هذه الصيغة الجديدة لمرسوم مزاولة مهنة الطب

هذه الصيغة الجديدة لمرسوم مزاولة مهنة الطب
الخميس 25 فبراير 2016 - 22:30

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم رقم 447-15-2 بتطبيق القانون رقم 13-131 المتعلق بمزاولة مهنة الطب في صيغته الجديدة، تقدم به وزير الصحة الحسين الوردي.

وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن مشروع المرسوم يتضمن مقتضيات تهدف أساسا إلى تحديد الوثائق اللازم الإدلاء بها من قبل الأطباء المغاربة والأجانب لتقييدهم أو نقل تقييدهم في جدول الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء عبر المجالس الجهوية للهيئة، والوثائق التي يتعين الإدلاء بها من قبل الأطباء الأجانب للحصول على إذن من وزير الصحة بمزاولة مهنة الطب، سواء بالقطاع الخاص أو العام، بصفة مؤقتة أو مستمرة، وكذا الوثائق اللازم الإدلاء بها لفتح عيادة طبية، فردية أو مشتركة، رئيسية أو ثانوية، متخصصة أو للطب العام.

كما يتضمن هذا المشروع، يضيف الوزير، مقتضيات تهم بعض المؤسسات التي ستعتبر كمؤسسات مماثلة للمصحات بالقطاع الخاص، والمسطرة اللازم اتباعها ومضمون ملف طلب الحصول على إذن مسبق من وزير الصحة لإنشاء مصحة خاصة أو مؤسسة مماثلة، قبل بداية أشغال إنشائها، أو لإجراء تغيير أو توسيع يهم طاقتها الإيوائية أو وظائفها أو أنشطتها.

ويتم التنصيص، بموجب مشروع المرسوم، على مهام وكيفية اشتغال “اللجنة الطبية للمؤسسات” التي يتعين على كل مدير طبي لمصحة خاصة أو مؤسسة مماثلة لها أن يحدثها وفقا لأحكام القانون رقم 13-131، وذلك لإرساء ثقافة التشاور والحكامة داخل المؤسسة الصحية المعنية، بالإضافة إلى تحديد كيفيات القيام بعمليات افتحاص وتفتيش المصحات والمؤسسات المماثلة.

وأضاف الوزير أن هذا المشروع يشمل مقتضيات تفوض إلى وزير الصحة إصدار قرارات تنظيمية، بعد استشارة المجلس الوطني للهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، تتعلق أساسا بتحديد لائحة التخصصات والتقنيات الطبية التي لا تمارس بالمغرب، والتي يمكن للأطباء الأجانب ممارستها في إطار مزاولة مهنة الطب بصورة مؤقتة، وكيفيات تنظيم القوافل الطبية واشتغالها، والمعايير الواجب احترامها لفتح عيادات طبية، والضوابط المرجعية للجودة الواجب التقيد بها في تقديم العلاجات بالمصحات والمعايير الواجب احترامها لإنشاء المصحات أو المؤسسات المماثلة لها واستغلالها.

وقد أسند مشروع هذا المرسوم، الذي سيدخل حيز التنفيذ 6 أشهر بعد نشره في الجريدة الرسمية، لمندوبيات وزارة الصحة بعمالات وأقاليم المملكة مهمة استلام طلبات الحصول على الأذون المسبقة بإنشاء المصحات أو بإجراء تغيير بها والأذون النهائية المتعلقة بالشروع في استغلالها، للتأكد من توفر جميع البيانات والوثائق الضرورية قبل بعثها إلى وزير الصحة للبت فيها.

كما يسند هذا المشروع لوزير الصحة الإذن للأطباء الأجانب بمزاولة مهنة الطب كمقيمين بالمغرب والإذن بإنشاء المصحات أو الشروع في استغلالها، بناء على رأي مطابق للأمين العام للحكومة واستطلاع رأي المجلس الوطني للطبيبات والأطباء، والإذن للأطباء الأجانب غير المقيمين بمزاولة مهنة الطب بصفة مؤقتة بعد استطلاع رأي المجلس السالف الذكر.

