ارتفاع تسعيرة "استمارة" السجل الوطني للسكان بالمكتبات يثير امتعاض المغاربة

ارتفاع تسعيرة "استمارة" السجل الوطني للسكان بالمكتبات يثير امتعاض المغاربة
صورة: و.م.ع
الأحد 1 يناير 2023 - 04:45

وجد عدد كبير من المواطنين الراغبين في التسجيل بالسجل الوطني للسكان أنفسهم يؤدون “تعريفة” مرتفعة نظير عملية طبع وملء الاستمارة المخصصة لهذا الغرض من طرف بعض أرباب المكتبات ومقاهي الأنترنيت.

وعبر مجموعة من المتضررين، في تصريحات متطابقة لهسبريس، عن امتعاضهم من هذه التعريفة الصاروخية، خصوصا وأنها تأتي أياما قليلة على التسعيرة المرتفعة التي اعتمدها أرباب المقاهي لحجز المقاعد لمشاهدة مباريات المنتخب الوطني برسم منافسات كأس العالم.

وقارن المتواصلون مع هسبريس بين استغلال بعض أرباب المقاهي الإقبال الكبير للجمهور على مشاهدة مباريات المنتخب الوطني لرفع أثمنة المشروبات وبين استغلال المكتبات ومقاهي الأنترنيت إقبال المواطنين على التسجيل بالسجل الوطني للسكان للرفع من خدمة طبع الاستمارات المخصصة لهذا الغرض إلى أثمنة تتراوح بين عشرة دراهم وخمسين درهما للوثيقة الواحدة.

واعتبرت صفحات عدة على مواقع التواصل الاجتماعي أن هذه الأثمنة مجحفة وتغيب فيها كل صفات المواطنة لدى الواقفين وراءها، على اعتبار أن المعنيين بالاستمارة هم من الفئات الفقيرة وحاملين سابقين لبطاقة “راميد” التي تتوفر في المستفيدين منها شروط العوز والهشاشة.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الخدمة سالفة الذكر يجب أن يتراوح المقابل المعقول عنها بين درهم واحد وثلاثة دراهم، وأي تجاوز يجب أن يقابل بالردع من طرف الهيئات الرقابية، خاصة الأقسام الاقتصادية بالعمالات والأقاليم التي تعتبر مراقبة الأسعار من صميم اختصاصها.

وبخصوص هذا الموضوع، قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إن “هذا العمل يندرج في إطار الخدمات الحرة. وبالتالي، فإن مقدميها ملزمون بإشهار سعر الخدمة للعموم، وعلى المستهلك أن يختار ما يناسبه منها”.

وأضاف الخراطي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “قانون حرية الأسعار والمنافسة يعتبر الاتفاق على تحديد السعر بين الحرفيين بمثابة خرق لمضامينه، وهذا ما يجب إثباته من طرف المتضررين”.

“المطلوب في هذه الحالة هو توعية المستهلك، لأن هذا الأخير يجهل استعمال حقه في الاختيار وكذلك حقه في الإشعار عن التجاوزات والخروقات، وبالتالي فإن مسؤولية التوعية تبقى منوطة بجمعيات المستهلك التي يدخل الموضوع في مهامها، وكذلك الإعلام الذي يجب أن يقوم بدوره التوعوي في هذا الجانب”. يضيف رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك.

من جانبه، نفى محمد برني، الرئيس السابق للجمعية المغربية للكتبيين، نفيا قاطعا، اعتماد المكتبات لهذه الأسعار، مشيرا إلى أن الخدمة يتراوح سعرها لدى أرباب المكتبات بين خمسة وعشرة دراهم على الأكثر، وأن الجمعية تواصلت مع كافة الكتبيين ودعتهم إلى الاحترام التام للتسعيرة.

واعتبر محمد برني، في تصريح لهسبريس، أن عشرة دراهم كأقصى سعر لخدمة طبع وملء استمارة السجل الوطني للسكان، تبقى معقولة على اعتبار أن الكتبي يقوم بعملية الطبع وبعدها تعبئة الاستمارة بالمعطيات الشخصية لصاحب الطلب وما يتطلبه هذا الأمر من وقت، خصوصا وأن له ارتباطا بصبيب الإنترنيت وما يصاحبه من ضغط على البوابة المخصصة لهذا الغرض”.

وشدد عضو المكتب التنفيذي للجمعية المغربية للكتبيين على أن هذه الأخيرة لن تتساهل نهائيا في حالة وقوفها على أي زيادة غير قانونية من طرف أي مهني بالقطاع، وستتخذ في حقه الإجراءات اللازمة، موردا أنها تضع كافة أعضاء مكتبها رهن إشارة المواطنين المتضررين لتلقي شكاياتهم.

‫تعليقات الزوار

40
  • Salah
    الأحد 1 يناير 2023 - 05:55

    في عصر الإنترنت و المعلوميات لازالت الدولة تعتمد على الورق.

  • Abdou
    الأحد 1 يناير 2023 - 07:00

    المشكل الأكبر والذي يروج بقوة أنه لا يمكن الاستفادة من التغطية الصحية أو برنامج الدعم تيسير ما لم يتم التسجيل في السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد وهذا الامر يحتاج اولا إلى موعد من طرف السلطات المحلية والذي قد يصل إلى 5 أشهر وحتى ذلك الحين اي ما فوق 5 أشهر يبقى المواطن بدون تغطية صحية رغم تسجيله بالضمان الاجتماعي…

  • Banin
    الأحد 1 يناير 2023 - 07:29

    comme habitude à chaque occasion les profiteurs sont parmis nous .,mais ils sont courant qu’ils risquent rien .
    et le gros problème c’est la snss aussi qui fait remplir les dossiers de remboursement aussi dans ce secteur, malgré que c’est des dossiers sensibles avec des secrets médicaux.

  • مغربي
    الأحد 1 يناير 2023 - 07:55

    الدرويش تحت المطرقة والسندان مطرقة الأغنياء وسندان بائعوا حاجياته .لا شفقة ولا رحمة. لا من المطرقة والسندان. ورحمة الله واسعة وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد المغربي
    الأحد 1 يناير 2023 - 07:57

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    أين تعاليم ديننا الحنيف؟؟؟!!!

  • مصطفى
    الأحد 1 يناير 2023 - 08:40

    كاتب عمومي او مستخرج الطلبات بتقنية نسخ /لصق يطلب منك 20 درهم او اكثر وتعبئة الاستمارة ياخذ وقتا اكثر من ذلك وب3 دراهم عيب وعار

  • خالد
    الأحد 1 يناير 2023 - 09:01

    داخل كل مغربي هناك …….صغير سيخرج ليمتص دم الآخرين بمجرد ان تتوفر له الظروف المناسبة

  • مغربي
    الأحد 1 يناير 2023 - 09:05

    التاجر : لا يعرف ولا يفهم في المواطنة او الإنسانية
    التاجر لايفهم في الصداقة ولا يفهم في الأخوة
    التاجر يفهم في شيء واحد : مص دماء الزبون .
    التاجر عند المعاملة مع الزبون : ينسى انه مغربي وينسى انه مواطن وينسى انه مسلم وينسى الصلاة وينسى الزكاة وينسى اركان الاسلام كلها .

  • الزاوي
    الأحد 1 يناير 2023 - 09:25

    القاسم المشترك بين جل العرب أنهم يستغلون ضعف الاخرين ، ويغتنون على مصائب ومآسي الناس ، ولا يراعون اوضاع اخوانهم ، مصائب قوم عند قوم فوائد .
    الايام دول من سره زمان ساءته ازمان .ستأتي بهم الايام وهم راغمون

  • الطيار
    الأحد 1 يناير 2023 - 09:46

    خدمة الجهات المعنية تقوم بها المكتبات ويتحمل أعباءها المواطن،تكفي فقط الإشارة بكلمة “دعم”.

  • old school
    الأحد 1 يناير 2023 - 09:49

    je connais quelqu,un qui a acheter un appartement en un mois avec l,argents qu,il a gagner pendant la duree de la lottery Americaine ,,,il envoyait les demandes pour 50 dhs la personne.

  • zanjabil fort
    الأحد 1 يناير 2023 - 10:06

    لملء هذه الورقة بجميع المعلومات وطبعها فإنها تستغرق ساعة من الوقت. وان صاحب المحل يؤدي واجبات الكراء وله مصاريف و….. فهل ترون أن خمس دراهم تسد حاجياته؟ ولماذا لم تخصص الإدارة مكتبا خاصا لهذا الغرض وبثمن رمزي ويرتاح الجميع. اليست هناك أسعار ملتهبة يجب أن يعالجها هؤلاء المتكلمون الذين يبحثون دائما عن الفرص للشهرة؟ بالتوفيق ان شاء الله.

  • لهديم لهديم
    الأحد 1 يناير 2023 - 10:34

    انها بداية السنة فاشلة ونحن نسمع اخبار لا نريد الرجوع إلى الوراء ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. لا زالت دار لقمان على حالها.

  • بلال arr
    الأحد 1 يناير 2023 - 11:00

    الوثيقة تتطلب 10 دقائق و اكثرفي حالة اذا كان الموقع المخصص يعمل بسلاسة. و هو في الواقع لا يعمل كذلك اد انه في اكثر الاحيان لا يعمل و يجب تكرار العملية اكثر من مرة
    و يجب ادخال نمودج بطاقة التعريف على شكل pdf هذا كله بين درهم و 3 دراهم زيادة على طبع الاستمارة . كلام غير معقول ……… لم يعش الواقع في تسجيل المواطنين .

  • abdou
    الأحد 1 يناير 2023 - 11:03

    مولا نوبة يا سادة ، في حين اين لجن المراقبة ؟ يا سي …. إن كان السوق حر في الاثمان لكنه ملزم بإشهار الاثمان ! بالله عليكم هل تحدون لائخة الأتمان بادية امام اعينكم في المتاجر ، لذا على سي …. إن يراسل وزارة الداخلية ان تقف بصرامة لإشهار الاثمان في المحلات . ليس القول السوق حر ، توجد الإختلالات يا السيد المحترم عليكم التحرك بجدية على الارض ليس في الإعلام فقط و السلام عليكم .

  • خالد
    الأحد 1 يناير 2023 - 11:18

    ان كان المواطنون يجدون ان سعر استخراج وتعبئة استمارة التسجيل في السجل الوطني للسكان او غيره مبالغا فيه فلا بتسجيل حتى تتدخل السلطات المعنية بتحديد ا الواجب المناسب .فالامر بيد المواطنين وليس بيد أصحاب السيارات.

  • عبد الخالق العراءش
    الأحد 1 يناير 2023 - 11:25

    الطماع والكذاب
    قالوا زمان من بقضي على الطماع قالوا الكذاب
    نحن في زمن تشعبت فيه الامور الناس ينتظرون الدعم ان ياخذوا المال بلا تعب قال زيدهم التسعيرة رفعها

  • مواطن
    الأحد 1 يناير 2023 - 11:52

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إلى من يتكلم باسم الكتبيين أقول له ملأ استمارة تيسير ثمنها 40 درهم دائرة أكليم إقليم بركان

  • وهبي
    الأحد 1 يناير 2023 - 12:46

    نحن في عصر الجشع والاستغلال، يمكن للمواطن أن يسجل نفسه فالأمر سهل، المشكل الأخر والعويص هو تماطل وحكرة الإدارة(المقاطعات)، تسجلت والتجأت للمقاطعة ورأيت العجب….

  • مغترب
    الأحد 1 يناير 2023 - 12:53

    ياك البشار كيتسجل الكترونيا علاش كطلبوا منو يسحب ورقة التسجيل يكفي رقم التسجيل

  • الادارة هي المسؤولة عن تسجيل
    الأحد 1 يناير 2023 - 13:02

    الاستمارة يمكن ملءها في الانترنت او كتابيا و في حالة تعدر دالك.الادارة الترابية خصصت تقنين و موضفين من اجل تسجيل المواطنين بدون اللجوؤ الى المكتبات.لكن بعض الادارات تفرض على المواطن الدهاب و التسحيل في الانترنت…..من اجل تسهيل وضيفتهم وتقليص االعمل المفروض عليهم وهاد ما يجب على الوزارة التدخل من اجل معالجته……

  • فاطمة
    الأحد 1 يناير 2023 - 13:02

    اللي مامجربش وعارف الخدمة كيفاش كاتصايب وشنو كاتتطلب ماعندوش الحق يحكم على اصحاب المكتبات…انا بصفتي عندي مكتبة استغنيت على هاد الخدمة..كايجيو الناس وكانصيفطهوم لسبير انترنيت لانك باش تقابل كليان واحد اغلبيتهم مافاهمين والو وماقاريينش كاتلقى راسك مضيع ربع ساعة او اكثر واحيانا بدون فائدة ..وفي الاخير تقولو درهم او 3؟! اصلا هاد الخدمة ديال المقاطعة والادارة..كايبغيو يتقصو عليهوم صداع الناس فكايصيفطوهوم للمكتبات..وهادشي خاصو مكتب خاص يدخل واحد بواحد ويخصص وقت لكل مواطن..ماشي يتزاحمو قدام المكتبات اللي خدمتهوم ماكاتقتاصرش على الكتابة ..بل هناك نسخ وبيع وسبيرال..وخدمات كثيرة..ومن المضحك مقارنة المقاهي بالمكتبات

  • صاحب سبير
    الأحد 1 يناير 2023 - 14:27

    جبت لي الضحك أقسم بالله
    الخدمة عادية جدا تتطلب 10 دقائق إلى 15 دقيقة وثمنها لايتعدى 5 دراهم إلى 10 دراهم المشكل في الاكتظاض وخاصة في العالم القروي ولمن لايملك هاتفا نقالا هذا من جهة من جهة ثانية الدولة هي من يجب تسجيل هؤولاء المواطنين وليس مول السبير أو صاحب المكتبة الذي يؤدي فاتورة الكهرباء والإنترنت والكراء والضرائب إضافة إلى انتشار مجموعة من الأشخاص بقرب المقاطعات الإدارية يملؤون هذه الاستمارات
    أما المصيبة الكبرى فالموقع المخصص لملء هذه الاستمارات دائما معطل وسير تصلي الظهر كما قال طه حسين

  • Hicham71
    الأحد 1 يناير 2023 - 14:42

    لايجب الاتكال على أخلاق التجار . هذه مسؤولية الدولة عليها مراقبة الأسعار و مصالح المواطنين .

  • est ce que c,est normal
    الأحد 1 يناير 2023 - 15:27

    je connais quelqu, un qui a 2 boutiques a garage Allal et il a la carte Ramed.

  • جمال الدين
    الأحد 1 يناير 2023 - 15:38

    يجب ان تتوفر لدى جميع الدائرات الحضرية والملحقات الإدارية الخ جميع الاستمارات بشكل مجاني للمواطنين كما هو منصوص في القانون…

  • استغلاليون
    الأحد 1 يناير 2023 - 16:23

    لهدا سنظل تخت الظلم مادمنا غير بعضنا البعض نستغل بعضنا كما فعلوا اصحاب المقاهي في المونديال الاكترية حكار ويقول تعداو علينا المسؤولين حيت عارفين العقلية تاعنا كيف دايرة
    قوم استغلال اللحضة في جميع الضروف وفي وقت نسمع متل هده الاشياء

  • ouarzazi
    الأحد 1 يناير 2023 - 16:49

    1dh vous etes hors du maroc ou quoi l’auteur n’est pas dans ce monde .n’importe quoi

  • Chokri
    الأحد 1 يناير 2023 - 19:24

    سبعين عام والدولة مصدعانة بالرقمنة تتمشي لشي إدراة خصك كميوا ديال الكاغيط

  • شيء من العفة
    الأحد 1 يناير 2023 - 21:23

    10 الى 15 درهم معقولة لكن أكثر لا،لأن العملية فيها مساهمة المواطنين وتعاون البعض مع البعض لأتمام هذا الورش.

  • الصم_الأول
    الإثنين 2 يناير 2023 - 02:02

    في القنيطرة يوجد مكتبة خلف المقطعة الحضرية 16 الوفاء يضع تمان التعبئة الاستمار السجل الوطني تمان 15 درهما ولديه بطائق الموطنين عليهم الانتضار 15 يوما للحصول على لاستمارة التسجل وطبعها من لايصدقني عليه الدهب هناك ويشوف بعينه على العمالة والقايدة الدي امامه التحريك لقفل هاد المحل كيمص دم تالمغربة الضعفاء

  • مكتبة آفاق
    الإثنين 2 يناير 2023 - 12:44

    الوكالات الموجودة بالقرب من المقاطعات هي التي تفرض هذه الاسعار، وليس هذا بجديد عليها، فكل الشكايات والطلبات تقدمها بأسعار مرتفعة، 20 درهما فما فوق، بالنسبة لي أقم وثيقة السجل الاجتماعي فارغة بدرهم واحد، ومملوئة ب 5 دراهم.

  • Aboufirdaouss
    الإثنين 2 يناير 2023 - 15:23

    السبب الأساسي في رفع تسعيرة ملء الإستمارة هو الخبز الزمني الذي تستغرقه العملية التي تقوم على أساس تعبئة الإستمارة في اربع مراحل قبل طبعها و ليس العكس. و اعتبارا لكون البوابة ضعيفة التحمل فإن ملء استمارة واحدة قد يستغرق اكثر من ساعتين . و لكم ان تقيمو ثمن ساعتين من العمل بالنسبة لمن عليه مجموعة من النفقات كالكراء و الكهرباء و الأنترنيت و غيره .

  • حسن المخلوفي
    الإثنين 2 يناير 2023 - 17:47

    كلام غير منطقي، ملئ الاستمارة يتطلب وقتا وجهدا وصبرا منذ بداية هذه العملية لان هذا الموقع لا يعمل بسلاسة أبدا ويتطلب تكرارها أكثر من مرة او مرتين وأحيانا لا يعمل ابدا حيث يضيع منا الجهد بلا مقابل ، فاتقوا الله وكفى من الكلام الفارغ وتحريض الواطنين فيما بينهم.

  • احمد قبلي
    الإثنين 2 يناير 2023 - 19:28

    الكل يريد استغلال الطرفية من أجل الربح السريع يجب على وزارة الداخلية ان تقوم بعملية الردع حتى تحافظ على وتيرة التسجيل لان متل هذه الأشياء قد تؤدي إلى تراجع وتيرة التسجيل

  • عبد الله
    الإثنين 2 يناير 2023 - 20:17

    انا سأساعد اهل بلدتي في التسجيل المسبق مجانا … لمحاربة الطغاة

  • لا يمكن استغلال الظروف
    الثلاثاء 3 يناير 2023 - 00:16

    لا يمكن استغلال الظروف المادية للمواطنين اتقوا الله

  • امال
    الثلاثاء 3 يناير 2023 - 17:04

    لا حول ولا قوة الا بالله ملا استمارة تتطلب وقتا معتبرا مع الطبع و اعادة الطلب مرات عديدة بسبب ضعف الصبيب مقابل 5 و 10 دراهم .!!!! تركتم ناهبي المال العام والشركات التي تزيد في منتوجاتها بلا حسيب ولا رقيب ولم تجدو سوى كاتب عمومي مسحوق بدوره لانتقاده على مبلغ زهيد .

  • محمد
    الثلاثاء 3 يناير 2023 - 19:17

    حضيتو غير مالين مكتبات لي من شحال وهوما جلسين عرفت شحال ديال تمارة كضربو باش خدمو مع ناس الثمن 10 ثمن معقول حيث الملأ ديالها كحتاح وقت والموقع ككون عليه ضغط .

  • غير معروف
    الجمعة 6 يناير 2023 - 11:54

    جمعيات حماية المستهلك خلات كلشي وبانت ليها غير هادي ديال المكتبات

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 4

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 3

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان