عصيد يتهم بنكيران بالتقاعس عن حماية الأمازيغية بالمغرب

عصيد يتهم بنكيران بالتقاعس عن حماية الأمازيغية بالمغرب
الأحد 19 أكتوبر 2014 - 08:30

قال رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، أحمد عصيد، إن تصريحات رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بخصوص ملف تنزيل الأمازيغية، كونه “يحتاج لتدخل جهات عليا لتفعيله على أرض الواقع”، صحيحة بالنظر إلى كون الملكية تحتكر الملفات الحساسة في الدولة، وتعتبرها “سيادية”.

واستدل عصيد، في تصريح لهسبريس، بمثال ملف الصحراء وحقوق المرأة والدين الإسلامي والأمازيغية، وأضاف “إنها ملفات ذات صلة أيضا بحقل الشرعية بالنسبة للنظام، حيث اعتمدها الملك محمد السادس خلال السنوات الماضية لتجديد شرعية العرش بعد رحيل الملك الحسن الثاني”.

وتابع عصيد موضحا بأن الملك محمد السادس اقترح الحكم الذاتي بالنسبة للصحراء، وتعديل المدونة بالنسبة لقضية المرأة، وإحداث المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وإعادة هيكلة الحقل الديني”.

واسترسل “تم ذلك كله في إطار ما سماه النظام بـ”المصالحة الوطنية” وطيّ صفحة الماضي، لكن مشكلة بنكيران أن الأمازيغية إن كانت من قبل سياسة ملكية تنفذها الحكومة، فإنها اليوم مسألة دستورية ترتبط بالحكومة والبرلمان أيضا، فهي قضية لغة رسمية أي لغة مؤسسات”.

وأكمل عصيد بأن بنكيران التزم في التصريح الحكومي بالنهوض بالأمازيغية، لكنه لم يفعل أي شيء ذي أهمية، وقد كان هناك مسلسل انطلق منذ 2001 وحرصت الحكومات المتعاقبة على الانخراط فيه رغم كل الصعاب، لكن هذا المسلسل لم يعرف لحظات أسوأ من مرحلة حكومة بنكيران”.

وأفاد رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات أن تعليم اللغة الأمازيغية تراجع بشكل وصفه بـ”الخطير” في عهد حكومة بنكيران، وزاد بأن الوزير بلمختار أظهر استهتارا علنيا بالموضوع لم تحاسبه عليه الحكومة رغم أنه يتعارض مع التزاماتها المعلنة، ونفس الشيء يقال عن القنوات التلفزية التي لم تلتزم أبدا بدفاتر تحملاتها”.

وشدد الباحث الأمازيغي على أن المطلوب من بنكيران إن لم يكن قادرا على وضع القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، أن يحرص على متابعة المسلسل السابق إلى حين صدور القانون المذكور.

واستطرد “ما أقدم عليه بنكيران هو التجميد والتهميش وتكريس الميز، ملقيا بالكرة كلها في الملعب الملكي، وهذا غير مقبول، خاصة أن حزب بنكيران أظهر الكثير من الحماس في القيام بمبادرة انفرد بها حين تقدم بمقترح قانون لحماية اللغة العربية، دون استشارة الأحزاب المشاركة في الحكومة”.

وذهب عصيد إلى أن “بنكيران فعل ذلك من باب المزايدة ليس أكثر”، مؤكدا أن خطوته تلك تكشف عن “تقاعسه المقصود” عن حماية الأمازيغية والنهوض بها، لأن اللغة التي تم وضعها من طرف اليونسكو ضمن لائحة اللغات المهدّدة بالانقراض هي الأمازيغية وليست العربية”.

‫تعليقات الزوار

80
  • مغربي وطني
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 09:05

    نحن اليوم في أزمة شرف أزمة وطن أزمة قوم لا أزمة قبيلة أزمة اقتصاد أزمة حدود علينا ان نتحد لا ان نتفرق حول اشكالية محمد او حدو يجب ان نتحد لنصرة الله الوطن الملك فقط

  • برق الليل
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 09:05

    "تقاعسه المقصود" عن حماية الأمازيغية والنهوض بها، لأن اللغة التي تم وضعها من طرف اليونسكو ضمن لائحة اللغات المهدّدة بالانقراض هي الأمازيغية وليست العربية".

    فكيف النهوض بلغة "موحدة" غير موجودة ، وليس لها تراكم مكتوب ، وتحاول أن تتمخض من عدة لهجات ، ويتطلب النهوض بها كثيرا من الوقت قد يمتد لقرون ،وكثبرا من المال قد يمتد لملايير ، وكثيرا من الجهد في العدد والعدة والابداع بها في الفكر والأدب والعلوم والفنون والتقنيات الى درجة أن تصل لمستوى تبرهن به بأنها لغة رسمية من حيث الكم والكيف والانتشار

    أظن أنه في زمن العولمة ستبقى الأمازيغية" لهجات" تراوح مكانها أمام لغات حية أصبحت ذائعة الانتشار في العالم كاللغات العربية والانجليزية والاسبانية …

    آخر لغة أنقرضت في العالم هي اللغة النوبية في جنوب مصر

  • Iwis n ogadir
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 09:06

    Azul fellak dadda Aassid, très bien dit, tout le monde sait que le parti des daachistes marocains a refusé l'officialisation de tamazight et Benkirane se moquait de notre alphabet tifinagh, nous sommes gouverné par un amazighophobe arabo-islamiste fassi

  • amazigh
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 09:20

    لا ننتظر من بنكيران الا الاسوا=وجب محاسبة بعض من قدموا ملف الامازيغية لاياد غير امنة=المخزن=ضاع منا ما كان يوحدنا =اصبحنا ضعفاء بمكر المخزن و با انتهازية النخبة=

  • citoyen
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 09:26

    au lieu de se consacrer entièrement à la résolution des problèmes de tous les marocains, à savoir ; promouvoir le développement scientifique pour essayer de rattraper les autres nations, on perd notre temps et notre énergie dans les futilités.

    Les autres nations ont atteint la vitesse de la lumière dans le développement technologique et vous vous allez devenir des singes pour eux.

  • Amazighphone
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 09:43

    "وهي أن تعريب التعليم الثانوي قد فشل ووصل الى مستوى كارثي لا يمكن الطلاب من الحد الأدنى المطلوب للكتابة ، والقراءة …"

    وشهد شاهد من اهلها

    ان مشروع فشل العربية في راجع الى اصطدام الامازيغية به.اذن لايمكن ان تتطور الشعوب الا بلغة امهم .ولغة امنا هي الامازيغية التي تجمع اللهجات الامازيغية وكل لغة لديها لهجات

    نحن سنطبق الامازيغية بكل الوسائل بالسلم بالسجن وبالموت .
    اما الذين يكررون لغة القران فتركيا واندونيسيا… اعتبرت لغتها اولا

    والامازيغ يعلمونه في المسجد وكفى لان ذالك قد يدفع البعض الى الترك

    ولا يوجد اي دليل على تعريب الناس

  • مغربي بس
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 10:09

    واش الناس وصلوا غزو الفضاء الخارجي والتقدم التكنولوجي اؤ حنا باقيين كنشريو عندهم ليبرة باش نخيطو حوايجنا اؤ صباطنا. ولو ان هده الدول امتنعت ان تبيع لنا هده الابرة لبقينا حفاة عراة .
    تكلم باي لغة شات ولاكن تقدم بالبلاد الى الامام بالعلم والتكنولوجيا وخلص بلادك من استراد الابرة لخياطة الملابس والاحدية. ان الكثير من الدول لها عشرات اللغات ان لم نقل الميات وكانت من الدول الرائدة في العلم والتكنلوجيا.

  • BENNBENN
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 10:33

    Question n’a rien à voir décision politique pour imposer parlers faussement dits unifiés.Tribus à leur origine (Masmouda, Sanhadja, Zenata…) qui ne se distinguent point population générale et homogène, par brassage, au Maroc ces tribus en fait n’avaient point produit leur propre écriture comme furent cas des populations antiques (Pharaonienne, Babylonienne, Grecque etc.).Lorsqu’elles avaient fondé leurs Etats (Mouravide, Al Mouhade, Marinyne) n’ont usé que de l’arabe. Vestiges des 3parlers principaux (Rifi, Soussi, Zammouri) n’ont de commun que les mots pris à 80% à l’arabe dialectal. Tifinagh fabriqué par intellects Kabyles rêvant empire imaginaire de Tifariti au Caire,comble dont Kabylie a sombré dans l’intégrisme le plus noir,est panaché de lettres phéniciennes/ grecques sans accès au savoir universel et dont personne n’a usé de Juba2 à Mohkhtar Soussi & M.Sa3id lui même.Imaginaire enclos linguistiques cache ambition personnelle sur base régionalisme hermétique donc division pays.

  • Mohnd
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 10:34

    le progres d ' un peuple se fait par sa valorisation, a travers ses cotumes, sa langue, promouvoir sa culture. La marginilisation cree des individues par integration un peuple suspendu.
    A ceux qui disent Tamazight ne sert a rien, car n est pas scientifique. Avec le meme logique abondonons alors L' Arabe et mettre la seul langue d etudes L anglais: Qui schysofrenie.
    Un peuple ne peut pas developper que a partir son identitè en restant ouvert a tout cultures de developpement et impemiable a celles de destruction.
    Voyager au Maroc , Lisez les noms de lieux, pour s avoir qui langue parle la terre.

  • احمد
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 10:46

    يا عرب نحن امازيغ و لا ننتمي الى الشعوب العربية و للمغرب لغتان رسميتان – اللغة العربية و اللغة الامازيغية
    يا امازيغ السيد عصيد لا يمثل الامازيغيين و لكنه يدافع عن القضية الامازيغية بطريقته
    و في الحقيقة نحن مغاربة اولا قبل اي شيء اخر و لكن الامازيغية قد تم تهميشها لعدة سنوات و لدلك فهي تبدو لكم ضعيفة و غير مرتبطة بالعلم و المعرفة
    و اخيرا لا يوجد مغربي واحد يتكلم باللغة العربية في بيته-
    شكرا

  • محمد
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 10:59

    نحن كمغاربة انعم الله علينا بموقع بين لغات اكثر علمية وحداثة اردنا ام ابينا فاستمرارنا يكمن في تعلم الانجليزية لمسايرة تطور بلدان الجوار الشمالية اما العربية والامازيغية فسيجعلاننا نتخبط في نفس المشاكل الفقر البطالة والجهل الی الابد رجاءا انزعوا الامازيغية من التعليم وكذلك العربية لغة الجاهلية فلا واحدة تجدي نفعا في عالمنا الحديث او بالاحری لمن يعمل لدنياه ومن يعمل لاخرته فله اختيار اللغة التي يريد التعبد بها

  • سيماهم على وجوهم
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 11:07

    أيها الأخوة الكرام، الدعوة إلى الله تنجح نجاحاً باهراً حينما تراعي في الإنسان جانبه العقلي والنفسي والمادي، فكما أن الإنسان عقل يدرك هو قلب يحب، والعقل غذاؤه العلم، والقلب غذاؤه الحب، فأية دعوة إلى الله تتجاهل الحب

    هي دعوة عرجاء، ذلك أن الله سبحانه وتعالى يقول:
    ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ ﴾
    [سورة المائدة:

    استنبط العلماء أن الذي يحب الله والذي يحبه الله لا يمكن أن يرتد، فحينما يكون الدين عقلياً فكرياً نصياً ضمن حب هناك نكسات كثيرة، أما حينما يكون الدين علماً متيناً وأدلة قوية وحباً والتزاماً -هذه خطوط ثلاثة معرفة وحب وسلوك – فهناك التفوق، وآيات كثيرة تتحدث عن الحب، الحديث القدسي اليوم:

    ((إِذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَبْدَ نَادَى جِبْرِيلَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحْبِبْهُ فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ فَيُنَادِي جِبْرِيلُ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ ))

    لامرحبا بك

  • khalid
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 11:07

    pourquoi protéger amazigh ???? Contre qui , si on entend protéger amazigh on dirait que ya des monstre ou bien ya une épidémie qui ravage amazigh , mais c est du n importe quoi ça , tout les marocains sont égaux sans exception , la loi est pour tout le monde et les chance sont donnés à tout le monde , et qui réclame la division et le partage du Maroc en colonie c est qu une manière permis d autre de l insécurité et l agitation et le désordre du système marocain , prenon l exemple de l Europe 26 pays unis ya aucune différence entre basque ou flaman ou corsais

  • بوشتى تامسنا
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 11:18

    من سن سنة حسنة فله اجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامة،ومن سن سنة سيءة فله وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة…..صدق رسول الله.هذا السيد يريد ان تشيع الفتنة بين العرب والامازيغ،مع العلم اننا اخوة.لقد طغى في المغرب ولم يجد من يسكته .

  • أسباب التقاعس
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 11:26

    تاريخ الأمازيغ أمده 33 قرنا حسب الأستاذ شفيق تساكنوا مع الفنيقيين والرومان والعرب فاستعملوا في القراءة والكتابة اللغات الواردة ولم يدرسوا ولا دونوا بلهجاتهم الموروثة شفاهيا.
    الأمازيغ شعوب وقبائل ،إختلاف لهجاتهم رغم وحدة أصولها كان يحول دون التواصل بها فيما بينهم فيفضلون اللغات الأجنبية ولم يحاولوا في أي عصر من العصور الماضية الإرتقاء بلهجاتهم إلى مستوى لغة مكتوبة حتى جاء دستور 2011 فأراد إصلاح ما أفسد الدهر.
    ثلاثة أخطاء قاتلة أثارت المخاوف هي:
    – الإصرار على اعتبار لغة وهمية غير موجودة ، لغة رسمية تضاف إلى لغة سابقة فشلت في تعويض اللغات الأجنبية رغم فرضها بموجب الدستور.
    كان من الحكمة الإقتصار في مرحلة اولى على وجوب الإهتمام بالثقافة الأمازيغية الشفاهية الموروثة التي وقع عليها الإجماع والسير خطوة خطوة في شأن هذا الملف. ألا يقال "السرعة تقتل"؟.
    – إعتماد حرف تيفيناع المنقوش قديما على الحجر ولم يسبق إستعماله في التدوين ولم تألفه العين.
    – السعي إلى صناعة وتوليد لغة جديدة في مختبر (الإركام) والمسماة معيارية تحل محل اللهجات الموروثة لقتلها بدل إحيائها.
    هذه الإنزلاقات هي سبب التقاعس.

  • yahya
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 11:30

    Bravo ASSID
    Maleuresment M. ASSID; la pluparts des gens qui lisent vos articles n'ont pas les capacités de comprendre votre message.

  • Kariman
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 11:31

    و " نحن " نتهمه بالتقاعس في محاربة الفساد و بالتحالف معه .
    بنكيران هذا جاءووا به لتمرير المرحلة لا اقل و لا أكثر .

  • جواد المرابطي
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 11:47

    شلوح وريافا وسواسا وصحراوى كولهم مغاربة لاتشعلوا الفتنة بينهم يهذيكم الله ليما لقا منين يدوز لشيمنصب يكل منوا تاتبان ليه الامازيغية رحم الله الفنان رويشة ابدع لكل المغاربة

  • باها اومرايت
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 11:49

    استغرب كلما دكرت الامازيغية الا و تجد تعليقات من اشخاص يختبون تحت نفس الاسماء المستعارة لا تجدهم يعلقون على اي موضوع كيفما كانت درجة اهميته الا عند الحديث عن الامازيغية ولو عرضا هدا يؤكد شكوكي عن الشبيبة المعلومة للحزب المعلوم كون الاشخاص المعنيين هم موظفون جاهزون للرد و السب و القفز على التاريخ و انكار حقوق الاخرين و ضرب عرض الحائط بمصير و هوية الوطن كونهم يخدمون اجندة معينة تجرب الان بتركيا و جربت بمصر و فشلت .الامازيغية في ارضها وفي وطنها كل لغة دخيلة هي استعمارية و لن تنبت في هدا الوطن .كرم الامازيغي انه تسامح مع وجود الاخرين بكل ود و احترام لكن الدخلاء يرفضون التنوع و التعدد لعقليتهم المعروفة و التي تترجم واقعا بسوريا و العراق .سادرس الامازيغية لابنائي ولن اعلمهم العربية و ساحكي لهم عن الاستعمار العربي كيف اتى و من اين ؟ استغرب لتعليقات غايتها التهكم لاشخاص ليسوا في سن النضج و يريدون الافتاء بقضية مصيرية..كل من هو عربي و انسان فليعود الى بلاد العرب شكون لي شدكم عندنا اللهم التخلف ولا العربية نثق في حكمة المؤسسة الملكية التي هي الضمان الوحيد للامازيغية

  • enseignant amoché
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 12:02

    je ne comprends pas quel profit les marocains tireraient de l'officialisation de cette langue. A mon humble avis, ni l'arabe ni le berbère ne devraient être langues officielles mais l'anglais car c'est la seule langue du monde aujourd'hui qui véhicule les sciences. et c'est des sciences qu'on a besoin pour nous sortir de ce pétrin dans lequel on s'est enfoncé jusqu'au cou. Nos enfants ont besoin d'une langue qui permettrait au Maroc de se hisser au rang des pays développés et non pas de l'arabe, du français ou de l'amazighe pour s'enliser encore plus. Soyons réalistes. A quoi nous serviraient des langues utiles seulement pour nous chamailler, pour créer la discorde entre nous et de la discrimination? Pensons à l'avenir de notre pays et à celui de nos enfants! Même si l'UNESCO a raison et j'en doute fort, est-ce que ce serait la fin du monde? Est-ce que tous ceux qui parlent cette langue et J'EN SUIS UN, disparaitraient? Non. Soyons au dessus de ces balivernes.

  • ahmed
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 12:05

    ? Aujourd’hui nous avons besoin de trouver du travail aux jeunes n'importe qui ?soit Amazir ou arabe fassi ou
    campagnard A Si ASSID ?????
    C'est ceci qui dérange benkirane les taux chômeurs augmente

  • hakim
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 12:05

    التعليق رقم 10 ماشاء الله المغاربة يفكرون بهاده الطريقة صحيح يااخي اليوم يوم التكنولوجيا اليوم المغربي يريد تعليما راقيا يريد تنمية يريد تشغيل ابناءه لا ان ندور في حلقة مفرغة الى متى ونحن نردد نفس الاسطوانة لاحظو الان الامازغيين الدين شمروا على الجد هناك ماشاء الله تجار كبار رؤساء مقاولات مهندسون اطباء اساتدة جامعيون والسوال الكبير المغاربة عاشوا في تناسق كبير قرون بدون مشاكل اتركو المغرب يشق طريقه بثبات نحو التقدم وستبقى هده البلاد هكدا بلد الاستقرار اما ارءك تحترم ولكن اتركها لك

  • مروان
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 12:13

    فما هو المشكل فامريكا فيها مختلف الجنسيات و الاديان و وحدتهم الانجليزية رغم ان سكانها الاصليون هم الهنود

  • wennekh
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 12:27

    Les français au moment du protectorat ils ont chassés les habitants de leurs territoires et ils ont bien exploités le Maroc mais quant ils ont quittés le pays ils l'ont transmis aux istiqlalistes qui ont exploités le Maroc économiquement et culturellement et maintenant ya les islamistes qui sont entrain de le modifier totalement il faut que chaquin assume sa responsabilités du sommet jusqu'à la base et je dit a tout emazighne (rifs ,soussis,imazighnes de moyen atlas)il n'est jamais trop tard aussi comme aujourd'hui ya plus de temp a prendre, azoul .

  • مسلم مغربي أمازيغي حر
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 12:29

    بصفتي مسلما أمازيغيا حرا لا أؤمن بما يقوله هذا المسيلم العلماني الذي لا يسعى إلا مصالحه الشخصية لا غير اما الباقي فهو سراب فوقه سراب … ربما لديه تأخر عقلي عاد به إلى زمن عصر الانوار التي أثرت على عقله الصغير الذي لم يستوعب بعد اننا في القرن الواحد والعشرين … ولكم واسع النظر

  • المختار السوسي
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 12:34

    العرب مع الامازيغية . و انا شخصيا اعرف الكثير من العرب اصدقائي في سوس هنا .

    و لا مشكلة لدينا هنا . و لا مانع لديهم بتاتا .

    اما التعليقات المسيئة فهي من جزائريين و البو ليساريو ومن ابرزهم المدعو peter الموجودة فيديوهاته في اليوتيوب .

    اطمئنوا ايها الجزائريون . فنحن نعرف ماذا نفعل . ونحن نومن بالحوار . و نضلنا سلمي 100/100.

    اللهم كثر من حسادنا .

  • محمد
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 12:58

    الكل يعللق الامل على الانجليزية ليتقدم المغرب في شتى االمجالات هل نكتفي بتلقينها لفيئة من الطلبة الجامعيين المتوخى منهم الحصول على شواهد علمية عالية ام يتعلمها جبرا كل التلاميذ في االمدارس االابتدائية والثناوية باالرغم من حظهم في الولوج الى المعاهد العلمية يكاد يكون منعدما هذا بالنسبة لهذه اللغة اما الامازيغية فلنا الانتظار قرونا طويلة ريتما توفر لها جميع الوسائل الضرورية المال واالمدارس والاساتذة من الدولة والكتب والمناهج وغيرذلك من الاستاذ عصيد واتباعه والكل يعلم انه جيدا االعربية والفرنسية ولا يستطيع الكتابة بالامازيغية المفهومة من الريفي والاطلسي او السسوسي وحتى ان فعل فان ما كتبه او سيكتبه سيبقى حبرا على ورق اذا تقدمنا متروك لسياسة الدولة التى ستوفر الامكانيات وفتح مجال للمتفوقين في المواد العلمية وليس لكل من يحسن التحدث بالانجليزية

  • Bilal
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 13:00

    *** نحن متفقين جدا مع : باها اومرايت في قوله :
    " استغرب كلما ذكرت الامازيغية الا و تجد تعليقات من اشخاص يختبون تحت
    نفس الاسماء المستعارة لا تجدهم يعلقون على اي موضوع كيفما كانت درجة اهميته الا عند الحديث عن الامازيغية ولو عرضا هدا يؤكد شكوكي عن الشبيبة المعلومة للحزب المعلوم كون الاشخاص المعنيين هم موظفون جاهزون للرد و السب و القفز على التاريخ و انكار حقوق الاخرين و ضرب عرض الحائط بمصير و هوية الوطن كونهم يخدمون اجندة معينة تجرب الان بتركيا و جربت بمصر و فشلت…"

  • hessou
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 13:03

    certes vous défendez une cause légitime et vitale pour le peuple marocain. l'union du mouvement amazigh fait sa force pour réaliser ses buts. N'en déplaise à ces détracteurs qui vomissent chaque fois les mêmes insanités vu leur poltronnerie

  • حسان الغزاوي - الريش
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 13:15

    ما يحلم به عصيد بعيد المنال .
    انا امازيغي ولا احمل احقادا على احد لكن مطلب ماسسة الامازيغية مطلب سوف يجر العربة الى الخلف كثيرا . لو كان الراي رايي لطالبت باللغة الانجليزية لغة للمؤسسات لانها لغة الحاسوب و الابناك الدولية و العلوم المتعددة من طب وفزياء نووية هذه هي الغيرة على الوطن و هذه هي النوايا الحسنة لتقدمنا الى مصاف الامم المتحضرة اما الشعارات الرنانة التي يقصد منها استمرار الشعار الاستعماري فرق تسد فلا حاجة لنا به .
    نحن امازيغ و عرب مغاربة . حتى اللغة الفرنسية انما غرس جدورها الاستعمار البغيض و تركنا معلقين وراءه لا نحن امازيغ او عرب و لا نحن فرنسيين…….حداري من دعوة الدجالين وهم كثر.

  • مهدي أيت زيان
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 13:23

    كيف تريدون النهوض بالأمة وأنتم تحتقرون لغتكم الأم ! تركيا وأندنوسيا دول مسلمة ذات جاه وسلطة بين الأمم، لكنهم لا يعرفون العربية إلا للصلاة ! هل تأخرت هذه الدول لأنها إستعملت لغتها الأم ؟ كيف تريدون بناء مغربكم "العربي" و أنتم تتجاهلون المكون الرئيسي لهذا المغرب "العربي" أي الأمازيغية. اللغة العربية فوق رؤؤوسنا، نقدرها ونستعملها أكثر من هؤلاء المزايدين علينا. نستعملها ونكتبها يوميا. لكننا نعرف أن نهوضنا سيكون بلغتنا الأم وليس بشيء غيرها، شاء من شاء وكره من كره. إما أن نحس نحن الأمازيغ أننا في بلد يحترمنا ويحترم نفسه قبل كل شيء،يا إما المشاكل… ولكم في المطالب الإنفصالية لتيزي وزو والقبايل عبرة لمن يعتبر !

  • Akimakh
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 13:25

    والله العظيم اني امازيغي قح و افتخر بانتمائي لهذا الوطن المغربي الذي تتناغم فيه كل اللغات و اللهجات و تتجانس فيه كل الديانات و الثقافات و قوتنا تكمن في تماسك كل مكوناته دون تمييز او الخوض في مثل هذه المواضيع التي لن تزيدنا الا تحاقدا و تباعدا و تفرقة و فتنة و نحن في غنى عنها. شخصيا و معي اغلبية الامازيغيين نكره كرها شديدا هذا المهرج عصيد و اشباهه ممن جعلوا الامازيغية مطية للظهور و الاسترزاق و يتكلمون باسم من لا يرغبون حتى سماع هذا الموضوع و ما بالك ان يدعوا انهم يمثلوننا و نحن ابرياء منهم براءة الذئب من دم يوسف. لغة واحدة نؤمن بها وهي لغة الضاد التي توحدنا من طنجة الى الكويرة و التي يفهمها و يتكلمها و يكتبها عامة المغاربة. في نفس السياق سعد الدين العثماني كانت له مكانة في قلوبنا و كنا نفتخر به و لكن بعد خرجاته الاخيرة بالخوض في موضوع الامازيغية نسف تلك الصورة التي كانت لدينا عنه و اصبح منبوذا مثل عصيد و اشباههم. خليونا نعيش كيف كنا متماسكين متحابين بكل مكونات هذا الشعب العظيم بدل الخوض في امور يرمي من ورائها الشؤم و نبذ الاخر و التفرقة و الفتن.
    أن تقرن الالمازيغية بالقضايا الكبرى!

  • بلعيد المغربي
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 13:31

    بغض النظر عن توجهات عصيد وفكره الذي يخصه وهو حر في تفكيره ولاحق لاحد في محاسبته الا خالقه.فلماذ تتكلمون كثيرا عن عصيد وتتناسون اشخاصا سلبوا عقولكم واموالكم لسنوات طوال,اظن ان عصيد يلامس جروحكم ويثير انتباهكم لانه يلعب على الوثر الحساس لديكم,انا ليست لدي نفس توجهاته ولكن اتفق معه في دفاعه عن حقوق الامازيغ اللغوية والفكرية لاسترجاع ما سلب منهم منذ طردهم للمستعمر الفرنسي الى الان .صحيح ان الامازيغية لم تكتب بها العلوم ولن نصل بها للقمرونفس الشيء يقال عن العربية ,لكن سنرفع بها من شان وقيمة الانسان الامازيغي المضطهد على ارضه من طرف الحكام المستبدين العرب ,وان بقي الحال على ما هو عليه فانتظروا ربيعا اوخريفا امازيغيا لا قدر الله وما تناحر الاخوة في الجزائر عنكم ببعيد فاطفئوا شرارة الفتنة قبل ان تتحول الى لهيب,والقمع او الاهمال لن يفيد,واعطاء الحقوق لاهلها راي سديد, فتبصر وانظر الى الامام بحكمة وعقلنة يا رئيس حكومتنا الجديد.

  • amedda
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 14:06

    le maroc a toujours ete jun pays amazigh .les intrus ,les deracines ss identite et les fugitifs n'ont aucune lecon a nous donner chez nous . l'arabelitteraire ( produit du laboratoir ) n'a jamais ete la langue de communication au maroc et meme dans les purs pays arabes .elle ne pourra jamais une langue de science car les arabes ne produisent rien et le "monde"arabe (amazighs.kurdes.arabes) est tres reduit .les plus grandes reserves sc. ettehniques sont en anglais .tamazight est la langue de cette terre nord-africaine depuis des milliers d'annees .c'est notre identite amazigh dont il est question et dont nous sommes fiers .nous n'irons pas a us de 6000 km (en arabie ) pour pretendre las bas que nous sommes amazighs !.les arabes venus du m.orient au temps des almohades ont ete chasqes par la famine .ils ont par consequent choisi de s'expatrier et laisser leur arabite a plus de 6000 km.

  • Professeur
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 14:32

    Pour avancer, il faut laisser les idéologies destructives de cote.
    Il faudra s'inspirer des exemples similaires a celui du Maroc. par exemple la Belgique et la Suisse.
    En Belgique il y a deux langues nationales officielles: Le français et le flamand.
    En suisse, il y a trois langues nationales officielles: l'italien , le français et l’allemand.
    L'enseignement primaire et secondaire jusqu'au bac se fait dans la langue maternelle, tout en enseignant la deuxième langue obligatoirement avec un coefficient important. Tout en sachant que tout fonctionnaire de l’état doit passer des concours dans les deux langues. Les participants aux concours doivent réussir les deux langues.

    Au Maroc, a mon avis, l'enseignement doit se faire obligatoirement en arabe et en Tamazighte jusqu'au baccalauréat et en même temps d'introduire une langue étrangère anglais pour l'enseignement des sciences.

    Ceci permettra d'avancer et en même temps satisfaire tout le monde.

    votre avis !

  • najib
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 14:51

    je suis arabe, l'essentiel de mes amis son des amazig. des amazig ont des amis arabe et ne voient aucune différence. je suis né l'année de massira. on a vécu comme ca. jamais il y a eu de problème. depuis quelques années, il a une minorité avec comme leader assid qui veulent imposer un débat de division. ce sont des apprentis sorcier. ils soufflent sur les braises…on sait comment la chose a commencé en irak. tout le monde sera perdant mon chèr assid et après tu ira te réfugier en suède qui jamais ils te considéront comme un citoyen égal mais si tu deviens chrétien. marocain résident à l'étranger

  • أيت صالح
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 16:16

    لن يكتب للأمازيغية أن تكون مشروعا مجتمعيا متقدما يتبناه الجميع إذا ظللنا نجتر هذا النوع من التعاليق الشوفينية كما في 3-4-8-10-26-27-47
    مع الأسف ان عصيد الذي يكتب في كل قضايا المجتمع. وهذا شيء جميل لا يكتب عن هذا التطرف والمراهقة في التوظيفات اللغوية عند هذه الشريحة من الامازيغ الافتراضيين . إنهم يسيؤون للقضية الامازيغية. ويظنون أنهم يصلحون.. إنهم جزء من تعثر قضيتنا الامازيغية.
    التطرف بشقيه الديني باسم الاسلام والعرقي باسم الامازيغية – في القديم كما اليوم لن يفعل شيئا أكثر من تدمير البلاد على على رؤوس الجميع.
    انظروا ماذا يقع حين يقصي بعض سكان البلاد بعضهم الآخر.
    لن نتقدم الى الامام إذا لم نبدع طرقا جديدة في الدفاع عن الامازيغية. بعض من هذه الطرق يكمن في شكل التواصل مع الاخرين.
    أسهل الطرق وأبلدها : السب والشتم …. والافتخار الكاذب.
    وكل ذالك دليل ضعف … لا يليق بنا نحن الامازيغ – كيفما كانت اتجاهاتنا- ولا نريده طريقة لكسب الاخرين.
    لا نريد للأمازيغية أن تنتصر ضد الاخرين بل مع وبالاخرين . وهل هناك آخرون ؟ إن الامازيغية مكسب للجميع.

  • amar
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 16:16

    ك ل المغاربة يتهمون بنكر ان من عدم خماية ثوابت ومقدسات ديننا الحنيف وعقول فلذات اكبادنا من سمومك النفاثة المعادية لاعز ما نفتخر به ونقدسه ديننا ونبينا ولغتنا

  • Gurzil est grand
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 16:41

    Il est temps aux amazighs de demander la protection des nations unis et du conseil de securite' et demander un referendum d'auto-determination s'ils veulent recuperer leur langue , leur identite' ,leur culture ,leur histoire falsifiee' et les richesses de leur pays spoliee's et volee's par les familles qureishites arabo-bedouines que ce soit istighlalienne ou PJDistes ou socialistes ou liberales qui ont tout pris et leur ont laisse' la religion , les mensonges et les illusions !! Meme les qureichites de Beni Hilal et Bani Souleim qui n'ont aucun droit sur la terre marocaine veulent creer une republique arabe au Maroc (Amorakosh=terre sainte de Dieu)… Depuis que ces criquets migrateurs ont pose' leurs pattes sur cette terre benie par Dieu que nous ,marocains,on a perdu notre libetrte', notre dignite' et notre independance , certains amazighs sont devenus des esclaves et d'autres justes des berberes de services qui ne sont la' que pour satisfaire les caprices de leurs maitres arabes

  • الحسين
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 16:48

    لو قرأ المغاربة كلهم من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب اللغة الأمازيغية فلن يستطيعوا ان يفوتوا بها سبتة شمالا والحدود الجزائرية شرقا ، ولن تنفعهم في شيء،لا شك انك تعرف عدد الدول العربية في الكون وبالرغم من دلك لم تنفعهم العربية بشيء في دنياهم الا بما جاء به القرءان الكريم في اخرتهم ، ففي الوقت الدي يؤكد العالم اجمع على ضرورة تعلم اللغة الانجليزية للتعامل مع الدول الاجنية حاليا ومستقبلا ، نجد ان هدا العصيد لا زال يتشبت بضرورة تعلم اللغة الأمازيغية من أجل مادا ، من أجل تشتيت المعرفة على شباب المغرب عربا كانوا أو برابر وهم جميعا اخوان يجمعهم شعار الله الوطن الملك.

  • rachid
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 16:52

    عصيد يتكلم عن حماية الامازيغية وكان الامازيغية فتاة قاصر سوف يتم افتضاض بكارتها ان لم يكن بنكيران على هاد العصيد ان يخدم منطق العقل ويكون متزنا في تصرفاته هالطائشة. الامازيغية ثرات مغربي اصيل لا احد. يتنكره ولكن يركب الاوغاد عليها لحسابات سياسوية فارغة فهدا لن يقبله المغاربة انصح عصيد ان كانت الشجاعة بتاسيس حزب فيه نزوعاته العلمانية المثلية والامازيغية ونتمنى له التوفيق في الانتخابات

  • مغربي حر
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 17:24

    احب ان ابلغ عن نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم .كما قال عليه السلام بلغوا عني ولو اية..المؤسسة الملكية معروفة بالانفتاح على كل شرائح الشعب المغربي.ولكن لا توجد حقوق المراءة في اي كتاب الا كتاب الله وسنة المصطفى عليه السلام.تركتم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك.اما اللغة الامازغية ستكون حماقة وعبث ادا أقبلت الحكومة على تنزيلها في المدارس او المؤسسات العمومية.بل يجب على الدولة ان تفرض تعلم اللغة العربية على كل ابناء الشعب المغربي.اقول لعصيد هل فتحنا مشكل الفراشة في الارض هل فتحنا مشكل البطالة هل فتحنا مشكل الفوارق الاجتماعية .لاينقصنا الا تنزيل اللغة الامازغية .ستكون حماقة ومهزلة وعبث وتخربيق ادا انزلت او ضايقت اللغة الامازغية اللغة العربية في المؤسسات العمومية.مع احترامي لجميع شتى الطوائف المغربية

  • mamo
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 17:29

    Que je suis amazigh plutot marocain je croit pas a se pack de mr asid

  • ifrani
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 17:35

    la langue amazighe s'imposera d'elle même , par son peuple et par tous les amazighs du nord.qu'est-ce que votre arabe nous a donné ?? tous les pays arabes sont en conflicts; ceux sont une bande de fous et l'arabe est une langue de la science? c'est la langue de mikhi…si on nous impose à étudier l'arabe que nous voulons pas apprendre à nos enfants, on va vous obligez à apprendre l'amazighe à vos enfants . la mort aux arabes

  • شاهد على العصر
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 17:42

    سلام الله عليكم ازول
    في انتظار اضافة لغة تيفناغ الى منتديات الهيسبريس سأكتب بالعربية اللغة الرسمية اﻵخرى لبلدي المغرب .
    قرأت بعض التعاليق التي تهاجم الأمازيغية فوجدتها في الحقيقة لا تستند الى اتباتات علمية :
    جزء من المعلقين يريدون ان تقدس اللغة العربية و يريدون أن يصنعوا لنا صنما لغويا جديدا رغم أن اﻹسلام يعتبر العرب و العجم سواسية أمام الله.
    جزء اخر يعتبر المطالبة بترسيم الامازيغية سببا لتخلف المغرب كأن المغرب مزدهر و سيتراجع باعتماد اﻷمازيغية ونسي ان المغرب اعتمد سابقا العربية لغة رسمية على غرار عدة دول متخلفة بالشرق اﻷوسط و شمال افريقيا ..
    عدة معلقين يجهلون تاريخ بلادهم و يكتفون بترديد بعض ما يروجه القوميون العرب و المتعصبون من بنو هلال و بنو سليم.
    اتقوا الله في بلدكم فانه يتسع للجميع .

  • soso filali
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 17:42

    Bravo Monsieur Assid, la majorite des marocains sont imazighens et les arabes sont minoritaires et doivent apprendre notre langue tamazight et elle doit etre presente partout avant la langue arabe qui ne nous representent pas en tant que marocains imazighens. Vive le maroc imazighens

  • موح
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 17:46

    نعم سيدي يProfesseur تعليق 47

    انا متفق معكم واجد تعليقكم منطقي.
    الانسان المغربي وخاصة الموظف والمسؤول يجب ان يتقن اللغتين الوطنيتين الرسميتينن نالعربية والامازيغية للتواصل مع المواطنين. فلهدا من المعقول والمنطق ان تدرس هاتين اللغتين اجباريا حتئ المستوئ البا كالوريا.

    بالنسبة لدارسة العلوم في اعتقادي ان دراستها في الوقت الحالي يجب ان تدرس بلغة اجنبية المستعلة في اغلب البلدان المتقدمة. علما ان كل اللغات يمكن الدراسة بها لكن ادا اردنا التحاور مع الاخرين فلابد من لغة التواصل اكتر انتشارا.

    فمتلا دولة اسراءل 3000000 نسمة تدرس جميع العلوم بالعبرية ولكن البحت بالانجليزية لان الانجليزية لها مكان خااص في التعليم كلغة تانية.

    في الخلاصة.
    العربية والامازيغية لغتان للتواصل بين المواطنين المغاربة هدا اهم شيء .

    اتمنئ ان لا نسقط في المزايدات ونترك الاهم .

  • algharib
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 18:15

    لا احد في المغرب يكره الامازيغية لان المغاربة كلهم تجري في عروقهم دماء امازيغية وعربية واندلسية و افريقية . امتزجت و اختلطت و اعطتنا هويتنا المغربية. نعم في المغرب مناطق يتحدث سكانها الامازيغية في الاطلس و الريف و سوس و غيرها . فكل من سكن هذه المناطق تحدث بها. و يتحدث الآخرون بالدارجة المغربية . العربية كانت لغة الادارة و الدين. منذ عصر المربطين و الموحدين وهم امازيغ الى اليوم. بعد الاستقلال تم فرض اللغة الفرنسية بالتعليم و الادارة وهمشت اللغة العربية و اللهجات المغربية. اليوم اللغة الفرنسية اصبحت ضعيفة على المستوى الدولي وحلت محلها الانجليزية.
    اذا اردنا النهوظ ببلدنا عربا وامازيغ يجب ان لا نستمع للعنصريين من الجانبين. فيجب الدعوة الى تعليم عام عربي و تعليم العلوم بالانجليزية
    اما الثقافة المغربية الامازيغية و الدارجة فيجب ترقيتها اولا بالحفاظ عليها و تدريسها في مناطقها مثلا الريفية في الريف الخ. ثم كتابة وجمع كل التراث الامازيغي شعرا و نثرا و خاصة الشفوي منه . انجاز متاحف للثقافة الامازيغية في كل الجهات . السماح بكتابة الامازيغية بالحرف العربي كما تكتب اللغات الاسلامية في الشرق.

  • جمال بدر الدين
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 18:50

    الملف الاجتماعي أهم لأن حقوق المغاربة جميعا هي القضية المحورية أما ما عدا ذلك فسقوط في النعـرات، وطواف حول الذات ، والعصبية التي تؤخر الإصلاح الحقيقي الذي يتوخاه عموم أبناء الشعب…فالزيادات والغلاء والقهر والظلم الاجتماعي الذي يرزح تحته كل المغاربة أكبر بكثير من القضايا الفرعية التي تضعفهم أكثر فلو أراد الأمازيغ فعلا الاستفادة من تحركاتهم وتحقيق مطالبهم المشروعة لجمعوا لها الناس واجتمعوا معهم على صعيد واحد(وليس عصيد واحد) فالكل يعاني من القهر وليس الأمازيغ وحدهم وإنما كل المغاربة الفقراء البسطاء الذين لا حماية لهم في وجه هؤلاء الطغاة والجبابرة الذين لا يعرفون ربّا ولا محمدا…فحقوق المرأة وحقوق الطفل وحقوق الأمازيغ وحقوق المتقاعدين والفقراء والأمّيين والمرضى وحقوق المظلومين هي كلّ لا يتجّزأ…فمتى تستوعبون الدّرس أيها الناس؟؟؟ ماذا حقّقت حركة 20 فبراير بتحرّكاتها دفاعا عن الأمازيغية، والطريقة التي اعتمدتها في هذه التحركات؟؟؟ إنه الطريق إلى الفشل الأكيد…راجعوا الأوراق وحاربوا الظلم جميعا غير متفرقين…اتحدوا،إنما يأكل الذئب من القطيع الشاردة…اسْمَعُـوا وَعُـوا.

  • يوسف
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 19:03

    والله لا فرق بين عربي و لا اعجمي ولا ابيض او اسود الا بالتقوى
    لكن مالي اراكم تعبرون و تكتبون الا بالعربية
    لقد اعزها الله من فوق سبع سماوات
    و يحميها الله لانها بها يدرس القران كلام الله
    العربية عز لكم
    الا تعلمون ان ادم و حواء اول الناس ان اعتززتم باصولكم
    فاصلكم ينتهي عند ادم و حواء
    والله ان اللغة العربية احسن لغة فالكون اختارها الله رب الارباب وكفى

  • bnj-fr
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 20:38

    ملاحظة:كلما تطرقت جريدة هسبرس لموضوع حول الامازيغية نجد تقريبا نفس المعلقين كل واحد يلغي بلغاه!!!
    ولكن هذه المرة لم اجد تعليق الاخ "خالد ايطاليا"ليدلي بوجهة نظره في موضوع اليوم.اتمنى ان يكون المانع خيرا.
    عاش المغرب شلح وعربي تايعفو ربي.

  • فؤاد الامازيغي
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 22:01

    اخي عصيد اخواني امازيغ يجب الا ننس ان الذي يجمعنا في هذا الوطن اكثر بكثير مما يفرقنا و علينا الا نهاجم حزب العدالة و التنمية لان بنكيران ان كان فعلا يقف ضد الامازيغية وانا اشك في هذا الامر فهذا ليس حتما اتجاه الحزب و لماذا لا نقول الحقيقة و نعترف بان اختيار هذا الوقت لخلق التفرقة في صفوف المغاربة ليس بريئا وهناك من يتلقى اموالا كثيرة لخدمة اجندة معينة و كلنا يعرف هذه الجهات و خصوصا الاخ عصيد الذي استفاق بعد سباة عمييييق

  • kerimo
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 22:37

    الله يجازيك بالخير يلما قلب على شي قضية أوخرى تاكل بها شوية ديال الخبز أما اعربية الامازيغية رايتنا واحدة وشعارنا واحد الله الوطن الملك

  • التاركيستي
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 22:40

    الأمازيغية لغتنا الوطنية إلى جانب اللغة العربية يجب الاهتمام بها ولكن أنا ضد التوظيف السياسي للموضوع
    يجب أن نفتخر كأمة بهويتنا الثقافية الأمازيغية والعربية والإسلامية وعلى الجميع العمل على استثمار هذا التنوع دون الانغلاق أو التقوقع على الذات
    انظروا إلى بعض الأمم القوية كاليابان أو الصاعدة كالهند وإيران لم تفرط أبدا في هويتها وفي لغاتها الوطنية
    لماذا نربط التقدم دائما بالغرب واللغة الإنجليزية

  • anguig
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 23:00

    كرمتي في تحقيق هويتي فالمواطن الذي يبخس هويته أمام هويات أجنبية فهو مواطن غير صالح لنفسه قبل غيره ﻻأريد إزدهارا لوطن على حساب أوجودي وهويتي…فإن بالكرمة نصل إلى اﻹزدهار في جميع المجاﻻت .لدى من الواجب أوﻻ على الدولة تسخير ألياتها التنظمية لرفع هذا الحيف عن اﻷمازيغ بإعتبار ان الدرجة المغربية موجودة في اﻹدرات أما اﻷمازيغية فهي غائبة وأنا كمواطن أرفض دفع ضرائب من مجهودي لموظف يفتفترض أن يخدومني إدبه يحتقروا هويتي في أرضي.

  • Ait Hedido
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 23:06

    أنا أمازيغي وأريدُ أنْ أفْهم شيئاً من هذا العصيدْ، مذا سيستفيدُ الأمازيغ حتّي إذا تكلّم المغربْ كلّه الأمازيغية ؟؟؟؟؟؟ السيّدْ عصيدْ لايحِسّ ببردْ ولاجُوعْ البرْبرْ في الشّتاءْ والتّلوجْ البربرْ ياعصيدْ يحْتاجون الطّرق و المدارسْ العصرية والمستشفيات االعصْرية وحقوقهمْ في تروات أراظيهم منْ معادِن و غاباتْ وَوَوَ٠٠٠٠ أنْت تعيش في العاصمة بخير و علي خيرْ وتتاجرُ ببؤسْ البرْبرْ اللذينْ لازال أغْلبهمْ يعيشُ معيشتَ القرونْ الوسْطي وتُطالبُ بِأشيائٍ لنْ تنْفعنا لا من قريبٍ ولا منْ بعيدْ تَبلْ لكُلّ منْ يتاجرْ ببؤسْ العِبادْ ، سؤال واحِدْ ياأيها العصيدْ بمَذا أفدْتَ الأمازيغْ أنْتَ وشِلّتُكَ تعيشونَ عيشت البذخ و النّشاطْ في الرّباط وتظْحكونَ علي البقية في قِمَمْ الجِبالْ والتّارِيخُ بيننا ياوجْهَ الشّْفْنْجة٠

  • Tadot
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 00:17

    Azul
    On va se souvenir de ce parti antiAmazigh et au prochaine election on devrais tous les boycoter.
    Pas a pas la tortue arrivera a destination

  • marocain
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 00:22

    هذا الشخص لم نلمس منه و لو يوما تحدث عن الوحدة الوطنية و ها هو الآن ينبش في امور محسومة و نحن في صراع مع الجزائر و اعتداءها الحدودي علينا,انه يخرب المغرب من الداخل و الاعداء من الخارج,يقولون مفكر و مناضل في حين لا تنطبق عليه هذه الصفات فهو حاقد مشعل الفتن و لو كان مفكرا لفكر في مستقبل بلده.

  • abousalma
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 00:42

    AAASID YA AASSID On passe les flingues à la burette! HADARI HADARI si vous continuez à ce rythme la fawda calculée et désirée par vous et vos ptits copains ne sera point loin BARAKA Un ptit souvenir pour terminer YA LATIF TALTAF BINA ça vous dit quelque chose ?

  • لغة لا وجود لها
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 09:19

    جموغة من الناس صنعت كتابة
    وتطلب منا تعليمها
    واش احنا مغفلين؟

    السوسية والأطلسية والريفية
    ثلاث لهجات مغربية كتبوها بالطريقة الطوارقية
    ولقبوها باللغة الأمازيغية
    مقابل رواتب باهرة وأموال كثيرة
    والآن يطلبون منا تعليم هده الكراكز والحيونات الزاحفة
    والكراسي المهرسين والدواوير
    أش هدا؟
    اللغة الأامازيغية
    واش هي السوسية الأطلسية الريفية
    التمشوق الطوارقية
    ضاع مال كثير
    وأين هي هده اللغة
    يضحكون على الشعب والدولة
    حيوان زاحف سماه حرف ز
    زراطة سماها ط
    بلوطة سماها ح
    حفرة سماها ك
    عكاز سماه الياء
    كرسي مهرس سماه الياء
    نحن نريد تعليم اللغات الحية وعلى رأسها الإنجليزية
    ومجموغة من الناس صنعت كتابة لا يعرفها أحد
    وتطلب منا تعليمها
    واش احنا مغفلين؟
    نحن نصنع لأنفسنا المشاكل المستقبلية
    مال الخزينة العامة يمول من أجل صناعة لغة لا وجود لها
    اللهجات المغربية القديمه لم تكن مكتوبة أبدا
    حروف الشعودة الإفريقية وحروف الفنقيين
    أي التفناح
    لم تستعمل أبدا في تاريخ المغرب القديم
    ومن يضن من الحركيين الأمازغ
    أن هده الكتابة استعملت قديما
    أين هو الدليل؟

    مجموغة من الناس صنعت كتابة
    وتطلب منا تعليمها
    واش احنا مغفلين؟

  • zaghlolel
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 15:37

    كلن مغارب مسلمين هدشي تخربيق شكون ليكان عرف رسو غيتخلق امزيغي ولعربي رجع الله

  • Rapace Amazigh
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 20:27

    الى 60:

    ان عدم وجود هذه اللغة اليوم بشكل مطمئن راجع الى التعريب الهمجي المستهدف للا مازيغ منذ الاستقلال رغم ان الامازيغ هم من قواموا الاستقلال من انوال والهري وبوكافر…

    نعم لكل لغة لهجات كما يؤكده اللسانيون ,والامازيغية لغة تجمع اللهجات الريفية والسوسية والاطلسية وهذا لن يخرجنا عن منطق اللسانيات.

    اما الرواتب والاموال الكثيرة فتدفع سابقا للتعريب عن ضرائب الامازيغ وثروات ارضهم…
    وفيما يخص الكراكز فان لم تريدها فارجع الى ارض بني هلال واستعمل الارامية…
    ان ارض الامازيغ يتنفس بالامازيغية
    والامازيغ يريدنا حصر لغة القران في المسجد واستعمال لغتهم التي خلقهم الله بها وهي اية من ايات الله ولا تبديل لخلق الله وبعد ذالك الاختيار بين الانجليزية والفرنسية والالمانية والاسبانية حسب احتياجات التلميذ

  • Adam nadori
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 20:48

    Benkirane c'est un islamiste panarabiste raciste
    pjd c'est un parti frère musulman panarabiste qui travaille pour les arabes de proche orient Qatar turquie

  • Maroucain librs
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 20:58

    كل شئ مباح النقاش فيه ، إلا اللغة الامازيغية كان الأمازيغ جاؤوا من كوكب آخر واستغرب ، لبعض التعاليق التي تنعت بشتى الأشكال من السب والقذف والشتم بجميع الأشكال ، ويصفونهم بالجهل والتخلف ، وكأنهم لم يطلعون على تاريخ المغرب قبل الإسلام ، أو حتى ما ابعد من دالك قبل الميلاد،الأمازيغ لديهم حضارة واسعة في شمال أفريقا ، ولن يستطيع احد ان يحمي التاريخ مهما حاولو تزويره ، bref نترك التاريخ للأجيال ، أما بعد الإسلام ، وعندما انزله الله عز وجل ، وبعث برسول افضل المخلوقات صلى الله عليه وسلم ، ليهدي الناس إلى الصراط المستقيم وليس ليعربعم، ساهم الأمازيغ بشكل كبير في نشر الدعوة في شمال أفريقا و أوروبا ، التاريخ لن ينسى يوسف بن تشافين ، وابن تورمت وطارق بن زياد ، وها نحن الآن ننعت بالشتم والسب والجهل من أبناء اجلادنا الدين فتحنا لهم ارظنا ورحبنا بهم ، ودافعنا عن قضاياهم ، لان لأمازيغ يريدون فقط شئ من حقهم الا وهي لغتهم أي هويتهم ، يا أمازيغ افعلو ما كان يفعلوه أجدادهم ، دافعو عن هويتهم ، لا تسبو ولا تشتمو احترمو دائماً الآخر ، بغض النظر عن الدين واللون والعرق ، والتاريخ سوف يكون لكم شاهدا ، الله أكبر

  • boubkar
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 22:23

    نحن نحمي لغة من اﻷنقراض ﻻ أقل وﻻ أكثر. إنها لغتنا وواجب علينا أن نحميها. ما تدعونه ليس بالحقيقة،كل لغة لديها لهجات.tanmirt.ayuz nun.

  • to 62 REPACE AMAZIGH
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 08:24

    يجب التصحيح
    اللهجات المغربية وليست اللغة الأمازيغية
    لهجات خليط من الأجناس استوطن قبل الإسلام
    في الجبال
    تريفيت على الأكثر أقل من مليون ناطق بها
    تمازيغت على الأكثر مليون ناطق بها
    تشلحيت على الأكثر ثلاث ملايين ناطق بها
    أصحاب الحركات الأمازيغية كتبوا هده اللهجات الجهوية
    الشفوية الثلات المختلفة
    في معهد الإركام سنة2003
    مؤخرا بحروف التفنقيت القديمة
    ومختلطة بحروف الشعودة الإفريقية التي وجدت في المغارات والمقابر
    المغرب كأرض
    كان بيزنطيا في حقبة الفتوحات العربية
    وقبلها تحت سيطرة الوندال
    وقبلهم تحت سيطرة الرومان
    وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
    وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون

    أين كنثم أيها الجمعيات الأمازيغية؟
    وأين كانت هده اللغة الأمازيغية؟؟

    أجدادكم كانوا مختبئين في قمم الجبال
    بعدين كل البعد عن الحضارة والعلم والمعرفة
    والكتابة.

    العرب والإسلام لهم الفضل في إدخاكم في الحضارة

    لا يوجد أي دليل في المغرب يتبث وجود
    كتابة إسمها الأمازيغية.
    أو لغة إسمها الأمازيغية

    أعطيني دليل واحد يثبث وجود لغة إسمها الأمازيغية
    هده الكتابة اخترعت سنة2003 وليست أمازيغية
    أنتم خليط من المستحيل إثاث أوصولكم الأمازيغية

  • kamal
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 12:34

    السوسية لهجة
    الناطقين بها على الأكثر ثلاث ملايين نسمة
    لريفية لهجة
    الناطقين بها لا يتعدى عددهم مليون نسمة
    الأطلسية لهجة
    الناطقين بها لا يتعدى عددهم مليون نسمة

    3 لهجات أقلية وليست لغة

    إنها كتابة مخترعة لثلاث لهجات
    وليست لغة

    3 ثلاث لهجات مختلفة ليست لغة واحدة

    أنثم تكدبون على أنفسكم وباقي الشعب
    وتسوقون الكدب على إخوانكم الأميين
    أين هي اللغة الأمازيغية هنا؟
    أنها كتابة مخترعة
    لمجموعة من اللهجات المختلفة
    تحت غطاء اللغة الأمازيغية
    وهدا الحرف ليس مغربي
    لم يستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ
    ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
    بل أنه مستورد من طوارق مالي

    وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
    ولا توجد أي وثيقة كدليل

    إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا
    ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
    فهده مغالطة وكدب،

    هده اللهجات العديدة والمختلفة المكتوبة بالرموز السحرية
    للطوارق وحروف التفناح الفنيقية
    ليس لها مستقبل

    الأمازيغية هي أكبر خرافة
    3 ثلاث لهجات مختلفة

    نشرة اللهجات المختلفة المغربية

  • جواد الداودي
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 03:26

    ردّ على 35 – Professeur

    متى نبدأ بتعليم اللغة الإنجليزية للتلميذ؟
    كلمّا بدأنا دراسة لغة ما مبكّرا كان أفضل.
    هل نبدأ بتعليمها للتلميذ منذ السنة الأولى الإبتدائية؟
    هذا يعني أننا سنعلّمه العربية والأمازيغية والإنجليزية في نفس الوقت – بينما سيتعلّم التلميذ الأمريكي لغة واحدة، سيتقنها بسرعة، ويتفرّغ لدراسة العلوم – (هذا يعني أن التلميذ الأمريكي سيتفوّق على المغربي).
    هل سندرّسه العلوم بالإنجليزية قبل أن يتقنها؟
    سيجد صعوبة في فهمها – (هذا يعني أن التلميذ الأمريكي سيتفوّق على المغربي).
    هل سنؤجّل تدريس العلوم للتلميذ حتّى يتقن الإنجليزية؟
    كلّما تأخّر الشروع في تدريس العلوم كلّما صعبت المهمّة – (هذا يعني أن التلميذ الأمريكي سيتفوّق على المغربي).
    هل ندّرس التلميذ بالعربية أو الأمازيغية ريثما يتقن الإنجليزية؟
    جرّبنا هذا مع الفرنسية ولم نفلح.
    لا مناص من استعمال اللغة الوطنية رقم 1 ببلادنا – اللغة التي يتكلّم بها كل عرب المغرب وأغلبية أمازيغه – وهي اللغة العربية.

  • au N° 68
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:29

    إسمهم اللهجات المغربية المختلفة
    المكتوبة بحروف التفناح الفنيقية مؤخرا

    اللهجات المغربية المختلفة لن يكونوا أبدا الغة أمازيغية

    أما لغة واحدة إسمها الأمازيغية
    فهي غير موجودة لا في الحاضر

    مجموعة من الناس نقلت كتابة الطوارق في مالي
    وطبقتها على عديد من اللهجات
    وأعطتها إسم اللغة اأمازيغية

    على الأقل ثلاث لهجاث مختلفة
    اللغة لهذه اللهجات لا توجد

    وإدا اخترعت لا يعرفها أحد
    لأنها لا توجد
    ولا في الماضي ولا في المستقبل
    بل موجودة في رؤوسكم فقط

  • tagda
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 20:23

    a jawad 68dawdi : votre raisonnement nous conduit a opter pour tamazight et l'anglais des le primaire car comme vous l'avez dits l'experience du francais a echoue ,mais aussi celle de l'arabe a echoue . Ces 2 langues sont intruses pour la majorite des marocains qui sont d'origine amazigh (sauf ceux qui nient leur origine et preferent rester esclaves et seconds des autres ). En plus l'arabe n est pas une langue de science et ne sera jamais alimentee par la technologie car "les arabophones" (amazigh ,kurdes,arabes) ne produisent pas grand chose en cette langue et sont tres peu nombreux .Tous les cadres techniques du maroc et l'afrique du nord sont formes en francais ou anglais. Quel est ce pays arabe (le pur arabe 1ere classe) qui a pu generalise l'arabe a l'enseignement scientifique et qui est developpe ? C'est la traduction qui est courante vers l arabe .tamazight fera surement la meme chose et meme mieux car elle est chez elle .il suffit de lui donner les moyens et de la generaliser

  • mohamed
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 22:02

    حسب الامم المتحدة فان اول ميتعلمه الطفل هي لغة الام اما العربية التي تتكلمون عنها فلا يتكلموها المغاربة ودروسوها قسرا على هدا الشعب المغلوب والله يخد فيهم الحق وكل المنظمات العالمية وصفت المغرب بالاضعف عالميا في التعليم ولم تعطي هذه اللغة الا الهدر المدرسي و البطالة و الجهل والارهاب عالميا لغة فقدت كل شيء الا الدين وحكم عليها بالموت فمكانها المسجد اما التعليم فحله لغة الام والانجليزية واختم بهذه القولة من تنكر لغة اجداده تنكر اجداده وتاريخه اما الاسلام ليس بالضروري ان تكون عربيا فاجدادنا مسلمون و امازيغ

  • Jawad Dawdi
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 22:08

    réponse (1) à 70 – tagda

    j'ai démontré que l'anglais ne peux pas être utilisé : (1) on ne peut pas enseigner avec une langue que l'élève ne comprenne pas et (2) on ne peut pas attendre jusqu'à ce qu'il la maîtrise

    l'expérience avec l'arabe n'as pas échouée : les élèves comprenne mieux en arabe qu'en français – le problème c'est qu'ils sont obligés de continuer en français (langue qu'ils ne maîtrise pas) – si nous remplaçons le français par l'anglais le problème ne sera pas résolu – ce qu'il faut faire c'est continuer en arabe

    une grande partie des marocains est arabe (lire : Tarikh ibn Khaldoun), une grande partie des berbères ne parle que l'arabe et une autre grande partie parle arabe et berbère – ceux qui ne parlent que berbère ne constituent qu'une très petite minorité marginalisée – est-il raisonnable d'enseigner à la majorité en utilisant la langue de la minorité? ooo

  • Jawad Dawdi
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 22:58

    réponse (2) à 70 – tagda

    si vous vous considérez l'arabe comme une langue étrangère, tous les berbères musulmans la considère comme la leur et la préfèrent même au berbère – combien y a-t-il de berbères musulmans au Maroc? ooo
    si l'arabe n'est pas une langue de science, dites-moi quelle langue était-elle la langue de la civilisation arabo-musulmane? ooo
    les arabes et les arabophones ne produisent rien parce qu'ils utilisent des langues étrangères pour enseigner

  • tagda
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:08

    a jawad dawdi : (1) vous dites : imazighen preferent l'arabe. C'est faut .depuis l'independance le choix ne leur a pas ete donne .si tamazight avait ete instauree dans l'enseignement comme se fut le cas pendant le protectorat ,la situation aurait evolue' en sa faveur.(2) contrairement a ce que vous dites ,le maroc est majoriterement d'origine amazigh ( ibn khaldoun ,confirme' par les etudes genetiques.Tamazight s'imposent a tout le monde comme l'est l'arabe .
    (3) vous confirmez que le "monde arabe " ne produit pas grand chose (sc.et tech.) mais vous dites que la cause reside dans le fait de ne pas generaliser l'arabe a tous les niveaux .non mr c'est parce que l'ideologie araboislamiste est obscurantiste archaique et tournee essentiellement vers le cote religieux en plus ils(arabes) ne sont pas nombreux .(Daich. Alqaida. Sunna . Chiaa .chaque siecle une nlle secte) sont la comme preuves. (4) De quelle civilisation "arabe" s'agit -il ? Ce sont imazighen(almoravides.almohades.merinides)

  • Bougrba
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:02

    هل تريدون الصراحة، لقد قرر مدير مدرسة أن يعلم المزغوية الإمكانية في مدرسته فذهبت إليه وقلت له ابني يدرس ثلاث لغات العربية والفرنسية والإنجليزية، هاتوا خبراء التعليم ليبرالي كيف يمكن تعليم طفل صغير أربع لغات، واحدة منها لغة خيالية لا توجد سوى في مختلف خبراء الارقام.. اتصل المدير بأحد الخبراء فقال له هذا لا يوجد في أي دولة في العالم.. فقلت له ما رأيك؟ فلم يقل شيئا وسكت..

  • Adel
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 08:01

    إسمهم اللهجات المغربية المختلفة
    المكتوبة بحروف التفناح الفنيقية مؤخرا

    اللهجات المغربية المختلفة لن يكونوا أبدا الغة أمازيغية

    أما لغة واحدة إسمها الأمازيغية
    فهي غير موجودة لا في الحاضر

    مجموعة من الناس نقلت كتابة الطوارق في مالي
    وطبقتها على عديد من اللهجات
    وأعطتها إسم اللغة اأمازيغية

    على الأقل ثلاث لهجاث مختلفة
    اللغة لهذه اللهجات لا توجد

    وإدا اخترعت لا يعرفها أحد
    لأنها لا توجد
    ولا في الماضي ولا في المستقبل
    بل موجودة في رؤوسكم فقط

  • لا اله الا الله
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 01:39

    ﺍﻥ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻄﻤﺌﻦ ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﺐ ﺍﻟﻬﻤﺠﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻑ ﻟﻼ ﻣﺎﺯﻳﻎ ﻣﻨﺬ
    ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﺭﻏﻢ ﺍﻥ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻎ ﻫﻢ من اقامو ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﻣﻦ ﺍﻧﻮﺍﻝ ﻭﺍﻟﻬﺮﻱ ﻭﺑﻮﻛﺎﻓﺮ …
    ﻧﻌﻢ ﻟﻜﻞ ﻟﻐﺔ ﻟﻬﺠﺎﺕ ﻛﻤﺎ ﻳﺆﻛﺪﻩ ﺍﻟﻠﺴﺎﻧﻴﻮﻥ , ﻭﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻟﻐﺔ ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻟﻠﻬﺠﺎﺕ ﺍﻟﺮﻳﻔﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻮﺳﻴﺔ ﻭﺍﻻﻃﻠﺴﻴﺔ
    ﻭﻫﺬﺍ ﻟﻦ ﻳﺨﺮﺟﻨﺎ ﻋﻦ ﻣﻨﻄﻖ ﺍﻟﻠﺴﺎﻧﻴﺎﺕ .
    ﺍﻣﺎ ﺍﻟﺮﻭﺍﺗﺐ ﻭﺍﻻﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﻓﺘﺪﻓﻊ ﺳﺎﺑﻘﺎ ﻟﻠﺘﻌﺮﻳﺐ ﻋﻦ ﺿﺮﺍﺋﺐ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻎ ﻭﺛﺮﻭﺍﺕ ﺍﺭﺿﻬﻢ …
    ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻳﺨﺺ ﺍﻟﻜﺮﺍﻛﺰ ﻓﺎﻥ ﻟﻢ ﺗﺮﻳﺪﻫﺎ ﻓﺎﺭﺟﻊ ﺍﻟﻰ ﺍﺭﺽ ﺑﻨﻲ ﻫﻼﻝ ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﻞ ﺍﻻﺭﺍﻣﻴﺔ …
    اذا اردنا التقدم يجب الرجوع الى اللغة الاصلية للمغرب اللغة الامازيغية . اما بالنسبة للمستعربين فيجب عليهم تقبل الامر و العودة للغتهم الاصلية . مثلا تركيا … ايران اليابان اللغةالعربية نحترمها لغةالدين و القرآن . لكن لا يجب تهميش اللغة الامازيغية على حساب اللغة العربية . ويجب ازالة مفهوم المغرب العربي من الاذهان لان اغلبية سكان المغرب ليسو عربا .
    و في الاخير اقول ان عدم الاكتراث لمطالب الامازيغ من شانه ان يجلب عواقب وخيمة على هته الامة العظيمة. لذلك وجب الاسراع في تدريس الامازيغية من اجل الارتقاء و التطور و بالتالي الازدهار

  • to 77
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 12:48

    أنثم تكدبون على أنفسكم وباقي الشعب
    وتسوقون الكدب على إخوانكم الأميين
    أين هي اللغة الأمازيغية هنا؟
    أنها كتابة مخترعة
    لمجموعة من اللهجات المختلفة
    تحت غطاء اللغة الأمازيغية
    وهدا الحرف ليس مغربي
    لم يستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ
    ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
    بل أنه مستورد من طوارق مالي

    وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
    ولا توجد أي وثيقة كدليل

    إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا
    ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
    فهده مغالطة وكدب،

    هده اللهجات العديدة والمختلفة المكتوبة بالرموز السحرية
    للطوارق وحروف التفناح الفنيقية
    ليس لها مستقبل

    الأمازيغية هي أكبر خرافة

  • انا
    الخميس 6 نونبر 2014 - 21:11

    اسي احمد …. سبق لي وان قلت بان الفرنسيين يطالبون بتدريس اللغة العربية في المدارس الفرنسية لانهم في امس الحاجة اليها…وشوف اسي احمد الفرنسي كيف يفكر للمزيد من الازدهار والتعامل مع جميع العرب عالميا….وانا اشاطرك الراي واقول لك اذا اردت ان تفعل….فحاول ان تخترع شيئا باهضا….سيارة..طائرة…ترامواي…الخ…..ويكونوا المعطيات بالامازيغية وسوف ترى جميع الدول وليس المغرب لوحده مضطرين لدراسة هذه اللغة فنحن لسنا بحاجة حتى للغة العربية اصلا….ونجيك من الاخير…انت ارسل اولادك الى الخارج ليتابعوا دراستهم…..وضحك على المغاربة…يالله تلاح……..وعاشت المملكة المغربية من طنجة لكويرة….وعاش الملك..والله الوطن الملك………وشكرا هسبريس.

  • lahcen
    السبت 10 يناير 2015 - 21:41

    Peut importe ce que disent les arabophones, le plus urgent , c'est que nous les imazighen, nous devons tenir à notre langue mère car c'est notre identité et notre fiéreté . que les autres bavardent à leurs guises pour nous parler de tamazignte, qu'ils imputent des mensonges et des hypocrisies, cela nous ne nous intéresse d'aucune manière. tachons donc d'aimer notre langue tamazighte et de la transmettre à nos enfants du devenir et de l'avenir . c'est une mission que nous devons accomplir et une résponsabilité . je suis sùr que c'est à nous de prendre la relève à l'image de notre professeur 3assid dont nous sommes fier. merci mes camarades. poursuivons notre mission.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب