"البنتاغون" يوافق على منح القوات المسلحة الملكية مقاتلات نفاثة

"البنتاغون" يوافق على منح القوات المسلحة الملكية مقاتلات نفاثة
الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:00

بشكلٍ رسميّ، ستحصلُ القوّات الملكية الجوّية على 24 مقاتلة نفّاثة من طراز “F-16” الأمريكية، بعد مصادقة “البنتاغون” على تفاصيلِ هذا التسليح العسكري، والتي تشرفُ عليها شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكيّة المتخصّصة في صناعة الطّائرات العسكريّة الحربية.

وحدّدت الصّفقة العسكرية مداها الزّمني في ستّ سنوات، حيث ستنضافُ 24 طائرة حربية من نوعِ “F-16” إلى سربِ الطّائرات التّابعة لسلاح الجوّ المغربي، في صفقة عسكرية تشرفُ عليها شركة “لوكهيد مارتن” في جرينفيل بجنوب كارولينا الأمريكية.

ووفقا لوزارة الدّفاع الأمريكية، فإن الصفقة الموقعة مع شركة “لوكهيد” الأمريكية تهمّ بالأساس بلدين، هما تايوان والمغرب. وستقوم بموجبها الشركة الأمريكية بتصنيع 90 طائرة من مقاتلات “إف-16” لتكون جاهزة في حدود سنة 2026، بحيث سيحصل المغرب على 24 من هذه الطّائرات النّفاثة.

ونقلت شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكيّة، المتخصّصة في صناعة الطّائرات العسكريّة الحربية، طلبَ حصول المملكة المغربية على سِربٍ جديدٍ من طائرات “F-16” المقاتلة، بموجب برنامج المساعدات العسكرية الأمريكي (EDA)، والذي يسمحُ لحلفاء الولايات المتحدة بالاستفادة من فائض المعدات الدفاعية.

وأوضَح عملاق صناعة الطائرات نفسه، الذي صنع طائرات “F16” المتواجدة لدى سلاح الجوّ المغربي، أنّ “القوات الملكية الجوية سوف تحصل على سرب من مقاتلات F-16B بشكلٍ مجاني”، مضيفاً أنّ “المقاتلات سيتم إرسالها إلى المدرسة الملكية الجوية في مراكش من أجل تدريب أطقم الصّيانة وتلامذة المدرسة الملكية الجوية على أساسيات مقاتلات الـ F-16.

ويمكن استخدام هذا النوع من السلاح العسكري المتطور في إخماد أنظمة الدفاع الجوي للعدو والقتال جو-أرض وجو-جو، وعمليات الحظر البحري. كما تتميز هذه الطائرات الحربية بقدرة عالية على تغيير أدوار المهام الجوية، إذ يمكنها اكتشاف وتتبع الأهداف التي يصعب العثور عليها في الوقت الحرج في جميع الظروف الجوية.

وأعربت السلطات المغربية عن رغبتها في الحصول على “F-16 Viper”، وهي نسخة محسنة تم الكشف عنها عام 2012، تمتازُ بوجود كمبيوتر متقدم للبعثة بالإضافة إلى رادار هوائي نشط.

وحالياً، تمتلك المملكة 36 طائرة “F-16″، لكن تم إسقاط طائرة في ماي 2015 من قبل قوات الحوثيين في اليمن فقد معها المغرب طياراً ملازماً يدعى ياسين بحتي.

ويأتي تحديث طائرات “F16” المغربية في سياق حرص عدد من الدول المتوفرة على هذا الطراز من الطائرات على تطوير قدراتها القتالية، كما هو الحال بالنسبة إلى تايوان وسنغافورة. كما تأتي هذه الصفقة بعد مرور أشهر على اتفاق الجيش المغربي مع الشركة الأمريكية نفسها للحصول على دبابات “أبرامز” المدعمة بتقنية “الليزر”.

‫تعليقات الزوار

109
  • غرييب
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:08

    انا بعدا راسي ضرني بغيت نعرف اشنو سبب هاد العدد من الصفقات العسكرية المتتالية . كأننا مقبلون على حرب و العياذ بالله

  • Réaliste
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:10

    في إنتظار تعاليق كى تحسب شحل من مدرسة ومستشفى ممكن بناؤه بفلوس هاد الطيارات، التي ستكون منحة أي فابور، أهيب لجميع المعلقين أن التسلح من الأساسيات، فلا داعي لبناء البنى التحتية لا كان أي واحد ممكن يتعدى عليك، أيضاً يجب إستحضار المناخ الأمني الهش للمنطقة، فالمغرب في أمان نعم، ولكن عساكر الجزائر يتم اغتيالهم وموريتانيا لا يعول عليها ومالي تعيش حرب أهلية وانقلابات. إذاً ف التسلح أولوية. لو كان المغرب مسلح بما يكفي في 2002 لتجنب الاذلال لتعرض له بخصوص جزيرة ليلى أمام إسبانيا.

  • mROKINO
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:15

    برنامج المساعدات العسكرية الأمريكي (EDA)، والذي يسمحُ لحلفاء الولايات المتحدة بالاستفادة من فائض المعدات الدفاعية. يعني الخردة

  • عقلاني
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:16

    نأمل أن يتحسن ترتيب المغرب عالميا

  • Khachoggi
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:16

    الناس تتحارب بالطاءرات بدون طيار رخيصة لا تحتاج إلى ربان ولا بيلوط قاضية الغرض أمريكا براسها بها خدامة في العراق باكستان سوريا العراق أفغنستان و حنا يبيعو لنا حاجة جاصها الصيانة غالية٠٠٠

  • مغربي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:16

    ستحاربون بها كورونا مثلا، لو انفقتم هذه الاموال في قطاع الصحة لكان افضل

  • MCO
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:16

    نيت مزيان بعدا نلقاو باش نواجهوا كورونا نسخة 2026. شيء عظيم هذا يثلج الصدر

  • كوفيد 20
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:17

    في سنة 2026 اي سنة تسليم هده الطائرات إلى المغرب ستصبح هدة الطائرات من الجيل القديم ودات قدرة قتالية محدودة مقارنة بالطائرات القتالية من نوع f35 الموجودة حاليا واللتي يرفض بيعها للمغرب

  • التخربيق هذا
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:17

    دول أضعف من المغرب اقتصاديا و متخلفة قريبة من الحصول على طائرات F35 و السوخوي الروسية احدث طراز ، و المغرب يشتري الخردة التي لم تعد نافعة لأي شيئ ، حتى ولو كانت مجانا لا فائدة منها ، حاليا أقوى طائرة نفاثة في العالم هي F35 و من يمتلكها يمتلك قوة كبيرة حتى طائرات السوخ ي الروسية لا يمكنها الصمود أمام F35 الامريكية ، لهذا يجب على المغرب اقتناء F35 و لو سرا حتى يمكننا مستقبلا من احتلال بعض الدول المجاورة لأنها ستنهاى قريبا و تعم فيها الفوضى .

  • ما الفائدة ؟
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:21

    ما الفائدة من هذه المقاتلات إذا لم تتم استعمالها لقصف المرتزقة في تيفاريتي وبئر لحلو وتندوف ؟ وما الفائدة من اقتناء هذه المقاتلات إذا لم يتم تكوين وتأهيل وتدريب الطيارين على استعمالها ؟ وما الفائدة من صرف المليارات على صيانة هذه المقاتلات التي سرعان ما تتعرض للتآكل ويعلوها الصدأ وتتحول إلى خردة من حديد لا تصلح لأي شيء ؟

  • هشام متسائل
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:24

    هاذشي زوين جميل زاز لوز. الله يكمل بالخير ونتمنى لقواتنا الملكية الجوية النصر والتقدم.
    ولكن مرة مرة جيبو شي طليلة على مصانع المعدات الطبية وجيبو شي عشرة الأسرة مجهزة راه 250 سرير ديال الإنعاش عمرات.

  • Hassan
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:28

    هذه أخبار رائعة للمغرب ، أتمنى ألا نضطر أبدًا إلى استخدامها ضد أي شخص ، وخاصة إخواننا العرب. من واجبنا أن نكون مسلحين بأفضل الأسلحة الجاهزة لأي صراع. إنها أيضًا استراتيجية عسكرية جيدة لإبلاغ أعدائك أنك قادر دائمًا على الدفاع عن نفسك دون الذهاب إلى الحرب. هذه الأسلحة الهائلة أفضل بكثير من القمامة التي يمتلكها جارنا الشرقي. كل الأشياء التي يحصلون عليها من روسيا والصين عديمة الفائدة ولن تحظى بفرصة ضد هذه الطائرات على الرغم من أنها من الجيل الثاني أو الثالث ، لكنها لا تزال فعالة للغاية في إبقاء أعدائنا في مأزق. الله يحفظنا ، وأتمنى وآمل ألا نضطر أبدًا إلى تنشيط هذه الأسلحة الخطرة.

  • متتبع للأحداث
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:28

    في ماذا ستنفعنا هاته الطائرات النفاثة حاليا؟ في القضاء على الفيروس أم القضاء على الفساد؟ أم محاربة الجهل والأمية والفقر والهشاشة؟ كيف يمكن للمرأ أن يتقبل فكرة أن المفرب سيحصل على هاته الطائرات مجانا من الولايات المتحدة؟ ومتى كان ترامب يوزع الأسلحة بالمجان؟ كفى ضحك على الذقون والإستهتار بالعقول.

  • عبده/ الرباط
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:28

    المغرب دولة مسالمة لا تعتدي عل أحد و لا تتدخل في شؤون أحد حتى و إن كان هذا الأحد يضعها نصب عينيه بالشائعات و الإشاعات المغرصة…. و لكن إذا بلغ السيل الزبى…. فطائرات F16B و دبابات أبرامز موجودة على الذمة بالإضافة إلى جيش عرمرم من الأشاوش متأهب للقتال في أي وقت و حين للدفاع عن حدود بلده الحقة و حوزة ترابه الطاهر تحت شعارنا الخالد : الله الوطن الملك….

  • مكلخ مغربي قح
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:31

    المغرب دابا في حرب ضروس مع كورونا .المقاتلات النفاتة هي توفير الوساءل الطبية اللازمةلدحر العدو كوفيد 19بانقاذ الارواح التي تتساقط كاوراق الخريف .لسنا في حرب مع اي بلد الان.حتي يقوم المغرب بشراء هذه الاسحة التي تساوي الملايير .

  • Marocains 100%
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:36

    عوض بناء الشركات الإنتاجية
    عوض بناء بنية تحثية معاصرة

    أنا لا أفهم

    الشوارع موسخة
    الحدائق منتوفة
    الأزقة غير معبدة

    الشعب فمه مهدوم
    فقير

    القرى بدون ماء صالح للشرب

    الأموال لخلق فرص العمل و البنية التحثية
    و القضاء على ملامح الفقر و الأزقة المحفرة الموسخة
    الغير مصبوغة …

    الأزبال المرمية

    أين تذهب الأموال ؟

    إلى شركات الأسلحة الأمريكية .

    نحن لا نريد الحرب مع أحد

    نريد " العيش الكريم " .

    شنوا هذا
    عنده أيفون و لكنه يمشي حفيان

  • Aissa
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:38

    بالتأكيد أن التسلح بأسلحة من الطراز العالي يعطي لبلدنا وجها آخر و إحتراما من قبل بلدان تجاورنا.

  • سعيد
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:43

    اعتقد ان هدا النوع من الصفقات المفروضة على الدول الفقيرة والمتخلفة مثل المغرب هي نوع من انواع الجزية

  • ماسي مابن
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:44

    لن تصلح إلا للإستعراض و لن تنفع في شيء غير ذلك

  • مغربي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:44

    ويمكن استعمال هدا السلاح العسكري المتطور.
    بالله عليكم سلاح ديال السبعينات التمانينات اكل عليه الدهر وشرب لا فيراي شاريها
    اما كان من الأفضل الاستتمار في العنصر البشري بهده الأموال مدارس جامعات مستشفيات حيت ان فاتورة الجهل غالية جدا

  • ملاحظ
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:48

    الطائرات الحديثة لا تنفع في شيء إذا لم تكن مصحوبة بالتكنولوجيا الضرورية التي توجهها من أقمار صناعية و أنظمة جد متطورة لا تبيعها الدول المصنعة مع الطائرات. كمن يتوفر على هاتف محمول بدون تغطية.

  • loukili
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:49

    ا لمثل يقول اذ اردت السلم فعليك ان تستعد للحرب هناك عدو يتربص بنا وينتضر الفرصة لينقض علينا منطقة المغرب العربي توجذعلى صفيح ساخن

  • أحمد
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:49

    المغاربة كيفهمو ف كلشي ف الطب وف انواع الطائرات الحربية وكيفهمو حتى ف الكائنات الفضائية

    تحياتي للجيش الموري المغربي حامي الارض

  • حمزة
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:52

    مع العلم انا Usa مبغاوش ايبيعو هاد الطائرات الامرات بعتراض اسرائيل لي طبعو العلاقات معاهوم وباعهوم للمغرب فهم تسطا

  • محمد العربي الامازيغي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 14:59

    بلد يغرق يغرق يغرق..امريكا والصهيونية تعبث بنا..

  • Expert
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:00

    On a besoin des avions les plus efficaces comme les F-35 mais pas F-16

  • ادريس
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:05

    40 سنة وحنا حايرين مع البوليزاريو. مصاريف 40 سنة في ظرف ساعة واحدة يمكن ابادتها. والشعب عمرو ضايع

  • عبدالله الحلاوات
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:06

    إن الترسانة العسكرية تخيف العدو المحتمل…لكن يجب ترجيح قيم و مبادئ المفاوضات و الحوار و احترام سيادة البلدان والسلم العالمي …إن المغرب يتسلح لخلق التوازنات الجيواستراتيجية بالمنطقة…لكن هل الظروف المالية للدولة قادرة على شراء عتاد القتل ؟ في ظروف الوباء و قلة الموارد بالعملة الصعبة؟
    هل نمر لبرنامج التقويم الهيكلي مع ارتفاع المديونية؟

  • أشرف العوني
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:06

    يجب الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة العسكرية، وتصنيعها في المغرب وعدم التركيز على الاستيراد فقط.

  • محمد
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:15

    لو اراد المغرب فعلا ان يقوي جيشه لأتجه نحوى صناعة الاسلحة بدل الاستيراد كما فعلت ايران، فبميزانية محدودة استطاعت ايران تكوين جيش قوي جدا قادر على مقارعة كبار الجيوش في العالم.

  • رشيد
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:15

    أمام المغرب فرصة لا تعوض واكرر لا تعوض،إذا حارب الريع والفساد بكل أشكاله آنذاك لن يحتاج إلى تملق صناع أحدث الآليات الحربية،بل ستجدهم يعرضون عليه سلعهم كزبون مهم.اما اعداء الجوار سيتقربون للمملكة صاغرين لأنهم لن يتجرؤوا حتى المقارنة.

  • ahmed
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:17

    كنت اتمنى ان اقرا انه بشكل رسمي سيتوفر المغرب على مستشفيات جامعية مجهزة باحسن الاجهزة وبالاطقم الطبية المؤهلة. وهي للاشارة أقل تكلفة واكثر نفعا للمواطنين والبلاد من شراء طائرت يستفيد منها امريكا وتصير بعد بضعة سنوات مجرد خرذة.

  • DAS
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:19

    بلد كالمغرب بموقعه الاستراتيجي. ومحاط بفوضى بدول الجوار. وتسلح ماراطوني من الجارة الجزائر. كل هذا يدفع المغرب لضرورة تجديد ترسانته العسكرية.
    من الغباء عدم مواكبة التطور العالمي في التسلح العسكري. فالمغرب لا يتسلح لعقيدة الهجوم بل للدفاع فقط. لا بد للمغرب ان يحسن من قدراته العسكرية مهما كان الأمر لأن المغرب ليس باليابان او ألمانيا اللتان يحميهما حلف الناتو. المغرب محاط بدول تعج بالفوضى الأمنية. لو كان المغرب جزيرة لما تسلح بهذه الدرجة. الجزائر تشتري طائرات شبح وغواصات من روسيا واسبانيا تشتريf35 وتخطط لبناء حاملة طائرات. هل يرضيكم ان يضل المغرب مكتوف الأيدي حتى يصبح لقمة سائغة.
    المغرب ينفق فقط3% من ناتجه المحلي للتسلح بينما تنفق الجزائر10%. واسبانيا تحت حماية حلف الناتو. ودول الجنوب تخضع شيئا فشيئا لسيطرة القاعدة وداعش بعد فشل فرنسا في دحرهم.
    اليابان التي لم تكن تتسلح عادت لتتسلح لأنها الآن تواجه خطرا كبيرا من الصين وكوريا الشمالية. وتخشى من تخلي امريكا عنها في آخر لحظة. كوريا الجنوبية أيضا فعلت نفس الشيء.
    نعم التعليم والصحة اولى لكنهما لن يتحققا اذا لم تكن للدولة سيادة على اراضيها.

  • Hassane
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:20

    ما زلنا نتابع كيف يتم بيع الاوهام للمغرب.
    تم إعلان في شهر مارس في الصحف الدولية أن المغرب بلد بخصاءص و يتحكم في انتشار الوباء. من وراء الاعلام؟ من وراء صفقة الأسلحة ؟
    الخلاصة، بيع المغرب و بدل الركوع ، سوف يسجد لاسياده الذين يهربون ما تبقى
    انتصروا رؤى العلاقات الدبلوماسية التي ستخرج ال العلن في الأشهر المقبلة.
    فرقعات و دساءس تباع للعرب. لمن الفاءدة؟ قتلت الانبياء و الرسل. خذوا العبر.التاريخ لا يرحم. بيع المغرب منذ ١٩٤٨.

  • غيور
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:23

    بموجب برنامج المساعدات العسكرية الأمريكي (EDA)، والذي يسمحُ لحلفاء الولايات المتحدة بالاستفادة من فائض المعدات الدفاعية.

  • اطلس
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:23

    هناك عدو متربص أنفق مئات الملايير من الدولارات من أجل تمزيق خريطة المغرب الترابية .تحية لقواتنا المسلحة الملكية المرابطين على الحدود الشرقية والجنوبية ولاهلهم ولذويهم منَّا كل الاحترام والتقدير أيها الابطال الأشاوس والخزي والعار للخونة .

  • إيكو
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:24

    مهاتير محمد: طائرات F16 مجرد كتلة حديدية لا تصلح إلا للاستعراض العسكري في حالة عدم تفعيل أنظمتها الإلكترونية من طرف أمريكا بعد موافقة إسرائيل!!!

    إيكو: يجب صناعة الأسلحة محليا عبر الاسراع في تنزيل القانون الجديد المنظم للصناعات الدفاعية العسكرية كما فعلت بعض الدول الإقليمية مثل تركيا!

  • غيور علا بلده الحبيب
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:34

    لكل الناس الذين يشتكون من الوضع البائس في المغرب. ندرك أننا لا نستطيع تغيير أي شيء حتى نغير أنفسنا وطريقة تفكيرنا وطريقتنا في التعامل مع بعضنا البعض. بمجرد أن نتعلم كيف نحترم ونتعامل مع بعضنا البعض بكرامة يمكننا التحدث عن التغييرات في مجتمعنا. سيبقى بلدنا الحبيب على هذا النحو حتى نكتشف ما هو الخطأ فينا كأمة. لدينا الكثير من الأشخاص القادرين على تغيير مستقبلنا السياسي والاقتصادي ، لكنهم لا يحصلون على فرص . فقط الأفراد الفاسدون الذين يهتمون بأنفسهم فقط هم الذين يترشحون للمناصب السياسية نحن لا نفكر في القيام بوظائفنا بالطريقة الصحيحة والقيام بذلك بأمانة ونزاهة ، حتى نتعلم كيفية القيام بذلك لن نتغير ، ولن نساعد بعضنا البعض في الخروج من بؤسنا. كل ما نقوم به هو القتال وانتقاد بعضنا البعض دون تقديم أي حلول. نعم لسنا بحاجة إلى أسلحة دمار شامل ، نحن بحاجة إلى تعليم وتغطية رعاية صحية جيدة ووظائف جيدة ، وكل الأشياء التي ستجعلنا نعيش حياة صحية وكريمة ، ولكن لتحقيق ذلك علينا التغيير من الداخل. وهذا يتطلب الكثير من الجهد. آمل أن نصل إلى ذلك المجتمع الموعود ذات يوم

  • الزعيم
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:34

    صدق او لا تصدق و عن تجربة ،الطاىرات الامريكية f16 لن تظاهي في الجدوى و لا في التقنية ادنى طائرة روسية من نوع الميج او السخوي الجيل الثالت فما بالك بالاجيال الحالية ، و ليكم في العلم ان الدفعات الاولى التي وصلت بن جرير كانت طاىرات متخلى عنهى للبيع في سوق second hand و لم تكن جديدة الصنع كما تسترت الدولة ،و من اهم نتائج شراء تلك الطائرات في عهد اوباما غضب الطرف الفرنسي الذي كان سيورط المغرب في شراء الرافال التي لم تجد لها مشتريا بين الدول حينها .و البيقية المضحكة سنحكيها لاحقا …..

  • عزيز المغربي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:37

    الذين ينتقذون ويستهزؤون هم في ضلال مبين
    هل تعلمون أنكم تقعون بين دول عدوانية خصوصا
    في الشرق وفي الشمال ؟؟؟!!!!!
    الدفاع عن الوحدة الترابية والذوذ عن حمى الوطن
    والتصدي للمتربصين بالمغرب يأتي في المقام الأول كمثل الاعتناء بالصحة وبالتعليم وبتحسين الحالة الاجتماعية للمغاربة….نرى أن المغرب في كثير من الاحوال ليس قويا دوليا وليس معروفا كثيرا…لماذا ؟؟؟ لأنه بلد غير عدواني على الاطلاق ولأنه بلد جد مسالم ويتعايش الكل فيه
    ولأنه بلد راءع شعبه شعب طيب سخي وجد مضياف…هذه الخصال العظيمة استغلها ويستغلها أعداء المغرب للتوقيع به ولتكبيله وربطه براط جد قوي لكي يعبثوا بوحدته الترابية وبتاريخه وحضارته….ولكي يتدخلوا حتى في سياساته وشؤونه الداخلية…..يجب الحذر كل الحذر

  • جريء
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:37

    غتشريهوم بسيف عليك، اذن لا داعي للتبرير.
    مع عمي ترامب واجرك على الله

  • amazigh le vrais
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:42

    la F16 c'est une ancienne modèle, Pourqoui ils von pas vendre la F35 que pour les Israëlien….

  • حميد
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:47

    الجزائر الشقيقة هي السبب. شكرا الجزائر.

  • Max
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:47

    المقاتلات النفاثة بلا فائدة إذا حرفت أو زورت أو انتزعت منها أجهزة استشعار عن البعد الدقيقة مع الرداراة المتطورة و تكنولوجيا الاتصالات العصرية.

    أمريكا لا تقدم الصدقات و الإحسان.

  • قدوى
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:48

    هو والحقيقة مابقا مايتشاف اولا يتسماع .الواحد يتكمش او يخليها على ربي .

  • اطار عالي معطل
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:49

    نحن نشتري الزبل لي شاط عليهم عاد فاطار هده الصفقات هناك لوبيات تربح الملايير من خلالها و للاسف فجل المغاربة نائمون و لا يدركون ما مدى خطورة هه الافعال

  • Fethi
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:54

    المملكة المغربية الشريفة كقوة اقليمية محورية عريقة في المنطقة يجب ان تكون متفوقة عسكريا على باقي الدول المجاورة من اجل ضبط الامن في المنطقة و خصوصا ان الدول المجاورة بلدان فتية و متهورة

  • غيور
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:54

    " بموجب برنامج المساعدات العسكرية الأمريكي (EDA)، والذي يسمحُ لحلفاء الولايات المتحدة بالاستفادة من فائض المعدات الدفاعية."
    لهذا يكره الغرب تركيا التي تصنع معظم سلاحها وتشتري أسلحة تكنولوجية نوعية ومتطورة وبعد ذلك تطور وتصنع وتتفوق. نحن في المغرب قررنا التبعية العمياء لفرنسا فلم يعد لدينا لا الإكتفاء الذاتي الغدائي ولا من الدواء ولا من الأسلحة ولا من التكنولوجيا رغم ذكاء وتفوق العقل المغربي القادر على كل شيء !!!!!!! لكن غياب الإرادة الحقيقية لصناع القرار بإقبار البحث العلمي وجعل جامعاتنا دائما في آخر التصنيف. فلو وجدت الإرادة الحقيقية وتمت تعبئة الموارد البشرية والمادية لبدأنا مشوار الألف ميل الذي يبدأ بالخطوة الأولى. فمتى ستحين هذه الخطوة الأولى !!!!!؟

  • هتلر الݣورينݣي بن عم هيملر
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 16:06

    على المغرب ان يكثر من الطائرات الحربية المتطورة و الاعتماد على الله ثم على عليها مقابل نقص من الدبابات إلاّ الجد متطور منها لِأن الطائرات هي التي تسبب خسائر فادحة للعدو و تدمر قدرات دباباته و منصات صواريخه وجنده على للارض .

  • karim
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 16:07

    مجانا مجاناااا مجانااا ، 95% التعاليق اناس لم ياخذوا وقت كافي لقراءة الموضوع كاملا ، و زربان ادوز اعلق . الله يرد بنا و صافي

  • محلل
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 16:08

    من ينتقد التسلح المغربي فهو ليس مغربي… يريد ضعفا تحت هيمنة اعداء فاقدي الضمير لا يريدون تعاونا و لا تكثلا اقتصاديا…ابرامز ادرون ميراج الاف كيف ما كان نوعها، دعامة لسلاح متطور… قد تاتي الاف 35 و ما فوق…الدفاع يحمي البنيات التحتية و الاقتصاد و البشر… اما من ينتقد و التهديد و الارهاب بجانبه فهو متهور او من الاعداء.

  • تعليقات غبية
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 16:11

    الرافال الفرنسية من اقوى الاختراعات الحربية على مستوى العالم في الوقت الحالي
    وهي لاتمتلكها الا دول قليلة لارتفاع سعرها
    وانت تدعي أن الطرف الفرنسي كان سيورط المغرب في اقتنائها!!هههه!! والله مسخرة!
    اصلا، فرنسا لن توافق على تزويد المغرب بمثل هذا النوع من الطائرات لأن اسبانيا لن تسمح بذلك

  • حمزه
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 16:12

    تمنينا لو كان المغرب جزيرة في وسط المحيط .بعيدا عن جيران السوء.الدين يسلحون المرتزقة والخونة لتقسيم المغرب وقتل المغاربة.وها هم يجرون البلاد نحو سباق تسلح.يدفع المغرب ثمنها حمزهفي التنمية.طايرة f16. تساوي أجرة 8000 طبيب يفرقون على الجبال والصحاري البعيدون عن الحضارة.

  • Dark
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 16:13

    بعض الإخوان لم يفهمو المقال : أولاا الصفقة ليست بالجديدة المغرب طلب هذه المقاتلات شي سنة ونص الأن البنطا غون يوافق .. وبمزانية كبيرة جدا :: ثانيا كاين الإخوان الي خلطو برنامج المساعدات الأمريكية مع هذه الصفقة .. والجواب لا ، برنامج المساعدات سيقدم بعض الطائرات ولكن مستعملة ومختلفة على بلوك 52 …

  • واد سوف
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 16:20

    المغرب واعر طاءرات فابور عكس الجزائر السلاح بالعملة الصعبة زائد عمولة الكابرانات

  • Imad angelo
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 16:25

    على ما قريت فالمقال هاد الطائرات بالمجان واش بصح هادشي.
    الى كان بصح هادشي شنو هوما الامتيازات لي غادي تحصل عليهم امريكا (المصالح)

  • المختار بوطالب
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 16:26

    حارب هاد CO 19 عاد شوف هادF16 والله ارحمنا من عندو

  • مواطن
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 16:27

    بغيت شي نهار نسمع تسليح المستشفيات التي تنهار يوم بعد يوم والتعليم هذا الشي لي غادي المغرب لا يبشر بخير

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 16:27

    excellent nouvelles , faut penser aux (F-35) dis à présent car, le (F-16) dans quelques années il sera encore dépassé technologiquement et pensez également à remplacer nos vieux (F-5 et Mirage F-1) qui seront bientôt dépassé par d'autres casseurs largement ce qui m'inquiète le plus c'est que pourquoi notre chasseur (f-16) moderniser est abattu au Yémen ? alors que c'est un appareil bourré de moyen de détection ! très sophistiquer

  • متابعة
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 16:47

    الهند استطاعت ان تحتل مراكز عسكرية متقدمة في التصنيف العالمي
    %80 من مشترياتها روسية وفرنسية ..

  • نوض تفهم
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 16:53

    لمن ينتقد تعزيز المغرب لقدراته العسكرية يجب ان يتذكر ان بالجوار دولة اسمها الجزائر يحكمها العسكر من الثكنة وليس من مقر الرئاسة الجزائرية

  • اسد
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 17:04

    نريد طائرات f35 اذا كنا حلفاء حقيقيين ل usa

  • الفيصل
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 17:10

    من المعروف أن مناورات الطائرات الروسية هي دائما الأفضل وحتى الفضاء و هذا يشهده التاريخ. لقد كنا سنشتري مقاتلات فرنسا الرافال ولكن لم ينجح ذلك بسبب قلة التفاهم بين وزارة الفاع الفرنسية وشركة داسولت. وللأسف يجب اقتناء المقاتلات من الحلفاء التاريخيين فقط.

  • ابو مروان
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 17:24

    الى المعلق 34 ليس الجزائر هي العدو بل اسبانيا هي العدو الذي يتربص من الشمال والجنوب الغربي

  • رقم3
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 17:29

    بدأ التسلح الجزائري يقلق الدول الأوروبية التي ترى في اقتناء سلاح الجو الجزائري طائرات من نوع “سوخوي 57” الروسية تهديدا مباشرا للتفوق الأوروبي.
    وأعلنت الجزائر عزمها اقتناء طائرات روسية متقدمة من نوع “سوخوي 57″ و”سوخوي 34” و”سوخوي 35″، وكلها طائرات ذات مهام متعددة وتأتي “سوخوي 57” على رأسها كطائرة من الجيل الخامس تضاهي الطائرة الأمريكية “اف 35″، ووقعت العقود الأولى التي تنص على اقتناء 14 طائرة من كل صنف قتالي.
    وستتسلم الجزائر الطائرات خلال الأربع سنوات المقبلة، وهو معطى سيشكل حدثا في التوازن العسكري في غرب البحر الأبيض المتوسط. وتحدث الموقع الإخباري “ميناديفونس” المتخصص في الأسلحة بالتدقيق عن صفقات الجزائر من المقاتلات الروسية الثلاث التي تتميز بحمل صواريخ متوسطة وبعيدة المدى ورادارات قوية تمنحها التفوق في المناورة وضرب الأهداف.
    ولم تعد الجزائر تثير قلق المغرب غريمها التاريخي بل قلق دول مثل فرنسا واسبانيا وإيطاليا، ولا تمتلك فرنسا أي مقاتلة تضاهي “سوخوي 57″، فهي تصنع رافال، مقاتلة متطورة ولكن دون جودة وقوة نظيرتها الروسية.

  • Joe
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 17:34

    ههههه و حنا ف 2020 و باقي المغرب كيحلم ب أف سطاعش . مع العلم انها كتقام غالية من جميع نواحي نفضل اربع طائرات من F22 Raptor على 20 طائرة من نوع F16 المغرب خاصو شي حاجة صنع محلي باركة من خسران الفلوس فل الخردة و علاش داك فلوس ميبنيوش بيها مصانع مختصة ف ألية الحربية . عندنا أدمغة من فئة ابناء الشعب قدرين يعطيو كتر ولكن معامن .

  • بنت الشاوية الرجلة والنيفDZ
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 17:38

    اكيد بهذه الصفقة جيش المغربي سوف يقفز من المرتبة التي يحتلها عالميا ويتفوق على الجيوش التي كانت تتفوق عليه وخاصتا طائرات اف 16 في عام 2026 ربمى تصبح تتفوق على طائرات الشبح منها سو 57 الخردة

  • مجريم
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 17:39

    امريكا تصنع القرار الطائرات بالمجان والطيار بربري مثل الگوم مع فرنسا.كانوا يسموهم la chaire à canon والأجرة كانت هزيلة مع انهم كانوا في الواجهة والفرنسي اجرته كانت 20 ضعف لماذا الله اعلم هل نحن بخيسي الثمن وذالك حتى في مدرب كرة القدم الأجنبي بالملايين والمدرب المغربي لايتوفر حتى على التغطية الصحية او حتى لاعب الظلمي الله ارحموا ولد دربنا عموا بالعربي مول الفران

  • said 2020
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 17:46

    التسليح ضروري بالنسبة لامننا القومي. لان المغرب يجب أن يتقي شر من احسنا اليه وساعدناه لكي يحصل على استقاله. وا اسفاه.

  • حفــار القبـــور
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:01

    أمريكا تريد التخلص من الخردة F16 التي خرجت من الخدمة في كثير من دول العالم وخاصة دول حلف الصليــب NATO
    هذه الدول تريد الإستغناء من الأسلحة القديمة وخاصة القوة الجوية التي ليس بمقدورها مواجهة الطائرات الحربية الروسية الفتــاكة ومنها سخوي 35 و50 والتي تعتبر من الطائرات التي تواجه الغرب على حدودها الغربية وفوق البحر الأسود.
    على المغرب أن يستثمر في البنية التحتية وبنــاء جيل جديد من الشباب الذي سيكون مستعداً لمواجهة التهديدات الخارجة.
    الخردة الفرنسية والأمريكية لم تحقق أي نصر يذكر في حرب أفغانستان ومالي مع مجموعة من الحفاة التي تقاتل بسلاح بـــدائي ,وكذالك ضد الدواعش الكفرة الذين مازالوا في بعض الأماكن في كل من العراق وسوريـا وبمشاركة قوات الصليبيين مجتمعة .
    العالم الغربي يتجه لإمتلاك الطائرات المتطورة والشبيحة ودول العالم الثالث تشتري طائرات لتخزينها في الصحاري مقابل 35 مليون دولار لطائرة واحدة ويمكن إسقاطها بندقية صيـــد كما حدث في اليـــمن.

  • كريم
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:01

    ان لاءفهم هتي الغه التي يتكلم بيها بعض ضعاف النفوس يتكلمون عن المستشفيات وبعض لاشياء يقوم حميت لاءمن القومي اول قبل كل شيء من لاءعداء من الشرق ولاءعداء من شمال ليوجد عيشه كريمه بدون امنك وحدودك مزيز من التسلح بي اقواه الاسلحه الله الوطن الملك تحيا حب وتقدير لقوات المسلحه الملكيه

  • قدور
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:03

    نطالب بالمزيد من التسلح والإنفاق العسكري ورفع القدرات العسكرية العدو لايحترمك ادا كنت ضعيفا مصر رغم البطالة والمديونية اغلب شبابها يهاجر إلى الخليج للعمل ومع دلك التسلح من امريكا روسيا ألمانيا لدلك يهابها الاعداء

  • لكان هذا احسن
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:04

    ايه لو صنعنا لقاحا لكورونا لكسبنا منها ملايير الدولارات ولاشترينا عشرات الطائرات الحربية f16 وأكثر

  • ميدوو
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:11

    والله تا غا يضرني راسي واش توما تتقواو بان الاقتصاد غيتعرض لنكس و العجز التجاري غي يزيد بزاف و من جهة اخري اموال التسلح موجودة
    قهرتونا بالتسلح خدمو الاقتصاد راه هو السلاح الاول دابا

  • طنزو على عباد الله
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:17

    الفلوس باش نبنيوا المستشفيات والجامعات ويتمتع بها المواطن ها فين كتمشي. 30 سنة وحنا ندفع رشاوى مرة فرنسا ومرة امريكا بحجة التسليح والله لو استتمرنا نصف هاد المبلغ في البلد لكنا من احسن الدول في العالم من حيت التنمية والتعليم والصحة. الى متى سنبقى على هاد الحال. هل تظنون ايها المسؤولين ان الشعب اذا تار لا قدر الله ستنفع معه امريكا او فرنسا او غيرهم او حتى هاد الخزعبلات ديال الدباب الالكتروني. اتقوا الله في هاد الوطن قبل فوات الأوان.

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:25

    الذي يجب أن يعرفه الجميع أن أمريكا تبيع الطائرات الحربية بدون مفاتيح المصدر لكل الدول العربية.اي تصلح فقط للتضاهرات الدولية …اما ادا ارادت أن تستعملها في حرب ما .مثلا ضد اسبانيا فلن تستطيع ذلك.ابحثوا عن هذه الأمور على النت ستصدمون بالحقيقة.

  • Fellah
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:34

    نعم الامن والامان أولا…وبعدها سنرى التعليم والصحة وو….اسالوا القدماء الذين عاشوا ويلات الاستعمار والحروب… لاشيء يحلو وأرضك مغتصبة…

  • Amsterdam west
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:39

    تكرست الصورة السلبية للجيوش العربية إبان هزيمة حزيران يونيو من العام 1967، وعدم قدرتها أصلاُ على منع قيام الكيان الصهيوني المغتصب في قلب ما يسمى بالوطن العربي في العام 1948، حيث استطاعت مجرد ميليشيات وعصابات صهيونية من هزيمتها مجتمعة، وفقد المواطن العربي، لذلك، ثقته واحترامه لهذه الجيوش.
    ومن نوادر العسكريتاريا العربية أن اشتهر بعض من رجالات العسكر الكبار في العصر الحديث بكونهم قد تحولوا لقوى ناعمة يعنون بشؤون الطبخ والورد وترتيب غرف النوم ويفهمون في موديلات "التنانير" وأنواع تصفيف الشعر والملابس والأحذية الداخلية النسائية أكثر من معرفتهم بميادين القتال وصناعة التاريخ والرجال.
    ومن هنا كان ينبغي انضمامهم لمنظمات ونواد وجمعيات نسائية وتعنى بشؤون المرأة والجنس اللطيف، وما يعرف بالاقتصاد المنزلي، أكثر من انتمائهم لمؤسسات تتطلب الفرسان والأبطال من الرجال من أصحاب الشكيمة والبأس والعزم والإقدام.

  • ميمون
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:47

    هاته الطايرات سيتم استخدامها فقط ضد الشعب اذا اراد ان يحصل على حريته

  • FYI
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:49

    While the fifth-generation Russian fighter Su-57 is undergoing many years of testing, the American F-35 has been in service for a long time. Many Internet users are wondering which fighter is better: Su-57 or F-35? Who will win if fifth-generation fighters of the USA and Russia collide in the sky? After the publication of data on technical specifications and official ratings, these questions were answered in a new way, and this verdict will shock you: the F-35 is likely to destroy the Su-57. I am afraid that this time the Russians really boasted in vain.

  • Mylhouse
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:53

    برنامج المساعدات العسكرية الأمريكي (EDA)، والذي يسمحُ لحلفاء الولايات المتحدة بالاستفادة من فائض المعدات الدفاعية ليس مجاني فلبد من حشد الحلافاء و إخضاع ال.ول بشتى الوسائل و الطرق لتحقيق صفقة القرن …

  • rach
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:54

    لو كانت دول العالم تنفق اموالها ضد كورونا و من احل الصحة و التعليم الخ …. لكن كل الدول تطور قدراتها الدفاعية و المغرب ضمن هذه الدول بمبدا و اعدوا لهم ما استطعتم….. سبحان الله نلوم المغرب الذي يعتبر من دول الاستثناء و في حالة تاهب داءم للحرب ما دامت جبهة انفصالية مسلحة باسلحة ثقيلة جاثمة على حدوده تلوح كل مرة بالحرب و من وراءها دول شقيقة صديقة اخت في العروبة و الاسلام تدعمها ارضا و مالا و اسلحة. ان كانت الاف ستة عشر خردة فانها ليست كذلك بالنسبة للدول العربية و العالم الثالث لان الدول الكبرى شرقية و غربية لن تسمح لهم باقتناء اسلحة اكثر خطورة تهدد الكيان الصهيوني. على الاقل الاف ستة عشر لها تجربة كبير على ارض الميدان و في كل الظروف حتى في الصحراء ابان حرب الخليج. يوم تقصفك هذه الطاءرة ستعلم كم هي خردة.

  • hugo
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:59

    المساعدة العسكرية، و اش بالفلوس ولا بلا فلوس .المركان تعطينا الطيارات فابور، ايييه.واشنو المقابل الله يرحم الولدين ؟

  • Hamdaoui mohammed
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 19:06

    هناك عدو متربص أنفق مئات الملايير من الدولارات من أجل تمزيق خريطة المغرب الترابية .تحية لقواتنا المسلحة الملكية المرابطين على الحدود الشرقية والجنوبية ولاهلهم ولذويهم منَّا كل الاحترام والتقدير أيها الابطال الأشاوس والخزي والعار للخونة .

  • حر بوشة
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 19:11

    هذه الطائرات سوف نحتاجها لقدر الله أن يجتاح الجراد الحدود البرية

  • جزاءري
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 19:23

    لا تتكلم على تندوف و لا تفكر حتى فيها و الا سياتيك الرد…هنيءا لكم هاته الصفقة لكن لا تتوقعون انها تشبه f16 الاسراءيلية اطلاقا.ادعوك لان تطلع على السو 57 الشبح و السو 35 .شكرا.

  • larbi
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 19:41

    طءرة اسقطها الحوتي فكم سيسقط من هو اقوی من الحوتي

  • ملاحظ
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 19:48

    لابد من السلاح ولابد من التسلح ولابد من التجنيد … ولاثقة في المستقبل وما سيحمله من مفاجآت للعالم كله.

  • خارج الحدود....
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 19:54

    المشكل ماشي في السلاح…المشكل في من سيحمل السلاح ويحارب…..
    البوليس الاسباني يضرب الامهات في ارضكم وامام انضاركم….ولم تحركوا ساكنين…
    بالامس حمل العسكر الاسباني جنودكم في خنشات ولم تحركوا ساكنين…و و. و.
    واحد قال نحرر تندوف؟!!!!!!!! راك تحوس تتمحى من الكرة الأرضية.

  • chakir
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 19:54

    وماذا عن طائرات f35 المتطورة جدا مقارنة مع f16

  • مستفيد
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 19:55

    إذا شتدة الحرب قبل تاريخ المتفق عليه لتسليم البضعة مذا ستفعل القوات المسلحة الملكية
    واش يواجهو العدو بالحجاره مثالآ
    ههههههههه

  • omar01
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 20:09

    صاحب أخر تعليق الأخ من الدولة الشرقية بغيت غي نفهمك واحد المسألة الروس غادي إبيعو ليكم سوخوي 57 E لي هيا معدة لي التصدير لي الدول الحليفة يعني لي عند روسية فيها تكنلجيا متقدمة على التي تبيع ليكم أو معندكمش الحق الصيانة ديلها متلها گاع الأسلحة لي متواجدة في الجزائر من الغواصات أو الزيد أو زيد هاد جانب ردي للأخ من الجزائر أرا ليا الخوتي المغاربة هاد السفقة ل f16B راها مجاااااااااانية فابور المغرب ولكانت قديمة الشركة لكهيد مرتين غادي تطورها أو هاد التطوير لي غاد إخلص المغرب يعني صفقة مربحة هاد الطائرات ديال التدريب على طيران أو الصيانة أو نعاود نگولها الصيييييانة لي المغاربة غاد إياخد تجربة فمجال صناعة الطياران الحربي

  • To 86
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 20:14

    الطائرات بدون جهاز ردار متطور كانسان بدون اعين.خوسي سقطتها ف16 فوق سوريا ونعرف روسيا مادا تبيع لكم وكدلك الطيار المحنك وعليك بالرجوع ومعرفة الطيارين المغاربة قبل ان تكون دولة

  • جواد
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 20:23

    حينما يكون فايظ لدي امريكا فهاذا يعني لم يعد صالح لها وليسراييل سلاح رقم واحد لا تبيعه امريكا الا ليسهاينة

  • مغربي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 20:24

    في العلاقات الدولية هناك مبدأ يعرف بمبدأ " توازن الرعب"
    فلا بد إذن من مراعاة هذا المبدأ، فالمغرب بحكم موقعه يواجه مجموعة من المخاطر كما يواجه مجموعة من المضايقات من أطراف معلومة وأخرى متربصة، ولهذا فلا خيار لديه سوى تحديث وتطوير قدراته العسكرية والدفاعية لتحقيق مستوى الردع المطلوب ،وهو الأمر الذي أشار إليه القرآن أيضا في قوله تعالى
    "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم".

  • حسن سويسرا
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 21:05

    أتعجب المغرب يصرف ميزانيات ضخمة في التسليح وفي الجهة الأخرى لانتوفر على طائرات لي إخماد الحريق مع علمكم ان رجال الإطفاء يعانون في الأماكن الوعرة وأيضا طائرات هليكوبتر مجهزة لي القطاع الصحي لي انقاد أرواح المواطنين في جميع الجهات على الأقل يجب أن تكون وحيدة لكل جهة لي الحالات الحرجة

  • Adil bab doukala
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 21:56

    جيد جدا
    هذا حوالي 100 طائرة مقاتلة مع 50 mirages قديمة. لكني أتساءل عما إذا كان هناك تجديد للسراب mirage؟
    أوافق على أن f16 هو الأفضل في السوق. F35 s فاشلة بشكل كارثي ومعقدة ومكلفة للغاية.
    أعتقد أنه اختيار f16 جيد. فهي مثالية من الناحية الفنية ويمكن طيارينا المناورة بها بسهولة.
    بالنسبة لمن ينتقد mirage ، فإن الجيش المصري يستغل العشرات منها وهو فعال للغاية في حربه.
    لكني أكرر سؤالي ، 50 سرابًا mirage في المخزون ، هل تم تجديدها؟
    خلاف ذلك ، يتعين علينا شراء المزيد من طائرات f16 للحصول على ما لا يقل عن 100 طائرة مقاتلة تعمل بكامل طاقتها في جميع الأوقات.
    مجرد تعليق من مواطن عادي.
    حفظ الله بلادنا

  • Adil bab doukala
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 22:28

    كنت مخطئا
    مصر لديها طائرات رافال

  • Dalii
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 22:29

    وا غير قراو بعدا ودويو من بعد

    أنّ "القوات الملكية الجوية سوف تحصل على سرب من مقاتلات F-16B بشكلٍ مجاني"،

    و بنادم كيدوي ويعبر من نيتو كون غير درتو بهاد الفلوس… واااع

  • rach
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 22:53

    الى 87 فقط للتذكير ليس الحوثي من اسقط الطاءرة المغربية بل قوات علي عبد الله صالح حليفة الحوثي انذاك و التي تدربت بشكل خاص على اسقاط مثل هذه الطاءرات سنة 2013 و هذا ما لم يفقهه الطيار و كان يطير بتهور على ارتفاع غير امن. هذا يعني ان ليست فقط الاسلحة المتطورة تحسم الموقف بل ايضا العامل البشري و قمة جاهزيته و شجاعته عدم الاستهانة بالعدو الى جانب مهاراته في الميدان.

  • Adil bab doukala
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:07

    إلى dalli 99
    لماذا حسن النية شيء سيء؟ نقرأ المقال جيدًا ونعلم أن الطائرات ستكون مجانية لكن هذا لا يعني أن المغرب سيقبل أي شي ، لأنه مما فهمته في النص أن المغرب بهذه الاتفاقية سيكون لديه إمكانية مطالبة الولايات المتحدة بتزويده بـ الأسلحة التي يريدها مجانًا لذلك طلب المغرب من الولايات المتحدة طائرات إف 16 كجزء من هذه الاتفاقية ، وحصل عليها. تم استخدام هذه الطائرات بالفعل من قبل الولايات المتحدة. أخي حسن النية ليس رذيلة الله يحمينا من سوء النية

  • علي جمعه
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:37

    اقتناء الاباتشي ايضا مهم جدا فاغلب الحروب الاخيره كانت الاباتشي سيدة المعارك والعامل الفاصل

  • rach
    الخميس 20 غشت 2020 - 00:23

    هناك كذلك اب غريد لطاءرات ميراج القديمة بتقنيات ميراج 2000، نفس الشيء لاف ستة عشر بتقنيات الفايبر.

  • افران الاطلس المتوسط
    الخميس 20 غشت 2020 - 01:09

    Le F16 seul ne suffit pas, mais doit être accompagné de F- 35 et Rafale. Et complétez-les par d'autres moyens de défense tels que (missiles) longue et moyenne portée, ainsi que des drones armés furtif et des sous-marins d'attaques, au moins (3). voila ce qu'l fallait au Maroc n'oublions pas que l’Espagne peu nous attaquer par des airs du nord comme du sud (îles Canaries) pour exemple c'est juste une remarque

  • زكرياء
    الخميس 20 غشت 2020 - 01:16

    هذه الطائرات من أجل التصدي لوباء كورونا؟

  • Simonjk
    الخميس 20 غشت 2020 - 05:39

    الإمارات ستتسلم F35 من USA بعد اتفاقها مع اسرائيل،و بعد رفض هذه الاخيرة،اوا الإمارات بينات للمغرب منين ادوز الى بغا حتى هو F35

  • سيدي محمد بن علي الكتاني
    الخميس 20 غشت 2020 - 06:10

    1 – غرييب
    علاش كاتتعوذ بالله واش خلعاتك الحرب ولاشنو، ياكم نتوما المغاربة واعرين وحربيين وماكاين غير تخراج الصدر والتبيديق حتى دابا وليتي خاص تكون عندك سوابق وساتيام دان فالكراطي أو اللايت كونطاكت باش تسكن فدار ولا عمارة ولاتاخذ منصب شغل، وحتى ولينا فمجتمع عبارة عن نسخة من داعش حيث أصبحت الأحياء والعمارات والأسواق أشبه بكارتيلات إجرامية تتحكم فيها العصابات المنظمة ذوي القوة والنفوذ التي تعيث فيها فسادا وإجراما وحتى ولاو العائلات المغربية أشبه بمافيات مصغرة تتزعمها الباطرونة (مولات الدار) التي تدفع بالرويجل سبع البرومبة ليعربد ويعيث رعبا في النفوس وإذا فشل فإنها تستعين بقوات التدخل السريع (الأنساب والأصهار) الذين يأتون مدججين بكل أنواع الأسلحة البيضاء وهم على أهبة الاستعداد والتعطش والتلهف لتطياح الأرواح حتى أصبح السلم والهنا في المغرب عملة نادرة مثل مارك ألمانيا النازية بكثرة الطغيان والتسلط والتجبر ليكاين فهاذ الشعب، مالكم على هاد التفرعين مادام أنكم واعرين حتى لهاذ الدرجة راه خاصكم تستقبلوا طبول الحرب بالزغاريت وا ياله وريونا دابا علاش قادين وليكال العصيدة باردة يدير يدو فيها.

  • New York,USA
    الخميس 20 غشت 2020 - 06:21

    مقاتلات F16 قديمة وعمياء يتطلب وقت كبير لتعرف في اي مكان توجد مقاتلات العدو ومن قبل التعرف عن طايرات عدوك يكون قد فات الأوان وتعرضت طائرتك للقصف ،لقوات سلاح الطيران الجوي يتطلب احدت الطائرات وهي F35 للمغرب وموقعه الجغرافي يتطلب احسن سفن حربية واحدت طائرات الزمان علي وجه الارض ولان احدتهم هي طائرة F35 في عصرنا الحديت .

  • منير المغربي
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 23:50

    أفادت بوابة "Menadefence " بأن روسيا والجزائر وقعتا اتفاقية توريد 14 مقاتلة روسية للجيل الخامس من طراز "سو-57".

    وأضافت أن سلاح الجو الجزائري طلب كذلك من الحكومة الروسية بأن تورد له مستقبلا 14 طائرة حربية أخرى وهي قاذفات "سو-34" ومقاتلات" سو-35" لتحل محل الطائرات الحربية القديمة بعد خروجها من حوزة سلاح الجو الجزائري.

    إقرأ المزيد
    روسيا تطور أسلحة لمقاتلات الجيل الخامس
    روسيا تطور أسلحة لمقاتلات الجيل الخامس "سو-57"
    فيما يتعلق بطائرة "سو-57" فإن الوفد الجزائري درسها خلال زيارته لمعرض "ماكس – 2019" الروسي للطيران والفضاء الذي أقيم عام 2019 في ضواحي موسكو.

    وكان ضابط جزائري آنذاك أول أجنبي تدرب على قيادة مقاتلة الجيل الخامس في نظام محاكاة تحليق الطائرة.

    وقالت البوابة إن عملية توريد "سو-57" تستغرق بضعة أعوام ويتوقع أن تختتم بحلول عام 2025 حين سيتم تشكيل سربين من مقاتلات "سو – 30 إم كا" وسرب واحد من مقاتلات "ميغ – 29 إم 2" الخفيفة وسرب واحد من مقاتلات "سو – 35" الثقيلة، فضلا عن سرب مقاتلات "سو – 57" للجيل الخامس وسرب واحد من طائرات "سو – 34".

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق