إحداث لجنة للمساواة بين الجنسين

إحداث لجنة للمساواة بين الجنسين
صورة: و.م.ع
الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:04

صدر مرسوم جديد في الجريدة الرسمية يقضي بإحداث “اللجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة”، تابعة لرئيس الحكومة.

ووفق مضامين المرسوم رسم 2.22.194، الصادر في الجريدة الرسمية عدد 7101، يناط باللجنة اقتراح وضع مخطط لتسريع تفعيل المساواة بين الجنسين على الحكومة وتتبع تنفيذه.

كما ستعمل اللجنة على تتبع إعمال الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالمرأة التي صادق عليها المغرب أو انضم إليها، خاصة اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، واقتراح اتخاذ مختلف التدابير اللازمة لتحقيق المساواة بين الجنسين والسعي لتحقيق مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء.

كما يعهد للجنة أيضا باقتراح اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان حسن التنسيق بين مختلف السلطات الحكومية من أجل تنفيذ مضامين السياسات والمخططات الوطنية في مجال حماية حقوق المرأة والنهوض بها، ودعم عملية التشاور مع هيئات القطاع الخاص وجمعيات المجتمع المدني وتقوية التواصل معها بخصوص التوجهات الضرورية اللازم اعتمادها للنهوض بحقوق المرأة وتمكينها اقتصاديا واجتماعيا.

ومن المقرر أن تقوم اللجنة بإعداد تقرير سنوي حول منجزات القطاعات الحكومية في مجال المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وستتألف اللجنة، التي يرأسها رئيس الحكومة أو السلطة الحكومية المفوضة من قبله، من ممثلي جميع القطاعات الحكومية، إضافة إلى المندوب السامي للتخطيط والمندوب الوزاري لحقوق الإنسان ورئيس جمعية الجهات وجمعية الجماعات والأقاليم، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب. كما ستضم اللجنة في عضويتها ثلاثة ممثلين عن الجمعيات النشطة في مجال حقوق المرأة، يعينهم رئيس الحكومة.

يشار إلى أن دستور 2011 نص على إحداث هيئة دستورية تسمى “هيئة المناصفة ومنع جميع أشكال التمييز ضد المرأة”، لكنها لم تر النور بعد.

‫تعليقات الزوار

44
  • متتبع
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:06

    تحاربون ماجاء بالقرآن ،لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • المساواة بين الشعب
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:12

    لماذا لا تحدث لجنة للمساواة بين الطبقتين (الاغنياء والفقراء) في المغرب.. لو حدث هذا وهو سهل وفي المتناول، لما فكرنا في لجان اخرى ولا في جنس ثالث .

  • جميل جدا
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:19

    على اللجنة أن تنظر إلى مشاكل الرجال فهي كثيرة ومتعددة وإذا كان السكوت عنها….. فذلك راجع لقوة الرجل وصبره وتحمله فهو يتعرض للاهانات وللابتزاز اليومي من زوجته ومن أبنائه ولاسيما عند الطلاق الذي أصبح حرفة من لا حرفة لها ناهيك عن الضرب والشتم…. فعلى الأقل ان يكون يوم من أيام السنة للرجل كما هو الحال ل8مارس يوم المرأة..

  • في سبيل الله
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:19

    قال صاحب الجلالة محمد السادس
    لايمكن ان احلل ما حرم الله ولا ان احرم ما حلل الله

  • bakalimohammad7
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:20

    لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم اللهم هذا منكر

  • زاءر غريب
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:21

    نحن عاءلة متكونة من أربعة ذكور وأربع بنات ترك لنا الوالدين رحمهم الله أملاك . وهذه الأملاك نحصل على ثمن كراءها . وعند كل رأس السنة نوزع ثمن الكراء بتساوي متل الذكر متل الأنثى .
    ترى أين هو المشكل في هذا الأمر

  • زائرة
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:21

    أتمنى أن تحدث هذه اللجنة تغييرا سريعا و ملحوظا في مجتمعنا، لتتمكن الأم و الأخت و الزوجة و الخالة و العازبة و المتزوجة و الأرملة و الحامل و المسنة و المعاقة و المحجبة و غير المحجبة، المنقبة و غير منقبة، و الطويلة و القصيرة و الغليضة و الرقيقة، المرأة المغربية المواطنة بصفة عامة، أن تمشي في الشارع و في أرض الله، مرتاحة مطمئنة، أن تخرج دوما لقضاء أغراضها، بدون حمل هم أو خوف أو رعب من أن تتعرض للمضايقات، للتمييز، للتحرش، للكلام السوقي المخل من طرف الهمج، للترهيب، الذي يتعب الصحة النفسية و العقلية للنساء، و يدفع عددا كبيرا منهن للبحث عن ذكر من العائلة أو خارج العائلة، لتحتمي به، و يحسسها بالطمأنينة في الشارع، لأن الذكر لا يستطيع أبدا التطاول أو الإقتراب من ذكر مثله … شموتية. و شكرا للقبول.

  • الصحراوي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:21

    المساوات في أي شيء ؟بيولوجيا أم ماديا (الكراء _الكهرماء_الأعياد_السفر_المناسبات…..إلخ.
    مشاركتها في الحمل و الولادة و الحيض و النفاس و التكوين الجسماني.
    هل تستطيع (سيداو)هذه أن تحقق لكم مطالبكم؟ فعليكم بها و تمسكوا بها كتمسك الأعمى بعكازه .
    فالهاوية في انتظاركم.

  • Saidos
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:28

    المساوات كذالك في الطلاق والمتعة والصفوف الامامية في الحروب،

  • البروطوكولات المشوؤمة
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:28

    ارى اننا مند التطبيع مع اسرائيل لم يعد لنا شغل سوى محاربة الاسلام، وقريبا سنحدفه من الدستور والاتي أسوأ.

  • غيور
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:30

    حسبنا الله و نعم الوكيل .تحاربون الله ورسوله و تزرعون الفتن و الفساد .لا للمساوات بين الجنسين . الله سبحانه و تعالى قسم بين الرجل والمراة في جميع مناحي الحياة .هل انتم افضل من الله .

  • عبدو
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:33

    يجب تحقيق المساوات بين ضحايا النظامين حين نشاهد فرق كبير بين ضحايا الدين استفادو من تقاعد مريح و الآخرين ضلمو فى معاشهم

  • عادل
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:35

    لان الاتفاقيات الدولية التي يوقع عليها المغرب مرغَماً تقوده لفرض ذلك على المغاربة حيث يترتب عن عدم الانصياع توقف الهبات والصدقات والقروض الاوروبية والدولية..التوجه التالي هو تشجيع المثلية و فرضها كي تصير امرا عاديا، وياتي في المرتبة الاخيرة حرية المعتقد والافطار برمضان…

  • abdo
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:37

    للتذكير حرب روسيا على أوكرانيا هي من تضع المساواة بين البشر انتباه

  • boulbaroudmohemed
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:39

    هههههههه النساء68/100 والرجال 32/100على اي أساس تتحدثون عن المناصفة 10سنوات على ابعد تقدير سيصبح الرجال10/100من عدد السكان وذيك الساعة دير المناصفة مع روسكم

  • ملاحظ
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:50

    “المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة” هذا العنوان اذا أمعنت في قراءته فإنك لا تجد فيه مساواة، ثم أي النساء تودون تمكينم؟ فالأمهات والبنات والأخوات والزواجات والعمات والخالات كلهم مكنهم الله وشرف قدرهم، اللهم الا اذا كنتم تتكلمون عن مرأة من عالم آخر فنحن لا نعرفها

  • asfan1987vsz
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:51

    نعم للمساوات مع الرجل. وللمرءة حقوقها العيش الكريم وعدم التميز

  • saad
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:51

    قال الله عز وجل حظ الذكر مثل حظ الأنثيين الله ميز بين الذكر والأنثى إذا أردثم المساواة فلتكن في الأجور وبين الفقير والغني وفي التعليم والصحة وفي ولوج الوظيفة ومحاربة الأشباح والريع وفي السكن هناك أمور كثيرة يجب المساواة فيها كيف يعقل والعيد على الأبواب وهناك من حكام الأمة من يصله كبش العيد إلى بيته بدون مقابل والفقير ينتظر من يجود عليه من المحسنين

  • واحد من الناس
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:51

    فعلتم كل شيئ لتحقيق المساوات بين الجنسين لم يبقى لكم إلا إيجاد طريقة لكيفية حمل و إنجاب الرجل ركزو على هذه النقطة لنصل إلى المساواة الحقيقية و الكاملة.

  • طارق
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:51

    اان كانت الحكومة التي انتخبت تريد محاربة ما جاء به القرآن. فأنا براؤ منها.و إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • مسلم مغربي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 12:57

    هذا هراء … هذه ستكون لجنة تخريب المجتمع المغربي وإزاغته عن طريق شريعتنا الإسلامية … لجنة المساواة بين الرجل والمرأة قد شرعها الله لنا في كتابه .. وكفى بالله هاديا

  • يستعجلون غضب الله
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 13:04

    بعد إعلان الحرب على كرامة وجيوب المستضعفين تتجه المحكومة المتخبطة إلى إعلان الحرب على الله جل وعلا مما يعرضنا معهم لغضب الله وسخطه لا قدر الله وقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ما معناه : ويل للعرب من شر قد اقترب ، وذلك إذا كثر الفساد والجرءة على الله سبحانه وتعالى .

  • ادريس
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 13:04

    اعدلوا اوحرفوا افعلوا ما شأتم فانا ولله الحمد مسلم ولا تبديل لكلمات الله القرآن اقوى واعدل وووووو لدا ان كان هدا ما تقومون به سيطبق فانه يمثل فاة قليلة والحل الانسب لي فانني سالتجئ الى كتابة وصية للابناء قبل الممات واقوم بتوزيع الارت بما يرضي الله للدكر مثل الانتيين والسلام

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 13:06

    لن تكون هناك أبدا أية مساواة بين الجنسين ما دامت أدمغة المغاربة خصوصا، والمسلمين عموما، جامدة وعاجزة عن الإجتهاد الحقيقي ،ومتشبثة بالخرافة ،وبعيدة عن مرامي وأهداف النصوص الدينية، والتعلق بما كان صالحا في فترة معينة،ومحاولة إسقاطه على العصر الحاضر ،وكأن تطور وتقدم البشرية توقف ولم يتغير قيد أنملة ، منذ تلك الفترة التي استهدفتها تلك النصوص . عدم المساواة بين الجنسين ، بناءََ على نصوص دينية ،أُسِيءَ فهمها، تشكل “فرملة” وعائقا خطيرا أمام أي تقدم للأمة المغربية والإسلامية على السواء. وكل من يشك في هذا ، ما عليه إلا أن ينظر الى حال المسلمين ليستنتج أنهم ،أي المسلمين، ليسوا على صواب في اختياراتهم. الإختيارات الصائبة تؤدي دائما الى رفاهية الإنسان وتقدمه وسُمُوِّه ،بينما الخاطئة منها تؤدي الى البؤس والتأخر والهمجية في كل شيء.

  • مواطن غيور على الوطن الحبيب
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 13:07

    البلاد تتخبط في الغلاء والتضخم والحكومة الجديدة لا وجودة لها في ارض المعركة نعم إنه العصر الجديد عصر حكومة الشفاوي الله يداوي.

  • سلام على مجتمعنا
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 13:10

    قال تعالى :و ليس الذكر كالانثى
    زفت الاقلام و رفعت الصحف

  • ش.عبدالرخيم
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 13:32

    مادام المرسوم لم يذكر المجلس العلمي الاعلى كمرجع ديني للنظر في هذا الموضوع الذي يهم الاسرة
    فان المساواة المطلوبة او المعنية لاعلاقة لها باااسرة
    وانما الهدف الجوانب الاقتصادي والاجتماعية المادية الصرفة وكيف تصبح المرأة تملك الثروة مثل الرجل وتتولى المناصب
    وهذه الاشياء موجودا حاليا بدون شك
    ويبقى اثارة الموضوع فقط للمزايدات وتضييع الوقت وهدر المال العام
    واما الحديث عن الارث والزنى والفساد والمثلية فلا اظن ان هذه اللجنة تستطيع ان تفعل شيئا ولو اجتمع معها عالم الجن والانس
    مادام نظامنا يحترم دستوره ودينه وشىيعته

  • moh
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 13:41

    لماذا لم تكن المساواة في الاستفادة من التقاعد، اذا حصلت المرأة على تقاعد في القطاع الخاص وعتد وفاتها لماذا لم يستفد زوجها من نسبة تقاعدها كما هو العكس بالنسبة للمرأة، وتسعون ان تتساوى مع الرجل في امور اخرى حددها الدين الإسلامي بنصوص قرانية وأحاديث نبوية علي الدوام، زمانا ومكانا، ربما ما نسمعه من علامات الساعه، حسبنا الله ونعم.

  • رشيد41
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 13:50

    ما أظن أن الشعب الذي يعلم أن حامي حمى ملته ودينه هو ملكه أمير المؤمنين، قد انتخب أخنوش وحزبه ليكون في رئاسة الحكومة، ليتصرف ويتحكم كيف يشاء في ملة ودين الشعب، ولو بلجنة غير ذات الإختصاص قوتها الوهمية التي تحلم بها هي القفز على اختصاصات أمير المؤمنين. لجنة بعيدة عن قناعات ومعتقدات الشعب، قريبة من قناعات أخنوش والمعتقدات ذات الصلة الأخرى العابرة للقارات والسماوات. وبالتالي فالشعب يريد من بين يدي هذه اللجنة ومن خلفها، لجنة لأمير المؤمنين، هي الوحيدة الكفيلة بالنيابة عن الشعب.

  • DFG
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 14:07

    Nous ne voulons pas l’égalité mais des droits. Nous ne pouvons pas être égaux en taille, par exemple, mais pour nous inscrire dans une université où nous aurons de bonnes conditions d’enseignement. Ce que nous cherchons, un exemple idiot, mais ce que vous parlez d’égalité est une imbécillité politique.

  • الحاج محمد الطاهر
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 14:14

    يقول الله عز وجل .. و للرجال عليهن درجة…… المساواة بين الجنسين لا تكون فقط في. توزيع الإرث او المال العام بل يجب تكليف هذه النساء بالعمل الشاق كبناء العمارات و الدخول داخل المناجم و الصناعة و إسناد. نفس مهام الرجل للمرأة و ليس كمعلمة او ممرضة. و يطالبن بالتساوي مع الرجل …

  • سمير الراضي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 14:55

    السلام عليكم ايه اخوة المسلمون في المغرب .لمادا لأ تكون المساوات في الأجور والمساوات في العيش الكريم وفي العدالة الاجتماعية والمساوات بين الطبقتين الان الشعب المغربي محتاج الى مساوات الحقوق والرواتب واصلاح الأعطال التي تمر بيه من غلاء المعيشة وقدرته الشراءيو

  • هجر
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 14:59

    المساواة: هي التسوية بين الأشياء المتماثلة والأشياء المختلفة، أما العدل: هو المساواة بين المتماثلات والتفريق بين المختلفات، وبلا شك فإنّ العدل هو الأكمل والأفضل؛ لأن التسوية بين الأشياء المختلفة ظلمٌ وجور، ولهذا فالإسلام دين عدلٍ وليس دين مساواة، والعدل أشمل من المساواة، فالمساواة تكون أحيانا بهدف العدل وذلك بين الأشياء المتماثلة، أمّا بين الأشياء المختلفة فلا يصلح لها إلّا العدل.
    لو تحققت المساواة بين الرجل والمرأة في كل شيء لكان ذلك ظلماً لها، وتكليفها بما لا تستطيعه، فعلى سبيل المثال الحرب والقتال قد فُرضا على الرجال دون النساء؛ بسبب طبيعة المرأة،

  • جريء
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:23

    المساوات واقع يفرض نفسه. اما الاساطير و الخرافات فلا مجال لها اليوم. نحن في عصر المعلومة للجميع، وما اكله الرجال ظلما بسبب تفسيرهم الرجولي لكل شيء، سوف يؤخذ منهم.
    اوا غي باتو تكفرو فالناس كبغيتو.
    هناك اصرار على الظلم بحجج النضوص. الناس سترفض نصوصكم.

  • مزلوط والحمد لله
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 15:47

    وراء كل رجل عظيم إمرأة عظيمة وكذالك وراء كل رجل مزلوط إمرأة مزلوطة !!
    الحكومة تتجه إلى الطريق الصحيح بالمقلوب.

  • العلمي محمد
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:16

    ما هي هاده المساوات لقد اخدوا كل شيء اخدوا العصمة ادا ارادوا الطلاق اخدوا ٠جيع الادارات العمومية وغير العمومية ثركوا الشباب بلا عمل ولا زواج شباب افنو حياتهم في الدراسة ثم اصبحوا عاطلين والان تحثون في مساوات الارث لن ولا تحلمون به ان بوصل اليكم.لا تبذل لكلمات الله احب من احب وكره من كره.

  • عادل
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 16:53

    لهذا جيء بالأحرار و الأصالة و المعاصرة للحكومة و ليس لشيء آخر.

  • شكيب
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:06

    أقسم بالله أن هذه الحكومة لن ترتاح حتى تأجج الوضع المجتمعي بالمغرب.
    أين أعلى سلطة في البلاد اليس هناك أي تفاعل لما يقع . هل نسبة الدين الخارجي في تزايد مع الرظوخ للإملاآة ….. إلى أين يا وطن

  • hassanamallah957
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 17:44

    يجب ان تحضر لجنة مختصة في الشريعة الاسلامية ما دمنا دولة اسلامية وديننا هو الاسلام ولسنا دولة علمانية او اشتراكية يحرمون ما احل الله ويحلون ما حرم الله.

  • الجلوي من تيزنيت
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 18:31

    قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ” نحن قوم أعزنا الله بالإسلام، ومهما ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله”.

  • حسين
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 19:51

    هو حقا الكثير من الفتيات والنساء اصبحن في وضعية صعبة . الكثير من الرجال كدالك مامتفرينوش…كان هناك بعض الامل في الانفراج من قبل لكن الجيران الاعداء و الكابرانات الحساد كيديرو لعصا فالرويضة ديال التطور فالمغرب واستطاعو بمساعدة سوريا وايران واخواتهم … فرملة وثيرة النمو بالمغرب… من قبل كانت الهجرة حلا تمكن المهاجر من تحسين وضعيته لكن بعد حادث 11 شتمبر 2001 لم يبقى دالك ممكنا…و البلد تحت الضعط ولايمكنه ان يصبح أوروبا او امريكا او اليابان.. و الوهابية و لخوانجية الهدامة تفتك بالمساوات بتدفق البترودولارات …زدزعلى دالك مند ان انهزم المغرب في معركة اسلي 1844 و هو يادي فاتورة باهضة لفرنسا و حلفاءها لانه ساعد.الجزاءر على الاستقلال …ولاننسى وصية الملكة ايزابيلا الاسبانية من قبل الى شعبها بعد.طرد المسلمين ..الخير كل الخير ان يبقى المغرب مشتتا جاهلا فقيرا مريصا على الدوام …وندا هو حالنا حتى الان لنا …مساوات في القهرة… يجب ان نعي ما يصيبنا وان لا نخسر الميزان بين الرجل و المراة. كل له الحق في حياة كريمة حسب الفوارق.egalite dans la difference

  • عزوزي
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 21:07

    اول شيء يجب فعله لتحقيق المساوات بين الذكور والإناث هو تمكين المرأة من الاستقلال المادي (الاقتصادي) بدون الاستقلال المادي للمرأة ستفشل كل المحاولات كما فشلت كل المحاولات السابقة.. وبعدها كل حقوق المساوات بين الجنسين ستحل .! بدون هذا سيبقى كل هذا مجرد كلام للتسويق الإعلامي واليساسي ..!

  • يوتوب
    الجمعة 24 يونيو 2022 - 23:04

    بغينا المساواة حتى فالنفقة والمتعة اش ظهر ليكم ونخليوا الروتين اليومي غير لعيلات

  • بودواهي
    السبت 25 يونيو 2022 - 19:19

    من بين المطالب المشروعة و الاستعجالية لاغلب فءات الشعب المغربي و احزابه و نقاباته و جمعياته الحقوقية و النسائية و الثقافية هي المساواة في كل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية و الرياضية و حتى تلك المتعلقة بالارث و العمل خاصة …
    من غير المعقول ان يبقى الارث على صيغته التقليدية التي تعطي للدكر حق الاثنين من النساء في الوقت الدي اصبحت فيه المسؤولية للنساء اكثر منها للرجال في مجتمع اصبحت فيه النساء اكثر كدحا و عملا و استمارة في الشغل من الرجال و في الوقت الدي اصبحت فيه المراة اكثر عطاء و اكثر اجتهاد و على جميع المستويات …
    ان الاسلام الحق هو الدي يساير الزمن في التطور و التقدم و الدي يروم العدل و المساواة الكاملة بين الجميع …

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز