استقالة بلافريج تعمّق خلافات "فيدرالية اليسار" قبل الانتخابات التشريعية‎

استقالة بلافريج تعمّق خلافات "فيدرالية اليسار" قبل الانتخابات التشريعية‎
صورة: أرشيف
السبت 3 أبريل 2021 - 11:00

عمّق “انسحاب” عمر بلافريج، النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، من العمل السياسي حدة الخلافات داخل التنظيم اليساري، الذي تقوده نبيلة منيب؛ فبدلا من أن تتدخل القيادات لرأب الصدع، فضّلت التكتم على الأسباب الحقيقية وراء “اعتزال” بلافريج السياسة واللعب على عامل الوقت لتجاوز “ارتدادات” الاستقالة.

وقرر بلافريج الاستقالة من العمل السياسي في المغرب بسبب ما اعتبره “موت مشروع فيدرالية اليسار الديمقراطي، وليس بسبب الخلافات التي تصاعدت في الآونة الأخيرة داخل أروقة فيدرالية اليسار، خصوصا مع الأمينة العامة لحزب الاتحاد الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب”.

ويعيش الحزب الاشتراكي الموحد، الذي يعد أحد الأحزاب اليسارية المكونة للفيدرالية سالفة الذكر إلى جانب كل من حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي وحزب المؤتمر الوطني الاتحادي، منذ مدة، على وقع انقسام في وجهات النظر، خصوصا فيما يتعلق بالخرجات الإعلامية، التي صاحبت فترة تفشي فيروس “كورونا” بالمغرب؛ ففي الوقت الذي تنتصر فيه منيب لعلاقة الفيروس بأجندات مشبوهة، يرفض آخرون هذا الطرح.

وخرج بلافريج لتبرير موقفه الذي فاجأ أعضاء حزب “الشمعة” والمتعاطفين مع اليسار، حيث وجّه رسالة شكر إلى قيادات فيدرالية اليسار، موردا أن “قرار عدم الترشح في الانتخابات المقبلة اتخذه منذ أكتوبر الماضي، وقد اتخذتُ هذا القرار بكل صراحة وشفافية، ولن أتراجع عن موقفي”.

وأوضح النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، في شريط فيديو نشره على صفحته الرسمية، أن “المهمة البرلمانية ليس حرفة؛ وإنما مهمة قدمها لي الناخبين، وهي تجربة رائعة حاولت فيها أن أكون مفيدا لبلدي، وليس المعارضة من أجل المعارضة أنا إصلاحي وليس معارض”.

وعبّر بلافريج عن تشبثه بقرار الانسحاب من العمل السياسي، وأضاف “لن أتراجع عن موقفي”، داعيا إلى “احترام هذا الموقف وعدم التسرع في الأحكام، بحيث هناك من اعتبر الموضوع خيانة. هذا التزام مع المواطنين لأنوب عنهم خلال الولاية البرلمانية، وليس من أخلاقي الاستمرار في البرلمان؛ لأن هناك طاقات وكفاءات قادرة على التغيير”.

من جانبه، راسل القيادي اليساري محمد حفيظ زميله المستقيل قائلا: “قد يكون الانسحاب موقفا قويا، بليغا ومبلغا، دالا ومعبرا. وقد يكون لاعتزال السياسة، في السياق الذي تُمارَس فيه ببلادنا، كل المبررات الواقعية والمُقْنعة. وبالتالي، فهو حينما يُتخَذ يكون موقفا جديرا بالاحترام والتقدير”.

وأضاف حفيظ: “عادة، يكون السقوط أو الفشل داعيا إلى الاستقالة من المسؤولية السياسية، وحتى الانسحاب من الحياة السياسية؛ ولكنك كنت ناجحا. ولا أقصد هنا فقط نجاحك في الانتخابات الجماعية والبرلمانية، بل أقصد وبالأساس نجاحك في أداء مهمتك بالجماعة والبرلمان”.

واستطرد قائلا: “لا يمكن أن تغادر الحياة السياسية بهذه السرعة، وأنت في أوج عطائك، وقد قدمت الدليل العملي على ذلك، وكنت وفيا لشعار “معنا، مغرب آخر ممكن””.

‫تعليقات الزوار

67
  • محمد المغربي
    السبت 3 أبريل 2021 - 11:04

    هذا التنظيم العلماني لا معنى لوجوده اصلا في بلد مسلم مثل المغرب.

  • ملاحظ
    السبت 3 أبريل 2021 - 11:08

    هناك مغالطات كبيرة في موضوع تصريح بلافريج.
    فهو يقول انه لا يمكن لشخص واحد ان يصلح بمعنى ان المشكلة في الشعب.
    هذا ما فهمته من كلامه والقاء اللوم على مكونات الفيدرالية تجني عليها وتحميلها اكثر من حجمها.
    السيد ما بان ليه والو وللى بانت ليه شي حاجة اخرى

  • رحيل جد مدروس
    السبت 3 أبريل 2021 - 11:08

    الاستاذ بلافريج مناضل نزيه و اكاديمي كبير و له تجربة مهنية ضخمة في العديد من المؤسسات الخاصة بالمغرب آخرها (مدير تكنو بارك) بالداربيضاء…… مستحيل ان يعمل رجل من طينة هذا البروفايل مع المرايقية و الجهلة من البرلمانيين العديد منهم لا يستطيع أن يكتب حتى إسمه على ورقة، فبالاحرى ان يتكلم بإسم الشعب في قبة البرلمان. إحتراما لعقله و تاريخه المهني و شواهده الاكادمية و نزاهته… انا معه في الرحيل من الزريبة السياسية المغربى

  • هشام
    السبت 3 أبريل 2021 - 11:09

    ما يفرحني عندما أرى إنقسامات وتشتت واستقالات وسط أحزاب مغربية منافقة

  • ذلك شأن حزبي
    السبت 3 أبريل 2021 - 11:11

    * ذلك شأن حزبي ، بقي بلافريج أو إستقال و عوضه آخر ، لن يفيدنا
    في شيء .
    * كأنه هو مروان البرغوثي ، لينتقل من السجن إلى سدة الرئاسة .

  • سلام عليكم
    السبت 3 أبريل 2021 - 11:17

    كثرو هاد وقت استقالات زعما اشوفنا شي واحد من شي بلاد اخرة اقول هاد ناس خدامين او كيبغيو معقول ماكيلقاوهش كينساحبو ياريت تكون محاسبة اي واحد كيف كان او كيف رجع اشوفو ممتلكات لي كانت عندو او عند عائلتو قبل مايرجع وزير او برلماني او يشوفو اشنو رجع عندو ملي ستاقل كمل ولاية تاعو كنقسم بالله او كانت محاسبة مايحلم شي واحد ارجع وزير او مسؤول في شي حاجة ولاكن دولتنا الله يهديها غير شفر حتى تعيا في اخير ستاقل او دير مشارع تاعك في فرانسا او جلس تمتع

  • omar
    السبت 3 أبريل 2021 - 11:24

    Dommage qu’un Monsieur de cette aura quitte la scène politique avec cette aisance,!! Il a sûrement ses raisons, espérons qu’il va se rétracter et reprendre le combat… Il est jeune, dynamique et un grand esprit, plein d’idées de rénovation et de progrès..

  • ايت الراصد:المهاجر
    السبت 3 أبريل 2021 - 11:25

    ان الراصد بقوة المنطق العقلاني لابد ان يقف بجانب انسحاب الاستاذ بلافريج من العمل السياسي ويثمنه لانه سيظل يعمل في حلقة مفرغة .. يمكننا ان نختلف معه في نقاط ولكن يبقى عمله نقيا وافضل وانفع للناس من تجار الدين وغيرهم من كثير ممن يسمى البرلمانيون ..المرتزقة باستغلال التفقير والتجهيل الذي خططت له المخزنية باحكام حتى يمكنها ان تتحكم في البلاد والعباد ..في هذا الاطار ولان الشؤون العامة تزيد تقهقرا في غياب الحكامة الرشيدة وانغلاق الافاق الواعدة والتي اتضح كيف يريد الحاكم الفعلي ان يكون مستقبل المغرب ..؟!في يد فاسدين مفسدين في يد امنيين يلفقون التهم الجاهزة في يد صهاينة يخترقون الادارة تعليما وفلاحة وامنا ؟!؟فهل يمكن لاي كان ان يغير شيئا او يساهم في الاصلاح ؟!؟ابدا لايمكن لان الخطة مدروسة قبليا حتى اصبح الللاهثون ينبحون على منشور يدعو الى شئ من الاخلاق ؟!؟ لانهم متحكم فيهم بقوة الاستيلاب وينتظرون فتات الكعك الذي يتم توزيعه… خاصة انتخابيا من خلال القاسم الانتخابي او بالاصح وبالتعبير الالهي قسمة ضيزى..؟!؟(ظالمة /جائرة)

  • رأي
    السبت 3 أبريل 2021 - 11:26

    استقال أم بقي لن يفيذ في شيء،الأحزاب نجري وراء مصالحها الشخصية فقط

  • mokrini
    السبت 3 أبريل 2021 - 11:26

    خسارة فادحة للحزب. لن يتمكن احد آخر من شغر هذا المكان. اعتزال سيخلف ثقبا في عمق اليسار.

  • محمد
    السبت 3 أبريل 2021 - 11:29

    احيانا وللاسف ترغمك الظروف على مغادرة الحقل السياسي رغم ان بداخلك شيئ يشعرك بالذنب لكن وللاسف اللعبة السياسية تقتضي ذلك فتسمح للاخرين ان يرغموك على السير في الاتجاه الاخر وبالطبع الفاسد ولهذا فالاحسن ان تغادر والافتخسر الكل

  • عقلاني
    السبت 3 أبريل 2021 - 11:31

    كان محفزي للتصويت على اليسار، فقد جربنا الاستقلال و الأحرار و العدالة و الاتحاد الاشتراكي، جربناهم كلهم، بقاو هادو فيهم الأمل، دابا مشى هو، مابقا عندي لمن نصوت، سأمارس واجبي في التصويت و ذلك بالتصويت بورقة فارغة.

  • ملاحظ
    السبت 3 أبريل 2021 - 11:46

    هل صحيح ” مات مشروع فيدرالية اليسار الديمقراطي ” أم إن النائب بلافريج الذي أعلن عن موته قد رفع الكوع أكثر من اللازم ؟ (trop levé le coude )

  • بلافريج الصادق
    السبت 3 أبريل 2021 - 11:46

    عمر بلافريج ينتمي لجيل يمارس السياسة بنزاهة وصدق الا انه أتى أعوام قبل وقته لان هذا الجيل لا يوجد في بلدنالحد الساعة . فلن يسمح له أن يشتغل مع جماعة الشلاهبية بكل صدق ونزاهة كما وعد اتباعه. أثمنى لك التوفيق

  • مصطفى
    السبت 3 أبريل 2021 - 11:49

    يستحق ان يكور وزيرا تكنوقراطيا فهو يعمل اكثر مما يتكلم

  • شرف
    السبت 3 أبريل 2021 - 11:49

    بكثير من الأسف تلقيت خبر انسحاب السيد بلافريج من الحياة السياسية، هو من الأشخاص القلاءل ممن بعثوا الأمل في عمل سياسي نزيه ، هدا القرار و شطحات السيدة منيب الأخيرة و تبنيها لنظرية المؤامرة و رفضها للمصلحة الوطنية في علاقات المملكة و إسرائيل مع البعض من كوادر الحزب ممن تناسو أن الوطن قبل كل اعتبار، من أجل هذه الأسباب و غيرها لن أصوت كما كنت معتادا على حزب اليسار، أتمنى مستقبلا ان يعود السيد بلافريج و يزيح هؤلاء الفوضويين

  • abdou
    السبت 3 أبريل 2021 - 11:52

    موقف نبيل أراه شخصيا من رجل له مبدأ و قناعة راسخة لا غبار عليها. الرجل دخل بحسن نية للإنتخابات و خرج بقناعة و حر في تصرفه و فراره محترم و يلزمه. وهو يستحق التنويه على ما قال و قد قدم إضافة مشرفة للعمل السياسي ما أحوجنا إلى مثل هذه المواقف النبيلة فهي كذلك و يتحذث بنبل داءما في تدخلاته و أتمنى له التوفيق في مستقبله و موافقه الإصلاحية في كل زمان و مكان. و نسأل الله أن يكثر من أمثاله .

  • العابر
    السبت 3 أبريل 2021 - 11:52

    لا أمل في التغيير الحقيقي!!!هناك تجميل و خطابات وهمية!!!!!
    قد يكون بلفريج بدخوله للبرلمان اكتشف الحقيقة التي يرددها المغاربة و هي لا أمل في أحزاب تنازلت عن رسالتها!!!!!
    الحاكمون الفعليون تمكنوا من احتواء الأحزاب لأن قادتها ضعاف، في الماضي كانت الظروف السياسية اصعب بكثير من اليوم و مع ذلك كانت بعض الاحزاب تجرؤ على قول لا و طرح البدائل و الصمود في وجه المتنفذين…..اليوم نجحت السلطة في احتواء الكل:نخب، إعلام، أحزاب، جمعيات……..و تحالفت مع اصحاب المال……

  • Samir
    السبت 3 أبريل 2021 - 11:56

    يساري من أسرة بورجوازية مخزنية ويستفيد من ريع الإدارة التي كان مديرا لها ومن مقعده البرلماني! إنها السياسة المغربية !!

  • ادريس أبو زياد
    السبت 3 أبريل 2021 - 12:01

    اليسار في تكوينه وإيديولوجيته وبنيته يحمل تناقضات جوهرية. لن تقوم له قائمة.

  • Abdelhak
    السبت 3 أبريل 2021 - 12:01

    الفكر الماركسي اللينيني أصبح من الماضي حتى ماركس لو كان في هذا الزمان لتبرأ منه. لا يفيذنا في شيء هدا المسمى بلا فريج سواء استقال من حزبه أو من أي شيء آخر.

  • Mohamed
    السبت 3 أبريل 2021 - 12:02

    لا اتصور يسار بدون بلفيرج باستقالة بالفيرج لن اصوت على احد باي باي السياسة

  • ما فاهم والو
    السبت 3 أبريل 2021 - 12:14

    السلام عليكم علمتني الحياة في المغرب ان الكل يتقلب من سياسيين ورياضيين ووزراء وبرلمانيين ووووووحتى انا واعود بالله من قول انا ؟؟؟! اعتقد اني فقدت الامل بناء على واقع مرير لا تعليم لا صحة لا عدل وحتى الامن الذي كنا نفتخر به بدءنا نفتقده ؟؟؟؟!!! لا احترام لا اخلاق لا مصداقية للللللللللاااا عندما كنا في الجامعية كنا متفائلين من نضال خالص ووووواما الان ،،،….. بلا فريج اعتقد انه لا يقارن بعبد الرحيم بوعبيد و عمر بن جلون وعابد الجابري ومحمد جسوس و الفقيه البصري والسرفاتي و ايت يدر ووووووو

  • Abdelaziz
    السبت 3 أبريل 2021 - 12:19

    هذا الشاب كان هو الشمعة المضيئة داخل مجلس النواب نائب بما تحمل الكلمة من معنى مداخلاته في قبة البرلمان مناقشاته و إقتراحه في اللجان لوحده تفوق ما قدمته فرق برلمانية وازنة هذا قراره و يجب احترامه شكرا لك على كل ما قدمته لهذا الوطن الحبيب.

  • عبدالله
    السبت 3 أبريل 2021 - 12:21

    بلافريج غادي يفرج عليه الله منين خرج من حزب الشعارات الستاليني الذي بال عليه الزمن في العالم اجمع او ما بقى ليه ما ينقب ويتاجر بشعور الشعوب.
    باراك الله فيك يا رجل لان استقلالتك سوف تكون رسالة للمرادية كي يتبعون خطواتك ويفهمون ان ستالين سفاح الدماء مات وشعاراته قتلت الملايين في بلده وبقاع العالم وانت فهمت الرسالة والعالم الجديد وسوف تكون لك بركة وخير في هاد شعبان لان شعوب اليسار ما هم الا قتلة وكذابة بحال العسكر الجزاءري.
    اتمنى لك التوفيق للإلحاق مستقبلا بحزب اخر او خلق حزب اخر بافكار جديدة ومتنوعة وليست منيبية لي خرجاتكم في الحيط .
    الأحزاب راه عندنا بطاطة برطل غير هما وعندك كثير من الاختيار شبعانين مع راسهم كوشهوم تا تنفخ كل نهار او ما مسوقين غير اش هي التبزنيسة لي غادي يربح او يربحو فيها.
    والله عاد مررت في شارع في الرباط والله الزبل يعيف القلب خارج على الشارع بحال الى راك في مزبلة ، هادشي راه في العاصمة يا بلافريج هههه. الله يكفينا همكم كاملين ونريد حكومة تينوقراطية تخدم هادا الشعب بلا فساد وركاد.

  • elfathiabdelatif
    السبت 3 أبريل 2021 - 12:24

    بلافريج أعطى بإستقالته أعطى المفهوم الصحيح لكلمة الكرسي بأنه مسؤولية وليس حرفة. إنتهى

  • ابو آدم القنيطري
    السبت 3 أبريل 2021 - 12:27

    انا اشبه هذا الرجل بالمناضل بنبىكة مع الفرق طبعا في الصراعات السياسية و المصالح الشخصية..تحية السي عمر

  • Hassane
    السبت 3 أبريل 2021 - 12:36

    Il aurait dû savoir avant de s’y impliquer que les choses ne sauraient être faites autrement

  • abousalma
    السبت 3 أبريل 2021 - 12:37

    لا امل في توحيد احزاب اليسار.الكل يبحث عن مصلحته الخاصة الضيقة.بلافريج انسان مناضل وانسحابه خسارة.اتمنى ان يتراجع ويواصل نضاله الشريف النزيه.

  • من خلال الصورة
    السبت 3 أبريل 2021 - 12:44

    * و لا حول و لا قوة إلا بالله .
    * من خلال الصورة ، تبدو وقفة السيد بلافريج أنه سيد الموقف ، و رجل الساعة .
    و أن حزبه في المغرب أجمل و أحسن حزب من حيث الإسم ، فهو تيار أخاف
    أن يجرفنا ، و ديموقراطي و هذه بدعة غربية غريبة عنا .

  • kader
    السبت 3 أبريل 2021 - 12:55

    كنت عوال نصوت على الحزب ديالو ومنين استقال و الله ما نصوت على شي حد

  • * أنا في إنتظارك
    السبت 3 أبريل 2021 - 12:56

    * أنا في إنتظارك
    * متى سيظهر المهدي المنتظر ؟ و نحن ننتظر عمر بلافريج متى سيفوز ،
    ليعم العدل و الرخاء ، ويزول الظلم .
    * أخاف أن تنتشر الديموقراطية بفضله ، و نصبح مجبرين على التلقيح ضدها .

  • YOMHIL WALA YOHMIL
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:03

    Les divergences d’opinion au sein de son parti politique ne sont qu’un prétexte, les vraies raisons de sa démission résident ailleurs. Le jeu politique au Maroc est biaisé. Les dés sont pipés les amis et l’intelligence de cet homme lui a indiqué de se retirer de la vie politique la tête haute et comme on dit chez nous, BWEJHOU HMER. Quant aux autres sangsues, laissez-les sucer les Marocains jusqu’à l’os.

  • عبدالله
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:08

    الصورة تعبر عن كثير من الأشياء ، لي عنده تجربة او يقرا جسم الانسان سوف يفهم ما يجري داخل الحزب .
    انظرو الى الصورة وسوف تفهمون من يفتش عن البوز ويلعب دور انا هو المعلم او المعلمة او شكون لي فرحان او شكون لا.
    هادا هو حالنا او حال أحزابنا الكارتونية والأجيال القادمة سوف تضحك كثيرا وكثيرا مستقبلا عندما يقرؤون تاريخ أحزابنا الفاسدين .

  • الأشخاص الذين
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:16

    * الأشخاص الذين هم في الصورة كل واحد ينظر إلى جهة ما . هذا تعبير على
    أن أعضاء الحزب مشتتي الرأي ، فمنهم من يرى يمنة و منهم من يرى يسرة ،
    إذن هم ليسوا موحدين . إذن على الحزب أن يستبدل إسمه ستعداداً لمرحلة
    قادمة ، و قبل الإنفجار العظيم .

  • عبدالله
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:19

    للأسف كان من الغيورون على هذا الوطن الأمل الذي إفتقدناه في سياسيينا. كنت صوتا حرا وحاداوشجاعا على من يعتبرون أنفسهم فوق الجميع وأن المغرب ملكهم فقط، وأن الشعب فقط رعايا يأتمرون ويطاعون. فلتعلم أن الخاسر الكبير هو الشعب المغربي وستترك الساحة للمتملقين والمنافقين والوصوليين الذين لن يكون صوة في البرلمان لردعهم.

  • بالا فريج وجماعة الرباط
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:20

    في جماعة الرباط السيد بلافريج يمارس فعلا معارضة إيجابية إصلاحية بناءة بدون شوشرة اومعارك :::انه الرجل المتقف الأمين الصادق :::؛انها الحقيقة التي يجب أن تقال عن هدا الرجل الخلوق :::؛وكما يقال بالدارجة ((ولد الناس )))))،

  • احمد
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:20

    إلى صدقات لي واحد الحلامة، السيد عمر بلافريج وزير في حكومة 2021 نظرا لحنكته الاكاديمية بعيدا عن تراكم تجاربه السياسية في ظل الشتات اليساري التي تقودها خالتي منيب

  • Mohamed
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:21

    Cuando un partido lo forman personas que pertenecen al sector de la COMODIDAD Y DEL PRIVILEGIO , No nos debe extrañar que cuando uno de ellos es REAL Y HONRADO , surge este tipo de cosas , es incompatible con lo que es él y el resto de los que están por el hecho de estar entretenidos en el infinito tiempo libre que tienen , en base al sector que pertenecen , ya es suficiente para entender TODO

  • كاري حنكو
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:21

    بنفس الحماس ونفس الجدية ونفس العطاء قد يكون لك مستقبل آخر أخي الكريم لك ولمن ستمثلهم لذى فعوض أن تستقيل من العمل السياسي أقترح عليك أن تستقيل من حزب قزم لا يتيح الفرصة لمنتسبيه أن يتطوّروا نظرا لمحدوديته على المستوى العملي
    فمكانك هو داخل حزب أكبر قد تبدأ فيه بالتغيير من الداخل عندما يرى مسؤولوه جديتك وقدرتك على الإقتراح والعطاء قبل أن تغيّر شؤون المغاربة.
    لذى عليك الإستقالة فقط من الحزب والبحث عن حزب جديد لتنظم إليه

  • مغربي انا
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:34

    الله على راحة امثالك عبء على المغاربة ومن يخاف من الهزيمة في الانتخابات ويعلم جيدا ان المغاربة لن يصوتوا له وفقط من اجل الاحتفاظ بالصورة النمطية والوهمية التي شكلها في مخيلته ويعتقد انه بذلك الشعب هكذا ينظرون اليه انكم عار على المغاربة

  • Midos
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:44

    استقالة بلافريج ذات دلالات قوية على اختلال العمل السياسي في المغرب ..الرجل الذي كان يعول عليه للدفع بعجلة اليسار .. ممثل المعارضة الحقيقية ذهب وذهب معه امل تغيير النخبة السياسية

  • belahcen
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:46

    أن اقتناع الأستاذ باللفريج بتقديم استقالته شيء طبيعي ومن حقه لانه هو الذي يعلم ماذا يجري في الحالة السياسية للبلاد و لحزبه. اذا كان لا يستطيع القيام بالتغيير المطلوب مع الإخوان ما عليه إلا تقديم استقالته كما يجب أن تفعله السيدة منيب لأسباب خرجات مغلوطة وتحسب أن المواطن أصبح لا يطيق الكلام الجارح. لان من حق أي مناضل نزيه في كل الاحزاب التي تدعي بالديمقراطية التي يعرفون حق المعرفة أنها غير موجودة بتقديم استقالته لان جل الاحزاب لم تقم بالتصريح أو التغيير وشارك الإسلاميون والاشتراكية وغيرهم في هذا الحكومة بكل وارتجال ولا مصداقية المبادىء الحزبية. هنا نقف ونقول من حق أي نزيه بتقديم استقالته من الميدان السياسي ويعطي الفرصة لغيره.

  • المصطفى
    السبت 3 أبريل 2021 - 13:49

    الصورة المقال تعبر عن وضعية حزب اليسار الموحد نظرة السيدة منيب و نظرة عمر بلافريج شتان بين النظرتين

  • متقاعد
    السبت 3 أبريل 2021 - 14:07

    صلاة الجنازة على حزب ان قرر انسحاب با لافريج من الحزب والسياسة ….. كان العمود الفقري بامتياز للحزب في قبة البرلمان… واذا ما غادر لاسباب نجهلها فسيبقى الحزب يتيما!!!! لولى بلافريج لما كنت اعرف هدا الحزب بالمرة!!!! غيابه خسارة للحزب وللبرلمان ….. رجل بما في الكلمة من معني…رجل دفاع عن المواطن بامتياز!!!! رجل قل مثيله ….. يجب عليه إعادة النظر !!!!

  • عفا الله عما سلف
    السبت 3 أبريل 2021 - 14:08

    * قهرتونا بالديسلايك ، لهذا قررت أن أصوت عليه و على حزبه .
    * يا الله آسيدي ، عفا الله عما سلف ، و عمن سَلَتَ ، أمطرونا باللا يكات .

  • borabora
    السبت 3 أبريل 2021 - 14:10

    نبيلة منيب بعد تصريحاتها الصبيانية حول مرض ولقاحات كوفيد ونظرية المؤامرة أصبحت تشكل عبئا على الحزب.

  • محمد بلحسن
    السبت 3 أبريل 2021 - 14:24

    سأربط الاتصال بالرجل لا لإقناعه عن قراره بل لتقديم الاستقالة بدون تردد وخلق حزب سياسي يحمل اسم:
    المغرب الجديد Le Maroc Nouveau – LMN
    سأضع رهن إشارته خبراتي في العمل السياسي غير المعلن طيلة نصف قرن، منذ 1971، يساعده من تكوين نخبة سياسية شابة تظفر بما لا يقل على 160 مقعد في الانتخابات التشريعية القادمة.
    أنشري يا هسبريس، مشكورة، فشروط النشر متوفرة والمغاربة ينتظرون بفارغ الصبر بروز نخب سياسية واقتصادية وثقافية جديدة تحسن تنزيل الخطابات الملكية السامية ومواد الدستور والقوانين وحلول وتوصيات اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الذي سيخرج الى الوجود قبل عيد العرش المجيد 29 يوليوز 2021.

  • Simo
    السبت 3 أبريل 2021 - 14:30

    في نظري السيدة منيب بتصرفاتها الأخيرة الغريبة ستساعد على إضعاف اليسار

  • mbarak
    السبت 3 أبريل 2021 - 14:51

    السيد عمر بلافريج رجل بمعنى الكلمة ، مواقفه مشرفة بعيدا عن انتمائه السياسي او الإديولوجي ، انا شخصيا أفتخر به كمغربي حر وأحترمه وأرفع له القبعة على مواقفة الصريحة ، وكم تمنيت ان لا يغادر القبة وهو في أوج عطائه ولكن للأسف انا متأكد انه ماض في موقفه وبلا رجعة …

  • الى ذلك شأن حزبي ، التعليق 5
    السبت 3 أبريل 2021 - 14:54

    انت مخطئ جدا في رأيك لأنك لا تعرف عمرا ولا مروانا ، عمر له مبادئ ومروان من حركة “حتف” ولك ان تفهم القصد .

  • الاحزاب و المصالح
    السبت 3 أبريل 2021 - 14:56

    المهمة البرلمانية ليس حرفة؛ وإنما مهمة قدمها لي الناخبين، وهي تجربة رائعة حاولت فيها أن أكون مفيدا لبلدي، وليس المعارضة من أجل المعارضة أنا إصلاحي وليس معارض”.

  • معلم قديم
    السبت 3 أبريل 2021 - 14:57

    اليسار في المغرب لا يجيد إلا النقد و التنظير والصراعات وحب السيطرة وانعدام الديمقراطية الداخلية فيما بينهم والاقتتال بالمناجل والمطارق شعارهم. انتهازيون .
    الحمد لله وهب الله المغرب الحسن الثاني تصدى لمؤامراتهم ودسائسهم ونجانا منهم بخلاف بعض الدول العربية التي ابتلت ببعضهم ،عبد الناصر ،الأسد …

  • Nash
    السبت 3 أبريل 2021 - 15:05

    C’est dommage! dommage! ineffablement dommage! J’ai toujours comparé Omar Balafrej à Benjamin Constant (ou à Armand Carrel) du temps de Charles X. J’espère que la décision d’Omar Balafrej n’est pas définitive qu’il reviendra continuer le combat

  • Samir
    السبت 3 أبريل 2021 - 15:41

    Il fut l’un des très rares points lumineux dans l’obscurité du champ politique marocain.

  • ايها الرفيق رفقا ...
    السبت 3 أبريل 2021 - 15:46

    صدعتونا ، ﻻ عمر وﻻ قدور !! الرجال هم من اكتشفوا التلقيح وافقوا البشرية بما غبهم عمر ومروان…عفواً قدور…

  • abdo Casa
    السبت 3 أبريل 2021 - 16:19

    وماذا فعل هذا البرلماني في البلاد بسياسته ايد الجمعيات الحقوقية في الدفاع عن الحرية الجنسية الرضاءية والاجهاض وعدة مقالات عن الفساد الإجتماعي والخلقي الله يحفض عندما لم يصل إلى رئاسة الحكومة لدمر البلاد والعباد ماذا فعل بلافريج هو وحزبه لكي نهتم باستقالته كنت أتمنى أن تستقيل كل الأحزاب

  • عبدو الموحدي
    السبت 3 أبريل 2021 - 16:48

    صراحة أتأسف برحيل سياسي محترم ونزيه كبلافريح الرجل الذي لطالما ناضل من أجل هذا الوطن و لمصلحة الشعب …و طبيعي أن يستقيل مثل هذا الرجل النزيه لأنه ببساطة مكاينش مع من خلاها كبور.. بلافريج حقا سياسي عظيم لا شيء يمكن قوله سوى أن الشعب فقد أحد المدافعين الشرسين عنه في قبة البرلمان المليئة باللئام والذين لا ينتصرون الا لمصالحهم الشخصية …

  • رضوان
    السبت 3 أبريل 2021 - 17:01

    بغض النظر عن التوجه إلا يديولوجي فالرجل ينعم بتكوين عالي وله غيره قويه على البلد.

  • سلام
    السبت 3 أبريل 2021 - 18:21

    تحياتي الصادقة الى السيد بلافريج.
    رغم اختلافي معه ايديولوجيا أجد فيه رجل المبادئ والمواقف واستقالته من العمل السياسي تعد في نظري ضربة من الضربات التي يتلقاها الواقع السياسي الهش أصلا . خصوصا وأن المغرب يحتاج لمثل هذه الكفاءة في تقدم وإصلاح الممارسة السياسية المعروفة حاليا بكثرة الانتهازيين و الوصوليين داخل الحكومة أو خارجها.

  • خالد
    السبت 3 أبريل 2021 - 18:38

    شخصية مثل بلافريج ، شمعة وسط الجهل والظلام ، احترم موقفه ، في المغرب ووسط الجهل المستشري من الصعب ان تكون صاحب مبدأ ورؤية تنويرية .

  • واخيرا ...
    السبت 3 أبريل 2021 - 20:33

    – السيد عمر بلافرج ،رجل له فكر. علمي وموضوعي ، كان يجد صعوبة كبيرة في ، فهم واستيعاب تصورات وتصريحات نبيلة ، واعتقد ان السيدة نبيلة في اخر المطاف ستبقى وحيدة داخل هدا الحزب ، فهي ومن خلال طريقة كلامها اكثر ديكتاتورية وعنيفة في تصوراتها و افكارها ، كما أنها جد متناقضة . وهدا اصبح أمر غير مقبول سياسيا …

  • * إلى 51
    السبت 3 أبريل 2021 - 21:13

    * إلى 51

    * أتمنى أن يفوز الشاب بلافريج و جميع أعضائه بجميع المقاعد دون إستثناء ،
    كما أتمنى أن يطيل الله عمرينا أنت و أنا حتى نرى ما سيقدمه من حلول التي
    عجز الحاليون تحقيقها . و لا شك أنك تعرف جيداً أحسن مني إنجازات كل
    الأحزاب منذ الإستقلال حتى الآن . اللهم إن كان إستثناءً ، فسيكون هو المهدي
    الذي ينتظره الشيعة . فالنصارى ينتظرون عيسى و الشيعة ينتظرون المهدي ،
    و أنت تنتظر سي بلافريج . من الصادق فيكم ؟

  • لما سي عمر
    السبت 3 أبريل 2021 - 21:40

    * لما سي عمر نوى الإستقالة ، فلينسحب دون شوشرة و ضجيج دون أن يعلم
    به أحد ، ولكي لا يخلق مشكلاً مثل سي الأموي ـ تقليداً لجمال عبد الناصر ـ
    حيث لما أعلنا للعموم نية إستقالتيهما ، تعالت الهتافات و كثر الصراخ و العويل ،
    و هناك من أغمي عليهم ، لا الأموي ماذا فعل للشغيلة ؟ و عبد الناصر ماذا
    فعل للشعب المصري ؟ إنه لا زال يؤدي ثمن أخطاء الزعيم .

    * المهم ، سي عمر ، رجاءً إن شئت الإستقالة فإنسحب بصمت ، لا نستطيع
    سماع البكاء و العويل و الصراخ ، و لا نقدر على رؤية المغمي عليهم .
    و لا منتحرين .

  • مواطن2
    السبت 3 أبريل 2021 - 21:50

    السؤال الذي سيبقى بدون جواب هو = ما موقع المواطنين في كل ما يقع داخل الاحزاب السياسية.؟…هي امور تهم اعضاء الحزب او احزاب فيما بينها لأسباب لا علاقة لها بالمواطنين . استقالة السيد بلافريج من حزبه او بقاؤه فيه لا يهم المواطنين في شيء…الاحزاب تبحث عن مصلحتها والاعضاء داخل الاحزاب يبحثون عن مصلحتهم وتبقى هموم المواطنين لا تعني الاحزاب وبالتالي شؤون اعضاء الاحزاب لا تهم المواطنين … فما فائدة نشر مثل هاته الاخبار ؟ راي المواطنين في الاحزاب السياسية اصبح واضحا ولا داعي للحديث عنه.

  • الضامن بِـيشْـكارْتو
    السبت 3 أبريل 2021 - 22:50

    * الضامن بِـيشْـكارْتو

    * إن كان شخص يعرف آخر ، حق المعرفة ، و يشهد له بالصدق و الإخلاص
    و الحكمة و الرأي السديد .
    * مما لا شك فيه ، أن من له القدرة على منح تلك الشواهد ، فلا بد يكون
    أحسن من الممتحَـن و أشد كفاءة منه ، و ما دام الأمر كذلك ، فليعرفنا
    هذا الشخص به ، حتى نصوت عليه عوضه .
    * إن كان سي عمر تتوفر فيه تلك المواصفات ، فالله أعلم ، و الضامن هو
    مولاي بوشعيب الرداد ، مول السارية .

  • جمال
    الأحد 4 أبريل 2021 - 00:55

    الاستقالة في هذه الضرفية هي الهروب من الهزيمة في الانتخابات المقبلة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة