أيٌ من الحكومتين سيرأس بنكيران؟

أيٌ من الحكومتين سيرأس بنكيران؟
الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 02:27

الآن، وقد تم تكليف السيد بنكيران بتشكيل الحكومة المغربية، فهنيئا له. لكنه لم يمتلك شجاعة سؤال الملك حول طبيعة الدولة التي سيرأس حكومتها وتلك التي يتمنى رئاستها. هل هي حكومة الدولة الدستورية الشرعية التي خرجت من رحم صناديق الاقتراع كآلية انتخابية ديمقراطية، أم حكومة الدولة العميقة التي تشتغل بآليات التحكم؟.

هذه المرة، السيد بنكيران، خانته شجاعته ووضوحه. أليست هي الميزات التي يعتقد أنها تشكل رأسمال شعبيته وتميزه عن غيره ممن يصفهم بالغشاشين والكذابين والمنافقين؟.

لقد أفلح بنكيران إلى حد بعيد في صناعة خطاب سياسي مبني على المراوحة بين إعلان الولاء لدولـة يرأسها الملك و يرأس هو حكومتها، ودولة عدوة لا يعرف ماهيتها ولا من يرأس حكومتها. وفي جميع الأحوال، يبقى بنكيران – كما قال والعهدة عليه – مجرد موظف جاء للمساعدة وليس حاكما بأمره، فالحكومة، في نظره، لا تملك سلطة و لا سلطان. ليبقى السؤال الذي يحير علماء السياسة: من أجل ماذا كان يحارب بنكيران ؟ هل فعلا من أجل رئاسة الحكومة الدستورية ؟ أم يا تراه يريـد رئاسة حكومة الدولة العميقة ؟.

طيب، وحتى أكون أكثر وضوحا من بنكيران وأرفع عنه حرج غياب الشجاعة، فهو يعتبر أن “البـام” هو الذراع الحزبي للدولة العميقة، ولابأس بذلك. فها هي الدولة العميقة تخرج للعلن بشرعية صناديق الاقتراع وتصطف مع الديمقراطيين، وتتبنى أطروحات حداثية مغربية أصيلة في الوطن والوطنية والمواطنة: في الدولة و الهوية والديمقراطية والحريات والعدالة والمساواة…إلخ.

الدولة العميقة، إذن، ليست شريرة ! بل تقدمية ومنسجمة مع الدستور ويرغب الجميع في مزاياها من رعـاية وعنـاية وحمـاية. وبالنتيجة، لم يعد أمام بنكيران أي مبرر لصناعة عدو وهمي جديد، اللهم بنـو جلدتـه الذيـن قد ينقلبون عليـه فـي أيـة لحظـة.

‫تعليقات الزوار

4
  • الجوهري
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 08:16

    ياعزيزي إنه سيحكم الدولة التي انتخبه شعبها أمام أعين المراقبين أما الشجاعة وطرح السؤال على الملك فهذه مهمتك كصحفي والقانون يخول لك ذلك لكن نسيت أن الملك لا يتعامل معكم واتمنى أن تكون شجاعا وتسأله لماذا يرحمكم من هذا الحق هل لأنكم لم تنضجوا بعد مثل الصحافة الغربية فأتمنى تحل هذا اللغز وبعدها اطلب من السيد بنكيران ما شئت

  • ptex
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 09:30

    لم يبقى لكم شيء سوى البكاء على الأطلال.
    قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل/////بسقط اللوى بين الدخول فحومل
    لخوله أطلال ببرقه ثهمد/////تلوح كباقي الوشم في ظاهراليد

  • المهدي
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 09:41

    ان كان البام هو الذراع الحزبي للدولة العميقة فهذه الذراع تتودد اليه اليوم وتدعوه لمصالحة الشجعان اقتداءا بسلام الشجعان كما كان يسميه الراحل ياسر عرفات وهو يتوجه الى رابين ، وعرض الياس في الحقيقة سلاح ذو حدين ، فان قبل به بنكيران يكون قد أقبِر اي محاولة مستقبلا للحديث عن التحكم ليبقى عاريا امام مسؤولياته منكشفا تحت الاضواء بدون ذريعة يداري بها ما قد يواجهه من خيبات ، وان هو رفض عرض العماري يكون قد غلب رغبته في الحفاظ على الذريعة كمبرر احتياطي وشماعة يعلق عليها خيباته في القادم من الايام ، بنكيران امام كأس لا يعلم محتواها لكنه مجبر على تجرعها .

  • عبدالرحيم
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 21:49

    ايها الصحافي المتمرس انت تعرف اكثر من غيرك من هوالتحكم ومن هم التماسيح والعفاريت ومن هي الدولة العميقة ومن يحكمها . وبن كيران كذلك يعرف شيئ من دلك فقط لان اهل مكة ادرى بشعابها . ها العار الى مخليو رئيس الحكومة يخدم هذا البلد . نحن في حاجة الى عمل وليس الى الكلام والكلام المضاد . هل هذه هي المصالحة التي يريدها امينكم .

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات