الاهتمام المغربي بالتراث اليهودي يعزز قيم التعايش بين الديانات السماوية

الاهتمام المغربي بالتراث اليهودي يعزز قيم التعايش بين الديانات السماوية
صورة: و.م.ع
الأحد 27 دجنبر 2020 - 17:00

لم تنقطع صلة المغرب بمواطنيه من معتنقي الديانة اليهودية، رغم هجرة أغلبهم. إذ ظلوا يتوافدون بشكل مستمر على المملكة، خلال المناسبات الدينية اليهودية، من أجل إحياء طقوسهم الدينية وزيارة المزارات اليهودية والمقابر وغيرها.

وفي كل سنة، في مناسبات عديدة، يتوافد اليهود المغاربة على مدن مراكش وتارودانت والصويرة وغيرها، لإحياء صلة الوصل مع بلدهم الأصلي، الذي لم يدخر جهدا في صيانة التراث اليهودي، بأوامر من الملك محمد السادس.

اهتمام المغرب بالتراث الروحي والثقافي اليهودي لا يتجلى فقط في الجانب المادي من ترميم وصيانة، بل من خلال إعطاء إشارات رمزية إلى أن الدولة تضع هذا التراث على نفس الدرجة من الأهمية التي توليها للتراث الإسلامي.

ففي سنة 2016 زار الملك محمد السادس، في وقت متزامن، المعبد اليهودي “التيدغي” وضريح سيدي علال القيرواني بالمدينة القديمة بالدار البيضاء، بعد إخضاعهما للترميم. وقبل ذلك في سنة 2013، شهد افتتاح المعبد اليهودي “صلاة الفاسيين” حضور مستشار الملك أندريه أزولاي، ورئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران.

وعزز المغرب عنايته بالتراث اليهودي من خلال تنصيص دستور المملكة، لأول مرة، في سنة 2011، على كون المكون العبري رافدا من روافد الثقافة المغربية.

وخلال افتتاح معبد “صلاة الفاسيين” بفاس، قال مستشار الملك أندريه أزولاي إن تدشين هذا المعبد “يشكل تجسيدا لقوة المغرب ولدستوره الذي حدد خارطة طريق لنقاوم النسيان وفقدان الذاكرة”.

وما زالت عدد من المدن المغربية تحتضن معابد ومزارات يهودية، وخلال السنوات الأخيرة تكثفت أعمال إعادة ترميمها وتأهيلها، إما من طرف الدولة المغربية، أو بمساهمة مؤسسات وشخصيات يهودية.

وتعدّ مدينة الصويرة من أبرز المدن التي تضم عددا من معالم التراث اليهودي، وقد مكّن إيلاء المغرب أهمية لهذا التراث من جعل اليهود من أصل مغربي يحجون إلى الصويرة، خاصة في موسم “الهيلولة”، الذي ينظم يوم 26 شتنبر من كل سنة.

ويمثل تواجد معالم التراث الروحي والثقافي اليهودي، من معابد ومقابر ومزارات، جنبا إلى جنب مع الأماكن الروحية للمسلمين، رمزا من رموز التعايش في المغرب، تحت رعاية عاهل البلاد، الذي سبق له أن أكد بأنه أمير لجميع المؤمنين من أتباع الديانات السماوية.

التراث اليهودي المغرب المناسبات الدينية اليهودية صلاة الفاسيين

‫تعليقات الزوار

50
  • أنس
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 17:07

    الحمد لله الذي جعل المغاربة يستفيقون من مخدر الكراهية المقدسة التي زرعها فيهم الاخوان و الوهابيون. كل فكر قائم على كره الآخر هو إيديولوجيا فاشية مصيرها الزوال. البقاء للفكر الانساني المبني على التسامح و الاخاء و نبذ التعصب و الكراهية

  • abdou
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 17:08

    للتصحيح فقط : لا تجد ديانات ثلاث و لكن دين واحد و هو الإسلام لأن كل الرسول و الأنبياء مسلمون.

  • dahaoui
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 17:10

    مرحبا للتعايش مع جميع الديانات السماوية في بلدنا.. جميع الديانات عبارة عن نور يأتي من مصدر واحد .. نور الله عز وجل.

  • مغربي و افتخر
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 17:11

    الدين عند الله الاسلام معا ذللك لا تسمية لدين…لا دين اسمه المسيحية لان المسيح كان مسلما ولا دين يهودي لان موسى كان مسلما يجب ان يكون السلام بين الشعوب والدول

  • آمنة
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 17:12

    أنا مفرحناش لها شي لكيوقع داخل المملكة المغربية ولاكن إنشاء الله يدوز هادشي بخير أ على خير ❤️❤️

  • هشام
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 17:12

    التعايش ديما كاين وسيبقى. اليهود المغاربة هم مغاربة ولا يجب ان يكونو في فلسطين. ارجعو لوطنكم فنحن نحتاجكم هنا وليس في فلسطين، ارض المغرب واسعة وهي ارضكم ونحن اهلكم واحبابكم. انا عمري 40 سنة وبكيت حينما توفي عطية اخر تاجر ذهب يهودي بمكناس. لقد كان صديق للعائلة. كنا نعتبره كفرد من افراد العائلة هو وزوجته. الله يرحمه.

    ارجعو لوطنكم اتركو فلسطين لاهلها.

  • بارك
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 17:13

    بسم الله الرحمان الرحيم نعم للتطبيع مع إسرائيل،شئنا أم ابينا فإسرائيل قوة عالمية لها تاثير في كل المجالات الاقتصادية و السياسية و العسكرية ،لذلك يجب الانفتاح على القوى العظمى ،القضية الفلسطينية قضية شعب قبل أن تكون قضية أمة ،فنحن لسنا احسن من الفلسطنيين انفسهم ،فتطبيعهم يكمن في القبول بالواقع،فهم يعالجون في المشافي الاسرائيليه ويعملون في الشركات وغيرها من المؤسسات الإسرائيلية…..،اسرائيل لم تمس وحدتنا الترابية ولم تعتدي على مقدساتنا كمغاربة بل واكثر من مليون و مأتين ألف يهودي مغربي أمازيغي يعيش في اسرائيل،اذن مرحبا بالتطبيع مادام يحمل في طياته مشاريع تنموية واعتراف بسيادة المغرب على أرضه.. تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الله القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية حفظه الله لنا جميعا

     -3 

  • عبداللطيف
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 17:17

    مرحبا بإخوانا اليهد المغاربة إلى زيارت المغرب الحبيب ونحن في اتقبالهم

  • Aziz
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 17:19

    يجب علينا ان لانعطي هاد الاهتمام بهاده القضية فالمغرب دولة اسلامية يتعايشو فيه الجميع وموقفنا كن فلسطين لن يتغير

  • مغربي حر
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 17:25

    الحمد لله على المملكة المغربية العلوية الشريفة بلاد السلم والأمن والسلام والتعايش مع جميع الاديان.

  • الشريف
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 17:26

    المسلمين واليهود والمسيحيون يعيشون في سلم وامان مند قديم الزمان والمسألة عادية داحكين ناشطين بائعين شاريين امعاهم وليني هاد الخطابات اللي كتخرج دابا اوكتهيج الناس راها خاص يتوضع ليها حد اقبل ما تخرج اعلى السيطرة .خاص قانون يتوضع باش اي واحد سب شي واحد اخر على اساس ديني او عرقي او جنسي يمشي يتربا .هاد المزايدات السياسية والاجهار بخطاب الكراهية خاص يتوضع ليها حد راه ماشي اللعب هذا .شتوا ما اطرى اف مصر من بعد اما طبع السادات مع اسرائيل.

  • عبد المجيد المانيا
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 17:28

    السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته.#الأديان_السماوية الثلاثة …
    عنوان خاطئ ، هذا ما أفادني به أحد الإخوة الدارسين و المتخصصين في العقيدة و جزاه الله خيرا .
    #اليهودية و #النصرانية شرائع و ليست أديان .
    الأديان السماوية الثلاثة :
    لأول مرة أستوعب أن هذهِ المقولة خطأ عندما درست العقيدة الصحيحة
    لا يوجد شيء أسمه #الديانات_السماوية الثلاثة .
    قال الله تعالى
    { إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ }[19آل عمران 19]
    إذاً ماهي اليهودية والنصرانية ؟
    أولاً كتبهم إسمها #التوراة و #الإنجيل

    و هي “شرائع و كتب سماوية و ليس ديانات و الدين واحد فقط و هو #الإسلام”
    قال الله تعالى
    ﴿ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ﴾[48المائدة]
    فالشرائع تختلف حيث أن كل شريعة تختلف عن الأخرى في الحرام و الحلال و لكن الدين واحد .
    فكل الأنبياء و الرسل دينهم واحد وهو الإسلام . أما الإدعاء بأن اليهودية و النصرانية ديانة . فاليهود و #النصارى هم الذين سموا أنفسهم بذلك و لم يسمهم الله سبحانه و تعالى نصارى أو يهوداً .

  • احمد
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 17:32

    طيلة عقود ردد الأئمة في المساجد والشيوخ في القنوات جميع عبارات الكراهية ضد اليهود ولمسيحين. لكن جرائم داعش في سوريا والعراق وبفضل مقالات بعض التنويرين استيقظ معظم شباب المغرب وفهموا خطورة خطاب الكراهية وأهمية التعايش بين الجميع. على الدولة أن تغير القانون الجنائي لتكريس حرية المعتقد وتجريم الكراهية والتكفير

  • تصحيح، وتنبيه، وتنويه ... للاستئناس
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 17:32

    الأجدر والأنفع – إذا صح – الحديث على اهتمام الإسرائيليين من اصول مغربية وابنائهم بزيارة بلدهم الاصلية وصلة الرحم معها وبجذورهم من معابد وقبور ومع من تقاسموا اواصر الجيرة والتعامل الانساني والاجتماعي في وطن امة جمع بين مكوناته المختلفة رغم ما “يفرق” بينهم
    المغاربة عامة ممن – مازالوا – يعلمون بوجود ابناء عمومة لهم وجيران من يهود لا “يهتمون” للثقافة اليهودية بالشكل الذي يريد البعض ان يصوره، ببساطة لكون هذه الثقافة ممزوجة كغيرها في ثقافته وهويته المغربية ولا يحتاج ذلك الى تمييزها او اخراجها من جيناته
    الكلام بصيغة غير هذه من شأنه تحويل الأنظار اتجاه ما يجب تفاديه وتغيير معالم الحقيقة، ما ينتج عنه سوء فهم قد يسيئ أكثر مما ينفع، …

  • الديانات
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 17:38

    ليست هناك ديانات سماوية هناك دين واحد هو الإسلام و الشريعتان اليهودية و النصرانية حرفتا و تغير أصلهما و بذلك جاءت الشريعة المحمدية لتصحيح الوضع، فلا داعي للتطبيل لليهود عرفناكم طبعتو ايوا صافي باراكا

  • nouro
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 17:40

    الى الرقم 2
    للتصحيح فقط كل نبي او رسول يمثل ديانته…فموسى عليه السلام يهودي..وعيسى عليه السلام مسيحي..ورسولنا محمد صاى تلله عليو وسلم مسلم…فلا تخلط الاوراق اخي العزيز

  • Samir
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 17:45

    ومن قال لك ان هناك ديانة سموية اسمها اليهودية
    الدين عند الله هو الاسلام الكتب السماوية هي الانجيل و التوراة وهي كتب تدعو الى الاسلام رقد حرفها اليهود
    ومن غيرهم قتلة الانبياء و الرسل

  • اغيلاس
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 17:45

    كثرت المغالطات والاوهام حول الاديان كل واحد يجر و يمجد جهته ويغذي بذلك التشتت والتعصب
    في حين انه من المفروض ان تعيسش الانسانية بعيدا عن هذه التجاذبات والتناقضات لانها بعيدة كل البعد عن العلم والقيم الانسانية بل هي هواجس عاطفية تكرست عبر التاريخ ذلك التاريخ الذي كان فيه التطاحن واسالة دماء الابرياء بذرائع ايدلوجية ولاهداف استغلالية واستعمارية.
    التعايش هو الذي يجب ان يسود ويجب احترام كافة معتنقي الديانات السماوية على السواء لان عدد المسيحييين يفوق عدد المسلمين وعدد المسلمين يفوق عدد اليهود .
    يجب احترام الجميع كل حسب معتقداه وافكاره لا يجب فرض او ابتزاز الاخرين لان المبادئ والقيم التي يجب ان تسود هي الحرية الاحترام الكرامة التعايش ……….
    مرحبا باليهود في المغرب بلدهم الثاني فكلنا اخوة.

  • عبدالإلاه
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 18:02

    نتمنى فقط أن يتحول كلام الخطابات إلى واقع معاش ،الحقيقة نعرفها جميعا بعيدا عن الكلام المدفوع مسبقا ..و كما يقول المثل إن غدا لناظره قريب ..ورش التعليم والصحة و العدالة و محاربة الفساد و الإقتصاد المعاق… البلد تحتاج إلى العمل والمعقول…

  • هذه عبقرية الراحل ...
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 18:08

    … الحسن الثاني الذي كلف ازولاي بملف اليهود المغاربة للاستمرار في ربط الاتصال بهم خاصة الذين تالقوا في مجال المال والأعمال على الصعيد العالمي قصد الاستعانة بهم في جلب الإستثمارات وخدمة بلدهم الاصلي.
    و هكذا احتفظ اليهود بجنسيتهم المغربية حتى وهم في إسرائيل وبقوا أوفياء لبيعتهم للملوك العلويين ، ولم ينسوا حماية السلطان محمد بن يوسف لهم من اضطهاد حكومة فيشي.
    ويرجع الفضل الى محمد السادس في الارتقاء بهذا التواصل مع اليهود المغاربة الى مستوى أعلى.
    هذه هي فنون السياسة التي تسخر كل الوسائل المتاحة لخدمة المصالح والتي يفتقر إليها كثير من قادة بلدان العالم.

  • مجرم بالحق
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 18:12

    لا ترضى عنك اليهود ولا نصرى حتى تتبع ملتهم

  • زايد
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 18:15

    لتصحيح الإلتباس الذي وقع فيه بعض المعلقين هداهم الله إلى الحق ، صحيح أن الأنبياء و الرسل دينهم واحد و دعوتهم واحدة و هي عبادة الله وحده لا شريك له و صحيح أن شرائعهم تختلف ، لكن من كفر بواحد منهم فإنه يعتبر كافر بالأنبياء جميعا و إن زعم أنه مؤمن بالباقي و لا يعتبر مسلما و الدليل قوله تعالى ,,وَإِذَ اَخَذَ اَ۬للَّهُ مِيثَٰقَ اَ۬لنَّبِيٓـِٕۧنَ لَمَآ ءَاتَيْنَٰكُم مِّن كِتَٰبٖ وَحِكْمَةٖ ثُمَّ جَآءَكُمْ رَسُولٞ مُّصَدِّقٞ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُومِنُنَّ بِهِۦ وَلَتَنصُرُنَّهُۥۖ ۞قَالَ ءَآقْرَرْتُمْ وَأَخَذتُّمْ عَلَيٰ ذَٰلِكُمُۥٓ إِصْرِےۖ قَالُوٓاْ أَقْرَرْنَاۖ قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ اَ۬لشَّٰهِدِينَۖ (80) فَمَن تَوَلّ۪يٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ اُ۬لْفَٰسِقُونَۖ (81) أَفَغَيْرَ دِينِ اِ۬للَّهِ تَبْغُونَ وَلَهُۥٓ أَسْلَمَ مَن فِے اِ۬لسَّمَٰوَٰتِ وَالَارْضِ طَوْعاٗ وَكَرْهاٗۖ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَۖ (82)

  • الأحد 27 دجنبر 2020 - 18:15

    للذين يقولون لا يوجد أديان إلا دين واحد هو الإسلام ، أقول : اليهودية هي إسلام وصفا أما إسما فتسمى اليهودية ، كذلك النصرانية هي إسلام وصفا ، أما إسما فتسمى النصرانية ، أما الدين الخاتم فهو إسلام وصفا وإسما، فحين يبلغ الوصف مرتبة الكمال تتحول الصفة إلى إسم علم ، فلما انحرفت اليهودية والنصرانية عن أصلها صارت أديانا بشرية وليست أديانا سماوية .

  • تمثال من شمع
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 18:15

    المغاربة المسلمون في فرنسا بلدهم الاول هو المغرب. المغاربة المسلمون في ايطاليا بلدهم الاول هو المغرب. المغاربة المسلمون في الامارات العربية بلدهم الاول هو المغرب. المغاربة المسلمون في اسبانيا بلدهم الاول هو المغرب …. المغاربة اليهود في اسرائيل بلدهم التاني هو المغرب.

  • الحسين
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 18:24

    قال تعالى..ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم
    قل ان هدى الله هو الهدى.
    وقال تعالى اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكن الإسلام دينا
    وقال تعالى ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلم يقبل.منه وهو في الآخرة من الخاسرين
    هذا كلام الله نصدقه ام نصدق كلام العلمانيين.
    هذا لا يعني اننا نعاديهم او لا نعاملهم بالعدل والقسط كلا
    وانما نرد من يردد كلمة) ( الأديان السماوية الثلاثة)
    كل الأنبياء والرسل جاؤوا برسالة الإسلام.

  • التسامح، التعايش و العدالة
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 18:25

    الشعب المغربي معروف تاريخيا بروح التسامح و التعايش بكل مكوناته الثقافية! الإشكالية ليست هنا. عندما يقترف إرهابي ما جريمة في الداخل و الخارج يتصدى له الجميع دولة، شعبا و إعلاما لأن الفعل الإرهابي مشين و يلطخ سمعة الدين و تسامحه؛ و يشوه سمعة البلد و ثقافته. لذلك عودة أي إرهابي تنتهي في المطار و الحدود لينال جزاءه أمام العدالة. الآن ستفتح الحدود أمام الإسرائيليين كافة و فيهم اليهود المغاربة. كلهم خدموا في جيش الدفاع الاسرائيلي. هذا يعني أنه فيهم من تورط في المجازر و جرائم الحرب و ربما الاغتيالات خارج القانون. هذا أيضا إرهاب. ما العمل معهم في المطارات و الحدود؟ يقدمون للعدالة أم لا حرج عليهم لأن ديانتهم مختلفة و هم مواطنون إسرائيليون؟ إسرائيل لاحقت النازيين في كل مكان. هناك من تمت تصفيته و هناك من أحضر و قدم للعدالة. يقال الإرهاب لادين له. قياسا، هل العدالة أيضا لا دين لها؟ هل معاييرها ستكون نفسها على ضوء التطبيع؟ ما يقال عن الإرهاب ينطبق على جميع الجرائم! اختبار جسيم للعدالة كقيمة، منظومة و ممارسة. لا يختلف الإرهاب باختلاف العرق أو الدين!

  • الواحة
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 18:36

    القانون المغربي يمنع على المواطنين المغاربة الجندية في جيش دولة أخرى.وكل من انضم الى جيش دولة أجنبية تسقط عنه الجنسية المغربية بحكم القانون : الفصل 19الخاص بالجنسية.

  • التحالف مع اهل الكتاب ...
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 19:01

    …ضد الكفار الملحدين سنة نبوية شريفة .
    لما دخل صلى الله عليه وسلم المدينة تحالف مع اليهود للدفاع عنها ضد كفار قريش وكتب “صحيفة المدينة” اعتبر فيها المسلمين واليهود امة واحدة.
    وكان قبل ذلك قد امر اصحابه باللجوء الى بلاد الحبشة وقال لهم اذهبوا الى ملك لا يظلم عنده احد وهو النجاشي النصراني الذي صلى عليه النبي صلاة الغائب لما علم بموته وقال لاصحابه( مات اخوكم النجاشي) .
    ومن حق المغرب ان يتحالف مع اليهود والنصارى على رأسهم (اخونا ترامب)، كما فعل النبي (ص) ضد الملحدين الماركسيين من قادة البوليزاريو وحكام الجزائر.

  • كريم
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 19:19

    خرافات خرافات وسبحان الله واش دابا المسلم أخو لمسلم ؟و لا أخو اليهودي؟ اشمن تسامح واشمن ديانات سماوية. انا مغربي و الصحراء مغربية هدشي كبرت عليه ولكن اليهود ماشي خوتي و الصهاينة بالأخص أعداء الأمة العربية و الإسلامية و المغربية…. دابا الإنسان لي كيفهم ها مصر و الأردن من زمان طبعة واش صورو؟؟من أفقر الدول العربية بل فالعالم. زعما المغرب حالة خاصة ؟ وحرب 67 لي انهزم فيها العرب دابا القمة العربية بالمغرب. تفيلم كلشي وتصافت للموساد……. وهد لفضيحة ديال تطبيع رآه ماغاديش تخرج على خير طال زمان ولا قصار…..

  • وعزيز
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 19:27

    الدين دين واحد….

    ان الدين عند الله الإسلام…

    و هناك رسائل مساوية…. و شرائع

    قال الله تعالى في سورة المائدة :((وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ))

    صدق الله العظيم

    كثير من الناس يتحدث عن الديانات…. و هو دين واحد.. لعبادة الاه واحد…. سبحانه وتعالى.

  • مواطن2
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 19:32

    هذا الكم كله من الحديث عن اليهود يثير الانتباه فعلا.انا كمواطن مغربي لست ضد اليهود ولا ضد التطبيع لكن ضد ما يسمى ب ” النفاق الاجتماعي ” او ” السياسي ” الى حدود القرار الذي اتخذه صاحب الجلالة حفظه الله في شان استئناف ربط العلاقات مع اسرائيل لم يتجرأ احدهم على الحديث عن هذا الامر. رغم ان الامر كان ممكنا من طرف من بيدهم تدبير الشان العام. الكل كان صامتا . ما نقرأه وما نسمع عنه في الكثير من الابواق حاليا كان الى عهد قريب غائبا. اردت القول بالحديث ” استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ” اذا كان صحيحا. والتطبيع او ربط العلاقة او استئنافها مع اسرائي امر ليس فيه اي عيب بل تاخر كثيرا. اسرائيل دولة في مصاف الدول العظمى ولا تحتاج الى كل هذا الهرج.

  • walldrif1
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 19:44

    يا جماعة الدين واحد منذ بعث الله أبونا آدم عليه السلام إلى يوم القيامة فالتشريعات هي التي تختلف وليس الدين ( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ) ( آل عمران :19) والإسلام بالمعنى العام هو الخضوع والاستسلام والطاعة لله رب العالمين ، وعبادته وحده لا شريك له.

  • سلام الرسول الكريم، سلامنا و سلامهم
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 19:54

    إلى 28. لا تساوي بين اليهودية و الصهيونية. إسرائيل و المطبعين يطلون علينا بالصهيونية المُغَلَّفة و الملتحفة باليهودية. الذين هادوا هم الذين تابوا. التوبة من نصيب و مبادرة و حظ للأقلية و ليس الكل! ليس كل الناس يدركون أنفسهم بالتوبة (ثلة من الأولين و قلة من الآخرين). أظن أن القلة من الذين هادوا هم من الذين يعيشون معنا و لم يتورطوا في جرائم الصهيونية و بذلك جعلوا السلام شبه مستحيل لأنهم يضيفون الغرور و التدليس على اليهود و العالم للجرائم المروعة في حق جيرانهم و أهل الأرض الشرعيين! سلام الرسول الكريم ليس هو سلامنا لأن مفهومنا للسلام لا يمكن أن يرقى لمفهومه و ممارسته. سلام الحق و العزة ليس هو سلام الباطل و الذلة (لا تلبسوا الحق بالباطل و أنتم تعلمون). عندما تعود الحقوق و يتحقق السلام العادل، سنقترب قليلا من سلام الرسول الكريم و من شهامة اليهودي الحقيقي مخيريق الذي ثبت على عهده و نصره في الحرب و استشهد معه. شهادته درس لجميع اليهود. سلام المصالح المشبوهة استسلام و ليس بسلام!

  • صالح
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:07

    لتصحيح لا توجد ديانات السماوية يوجد دين واحد وهو الإسلام من آدم عليه السلام إلى محمد صل الله عليه وسلم

  • كريم
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:14

    خويا الذين عادة معناها:الذين صارو يهودا (دخلو للديانة اليهودية)ماشي تابو.واش نتا بغيتي توبهوم حصل لحقاش اعترفت بالصحراء؟؟؟تقي الله هههههههه

  • تصويب في التعليق 33.
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:30

    وردت سهوا كلمة “قلة” مكان “قليل”. وجب التصحيح في الآية الكريمة. الآية الصحيحة هي
    (ثلة من الأولين و قليل من الآخرين)

  • أحمد MA
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:37

    لتصحيح فقط إلى صاحب التعليق 2 و34 نعم يوجد ثلاث ديانات سماوية وهي اليهودية والمسيحية والإسلام وهم مذكورين في القرآن الكريم أم تريدون تحريف كلام الله كما تتهمون الآخرين، اليهود والنصارى هم أهل الكتاب أحب من أحب وكره من كره.

  • استار
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:54

    ليس هناك أديان سماوية الدين عند الله الوحيد هو الإسلام اما اليهود و النصارى هم من سموا أنفسهم سيدنا إبراهيم ما كان يهوديا و لا نصرانيا انما كام حنيفا مسلما و ما كان من الشركين

  • سفيان
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 20:56

    عن اي ديانات تتكلمون ،اتقوا الله في انفسكم ،الدين عند الله الاسلام ومن قال العكس ففي دين الله يسمى كافرا. انتهى

  • احمد
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:43

    اليهود اخواننا بعد ان كانوا اعدائنا. اليهود شعب الله المختار ودينهم اصبح ديننا وهو افضل الاديان.اليهود انسانيون ورؤوفون بعد ان كنا نظن انهم مجرمون يقتلون الابرياء الفلسطينيين .اليهود جزء منا بعد ان كنا نظن اننا قوميون عربيون وهم قتلة مجرمون و………. نعم نحن الخاطئون وهم الصادقون

  • Kamal
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:49

    الضعيف المسكين ما عليه إلا أن يرمم الأماكن التي يشرك فيها بالله حتى القبور رممت والمساجد في إسرائيل جعلت خمارات وأماكن للحيوانات. والمساجد في بلادنا كيمولها المحسنين و المقابر حدث ولا حرج . سيأتي دوركم ويفعلون بكم كما فعلوا بالفلسطنين. هم لا يعترفون بنا كمسلمين والصورة تبين ذلك الضعيف المغلوب على أمره بين سنانو كاملين أو الآخرين لا.

  • Mohamed
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:31

    “إن الدينَ عند الله الإسلام”.
    أقول للمعلق رقم: 1, ولباقي المعلقين الذين يخافون على إخوانهم اليهود!
    أرجو منكم وبحرارة الأخوة الإنسانية, أن تقرأوا على التراث أو الشريعة اليهودية المحرفة, أو أن تقرأوا ما يسما عندهم ب”التلمود”.
    وذلك حتى تعلموا شدة حب اليهود للإنسانية والتعايش….
    عندما عندما ستقرأون, يمكننا أن نناقش…

  • Mr20_from USA
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:39

    رئيس الحكومة المغربي سعد الدين العثماني أعدم نفسه ومسح تاريخه النضالي..
    ينبغي استخلاص النتائج التي تفرض نفسها في الواقع. والحزب الإسلامي للعدالة والتنمية قام بهذه العملية. فهو وقبل ثلاثة أشهر فقط، كان زعيمه سعد الدين العثماني يهاجم أية محاولة للتطبيع مع إسرائيل، واصفا إياها بالكيان الصهيوني. وتبعه في ذلك، بالمناولة، وزير التشغيل محمد أمكراز والكاتب الوطني لشبيبة الحزب، والذي كلّف بدعم وتغذية الخطاب نفسه. وها هو اليوم رئيس الحكومة نفسه يوقع مساء الثلاثاء 22 دجنبر اتفاقا متكاملا جنبا إلى جنب مع مسؤول رسمي من إسرائيل. هل يعتبر ا لأمر “تطبيعا” من حزب العدالة والتنمية لعلاقته بإسرائيل؟ هل كان من الممكن أن يرفض العثماني التوقيع؟ يمكن للحزب أن يغادر الحكومة?

  • الحسن لشهاب/المغرب
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 22:51

    فعلا ،ان عبارة :امير مؤمنين جميع الاديان ،او امير كل المؤمنين مهما اختلت ديانتهم، هي اسمى عبارات التسامح و التعايش مع جميع الاديان،لكنها تختلف في عمقها مع الايات القرانية التي لا تعترف بمصداقية الاديان الاخرى ،و علىة راسها الايتين القائلتين:ان الدين عند اللف الاسلام ،و دونه باطل,,,و من يبتغي غير الاسلام دينا لن يقبل منه و هو في الاخرة من الخاسرين،و هذا ان ذل على شيء فانما يدل على ان فهم رسالة الاديان عند محمد السادس ابن الحسن ابن محمد ،افضل بكثير من فهمها عند من كتب القران ،و ربما عند من يلقبونه محمد رسول الله,,,,,

  • Youssef
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:26

    جميع الرسل والأنبياء مسلمين بما فيهم عيسى و موسى و داوود و سليمان و يعقوب و يوسف….. وهم ليسوا بيهود… فقط يكذبون ويفترون على الأنبياء لأهداف خفية.
    مسلم لله أي خاضع لله
    قال الله تعالى
    ٦٧ مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَٰكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
    سورة آل عمران

  • عمر
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:27

    من اراد ان يطبع فليهاجر الى اسرائيل. ……………..

  • المغرب
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 23:44

    * المغرب بلد ضارب في التاريخ ، تعامل و يتعامل مع جل دول العالم
    بصرف عن الدين أو العرق أو …..
    * أما المغاربة هم أبناء الوطن الواحد ، ليس لأحد الحق أن ينكرهم
    أو يسقط عنهم مغربيتهم مهما كانت الأسباب .
    * لكن و نحن في ظروف التطبيع ، من أتى هؤلاء المعلقون بأن جميع
    الرسل و الأنبياء مسلمون ؟ و ربما مغاربة ؟ ألا يرون في الإدعاءات
    إثم كبير ؟ لماذا لا يُقِرّوا أن المجموعة الشمسية أصلها مغربي ؟
    * المغاربة لهم ديانات متعددة و هناك من لادين له ، منتشرون في جميع
    بقاع العالم ، و قد تجدهم في بقاع لم يصل إليها الصينيون حتى الآن .
    * علينا القول أن هناك تغيير في الظروف ، و التطبيع سائر في طريقه،
    و المغاربة عائدون إلى بلدهم الأصلي . هذا هو الواقع الملموس . آش
    دانا نقول : دين واحد ، آدم كان مسلماً أو ….، لا نتكلم فيما ليس لنا به
    علم . إن يزرع الشك و يدفع إلى الإلحاد ، ربما حبنا الشديد يدفعنا
    إلى إرتكاب حماقات . * جوهر الموضوع مغاربة يعودون إلى بلدهم،
    و ما دخل الإسلام في ذلك ؟ـ الله يهدينا.

  • صحراوي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 00:21

    مجرد تساؤل.
    هل الصهيونية دين يمكن التعايش معه!!!؟؟؟
    لو سألت أغلب من يقع في الخطيئة يأتيك بألف مبرر حتى تتصور أنك أنت المخطئ.
    كذلك المهرولون والمطبعون والمرتمون في أحضان بني صهيون، فمن بين تبريرات خطيئتهم هو الحوار مع الأديان.
    ولغسل أدمغة مواطنيهم يصفون الصهيونية التي كتبوها بأيديهم وما أنزل الله بها من سلطان باليهودية التي أنكروها وحاربوا وقتلوا وقطعوا وقاطعوا رسلها.
    يقول الحق والحق قول ربي: إن الدين عند الله الإسلام.
    وبالتالي فالصهيونية أو ما تبقي من يهودية ومسيحية فهو ليس دين بل يتعين التعامل مع على أساس أنه كفر، ونسمي الأسماء بمسمياتها ونقول التحاور أو التعايش مع الكفار وليس اليهودية أو المسيحية.
    وعلى افتراض أن اليهودية التي جاء به رسل بني إسرائيل مازالت محفوظة، فالله أرسل خاتم النبئين بالدين الحق.
    يقول الحق والحق قول ربي: إن الدين عند الله الإسلام، ويقول: من يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه.

  • محمد محمد البقاش
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 12:53

    الكراهية شأن وجداني في كل كخلوق، وهي طبيعية في المطعومات والملبوسات والأخلاق، ولكن تمتع الإنسان بمبدأ يجعل منه كارها للطرف الآخر وهذا طبيعي ولكن التعايش مطلوب ولكن ليس كيفما اتفق، فاليهود مثلا بفلسطين صهاينة مغتصبين لأرض غيرهم ومقتلين للشعب الفلسطيني يكادون يبيدونه وعليه فهذا ظلم مقيت يستحق الكراهية ومن يفعله يلحق بالكراهية ثم إن المغاربة الذين هاجروا المغرب إلى فلسطين صهاينة لأنهم أعانوا على قتل الشعب الفلسطيني وتشريده وسرقة أراضيه والاستيطان فيها والصوان أن تخرج إسرائيل من كل فلسطين وفي هذا حب لمن يعمل على رفع الظلم وكره للمخذلين والمطبعين

  • قشبال
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 14:07

    ” التسامح”.. كلمة حق يراد بها باطل. إن كنا حقا مسلمين فلنتذكر أن ” الدين عند الله الإسلام”.. لكننا في آخر الزمان.. زمن الذل و الهوان و بيع الدين بعرض من الدنيا.
    ترقبوا. قريبا سنسمع بضرورة صهر الديانات كلها في بعض بحيث نعتبرها كلها صالحة رغم إيمامننا كمسلمين بأن ” الدين عند الله الإسلام ” و أنه “من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين” و كل شيء سيكون باسم ” التسامح” و ” تقارب الأديان “. ترقبوا.

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 12

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 25

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"