‫تعليقات الزوار

11
  • فاهم يفهم
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:03

    الى رجعنا بتاريخ الوراء و تاملنى في وزراء الصحه لدازو عدنا غدي اي واحد يقول بانها احسن وزاره في الصحه ذازت مع دلك كل يتربص الحسين الوردي الاخطاء رغم انه مزال خاص الاصلاح داخل المنظومه الصحيه في البلاد مخصناش نساو ولا نقولو بلي سيد مدار والو ونتفكر بلي الحسن وزير صحه داز عدنا موصلش 100% ولكن تجاوز عتبة كسل مؤدي لا رسوب

  • السعيدي
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:06

    اتمنى من سيادة وزير الصحة المحترم عدم الرجوع عن المراسيم والقوانين التي يصدرها مجلس الحكومة بمجرد إضراب فئة ضالة ممن يسمون أنفسهم أطباء والباحثين عن مصالحهم الخاصة بعيدا عن صحة المواطن البسيط.

  • abdou
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:10

    هادشي ما واضحش مزيان , بسطونا باش انفهموا الله يجازكم بخير

  • slim from la
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:25

    déjà, est-ce que la médecine existe dans notre pays. quand je pense que la plupart de mes proches sont décédés suite à des erreurs de diagnostic, j'ai envie de dire que le Maroc est un pays où il fait bon de vivre…

  • نقط على الحروف
    الخميس 25 فبراير 2016 - 23:47

    أقول لي مولاي السعيدي أنه إن كان هناك " فئة ظالة" فهو واحد من بين تلك الفئة الظالة التي كان بوده معرفة بعض الاشياء قبل الحكم المسبق على أسياده. أطلب منه أن يزور المكتب الصحي البلدي القريب منه من أجل تلقيح نفسه ضد داء السعر.

  • حسن الديش واد كريفلة
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 00:40

    الوردي كيخدم لكن الصبيطارات مزوينينش والاوضاع متدنية بالبنية التحتية على مكنشوف الاطباء والممرضين خدامين مزيان وكياديو الواجب هذا فابن سينا فالرباط لكن القرى والدواوير البعيدة لا شفاء الا شفاء الله مثلا الرماني غير السمية لي كاينة اما الصبيطار فلا وجود له عموما السي الوردي رفع الاوضاع شوية احسن من اللي سبقوه

  • ملاحظة
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 07:08

    هذه الامور فضفاضة وعامة حذار أن تكون ملغومة،بتنا نخاف من كلمة "إصلاح"في عهد هذه الحكومة،والوردي سبق وأن أعلن أنه لن يتراجع عن مشاريعه السابقة والتي كانت سببا في إضراب الطلبة الاطباء،لكنها سترد بصيغة أخرى، تأكدوا مما ورد مؤخرا قبل فوات الاوان لان حكومة بن كيران لا تحاور ولاتشاور بل تملي وتقرر وتنهيها بالقسم الا تراجع

  • mohamed
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 08:51

    اللي بغيت تفهمونا الله اجازيكم بخير….عدد كبير من الاطباء خدموا مع الدولة أزيد من 15 سنة فاش تيقدموا استقالتهم …السيد الوزير تيرفض اطلقهم فحالاتهم….
    أولا هاد الطبيب مابقاش عندوا الحماس ديال الخدمة
    ثانيا صفتوه فحالو باش تعطيوا فرصة للآخرين وتخلق مناصب.
    ثالثا واش هادشي قانون …الطبيب إخدم رغما عنه…..
    اطبيب تيدوز 100واحد فالنهار….تيولي معصب…تنهضرو معاه تيقول ليك هاالعار سيروا شكيوا بزاف عليا…هالعار اعطيوني استقالتي…
    اوا المرأة فاش تقول ليك طلقني ومطلقتيهاش
    آش كتنتظر منها …..غي النحس.

  • mohamed
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 09:03

    ملاحظة بسيطة….الحمد لله أن قطاع الصحة أصبح فيه العنصر النسوي هو الذي يمثل نسبة كبيرة…..أصبحنا نرى عدظ كبير من الطبيبات والحمد لله …الرشوة نقصات بزاف لأن المرأة تستحيي أكثر من الرحل في هذا المجال…مع تحياتي واعتذاري للقلة القليلة من الذكور في هذا القطاع الشرفاء المنزهون.

  • issam chihrar
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 15:31

    تسجّل اللجنة بأنّ الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، حسب لجنتها الوطنية، لم تتمّ استشارتها لإبداء رأيها بشأن مشروع القانون. 13-131، هذا في الوقت الذي تنصّ فيه المادة 2 من القانون 12-08 على أنّ "الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء تبْدي رأيها في القوانين والأنظمة المتعلقة بممارسة مهنة الطب“.

  • meziane
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 21:58

    monsieur le ministre notre hôpitaux sont dans un état critique la ou il y a manque des équipements hospitaliers et médicales les sanitaires sont endommages les lits sont casses
    de même la ville de sale a besoin d’un CHU selon
    le nombre des habitants

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات