مؤشر دولي يلقي بالمغاربة في ذيل لائحة "الشعوب المتعلمة"

مؤشر دولي يلقي بالمغاربة في ذيل لائحة "الشعوب المتعلمة"
الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:00

تذيل المغرب من جديد مؤشرا عالميا حول أكثر الشعوب تعلما، إذ احتل المرتبة 58 عالميا من بين 61 دولة عبر العالم.

واعتمد المؤشر الذي أشرفت على إنجازه جامعة Central Connecticut State على دراسة خمسة جوانب أساسية، ويتعلق الأمر بالقدرات في ما يخص التعامل مع الكمبيوتر، الذي احتلت فيه المملكة المرتبة 50، وأيضا مدخلات ومخرجات النظام التعليمي الذي حازت فيه على الرتبة 35، وحضور المكتبات بالبلاد الذي حل فيه المغرب في المرتبة 60؛ ثم قراءة الصحف، والذي حل فيه في الرتبة نفسها.

وأوضحت الجامعة ذاتها أنه ليس الغرض هو معرفة قدرة الشعوب على القراءة، ولكن دراسة سلوكاتها في هذا الإطار.

ولم تستطع أي دولة من دول الشرق الأوسط أو شمال إفريقيا أن تحصل على مرتبة من المراتب الأولى عالميا، إذ تقدمتها قطر، التي حلت في المرتبة 40 عالميا، متبوعة بتونس في المرتبة 52، ثم المغرب. وكانت هذه الدول الثلاث هي الوحيدة التي شملها التصنيف من دول المنطقة.

أما على الصعيد العالمي فقد تصدرت فنلندا القائمة باحتلالها المرتبة الأولى، متبوعة بالنرويج ثانية، ثم ايسلندا، فالدنمارك والسويد، فسويسرا، ثم الولايات المتحدة الأميركية، فألمانيا.

العزوف عن القراءة في المغرب، وفي عدد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يثير الجدل على نطاق واسع .. وفي هذا الإطار تم إطلاق حملة تهدف إلى تنمية القراءة بمختلف المؤسسات التعليمية بالمغرب، تمتد على مدى ستة أشهر، وستنتهي في ماي المقبل، وفق برنامج وطني تشرف عليه “شبكة القراءة بالمغرب”، تحت شعار “القراءة حقنا جميعا”.

وتروم المبادرة الجديدة تطوير حس القراءة في المؤسسات التعليمية، بكل مستوياتها؛ الابتدائي والإعدادي والثانوي والجامعي، وتتمحور حول “تأسيس ودعم نوادي القراءة في المؤسسات، وتنشيط ورشات القراءة بداخلها، وتنظيم لقاءات مع كتاب أو شخصيات بارزة، أو تكريم كاتبة أو كاتب درس في مؤسسة تعليمية عندما كان طفلا”.

‫تعليقات الزوار

48
  • اقراء
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:15

    القران الكريم حث الانسان على القراءة نضرا لاهميتها في المجتمع وغداء العقل
    اقراء………..

  • الرامي
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:15

    نحن الشعب المغربي علمنا أننا أكثر الناس في الأمية وفي الفقر وفي التجويع وفي البطالة وقي العنوسة ، فالشعب كله وخاصة الشباب لازواج لاخدمة لاسيارة لا..لا.. بمعنى لم يستفد من خيرات وأموال البلد إلا حوالي 12 في المأة من الشعب يعني المسؤلون والأحزاب وأسرهم وأصحابهم ، أما88 في المأئة فكلهم فقراء محرومون ومنهم أنا وعائلتي 7 أفراد لادار لاعمل لامنصب لا. لا …

  • المهدي
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:21

    ان كان التعامل مع الكمبيوتر مقياسا لدرجة تعلم الشعوب فان أعظم إنتاجات الفكر والمعرفة وشوامخ الكتب العالمية في كل مناحي العلوم والآداب والفلسفة والرواية ظهرت قبل ظهور هذا الكمبيوتر الذي وضعه هذا المعهد اليوم ترمومترا لقياس لمستوى مدارك الشعوب .

  • بلعربي
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:21

    والله أعتقد أن أكثر من 90 بالمئة من المغاربة ليست فقط غير متعلمة على الرغم أنها مرت من فصول الدراسة ولكن يضاف إلى ذلك أنها غير مؤذبة ولا لبقة وأحيانا أقرب إلى الحيوانية منها للإنسانية للأسف.

  • الرياحي
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:28

    تهيمن دولة فالنداء ومعها الدول الإسكندنافية على المنظومة التربوية والتعليمية منذ عقود.الفنلنديون شعب "قليل" وبفضل علمه له ذخل يفوق كل مداخل الدول العربية .على الدول المتخلفة اللتي يخيفها كل ما هو مكتوب وان كتبت شيء لا تطبقه وان طبقته تأوله بِمَا يضمن للطبقة الثيوقراطية او المرابوتيكية الاستمرارية ، قلت عليها ان تنظر عن قرب صناعة التعليم في تلك الدول وتتعلم وهي مستصغرة خانعة لكي تعي كل الوعي بحقارتها وتفاهتها وعدمها وحينها ربما ان شاء الله على حسب تعبير المتاجر في المرابوتيكية فربما قد تنتقل من 50 الى 40.
    من يصدق ان نسبة البطالة في بلدنا 9% الا تستحيون من انفسكم ؟ ومن يصدق ان الكهربة 99,8 ٪‏ ، 99,8 هو رقم "الزهر" عند المستبدين numero fétiche . أتمم قولي الا تأخذكم الحشمة ؟
    مدارس بدون مرحاض ولا ماء وتغدية فلذات الأكباد بعلبة "سردين"
    وشكلتطة "حرفية" الا تعقلون .

  • هيبريسي
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:28

    لان السياسيين الكبار المغاربة يتطاحنون فيما بينهم من اجل الكراسي وتجاهلوا دعم التعليم المغربي لانه بالنسبة لهم يكفيهم المواطن ان يصوت لاجلهم فقط اما ان يدعموا التعليم فهدا ليس في برنامجهم

  • رعد العملاق
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:29

    رغم انتشار التكنولوجيا والهواتف الذكية الا ان شعوبنا لاحول لعقولها ولاقوة بمجرد القاء نظرة نجد الجميع يتهافت لاقتناء احدث الهواتف والحواسيب وبمرورك بالشوارع تجد الكل مشدوه لهاتفه ظنا انه يطالع….ولكن هيهات مجرد تضييع الوقت في ااتفاهات مع الفتيات والفتيان حول مواضيع العلاقات والجنس والنميمة وكل ماهو مرادف لكلمة غباء

  • أحمد
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:31

    يشكل الاهتمام بفضاءات الأطفال، بالمدن، و القرى،و تعميم التعليم الأولي حجر الأساس، في دعم القدرات و تكوين قارئ مغربي بمواصفات التميز.
    إلا أن البلية التي أصابت أطفالنا و تلاميذتنا هي الإدمان على الهاتف النقال في سن جد مبكرة،هذه الألة الصغيرة التي أصبحت تمارس سطوتها على وقت التلميذ و تصرفاته و أحلامه،فمزيد من الحذر يا أولياء الأمور.

  • شعب عدو للقراءة
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:31

    كلام صحيح 100%
    فالقراءة عندنا لا تكون إلا اجباريا لاجتياز الامتحانات. البلد الذي يستحي فيه الانسان ان يحمل كتابا خارج المؤسسة التعليمية حيث يعتبر شاذا اجتماعيا إذا قرأ كتابا في حافلة او قطار.
    العبارة التي تواجهك كلما حملت كتابا في مكان عام "زعما قاري!!!"

  • marocain
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:34

    كل شعب يحتقر و يهين و يسخر ممن يعلمه لابد ان يكون شعب امي غير متعلم. هذه هي نتيجة الاحتقار وو السخرية التي يتعرض لها رجال التعليم في المغرب. فالشعوب التي تحترم اهل ا التعلييم و تقدر العلم هي شعوب متقدمة و متعلمة. و من يسخر ممن علمه الكتابة و القراءة يتذيل الشعوب المتعلمة.

  • كاتب صحفي
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:37

    هذا الترتيب هو الذي يجب ان نفتح عليه اعيننا وهو الذي يضرب في تاعمق السلوك الثقافي والتعليمي وليس البهرجة والفلكلور…الله يدير تاويل ديال الخير

  • charki
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:45

    هذا ليس غريبا على حكومات اعتادت مند الإستقلال تجهيل أبناء الشعب وتجهيزهم ليكونوا محكومين من طرف أبناء اللوبي المتحكم في البلاد. هولاء الأبناء أبناء أدوات يدرسون وبشكل حصري في مدارس البعثات الأجنبية ويرطنون بلغة غير لغة البلد ويفتخرون بجنسياتهم الأجنبية فهم بحق استعمار جديد. وأما أبناء الشعب ففي أحسن الأحوال تجدهم يدرسون مواد وتخصصات لاتمت للواقع العملي بصلة كما يخضعون لتجارب في أساليب التعليم العقيم مثل فئران المختبرات.
    وطني أيها المسكين ترعاك السما ##
    أصبح الفاسي هو الكحالة فأبشر بالعمى##

  • cafe levillage
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:51

    إنها المكتسبات التي يتغنى بها الحداثيين
    إيوا لسقوها في بنكيران

  • رضوان
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:51

    السلام عليكم
    حنا المغاربة اذكياء الحمد لله، اوهاد التقارير ماعندها حتى مصداقية،نعم ماعندناش المكتبات بزاف ولكن كنعرفو لكمبيوتر اوتنقرو الجرائد؟

  • abdou
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:53

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد. هدا التقرير صحيح مائة في المائة.و ﻻ غرابة ان تعطى هده النقطة لدولة يعنف فيها اﻻستاد من طرف الدولة كما من طرف التلميد.

  • حمزة
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:53

    ويحتل الرتبة الاولى في الجلوس في المقاهي من الصباح حتى يسدل الليل جناحه

  • ابو علي
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 09:57

    مابقيناش المغرب اذكا شعب في العالم اللهم احسن خاتمتنا يا رب عالم كله تناقظ من…؟؟؟

  • سعيد_المقدم _بلباو
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 10:08

    مشكلة القراءة بالمغرب بنيوية.الدولة مسؤولة بشكل كبير عن ما وصلت إليه وضعية الثقافة و القراءة بشكل خاص.المجتمع الأسرى أيضا مسؤول عن المسافة الذي اتسعت بين القراءة و الأفراد.هنالك علاقة جدلية بين تخلف الدولة و مؤسساتها والثقافة.

  • مغربي
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 10:14

    راه المشكلة في اللغة الفرنسية الذين يحكمون يتكلمون اللغة الإنجليزية

  • احمد الطاطاوي
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 10:24

    سؤال – هل الانسان لايعتبر متعلما الا اذا كانت لديه القدرات في ما يخص التعامل

    مع

    الكمبيوتر، وتوجد حوله المكتبات بكثرة ، ثم يكون قارئا ومتابعا لما تكتبه

    الصحف

  • Penseur de Rodin
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 10:29

    On est un pays où l apprentissage prend fin à la sortie des écoles. Sala qraytou même nos enseignants ne lisent pas!!! Bien sûr i' y a des exceptions!!! Mais qd nos enseignants, nos ingénieurs, nos médecins, nos architectes, nos juges, nos avocats, … Ne lisent pas comment voulez vous que les simples gens du peuplent lisent!!! On est un peuple qui ne lis pas, qd il lit ne comprends pas qd il comprend il n ' agit pas!!! C est nôtre vérité! Mais ne déprimez pas on est le peuple N1 dans la roublardise!!

  • بوحمرية
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 10:38

    العقل الذي لم يمر يوماً بمرحلة الشك والصراع الفكري , هو عقل راكد بليد غير باحث عن الصواب , قيدته قدسية الأعتقاد ليخاف الخروج من القطيع المؤمن .

  • هبة
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 10:38

    بطبيعة الحال اذا كان الاستاذ محتقرا في بلده كيف سيكون التعليم فيها ؟. الدول المتقدمة تهتم بالاستاذ اولا وتكونه تكوينا مستمرا يطلع على ما جد في التربية والتكوين . الاستاذ في المغرب لا تكوين ولا اهتمام ولا احترام.التعليم في المغرب فقط اصبح حقل تجارب.والادماج خير دليل.والسلام.

  • مغربي
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 10:43

    الشبه السياسيون هم الذين اوصلوا البلاد الى ما هو عليه فبدلا من سياسة التاسيد والتنمير نهجوا سياسة ……فالنتائج ظاهرة الان ومازال تشوفوا؟

  • مواطن
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 10:46

    ان دل هدا فانما يدل عل مستوى الحكومة فيما يخص هدا القطاع الحيوي. بكل صراحة حكومة بنكيران تعمدت القضاء على التعليم وممارستها مع عدة ملفات حساسة بطريقة عشوائية ساهمت في تدني التعليم في بلاحنا العزيز. ملف التقاعد ، ملف المقﻵات ،ملف اﻷساتذة المتدربين النجبة التي اجتازت مجموعة من الامتحانات بنجاح واصبحوا عرضة للقمع والضرب والدماء ووو. ادن الترتيب هو تريبها في اﻷداء والحكامة والفعالية.نتمنى ان تفرز الإنتخبات المقبلة اناس شرفاء حكماء اكفاء لتدبير هدا القطاع واعادة النظر في المنظومة التربوية لخدمت الوطن والمواطنين.

  • Finland
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 10:55

    الحكومة, الحكومة, واش الحكومة لداير لينا bibliotheque في الدار عامرة bibelot و الصور. تنتهي المدرسة و لا تجد قلم الرصاص في المنزل.
    اليوم كله امام الكمبيوتر والشاب دو 18 سنة لا يعرف اين توجد فنلندا. لنعترف اننا شعب لا نقرآ.

  • ايمازيغن
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 10:56

    متبوعة بالنرويج ثانية، ثم ايسلندا، فالدنمارك والسويد، فسويسرا، ثم الولايات المتحدة الأميركية، فألمانيا. انا اعتبر ان الامريكيين اكثر الشعوب معرفة اغلب الشعب الامريكي يعلم نفسه بنفسه مجرد ان تتصفح الانترنيت ستجد ان الامريكيين هم من يقدمون المعلومة والمساعدة في يوتوب في جميع المجالات الاعلاميات اصلاح الهواتف الالكترونيك صحيح ان الشعب الامريكي جاهل في السياسة والجغرافيا وهدا راجع ان لايتم تدريس الاجتماعيات في مدارسهم ولكن يدرسونهم القانون الامريكي
    لايمكن مقارنة بلد به 80 مليون ببلد ببلد ب 4 مليون كفنلندا عدد سكان فنلندا يوجد في اقليم واحد من ولاية امريكية اما المغرب خارج التاريخ مزال يعيش على تقافة الاضرحة والزوايا وهدا راجع للنظام العلوي الدي ينشر الجهل والتخلف ليبقى في الحكم ويستعبد الشعب المغربي

  • أبو هاشم
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 11:01

    هذا صحيح، لأنه إذا قارنت ما بين طفل صغير فلسطيني أو سوري أو من أي دولة عربية شرقية و بين مسؤول كبير، سيتبين لك الفرق .
    والذليل على ذلك، انضروا إلى مقدمي نشراتنا الإخبارية في قنواتنا الإذاعية حين يستضيفون بعض الضيوف، لا يعرفون حتى كيف يناقشوا هذا الضيف.
    ومسؤولون الكبار وزراء وذكاترة وجامعيين، منهم من لا يستطيع أن يتكلم مع المغاربة بلغتهم العربية،بل و يفتخر بذلك.

  • néodartalien
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 11:11

    لا تبحثوا عن الاسباب وكما هي عادة اخوتي المسلمين فان سبب تفشي الامية في بلادنا والبعد عن الكتاب والقراءة هو الصهيونية العالمية التي تحول دون تعلم المسلمين للقراءة والكتابة – وهذه الصهيونية هدفها هو سرقة الشريعة الاسلامية من المسلمين للاستئثار بها لوحدها وبقاء المسلمين اميين –
    ثم ان الامبريالية العالمية تساعد الصهيونية على منع المسلمين من القراءة –
    ومعنى كل هذا فان المسلم يريد ان يتعلم القراءة ولكن اسرائيل تمنعنا من ذلك فتبا لهؤلاء الصهاينة الذين يحرموننا من التعلم والقراءة –

  • سامية
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 11:44

    رد على 12،
    الأسرة هي السبب في تخلف الأمم ولاعلاقة بالحكومة، إذا صلحت الأسرة صلح المجتمع، لكن هيهات هيهات انعدمت الأخلاق والتربية داخل الأسر المغربية..كفاكم تهجما على الحكومة، وكفاكم استعمال مصطلحات لا تعرفون مغزاها. يتبين من كلامك انك إنسان حاقد وبصيرتك عمياء، الله يهديك ويهدي أمثالك. ويحمي هذا البلد منكم.

  • ابن الوطن
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 11:51

    سياسيونا لا يقرؤون ولا يكتبون وليسوا بمتعلمين. سلطة لا علاقة بروح العصر ولا تشجع على المواطنة. شعب غير متعلم وغير خلوق. فضاءات لا توفر عناصر التربية والتعلم. الواحد غادي يسكت له القلب الى تامل في هاد الوضع. نسير نحو الهاوية ونحن نداريها بتفاهات وغض الطرف. العرب ذاهبون نحو الانقراض!؟

  • نوووور
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 11:55

    أمة (( إقرأ )) تتذيل المؤشرات العالمية في القراءة و تحتل المراكز الأولى في الخداع و التحايل. حل و ناقش يامعلق
    تحية ل هسبريس

  • مجد
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 12:15

    كيف ستكون اختيارات شعب جاهل .لا يمكن ان يختاروا الا الطريق الخطا والشخص الذي يقترب منه فكريا

  • SELLAM
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 12:36

    نعم الأسرة هي السبب في هذا التخلف هذا هو اكبر خطأ وقع فيه المشرع المغربي ترك الفرصة للنساء كي يشردن أ بناء لا ذنب لهم طمعا في المال و اللهفة للفسق و الزنا وخير مثال أبنائي كانوا يدرسون بالقطاع الخاص و مطلقتي انتقمت منهم بإدخالهم القطاع العام و عدم الإهتمام بدراستهم حيث مطلقتي رغم أنها معلمة تمارس الدعارة و تترك أطفالي إما يتسكعون وإما مسجونين بشقتي التي تحتلها هي و خليلها الذي برئ من الخيانة الزوجية بمحكمة تمارة زيادة حكمت علي هذه المحكمة الموقرة بتمارة بأداء نفقة السكن و مطلقتي تسكن بشقتي وتقول لي أن كل شيئ بيدها داخل محكمة تمارة أهذه هي الحرية و الديمقراطية التي تطالب بها جمعيات حقوق المرأة ؟ أين هي حقوق الرجل والأبناء شكرا

  • استاذة بالثانوي التاهيلي
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 12:38

    اتفق تماما مع صاحب التعليق رقم 10 marocain لان الشعوب التي تحتقر الاستاذ غدي تبقي ديما الاخيرة. حيث اصبح التعليم احقر مهنة والاستاذ لي جا تيمسح فيه رجليه من المسؤولين حتى للتلاميذ، و ما بقات غي الموت داخل فصول الدراسة، ها حنا وصلناها

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 12:51

    و صَدَمَت دراسة بريطانية أخرى المغاربة بتصنيفهم كأكبر الشعوب غشاً على وجه البسيطة الى جانب تانزانيا.
    وتصدر المغاربة ترتيب أكثر البلدان غشاً، وكذباً وارتشاءاً وتهرباً من الضرائب في العالم.
    وحل المغرب في المركز 22 من أصل 23 بلداً ضمنتهم الدراسة البريطانية.
    وحسب التقرير الدي نشرته مجلة “الطبيعة” البريطانية وقامت به جامعة “نوتنغهام”، فان المغاربة “لا يُمكن أن يُؤتمَنُوا”، الى جانب دولة “تانزانيا”.
    ويعتمد التقرير البريطاني في اعداد دراساته على عدة معايير بينها التهرب الضريبي وتقارير تفشي الرشوة واحترام الشعوب، فضلاً عن مستوى التعليم وشفافية الانتخابات.
    من جهة أخرى، تصدر الشعب الانجليزي والسويدي والألماني ترتيب البلدان الأكثر نزاهة.

  • المواطن
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 12:58

    ليس ذنبنا وحدنا ان نكون غير متعلمين بل هو ذنب المجتمع الدولي كافة.

  • جعونة مجبر
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 12:59

    سلطة التحكم لا يمكن لها ان تعيش في مجتمع متعلم مثقف ومتظامن ومسوءرل يعني رفض الطغيان فهذا خطر عليها .لهذا كانت خطط لتفقير الشعب من ناحية المعرفة . فسلطة التحكم لا يمكن لها ان تطغى وتجبر الا في جو من الجهل والامية فهذان العاملان من أسباب بقاء التحكم وانعدام الديمقراطية

  • سبحان الله...
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 13:22

    أيام قليلة فاتت كنا أكثر الشعوب مكرا واحتيالا ودابا أجهل ناس في العالم؟ و بنك الليمون(بان كي مون)بغا يدينا الصحراء واش كاين شي حد راه مصلط علينا؟المهم عندنا أكثر المساجد في العالم وهادا هو العز…والله معانا في الطريق لي دابا شادينو مع الملك محمد السادس…الله يحفظه ويشافيه ويبعد البلاء عليه وعلى إخواني المغاربة…و"قطرة قطرة حتى يحمل الواد"كيما قالو ناس قبلنا…والي معجبوش الحال يشرب من سد أم الربيع…والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته…إنشري يا هسبريس من فضلك.

  • سعيد
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 13:35

    كلما اقترب الشعب ان يصدق ما يتداوله الإعلام المغربي او المخبرات المخزنيه تأتي الصدمة من الخارج ان المغرب يتراجع الى الوراء في التعليم والتنظيم والاقطصاد وووو التهميش والفقر بينما سمعنا ان الاقطصاد المغربي ينمو اليوم سمعنا ان كتير من الشركات افلست والآخر إلى طريقها إلى الإفلاس ونسأل الدين يتبجحون بالنموذج والتقدم ولازدهار المغربي هولاء ينتبق عليهم يقولون اكدب ثم اكدب حتى تصدق نفسك

  • غير متعلمين فرصة ثمينة
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 13:43

    الامية تشكل الارضية الخصبة لنشر القومية البربرية و الايديولوجيات الحركية و goumiers , ليس مفجأ ان نشاهد تمركز الجمعيات البربرية و العلمانية على هده القئة من المواطنين لكون بيع و تسويق خرافة اطلانطيس البربرية لهذه الفئة تكون اسهل بكثير مقارنة مع المتعلمين .

  • simo
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 16:18

    الانسان الغير متعلم يعد كبقر الله في الأرض. وما اكثره عندنا.

  • مهاجر
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 16:33

    إذا اعطيت الامور لغير اهلها فانتظرو الاسوء

  • abdeslam
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 18:04

    pas d etude pas de prof pas d eleve.tout s est ca sauf benkiran et ses collegues precedent.sauf mohamed 6 qui veus le bien pour le maroc.dieu vs protege

  • عبدو تزنيت
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 21:12

    نعم انا مع ما جاء على لسان المعلق السيد بلعربى
    نعم اخى بلعربى اصبحنا لا نطاق من جميع النواحى
    و شكرا لك على توضيحك الراقى === اصبحنا ساقطين

  • Bouchaib
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 21:23

    اؤيد صاحب التعليق 4 والله اشكرك واضيف الى دالك النفاق اللدي اصبح متفشيا

  • Anass
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 23:06

    لا يعقل هذا ..! أمة اقرأ لا تقرأ ، و هذا ناتج عن كثير من الاسباب من أبرزها : العولمة السلبية …

  • ازرمامو ويغرين
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 23:47

    المغرب في مرتبة الأخيرة في العالم انا ابدا دخلة المدرسة في حياتي ليس لدينا اصلا مدرسة في الريف حتى سمح الله هجرة إلى الخارج تعلمت ماتيسر من الكلمات بلدنا معطتنا والو والو الخوت بلدنا بلد الظلم والقهر والطغيان

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة