استغلال الملك العمومي يثير الانزعاج بتنغير‬

استغلال الملك العمومي يثير الانزعاج بتنغير‬
صورة: أرشيف
الجمعة 9 أبريل 2021 - 11:21

تنامت، خلال الآونة الأخيرة، ظاهرة احتلال الملك العام بشوارع تنغير من لدن الباعة الجائلين والمحلات التجارية والمقاهي، لا سيما بمركز المدينة، متسببا في عرقلة حركة السير؛ وهو ما أثار استياء المارة الذين يضطرون إلى المشي وسط الطريق، ما يشكل خطرا على حياتهم.

وأطلق بعض النشطاء، خلال اليومين الماضيين، حملة رقمية عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، يسلطون من خلالها الضوء على سلبيات احتلال الملك العام بـ”جوهرة الجنوب الشرقي”، داعين في الوقت نفسه السلطات العمومية إلى التحرك العاجل قصد التصدي لهذه السلوكيات.

وأعرب كثير من المواطنين، منذ سنوات، عن غضبهم من الاحتلال غير القانوني للأرصفة والشوارع العمومية بتنغير، دون أن تتدخل المصالح الإدارية المعنية من أجل تطبيق المقتضيات التنظيمية المؤطرة للمجال، بعدما أصبحت “العشوائية” تسيطر على مفاصل المدينة.

ويعد مركز مدينة تنغير أكبر موقع جغرافي يعرف أكثر حالات استغلال الملك العام، نظرا إلى الرواج التجاري الذي تعرفه هذه المنطقة؛ غير أن العديد من أصحاب المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية يؤكدون أنهم يؤدون الضريبة الخاصة برخصة الاستغلال.

وتقتصر حملات السلطات العمومية على محاربة الباعة الجائلين فقط، فيما يستمرّ المخالفون الآخرون في أنشطتهم غير القانونية؛ ما يتطلب، وفق الداعين إلى “الحملة الفيسبوكية”، ضرورة التنسيق بين الأطراف المعنية لتحرير الأرصفة العمومية.

السلطات العمومية الملك العام تنغير غضب الساكنة

‫تعليقات الزوار

11
  • ملاحظ عابر سبيل
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 11:44

    في مدخل زنقة زايد احماد، قبالة الحديقة العمومية و جوار الفندق، لم يكتف الخضارون و البقالة باحتلال الرصيف الصغير بل تقاسموا الطريق أيضا و لم يتبق منه الا أقل من متر واحد و لا يمكن ان يمر منه شخصان في آن واحد.
    مررت هناك يوما و رأيت ذلك فقلت لهم و انا اشير الى الصناديق التي وضعوها في الطريق: اضيفوا بعضا منها فلا زالت الطريق مفتوحة.
    انه المنكر بعينه و انه انعدام الحس المدني لدى اصحاب المحلات التجارية.
    لم نعد نتحدث عن احتلال الرصيف – الطروطوار – بل اصبحنا نتحدث عن احتلال قارعة الطريق.

  • مراقب مروكي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 11:50

    عدم الوعي والاحترام للاخر في استعمال للملك العمومي اكيد أن السلطات المنتخبة والمعينة لها يد في هاته الفوضى كان من الاجدر أن يضعوا حدا للاستغال وايجاد مكان خاص بالباعة المتجولين

  • محمد الغضبان
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 12:13

    ها عار الله ألحكومة حرري الملك العمومي راه الطرقان مسدودين ما كاين فين ادوزو الراجلين في المغرب كامل. راه كستفحل السيبا ف البلاد.

  • Azizo
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 12:24

    ما ان تتحرك السلطة المحلية لتحرير الملك العمومي بعد هذه المطالبة تواجهها هي أيضا عبر التواصل الاجتماعي بالإنكار وتندد بهذا التدخل باسم الحقوق والحرمان من البحث عن لقمة العيش.

  • hicham sikal
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 12:38

    تحرير الملك العمومي يحتاج لجرئة وصرامة كبيرة من الجهات المسؤولة والمعنية بالأمر كما سبق في سنة 2010 ولهده الصرامة لابد من تكوين لجنة مختصة لتحرير الملك العام الدي أصبح وصمة عار وتحريره سيعطى طابعا إجابيا للبلاد والعباد خصوصا إدا أنجز بدراسة محكمة وبدون عبت

  • مواطن غاضب
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 12:44

    السلطات المحلية هي السبب الرئيسي و الاول في تفشي هذه الظاهرة و سبب هو تلقي رشاوي من اصحاب المقاهي و المحلات التجارية لسامح لهم باحتلال الملك العام .
    في الحيد الذي اسكن فيه هناك شارع مغلق على اخرخ و لا يمكن لسيارة المرور منه امام اعين القايد و الشرطة الادارية .
    لكن لا احد يتدخل

  • تارودانت
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 12:45

    وكذلك بتارودانت وايت اعزة وأولاد برحيل. العشوائية عمت كل ركن أمام أعين السلطات للأسف والتي لا تقوم بواجباتها الدستورية. فأصحاب المحلات لم تكفهم أرصفة المشاة بل تمادوا واحتلوا أجزاء من الشوارع الرئيسية. والراجلين يشتركون وسط الطرق مع مختلف العربات والدراجات معرضين للحوادث في كل ثانية

  • هل من منقذ؟
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 12:49

    استغلال الملك العمومي ظاهرة منتشرة بشكل واضح في جميع المدن المملكة بدون استثناء .. بالتواطؤ مع السلطات المحلية و الدولة لا تحرك ساكنا.والمواطن يعاني الامرين معرضا للخطر .وذالك يشوه سمعة منظر مدن المملكة .فهل من منقذ لتحرير مدننا من هذه الفوضى الخلاقة.تبا لمن لا غيرة له على مدنه.

  • عدي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 13:08

    تنغير المدينة التي قالو عنها. *تنغير توف لغير تنغير كاس ايغير خس مش إيلا واقراب كيغير *تنغير أحسن من كثير تنغير ابتعد عنها إلا إذا حملت الشكارة فوق الكتف. تنغير خاص السلطات ايديرو حملة لتحرير الملك العام

  • مكناسي مُتدمِّر
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 13:32

    مشكل احتلال الملك العمومي من أرصفة و طرقات و شوارع رئيسية ، هذا مشكل عام و عويص في المدن و القرى المغربية ، و هنا في مدينتي ، مكناس ، أيضا تعيش هذا المشكل في غياب أي تدخل للسلطات المحلية لحماية حقوق المواطن المكناسي ، بل أكثر من ذلك ، تجد ورشات الحدادة ، و النجارة و الميكانيك ، المُزعِجة و المُقلقة و المُنغِّصة لراحة المواطن بضجيجها و أوساخها ، تجدها وسط حي سكني صرف ، و سط السكان ، و ليس في منطقة صناعية حيث يجب أن تكون فعلا ، فنحن ضد قطع الأرزاق ، و لكن ضد الإعتداء على حقوق و راحة المواطن…..

  • Issam
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59

    هاد الناس يمشيو يكريسيو
    غير لي مالقا مايدار يدوز الباعة المتجولين
    ديرو ليهم اسواق فين يخدمو ماشي السلطات تجري عليهم هي الوقت مأزمة ونزيدوها بالتعاليق الخاوية

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20 1

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30 1

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 6

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 8

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع

صوت وصورة
تعزيز المساواة بين الجنسين
الجمعة 7 ماي 2021 - 15:09 8

تعزيز المساواة بين الجنسين

صوت وصورة
انهيار محلات تجارية بفاس
الجمعة 7 ماي 2021 - 13:34 4

انهيار محلات تجارية بفاس