"البيجيدي" و"لعب الدراري".. الاستقالات تكشف خلل التواصل المؤسساتي

"البيجيدي" و"لعب الدراري".. الاستقالات تكشف خلل التواصل المؤسساتي
كاريكاتير: عماد السنوني
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:06

بعد يومين من الجدل الكبير الذي أثارته استقالة كل من وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، من منصبه الوزاري، قبل أن يتراجع عنها، وكذلك رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية من مهامه في برلمان الحزب والأمانة العامة، تواصل البوابة الإلكترونية لـ”البيجيدي” تجاهل الأمر.

ويكشف تجاهل إعلام الحزب الاستقالتين الخلل المؤسساتي في تواصل التنظيم الذي يقود الحكومة، ويشرف عليه وزير الشغل والإدماج المهني السابق محمد يتيم، باعتباره رئيسا للجنة المركزية للإعلام ضمن “المصباح”.

ورغم أن البوابة التي يشرف عليها اختارت الصمت، إلا أن يتيم أطل على متتبعي مواقع التواصل الاجتماعي، ليعلن تراجع الوزير الرميد عن استقالته، بالقول: “بلغني أن الأستاذ الرميد قد يكون تراجع عن استقالته”، مضيفا أن “العملية الجراحية التي خضع لها تكللت بالنجاح”.

وتعرض يتيم لنوع من “الجلد الفايسبوكي” بسبب ما وصف بـ”لعب الدراري” الذي يمارسه الحزب في ما يخص الاستقالة من منصب مسؤولية يهم المغاربة، خصوصا أن صاحبه يشرف على قطاعات كبيرة، منها حقوق الإنسان والعلاقة مع البرلمان.

عمر الشرقاوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس والناشط “الفايسبوكي”، وهو يتأسف “لأننا صلنا إلى درجة أن ملك البلاد يمكن أن يطلع على استقالة أحد وزرائه عبر مواقع التواصل الاجتماعي”، نبه إلى أن ذلك “يعد نوعا من العبث السياسي”.

وفي وقت كان يفترض أن يتواصل عبر مؤسساته مع أعضائه وعموم المواطنين، إلا أن القائمين على “حزب المصباح” اختاروا أن يهتموا بمواضيع دولية من قبيل “كورونا”..أمريكا توافق على الاستخدام الطارئ للقاح “جونسون أند جونسون”، وكندا تجيز استخدام لقاح “أسترا زينيكا”، دون أن يكون للاستقالة أي نصيب من مساحات البوابة الإلكترونية.

وفي هذا الصدد كتب يونس دافقير، الصحافي في جريدة الأحداث المغربية، أنه “بالتسريب المبني على ‘قد يكون’ يكون يتيم قد نجح في تحويل التعاطف مع الرميد إلى هجوم عليه”، مضيفا أنه “نقل الجدل من استقالة الأزمي إلى التشكيك في نزاهة الرميد”.

الاستقالات البيجيدي المصطفى الرميد محمد يتيم

‫تعليقات الزوار

65
  • med
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:12

    حزب يحتضر ، المغاربة فاقوا بيكم . بعتوا البلاد و غرقتوها بالكريدي و الآن تداومون الدولة و المغاربة . الا جات عليا يحايدو الانتخابات و الكل يعينهم الملك، لأن لا أحد يستاهل

  • احمد البختي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:13

    البيجيدي بان عيبو من نهار فضيحة ابراهيم أكادير تا حد ما بقى كيتيق فيهم.

  • ابو سلمان المشمئز
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:13

    حان وقت المحاسبة يا تجار الدين تريدون الفرار في الدقائق الأخيرة لن يكون لكم ذلك دخول الحمام بحال خروجو

  • Nabil
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:17

    من سمعت سي الرميد قدم الاستقالة من منصبه الوزاري ونا قلت ميمكنش كيفاش وعلاش درني راسي ….و دابا قريت تراجع عن الإستقالة باينه قالو ليه خوتو الخوانجية اسي الرميد يلا استقالتي من الحكومة راه معنداكش الحق في لانتريت المريح راه المحامي زيان يقوليك من اسخن عليه راسو دابا هاهو لا ريال لا زوج دريال لا اسي رميد دير عقلك باغي تمشي بيليكي …خلاصة القول لعب دراري .

  • silva
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:20

    من حقه الاستقالة كما التراجع لي التعاطف الكبير مع هذا الحزب ولكل وجهته لم اسمع او أقرأ منذ تولي هذا الحزب المسؤلية الحكومية أن وزير سرق أو بدد اموال الشعب وأن هذا الحزب الوطني محارب كثيرا من طرف الاحزاب الرائدة سياسيا وكذا من طرف أصحاب النفوذ السياسي ما علينا صراحة كشعب هو التشبت بهذا الحزب رغم عدم قدرته على التحسين من قدرة المواطن البسيط

  • el khattabi
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:21

    حزب العدالة والتنمية اكبر حزب سياسي في المغرب قوة وقاعدة واحسن تنظيما حزب الكفاءة والنزاهة وحب الوطن حزب يريد خدمة الوطن والمواطن ومحاربة الفساد والمفسدين .لكن مع الاسف تحالف ضده المخزن بكل اذرعه الاعلامية والاقتصادية والشعبية والفنية والقبائلية والسياسية. رغم ذلك بقي حزبا قويا شامخا صوت له الشعب المغربي في الماضي والحاضر وسيصوت له في المستقبل. الشعب المغربي اكثر وعيا ونضجا من المخزن واذرعه.

  • عبدالله
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:24

    نحن المغاربة دولة إسلامية ولا نحتاج لحكومات او جماعات خوانجية تتاجر بالدِّين ، نريد حكومة تخدم مصالح المغاربة في الداخل والخارج ولا نحتاج لتجار الدين ان يدخلوننا الى الاسلام لاننا مسلمين .
    الدين كما اقولها داءما هي شيء خاص بكل إنسان فوق هاته الارض كان مسلما او غيره ويعرف اين يفتش عن الحقيقة، هناك جوامع فيه فقهاء بعض المرات فيهم دخل للجامع بصباطو وافعاله افعال الشيطان وفيه فقهاء يخافون الله وكل واحد من الشعب له عقل وذكاء كي يتجه الى الطريق المستقيم.
    باراكا علينا من التجارة في الدين راه نحن في القرن الواحد والعشرين ومع الأسف راه الغلط ماشي ديال الخوانجية راه في الشعب لي باقي فيه الأمية بزاف لانني عندما انظر الى اليوتوب استغرب واش هاد الناس عايشين في المغرب او في كون اخر.
    اتمنى ان يغير المغاربة صوتهم لحزب اخر ويعطي الفرصة له وشخصيا اشك انه سوف يكون ناجحا ماءة في الماءة لان بزولة الفساد باقا في المغرب تجول في كل مكان.
    المغرب خصو لقاح ديال كوفيد ولقاح ضد الفساد وهو المحاسبة بالسجن ماشي بالعفو او تغيير المكان.

  • المعفر ولد الغدنفر
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:24

    وكلنا الله على اي واحد صوت على هاذ الاميين تجار الدين الاستغلاليين

  • بدوني حق
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:25

    السي الوزير لمريض مهمتك كبيرة وشاقة منها حقوق الاتسن ..والعلاقة مع البرلمان….وزيادة السوبع في قراءة قوالب الشيطان لقد سمعنا من ااوزبر الشارف يتيم بانك الغيتي استقالتك . .وان الشعب كيبكي وكبطلب باش تبقا تاكل حفوق الشعب الجيعان

  • HDH
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:25

    تجار الدين اصبحوا معروفين باساليبهم الملتوية لتحقيق اغراضهم وماربيهم الدنيئة وبالاخص هذا الوزير الذي كلما فشل في الوصول إلى توافق مع شركاءه سواء في الحزب أو الحكومة يخرج لهم فزاعة الاستقالة وكأن المغرب متوقف على استوزاره.خلاصة القول على كثرة ما ارتكبه هذا الحزب في حق الشعب المغربي من شرور واثام فليذهب إلى ;;;;;;.

  • مواطن
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:25

    الحزب الوحيد في المغرب هو وزارة الداخلية والملك ، التنين الكبير

  • سباتة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:26

    غذرونا و نافقونا و ووعدونا ……….. لكن ف الأخير خدلونا. ضحكوا علينا ولكن الله فوق الجميع. ف الإنتخابات المقبلة سأصوت على سكير خير من ذو لحية غاذر منافق

  • صادقة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:28

    والله الا “لعب الدراري” هدد عدة مرات بالاستقالة ولم يفعل وعندما نشرها تراجع عن الاستقالة “والله ماران لاعب معكم ” ويرجع ، كأن شيئا لم يكن “كثرت الأكاذيب والا لا عيب، إ ن لم تستحوا فافعلوا ما شئتم، الرميد عندما صرح بممتلكاته في أول مرة تولى حقيبة وزير وصرح بملكيته لفلتين بكاليفورنيا البيضاء على أنهما هبة،عرفنا انه لا يقول الحقيقة و صار مثل قصة الراعي والذءب، فإن لم تستقيل فهناك من يقيلك. إنتهى.

  • مواطن حقود
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:29

    كفانا من هذا الحزب البرهوش.. لن اصوت عليكم ايتها الذئاب المُلتحية

  • السولازوكي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:32

    مشكلة مع المغاربة. جلست في منصبك علاش يجب عليك أن تستقيل. قدمت استقالتك علاش مكانش عليك تستقيل فهذه مناورة انتخابية وهروب إلى الأمام. كما دير مع المغاربة تحصل والله.

  • Bra nait
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:33

    البجيدي في مهب الريح ما بني على باطل فهو باطل..حشدوا الغوغاء و خدعوها و أكلوا الغلة ..الان سيتشتتوا ..فمتى ظهر المسروق يتخاصم ويتفرق اللصوص ! المعنى بين من استفاد ومن لم يستفد ..بين الحياحة والصيادة !

  • Chicago
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:34

    هاشي ولى لعب الأطفال. يجب أن يعلم الشعب أن المسيرين هم دمية . و من يسيرهم و يعطيهم التعليمات ؟؟ ؟. آلله يهديكم

  • متتبع مغربي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:36

    ليست هناك أية استقالات أو انشقاقات في صفوف جماعة البيليكي و الديبشخي الريعية البنكيرانية، فقط هي عملية إعادة ترتيب الأولويات و البيت الداخلي و التنظيمي لهذا الحزب خصوصا و أن البلاد على مقربة من أبواب الميركاتو الإنتخابي القادم، و مناورة لجس نبض مدى التعاطف الانتخابي حتى لا نقول الشعبي مع هذا الحزب إن بقي له فعلا من رصيد انتخابي لاستثماره لأن العملية الانتخابية بالمغرب هي عملية حسابية بامتياز و هذا يعرفه كل متتبع ضليع بالشأن الانتخابي و السياسي بالمغرب.

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:36

    تسمى عندنا هذه الخصلة بالأحياء الشعبية:” سياسة الدبشخي”،رابحة في خاسرة: شي طالع وشي هابط ؛ والمهم هو الربحة بالضوخة على الشعب .

  • المرتبة الاولى في انتحتبات
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:37

    سنستغل الدين بكل قوة من اجل تصدر الانتخابات التشريعية المنتظرة ….
    اطر العدالة والتنمية ذكية والدليل سيدي بنكيران
    اطال الله عمره يتقاضى راتب جدجد….مهم 9 ملايين
    بفضل حنكته وذكاءه السياسي ….ولم يشتغل سوى
    5 سنوات ….أليس هذا ذكاء كبير جدجد….
    اذا سنتصدر الانتخابات انشاء الله من اجل ان تصبح
    ميزانية العدالة والتنمية اكبر ميزانية حزب في
    القارة الأفريقية…..
    المقاطعة تصب في مصلحتنا……والدين والمساجد
    معنا……والحمد الله

  • خديجة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:38

    حزب فاشل وغير ناضج سياسيا ، يضم مجموعة من الضعفاء الوصوليين ارتدوا قناع الدين لردح من الزمن فخدعوا به الناس ثم سقطت الأقنعة وانكشفت الوجوه البئيسة ، هكذا يكون حال البلاد بعد ولايتين للبراهش : مصائب وانتكاسات وتراجعات ودمار

  • حداوي مغربي مغربي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:39

    اللوم و كل اللوم على من صوت على هذه الفصيلة السياسية حتى أصبحت تتحكم في الشأن العام و تتصرف تصرف.”اادراري” باسم المغلوب على أمرهم….موعدنا معكم الانتخابات المقبلة إن شاء الله

  • Imad
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:39

    هاد رميد خيف مل محاسبة راه ثورة ضد الحكومة وربط المسؤولية بالمحاسبة معندك منهوم هروب شعب كامل غدي يدعم حركة 20 فبراير حيت ضيعتونا 10 سنوات من تنمية حتا ولينا ورافلسطين والجزائر

  • مواطن حر
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:40

    نطلب استقالة الحكومة الحالية وتعيين حكومة جديدة من التكنوقراط لتدبير المدة البافية والسهر على الانتخابات لضمان الشفافية

  • موسى كوسى
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:41

    رغم أنني أعارض العدالة والتنمية وأكره بن كيران حتى بعد مماتي
    إلا أن الخطوة التي أقدم عليها بغض نسور الحزب جاءت في محلها وفي وقتها
    لعب الدراري هو ما تقوم به الداخلية وتأسيسها

  • Mouatene
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:48

    بعد خسارتهم في الانتخابات المقبلة, سوف يستغنون عن اللحي والتسابيح,وسيظهرون في جلباب اخر وهكذا الايام حتى قيام الساعة.

  • ياسين الفكيكي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:49

    اكبر خير غادي ديرو وزارة الداخلية لهذا الوطن هو حل هذا الحزب المشؤوم و منع اعضائه ومنتسبيه والمتعاطفين منه من ممارسة العمل السياسي بعدما فعلوه في حق البلاد والعباد! منذ الاستقلال شاهدنا فساد جميع الحكومات والاحزاب ولم نشهد كمية الفساد و الظلم والحقارة والنذالة التي عشناها مع حزب المنافقين طيور الخراب والبؤس والظلامية والويل.

  • الوطن و الحرور
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:49

    انكشفت الاعيبكم. ..و ظهرت الحقيقة. .لم نر في مرحلة استوزاركم غير الإجهاز على المكتسبات. .تقاعد. .ترقية…..
    في حين أن كان يملك منكم رونو 18 أيام الفقر. .أصبح بقدرة قادر يمتطي الجاكوار و يسكن الفيلات الفخمة. ..أتذكر كلام الشاعر فؤاد نجم :
    هوم آخر شياكة و موضة
    واحنا سبعة ف اوضة
    رزقي ورزقك ورزق الكلاب
    مؤجل ليوم الحساب

  • الرياحي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:52

    قد يتوب الشيطان وتشرق الشمس غربا ولن يستقل وزير حقوق السِنان

  • Slaoui
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:53

    الخلل في النخبة السياسية التي أفرزها الحزب و أبان عن عدم مرونته من أجل التجديد. قيايديي الحزب و خاصة من إستفادو من المناصب تمكنوا من إصلاح وضعهم الإجتماعي فقط و ليست لهم لا الكفاءة و لا العزيمة من أجل إصلاح القطاعات الحكومية التي يدبرونها.
    حتى إنهم لا يستطيعون تغيير لغة التباكي التي ألفوها و أوصلتهم للحكومة.
    حزب أخد أكثر من حجمه.

  • شيشرون الويب
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:04

    شكون باقي مسوق ليهم.. و هم عارفين هادشي و الدليل نسبة الولوج للبوابة الإلكترونية الخاصة بهم!

    و الأهم من هادشي راهم خدامين بمقولة : ” وكم من أمور قضيناها بتركها “! و هي نفس المقولة لي غادي نخدموها معاهم من بعد ماوضعنا فيهم تقتنا وفي الاخير تجبروا وتقواو علينا و يسحاب ليهم انهم أولياء الله الصالحين في الأرض..

    الصناديق بيننا!

  • ذ.نجيب
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:05

    اكتشف عملاء البيجيدي احتراق اخر ورقة و فتقاد حركتهم التجارية افلاس لتواطئ الفضيحة تلو الفضيحة وابتدعو موضة الاستقالات .فاي مصداقية لمن اذمن الا اسلام والا اخلاق.

  • jamal
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:05

    أضعف مستوى وصل أليه حزب تجار الدين طبيعي جدا لأن أغلبهم ليس لهم أي تكوين سياسي أو مستوى عالي في العلوم الجديدة التي تتطلبها الحياة الحالية يمكنني القول على أن هذا الحزب وتجربته في تسيير شؤون البلاد وصل بنا إلى الحضيض فهو عبارة عن إسفنجة لتنظيف الموائد كل ما لم تجرء عليه الحكومات الماضية حققه حزب الفقهاء مثل التقاعد الإقتطاعات المتتالية للموظفين الزيادات في الأسعار وملف التعاقد ……… مصيركم مزبلة التاريخ.

  • كوثر
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:06

    إقتربت الإنتخابات التشريعية و بدءت السياحة داخل الأحزاب و دوبان وسط الأحزاب المعارضة و مسح معالم الفشل و التملص من المسؤولية حتى لا يحاسب و إعادت الكرة مع الأحزاب المستقطبة

  • أستاذة وطنية
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:09

    واش الرميد يفعل هذا من أجل جس نبض الشارع ماذا يقول كل مرة يطلع بطلب استقالة التي كان عليه أن يقوم بها فعلا عندما توفيت كاتبته التي اشتغلت لديه 20سنة دون أن يسجلها في الضمان الاجتماعي فعلا ان ما يقوم به أعضاء المصباح من أجل تغيير اللباس اي الانتماء للحصول على منصب راق لان بثوب العدالة لا أحد يستقبلهم لأنهم أصبحوا منبوذون

  • مواطن
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:14

    لقد سقط القناع عن القناع والمغاربة قد يقبلون أي شيء غير النفاق والانانية.
    واصحاب ربما يتحدثون عن مغاربة يوجدون في كوكب لا نعرفه بعد.
    لو كانوا معقولين او صادقين لاعترفوا بالفشل.
    اصرارهم على البقاء والتمسك بالبزولة دليل على معدنهم المنافق.

  • hassia
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:16

    Othmani a conseille ramid de faire maladie et toucher son Mandat Au lieu de Demission er,ces barbus fanatiques opportunistes prennent les marocains pour cons

  • بوغرطة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:19

    سيحصحص الحق يوما ما وسيندم كل من تامر على هذا الشعب “منذ فجر الإستقال الشكلي .وحتى اليوم! هذا الوطن المسلوب الذي لم يبقى منه إلا اسمه”فقد نهبت ثرواته وموارده وطمست معالمه وهويته وتبدلت ثقافته المدنية بثقافة الجهل والعنف والتطرف كل هذة الأعمال هي من صناعة منظومة أو عصابة والذي اسميهم (بكهنة معبد امون) وللتعريف فكهنة معبد امون هي زمرة أو عصابة ضلت مئات بل آلاف السنين وهي تكذب على أهل مصر بأن الصنم امون هو إله المصريين وكان أهل مصر يجمعون له القرابين مثل الذهب والفضة والنقود وغيرها من الأشياء الثمينة تقربا لهذا الإله بأنه حامي مصر وأهلها كما كان يخيل لهم.وكل هذة الأموال والقرابين تنفق لصالح كهنة المعبد الشخصية لا للصنم الذي لايسمع ولايتكلم وكان أبناء مصر حينها يعتقدون ان هؤلاء الكهنة هم حامو المعبد والاله امون ومحين ديمومته

  • oujdi
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:20

    أتذكر جيدا قصة استقالة جمال عبد الناصر كانت ضربة معلم اما هاد الله ما مقدرش انتظر رفضها خاف يلقاها صدقات بالصح بناتنا راه عارف اساطير البنج يلقى فبلاصته شي شابة

  • يا وطني
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:22

    #المحاسبة_من_أين_لك_هذا_قبل_الإستقالة

  • تجار الدين
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:25

    تقصدين الاستقالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي غير اخلاقي
    المفرب دولة مؤسسات وليس دولة أشخاص
    وهناك ميثاق الأخلاقيات وقانون الموظفين وهناك ظهير ملكي وقوانين يصوت عليها البرلمان وتنسر بالجريدة الرسمية وتحدد كيفية تقديم الاستقالة بالوزارات كما أن هناك قوانين تخص الأحزاب

    وباختصار فان المخرجات الإعلامية لبعض الوزراء بخصوص الاستقالات مع قرب الحملة الانتخابية يونيو 2021 هو تصريح بالهزيمة وضعف أداء العدالة والتنمية وغلاء الأسعار

    وكانت الخلاصة انه لا يمكن أن نستغل الدين الإسلامي وتدين المغاربة من أجل الحصول على مناصب وزارية وغير دلك من الامتيازات العاءلية والأصدقاء

    ولا حول ولا قوة الا بالله

  • سمير
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:29

    العناية الجراحية التي اجريت لرميد تكللت بالنجاح رغم الألم الذي صاحب هذه القرصة، خُيّل له أن دخول الحمام كخروجه و أعتقد أنه حر، يتصرف كما يشاء، رغم أن صاحبنا قضى في المحكومة مدة ليست بالقصيرة إلا أنه أبى إلا ان يركب حماره و يستقيل، لكن الحمار وقف في العقبة و تم جر الراكب الى الخلف، دخولك ليس كخروجك، تعلم من المعلم بن كران.

  • med
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:30

    الاستقالات يجب أن تكون وفق معايير سياسية ولا عشوائية ذلك مانتابعه في بعض ملفات التدبير والتسيير الحكومي في الولاية الاولى بالخصوص والثانية فيما يتعلق بالزيادات الصاروخية في المواد الاساسية والبنزين والكهرباء والماء وزيد زيد والاقتطاعات في أجور الموظفين والاجراء والسياسي يختار الوقت المناسب في الاستقالة وليس في آخر الولاية ونحن على أبواب استحقاقات وخاصة في هذا الظرف الذي يعيشه المغرب

  • أحمد MA
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:37

    عمر الشرقاوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس والناشط “الفايسبوكي”، وهو يتأسف “لأننا صلنا إلى درجة أن ملك البلاد يمكن أن يطلع على استقالة أحد وزرائه عبر مواقع التواصل الاجتماعي”، نبه إلى أن ذلك “يعد نوعا من العبث السياسي”.
    أنا لا أتفق مع هذا التحليل لأنه لو قدم استقالته إلى رئيس الحكومة وتم رفضها من طرف الملك فلا أرى داعي لأن يصرح بهذه الإستقالة ما دامت رفضت وأنا أعتبره غباء لو حصل.

  • mehdi Frankfurt
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:38

    حزب الرقية اي واحد عندو اللحية عطيه تيساع عرف انه كلو عقد وزكيزوفريني وفيه الكبت، الدين علاقة خاصة مع الله، ومع العبد اولا الدين معاملة وسلوك بالدرجة الاولى اما العقيدة كل واحد شغلو هاداك

  • Amaghrabi
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47

    ضراحة مكبرات الصوت يجب ان لا تكون في المساجد على الاطلاق وانما الاذان يجب ان يقام بدون استعمال مكبرات الصوت لانه والحمد لله ليس هناك مسلم في العالم الا وله حامل النقال يؤذن له كل وقت او له ساعة يدوية يعرف من خلالها اوقات الصلاة وبالتالي يتجه نحو المسجد دون ان نزعج الاخرين بالاذان الذي هو فقط سنة وليس فريضة ولم يكن في الماضي البعيد والقريب يستعمل فيه الابواق والمكبرات الصوتية.

  • مواطن
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:50

    الحزب الوحيد في المغرب هو وزارة الداخلية والملك ، التنين الكبير
    الاحزاب فقط ماركيز ودمى تتلاعب به الداخلية والملك كيف ما يشاؤون

  • محمد بلحسن
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:50

    أستغرب لإستغراب عمر الشرقاوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس والناشط “الفايسبوكي“ حين تطرق لغياب معلومات رسمية حول الاستقالات التي تطرق لها عضوين من أعضاء المكتب التنفيذي لحزب العدالة والتنمية، معلومات تنبع من داخل أجهزتها المكلفة بالتواصل مع الرأي العام. أستغرب لأن 9 سنوات كافية لإكتشاف مظاهر الإبداع السياسي الخفي الذي جاء به بعض قادة تلك الهيئة الدينية السياسية: المناولة الخفية في الحقل السياسي.
    La sous-traitance déguisée politisée
    مباشرة بعد تعيين وزير إسلامي تجده يستقطب مساعديه من توجهات متنوعة ومختلفة يتنافسون على مكاتب بالديوان الوزاري يشتغلون بالشهوات والولاءات لتحقيق الامتيازات وتطوير العلاقات المساعدة على المتوقع في عالم المال والأعمال. من بين قادة ذلك الحزب من يفظل ترك مكاتب ديوانه فارغة عملا بالحكمة القائلة: “كم حاجة قضيناها بتركها”.
    مثال: في عهد الوزير “X” كانت الشكايات تستغل بالديوان الوزاري لجنى منافع بدل أن تسند للمصالح المختصة بالمعالجة. أصحاب الشكايات يعانون أمراض نفسية بسبب ذلك الإهمال.
    الوزير “Y” الذي حل محل “X” فظل ترك المكاتب فارغة لتقليل الأضرار !!

  • houlks218
    الأحد 28 فبراير 2021 - 15:10

    ردا على العليق 3 للأسف بلادنا ليس فيها محاسبة المسؤولين بل فيها تصفية الحسابات المحاسبة يجب أن تكون سنويا وتشمل الجميع من الوزير والمدير ورئيس القسم ورئيس المصلحة والكتاب العامون للوزارات الذين هم السبب الرئيسي في عرقلة سير أي وزارة وكذلك كل من فشل في تسيير مؤسسة سواء كانت عمومية او شبه عمومية

  • من خلال الصورة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 15:14

    * من خلال الصورة ، يبدو الوزير صاحب الصورة طيب و ولد الناس ،
    يتجلى ذلك في أن قلبه على فمه .
    * هل تأثر شكل الفم من كثرة قبلات الهوى ، وهو بعهده ما وفى .
    * شكراً جزيلاً لهسبريس و لرسام الكاريكاتير .

  • أبو عائشة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 15:21

    كأني بكم تتلذذون بما يحدث داخل حزب العدالة والتنمية، وتتمنون لو يمحى من التاريخ المغربي، وكأن المغاربة الذين أعطوه الرتبة الأولى سببوا لكم إزعاجا.
    فهل أغضبتكم الديمقراطية ؟

  • مغربي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 15:32

    المناورة السياسية في الايام الاخيرة من عمر فترة ليست بالقليلة تنم عن عبث ولا وعي ومسخرة اصحابها وستزيد من سخط كل من لا زال في جعبته ذرة من تعاطف

  • ادريس
    الأحد 28 فبراير 2021 - 15:37

    رغم ما يقال عن هذا الحزب وعن الدين يمتلونه فهو حزب نزيه لم يتبث عنه أي إختلاس او تبدير في صفوفه بقدر ما ان له غيرة على بلده وله غيرة على ان تكون هذه الدولة مبنية على الديموقراطية الحقة إلا انه للوجود احزاب فسدت واتسشرى الفساد في كل اطرها من قريب او بعيد ليما يناهز الاربعين سنة فهم من يقفون ضد حزب العدالة والتنمية اعلاميا وسياسيا و حتى لو اقتضى الأمر ضد ما يطمح له المنتخبون المغاربة وأخيرا يبقى حزب العدالة والتنمية انضف حزب رغم كل المضايقات

  • senhaji
    الأحد 28 فبراير 2021 - 15:37

    لا تبخسوا الناس اعمالهم اخواني أخواتي فحزب العدالة والتنمية خدم الوطن من مواقع مختلفة سواء حين كان في المعارضة او لما تولى المسؤولية يمكن ان يكونوا قد اخطؤوا في أشياء ولكنهم نجحوا في أخرى كثيرة وأهم شيء هو نقاء وأخلاص اغلبهم للوطن

  • Mouad morchid
    الأحد 28 فبراير 2021 - 15:48

    نطلب من العلي القدير ان يجتت هادا السرطان حزب القنبول المتهم في تفجيرات الدار البيضاء الدامية الارهابية علي هاده الدولة المغربية الشريفة الاسغلالين لدين الحنفي الاسلامي امين يارب العامين

  • محمد بلحسن
    الأحد 28 فبراير 2021 - 15:59

    أود الرد على صاحب التعليق رقم 49 الذي كتب “بلادنا ليس فيها محاسبة المسؤولين بل فيها تصفية الحسابات”: بلادنا تتوفر، منذ 1 يوليو 2011, على دستور يحث المؤسسات الرسمية على تفعيل المراقبة والتقييم المستمر والتدقيق والتفتيش المساعد على المساءلة والمحاسبة حتى لا يجد قضاة المجلس الأعلى للحسابات وموظفوا المفتشية العامة للمالية أنفسهم أمام آلاف الاختلالات وسرعان ما تزيغ المهام عن طريقها الصحيح وتعطي تقارير لا تعبر بإخلاص وبدقة عن مظاهر سوءالتدبير وعلى الاختلاسات بالجملة في إنتظار عفو ملكي شامل !!!
    التفاؤل ضروري خصوصا مع قرب تلقيح النخب بكفاءات حقيقية من بين اليهود المغاربة عددهم يفوق 1.000.000 نسمة.
    التفاؤل ضروري خصوصا مع قرب ميلاد نموذج تنموي جديد أتمنى ألا يشجع على بزوغ عفو ملكي شامل بل أن يوصي بفتح ملفات الصفقات العمومية واسترجاع، بالتراضي قبل الاقاض، ملايير الدراهم المحتفظ بها عند مئات العائلات المحضوضة.

  • ولد الحي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 16:59

    أعضاء البيحيدي في الحكومة يمتلون الدولة المغربية ومصالح الشعب المغربي وليس يمتلون حزب البيحيدي ،اما ان يمارسوا السياسة ما لها وما عليها او يمارسوا الوعض والارشاد في المساجد و الزوايا

  • الى سيلفةsilva
    الأحد 28 فبراير 2021 - 17:03

    ربما سيلفة Silva بنت ربما ولد ربما هما بجوج في جسد واحد المهم شغلها هذاك..اللي يحز فالنفس مشي الجنس ديالها..بل انها او انه تموت علPJD….سمعي او اسمع…بغيه غي نتي..متوصيش ليتيم على بكاه.. متقوليش وجب على المغارب محبة هذا الحزب..
    حزب النفاق والكذب والبهتان والغش والتحراميات والسرقة والنهب والفضائح المتتالية كل مرة واحد بهم يجيب فضيحة…احنا كنشوفو اش دار للمغربي الضعيف…هلكو فصحتو …كفاش نبغيوه…اللي صوت عليه مرة اخرى غي اللي معند مو نفس.

  • parti de diable
    الأحد 28 فبراير 2021 - 18:23

    PJD est un parti de diable. Ses membres sont constitués des arrivistes, des opportunistes, des hypocrites et des menteurs. Ils se disent que leur devise c’est l’islam comme quoi les autres partis ne sont pas des musulmans. Où sont les promesses qu’ils ont tenues depuis qu’ils ont accédé au pouvoir? C’est du pipo. Ils ont tous profité du pouvoir pour se remplir les poches. Qu’ils regardent comment ils étaient et comment ils sont devenus. Ils se sont enrichis et le peuple s’est appauvri. Il faut que les citoyens participent massivement au votes des prochaines élections pour faire barrage au PJD sinon ils gargneront ces élections et rebelote aux fausses promesses et aux mensonges

  • موح
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:50

    الهاربون .بداية النهاية فاقد الشيء لا يعطيه

  • متحدث منطقي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:44

    حزب فقد كل شيء لما رموزه غيروا الوانهم و مواقفهم من مع الشعب الى اكبر عدو للشعب فاصبح غارقا في التفاهة و الغباء الارتجال المغفل

  • شيريهان
    الأحد 28 فبراير 2021 - 23:35

    سألت القول عما أقول فقال لي القول، القول مع هؤلاء قلة عقل و حوار أحمق من بين قضبان فلم يبق لي سوى لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • ازرو.اطلص.
    الإثنين 1 مارس 2021 - 00:36

    ملكوم. كتراشقو. غير. بوحدكم. كل.يوم. كنسمعوا. منكم. ستقاللت. أجي. لخبر. آخر. اقول. مغديش. استقل. الناس.في.الدول. المتقدمة.الى.انسا. غير. لكمامة. مدرهش. كيستقل. أنتما. عيتنا. بهذ. لكم. اديلكم. كضحكو. اعلكم. الناس. اصافي.

  • مصطفى
    الإثنين 1 مارس 2021 - 10:28

    وا أسفاه هل تتصورون مغربا بدون الرميد؟ هل ستدور عجلة المغرب بدون الرميد ؟
    هل سيشتغل ميناء طنجة المتوسط بدون الرميد ؟هل ستنجح حملة التلقيح بدون الرميد ؟ هل من الممكن أن تبرأ دنبا بطما بدون الرميد ؟من سيوقف الزيادة في أثمان المواد الغذائية غير الرميد ؟من سيتكلف بالعلاقة مع البرلمان دةو الرميد ؟ من سيضمن حقوق الرميد دون الميد ؟ الأسئلة كثيرة والأجوبة لدى الرميد .

  • dr chafiqui
    الإثنين 1 مارس 2021 - 13:31

    c’est uniquement du cinéma, car le théâtre est plus grand que ces charlatans ni foi ni loi tous des arrivistes,, mais je pense que quand même ils ont leur rôle à jouer !! ce sont des Clows et dans un cirque on doit avoir au moins un clown pour nous distraire sauf ceux là tuent et sucent le sang des Marocains hahahahahahah

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 1

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 15

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع