الاتحاد المغاربي بعد مرور 32 سنة .. حلم مهدور وخسائر اقتصادية بالمليارات

الاتحاد المغاربي بعد مرور 32 سنة .. حلم مهدور وخسائر اقتصادية بالمليارات
صورة: و.م.ع
الخميس 18 فبراير 2021 - 16:00

في مثل هذه الأيام من سنة 1989، أعلن عن قيام “اتحاد المغرب العربي” بمدينة مراكش من قبل خمس دول، هي المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا، بطموحات كبيرة لتحقيق النمو الاقتصادي والرفاهية لمجتمعاتها.

كان الإعلان بحضور زعماء الدول الأعضاء، على رأسهم الملك الراحل الحسن الثاني، وزين العابدين بن علي الرئيس الأسبق لتونس، والشاذلي بن جديد الرئيس الأسبق للجزائر، والزعيم الليبي آنذاك معمر القذافي، ومعاوية ولد سيدي أحمد الطايع رئيس موريتانيا آنذاك.

لكن ومنذ تاريخ الإعلان، أي 17 فبراير من عام 1989 إلى اليوم وبعد مرور 32 سنة، لم تتحقق أهداف الاتحاد المغاربي بسبب الخلافات السياسية، وبذلك تم هدر فرص هائلة للتنمية والتكامل الاقتصاديين.

كان من أبرز أهداف الاتحاد المغاربي تحقيق التنمية الصناعية والزراعية والتجارية والاجتماعية للدول الأعضاء، واتخاذ ما يلزم من وسائل لهذه الغاية وخاصة عبر إنشاء مشروعات مشتركة وإعداد برامج عامة ونوعية.

كما نصت وثيقة معاهدة إنشاء الاتحاد على العمل على تحقيق تقدم ورفاهية المجتمعات والدفاع عن حقوقها، والعمل تدريجياً على تحقيق حرية تنقل الأشخاص وانتقال الخدمات والسلع ورؤوس الأموال فيما بينها.

وسلطت عدد من الدراسات الدولية الضوء على النتائج السلبية لعدم تحقق أهداف الاتحاد المغاربي؛ من بينها تكبد اقتصادات الدول خسائر هائلة، ذلك أن الاندماج كان سيتيح سنوياً خلق مئات الآلاف من فرص العمل ويحقق التكامل بين الدول نظراً لتنوع ثرواتها.

ومنذ سنوات، ارتفعت الدعوات لبث الروح في اتحاد المغرب العربي والتركيز على المصالح الاقتصادية لتجاوز الخلافات السياسية؛ لكن استمرار عداء الجزائر للمغرب بسبب قضية الصحراء يمثل حجر عثرة في سبيل تحقق الطموح المغاربي.

استثناء عالمي

تمثل المنطقة المغاربية اليوم إحدى المناطق الأقل اندماجاً في العالم اقتصادياً وسياسياً وهي بذلك استثناء عالمي، بحيث تسجل نسبة المبادلات التجارية داخل المنطقة أقل من 5 في المائة من إجمالي التجارة الخارجية للبلدان المغاربية.

وقد أشار تقرير لصندوق النقد الدولي صدر سنة 2018 إلى أن زيادة الاندماج بين البلدان المغاربية ستكون له انعكاسات إيجابية من الناحية الاقتصادية، بحيث سيخلق سوقاً إقليمية تشمل قرابة 100 مليون نسمة، وسيجعل المنطقة أكثر جاذبية للاستثمار الأجنبي المباشر وسيساعد على خفض تكاليف التجارة داخل المنطقة وحركة رأس المال وحركة اليد العاملة، كما أنه سيجعل المنطقة المغاربية أكثر مرونة لمواجهة الصدمات وتقلبات السوق.

وأكد التقرير أن اندماج الدول المغاربية يمكن أن يساهم في زيادة النمو بحوالي نقطة مئوية في كل بلد على المدى الطويل، كما يمكن أن تتضاعف التجارة الإقليمية البينية نتيجة الاندماج وبالتالي دعم النمو ورفع مستويات التوظيف للشباب الذين يمثلون الفئة الأكبر في البلدان الخمسة.

وحتى يتحقق الاندماج، أوصى صندوق النقد الدولي بخفض حواجز التجارة والاستثمار، وربط شبكات البنية التحتية، وتحرير أسواق السلع والخدمات ورأس المال والعمل، والإزالة التدريجية للحواجز أمام التجارة، على أن يكون هذا الاندماج مكملاً لاندماج بلدان الاتحاد عالمياً.

تنوع الثروات

تصل مساحة دول الاتحاد المغاربي إلى حوالي 6 ملايين كيلومتر مربع، وتشترك في كثير من جوانب التاريخ والثقافة واللغة، وإن كانت متقاربة من الناحية الجغرافية فهي متنوعة من الناحية الاقتصادية وهو عنصر مهم للتكامل الاقتصادي.

تحتل الجزائر وليبيا مكانة مهمة في تصدير الغاز والنفط، في حين تمتاز موريتانيا بإنتاج الحديد الخام، أما المغرب فهو يتسم بتنوع اقتصادي جيد ويحتل مكانة مهمة كمصدر للمنتجات الزراعية والسيارات والأسمدة، في حين نجد لدى تونس إمكانات هائلة في المكونات الكهربائية وزيت الزيتون والملابس.

وتجعل المميزات سالفة الذكر التجارة داخل المنطقة المغاربة تكاملية بدرجة كبيرة، إذ إن هيكل صادرات البلدان مطابق لمحتوى وارداتها، ومماثل أيضاً لمحتوى واردات الشركاء التجاريين الرئيسيين للبلدان المغاربية من خارج المنطقة.

لكن الواقع يبين أن كل بلد لديه علاقات اقتصادية قوية مع بلدان أخرى من الاتحاد الأوروبي، بالنسبة للمغرب فإن إسبانيا وفرنسا هما أكبر شريكين اقتصاديين للمملكة، كما أن تونس ترتبط ببلدان أخرى أكثر مثل إيطاليا، في حين نجد أن الجزائر أقل انفتاحاً على الاقتصاد العالمي.

الرباط والجزائر

يستضيف المغرب جهاز أمانة الاتحاد المغاربي التي يرأسها التونسي الطيب بكوش، وقد سبق أن روج هذا الأخير لقرب انعقاد قمة رؤساء الاتحاد في السنوات الأخيرة؛ لكن ذلك لم يتحقق، بحيث تعود آخر قمة للرؤساء إلى سنة 1994 في تونس.

وقد أقر البكوش، في تصريحات صحافية سابقة، بأن استمرار إغلاق الحدود المغربية الجزائرية يعرقل بناء الاتحاد المغاربي؛ وهو ملف شائك وسيستمر كذلك ما دامت الجزائر متعنتة في حل الخلافات مع الرباط خصوصاً ملف الصحراء، بحيث تدعم بشكل كبير جبهة البوليساريو الانفصالية.

وكان الملك محمد السادس قد أطلق مبادرة غير مسبوقة سنة 2018 تتمثل في دعوة الجزائر إلى فتح حوار “مباشر وصريح” من أجل تجاوز الخلافات عبر آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور؛ لكن المبادرة لم تلق التجاوب المرجو.

وتكشف التصريحات الرسمية الصادرة عن الجزائر في السنوات الأخيرة عدم الرغبة في تجاوز الخلافات مع الرباط، حيث اشتد عداؤها بعد اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، وباتت تجعل من النزاع قضية أولوية لها على الرغم نت الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي الهش الذي تعيشه.

هدر 60 مليار دولار

يقول إدريس الفينة، الخبير الاقتصادي ورئيس المركز المستقل للتحليلات الإستراتيجية، إن حلم الاتحاد المغاربي طال انتظاره من طرف شعوب المنطقة، وأكد أن “مستوى الوعي بالتحديات المستقبلية المطروحة هو الوحيد الذي سيدفع مكونات هذه المنطقة إلى البحث عن خلق تجمع اقتصادي لفائدة تطورها”.

وذكر الأستاذ الجامعي، في حديث لهسبريس، أن “دول المنطقة التي تمثل سوق استهلاك يناهز 100 مليون نسمة وناتج داخلي إجمالي يناهز 385 مليار دولار أضاعت فرصة الاستفادة من إمكانياتها المشتركة، ولم تستطع تحويل هذا المجال ذي الموقع الإستراتيجي إلى قوة اقتصادية مهمة قادرة على تحسين رفاهية شعوب هذه المنطقة”.

وأشار المتحدث إلى أن “حجم المبادلات بين دول الاتحاد يبقى جد ضعيف ولا يتجاوز 1,5 مليارات دولار”، وزاد قائلاً: “كل المعطيات الرقمية تدل على أن هناك إهداراً سنوياً يناهز 30 إلى 60 مليار دولار من القيمة المضافة التي كان بالإمكان أن تستفيد منها مجمل هذه الاقتصاديات لو تمكنت من خلق تكاملات مفيدة بينها”.

وحسب الخبير الاقتصادي المغربي، فإن كل اقتصاد يتوفر على مؤهلات وخصوصيات تسمح له من جعلها رهن إشارة باقي اقتصاديات المنطقة، موضحاً أن “هذا المجال الجغرافي يتوفر على الطاقة والماء والرأسمال البشري وبحار شاسعة وجبال ورمال ومعادن متعددة، كما يتوفر على بنيات صناعية متكاملة”.

اقتصادات الدول الاتحاد المغاربي الجزائر الخلافات السياسية

‫تعليقات الزوار

86
  • زكرياء المغربي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:08

    الجزائر هي سبب خراب المنظمة المغاربية ودولة أخرى ستسير على نفس نهج الجزائر مستقبل هي تونس

  • مكناس عاصمة الكون
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:10

    كل هذا بسبب جمهورية الموز اللتي تعرقل المنطقة و تسعى لإطلالة على المحيط الأطلسي. يدك نقطعوها لك و نقسمو لك بلادك قبل ما تقسمينا.

  • خالد الداخلة
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:14

    نظام العسكر الشيوعي يفتقد إلى الإستراتيجية و لا يزال يعيش في الماضي و هذا سيكون أهم أسباب اندثاره.

  • من كندا
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:19

    انا اعتقد على المغرب ان يجمع و يطوي من هذا الاتحاد المزعوم و يتفرع فقط لسقوط نظام الجنرلاتي الخرائري و تشجيع بتقسيم هذه الدولة الى دويلات بعد ارجاع طبعا اراضينا الصحراء الشرقية .
    اذا لم يفعل هذا المغرب فلن يرتاح المغرب و النظام المغربي من نظام الجنرالاتي و سيفعلون ما بحوزتهم لتقسيم المغرب و ضعفه . الوقت الان في صالح المغرب عليه ان يأكلهم قبل ان يأكله.
    يحيى المغرب و ملكه و اللي يهضر يرعف

  • محمد الوطن
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:19

    اللغة الفصيحة التي صارح بها الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي الجميع اصدق افصح لغة واصدق تعبير في هذا الموضوع،المغرب العربي مع كامل الأسف أهدر وقتا وجهدا وإمكانيات كبيرة .

  • الصنهاجي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:20

    انا شخصيا ضد فكرتي الاتحاد المغاربي وفتح الحدود مع الجزائر. وان لم اخطىء فاغلبية المغاربة مع فكرتي ولا اتكلم باسمهم بل باسمي الشخصي

  • فريال
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:22

    في اعتقادي على الدول الأربع المغرب و تونس وليبيا وموريطانيا التفكير في إقامة مجموعة اقتصادية قوية تمكنها من تنمية اقتصاداتها وتجعلها أكثر قوة وتترك دولة العسكر الحاقدون المثيرون للفتن أكثر عزلة تعيش في القرون الوسطى

  • l' Etranger
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:23

    سويسرا لا تنتمي الى أي تكتل اقتصادي ولا لأي حلف . وهي من أرقى دول العالم ان لم تكن ارقى بلد في العالم .
    سويسرا بلد الانضباط اذن لا غرو انها البلد الاول في العالم في صناعة الساعات بلد الجمال والرقي والتقدم اعتمدت على سواعدها و أدمغتها وعباقرتها . ولم تتوخى سبل التقدم والرخاء لا من صديق ولا من عدو .

  • محمد
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:24

    القاعدة تقول: ما بني على باطل فهو باطل. يجب على الدولة المغربية ان تعلم بأن مستقبلها مع ابنائها ،الاتحاد يجب ان يكون داخل الدولة،اما هذا الاتحادات والتبعية للشرق هذا لا يفيدنا غي شيء . تحياتي

  • IBN CHAHID DZ
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:25

    الم تقولون تحالفنا مع الصهاينة احسن من التقرب من الجزائر فمذا تردون الآن دعكم من هذا الاتحاد ولا داعي للحديث عنه رئيس بن جديد كان غبيا القصى درجة وامضى على كل الاتفاقيات وانتم لم تمضو حتى على 30% من الاتفاقيات فكيف تردون الآن ان تثق فيكم وانتم من تعديتم على حرمت الجزائر بين كانو ضياف عندكم ورميتموهم الى الشارع في منتصف الليل وزد على هذا تتهموننا بالارهاب وفرضتم التاءشيرة ووووو هل من يتحد معه يفرص عليه التاءشيرة وزد على هذا تنعتوننا بالجياع هههه مشاكل مخلتو ما تقولو فينا والان تردون اتحاد وفتح الحدود اقسم لكم شعب الجزائري لا يريد لا افتح الحدود ولا اتحاد دعونا وشاءننا بلدنا بلد الجوع والجينرلات دعكم منها اتحادكم مع الصهاينة ربمى تحسن لكم اما بلد الشهداء لها مواقفها الثابتة ولا داعي الحلم

  • مول الفيرمة
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:27

    إلى الجحيم بكذا مغرب عربي أمازيغي أو فرنسي أو تركي كل دولة تدخل سوق راسها نحن أنا لا أؤمن بإتحاد مادام هناك بغض وكراهية وجسد ونميمة وشماتة والنيف والقارة والمادة ووو يجب غلق الحدود ووضع أسلاك كهربائة تتعدى 200000 ميكاواط على المغرب يتجه نحو الدول الخليجية والدول الافريقية الصديقة وترك الاخوة والثقافة والدين المزيف جانبا
    على المغرب تقوية الجبهة الداخلية ونسيان بني قريش
    المغرب في الاتجاه الصحيح فعليه بإكمال مسيرة التنمية

  • لعنة الله على الظالمين
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:28

    جنرالات الجزائر والحكم العسكري الفاشل في ادجزائر وليبيا وزد عليهم موريطانيا هم سبب الفشل الذريع لهذا الاتحاد. فلعنة الله على الظالمين الاحياء منهم والاموات.

  • Reda
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:28

    فكرة الاتحاد المغاربي ولدت ميتة لان هناك نظام يحمي بكل ما اوتي بقوة الفكر الراسمالي و وضع نفسه كعميل للدول الراسمالية و وصل به الحد حتى للتامر على الدول الافريقية كما فعل في الكونغو عندما شارك في الانقلاب الذي قادته فرنسا و امريكا على الشرعية الشعبية الذي عينت باتريس لومومبا و اكثر من هذا للاسف تم اغتياله و رهن مستقبل شعب بكامله و من اسباب فشل هذا لاتحاد هو سماح النظام المخزني للارهاب بقيادة عبد الحق العيادة من وضع قاعدة خلفية على اراضيه لتاجيج الوضع في الجزائر و الانقلاب على تعهداته الثي تعهد بها في اتفاق وقف اطلاق النار 1991. هل فهمة لماذا الفكرة ولدت ميتة لان نظامك بفم كبيره الحسن الثاني قال في1973 انه سوف يحاربو الاشتراكية اينما كانت و هذا لان الاشتراكية تفضح النظام الراسمالي الاقطاعي الذي يمارسه ملوك العرب

  • ابن الجزائر
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:35

    الجزائر ليست بقراءة الحلوب لكي توفر لشعوب المنطقة حليبها الم تقلون الجزائريين جواع فمذا حدث اقسم الم توافق الجزائر على معضم الاتفاقيات اما بلدكم لم يمضي لحدي الآن الا على الاتفاقيات التي تناسبه وتجاهل معضم الاتفاقيات ههههه لسنا شعبا غبيا اخذه الدرجة كل واحد وعوم بحرو ويوفر لشعبه ما يحتاجه اما الجزائر تقول لكم دعوني وشاءني مبروك عليكم التطبيع الحمد الله لم ينجح وان نجح يفسدونه الصهاينة لان شعب الجزائر 100% يرفضون التطبيع اما المغاربة اضهرة لنا الحقيقة وسمعنا وقراءنا الكثير عن راءي المغاربة فالتطبييع فلا داعي للحديث

  • intidam Hassan
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:35

    جارة السوء والعار الفاشلة لن بوجودها لن يتحقق شيء لانها ولاية فرنسية وكما تعلمون فرنسا لا تحب هذا الاتحاد المغاربي يجب اولا ان تتحرر من فرنسا

  • abdellah44
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:35

    المغاربيون فقدوا كل الأمل في بناء اتحاد اقتصادي بسبب نظام العجزة والعجرفة و الأوهام الفارغة للدولة الجزائرية التي وضعها بوخروبة خارج السياق التاريخي والسياسي بعقلية الهيمنة و اضعاف الجيران خاصة المغرب الذي شكل له عقدة
    دون الحديث عن الافتقاد لرأية استشرافية و متبصرة لبناء الدولة الجزائرية نفسها فما بالك باتحاد اقليمي والنتيجة ما نراه اليوم
    أضن أنه من الصعب أن ينطلق القطار المغاربي دون تقرير الشعب مصير الشعب الجزائري وبناء دولته المدنية التي تستجيب لطموحاته و آماله في غد أفضل بعيدا عن الشعارات الفارغة

  • امازيغي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:35

    في ضل وجود عصابة العسكر على رأس السلطة في دزاير فلا مضيع للوقت في تسخيره لعل وعسى يقبل رجال الكاسكيطة.
    اذا كنا نريد دول مغاربية موحدة فعلينا اولا ازالة الداء وذلك بمساعدة الحراك بشتى الوسائل حتى ينهار النظام البائد باسرع وقت لاننا تركناه حتى تغول واصبح وحش بدون دماغ يفكر به

  • محمدين
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:36

    الجزائر تذكرني بألمانيا الشرقية التي أقامت الجدار لتمنع شعبها من الهرب الى الغرب والجزائر تغلق أبوابها وتخاف أن يرى مواطنيها تطور محيطها وتقدمه وخاصة المغرب وهي الدولة البترولية والغازية التي يعيش شعبها في القاع عوض أن كونوا في مستوى عيش دول الخليج.. البلدان المغارببة لن تكون مزدهرة إلا برحيل الطغمة الحاكمة في الحزائر

  • فؤاد ألمانيا
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:36

    المملكة المغربية لم تعد محتاجة الى تجمع مابسمى باتحاد المغرب العربي لأنه لن بقدم ولن يؤخر شيئا بالنسبة للمغرب فتونس والجزائر دولتان منهارتان على جميع الأصعدة ولن يأتينا منهما إذا فتحت الحدود سوى المشاكل والإرهاب ………انتهى الكلام.

  • احمد
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:37

    المغرب هو من ترجع على اتفاق اطلاق النار في1991 وخلف كل معاهدات التي كانت قاءيمة مع بوليزاريو اما الجزاير عل اقال قامات بانجاز انبوب الغاز مغاريبي وحد يمر عبر تونس الى ايطالية تستافيد تونس منه واخر عبر المغرب الى اسبانية يستفيد منو المغرب ما يقارب 240مليون دولار سنويا رغم ان الجزاءير عندهاانبوب عبر غزاوات الى اسبانية اما المغرب مدة قدمة الى الجزاءر او الدول المغاريبية

  • Maghribi
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:38

    عدد سكان دول المغرب العربي يتجاوز 100 مليون. يبلغ عدد سكان إسرائيل حوالي 9 ملايين نسمة. لكن الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل يفوق مثيله في دول المغرب العربي مجتمعة. حقيقة لا تصدق لكنها صحيحة. استثمرت إسرائيل في شعبها من خلال الرعاية الصحية الممتازة ونظام التعليم العالي. يحتاج المغرب إلى نسيان المغرب العربي والبحث في مكان آخر ، والتعاون مع إسرائيل والدول الديمقراطية. الجزائر هي دولة فاشلة ويائسة.

  • تشيطا كولي بنانة
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:39

    الذي حطم هذا الاتحاد هو الملك الحسن الثاني بفرضه للتأشيرة على الجزائريين وطردالسواحالجزائريين في صيف ٩٤ على اثر عمل ارهابي في مراكش تبين فيما بعد انهم فرنسيين ومغاربة ،،وقام الحسن الثاني بهذا الخطوة بعد تقدم بطلب الانضمام الى الاتحاد الاوروبي بعدما اخذ موعودا من فرنسا واسبانيا بمساندته لذا اراد الملك التنصل من الاتحادالمغاربي حتى يقبل انضمامه الى اوروبا لكن الاتحاد الاوروبي رفض الطلب بالاجماع لاسباب جغرافية وسياسية ومنها ان المغرب نظام ملكي مطلق شبيه بالديكتاتورية وجاء الرد بعد غلق الحدود نهائيا
    الفعل الثاني الذي قضى على الاتحاد هو محاولة المغرب الانضمام الى نادي الملكيات في الخليج قبل ان تعارض السعودية والكويت والامارات انضمامه هو والاردن
    السبب الثالث هو محاولة انضمام المغرب الى مجموعة غرب افريقيا وتم رفض ملفه بسبب الصحراء الغربية
    ولهذا فان محمد السادس كان قد أعلن في 2017باديس ابابا بان الاتحاد المغاربي قد مات
    وربما السبب الاخير هو التطبيع مع اسرائيل الذي ترفضه كل شعوب المنطقة وعليه فان هناك فكرة انشاء اتحاد مغاربي للجمهوريات الخمسة فقط دون المملكة المغربية وهو ما سيرى النور قريبا

  • el-ihssani
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:39

    لانريد مغربا عربي يتنكر لمكون أساسي بشمال إفريقيا الامازيغ.مستقبلنا مع إفريقيا وليس مع دويلات بويلات لاتنتهي.

  • Azrr
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:40

    On pourrait tout rattraper tous avec Israël et avec les juifs
    Je peux vous dire les juifs aiment beaucoup les marocains
    Je travaille en France et je pourrais vous le confirmer
    Les arabes nous apportent rien
    Vive les USA vive l’Europ vive Israël et vive le Maroc

  • touhali
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:41

    سبب تعطيل وتفعيل لإتحاد المغرب الكبير هي أطماع نظام الجزائري وتعنوته وغطراسته على دول المنطقة شمال إفريقية. خصوصا المغرب .
    La raison de la perturbation et de l’activation de l’Union du Grand Maghreb est les ambitions du régime algérien et son arrogance et son arrogance sur les pays de la région nord-africaine. Surtout le Maroc ..

  • خريبگي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:43

    الدول المغاربية التي حكموها العسكاريا عن طريق الانقلابات كلها خربت او ستتخرب ليبيا القذافي … تونس بنعلي… الجزائر بومدين… موريطانيا كلهم عساكريا انقلابيون….

  • Rachida
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:46

    أضن أن حلم بناء صرخ المغرب العربي تبخر بعد قضية خيانة القرن في حق إخواننا الفلسطينيين فأن هذا يعني أنه ينتظر قيام قضية ناجحة. إذا تكالبت قوي الشر أن الملك لهدم مكارم الآخلاق فهذا يدل بشكل كبير على إخلاصه في . إذا حلم المجتمع المدني بخيانة شخص قريب له فإن هذا يعني أنها لا تثق به وأن خائف من غدر المغرب بالمسلمين . … إذا كانالشخص العربي يخون إنسان يعرفه مع فأن هذا يعني أنه يريد أن يأخذ شيء من شرفه

  • سام
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:46

    الاتحاد المغاربي كان سياسيا و تاريخيا و اقتصاديا و جغرافيا بين خمسة دول لكن الجزائر كانت تريده بين ستة توسعيا و هيمنيا و جبروتا لتطل على الأطلسي فتبخر الحلم و لم يعود ممكنا لا خمسة و لاستة

  • رأي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:47

    الأمر يتعلق بالجزائر فقط… فهم حين يعانون اقتصاديا يستجدون فتح الحدود لكي يتنفس شعبهم كما وقع في نهاية الثمانينات وحين يكونون في بحبوحة مالية “كيدفعو كبير”…
    الجزائر على وشك انهيار اقتصادي فلن تتفجاؤو اذا طلبت الجزائر فتح الحدود قبل نهاية هذا العام!
    تذكروا هذا التعليق والأيام بيننا

  • IBN JAZAYER
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:49

    الى صاحب رقم 8
    ااكد لك كل ما قلته صحيح وانت مشكور ولكن ليكن في علمك العكس صحيح انتهى الكلام ولا تحلم كثيرا الجزائر قارة ولا تحتاج لمن تصهين والحمد الله على نعمته وهل سمعت الجزائر تسولت للغير لاطعام ابنائها وهل سمعت الجزائريين ماتو بالجوع كم حصل لابناء جلدتك ولا داعي للحديث لان الصورة والصوت هي التي تتكلم

  • كان فعل ماض ناقص.
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:52

    لست أدري ما الدوافع التي تجعل بعض النخب المثقفة وبعض السياسيين يطالعوننا من حين لآخر بطروحات بالية بالرغم من قناعات الكثير منهم باستحالة تطبيق ما يدعون إليه.
    فجميع الحقائق والدلالات عبر عقود من الزمن وحتى الآن، تؤكد بشكل قطعي، أن حلم بناء صرح المغرب العربي قد أصبح من السراب وفي خبر كان، ولم يعد التفكير فيه بمفيد عدا كونه مضيعة للوقت وهدرا للطاقات في ظل عقيدة الكيان السرطاني المنبوذ وفكره المتحجر من محض زبالة الأذهان، وصرف حثالة الأفكار، وسياساته الخبيثة العميقة المعادية للمغرب، رغم المحاولات العديدة لليد الممدودة، إلا أن في قلوبهم أكنة، وفي آذانهم وقر.
    فالمغرب الآن ولله الحمد شق طريقه بمفرده نحو مواصلة تحقيق منجزات القرن ليتحول إلى إشعاع اقتصادي هائل وقاطرة للتنمية الشاملة من شرقه إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه حتى عمقه الإفريقي.

  • مغترب
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:54

    هذا الإتحاد العربي بان لي بحال هادوك الناس لي كايعملو دارت شي وحدين باغين إشدو هما لولين وملي توصل نوبتهم باش يعطيوا يخرجون فيك اعينهم هههههه . ( وااااامكاينش معامن ) دير إتحاد مع دولة وحدة اوروبية أحسن من رباعة تاع لفراقشية

  • مغربي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:55

    الجزائر لا تريد العلاقة أو الاتحاد مع المغرب خوفا ان يستفيد المغرب ……

  • ولد حميدو
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:56

    بالنسبة للعسكر فالخساءر للمروك وحده اما هم فبخير طبعا اقصد الجنرالات و ليس الشعب

  • OUJDI
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:58

    IMPOSSIBLE DE CONSTRUIRE L’UNION DU MAGHREB PARCE QUE L’ALGÉRIE EST ENCORE SOUS L’OCCUPATION DE LA JUNTE MILITAIRE.

  • LE MAGHREB
    الخميس 18 فبراير 2021 - 17:15

    L’intolerence de succes diplomatique de governement Marocain ,a rendu les generaux de l’algerie se sentir inferieure devant leurs collegue au Maghreb

  • الى ابن الشهيد
    الخميس 18 فبراير 2021 - 17:15

    هل في الجزاءر ابناء شهداء..؟ ..فنصفهم الاوفر مغاربة …..يا ناكري الخير…تقول رميتمونا الخارج.. هل تعرف ان في ..سنة 1975من رمى مغاربة منهم من ازداد و منهم من كبر ومنهم من اولاد مع جزاءرية.والعكس ..35000 مغربي رماهم لا رحمة الله عليه وحرق عضامه ..بوخروبة الخاءن الذي قتل شهداءكم الحقيقيين اصحاب الثورة التي خرجت من المغرب وجدة..يا ناكر الجميل..نعم صهيوني احسن من مدن جزائرية باكملها…فهؤلاء اليهود هم مغاربة منذ الاف السنين كانت الجزاءر لا اسم لها ولا تاربخ يا ناكري خير المغرب …سمتها فرنسا الجزاءر..فجينيرالاتكم يهضمون حقوقكم بالعنف وانتم صامتون ..انفكم الطويل التي تفتخرون به ذلكم امامهم وجوعوكم…اسأل (كوكل) google على ما تريده في المغرب …وسترى…لا ترى طوابير على الحليب..ولا عل الدقيق بلادنا بلاد الخير يا ناكري جميل المغرب..خضر فواكه اسماك.لحوم بانواعها.طرق سيارة وطرق سريعة.في كل المغرب.. وانتم ماذا فعل لكم حكامكم يا ناكري الجميل. ؟ اغلقوا الحدود حتى لا يمكنكم ان تروا حقيفة المغرب ليس الا وتثوروا ضدهم.

  • هاااني هولندا
    الخميس 18 فبراير 2021 - 17:20

    أعتقد أن الأنظمة السياسية في البلدان الخمسة غير ناضجة و لم تبلغ بعد مستوى بناء صرح كصرح مغرب عربي كبير. نقطة أخرى لا تقل أهمية عن الأولى و هي أن هذه الدول كلها استعمارية و مصيرها الخراب. كيف لها أن تسمي منطقة كلها بمغرب عربي في الوقت الذي هي تنتمي تاريخا للأمازيغ؟ لماذا عربي و ليس أمازيغي؟ العرب في المغرب العربي غزاة و التاريخ لن يرحمهم. لن يصلوا إلى مبتغاهم أبد الدهر. ما من أمة استعمرت إلا و استعمرت (مبني للمجهول). أنظمة كلها فاسدة و لا تولي أهمية لشعوبها و لا لتطلعاتها، مصاصة للدماء تريد فقط أن تسود، لا فرق بين المغربي منها من الجزائري أو التونسي أو الموريطاني. مصيرها الدمار و الخراب. إن تحقق شيء آخر غير هذا ف … بولوا على قبري من بعدي. أنا مغربي ريفي مقيم بهولندا و تركت لكم وطني قهرا لا حبا. أرى موطني و موطن أجدادي يضيع بين أيدي هواة و علي أن أخرس و إلا أودعت في السجن، في الجزائر كما في المغرب كما باقي أقاليم تمزغا التاريخية.

  • مسمرير تنغير
    الخميس 18 فبراير 2021 - 17:26

    اتحاد المغرب العربي ولد من طرف الحسن التاني رحمه وقعت الاتفاقيات في المملكة المغربية والهدف منه قطع اوصال الارهاب لكن الجزاير ضلت وضللت وهي تشجع الارهاب وها هي اليوم تحصد التمار واندلعت فيها انواع المضاهرات والمملكة المغربية امن وامان والحمد لله عاش محمد السادس والشعب المغربي

  • فتح الحدود
    الخميس 18 فبراير 2021 - 17:27

    والله يلا امر يضحك…ليل نهار الجزائر الجزائر الجزائر….
    ثم يغازلك على فتحت الحدود؟!!!!
    ومن بعد يقول لك الجزائر تعرقل الاتحاد المغاربي…
    لا الجزائر وقفت في وجهي السارق وقالت له رد حق الغير ونبنوا اتحاد مغاربي….
    أما باش تسرق ونسكتوا عليك او نحن اعداء…
    فالاحسن اختار الثانية ولا لي اتحاد مع من يبيع شرفه ويطبع مع بني صهيون…
    انتم من تحفرون للجزاير منذ الاستقلال ونحن من دفع الثمن لاستقلالكم
    ونحن من ربي ابتلاه بجار يتحالف من الشيطان لمصالحه…
    لا لفتحت الحدود وسيبقى لكم فقط القرش جاركم والسمك الذي ياخذه الاوربين بنصف الثمن والمغربي يتفرج عليه فقط في التلفاز.

  • Aghbal
    الخميس 18 فبراير 2021 - 17:29

    لست هنا للدفاع عن النضام الجزائري، لكن لا يجب ان نوهم انفسنا ان باقي انضمة شمال افريقيا افضل منها. فكاها على حد سواء و هذه هي الحقيقه المرة. نفس الشئ ينطبق على الصحافة.

  • كوثر
    الخميس 18 فبراير 2021 - 17:34

    لا سامح الله لكل من القدافي ثم من بعدهم الجزائر خاصة من بعد فترة إغثيال الرئيس بو دياف…فلولا هدين الطرفين المتعنثين لكان المغرب العربي قدوة لكل الدول العربية كمنظومة متكاملة إجتماعيا و إقتصاديا و سياسيا و ثرابيا…و بنيت الجسور بين للإتحاد و أوروبا فاستفاد البعض من البعض

  • اتحاد الجزائر العربي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 17:36

    تقرير من الجزائر قيل فيه ان الجزائر سوف تقبل بقيام هذا الاتحاد. إذا قبل أعضاء هذا الاتحاد بتغيير تسمية اتحاد المغرب العربي إلى( اتحاد الجزائر العربي ) لأنها لا تتحمل ان يكون اسم المغرب في مقدمة كل شئ

  • Adam
    الخميس 18 فبراير 2021 - 17:38

    الجزائر هي السبب فيما حصل وهي تتحمل الجزا الأكبر من الأخطاء التي ارتكبت في شمال افريقيا او الدول المغاربية وزد على ذالك أنظمة ديكتاتورية بلا استثناء لو اتحدوا لكانوا تكتل اقتصادي قويا وكل المقومات التي تزخر بها المنطقة من الثروات الطبيعية والفلاحة والسياحة لكانوا يحسب لهم الف حساب ولكن للأسف حكام صعاليك وصنعوا دول ينخرها الجهل والفقر لقد اصبحوا عبىء على جيرانهم الأوروبين

  • عبدالله
    الخميس 18 فبراير 2021 - 18:07

    نظام الجزائر الشيوعي الخبيث يريد الإطلالة على المحيط الأطلسي ولا يعرف جيدا من هو على المحيط الأطلسي اسود المغرب سنمزقك اربا لولا اسيحياءنا من الشعب الجزائري المسلم والدين الاسلامي ينهانا عن سفك دماء المسلمين

  • إلى رقم 30
    الخميس 18 فبراير 2021 - 18:08

    إلى ibn ljazair
    انصحك ان تدخل google وتقارن احسن واكبر سوق للمأكولات الغدائية عندكم في الجزائر مع أصغر سوق في حي شعبي بالمغرب وسترى الفرق الشاسع بين السوقين ففي السوق المغربي كان صغيرا او كبيرا فالمواد الغدائية فيه بكل انواعها. فالجزائر تقف في الصف لمدة ساعات لاقتناء 1 ليتر حليب غبرة ليس حليب صافي من البقر. وإذا اردت اكل الموز( البنان) فيجب عليكم أن تاخدوا تصر يح من روسبا لاستراد البنان. البنان في المغرب 5 درهم للكيلو ولا احد يهتم به فعندما تدخل سوق الجملة للمأكولات سوف تبهر ولا تصدق عينيك ما ترى لأننا في المغرب مطبخنا، والطبخ المغربي من أغنى المطابخ العشرة العالمية ولهذا ترى في اسواقنا في المغرب كل أنواع الخضروات والفواكه واللحوم التي لم ترها ولم تتدوقها من قبل في حياتك. وانت تتكلم عن الجوع، أين يوجد الجوع في المغرب ام الجزائر؟؟

  • في الواقع ...
    الخميس 18 فبراير 2021 - 18:08

    …فان الاتحاد المغاربي اقبر ( الجمهورية العربية الصحراوية ) لانها كيان سادس اضافه محمد بوخروبة فتخلى عنه الشاذلي بن جديد لما وقع على معاهدة الاتحاد الذي يتكون من 5 اعضاء.

  • لعاود لبيض
    الخميس 18 فبراير 2021 - 18:31

    مستحيل أن تدخل الجزائر في اتحاد المغرب الكبير واسمه يحتوي على كلمة ” المغرب ” !!!
    قلنا ليكم بدلوها باسم ” اتحاد شمال أفريقيا ” لكي يرتاح الجميع .

  • ظلم الجغرافيا.
    الخميس 18 فبراير 2021 - 18:39

    من الطبيعي أن تعاني حين تكون محاطا بكيانات ضعيفة لا تملك من النضج والقدرة ما يؤهلها لترتقي إلى مستواك ، واستمرارك في التفكير في تأسيس كتلة لا تضم سوى أشلاء أجسام مترهلة لن تزيدك إلا شقاء ومعيشة ضنكا.
    فظلم الجغرافيا وحظنا التعس في مجاورتهم قد ساهما بشكل كبير في معاناتنا وكلفنا وقتا طويلا وجهدا جهيدا في رسم معالم تليق بمكانتنا التاريخية بين الأمم الكبرى العريقة، وما تقليص حجم مغربنا الكبير إلا نتيجة لتمسكنا بحسن الجوار ودفاعنا عن مبادئه، وشهادات التاريخ تقر بذلك.
    فتخيلوا معي أي مقعد كنا سنتبوأه لو بقي صرح ذلك الهرم الكبير أو كنا بمؤهلاتنا وكفاءاتنا ومقدراتنا محاطين جغرافيا بالدول الكبرى.
    فما أظلم الجغرافيا، وما أشد غدر ومكر الجار.

  • hssou2010
    الخميس 18 فبراير 2021 - 18:40

    هدا أحسن لو صدرنا الخضر والفاكهة لما تمكنا من شراؤها بثمن مناسب للعيش

  • ourdi
    الخميس 18 فبراير 2021 - 18:42

    je pense qu on a deja de bonne relation avec Israël , nous les marocains on aime les juif

  • ولد علي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:00

    أنادي الشعوب المغاربية ان يتعاونون فيما بينهم لأسقاط النظام العسكري المسلط على الشعب الجزائري ولأخطر على الشعوب المغاربية عامتا
    نعم لازم القضاء على هذه العصابة الحاكمة في المرادية قبل ان تقضي على الشعوب المغاربية بالحروب والدمار، لذا يلزم الشعوب المغاربية ان تعمل حدا لهذه العصابة قبل فوات الأوان لأنه كل الدلائل تشير الى ذلك.
    اطالب بقطع العلاقة فورا مع حكام الجزائر المجرمون القتلة
    المغرب لم يجني من هذه العلاقة إلا المصائب والخراب ولأعتداءات والهديد الدائم منذ ان إستولى العسكرعلى الحكم في الجزائر وحتى في عهد الأمير عبد القادر كان كارثة على المغرب اعوذ بالله فتاريخ المغرب مع الجزائر كان كله خراب ودمار وحزن، اعوذ بالله من شر ما خلق

  • مغربي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:02

    اتحاد المغاربي انطفأت شمعته كما قال صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابه الاول بالمنظومة الافريقية. اذن لاداعي لتفكير في بنائه مادام النظام الشرير العسكري في الجزائري.الذي زضع غصيصا من فرنسا لعدم بناء هذا الاتحاد المغاربي.

  • بورادة -كندا
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:02

    والله العظيم ،،وقيل انتم ما تحشموش ،،في هذا اليوم فقط عدة مقالات على هذا المنبر كلها تهجم على الجزائر واكثر من مائتي تعليق كلها شتم وسب ،وايضا على اليوتيوب ويا ليتها كانت في المستوى بل كانت عبارة عن اهانة للمغاربة اكثر من الجزائريين ،والله العظيم صدقوني نحن الجالية المغربية في كندا اصبحنا محرجين جدا من انحطاط المستوى كل المغاربة يتحدثون بلغة البطن ،،الحليب ،،الموز ،،البطاطا ،،ما هذا الناس هناك تتحرك من أجل قلب النظام وتحسين الاداء السياسي وليس التظاهر من اجل الخبز ،،اروني تظاهرة واحدة في المغرب -باستثناءما يحدث في الصحراء-كانت من اجل تحسين الوضع السياسي كلهم يقولون البحث عن رغيف خبز سواء في الحسيمة او في جرادة او في الفنيدق او طنجة ،،كلها من اجل لقمةالعيش ،،ومع ذلك تريدون الحديث عن تفعيل الاتحاد المغاربي ،،ياودي هذا لن يكون على الاطلاق وان حدثت معجزة وتحرك القادة فكونوا على يقين بان المغرب لن يقبل من اي طرف من جميع الدول المغاربية
    لان المغرب يقول شيئ ويعمل عكسه ،،هل تعتقدون بان الشعب الجزائري أهبل حتى يقبل الاتحاد مع شعب نصف سكانه يتسول والنصف الاخر يمارس الدعارة بحثا عن. لقمة العيش

  • Massi
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:07

    ما كاين لا مغرب كبير و لا هم يحزنون اظن ان كل ما وقع و عدم بناء هدا الوهم كان ايجابيا بالنسبة للمغرب و النتائج ممكن ان نراها اليوم انظروا الى حالة التي اصبحت تعيشها بلدانه مع الوضع في المغرب. هرب عليهم بسنوات ضوئية ثم كما قال المغفور له الحسن الثاني لا يمكن لانسان بحسن النية ان يضيع وقته مع اوباش بسوء النية, مستقبل المغرب الزاهر مع اشقائه في دول غرب افريقيا

  • abdo
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:18

    مشروعيها التي أنفقت عليه مما يمكن الإتحاد المغاربي من الإقتصادة الواعدة عالميا ولكن أظن أن الدول المغاربية حتى هي متواطئة مع الجزائر وبكل صراحة يتعرضون للتهديد وأشرح لكم التواطئ تونس تقول أنها تمسك العصا من الوسط وهذا نفاق لأن الإتحاد لا يمسك من الوسط وليبيا في عهد القدافي فهي الممول للعصابة وموريطانيا حاضنة العصابة بالله عليكم كيف تنظرون للإتحاد المغاربي تحت الخيانة ومساندة دولة الجزائر تحت خوف العسكر وشهادةا تزوير تاريخ وضعف أمام الغرب وهجرة جماعية للشباب المغاربي رغم كل مؤهلتنا المادية وغير المادية وخير ماصرح به السيد ونيس وزير سابق في تونس وكيف كان يصرد الأحذات التي يندى لها الجبين من دولة الجزائر التي قال عنها تلعب بالنار وأظن أن الشعب الجزائري هو الحل ليست دول الإتحاد

  • amir
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:32

    الاتحاد الأمازيغي :
    أولا ليكون الاتحاد لابد من الاستقلال
    أما ان تحكم هذه الدول من طرف عصابات فرضها الاليزي و هم ككلاب حراسة لاغير
    ربما عندما يكون عندنا اردوغان في كل بلد سنتحد
    أما الانضمة العلمانية الناهبة السراقة الجبناء الخونة الملحدين المتصهينين ما غاديش اكون غير الزلط

  • IBN CHAHID DZ
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:33

    حق الرد على صاحب رقم 37
    ان كنت لا تعرف مول الدلاحة فاءنصحك ان تتعرف عنه قبل فواة الاوان

  • Me again
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:39

    بسبب القومجية العروبية الخبيثة التي تأسست من طرف الاعراب الملحدين و البدون و الاقباط و الارتدوكس و الكاتوليك و المعمدانيين و البروتستانت و المسيحيين و البهائيين و الشيعة و المتأسلمين تجار الدين منهم و السدج كذلك. بشعارهم الخبيث ( العروبة و الاسلام ) الذي يفضل العروبة قبل الاسلام او بدونه، فان المغرب العربي البائس ولد ميتا مثل الجماهيرية العربية البائدة و الجمهورية العربية الصحراوية الوهمية و الوطن او العالم العربي الزائف و القدس العربي الحزين و ما هو بعرب، بل اسلامي و من شاء فهو يهودي كذلك و من اراد فهو مسيحي كذلك، لكن القدس ليس بعربي بتاتا!

  • سعيد
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:41

    الشوكة الحقيقية وحجر عثرة هذا الاتحاد الذي سيكون احسن اتحاد اقتصادي عالمي هم جنرالات عسكر الجزائر..لكن الله غالب

  • عينك ميزانك
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:52

    السبب عسكر الجزائر البلداء حسبو المغرب لقمة شائغة حكام بدون رؤى مستقبلية أضاعوا ثروة الشعب الجزائري على حلم مستحيل ان يحقق الشعب الجزائري و المغربي شعب واحد باصول واحدة لكنهم ابتليوا بجنرلات لهم عقدة اسمها المغرب و ملك المغرب عاش الملك ليس نفاق ولاكن صدق لأنه صدق شعبه و يريد الخير من قلبه لشعب الجزائري.

  • مغربي حر
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:52

    الى المعلق 14 ابن الجزائر تتكلمون عن الجزائر كانها قوة عالمية اقتصادية واجتماعية وسياسية تقود العالم.المغرب لا يحتاج ابدا الجزائر المغرب له رجاله للدفاع عن وحدة بلدنا.45 سنة و انتم ترددون اسطوانتكم المشروخة تقرير المصير فالمغرب ليس عيبا كي يقبل تقرير المصير بمرتزقة جمعتموعا من جميع أنحاء العالم من مالي موريتانيا كوبا فنزويلا جنوب افريقيا الجزائر و ووووووو.و ها انتم اليوم تغردون الصهاينة ليكن في علمك ان اليهود عاشوا معنا آلاف السنين و لم يسبوا المغاربة قط و يحبون المغرب كثيرا.كفاكم من اساطيركم التي لا تنتهي.ليكن في علمك ان المغرب هو الذي ساعد الجزائر في تحررها في الاستعمار و تنكرتم بذلك.من يزرع الخير يزرع الخير و من يزرع الشر يحصد الشر.الايام بيننا.

  • Hassan temara
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:53

    لا تنتظر الخير من جار لم يُشبِع بطنه بأبسط الفواكه والخضروات.. نحن محتاجون لجيران يتنافسون عن الأفضل. المغرب ذكي بملكه حين اتجه صوب أفريقيا جنوب الصحراء. أما دولة بوخروبة يلزمها عقود عدة لتصل إلى مستوانا الحالي ..

  • Ali
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:04

    ما دام في هذه المنطقة نصف درزنة من الكابرانات تتحكم في شعب بأكمله ،لن يكون هناك اي اتحاد مغاربي أو ما يشبهه. إنها الحقيقة المرة.

  • مغربي حر
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:20

    الى بعض المعلقين الحقودين الجزائريين.ضقنا درعا من اسطوانتكم المشروخة.تتكلمون عن الجزائر كانها قوة عالمية و جنة الفردوس.فهيا حرروا لنا فلسطين بالجيش الشعبي الجزائري القوي كما تدعون او ساعدوا فلسطين بالسلاح و العتاد و المال كما تفعلون مع قطاع الطرق.ساندوا الشعوب المقهورة في الصين و البوسنة والهرسك والاقلية المسلمة في الصين و الهند و روسيا و كتالونيا و الاكراد وووووو.ماذا تنتظرون اذن.خلاصة القول النظام الذي يحترم شعبه يورث لاجياله المحبة و زرع المحبة بين شعوب المنطقة و يبني لأبنائه الجامعات و المعاهد و المستشفيات و يشجع البحث العلمي ووووووو لا يعتمد على 98 في المائة من عائدات النفط و الغاز.اذا كان بيتكم من زجاج فلا ترموا الناس بالحجارة.

  • الرأي المستقل
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:22

    ليس في القنافذ املس.
    لا احد في المنطقه كانت له نيه في قيام اي نوع من الاتحاد. مجرد الضحك على الذقون
    الاتحاد بين الدول يحدث فقط بين دول شعوبها متحظره. ربما في الالفيه الرابعه نكون قد وصلنا الى تلك النقطه من النظج ..

  • الى بورادا كندا
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:29

    والله تعليق في المستوى
    الاخوة المغاربة كل همهم الخبز والفواكه!!!!؟
    آووو في2021مزال الناس تتكلم على البطن…
    هل خرج الجزائرين في مضاهرات على بطنهم؟ احتجاجات الحسيمة جرادة الفنيدق تطوان الدار البيضاء الاطلس كلهم لأجل لقمة خبز يابس..عكس من يخرج لامور واحتجاجات سياسية لتغير نضام الحكم الى الاحس كل جزائري وعربي وحتى مغربي يعلم أن هذا شيء من المستحيلات الاثنى عشر ان يخرج الشعب المغربي المسكين المغلوب على امره ويطالب حتى بتغير المقدم فمابالك النضام…هي الله يحسن عونكم ولكن اشبعوا شوية وطلعوا النيفوا راكم تشتموا في انفسكم شعب كامل همه بطنه صح من قال لكم جوع الكلب يتبعك.
    أوكي سؤال من ماتت عندهم نساء في ازدحام لاجل خنشة دقيق؟من يبيع اولاده القصر للسياح لاجل عشاء ليلية؟ من يبعث اخته وزوجته للعمل في الفرولة لتغتصب من طرف الفلاحة(البوليفانين والرومان والافارقة) من يتلقى منحات من جمعيات خيرية من الخليج واوربا؟ من يرسل اخته للخليج والترك لجلب الريالات؟ هل هذا من كثرة الجوع والفقر او هي هواية؟
    هل بلد فيه الجوع كالجزائر يدخلها آلاف الحراقة المغاربة للعمل؟واش يخلوا الخير ويجيوا للجوع؟
    انتم مساكين.

  • سليم
    الخميس 18 فبراير 2021 - 20:49

    أوروبا لا ولم تنضر بعين الرضا لاتحاد المغرب العربي اتحاد دو مقومات اقتصادية هائلة بإمكانه مضاهاة أقوى الاقتصادات اتمنى من كل قلبى أن يتحد يوما ما ويطوى ملف الصحراء وترجع المياه إلى مجاريها خصوصا بين المغرب والجزائر لأنهما بكل بساطة قاطرتي النمو في الإتحاد المغاربي

  • aziz
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:18

    السلام عليكم
    أصبحت الآن عندنا علاقة ممتازة مع الأشقاء الليبيين من الافضل ان نتعاون مع ليبيا و تونس وموريتانيا. اما الشعب الجزائري لازال يعاني من سياسة حقد النظام الحاكم.اما المغرب وجد دولا أخرى خير من الجزائر مثل دول غرب افريقيا وفيها ثروات هائلة بترول غاز ومعادن أخرى.

  • Said
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:39

    Pour le 67 soit sérieux et surtout ne raconter pas ce il vous dit votre régime et ses médias ils vont pas vous dire que les voisins ils sont mieux que vous soit sérieux et surtout intelligents on va pas vous dire que tout va bien chez nous mais il n’ya pas photo entre les deux pays dans tout les domaines le Maroc sans pétrole il a fait un grand pas de géant et avec le témoignage de beaucoup médias étrangers danc il ne faut trop croire votre régime surtout quand il parle du Maroc puisque il a une maladie incurable du Maroc

  • احواش
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:42

    فشل منذ الولادة عندما أطلق عليه المغرب العربي لقد تم إقصاء مغرب أمازيغي إذن.المغرب الكبير او الاتحاد.المغاربي هو الاسم المثالي وننثمى.ذللك في المستقبل إنشاء الله رغم العداء الذي يحمل الجيران للمغرب القوي

  • انتوما الباركة في اسراءيل خيرا لكم
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:44

    الجزاءر تقول لكن هناك خلل تقني خارج عن النطاق المرجو اعادة الاتصال.

  • آية
    الخميس 18 فبراير 2021 - 21:52

    همكم غير لفلوس هههههههه الحدود تبقى مقفولة لا نريد لا مغرب عربي و لا بربري و لا حمص كل واحد ايريح في دارو هههههههه

  • امين
    الخميس 18 فبراير 2021 - 22:18

    الى رقم 40
    انصحك ان تدخل Google و تقارن كم لتر من الحليب
    يستهلكه المواطن المغربي مقارنة بالمواطن الجزائري سنويا.
    ستجد ان الجزائري يستهلك اكثر رغم ندرة الحليب.
    بكل بساطة القدرة الشرائية في الجزائر أقوى.
    فما الفائدة ان كانت الاسواق مملوؤة و الفلوس ناقصة.

  • مغربي حر
    الخميس 18 فبراير 2021 - 22:26

    الى المعلق 67 سيدي العمل عبادة كفاك تشفيا في احوال الناس.الكمال عند الله سبحانه.المغرب ليس استثناءا عن دول العالم نعلم ان المغرب مازال يعاني الفقر و البطالة و التهميش.و لكن حاشا لله اننا نمد ايدينا لاحد.كفاك من الخبث الجزائري.و هل برأيك الجزائر جنة الفردوس و الخلود.و حتى كندا التي تعيش فيها.اللهم قطرة بلادي و لا عسل البلدان الأخرى.

  • akniz
    الخميس 18 فبراير 2021 - 22:59

    أرى انه يجب انشاء اتحاد مغاربي من 4 دول ومساعدة الشعب الجزاءري للتخلص من النظام العسكري الجاتم على قلوب اخواننا الجزايريين ليكن الله في عون الشعب الشقيق

  • محمد أمين
    الخميس 18 فبراير 2021 - 23:18

    الى المعلق 74 تتكلمون عن الجزائر كانها قوة عالمية و جنة الفردوس و الخلود يجب عليك ان تطلع على التقارير الدولية لكي تعلم قيمة بلدك و القيمة الحقيقية لدولة الجزائر عوض التطاول على المغرب.سؤالك لك من فضلك لماذا أبناء جلدتك يركبون قوارب الموت من اجل لقمة العيش الكريم و يهاجرون الى الضفة الاخرى و انتم دولة غنية و عندكم مال الدنيا و انتم قبلة الاحرار.اذا استغباءكم نظامكم بالاساطير فنحن نعلم الحجم الحقيقي لدولة الجزائر.

  • امازيغي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 23:30

    العروبة لم تجمعكم ، جربوا اتحادا امازيغيا الان وسترون .
    الاتحاد موجود فقط يجب ترسيمه واعلانه وتوضيف المناضلين الامازيغ للربط بين هذه البلدان وستحل كل مشاكل الجوار والحدود ونزاع الصحراء .وستعم المحبة والسلام والتواضع كما الامر في اوروبا . اوروبا اعترفت بكل مكوناتها ولم تقصي احدا ولهذا نجحت

  • من سموم الثعبان.
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 00:39

    جميل أن نزرع فيأكلون، ولكن أن تزرع في بيئة لا تتوفر فيها أدنى شروط الزراعة لتعطي غلتها، فهذا ضرب من الخيال والتخريف.
    لنكن واقعيين بعض الشئ، فكل المعطيات والمؤشرات كانت تدل على أن هذا الزرع منخور من أصله باعتبار فساد بعض جيناته التي أنبتت غير الأشواك والطفليات. وإذا نحن تأملنا جيدا في واقع المحيط وما يحمله باطنه من رواسب حممية ، وما تلفظه أمواجه المتضاربة من شظايا نارية، لبلغت مبلغ اليقين باستحالة زرع نبتة ” اتحاد المغرب العربي ” أو ” صرح المغرب الكبير ” أو سميه كيف شئت ونشأتها. فالمشكل عميق بعمق رواسب أذهان الجيران من تجذر عقيدة ” الحقد والطغيان ” وترسيخ عقدة ” الوهم والسلطان ” وتبني ” فكر المغالطة والنكران “، ونهج أسلوب ” اللف والدوران ” بإيمان ” الزور والقذف والبهتان ” فلم يعد معهم لا عهد ولا أمان ولا اطمئنان، ناهيك عن نفث السموم في النفوس والأوطان.
    زد على ذلك كله ماتعيشه تونس وليبيا وموريطانيا الآن من اضطرابات ونزاعات، وخصومات وشنآن.

  • صحراوي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 08:42

    مجرد تساؤل.
    من المتسبب في تجميده !؟
    كل ما يثار موضوع الإتحاد المغاربي يطرح التساؤل أعلاه.
    بدون بالغ عناء، أي هاوي في السياسة متتبع للأحداث يقو المغرب دون سواه.
    يقول الحق والحق قول ربي:
    وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (الذاريت 55).
    المغرب هو الدولة الوحيد في العالم التي له خصومة أو عداوة مع كل جيرانها بسب أطماعه التوسعية.
    المغرب هو الذي غزى الجزائر غداة استقلالها ولم يعترف بموريتانيا إلا 7 سنوات بعد استقلالها.
    المغرب هو الذي فرض التأشير على الجزائريين مما أدى إلى غلق حدودها سنة 1994.
    وهو الذي انسحب من إتحاد المغرب العربي مما أدى إلى تجميده سنة1995 وأعلن موته من مقر الإتحاد الإفريقي سنة 2017.
    المغرب هو البلد الوحيد الذي وقع وصادق على 5 اتفاقيات فقط من بين 36 اتفاقية الإتحاد.
    المغرب جسمه في شمال إفريقيا وعقل وعواطفه مع الصهاينة وهو الذي سعى وخاب مسعاه للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي والإتحاد الأوروبي ومنظمة دول غرب إفريقيا.
    للنذكير أن نزاع الصحراء ليس السبب في تعطيل اتحاد كونه جاء 15 سنة بعد ظهور نزاعها وثلاثة بلدان منه تعترف بالجمهورية الصحراوية وتساندها.

  • MORO
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 09:02

    oublier le maghreb on a pas besoin d un etat pauvre et d un regime feodale dictateur le maghreb sera entre les republique s libres

  • MORO
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 09:15

    chaque jours djazair djazair generalat generalat teboune teboune et enfin de compte vous coulez que l algerie vous ouvre la frontiere mais vous etes fou l algerie est gentille si elle fait vivre les 700000 clandestin marocain en algerie je vous en prie oublier le mot algerie et a toujours on est bien chez nous

  • ادريس
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 11:20

    معظم المغاربة يرفضون اتحاد المغرب العربي ، لأننا لن نستفيد شيئا منه، و خصوصا في هذه الفترة … كانت الجزائر في فترة البحبوحة تخلق العراقيل حتى لا يستفيد المغرب من هذا الاقتصاد الموحد و كانت تريد عزله و إضعافه ، ولكن والحمد لله انقلب السحر على الساحر بفضل السياسة الرشيدة للمملكة المغربية الشريفة و بسبب ديبلوماسية القصر الملكي المخزن المغربي الذي ابلى البلاء الحسن ، و كسب ثقة القارات الخمس ، و اصبح المغرب منسجما مع كل الانظمة العالمية، و خرج من الفخاخ التي كان يحبكها نظام الكابرانات و قلب عليهم الطاولة ، و أصبح نهجه مقبولا عند الجميع … الآن انطلق القطار المغربي بسرعة لا يتحملها عسكر الجزائر ، و ليس في صالح المغرب ان يجر معه قافلة الجزائر مكسورة العجلات ، ولا عزاء للحاقدين .

  • من تيزي وزو
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 11:51

    الى المعلق 80 صحراوي باسم الجزائر يتكلم.تتكلمون عن الجزائر كانها قوة عالمية تقود العالم فاقد الشيء لا يعطيه.نظام قتل أبناء الجزائر 350 ألف جزائري في العشرية السوداء ناهيك عن المختطفين و مازلتم تدافعون عنه.نظام استحمر شعبه و تخويفه بالارهاب و العدو الوهمي.نظام فقر شعبه و ضيع اموال البترول و الغاز على قضية تافهة البوليزاريو.و مازلتم تدافعون عنه.نظام سمم العلاقة بين المغرب الشقيق.اقول لك عهد الإستحمار و الاستبغال إنتهى لا يحق لك ان تتكلم عن الجزائر الاحرار فقضيتكم المصطنعة لا تهمنا لا من بعيد لا من قريب.اموال الشعب الجزائري اولى بها المواطن الجزائري البسيط و ليس انتم أيها الانتهازيون.

  • جنوبي حر
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 12:12

    الى المعلق 80 يوميا تتبجحون علينا بالجمهورية الصحراوية الوهمية.لماذا هذه الدول التي تعترف بكم لم تفتح السفارات في الجمهورية الصحراوية الديمقراطية الوهمية.و لماذا هربتم في الكركرات و لماذا انتم في الجزائر منذ 45 سنة تعيشون بالتسول و المساعدات الأجنبية.ان كانت لكم دولة.فاقد الشيء لا يعطيه.

  • ولد علي
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 17:13

    الى الصحراوي
    أتأمرون الناس بالبروتنسون انفسكم وأنتم تتلون الكتاب صلعم.
    لماذا تنافقون انت منافق المغرب ليس دولة توسعيا كما تدعون ولم يكون كذلك، المغرب قد تكالبت عليه الدول الأستعمارية وأعتدت عليه ومزقته الى أجزاء انكم تعرفون الحقيقة جيدا ولاتنافقون، للمغرب الحق ان يسترجع كل ما ضاع منه من اراضيه وهذه هي الحقيقة! فليكن في علمك ايها المنافق ان الدولة التوسعية الحقيقية هي الجزائر العسكرية!

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 2

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 6

غرق في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية
السبت 10 أبريل 2021 - 17:41 6

جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13 9

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09 5

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57 2

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية