أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين"

أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين"
الإثنين 30 نونبر 2020 - 23:55

بترقب وحيرة، ينتظر الآلاف من الشباب المغربي، ذكورا وإناثا، الإفراج عن لوائح الناجحين في مباريات التعاقد الخاصة بقطاع التربية الوطنية؛ فأمام قلة فرص الشغل لخريجي الجامعات، يبقى الرهان معلقا على ولوج فضاءات التدريس من بوابة الأكاديميات.

وبدأت أكاديميات المملكة في الإفراج عن نتائج الامتحانات الكتابية، في انتظار المرور إلى الاختبارات الشفوية التي ستجرى في وقت لاحق وفق معايير أخرى، ترتبط بالحضور النفسي والذكاء الاجتماعي الخاص بكل مترشح للمباراة.

وشهدت المباراة الأخيرة التي نظمتها وزارة التربية الوطنية مشاركة قياسية، حيث زاد عدد المترشحين عن 288 ألف مترشحة ومترشح، فيما لم يتعدَ عدد المناصب التي تباروا عليها 17 ألف منصب.

ويحكي (ع.ل)، مترشح لمباراة التعليم الابتدائي بإقليم الصويرة، أنه أمام الفرصة الأخيرة بعد أن ذاق مرارة الدراسة بالجامعة، وبعدها أشهرا من البطالة المزمنة، مقرا بأن التعاقد خيار مفروض بالنظر إلى غياب الصيغة العادية للمباراة.

عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، أورد أن المسألة مرتبطة كلها بالشغل والبطالة والبحث عن عمل، مؤكدا أن الأعداد تكشف بالملموس طبيعة العرض القليل والطلب الكثير، وضرورة النظر في هذه المعضلة الحقيقية.

وأضاف الراقي، في تصريح لهسبريس، أن “سؤال: إلى أين سيذهب الراسبون؟ سؤال يعني الدولة؛ فقطاع التعليم يمتص أعدادا كبيرة، لكن البلاد لا تفتح آفاقا كثيرة للمواطنين، وبالتالي تتعزز فكرة الهجرة بعيدا عن المغرب بشتى الطرق”.

وأشار القيادي النقابي، في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل إلى أن أزمة التشغيل قائمة بالمغرب، معترفا بكون نظام التعاقد أضر كثيرا بجودة قطاع التعليم، مستغربا الانتقادات التي تطال الأساتذة مع أن “احتجاجاتهم تأتي لتحسين ظروف العمل”.

وأوضح المتحدث أنه “في أي قطاع كيفما كان، بعد فترة معينة، يخرج الناس للمطالبة بتسوية وضعيتهم”، معتبرا أن “الأساتذة الجدد سيلتحقون بدورهم بالاحتجاجات، وْهادي بْلادهمْ مَكَيْتْفَوْبر عليهم أحد”، على حد قوله.

‫تعليقات الزوار

32
  • ben lebsir ahmed
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 00:11

    كل دوال العالم تتعامل بالعمل على طريقة التعاقد ليس في المغرب فقط هناك دول تتعامل بالتعاقد اليومي او الاسبوعي او الشهري وهناك التعاقد لمدة طويلة لمادا عيب على المغرب العالم الان يتجه الى التعاقد وهده السياسة اولا تتعرف على الكفاءة والمعمل الناجح قبل ترسيمه لكن هده السياسة من زمان وهي في العديد الدول الغربية

  • فرنجي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 00:18

    كل الدول تستعمل التعاقد
    شهب مولف الفابور

  • معطل
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 00:25

    الشباب بغا الحق في التوظيف.. لنفترض ان واحد نجح واخر رسب فين يمشي خصوصا ان المناصب قليلة والخرجين كثر .. باركا من التهميش والحكرة.. بغينا الخدمة والكرامة

  • معلق
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 00:26

    حشومة هاد التلاعب بنفسية المعطلين من العاشرة صباحا ونحن ننتظر وعلى أعصابنا ولا بلاغ توضيحي يريح عباد الله أين هو التواصل الشكوى لله..

  • Ayoub
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 00:30

    حظ موفق للجميع…..اما هذوك لي استعملوا الغش بفظاعة وكان املهم ان يصبحوا اساتذة الغذ يلقنون ابناء الشعب ابجديات التعليم فاقول لهم اجرمتم في حق المهنة النبيلة لن يسامحكم التاريخ ….لمن لم يجد اسمه في اللواءح ….حظ موفق مرة اخرى….!!!؟

  • Aly d'Agadir
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 00:32

    حنا بغينا غير بنادم يخدم وبكرمتو، يكون خدام بالتعاقد ولا بلا تعاقد، عوض نشوفو مئات الآلاف من العاطلين الحاصلين على الشواهد، ايلا بغينا المغرب يكون مستقر وميني على أساس صحيح، خاص كولشي يخدم،
    واش حنا بغينا الشباب يكونو وطني وهو ماخدام ومامستقر،
    خلاصة القول إن الداء من الداخل أخطر من الداء الذي يأتي من الخارج.

  • مواطن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 00:37

    مباريات السنوات الاخيرة كلها غش ومستوى المتبارين جد جد ضعيف ، حكى لي مفتش صديق عن كوارث خيالية يقترفها المجازون ، في الضرب والقسمة الخاصة بالابتدائي

  • مواطن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 00:40

    النتاءج عرفت مسبقا في ضل عملية الغش الواسعة النطاق فقط الجديد التحاق بعض ممن تغيبوا بركب الناجحين ي؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!؛؛

  • ماستر فاهم
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 00:53

    اصبح تعليم للاسف يوظف فقط النطيحة والمتردية وما أكل السبع

  • قروي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 00:56

    حظ موفق للجميع للأسف الشديد كل الذين أعرفهم لم يوفقوا في هذه المباراة نظرا لقلة العرض مقابل الطلب مما يجعلنا تتساءل عن مصير هؤلاء الراسبون في بلد يعيش تناقضا صارخا بين الشعارات والواقع

  • lahbil
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 01:10

    بترقب وحيرة، ينتظر الآلاف من الشباب المغربي، ذكورا وإناثا، الإفراج عن لوائح الناجحين في مباريات التعاقد الخاصة بقطاع التربية الوطنية وبعد نجاحهم و إدماجهم في الوظيفة العمومية سينظافون إلى زملائهم الأساتدة المتعاقدون والمظربون وسيطالبون باللإدماج والمتظرر هو الطفل رغم أن التعاقد هو لصالحه لكن هدا النوع من البشر يحتج من أجل العطل وعدم العمل والكسل ولايفكر في مصلحة الطفل مايهمه هو الترسيم

  • سوف تندمون
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 01:33

    لقد اخترتم أقبح و أدنى وظيفة يمكن أن يحصل عليها أي شاب او شابة مغربيين في الظروف الراهنة. كان التعليم مهنة شريفة و اكبر من كل المهن الأخرى واليوم هو أقبح وارذل الوظائف. نعم الشباب يعاني البطالة القاتلة و لكن اختيار التعليم هو انك اخترت الموت البطيء وحياة كلها معاناة و جكرة و دونية. انصح الشباب يندموا اذا لم ينجحوا و ان يختاروا الهجرة باي طريقة هو احسن بكثير من اختيار وظيف لا قيمة لها في المغرب المعاصر. فكروا يا شباب. اختاروا وظائف أمنية مثلا وإياكم والتعليم سوف تندمون.

  • Chamchom
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 01:41

    للاسف الوظيفة أو التعاقد اختيار فاشل للإنسان أن اراد تحقيق طموحاته . على الشخص أن يكون مبادرا إلى خلق فرص و مشاريع ذاتية خاصة في هذه الثورة المعلوماتية، هناك شباب صغار يحققون يوميا ما يدخله الموظف في الشهر و لا يتكلون على فتات الحكومة. اصلا في المستقبل القريب اي أواخر هذا العقد أو أوائل 2030 ستنقرض عدة مهن منها التعليم بسبب ثورة الذكاء الاصطناعي حيث يمكن لأي شخص تحميل أي لغة أو كتاب في قرص صغير جدا يدخله في دماغه مثل الإبرة. طبعا الكل سيستغرب ما اقول لكن اندماج عقل الإنسان مع الذكاء الاصطناعي صار ممكن بسبب التغييرات التي ستدخل على جينات الإنسان بسبب الحقن.

  • كاتب
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 01:46

    البطالة وصلت لمستوى كارثي ، ولا افهم لماذا لا يتم منع الموظفين من إجتياز المباريات معنا ؟ لماذا لا يكتفون بالمباريات المهنية ، يجب على الحكومة ان تفكر فينا ولو في هذه الفترة وذلك باصدار قرار يمنعهم او على الاقل منعهم من اجتياز المباريات الخاصة بوزارتهم وتمكينهم من اجتياز مباريات الوزارات الاخرى ، لانه صار معلوم عن القاصي والداني ان الموظف الذي يجتاز مباراة تابعة لوزارته ينجح بنسبة 99 %.. فصراحة كفى !

  • هم.......هم
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 01:50

    إلى سوف تندمون : اخي انت تغرد خارج السرب ….مهنة التعليم هي الأعلى رواتبا و راحة و عطلا فلا تغطي الشمس بالغرربال…..السلم 10 بداية ….4 ساعات في اليوم ….عطل فضفاضة على مدار السنة ….6 سنوات من العمل تمنحك السلم 11 و هو سلم الاطر العليا من مهندسين و أطباء.

  • الطنز البنفسجي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 02:15

    كاينة شي شوهة اكثر من هادي ؟؟؟
    التعليم يقبل أراذل المستوظين من العاطلين والراسبين ومن لا حيلة له.
    خيانة الامانة على مرتين.. متعاقدين وقعوا على العقد وعلى نظام العمل به ويعلمون تفاصيله وما حدث مع من قبلهم فيرضونه ثم يخرجون محتجين في الشوارع.. هذه اول خيانة.
    والخيانة الثانية انه يضيعون أمانة تعليم أولاد المسلمين ويرمون الكرة للمسؤولين.
    فأي خير نرجوا من مسترذلين مثل هؤلاء ؟
    الدولة ضيعت التعليم من قبل وما هؤلاء المسترذلين إلا نتاج ما كان.. ونحن نعيد إنتاج المشكل اليوم لكن بطريقة أبشع وأخطر.
    كلشي بغا يلصق فالدولة.. كلي بغا الفابور والساهل.

  • Bihi
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 04:02

    بغض النظر عن الغش والمحسوبية فالاكاديميات ارتكبت مجزرة في حق المتبارين لا يعقل عدد المتقدمين للكتابي بالآلاف ولم يمر للشفوي الا 1 او 2٪ و اطر الدعم الاداري و التربوي نموذجا، عمالة مراكش مثلا عدد المتبارين بالآلاف ولم يمر للشفوي سوى 38 من أطر الدعم التربوي وفي الاقتصاد والتدبير مر 4 وهي عدد المناصب الشاغرة في الأصل مع ان الاختبار كان سهلا وفي المتناول لماذا لم تعطى الفرصة لعدد كبير من المترشحين في الشفوي، مسؤولون فاشلون وأصحاب قرار مبغاو كترت صداع الراس و تسيير غبي من الواجب على الوزارة التدخل لإصلاح هذا الوضع الكارثي

  • اب متضرر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 04:18

    بعد اجتيازهم للامتحان الشكلي سيقولون فرض علينا التعاقد ،بينما بطالتهم هي من فرضتهم على التلاميذ المساكين .
    الاقتطاعات اولا والانقطاع عن العمل خاصة لرؤوس الفتنة من العدليين والنهجيين .بعض الاكاديميات يجب محاسبتها لعدم القيام بالاقتطاعات !!!

  • هشام
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 04:46

    17 الف سيقبلون في التعليم من بين 28 الف مترشح
    يعني اقل من 10 في 100
    نصيحة للمغاربة
    لاباقيش تولودوا طاشما ديال الاولاد بلا فائدة
    حددوا النسل
    واكتفوا بولد واحد فقط
    باش تعطيو لاولادكم فرص كبيرة فسوق الشغل

  • خاوية فعامرة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 04:50

    لماذا تتزاحم الإناث مع الذكور في فرص العمل؟ لماذا لا تجلس الفتيات في بيوتهن و يتركن مناصب العمل للرجال حتى يتمكنوا من الزواج بهن و إنشاء أسر؟ يجب منع عمل النساء إلا في نطاق محدود جدا لبنات جنسها فقط و تحديد تعليمهن في مجالات محدودة على أن لا يتعدى مستوى البكالوريا على أكثر تقدير و إن قل عنه فذلك أفضل.ج صرنا نرى النساء تعملن في الشركات و الإدارات و المكاتب و يتقلدن مناصب مسؤولية و يتقاضين رواتب كبيرة كان الرجل أولى بها، فهن ناقصات عقل و دين و يجب عليهن المكوث ببيوتهن لأنهن عورة وجب سترها.
    شحال من واحد عصبت؟ ههه

  • كريم
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:01

    هؤلاء الذين اجتازوا مباريات اطر الاكاديميات عدد كبير منهم استعمل جميع انواع الغش من اجل ان ينجح.منهم من نجح في الابتدائي لا يعرف اجراء عملية القسمة ولا يفرق بين العدد العشري والعدد الغير العشري و……و….و…..ضعف كبير في الفرنسية. لا حول ولا قوة الا بالله.مهزلة بما تحمله الكلمة من معنى. ما ان ينجحوا الجمعة يضربون الاثنين.ويبدأون يرددون شعاراتهم "فرض علينا التعاقد" انتم من فرضتم انفسكم على مهنة التعليم من خلال استعمال جميع وسائل الغش لكي تدخلونها. للاسف اصبح التعليم وجهة للكسالى والغشاشين.

  • immad
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:13

    للاسف …لو كان الجميع يدا واحدة واتفق على مقاطعة التعاقد …لوضعوا الدولة امام الامر الواقع واستمرت في الاعلان عن مباريات التوظيف والترسيم….لكن منذ ان اعلن التعاقد هناك من ذهب لاجتيازه ليعترف بشرعيته ….ويوقع التزاما بالشروط ثم ينقلب على الدولة ويطالب بالترسيم بعدما التزم بكامل قواه العقلية !!!

  • bravo
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:45

    اكاديمية مراكش هناك عبث في النتائج وعدم التسلسل لالهاء المؤشحين عن تتبع الحقيقة والتي هي في الحقيقة فضيحة .ففي مديرية الصويرة هناك ارقام كانت غير موجودة في الكتابي واصحابها لم يتبارو وصارت بقدرة قادر ناجحة في الشفوي.مثلا آخر رقم في الملحق الاجتماعي بالصويرة هو 330044 وصار في الشفوي 330045 لصاحبته ايبوركي آية والتي لم تجتز امتحان الكتابي !!!!فهل من توضيح من الاكاديمية الموقرة.

  • مواطن2
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:53

    احدهم تساءل عن مصير الراسبين. تساؤل لا يحتاج الى جواب. وحسب المقال عدد الراسبين واضح = 288 الف مترشح – 17 الف منصب = النتيجة 271 الف عاطل سيعودون لملء الشوارع وللعيش عالة على اسرهم. لم يعد الامر يتعلق بالتعاقد بل بعدد المناصب المعروضة التي لا تمثل شيئا بالنسبة لحاملي الشواهد . هنا لابد من القول بان الملايير التي تصرف على التعليم العمومي لا يجني منها الشعب الا البطالة . ملايير تتبخر بدون اية فائدة. والكل يصب في نجاح التعليم الخاص وازدهاره وتدهور التعليم العمومي بجميع اصنافه.حتى المتخرجون من المعاهد العليا عدد منهم يلتحق بالعاطلين.سيدة من الاسرة تخرجت من معهد عال عمومي ومنذ اكثر من 7 سنوات وهي عاطلة. ولم تجد عملا يناسب الشهادة العليا التي تحملها – بدون اية فائدة -.

  • محسن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:57

    لا فرق بين عمال الانعاش والاساتذة المتعاقدين…ان يظل الانسان عاطلا خير من العمل في التعليم …انها مهنة شاقة والاساتذة للأسف مهانون ومحتقرون وينعتون بالبخلاء

  • خالد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:37

    بالنسبة الي تيقول التعاقد كاين فجميع دول العالم عندو لحق وليني التعاقد فدول العالم تيكون بدون مباراة عكس اجمل بلد في العالم تدوز كتابي و شفوي و تتقرا 7 اشهر فالمركز و دوز امتحان التخرج باش تخدم بالتعاقد

  • Sami
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:48

    المحسوبية، والحكرة، والتهميش، عام بعد عام نعيش البطالة، ملي كتجي فرصة التعاقد كيدوزو لي بغاو، فقدت التقة فالموسسات

  • الرواتب والخدمات
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:00

    التوازنات المجتمعية تختلف من بلد لآخر
    فالمستوى المعيشي بالمغرب مرتفع جدا بالنسبة للدخل الفردي
    وهذا سببه الزيادة في الرواتب اللامعقولة مند سنين فأتقلت كاهل الدولة كما أن هناك العمل في "النوار" سبب تفاوتات اجتماعية
    في بلد كالمغرب لايجب أن يتعدى الراتب 5000 درهم الأطر العليا وأقل راتب 2500 درهم
    ثمن الكراء لايجب أن يتعدى 1000 درهم في المدن الكبرى
    وكذالك في الفلاحة والبقالة…
    لكن خلق انعدام التوازن في الخدمات نتج عنه الغنى الفاحش والفقر المدقع
    كيف لبلد ناتجه القومي 150 مليادر دولار تتساوى رواتبه مع بلد دخله القومي 3500 مليار دولار
    فمثلا الهند رئيس الوزراء لايتعدى راتبه 700€
    التفاوتات الاجتماعية سببها الرواتب الغير متكافئة مع قدرة الدولة وخدمات الخواص التي توازي في ثمنها الدول المتقدمة
    فراتب أستاذ يمكن أن يوضف 3 أساتدة
    والتعليم الخاص لا مكان له في بلد كالمغرب
    ابحثو في التوازنات الاجتماعية تجدون الحلول الكفيلة لكي يعيش كل المغاربة بكرامة

  • مترشح
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 14:00

    سلام. مرحبا…سأحكي لكم كيف اجتزت مبارة التعليم..في تاونات….التنظيم كان في المستوى…لكن مجرد بداية الامتحان وبدأ الغش بكل انواعه. علنا. اقول علنا. هواتف. الواح. كتب. ..واتسابات. صور وابعت. ..للإشارة بمساعدة. الأساتذة الحراسة…
    هذا حال التعليم…الغش…ناهيك عن الزبونية..والمحسوبية. والسمسرة…..
    ربما الوزير ووزارته. يتقاضون أموالا من المال العام…بالملايير. سنويا. ليكون تعليم لكن يبدو اننا نهدم اساس الدولة بهدم التعليم..ليكون طبيب و قاضي و شرطي موظف و الخ غشاش مرتشي.

  • محمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:38

    مع الاسف قطاع التعليم اصبح يعرف شبوهات كثيرة وزبونية ومحسوبة لا يمكن ان يتخيلها العقل البشري
    كيف يعقل ان تصحح الاكاديميات الامتحانات ل 288000 مرشح في خمسة ايام مع العلم ان لكل مترشح ازيد من 20 ورقة.
    لمادا لا يفصحون عن النقط المحصل عليها لكل مترشح ويكتفون بالاسم فقط
    لماذا يعلنون عن النتائح في منتصف الليل مع العلم ان الامتحان الشفوى يكون اليوم الموالي. هل لكي لا يعطون الفرصة للمترشحين لكي يعلقون عن النتائج مثلا …
    خلاصة القول وانا متأكد بان الزبونية تلعب دور هداما في هذه المباريات
    اتأسف على هذه الوضعية التي نمر بها نحن العاطلون… لكن لا حياة لمن تنادي
    غدا سوف نتحاسب بادن الله على كل صغيرة وكبيرة .. فلا تحسبن ان الحياة دائمة …

  • مواطنة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 16:41

    مبروك لمن حالفه الحظ و حظ موفق المرة المقبلة لمن لم ينجح هذه السنة .
    و من ينفث سمومه في رجال و نساء التعليم فهم اشرف منه و ندعوه لمراجعة نفسه و محاولة إيجاد وظيفة و ملء وقته بدل التهكم على الاساتذة و الناجحين .
    التعليم من المهن الشريفة و النقية.

  • خبير
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 21:01

    مل لم استطيع ان استوعبه وان افهمه هو لماذا كل هذا التهافت لإجراء المبارة وفي آخر المطاف ينزلون للشارع للمطالبة بالترسيم؟؟؟
    الم تعرفوا قبل اجتياز المبارة بأنه توظيف بالعقد وليس بالترسيم ؟؟؟
    فمن يريد الادماج أن يبجت وان يجتاز كبارة اخرى وليس كبارة التعليم

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان