عيوش يواصل مناصرة "الدارجة" بإطلاق قاموس "العربية المغربية"

عيوش يواصل مناصرة "الدارجة" بإطلاق قاموس "العربية المغربية"
الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 08:00

يستمر رجل الإشهار نور الدين عيوش في امتطاء صهوة جواده للدفاع عن استعمال الدارجة المغربية التي بدأها منذ سنوات، لتتوج بإطلاقه أول قاموس للدارجة المغربية.

وأكد عيوش، في ندوة صحافية عقدها بالدار البيضاء، أن هذا القاموس، الذي أعده “مركز تنمية الدارجة زاكورة”، أشرف عليه عدد من الخبراء والباحثين المغاربة اشتغلوا عليه طوال أربع سنوات، مشيرا إلى أنه “أول قاموس للغة العربية المغربية يشرح الكلمات بالعربية المغربية”.

وأوضح نور الدين عيوش، في معرض حديثه، أن إنجاز هذا القاموس الأول من نوعه يأتي من أجل جعل اللغة العربية المغربية حية ومستمرة، مشيرا إلى أنه سيتم العمل على إعداد قاموس في كل سنتين.

ولفت عيوش الانتباه، وهو الذي يناهضه المدافعون عن اللغة العربية، إلى أنه سيتم العمل قريباً على إعداد قاموس إلكتروني بالدارجة المغربية؛ وذلك لتمكين المغاربة من مختلف مواقعهم بإضافة كلمات بالدارجة وشرحها للاستفادة منها.

ورفض نور الدين عيوش، في تصريح لجريدة هسبريس، اتهامه بكون هذا القاموس يأتي كمواجهة للغة العربية الفصحى، مؤكدا أنه “نحن لسنا ضد اللغة العربية، بل نحن نشجعها إلى جانب اللغة الأمازيغية؛ لكن يجب تعليم الدارجة المغربية”.

من جهته، أكد خليل المغرفاوي، أستاذ بجامعة أبي شعيب الدكالي بالجديدة، أن هذا “القاموس يدخل ضمن مجموعة من المشاريع التي نريد من خلالها أن تستعمل الدارجة المغربية وظيفيا”، مضيفا أن الفريق الذي اشتغل على القاموس “حاول جعله سهلا وواضحاً، وكذا عدم وضع فاصل بين اللغة العربية وبين اللغة العربية المغربية”.

وأشار الأستاذ الباحث إلى أن الفريق واجه إشكالات كبيرة، على رأسها طريقة الكتابة؛ ذلك أن الكلمات يختلف نطقها، وبالتالي تختلف كتابتها.

وشدد الأستاذ، في مداخلته، على أن طريقة الكتابة المستعملة بالقاموس مبنية على معطيات تسهل المرور من العربية المغربية إلى العربية الفصحى، خاصة بالنسبة إلى المتعلمين.

وحسب المعطيات التي قدمها المنظمون، فإن الدارجة المغربية التي اعتمدها القاموس هي التي تستعمل بالجهتين الوسطيين للمملكة (الدار البيضاء-سطات، والرباط-سلا-القنيطرة). ومن ثم، فإن لهجة هاتين الجهتين، اللتين تمثلان أكبر تجمع سكاني، أضحت مفهومة في المغرب بأكمله.

ويسعى مركز زاكورة، ضمن مشاريعه المستقبلية، إلى تعزيز حضور العربية المغربية. وفي هذا الصدد، سيعمد المركز إلى نشر مختارات من النصوص العربية المغربية، إلى جانب إعداد قواعد في النحو تساعد على فهم القواعد لتسهيل تعلمها، ناهيك على إصدار طريقة فعالة لتعليم اللغة تستند على أحدث الابتكارات في مجال تدريس اللغات.

‫تعليقات الزوار

131
  • أبو عمر العمري
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 08:11

    إنهم يريدون إفساد نقاء اللغة العربية، بإدراج ألفاظ من الشارع الرذيل بحجة المسايرة.لكن هذه المطية تبقى واهية، فغرضهم الرئيس إفساد لغة الوحي القرآني حتى يفسروا كلام الله بهواهم.فلم ولن يستطيعوا "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"

  • هير دايز
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 08:12

    المشروع ليس له مستقبل على اعتبار ان القاموس لا يهم العالم العربي و الاسلامي و يمكن استعماله بالمغرب فقط

  • Banetatook
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 08:13

    Il ne manque plus que ça; un autre boulet pour retarder davantage la marche de ce peuple qui traine.demain on enseignera les science avec.

  • br,bahar
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 08:19

    السؤال هو ما الهدف من هذه المبادرة ؟ و من مول هذا المشروع ؟ و من هي الجهات التي تدفع إلى ضرب لغة الضاد؟

  • Tanger/Amsterdam
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 08:21

    هذا المشروع الغرض منه حرب اللغة العربية وبالتالي حرب الإسلام ودحره من المغرب ولكن أظن أن المغاربة حافظوا على اللغة العربية منذ أن دخل الإسلام المغرب وكان منهم مؤلفون كبار وتخرج منهم علماء أجلاء يحتدى بهم ولعل جامعة القرويين شاهدة على ذلك… أما هذا العيوش فما هو إلا أداة في أيد خفية تحركها لزعزعة ثوابت المغاربة العقلاء

  • السايح
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 08:26

    الحمد لله هم يعترفون بالوضوح انهم وجدوا صعوبة في كتابة الدارجة فهذا يكفي فما بني على باطل فهو باطل وكما يقول تتمثل الفرنسي on change jamais l'équipe qui gagne ولكن فما يقول الغرب اذا ارضتم ضرب الاسلام فعليكم ضرب لغته لانها العامل المشترك الذي يجمع المسلمين وأنتم تعرفون جيدا من يكون متزعم هذه الحملة الحاقدة على الدين

  • أحمق أولى زويييكل أو مصطي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 08:31

    ثلاتة عبارات لمفرد واحد وهو مفروح أو جملة طاير ليه لفريخ أو نص عقيل … لوول … متاهة متاهة .طبعا انا من مؤيدين الحفاظ على الدارجة العربية المغربية وعلى سبيل الدعابة سيكون قاموس اللغة العربية المغربية غاية في التسلية حيت يتم ترجمة الكلمات من الشاوية إلى الشمالية إلى الدكالية إلى الصحراوية إلى غير ذلك من جهات المملكة. أتساءل عن فائدة هذا القاموس …. ! فرصة للفكاهيين للسخرية واضحاك الناس لجني المال. بصحتهوم مسبقا.

  • salah
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 08:32

    طاحت البقرة غير مضيوو الجناوة هده هي المناسبة .لك الله يا تعليم وطني…..

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 08:34

    هل تم إدراج الكلمات التالية في القاموس المعلوم :
    – مْبجقل : فقت اليوم مع الصباح مبجقل .
    – مْفروح : اتّا مالك مفروح .
    – القمقوم : صدعتي لينا راسنا أداك القمقوم .
    – السّْتون : شادّين الستون فواحد القنت .
    مْسمْقل ، شرمولة ، التشويكة ، بوكوص ،……
    الابن أظهر الزين اللي ف السينما و الأب سيظهر الزين اللي ف الدارجة .

  • حميد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 08:41

    المغرب اصبح حقل تجارب كل مرة يطلقون فكرة يريدون تفعيلها مرة الدارجة ومرة الامازيغية ونحن في القرن21ولم نحارب حتى الامية والجهل ونعرف جميع الدول حتى فرنسا والمانيا لديها تعليم مجاني وكل ابناء الشعب متساوون.لنخجل من انفسنا فلسطين لديها0% نسبة الامية رغم الاحتلال والحروب ونحن 60سنة منذ الاستقلال مازلنا لم نصلح حتى التعليم الذي هو اساس رقي الدول

  • احمد###
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 08:42

    هل الرازي والمتنبي وإبن سينا والخوارزمي وصلو لقمة العلم والطب والشعر باللهجة الدارجة .السيد عيوش
    يريد من جيلنا القادم إن تبقى معارفه ودراسته
    مسجونة داخل الوطن لا غير . فيكفي وكمتال أن ملك المغرب يلقي خطاباته باللغة العربية لا بالدارجة .فما رأي
    سي عيوش؟؟؟،،،،

  • جوهرة المغرب
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 08:46

    رائع وجميل هذا القاموس، ياله من إنجاز عظيم. هل تراه سيساعدنا على تخطي أزمة التعليم، أ بهذا القاموس سنصنف الأوائل في إصدار المقالات العلمية على الصعيد الجامعي؟ كفاك يا عيوش من تقزيم الرصيد العلمي والأدبي للمغاربة في اللهجة الدارجة المغربية" التي لا يتكلمها أبناءك" و التي وظيفتها هي التواصل بشكل عامي حر. أما اللغة المكتوبة فتكون لها قواعد و ضوابط متفق عليها ولا تتغير من منطقة لأخرى كما هو الشأن بالنسبة للدارجة العامية في أي لغة أخرى. بالله عليكم هل هذا القاموس موجود في اللغة الفرنسية أو الإنجليزية أو حتى الإسبانية التي لديها أكبر عدد من المتحدثين في العالم؟
    أيها المغاربة لا تضيعوا وقتكم الثمين في ثقافة حل الكلمات المتقاطعة على الجرائد، بل انكبوا على دراسة العلوم النافعة كي ننهض بمجتمعنا إلى المستوى المطلوب عالميا عبر إتقان اللغات العلمية والأدبية دون نسيان دارجتنا المغربية اتي نعتز بها ولا نحتاج إلى تدوينهاةفي قاموس.

  • Maroc24
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 08:48

    عملك كمن بسعى لحرث البحر وانتظار الغلة.. ضياع في ضياع لكن المغاربة يعلمون انك وامثالك لستوا سوى بيادق تأتمرون بأسيادكم في الغرب.. الذين غسلوا أدمغتكم للأسف الشديد! تحاربون العربية أبشرك بأنها ستظل شامخة كشُمّ الجبال!!! ستظل باقية ببقاء القرآن!! ستظل دائمة بدوام الله!!! أما انتم ومن سبقوكم ومن سيحدوا حدوكم فلن تجدوا افضل مكان من مزبلة التاريخ.. فابقوا تحرثون في البحر وانتظروا الغلة!!!

  • عبدالواحد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 08:50

    اللغة العربية الفصحى هي لغة العلم ولغة القرآن. فالقران يتوفر علا 50000 كلمة لو تتبعناه لكنا من احسن الدول في النطق و في العلم والتربية. عن اي لغة تتكلم فالمغربية الدارجة فقط ستخرب ما تبقا .هل ستكون فيها افعال و إعراب؟ و عن اي دارجة تتكلم ؟الشمالية او الجنوبية او الغربية؟ نريد باحثين في العلم ليس في التخريب .

  • محمد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 08:55

    لا اهمية لقاموس للدارجة، لان جل المغاربة متمكنون منها ،نحن بحاجة لتقوية الفصحى والانجليزية والاعلاميات والعلوم في نظامنا التعليمي.ما عدا ذلك مضيغة للوقت والجهد والمال، و ينبغي ان يتذكر عيوش مناظرته مع الاستاذ المفكر العروي.

  • abdou
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 08:59

    لدي سوال واحد هل اطفال اصحاب هذه المجموعة يتكلمون احد هذه اللغات . الارجة او العربية او الامازيغية .لذلك انتبههوا لهذا الطرح ياايها المغاربة وكذلك العرب .

  • kamal el yacoubi
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 09:09

    Ce Aïchouch ferait mieux de se rendre sur le site :" languistics for cosmic communication , un département crée par l'université de Londres , dans les années 2000 où il est enseigné que la langue arabe est la langue mère de toutes les autres langues existantes , notre langue c'est notre identité c'est la langue de notre livre sacré , LE CORAN ; c'est vraiment des spécialistes ces Aïouch , …. .

  • الحسن المغربي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 09:14

    ليس هناك دارجة مغربية واحدة بل هناك دارجات مغربية لكل جهة دارجة و داخل كل جهة دارجة للمناطق الحضرية و أخرى للمناطق القروية و داخل المناطق القروية دارجة لكل دوار و داخل كل دوار دارجة خاصة بالشباب و أخرى خاصة بالكبار.

    و كل هذه الدارجات توحدهم اللغة العربية الفصحة فهي لغة الدين الإسلامي فبها يقرأ القرآن وبها يصلي المسلم و بها يفهم دين ربه الذي خلقه لعبادته لا لعبادة غيره.

  • ملاحظ عن بعد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 09:15

    اللغة العربية حاربها المستعمر واوكل إلى ادنابه القيام بنفس العمل الخسيس وما أكثرهم!

  • Mohamed
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 09:16

    لك الله يا وطني الحبيب ويا أبنائنا وأحفادنا. المستهدف بهذه المناورات الخبيثة ليس نحن ولكن ااجيل القادم فنحن قد نجونا والحمد لله ولكن كيف لجيل قادم أن ينجو. حذار يا كل أب ويا كل أم. المسؤولية على عاتقكم كل واحد من موقعه للحفاظ على أبنائكم من معاول الهدم هذه. علموا أبنائكم لغة القرآن في بيوتكم وعندها سوف يفشل هذا العيوش الماكر ومن يسانده. والله الموفق.

  • #عزيز#
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 09:22

    الى حدود 1495 كانت اللغة الرسمية في اسبانيا هي اللاتينية الكلاسيكية، وهي لغة العلم والمعرفة و هي لغة السلطة. لكن لا يتقنها و يتحدث بها الا رجال الدين و أقلية قليلة تستعملها كأداة من أدوات السلطة. أما عامة الناس فيتحدثون لغة دارجة هي خليط من اللاتينية و اللغات المحلية و التأثيرات العربية.
    في 1495 قرر رجل اسمه Nebreja نيبريخا وضع أول كتاب للقواعد لللغة الدارجة التي يتحدث بها عامة القوم و يشكل هذا الكتاب شهادة ميلاد اللغة الإسبانية.
    نفس المراحل – و إن بتفاصيل مختلفة – مرت بها اللغات اللاتينية الأخرى قبل ولادتها الرسمية ( الفرنسية، الإيطالية، البرتغالية، الكتلانية، الغاليسية، ….)

  • عزيز البيضاء
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 09:23

    حيث لم تعرف الإنسانية علىى طول تاريخها لغة خلدها كتاب‏,‏ إلا اللغة العربية التي بدأت بكتاب الله‏(‏ القرآن الكريم‏)‏ مرحلة جديدة في حياتها الخالدة حيث ساعدت قراءة القرآن علي توفير قاعدة أدائية في الجانب الصوتي‏,‏ وهو أكثر جوانب اللغة تعرضا للتغيير والانحراف والتشويه‏.‏ وهكذا شاءت إرادة الله أن تكون اللغة العربية لغة الإسلام ومن هنا كانت تلك الحملات الضارية التي انصبت علي اللغة العربية بهدف النيل منها بشتى الطرق والصور‏,‏ مما أوجب علي أبنائها المخلصين لها ولربهم أن يعملوا جهدهم لتيسير تناولها وتعلمها للأجيال الجديدة من الأمة العربية والإسلامية ومن رغب في تناولها وتعلمها‏

  • مراد القنيطري
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 09:27

    أكيد أن من أسباب تراجع مستوى المدرسة المغربية هو تباعد و تباين الدارجة في البيت و الشارع و أخيراً حتى في وسائل الإعلام، و اللغة العربية في المدرسة. لكن لو كانت المدرسة المغربية بخير لكانت الدارجة أرقى و أقرب للغة العربية…

  • عزيز
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 09:30

    المشكل ليس في القاموس. القاموس موجود أصلا. بل ثمة قواميس: قاموس جورج كولان وقاموس رتشارد هارل …للعربية المغربية، و أنا لا أعتقد بأن قاموس عيوش سيرقى إلى القواميس التي وضعها جهابدة اللغة من أمثال كولان أو هارل…

  • MOHAMED CHERIF / FRANCE
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 09:30

    خطوة مهمة نحو دمج اللغة المغربية وتعلمها من طرف الجميع ، فنحن في الشمال لنا كلام لا يعرفه باقي المغاربة ، فمثلا نقول السَّاحْ ، وهي تعني الآن وهي من العربية الفصحى مختصرة ، أي الساعة الحالية ،لذا فأي شيئ إيجابي يمكن الترحيب به . أما من يعارض بدعوى أن اللغة هي العربية ، أقول أن العربية قليل من يستعملها ، ولا وجود لها في الإستعمال اليومي للتخاطب ، اللهم في بعض المرات في مواقع التواصل وفي الغالب تجد الناس تستعل الفرنسية أو الدارجة بحروف لاتنية ،زد على ذلك نسبة 60% من المغاربة أميين لا يعرفون الكتابة ولا القراءة ، فقط ينطقون الدارجة وهي الوسيلة الأسهل لهم إن تعلموا لكي يعرفونها ، علينا أن نعترف أن العربية تداولها محدود للغاية وقليل من يتقنها ، أحبها وأتمنى أن تعمم ، لكن لا يمنع من الإنفتاح على الأمازيغية والدارجة ولغات أخرى ، كلما تزود الإنسان باللغات زادت معارفة وانفتاحه على الآخر

  • خفيظ
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 09:31

    الفصحى لغة الثقافة والحضارة والماضي العريق إضافةلكونها لغة الوحي ، ولغة تجمعنا مع 22 دولة أخرى، أما الدارجة فلغة السوق والحلقة والزنقة، فلكم الخيار…. لكن ما يحزنني أنه في الدول المحترمة كل يحترم تخصصه، أما عندنا، فالخضار يفهم في الطب، والراقصة تعلم الأخلاق، والممثل ينظر في الديمقراطية، والعاهرة تفتي في الدين، ودوو الاختصاص، غارقون في مشاكل لقمة العيش.

  • البعمراني
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 09:35

    لنفرض أنني أريد استعمال هذا المعجم هل يمكنني استعماله ادا كنت لا اعرف العربية وحروفها فهو يخدم أجندة مدارس البعثات التي لا تدرس العربية وإنما تدرس الدارجة

  • abdelkader ainouche
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 09:42

    اللغة العربية لغة العرب اللغة العالمية الرابعة لايمكن لنا ان نستبدلها بلغة الشارع وان فقدناها لايمكن لنا ان نتواصل مع اخواننا العرب والمسلمين .فهي لغة العلم ولغة القران ولغة الطب والصيدلة لالغة (البندير)

  • توفيق
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 09:47

    أرجوكم لا تربطوا اللغة العربية بالقرآن لأن هذا ينزع البعد العلمي عن اللغة العربية ضمن هذا النقاش، يفترض مساءلة عيوش والذين معه عن الخلفيات العلمية ونتائج الأبحاث التي تعطيهم شرعية ربط تدريس اللغة العربية باللهجة ومدى صحة فرضيتهم هذه من المنظور العلمي.

  • عباس
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 09:55

    الدارجة لا تتوفر على مفردات توفي بالغرض و تعبر عن كل الخواطر و الخلجان بالدقة التي توفرها اللغة . مفرداتها جد ضعيفة و تشتت الفكرة و النطق . كفانا اللوحات لإشهارية آلتي تشوه شوارعنا .وكم تعلمنا من أشياء جميلة ونحن صغار ايام زمان .

  • هل من بيننا
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 10:02

    هل من بيننا من يحارب لغتنا الرسمية ؟، لغة الأدب والشعر، والعلوم الإسلامية، واقصد بها ما ساهم به علماء العرب، في الفلك والرياضيات والفيزياء وغيرها من العلوم التي تبنتها أوربا لتحقق حضارتها المبهرة التي نعيشها اليوم.

  • boujmia
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 10:03

    الكل يحب ناس الغيوان والكل يحب كلام الغيوان
    كل اغانيهم بالدارجة
    وبالدارجة كانو يتناولون مواضيع لها بعد تقافي وسوسيولوجي وسياسي على ا نغام مغربية
    وكنا نفتقر لمعجم بالدارجة في دلك الوقت
    فمتلا كلمة لمريرة في اغنية تاغونجا لايعرفها الكتير الطريق
    وهناك كتير من الكلما ت سفت شور
    المهم هو الفكرة والرسالة التي ارادو ان يوصيلوها لنا
    ولكل امي ولكل مغربي ليست له قدرة على شراء الكتب واستيعابها
    وكل مايملك هو الدارجة
    الدارجة هي عضو من تقافتنا
    وهي من كلام الشمال النيبرة ستيتوة
    من الحسانية لشاشرة الاطفال
    من تمازيغت
    الفرنسية الاءسبانية

    فالكلمات ولدت لتعبر على افكار
    المهم ليس الشكل بل المضمون والمحتوى
    راه لكبير في لجباح خاوي

    فيما يخص التعليم يجب ان يبقى بلغة الضاد

  • احمد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 10:05

    الى صاحب التعليق رقم 5 ليكن في علمك ان المقدس هو القران الكريم وليس العربية ولهذا اتعجب من امثالك أنكم تلسقون العربية بالإسلام ،القران الكريم كتب بالعربية لانه نزل في الجزيرة العربية ولو انزل في منطقة اخرى لكتب بلغة اخرى فلا تعطي الى العربية كلغة اكتر من حجمها فهي مثلها مثل باقي اللغات ومستقبلا فسوف تجد العربية تدرس فقط في التعليم العتيق ودورتعليم القران

  • محمد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 10:06

    لا زلت اتذكر ما قاله المدعي ‘‘ الاخ رشيد المسيحي‘‘ انه سيقوم بترجمة القران الكريم الى الدارجة المغربية، وهو يتهكم بكلام الله! اذن ما القصود من وراء مثل هذه الابحاث؟ لهو اهتمينا منذ زمان باللغة العربية بجميع المراحيل لكنا اليوم في مراتب عالية من الوعي. ومن يقول ان اللغة العربية صعبة لانه لم يهتم بها. المثل على ذلك هو لما تنصت الى شخص روسي وهو يتكلم العربية بطلاقة تشعر بماذا؟! فكر و اجب لنفسك

  • المغربي الغيور
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 10:06

    السي عيوش أنا بغيت ولادي يتمكنوا من اللغات الإنجليزية والفرنسية أما الدارجة راني خليتها ليك أنت واللغة العربية الفصحى خليتها للفقهاء والشيوخ والمشعوذيين .
    يجب إصلاح التعليم أما ما نراه اليوم فهو مجرد تعمية وضبابية وتعتيم.
    اللغات اليوم باتت ضرورية من أجل الإنفتاح على العالم حيث أنها تخلق شعبا متعلما ومثقفا وهذا ما سيفرض على الشعوب والدول الأخرى إحترامنا .
    معركتنا اليوم لا يجب أن تكون مع الفقر بل بالدرجة الأولى مع الجهل.

  • محمد مدمن هيسبريس
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 10:12

    ماذا يريد هؤلاء من المغاربة أن ينسوا لغتهم ألأصلية أليس هذا تلاعب بأجيالنا المقبلة أما اللغة العربية فلم ولن يستطيعوا محاربتها لأن الله الخالق لكل هوالذي تكلف بحفظ كتابه المكتوب باللغة العربية الفصحى فأناقبل أن أكون حارسا عاما أدرس مادة الفيزياء والكيمياء أجد التلاميذ يكتبون نضع الإناء على العافية عوض على النار أهذا ما يفرح هؤلاء المتلاعبين بلغتنا؟

  • الحاج بوعزة
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 10:12

    يظهر أن خدام الدولة كثيرون، ليس المشكل في حملة محاربة الفصحى التي تنطلق باسم عيوش ومجموعة من أصحاب السخرة، لأننا نعرف جميعا أن هذا المهرج لا يستطيع كتابة جملة صحيحة، المشكل في ما يسمى بأساتذة جامعيين "متعلمين " عند سيدهم ، وهذا السيد خادما عند أسياده الأجانب الذين فشلوا في تمرير الظهير البربري، هاهم اليوم يضربون اللغة العربية من داخل أحد أعضاء المجلس الأعلى للتعليم، كارثة بكل المقاييس!

  • ali
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 10:13

    الإشكالية ليست في أصحاب المبادرة المبهمة و المجهولة فالمشكل هو في القطاع الوصي كدالك و الأجهزة المعلومة .وخروج هدا القاموس للوجود فحتما سيكون بموافقة الدولة والغريب في الأمر أن هناك من يستغل هدا التنوع في التركيبة السكانية لكي يبرر تصرفاته وتدخلاته الغير سليمة النوايا ليزيد المشهد عبتا فمن المقصود ومن فرض علينا هدا الشخص ومن معه فلا يعقل أن يتقوى ويتجرء هدا الشخص النكرة بالنسبة لنا نحن أغلبية المغاربة من فراغ مع انه يمسك محتكرا لقطاع خطير وهو قطاع الاشهار والطباعة وماورائهما من شبهات فالمرجوا من جميع المغاربة أن يتخدوا موقفا عاجلا من هادا الشخص فالمقصود هو لغة الضاد واسفاه على ما آلت إليه الاوضاع لا لعيوش وأمثاله.

  • mohammad
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 10:18

    هناك مجموعة من الأسئلة التي تثار بخصوص هذا الأمر أولاها لماذ ا هذه الحمية من طرف البعض لإقرار ما سمي أو يسموه بالدارجةالمغربية من خلال ثوثيقها في قاموس ثانيها لماذا اعتماد لهجة دارجة الشاوية وما جاورها علما أن الكثيرمن المفردات المتداولة فيها لا علاقة بالجذع العربي الاشتقاقي ولماذا يتم التغاضى عن لهجات الشمال التي تعتبر أكثر قربا إلى العربية الفضيحة إضافة الى لهجة فاس ثالثها لماذا هذه الدعوة بالذات في هذا الظرف هل معاكسة لما تطالب به الجمعيات الأمازيغية والمعهد الملكى بإتمام إجراءات الدسترة للأمازيغية؟رابعها نريد أن نعرف ما هي الغاية من كل هذافي ظل نقاشات مجتمعية ـ التعليم نموذجا ـ حول قضايا أهم بكثير مما يروج له في المجال اللغوي التداولي هنا وهناك ؟انها أسئلة كثيرة تطرح بخصوص وضع قاموس للمتداول الدارج المتنوع والمتعدد.وحبذا لو تم اعتمادالأكثر فصاحة وقربامن العربية ….والفاسيةوالشمالية هما الأقرب إلى الفصحي أما إطلاق كلمة بلانش بكسرالنون عوض الألواح ودري على طفل بتسكين الطاء ..إلخ فهو ليس من الدارجة في شئ لا.فرعا وأصلا ….

  • Oijdi
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 10:18

    السلام عليكم, يا خويا انا وجدي و اللهجه ديال الشرق اقرب للغه العربيه و شكون قالك بلي اللهجه الل يتكلمو بها في تلك المناطق التي ذكرت هي اللهجه المغربيه, ففي الغرب لهجات, حتى اللغه بغيتو تمرمزوها, كل شي مركزيه

  • عبد الرحم فريقش
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 10:21

    تعلم العربية أولا ويكون لنا حديث بعد ذلك وليس قبله .

  • إلى الدواعش
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 10:28

    إلى الدواعش تحاربون اللغة الأمازيغية و سلط عليكم الله من يدمر لهجتكم القريشية و هناك مشاريع مماثلة في مصر , الخليج ..

  • antimythe
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 10:38

    في فرنسا الاكاديمية, وماادراك ماالاكاديمية وهي المتكونة من اعظم النبغاء الفرنسيين, من فقهاء في اللغة (philologues) ونحاة ومفكرين وشعراء.. الخ , هي التي تراقب استعمال اللغة وكل اخلال بها في مواقع رسمية او يافطات اشهار او حتى لافتات تجارية يعرض صاحبه لعقوبات زجرية. فلا يسمح باستعال الدارجة (l'argot) الا في الشارع, اما عندنا فحتى تقني الاشهار اصبح يؤلف القواميس !! فمن اعطاه الحق في كتابة الدارجة وفرضها على الجميع. الاتوجد لدينا اكادمية اللغة العربية لتوقف هؤلاء عند حدهم , لانهم يخالفون الدستور باقحام لهجة غير رسمية ?
    بالنسبة لقواميس الدارجة فهي موجودة منذ القدم وكانت تستعمل عند فطاحلة الملحون و صابة الاشياخ كبنسليمان والجيلالي متيدر وغيرهم

  • امناي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 10:41

    برافو سي عيوش نحن مغاربة ولدينا لغتنا وثقافتنا الخاصة التي تميزنا عن الشرق لغتنا تتأثر بمحيطنا الامازيغي والاسباني والافريقي والمتوسطي إنهم يريدون شرقنتنا بلغة عربية لا يفهمها معظم المغارية

  • B.B.
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 10:48

    la lecture du titre de cet article m'a mis en colère . Après l'arabisation,la tamizighation voilà venue l'ère de la darisation…. le Maroc fait -il partie des nations et à ce titre il ne doit pas se singularise. au contraire il doit se confondre dans le concert des nations.
    dites-nous seulement pourquoi les enfants des chantres de l'arabisation ne parlent -ils pas arabe .

  • hafid
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 11:03

    Ici en Europe,on t' enseigne leur gratuit,comme l' Italien et l'Espagnol pour lui donner beaucoup d'importance et ilnous sort cet homme qui ne merite pas mon respect pour vouloir nous implanter la dar, pour qui travaille t il,pourquoi,le fait il que va t il gagner,meme aux USA l' ont fait avec les Afroamericains,et ca n' a pas reussi,cet homme veut que nos enfants ne liront pas le Coran,ni auront connaissance de la culture arabo-islamique, son fils deja a fait le film de much ,c'
    .loved,et lui il lutte contre la langue arabe

  • sana lbaz
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 11:11

    العلاقة الوحيدة التي تربط الدارجة بالعربية هي العلاقة المعجمية لا غير، وليس العلاقة النحوية والتركيبية.
    ومن يقارن بين الدارجة والعربية والأمازيغية، سيقف على حقيقة أن النظام التركيبي للدارجة هو نظام تركيبي أمازيغي.
    فهذه الهوة بين لغة البيت ولغة المدرسة هي سبب فشل نظامنا التعليمي، لأن لغة التدريس، التي هي العربية الفصحى، لا وجود لها لا في البيت ولا في الشارع ولا في المعمل، مما يؤثر سلبا على التحصيل الدراسي والتكوين الفكري للتلميذ، لأن لغة هذا التحصيل وهذا التكوين لغة نصف حية، تستعمل فقط في الكتابة ولا وجود لها في الحياة. وفد أثبتت جميع الدراسات والبحوث التي تناولت موضوع العلاقة بين اللغة والمدرسة، أن التدريس الناجح هو الذي يكون فيه التلقين بلغة الأم (لغة البيت والشارع)، حيث يواصل التلميذ دراسته باللغة الأولى التي اكتسبها في البيت، والتي ينمّيها ويطورها في المدرسة تبعا لاكتسابه معارف وأفكارا جديدة بمفاهيم ومصطلحات وألفاظ جديدة، لكن دون أن يشعر بأنه أمام لغة أخرى جديدة، عليه أن يبدأ تعلمها من جديد، كما هو حال التلميذ المغربي الذي يفرض عليه، منذ التحاقه بالمدرسة، تعلم لغة جديدة azul
    تبع

  • mizouki
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 11:17

    التعليم في بلدنا يحتضر وهذه المبادرة ستكون رصاصة الرحمة له. لقد بدؤوا فعلا في محاربة اللغة العربية وذلك عن طريق اعلانات الاشهار المكتوبة بالدارجة في كل مكان. مستوى رديء يزيد من انحطاط أسلوب التخاطب بين أطفالنا وشبابنا. السؤال الذي يجب طرحه ما الفائدة من هذا المشروع ؟ ألا يكفي الرداءة التي ادخلت رغما عنا إلى بيوتنا عن طريق ترجمة المسلسلات الفارغة و المنحطة بالدارجة ؟ كما قيل في تعليق مواطن مغربي "الابن خرج الزين لي السينما والأب بغا يخرج الزين لي في الدارجة"

  • باعروب
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 11:29

    لغة القرآن هي الأصل .
    في الوقت الذي تهافت كثير من الشعوب على تعلم اللغة العربية (الصين. أوروبا. أمريكا. …) نحن نضيع الوقت في الخزعبلات.

  • الدراجي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 11:41

    وهل الدارجة المغربية لها قواعد من نحو وصرف وبلاغة وبيان ووو حتى يتم تعلمها!!! او زيدون الدارجة كلشي معلمها من النهار لي خلق ، يال الهول من أناس في هذا الزمن!! عوض يشغلو أوقاتهم بالمفيد ، يصرفون أعز ما يملك الانسان في ما لا ينفع !؟

  • الهلالي الدكالي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 11:47

    رغم اني اختلف مع الفكرة وارفضها جملة وتفصيلا،لكن المثير فيها انها اكدت وبشكل أكاديمي ان الدارجة التي يتكلم بها قبائل جهات سطات البيضاء والرباط والقنيطرة هي لهجة عربية الاصل وتعود للهجة قبايل بني هلال التي سكنت تلك المناطق ونشرت بها لهجتها ، وهي حفيقة ستصدم متعصبي الحركة الامازيغية التي حاول بعضهم عبثا بعد فشل مشروعهم اللغوي ادعاء انتساب لهجات بني هلال الى لهجاتهم الامازيغية

  • مهاجر
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 11:47

    لا افهم لماذا البعض يتحامل على الدارجة و التي أن شاء الله ستكون من مفاتيح تقدم هذا البلد فبها سيسهل محاربة الامية و نشر الوعي….نقول لعيوش شكرا لك على المبادره و نطلب منك المزيد …….حقيقة ساطعة في بلادنا ولا يمكن نكرانها وهي أن الدارجة هي الاكثر تداولا فبها سيمكننا خلق اعلام قوي و فن قوي كذلك ……الدارجة عندها قدرة كبيرة على امتصاص كلمات العربية و غيرها و الذين يخافون على العربية نقول لهم العربية باقية الى اخر الزمن فثراتها المكتوب يمكن أن نقول انه الاكثر في العالم

  • sana
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 11:53

    الهولنديون متقدمون الآن اقتصاديا وسياسيا، ولكن من يهتم في العالم بالثقافة الهولندية؟! ومن يقرأ ما يكتبه الكتاب الهولنديون بلغتهم الوطنية؟! هل سبق لكم أن قرأت لشاعر هولندي ما كتبه من شعر بلغته الهولندية؟ هل قرأت لروائي هولندي؟ الجواب معروف على أن الثقافة الهولندية أنتجت شعراء وقصاصين وروائيين من الطراز الرفيع، لكن لغتهم المحلية حالت دون شهرتهم على الصعيد العالمي. مبدعون كبار ولا أحد يعرفهم خارج هولندا»
    إذن علينا أن لا نفكر في تنمية الدارجة لاستعمالها في الكتابة والتأليف والإنتاج الثقافي، لأننا سنكون "منعزلين"، ولن يقرأ أحد إنتاجاتنا وإبداعاتنا لأنها مكتوبة بلغة محلية وليس بلغة عالمية معروفة. فإذا كانت "هولندا" بلدا متقدما اقتصاديا وسياسيا، نموذج هولندا لو أن هذه الدولة تعيش تخلفا اقتصاديا وسياسيا، مثل اليمن أو سوريا أو المغرب أو السودان… أما أن هولندا لا تعرف إشعاعا ثقافيا عالميا لأن إنتاجاتها الثقافية مكتوبة بلغتها المحلية، فهذا ليس مشكلا حقيقيا ما دام يحمي سيادتها الهوياتية واللغوية، ويضمن تقدمها الاقتصادي والسياسي. azul

  • marocains
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 11:58

    إلي صاحبة التدخل :47 SANA ELBAZ

    الصين الشعبية عندها أكثر من لهجة متلفة
    لكن لغتها هي الصينية الفصحى ( المانضرين)
    كل منطقة لها لها لهجتها مخالفة عن الفصحى الصينية

    ليس تخالف الدارجة العربية مع العربية الفصحى

    بل تخالف كبير في الكلمات والنطق

    لكن إقتصاد الصين متقدم

    سويسرا الجرمانية

    الدارجة الألمانية السويسرية مخالفة كثيرا عن اللغة الألمانية الفصحى

    لكن سويسرا دولة متقدمة.

    النمسى

    لهجتها الداراجة النمساوية مختلفة من منطقة لأخرى لكن مخالفة كثيرا عن اللغة الألمانية الفصحى ؟

    لكن النمسى دولة متقدمة.

    الولايات المتحدة الأمريكية

    متعددة الأعراق كل عرق يتكلم لغته المحلية في البيت
    لكن في المدرسة اللغة الإنجليزية

    ياسناء
    أنت تصنعين مشكل غير موجود
    لتمرير مشروع ضد العربية الفصحى

  • SanaeIdrissi
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 12:06

    المغاربه يتبرؤون من لغتهم الام و يصفونها بلغه شارع و دون مستوى و يشمئزون منها !!! و اذا سالتهم عن الامازيغييه سيردون بنفس الطريقه المهم ليس من الصعب ان نفهم ان المغربي متنكر لحضارته و لغاته و مقدس لاي شيء جاءنا من البر الخالي ! فقط لانهم اخبرونا ان الله يتكلم لغه هؤلاء البدو يجب ان نحارب اي لغه خاصه لغاتنا و ثقافاتنا وا باز اصلا دارجه ليست عربيه ثانيا العربيه انتهى زمنها تماما مثل اللاتينيه لانه لا يوجد شعب يتكلمها اصبحت لغة مدارس لا اكثر و لا اقل بالمناسبة اغلب المغاربة اذا كلمتهم بالعربية اكيد سيسخرون منك و انظروا للتعاليق ههه و اللغة العرجاء التي تستعملون لا هو بعربية و لا هو بصينية ..

  • استاذة
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 12:10

    القاموس الدارجي لا يخدم لغة القرآن واللغة التي سيخاطب بها الله عبده يوم القيامة ومن يسعى الى تخريبها غير قادر على مسايرة فصاحتها وبلاغتها التي لا تنافسها اي لغة اخرى

  • sana
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 12:26

    فمتى يكون لدينا هذا الحزب أو هذه الحكومة أو هذا البرلمان أو هذه الملكية التي تجرؤ على إعادة النظر في سياسة التعريب من أولها إلى آخرها، مراعاة للمصلحة العليا للوطن والمواطنين؟ هناك من يعترض على الفرنسية بالقول: إذا كان لا بد من اختيار لغة أجنبية للتدريس، فالأفضل اختيار الإنجليزية أو الألمانية أو اليابانية أو الصينية التي هي لغات متقدمة، من حيث الإنتاج العلمي والمعرفي والاقتصادي، على اللغة الفرنسية. لا، لا يتعلق الأمر باختيار الأفضل بصفة مطلقة، بل الأفضل بالنسبة لحالة المغرب وظروفه الخاصة التي فرضت عليه، منذ 1912، اللغة الفرنسية. ولهذا إذا أردنا أن تختار مثلا اللغة الإنجليزية، فإن ذلك يتطلب استثمارا إضافيا مكلّفا في الوقت والمال، في حين أن الفرنسية حاضرة ومتداولة وموجودة بالمغرب. ومن جهة ثانية، فإن المهم في الفرنسية أو الإنجليزية أو الصينية، ليس أفضلية إحداهما عن الأخرى على مستوى الإنتاج العلمي والمعرفي والاقتصادي، بل لأن هذه اللغات لغات مستعملة في التداول الشفوي والكتابي عكس العربية التي لا تستعمل إلا في الكتابة، في انتظار تأهيل الأمازيغية والدارجة azul

  • محمد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 12:30

    إنتاج نصوص و قواعد اللغة الدارجة المغربية ليس شيئا جديدا يتطلب اجتهاد خبراء و باحثين مغاربة ، فقد سبق للمستعمر الفرنسي أن درَّس هذه العربية بمناهج و برامج في عهد الحماية ، بينما كان شديد الحرص في القضاء على اللغة العربية الفصحى ، من خلال منعه تداول أي مخطوط بالعربية ما عدا مصحف القرآن الكريم ,,
    تعلم الدارجة لا يفيد سوى في تواصل الأجانب مع المغاربة ، حين تصير لهذه الدارجة قواميس ترجمة من و إلى اللغات العالمية .. و لن يفيد المغاربة منها شيء في الدين و الفكر و الفلسفة .
    إن هذا العمل الذي يتطلب طاقات فكرية و علمية ـ من باحثين و مهتمين ـ ويتطلب موارد مالية تستثمر على مدى سنوات ، ثم إنه لن يحقق نفعا للمغاربة جميعا ، بل يحقق التميز و التمييز بين لهجات الوطن الواحد و يحيد عن اللغتين الرسميتين في الدستور ،و إنما هو مشروع للتدخل في المغرب و تقسيمه ، ضمن مخطط خارجي يستهدف النكوص بالشعب المغربي إلى مراتب الأمم المتخلفة .

  • محمد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 12:31

    الغريب في الموضوع كثرة الفهامة عند شي ناس قالو المس بالعربية يعني المس بالدين وبالتالي كل تشكيك فيما هو عربي هو بالضرورة تشكيك في الدين. وأي دين للعرب اصلا ؟الملاحظ لما يفعله العرب من تقتيل وسرقة وخيانة وغدر وزنى وعهر يضع أكثر من علامة استفهام عن ماهية دينهم، قطعا الإسلام الذي يحاولون الاستدلال به بريء منهم براءة الذئب من دم يوسف.

  • الوقت كالسيف..
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 12:37

    الدارجة المغربية تطمح الى الرقي بها الى اللغة العربية والى حد التطابق ، ليكون التواصل مع كل النطقين بالعربية ميسوراً لكل المغاربة دون استثناء .وأي شيئ غير ذلك لن يكون الا من قبيل ضياع الوقت والجهد ،في وقت لم يعد مسموحاً بذلك ،

  • براباكندي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 12:37

    صدقوني أن اغلب التعاليق و التي تناصر العربية هي لاصحاب الطرح الامازيغي و الذين يعرفون أن الدارجة هي كابوسهم و الذي يجب محاربته…. اخواني انه بمناصرة الدارجة فاننا نخلق توازن عادل في بلدنا فإذا كانت الامزيغية فيجب كذلك أن تكون الدارجة و في ذلك فليتنافس المتنافسون و بكل روح رياضيه.

  • قنيطري
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 12:44

    نحن لا نقرأ كتب الفلسفة والتاريخ الإسلامي وغيره من كتب العلم والشعراء والمثقفين والسياسيين القدامى عرب و عجم . وهم كثييييير منهم الكتب ربما سأقول لا نهاية لها . رغم درايتنا أننا على خطأ كبير كبير جدا أننا لانقرأ .

  • sana lbaz
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 12:56

    تبع الكداب حتى باب دار
    رد اللغة الأمازيغية إلى العربية) لرد كل لفظ أمازيغي وغير عربي في الدارجة إلى أصل عربي، مثل القول بأن كلمة "دير" (افعل) أصلها "أدار"؛ و"سفط" (أرسل) هي في الأصل "سفد" المصاغة من "أوفد" أي أرسل؛ و"جيب" (احمل إلى هنا) أصلها "جلب"؛ و"سقسي" (اسأل) أصلها "استقصى؛ و"لبريا" (رسالة) تسمى كذلك لأن أصلها هو الفعل العربي (برى)، أي أعد وسوّى القلم الذي تكتب به الرسائل… وهلم جرا. وقد يقولون يوما بأن "أغيول" (الحمار بالأمازيغية) كلمة مشتقة من لفظ "الغلة"، التي كانت عادة ما تنقل على ظهر الحمار من المزارع إلى الأسواق. مع أن هذا النوع من الهوس العربماني Arabomanie (عادة رد كل شيء إلى أصول عربية)، وحتى لو افترضنا أن أصل كل كلمات الدارجة عربي، هو غير مجدٍ في إثبات أن الدارجة لغة عربية، لأن الأمر لا يتعلق بالمعجم والمفردات، بل يتجاوزه إلى روح اللغة التي تكمن في تراكيبها ونظامها النحوي والصرفي، وحروف المعاني وأدوات الربط والاستفهام والشرط والزمان والمكان
    إذا كانت الدارجة لغة عربية، فلماذا يرفض هؤلاء المدافعون عن الفصحى تنميتها والعناية بها لتكون لغة كتابة تعلّم في المدرسة azul

  • الصحراوي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:04

    اقترحها على بنكيران وبلمختار سيقبلونها ويدرجونها في جدول الاعمال ولكن هل بمالمقابل او بالمجان.
    امة ضحت عليها الامسؤولية

  • safa
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:14

    انا اسفة و لكن انا موافقة على هدا المشروع و نا ادعمه

  • فنان استاذ متقاعد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:15

    هناك لغة عرببة واحدة،لغة القرآن ،والمغرب كباقي دول العالم يتكلم لغته وهي كما تسمى:اللهجة المغربي (الدارجة) أما القاموس فكرة حسنة لتسويقه الى الدول الخليجية لفهم اللغة العربية المغربية كما سمها صاحبنا العبقري والذي درس ابنائة بالمدارسة المفرنسة .واما المغاربة لا يختاجون الى قاموس لشرح لهجتهم ؟ ولربما اذا دهبت الى المدن العتيقة بالمدن المغربية كمراكش والبيضاء وفاس وغريها لوجدت عشرات المعاني لكلمة واحة ؟اضن ان هذا الشخص عليه اصدار قاموس في الاشهار أو القروض او السينيما سبكون افضل !

  • casablanca
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:18

    ما هو الهدف من هذا القاموس؟ تيجروا فالشهورا و الأعوام و المشاريع اللي ممنها حتى فائدة باش يبقاوا يتخلصوا على ظهر الشعب.

  • yougharta
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:23

    ان لغتكم أيها الشعب المضحوك عليه هي الدارجة و الامازيغية اما اللغة العربيّة فهي لغة تدرس في المدرسة مكانها في المدرسة. وهدا الشخص فقط يحاول تذكيركم ايها البلداء بهويتكم الحقيقية

  • محمد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:38

    كان المجتمع المغربي يعيش هادئا متلاحما في انسجام تام بجميع اختلافاته وتنوعه .لا مشكلة ولا خلاف مع العربية ولا الامازيغية ولا الدرجة ولا الحسانية ولا الفرنسية ولا…لكن بعض الاعداء الخارجيين ضد الامة الاسلامية العربية يحاولون اتارة التفرقة وتمهيد للفتنة بطرقة غير مباشرة مستورة وخفية بغطاء حقوق كذا وكذا .لتعطيل مسار التنمية والتقدم والتوحيد والتقوي لعرقلة المجتمع .وهذا يتم عن تسخير بعض الافراد من جلدتنا لخدمة مثل هذه القضايا بمنحهم بعض المال. تبت يدا ابي لهب وتب .مااغني عنه ماله وما كسب سيصلي نارا ذات لهب .صدق الله العظيم .نسأل الله التوفيق والتألق للمغربي الذي فاز في مسابقة الابتكار التي نظمت في كوريا ولامتاله .

  • ana
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:44

    م الذي استفدتموه من اللغة العربية حتى تدافعون عنها كل الدول العربية متخلفة بامتياز للإشارة فأنا لست أمازيغيا بل عربيا لكني أعتبر ان هذه اللغة لا تصلح إلا لمسرح الطيب الصديقي و روايات ألف ليلة و ليلة العالم المتحضر يبحث عن لغات للتواصل مع الكائنات القادمة من النجوم البعيدة وانتم لازلتم تدافعون عن لغة من القرون الوسطى او زايدينها بتخراج العينين العفو منكم

  • ALI
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:55

    اللغة الفصحى في جميع اللغات الإنسانية هي سمو ورقي بمستوى التفكير والسلوك للفرد، في حين يريد لنا هذا الشخص التقهقر إلى مستوى الشارع ودارجته. بالله عليكم، أي دارجة يريد لأطفال المغاربة، وهل يرضى هو أن يتلقلى أبناؤه وأحفاذه تعليمهم بالدارجة. الكل يعلم أن أبناءه لا يعرفون لا فصحى ولا دارجة.

  • شحموط
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:57

    يجب الحفاظ على الدارجة المغربية كأداة للتواصل كإرث ثقافي كنسيج مجتمعي متنوع ،لا كلغة لأن اللغة لها قواعد و ضوابط تجعلها موحدة و تكون وسيلة لبلوغ العلم لتوفرها على رصيد معرفي غني قابل للتطور و المواكبة ٬كما على السيد عيوش أن يعي بأن الدارجة المغربية ليس مهدها الشاوية و الغرب شراردة فهي وليدة الأمازيغية كلهجة أصلية ثم العربية الشيء الذي نتج العرب المستعربة فالإفريقية و يظهر ذلك في الغناء الكناوي فالبرتغالية فالإسبانية ثم الفرنسية كرأي شخصي إذا أردنا وضع قاموس للدارجة يجب تجميع كل الخصوصيات الدارجية أقصد جميع جهات المملكة لما تتوفر كل واحدة على موروثها الثقافي الخاص كالشعر و الزجل و الحكاية و المسرح و غيره ناهيك عن ما جمعها من أفراح و أحزان و طبيعة العيش و الرف كل أولئك ساه موا في إنتاج الدارجة أما العربية فتظل سيدة اللغات فهي لغة الضاد فلولا ذلك ما نزل بها القرآن العظيم ففيه جميع العلوم قال الله تعالى أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها فما أحوجنا اليوم للمتدبرين الذين هم العلماء المجتهدين الذين إقتصرو على هذا حرام و هذا حلال و القرآن الكريم أعظم و أكبر من ذلك لو كانو يعلمون

  • Adam
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:00

    اخدت على سبيل المتال فرنسا او ألمانيا يا اخي لا مجال للمقارنة تلك دول ديموقراطية بشعوب راقية واعية عليك ان تعلم ان فرنسا تقوم بتدريس اللغات المحلية في مدارسها كاللغة الباسكية والالزاسية والبروتانية لان فرنسا تمتلك خصوصيات لكل جهة وتعمل على اثراء تنوعها التفافي اما اللغة العربية فلا خوف عليها مايعجبني ترى المدافعين عنها بأنها لغة القران لغة الجنة وجهنم كدالك لايعرفون حتى فراءض الوضوء

  • maatu
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:05

    الحمد لله جميع المداخﻻت واعية بان الغرض من تدوين الدارجة عو رب لغة الضاد وبالتالي تهميش القران ولكن هيهات خزعبﻻت مثل عده ﻻ تنطوي حتى على جدتي رحمها الله الكل يراقب خزعبﻻت تكم يا …

  • الخسين
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:26

    اهدافكم واضحة وهو ضرب كل ما له بلين الاسلامي . واللغة العربية هي اللغة الرسمية حسب الدستور المغربي. عجبا لكن الدول التي تحب الخير لبلدها تدافع عن ثقافتها ولغتها ونحن نهدم ما تبقى متها. ارايتم اليابان والصين وفرنساوالدول الاخرى كيف تدافع عن ثقافتها وتقاليدها. الخ. هدفكم واضح هو تخريب البلد .
    ولو وقف امام اخر فوق منبر الجمعة واراد ان يدافع عن اللغة العربية . فسيفصله لتوفيق مباشرة بعد صلاة الجمعة..لك الله يا مغرب. ماتت غيرة الوطنية والين في كثير من ابناء جلدتنا.
    واقول لهاؤلاء الذين يحاربون هذه ا للغة لستم اول من حاول تهميشها ولكن محاولتهم .فشلت .لان القران الكريم هو الذي حفظها مند مئات السنين.

  • فيلا
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:28

    العالم يبحث عن ما يزيده اندماجا و تقاربا من خلال تدريس اللغات العظمى و المغرب يزداد انعزالا و تقوقعا من خلال التفاهات ما معنى الانتقال من احدى اللغات المعتمدة في اروقة الامم المتحدة و تدرس في الدول العظمى الصين برطانيا مؤخرا .روسيا…الى لهجة يفقهها اهل الشارع هدرة زنقة كي كنقولوا هناك فرق بين اللغة الفرنسية و اللهجة في فرنسا فهل يا فارس الوادي وجدت يوما فرنسيا يطالب بانشاء قاموس للهجة
    اترك اللهجة لقواميس5دراهم الغير معتمدة في البحث العلمي راه كلها يلبس ما يناسبه و شوف قواميس ادخال المصطلحات العلمية و تطوير البحث العلمي و رقي بالتعليم خلي الخوى الخاوي طفرناه بكري
    كم هي جميلة قصة في الكتاب المقدس ***تحكي ان لغة العالم كانت واحدة فلا زال الشيطان يمزقها حتى لم يعد البشر يفهم بعضهم بعضا …**

  • يونس
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:31

    نوايا غير بريئة من مأجورين من طرف جهات تريد تشتيت الأمة أكثر مما هي عليه الآن وضرب هويتها الإسلامية والعربية ، كما فعل كمال أتاتورك في تعويض الحروف العربية بالحروف اللاتينية. فمن لا يقدر قيمة اللغة العربية فليتخيل نفسه يحمل كتاب الله بين يديه ولا يستطيع قراءته وفهمه.

  • كلاخ نيكوف
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:42

    و الله لن أصدقك، انت و امثالك من … فرنسا تتكلمون لغة فرنسية فصحى و تدافعون عنها و درستموها لاولادكم و لن تقبلوا أن تستعمل الفرنسية الدارجة(Argot) في التعليم و عندما يتعلق الأمر باللغة العربية الفصحى يشتد حقدكم و غيضكم و نراكم تحاولون بكل ما اوتيتم من نفوذ و قوة أن تدرجوا التعليم و سيكون مآلك الفشل إن شاء الله. نحن نعلم أن ماما فرنسا و اذنابها في المغرب هم من وراء هذه الحملة الفاشلة. المغاربة يتكلمون الدارجة العربية و الأمازيغية وليسوا في حاجة لقاموسك. المغاربة يشكون في ولائكم للشعب المغربي و مكوناته. لا أحد يرغمك أن تعيش بيننا فإن لم يعجبك حالك بيننا فارحل عند أصحاب نعمتك …

  • brahim.44
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:46

    اصبحنا حقل تجارب .قلة قليلة جدا تريد فرض نفسها بالقوة….

  • ولد سيدي يوسف بن علي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:06

    والله لو استثمرت تلك السنوات في البحث العلمي لوفرت ثمن الهاتف النقال الذي تاخذ بيدك في الصورة. الغرب يكرس بحثه في العلم والطب والصناعة تعود على احفادهم بالخير، وانتم ملأت عقولكم الخزعبلات.

  • امين
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:09

    يجب على هاذا الشخص الذي يريد تعميم الدارجة في التعليم،ان يظهر لنا شهاداته الاكاديمية والعلمية في اللسانيات ام هو متطفل يخدم اجندات وجهات تريد تمزيق ما بقي الامة العربية ،ويوضح لنا هل الدارجة المغربية تصلح للعلم ،العجيب اصبح من هب ودب يقوم فيسوغ لنا احلامه اذهب واستثمر في السينما مثل ابنك في افلام ….

  • Pedro
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:20

    عن اي دارجة تتحدث ان المغرب له دارجات مختلفة اختلاف مناطقه هل تريد تزكية التفرقة؟ نحن نريد من يوحدنا واللغة التي ستوحدنا هي العربية الفصحى؛ لانها لغة القران واللغة التي قامت بها الحضارة العربية الاسلامية لمدة 8 قرون. ادن يجب الاهتمام بها
    ومحو الامية بها وتقديم الاعمال التلفزيونيةن من افلام ومسرحيات وبرامج بها لكي نرقى بمستوى الامهات في البيوت ونشجع اطفالنا على المطالعة والكتابة باللغة العربية الفصحى
    هدا مع تلقين ابناءنا لغة تانية وثالثة اجنبية لكي يتعرفوا على الثقافات الاخرى.

  • Sans rancune
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:30

    Monsieur ayyouch; ces dictionnaires existent déjà. Je vous cite à titre d'exemple, celui de Colin, de Zakia Sinaceur, de Brunot, de Marçais, de Harrel, de Le Premare et ses collaborateurs. Je ne vois donc ni l'originalité ni l'opportunité de la parution de cet ouvrage. C'est du copier coller.

  • Marocains
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:42

    صاحبة التدخل 63

    أكبر هوس في هيسبرس هو قادم منك

    أن تحولين وتغيرين الكلمات كلهم إلى لغة غير موجودة في الكون إسمها
    اللغة الأمازيغية.
    اللهجة السوسية أطلقت عليها إسم اللغة الأمازيغية.؟ أكبر خرافة في الكون

    أليس هذا هوس ؟
    الدارجة العربية المغربية تطلقين عليها أمازيغية
    أليس هذا هوس ؟
    وكأن السوسي نزل عليه الوحي من السماء
    وغير كلمات سوسية إلى كلمات من اللغة العربية ب 97%
    أليس هذا هوس ؟
    وهذا مستحيل :
    العربية الدارجة أصلها ليس من سوس

    ياسناء : أنت لست من السكان الأصليين لإفريقيا الموريين السود مثل باسو
    أنت هي المستعمرة الوحيدة لإفريقيا
    لأن أصلك من جنس التشنويت المغولي .
    تشبهين التشنويت .

    السوسي الأسمر هو الأمازيغي
    السوسي المغولي الشكل ليس أمازيغي بل مغولي مثل التشنويت

  • Zakaria from Oujda City
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:59

    ما هي الدارجة التي تنوي الاعتماد عليها في مقررك يا عيوش: الوجدية-البركانية أم الدكالية أم الجبلية أم الفاسية أم الصحراوية أم الغربية أم … ؟
    الله المستعان.

  • el khallouki
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:29

    الابن اظهر زين السينما والاب اظهر زين الدارجة. …….

  • Zohair
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:30

    لكي تصل المدرسة المغربية إلى مستوى الحداثة ما علينا الى مغربة التعليم

  • فنان
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:41

    اللغة الرسمية هي العربية.
    مني تبغي تخدم خاصك سيرة باللغة الفرنسية.
    مني تنزل الجنوب مكاين غير الشلحة.
    مني طلع الشمال مكاين غير ريفية.
    كيفاش نديرو باش نتفاهمواااا؟؟؟؟
    عاد زادها بالدرجة ، هاد القاموس كيبان ليا خاص غير بكازا و النواحي…… كملت !!!!!

  • ابراهيم
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:18

    يقال من اين داك الشبل من داك الاسد .غير لخلاه ولدوا في فيلم الزين لفيك.كملوا هو بهد الخطوة … وتلقاه من كتب بالفرنسية خايف ارتكب شي خطء .هذ الخطوة معندها نجاح غير كضيع في وقتوا . والله اقينا شر …

  • Darija blaguorja
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:27

    لقد نسي صاحبنا ان (الدارجة) مرحلية تنقرض بعد خمسة او ثمانية اجيال
    الهدف القضاء على اللغة العربية الفصحى و ما تمثلها من رمزية: لغة القران
    هذا هو الهدف الحقيقي لكل التماسيح من هذا الحجم و بدون شك لابد من مقابل مادي لكي يقوم بهذه المبادرة لقد فقدنا استقلاللنا بما لا يضع مجالا للشك

  • Omar33
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:04

    Il faut officialiser la Darija

  • مصطفى
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:45

    خالف تعرف . اصدم الناس . اصنع الحدث باي طريقة وفي اي موضوع . هذا من اجل تفادي نسيانك من جهة وتصريف بضاعتك من جهة ثانية . ولن تعدم المهللين من طينتك .

  • salima
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:01

    نعم اوافق الطرح اما الحديث عن اللغة العربية فهو هراْء لغة القران او لغة الدمياطي لا يهمني نحن مغاربة لسنا كلنا مسلمون الحاجة الوحيدة لي كتجمعنا هي الهوية الامازيغية لا نريد تعريب مجتمعنا اكثر مما هو معرب وجاهل

  • على
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:12

    عاش عيوش ليطلق اول سهم على اللغة العربية , ويصيبها في مقتل , في غياب حماتها , لغة القران تنحر امام اعين الكتاب والشعراء والادباء والمفكرين ولا احد يحرك ساكنا , تسمونها اللغة المغربية ,وهي في الحقيقة تسمى الدارجة , والدارجة تختلف كثيرا من جهة الى اخرى, وتسمون في تونس اللغة التونسية , ووووو,,,,, بهذا تفرقون العرب الذين تجمعهم اللغة العربة , اي الاجندات تخدمون , والى اي مكان تريدون ان تصلوا بهذا البلد الامين ؟

  • mohamed
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:20

    في المغرب نستعمل الدراجة والامازيغية باعتبارهما لغتا الام.اما العربية الفصحة فلا نستعملها الا في الاخبار…انا كاستاد استعمل الدارجة كثيرا لانها هي الاقرب الى التلاميد…

  • ahmed
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:21

    ايها الاخوة المغاربة ، لمادا تريدون احتقار لغتكم؟
    الاغلبية الساحقة من المعلمين و اساتدة العلوم التجريبية يدرسون بالدارجة- ادهبوا الى المدارس و اسالوا عن لغة التدريس-
    العربية المغربية لغتكم تتحدثون بها كل يوم و في كل مكان و لا يوجد انسان واحد يتكلم العربية الفصحى في بيته-
    تعارضون مشروعا ثقا فيا يهتم بلغتكم- امر غريب-
    اللغة العربية الفصحى لغة رسمية يدرسها جميع المغاربة لمدة 12 سنة و لا يتقنونها و لا يستعملونها –
    افتخروا بلغتكم كما تفتخرون بدينكم-
    شكرا

  • خربكى.كؤم
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:26

    a ce marchand de ayouch tu dois savoire que le progres n a rien avoir avec la langue et comme exemple l isreal n a qu une seul langue et se copmte parmis les pays perfectiones du monde

  • marinblanca
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:38

    بصراحة مستوى اللغة العربية انحط بدرجة مخيفة .والاعتماد على اللهجة المغربية سيعقد الأمور .اين اللغة الجميلة وأين قواعد النحو وأين اللباقة .كلها راحت لان مستوى اللغة العربية في هبوط .رجاء ركزوا اكثر على لغة الشعراء وأعطوا للعربية حقها واتركوا الدارجة كما كانت من زمان .الدارجة الراقية وليس الدارجة المنحطة التي نسمعها حاليا

  • sana ilis n mazighne
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:47

    هكذا تكون الدارجة قد نجحت إذن في تعريب الشعب المغربي. وهو ما فشلت فيه العربية الفصحى، وذلك لأن هذه الأخيرة:
    ـ لغة لا وجود لها في التداول، ولا حضور لها في الحياة اليومية، وبالتالي فهي لا تمس الأميين الذين يشكلون الأغلبية.
    ـ أعطت نتائج عكسية بالنسبة لعدد كبير من الأمازيغيين، الذين فرضت عليهم العربية قصد تعريبهم. لكنهم، عكس ذلك، سيستعملونها للدفاع عن أمازيغيتهم وللتعبير عن تعلقهم بهويتهم الأمازيغية. لهذا نجد أن الرواد المؤسسين للحركة الأمازيغية كانوا جميعهم يتقنون العربية ويكتبون بها بياناتهم ويسطرون بها مطالبهم الأمازيغية. لقد انقلب السحر على الساحر.
    هذا هو الدور الحقيقي، الأول والخطير، للدارجة المغربية باعتبارها لغة عربية: نشر الوعي الزائف وترسيخ القناعة الكاذبة، وخصوصا لدى الأميين، بأن المغاربة شعب عربي، دولتهم عربية وحكامهم عرب
    أما دورها الثاني فيتمثل في الحفاظ على نسبة الأمية مرتفعة بالمغرب، حتى تنجح هذه الدارجة في القيام بدروها الأول، الخاص بتعريب الشعب المغربي. ولهذا إذا كانت الأمية متفشية بنسبة مرتفعة بالمغرب، فإن ذلك شيء طبيعي ومنطقي، لأن لغة التعليم ـ المضاد للأمية ـazul

  • مواطن غريب في وطنه
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:11

    المشكل ماشي فمعجم انما اش من دريجة غادي يدير هد السيد واش ديال الغرب ولا شرق ولا ديال الشمال اولا الجنوب هدا اولا ثانيا خصو يصنع الحروف ديالها مشي معقول تكتبها بحروف اللغة العربية!! ههه تقبل مروري انشري يا هسبريس

  • arabophone
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:12

    قاموسك ياعيوش لن يشتريه منك احد ابدا لان الدارجه لهجه شفاهيه يصعب قراءتها مكتوبه اتحدى ان يقراها قارئ بسهوله كما تقرا الفصحى

  • بنحمو
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:14

    كل الشعوب تحترم لغة أمها التي تعلمت كلماتها الأولى و هي محمولة على ظهرها.
    الدارجة يا شباب المغرب هي الوسيلة الأولى التي نستعملها للتواصل مع بعضنا البعض، أكنا من أهل العلم أو من العامة، الدارجة هي لغتنا بزز ، بغيتو أو كرهتو. تبقى الفصحى لأغراضها، كما هو الشأن بالنسبة للفرنسية و الإنجليزية و الإسبانية، و هي لغات مستعملة بكثرة في أماكنة معينة…و من يسخر من الدارجة المغربية أو العامية فهو يسخر من مجتمعه و مما خلفه أجداده.

  • donkichote
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:36

    آجي آمي نوريك دار خوالي !!!تعلمني لغة بلادي، كان عليك بلأحرى تكريس هذه السنين في عمل خيري يخدم الإنسانية ،هذه دارجة ليست لغة العلم .تريدون تفتيت الوطن العربي وخلق الخلافات في اللغة لتقولو نحن لسنا عرب،وترتمون في أحضان العولمة الشقراء ذات العيون الزرقاء.إنه مخطط الجيل الخامس للحروب الصليبية .والله غالب دوما وأبدا.

  • Yinox
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:47

    95-
    و ﻛﺄﻥ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﻣﺸﺘﻘﺔ ﻣﻦ ﺻﻴﻨﻴﺔ ﻣﺘﻼ
    ﻫﻲ ﻟﻬﺠﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ 100%
    ﻭﻧﺤﻦ ﻻ ﻧﺮﻳﺪ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﻟﻬﺠﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ
    ﻭﻼ ﻧﺮﻳﺪﻫﺎ ﺍﻥ ﺗﺤﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻼﻛﺒﺮ ﻟﻬا ﺃﻼ ﻭﻫﻮ ﺍﻼﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻔﺼﺤﻰ

  • غيور
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 21:18

    إلى الشخص الذي يقول مئات استفاد العرب من اللغة العربية .عليه أن يعلم أنها لغة القرآن .اتحذاه لو كان يعلم أن العربية كنز لا يفنى مهما حدث

  • عبده
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 21:40

    ما هذا النفاق يا عيوش ألم تستحيي من نفسك .سؤالي
    أن أبناء هذا الشعب أذكياء فلا تستبلدهم يا غبي
    اي قاموس ستعتمد عليه .
    أي مدرسة ستتبناها يا عيوش .وهل شركتك شمس للأشهار تقبل بتوظيف أشخاص يثقنون اقل من ثلاث لغات .

  • عزيز
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 21:46

    من خلال استطلاع رأي المعلقين على هذا المقال يبدو أن السيد عيوش ضل الطريق. فليس من أولوياتنا الآن في المغرب التطرق لهذه التفاهات. فالبحث في الفراغ لن يولد إلا الفراغ.

  • محمد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 21:54

    شوف على من تضحك.واش ولادك يتكلمون العربية؟ اكيد لا.ولو استفتيت الشعب لأيدوا تدريس المواد العلمية بالفرنسية.لكن انتم لا يهمكم الشعب

  • Marocains
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 22:15

    عيوش
    يريد تعويض اللغة العربية الفصحى
    لغتنا التي نفتخر بها
    بلهجة الشارع

    لماذا؟؟؟؟
    من أجل بيع قاموس دارجي
    هل عيوش هو وزير التربية الوطنية ؟ لا
    هل عيوش وزير مكلف ؟ لا

    لذاخل رأسه في النخالة لكمالة من عندكم

    ياأستاد عيوش
    أنت لا دخل لك في هذا الموضوع

    لا أحد في هذا الكون له الحق في القضاء على اللغة العربية الفصحى

    عيوش : أنا لا أريد شراء قاموسك الدارجي ولو مجانا لا أريده
    اللغة العربية الفصحى يحميها العرب المغاربة ولن يسمحون لك أن تضحك عليهم

  • محمد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 22:45

    الله ومن هذا منكر, المغرب مستهدف من الداخل والخارج ,وحب كبيرهذا للغة ,يقول المثل فلوس اللبان كيدهم زعطوط ,

  • لا يكره الضاد الا للتضاد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 22:51

    رحمة الله على العلامة الكبير الأخضر غزال الذي ذب عن الضاد حتى آخر رمق في حياته، وكان يقول دوما إن العربية هي لغة العلم مستقبلا، اللغة العربية يا سيد عيوش لغة توليد حتى ان الترادف فيها قليل جدا، لهذه المرونة العالية استطاعت وما فتئت تستوعب كل الروافد اللغوية الاجنبية مما اكسبها صفة الثبات لا صفة الاضمحلال كما حدث مع اللاتينية، عيوش يأذ أجره من سادة الفرنكوفونية ولا ريب

  • باسو
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 22:55

    بغبت غبر نعرف هاد الرجل منين جاب هاد القوة كاملة اللي كيتحدا بوحدو شعب باكمله.ما يمكنش يكون بوحدو الفاهم يفهم.هو بعدا كيتكلم غيى بالفرنسية وما كتهمو لا عربية لا دارجة.بغا وه غير يكون عنوان ديال …..

  • رشيد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 23:21

    التعليق الوحيد النابع من الفهم العميق للاشكالية.نعم نهين لغة لساننا ونمجد لغة لا يتكلم بها احد.سبب انهيار التعليم في البلدان العربية هو استعمال هذه اللغة كاداة للتلقين.

  • contundente
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 23:32

    على عرب المغرب ان يبتوا في القضية . اما الامازيغ فعليهم التخلي عن حرف تيفناغ والاخد بالحرف اللاتيني الكوني الحضاري.

  • مواطن مغربي عربي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 00:29

    الدارجة ديالنا غاديا و كتكفاس عاد بغيتىو تدخلوها للتعليم.
    دير غير مقارنة بين الحوارات التلفزية الآن و من قبل عشر سنوات و تشوف الإنحطاط في الألفاض عند بعض الضيوف اللدين يحضرون على البرامج التقافية و الغنائية ( لا أقصد موضفي التلفزة )
    لي بغا يتطور غادي يتطور بأي لغة ( اليابان و الصين)
    الى عندنا لغة عربية فصحى سليمة علاش غادي نمشيو لديك لي عوجة.

  • Yinox
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 01:06

    68- Jugartha
    ﺭﺍﻩ ﻧﺘﺎ ﻟﻲ ﺿﺎﺣﻜﻴﻦ ﻋﻠﻚ ﻣﻠﻲ ﻧﺴﻮﻟﻮﻙ ﺷﻜﻮﻥ ﻫﺎﺩ ﻳﻮﻛﻄﺔ ﺗﻘﻮﻟﻴﻨﺎ ﺣﺘﺎﻝ ﺭﻭﻣﺎ ﻭﻼ ﻣﺮﻳﺦ. ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻛﺒﺮ ﺧﺮﺍﻓﺔ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ.
    و ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﻟﻴﻴﺖ ﻟﻐﺔ ﺑﻞ ﻟﻬﺠﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ. ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺯﻧﻘﺎﻭﻳﺔ!
    91-
    il faut officialiser tachlhit et tarifit et tazayyanit et tasouit !
    99- ﺳﻨﺎﺀ
    ﻫﻬﻬﻪ ﻳﺎﻙ ﻣﻨﺼﺒﺎﺡ ﻭﻧﺘﻲ ﻛﺘﻘﻮﺍﻱ ﺫﺍﺭﺟﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻋﺮﺑﻴﺔ و ﺩﺍﺑﺎ ﺭﺟﻌﺘﻴﻬﺎ ﺍﺩﺍﺓ ﻟﻠﺘﻌﺮﻳﺐ. ﺍﻟﻌﻔﻮ

  • hammouda lfezzioui
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 10:33

    كل امم الكون تحاول بكل ما اتيت من قوة الحفاظ على لغاتها العامية ,الا نحن ,فلماذا يا ترى?

    معدة البرامج التربوية اللبنانية المعروفة ,''نادين طوما'' ,تلقت عرض مغري من طرف دولة قطر ,من اجل الاشراف على برامج وطبع كتب باللهجة الgطرية,فرفضت…
    مدافعة عن اللهجة العامية اللبنانية ,فبها تتحدث في برامج كل القنوات التي تستظيفها…

    قنواتنا اصبحت مستعمرة للافلام المصرية الرديئة,قديما وحديثا ,وبدات لهجات عامية اخرى ,تاخد مكانها شيئا فشيئا…

    لماذا لا تهتموا بلهجاتكم العامية وتفضلون كل ما هو اجنبي ,هذا ما عجز عقلي عن فهمه منذ سنوات.

    هناك من يعتبر نفسه بيننا قد حقق ما يعجز اي انسان عن تحقيقه,وبانه ترقى اجتماعيا وثقافيا ووو اذا تحدث بلهجة عامية اجنبية ,في حين ينظر اليه اخرون على انه مجرد…

    العديد من الكتاب والباحثين تنبؤا بانقراض اللغة العربية مثلما حدث للاثينية,وستحتل العاميات مكانها ,شريف الشوباشي مثلا,وكيل وزارة الثقافة المصرية سابقا في كتاب له تحت عنوان:''لتحيا اللغة العربية ,ويسقط سيبويه.

  • mohammed
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 10:47

    c'est une bonne initiative car le darija est notre identite.tout les arabes parlent leurs darijas .et ils l'encouragent seulement les pseudo-arabes marocains qui font un grand effort pour parler fossha car ils ont un complexe d'inferiorite envers les arabes du moyen orient.et ils veulent prouver qu'ils sont arabes ,mais ils sont refuses.

  • Marocains
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 10:53

    ياسناء

    كنت دائما تكتبين

    الدارجة العربية المغربية هي صناعة سوسية
    صنعها
    السوسي الدي يشبه المغول
    والسوسي الأسمر الإفريقي

    اليوم إنقلبت وقلت

    أن الدارجة آلعربية المغربية هي اللتي عربت واستعربت الجنس السوسي

    أنضري كيف تتغير شخصيتك .

    اليوم يوجد موضوع في هيسبرس حول إنقسام الشخصية
    "السكيزوفرينيا"
    ننتضر منك تدخل ؟؟؟؟؟

    العربية الفصحى لا تحتاج إلى عيوش
    نحن العرب400 مليون نسمة من سيحفض العربية الفصحى من سوء عيوش

  • zohair
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:17

    اكثر من 30 سنة في التعليم , التلميذ كيخلص فلوسو بش يفهم بشى بش تخطب عليه. لكي تصل المدرسة المغربية إلى مستوى الحداثة ما علينا الى مغربة التعليم , إنه اقتناعي الراسخ

  • Yinox
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:18

    117-
    ﺍﻋﻄﻴﻨﻲ ﺍﺳﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺃﻭ ﺍﻟﺑﺎﺣﺚ ﻳﺘﻨﺒﺊ ب ﺃﻥ ﺭﺑﻊ ﺍﻛﺘﺮ ﻟﻐﺔ ﺷﻬﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﺳﻂ 7500 ﻟﻐﺔ ﺳﺘﻨﻘﺮﺽ؟

  • مواطن2
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:25

    امور عجيبة متناقضة تشاهد في بلادنا…..قامت الدنبا لموت بائع سمك خارج عن القانون واعتقل في شانه اناس ليس لهم ذنب سوى انهم قاموا بما يتطلبه الموقف.في حين ان هذا الشخص يقتل الملايين ولا من يتحرك. بل هناك من يصفق له….انه يكمل المسيرة التي بداها قوم آخرون وانصرفوا بدون اية متابعة….بدءا بالتعريب …..ثم الخوصصة….ثم المغادرة الطوعية….ثم فرض الامازيغية على عباد الله وكلهم يدركون انهم يغتالون البلاد….امور حقيقة لا تفهم ….وهل من نادى بالتعريب او الامازيغية او الدارجة يعلمها لاولاده…قطعا لا…..انها موجهة لسواد القوم الذين لا يجدون ما ينفقون ويخضعون للامر الواقع…..سياتي يومهم ان شاء الله…..وجلالة الملك حفظه الله عينه لا تنام….ومصلحة بلاده ومواطنيه يضعها فوق اي اعتبار….اتمنى من الجمعيات التي تسمي نفسها حقوقية ان تنتبه لهذا الامر الخطير.

  • hammouda lfezzioui
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:01

    yinox

    عنوان الكتاب: ''لتحيا اللغة العربية :يسقط سيبوبه''
    الكاتب :شريف الشوباشي ,وكيل وزارة الثقافة المصرية سابقا.

    الكتاب يتكون من 10 فصول,الكاتب من بين الكثيرين الذين تنبؤا بانقراض اللغة العربية الفصحى في هذا القرن,واقول في هذا القرن 21.اذا لم تطور العربية نفسها ,كما انتقد من يفتخر بكون لغته تتكون من 1.500.000 ,كلمة.
    في حين ان اللغات العالمية الان لا يتجاوز عدد كلمات بعضها 200.000.

    كتاب اكاديمي بامتياز ناقش وضع اللغة العربية,ماضيها حاضرها مستقبلها ,

    طبعا القومجيون والمتاسلمون سيطالبون باعدامه لانه تجراء بالنيل من اقدس لغة عرفها تاريخ البشرية ,وكاءن باقي اللغات من صنع ابليس.

    غلفها ب yinox باش ما تصداش وللا اصبغها.

  • مغربي حر
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:12

    لا أعرف لماذا ارتبط هذا الاسم بكل ما يسعى الى ضرب القيم الاصيلة في المجتمع المغربي ذو التاريخ العريق …هل هو مجرد مصادفة ؟
    نحن سنتكلم اللغة العربية الفصيحة من أبنائنا في المنزل وفي الشارع ،هكذا سنقاوم المشروع الملغوم لضرب اللغة العربية ،لغة القرآن .

  • متتبع
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:28

    الدارجة هي لغة الشارع والبيت والعمل والمدرسة والحمام والملعب وووو
    الفصحى هي لغة تم فرضها فرضا على الناس
    في المغرب لغتان لا تالث لهما وهما الامازيغية والدارجة
    ولا أحد يتحدث الفصحى مع أبنائه أو أصدقائه
    يجب أن نتوقف على أن نكون انفصاميين

  • Yinox
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:34

    120
    و ﺍﻼﺳﺎﺗﺬﺓ ﺑﺎﺵ ﻛﻴﺸﺮﺣﻮ ﻣﺘﻼ؟ ﺑﺷﻨﻮﻳﺔ؟
    ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﺑﺪﺍﺭﺟﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻛﺘﻜﻮﻥ 99999% ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺑﻼﻣﺎ ﻧﻜﺬﺑﻮ ﻋﻼ ﺭﻳﻮﺳﻨﺎ !
    ﻭﺳﻴﺮ ﻭﺗﻌﻠﻢ ﺗﻜﺘﺐ ﻣﺰﻳﺎﻥ ﺭﺍﻙ ﻗﺘﻠﺘﻲ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺩﺍﺭﺟﺔ و ﻓﺼﺤﺔ

  • مغربي والمغرب أولا
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 00:15

    أُوافق على اللهجة المغاربية أُعارض على العربية المغربية.اللهجة المغاربية تتشابه في90% في البلدان المغاربية: المغرب,الجزائر,تونس وليبيا.وهي تختلف 100% على اللهجة الشرقية.
    تعميم اللهجة المغاربية في كل المؤسسات سوف يسهل التفاهم.كل دول العالم لهم نفس اللغة في الشارع وفي المدرسة إلا دول الشرق,الخليج والمغرب الكبير ومن هنا يأتي التخلف,ألم يقولون: إذا عرِّبت غٍُرِّبت.

    اللغة العربية هي لغة القرأن,شأنها أن تكون لغة مرغوب فيها لفهم كتاب الله
    وتعاليمه.علَّ من درسها بحب ورغبة أن يقرأ كتاب الله بأمِّ عينيه ويفهم بنفسه كل تعاليم دينه لا أن يفهم ما قرأ غيره وفهَّمه له.

  • ziko
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 06:12

    125-
    ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﺘﺤﺪﺕ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ!
    ﻛﺎن ﺍﻸﺟﺪﺭ ﺑﻚ ﺍﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻏﺎﺕ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻫﻲ ﺩﺍﺭﺟﺔ و ﺷﻠﺨﺤﺔ و ﺳﻮﺳﻴﺔ و ﺭﻳﻔﻴﺔ و ﻓﻜﻴﻜﻴﺔ و ﺯﻳﺎﻧﻴﺔ و ﺍﻃﻠﺴﻴﺔ و ﺣﺴﺎﻧﻴﺔ و و
    ﻭﻟﻜﻨﻚ ﻟﻸﺳﻒ ﻻ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﻫﻲ ﻟﻬﺠﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ و ﺍﻟﻬﺠﺎﺕ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﻠﻐﺔ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ

  • Yinox
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 06:36

    123.
    ﺍﻭﻼ ﺫﺍﻟﻚ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺧﺮﺝ ﺳﻨﺔ 2004 ﺃﻱ ﻗﺒﻞ ﻋﺼر ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ.
    و ﺃﺗﺤﺪﺍﻩ ﺍﻶﻥ ﺍﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻨﻔﺲ ﺷﻴﺊ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺗﺼﺪﺭﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﻟﻐﺎﺕ ﻛﺄﻛﺜﺮ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻼ ﻋﻠﻰ ﺍﻼﻧﺘﺮﻧﻴت ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺍﻟﻔﺎﻳﺴﺒﻮﻙ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻪ ﺍﻛﺘﺮ ﻣﻦ ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺣﺴﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺻﻌﻴد ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﺄﻛﻤﻠﻪ !
    ﺛﺎﻧﻴﺎ. ﺍﻟﻜﺍﺗﺐ ﻟﻴﺲ ﺧﺒﻴﺮﺍ ﺃﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺎ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻫﺎﻭ.
    ﺗﺎﻟﺘﺎ ﻫﻮ ﻳﻨﺘﻘﺪ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﺍﻟﻨﻄﻖ و ﺍﻟﻨﺤﻮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ. ﺍﺫﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻱ ﺍﺳﺎﺱ ﻭﺟﺪﺕ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺎﺕ؟
    و ﻛﺄﻧﻪ ﻓﻲ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ ﻳﺘﺤﺪﺗﻮﻥ ﺟﻤﻴﻊ، ﻟﻐﺎﺕﻫﻢ ﺳﻠﻴﻤﺔ ﺑﺪﻭﻥ ﺩﺍﺭﺟﺎﺕ؟ ؟
    ﻓﻘﻂ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻼﻣﺎﻧﻴﺔ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺍﻛﺘﺮ ﻣﻦ 30 ﻟﻬﺠﺔ و ﺍﺣﻴﺎﻧﺎ ﻻ ﻳﺘﻔﺎﻫﻤﻮﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ!
    ﺑﺤﺎﻟﻜﻢ ﻫﻮﻣﺎ ﻋﻼﺵ ﺣﻨﺎ ﺩﻳﻤا ﻟﻮﺭﺭﺭ. ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻳﻌﺘﺮﻑ ﺑﻔﻀﻞ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ و ﻣﺠﺪﻫﺎ ﻭﻧﺘﻮﻣﺎ ﺣﺎﺿﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﻛﺮﻳﺘﻴﻚ ﺧﺎﻭﻱ

    ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ. ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻧﺩﻉ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻨﻌﺎﺕ ﺗﺤﻞ ﻣﺤﻞ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺒﺤﻮﺭ !!

  • Yinox
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 12:55

    127

    ﺗﺨﺘﻠﻒ 100% ؟؟؟؟؟
    ﺍﺫﻥ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺷﻨﻮ ﻫﺎﺩﺍ ﻳﺎ ….
    ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺑﺘﺎﻋﻲ – ﻣﺶ
    ﻓﻲ ﺣﺠﺎﺯﻳﺔ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻣﺘﻼ : ﻳﷲ … ﻣﺘﻼ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﺭﻯ ﺷﺨﺼﺎ ﻳﺴﺘﻬﺰﺃ ﻣﻦ ﺳﻌﻮﺩﻳﺔ ﺃﻭ ﻳﻨﺘﻘﺪ ﺳﻴﺎﺳﺘﻬﺎ ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻳﺄﺗﻲ ﺳﻌﻮﺩﻳﺔ و ﻳﻜﺘﺐ ﻳﷲ ﻫﺎﻫﻮﻣﺎ ﻫﺎﻳﺒﺪﺍﻭ ﻓﻲ ﺳﺐ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ !
    ﻗﺍﻟﻚ 100% … ﺳﻴﺮ ﺍﻭﻟﺪﻱ ﺭﺍﻩ ﻻﻧﺘﺮﻧﻴﺖ ﻣﺤﻠﻮﻟﺔ ﻗﺪﺍﻣﻚ ﺳﻴﺮ ﺩﺧﻞ ﻟﺼﻔﺤﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ و ﺑﻘﺎ ﺗﻘﺎﺭﻥ ﻟﻬﺠﺎﺗﻬﻢ ب ﻟﻬﺠﺘﻨﺎ.
    ﺃﻭ ﺗﻌﻠﻢ؟ ﺣﺴﻨﺎ ﺍﻧﺖ ﻣﺤﻖ ﺟﺪﺍ. ﻷﻧﻨﺎ ﺃﻓﺼﺢ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﺷﻜﺮﺍ.

    ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻻﺫﺍ ﻋﺮﺑﺖ ﺧﺮﺑﺖ. ﻫﺬﻩ ﻣﻘﻮﻟﺔ ﺍﻃﻠﻘﻬﺎ ﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺘﻘﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭﻳﻦ ﻟﻪ. ﻓﺤﺘﻰ ﺍﻶﻥ ﻣﺎﺯﺍﻝ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻳﻬﺠﺎﻣﻮﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ.

  • عماد
    الأحد 15 يناير 2017 - 00:57

    نحن لم يعد لنا عمل سوى مقابلة عائلة عيوش…
    فالأول أخرج لنا الزين اللي فيك بداعي أنه يعرض و ينقل لنا الواقع كما هو بحذافيره…
    و ها هو خلفه بدوره يريد أن ينقل لنا الكلام «السوقي» كما هو… وكأن أدمغتنا ليس فيها ما يكفيها…!!!!!!!!

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء