أستاذة دون تغطية صحية تستنفر "أكاديمية فاس"

أستاذة دون تغطية صحية تستنفر "أكاديمية فاس"
صورة: هسبريس
الأحد 24 يناير 2021 - 09:30

قالت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس، إنه مراعاة للظروف التي تعيشها الأستاذة رابحة الكامل، فوج 2020، العاملة بمجموعة مدارس سنوال التابعة للمديرية الإقليمية في إفران؛ قام مدير الأكاديمية، بالتنسيق مع المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، بتمكين المعنية بالأمر من الظروف الملائمة لمباشرة إجراءات التطبيب والاستشفاء والإيواء.

ووفق بلاغ صادر عن الأكاديمية ذاتها، السبت، توصلت هسبريس بنسخة منه، فإن ذلك جاء مراعاة للظروف الصحية التي تعيشها الأستاذة المعنية، ونتيجة الاتصالات التنسيقية التي جرت بين سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وخالد آيت الطالب، وزير الصحة، ويوسف الباقلي، رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين.

وكانت الأكاديمية نفسها قد أعلنت، في بلاغ سابق، توصلت الجريدة بنسخة منه، أنه على إثر توصل وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بخبر الظروف الصحية الصعبة التي تمر منها الأستاذة رابحة الكامل، وفي إطار المواكبة والعناية الخاصة التي يوليها للموارد البشرية للوزارة؛ بادر الوزير إلى ربط الاتصال الشخصي بمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، ما أسفر، يضيف البلاغ، عن تكفل المؤسسة بكل المصاريف الخاصة بتطبيب وعلاج المعنية بالأمر.

كما أعطى الوزير، يؤكد المصدر ذاته، تعليماته للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، قصد تتبع حالة الأستاذة عن قرب وتسريع مسطرة تسوية ملفها الإداري، حيث قامت، بناء على ذلك، الأكاديمية الجهوية بربط الاتصال بالأستاذة المعنية للاطمئنان على حالتها وإبلاغها بالإجراءات المتخذة.

يشار إلى أن الأستاذة عينها، التي تنحدر من منطقة عين اللوح بإقليم إفران، وكما تم تداول ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي، أصيبت بورم سرطاني، إذ تم تعزيز ذلك بصورة لها تظهر تدهور حالتها الصحية بشكل كبير جراء إصابتها بالمرض الخبيث.

واعتبارا لكون المريضة أستاذة حديثة العهد بالتوظيف في سلك التعليم، لم تتوصل بأجرتها الشهرية منذ بداية السنة الدراسية، كما لم تستفد بعد من التغطية الصحية، وهو ما اضطرت معه، وفق المصادر ذاتها، إلى البقاء تحت رحمة المرض داخل منزل أسرتها، لعدم قدرتها على التكفل بمصاريف العلاج والتطبيب.

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس سعيد أمزازي

‫تعليقات الزوار

6
  • حسنو
    الأحد 24 يناير 2021 - 09:59

    انه العبت بعينه ، كيف يمكن لشخص ان يشتغل او ان يباشر عملا ما دون ان تكون له تغطية صحية؟ اليس من القانوني ان تكون لدى هذه الاستاذة تغطية صحية من اول يوم في معهد التكوين ؟
    احب بلدي المغرب و الصحراء مغربية و شعارنا الخالد الله الوطن الملك و لكن متل هذه الحالات تشعلك تتساءل ما نفع هؤلاء الساسة؟ الا يعرفون ان الصحة هي اغلى ما يملك الانسان ؟ على كل المغاربة ان يكون لهم تامين صحي يدخل مجال الاجبارية للجميع ؟ و على شركات التامين الخاصة و شبه العمومية و العمومية ان تنخرط في هذا المشروع.نحتاج الى ساسة قادرين على اخراج هذه المشاريع لارض الوجود و ايجاد صيغة تمويلية تضمن استمراريتها ، الى متى سيفهمون ان الولوج الى الصحة حق للجميع في اطار سياسة التعاضد و لا اقصد هنا المجانية و لكن التعاضد من له يدفع لمن ليس عنده ، لذلك قلت ايجاد صيغة تمويلية ترضي الجميع .لانه فابور لا يضمن استمرار السفينة في الابحار.

  • جواب تقني
    الأحد 24 يناير 2021 - 11:51

    للأسف المقال لم يكن منصفا من الناحية التقنية. التغطية الصحية للمستخدمي الدولة عموما متوفرة. الا ان الأستاذة باغثها المرض قبل ان تستوفي الستة أشهر من التأمين-حسب ما استشفيته من المقال- التي تفتح لها الحق “القانوني” في التغطية الصحية للكنوبس. وعلى ما يبدو فالمسؤولون على القطاع الذي تنتمي اليه الاستاذة قاموا بما يتوجب فعله إنسانيا وشهامة.
    المهم نسأل العلي القدير ان يشفيها ويعجل عودتها لذويها

  • مراقب
    الأحد 24 يناير 2021 - 13:37

    للاشارة فقط أن هذه الاستاذة متعاقدة وهذا ما لا يترك مجالاً للشك أن اساتذة التعاقد يعيشون الهشاشة والتهميش والاحتقار..وندعو الحكومة لإدماجهم في الوظيفة العمومية كباقي زملائهم ورفع الحيف والظلم عنهم.

  • حارس امن خاص في جامعة فاس
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:03

    حتى حراس أمن الخاص في جامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس يشتغلون 12 ساعة بدون تغطية صحية cnss ولا حد أدنى الأجور

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:05

    الى المعلق رقم 2 جواب تقني
    هل على المرض ان ينتظر ستة اشهر؟
    المشكل التقني يجب تصحيحه.

  • إلى جواب تقني
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:40

    المشكل موجود والخطأ موجود ونحن نصرفه عن اذهان الناس بقولنا انه مشكل تقني.. ذلك المشكل يجب أن لا يكون من الأساس.. مشكل استيفاء سنة أشهر من التأمين.. هو خطأ تقني وعار عليك أن تخفف من مسؤولية الوزارة بالقول انه تقني… يجب أن يتوفر التأمين الصحي منذ اول يوم تلج فيه الأستاذة مركز التكوين.. نقطة إلى السطر

صوت وصورة
أول مدربة سياقة في تادلة
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:49

أول مدربة سياقة في تادلة

صوت وصورة
إناث أكاديمية العسكر بمكناس
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02

إناث أكاديمية العسكر بمكناس

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
مي فاطمة ورغيف العيش
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:23

مي فاطمة ورغيف العيش

صوت وصورة
مظليات في الجيش المغربي
الإثنين 8 مارس 2021 - 10:45

مظليات في الجيش المغربي

صوت وصورة
العزلة تقتل بإقليم الحوز
الأحد 7 مارس 2021 - 17:45

العزلة تقتل بإقليم الحوز