دراسة: غالبية المغاربة يؤيدون تعليم التربية الجنسية بالمدارس

دراسة: غالبية المغاربة يؤيدون تعليم التربية الجنسية بالمدارس
الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:00

أبدت دراسة حديثة تجاوب المغاربة مع اعتماد التربية الجنسية في المدارس، إذ أعرب أكثر من نصف الساكنة عن رغبتهم في إدماج هذه المادة التعليمية ضمن البرنامج الدراسي؛ في حين كان النساء والشباب والأغنياء أكثر انفتاحا، في المقابل أبدى الذكور وسكان المناطق الجنوبية تحفظهم.

الدراسة، التي أجرتها مؤسسة “سونرجيا” بشراكة مع “ليكونوميست”، أوضحت أن 55 في المائة من المغاربة يرغبون في تدريس التربية الجنسية بالمدارس؛ في حين حوالي ثلث المواطنين يرفضون هذه الخطوة.

ويقول البحث إن النساء هن أكثر انفتاحا، إذ أعربت 60 في المائة من المستجوبات عن موافقتهن لتعليم التربية الجنسية بالمدارس. أما بالنسبة لنظرائهن الذكور، فإن نصفهم فقط يود أن يرى دروساً في التربية الجنسية في المناهج الدراسية، وأكثر من الثلث يدحض هذه الفكرة تماماً.

أما بالنسبة إلى الفئات العمرية، فإن 6 شبان من كل 15 شابًا تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عامًا يقولون إنهم يؤيدون الفكرة؛ في حين بدا التردد أكثر وضوحا بين المغاربة الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 عاما، حيث لا يوافق سوى نصفهم على الفكرة و38 في المائة يعارضونها.

واختلفت الآراء أيضا باختلاف المناطق الجغرافية، إذ إن سكان الدار البيضاء والرباط هم أكثر انفتاحا على اعتماد التربية الجنسية بالمدارس المغربية بنسب تتراوح ما بين 62 و68 في المائة، متبوعين بسكان منطقة بني ملال خنيفرة بنسبة 59 في المائة ثم سوس ماسة بنسبة 57 في المائة. في المقابل، أبدى سكان المناطق الجنوبية اعتراضهم، إذ إنه فقط 24 في المائة منهم هم مع تعميم التربية الجنسية بالمدارس.

وكلما زاد المؤهل الدراسي للأشخاص كلما كانوا أكثر تقبلا للفكرة، إذ إن الأشخاص الذين التحقوا بالتعليم العالي هم الأكثر رغبة في عقد دورات تعليمية في التربية الجنسية بالمدارس بنسبة 63 في المائة، فيما أن الأشخاص الحاصلين على شهادة البكالوريا منفتحون على هذا الاقتراح حتى 60 في المائة؛ فيما أن الناس الذين لم يذهبوا إلى المدرسة أبداً هم الأقل تقبلا، إذ إن 37 في المائة فقط من هؤلاء يتفقون مع الفكرة.

وفي هذا الإطار، يشدد أبو بكر حركات، الاختصاصي النفساني والباحث في علم الاجتماع، على ضرورة اعتماد التربية الجنسية في المدارس قائلا إنها يمكنها أن تنطلق من سن الثالثة، وخاصة حينما يبدأ الطفل في طرح التساؤلات من قبيل: كيف يمكن ولادة الأطفال، مؤكدا أن هذه التربية لا تعني “دروسا في الخلاعة أو تحث على الإخلال بالأخلاق”.

وأكد حركات، ضمن تصريح لهسبريس، أنه حين الحديث عن الجنسانية فهذا لا يعني بالضرورة الحديث عن العلاقات الجنسية، مؤكدا أنها تتضمن عددا من الأشياء من قبيل النمو والتطور الجنسي وعلاقة الشخص بذاته وبالآخر، موضحا أن العلاقات الجنسية بين شخصين هي فقط جزء من هذه الجنسانية.

ويؤكد الاختصاصي النفساني والباحث في علم الاجتماع أن تدريس التربية الجنسية بالمدارس سيكون لها تأثير إيجابي؛ إلا أنه لن يمحي المشاكل الكبرى بشكل نهائي، مؤكدا أنها ستقلل من التحرش الجنسي في الشارع وسوف يكون لها انعكاس جيد على العلاقات الزوجية.

وفي شتنبر 2017، كشف استطلاع جريدة هسبريس الإلكترونية أنَّ 57.96 في المائة من المصوّتين يؤيّدون تدريس التربية الجنسية للتلاميذ.

وصوّت 8162 شخصا، أي حوالي 58 في المائة من مجموع المشاركين في الاستطلاع، وعددهم، 14081، على سؤال “هل تؤيّد تدريس التربية الجنسية في المدارس المغربية؟”، بـ”نعم”؛ في حين صوّت 42.04 على السؤال ذاته بـ”لا”.

‫تعليقات الزوار

83
  • Marocain
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:11

    pour ceux qui parlent au nom des marocains, moi en tant que marocain je suis contre

    ARRETEZ de PARLER AU NOM DES MAROCAINS

  • roka
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:14

    جميل ، ولكن لاي عمر ستدرسون هذه الثقافة ، ان كانت لمن هم في سن 15 وما فوق فما اظنهم يحتاجون من يدرسهم لان ثقافتهم في هذا الجانب أكثر من مدرسيهم

  • مواطن غبي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:16

    تروجون للتربية الجنسية كأنها هي الحل لمشاكل المغرب الأخلاقية والمجتمعية. افيقو يا بني علمان فقد خربتم المجتمع بأفكاركم الجنسية.

  • Issam
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:23

    Le papa parle à son fils et la maman parle à sa fille pour éviter les dérives des autres

  • سعيد
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:26

    احسن مايمكن فعله هو تحسيس الشباب على المعرفة الداتية لانه سبب جميع المشاكل.

  • معاد
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:28

    الأكيد أننا نسير نحو المجهول . بهذه الدراسة المشبوهة يتأكد لنا أن أيادي خفية تريد أن تجعل المغاربة بلا هوية و لا دين او ثقافة. بدراسة مادة الثقافة الجنسية سينتشر الفساد و انحلال الاخلاق و يوما ما ستدخل عليك ابنتك مع عشيقها الى المنزل و انت ستجهز لهما الغرفة لانهما سوف يقومان بتطبيق ما درساه في حصة ذلك اليوم…

  • assamaydae
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:31

    55% من المغاربة يؤيدون تدريس التربية الجنسية !!!
    لانه فقط الذين انجزوا الاستفتاء على تلاميذ من مدارس في اغلبها راقية في القطاع الخاص و اغلبهم يكون اباؤهم علمانيون و لا ضرر لديهم ان انتشرت الفاحشة في دردشاتهم فيما بينهم لانهم محروسون جيدا و مستقبلهم زاهر 100% لا اولياءهم مرفحين جدا و لن يمسهم اي سوء و لو انتشرت الثقافة الجنسية بينهم اما ابناء الفقراء فهذه التربية الجنسية ستزيد الطين بلة و من كان ليس له اي اية ميول جنسية سوف يوجهونه اليها بايقاض غريزته منذ نعومة اظافره و سوف تقع الكوارث الجنسية بنسب مهولة و سيكون ضحاياها اطفال الفقراء لان الجنس سيثنيهم عن الاجتهاد في دراستهم و شغلهم الشاغل سيصبح هو الجنس اما ابناء المرفحين فلا يعانون اي شيء من هذا لان المستقبل مضمون و الزواج ملحوق كيف ما كانت تربيته
    ملحوظة
    الدين الاسلامي فيه كل علاج اي مرض اجتماعي لان القرآن الكريم يدعو الناس لاجتناب الفواحش و فيه يعد الله مرتكبي الفواحش بالنار و فيه دروس جد سامية لكل اعمار الناس لان الاسلام به تستقيم الامور و في امر بالقصاص لمرتكبي الفواحش و هذه هي الطريقة المثلة للتربية و ليس الهدف الباطني لبني علمان

  • مات و دفن المغرب
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:32

    الله یرحم المغرب المفسدین اکتر من الصالحین

  • لغزيويني
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:32

    أخيرا بداو المغاربة يفهموا ان التربية الجنسية حاجة ضرورية و ان لا علاقة لها بالقيم الدينية او المجتمعية بل بالعكس الفهم الصحيح للجنس كايجنب ابناءنا العديد من الأخطاء لي تقدر تأدي لكوارث. التربية الجنسية هي تمكين الفرد من فهم جانب مهم من الكيان ديالو و هو الجنس و علاقتو بالاخر ذكر كان او أنثى و لا علاقة لها بالفساد لان الفساد و الانحرافات الجنسية كاينين أصلا و غاديين و كايتفشاو بشكل مهول بسبب الجهل.

  • مجلي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:34

    نريد امن امان نحن لا نشعر بالأمان والبطالة حاضنة لشبابنا و المؤسسة التعليمية هرمت وفشل للحكومات المتعاقبة والمستقبل لونه داكن.. انا من مواليد 1974 لم ندرس التربية الجنسية و مع ذلك لم تكن عندنا أدنى مشكلة مما يتحدثون عنه.. اش خاصك العريان..

  • ليس مع او ضد
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:34

    تعليم او التعريف بالثقافة الجنسية.
    في رأيي علينا اعادة برمجة كل المقررات التعليمية.بما فيها اللغة والفلسفة وخاصة التربية الاسلامية اللتي ليس ليس لها من الدين الا الاسم.
    بحكم مجتمعاتنا المتخلفة سيصعب علينا تكسير جذار هته الطابوهات لاننا مع الاسف لازالت تحكمنا قوانين احشومة واسكت وخاصة حرام حرام فيما لم يحرمه الله .

  • محند أوسادن
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:38

    اي دراسات واي وهم؟ الجنسانية لم يقبلها حتى عدد واسع جدا من الشعب الفرنسي ’’العدماني المنفتح’’ فكيف يقبلها شعب مسلم لازال يقاوم موجات تغيير الهوية القسري؟؟؟ على من تضحكون؟؟؟ وهل تظنون أن المغاربة سيسلمونكم ابناءهم تحشون عقولهم بخرافات نظرية الجندر وجنسانيات اناس مرضى نفسيا يعانون عقد الكبت الجنسي والحرمان العاطفي؟؟؟ هل وصلت بكم الوقاحة الى درجة ان تعتبروا المغاربة ملكية لكم؟؟؟ من اراد ان يعلم ابناءه ما يسميه تربية جنسية فليفعل في بيته وليترك مدارسنا في سلام ولا يزدها تخلفا فوق التخلف الذي تعانيه.. فئة قليلة جدا من المكابيت تريد فرض رؤاها المستوردة المزورة على شعب باكمله.. أليس هذا ارهابا اجتماعيا واستبدادا فكريا خطيرا ينبغي على عقلاء البلاد مواجهته وفضحه حتى ينزوي مرة اخرى في جحره؟؟؟ واتعجب كيف تبنى امور كبيرة هته على استطلاع راي في جريدة ربما حشدت هي او غيرها مصوتين لصالح نظريتها وطرحها؟؟؟ و التناقض بين في مقالكم حين تقولون مرة ان حوالي ثلث المغاربة يرفضون هذه الخطوة ثم تعودون فتقولون انهم اكثر من الثلث..واش هدشي اللي قريتو فعلوم الاعلام وعلم الاجتماع؟؟؟

  • مواطن
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:38

    في نظري يجب أولا التعريف بالمعارف التي تتظمنها التربية الجنسية و أهدافها و ماذا جنت منها كل دول العالم المتقدم من أوروبية أو أمريكية أو صينية و يابانية و بعد ذلك نجري التحقيق لأن الأغلبية الساحقة تنظر للرجل و المرأة من زاوية الجماع.

  • البعمراني
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:38

    أنا مغربي ولم يسألني أحد فمن أين تأتي مثل هذه النتائج التي تقول أغلب المغاربة ما عدا أذا كان البعص يعتبر نفسه هو المغاربة فأن أحب شيئا اعتبر المغاربة تحبه وان كره شيئا اعتبر أن المغاربة تكرهه

  • TTruther/:
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:40

    التربية الجنسية مستوجبة مع تسمية الأعضاء التناسلية بمسمياتها فكثير من النساء لم يعرفن أو يعلمن باللذةالجنسية ولا من أي جهة تحمل لهذا تستوجب الدراسة و الثوتيق بالصورلمعرفة الذات الإنسانية والرب يقول (أفي أنفسكم أفلا تبصرون)

  • عبدو
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:43

    ليس التربية الجنسية وانما في الحقيقة هي تربية على الفساد والعهر والبغاء وتغليفها بالتربية الجنسية ، لماذا تشوهون سمعة المغاربة بمتل هذه الاكاذيب التي يروجها اعداء المغرب ويطبل لها خونة المغرب لخدمة اجندات خارجية ، هذه الدراسة هي في الحقيقة دراسة لمعرفو مدى نجاح المخطط القاضي بجعل المغاربة من دون شرف ولا عفة
    اما حقيقة الشعب المغربي فقد عبر عنها من خلال مقاطعته لقنوات العهر ، وتركيزه على قنوات نقية كقناة محمد السادس والسادسة هذه هي حقيقة الشعب المغربي ..

  • ع عبد العدل
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:44

    المشكلة ليست في التربية الجنسية في حد ذاتها المشكلة في نوعية التربية الجنسية.
    هل سيتم تربية الاطفال جنسيا على أسس ومبادئ إسلامية وأخلاقية، أم على أسس غربية؟

    إذا كانت التربية الجنسية على اسس إسلامية فأهلا وسهلا بها.

  • AMI DU PETIT PEUPLE
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:46

    ويمكن موازاة مع ذلك تدريس النصوص القرآنية التي تذكر ولادة الجنين ، و كذلك آداب تعامل الرجل مع المرأة في الأسلام من الناحية الخلقية ، كل ذلك من خلال من القرآن والسنة ، كما يجب تفسير الإنحرافات الجنسية التي ينهى عنها الأسلام كالزنا واللواط والمحارم . هذا إضافة إلى الوصف العلمي للجهاز التناسلي وتوضيح أمراضه وتطورها

  • أمير
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:54

    الالتباس الذي يقع فيه عامة الناس والبسطاء، هو أنه لما يتم الحديث عن التربية الجنسية يذهب بهم التفكير الى تعليم الأطفال العلاقات الجنسية والاباحية، وهذا خطأ فادح.

    الأطفال معروف عندهم الفضول واللهم يتم الاجابة على تساؤلاتهم من طرف المختصين وفي اطار تربوي بدل ما يلقاو الأحوبة الشادة في الانترنيت، وهذا ما يقع اليوم.

    هذه المادة مهمة خصوصا بالنسبة للإنات باش يفهموا ومايتخلعوش من التغييرات البيولوجية والجسدية اللي كاتوقع لهم في سن البلوغ، اللي للأسف بحكم الحشمة والتقاليد البالية الأسرة غائبة في هذه الناحية.

    كذلك تعليم التلاميذ أنه يمكن التحكم في العلاقات الجنسية للوقاية من الأمراض والانجاب. هذا ليس تشجيع على الجنس- بغينا ولا كرهنا تايوقعوا علاقات جنسية واغتصابات فالمجتمع ديالنا وحتى بين التلاميذ- ولكن وسيلة لحمايتهم من المصائب التي لا يحمد عقباها كالأمراض وأطفال الشوارع والمتخلى عنهم.

  • ملاحظة
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:56

    الثقافة الجنسية المدرسية تهتم بتعريف الجنسي لدكر وأنثى بهدف تحسيس أطفال بهده الأمور الطبيعية ودورها في تكاثر الإنسان وأحترام القيم الإنسانية.وباركة علينا من الفكر الدواعشي وحلال وحرام كل تلك الأمور تؤدي إلى الجهل وإستمرار ظواهر الإغتصاب وتحرش الجنسي.

  • مسلم
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 09:57

    حسبتوهم واحد واحد هاد غالبية المغاربة ؟؟؟

  • بكل صراحة
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:08

    هناك ما يحز في نفسي من كون أن علاقتي الجنسية ليست على ما يرام و السبب في ذلك هو سوء التربية عند الصغر وفساد المعلومات ، فأنا لم أتزوج بعد وأنا في حاجة ماسة إلى زيارة طبيب ، ولكني تقاعست منذ سنين عن ذلك ، والسبب في ذلك أني أقول مادامت الممارسة محرمة في هذا السن ولا أجد شريكة فلماذا أخسر مالي من أجل عضو لا أستعمله ! الأسوأ الآن أني لم أعد أحس بحاجة إلى الزواج وذلك بساطة لغياب الشهوة !

  • طارق 004
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:17

    إذا درست مادة التربية الاسلامية بشكل صحيح في المدارس لا حاجة لهذه المادة التي لا تزيد التلاميذ إلا الانفتاح و التقرب من الفتاة
    و ديننا الحنيف ما ترك شيء إلا وتكلم عنه

  • Ahmed de Rabat
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:18

    بلا ما تقريوهم هاد المادة الحمد لله هاد الجيل لي طالع يعلم الناس الثقافة الجنسية و بامتياز

  • maghribi
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:18

    متى و كيف تمت هذه الدراسة و هذا البحث. اللي سول 2 ديال الناس إقول نسبة من المغاربة. يجب تدريس التربية الإسلامية التي تضم أصلا التربية الجنسية.

  • عبد الله عبد الله
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:21

    (اشنو خصاك العريان خصني خاتم) مثل شعبي ودارجي. لم يبقى امام المغاربة الا دراسة التربية الجنسية في المدارس’ الا نستحيي من انفسنا ؟ الا نستحيي من ضميرنا ؟ الايكفي ان الشارع في هذا الزمن مملوء بالجرائم في التربية الجنسية؟ ………. من منا يحب ان تتعرى ابنته او اخته في المؤسسة لشرح درس التربية الجنسية؟….اليس هذا عارعلينا؟

  • مغربي حر
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:22

    التربية الجنسية ضرورية لهده المجتمعات لنشر الوعي الاخلاقي الجنسي و ايضا لتعليم الاطفال الصغار الحدود و ايضا المساحة الخاصة او كما يطلق عليها بالانجليزية personal space
    ثانيا تعليم الشباب و الشبات المقبلين على الزواج كيفية القيام بالوقاية الجنسية و ايضا تنظيم النسل و الحد من هاد الازدياد الديموغرافي , حيث ولينا نشوفوا ناس تتولد 7 و متتلقا باش توكلهم
    زد على دلك خاص المجتمع يكون متصالح و صريح مع نفسه و كل يعرف ان كثير من شباب يقوم بممارسة علاقة جنسية و من بعد هده الاخيرة تقد تسبب في امراض او حمل خطا الا مقمناش بالوقاية
    الوقاية خير من العلاج

  • أكاديري من المانيا
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:24

    أعوذ بالله من شياطين الإنس. .
    نحن كجالية نخاف أن يكون هذا في مدراس ألمانيا والكثير يفكر بالرجوع إلى المغرب مخافة على أولاده. . وهذا نجده كذالك في المغرب ههههه.
    ماذا تنتظر من دولة تنفق الملايير على القبور والزوايا والأضرحة وتشجع الناس على الشرك الأكبر والعياذ بالله. .

  • الهواري
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:25

    اسالوا الغيورين واهل الدين

    تسالون المراهقين والمنحرفين
    ثم تكذبون على المغاربة
    استفتوا الامهات والاباء
    ستجدون النسبة 0 في المائة يؤيدها

  • ملاحظ
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:26

    دراسة كاذبة ومغلوطة….لا تحاولوا إقحام كل اوجل المغاربة في مخططاتكم المغرضة والتمهيد لسياسة التفسخ الانحلال فجل المغاربة مع تحصين وتقوية المجتمع بالتربية الدينية الصحيحة والإكثار من برامج الوعظ والإرشاد ودروس تحث على الفضيلة وتذم الرذيلة والحث على مكارم الأخلاق والمعاملة الحسنة التي هي من صميم الدين التربية الدينية هي الحصن المنيع وليست خزعبلاتكم التي تهدف إلى تغريب المجتمع ثم ضرب أمنه الروحي ووحدته الدينية والمذهبية…فتلك الدعوات تجد لها صدى في المغرب فقط على غرار باقي دول العالم الإسلامي ليس لها وجود يذكر في تركيا العلمانية ولا ماليزيا المزيج واندونيسيا أو مصر وتنزانيااو البانياوكازاخستان….

  • رشيد
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:26

    أؤيدها بشدة إن كانت ستعطينا جيلا صالحا لا يتحرش فيه الذكر بأخته الأنثى و لا يعتدي عليها و لا يغتصبها .. إن لم يكن خوفا من الله فليكن احتراما لها كإنسان حر

  • بوهارو
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:35

    شنو هي تدريس الثقافة الجنسية راه كاين كتب للي بغا اثقف راسو مفمهتمش كيفاش تدريس الثقافة الجنسية والتطبيق مؤجل الى حين لا معنى لهذا العبث

  • dali
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:37

    أنا مع تدريس التربية الجنسية لكن شريطة أن تدرس بدون إختلاط حتى لا تزيغ الحصة و الدرس عن الهدف منها . أذكر أنه في نهاية التمانينات و مع ظهور فيروس السيدا خصصت لنا وزارة التعليم درسا جماعيا في قسم العلوم و جاءنا إطار مختص ليعرفنا بالمرض و طرق إنتقاله . كانت الحصة جد جد جد مفيدة لكننا كنا نملؤ القسم قهقهات و تعاليق سخيفة بحكم وجود البنات معنا في الدرس …الله يسمح لنا . لذلك فأكرر لابد من التربية الجنسية مع التفريق بين الجنسين لتكون الإستفادة الصحيحة

  • الأخ بكل صراحة
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:40

    لا تحزن يا أخي ستجده ان شاء الله بخير عندما تحتاجه في الحلال

  • moad mo.homed
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:40

    نعم و أنا فصل الإيناث و الذكور في التعليم إبتداء من الأعدادي

  • زايد
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:44

    الثقافة الدينية أكان الله اهديك العباد للطريق الصحيح الا شيء يحقق الا بالرجوع إلى الله سبحانه وتعالى حزب الله هم الغالبون

  • زيرار
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:45

    غالبية المغاربة ؟
    انا بعدا ما سولني حد

  • bouledogue
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:48

    arretez de rever, tous nos jeunes de 7ans a….. connaissent les affaires du sexe plus que certaines perssonnes agees du vieux temps !!!vous n avez qu a roder autour des colleges et lycees et vous verrez !!!

  • حسين
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:49

    عش رجب تسمع عجب…من اااختلاط في المدارس الى التربية الجنسية، و ابنتك و ابنتي يأتيها استاذها يختلي بها و يقول لها حيدي كامل ملابسك باش نلمس عضوك و نزيدك فواءد مقلتهمش ليك فالقسم

  • الجريدة الصهيونية بامتياز
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:51

    واش 55٪ لي ماعرفت كي داروليها مشاو صوتو على هاد الدراسة؟! ربما هاته النسبة جائت من أصحاب المشرف على الجريدة في كازا أنف و اللذين يشبهونه و يتمنون الخير لأطفال المغاربة مثله !! ثم جريدة ليكونوميست هي لسان حال اللوبي الصهيوني الفرنكفوني في المغرب. المشرف على الجريدة دون ذكر إسمه مغربي متصهين حقود على كل ما هو إسلام، و لا أريد اتهامه بالانتماء للماسونية لأنني لم أره بعد!!! الدراسة هي لي فالتعاليق و خصوصا تعاليق الفيسبوك، شوفو المغاربة العايقيين الفايقين شتيكتبو. باغيين يفسدو الأطفال و يشجعوهم يركبو على بعضهم و يعلموهم معنى الشذوذ و التحول و يقلبوليهم البرابول، هذه هي الثقافة الجنسية التي يريدنها في مجتمع الغوييم !

  • الخميسات
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:55

    بطبيعة الحال ستكون الدارالبيضاء والرباط في المقدمة لانهم متفتحييييييييييييين كثيرا مع احترامي للناس المحافظين انا من مدينة الخميسات واكره الذهاب لهذه المدن بالضبط لكثرة المسخ الذي وصل اليه الشباب فلا حياء ولا عفة بل حتى رمضان لم يسلم من وسخهم وهذا يزيدنا يقينا بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي تخبر عن فتن آخر الزمان واقول في الاخير ان هذه الاحصاءية لا تمثل سوى الفءة المستجوبة فقط ولا تمثل المغاربة ككل لذا يجب ان نعمم بارك الله فيكم والسلام عليكم ورحمة الله

  • Youssef
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:56

    تشويه صورة المغاربة؟ المغرب مشهور بالدعارة الجنسية و البيدوفيليا في كل اسراء العالم بدون "ثقافة جنسية"، ماهذا النفاق أخي؟، الثقافة الجنسية هي لسيت تعليم و تشجيع المراهقين على ممراسة الجنس، بل "تثقيفهم" بذاتهم و معرفة اعضائهم الجنسية من القضيب و المهبل إلى الدماغ لي هو على فكرة أكبر جهاز تناسلي عند الإنسان و ما أكثر الناس الذين لا يعرف هده المعلومة البسيطة،إضافةً إلى تعليمهم سبل الوقاية من الأمراض الجنسية…

  • adil
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:58

    انا ارى ان تربيتنا الجنسية لا تحتاج الى مدارس وانما تحتاج الى الرجوع الى الاحاديث النبوية والشريعة السمحة ففيها ما هو تعريف لهاذه الثقافة

  • لحسن افعدسن
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:59

    14081من الستجوبين فكم يمثلون لأكثر من 34مليون؟؟ماذا يقول رجال العلم الشرعي؟؟ هذه المادة موجودة أصلا في مادة علوم الحياة و الأرض في المقررات الدراسية المغربية؛ فكيف سيتم عزلها عن هذه المادة. أرى أنه مضيعة للوقت و هدر الكفاءات فيما لا يجدي نفعا و السلام .

  • كاتب
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:00

    واش 2 جمعيات هم اغلب المغاربةـ،!!!!!!

  • من المغرب
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:02

    درسنا الفزياء والرياضيات باش ندرسو الجنس.ومن سوف يدرسن الجنس ممثلين افلام الايباحية؟الان مع الانترنيت اصبح الكل مكشوفا

  • أمير بلا إمارة
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:08

    لهادوك اصحاب الفكر الرجعي والمتخلف الذين يرفضون أي شيء اتبت نجاعته عند الغرب، ويقحمون التربية الاسلامية في كل مسألة، أقول لهم كون كان الخوخ يداوي كون داوا راسوا، بماذا أفادتنا 1400 سنة من التربية الإسلامية والانغلاق؟
    أنظروا الى حالكم والى حال الأمم حولكم وسيتبين لكم من هم في ضلال مبين ومن في الطريق المستقيم.
    حان الوقت للاستلهام من الدول الأوربية التي نجحت في كل ما فشلتم فيه رغم تسلحكم بالموروث الديني الذي أتانا من العصور الجاهلية.

  • حمزة
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:14

    إنما الامم الاخلاق مابقيت،،،،فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا،

    للمغرب أخلاق عبر العصور، فالرجوع للأصل أصل

  • مغربي خطير الإيمان
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:17

    نصيحتي التي سوف أريد بها أن الخص ما قاله المعلقون المحترمون ، وهي أنه يجب على معلمينا أن يتركوا أطفالنا في جهل تام عن خواص الأعضاء التناسلية وبنيتها العضوية ، كما لا يجوز لهم الحديث عن أمراضها وعن أعراض هذه الأمراض ، يا أخي نحن نختار هذا الجهل فلماذا تحاربونه ، ولا نريد من الطفل أن يعرف تطور الجنين ولا معرفة عادة الحيض عند النساء ، سواء كما ذكرها القرآن أو كما تصفها العلوم ، يا أخي نحن أمه نحس بالطمأنينة حين نكون جاهلين فلماذا كل هذا الجدال العقيم . الناس يمارسون حاجتهم وهم كلصوص مختبؤون ، وهذا كاف لتحريم هذه الدروس على الأطفال ،هل تريدون تعليمهم فن اللصوصية ، الكبار يمارسون الفساد هل تريدون أن يتعلم الصغار الفساد ، سوف يصابون بصدمة و سوف تكون هذه الزائدة اللحمية ، التي سوف يأكلها الدود يوم ما ، هي كل حديثم .

  • فاطمة
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:17

    حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل
    حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل
    جئنا الى هذه الدنيا و امهاتنا لا عرفن شيء عن الجنس الذي لا يحتاج ان يدرس
    فهو فطري
    و لكن شياطين الانس يسعون الى ان تحمل ابنة السادسة بتسريع هرموناتها و نضجها قبل اوانها فتنتشر الرذيلة اكثر مما هي عليه
    نسمع عن حالات اغتصاب و بعد ان تتطبق هذه الدراسة الفاشلة المكذوبة سيمشي الاطفال و المراهقون بدون سراويل سيكشفون عوراتهم تطبيقا لغريزة القرود
    لا حول و لا قوة الا بالله
    اتمنى ان لا يحذف التعليق

  • Said
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:19

    نعرفو بعدا اااشنو كتقصدو بالتربية الجنسية، الى كتقصدو التغيرات الجسدية والعضوية…الخ كل ما هو علمي مرحبا، ولكن الى كتقصدو تعلمو ولدي او بنتي كيفاش دير علاقة جنسية ودير الواقي… غير خليونا رجعيين ومنغالقين وجاهلين

  • صالح صالح
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:24

    إنه استفتاء من أجل تخريب ما تبقى من اخﻻق في هذا المجتمع. وكأنه اختيار بين الدعارة والزنى. فكﻻهما يؤدي إلى تعليم الرذيلة. فمنذ أن خلق الله سبحانه آدم خلق لكل مخلوق فطرته ﻻ تحتاج إلى تعليم. فالنملة حينما تدفن حبة القمح تحت اﻻرض صحيحة وﻻ تنبت ووحين تدفن حبة الكزبرة مثلا تقسمها نصفين حتى ﻻ تنبت ﻻنها تعلم بالفطرة أن الحبوب ليست كبعضها. وصدق الله العظيم إذ يقول :فاقم وجهك للدين حيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها.

  • توجس
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:28

    هل هذا ما يحتاجه التعليم بالمغرب اليوم من اصلاحات، هل هذه هي الإحصائيات و الدراسات الهادفة في النهوض بقطاع التعليم، التربية الجنسية ؟ أي احصائيات هذه، ان جد متأكد ان مغاربة المغرب يبرؤن من هذه الوصمة فالمغاربة لم يكونوا ليقبلوا !!!! ؟؟ ما هذه الجرأة و ما معنى أن يخضع اطفالنا او شبابنا إلى هذا النوع من التلقين، مع العلم أن الاقسام مختلطة ذكورا و اناثا. القسم العلمي البيولوجي يدرس بالثانوية فكيف تكون "التربية الجنسية".!!! ؟؟ و اي بعد تربوي تستهدف.

  • Marwa
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:30

    إلى صاحب التعليق 41 الدار البيضاء والرباط مثلهما مثل جميع المدن المغربية فيهم الصالح والطالح الله يلطف بنا شكرا

  • عمرو
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:56

    الاهم استغلال زمن تدريس ما تستفتون فيه فيما يعود على الاجيال في ضمان قوتهم وقوت الاجيال القادمة ،لان كما يقال متى يغني الفرد حينما يشبع ،اتمنى ان يفهم المقصود

  • Constateur
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:57

    Les questions à poser : qui sont ces "organismes" qui prétendent faire des statistiques? Au nom de qui le font ils et pour quels objectifs? Leurs documents sont fiables et honnêtes? Ils pretendent parler au nom des marocains et marocaines!! N'importe qui peut venir et nous raconter des histoires à dormir debout…ce que beaucoup de personnes ignorent ou veulent ignorer une chose: les marocains et marocaines sont intelligents , on ne peut pas les tromper par les mensonges

  • عابر مسفيوي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 12:02

    من أين تأتي هاته الدراسات ومن يقدم شهاداتها..شخصيا قمت بسؤال أغلب من أعرفهم عن هاته الدراسة فكان الجواب واحد .لم يسألنا أحد…60 بالمءة من النساء يؤيدون ..حسب الدراسة طبعا..كل ثاء الثأنيث اللواثي هن قريبات من داءرتي نفين أن يكن على علم بهاته الدراسة ..فمن أين لكم بهادا اﻹستطلاع…إن أردتم معرفت رأي المغاربة فعليكم النضر فقط إلى التعليقات وكيف يتفاعل معها المغاربة والسلام

  • حسن
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 12:11

    مانحتاجه هو بناء شخصية التلميذ وان يصبح قادرا على تحليل وفهم الاشياء من حوله وتطويرها بما يناسب مبادئه و عقيدته

  • mkallak
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 12:26

    اللهم ان هذا منكر
    هنا بالمانيا الالمان يعارضون الثقافة الجنسية فهذه الثقافف من الشواذ واكثر الكتب التي كتبت في هذا المجال هي على يد الشادين جنسيا فالطلعوا على اصحاب Gender Theorie

  • مغربي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 12:40

    اروبا بدات تدرس الثقافة الجنسية . فتحو مقرراتها وتشوفو الفضيحة والطامة الكبرى وخاصة فرنسا وبلجيكا ماهي الا سيناريوهات لافلام البورنو .

  • سيدي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 12:48

    و تمكرون بالإسلام و يمكر الله.

  • بوتقموت
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 12:50

    قبل القيام باي خطوة يجب دراسة نتائجها.الذي نعرفه نحن هو ان المغرب عليه ان يتغير ولكن الئ الامام.ربما تكون فكرة جيدة لنتصالح مع ذواتنا

  • مغربي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 12:51

    لا داعي لهدر الوقت و الاموال في المجال الفيس و الواتساب سبقكم لتعليم الناشءة على التربية الجنسية .

  • ayoub
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 12:55

    تصوروا خوتي المغاربية لو يتم تدريس التربية الجنسية في المدارس المغربية. طيعا التربية الجنسية سيكون لها كتاب مدرسي مليء بالصور التي تشرح لهم الدروس. و على غرار المواد االأخرى سيطلب منهم الفيام بالبحث على جوجل للإستفادة أكثر. ولما لا السعات الإضافية للأطفال الذين يجدون مشاكل في الماذة. وأيضاا في نهاية المشوار الدراس الحصول على شهاذة ، تمكن خريجي الجامعات الحصول على عمل في قطاع … قصد الرفع من جودة المنتوج والزيادة من التنافسية.

  • عماد
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 13:16

    تهميش التربية الإسلامية وستبدالها بالتربية الجنسية. فين ماشي اولدي غادي راجع مع صحبتي عندنا امتحان في التربية الجنسية .مرحبا بالفساد مرحبا بالامهات العزبات لك الله ايه الأب لكي الله أيتها الأم

  • عابر
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 13:22

    باركا من الكذوب..بقى غير الجنس ألصقوه بالمغاربة..التربية الجنسية هي الحشمة والأخلاق. وليست الترويج للعوازل الطبية وتشريع العلاقات الغرامية الحرة.. فتاة وشاب مغربيين عملوا لايف جنسي في الفايسبوك ولم تتم متابعتهم!! تريدون تربية على الجنس وليس تربية جنسية

  • citoyen maghribi
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 13:38

    A ceux qui disent qu'ils sont contre l'enseignement de l'éducation sexuelle à l'école!(comme N1) vous savez au moins le contenu de cet enseignement et le but recherché? Il s'agit tout simplement d'apprendre aux enfant comment fonctionne notre organisme sur le plan de la reproduction de ,la sexualité, et comment protéger notre corps qui nous appartient de tout prédateur,et pédophiles.En gros il s'agit de l'anatomie physiologique ,et de la mise en garde des enfants contre les violences sexuelles dont ils peuvent être victimes dans leur enfance,et Dieu sait combien d'enfants sont agressés ,et violés tous les jours au Maroc! Il y'en a qui le disent à leurs parents,mais beaucoup gardent le silence,et entraîne chez eux des problèmes psychologiques qui peuvent aller .Il s'agit donc d'un problème grave de santé public. Imaginez un instant que la victime soit votre fils ,votre fille, ou n'importe qui de votre famille,avant de dire que vous êtes contre. Il faut être ouvert d’esprit!!!a

  • وجدي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 13:49

    أنا مغربي و لم تجرى معي أي دراسة!! لا تتكلمو بإسم جميع المغاربة أنا ضد هذه الفكرة و بشدة الفساد الأخلاقي ينهش البلاد و نتوما كل خطرة زيدولنا حاجا تزيد من الإنحدار الأخلاقي شوف الإغتصاب و التحرش ف الغرب لي راهم يقريو هاد شي!! الحل هو تدريس ديننا الإسلامي و تشوف المجتمع كي غادي يتصاوب و يرتقى و يتعدل و نزيدو لقدام

  • طنسيون
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 14:09

    تعليمنا في حاجة إلى تغيير المنظور التقليدي المتخلف الذي اوصله إلى الحضيض وفي حاجة إلى التحرر من المنهج التلقيني أولا وقبل كل شيء. عقول أطفالنا محتاجة إلى التفتح ومناقشة الأفكار وتحليلها وإلى تعلم التفكير وإنتاج أفكار جديدة. فكفى من استغباء الشعب واستحماره.

  • الغيورة على وطنها
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 14:14

    إنها التجربة الدانماركية.لفيلم عادل إمام.لقد وصلت الى المغرب وانتظروا أفلاما على أرض الواقع.لا حياء ولا دين .لا اعرف لماذا نقلد الاروبيين في الجنس و لا نقلدهم في اختراعاتهم.انه التقليد الأعمى.وبهذه التربية الجنسية سنصبح إمام اجيال تطبق هذه الأخيرة في الشارع وأمام الملأ

  • احمد
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 14:24

    جميل جدا الثقافة الجنسية حتى الجنس له ثقافة يا للعجب من أين هذه المصطلحات القذرة المتسخة أتت هذه الثقافة والله ان الحيوانات أنبل منا وأحسن فكر من البشر لماذا لان السؤال يطرح نفسه هل رأيتم انثى حيوان تلعق الذكر العضوي لحيوان هل رأيتم حيوان يمارس انثى من الخلف او في المؤخرة أهذه هي الثقافة الجنسية عندكم اتعرفون ان ثقافة الحيوانات أرقى كما نحن البشر اي دراسة بقية اليوم وأي علم وأي مستقبل على الدولة محاربة هذا النوع من التبلد والانحلال الأخلاقي او ربما هناك فرضية قد تكون صائبة ذا من مخطط المغرب الأخضر لكي يصبح الكل شاذا فيه

  • حسن
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 14:31

    دراسة،لا تمثل الا نفسها،المغاربة المتواجدون الان المعروفون بالعفة والاحترام،وحسن الخلق والتربية الدينية،لم يتعلموا الثقافة الجنسية.انتم ودراستكم تريدون افساد اخلاق المجتمع،ولو كنتم درستم في القمر.

  • محمد
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 14:31

    على الجميع أن يعلم أن شباب المغرب وأجياله الصاعدة تحتاج إلى التربية الدينية التي تنمي فينا الاخلاق و تحيي ضمائرنا الميتة شكرا هسبريس على النشر

  • محمد الناصح من المغرب العظيم
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 14:46

    أحسن تربية جنسية:
    كأننا لسنا مسلمين أو لم نشم رائحة القرآن والسنة قط!يا لرقة ثقافتهم وتدارك علمهم في الدين لاأسف الشديد..كأن القرآن لم يعلمنا التىبية الجنسية في سوره (اقرأوا إن شئتم سور البقرة والنساء والنور والأحزاب والمجادلة والطلاق..وغمثلهن من السور والآيات).وكأن سنة النبي صلى الله عليه وسلم -الذي قال:"لا ترتموا على نسائكم كما تفعلوا البهائم ولكن اجعلوا بينكم وبينهن رسولا ".قالوا:"وما الرسول يا رسول الله؟" قال:"المداعبة والقبلة"-لم يعلمنا التربية الجنسية؟ فالتربية الجنسية هي متضمنة في التربية والتنشئة الإسلامية قبل أن ابحثوا عنها عند البشر الذي تحكمه النزوات والشهوات. فنحن ولله الحمد يغنينا الإسلام عن أفهام العلمانيين. فاقرؤوا الآيات وأحاديث الحكمة إن كنتم صادقين.!

  • الجهل وما ادراك
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 14:49

    تلقين التربية الجنسية ليس تلقين الفساد! هية مادة عملية( sciences naturelles)لتلقين الطفل والطفلة l'anatomie et le fonctionnement du corps حتى لا يصبحون عردة للبدوفيلية الموجودة بكترة في المغرب, وحتى لا يصبحون عردة لالدعارة. اقرءو عن التربية الجنسية قبل ان تقولو" انا ضد هاده المادة? كونو متفتحين على اعالم يا بشر ?

  • خريبكي 57ا
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 16:47

    مجتمع منغلق رافض لعلم التربية الجنسية رافض لعلم الفلسفة رافض للعلمانية رافض لقيم الديمقراطية والحرية متمسك بتقافته المتزمتة التى لاتسمن ولاتغني من جوع.

  • الصحراوي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 20:23

    بالله عليكم من علمكم انتم انها غريزة التربية الفعالة هي الام للاطفال بالتنبيه من الاخطار وعند البلوغ الام للبنتها والاب لولده بطريقة اسلامية فيها الاحترام.
    اما الغريزة فهي غريزة من علم الحيوان اليست الغريزة والفطرة الجنسية ردوا البال سيصبح الكلام عن اشياء عادي بدون احترام ر وهدا هو بيت القصيد لدا ابعض ان يفشوا الرديلة او ماتبقى من الرديلة لان تحرير الفتاة قد اصبحت قانون وكترت الجريمة نعم الجريمة رمي الاطفال في الازبال قتل الاجنة في الرحم اليس هدا كافيا ولان تدعون بالدفاع عن الاطفال اةو القاصرين وتريدون اشغال عقولهم على ماهو امير من افكارهم اين تتجلى المحافظة باب الاغتصاب او ما تبقى من الاغتصاب.اتقوا الله في انفسكم لان من يمولونكم ليسوا بمسلمين.
    كما دافع احد الاشخاص عن استيقاض الاطفال في المخيمات لصلاة الفجر وهم الان يستيقضون لمدة اكتر من 15 يوما التويق الصيفي الم يفيقوا في الفجر.

  • Ahmed
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 22:13

    التربية الجنسية ليس هي عرض صور الاعضاء التناسلية فقط . ان التربية الجنسية هي اشياء اخرى
    مثل التربية على صحة الهرمونات . هي الهندسة المدنية والمحافظة على البيئة . التربية الجنسية هي
    احترام عروض النقابات . وحماية المستهلك من غلاء
    الاسعار. التربية الجنسية هي تعبيد الطرق .التربية الجنسية هي الحياة

  • Lamborghini
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 22:23

    درسوها ولا مادرسوهاش عادي لأن المغرب ليس بلدا إسلاميا.
    الزنا والفواحش كترو بلا هاد المادة، ملي غتزاد غيزيد يكتر الفساد…

  • مسكين
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 22:33

    لسنا في حاجة للتربية الجنسية فما عليكم الا ان تقرؤوا الجراىد لتعلموا عدد الاعتداءات الجنسية على الابرياء. ثم ما الفاىدة من تدريس هده الثقافة امام استفحال العنوسة .ولماذا اثارة هذا الموضوع والتلاميذ على ابواب الامتحانات.
    الاكيد لو تم تدريس الثقافة الجنسية ستكون نسبة النجاح فيها100/100

  • الفقير
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 23:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما هذه الخزعبلات التي نقرا ونسمع يقول المثل المغربي الأصيل 🙁 عش نهار تسمع اخبار ) من فضلكم عموما اولاد الشعب ما ينفعهم في دنياهم ويكونوا رجالا يتحملون جميع المسؤوليات علموهم الأدب وأحسن الأخلاق والعلم النافع الذي به يتعدى نفعه للمجتمع وقد يصل صداه الى خارج الوطن وبدون شك فان صاحب هذه الفكرة اما انه مريض نفسيا ويعاني من كبت او انه معول من معاول الهدم والدمار اللهم من أرادنا وبلادنا بسوء فاجعل كبده في نحره واجعل اللهم تدبيره تدميرا له لمخططاته الهدامة

  • kafka
    السبت 21 أبريل 2018 - 08:41

    الذين يتكلمون عن التعليم لا يعرفون معناه و اللذين يتكلمون باسم الطفل ليس فقط غير قادرين على فهم الطفل و لكنهم يريدونه أن يكون مثل الكبار …
    بعد الافقار الشديد للتعليم من خلال برامج السوق المطبقة عليه , ها هم يريدون اطلاق الغريزة الجنسية للطفل في سنوات جد مبكرة ..بل أن أحد ما يطلق عليهم غما و نكدا اسم باحث يوصينا بتطبيقها في السنة الثالثة …
    الى الجمهور الجاهل اقول له أن مشاكل التعليم جد بسيطة و حلولها لا تستدعي نظريات و أموال طائلة . فقط يجب تطبيق التربية فبل التعليم و ما هذا الاندحار ما هو الا غياب التربية في الحقل التعليمي …و هذا شيء يصعب على أشباه المثقفين فهمه و يصعب على الاداريين واضعوا البرامج بالمناسبة فهمه و استيعابه .
    و كأن كل شيئ تمام التمام لم يبقى لنا الا التربية الجنسية التي لن تكون مرادفا للتربية السوية بل ستكون العري و المزيد منه .

  • متقي
    الأحد 22 أبريل 2018 - 01:04

    من صاحب هذا الاستفتاء .اللهم احفظ ابناءنا من مكر الماكرين وانبتهم على سنَّة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز