إدارة "النُواب" تضع يدها على مُصوِّر النائبة بنعمر

إدارة "النُواب" تضع يدها على مُصوِّر النائبة بنعمر
الأحد 13 ماي 2012 - 23:43

علمت “هسبريس” أنه تم التعرف على المُصوِّر الذي التقط صورة للنائبة البرلمانية في حزب الأصالة والمعاصرة نبيلة بنعمر، وهي تمد رجليها تحت قبة مجلس النواب لتَظهر ساقاها وجزء من فخذيها.

ووفقا لمصادر “هسبريس” فإنه من المرجح أن تكون إدارة المجلس، قد استعانت بالكاميرات المثبتة في قاعة الجلسات للتعرف على المصور الذي ينتمي لجريدة ورقية معروفة، والذي التقط صورة البرلمانية أثناء استراحتها قبل انطلاق الجلسة.

إلى ذلك أكد مصدر من داخل “الأصالة والمعاصرة” أن الفريق البرلماني للحزب، سيتخذ خلال الاجتماع المقبل له الاجراءات المناسبة في حق المصور، وقد يصل الأمر إلى حد المطالبة بمنعه من دخول قاعة الجلسات.

وفي اتصال لـ”هسبريس” برئيس فريق “الأصالة والمعاصرة” عبد اللطيف وهبي، قال هذا الأخير، إنه تم ضبط هذا الشخص مضيفا “سنقرر في الاجراءات للتعامل معه” موضحا أنه سيحتفظ، بحق رد الاعتبار لنائبته”.

وكانت الجلسة التي تلت تصوير البرلمانية بنعمر شهدت استنكارا واسعا لنائبات أكدن أنهن فوجئن بالصورة لأن النائبة أمّ وزوجة، والتقطت لها الصورة قبل بداية الجلسة أي فترة الاستراحة، معتبرات ذلك مساساً بهيبة المؤسسة البرلمانية واحترامها.

وأضفن أنهن إن “كن شخصيات عمومية إلا أن هذا لا يمنعهن من التأكيد على خصوصية الافراد”. مطالبات المجلس أن يتخذ موقفا صارما لاحترام هيبة المؤسسة التشريعية، رغم أنه من حق الصحافيين، ممارسة مهمتهم إلا أن المهنية تقتضي التحلي بالأخلاقيات” على حد تعبيرهن.

‫تعليقات الزوار

165
  • rachid
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:20

    معتبرات ذلك مساساً بهيبة المؤسسة البرلمانية واحترامها

    بما ان البرلمانيات يعتبر هذا مساسا بهيبة المؤسسة البرلمانية واحترامها فلماذا هذه البرلمانية فعلت شيء يخلي بذلك أوليس مد لبس لباس غير محتشم في قبة البرلمان يعتبر أمر في غاية عدم الإحترام
    تيوقل المثل مديرش متخافش
    تمشي تلبس سروالها وتحترم راسها باش يحترموها ناس
    إلى كانت زوجة وأم الأحرى بها عدم لباس تلك النوعية من اللألبسة
    وإذا سألتها ستجيبك أنها حرية شخصية وإذا قلت لها أن ما أراه بعيني في مكان عمومي حرية شخصية
    إحترم تحترم

  • محمد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:27

    على هذ النائبة مقدسة بغت تطلق رجليها تمشي لدارهم وتكرشخ كيبغات هذه موسسة محترمة وليست مكانا للنوم والاستراحة اضافة ان المعنية بالامر امراة عمومية التقطت لها الصورة بالبرلمان وليس في مقهي

  • ايوا ستري راسك
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:27

    لو كنتي ساترا راسك ماكانش صورك كيف نتي
    وا لحماق هدا؟ هي مجبدة رجليها و مالبساش مزيان و كاتكوليك راه صوروني في وضعية صعبة؟؟؟
    نتي اللي تعديتي على راسك

  • Mohamed
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:28

    هذا هو ما يطلق عليه بـ طاحت الصومعة … علقو الحجام

  • رشيد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:28

    الخطا كل الخطأ هو ما صدر من النائبة بنعمر، أما المصور فكان يصور في فضاء عمومي يشاهده أكثر من 36 مليون مغربي دون الأجانب، و هذا هو دوره ان ينقل ما يحدث داخل القبة البرلمانية، و الذي انتهك حرمة المبنى هي تلك بنعمر و غلا فسنفسح المجال للتعري و بعد ذلك نعاقب من يصر المتعرين، اي منطق هذا و اي حق.
    في الجول المتقدمة يتم تصوير المشاهير ( فين تبن ليهم بنعمر ) و هو عراة و ليسوا اشباه عراة و مع ذلك لم نسمع بدعاوى رد الاعتبار علما أنهم يصورون اثناء ممارسة حياتهم الشخصية وليس اثناء أداء واجب وطني في مكان عام، وعلا هاد لحساب اذا شتم أحد البرلمانيين أحدا او ارتكب حماقة فلا ينبغي للمصورين نشرها على هاد الحساب امنعوا المصورين من الدخول اصلا هذا من جهة.
    من جهة أخرى المصور الصحفي لم تكن لم نية كشف ساق بنعمر و لا التشهير بها فالعيب على من وظف الصورة على الانترنت و ضخم الموضوع، و الله ما عدنا نفهم شيئا في هاذ البرلمان.

  • eminem
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:36

    يجب معاقبة المصور لانني اظن ان وضعية جلوس النائبة وضعية تلقائية

  • أمال : الخميسات
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:43

    لا للصحافة الغير شريفة , هذا المصور لا مهنية له و لا اخلاق له , و حتى بعض الصحف الورقية و الاكترونية لا يهمها الا الربح ولو على حساب سمعة و كرامة و حياة الاشخاص , باسم حرية التعبير قد ندمر حياة او حتى نقتلها كما قد ننقدها و نحييها .

  • ابراهيم بوتشيش
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:44

    إذا كان البرلمان فضاء لحرية التعبير
    لنواب الأمة وممثليهم
    فالصحافة عيون المواطن وسمعه الذي يتابع من خلاله مجريات الأمور
    لالتقييد حرية الصحافة المكتوبة والمصورة
    والسبق الصحفي تم في مرفق عمومي (داخل قبة البرلمان)
    البرلمان ليس مكانا للنوم والاستراحة
    والأمومة لاتعفي من اللباس المحتشم!!!

  • مشكل النساء
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:45

    زمن النفاق وازدواجية الخطاب… اكان حلالا ان يرى الرجال فخذي وساقي النائبة وحرام على المصور والمغاربة ؟ امرأة تستريح في مجلس النواب وهي تحسب نفسها في بيت ابيها ؟ حقا حقا لقد عملت مطولا واجهدت نفسها بالجرار ..وحق لها ان تستريح بعدما ضمنت كل شيء… والله مهزلة… نواب عراة…. نيام…. متضاحكون… لما لا يحتج هؤلاء على ان مجلس النواب مكان للنيابة وليس العري

  • ابن الوليد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:49

    الأصالة والمعاصرة تتحدث عن الأخلاق الآن..ألم تسمي نفسها أصالة ومعاصرة يعني نتشبث بالقيم ونسير مع العصر..المصور قد أخذ للبرلمانية والزوجة والأم صورة بشكلها ولحمها وهي تستريخي وتستريح مادة رجليها بدون حذاء على الأرض .وما العيب في ذلك ؟ألم تكن على ذلك النحو؟ها قامت هاذا الرجل بتزوير الصورة وأعطاهى غير الذي كانت عليه؟؟نحن الناخبون أعطينا أصواتنا ويجب أن نطلع على كل كبيرة وصغيرة تجري تحت قبة البرلمان. قد أسميه مجلس الشعب !يكون أحسن !الذي أساء للمجلس وقبة البرلمان السيدة البرلمانية والزوجة والأم!لذا أرجوا منكم التريث والإستحياء بدلا من دخول ضجة أخرى فامنعطفا آخر لا تحمد عقباه بمنع الحريات ومعاقبة الصحافة

  • ABS
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:52

    le pauvre il est entre les mains des rapaces bien dommage j ai vu la photo je ne sais pas ou est le probleme

    * Meme en plage s dmaroc les femmes sont quasi nues alors on va dire au reporter du
    journal x pourquoi ta pris la photo de madame y

  • لقد إستفزني ذلك العمل!
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:52

    ينبغي الإنصاف في مثل هذه الأمور!
    أنا لا أعترف بالبرلمان ولا اللعبة السياسية ولا أعتبرهم سوى بزناسة يتلاعبون بالمغفلين
    ولا فرق بين سياسي علماني وآخر متأسلم
    وجهان لعملة واحدة
    هناك فقط مناوشات على الكعكة السياسية
    وأنا من أشد المعارضين لتبرج النساء والبنات لأنه يسبب مصائب لاحصر لها من بينها التهييج والمساهمة في إنتشار الإغتصاب
    وينبغي منع هذا كما تمنع فرنسا النقاب وتضغط على المحجبات
    وأنا أشمأز من حزب الأصالة والمعاصرة
    لكن لا أقبل ولا أوافق على أخذ مثل تلك الصورة ونشرها بتلك الطريقة المهينة
    أعتبر هذا جريمة يستحق صاحبها أشد العقوبة
    وأن تكون شرعية منضبطة بأحكام الإسلام وليس أي قانون
    ولتكن ما تكون حتى إن كان إعدام فلن أبكي عليه
    نعم هي متبرجة وترتدي لباس لايليق وهذا أيضا جريمة لأنها ليست حرة ترتدي ماتشاء خارج منزلها
    لكن هذا ليس مبرر أن يقوم أي شخص بإلتقاط صور وينشرها
    أين هو الخوف من الله
    إن لم تخف هي فلما يتبعها الصحفي أيضا ويغرق معها
    الله سيحاسبها
    إن أراد لها الخير فلينصحها وليأمرها بالمعروف وكلنا سنقف معه إن لم تقبل نصيحته وتابعته أو كان ردها مسيئا
    ينبغي لكل مسلم الإلتزام بدينه
    إمراة أو صحفي

  • booba
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:59

    je crois que le photographe avait tout à fait le droit de la photographier, car il ne l'a pas fait dans sa maison, et c'est Mme la parlementaire qui devait respecter le lieu et sa symbolique et se comporter de manière descente au lieu bach tencher rejliha

  • saiddin
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:59

    اوا قولوا لينا سمية دهاد الجريدة الورقية أسيادنا الى عرفتوها

  • سربوت حسن
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:02

    بسم الله الرحمان الرحيم
    شيء غريب و عجيب يحدث في برلمان مغربنا الحبيب تسخر كل الوسائل من أجل ضبط المصور الذي قام بتصوير نائبة برلمانية في وضع مشين و قد بلغت من السن عتيا و هي زوجة و أم… و عوض تنبيه النائبة المحترمة و تذكيرها بأنها تمثل شعبا مسلما و أنها لا ينبغي لها الظهور بذلك اللباس والوضعية الغير الائقة وعوض هذا كله ثارت ثائرة نائبات و أقمن الدنيا و لم يقعدنها…و هؤلاء نسين دورهن الذي يتمثل في الدفاع عن مصالح منتخبيهم و ليس مصالحهم الشخصية كما أن الدول الديمقراطية جميع سياسييها هم معرضون للنقد الحاد و السخرية بجميع أصنافها و مع ذلك فهم يتقبلون ذلك بروح رياضية… لكن أصغر مسؤول عندنا يعتبر نفسه "لا يسأل عما يفعل" كما لا يجوز النيل منه و الجميع مرؤوسيه لا بد لهم من تبجيله و الخشوع عن حضوره….فبئس هذا التكبر

  • abdou
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:03

    من حق هدا المصور تصوير اي شيئ يدور داخل القبة الخضراء . وحتى لو كانت هده الصور عيب فإن لها نفع كبير لناس كي يعرفو من يمتل الشعب المغربي . اللدي يعول عليها في تدبير شؤونه العامة في الإقتصاد والاخلاق والدين والتوعية والتنضيم وهي في قاعة البرلمان في دالك الموقف لاحول ولاقوةإلابالله العضيم . تحية للعدالة والتنمية وأيضا العدل الاحسان .

  • اووف اش هادشي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:08

    ديرو اجراءات ضد النعاس والتكرشيخ الي موالفينو بالبرلمان الامن والامان والهدوء والماكلة اما الخدمة الله يجيب

  • كثرة الهم كاتضحاك
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:11

    ولمادا لا تضع ادارة مجلس النواب يدها على النواب النوام و المعربدين السكايريا كداك النائب عن حزب التجمع الوطني قبل ان يلتحق بحزب الاستقلال ليستقبله بالالحضان.
    حبدا لو انارت ادارة مجلس النواب عن الكراسي شبه فارغة من نواب"الامة"
    يساسترخت في مكان مخصص لجميع النواب و بالتالي كان عاندا هانيا ان يراها الجميع بالعين المجردة، فلمادا تلومون من التقط الصورة

  • walid berkane
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:12

    والله حتى عرفة ماغذيش يدزاكلو معاه لإن المصوّر الصحفي على علم الرأي العام مصوّر بسيط ،غالبا ماعندوش نفود داخل السلطة أو غني ، فلهدا معرّد للمخاطر سواء من أصحاب القرار أو الأغنياء ،ومن هدا المنبر الله إيجازيه بالخير خاصن نتّاحدو مع هدا المصور ونقولوليه كون شجاع باين فيك حب المهنة الله إزيد في ٱمتالك أماّ البرلمانيين تعبيرهم كان سياسي وليس إنساني

  • cherif
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:17

    نحن كشعب من حقنا معرفة كل صغيرة او كبيرة عن ممثلينا في القبة حتى نتعرف عنهم عن قرب لاننا نحن من سوف يحاسبهم بالحرمان من دخول القبة او نجدد فيهم الثقة .اما ان ناقشتم هذا الللاموضوع فعليكم مناقشة كل الصور التي يضهر فيها( النواب) نيام .لان جميع الصور سواء صور النوم و(الشخير)او صورة (النائبة) لها نفس المعنى الا وهو الاستهتار بالمواطن وحقوقه .بالله عليكم هل رءيتم نائب نام طوال حملته الانتخابية التي تدوم لاسابيع .اما في القبة فله الف عذر .وفي المقابل عليكم ايها المستهترون من النواب ان تطالبوا رئيس قبتكم ايجاد اماكن للراحة بعيدا عن اعيننا لان منظركم كالعاصمة هذا الاسبوع.وكما يقال اذا ابتليتم فاستتروا

  • hamid agadir
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:17

    normalement a elle de ne pas faire ce geste pas de critiquer les gens qui nous transmettre ce qu'est ce passe à l'interieur ,

    chez nous au maroc les choses comme ca on penalise toujours les victimes pourqoui ils fassent pas attention et non pas le voleur qui doit etre logiquement etre penalisé

  • سعيد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:17

    المصور إعاقبوه علاش تطاول على " البرلمانية" وصورها ، وأين ؟ تحت قبة البرلمان . عجيب أمر هذا البلد ، بدل أن تتخذ إجراءات صارمة في مواجهة البرلمانية التي نسيت سبب حضورها تحت القبة والدور المنوط بها ، لتوجه أصابع الاتهام ضد الصحافي الذي يدخل من بين اختصاصاته تبيان الواقع على ما هو عليه ، دون زيادة ولا نقصان ، فضح الفساد أينما كان وتحت جميع أقنعته . والأغرب من ذلك هو أنها وجدت أصواتا تنهى عن "المنكر" الذي أتاه الصحافي تحت ذريعة أنهن "إن كن شخصيات عمومية إلا أن هذا لا يمنعهن من التأكيد على خصوصية الافراد". مطالبات المجلس أن يتخذ موقفا صارما لاحترام هيبة المؤسسة التشريعية . فمَنِ الأصلح للإصلاح إذا ؟ النائبة النائمة أم الصحفي اليقظ ؟

  • STOP PLEASE
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:18

    كلنا مع الصحفي ضد هته المخلوقات حرية الصحافة تتحدث. لم ينقل سوى الحقيقة المتابعة تكون في حالات القذف والخبر الخالي من المصداقية بشكل عام و إنتهى.

  • TALHAOUI
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:23

    C'est à qui la faute d'après vous à la dame qui représente le peuple marocain, musulman et conservateur ? ou au photographe qui fait son devoir de journaliste et qui montre aux marocains ce qui se passe à l'intérieur du parlement ?. Franchement cette dame marié et maman, vu son age doit se comporter et s'habiller correctement.n'est ce pas

  • kai
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:23

    وهكذا كما عودتمونا في المغرب ندين كاشف الحقيقة، مللنا من هذا البلد لاحول ولاقوة إلا بالله.

  • TIGMATE
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:34

    أولا : وقبل كل شيء لا نوع اللباس ولا طريقة إسترخاء النائبة
    المحترمة جدا يليق بهدا المقام .العيب في طريقة لبس أم و زوجة ونائبة وليس في آلة التصوير.
    ثانيا : المغاربة ينتظرون مشاريع قوانين للنهوض بهده الأمة وليس فخد فلان و لا مؤخرة علان.
    ثالثا : إن هدا الحدث يعطي فكرة يسيرة على ما يدور في أدمغة نوابنا المحترمين اللذين تناوبو على المنصة للتنديد بالصورة وشوشو على السير العادي للجلسة .و ما خفي أعظم.
    أخيرا :هناك قضاء لتشريع الصورة من عدمه و ليس منصة البرلمان الموقر.

  • المغربي سيدك
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:38

    مثل هؤلاء المصورون والصحفيون من كرسوا كل جهوذهم وطوال حياتهم المهنية من أجل تلطيخ سمعة المغرب ولو بأختلاق أي شيء يضر بصورة أمهاتنا وأخواتنا وزوجاتنا …

    يبقى السؤال المطروح لماذا تحس وأنت تقرأ لبعض الصحفيين أنهم لا ينتمون إلى هذا الوطن الغالي علينا ؟ بذريعة نقل الحقيقة والواقع حتى أصبحت هذه الفكرة وكأنها تعطي الحق لكل من يفتقد "تمغربيت" أن يشوه شرفنا أمام المتربصين بنا .

    وقد يكون هناك أشخاص من أجل دريهمات يعملون لصالح أجندات خارجية همهم هو تشويهنا وما كانت تقوم به الجزيرة لخير دليل .

  • مغربي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:38

    المصور كان يقوم بعمله ومن لا يريد ان يُصورَ داخل البرلمان فلا يدخل اليه ابدا
    وإذا كانت تلك الصورة محرجة للسيدة النائبة فلماذا لم تتحرج من انظار السادة النواب ؟؟

  • لا لمعاقبة الصحافي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:40

    لأن المهنية تقتضي التحلي بالأخلاقيات" على حد تعبيرهن." وحتى الجلوس في البرلمان يقتضي التحلي بالأخلاقيات وآداب الجلوس، لأنك الالة نبيلة ، في مكان عمومي موقر لخدمة الشعب وليس للتكسال والشخير،فلا يجوز معاقبة هذا الصحافي لانه قام بعمله المهني ونقل صورة حقيقية وليس مفبركة.

  • سعيد الطنجاوي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:46

    عوض أن يتخد المجلس اجراءات في حق النائبة التي لم تحترم قبة البرلمان بجلستها السوقية كأنها جالسة في منتزه سيعاقبون المصور الدي قام بعمله على أحسن وجه و التقط الصورة للنائمة في مكان عمومي وليس في غرفة نومها أو في المرحاض . تحية للمصور و الخزي و العار للنائبة و حزبها ومن سار في ركبهم.

  • اللي ينبش يجبد حنش
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:53

    و بما ذا سيعاقبون النائبة المحترمة التي لم تحترم قواعد تواجدها تحت قبة البرلمان؟ إذا لم تستح فافعل ما شئت . لو تم تصوير موظف – طبيب مهندس أستاذ مدير مصلحة كاتب حكومي … – داخل مكتبه في نفس الوضعية لقامت الدنيا و لم تقعد و تم التباكي على تضييع المصالح و الاستهتار و قلة الاحترام و القائمة طويلة و لكن المنعوت نائبة برلمانية محصنة – اقرأها كما شئت – فلتفعل سيادتها ما تشاء وليعاقب منتقدوها .
    يــــــــــــــــــا لـــــــــــســــتــــهــــتــــــــــــــــــــــارنا

  • نعم للمعاصرة مع الأصالة
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:00

    أسي وهبي راك من تارودانت المدينة المحافظة ومدينة الأصالة ،نعرف عنك الصراحة و احترام القيم . قل للنائبات أن قبة البرلمان ليست فضاء للإسترخاء ، و النائبة كانت أما أو زوجة أو عازبة فليس من اللآئق أن تضرب عرض الحائط أعراف وتقاليد بلد، من فترة ليست ببعيدة كانت النساء ترتدين جلبابا بالقب واللثام . النائبة من حقها أن تستريح ولكن في بيتها ، أما في البرلمان فعليها أن تجلس معتدلة . أما المصور فسينال عقابه أولا من الله لأنه لم يستر ذلك المنظر المحرج للنائبة ، وكان عليه أن يغض من بصره لا أن ينشر الصورة ، لأن نفس الشيء قد يحدث لأخته أو لأبنته ، فالله يحب الستر . نعم للأصالة ، نعم للمعاصرة ، ونعم لحكومة إسلامية تشجع المعاصرة دون المس بالأصالة .

  • yassine
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:10

    وا باز فبلاصت ما تقلبو على المصور . ديرو وزرة موحدة للبرلمانيات تكون محتشمة واوهنيونا.

  • نبيل
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:14

    المحترمة لا تلبس ذلك اللباس و لا تمد رجلها مادامت تلبس تنورة….. و جنبها رجال نواب يرونها..

  • أبو العز
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:23

    والله أمر مبكي، أن يتم التعامل باللين مع هذه النائبة، يجب التشديد على النائبات أن يحترمن المكان و الزمان البرلمانيين، كفى عريا و سخفا، فوالله سيأتي يوم ستحاسبن فيه أمام الله الواحد الأحد…فأعددن الجواب.
    فلقد أمسى تنافسكن الوحيد هو تضييق الخناق على الرجال في كل المناصب والتباهي بالعري و المظهر و التزين…ما عهدنا هذا في النساء المغربيات العفيفات الطاهرات…

  • citoyen
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:35

    ca me rappelle l'histoire du tres fameux ' sniper de tarjist' au lieu d'embarquer et condamner les representants de la loi qui sont filmés en flagrant delit de corruption, on ouvre une enquette, mais qui vise le citoyen qui a filmé la chose!!?? non pas pour l'honnorer ou l'encourager, mais pour le punir pour son "dsara" lmakhzan makayt3abch za3ma !!?? enfin bref, comme la cité un frere un peu plus haut : ta7t sawma3a 3al9o l7Ajjam … maghrib lghara'ib … sob7an allah

  • samit
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:49

    مبروك اخيرا تم القبض على اللص
    مبروك للبرلمان ضبط الفاسد
    مبروك للبرلمان النوم و الاسترخاء
    مبروك للبرلمانيات التعاضد و التضامن
    مبروك للبرلمانيين الحراسة و المراقبة
    مبروك للشعب المغربي برلملنييه هم اقرب الى منشطي موازين منهم الى منتخبين شعب ..

  • صحافة إقليم الدريوش
    الإثنين 14 ماي 2012 - 04:04

    بإسم الصحفيين بإقليم الدريوش نتضامن مع هذا الصحفي وله الحق أن يصور مايشاء داخل قبة البرلمان

  • المغربي حتى النخاع
    الإثنين 14 ماي 2012 - 04:06

    كون كانت زوجة و ام كون لم تخرج من المنزل وهية كاشفة على العورة ديالها وكون احتارمات نفسها و المكان المحترم اللي كيشوفوه الناس في التلفاز وبالتالي الكل ممكن يشوف اش لابسة هاد السيدة ويقول المثل اللي دار راسو في النخالة كينقبو الدجاج

  • moi même
    الإثنين 14 ماي 2012 - 04:13

    J'ai la certitudes totale après cela que le Parlement aussi une institution pourrie. Le journaliste ne fait que son métier. Il ne lui pas pris la photos au WC ou dans un endroit personnelle. Cette parlementaire doit assumer sa responsabilité en se comportant correctement. Ou bien ils ne veulent pas que l'oeil du peuple soit sur eux??? C est le peuple qui leur a mandaté et les journaliste et l'ouil d peuple. Le journalismes et le 6ème pouvoir. Wllah nos parlementaire sont des fasidine yaminane. Je suis pas islamiste mais MRE et qualifié pour vous corriger vos fuate qulequ'elle soit votre niveau. Vous a^tes des fasidine. Vous avez donnez de l'argent pour arriver la tous sans exception wllah. Je viens au Blad et je voie tout. J'ai assisté à une appelle d'un ex ministre et maintenant député à un courtier pour les voie. Lachez ce journaliste et laissez le peuple juge pas vous. Vous êtes présumés defontre la transparance. NOudou almgharba raha mabghawch ytrbaw aidez la Roi à les combatre.

  • moi même
    الإثنين 14 ماي 2012 - 04:16

    Ca m'enerve. Parlement Fasid aussi après cette histoire. Le journaliste n'a rien fait de mal. Le parlement abuse de son statut pour réprimer le journaliste. Vous voulez que celui qui vous dis bienfait. Bande de voleurs.

  • Marocain d'Australie
    الإثنين 14 ماي 2012 - 04:17

    Cette dame qui n’a respecté ni sa personne ni le parlement, en osant placer sans honte ses jambes dans l’air. Pour qui elle se prend-elle ? Apparemment, elle a le visage Blinde’ de persister à semer l’huile dans le feu et à chercher qui a l’a prise en photo

    Et, alors. Tu veux le punir et couper ses oreilles
    C’est un journaliste et il a fait son travail de révéler publiquement un comportement inacceptable digne d’une politicienne

    En Australie, qui est un pays démocrate, très libéral et laïc, les sessions de parlements qui sont télévisées’ en direct chaque jour, les politiciens femmes et hommes se conforment au code de conduite et on ne voit jamais une telle extravagance et manque d’humilité

  • Mouna
    الإثنين 14 ماي 2012 - 04:18

    Comment vous faites votre rapport si un journaliste a pris des photos .C'est normal c'est son travail de filmer et de prendre des photos a llala siri aldarek ila bghiti tssarhi rajlek le travail travail et tassrahe hadra khra a llala les femmes de parlements.COmment vous voulez vous de la justice et de vous parler de la justice et vous vous n'etes pas correcte des le départ a llala albarlamaniyatte vous voulez l'égalité avec l'homme soyez honnete et comment veux tu qu'on travailler on n'ai pas las de
    prendre un café vous étes payées de travailler et de defendre la loi le journaliste est pris de travailler de dire et de filmer c est que se passe dans le parlement .En plus n'ai pas venu chez toi dans ton nid pour prendre les photos de toi si tu es une maman on s'en fout restte chez toi et laisse les autre travailler et prendre 5 million de parlements .

  • المراكشي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 04:21

    بما ان المغرب دولة اسلامية ففي رأيي انه يجب على السيدات البرلمانيات المسلمات الشريفات ان تمثل البرلمان المغربي احسن تمثيل باللباس المحتشم لكي لا يكون هناك تناقض الديانة مع المظهر
    الطريقة التي تجلس بها السيدة البرلمانية طريققة غير لائقة بممثلة شعب او أُم او …..
    صراحة يجب ان اعادة النظر في القانون الداخلي لقبة البرلمان
    والله يجيب الشتاء
    المرجو النشر

  • حسن
    الإثنين 14 ماي 2012 - 04:42

    هذا أمر محبط للآمال،التهديد والوعيد والبحث عن الجاني ،مثل هذا لا يحدث إلا عندنا ،إن السيده النائبه كان عليها أن تراعي في لباسها ،وما كان على المصور أن يشيع تبرجها ،أما وقد وقع ونزل فطي الموضوع كان أفظل ،لإن إهدار وتبديد الوقت والجهد في سفاسف الأمور ونسيان الهدف من جلسات مجلس الأمه مكر ، لن ينطلي على أحد .

  • NK de Montréal
    الإثنين 14 ماي 2012 - 05:05

    فوجئن بالصورة لأن النائبة أمّ وزوجة، …
    sans commentaire

  • عبد الإله ابوياسر
    الإثنين 14 ماي 2012 - 05:16

    البرلمان هو مكان لاستعراض العقول..و ما تحتويه العقول من علم و معرفة.. و أخلاق ..ونور.و ليس مكان لاستعراض "العضلات..و اللحم ..و الشحم".
    و لعل هذا الصحفي المصور، تأمل ..و رصد تحركات السيدة(غير المحترمة) لمدة طويلة – فالمصور كما تعلمون هو كالصياد-، ثم لم يجد شيئا جديرا بالتصوير في هذه السيدة إلا جسدها، فهو " وسيلتها الوحيدة لإثبات الحضور".فهل يلام، هذا الصحفي ، على أن أجاد التصويب؟ أليس هدف كل صياد أن يصيب الفريسة في "مقتل"؟
    فها هو قد فعل-بارك الله فيه- فلماذا يلام؟
    لربما الخطأ الذي ارتكبه هذا المصور – و هو الأمر الذي أغضب الحزب في نظري- أنه سدد "بندقيته" نحو "نموذجّ"،لربما- و قد أكون مخطأ -" لا يطابق الصورة " التي يريد الحزب أن يروجها لنفسه:فهو يريد، أن يوحي للمغاربة أو يقنعهم، بأنه حزب " الزوينين و الزوينات"، في كل المجالات.فإذا بهذه الصورة تكشف للمغاربة بأنه حزب "…"(لا أعرف كيف أقولها).
    و بالمناسبة، إن الحزب الذي يهدد مصورا، لم يفعل شيئا إلا أن قام بواجبه المهني، بعظائم الأمور،لهو حزب جدير بأن ينتمي إلى الماضي..البعيد..الذي عاش فيه الإنسان عاريا..متوحشا ..يأكل فيه القوي الضعيف.

  • غير دايز
    الإثنين 14 ماي 2012 - 06:31

    اريد فقط ان اعرف ماذا سيكون قرار السادة النواب و ادارة البرلمان لو مثلا فاجأتهم احدى البرلمانيات بلباس صيفي يظهر معالم الجسد . ماذا سيكون الرد ؟؟؟

  • ملاحض
    الإثنين 14 ماي 2012 - 06:57

    هذا المصور قام بعمله لانه أعطاهم درسا ونبههم للاخطاء التي يقمون بها
    بدلا أن يشكروه و ينوهوا به لانه سينقضهم مستقبلا من هده الافعال التي
    لا تشرف ممتلين الامة الجزاء هو التضامن ضده لمنعه علئ الدخول الى البرلمان
    هده هي الحرية وهداهو تبليغ المعلومة الى للمواطن شكرا لكم لان نحن المصوتون عليكم

  • مواطن مغربي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 07:14

    قال تعالى : ( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما

    يقول – تعالى : يا أيها النبي قل لأزواجك : لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن ، فكشفن شعورهن ووجوههن . ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن ; لئلا يعرض لهن فاسق ، إذا علم أنهن حرائر ، بأذى من قول .
    وقد وقعت الإداية بكشف ساقيها أمام ملايين المشاهدين
    وصفة الإدناء الذي أمرهن الله به فقال بعضهم : هو أن يغطين وجوههن ورءوسهن فلا يبدين منهن إلا عينا واحدة ..
    وقوله ( يا أيها النبي قل لأزواجك ) إلى قوله ( وكان الله غفورا رحيما ) قال : كانت الحرة تلبس لباس الأمة فأمر الله نساء المؤمنين أن يدنين عليهن من جلابيبهن . وإدناء الجلباب : أن تقنع وتشد على جبينها .
    وهده أوامر الله لنبيه ولنساء النبي وبناته ولعامة نساء المؤمنين
    فأين هده النائبة من أمر الله واحترام أوامره ؟
    إدا كان الإختلاط مباح وكشف العورات مباح فلمادا هدا التهريج وهده المداخلات ما دامت المحرمات مباحة ولاسيما في قبة البرلمان الدي يمثل نخبة من أفراد الأمة

  • abdoullah najib
    الإثنين 14 ماي 2012 - 07:23

    ce journaliste doit être récompensé

    il faut lui remettre une médaille pour le trés bon travail qu'il a accompli

    la personne à sanctionner c'est cette femme qui a exposé ses membres inférieures au parlement d'une manière honteuse et immorale, portant atteinte à la pudeur, et au respect dû à cette institution

    tout le peuple marocain contre cette femme et contre ce parlementaire qui menace le journaliste

    ce journaliste est un héro national

    c'est cette femme qu'il faut interdire d'acceder au parlement, et ceux qui l'ont soutenue, parcequ'ils soutiennent la débauche

    non à la menace de la liberté des journalistes, surtout celui qui a servi le parlement, en rapportant cet acte odieux

    cette menace est un crime qu'il faut chatier

    tous avec le journaliste

  • مواطنة من تطوان
    الإثنين 14 ماي 2012 - 08:35

    لماذا يجب معاقبة الصحفي ؟ هو لم يصورها في مكان خاص بها أو في الحمام مثلا فالمصور كان يؤدي عمله بشكل عادي إلى أن اصطدمت كاميرته بهذه النائبة المحترمة. وأتساءل هنا ألم تستحيي من النواب الذين كانوا يجلسون في صفها ؟ أم أنها اعتبرت نفسها في بيتها ومع زوجها .

  • LEMBIRIKOVICH.-
    الإثنين 14 ماي 2012 - 08:36

    ستنال هذه الصورة افضل صورة التقطت سنة 2012 بمعرض الصور العالمي. حيث انها تكرس مدى الخمول الذي ينتاب ممثلي الامم المتخلفة. و عوض ان يكرم هذا الصحفي البارع في بلده ها هو ينبذ من طرف المفسدين (اغلبية و معارضة) الذين اتفقوا على شيء واحد هو ان لا احد يستطيع ان يخترق عالمهم. و يظهر للشعب مساوئهم.

  • اغريب
    الإثنين 14 ماي 2012 - 08:37

    بداية الشعب المغربي من حقه ان يعرف كل ما يجري في البرلمان وهذه البرلمانيات يمثلن نساء المغرب كله ونساء المغرب مسلمات
    هذه البرلمانية المسنة وجب عليها لباس محترم وجب عليها احترام الشعب
    ودفاع البرلمانيين عليها يوضح جليا ان هذه العصابة تنهش لحوم المغاربة نهشا
    ويعلم الله ماذا يجري من انفلاتات وانحلالات اخلاقية في البرلمان
    وعوض الدفاع عن حقوق الحفاة العراة الذين ينامون في الارصفة وتحت القر والحر اقاموا الدنيا ولم يقعدوها دفاعا على نموذج صارخ لواحدة لاتحترم كونها امراة شارفة مسلمة كان الاجدر لها ان تعتذر للشعب المغربي في هذه الحالة
    وبصفة عامة المراة مكانها هو البيت ترعى ابناءها وزوجها وليس السهر مع الغرباء تحت القبة شايللاها مول القبة تسلييييييم

  • aziz
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:05

    لا ندري كيف يريد هؤلاء الناس ان يكونوا ديمقراطييين على المصوريين ان يصوروا ثم يستشيروا نواب الامة!!!!!!!!اذا امكن نشر هذه الصورة ام لا ،على من يدخل البرلمان ان يحترمه ويحترم هيبته ، اما القيلولة فلتقم بها في مكان اخرى.طاحت الصومعة علقوا الحجام.

  • محمد المزار
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:15

    هل التقطت الصورة للبرلمانية وهي مستلقية داخل منزلها كي نعتبر المصور مخلا بالقانون ..؟؟؟ متى كانت قبة البرلمان مكانا للاسترخاء؟؟ ألم نكن مطالبين بتحية وبالتنوية بعمل المصور الذي أبان عن تفانيه في العمل للتغطية الشاملة التي ابان عنها قبيل وأثناء وبعد الجلسة البرلمانية ؟؟ من منا يستطيع أن يضع نقطة لبداية ونهاية عمل المصور الصحفي لحدث أونشاط ما ؟؟ أليست التفاصيل وأحيانا الكواليس جزء لا يتجزأ من العمل المتكامل لأي تغطية صحفية؟؟

  • NASSIM
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:19

    le fait de poursuivre un journaliste pour avoir pris une photo a une députée en situation de détente complète au parlement est complètement délirant,veuillez m'excuser madame,ce n'est ni le moment ni l'endroit pour une telle exposition

  • علي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:35

    ا نه كان درسا لكل من يمتلون الشعب وانتها الامر المرجو اخد الامور بجدية ولا تستهزؤ من الدين منحوكم التقة يجب ان تعلموا مغرب اليوم ليس كمغرب زمان الجهل و الخوف

  • محمد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:42

    الخطأ بدأ من النائبة التي لم تحترم قبة البرلمان في لباسها وجلوسها هي تعلم من قبل ان هناك مصورين في المنطقة . لذالك فالمرأة التي تريد صيانة حشمتها تراقب هدا الجزئيات قبل ان تنام او ترتاح هل اذا ارتاحت الان ؟ هل هناك من سيصورني وانا لابسة لهاد الليباس ؟ هي سبب في هده المسألة

  • علي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:58

    ما يحز في النفس هي تلك الصورة التي يظهر عليها البرلمان وهي تشهد غيابا جماعيا لماذا صوت عليهم الشعب?الينوبوا عليه ?من اجل الوظيفة التي ينهوها بالتقاعد والمتيازات الا يخجلون من انفسهم يتقاضون اجورا بدون عمل?
    هذه هي الصورة التي يجب الحتجاج عليها ;اليس كذلك يا بنعمر?

  • صلاح الدين المغربي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:00

    من حق المصور الصحفي التقاط كافة الصور الجميلة والقبيحة لان هذه هي مهنته ، اما المسائل التنظيمية في قبة البرلمان او في كافة الاجتماعات الاحرى ففيها نقاش لان بعض المصوريين الصحفيين يعطون لانفسهم حقوق ليست لهم من قبيل التدخل في التنظيم الازعاج بدعوى التصوير الوقوف مباشرة امام المنصات وحجب الرؤيا عن المتناظرين السياق نحو موائد الاطعام … كل هذه الامور يتعيين النظر فيها ومعالجتها ، اما قضية الاخت بنعمر فالمصور من حقه الافتخار بهذه الصورة التي لم تعر افخاد النائبة وانما عرت واقع العمل البرلماني المتسم باللامبالات وعدم احترام المؤسسة و العمل الغوغائي التهريجي البعيد عن الجدية المطلوبة ، ولتدكرنا الاخت بنعمر عن منجزاتها في الالجان وفي مقترحات القوانين ومسائلة الحكومة لتدفع عن نفسها تهمة الكسل ومد الافخاد في الصالون الوتير

  • abou yahya
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:09

    من حق هدا المصور تصوير اي شيئ يدور داخل القبة الخضراء . وحتى لو كانت هده الصور عيب فإن لها نفع كبير لناس كي يعرفو من يمتل الشعب المغربي . اللدي يعول عليها في تدبير شؤونه العامة في الإقتصاد والاخلاق والدين والتوعية والتنضيم وهي في قاعة البرلمان في دالك الموقف لاحول ولاقوةإلابالله العضيم . تحية للعدالة والتنمية

  • mustapha de kenitra
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:09

    ا ين تتجلا حرية الصحافة وماهو دورها .ان ما فعله عاديا جدا اللص عندما يسرق ياخد جزاءه .كذلك هي ليس المصور .ولاحول ولاقوة الا بالله

  • Abou younus
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:33

    السلا م عليكم
    تحية وجلا ل لهذا المصور الذي قام بعمله ومن حق المواطنين ان يعرفوا كل ما يحدث تحت قبة البرلمان اللا لبس سروالك لا تعرقل عمل الصحافة ونطالب الذين نصبوا الكاميرات في البرلمان ان ينصبوها على الطرقات والا دارات والمحاكم حيث الرشوة والابتزاز

  • sanaa
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:34

    اظن ان النائبة هي من لم تحترم مكان وجودها
    احترم تحترم
    ما قام به المصور كان بامكان واحد من الحضور فعله
    لم تحترم في قبة البرلمان كما لا تحترم خارجها
    لا تمثل صورة المراة المغربية الحرة العفيفة

  • مولع
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:34

    الوضع المخل بالحياء يعتبر مساسا بحرمة وقدسية قبة البرلمان و على مكتب البرلمان اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعاقبة الفاعلة
    أما الجانب الشخصي في الموضوع فالنائبة لها الحق في أخذ قسط من الراحة لكن ليس داخل قبة البرلمان لأن هذا المكان حسب النظام الداخلي للمجلس مخصص للتداول في شؤون الأمة

  • ammou
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:36

    SVP,N EN FAITES PAS UN DRAME;CE QUI EST FAIT EST FAIT.NOTRE PARLEMENTAIRE NE PEUT ETRE QU UNE FEMME RESPECTABLE SINON ELLE NE SERAIT PAS LA.ELLE A ETE ELUE EN BONNE ET DUE FORME ET MEME UNE PAREILLE PHOTO NE PEUT ALTERER SON IMAGE VIS A VIS DE SES ELECTEURS QUI LUI ONT FAIT CONFIANCE.ON NE VEUT PLUS DE POLEMIQUE. MERCI…….

  • semmou10
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:51

    جنت على نفسها – براقيش -هذه السيدة ولم يرحمها هذا البارتزي الذي نقل للعموم ما كان خاصا للنواب فقط و ربما ظنت ان لاحرج عليها مادام حو لها عيو ن يغالبها النوم ولاتستيقظ حتى لاعظم امور الامة …./

  • hicham khénifra
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:56

    Mme Benomar.mère et femme de foyer.Mais elle est députée et politicienne avant tout/Elle aurait dû être plus vigilante en faisant son boulot/Elle vient pour dormir/mais elle se croit chez elle!!!Quelle audace chez ces gens du Parti du TRACTEUR/Ils doivent demander des comptes à leur députée au lieu de s'en prendre à un pauvre journaliste qui n'a fait que son devoir/////

  • عبداءلاله ...فرنسا
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:04

    السلام عليكم:عندما فاز المدرب روجي لومير بكاس افريقيا ضد المغرب في تونس;اخذ في تقبيل زوجته امام نظرات الملايين من المشاهدين في العالم,تقدم صحافي فرنسي والتقط له صورة,هاجمه لومير وقال له هذه حياتي الشخصية وليس لك الحق ان تتدخل فيها. سيدي انت لم تحترم نفسك وتريد ان يحترمك الاءخرون!!! هذه البرلمانية عرضت سا قيها على كل البرلمانين واليوم تتذكر انها ام ومتزوجة!! وكاءن هذا الصحافي هجم عليها في بيتها .طبعا انا لاءالوم الصحفي الذي نقل لنا صورة حية لنائبة برلمانية وهي تمد رجليها و كانها جالسة بين ذويها. اذن ماهي اءلاجراءات المناسبة في حق المصور? قد يصل الاءمر ءالى حد المطالبة بمنعه من دخول قاعة الجلسات!!وهكذا تتمكن "المدام"ان تمد رجليها بحرية وان تظهر ساقيها وجزء من فخديها لاءصدقاءها في البرلمان فقط.

  • تــــــازة نيني
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:19

    إنني و كفاعل جمعوي بمدينة تازة أعلن تضامني مع الصحفي الدي التقط الصورة و الدي نعتبره عين المجتمع داخل قبة البرلمان . على الجميع أن يعلم أن الصورة أخدت داخل مؤسسة المتواجدون بها ينوبون عن الأمة فكل حركة و كل مشهد و كل تدخل يجب أن يصل الى أبناء الشعب . المكان غير مخصص لا للإستراحة فهو ليس بفضاء لدلك ، و لا للإسترخاء فهو ليس بحمام تركي . و على الجميع أن يعي بدلك . الصورة لم تأخد بداخل حمام حتى نبحث عن الفاعل و معاقبته لا داعي الى قمع المصورين فهدا الفعل لن يتنيهم عن الإستمرار في رصد أي خلل داخل القبة و إلا فاطلبوا منهم المغادرة و ناموا و استرخوا كما يحلو لكم مجاب احد خباركم . نطالب و من خلال هده الصورة بتدخل الجمعيات النسائية التي تطالب بسن قوانين للتحرش . سيداتي أليست صورة البرلمانية في حد داتها نوعا من التحرش ضد الرجال و أين ؟ داخل قبة البرلمان بمعنى الامان . كلمة يتفوه بها الرجل تعتبرها النساء تحرشا . أما الصورة فبمادا تفسرها النساء . نحن معك يا مصور و لا تتنازل عن مهمتك مهما حاولوا ………..

  • driss
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:27

    الاخلاق يجب ان يتحلى بها المسؤولون البرلمانيون اولا وقبل كل شيء . هذا الصحفي قام فقط بعمله كصحفي. وعمل الصحفي : الثصوير و التعليق. وارى شخصيا انه قام بنقل حقيقة صغيرة كان يغفلها الناس عن هذه الانسانة الغير المحترمة. وقبل ان يعاقب البرلماني كان بالاحرى معاقبة هذه البرلمانية التي لاتكن اي احترام لا لقبة البرلمان ولا للشعب المغربي الذي اختارها كي تنوب عليه.
    انشر من فضلك.

  • علي بابا
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:30

    أن الفريق البرلماني للحزب، سيتخذ خلال الاجتماع المقبل له الاجراءات المناسبة في حق المصور، وقد يصل الأمر إلى حد المطالبة بمنعه من دخول قاعة الجلسات.

    لو كانت تنتمي لحزب آخر،لسمعنا دروسا في الأخلاق من الأصالة و(المعصرة)
    اتمنى أن يتم فضح كل برلماني أوبرلمانية ينام داخل البرلمان

  • أبالي حسن
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:30

    تمشي تلبس جلبتها وتحترم راسها باش يحترموها ناس

  • محمد القطاري
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:34

    المساساً بهيبة المؤسسة البرلمانية واحترامها حقا ليس شجاعة الصور بل محتوى الصورة و ما تتضمنه من رسائل، كما أن الخصوصية الفردية تكون خارج قبة البرلمان أما داخله نكون أما أشخاص برلمانيين ينوبون على الامة و ليس ينامون عن الامة . و علينا كمجتمع مدني ان نساند هذا الصحفي المحترم و أن نضح حدا لهاته الجعجعة بلا طحين و علينا أن نساند من يدافع عن هيبة المؤسسة البرلمانية حقا و ليس العكس ، حتى تكون لنا الصحافة التى نحب و ليس الصحافة التي يحبون .

  • ossama
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:37

    je souhaite de pas sanctionner ce journaliste par ce qu'il a fait son travail; ce dernier il ne fait que la transmission du message aux citoyens .ces dernier ils vont jugé ;est ce que un bon père de famille fait comme ça ou non  

  • zanouba
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:39

    آشمن حب المهنة لهذا لي حاضي الفخاد ونيتو تشويه سمعة عباد الله واش مشا يصور المفيد ولا الفخاد

  • ismaili
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:46

    صراحة حرام أن تتم مناقشة من الخاطئ هل البرلمانية أم المصور؟ الذي يجب مناقشته هو لماذا يبحثون عن المصور الذي يقوم بواجبه وجدوه وبسرعة في حين المفسدين لم تكفهم حتى الشهور لمعرفتهم بل السيهم الشوباني بلا حشما يطلب من الشعب أن يساعده النفاق النفاق النفاق الله ياخذ حقنا يا الخونة

  • مغربي حر
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:54

    اذا نظرنا من الجانب الفني والمهني للصورة فهي في نظري المتواضع جيدة اذ انها قاربت ومن زاوية غير متوقعة جانبا من البرلمان المغربي والاجمل في الصورة انها حركت مياها راكدة وحصدت تعليقات كثيرة سلبا وايجابا.واتمنى ان تتلوها رسوم كاريكاتورية تستلهم منها الفكرة حتى يكون البرلماني وهنا لا فرق عندي بين الرجل والمراة العبرة في ان يعطي لنفسه قيمة برلماني سواء في حضوره او كلامه او لباسه او في ادائه الفعال لمهنته التبرلمانية.
    احيي عاليا هذا الصحفي لان مهمة الصحفي هي رفع الستر والكشف عن الحقائق وليس وضع العكر فوق الخنونة.

  • هدهد سليمان
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:57

    أو ألا تستحي البرلمانيات من "إستنكارهن" لما فعله مصور قام بشيئ عادي لشيئ خارق للعادة؟ وخارق لأخلاق ولقيم المغاربة، مما دفعه لإلتقاط صورة منظر مخل بالحياء. وهي صورة حقيقية، لكنها جد كاريكاتيرية ساخرة لسيدة يدعي البرلمانيون أنها أم و زوجة، وهي على أعتاب الشيخوخة، لكنها تتزيا بلباس غير محتشم؛ ولا يواتي لا شكلها و لا سنها المتقدم في العمر، ولا جسدها الذي ترهل حتي أقعدها أرضا لدرجة أنها لم تجد إلا مقعدا تركن إليه بالقاعة ليأويها، و جانبا من مقعد أمامي آخر تضع عليه فخداها وقد تخلصت من الحذاء بوضعه إلى جانبها.
    فلو أن هذه السيدة كانت في أوروبا ـ مهد الديموقراطيات والبرلمانات العالمية، و الحريات الشخصية؛ وفي كل شيئ إلا فيما يضر بالمجتمع ـ لكانت صورتها تلك محط سخرية و إستهزاء، و لجرت الويل على حزبها، و لكان أقل الإنتقاد لها يتمحور حول (الهارموني) في التناسق بين الشكل و المحتوى، بين النظرية والتطبيق، بين الشخصية والعزيمة، بين نكران الذات في تأدية الواجب وبين صراع مع الجسد للأجل إقناع عقلها الباطني بأنها لازالت تغري انظار الرجال و تثير حسد النسوة على (الفورم) فقط

  • omADAM
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:59

    بسم الله الرحمان الرحيم <الا ان المهنية تقتضي التحلي بالاخلاق<بالله عليكم اين هي اخلاق هذه البرلمانية,اللام و الزوجة فاعلمي ادارة النواب انه اذا حدث اي شيء لهذا الصحفي فلن نسكت وانا بدوري من بلد المهجر وكوني عضوا في احدى الجمعيات هنا فاقول لكم سوف نقيم الدنيا ولن نقعدها حتى ياخذ كل ذي حق حقه وارجو من الاخوة والاخوات بالمغرب ان يساندونا من هناك

  • محايد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:11

    انا كمواطن انتمي للشعب الذي صوت على هؤلاء البرلمانيين واساهم في اداء اجورهم السمينة وامتيازاتهم اللتي اسمن من خلال ادء ضرائبي
    اتسال ماهو الاجراء الذي اتخذه السادة والسيدات البرلمانيين المحترمين في حق النائب الذي دخل ذات يوم الى القاعة في حالة سكر طافح
    ماهو الاجراء الذي اتخذوه في حق ناهبي المال العام
    ماهو الاجرا الذي اتخذوه في حق النائب الذي قدم للملك مطلبا يخص ابنته
    ماهو الاجراء الذي اتخذوه من اجل الدفاع عن مصالح البلاد والعباد ام انهم لا يتحركون الا اذا تعلق الامر بمصالحهم
    يقولون ان البرلمان مقدس ويجب احترامه نحن متفقون على هذا الامر لكن يجب ان يحترموا هم اولا لا ان يتخذوا من مؤسسة البرلمان مطية لقصاء ماربهم وماريب عائلاتهم
    اذا كانت هذه المراة فعلا اما وزوجة ……
    وممثلة لجزء من شعب مسلم طبقا للدستور فلماذا لم تحترم نفسها وتاتي الى البرلمان كانها ذهبت الى حفلة
    ونعود للمصور فنقول لهؤلاء ان البرلمان ليس ملكا لكم حتى تطردوا وتمنعوا من تشاءؤ انه ملك للشعب وهو في القانون يعتبر مكانا عاما والقانون ايضا يكفل للشعب ان يطلع على جميع التفاصيل التي تدور داخله
    من خلال الصحافة الوطنية

  • جمعة سحيم
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:21

    هذا المصور الذي التقط هذه الصورة يجب تكريمه ومكافأته بدل مساءلته.
    من الأجدر بالمساءلة ؟ '' البرلمانية '' المحترمة جدا التي تستعرض هبرتها أم المصور الذي قام بمهمته فقط ؟؟

    تحية حارة لهذا المصور الموفق …

  • التقشبندي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:22

    الصورة الماخودة تخادت فمكان شبه عام (ماشي فغرفة نومها او فالمرحاض) و السيدة النائبة هيا اللي خاصها تحضي راسها. و تعرف ان البرلمان مراقب من طرف الصحافة و المجتمع المدني….. والا لمرة الجاية شي واحد يحتج علاش صوروه ناعس و لاخر علاش صوروه كيخور نيفو. او ادا تلاحت شي يد فوق شي فخد الصحافة خاصهم يسكتو…الخ الخ الخ.

  • mohamed
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:23

    من العيب والعار ان تجلس بثلك الطريقة المخل بالحياء في قبة البرلمان
    ا ما المصور فهو يقوم بعمله حيث لولا دلك الوضع (غير المحترمة) لما التقطت لها تلك الصورة

    احترم تحترم

  • karim
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:24

    ما يقع في برلماننا هو تحويل الراي العام عن المشاكل التي يتخبط فيها الشعب هده الصورة ضيعت وقتا ثمينا على الشعب الدي ينتضر محاربة الفساد

  • abd da3if
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:28

    Le photographe n'a pris cette photo dans la chambre a coucher de la dame mais sous le dôme du parlement.
    c'est ridicule ce que avance le sieur wahbi
    la photo n'est ni truquée ni modifiée ,alors…

  • الصحراوي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:28

    لم يقم المصور إلا بما تفرضه عليه قواعد مهن الصحافة قام بدوره في تتبع ممثلي و ممثلات الأمة فاحرصوا على أن تظهروا بشكل لائق ليحترمكم الآخرون

  • riad
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:34

    شيء مضحك لكن ضحك بطعم السف والمراره
    كلما قلنا ان بلدنا بدت تتحرر من العقول الجامده والرجعيه والتي لا تتماشى مع العصر نجد انفسنا من جديد
    غارقين في براثين التخلف والجهل والخزعبلات
    كل هذه الضجه من اجل البرلمانيه مدت ساقيها في البرلمان وأظهرت فخديها؟
    طيب لماذا لا تلبس سروالا مادامت تعرف ان فخديها قد يظهران سواء في الكاميرا او بهبوب الريح او حتى أثناء الصعود إلى السياره؟
    وهل البرلمانيه المحترمه لا تذهب ابدا في حياتها الى الشاطئ؟
    وهي في الشاطئ لايرون فخديها ونهديها ومؤخرتها؟
    كفاكم تخلفا واتركوا الصحافه في حريه ؟
    واتمنى من هذه البرلمانيه ان توقف هذه المسرحيه وان لا تكون عدائيه فهي ممثله للشعب ويجب ان يكون في قلبها متسامحا ولتعترف ان البرلمان ليس مكانا لتمدد الارجل او النوم بك هو لطرح مشاكل المجتمع
    ارجو النشر وشكرا لكم

  • كلمة حق
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:36

    السلام عليكم,
    ألم ينادي حزب الأصالة والمعاصرة بحرية التعبير ؟ أم كو مجرد شعبوية فارغة ؟ هل هو حلال عليكم حرام على الآخرين ؟ هل ذقتم مرارة الحرية الغير الأخلاقية ؟
    لا يمكن لأي ميدان أن تكون فيه الحرية مطلقة , فالحرية مرتبطة بحقوق الآخرين, مرتبطة بالأخلاق والقيم . مع أني ضد ما قامت به النائبة من عدم احترام قبة البرلمان ومن ثم احترام الموجودون في القاعة, إلا أني لا أتفق مع من نشر صورتها على المواقع الإلكترونية, يجب على المسلم أن يستر أخاه المسلم و ألا يتتبع عوراته لأنه كما تدين تُدان. بل عليه أن يصلح ما أفسد بالتي هي أحسن. لكننا للأسف اصبحنا نرى اعلامنا لا يتغذى إلا على تتبع عورات الناس ليجني المال ولحسابات سياسية محضة وليس هدفه هو اصلاح الفساد لأنه لوكان كذلك لرأيناهم يفضحون من ينتسبون أليهم كلما أخطئوا أو عتوا فساداً في الأرض.
    والسلا عليكم.

  • الشاوي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:38

    حتى ولو كانت السيدة البرلمانية في استراحة كان الأجدى بها أن تلبس ثيابا طويلة ولتأخذ راحتها في الجلوس لأنها لابد أن تحترم المجلس فهي تمثل الشعب ، لذلك وجب عليها أن تلبس لباسا طويلا حتى لايتجرأ الصحافي وصورها كما نشر ، حفقيقة هي حرة تلبس ماتريد ولكن في هذا المجلس ليست لها حرية الإختيار .

  • مغربي حر
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:40

    متابعة المصور اظن انها مهزلة لان هيبة البرلمان يكمن حتى في هندام النواب. نحن كمواطنين نريد ان نعرف ما يحصل في البرلمان و من اراد ان ينام او يمد رجليه ام يزيل ثيابه و لا يستارح او … يمشي لدارو. هدا راه برلمان ماشي كفتيرية..

  • بالفقيه محمد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:48

    لايمكن الحديث مطلقا عن خصوصية الأشخاص داخل ردهات البرلمان أو في أماكن العمل العمومية ، و الا سنكون ملزمين بالتجاوز عما قام به أستاذ ثانوية الكندي بدعوى احترام خصوصية الأشخاص،هذا من حيث المبدأ ، أما بالنسبة للسيدة النائبة ، فلا حرج عليها مادام الزي الذي ترتديه غير مخالف للقانون المغربي.

  • kisama
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:57

    personne ne l'a obligee a porter une telle robe

  • simohamed
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:57

    waw quel logique chez notre cher parlement et ça donne la vision sur comment résoudre les problèmes et atteindre les objectifs c'est mieux de fermer cette salle des fêtes .

  • مواطن
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:00

    يجب على هذه السيدة المحترمة أن تقوم بالإعتذار للشعب المغربي على لباسها غير المناسب للمهمة المنوطة بها في قبة البرلمان

  • C'est grave
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:02

    Le photographe n'a fait que son travail, la parlementaire si elle n'est pas content, elle reste chez elle. En plus elle est là au service du citoyen pas pour dormir et s'allonger. Je ne sais pas qui sont ces gens qui ont voté pour elle. C'est un mauvais exemple et un mauvais visage pour le Parlement

  • rachid
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:04

    المنطقي هو معاقبة البرلمانية التي ظهرت بمظر مخل للحياء داخل قبة البرلمان فلمادا وقع العكس ????

  • أبو الزهراء
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:11

    إذن فعلى الأستاذ أن يدخل عاريا على تلاميذه و على الطبيب أن يمارس عمله عاريا و على الوزير أن يدخل مكتبه عاريا في إطار الحرية الفردية

  • chrife2007
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:11

    الخطأ هو ما صدر من النائبة بنعمر، أما المصور فكان يصور في فضاء عمومي يشاهده أكثر من 36 مليون مغربي دون الأجانب،… لو كنتي ساترا راسك ماكانش صورك كيف نتي
    وا لحماق هدا؟ هي مجبدة رجليها و مالبساش مزيان و كاتكوليك راه صوروني في وضعية صعبة؟؟؟

  • متتبع
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:13

    الي بغا ايجي للبرلمان خاصو يدخل لابس مزيان لباس محترم ، واكل ، شارب ، ناعس : البرلمان مكان ديال العمل ماشي احوايج اخراين

  • marocaine
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:15

    la meilleure solution pour que cette chouha ne se répète pas et que les marocains n'auront plus à souffrir des habits indadéquats des membres du parlement,c'est établir une loi qui bolige tout membre du parlement de mettre JALLABA ,homme ou femme
    Jallaba,c'est notre fierté nationale,c'est élégant ,et au même temps respectueux .
    de plus ça donnerait une très belle image de nous marocains qui ne se détachent de leurs origines et créent leur propre personnalité,la personnalité et .marocaine

  • المغربي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:16

    '' والذي التقط صورة البرلمانية أثناء استراحتها قبل انطلاق الجلسة.''
    مصور فاشل و مكبوت.

  • Miss doctor
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:17

    A mon avis, d'un côtè, le journaliste fait son travail. Et c'est normal de rapporter et publier cette photo d'un autre côtè, et c'est mon avis personnel, il faut fixer une loi interne (9anoun dakhili)! qui traite des closes à respecter. Allant des habits jusqu'au comportement enfin UN PROTOCOLE à suivre.

  • asmaa
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:23

    تتخذو إجراءات ضده ؟؟؟؟؟؟ مالو قاتل روح …..راه غا تيفضح التسيب ديلكم دخل القبة و اللامسئولية في الحركات و السكنات وإذا كان هناك من إحترام لهيبة المؤسسة البرلمانية فكان أولى بتلك النائبة أن تحترمها وإذا كان و لابد من محاسبة فحاسبو ممثلة الأمة على شيييييين تمثيلها يا حسرة!!!!!

  • nidal
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:23

    cette pauvre femme est victime deux fois: d'une part du regard machiste des hommes, qui voient pas la femme prendre des résponsbilités politique. ils veulent que la femme malgré tous les progrés reste à la maison, à les servir…D'une autre part on confond entre le regard des marocains portés sur les politiques en général. Ils sont tous aux yeux des marocains des corrompus, des opportunistes..mais cette dame n'est pour rien là. il faut faire la part des choses. elle était assise à l'aie, un moment de détente et de pause, il est où le mal? le problème viens de ce pervers journaliste qui profite de ce moment pour déformer son image..imaginer quelqu'un de proche de vous ? comment auriez vous réagis.? arrêtons svp votre hypocrisie ce n'est pas juste pour l'image de notre ays de réagir comme ça. ce journaliste doit être condamné..il a fait beaucoup de tord à cette femme et à toutes les femmes…svp hespress faites quelque chose pour la justice et l'égalité des femmes..

  • asiya
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:25

    معتبرات ذلك مساساً بهيبة المؤسسة البرلمانية واحترامها.'¡¡¡¡, يقتضي التحلي بالأخلاقيات وآداب الجلوس عدم احترام المؤسسة ,ما الجانب الشخصي في الموضوع فالنائبة لها الحق في أخذ قسط من الراحة لكن ليس داخل قبة البرلمان لأن هذا المكان حسب النظام الداخلي للمجلس مخصص للتداول في شؤون الأمة ,ملكوم مرضينش بتبهديلة

  • wahid
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:27

    الغريب في الامر انهم بغاو احاكمو المصور مع العلم انه مدار غير الواجب ونساو السيدة الناءبة ممثلة الشعب ياحصرا التي تتقاضى مبلغ للتعويض عن التنقل اي السكن من اموال الشعب فملقات مسكينة فين ترتاح غير في قبة البرلمان

  • عبدو المغربي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:29

    انـتـقـل رجـل مـع زوجـتـه إلـى مـنـزل جـديـد وفـي صـبـيـحـة الـيـوم الأول و بـيـ…نـمـا يـتـنـاولان وجـبـة الإفـطـار…قـالـت: الـزوجـة مـشـيـرة مـن خـلـف زجـاج الــنـافـذة الـمـطـلـة عـلـى الـحـديـقـة الـمـشـتـركـة بـيـنـهـمـا وبـيـن جـيـرانـهـمـا انـظـر يـا عــزيــزي إن غـسـيـل جـارتـنـا لـيـس نـظـيـفـا…لا بـد أنـهـا تـشـتـري مـسـحـوقـا رخـيـصـا ودأبـت الـزوجـة عـلـى إلـقـاء نـفـس الـتـعـلـيـق فـي كـل مـرة تـرى جـارتـهـا تـنـشـر الـغـسـيـل
    وبـعـد شـهـر انـدهـشـت الـزوجـة عـنـدمـا رأت الـغـسـيـل نـظـيـفـا عـلـى حـبـال جـارتـهـا وقـالـت لـزوجـهـا: إنـظـر…لـقـد تـعـلـمـت أخـيـرا كـيـف تـغـسـل فـأجـاب الـزوج عـزيـزتـي لـقـد نـهـضـت مـبـكـرا هـذا الـصـبـاح ونـظـفـت زجـاج الــنـافـذة الـتـي تـنـظـريـن مـنـها

    قـد تـكـون أخـطـائـك هـي الـتـي تـريـك أعـمـال
    الـنـاس خـطـأ

    حكمة :::أصـلـح عــيـوبـك قــبـل أن تـنـتـقـد عــيـوب الآخـريـن,فالصحاقي لم يقم الا بواجبه ,أما النائبة نسأل الله أن يرزقنا ويرزقها الهداية…

  • عيوشة
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:33

    اقول لهذا المصور عيب عليك علاش كتصور تحت المقعد خليتى النصف الفوقاني ومشيتي كتصور النصف التحتاني علاش كنت كتبحث ان تكشف احدا بدون سروال ?
    النائبة حرة في لباسها عندها من سيحاسبها ’ ربها
    وانت بتصرفك هذا ارتكبت ذنبا ’ تكشف للعموم عورة امراة
    انا اشك ولا اصدق انك صحفي فعمل الصحافي اشرف مما فعلت
    انت مجرد مصور مكبوت

  • messi
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:33

    اضن ان المصور الفاشل تعمد تصوير السيدة البرلمانية في هده المنطقةبالداث ولهدا وجب ردعه علي الاقل كان يجب عليه مراعات مشاعر زوجها وابناءها

  • PATRIK
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:35

    مشكلتنا نحن العرب المسلمون الحساسية الزائدة تجاه الدين, بعض المتدخلين باسم الدين كالوا الاتهامات للنائبة و نسوا انه باسم الدين ذلك المصور مدان بل ودخل في خانة من يجب عليهم القصاص, لأن تلك الصورة تدخل في التجسس على الناس وليس متابعة جلسة برلمانية إذن بمقياس الدين ارتكب ذنبا أكبر بكثير مما فعلت النائبة لو اعتبرناها مخطئة بمفهوم الدين, ولكن هؤلاء لا يكشفون انيابهم الا على المراة , هذا تزمت وعصبية الجاهلية وليس الدين

  • نجيب
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:42

    نتمنى من هؤلاء البرلمانيون الذين اخذتهم العزة والانوفة دفاعا عن زميلتهم ان تاخذهم كذلك العزة دفاعا عن من انتخبوهم

  • مواطن
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:43

    من عليه احترام هيبة المجلس …؟ انها ممثلة للامة وعليها احترام زملائها البرلمانيين … انها تثير غرائز كل من نظر اليها .
    نكن لها الاحترام فهي ام واخت لنا ويضرنا ما يضر بها . ولكن يجب اخذ الحيطة والحذر . الصحفي لاذنب له لم يكذب او يزور … نقل الحقيقة …
    خاص كل واحد يجمع راسوا … اللهم استرنا

  • hassan farid
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:43

    المصور قام بعمله و هاده مهمته و البرلماني يجب ان يكون قدوتا لابنائه و عموم الشعب…. وللبرلمان قدسية يجب احترامها لانه مرات المجتمع و ليس مزرعة احد

  • abdelkader
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:49

    on apprend que le parlement vient d'instituer un nouveau règlement intérieur: des storts (lahjabat) seront tirés au début de chaque séance plénière comme ça personne ne verra ce que font nos respectueux et (euse) élu(e)s et les curieux ce satisferont des voix seulement car vu l'importance des voix allah yan3al limayahcham

  • صاحب صفحة مغربية
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:51

    صحيح ان المصور شخص بسيط لا يملك نفوذا داخل السلطة
    لكن مالا يعلمه حزب الاصالة والمعاصرة هو ان وراء المصور الاااف النشطاء في شبكات التواصل الاجتماعي,,
    فل يقومو بردعه ,,لترو شعبية الحزب تسقط الى اسفل السافلين

  • Marocain
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:51

    إلى ذلك أكد مصدر من داخل "الأصالة والمعاصرة" أن الفريق البرلماني للحزب، سيتخذ خلال الاجتماع المقبل له الاجراءات المناسبة في حق المصور، وقد يصل الأمر إلى حد المطالبة بمنعه من دخول قاعة الجلسات.
    باش يلقاو خاطرهم في الجلسات، ويشبعوا نعاس مع راسهم
    إيوا الله يهديهم

  • Iman Faris
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:55

    le parlement est la maison du peuple. tous les membres presents ou absents sont elus par le peuple. la deputee doit etre soit sanctionnee pour impolitesse ou si elle souffre d'un handicap qu'on lui facilite les moyens pour qu'elle se tient droit dans son siege parlementaire. je suis etonnee de voir que cette deputee a oublie les gens qui l'ont elue

  • Anas
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:57

    الانحياز واضح للنائبة وعنوان مبالغ فيه للمقال ، فبلاصت ما تشدوا الشفارة الذين يسرقون اموال الشعب بالنهار ، فلحتم في وضع اليد على مصور كان يمارس مهنته بشكل قانوني ،

  • warda
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:04

    الصراحة ديرين من الحبة قبة هاد الصحافي ما دار والواغي خدمتو حيت معروفين الصحافة تيقلبو غي علا ش يكتبو أو هي عطاتهم الفرصة … باش المرة جاية تجمع راسها او تعرف بلي هي شخصية عامة او متواجدة في مكان عام

  • stof-tetouan
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:05

    النائبة المحترمة تريد الإحترام ؟؟؟
    وهل إحترمت هي الرجال الذين أمامها وخلفها وعن يمينها وشمالها
    هل احرتمت هي حرمة قبة الرلمان ؟؟
    هل احترمت حرمة مؤسسة عمومية؟؟
    وهل احترمت نفسها حتى يحترمها الغير؟؟
    تلك الإستراحة لاتليق بامرأة في منصب تدافع فيه عن أمور المواطنين..
    فالمثل يقول إحترم.. تحترم..

    "إذا لم تستحيي فافعلي ما شئت"
    قليلا من الإحترام يا نائبات الأمة

  • مروكي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:08

    بسم الله
    احترم تحترم
    السيدة النائبة يجب عليها أن تقوم بتقديم اعتذار للمصور و لجميع المغاربة الذين يتابعون جل الجلسات، فالمصور قام بعمله ، فيجب على هذه ……… أن تستر جميع بدنها.
    فأنا أساند المصور ، كنت أتذكر ما كان يقع بالمدرسة ذات يوم قام تلميذ بما قامت به السيد النائبة فقام بعض أصحابه بإخفاء نعليه و تركوه يمشي حافي القدمين بساحة المدرسة.
    أيتها النائبة فهذا العمل لعله يكون سببا لهدايتك لكي ترتدي الجلباب و تخفي زينتك و لاحول ولا قوة إلا بالله

  • الملولي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:17

    ان من حق الصحافي ان يصور الشخصيات العمومية في مختلف تمظهراتهم لأن المسؤول يجب أن يحس بأنه مراقب و منصبه يحتم عليه أن يكون مسؤولا عن تصرفاته و أخلاقه لأنه لا يمثل نفسه فقط خاصة إذا كان في مكان مزاولة عمله و هو ما يمطبق على النائبة غير المحترمة لأنها لم تحترم نفسها و لا مكان عملها و لا المواطنين الذين تمثلهم و لا الدين الذي تنتمي له و الذي يؤكده الدستور و يؤكد الهوية الوطنية التي يدافع عنها البعض ضد اللباس المشرقي و لا يدافعون عنها ضد اللباس و النموذج الغربيين الذي ربما النموذج المشرقي أرحم منهها بكثير
    و نحن مع الصحفي قلبا و قالبا فهو يقوم بعمله و منعه أو معاقبته مسمار آخر يدق في الصحافة التي نطاب بحمايتها و اعطائها الضمانات الكافية لمزاولة عملها مع معاقبة المستهترين بها و المتجاوزين لأخلاقيتها بنشلا الأكاذيب و التضليل و ليس الذين ينشرون الحقائق

  • machariqa
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:19

    عوض ان تشكر الصحافي ولو اخذ لها صور ةلاتناسب المقام بعد ان كانت في قائمة المجهول اصبحت معروفة كنار علم وهذه في حد ذاتها ميزة لم تكن تختر لها ببال وتريد ان تجازيه بصفعة با لمنع من التصو ير بقبةالبرلمان كان البرلمانيون ورثوا هذا البرلمان هو ملك خالص للشعب لانه هو من يسدد الاستحقاقات للعاملين به كل من اراد الترخيص اوالمنع يجب ان يرجع الى اصحاب الحق .لو افترضنا ان موظفة كيفما كانت ودخل مفتش او رئيس على حين غرة هل سيرحمها اقل شيء تاخذ استفسار يعزز ملفها الاداري وتعطيل الترقية ويكفي القول ان من احترم نفسه احترمه الغير.و النائبة سبحان استحت من الصورة ولم تستحي من الرجال الذي يجلسون بجانبها ومن اعين الخلائق بالشارع .يستخفون من الناس ولايستخفون من الله

  • CHAMTIB
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:21

    خلاو لحمار اوحقروا على البردعة . ونعم السياسة بغاو الشعب يشوف ويسمع هير الهضرة الي ماليها حتى ضامن. اما باش يعارف مسستوى ممتليه ممنوع.

  • patriote
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:27

    pour 6, 7,et 13 surement vous faites parties du genre de Mme BEN AMER puisque vous êtes d'accord avec elle.nous la population on est tous avec le photographe ça reste son métier comme son nom l'indique. le geste reflète sa personnalité et sa religion . c'est une institution publique

  • صالح
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:27

    الصورة في حد ذاتها لا تكتسي أية أهمية لا بالنسبة للعمل التشريعي ولا بالنسبة للحياة العامة أو الشأن العام. ما يظفي على الصورة أهمية هي الآراء المتطرفة والكثير من الفضول لذي يحاول زج الفراغ القاتل و إظهار أهمية لا وجود لها في الواقع. وكل النقاش الدائرحول الصورة عقيم ودون جدوى.

  • ايور
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:28

    أن يتخذ موقفا صارما لاحترام هيبة المؤسسة التشريعية من طرف البرلمانين

  • باسم
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:47

    ونحن سنتضامن مع الصحفي . وادعو جميع من استفزته طريقة جلوس البرلمانية الى التعاطف والتضامن مع الصحفي وادا اتخدو في حقه اي اجراء اقترح تنظيم مسيرة مليونية شعبية من كافة مناطق المغرب امام البرلمان الدي هو ليس ملكا لاحد بل للامة جمعاء وجب ان يكون دوره هو خدمة مصالح الشعب ومن حق الشعب ان يمثله فيه اناس شرفاء ووطنيون محافظون على ثوابت الامة ومقدساتها الدينية والوطنية .

  • oujdiya
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:49

    المصور عمل عمله كمصور لانه في برلمان وليس في حمام

  • Mossa
    الإثنين 14 ماي 2012 - 15:07

    بأختصار موقفي كمواطن مغربي يتلخص فيما يلي:
    1- إن التركيز على مثل هذه المواضيع التافهة الهدف منه هو مزيد من تدجين المواطنين المغاربة على همومهم الحقيقية و حقوقهم الأساسية في التشغيل في السكن في الصحة …
    2- إن السيدة النائبة من حقها ممارسة حريتها كما تفهمها و انطلاقا من أي مرجعية فكرية، إلا أنه من المفترض أن يكون الانسان في مكان عمله أي كان برلمان أو غيره في كامل حيويته و نشاطه حتى يؤدي واجبه بكل مايلزم من الجدية.
    3- إن الذين يحاولون الركوب على هذه المسألة و ربطها بالبعد الديني و الأخلاقي في حدوده الضيقة هم عدميون و ليس لهم برنامج من أجل معالجة المشاكل الحقيقية للشعب المغربي.
    4- إن الذهاب إلى القضاء من طرف الحزب الذي تنتمي إليه السيدة النائبة هو غير ذي جدوى في نظري … ويجب تجاوز هذا الحادث بالارتباط بالمواطنين و خدمة الصالح العام.

  • Khouribga-From NoWhere
    الإثنين 14 ماي 2012 - 15:19

    سيكون بدون شك هدا الصحفي هو كبش فداء لزملائه الصحفيين وخاصة المصوريين الدين سيصدر في حقهم قانون ينظم طريقة عملهم داخل البرلمان

  • hassan
    الإثنين 14 ماي 2012 - 15:22

    الشارع ينتظر ماهي الاجرائات العقابية او التاديبية التي سيتخدها المجلس ضد هذه البرلمانية المتحدية عوض البحث عن المصور الذي لم يقم الا بواجبه و ما صوره فهو حقيقي و مكشوف وهذا يدخل في حرية الصحافة التصويرية و المرئية بل اتسائل عن ما هو العيب في ذلك السيدة البرلمانية اذا كانت حرة في لباسها و تصرفاها في قبة البرلمان فلاصحافة المرئية و المكتوبة الحرية المطلقة في تصوير كل ما تراه يخل بنظام قبة البرلمان و حرمته زائد على ذلك فانني احيي هذا المصور و اضم صوتي الى صوت الذين يؤيدونه اما السيدات البرلمانيات اللواتي يشجبون ما قام به هذا المصور فاقول لهن انهن غير صالحات لا في البرلمان و لا في المجتمع ككل

  • abdou
    الإثنين 14 ماي 2012 - 15:23

    على السيد الشوباني ان يشيد كذالك بقناص البرلمان كما اشاد بقناص تارجيس ما قام به المصور قد يربي من تنقصه التربية ونتمنى ان يتخذ حزب العدالة والتنمية وجميع من له غيرة على هذا الوطن موقفا في حالة الاقدام على منع المصور من ولوج البرلمان او غير ذالك من التصرفات الممكنة.

  • مغربي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 15:23

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، إخواني أخواتي، إن من البديهي أن تكون من يمثل هاته الأمة المختلطة في دينها داخل قبة البرلمان _لكن _كلنا نعلم أن غالبية دولتنا مسلمة وهدا ما يؤكده لنا الدستور فالمملكة المغربية دولة مسلمة، ادن ومن هدا المنطلق تبقى هده الزوجة والأم المتبرجة حرة في شخصيتها نسأل الله تعالى لها الهداية _لكن_ نحن الغالبية المسلمة في هدا البلد مطلوب احترام كرامتنا فهو بالتالي احترام لدستورنا، اي انه يلزم لزاما أن تحتشم المرأة داخل قبة برلمان الدولة المسلمة هدا من جهة، ومن جهة أخرى وبغض النضر عن نية دلك المصور، لمادا هدا الكم الهائل من التنديد و الاستنكار عن تلك الصورة من طرف زميلات تلك المتبرجة ان ادعين أن هدا أمر عادي وحرية شخصية فهي ان كانت تعتقد في نفسها أنه لم تفعل شيئا يسيء لاي شخص ادا لمادا هي تريد مقايضة مصورها خلسة؟ ماكل هدا التناقض؟ كما يجب أن ننتبه إخواني أخواتي،

  • مغربي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 15:28

    يجب محاكمة المصور لتطاوله على حرمات الناس و التي نهى عنها الاسلام.

  • said tanger
    الإثنين 14 ماي 2012 - 15:32

    يجب حل هذا الحزب الهجين الذي لا هم له سوى اعتراض مصالح المواطنين بدفاعه عن قضايا طبقة محدودة واستغلاله للفقراء في تدبير شؤونه.
    عوض أن يوبخ نائبته التي أبدى الشعب رأيه فيها بدؤو يحفرون للمصورالمسكين الذي أدى دوره على أكمل وجه.أمثالكم هم من جعلوا من البرلمان المغربي أضحوكة بين الدول.

  • مغربي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 15:45

    لى صاحب التعليق 38 و الى كل من يتضامن مع الصحفي المكبوت :
    ماذا لو كانت المرأة في الصورة امك أو اختك؟
    الانسان يتخذ في بعض الاحيان وضعية لا ينتبه اليها، و من الاخلاق أن نستر ما نراه نحن عيبا، لا أن نذيعه للناس قصد الشهرة، و مثل هذا العمل يدل على الحقارة و الدناءة، و الاخلاق الامازيغية التي تربينا عليها تعلمنا أن نستر أعراض الاخرين و أن لا نشمت بهم، استر أخاك الانسان و استر أختك الانسانة لأنه من ستر عرض أخيه ستر الله عرضه.

  • islam elmardi
    الإثنين 14 ماي 2012 - 15:53

    يا اختي النائبة بنعمر اسمحي لي ان اوجه لك هاته الرسالة المتواضعة ان هاته الصورة ابرزت مدى التخلف وعدم الاحترام الدي يتحلى به نوابنا الكرام نعم انا مع حرية الشخص لبسك لايهمني ولاكن طريقة جلوسك هل انت في مقهى وزيادة على دلك اين هي الاخلاق في لبسك بقى غي تجيو لبسين 2 بياس حشومة المهم يمكن تجاوز هدا الامر واعتباره مجرد زلة عابرة المرجوا الاحترام والمرجوا احترام حرية التعبير والصحافة المشكلة ليست في المصور بل في من اعطى له موضوع ليصوره احترم تحترم

  • عبد الله السباعي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 16:20

    أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم عن آخر الزمن فمن بين ما قال 'طغيان النساء' في حديث مطول، فلا يخفى عليكم ونحن نعيش هذا الزمن أن أغلب النساء إلأ من رحمها الله تخاف الله وتستحي منه لقد أصبح العري والتبرج هو الأصل أما الحجاب والتستر أصبح إستثناء وخصوصا في هذه الأيام الحارة، وغلب معظم الرجال فلا يحق لزوج أو اب أن يمنع نساءه من المنكر وإلا حورب وربما طرد من المنزل فاللهم إن هذا منكر أما السيدة النائبة المحترمة فتعتقد أنها لم تفعل منكر وربما إن إطلعت على بقية النساء النائبات فستجدها أقلهم تبرجا ويدعين الحرية رغم أنف الرجال والذي تكلف سيكسر فمه

  • مواطن
    الإثنين 14 ماي 2012 - 16:21

    عين العقل:
    إنا مهمة المصور هي فعلا نقل الصورة الحقيقية لما يجري في البرلمان كفضاء عمومي وهو ما فعله وأظن أنه لم يقم بتزوير الصورة. والكل يعرف أن الصحافة هي العين الكبرى للشعب والرادعة لسلوكات غير أخلاقية وأفعال غير قانونية.
    أما عن الصورة فالمصور أخد صورة واحدة ربما عادية أما الكاميرات داخل البرلمان فالتقطت آلاف الصور وفي جميع الوضعيات.
    السؤال : هل سيتم اتلاف الأشرطة المسجلة بهذه الكاميرات ؟

  • mustapha elimrani
    الإثنين 14 ماي 2012 - 16:43

    أولاً : كل المغاربة سيستنكرون بقوة أي إجراء ستتخذه إدارة النواب في حق الصحافي الذي قام بأبسط وظائفه المهنية، ولا يمكن قمع حرية الصحافة التي تبين لنا ما يقع داخل قبة البرلمان،من إيجابياته وسلبياته،من دخول أول برلماني إلى خروج آخرهم منه،ليحاسب كل منهم على أفعاله من الشعب المغربي،ويشعر بأن عين المغاربة تراه،التي بسببها دخل إلى هناك،إذا كان ـ ت ـ لا ـ ت ـ يراقب الله تعالى.
    ثانياَ :إلى كل السيدات النائبات،نحترم كل توجهاهن الثقافية ،كانت دينية أو دنيوية،وحرياتهن الشخصية،لكن الشعب المغربي ينبذ كل أشكال الإنحراف الدينية والدنيوية التي تصدر من قاداتنا البرلمانيين وصناع القرار لنا،الذين أدلينا بأصواتنا عليهم.
    ثالثا : من الواجب أن يحاسب من في الصورة لا من صورها، لأن البرلمان له حرمة ولباس محترم،حتى يمكننا أن نطمئن للقراراتهم، لا للتفسخ الأخلاقي وكأننا في ملهى ليلي مخمورين بأوجد الخمور،ولاهمة لنا بمصير مستقبل المغرب، ولا اعتبار لجلسات الإستراحة داخل قبة البرلمان،والتستر بها عن أفعالنا، وأعتدر للقراء الكرام.

  • dangooss
    الإثنين 14 ماي 2012 - 16:45

    ا ن المساس بالمصور هو مساس بحورية التعبير وعدم مصداقية انواب البرلمانيون المفروض هم صوت الامة

  • gggggggai
    الإثنين 14 ماي 2012 - 16:54

    السيدة النائمة عليها احترام المؤسسة التشريعية التي تمثل الشعب المغربي ،النائب أوالصحفي ما فعل الا الصواب ونقل حقيقة طينة من البرلمانيين الدين لايحترمون حتى أنفسهم وما بالك بتقدير من يمثلون،لاحول الاقوة الا بالله العلي العظيم

  • معترف تائب
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:27

    ا لسلام عليكم و رحمة الله,اخواني ان استرخاء اختنا النائبة لاستهتار بمسؤوولياتها الجسيمة اتجاه المواطنين الذين صوتوا عليها, اما بالنسبة للمصور الذي التقط تلك الصورة التي تناقلتها شتى المواقع الاجتماعية فهل تقدر حجم الوزر الذي تحمله جراء فضحك لاختك المسلمة,انا لا انفي انني واحد ممن علقوا و هاجموا الاخت النائبة ,فمن نحن حتى نحكم على غيرنا متناسين بان لنا امهات و اخوات و عمات و خالات…….و من منا يقبل ان يصورن بهذه الطريقة,و الله اني لاخاف على نفسي و عليكم اخوتي من يوم لا يتسامح فيه اخ مع اخيه.

  • متتبع و مصلح
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:40

    البرلمانبة لم تقم بشئ يستحق هذا الكلام الفارغ
    ،لذا لا داعي ان تنجر البرلمانيةمع تعليقات القرون الوسطى ،ولا تتابع الصحفي لان ذلك يخدم التطرف الذي يحكم على المظاهر

  • ASSMAE
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:52

    حتى الصحفي للي جاتو النفس على البلاد بغيتو تحاكموه هداك البرلمان ممسوقلو حد كيهدر بوحدو في التلفزة

  • marroki
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:55

    لتفادي ماوقع عليهم بمنع دخول الصحافيين و الغرباء الئ دالك المقام و لهم كامل الحرية و التصرف كما يشاؤون

  • fmma
    الإثنين 14 ماي 2012 - 18:00

    , je suis d'accord avec le photographe,il fait son travail la femme si elle veut se reposer,,elle rentre chez elle ,moi je suis photographe journaliste en france
    si j était à sa place ,je ferais la même chose arrêtons de compliquer les choses

  • موتطنة
    الإثنين 14 ماي 2012 - 18:50

    إذا كان فعلا لقبة البرلمان هية، فالمفروض أن تحترم النائبات هبة القبة وتحضرن الجلسات بلباس يستر عورتهن ، لأنهن يجلسن بجوار نواب رجال. فإدا كانت هذه البرلمانية قد تضايقت لآن الشعب المغربي والعالم العربي والغربي قد رأها في هذه الوضعية فكان عليها ان تحضر الجلسة بلباس مستور، فهناك لباس عصري طويل هذا إدا لم تحب ارتداء الجلابة المغربية وعليه إذا كانت في فترة استراحة وفي اي وضع جلت فيه فلن تكشف عورتها ولن تتعرض لهذا الموقف والمنطق يقول من ترفض أن يرى الجميع عورتها فكيف تقبل ان يراها زملائها.لا اريد من كلامي هذا أن أركب الغلط لأي كان ولكن كي يكون لكل مكان احترامه ووقاره ويجب علينا أن لا ننسى اننا مسلمون قبل كل شيء. يمكن ان تكون هذه الواقعة درسا لنا جميعا كي نراجع انفسنا ونصلح اخطاءنا هذا من جهة. من جهة اخرى فانا اعاتب على الصحقي لانه بهذا ساهم في اعطاء صورة قبيحة على نائبات القبة البرلمانية المغربية، كان عليه على الأقل ان يكتب بدون ان ينقل الصورة وعندها فالنائبات المعنيات بالأمر ستحتطن وتلبسن لباسا مستورا حتى لا تتعرضن لكشف عورتهن. اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا

  • AZOUL
    الإثنين 14 ماي 2012 - 19:14

    اللهم استر عيوبنا، واغفر دنوبنا، واهدينا الى صراطك المستقيم.
    ياايها الناس اتقوا الله، عوض ان تطلبوا لهذه الاخت الهداية والرجوع الى شرع الله، انطلقت سهامكم الى شخصهاالذي هو عبارة عن امتداد لحياتها الشخصية كزوجة وام وجارة وعمة وخالة وووووو.
    ان مانراه في مجتمعنا وشوارعنا اكثر بكثير مما الطقته المصور بالبرلمان، فمن تكون كل هذه النساء المتجولات بلباس يظهر محاسنهم اليس من باب الصدفة والعلم لله اختك او امك او خالتك او او او.
    فنصيحتي للاخ المصور ان ينقل الينا من داخل البرلمان صورا تبين كيف يدافع نواب الامة عن هذا الشعب الضعيف.
    فالصيف قادم فغضوا الطرف.

  • عبدو الغيور
    الإثنين 14 ماي 2012 - 19:26

    نعم ما رايت كان مسخرة لام وزوجة رجل لا تلبس شيا فكيف ستربي الاجيال واي جيل يقال ان عيب البحيرة تفتاش اما الصحفي فضميرة جعل ينقل لنا الحقيقة نعم الحقيقة و ان ارادت ان تسترخي فتمشي لدارم

  • abdoullah najib
    الإثنين 14 ماي 2012 - 19:33

    s'ils avaient de la sagesse et de l'honneur, ils auraient fait en sorte que cette affaire honteuse soit oubliée

    mais, ils est claire qu'ils sont démunis de toute sagesse et de tout honneur, c'est pour celà qu'il remuent eux mêmes leur m…de, pour ressurgir la mauvaise odeur de leurs scandales

    j'appelle tous les marocains à exiger le départ de cette femme et de ceux qui l'ont épaulée dans cette puante affaire

    c'est un désastre qu'ils restent au parlement- pouvoire législatif

  • عبد اللطيف
    الإثنين 14 ماي 2012 - 19:57

    إلى 139 البرلمان هو مجلس نواب الأمة الذين يجب أن يكونوا قدوة في الفضيلة و الاحترام و ليس مكانا لنشير الكرعين , من أراد الاسترخاء فليسترخ في منزله , أما الصحفي صاحب الصورة فلا يمكن القبول بالوصف الذي وصفته به أولا لأن البرنمانيةلا تثير أي إحساس غير الشفقة , و ثانيا من واجبه رصد كل الاختلالات التي يشهدها المجلس و إطلاع المواطنين عليها فهو لم يصورها في منزلها بل مكان يفترض فيه الوقار و هي أخلت بهذا الوقار فكفانا تسترا على المستهترين برموز هذا الوطن و على رأسها المجلس التشريعي .

  • MIDO
    الإثنين 14 ماي 2012 - 20:34

    وتجمع رجليها اتحترم رسها هو دار اخدمتو الله يعطيه الصحة

  • Haj Said
    الإثنين 14 ماي 2012 - 21:08

    a mon avis Mme Benomar doit pardonner le photographe puisque c est pas a lui de bien s asseoir a la salle du parlement

  • said
    الإثنين 14 ماي 2012 - 21:11

    para mi un periodista tiene todo el derecho de fotografiar en espacios publicos , y sobretodo a personajes publicos que son siempre seguidos por la opinión publica ; y eso es normal !! sobretodo si son de interés general . La postura en que fue fotografiada la señora parlamentaria es lo de menos.Y si tanto le preocupa pues que tenga mas precaucion la proxima vez . faltaria mas que en adelante ,los periodistas tendrían que pedir permiso al sujeto de una fotografia antes de publicarla .

  • abu ayoub
    الإثنين 14 ماي 2012 - 22:08

    بما ان البرلمانيات يعتبر هذا مساسا بهيبة المؤسسة البرلمانية واحترامها فلماذا هذه البرلمانية فعلت شيء يخلي بذلك أوليس مد لبس لباس غير محتشم في قبة البرلمان يعتبر أمر في غاية عدم الإحترام
    يعني تماطئ ام ستهزاء منها للمؤسسة يوجب معاقبتها هي كذلك لان شرف سيادة الدولة ستهزء بها من طرفتلك النائبة الغير مسؤولة تماما للستراحة في مكان العمل اذا كان هناك مسؤول في هذه القضية فهي والعقوب

  • izem
    الإثنين 14 ماي 2012 - 22:41

    على النائبة المحترمة و الأم التي كنا نأمل منها أن تربي لنا جيلا متخلقا لنمشي قدما نحو بناء مجتمع قوي تكتسي الأخلاق فيه طابع القدسية لا يجب المساس بها لأنها تعتبر أساس كل تقدم و رقي أن تحترم نفسها وزوجها ثم أبناءها الذين أساءت إليهم بهذا المظهر المخجل و ليس المصور هو من أساء إليهم لأنه قام بعمله داخل قبة البرلمان وليس داخل منزلها.

  • يوسف
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:55

    سبحان الله العظيم الحل موجود عندهم  

  • tklj
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 00:48

    C’est un problème d’ensemble auquel nous devrons tous penser. La femme, qu’elle soit professeur, entraineur, nageur ou n’importe qui, travaillant en dehors de sa maison ; préserve son droit de s’habiller et s’exposer n’importe comment et c’est aux autres de respecter l’éthique générale de la Oumat. En classe, nos droits, comme élèves, étaient mainte fois violés par des maitresses qui s’exposaient devant nos yeux avec des habillements courtes et transparentes, qui transformaient la leçon du math ou…à une autre de motivation de l’instinct sexuel. On devrait la considérer comme notre mère, malgré qu’elle ne faisait de nous que de simples consommateurs passifs de sa beauté. Même à la plage, elles s’exposaient comme elles voulaient et c’est à nous de bloquer notre regard envers elles, sinon on est des êtres sous-développés !

  • كمال
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:51

    اللي بغا يسترح يبقا فدارو ماشي مكان ممتلي الشعب

  • مواطنة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:46

    ياأخي قبة البرلمان، المدرسة، المستشفى، الادارة بصفة عامة لها حرمتها. أما الشارع فأنت حر افعل ماتشاء فأنت لاتمثل أحدا في الشارع إلا نفسك . هل من المعقول أن ترى النواب الرجال في البرلمان كلهم وبدون استثناء يلبسون لباسا رسميا يليق بقبة البرلمان والنساء ولست أعمم هنا يلبسن لبس يظهر عورتهن ويبحن لزملائهن ان يرونهن ولكن مرفوض ان يراهن المواطنون كلهم. وللعلم العيب لم يكن في طريقة الجلوس ولكن في اللباس لانها لو لبست لبس محتشم ماكانت طريقة الجلوس ستظهر مشينة بهذا الشكل، هذا من جهة، من جهة اخرى اذا كان الجميع يدين من صورها ونشر صورتها فهذا يؤكد انها تستحي مما فعلت وتعرف انه عمل مشين. وأخيرا، اتمنى أن نكون شجعان ونعترف بأخطائنا ، لذا كان بالاحرى أن تتقدم النائبة باعتذار للمواطنين عامة وللنواب خاصة عن عملها بما أنها لاتريد أن يراها أحد في هذا المنظر، وانا متأكدة انها ستكسب احترامهم وتستعيد ثقتهم.

  • مغربي متتبع لجلسات البرلمان
    الأحد 20 ماي 2012 - 08:23

    المسألة مسألة أخلاق
    هاذ المصور بليد نسي أنه في مؤسسة برلمانية وانجرف نحو نظرة وخولت له نفسه المريضة عدم غض البصر وأخد صورة لها . ولو كانت نفسه لوامة لما نشر هذه الصورة .
    والسؤال أين هي أخلاق مهنة المصور الصحفي ؟
    وأين هي مهنية واحترافية المصور الصحفي ؟
    والبلادة هي أن هذه الصورة من نشرها ليس ببطل كان بالأحرى أن يقتنص صور تفضح الفساد بكل أنواعه السياسي والاقتصادي والاجتماعي وهذه هي مهمة الصحفي والمصور الصحفي .

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال