أمراض القلب والشرايين .. السبب الأول للوفيات بالمغرب

أمراض القلب والشرايين .. السبب الأول للوفيات بالمغرب
الخميس 26 شتنبر 2013 - 12:20

أمراضُ القلب والشرايين تتربّعُ على عرش أسباب الوفيات في المغرب، وذلك حسب ما كشفت عنه مختبرات MSD الناشطة في مجال الصحة، بمناسبة اليوم العالمي للقلب، الذي تطلقه المنظمة العالمية للصحة، والاتحاد الدولي للقلب، والذي يُحتفلُ به يوم 29 شتنبر من كل سنة، وذلك للتحسيس بأخطار أمراض القلب والشرايين.

وتشكّل أمراض القلب والشرايين، التي تتوزّع ما بين الأزمة القلبية والجلطة القلبية والذبحة الصدرية والجلطة الدماغية ومرض الشرايين المحيطية، نسبةَ 54 بالمائة من أسباب عدد الوفيات في المغرب وفي بلدان المنطقة.

من بين مضاعفات أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، والذي وصفته مختبرات MSD بـ”الداء الوطني”، إذ يعتبر مشكلا رئيسيا للصحة العمومية في الدول المتقدمة وكذا الدول النامية، حيث يعتبر المسؤول عن ربع الوفيات المسجلة في العالم، والسبب الأول للوفاة المبكرة لدى البالغين؛ أما في المغرب فإن نتائج الدراسة التي قامت بها المنظمة العالمية للصحة بالمغرب حول ارتفاع ضغط الدم بيّنت أنّ نسبة انتشار هذا المرض تبلغ 41%، وهي النسبة ذاتها المسجّلة في الدول العربية ودول البحر الأبيض المتوسّط.

المشكل الصحيّ الذي يفاقم من أمراض القلب، هو البدانة، والتي تعتبرها مختبرات MSD مشكلا صحيّا خطيرا بالمغرب، مُستدلّة بأرقام المنظمة العالمية للصحّة، التي كشفت أنّ 16.4% من المغاربة يعانون من البدانة، فيما 41.4% منهم يعانون من زيادة الوزن، وهو ما يُعتبر مؤشّرا مقلقا، خصوصا وأنّ البدانة لها صلة بعدّة امراض خطيرة كمرض السكري.

من الأمراض التي ليست معروفة لدى العامّة، والتي تؤدّي إلى أمراض القلب، مرض “الدسليبيدميا”، وهو عبارة عن تغيير طارئ في نسبة الدهنيات بسبب التركيز المرتفع للدهنيات في الدم، وهي مسؤولة عن تواجد الكولسترول في الشرايين، مما يسبّب تصلب الشرايين الذي يُخفّض حجم الشريان وتدفق الدم، وبالتالي التعرّض للأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية كـ(الأزمة القلبية والجلطة القلبية والذبحة الصدرية والجلطة الدماغية وكذا مرض الشرايين المحيطية)؛ وتصل نسبة انتشار داء “الدسليبيدميا” بالمغرب بنسبة 30%.

‫تعليقات الزوار

20
  • لينة الرشيدية
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 12:31

    عل الدولة أن تعطي لمادة الرياضة أهمية كبرى داخل الحقل التربوي و أن تخلق مادة لتدبير السلوك الغذائي لتوعية المواطنين أما الارقام فهي على مرمى حجر و أنت تقضي مآربك في الشارع أو المؤسسات و الاسواق

  • Red-One
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 12:44

    السبب الأول للوفيات بالمغرب هو الحGرة ؛ التهميش ؛ التخلف وتبذير المال العام للمواطنين في المهرجانات وسهرات المسؤولين وتكديس الاموال في سويسرا و تجويع المغاربة و…و

  • ممرض
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 13:31

    نظام غذائي غير سليم هو سبب هده الآفة. الخبز والمرقة والشاي الحلو. لابد من تناول القطاني التي تحتوي بشكل جيد على بروتينات وألياف مفيدة للجسم وكدالك الخضروات والفاكهة ولا ننسى التمارين الرياضية. الله يشافي الجميع
    وشكراً

  • radi
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 13:34

    السبب الحقيقي للموت في المغرب هو البطالة و الفقر و الحكرة و الفساد و ليس امراض القلب

  • Amine
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 13:42

    يجب إعادة النضر في نضامنا الغدائي، شكرا هسبرس

  • said amazigh
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 14:09

    موضوع يضحك اكثر منه ما يبكي شئ طبيعي ان يكون القلب اكثر الاخطار التي تقتل المغاربة حيت كايطرطق ليهم القلب بكولشي ها الزيادات ها البطالة ها الرشوة في الادارة ها الفساد ها ها و الله واخا يكون القلبمن الحديد .

  • fouad
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 14:44

    نعم ها ده الاسباب الرئيسة وراء الوفايات بالمغرب !!لكن من هو السبب الرئيسي الدي يسبب لنا هاده الامراض وارتفاع ضغط الدم وزيد او زيد…?!!اظن الكل يعلم ولا داعي ان نخبي الحقيقة !!! والجواب الكل يعرفه!!!!! وزير او برلماني في بلادنا يتقاضى اجرة تعيش بها 30او40عائلة !!!وعائلات لم تجد خبزة حافية يتعشون بها!! سبحان الله كيف للوالدين والارامل والمعوقين لاتصيبهم امراض القلب بل تصيبهم امراض وامراض لا يعلم بها الا الله !! ترى الانسان ينام وهويخمم طول الليل من وكيف سيحصل على درهم ليشتري به شيئا لابنائه?????فالحين في الزيادة والسرقة ونشر الدعارة والمخدرات و ناسيين الشباب والفقراء!!

  • med
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:34

    la cause principale de l obésité est la sédentarité et l absence de l activité sportive. le mode de vie actuel malgré ses avantages il tue a petit feu

  • tigodar
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:40

    إنه مرض العصر فعلا حيث الصغوطات النفسية والاجتماعية ومتطلبات الحياة الكثيرة وقلة الموارد المالية والفساد المستشري في جميع المجالات هي الاسباب المباشرة لهذه الامراض.كيف يعقل ان ترى المناكر في كل صباح ولا تصاب حتى بالجنون وما بالك بالقلب المضغة التي اذا فسدت فسد الجسد كله.

  • aze
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:42

    la consommation du lait de la vinde et autres denrees essentielles n atteignent meme pas la moyenne mondiale

  • كمال
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:52

    و ما اهي اسباب ارتفاع الضغط الدموي بالمغرب ان تتبع السياسة بالمغرب يحدت ضغط دموي مرتفع
    طبيعة مجتمعنا تتميز بالتعصب و الغضب الغير مبرر فترى الاب او الام يحرق اعصابه من اجل تعليم اولاده اضافة الى مشاكل اسرية و اقتصادية تدفع بالمواطن الى ان يضغط على جسمه الى ابعد حدود

  • wahid mina nass
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:35

    pour aze, le lait et la viande cause la maladie du cancer alors il ne faut pas abuser surtout avec la viande rouge qui est la source de plusieurs maladies gastriques,
    la ifrata wa la tafrit, tous est dans notre livre le quran
    mohamed de canada

  • أحدهم
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:48

    أمراض القلب و الشرايين هي المسبب الأول للوفايات بالعالم قاطبة و ليس فقط المغرب تليه أمراض الرئة, و الجلطات الدماغية.
    حسب المذكرة الإخبارية للمندوبية السامية للتخطيط جدول الوفيات بالمغرب 2009 -2010 فإن وفيات الذكور هي 5,0 أما الإناث 4,3 في الوسط الحضري أما في الوسط القروي فإن وفيات الذكور بلغت 8,7 و الإناث 6,1 و هذا التفاوت بين الوفيات بين الذكور و الإناث ليس له علاقة بالمخاطر التي يتعرض لها الذكور في الحياة, و إنما له علاقة بيولوجية محضة, إذ أن التفاوت موجود حتى بين الرضع أقل من سنة بين الجنسين حيث نسبة وفيات الرضع بالمغرب أقل من سنة هي 33 للذكور و 27 لإناث.

  • abdessamad
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:51

    كل نفس ذائقة الموت
    صدق الله حين قال فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ
    لا الفقر يقتل ولا الغنى يحيي
    الذي يحيي و يميت هو الله
    جل التعليقات بعيدة كل البعد عن الدين ولا واحد ذكر ان الموت علينا حق
    وكان الفقراء هم الذين يموتون فقط وكان المال يمكن ان يزيد في عمرك

  • Science et santé
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:04

    je ne comprend pas ces commentateurs sur hespress! est ce que vous ne remarquez pas qu'il y a plusieurs rubriques sur hespress en haut ? il y'a politique, art, siences, orbites, sports, tamazight…etc?
    الرئيسية سياسة – جهات – مجتمع – مال- وأعمال- مغاربة العالم- السلطة الرابعة- حوادث-
    فن- وثقافة- تمازيغت- مدارات- رياضة- صوت وصورة- قمة
    Là c'est un article qui est dans la rubrique sciences-nature, alors pourquoi vous parlez de politique ici chomage l7ogra chabat benkirane…etc? c'ets article c'est pour discuter un sujet sur la santé. Si quelqu'un a des commentaires qui peuvent nous être utils dans la santé mer7ba ouifidna…mais si sur chaque article vous melez che3bane m3a ramdane c'est de la pure stupidité

    Merci hespress de publier svp

  • نينو
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 21:25

    ا نصح المغاربة وجميع الشعوب وبالخصوص مرضى القلب والشرايين ومرضى الكلي الابتعاد نهائيا عن شرب القهوة والحليب وتناول الجبن غير الدسم والابتعاد نهائيا عن شرب الشاي او تقليصها مرة في الاسبوع ولا يسمح تجاوز كاس واحد لان ثلاثة كؤوس يعني مئة غرام من الكافين وبالتالي ترتفع نسبة وقوع الازمة القلبية وتجنب شرب المشروبات الغازية لتوفرها على مواد سكرية مثلها متل الشاي وهذا السكر يعرقل حركة الجهاز العصبي للقلب يعني عرقلة البروتتينات او النطفات التي تتحكم في اانتظام ضربات القلب وانصحكم بالابتعاد عن تناول العنب والموز واالتغذية المنتضمة وقياس نسبة فيتامين د عند الشعور بتشنجات في العنق اوحول القلب او اماكن اخرى في الجسم و الاكثار من المشي وزيارة مختص في امراض القلب كل سنة.ان اتبعتم نصائحي فان شاء الله لن يصيبكم مكروه وستخف امكانية الذبحة القلبية الى %95وهذه لا تدخل في نسبة خطورة العامل الوراثي في انتظام ضربات القلب لاننا كمختصون لا ندري من هي النطفات(بروتينات)اوالعلقات المسؤولة عن اي خلل لكثرتها والطب الحالي عاجز عن تحديد هذه البروتينات التي لاتعمل بشكل جيد لكثرتها في جميع انحاء الجسم.مختص

  • ق.م
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:11

    تحدثتم عن بعض أسصباب أمراض القلب والشرايين لكنكم سكتم عن قصد أو غير قصد عن سبب خطير هو التدخين ذلك أن الغالبية العظمى اليوم تدخن علما أن من الأضرار المباشرة لهذه الآفة تصلب الشرايين وضيقها وتساعد على تنامي مادة الكولستيرول في الدم وإرتفاع نسبة الإصابة بداء السكري ……

  • الوزير ي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:26

    MSD أنجز دراسته من مكتب ولم ينتقل إلى المقاطعات ولا الجماعات القروية والحضرية للتفسير عن أسباب وفيات الأشخاص المصرح بهم حقيقة ولا المراكز الإستشفائية ليتأكد أن أهم سبب الوفيات هو السرطان تليه مضاعفات مرض السكري. فعندما تسمع ان فلانا توفي بعد صراع مع المرض وهو السرطان .والتفسير الصريح هو كتم حقيقة زحف السرطان بين المغاربة وعجز الدولة على توفير مراكز العلاج .

  • يحي ازوين
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:44

    ا لمراقبة الطبية من الصغر يقلل من الاصابات او التخفيف منها .

  • asmae
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 11:45

    لا اظن ان الفقر والتهميش لهما علاقة بهذه الامراض
    بل السبب التغذية السيئة ليس بسبب الفقر و لكن بسب
    انعدام الوعي الغذائي

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة