعد دراستي المفصلة لملف الأساتذة الذي أربك الوزارة الوصية على القطاع و حرك جهات عليا …أبشركم أبنائي الأساتذة، فقانونا هذه المراسم غير مبنية على أرضية قانونية واضحة و تشوبها مجموعة من الثغرات إن لم نقل أخطاء قانونية إرتكبها من أنزل هذه المراسيم بطريقة فجائية و لم يراعي الهيكلة القانونية بدقة ! فلا تتعجب طالما أنت بالمغرب "مغرب القمع" ستتعرضون إلى التشويش الاعلامي كالعادة والتنكيل على يد قمعية …إلا أن قضيتكم هي قضية مربوحة و أتابع تنظيمكم الذي أبهر كل النقابات في المسيرة الوطنية بالدار البيضاء و سأتواصل شخصيا مع المنسقين لأمدكم بالدعم القانوني
    فلا تفرقوا فنحن بحاجة ماسة لأساتذة مثلكم لتربية الجيل الصاعد "تربية ديال بصح "
    تحياتي

  • اسفي الكرامة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 15:18

    يديرو سنة بيضاء ولا كحلة شغلهم هذاك انا مغربية حرة تربيت على ان الكرامة اغلى ما املك لهذا حنا مغرجعوا نقروا حتى تحقق مطالبنا كاملين ولا نموتو احسن بكثير على الاقل سنموت عظماء

  • أستاذ مكون
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 15:41

    الإجازة المهنية في التدريس بالمدرسة العليا للأساتذة يتم الولوج إليها بعد إنتقاء أولي وشقين كتابي و شفوي جد صارمين, بعد ذلك يجتاز المرشح مباراة بشقيها الكتابي و الشفوي لولوج المراكز الجهوية وخلال التكوين هناك مجموعة من الإختبارات نظرية و تطبيقية يليها بحث التخرج و امتحان التخرج. فلماذا امتحان التوظيف الذي تشرف عليه الاكاديميات؟ الجواب بسيط ترسيب الأساتذة وسد الخصاص بدون ضمانات اجتماعية و التقشف على حساب الطبقة الكادحة أما بالنسبة للطبقة الغنية عفا الله عما سلف.

  • طالب طب
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 19:20

    تحية عالية للاساتدة المتدربين (وليس الطلبة المتدربين) المغرب ينهج سياسة الخوصصة التي تزيل من القطاع مصداقيته ويكون الضحية المباشرة هو الاستاذ لكن ما يغفل عنه الشعب أن التلاميذ هم الضخية الغير المباشرة. النضال تم النضال كيما ربحنا غاتربحو! #لا للمرسومين المشؤومين V

  • ابراهيم المغربي
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 04:25

    صوتوا على الاخوان الملاعين والله يزيدكم هم وعصا منهم،باقي ماشفتو والو منهم،المهم عندهم هو يجلسوا المرأة في الدار ويتزوجوا 4 دالعيلات بالكاغط وعشرين عرفي، نسيتو بوكوغرام كافؤوه برئيس جهة وهو لي خرب بيت صاحب وخاد ليه مراتو،كون كان الاخوان فيهم الخير كون جاع ما جراو علبهم من مصر وتونس.

  • مصطفى من الداخلة
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 16:15

    اسوأ أداء حكومي على مر التاريخ هو لحكومة السيكم بنكيران. لماذا لم يتجرأ يوما على اتخاذ تدابير إصلاحية على حساب مصالح الباطرونا أو يخفض من رواتب الوزراء والمدراء الكبار أو البرلمانيين. ……فقط الطبقة الوسطى هي الحيط القصير الذي يتوجه إليه لحل الأزمة. أين موقع التنمية الاجتماعية و الاقتصادية و خلق الثروة وتأثيرها على الناتج الداخلي. …لاشيء

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب