أمزازي يجدد التمسك بنهاية العمل بالتعاقد لصالح التوظيف الجهوي

أمزازي يجدد التمسك بنهاية العمل بالتعاقد لصالح التوظيف الجهوي
صورة: أرشيف
الإثنين 4 يناير 2021 - 20:00

جدد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الاثنين، التأكيد على أن الأساتذة الذين التحقوا بالوزارة ضمن العمل بالتعاقد، يعدون جزءا من منظومة التربية والتكوين في المغرب.

وجوابا على سؤال للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب في جلسة الأسئلة الشفوية حول استمرار إضرابات الأساتذة المتعاقدين وتداعياتها على الموسم الدراسي الحالي، أعلن أمزازي أن الوزارة منذ مارس 2019 أنهت عهد التعاقد، مشيرا إلى أنه “تم التأسيس للتوظف الجهوي باعتماد النظام الأساسي الجهوي”.

وزير التربية الوطنية أكد في هذا الصدد أنه خلال ماي 2019، تم تدشين الحوار مع الأطراف المعنية بهدف تسوية وضعية الأساتذة، مبرزا أن هناك مطابقة مع موظفي وزارة التربية الوطنية مع وجود نقطتين يتضمنها الحوار، في مقدمتهما الحركة الوطنية.

وكشف الوزير أمزازي أنه في إطار استقلالية الأكاديميات، تم اقتراح إعداد مسطرة خاصة للتبادل بين الأكاديميات في حالة وجود بعض الوضعيات الاستثنائية، مبرزا بخصوص النقطة الثانية المتعلقة بالمعاش أنها رهن التفاوض في إطار الحوار مع الأطراف المعنية، وأن هناك اشتغالا مع وزارة المالية لتسوية هذه الوضعية في أقرب الآجال.

الفريق الاستقلالي أكد أنه رغم نهاية العمل بالتعاقد لصالح التوظيف الجهوي، إلا أن الأساتذة مازالوا في إضرابات متواصلة في المغرب، مشيرا إلى حزب الاستقلال كان ضد التعاقد الذي قررت الحكومة اعتماده.

وطالب الفريق المعارض في مجلس النواب بضرورة الإنصات لهذه الفئة وحل مشاكلها، وفي مقدمتها موضوع التقاعد، لكون هذا الإشكال مطروحا بحدة، بالإضافة إلى الحركة الانتقالية الوطنية، مبرزا أنه لا يمكن الحديث عن التعليم دون العناية بهذه الفئة التي تعاني.

الأساتذة التعاقد التوظيف الجهوي سعيد أمزازي

‫تعليقات الزوار

35
  • عباس
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:13

    هذا الى السيد الوزير:
    ‎امتحانات الكفاءة المهنية لجماعة الدار البيضاء السنة الماضية وهذه السنة (ديسمبر2019 و2020) تميزت عن غيرها في العالم بأوراق غير قانونية(لا يمكن غلقها لحجب أسماء المرشحين، والتي لا يعاني منها إلا من كان يمنّي النفس بامتحان نزيه وشفاف)،وهذا الامتحان هو إقصائي وليس إشهادي.
    ‎والمصيبة أنها نظمت من طرف كلية العلوم القانونية والاجتماعيةوالاقتصادية لعين الشق التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء بتواطؤ مع قسم الموارد البشرية للجماعة(أساتذة القانون لا يحترمونه)
    ‎للإشارة فامتحان الشهادة الابتدائية يكون وجوبا بأوراق محكمة الاغلاق.
    ‎زمنكم هو زمن العجائب والغرائب!!!!!

  • الحقيقة المقلوبة
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:17

    المشكلة مشي في ادماج او ترسام المشكل الكبير سيدي الوزير مستواهم ضعيف بل أكثر من ضعيف

  • عباس
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:21

    هذا الى السيد الوزير:
    امتحانات الكفاءة المهنية لجماعة الدار البيضاء السنة الماضية وهذه السنة (ديسمبر2019 و2020) تميزت عن غيرها في العالم بأوراق غير قانونية(لا يمكن غلقها لحجب أسماء المرشحين، والتي لا يعاني منها إلا من كان يمنّي النفس بامتحان نزيه وشفاف).
    والمصيبة أنها نظمت من طرف كلية العلوم القانونية والاجتماعيةوالاقتصادية لعين الشق التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء بتواطؤ مع قسم الموارد البشرية للجماعة(أساتذة القانون لا يحترمونه)
    للإشارة فامتحان الشهادة الابتدائية يكون وجوبا بأوراق محكمة الاغلاق.
    زمنكم هو زمن العجائب والغرائب

  • mre
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:23

    الكسالى و الفارغون هم من يخشون التعاقد لأنه يفضح مستواهم الهزيل و هم أكبر الفاشلين في الخارج عندما يهاجرون لأنهم يجدون أنفسهم دون المستوى بكثيير.

  • Ayoub
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:24

    مجرد مزايدات وحسابات سياسية ليس الا ….ضحاياها التلاميذ والمدرسين على حد سواء فيما الحكومة ومن يطبل لها يريدون فقط المزيد من ربح الوقت….!!!!؟

  • عزيز
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:42

    المشكل عند الأساتذة ماشي في التسمية ، يعني متعاقدين ولا اطر أكاديمية اليهم ، خاص يتمتعو بحقوق بحال تقاعد و الترقية واستقرار مالي ، ماشي ولينا نشوفو استاذ داير فراشة حيث قتلوه اقتطاعات ، وانا ضد التوظيف الجهوي حيث طريق للخوصصة ،و لي تيقول العكس مازال غيشوف النتائج .

  • المذغري
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:45

    على الحكومة طرد جميع المتعاقدين المتمردين في نهاية السنة الجارية،في أفق توظيف معلمين واساتدة جدد في الوظيفة العمومية،لاءنه لا يمكن التوظيف في الوظيفة العمومية عن طريق لقوالب،لا اخلاقيا،ولا دينيا،ولا دستورية.

  • مواطن مقهور
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:49

    لازم العمل بالتعاقد بالبرلمان ومجلس المستشارين والمسؤولين الكبار في المغرب والجماعات المحلية وجميع الادارات المغربية 5 سنوات ؟؟؟ مع التجديد أو الطرد

  • وجدي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:51

    لن نمل ولن نكل من الدعوة بل الاستماتة من أجل الإعتماد على نظام التعاقد في قطاع التعليم.نقولها بملئ الفم لا للترسيم النهائي والإدماج الفوري في الوظيفة العمومية. التوظيف بالعقد أو بالعقدة معمول به في أرقى الدول.توظف بعقدة تتبث فيها كفاءتك وبعد التتبث والتأكد من أحقيتك وأهليتك ترسم بعد ما لا يقل عن عشر سنوات من الخدمة وفق نظام التعاقد الناجع والناجح.

  • أستاذ متعاقد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:01

    نصيحتي لكل من يريد أن يصبح أستاذا : “التعليم في المغرب أصبح عمل ديال ديباناج”.

  • خبير تربوي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:08

    لقد أبان نظام التعاقد عن فشله. لانه نظام قد يصلح في الدول الاوروبية ولكنه فاشل في المغرب نظرا لتفشي المحسوبية والزبونية والحسابات الضيقة والارتشاء التي قد تدفع بالمسؤولين عن هذه الفئة إلى ابتزازهم ماديا وجنسيا وهذا قد وقع في بداية التعاقد. ونقطة أخرى مهمة لمن يقول ان هذا النظام معمول به في الخارج. نعم هذا صحيح ولكن ليس بهذا الشكل البدائي.. ففي الخارج مثلا المتعاقد معهم يحصلون على أجور مرتفعة لانه هذا هو المعمول به في الأعمال المؤقتة..زيادة على أن التعليم يبقى بعيدا عن التعاقد لانه ميدان حساس ولا يقبل هذه الصراعات السياسية الفارغة فهو عماد كل أمة وسبب نهضتها او فشلها. فكفى يا سيادة الوزير من التمسك بهذا النظام والعناد الصبياني الذي يظهر أن الغرض منه هو إنهاء فترة هذه الحكومة باقل الخسائر السياسية. والضحية هم التلاميذ والأساتذة وووطننا اولا واخيرا.

  • متعاقد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:09

    بالنسبة لمن يشككون في مستواها مرحبا به في القسم تذكير فقط المتعاقد الذي تصفه بالكسول حاصل على الإجازة وكثير منهم حاصل على الماستر بل هناك دكاترة والغرائب ان الذي يقيم مستواها في احسن الضروف لم يحصل على البكالوريا يعني فاشل دراسيا لذلك فحكمه باطل

  • مهرج
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:26

    السؤال المطروح هو لما كل هده البلادة سيدي الوزير
    لمادا تعلمون عن مباريات التعاقد
    اتركوا الولاة وعمال الأقاليم هم من يعلنونها
    اما انتم تنشرون في موقع الوزارة مباريات التوظيف ثم تقولون انهم موظفون لدى الجهات
    شوية الدكاء

  • أستاذ فرض عليه التعاقد و أفتخر ...
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:45

    أستاذ فرض عليه التعاقد و افتخر .
    لكل الحاقدين و المشككين في قدرات هذه الفئة من الأساتذة ، اسألوا التلاميذ، اسألوا الأساتذة الشرفاء ، اسألوا المديرين و المفتشين و المؤطرين التربويين . أتحداك أن تنزل للميدان ، و لأنك آلفت الانبطاح و العبودية فلن أسايرك لأن دماء الحرية لا تجري في عروقك مع الأسف ، هل ترضى لأخيك أو لأختك أو لابنك أن يشتغل تحت نير الذل و الهوان ، و أنت هل ترضى لنفسك الاشتغال بهذا النظام الجائر . هل قرأت بنوده الإقطاعية ، أشك في ذلك . عليك بقراءة النظام الأساسي لما يسمونهم درا للرماد في العيون بأطر الأكاديميات و أنذاك أتحداك أن تنبس ببنت شفة ، ستبلع لسانك إذا كانت في عروقك الصفراء ذرة من شرف و إباء . و لأنك لست كذلك
    سوف لن تفعل لأنك قد تعودت على أن” تأكلها باردة” . أقول لك فقط هي لحظات أو ساعات أو أقل من ذلك أو أكثر و سيسقط هذا النظام الظالمة بنوده . إنهم أبناء الشعب و فلذاته لم يجدوا أمامهم إلا التعاقد المشؤوم ليرتموا بين أحضانه . و اطمئن فالنصر قادم قادم.

  • ابن البناء
    الإثنين 4 يناير 2021 - 22:07

    يجب اعادة النظر في الشفوي….
    لولوج جميع الاسلاك
    وخصوصا مركز تكوين المفتشين….
    فنتاج الشفوي اهدر كفاءات…..
    اقترح من هذا المنبر اعطاء الكتابي75 ٪
    والباقي شفوي
    اوالغائه في انتظار نزول الملائكة فوق الارض…..

  • علا ع وجدة المغرب
    الإثنين 4 يناير 2021 - 22:16

    الله يهديهم شبعو راح و فلوس و ولادن ليهم الله. أعانك الله يا وزير التربية. اما سعادة الأسانيد سيندموا على أفعالهم لأنهم سيكون لهم أبناء.

  • ملاحظ
    الإثنين 4 يناير 2021 - 22:23

    أقول لتلك الفئة الحسودة الحقودة الدودة التي تقول أن متسوى الاساتذة المتعاقدين ضعيف أن هذه السنة اجتاز حوالي 300 ألف متباري إمتحان التعاقد في شقيه الكتابي والشفوي ليتم نجاح فقط 17 ألف، أي أن هذه النسبة من الناجحين والناجحات تعتبر من خيرة الشباب وأكثرهم تفوقا و ذو كفائة عاليية..
    ولهذا نطالب من المسؤولين في هذا البلد إجاد حل نهائي للتعاقد وإنصاف هذه الفئة التي تعاني الهشاشة والحكَرة.

  • abbes
    الإثنين 4 يناير 2021 - 22:23

    حزب الاستقلال هو من افلس المنضومة التعليمية الدي تقلد وزارة التعليم لسنين والان ينادي ….

  • عتيق من صفرو
    الإثنين 4 يناير 2021 - 22:26

    خيبة الدولة في الاستجابة لمطالب المتعاقدين مما يجعل هيبة الدولة في خبر كان .
    فئة من المتقاعسين تستحق الصرامة وليس الحوار او الاستجابة لأبسط مطالبهم .لان أي استجابة ستدفع فئات كثيرة للاحتجاج الغير مبرر والغير القانوني من اجل مطالب باطلة.
    مغاربة كثيرون على استعداد لتعويض من يرفض التعاقد أو التوظيف الجهوي.

  • استاذ فرض عليه مخطط العبودية
    الإثنين 4 يناير 2021 - 22:35

    مخطط التعاقد اكبر جريمة إنسانية ترتكب في حق الشباب المغربي،في حق المدرسة العمومية و في حق الوظيفة العمومية.

  • saidgounin
    الإثنين 4 يناير 2021 - 22:47

    .التعاقد مصيره الفشل. الادماج او الموت.ستريك الايام ان ما بني على باطل فهو باطل.انتم هم الفاشلون .

  • الاقتطاعات
    الإثنين 4 يناير 2021 - 23:22

    وحدها الاقتطاعات التي شتت القطيع .مزيدا من الاقتطاعات ومحاسبة الاكاديميات المتواطئة والتي تتغاضى عن الاقتطاعات.

  • الزمن الجميل.
    الإثنين 4 يناير 2021 - 23:24

    أضحى لزاما العودة إلى النظام القديم في جميع التوظيفات بالإدارات العمومية إن كنتم ترومون التقدم و النجاح وإعداد الكفاءات والمهارات.
    ويتمثل ذلك في:
    أولا: مواصلة العمل بنظام المباراة؛
    ثانيا: إلزامية التكوين لأكثر من سنتين بمراكز التكوين خاضعة لا متحانات المرور والتخرج.
    والله أبكيك يا أيها الزمن الجميل ويا أيتها الأطر خريجة المعاهد والمراكز، هذه الأخيرة التي أصبحت أطلالا وقد أنفق على بنائها ملايين الدراهم.
    والله حرام.

  • متتبع
    الإثنين 4 يناير 2021 - 23:36

    تحية عالية لرجال التعليم الشرفاء الذين يؤدون واجبهم في صمت وبعيدا عن الضوضاء ويتحملون كل الصعوبات ليس خوفا من الاقتطاعات أو إرضاء لأي طرف وإنما وفاء بالعهد واستشعارا للمسؤولية وخدمة لأبناء الشعب..وفقهم الله.

  • عدم إضاعة الأمانة.
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 00:09

    من خلال تجربتي المهنية من أيام الزمن الذهبي عايشت ولامست منذ ما يقارب أربعة عقود الرسم البياني لمستوى الأطر التربوية والإدارية والتقنية الذي كان تصاعديا من حيث الكفاءة والمهارة وإحلال الضمير، لكن مع كامل الأسف وأقولها بمرارة أن العقد الأخير من حياتي الوظيفية شهد مستوى تنازليا ، حيث لم أعد أشاهد سوى الأغلبية الساحقة من الأطر الهشة على مستوى التربية والقدرات لعدم خضوعها لسنوات التكوين بالمعاهد والمراكز الإدارية والتقنية، وهمها الوحيد الأجرة والترقية.
    أعلم أن شهادتي هذه سوف لن تروق لعدد أوفر من القراء والذين يهمهم الأمر بالخصوص، ولكن هذه هي الحقيقة المرة، وبالمناسبة لست حاقدا بل متألما لما آل إليه مستوانا.
    وليعلم الجميع أن كل وظيفة هي أمانة وجب تأديتها بجد وإخلاص وإتقان والحفاظ عليها لأننا مسؤولون عنها أمام الله.
    رحم الله عبدا عمل عملا فأتقنه. والله ولي التوفيق.

  • منال
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 00:17

    حزب الاستقلال يركب على التعاقد لكي يبحث هن اصوات انتخابية..لتوصيح فقط التوضيف بالتعاقد لن يتراجع عنه المغرب بل سيتم تعميمه في جميع القطاعات و هو نضام معمول به في جل الدول ….

  • دينة
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 00:51

    لو كان دبا غير اكون النجاح على 9 لا صحاب الاولى و ثانية و ثالثة اعدادي

  • الخليل
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:03

    عندي تساؤل للسيد الوزير والسادة مدراء الاكاديميات .لماذا يطلب من المترشحين كشف النقط .إذا لم تكن تؤخذ بعين الاعتبار في الانتقاء .نعرف أشخاص ذو مستوى متميز وراكموا تجربة يجتازون الامتحانات لكن بدون جدوى .حتى أنهم أضحوا في السنوات الاخيرة لا يتفدمون بملفاتهم رغم عطالتهم لأنهم فقدوا الثقة بسبب المعطيات والمهازل التي أّصبحنا نراها.وخير دليل هو ماوقع في أكاديمية جهة العيون الساقية الحمراء هذه السنة والأسماء التي نجحت

  • متتبع
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 11:12

    التوظيف الجهوي هو الحل الوحيد لمشكل الحركية الوطنية لكن مع الزامية او اجبار المتقدم للمبارات في تلك الجهة المختارة بالعمل فيها لمدة اطول لا تقل عن خمسة عشر سنة مع امكانية الحركية داخل الجهة فقط .

  • افقير
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:03

    ردا على صاحب التعليق رقم14المشكل ليس في المستوى الدراسي للاساتدة كالماستر والدكتوراة المشكل اخلاقي ادا لم يريد العمل بتفان واخلاص فلن ينتفع التلامدة من مستواه هل تعتقد ان ناهبي المال العام مكلخين انهم اطر كبرى ودووا شهادات عالية ولكنهم ينهبوا هدا البلدويختلفون امواله وشعارهم انا وبعدي الطوفان

  • Soukayna zebair
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 16:10

    أنا أستاذة فرض عليها التعاقد وافتخر واتحدى كل من يتشكك في قدراتي .لقد حصلت على شهادة الباكالوريا علوم رياضية بمعدل 16.15 سنة 2015 المرتبة الثانية في مدرستي نتيجة لجدي واجتهادي بشهادة المدير والأساتذة وزملائي والتحقت بالجامعة وحصلت على نقط مشرفة وحصلت على شهادة الإجازة في ظرف ثلاث سنوات شعبة الرياضيات التطبيقية والحمد لله اجتزت المباراة وولجت مهنة التعليم عن حب ورغبة في تلقين مادة الرياضيات والتي لطالما كنت شغوفة بها لا في تعلمها ولا في تعليمها وأقوم بواجبي والحمد لله بكل حب بشهادة كل تلامذتي ومن يشك بنا فليس لي شيء أقدمه لهم لاني بذلت كل ما في طاقتي في دراستي لتحقيق حلمي الا وهو التدريس .اهكذا تجازوننا نحن لم نولد أساتذة نحن نتاج تعليم وكفاح واجتهاد نحن ضحايا هذا المجتمع كيف لي أصبر وأنا أرى في تلامذتي الشغوفين عندما اسالهم عن احلامهم ويقولون لي نريد ان نكون مثلك يا استاذة بكل حب وبراءة اأقول لهم لا أأقول لهم نحن لسنا إلا متعاقدين أأقول لهم أني كنت مثلكم وأكثر أحببت التعليم وطمحت له ولم ألج مدرسة عليا رغبة مني في التعليم رغم نقطي الجيدة لكني صدمت في النهاية بواقعي تعليمنا .

  • Soukayna
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 16:43

    جوابا على تعليقك مع كل احترامي انا حصلت على شهادة الباكالوريا سنة 2015 ولا أشكك أبدا في مستوى اساتذتي بل بالعكس افتخر بهم واحترمهم كل الاحترام لكني وبكل ثقة أقول أن طريقتي في التدريس رائعة وتفوقهم أكثر بكثير واهذا واجبي وواجب زملائي والحمد لله احاول بكل ما في من طاقة من اجل تعليمهم اما فيما يخص الأجرة فلن نكذب على أنفسنا نحن درسنا نعم من اجل أن نحصل على راتب وهذا حقنا فنحن نقوم بعمل والاجرة والرقبة حقنا انت او غيرك لا تكترثون لأنكم لا تعانون مثلنا واتحداك يا أخي إن كنت في نفس وضعيتنا وشكرا لك مع احترامي

  • الزعيم
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 18:46

    مستوى ديال الأساتدة المتعاقدين ضعيف جدا هدا هو المشكل لا كفاءة ولا تكوين.

  • Chakri
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 23:30

    اذا كان المتعاقدون يتمتعون بنفس الحقوق كما تزعمون فلم لا تقبل الحكومة على تسمية كل موظفي وزارة التربية الوطنية ضمن موظفي الأكاديميات وتنهي الجدل

  • راشيد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 02:21

    اسي الوزير غي شوف نتا استاد عندوا الاجازة و طبيب وعميد كول هدوا غي باالاجازة ولكن استاد تيشاد غي 5000dh وطبيب 7000dhوعميد 9599 الاستاد خاص يكون عندوا الاجر مرتفع الانه هو لي تينتج ويأطر جيل الشباب خاص مراجعة اما الكلام الفارغ لا ينفع يجب ان يكون تطبيق على ارض الواقع

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 91

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 25

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 71

سجال مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء