التنصل من مسؤولية "التعاقد" يشعل مواجهة "الاستقلال" و"البيجيدي"

التنصل من مسؤولية "التعاقد" يشعل مواجهة "الاستقلال" و"البيجيدي"
صورة: أرشيف
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:00

من المسؤول عن إدخال التعاقد في مجال الوظيفة العمومية والتعليم بشكل خاص؟ سؤال أشعل مواجهة بين حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة منذ 2011، وحزب الاستقلال الذي سلمه مشعل التدبير الحكومي بعد انتخابات الربيع المغربي الذي قادته حركة 20 فبراير.

ومع قرب الاستحقاقات الانتخابية والأزمة التي يعرفها قطاع التعليم بعد الاحتجاجات التي يخوضها الأساتذة المتعاقدون للمطالبة بالإدماج، يحاول حزب العدالة والتنمية، الذي فعّل لأول مرة التعاقد في مجال التعليم العمومي، أن يتنصل من مسؤوليته ويرمي بها إلى المعارضة، ممثلة في حزب الاستقلال، الأمر الذي أشعل مواجهة بين الحزبين.

واختار الحزبان بوابتيهما الإلكترونيتين لكيل الاتهامات والاتهامات المتبادلة عبر فيديوهات ومقالات، في الوقت الذي تعهد فيه الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة بإلغاء التعاقد في حال احتل حزبه المرتبة الأولى في الانتخابات المقبلة وترأس الحكومة.

وفي هذا الصدد، اتهم خالد الصمدي، الوزير السابق باسم حزب العدالة والتنمية في التعليم العالي، حكومة عباس الفاسي بكونها الحكومة الأولى التي أقرت خيار التوظيف بالتعاقد دون أن تربط ذلك بالترسيم في أسلاك الإدارة العمومية، وذلك بموجب التعديل الذي أدخلته على قانون الوظيفة العمومية ونشر بالجريدة الرسمية عدد 2372/21-7-2011، مشددا على “أنها أدركت بشكل استباقي الحاجة الكبيرة لتنويع أشكال التوظيف والإمكانات الهامة التي يتيحها التوظيف الجهوي مع توفير ضماناته القانونية، لذلك استخدم الأستاذ نزار جملة إيقاف العمل في المستقبل بنظام التعاقد، ولم يتحدث عن إلغائه”.

محمد البوكيلي، نائب الكاتب العام للشبيبة الاستقلالية، قال: “إننا نعيش اليوم وضعا سياسيا سورياليا يدعو إلى كثير من الشفقة، بعد إصرار حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة منذ 10 سنوات، على التهرب من تحمل المسؤولية الأخلاقية والسياسية لقرارات اتخذها بوعي، قبل أن تلقى رفضا شعبيا واسعا”، مستدلا على ذلك بـ”القرار القاضي باعتماد التعاقد بدل التوظيف في عدد من القطاعات الحكومية”.

ووصف عضو اللجنة المركزية لحزب الاستقلال الأمر بأنه “لعبة بئيسة يحاول حزب العدالة والتنمية الحاكم أن يفلت بها من التداعيات الخطيرة لاعتماد نظام التعاقد الذي جعل المدرسة العمومية أكثر هشاشة، ووضعتنا اليوم أمام احتقان اجتماعي كبير”، مستغربا السعي لـ”تحويل التعاقد الى قرار حكومي لقيط لا يجد من يدافع عنه أو عن دواعيه ونتائجه في تجويد التعليم وتحقيق شعارات الإصلاح المرفوعة”.

وتابع المتحدث لهسبريس بأن “قادة حزب العدالة والتنمية لا يمكن أن ينكروا أن مرسوم التعاقد المشؤوم كان من توقيع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في غشت 2016، الذي في عهده أجبر آلاف الأساتذة على توقيع محاضر التعاقد وبنودها المجحفة، قبل أن يسير العثماني على دربه حتى أصبحنا اليوم أمام ثلث الأسرة التعليمية تحت هذا النظام المرفوض والغريب”.

واعتبر أن “محاولة إقحام حزب الاستقلال خطوة مكشوفة ويائسة وتنم عن غياب الشجاعة السياسية لدى حزب العدالة والتنمية”، مبرزا أن الحزب الحاكم “راهن على في البداية على إجهاض الحركات الاحتجاجية التي قادتها تنسيقية الأساتذة قبل أن يجبره صمودها الى لعب دور الضحية مرة أخرى ومحاولة تلفيق قراره اللقيط إلى أطراف أخرى”.

وأشار المسؤول الحزبي الشبابي إلى أن “المرسوم الذي يحيل عليه قادة هذا الحزب التائه اليوم، يتعلق فقط بعدد محدود جدا من فئة الخبراء والأعوان لكل قطاع حكومي، وليس عشرات الآلاف”، مبديا أسفه لكون حزب العدالة والتنمية “ضائع اليوم، وافتقاده للشجاعة في الدفاع عن حصيلته يزيد من اهتزاز الثقة في الفعل السياسي والحكومي، وقد يجعلنا قريبا أمام حصيلة حكومية لقيطة لا أحد يتبناها أو يدافع عنها”.

الأساتذة المتعاقدون التعاقد الوظيفة العمومية والتعليم حزب الاستقلال حزب العدالة والتنمية

‫تعليقات الزوار

75
  • هشام
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:10

    بغيت نفهم واحد الحاجة؟ ماذا يطلبه الاساتذة؟ الجواب يعرفه الجميع: الفلوس والنعاس. بمعنى أن يصبح موظف الدولة ولا أحد يحاسبه! شيء آخر ملي الاستاذ كيحط ولادو ف التعليم الخصوصي ويمشي للتعليم العمومي يجيب الفلوس. فهذا يعني أن الاساتذة يساهمون في افشال التعليم. كل الاساتذة الذين أعرفهم يسجلون أبناءهم في التعليم الخصوصي!!!

  • كمال .
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:13

    اخر واحد يهضر على التعاقد هو حزب الاستغلال ، نسيتوا انهار ا طمعتوا و اطحنتوا 30 الف شابة و شاب في قضية النجاة ، ستروا راسكم ، اوجهكم اصحيح باز ليكم .

  • أستاذ متعاقد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:13

    قرارات لا شعبوية بدء ا ب:

    إضافة الساعة الغير القانونية.
    رفع الدعم عن المحروقات.
    إلغاء صندوق المقاصة.
    تجريم التعدد.
    التعاقد في التعليم (ومستقبلا في الصحة).

  • ملاحظة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:17

    ما أعرفه هو أن النيابات الإقليمية منذ الاستقلال و قبل وجود الأكاديميات كانت عند الحاجة تلجأ لتوظيف معلمين عرفاء ومؤقتين وعرضيين ومكلفين بالدروس chargés de cours وتؤدي اجورهم من الميزانية الإقليمية وكانت الحوالة التي تسلم لهم بيضاء بينما كان المدرسون الرسميون يتسلمون اجورهم عبر حوالة صفراء اللون. فما الذي غيره المرسوم المعدل المذكور؟ وما الجديد الذي أتى به التوظيف التوظيف بالتعاقد. افيدونا الله يجازيكم بخير.

  • salam
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:19

    la solution est de programmer un départ volontaire pour les fonctionnaires 55
    ans et ensuite intégrer les profs contractuels à leurs place

  • الوزراء في المغرب فقط للتوقيع على القرارات العليا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:19

    بعد أن وقع رئيس الحكومة والأمين العام لأكبر حزب إسلامي في المغرب على التطبيع تأكدت ألف مرة أن الأمور لا يسيرها لا رئيس حكومة و لا وزير (الوزراء في المغرب فقط للتوقيع على القرارات العليا).

  • Lamya
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:20

    اتفق مع حزب الاستقلال. قرار التعاقد المشؤوم مرره عبد الالاه بنكيران عندما كان رئيسا للحكومة و تعاقد فقط مع المنتمون لحزبه و للعدل و الاحسان وحركة الى الامام و بدل تعليم التلاميذ يقومون كل يوم باضرابات في الشارع مطالبين بادماجهم في الوظيفة العمومية ما جلب للدولة سوى المتاعب و شوه صورة المغرب في الخارج

  • عاطل عن العمل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:21

    التعاقد للجميع أو الوضيفة العمومية للجميع
    تدهور قطاع تعليم في المغرب ليس بسبب كترة الوقفات الاحتجاجية
    التعاقد يخدم الفاسدين المتحكمين في الوطن
    ويخدم صندوق النقد الدولي

  • محمد سغير
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:22

    الكل سواء …لا فرق بين حكومة الفاسي الذي كذب على الشباب المغربي العاطل فيما يعرف بشركة النجاة .
    و بين حكومة العدالة و التنمية التي خيبت امال الشعب المغربي…

  • jamal
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:23

    التعاقد هوالاختيار الأنسب. لكن لمدة خمس او ستة سنوات فقط. لنقوم تقييم كفاءات الموضفين. واخد فقط الدين سينفعون الأمة. لأن للأسف هناك بعض الموضفين ومنهم الأساتذة. عندما يدخلون الوضيفة العمومية فإنهم يطغون ويتعاملون باستعلاء. وأنهم محميون ولن يمسهم اي طرد ولا نقص في الراتب. متلا عندما كان موضفوا الجماعات يشتغلون فقط يومين في الأسبوع. ويضربون تلاتة ايام. حتى قانون الأجر مقابل العمل. انداك قلت الاضطرابات.

  • Saghro
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:25

    سأقول ما قاله حزب الاستقلال إن حزب العدالة والتنمية ليس له الشجاعة لتحمل مسؤوليته عملية التعاقد في التعليم .
    وما محاولة التنصل من المسؤولية ورميها على الغير إلا هروب إلى الأمام وجزء من المراوغة التي يمارسها هذا الحزب .

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:25

    بغض النظر عن من هو المسؤول عن عملية التعاقد .فؤلاء تعتقدوا طواعية. ولا بمكن ان تقول تم فرض التعاقد. .نقول تعاقد هؤلاء وتأكد انه تحايل . فقد كان التعليم على في المتوسط. منذ دخل هؤلاء رحم الله الدراسة.

  • نزار
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:25

    الحزب الذي سيتعهد بإلغاء التعاقد في مشروعه الإنتخابي ،وتوفير فرص الشغل سيكون الأولى بالتصويت عليه.

  • Ayoub
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:28

    هي حرب وحسابات انتخابية بين “قطبين ” سياسيين ليس الا….سيدفع ثمنها المتعاقدون والذين للاسف لن يدافع عنهم ولا محام واحد لصعوبة اثبات الضرر لتوقيع اطر الاكاديميات وقبولهم اجتياز المباريات وهم يعلمون ان اسمه التعاقد…..حظ سعيد للجميع.!!!؟

  • عن قرب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:30

    تمت صياغة التعاقد مباشرة بعد تمرد فوج ما سمي إعلاميا باساتذة الغد سنة 2015 , إذ بمجرد التحاقهم بمراكز التربية و التكوين، شنوا سلسلة إضرابات و لشهور عدة و تلقوا مؤازرة من أغلبية رجال التعليم الذين كانوا يحنون إلى الغيابات و الإضرابات و حيث رفيق دربهم آنذاك كرس الأجر مقابل العمل و هو ما جعلهم يحقدون على بنزيدان كما يسمونه ، إضرابات الطلبة آنذاك كان بداعي اسقاط مرسومين يؤسسان لامتحان نهاية كل تكوين يفرز الناجح من الراسب، تكلل التمرد بالفشل و أخذت الدولة العبرة ، فسارعت إلى إلى وضع نظام توظيف جديد يؤسس الانضباط في قطاع يسود فيه الدلع و التسيب رغم الامتيازات من حيث الزمن المدرسي الرائع الذي منحته الدولة لهم ممزوجا بعطل فضفاضة تبلغ قرابة نصف سنة و كذا أجور تتربع السلم 11 مع أقدمية 6 سنوات عمل أي سلم الاطر العليا من أطباء و مهندسين، و الدولة ترى أن الطب العسكري و الاجهزة الامنية بجميع طوائفها ترابط بعقدة عمل محددة ، ما يجعل الجدية و التضحية و التفاني في العمل هي من ضمن نتائجها.

  • حسن.ق
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:32

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم … لا تبحثوا عن مصلحة الشعب و تطوره و إنما تبحثوا على مصالحهم…

  • جلول الجيلالي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:33

    قرار تشغيل رجال التعليم بنظام العقدة قرار
    حكيم جدا ،وسيعطى نتائجه في المستقبل،
    فبحكم انني اب ،ورجل تعليم سابق اشتغلت
    لمدة 42 سنة في سلكي التعليم الابتدائي
    والثانوي،ارى ان بعض رجال التعليم وربما
    غالبيتهم لاينفع معهم الا نظام العقدة
    الذي يمكن المسؤولين التخلص من العناصر العديمة الضمير،لذلك ارجو من الحكومة ومن
    الاحزاب الاصطفاف في صف واحد لايقاف هذا
    الزحف ….

  • زايد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:33

    التعاقد ضروري وماكد لان صندوق التقاعد لايستطيع التحمل على المدا البعيد لاكن الأساتذة لي قابلين التقاعد خصهم التزموا بالبنود لي كاينين في العقدة خدموا عماين اقلو رسمنا هادشي شوف كاين في العقدة ولا لا المهم الي بغ اخدم مرحبا الي مبغا اخدم تكمش في دارو راه مجود الي اخدم الي اخرج الزنقة امدها في عضاموا التعاقد شكل والترسيم فشكل علاش اقبل في الأول إلى مبغا اكلس في دارو غير دخلوه شوي من الفلوس دار حبة قبة وبسالة هاذي

  • و يبقى التكوين الديني في الصغر هو الأساس.
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:34

    لماذا لا يتم فتح ورش لإصلاح التعليم (ليس بصرف الأموال على دراسات أجنبية لا تجدي نفعا في المغرب) إنما ب
    1) إصلاح المناهج الدراسية (التي تربي القيم و الأخلاق الإسلامية)
    2) إصلاح المدارس المهترئة (خاصة القروية).
    3) الاهتمام بالأستاذ كركيزة أساسية (تكوين مستمر، دعم نفسي و معنوي و تحفيزات و غيرها).
    4) الاهتمام بالتلميذ من خلال نشر الوعي لديه (برامج تلفزية حول المتفوقين، تحسيس التلاميذ بخطورة عدم الإجتهاد، القضاء على أوكار الفساد (الشيشا و مقاهي الحشيش وبائعي المخدرات وغيرها).

    و يبقى التكوين الديني في الصغر هو الأساس.

  • مواطن2
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:35

    الحل الوحيد لتوظيف رجال التعليم في اسلاك التعليم هو الرجوع الى فتح مراكز التكوين بمختلف مستوياتها والسهر على تكوين رجال التعليم تكوينا متينا يمكنهم من انقاذ ما تبقى من التعليم العمومي….الاصلاحات كان من المفروض ان تشمل الفوارق في الرواتب فقط دون المساس بتسميات كل فئة . وكان المفروض ان لا ينتقل رجل التعليم من اطار الى آخر الا بالشروط المفروضة . النمط القديم في التوظيف في اسلاك التعليم افرز ” أطرا ” مكونة يحق تسميتها بهذا الاسم. رجال تعليم مناضلون تخرج على يدهم الكثير من ” أطر ” الدولة في عدة مجالات….التوظيف المباشر وتغيير السلالم بالاقدمية والترقية بدون بذل اي مجهود ادى بالتعليم الى الانهيار التام….وفي الحقيقة بعض الاحزاب السياسية مسؤولة عن هذا التدهور لما ضغطت على اجهزة الدولة لفرض نظام تعليمي فاشل اعتمد فقط على ارضاء رجال التعليم ماديا دون مطالبتهم بالمقابل الذي هو تلقين اولاد المغاربة تعليما نافعا…الكثير من رجال التعليم تعاطوا لأنشطة خارجة عن مهامهم …واهملوا واجبهم.وهذا شيء مؤسف.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:35

    للتذكير فقط فالتعليم العمومي كله يغلي، في عهد pjd أصبح الأستاذ في الحضيض و التعليم عموما

  • سعيد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:36

    هدشي طوال و بسال و الحل هو يدوزو الكفائة بحال الي تيدوزوها الاساتدة المتدربين الي نجح يترسم فالوظيفة العمومية و الي متوفقش يشوف رزقو فجهة أخرى

  • متابع
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:37

    اذا كل مايقع في هذا القطاع بشكل عام وخاص ماهو الا ورقة صغيرة تلعب بها الاحزاب من بين الأوراق الاخرى ، حرام عليكم

  • belahcen
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:38

    التعاقد من توجيه الببجبدي ام حزب الاسقلال كان في وفت غير بعيد لما كان في الحكومة يخلق مديريات تابعة لوازرة ما. كوزارة السكنى خلق السكنى والتعمير. التعاون الوطنى خلق مدبرية. الصناعة خلق مدبربة. التعليم خلق التكوين المهني فهذا كان يعطي فرض التو‘ظيف ولو بعد حين. اما البيجبدي اراد ان يقطع الطريق سوى عن رجال التعليم. اما الحكومات السلبقة كانت وراء افالاس صندوق التقاعد و خلق توظيف بالتعاقد. فاخدت الكلمة التقاعد وقلبت الى التعاقد انها لعب السياسي بالكلمات.

  • Houssa
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:39

    لا يحتاج الأمر إلى توضيح أو إلى مزيد من المماطلة. ان يكون من كان السبب لا يعنينا. المهم هو إلغاء التعاقد، وحفظ وصيانة كرامة الأستاذ، وبالتالي عودة أبنائنا الى الدراسة في جو عاد طبيعي يضمن للمغرب التقدم والازدهار.

  • رأي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:39

    لا أحد فرض على هؤلاء الاساتذة التعاقد، يجب على الدولة طردهم لانهم أخلو ببنوذ العقد و خرقوا الحجر الصحي

  • Mat
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:48

    راه المشكلة جاية من البنك الدولي ماشي من الاحزاب . الفلوس باش يدخلوا الاساتذة للوظيفة العمومية راه نهبوهوم التماسيح و العفاريت و الدولة لقات الحل في الاقتراض و فرض الضرائب

  • ABC
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:52

    ما يؤسف له أن لا اتكاليين والمتل الشعبي الذي اللهم تشميسة ولا تخميسة ، هذا ما نعيشه اليوم الأحزاب السياسية ليست لها الجرأة لعقد مناظرة وطنية فيما بينها لتجويد التوظيف الجهوي وجعله هو الأساس في منظومة الجهوية المتقدمة ، وأن ترفع الوزارة متلا التربية الوطنية يدها عن هذا الملف برمته بحيث يتحمل كل مدير جهوي عملية التوظيف الجهوي وفق حاجيا الجهة من الوظائف الجهوية سواء في التعليم أو الصحة ، فمدير الأكاديمية هو من يعلن عن التوظيف الجهوي ومن يعلن عن تاريخ إجراء المبارة والنتائج الكتابية والشفوية دون تدخل من الوزارة بمعنى يتحمل مسؤوليته كاملة إن أردنا أن نرسخ الجهوية المتقدمة ، كما أن المقررات الدراسية تؤلف وتصنع بالجهة يعني إشراك الأساتذة أطر الأكاديمية في استراتيجية المققرات الجهوية وكل جهة تقرر المواد الممكن تدريسها ، متلا الدارالبيضاء لماذا لا ندخل للتلميذ مادة كيف تنشأ المقاولة التدبير المحاسباتي …. مادامت الجهة اقتصادية بالدرجة الأولى ، حتى اللغات الأجنبية المهم أعتقد تنظيم مناظرة وطنية بإشراك كل الفاعلين التربويين خاصة أطر الأكاديمية في تجويد هذا النمط من التوظيف الجهوي.

  • محب الوطن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:01

    انها حكومة مشؤومة، حكومة تائهة ،حكومة لعينة. حكومة اجتمعت فيها كل النعوت السيئة والخسيسة. الحزب الحاكم يفتقر إلى رجال ذوي مروءة. والي سياسيين محنكين. والي رجال علم وفكر قويم. وابسط ما يمكن نعته به. قول امرئ القيس :كجلمد صخر حطه السيل من عل. أناس بلغوا المجد دون استحقاق، أناس دفعت بهم أيادي خارجية لتعطيل عجلة تقدم البلاد. عشر سنوات عجاف لم تتحسن فيها وضعية الشعب المغربي. بل تحسنت وضعية اتباع الحزب الحاكم. فصاروا من أصحاب الممتلكات. بعد أن كانوا من فقراء الشعب. فقد ترقوا اجتماعيا. ونالوا تعويضات خيالية، بعد أن فسح لهم زعيمهم المجال. ليعيثوا في الرض فسادا. ولعل ما يزكي هذا الطرح. فضائحهم الأخلاقية ،التي ظهرت الي العلن رغم انكارهم لها. فالحمد لله الذي أسقط أوراق التوت عن عوراتهم. والمغفل من يستر عورته بورق التوت ويتناسى او يغفل هبوب الرياح. اظن ان المغاربة لن يستقبلك بالورود في الانتخابات. اللهم الا من فاقدي الوعي.

  • مغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:03

    كل حزب روج لالغاء التعاقد في الوظيفة . يجب مقاطعته في الانتخابات .نحن من نؤدي رواتبهم لا نتسول أحدا.
    وليداتنا ضاعوا حتى احنا سنبقى تابعين هاذ الشبه أساتذة إلى يوم القيامة.

  • متتبع
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:13

    لو كان حزب الاستقلال يحكم يوم تم اختيار العمل بالتعاقد ما كان للكثير ممن يعملون الان الحق في العمل بالتعاقد ذلك أن كل من كان عمره أكثر من 30سنة لا يحلم بالعمل مع الدولة. و لكن حكومة PJD سمحت بعمر أكبر. أليس هذا من حسنات هذا الحزب؟ كونوا منصفين!

  • الحكم و السلطة من دون تحمل المسؤوليات
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:16

    في الدستور كل السلطات والتعيينات المدنية والعسكرية مركزة بيد الملك.حتى حق التعيين في المناصب”العلهاذ يا”المخولة دستوريا للحكومة و رئيسها يتم الرجوع فيها للقصر و انتظار الموافقة!لكن عندما يتعلق الأمر بالفشل و الإفلاس،نرى ونشهد التنصل والتملص من تحمل المسؤولية! “الحكومة”المنتخبة المنخوبة موجودة للعب دور و أكسيسوار منديل المناخر وأشياء أخرى!هل تم إقرار و تشريع التعاقد من دون الرجوع لرجال الملك في الظل؟ هم من رجعوا للحكومة من أجل تمريره و ربما فرضه! من له سلطات و صلاحيات، علية أن يمارسها و يتحمل كل تبعات الممارسة خيرا و شرا!إذا كان أحد ما غير قادر على ذلك أو لا يريد ذلك، فعليه أن يرجع الأمر كله لأهله؛ أي الشعب عن طريق الديموقراطية كجميع الأمم المحترمة!إن نجح الشعب فبه، له و من أجله؛ إن فشل فبه و عليه!إطيح، إنوض مع راسوا ماشي مشكل!أما اختباء الفاشلين المفلسين وراء حجة فشل الحكومة، فهذا جبن،غباء و قلة لحيا! هم من يهندسون فشل و إفلاس كل شيئ لخدمة مصالحهم و مناصبهم النصبية!ما بقى عندنا فين نكحزو و لا نزيدو! هاذ المهزلة خاصها تسالي!اللي وصلنا لهاذ الكارثة خصو يقدم لحساب نجاحا،فشلا و إفلاسا!

  • marocaine
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:19

    في الحقيقة على الدولة فسخ العقدة مع هدا النوع من الناس الدينا لا يحتريمنا التزماتهم التي وقعو عليها هل هم في عقلية حيدة قبل توقيع العقدة لا اضن دالك كان من المفروض محاكمتهم عن الاضرار الدي لوحيق ب ابنا الشعب وتسجيع القطاع الخاص الدي يتوفر عن الكفائت وقطع مع العممي المشكل في كل ما هو العممي خرب البلاد ولا ينتج شي الا الخراب والسال هدو لا يعلمنا ان العالم اليوم يدريس بدني الملمن بفض الاستاد كوكل

  • احمد المانيا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:21

    يجب قطع الصلة مع الوظيفة العمومية بصفة نهائية كما فعلت جل الدول الاروبية ..
    لما ذا نجد هؤلاء يتضاهرون
    اللي ما عجبلوا الحال اسير فحالوا وهنينا
    اقولوها واكررها واكررها على الوزارة المسؤولة الا ترضخ لمطالب هذه الشرذمة التي سمت نفسها الاساتذة بمستواها الردئ ربما حصلت فقط عن النقط في الامتحانات عن طريق الزبونبية والؤشوة وغيرها من الطرق الملتوية
    نعم للتعاقد نعم للتعاقد ……………….نعم للتعاقد
    1000 لا للترسيم …..2000لا للترسيم …..لان هؤلاء سبب في افلاس ابناء هذا الوطن

  • العقيدة الأمنية السليمة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:27

    تم استعمال الدراجات النارية لتفريق المتظاهرين!هل يتم التدريب في مدارس الشرطة على اقتحام المظاهرات السلمية من أجل الرفس و الدهس؟ أين حصلت مظاهر الدحس ; و من يقوم بها؟تقاطع فلسفي غريب و مشبوه! مهمة الشرطة في الدول المتحضرة هي مراقبة و مرافقة المظاهرات السلمية! مرافقة أقرب للتأطير و الردع ضد كل محاولة شغب! من خلال الفيديوهات، الشغب يصدر من الشرطة! هل انقلبت الأدوار؟ أية عقيدة أمنية توجه عمل الأمن و مؤسساته؟ شخصيا أرى أن عقيدة الحماية و التطمين هي العقيدة الأمنية السليمة!عقيدة الترهيب والترويع عقيدة أمنية فاسدة، متخلفة، متجاوزة و كارثية!

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:30

    لم يسبق لنا نحن رجال ونساء التعليم ان سمعنا بأن حزب الاستقلال في عهد عباس الفاسي قد تبنى التوظيف بالعقدة التوظيف بالعقدة أتى به العدالة والتنمية في شخص بنكيران السنطيحة الجريء الذي تبنى ملفات اضرت برجال التعليم وعلى رأسها ملف صندوق التقاعد الذي افرغه التماسيح والعفاريت التي ذكرها عفريتكم ( بنكيران ذكي رونها بمغرف وفاز بتقاعد مريح 7 المليون هذا التقاعد الذي حرم منه المتعاقد)

  • aicha
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:33

    En fait, l’État doit rompre leur contrat avec ce genre de personnes. qui ne respecte pas leurs obligations qu’ils ont signées. Sont-ils dans un même état d’esprit avant de signer le leurs engagements ? Je ne pense pas, qu’ils auraient dû être poursuivis pour les dommages causé aux enfants du peuple, est pour rompre avec ce gens de comportement il faut encourager le secteur privé disponible pour les compétences, et coupé avec les problèmes de tout ce qui est public qui a ruiné le pays, et il n’en résulte que la ruine. La question est la suivante, est ce que ils ne s’avent pas que le monde d’aujourd’hui sur le point d’enseigner sans comme ces gens grâce a l’école de google les études ils ont plus de frontières pour ce qui veulent apprendre,

  • مار
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:34

    للأسف البيجيدي دائما ما يضرب بالعصى ويبكي ويتشكى ممن ضربه هذا الحزب الفاشل لا اعرف ما يريد ان يفعلف في هذه البلاد، للإشارة كنت واحد ممن خدعهم في الماضي واليوم اقول حسبنا الله فيهم، افسدو كل شيء الفعل السياسي النقابات التعليم……….

  • Pére goriot
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:39

    Chérs parents, d’un coté nos enfants aujourd’hui sont victimes, enfants et adolescents sont partout dans les coins de la rue, hier à Kenitra un enfant a été écraser par un train, il a été en train de jouer à coté des rails, qui est le responsable à votre avis !!! C’est un enfant qui doit être dans la classe à cet moment, les enseignants aujourd’hui ne veulent pas que leur travail soit examiner et évaluer par le directeur ou par une autre partie, les enseignants ne veulent pas la responsabilité devant les lois, ne veulent aucune condition, ils veulent travailler à leur gaise comme les anciens, ils veulent entrer dans la classe et dire aux pauvres enfants moi je suis payé salaire dayez , le fameux proverbe des enseignants, ils préfèrent rester dans les cafés pour partager Brad de thé et critiquer le niveau de nos pauvres élèves, sans rien faire, ils n’ajoutent rien ils veulent tt avoir, d’un autre le ministère est totalement responsable et tt le gouvernement, de laisser n’imp

  • mbarak
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:39

    حزب اللاعدالة ولا تنمية تجرأ وصادق على ملفات كثيرة لم تتجرأ عليها الأحزاب التي قادت الحكومات السابقة ، واليوم يخافون تصويت كل الموظفين الذين عانوا من سياساتهم العرجاء ضدهم (صندوق المقاصة ، التقاعد ، التعاقد ، الضرائب، سوء التدبير في كل شيء، عدم متابعات ناهبي المال العام ، فضائحهم الجنسية ….. ) وبدأوا في تصريف ورمي الكرة الى الطرف الآخر . انا لن أصوت عن اي احد من هؤلاء النفعيين الذين ينعمون بكل شيء والطفل الفقير يُسب ويُشتم في مراكش من طرف أبناء فرنسا .

  • said
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:40

    العدالة والتخريب بزعامة المهرج والمخرب الكبير بنكي ان ومن سار على نهجه العثماني اوصلا هذا البلد السعيد إلى الطريق المسدود فقد مرروا بهم جميع الملفات التي لااحد تجرأ على فتحها من الحكومات السابقة انهم مجموعة من الفاشلين المتمسكين بالكراسي لاغير ليس بيدهم شئ الاالتوقيع لا سامحهم الله خربوا التعليم باسم الإصلاح ليس التعليم فقط بل زادوا في تفقير الطبقة العشة من المواطنين ب…..

  • أستاذ متعاقد - فاس
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:41

    الكثيرون يظنون أن المطالبة بالإدماج هي من أجل الراحة و الإستجمام.
    لا أخي أختي، مطالبتنا بالإدماج هي من أجل خلق تكافؤ فرص بين الأساتذة (أساتذة الوزارة، أساتذة الأكاديميات). لا يعقل أن يتم حرمان استاذ من حقوق يتوفرعليه زميله في العمل (تصور لو وقع الأمر في شركتك و قام مدير الشركة بتفييئ العمال، طبيعي أن العمال سينتفضون)، هذا ما يقع حاليا في قطاع التعليم.
    و كمثال مجموعة من الأساتذة تم قبولهم في وظائف تكافئ مستواهم الجامعي لكن تم رفض استقالتهم (و منهم عبد ربه) في حين أن أساتذة آخرين تابعين للوزارة لديهم هذه الإشكالية لأن قانون الوظيفة العمومية يخول لصاحبه هذا الحق.
    استوعبوا رجاء ا الأمر قبل إطلاق الأحكام. لله الأمر من قبل و من بعد.

  • محمد.
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:47

    الى عبد الرحيم رقم 12

    اتعرف ما معنى اختاروا التعاقد. هو ان تكون مبارتان.
    الأولى بالترسيم. والثانية بالتعاقد واختاروا الثانية.

    اما الاختيار اما البطالة والشارع واما التعاقد فهدا يسمى فرض التعاقد.

  • ملاحظ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:49

    و هل بقي في المغرب أساتذة. لا يحمل الأستاذ من الأستاذية إلا الاسم. الحكومة عملت على تصريف البطالة في التعليم من طلبة جاءوا من شعب ميتة سريريا. الفلسفة و الاجتماعيات و الدراسات العربية و القانون التي لا تنتج إلا باعة الكلام و صناعة الشعارات. الحل بين أيديكم. بقي في أيديكم قلة من الأساتذة القدامى المتمكنين فما عليكم إلا اعتماد التعليم عن بعد فلا خير يرجى من فتح المدارس فالتلاميذ ملوا و كرهوا وجوه أساتذة حضورهم كغيابهم و لن تتعافى المدرسى العمومية من الدمار الذي لحق بها في المستقبل القريب بعدما ضربت بجائحة أساتذة التعاقد الذين سقطوا عليها كالسلاج الذري فلن ينبت ربيع المدرسة إلا بعد سنين

  • مالك بن الريب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:56

    الحل النهائي للإستهتار والدلع هو
    1_ إلغاء التوظيف بالمؤسسات العمومية كما هو الشأن في العديد من القطاعات .
    2_ خوصصة قطاع التعليم من القسم الأول حتى الباكلوريا .
    3_ مساعدة أبناء المعوزين للولوج إلى المؤسسات التعليمية أفضل من إعطاء تلك الأموال لهؤلاء المضربين .
    4_ ما تنساوش أن العلم المتقدم كله يشغل بالتعاقد .يعني(خدم أو خوي البلاصة لواحد خور)

  • عبدو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:56

    حزب الاستقلال اقترح تطبيق التوظيف بالعقدة على كبار خبراء الدولة الذين يكلفون ميزانية الدولة ميزانية كبيرة جدا من رواتب ضخمة وتعويضات متنوعة كبيرة . لكن حزب ابن كيران غير الاتجاه وطبقه على التعليم دون غيره إلى اليوم .
    المسؤولية التاريخية و الأخلاقية يتحملها حزب العدالة والتنمية الذي لم يعممها على جميع القطاعات واختار قطاعا واحدا والرسالة واضحة من الشعبوي ابن كيران .

  • CHAAB
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:08

    في نظري كمواطن مغربي على النظام الحاكم في المغرب ان يعيد النظر في سياسته فيما يخص التعليم الاساسي :
    * التعليم بالمجان وبناء المدارس وتوفير الا ساتذة والاهتمام بهم وكفانا من هذه الوضعية المزرية لاسرة التعليم
    * تغيير استراتيجية التعليم الخصوصي الذي انهك جيوب المواطنين واوجد الخلل في التعليم
    * فتح باب المغادرة الطوعية لجميع الموظفين للتخفيف على كهل الدولة وفتح المجال للشباب للعمل وتحريك الاقتصاد فكل الاموال تدور رحاها في البلاد
    * لا تبخلوا عن الوطن ايها المسؤولين والاساتة تلك الوجه النيرة على حق عندما قالوا وامعتصماه!!!!!

  • محلل غير سياسي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:09

    تحية للأمن الوطني
    وجب التدخل ضد الأساتدة لي ميشبعوش لا دراسة زينة فاقسام سوايع مية تل ميتين درهم للساعة ولو كان غير عشرة تلاميد راه تيوصل لخلصة وزير
    كنتمنى من قواة الأمن استعمال نفس التيو لي كان يضربونا به في الأقسام باش يحسو شوية بمعاناة التلميد لي ولا دبا معمر زناقي وطلع جيل مشرمل ومهجج

  • احمد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:10

    هؤلاء لا يريدون الخير لأبنائنا

    انهم يذكروننا ب سنوات الثمانينات والتسعينات حيث شل رجال التعليم برآسة الأموي الحركة الاقتصادية ةالاجتماعية للبلد

    هؤلاء لا يريدون الخير لبلادنا

  • Mostaga
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:17

    أتفق مع صاحب التعليق 1.
    في كل الدول هناك التعاقد، على الأقل أنتم وجدتم عمل، هناك أشخاص لم يجدوا حتى موقف للسيارات.
    إلا ما عجبكش الحال بدل الطريق.

  • Assad
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:24

    حزب الاستقلا يريد ان يلغي التعاقد ادا نجح في الانتخابات لكن لم يعلم ان العدالة والتنمية اخطبوط خطير وكبير وله مناصرون بالآلاف !

  • صلاح
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:25

    حزب العثماني هو من وضع التعاقد ولا زال يقمع اصحابه اما حزب الاستقلال فهو يعرف كيف يدير الامور وفى عهده عرف الموظف وضعا مريحا عكس باقي الاحزاب

  • معلم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:37

    الى صاحب التعليق الذبابة رقم واحد اصعب مهنة هي التعليم فقط يتم إغلاق الباب عليك مع 30 طفل لمدة 4 ساعات تكفي الى الى إرسالك الى مصحة.
    اما فيما يهيمن بادر الى التعاقد كان على حزب العدالة والتنمية الغاؤه وانتهى الامر

  • الى استاذ متهاقد- فاس
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:40

    فعلا نظام التعاقد يختلف شكلا و مضمونا مع الوظيفة العمومية لكن يجب ان تعلم ان خريجي مراكز التكوين من اجل التوظيف يوثعون على عقد العمل مع الدولة 8 سنولت ( الاطباء و المهندسين و الاساتذة الباحثين مثلا) و لايحق لهم خلالها تقديم استقالتهم الا بشرط ارجاع جميع الاجرة و الاقتطاعات التني تم الاستفادة منها منذ و لوج الوظيفة بمعنى في حالتك هل انت مستعد ان تعيد للدولة الملايين التي تلقيتها منذ اصبحت استاذا اذا كان الجواب نعم فاستقالتك مقبولة فورا…لذلك قبل اطلاق الاحكام المرجو الاطلاع على القوانين و احترام العقود و على المتضرر اللجوؤ للقضاء و ليس افراغ الاقسام و تشريد التلاميذ و اعطاب رجال الامن و القوات المساعدة

  • متقاعد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:50

    التكثيف من الاقتطاعات والاحالة على المحاكم ،فالعقد شريعة المتعاقدين .
    لا خير في من فرضته البطالة على التلاميذ .

  • متضرر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:50

    الكل متورط في هذا الملف كل الاحزاب المشاركة في هذه الحكومة متواطئة وصامتة : الحركة الشعبية – الأحرار – الاتحاد الاشتراكي…..وأتحدى هذه الحكومة أن تفرض التعاقد في قطاع الأمن والجيش وووو
    حتى الإعلام متواطئ في كل صباح ومساء تيصدعونا في القنوات التلفزية بحراك الشعب الجزائري ولا يستطيعون الحديث بإنصاف عن إخوانهم المغاربة المتظاهرين في شوارع الرباط وحقول خريبكة ومدن أخرى
    فعلا إنها مظاهر الإستبداد والإحتقار

  • الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:53

    شهر 5/6/7/8/9 عطلة صيفية، عطلة الربيع، عطلة الاعياد الوطنية ثم الاضرابات تضييع للتلاميذ

  • medmod
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:59

    الحقيقة منذ الاستقلال لم نرى من الاحزاب التي مرت الويلات التي ظهرت منذ تولي حزب النذالة والعار الحكم . حزب النذالة هو من سن مل ما هو ضد المواطن الحقيقة المرة .

  • akil
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:22

    السلام عليكم.
    أود أن اعبر عن رأيي في موضوع التعاقد في التعليم.
    اولا مسئلة التعاقد في الوظيفة العمومية ليست مقتصرة على التعليم فقط،فالاجهزة الأمنية كلها بالمغرب تعمل به من ما بعد الاستقلال إلى اليوم. الا انه غير مقبول من وجهة نظري بقطاع التعليم، حيث يوجد من هو رسمي و آخر متقاعد اقل مكانة و حقوق يتعرض في حالات كثيرة للاستغلال بعدد اكبر من ساعات العمل على حساب الرسمي و يتعرض كذلك لعمليات التهكم و التنكيت.
    و ما الا حظه من وجهة نظري من الطريقة التي يسمونها نظال هذه الفئة انها تتمتع بالعشواءية و الصبيانية لا تليق بمكانة الاطار الاستاذ. طبعا انا معهم في قضيتهم اللا انهم و حتى اليوم لم ينخرطوا في العمل السياسي عن طريق ما سموه التنسيقية الوطنية. عليهم جص نبظ الاحزاب السياسية و الجلوس على طاولة الحوار مع زعماء الاحزاب.
    ممارسة الضغط عن طريق الشارع بالمغرب لا تجدي نفعا. التعاقد استعمل كوسيلة لتسويد صورة الحزب الحاكم و هذه النقطة عليهم العمل عليها و بها بشكل ذكي.

  • واحد من الرعية
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:49

    لا ننكر أن لكل حكومة مغربية كبوات و لا ننكر أن جميع الأحزاب كانت لها أخطاء و سلبيات ، لكن في نفس الوقت كانت لها إيجابيات في بعض المجالات ، إلا حزب “لباجدة” تجار الدين ، فهذا الحزب جمع كل القذارة و الانبطاح السياسيين . بواسطته مررت كل قوانين “الشر” التي استهدفت المواطن المغربي البسيط و هذا جرد بسيط لشروره : 1- بدأ جرائمه بـ “عفا الله عما سلف” فأماط اللثام عن محاسبة كل الفاسدين الذين كان المغاربة ينتظرون القصاص منهم و استرجاع ما اختلسوه ، 2 – فرض إتاوات و بلطجة ضريبية على المواطنين بداية بالضريبة على السيارات التي كانت معفية بالنظر للظروف المادية لمالكيها , 3 – أغرق البلاد في ديون سيتحمل تبعاتها أحفاد الأحفاد و رهن مصير المغرب بيد المقرضين ، 4 – وظف شيطانه الأكبر ابنته و ابنه في أعلى المناصب و فرض على أبناء الشعب التعاقد أو الضياع ، 5 – تفنن في ابتكار التهم و تلفيقها لكل صوت حر انتقد أو عارض جرائمه . 6 – و بما أنه حزب بلا مبادئ وقع رئيسه على اتفاقية التطبيع التي يعارضها “قطيعه” دون أن يكترث لرأيه . 7 – لازال شيطانه الأكبر يتمتع بسحت التقاعد الاستثنائي في ظل معاناة المغاربة من ضنك العيش.

  • abdou
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:51

    مشاكل المغاربة مع الساسة الحزبية يقرون ما يرونه في مصلحة ظرفيتهم في تسيير شأن المؤسسات . لو كان لهم تطلعات خدمة الشعب و ٱماله لكانوا فتحوا النقاش مع الخبراء و الساسة الٱخرين و يتخدون ما هو الصالح للبلاد و العباد. لكن للأسف لا يكترتون لأحد و لا يسمعون حتى يقع ما يقع . و ما سن سابقا يؤدي ثمنه الوطن و المواطن مستقبلا..و غير بعيد عن الخوصصة و ما أنتجت من إكراهات و المغادرة الطوعية و ما أفرغته من أطر الإدارة و ها الٱن التعاقد و ما يجري فيه . و هالصندوق المقاصة و ما سيؤدي به في المعيشة. نسأل الله السلامة و يحد عنا مٱسي التي تقترفها عليناالأحزاب. الإتخاد باع كل شيء و حال المصباح خلق العتمة نسأل الله أن ينتهي و يتم الإنفراح للوطن و المواطن.

  • من أستاذ متعاقد- فاس إلى صاحب التعليق 54
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:11

    أشكرك على توضيحك لكن أضيف إلى علمك أنني اجتزت كأستاذ متعاقد (إطار أكاديمية) مباراة وطنية (40 منصب جهوي) مع بعض الأساتذة المرسمين و بعد تم قبولنا للإلتحاق بالتكوين تم إخباري (على غرار الأساتذة الآخرين) أنه يتوجب علي أولا فسخ العقد المبرم مع الأكاديمية للاستفادة من التكوين، بعد مراسلتي الأكاديمي لفسخ العقد والتحاقي بالتكوين أتفاجأ بعد شهر بمراسلة خاصة بي تخبرني برفض استقالتي ومراسلة أخرى لمدير مؤسسة التكوين بأنني في وضعية غير قانونية (بعد استفساري عن السبب قيل لي أنني غير “مرسم”).
    ما هذا العبث أخي، هذا يسمى عدم تكافؤ الفرص و غياب العدالة الاجتماعية و خلق نوع من الطبقية. لله الأمر من قبل و من بعد.

  • محمد أيوب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:12

    التعليق رقم:1
    ما قلته في تدوينتك هو الحقيقة المرة التي نعيشها في تعليمنا…أغلب الموظفين بمختلف الإدارات العمومية كسلاء وغشاشون وكذابون ومنافقون وانتهازيون وحتى وصوليون،يمكن للواحد منهم أن “يبيع” أحد زملائه او زميلاته بأبخس الأثمان… أقول هذا عن تجارب عشتها قبل أن أتقاعد.. والمتعاقدون لا يدافعون عن حق من الحقوق بل من أجل أن يتوصلوا بالراتب كل شهر وهم مطمئنين الى وضعيتهم التي توفر لهم الوقت المناسب لكي يمارسوا اعمالا أخرى تدر عليهم دخلا ماليا محترما كالساعات الإضافية وكذا البيع والشراء في مختلف المجالات على حساب واجبهم المهني..أنا لا اعمم،فيوجد من بينهم من له ضمير حي وغيرة على أبناء الشعب،لكنهم قلة قليلة..أقول هذا وأنا أعرف اصدقاء بالتعليم يحكون لي عن زملائهم ما يجعلني أرى في احتجاجات المتعاقدين مجرد رغبة في الحصول على وضعية “النوم”بالوظيفة مع ضمان الراتب..وأنا ممن ينظر بحيرة وحسرة الى مستوى مثير لهؤلاء المتعاقدين والذي تفضحه تدوينات بعضهم على وسائل التواصل حيث الأخطاء الإملائية والنحوية بالجملة..وأكد لي ذلك كثير من الأصدقاء الأساتذة المتقاعدين وكذا الذين ما زالوا يعملون بمؤسساتهم.

  • جواد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:13

    البرنامج الانتخابي لحزب البيجيدي ل 2015 يتضمن إقرار التعاقد كءلية للتشغيل ، و اللي ما ثيقش يرجع يبحث

  • amin
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:25

    وانا أتصفح الجريدة هنا وبعض التعاليق علئ موضوع المتعاقدين قال أحدهم انهم 100000 متعاقد وبأمكانهم إسقاط الحكومة كإجابة علئ مواطن وصفهم بالكسالئ فتفاجئت شخصيا أن الحكومة منحت هذا الكم من الوضيفة بمعنئ أن الحكومة قامت بعمل جميل جدا وفرحت والله؛ لكن الغير جميل هو أن هاد المتقاعسين خطر فيروسي لا يعترف بمجهودات الحكومة بل يبخسها ويحتقرها !!!! دير الخير فرجال لا درو فشمايت راه يتودر الشاب ميمون الوجدي الله يرحمو. ليكمل الحزب أو الحكومة العمل الجيد يجب إخراج أوراق حمراء واقتطاعات رادعة في حق المتقاعسين.

  • deterte
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:47

    التعاقد هو مغالطة خبيثة يعتمدها الاساتذة لتظليل الرأي العام وكسب تعاطف وإظهار المظلومين التي أصبحت موضة تعتمدها كثير من الأحزاب والنقابات والجمعيات لكسب التعاطف فالتعاقد قد تم الغاؤه وتم إدماج كافة المتعاقدين كاساتذة رسميون الا شرط واحد تم الاحتفاظ به لا علاقة له بالوضعية المالية وبما انهم تقدموا لاجتياز مباراة التوظيف في أكاديمية من الأكاديميات فهم ملزمون حسب اختيارهم الأولي بأن يزاولوا عملهم داخل تراب تلك الأكاديمية ولا حق لهم في الانتقال خارجها وليفهم العموم المغزى من هذا الشرط هو ضمان سير مرفق التعليم في المنطقة بحيت أن المناصب المالية تفتح حسب الخصاص في كل أكاديمية وليس على المستوى الوطني والملاحظ أن الاساتذة يتقدمون لإحدى الأكاديميات ذات المناصب الكثيرة وبمجرد التوظيف يطلب الانتقال إلى المدن الكبيرة وهذا هو المشكل المطروح والمراد إلغاؤه من طرف الاساتذة فلا أحد يريد العمل في العالم القروي والجميع سحبت عن المدن وانا اعرف أن توضيحي هذا يزعجهم وسيتصدون له بالنقد والديسلايكات لأنها الحقيقة المرة

  • hamza
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:10

    بستعمل مصطلح اللقيط يخصوص التوظيف بالتعاقد محاولا استغلال هذا الامر لتحقيق مارب سياسوية لقيطة لا علاقة لها بمصلحة الاساتدة المتعاقدين ولا بمصلحة الوطن ككل لكن للاسف الشديد كل قرلرتهم لقيطة اغلبية ومعارضة المهم الله ينصر سيدنا محمد السادس والله يحفظ الحموشي و الجيلالي

  • مواطن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:25

    انها الدموقراطية في المغرب من يسير يا ترى ومن فرض التعاقد على أبناء الشعب

  • جواد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:33

    حق الشغل تضمنه كل المواثيق الدولية. فالشغل دون استقرار نفسي لا يستقيم و لا تكون له مردودية،فيجب أن تعطى كل الضمانات للأستاذ الذي لا يجب أن ننسى انه حاصل على شهادات عليا تخوله أن يعمل في ظروف مستقرة، و هو فرض عليه التعاقد لأنه لم تقدم له الوظيفة العمومية كاختيار بديل،لهذا يجب على المسؤول عن التعاقد أن يجد حلا سريعا لهذه الأزمة و ان يوفر الإستقرار النفسي لجميع فئات المجتمع تلاميذ و أساتذة و أولياء التلاميذ و لا يخفى عليكم ذلك.وشكرا

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:55

    المواجهات الفكرية بين الحزبين “الاستقلال” و”العدالة والتنمية” سوف لن تقتصر على قطاع التربية والتعليم فقط. كمثال: في 27 أكتوبر 2011, شهر واحد فقط قبل تعيين جلالة الملك لعبد الاله بنكيران رئيسا للحكومة في مكان عباس الفاسي، نُشِر قانون المسطرة الجنائية رقم 11-35 الذي قلص من مدة تقادم مسطرة الجرائم بما في ذلك جرائم الأموال وحددها في 15 سنة فقط. أنا شخصيا أعتبر ذلك التقليص هدية من عباس الفاسي لخلفه بنكيران حتى تخضع الصفقات العمومية التي صودق على كشوفاتها النهائية بعد أكتوبر 1996 موضوع شكوك واتهامات لتدقيقات من طرف المفتشيات العامة ومؤسسات الرقابة المالية قبل فوات الأوان !!!
    مع كامل الأسف، قرار “عفا الله عما سلف” كان سببا في تهميش الشكايات وحماية ناهبي المال العام الظالمين من المساءلة والمحاسبة التي وردت في دستور 1 يوليوز 2011 !!

  • عابر سبيل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:18

    سبب كل هذه المشاكل زواج المال و السلطة ، فالحكومة لتضمن دخول الشركات الاجنبية و سهولة استغلالها لليد العاملة ارادت فرض العمل بالتعاقد حتى يتسنى للشركات التنصل من عمالها دون متتبعات قانونية ،
    ومن هنا بدأ ادخال نظام التعاقد في المغرب.

  • طالب باحث عاطل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:29

    كلمة موجهة للدفعة الأولى التي كرست للتعاقد وخرقت المبدأ “لا للتعاقد نعم للتوظيف”
    صراحة طيحتو براسكم و خرجتو على اللي جايين من وراكم كان عليكن تكونو مبدئيين و رجال وترفضو التعاقد و تفشلوا المخطط ديال التعاقد و متنساوش ركم ملتزمين باللي عمركم تحلموا بالترسيم كان عليكم تصمدوا و متشاركوش هما ديك الساعة غادين يستسلمو ليكم ويلغيو فكرة التعاقد من الاساس

  • Termonal
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:50

    يوما بعد يوم يتضح للعقلاء ان قضية التعاقد وهذه الفوضى المفتعلة هي في الواقع حرب سياسية بين تيارين سياسيين على حساب جيل باكمله بقي بدون دراسة وبدون مؤهلات .

  • تطبيق القانون.
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:09

    العقد شريعة المتعاقدين.
    لا للإدماج، نعم للوفاء بالالتزامات.
    تطبيق القانون يا حكومة.

  • ازرو.اطلص.
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:28

    التعاقد. اشكون. لبداه. حزب. الاءستقللل. كمل. اعليه. حزب. العدالة. والتنمية. الآن. حزب.اللءستقللل. كيتهرب. أنا. كنطلب. من.لناس. أمن. المغارب. امشيو.انهار. اللءنتخاب. انتخبو. بكثافة. اويربيو. هذ. اللءحزاب. ا يعطيهم. الدرس. ليستحقوه. اوقفوا. في.وجهم إلى. .امشاو. حتى. ادوز. غدي. اعملوا. أكثر. من.هذ.اشي. .داب.عملوا. الفتن. بين.المتعاقدين.ورجال. اللءمن.

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 3

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 6

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع

صوت وصورة
تعزيز المساواة بين الجنسين
الجمعة 7 ماي 2021 - 15:09 7

تعزيز المساواة بين الجنسين

صوت وصورة
انهيار محلات تجارية بفاس
الجمعة 7 ماي 2021 - 13:34 3

انهيار محلات تجارية بفاس

صوت وصورة
العرجة .. ضحية التوتر  المغربي الجزائري
الجمعة 7 ماي 2021 - 10:42 8

العرجة .. ضحية التوتر المغربي الجزائري