حركة الحكم الذاتي بالريف تعلن رفضها لـ"الأمازيغية المعيارية"

حركة الحكم الذاتي بالريف تعلن رفضها لـ"الأمازيغية المعيارية"
السبت 11 أبريل 2015 - 05:00

شدد المكتب السياسي للحركة من أجل الحكم الذاتي للريف عن رفضه للغة الأمازيغية المعيارية، معلنا تجديد مطالبته بتفعيل اللغة الريفية واللغات الجهوية، معبرا عن عدم ارتياحه لوضعية اللغة الأمازيغية المعيارية “التي لا تستنِد لأي قاعدة تُراثيّة مكتوبة تُساعدها على التحقّق”.

وأكد التنظيم، في بلاغ أصدره ووافى به هسبريس، أن اللغة المعيارية هي عملية عكسيّة يسبِق فيها بناء اللغة على وضع التّراث والمكتوب، وأنها عملية غير مُقنِعة، و”نظراً للتوجّه الجماعي الذي وقعت فيه التيارات الأمازيغية التي ربَطت بين وحدة اللغة ووحدة المصالح النضالية والرّمزيّة للحركة الأمازيغية، وهو ما نعتبره اليوم أمراً من غير المقبول أن تستمرّ فيه حركتنا دون الاقتناع به، أو توفّر الدلائل الكافيّة للاقتناع به”.

وعزت حركة “الأطونوميا” مطلبها للوضعية المزرية لتدريس اللغة الأمازيغية في عشر سنوات الأخيرة، و”هي العمليّة التي تعني التضحيّة باللغات الأمازيغية لأجل لغة أمازيغية واحدة وموحّدة”، معتبرة أن هذا الاختيار يُشكل أفضل طريقة لتزكية مصالح الأجنحة المُعادي للهوية الأمازيغية ولغاتها المتنوعة.

وأوردت الحركة أن اللغة الريفية ومبدأ اللغات الجهويّة بديل للركود الذي يَمُرّ منه وضع اللغة المِعياريّة، “الذي يعرف مٌشكلة بنيوية قبل الحديث عن المشكلات التعليمية والتربويّة في المدرسَة، وبديلاً أيضاً عن السياسات الاستِئصالية التي تنهجها مؤسسات ثقافية وغيرها ضدّ مصالح اللغات الأمازيغية”، يقول بالبلاغ.

وأعتبرت اللجنة التحضيرية للحركة من أجل الحكم الذاتي للريف أنه عند انطلاقها بأولوية اعتماد اللغة الامازيغية الريفية، أعادت تأجيل الخوض في المسألة بالنظر لوجود نوع من السيطرة العامة لأنصار اللغة الأمازيغية المعيارية، وأيضاً بعد التردد الذي وقَع فيه مكتب الحركة نتيجة الآراء المتنوعة التي تمّ الإنصات إليها وبالخصوص من دعاة اللغة الأمازيغية المعيارية، الذين هيمنوا على الكلمة بهذا الشأن.

وزادت الوثيقة “البعض رأى أنه عمل لساني في اللغات يجب أن يتولاه المعنيون به، وبعضهم فعَلَ ذلك على أساس تسليمي قام عليه نشاط ونضال الحركة الأمازيغية، وهكذا انخرَط الجميع يُردّد لغة أمازيغية واحِدة ومُوَحّدة، الشعار ذاتهُ كان مُنسجِماً مع مصالح التيارات “العروبية”، وَضمَن له المخزَن التزكية”.

وتسائلت حركة الحكم الذاتي للريف، لماذا وكيف؟ وأجابت “لقد تعدّدت الأجوبة، ولكن أكثرها يُمكن أن تؤثّر فينا تلك التي تقول أن الأمازيغية المعيارية هي الأداة لفرض الصراع في المركز الإداري والسياسي والاقتصادي للمغرب، وإن اللغات الجهويّة لن تفعَلَ ذلك، رغم ذلك، فإن مثل هذا الرأي ينطلِق من بنية التفكير ذاتها التي تعتبِرها حركتنا خطراً على اللغات الأمازيغية الجهويّة، إذ بفُقدان هذه، لا يُمكن تعويضها تماماً بلُغة لا يتحدّثُ بها المواطنون”.

وأضافت حركة الأطونوميا في بلاغها ” القضية الثانية تتمثل في استقواء واستفادة الجناح المُعادي للغة والثقافة الأمازيغية والذي أدخَلَ أجيالاً متتالية من المغاربة في سجن لغوي مُحكَم نتجية السياسات اللغوية الفاشلة، إضافةً إلى إحكام قبضة تعريب التعليم تأسيساً على نزَعات قومية ايديولوجية لا غير”، معتبرة أن هذه “النزعة” حَرَمت أجيالاً من المغاربة وستحرم أجيالاً أخرى من فرص التواصل مع العالم، وذلك بعدم الاعتراف بالانجليزية لغة أساسية بدلاً من الفرنسيّة.

‫تعليقات الزوار

93
  • Aknoul
    السبت 11 أبريل 2015 - 06:06

    On vous a dilués chers freres Rifains…i
    oui on vous dilués avec Oujda, Titawin , tanger et Fes Meknes. s
    Moitié ou lus de Taza sont des Rifains il vous dssoudres avec Fes et Meknes
    Hoceima avec Titawin et Tnager et Nador va se dissoudre avec Oujda
    et vous n'aurez rien
    car vous n etes pas unis
    on n est pas unis

  • Bop35
    السبت 11 أبريل 2015 - 06:28

    كثرت الجمعيات ذات الطابع العرقي والسياسي وكثرت المطالبات
    فهناك من يطالب بحق التمدرس للهجات وهناك من يطالب بإعتماد هذه اللهجات في مؤسسات الدولة وهناك من يطالب بالحكم الذاتي وهناك من يطالب بالإستلال وهناك من يطالب بتقرير المصير وهناك من يطالب بطرد العرب ووو…وكلهم إذا ما قدر الله يجرون المغرب الى غوسلافيا التسعينات القرن الماضي والتي كانت النتيجة في النهاية الحرب والتشتت….

  • انيس
    السبت 11 أبريل 2015 - 06:48

    بصراحة بلغ السيل الزبى.وأصبحت هاته الحركات المتمزغة تقض مضجع المغاربة.وتهدد استقرارهم وطمانينتهم.كما اضحت الامازيغية بالصيغة المطروحةتشكل عبئا وثقلا على كاهل المغاربة.اموال اهدرت و ميزانية البلد استنزفت في لاشيئ ومن اجل لا شيء .النتيجة لغة مخترعة لا يفهمها احد وحرف جديد غريب وعجيب تم استراده من كهوف النيجر.والان نفس الجمعيات تعيد الامور الى الصفر.واصبحنا كمغاربة لعبة في ايديهم.تحياتي لصديقيsalam salim rifi

  • مغربي
    السبت 11 أبريل 2015 - 06:51

    المغرب سوف نقسمه كله للحكم الداتي الصحراء و الريف و الوسط . حقيقة لم نصنف ضمن العالم المتخلف اعتباطيا بل لتخلف العقول و اللاوطنية . و بالاخص هؤلاء المرتزقة للاماويغية اللدين لا يسمع منهم اي خبر يفيد الوطن و الشعب ما عدا العنصرية و التمرد و اللاحاد و اللاوطنية و الدعوة للانقسام و زعزعة استقرار المغاربة و العودة لعصور ما قبل التاريخ .فيجب على الدولة و المجتمع محاربة هده العنصرية تجاه المغاربة و تفكيك هده الجمعيات المخربة لوحدة البلاد و منع كل حركة لا وطنية خارج السرب

  • cakib
    السبت 11 أبريل 2015 - 06:58

    لأول مرة اسمع بحركة تطالب بحكم ذاتي في الريف اللهم أكفنا شر الانفصال

  • ريفي عقلاني
    السبت 11 أبريل 2015 - 07:22

    اتقوا الله الدعاة الفتنة .همكم الاوحد احياء الظهير البربري وادخالنا في دوامة العنف والااستقرار.حركاتكم تبدأ بمطالب ثقافية وتنتهي بمطالب سياسية_الحكم الداتي_وعلى نفس المنوال سنصل الى ماوصلت اليه منطقة القبائل بالجزائر التي تطالب ماهو اسوء .واتمنى من هاته الجمعيات ان تترك المغاربة ينعمون بسلام وتوجه مجهودها للاصلاحات الاقتصادية والمساهمة في بناء المجتمع بدل التهديم.

  • المختار السوسي
    السبت 11 أبريل 2015 - 07:28

    هناك علاقة بين حزب الاصالة و المعاصرة … الذي اسسه عالي الهمة ..وهذه الحركة المثيرة للشكوك ..

    و حزب الاصالة و المعاصرة الذي قدم استقالته من لجنة تقصي الحقائق في فياضانات الجنوب … عبد اللطيف و هبي … اصبح حزب الاصالة و المعاصرة فاجرا في السياسة …و لا يستحيي… هذا نضربوا عليه …

    لكن ما تفعلونه الان .. تسيؤون الى الريف … و سيهمش الريف اكثر فاكثر …

    بل طرح قضية انفصال الريف … تعطون المبرر للمخزن الانتقام مرة اخرى من الريف و سيهمش سنين اخرى …

    راه المغرب كله امازيغي … اش غادي دير برقعة لا موارد لها …

    هذه الاعيبب حزب الاصالة و المعاصرة …

  • بلعيد-اكادير
    السبت 11 أبريل 2015 - 07:39

    حزب الاصالة و المعاصرة .. تاسس سنة 2007 في الرحامنة …

    و هذه الحركة المثيرة للشبهات تاسست سنة فاتح ماي 2007..

    وعقدت اول موتمر لها أول مؤتمرعقد في لوفن البلجيكية 2010 …

    حلل و ناقش …

  • ali
    السبت 11 أبريل 2015 - 07:39

    مزيان دبا فالجنوب اقراو تشلحيت و فالوسط تمزيغت وفشمال تاريفيت.اولي بدل سكنة ؟

  • amen
    السبت 11 أبريل 2015 - 07:41

    حركة غلاة الامازيغية تعاني من انفصام في الشخصية الوجودية مصحوب بهلاوس سمعية و بصرية من ترسبات غارقة في الماضوية الغابرة و هذيان مستقبلي ذا صبغة اكتئابية و نزعة نحو انتحار عدمي و وساوس قهرية لا يقهرها الا ذكر الله حيث يبلس ابليس و يعلم شياطينه من الانس انه لا شئ يعلو على كن فيكون و لقد كان.
    الله يشافي و يداوي

  • maroc
    السبت 11 أبريل 2015 - 07:51

    لنفترض ان المناطق الريفية خذات الحكم الذاتي المشكل يبقى من يسير المنطق الان المناطق الريفية تحتل المرتبة الاولى في التخلف والوعي انا اعرض الحكم الذاتي

  • مواطن مغربي
    السبت 11 أبريل 2015 - 07:53

    لماذا تصر هذه الحركة بالزج بالتيارات العروبية والعرب في الامر.والاستمرار في لعب دور الضحية والمظلومية التي لاتنتهي والبحث عن شماعة الاخطاء.اللغة المخبرية اخترعها امازيغيو اكاديمية الامازيغية .سيطروا عليه سواسا وليس العرب.والحرف الفاشل اقره بالاجماع نفس الامازيغ.فمن تم فالفشل و ردة الفعل الغير متحمسة من طرف المغاربة يتحملها امازيغيوا سوس .اما نحن العرب فلا يهمنا لا المخبرية لا المركبة ولا باي حرف ستدرس.فالموضوع برمته بين ريافا وسواسا

  • ريفي مثقف
    السبت 11 أبريل 2015 - 08:27

    اللهجة او اللغة المخبرية.الامر سيان .علم لا ينفع وجدال عقيم .سيعيدنا سنوات للوراء في وقت كنا نتطلع فيه الى تحديث وعصرنة التعليم .اللهجة او اللغة الجديدة كلاهما بلا محتوى ومضمون ولا ينتظر منهما اضافة المزيد وكان من الاولى الدفع بالانجليزية وتشجيع الترجمة وتهيئة الاجواء للبحث العلمي والثقانة واكتساب المعلومة .افتخر بريفيتي وخاصة القبيلة التي انحدر منها .لكن في خضم التسابق والسرعة التي يسير بها التطور خاصة في التعليم فلا مجال للعاطفة

  • RIF IDURAR skndvia
    السبت 11 أبريل 2015 - 08:28

    المكتب السياسي و القضية اللغوية..!! إنه التطفل بعينه . حتى ولو أردنا بناء أمازيغية ريفية مستقلة فإننا سنكون بحاجة إلى نفس العمل ،المعيرة ثم إلى نفس المصطلحات ،آلاف المصطلحات و ..و.. عندما نتحدث عن اللغة نقصد التعليم الأدارة الإعلام وكل مناحي الحياة.. هناك أمور كثيرة يمكن للحركة أن تشتغل عليها ، أما الهرولة اللغوية وخلط الأوراق ورمي بيان كل ثلاثة أشهر فلا أراه عملا كبيرا….

  • marocain
    السبت 11 أبريل 2015 - 08:49

    Chaque province aura son autonomie
    Dokala
    Abda
    Chawiya
    Mzab
    peut être chaque
    ville du Maroc chaque quartier aura son autonomie
    leur président leur gouvernement
    Vous pouvez même si vous êtes sérieux chaque maison aura son autonomie
    L'autonomie est devenu à la mode

    C'est quoi mon pays?
    Je suis autonome mon pays s'appelle autonomie
    C'est qui mon président
    c'est moi le président de mon autonomie
    ça s'appelle la démocratie marocaine
    on a tout découvert on sait tout faire on a tout inventé
    la dernière découvert qu'on a trouvé c'est c'est tout le monde est autonome au Maroc

  • طارق بن زياد
    السبت 11 أبريل 2015 - 08:59

    لو التفت نشطاء الأمازيغية بعقلانية لكتابات أسد الريف لوجدوا أن الحق يكمن في حديثه عن أن العربية التي هي لغة دينهم هي الحل كمدخل للتعليم و الكتابة، و الريفية يعتمدونها كلغة تواصل بين الناس إضافة الى العامية المغربية لمن شاء ذلك بحكم الحاجة للتواصل مع باقي سكان المغرب ، و نجنب بذلك الأمة هذه التجاذبات التي لن تثمر إلا اختلافا و تنافرا بين الواقع و المستحيل، الأمازيغية المعيارية بدعة لا أساس لها و اعتماد "تيفيناغ" مهزلة تدعو في الوقت ذاته للشفقة، الأمازيغية يا سادة لغة شفهية بالدرجة الأولى أما اعتماد حروف بدائية لإضفاء شرعية تاريخية لها هو غرق في شبر ماء … و أخيرا ، فالتعليم الحديث إن كان يستدعي لغة أجنبية كما هو الحال اليوم فلا مندوحة عن تعليم اللغة الإنجليزية بلا جدال عقيم أما الفرنسية فأكبر خطإ قاتل وصل بتعليمنا و تحصيلنا العلمي الى ما شهدنا به على أنفسنا قبل أن تشهد به مؤسسات الدراسات الاستراتيجية التي تعنى بهذا الميدان ، و كفى الله المؤمنين القتال !!

  • استاذ ريفي
    السبت 11 أبريل 2015 - 09:00

    ما الذي سنستفيد منه كساكنة الريف سواء تم اقرار الريفية او المعيارية.وكان املنا ادخال الانجليزية في المقرارت المدرسية.اثقن ريفية المطالسية وزوجتي ريفية كبدانية ومع ذلك لم اضغط قط على ابنائي لتعلمها .اخترت لهما التعليم الخاص لمواكبة العصر رغم اني ووالدتهم نشتغل في التعليم العمومي.فحبي الريف لا يجب ان يقف عثرة امام مستقبل ابنائي

  • Yanis
    السبت 11 أبريل 2015 - 09:04

    المغرب بلد الأمن و الاستقرار و لكن ما يهدد أمنه و استقراره هو مثل هذه الحركات المتطرفة الشاذة التي تسترزق و تأتمر من الخارج و نحن أبناء الريف نعرف ان هؤلاء لا يريدون الخير لا للريف و لا للمغرب و لا السلام فقط يتغنون بأغاني عفى عنها الزمن و السلام عليكم

  • كمال
    السبت 11 أبريل 2015 - 09:42

    شي كيقلب على ألأمن و ألأمان ونتوما كتقلب على صدااع حمد لله على نضام ملكية دستورية

  • امازيغي قح
    السبت 11 أبريل 2015 - 09:51

    قلة الشغل الناس تؤسس لعمل علمي يزيد بالبلاد الى الامام وانتم تناقشون هذه لغة وهذه لا .

  • ريفي و اريد المعيارية
    السبت 11 أبريل 2015 - 10:07

    كريفي غيور على تراثه الامازيغي اذا كان لا بد من الاختيار بين العربية المعيارية و الامازيغية المعيارية فاءنى ساءختار لا محالة الامازيغية المعيارية لاءن 70% من كلماتها مرتبطة و لها جدور من اللغة الريفية .على كل حال 70% الى 80% من الكلمات الامازيغية في جميع اللغات الامازيغية في كل شمال افريقية من ليبيا الى جزر الكنارى لها مصدر واحد فقط نطقها يختلف من منطقة الى اخرى. فكل من يدعى ان الريفي لن يفهم السوسية و السوسى لن يفهم الريفية فهو اما جاهل للامازيغية او اما هو عربي. اما اذا كان عربيا فيمكن تفهمه فهو الان يسعى باءخر اوراقه للدفاع عن لغته العربية بنعت الامازيغية باللهجات و السوسى لايفهم الريفي الى اخره. الامازيغية المعيارية هي توحيد النطق بالكلمات و اثراء المعجم الامازيغي بالكلمات للدلالة لشيء واحد. و هذا يعنى جمع كل كلمات اللغات الامازيغية في معجم الامازيغية المعيارية.اذن لا اءقصاء لاءية لغة امازيغية من اي مطقة

  • Amaghnass
    السبت 11 أبريل 2015 - 10:13

    les victimes de ces inondations est des amazighs, donc on casse pas la tête avec ça, et tant que cette populations ca voie il est pas écouter au parlement, et tant que les amazighs il sont pas bien représenter politiquement, donc il faut ce battre pour etre écouter et bien représenter, on créant des parties qui sont capable de défendre cette populations amazighs

  • amazighi
    السبت 11 أبريل 2015 - 10:14

    الأمــازيغية المعيــارية المفبركة في مختبرات الإيركــام هي لغــة جديدة لا عــلاقة لهــا بتــراثنــا. و قد فشلت محــاولات خلق لغــات اصطناعيىة مثل الإستبيــرانتــو لأنها تفتقد إلى السنــد الثقــافي، فاللغة ليست مجــرد كــــود للتخاطب.
    فلنحــافظ على اللعهجــات المحلية و ندرسهــا على مستــوى محلي كما هــو الشأن في بلدان أخــرى، و الحمد لله على لغة الفــرآن التي تجمعنــا جميعـا بعيــدا عن أية شعــوبية أو شــوفينيــة مهما كــان مصدرهــا. فاللغة العربية كما قال بذلك المرحوم المختار السوسي ليست للعــرب وحدهــم. و هــذه نعمــة من الله تفتقدهــا الكثيــر من الدول التي تمزقهــا الفتـــن اليــوم…

  • عبد
    السبت 11 أبريل 2015 - 10:17

    حداري من الركوب على الهوية اللغوية والثقافية للسعي لتحقيق اهدآف سياسبة ضيقة غير محسوبة لستعصف بالمغرب وتؤدي الى تشتته وتقزيمه وبتالي اضعافه وتحقيق ما يسعى اليه الغير .عالم اليوم والغد هو عالم الثكتلات .الحدر ثم الحدر لا يجب ان نلعب بالنار .لا تفتحوا ابواب جهنم على المغرب.ستحاسبون من الاجيال القادمة.

  • Monir karim
    السبت 11 أبريل 2015 - 10:18

    اولا أنا كأمازيغي ضد تدريس اللغة ألأمازيغية في المدارس … بالله عليكم هل هناك حاسوب بالامازيغية نحن نتمنى ان تدرس الانجليزية من البيت التالت ابتدائي وتحذف الفرنسية وأنتم تدافعون عن أشياء تافهة لا علاقة ..ولكن أنتم تمتلون انفسكم فقط لا تمتلون كل أمازيغ المغرب انشري انشري هسبريس

  • العربي المغربي
    السبت 11 أبريل 2015 - 10:22

    أنا لست مع طلبكم بالحكم الذاتي ولكن أأيدكم بالمطالبة بفعيل الريفية والهجات جهوية لكن هناك لغة واحدة موحدتنا هي اللغة العربية

  • Badr
    السبت 11 أبريل 2015 - 10:23

    من له رأي محترم يدعم لغتنا مرحبا

    من يرى نفسه عنتر زمانه ولا يوجد الا هو في المغرب افضل ان لا يعلق ولا يتدخل في شأوننا

    نتمنا ان تعطى حرية التدريس في العربي والامازيغية هدا ان لم يدرسو معا ..

    هنالك من لا يريد الامازيغية وهنالك من لا يريد العربية

    من الواجب ادراج الانجليزية مكان الفرنسية

    تحية لكل امازيغي

  • jouba
    السبت 11 أبريل 2015 - 10:23

    عوض مواجهةالمخزن والتعريب . تواجه الامازيغية من الظهر . الامازيغية هي تجميع الامازيغيات و ليس تهميش .

  • مغربي ريفي
    السبت 11 أبريل 2015 - 10:31

    قرار موفق

    اللهجة الريفية ترات وطني مغربي علينا المحافظة عليها وليس التفريط بها
    و الجري وراء اختراع لغة ما لا علاقة لها بالجهة
    وشكرا

  • العملاء الجدد
    السبت 11 أبريل 2015 - 10:33

    على المغاربة أن يتوحدوا ضد العملاء الجدد.
    اللغة العربية الفصحى واللغة الأمازيغية المعيارية الفصحى توجهان تهديدات من عملاء يدعون إلى الدارجة ضد العربية وإلى لهجة أمازيغية ضد اللغة الأمازيغية
    حركة الحكم الداتي للريف مثل جبهة البوليزاريو تماما.
    اللغة العربية واللغة الأمازيغية يجب أن نتوحدو جميعا لدفاع عنهما باي ثمن ضد العملاء الجديد والحركات البوريزاريوتية الأنفصالية

    اللغة العربية خط أحمر
    اللغة الأمازيغية خط أحمر
    الوحدة الترابية للمغرب خط أحمر

  • essaid
    السبت 11 أبريل 2015 - 10:48

    ها البسالة بدات.يبدو لي البعض اصيب بالحمى القلاعية دون ان تسخص حالاتهم .اي حركة هده التي تدعوا الى حكم داتي بالريف .وعن اي لغة ريفية تتكلم .قلتم الامازيغية قلنا نعم .قلتم جهوية قلنا نعم .امكم داتي و لغة ريفية هدي قلة الحيا
    وللدين يقولون لغةريفية فمثلا عبد السلام يقال له عبد السرام فهل السرام اسم من اسماء الله .للاشارة انا امازيغي لكني لست متعصبا نحن مغاربة كنا امازيغ او عرب او صحراويين .اللهم احفظ بلدنا من الفتن و التقسيم
    الله الوطن الملك.

  • أمازيغي
    السبت 11 أبريل 2015 - 10:49

    هذا ما يردده خصوم اللغة الامازيغية امثال " إسماعيل العثماني " حيث يدعي انه مع اللغة الريفية مع انه لم يقدم في حياته شيئا لهاته " الريفية " .
    و ايضا امثال موسى الشامي الذي يدعي ان هناك لغات امازيغية متعددة .
    و نور الدين عيوش المتأثر بفكرة اللغات الجهوية .

    لا احد من الريف يسمي لغته "الريفية" او "تاريفيت" بل يسميها "تمازيغت"

    و امازيغية الريف هي فرع من فروع اللغة الامازيغية مثلها مثل باقي الفروع و ليست لغة مستقلة بذاتها . و هي مليئة بالكلمات العربية و الاسبانية و الفرنسية . و اذا اردنا ازالة هذه الشوائب فلن يبق شيئ . و بخصوص معيرة اللغة الامازيغية فالايركام حافظ على خصوصيات الفروع و لم يقصيها و حاول تجنب الاخطاء التي وقعت فيها اللغة العربية .

    لذا يا امازيغ الريف لا تجتروا وراء اعداء الهوية الامازيغية فهؤلاء يريدون تقسيمنا و تشتيتنا .

  • zorif souss
    السبت 11 أبريل 2015 - 10:54

    أنا سوسي و أفهم كل الريفية لأن اللغة واحدة بكل بساطة. فالمشكل سياسي بالأساس. هناك تغييب بشكل متعمد للأمازيغية و منذ عقود لإبادتها .

  • العملاء الجدد
    السبت 11 أبريل 2015 - 11:19

    على المغاربة أن يتوحدوا ضد العملاء الجدد
    اللغة العربية الفصحى واللغة الأمازيغية المعيارية الفصحى توجهان تهديدات من عملاء يدعون إلى الدارجة ضد العربية وإلى لهجة أمازيغية ضد اللغة الأمازيغية
    حركة الحكم الداتي للريف مثل جبهة البوليزاريو تماما.
    اللغة العربية واللغة الأمازيغية يجب أن نتوحدو جميعا لدفاع عنهما باي ثمن ضد العملاء الجديد والحركات البوريزاريوتية الأنفصالية

    اللغة العربية خط أحمر
    اللغة الأمازيغية خط أحمر
    الوحدة الترابية للمغرب خط أحمر
    .

  • أمازيغي غير متطرف
    السبت 11 أبريل 2015 - 11:22

    العالم غادي للهاوية .. اقتصاديات العالم غاديا تنهار و المجاعات غاديا تكون بالجملة .. أما الحروب التي تلوح في الأفق الله وحدو عالم حجم الدمار و الخسائر اللي غاديا تلحقها بالبشر..

    مآسي كا تنتاظر البشرية في هاد الفترة العصيبة و هاد القوم و كأنهم عايشين خارج التاريخ .. عاضين في الخوا الخاوي

  • الحق بدأ يصحصح
    السبت 11 أبريل 2015 - 11:28

    إذن ها نحن بدأنا نعي أن هناك ألسنة أمازيغية متعدّدة عبارة عن لهجات محليّة هنا وهناك، وهذه اللهجات ليست لهجات خالصة إذ يتخلّلها نصيب محترم من تأثيرات لغات شتّى بحكم المسار التاريخي لمنطقة المغرب. لكنها تبقى تراثا مغربيا أصيلا وثمينا يلزمنا تثمينه وحمايته كقيمة ثقافية. أما من ناحية الهيكل العظمي الذي يشدّ أزر الجسم المغربي فهناك الدارجة المغربية التي نتفاهم بها في كل بقاع الوطن وهي على كل حال تحتوي على نصيب كبير من الأمازيغية، وهناك اللغة العربية كرصيد ثمين ببعدها الروحاني (الإسلام)، وهناك الفرنسية التي مكانها الصحيح بعد الأنجليزية التي يجب أن تصبح في المغرب اللغة الأولى للتدريس والإتصال مع العالم على كل الأصعدة علميا واقتصاديا وديبلوماسيا. كلّ ما عدا ذلك فجنون.

  • المحايد
    السبت 11 أبريل 2015 - 11:31

    هؤلاء لم يستمعوا إلى أي أحد؛ فلا هم استمعوا إلى من يريد اعتماد لغة معيارية، ولا هم استمعوا إلى من يريد اعتماد لغة غير معيارية (وهل هناك لغة غير معيارية في العالم؟)؛ إنهم جماعة من المناضلين الذين تحكمهم رهانات غير تعليمية ولا ثقافية؛ هي رهانات "الحكم الذاتي" بالدرجة الأولى، أي تدبير محدد لجهة ما. وهنا لا بد أن نسائل هؤلاء هل اطلعوا على كيفية تدريس الصينيين لغتهم؟ هل درسوها بدون معيرة؟ هل اطلعوا على كيفية تدريس الكطلانيين للغتهم؟ هل درسوها بدون معيرة؟ هل اطلعوا على كيفية تدريس الفرنسيين للغتهم؟ هل درسوها بدون معيرة؟ هل اطلعوا على كيفية تدريس الإسرائليين للغتهم؟ هل درسوها بدون معيرة؟ كل لغات العالم لم تُدرّس بدون معيرة. ولو كنتم نزهاء لاستدعيتُم المتخصصين إلى ندوة وطنية علمية يحضرها علماء في معيرة اللغات وتاريخها: التركية والصينية والفلامانية والألمانية والإنجليزية والإفريقية إلخ ولاكتشفتم حينئذ أنكم لم تستمعوا إلى أي أحد؛ كل ما قمتم به هو استماعكم إلى بعض المهاترات الوطنية التي غالباً ما يكون هدفها إيديولوجي؛ وما دُمتُم قد دخلتُم هذا السباق العجيب فمبروكم، وعلى الأمازيغية السلام.

  • سوسي
    السبت 11 أبريل 2015 - 11:35

    أنا أعارض هدا المقترح
    ليس من السهولة بما كان جعل اللغات الأمازيغة لغة واحدة
    لن أتخلى عن لغتي من أجل لغة أخرى ولو كانت أمازيغة

  • الحكم الذاتي؟؟؟
    السبت 11 أبريل 2015 - 11:36

    المكتب السياسي للحركة من أجل الحكم الذاتي للريف! هل توجد حركة مثل هذه ولها مكتب سياسي؟
    العجب هذا!
    احلموا بتقسيم المغرب كيفما تشاؤون فلن يتحقق شيء من ذلك ايها الانفصاليون.
    وزينة هذي قالك الحكم الذاتي بالريف؟؟؟؟
    الأمازيغية راها ما كايناش غير في الاركام من السوسية فقط ومعنكشة لا يفهمها أحد.
    تفاهمو بياتكم و كل واحد يتكلم بلهجته في منطقته وحنا خليونا في التقار، لاش تجبدونا ؟
    والسلام

  • محمد احمد الفار ابي
    السبت 11 أبريل 2015 - 11:39

    انا امازيغي و اعبر عن رفضي المطلق لتدريس اللهجة الامازيغية في المغرب نظرا لما لها من اخطار على الثقافة و المعرفة و السعي الى التفرقة بين الشعب المغربي العربي المسلم الواحد داخل بلده.. هؤلاء هم مثل الشيعة يدعون الى الطائقية و لهذا يجب التصدي بكل حزم لمن يريد فرض لهجة حروفها من صنعت من طرف المستعمر البائد…. على الاقل اذا كانوا حرصين على تدريس علوم " الامازيغية " فما عليهم الا بكتابتها بحروف عربية

  • ريافا الاحرار
    السبت 11 أبريل 2015 - 11:46

    هاته الجمعيات والحركات المعلمنة لا تمثل سوى نفسها اما نحن ريافا بكل فروعنا ومناطقنا (كلاعة_مطالسية_البويحي_كبدانةوريالا المهجر فنتبرا منها.وقدوتنا الزعيم الخالد عبد الكريم الخطابي الذي كان يعتز بريفيته كما يعتز بعروبته وبدينه

  • يوسف
    السبت 11 أبريل 2015 - 11:50

    صافي الى متى تستمر هذه المهزلة التي اضحكتم علينا العالم هذا يطالب بالريفية و هذاك يطالب بالسوسية و هذا يطالب بأمازيغية معيارية و هذا يطالب بأحرف تيفناغ و هذا العربية و هذا اللاتينية و هذا اليابانية و هذا يريد ان يستورد كتابة اهل المريخ

  • مصطفى بلقاضي
    السبت 11 أبريل 2015 - 11:53

    السؤال المطروح هو من خول هؤلاء لكي ينصبوا أنفسهم الناطقين باسم الريف .بالمناسبة أنا ريفي أباً وأما واعتبر كل من يحاول ان يثير الفتنة تحت اي ذريعة من الذرائع فهو منفصل عن هذه اللحمة التي انصهرت في بوتقتها كل الجنسيات والاعراق و…واعني بها الاسلام واللغة العربية هي لغة القران قبل ان تكون لغة قوم الجنس . ومن ثم لائحتها الا مؤمن ولا يبغضها الا كل …

  • مراد
    السبت 11 أبريل 2015 - 12:07

    استغرب في بلدنا العزيز على الكيفية التي يدار بها التعليم و الدولة فالمغرب بلد عربي الشعب والهوية و الروح هناك فئة تبحت عن تمزيقه ممثلة في امازيغ الان فقط اتضح لهم ان لغتهم يجب ان تدرس رغم انه لا مكان لها في التاريخ فاللغة الامازيغية لم تنتج فكر يستفيد منه البشرية اللغة العربية في هادا البلد اصبح الناطق بها كانه متخلف و اصبح العاطل بها ادا اخد باكلوريا المشكلة ليست في اللغة المشكلة في سياسة بعيدة عن الواقع المعاش يجب تعريب الوظائف التلميد يدرس اربعة عشر عاما لغة عربية حين يبحث عن عمل لا يجد وظيفة لانها مفرنسة ليست له بل لطالب درس بلغة اجنبية ليست لغة البلد لن نتطور ان بقينا هكدا فالمواطن العربي في هدا البلد يشعر بالغربة تحاصره الفرنسية و دارجة لعينة موجود في قنوات و اصبحت للاسف تكتب في اعلانات

  • ريفي مغربي
    السبت 11 أبريل 2015 - 12:11

    االجهوية واللهجات وكل الدعوات التجزيئية ستقودنا للهاوية.والى شر مستطير لا تحمد عقباه.كنا لسنوات مغربي وفقط الان هذا صحراوي والاخر ريفيي وسوسي .ونعلم الله على من انقض الفتن

  • حمو
    السبت 11 أبريل 2015 - 12:34

    اللغات كلها لهجات واللهجات كلها لغات. فاللهجة التي تشكل عائقا بالنسبة للريفيين خصوصا والامايغ عموما في التواصل مع العالم الخارجي هي اللهجة العربية. هذا واقع يجب الاعتراف به وكفى
    انا شخصيا اعاني كثيرا في التواصل بهذه اللهجة رغم سنين عديدة من الحفظ والاستذكار.

  • Rif idurar
    السبت 11 أبريل 2015 - 12:35

    لا بديل عن الامازيغية الموحدة ، لكن مع انعدام الإرادة السياسية ووجود حكومة عروبية و اسلاموية فلن يكون هناك إلا النكوص و العراقيل…

  • المتمرد
    السبت 11 أبريل 2015 - 12:42

    انا مع اي تحفضات حول اللغة الامازيغية لاكن رفضها بشكل تام واستبدالها بلهجة محلية اضن انه مبالغ فيه اتمنى من اخواننا في حركة الأطونوميا ان يناقشوا ارائهم وتحفضاتهم مع الحركة الامازيغية وانا شخصيا اي انتقاد من اخواننا على الراس والعين لاكن اتمنى ان يكون بناء لان اطروحات كهده لاتخدم الا الاعداء الدين يدافعون عن مشروع اللهجات على حساب اللغة الامازيغية ليس حبا لاي منهما لاكن على العكس مبتغاهم هو التفرقة حتى يسهل عليهم مواجهة كل فتة على حدة.

    تحياتي لحركة الأطونوميا

  • عبد الله
    السبت 11 أبريل 2015 - 12:57

    إخاني المغاربة لاتخيفكم هده الشطحات والبيانات المستفزة التى تظهر بين الفينة والاخرى فلايوجد خلفها الابضعة أشخاص يعقدون اجتماعا في احدى المقاهي ويكتبون بيانا ضانين أن المغاربة أغبياء لايعرفون ماذا يريدون والى أين يسيرون وخير دليل المظاهرات التي تمدعوا إليها هذه المنظمات ولايشارك فيها هم و ذويهم من الاطفال

  • amazigh
    السبت 11 أبريل 2015 - 12:58

    la politique de diviser pour régner car la majorité des amazighs que je connai sont pour la langue amazigh officielle car il met en valeur tout les langues régional et permet de communiquer entre les différentes composantes amazighs, les langues régional ne peuvent que mettre en échec l'enseignement de tamazight car on va retourner en arrière et parler arabe comme ce qu'ils ont fais nos ancêtres

  • Aziz_Deutschland
    السبت 11 أبريل 2015 - 13:03

    كل فروع الحركة الأمازيغية بالمغرب بالريف و الأطلس والجنوب الشرقي وسوس حسمت منذ سنة 2003 في معيرة اللغة وهي في الدستور ولا أحد سيستطيع المس بها مهما كان فالأمر محسوم…..ثانيا فاللغة المعيارية تحافظ على خصوصيات اللغوية لكل منطقة لأنها أدمجت كل المصطلحات المتداولة في هذه المناطق في المعجم الأساسي وتمنع فقط الكلمات التي هي أصلها عربي فماعدا ذلك فكل الكلمات جائزة فمثلا إسم الفتاة بالأطلس Tarbat بالريف Tahandjirt وبسوس Tafroukht فهي جائزة في إستعمالها في الكتابة المعيارية…بل اللغة المعيارية تساهم في إغناء كل منطقة بكلمات أمازيغية حقيقية وحذف كلمات دخيلة…..إذن يجب ضرب من حديد يد كل من يمس بمكتسباتنا.

  • riffi
    السبت 11 أبريل 2015 - 13:14

    Les chlou7 et les swassa ont élaboré une soit disant langue amazigh unifié qui est en fait calquée sur leur langue soussi et different de la langue rifaine. Notre race du rif est différente de la race des chlou7 ey de celle des swassa.

  • طارق
    السبت 11 أبريل 2015 - 13:44

    انا مع تعليق 22 وزاءد الحكم الذاتي لابد منه لاءنه جميع الدول في العالم لديهم اماكن فيها حكم ذاتي لناخذ الجارة اءسبانيا كتالونيا لديها حكم ذاتي الاندلس لديهم حكم ذاتي الباسك لديهم حكم ذاتي غاليسيا لديهم حكم ذاتي وكان على المغرب هو من يبادر في اعطاء الحكم الذاتي للريف وثم سوس والصحراء التسيير الذاتي لايعني الاءنفصال بل يقوي الديمقراطية والتسيير الى الافضل .

  • أم محمد
    السبت 11 أبريل 2015 - 14:08

    أهم حاجة كل واحد يعلم ولادو لهجتو ونحافضو علی هويتنا فالوسط الاسري ديالنا أما الأمازيغية كيفاش غتقريوها كاينة تاريفيت وتشلحيت وتامازيغت شكون لي غتقريو فيهم كيفاش انا كنهدر بتمازيغت وولدي مثلا يقرا فالمدرسة تشلحيت هدا هو ضياع الهوية ديال بصح . انا كامازيغية تيبان لي هادشي كامل غي تخربيق مهما اختلفت اللهجات حنا جنسيتنا مغربية كاملين مسؤوليتنا كمغاربة نميو بلادنا ونديرو مشاريع نخدمو ونشوفو مستقبلنا وخليو الأطفال يقراو لغات العالم والتكنولوجيا والأشياء لي غادي تنفعهم هدا رأيي رغم أني أمازيغية وولادي غنعلمهم الأمازيغية بالموازاة مع اللغات الأخرى لكن باش ندخل ولدي يقراها ويضيع وقتو فيها لا انا كنفضل يقرأ لغات العلوم لي يتفاهم بيها مع العالم كامل والامازيغية كتبقی لهجتو الأم فالوسط العائلي

  • Abdell
    السبت 11 أبريل 2015 - 14:57

    يا سلام الدولة تعرض الحكم الذاتي علئ الصحراء الغربية لأنهم يطالبون بتقرير المصير بينما في الريف جمعية الحكم الذاتي للريف تطالب بالحكم الذاتي يعتبرونها عنصرية إذا حتئ الحكومة عنصرية لأنها تعرض الحكم الذاتي وتسبب الإنقسام في البلد يجب أن تعرفوا اولا ما هو الحكم الذاتي ؟؟؟؟؟

  • salim salam rifi
    السبت 11 أبريل 2015 - 15:01

    هذه الحركة تغرد خارج السرب نحن ضد الحكم الذاتي و الإنفصال لأن الأمازيغية ببساطة شديدة عامل وحدة و تكامل و ليس العكس إذن فكل ما يصدر عن هذه الحركة المخزنية لا تعني الأمازيغ عموما أما صاحب التعليق 4 أنيس الذي أدمن ذكر إسمي في كل خربشة يدرجها فأقول له و ماذا عن الملايير التي أهدرت و آستنزفت على العربية ؟؟ أين هي حصيلة هذه الملايير؟؟ أنا ألخص لك النتيجة بإيجاز طوابييير من المعطليين المستلبيين أمثالك الذين لم تنفعهم هذه العربية إلا في التعليقات و حل الشبكة في المقاهي ناهيك عن تبوء المغرب للمراتب الأخيرة في كل شيء إن ما تعتبرها لغتك الأم يا أنيس كانت المنفذ الآمن للقومية العربية الفاشية لإغتيال عقولكم و جعلكم نسخة مقلدة لعرب المشرق لأنها لغة تحمل أفكار أبيك الروحي ميشيل عفلق و قرينه صاحب نظرية الشيخ زبيير و بوعمامة و ختاما لغتك أخذت فرصتها و لكن مع الأسف لم تنتج الا التخلف و التقهقر و البطالة و الإستيلاب و الإرهاب أما الأمازيغية فستأخذ فرصتها و ساعتها سنضعها تحت المجهر أما الحكم المسبق عليها فلا يصدر إلا عن النسخ المقلدة للمشرق ضحايا جرائم العهر الفكري و لن تغني أحكامهم من الأمر شيئا

  • حسن حوريكي
    السبت 11 أبريل 2015 - 15:42

    من اجل حوار هادئ
    فهل هناك لغة ريفية واحدة;اتمنى جوابا موضوعيا ، فداخل امازيغية الريف ،هناك امازيغيات (بقيوية ورياغلية ،توزينية ،قلعية ،صنهاجية و..و..و..)
    كما اؤكد بان وجود لغة امازيغية ممعيرة،لا يحول وتطبيق الدولة الحديثة ،مثل المانيا ،فما احوج المغرب الى الاخذ بالنموذج الالماني ،
    وعكس ما تذهبون اليه التاريخ يؤكد بان شمال افريقيا "بلاد البرب" اي بلاد الامازيغ،لها لغة امازيغية انتجت حضارة شفوية مهمة اذا "تجاوزنا عنف المجتمعات الكتابية "
    كما ان تشتيت الامازيغية هو الذي يخدم اعداء الامازيغية ،

  • Moroccan Simpleton
    السبت 11 أبريل 2015 - 15:48

    عدم معيرة الامازيغية ليس في صالح لا الريفية ولا اي لهجة اخرى فقط يخدم مصالح الجهات التي تحاول قتل اللهجات الامازيغية

  • ملاحظظ
    السبت 11 أبريل 2015 - 15:49

    الولايات الامريكية المتحدة ليست بها اية منطقة للحكم الذاتي وليس بها من يطالب بالحكم الذاتي
    لمذا لان الامية ليست متفشية في اوساطهم وخاصة امية المجازين

    مدينة وزان ونواحيها ستطالب عن قريب بالحكم الذاتي وستليها مدينة بركان
    والى الامام يا مسلمون ايها الاذكياء جدا

  • حسن حوريكي
    السبت 11 أبريل 2015 - 16:32

    اما الاستاذ الريفي رقم 18
    فنقول له لم تاتي من الاستادية شئ،فحاول ان تبحث لتعرف اهمية اللغة الام في تطور المجتمعات فلا تطور ولا نهضة بدون اللغة الام /فحسب اهل الاختصاص لا يمكن التمكن من لغات العلم ومن بينها اللغة الانجليزية التي تتكلم عنها بدون "ما يسمونه" بالامن اللغوي "اي الدراسة باللغة الام .فالعديد من الدول اعتمدت في تعليمها على اللغات الاجنبية دون الاهتمام باللغات الام نفكانت النتيجة مزيد من التخلف والحروب
    كما ان الشعوب المتقدمة لا ترضى ان تتخلى عن لغاتها ،فالفلاماني البلجيكي مثلااذا احتقرت لغته سيتصدى لك بعنف ،لان اللغة الام رمز انسانية الانسان
    كما ان الانسان المتحضر لا يفرض ارائه على اولاده ،خاصة في ما يتعلق بالحقوق الطبيعية للانسان
    كما ان الدول المتقدمة لا تسمح للمتعلم ان يحتقرلغاتها،لان اللغة الام تتجاوز المتعلم بكثير لانها جزء من مقوماتها ،ولان الفكر الذي يحتقر اللغات الام فكر قروسطي

  • MIMOUN
    السبت 11 أبريل 2015 - 16:50

    نحن ريافة مغاربة لكن بكل صراحة ليس هناك اوجه التشابه بتاتا بين لغتنا الريقية ولهجات اخرى انا وكل الرفيون لا نفهموا والو في التلفزة الامازغية من فضلكم نريد تلفزة ريفية كهولندا والمانيا ابلجيكا عندنا فيها تلفزة

  • مريم
    السبت 11 أبريل 2015 - 16:58

    أنا أرفض العاميات كلها بما فيها الريفية و الدارجة و الشلحة و الحسانية …. لكن روافا محقين في رفضهم تدريس ابنتئهم لغة معيارية ( مكونة من كلمات اغلبها شلحة او سوسية ) بعيدة كل البعد عن ثقافتهم و هويتهم .

  • حسن حوريكي
    السبت 11 أبريل 2015 - 18:04

    واضيف للذين يكررون "اللغة المخبرية "
    ان جميع اللغات مخبرية ،في الماضي كان النحات يتنقلون بين الوديان والبوادي والمداشر لمعيرة لغة معينة ،والان مع تطور العلوم والبحث اصبحت هناك معاهد تقوم بمعيرة اللغة
    كما ندعو الى تجاوز ثقافة القبيلة فكلام الذين يقولون بان لا علاقة له مع ثقافة الاطلس وسوس والحسانية .و.و .كلام خاطئ فهذه جزء من ثقافة بلدك المغرب بل ان الثقافات الانسانية جزء من ثقافتك شئت ام ابيت، فلا للانغلاق ،وحاول ان تجتهد وان تبذل مجهودا لمعرفة اي لغة واي ثقافة
    كما ادعو بمناسبة الحديث عن اصلاح التعليم الى تعميم الامازيغية من منطلق وطني وحدوي ،وتشجيع البحوث في اللغة الامازيغية ووضع قواميس تؤكد غنى اللغة الامازيغية باستثمار غنى هذه اللغة سواء على الصعيد الوطني و الشمال الافريقي

  • massil
    السبت 11 أبريل 2015 - 18:26

    Les rifains peuvent decider de leur sort.Alors cessant
    d appliquer ce jacobinisme qui veut tout centraliser
    Les langues doivent etre une affaire regionale.Plus
    tard il y aura un concensus qui unifiera les variantes
    amazighes.L amazighite est un long proces qui doit
    etre aborde d une maniere rationnelle loin des
    emotions.Ce qui me surprend c est qu aucun arabe
    ne s attaque au hassani qui n est autre qu une forme
    d arabe bedouin.Au contraire on nous la sert comme
    une culture a part dont il faut prendre soin.Quelle
    hypochrisie.De ma part je soutiens toute tentative
    de promouvoir la culture amazighe dans toutes ses
    formes au long de l afrique du nord et de canarie.
    Je tiens a saluer nos militants du rif atlas grand souss
    vallee de draa les kabyles les mzabs les chaouis
    les nfoussas zwara azawad les guanches ceux de
    la tunisie et de siwa egypte.Cette civilisation
    ne merite pas ce sort.Il faut la reanimer par
    tous les moyens.l afrique du nord sans tamazight est
    tel un corps sans ame azul

  • rifi
    السبت 11 أبريل 2015 - 18:48

    و من سيطبق ويدرس الريفية جهة الشرق التي تعتبر جهة معربة ام جهة الشمال التي تعتبر جهة جبالة االمعربة….
    اين هي جهة الريف التيي ستتبنى تدريس اللغة الريفية واين هو المعاهد التي ستقوم بتهيئة هذه اللغة….
    خلاصة القول لاتملكون حتى جهة خصة بكم وذالك للانعدام معرفة مسبقة للجهة بالنسبة لهذه الحركة …..
    خلاصة القول اثبتت الايام ان هذه الحركة هاوية تهوى اللعب الصبياني والظهور الاعلامي المجاني …كان بالاحرى ان تنناظل الحركة عن جهة خاصة بالريف ويسيرها الريفين و تحمل هوية ريفية و يكون مركزها الريف قبل الكلام الزائد والعبثي ايينا كنتم حين قام الوجديين و الجبليين بتمزيق الريف …لقد اثبتم صبيانيتكم

  • moh
    السبت 11 أبريل 2015 - 19:11

    On sait bien que la politique de se pays se base principalement sur copier coller. le jour ou les pays européens dont la langue est d’origine latin unifieront leurs langue en une avec succès je peux dire oui a unifier les nôtres. Comment je peux dire oui a une langue que je ne comprend pas même que je suis amazigh. dans les TJ je comprend ce que dises les interviewes mais pas les locuteurs

  • امازيغ
    السبت 11 أبريل 2015 - 19:11

    في نفس الكلمة الشمال ينطقون حرف الشين و الرائ والجنوب ينطقون الكاف واللام متلا _ايسك _اي الكرن ديال الخروف هو _ايش_ في الشمال وهو اسم احد القصور في ناحية فكيك او_ وينك _معناه لك هو وينش في الشمال ……..الا ان الجهلاااااااااااااااء والاعداء يتحاملون علئ الامازيغية سواء في الشمال والوسط والجنوب والصحراء وحتئ الجزائر وليبيا وتونس ويدعون انها لهجاااااات متفرقة غير مفهومة كي يفرضو ساديتهم التعريبية العنصرية المريضة والمغلفة بانزلناه قرانا عربيا مع ان العرب يفعلون كل منكر

  • radi auragh
    السبت 11 أبريل 2015 - 20:16

    ازول،الريف ارضي وارض أجدادي عبد الكريم وماسينيسا و يوغرطا و بويا ايوز اريفيين مارا

    Herzlichen dank an alle Imazighan Und immer Kopf hoch halten euere Bruder aus Deutschland

  • عبد الهادى الوهابي
    السبت 11 أبريل 2015 - 20:20

    كفى ابتزاز للدولة شخص أو جماعة قليلة تدعى الوصاية عى قبائل الريف الريف بكل مكوناته مع الوحدة المغربية..قبائل جبالة وغمارة وصنهاجة وتمسسمان …الخ مع وحدة البلاد انهم يريدون تنمية حقيقية ورفع الظلم والتهميش عنهم وكفى ابتزاز المخزن والتكلم باسم ساكنة الريف الشرفاء المجاهدين ……….

  • بولعوان
    السبت 11 أبريل 2015 - 20:47

    اما الجكم الذاتي فمرفوض لما فيه من تفرقة الأمة وتشرذم الدولة، وأما الدفاع عن اللغات الجهوية فأمر واجب وصحيح ومنطقي، لأن المعيارية لا أصل لها وهي كائه طفيلي غرضه قتل اللغات الامازيغية المغربية ووادها والقضاء على ثراثها وثرائها الأدبي والفكري والثقافي..
    والحمد لله أن المعيارية المخبرية لم تصنع للبلد شيئا بعد أزيد من 10 سنوات من التعليم والاعلام.. لا شيء سوى هدر الأموال والجهود بلا فائدة…والو

  • مغربي أمازيغي حر
    السبت 11 أبريل 2015 - 20:48

    اللغة المعيارية ماهي إلا تجميع للهجات الجهوية وتنقيتها من الشوائب والكلمات الدخيلة وإرجاع بعض الكلمات إلى أصلها بعد أن تغيرت بفعل السنين واللغات الدخيلة …لهذا فاعتماد الريفية بشكلها الحالي هو ضرب الأمازيغية في مفصلها القاتل ..لكونها تفقد الأعداد .yan sin krad kkoz smmoss sddiss sa ……..إلخ كما بها كلمات عربية كثيرة وأجنبية ……..

  • كريم خالق ابن الريف
    السبت 11 أبريل 2015 - 21:08

    الدعوة الى تدريس اللهجات الأمازيغية دعوة باطلة لا فائدة منها لاعتبارات عدة؛
    1 كل شعوب العالم لها لهجات متعددة لكنها تتفق على لغة موحدة
    2 تدريس اللهجات سيؤدي الى انعدام التواصل بين الأمازيغ هذا اللاتواصل الذي استمر لسنوات
    3 الاتفاق على لغة معيارية فيه اقتصاد في الجهد والبحث
    4 كيف سيتم تحديد الخريطة اللغوية الأمازيغية
    هذه الدعوة من شأنها القضاء على الأمازيغية. عذرا يا أبناء الريف يجب أن نتحد من أجل نزع حقنا في هويتنا الأمازيغية

  • babamouh
    السبت 11 أبريل 2015 - 21:16

    من انتم يا من تريدون تمزيق الجسد الامازيغي الى اشلاء ؟ يكفي ما يفعله بكم غيركم ممن يكنون العداء لكل ما هو امازيغي ، ام انكم بيادق لاحدى هذه الجهات؟الا تعلمون – ام انكم تتجاهلون تحت تاثير مفعول محركيكم الى هاوية التقسيم – ان في جميع المجتمعات لهجات متعددة من نفس الجدر ؛ولكن توحدهم لغة معيارية واحدة ؟ "الله اهدينا ويهديكم "راجعوا انفسكم ،ولا تسوقوا لكلام تفوح منه رائحة الكراهية لاخوتكم على ارض تمازغا .

  • هورين هوب
    السبت 11 أبريل 2015 - 21:25

    الريفية عجين من العربية والامازيغية

  • فيلالي هولندا
    السبت 11 أبريل 2015 - 21:45

    تكلموا باي لغة تريدون لكن في مغرب واحد ا مو حدا من شرقه الى غرب ومن شماله الى جنوبه قولوا ما شئتم المغرب او المملكة المغربية نريد مغربا قويا بكل فصائله اللغوية لا ولا للتفرقة لانه ان كان الجمع متحدا فيصعب على الذئاب النيل من الجمع واعقلوا ما اقول وقول ربنا واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ويعلم الجميع ماذا يحدث للشاة ان تخلت عن اخوانها والسلام

  • Amaghnass
    السبت 11 أبريل 2015 - 22:18

    Je dit à ce qui vote sur ce sujet: vous peuvez cachez le soleil avec un tamis

  • abdessalam
    الأحد 12 أبريل 2015 - 16:01

    nous somme, les gens de RIF, nous soutenons les avis et les décisions de la mouvement pour l'autonomie au RIF, et nous insistons aussi sur l'incapabilité de la langue standard pour représenter la langue tamazigh ou n'importe quel autre langue amazigh

  • aigle marocain
    الأحد 12 أبريل 2015 - 17:17

    هذه الحركة هذفها هو طعن الامازيغية من الخلف,ان من ورائها اناس متقومجون هذفهم اضعاف الامازيغ وتمازيغت والتشويش على القضية الامازيغية ولاغير ذلك
    ayt matnegh zg tmnat n arrif han amouddou n tanbat istin zg arrif or tji yej oubrid asbhan i tmazighte.
    اخواني في الريف ان هذه الحركة المزعومة لا تبشر بالخير ولن تزيد الا تمزقا وتفرقة بين الامازيغ وهذا ما يسعى اليه كل من تزعجه الامازيغية,عودوا الى الصواب من فضلكم.
    tanmirt attas i imazighen na iran afoulki i tmurt negh

  • sud-est
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 10:58

    je suis de sud-est et je parle tout les langues de mon pays et j ai bien remarque que tout les langues amazighes sont issues de la meme langue,tout personne qui parle bien une de ces langues n aura pas de problemes pour parler les autres.
    اللغات الامازيغية كلها مشتقة من لغة واحدة,كل شخص يتقن احدى هذه اللغات لن يكون ليه اي مشكل في الاخريات,انا شخصيا من الجنوب الشرقي واتفاهم واناقش مع كل الامازيغ في المغرب وخارج المغرب بدون اية صعوبة رغم وجود بعض الاختلافات الطفيفة في النطق فقط ,اما اصل كل الكلمات فلها جذر واحد امازيغي قح.
    التقيت مع اناس امازيغ من مناطق مختلفة وفي كل بلدان شمال افريقيا في اوروبا وكم يكونوا مسرورين كلما خاطبت احدهم بالامازيغية,وفاجئت تونسيا في ضواحي روما وكان يعمل في التجارة لما سالته عن المنطقة التي ينحذر منها,لما اخبرني انه من منطقة مجردة(شمال-غرب تونس)قلت له باللسان الامازيغي -مميس ن تمورت- اي ابن الوطن,فعانقني بحرارة وبعد قليل سالني عن الجهة التي انحذر منها.وكانت المفاجاة اكثر لما اخبرته انني من المغرب,فتعجب كثيرا حثى انتم في المغرب تتحدثون بتمزيغت مثلنا,كلنا امزيغ.

  • وحدة المغاربة اجمعين
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 11:34

    حركة الحكم الذاتي بالريف لا تدرك الكثير الا يمكن للمصطلحات الحديثة ان تكون مشتركة بين كل الامازيغ ثم لا ننسى الانتماء الحضاري المتوسطي اولا له اكثر علاقة مع رقي الانسان اليس اللغة الفرنسية تحمل النهضة الفكرية و انتاج ثقافي قيم و ارقى بكثير لكن طبعا عندما يتعلق بالتطور التكنلوجي نحتاج الى اللغة الانجليزية رغم انها فقدت رقيها برعات البقر و اصبح الافارقة لا يقلدون الا مزبلة الامريكان ثم لا ننسى ان شمال المغرب لهم صلة مع اللغة الاسبانية و يكفيهم الانجليزية بعد الاسبانية لكن بابعاد بقية المغرب من الانتماء للحضارات من جذور متوسطية اساسها اللاتينية الرومانية اساس الحداثة الاروبية و حتى الامريكية التي اخذت من الحضارة الرومانية القديمة الكثير بالمهاجرين الاروبيين لها -طبعا اللغة الانجليزية لا بد منها لكن بعد ان ينضج الطفل نسبيا بعد سنه الثاني عشر و يكون قد امتلك اللغة الفرنسية تسهل لها اكثر تعلم الانجليزية و كل اللغات من اصل لاتيني كالايطالية و الاسبانية لكن العكس شبه مستحيل — ثم ماذا كسب المشرق من جعل اللغة الانجليزية هي الاولى كاجنبية الم يغرق في الاستهلاك حتى الهلاك -ففكروا منطقيا

  • امازيغ الصحراء
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 13:15

    هناك ثلاث لغات بالمغرب و هي اللغة الريفية و اللغة الامازيغية و اللغة السوسية المنتشرة في جنوب المغرب اي الصحراء المغربية

  • issimour
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 18:40

    ا للغة الامازيغية,واحدة وموحدة,هذا هو هدفنا الاسمى.
    فما هو الفرق بين اليلي و اريري,

    لغة امازيغية معيارية هي:
    1)اعتماد جميع المصطلحات التي توجد في الفروع الثلاثة.
    2)هناك مصطلحات امازيغية توجد في فرع,وتغيب في فرعين اخرين والعكس صحيح وهي مصطلحات امازيغية محضة,فلا مفر من اعتمادها.
    3)لقد شارك كل ممثلي الامازيغ في ميثاق اكادير.
    4)ان مناضلين من جميع الفروع الامازيغية تشارك الان في اعداد المعجم الامازيغي.

    واختم باغنية ريفية جميلة,

    ay hay a amzruy ,ari kh imazighen.
    wakkham di ichlhiyen ,wakkham d irifiyen,
    wakkham d issoussiyen ,nchin marra d
    imazighen.

    احذروا ممن يريد بت الفرقة بين الامازيغ.

  • سوس العالمة
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 18:53

    شيء خطير أعلنت عليه هذه الحركة المنعزلة الإنطوائية اللغة الإركماية هي اللغة التي ستفتح الرقي والأساس للغة والتطور أما اللهجة الريفية فهي ناقصة وإن كانوا هؤلاء عقلاء فسيفكرون ولو دقيقة فالعار أن أبناء الريف الأحرار يجهلون الأمازيغية القوية الموحدة وهذا قد يقوض المشروع الكبير ونفتح باب الضحك علينا للعروبية إحذروا
    الحكم الذاتي للريف ليس له معنى وأنا كأمازيغي حر لا أنصح بذلك لأن كل ما تقوقعت مجموعة في مكان كل مازاد من ضيقها وإنعزالها وقتل إقتصادها كل ما تفكرون فية عبارة عن رياح موسمية لا تغير في الكون شيئا

  • امازيغية ريفية وافتخر
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 20:16

    انا من الريف اقول نعم للغة امازيغية معيارية موحدة فالعربية ايضا معيارية فارجوا من المعلقين البحث جديا كيف تمعيرت العربية كان الباحثين يذهبون الى البدو في اطراف الصحراء لانهم لم ييختلطوا مع اي شعوب اخرى بعكس العرب الساكنين في مكة والمدينة وكان الباحثون يجمعون المصطلحات من هنا وهناك وهكذا يجب على الامازيغ من كافة شمال افريقاان يتحدوا ويجمعوا الكلمات الامازيغية من كافة المناطق الامازيغية شمال افريقيا هكذا سيكون لدينا معجم ضخم لان مالحظته ان اللغة الامازيغية بحر بل محيط من المصطلحات واقول للبعض الذين يقولون ان الريفية فيها كثيرا من المصطلحات الاجنبية لكن في نفس الوقت مازلنا نحتفظ بالمصطلحات الحقيقية مثال نقول الاجيال لحديثة في الريف فلاح لكن الاجيال الكبيرة في السن مازالت تحتفظ باسم الحقيقي للفلاح وهو اشوال وجمعه ايشوالن وايضا نقول الزين بالامازيغية ازري نقول بعاد لكن نقولها بتمازيغت ايضا بلاك او حياد وهكذا مازلنا نحتفظ بكل المصطلحات الامازيغية فقط ننوع اثناء تحاورن ولمعلومات بعض الجاهلين بالامازيغية يظنون ان الامازيغ لا يفهمون بعضهم وهذا شيئ غير صحيح بالنسبة لي افهم معظم تمازيغت تمازغا

  • سوسي محترم ⵉⵥⵓⵔⴰⵏ
    الإثنين 13 أبريل 2015 - 20:54

    الى الأخ الريفي نحن أيضا في سوس إشوالن أشوال ⴰⵛⵡⵡⴰⵍ ⵉⵛⵡⵡⴰⵍⵏ وتعني مجموعة من الناس يحصدون الزرع أشوال هو ذاك العامل الذي ينخرط في تويزي ⵜⵉⵡⵉⵣⵉ وتعني بالعربية التعاون أو التظامن الريف هو سوس وسوس هو الأطلس هو الريف والريف هو لقبايل مزاب هم أهل تونس وجربة وليبيا هي سوس لغة واحدة أفهم الريفية جيدا ومن يريد إتقانها يكفي أن يكون دكي تغيير الحروف مثلا نحن في سوس نقول مانيك تكيت وفي الريف يقولون مانيش تجيت ولاحظوا جيدا أن اللغة واحدة كلمة أمهراش عندنا في سوس تعني المريض وفي الريف كذلك اللغة الموحدة جاءت لتطوير وتبادل المصطلاحات لإغناء الله ليمكن لها التطور

  • مغربي قح أمازيغي حتى النخاع
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:18

    حذاري ثم حذاري في فخ التفرقة الذي مافتئ أعداء الأمازيغية من أبنائها المتخلين عنها والذين يطعنونها من الخلف منساقين وراء إيديولوجية شرقية وغربية والمتشبعين بالفكر الأصولي والأحادي وذلك لطمس هويتنا الشمال أفريقية وقانا الله شرهم وشر من يتربص لهذا البلد الآمن والمستقر بفضل الله والشعب الأمازيغي الرزين وبالملك المحنك الحكيم فلا ثم لا لكل من يجري لخلق الفتنة بين الأخوة وهم أصحاب أكبر أسطورة القرن العشرين وهي الظهير البربري المزعوم هم من صنفوا أمازيغ المغرب إلى 3 أصناف ونحن صنف واحد من الصومال غانا غينيا مالي تشاد بوركينافاصو سيوا بمصر ليبيا الجزائر تونس والمغرب كلنا أبناء شيشونك ويوبا وماسينيسا ويوكرتن وتيهيا وتكفاريناس وإكسيل وطارق بن زياد نعم للغة المعيارية مع الحفاظ على جميع اللهجات لأنه لاوجود للهجة بدون لغة والجهات الموسعة مع الحفاظ الخصوصيات تحت ظل قيادة جلالة الملك بمثابة الحكم الذاتي

  • RIFI WA AFTAKHIR
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 15:49

    تفناغ هي اختراع لسرقة ارث اغب المغاربة من لدن سواسة بالاعتماد على ادعاية و المال . انا افضل التشبت بلهجتي الريفة وانا صاحبها خير من التبعية للغة معيارية لا تمثني اتت من ادغال مالي . ا خف اسرغين

  • محمد ابراهيم محمد
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 15:59

    إن ما أثار انتباهي هو تعليق بعض الإخوة الذين تشبعوا من الفكر المشرقي الأحادي والذي زرعه دعاة القومية العربية في شمال أفريقيا لعدم علمهم أو تجاهلهم بأن مؤسسي هذه القومية جلهم مسيحيون ولاعلاقة لهم بالإسلام ويسيسون الإسلام لنشر لغة الشرق مستغلين بعض آيات الذكر الحكيم دون ذكر أسباب نزولها فإذا نزل القرآن عربيا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم عربيا وبلغ الجهل والكفر في العرب أوجه جاحدوه وكفروا به وهو بلغتهم ناهيك لو نزل بلغة أخرى والإسلام لم يأتي لتعريب الشعوب إنما لهدايتها كم هو عدد المسلمين في العالم ؟ وكم عدد العرب المسلمين ؟ أما الوطنية والتشبث بالملكية الأمازيغ هم الأوفياء لهما أما الظهير البربري فهو أكذوبة القرن العشرين الذي تم تأويله هكذا دعاة القومية السالفة الذكر ونعم للغة الأمازيغية المعيارية ولا للتفرقة والتشتت والتشردم ونحن في بلد يعمه الإستقرار والأمن في ظل ملكنا الامام نصره الله و تتربص إليه أعين الحاسدين والكائدين وقانا الله شرهم

  • m.atlas
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 19:04

    ce groupe est forme par les arabes ou des gens sans identite ,ne sachant de quelle planete ils viennent. Ce sont eux qui sont derriere .
    Imazighen sont unis partout en afrique du nord autour de la langue amazigh standart .le train avance les chiens aboient. Tifinnagh est en meme temps alphabet et symbole de tamazight .c'est une fierte car bp de peuples n'ont pas d'alphabet propre. Imazighen de toute l'afrique du nord ont opte definitivement pour tifinnagh.

  • محمد ابراهيم محمد
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 21:19

    إن ما أثار استغرابي مرة أخرى هو أن البعض نسي أو تناسى أن أمر الحرف حسم فيه ملك البلاد والترسيم حسم فيه دستور 2011 رغم تقاعس الحكومة في تنزيل القانون التنظيمي له . وأقول للأخ صاحب التعليق رقم 40 أن الحرف الّّذي تكتب به العربية هو حرف أرامي وليس عربي

  • H A M I D
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:18

    —-هذا شك في ان هذه جمعية اما زيغية—–????!!!
    –لان
    —خطا فا دح ان تطلب منطقة اهلها اصليون الحكم الذ ا تي– طريق الانفصا ل عن الوطن الام—,?!
    —اما رفض الاما زيغية المعيا رية—خطا اخر—انها الاما زيغية الفصحى–
    لاتنتظر فهمها كلها— لابد من دراستها —كالعربية الفصحى—هل كل من يعرف الدا رجة يعلم الفصحى—??

  • امازيغي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 09:04

    اللغة الامازيغية المعيارية هي تمزيغت مائة في المائة لهجة الريف فيها تمزيغت تعربت صبليونية بالنسبة لى افهم الكلمات الامازيغيه فقط تمزيغت موطنها بلاد تمزغا شمال افريقيا من مصرالي جزرالكناري ومن البحر الابيض المتوسط الي نيجريا

  • said
    السبت 9 ماي 2015 - 16:48

    لكل من يرفض الامازيغية،الامازيغية لغتي وتمزغا ارضي ووطني،متى تكفون عن شتمنا و اهانتنا يا عرب المغرب والمتعربون،

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب