الزعيم علال الفاسي بعيون بنسعيد العلوي .. عالِم مجدد ومفكر الحداثة المظلوم‎

الزعيم علال الفاسي بعيون بنسعيد العلوي .. عالِم مجدد ومفكر الحداثة المظلوم‎
صورة: أرشيف
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 07:00

على الرغم من “المكانة المتميزة لعلال الفاسي، لا في تاريخ الفكر المغربي فقط بل في تاريخ الفكر العربي الإسلامي المعاصر أيضا”، فإن فكر هذا الرجل “ظلم ظلما كبيرا”، وفق الأكاديمي سعيد بنسعيد العلوي، بسبب طغيان صورة الزعيم السياسي لحزب الاستقلال على الجوانب الأخرى في شخصيته.

ويتأسف الأكاديمي والمفكر المغربي، في أولى حلقات سلسلة “رواد في الذاكرة” التي بثت مباشرة على صفحة حزب الاستقلال على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وسيرها الأكاديمي ورئيس مؤسسة علال الفاسي مبارك ربيع، لـ”الظلم الكبير الذي عرفه فكر علال الفاسي، بسبب الارتباط الذي وقع في الأذهان بين اسمه وحزب الاستقلال”؛ مما جعل الناس الذين يوافقون الحزب أو يعارضونه، نتيجة انقسام الحركة الوطنية، يكونون مع أو ضد علال الفاسي.

وأكد المتحدث، في هذه الحلقة التي تناولت مسار علال الفاسي وعطاءَه بوصفه مفكرا وفَقيها وسياسيا وأحد رموز العمل من أجل الاستقلال بالمغرب، أن “هذه الخصومة السياسية أو الإيديولوجية انتقلت إلى الجانب الآخر، دون أن يروا نصوص علال الفاسي التي في منتهى الروعة والإبداع، حول الحرية والإنسية المغربية والديمقراطية، وتأريخه للحركة الوطنية المغربية، وطرحه لأهمية النظرية في العمل السياسي، وتنظيره للدولة، وعلاقة الدين بالسياسة”.

كما يتأسف العميد السابق لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس لكون “علال الفاسي المفكر غير معروف داخل حزب الاستقلال، أو كونه معروفا بكيفية ضيقة جدا، فيه، مع جهل بعمق فكره”. مستحضرا في الإطار ذاته نضاله السياسي، ومقاومته منذ سنته الرابعة عشرة، وحتى آخر نصف ساعة في حياته “حيث توفاه الله إليه وهو في مكتب تشاوشيسكو يدافع عن نقطتين هما مغربية الصحراء والقضية الفلسطينية”.

ويتحدث سعيد بنسعيد العلوي عن مسار علال الفاسي الذي امتزج فيه الشخصي بالوطني، ومرحلة ولادته التي هي مرحلة بداية الحماية، والانحطاط، ودعاة الجديد والقديم، والتي وجد نفسه إثرها “في زعامة التيار التحديثي مِن البداية”.

ويقول المحاضر إن علالا الفاسي “مفكر لا يجد مكانه في تاريخ الفكر المغربي، بل في تاريخ الفكر العربي الإسلامي المعاصر بجانب المفكرين الكبار؛ فمكانته متميزة جدا بجانب طه حسين وعباس محمود العقاد والطاهر ابن عاشور وعبد العزيز جاويش وعبد المتعال الصعيدي، ومن الذين الذي يرتبط ميلاد الفكر العربي المعاصر بهم من أمثال رفاعة الطهطاوي وخير الدين التونسي ومحمد الحجوي، ونصوصه يجب أن ينظر إليها من هذا الجانب”.

ويصف الأكاديمي علالا الفاسي بكونه عالِما من المجددِين في الدين، في كتاب “مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها”، خاصة في قسمه الأخير المتعلق بنظام الحكم في الإسلام والدولة والمواطن والسياسة. ووضَعه، هنا، في مرتبة رائد الفكر الإصلاحي محمد عبده.

ويقف المتحدث عند كتاب “الحركات الاستقلالية في المغرب العربي” لعلال الفاسي وخاتمته، التي قالت في نهاية الأربعينيات، بعد تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، إن المغرب سيصل إلى الاستقلال شاء الاستعمار ذاك أم كره؛ لكن ماذا أعددنا لهذا الاستقلال؟ وكيف نريد أن يكون مغرب الغد؟ خاصة في نقطتين: أي نظام سياسي؟ بمعنى أي نوع من الأنظمة الملَكية؟ وأي مجتمع نريد أن نؤسسَه؟

ويذكر سعيد بنسعيد أن علالا الفاسي قد قدم مثالا بالإسبان الذين استغلوا فرصة فراغهم من الحكم للتفكير في الغد، ودعا إلى التفكير في المغرب لاستثمار فترة ما قبل الاستقلال والانشغال بالمسؤولية السياسية؛ وهو “ما دفعه إلى تأليف كتاب “النقد الذاتي”، الذي يحمل في جوفه أفكارا كبيرة: فكرة الدولة، المجتمع، الدين الإسلامي والعلاقة به، والإسمنت الثقافي الرابط بين كل هذا”.

وعكس التصنيف السائد، يشدد الوجه البارز للدرس الأكاديمي الفلسفي على أن علالا الفاسي كان “ضد التقليد، ومع التجديد والحداثة”، بل “هو مفكر الحداثة في المغرب”.

ويسترسل العلوي شارحا: “علال الفاسي العالِم، يقول فكرة مهمة جدا؛ فنعرف أن الفقه يميز بين العبادات والمعاملات، وفي المعاملات المصالح التي هي اجتهاد بشري، ولا علاقة لها بالعبادات والعقيدة في نهاية الأمر، ويقول بصراحة في “النقد الذاتي”: إنما الدولة قضية مصلحية، تتصل بمصالح العباد، أي علينا الاستفادة من تجارب الأمم، والأخذ بأسبابها”.

ويورد المتحدث أن “جواب علاقة الدين بالسياسة” في كتاب علال “مقاصد الشريعة ومكارمها”، وتكملته في “دفاع عن الشريعة”؛ فمفهوم السيادة، الذي هو أحد المفهومين اللذين يقوم عليها الفكر السياسي الحديث، يرتبط بالشعب وبالأمة، لتمييزه بين “السيادة المطلقة لله تعالى”، و”السيادة العملية في أرض الواقع التي هي للشعب والأمة”، وهو ما تنتج عنه “فكرة المواطن وكرامة المواطن، ومعانقته للحداثة من أولها إلى آخرها”.

ويفسر العلوي هذا بقوله: “علال الفاسي طيلة عمره يدافع عن وطن معروف الحدود، ثم يأتي من يقول له هناك دولة إسلامية لا حدود لها، لا يمكن؛ فهو دافع عن وطن معلوم برموزه ومواطنيه وسيادةِ تمارَس، ولا يتنازل عن السيادة، وإبداعه في هذا لا يقدره الكثير من الباحثين”.

ويزيد المتدخل: “مفهوم العصرية عنده هو “الحداثة” اليوم، فهو يميز بين مجال العمل الديني ومجال العمل السياسي، ولا يخلط بينهما، وجواب السؤال السياسي عنده ليس بالاستشهاد بالآيات والأحاديث بل بالبرامج السياسية من تعادلية، ومنهجِ استقلالية، والبرامج المقدمة لمؤتمرَات حزب الاستقلال، وكتاباته التوضيحية في هذا الباب، وبدفاعه عن الديمقراطية والحرية، وعن حقوق الإنسان.

وينفي العميد السابق لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس عن علال الفاسي صفة “السلفي”، ولو بمعناها الإصلاحي السابقِ عن السلفية الراهنة، مذكرا بأن الفقيد قد “اعتبرها مرحلة تاريخية مر بها”، قبل أن يضيف: “لو رأى ما جرى من ويلات باسم السلفية، لقال لهم إني براء منكم”. كما دعا في الإطار ذاته إلى “إعادة قراءة فكر علال الفاسي قراءة نقدية مستنيرة، تبعد مجموعة من الخرافات، وما نلوكه من كلام”.

ويذكر سعيد بنسعيد بأن أعظم ما أعجب علالا الفاسي في التزام المغاربة بالشريعة هو “حفاظها على وحدتهم ورابطتهم”، ثم استرسل قائلا: فكره كله فيه الأسبقية للوطنية، لكنها ليست وطنية مقفلة بل وطنية مفتوحة ومستنيرة، وربما هو أول من ترجم مفهوم “Humanisme”، بـ”الإنسية”، التي لَم تظهر لا في مصر ولا لبنان بل في المغرب في كتاباته.

ويرى المتحدث ذاته أن إسلام علال الفاسي هو “إسلام العقل المستنير”، الذي يظهر في ثمانية دروس حسنية ألقاها حول معاني العدل والخير والمواطنة والسلام وإطعام الطعام، وذكر بـ”معركته الأولى ضد الطرُقية” التي كانت معركة “ضد استغلال الدين”.

ويسجل الأكاديمي والمفكر المغربي أن فكر علال الفاسي “يتجه إلى المستقبل”، و”لا يهمه الماضي إلا بمقدار ما نستمده منه من دروس، من قبيل الشجاعة وعمق الهوية المغربية والانتماء”، أما همه الحقيقي فهو “المستقبَل، والوطن، والمواطنون، وكرامة الإنسان، وإقامة دولة الحق”.

من جهته، تحدث عبد الواحد الفاسي، قيادي في حزب الاستقلال طبيب نجل علال الفاسي، عن والده، وأصل أسرته الأندلسي، ونشأة علال الفاسي وحيدا لأبويه، ثم يتيم الأم منذ سن الخامسة، وحفظه القرآن في سن صغيرة، والتحاقه بالقرويين في سنة الثانية عشرة، وحرمان الاستعمار الفرنسي له من شهادة العالِمية بعدما حازها، في سنة 1930، مع أستاذين آخرين هما إبراهيم الكتاني وعبد العزيز ابن إدريس العمراوي، بسبب نشاطهم السياسي ضد ظهير 16 ماي في تلك السنة، المعروف بـ”الظهير البربري”.

وتوقف عبد الواحد الفاسي عند أول سجن لعلال الفاسي، ونفيه سنة 1937، وشخصيته المتعددة، حيث “كان يهتم بكل شيء، ويقرأ كل شيء بالعربية، وبالفرنسية التي تعلمها في منفاه بالغابون، وكان يستطيع الانسجام مع الجميع، وكان يعتبر أبناءه مثل جميع أبناء المغرب، وكان حبه الأول بعد الوطن هو الكتُب (…) وكان يريد شعبا واحِدا موحدا”.

الاستعمار الفرنسي تاريخ الفكر المغربي حزب الاستقلال علال الفاسي

‫تعليقات الزوار

28
  • الشيشان
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 07:24

    نعم ونعم الزعيم لا زلت أتذكر كلام آباءنا عليه والله اعلم كان يحث أهله على الدراسة ويحث الغير على الدفاع على الوطن
    لنكن واقعيين إستقلال المغرب جاء على يد اهل الريف بنسبة 80 في المائة هذا لا ينفي أن الكل كان يدافع على هذا الوطن ولكن الرجال ماتوا من اجله وترك لنا السيد علال الذكور تتحكم في مصيرنا كم من عائلة فقدت فقدت أبوها دفاعا عن الوطن والان هي مشردة وتركت الحكم لمن كان يعيش إبان الثورة في فرنسا وامريكا
    شرذمة كانت تعيش في الخارج ولما طرد الرجال الاستعمار دخلوا واستولوا على الحكم بطريقة عفنة

  • Tangerois
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 07:48

    بالرغم من محاولتك تلميع صورته فـانه يعتبر من الاوائل في احداث الطبقية بالمغرب و تمييز مغاربة عن اخرين… لن يشفع له التاريخ

  • Foad
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:13

    تعليقي علي هاد الموضوع هو ان علال الفاسي كان زعيما لحزب الاستقلال وكان مناظلا ومقاوما رحمه الله
    لاكن ما سمعنا من ابائنا ما جري في وقت هؤلاء قبل الاستقلال وبعد الاستقلال كان المواطن كان يخشى ان يذكر حزب الاستقلال لان كثير من الناس قد ظلموا وقتلو يسبب هاد الحزب وكانت تصفيت حسابات بعد الاستقلال حتي كان الناس يخافون من المخربين في حزب الاستقلال كان يذكر لي ابي يذكر لي اناسا يعرفهم فلان عذب فلان مات في السجن فلان لم يذهر وكثير من الجرائم ارتكبت بسبب هاذ الحزب
    اما المرحوم ان كان علي علم بهاذ الجرائم ام لا ان كان علي علم ما ذا سنيميه وكم من واحد اخذو له ارضه وماله بتهمة انه خائن وكل هاذا تصفيت حسابات

  • محمد المانيا
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:34

    علال الفاسي و حزب الاستقلال هم من استعمروا المغرب بعد ما خرجت فرنسا. و تقاسموا الغنيمة. القليل من اهل فاس من رفعوا السلاح ضد المستعمر الفرنسي.

  • تايكة غرماد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:39

    من خدع المغاربة وتواطء مع المستعمر وبعده سلطة التحكم وافسد الانطلاقة الجيدة نحو دولة الحق والقانون والمؤسسات بعد الاستقلال المزعوم وفرط في الاراضي من جهة الشرق ومن سهل لانذاب الاستعمار الاستلاء على ثروات البلد ومن جعل المستعمر يخرج من النافذة ويدخل من الباب .

  • واحد قديم
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:39

    ظلمه خونة عهد الإستقلال العنصريين الجهل بعد أن ظلمةُ المستعمر بنفيه وإبعاده عن محيط المقاومة، كان رحمه الله رجلا ذكياً ذو ثقافة أكاديمية عالية وفقيها متمكن من علوم الدين والدنيا وسياسي مأثر لذا قرر ليوطي نفيه قبل أن ينفي السلطان نفسه.

  • محمدين
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:51

    أفكار علال الفاسي وتدخلاته في مناحي الحياة السياسية الغير واقعية جعلت المغرب يتأخر عشرات السنين

  • غيور
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:54

    للاسف الشديد علال رحمه الله الوطني الغيور حاربه الشيوعيين الاشتراكيين المتشددين بل حاربوا كافة الشعب المغربي ولولا إرادة الله وقوة الحسن الثاني لكان المغاربة اليوم في خبر كان .
    فاللهم من أراد بهذا البلد الآمن شرا فاجعل كيده في نحره

  • tahiritabite
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:55

    علال الفاسي مفكر مغربي مجدد،ولو لم يشغله النضال ضد الاستعمار لكان مثل ابن خلدون ….

  • XRéseau
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:02

    رحمة الله عليه كان مشرفا للمغرب
    لكنه ظلم بسبب السياسة
    واليوم تحرك المتطرفون الأمازيغيون الذين صنعهم ليوطي ليأكلوا لحمه وهو ميت
    رحمة الله عليه كان مفكرا كبيرا

  • بالاك
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:24

    مامعنى ان تضع صورة لزعيم لعب دورا مهما في فترة ما وانتهت لكي تمجده وتدكر بمناقبه .فقد يكون الامر محمودا ادا عرفنا كيف نضع الشخص في سياق التاريخ والا دخلنا في الاجترار وكاننا نريد دائما ان نكرر ما عاشه اباؤنا من واقع مرير ارتبط بما خلفه الاستعمار من مشاكل ولكن اين هم رجال اليوم الدين يجب عليهم ان يلعبوا دورهم في الفترة الحالية .ان الكتابة التي تجتر التاريخ والتي لا تسائل الحاضر تلوك الواقع تلويكا لكي يبقى محاصرا في اللحظة التي ينتفع فيها اشخاص ويبقى اخرون يقرأون امجادا ولدت واقعا لم ينتفع به الكل هدا هو حزب الاستقلال والطامة الكبرى ان هدا الحزب انتهى بعد حصول المغرب على استقلاله -الله اكثر خيرهم وكفى-

  • Abraham
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:31

    تجعلون من الانتهازيين والوصوليين “زعماء!!!؟

  • jamil
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:57

    الصراحة ما زعيم ما والو ما عمرو كان شي فاسي زعيم جيش التحرير انطلق من الريف فاش كانو الرجال ل عندهوم غيرة على وطنهم

  • مهتم جدا
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:07

    ولم يتم دائما تجاهل المناضل والمفكر والفقيه سيدي محمد بن الحسن الوزاني وقد عاش في نفس فترة علال الفاسي واعطى الكثير للوطنية وكان رائدا وزعيما في مواجهة الاستعمار ثم علما بارزا في تشكيل الخريطة السياسية والحزبية في البلاد .

  • مواطن
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:14

    ليس فكر علال الفاسي هو من ظلم ( بطمة فوق الظاص )
    انما فكره هو من ظلم الأمازيغ و العروبية .
    و أتى بفكرة العروبة والاسلام لزرع
    البلبلة بين المواطنين و العنصرية ضد الأمازيغ .
    ان تسميته بالزعيم ليست في محلها لان الزعماء هم من يقدون شعوبهم إلى الحرية و الديموقراطية و العدالة الاجتماعية دون عنصرية عرقية .
    ف الملك محمد الخامس هو احق بالزعامة .

  • خالد الغريب
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:41

    ما أحوجنا إلى رجال مثل علال الفاسي رحمة الله عليه. كان مبدأه قل آمنت بالله ثم استقم.
    و في الليلة الظلماء يفتقد البدر

  • علال الفاسي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:49

    كان اصلاحيا يناضل في نطاق الشرعية فكان ملكيا دستوريا ولقد اعترف له الحسن الثاني بذلك فحضر جنازته تكريما لروحه.
    لم يكن ثوريا ولا تقدميا ولم يستورد فكره من الايديولوجيات الغربية بل بقي مرتبطا بالثقافة المغربية الإسلامية الاصيلة و فقه مالك وعقيدة الأشعري وطريقة الجنيد.
    هو صاحب الاناشيد الحماسية زمن النضال ضد تسلط ادارة الحماية.
    منها : يا ملك المغرب
    يا ابن عدنان الاب
    عرش مجد خالد ماجد عن ماجد
    قد بناه الاولون في شموخ الملك
    محن لا نبغي به معزلا عن حزبه

  • الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:58

    وماخفي اعضم وجوه العار الدين يشجعون على ابقاء الجهل في المجتمع اصبح أبطال

  • tanger
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:26

    il a laissé tomber Abdelkarim Katabi en Egypte puis il rejoins la négociation d’Aix-les- bains pour récupère sa part du gâteau.. tous les personnes qui dirigent le Maroc sont arrivé au pouvoir soit par ‘Aix-les- bains, amitié de France, mariages amitié du roi . vous allez dire outamani et binkiran et ramide sont juste des agents secret de régime . ils travaillent encore les intérêts de la régime . la preuve bikiran il est arrivé au pouvoir pour protéger les crocodiles comme il dit et outmani il fait rein il n’est même pas capable de tenir a ce qu’il dit sur israel depuis son premier jours comme étudiant à l’université et dirige rein juste est ce que on va faire la prière de tarawih ou non

  • سي علال
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:45

    من أعظم المفكرين المغاربة .تعرض كثيرا للظلم لانه انسان راقي و مثقف.فاس و اهلها لم يكونو يحتاجو لعلال الفاسي لتقلد المناصب لان اصلا فاس كانت هي عاصمة الحضارة و العلم و كانو سابقين سكان المغرب الاخرين.

  • Sniper
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:53

    انكم تمجدون من لا مجد له هذا الشخص كان يحضر بدار بريشة من اجل تعذيب بل وقطع رووس المناوئين

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:11

    هناك مقولة مشهورة أو مثل تقول (بقر علال)كان يطلقها عائلات الذوات على العروبيين والأمازيغ المغاربة و علال الفاسي هو عنصري من ناصيته إلى مخمصيه كان أول من عارضة اللغة الأمازيغية و هو لم يكن بطل بل الأبطال هم الأمازيغ الذين حاربوا وضحوا بأنفسهم أما علال الفاسي إنتقل من الغابون إلى مصر
    لن نسمع لمثل هؤلاء المداحين سبب تأخر المغرب هو حزب علال الفاسي

  • ه.م.م/ ي.م.م
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:14

    لا ينكر تضحية الزعيم السياسي الفذ والمفكر الكبير ( علال الفاسي ) الا جاهل أو مداهن

  • علي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:21

    اخطاء علال_الفاسي
    بعض اخطائه في حق الشعب بصفة عامة والامازيغ بصفة خاصة التي لازالت أثارها يتخبط فيها الشعب لحد الان.
    * علال الفاسي كان يتجول في المدارس خصوصا في الاطلس بعد الاستقلال يطلب من التلاميذ بترك الدراسة والالتحاق باسرهم لمساعدة الآباء في الحقول والفلاحة ,وإن كان لابد فليسمح بفرد واحد فقط لمتابعة التمدرس..(في ثانوية ابن نصير بخميسات عبرو عن سخطهم وعدم الرضا باستهجان وتصفير اثناء زيارته.
    * علال الفاسي كان يعمل جاهدا من اجل اتكوين طبقية اجتماعية وكان من اشهر مقولاته ( هذا امير و هذا امير ف من سيسوق الحمير)
    *علال الفاسي.. من اكبر المنافقين كان يلبس اللباس العسكري رغم أنه لم يطلق رصاصة وحدة ضد فرنسا ويلبس لباس الديني في الحفلات الدينية ليتاجر في الدين و لجلب المتعاطفين له بالدين .
    * علال الفاسي صنع لنا تاريخا مزورا في المدارس و المساجد والجامعات ….حتى اصبح المواطن المغربي يظن نفسه عربيا .
    * علال الفاسي صاحب مقولة “كن المشكل الكبير: كيف يمكن جلاء البربر؟”
    * علال الفاسي ترك كرهه الدفين من الامازيغ .

  • محمد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:00

    كيف يكون عالما مجددا و دماء العشرات و المئات في رقبته إلى يوم الدين . حيث ثبتت زيارته للمعتقلات و حضوره تعذيب المناضلين . شهداء معتقل دار بريشة بتطوان… و سائر المعتقلات بالمغرب ..لقد أزهق هذا الحزب أرواح آلاف الشهداء بعد الاستقلال من أجل التفرد بالسلطة

  • حميدو
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:57

    زعيمنا سياسي
    سيدي علال الفاسي
    هذا النشيد كنا نردده إبان انتفاضة المغاربة ضد المستعمر الفرنسي
    وكان هناك حزب الإستقلال وحزب الشورى
    ولكن الغريب في الأمر أن السلطات في البوادي والقرى كانت تطلب من السكان التبرع بالصوف لفائدة سيدي علال الفاسي

  • من مراكش
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 00:15

    التاريخ هو الوحيد الذي ينصف مثل هؤلاء العباقرة وليس أراء من هب ودب.شخصيا فخور جدا أن عنواني الشخصي يحمل هذا الأسم.

  • Aboualyasm
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 05:47

    شكرا للاستاذ العلوي.لقد نجح ان يبين للقارء العادي ان علال الفاسي المفكر،العالم،الوطني الغيور ومخترع الانسنة والنقد الذاتي،يمكن ان ترصد له بحوث جامعية للدكتوراه وكل ذلك من ذون ذكر كلمة حزب الاستقلال.
    كان المرحوم والدي من ذوي الميولات مع حزب الشورى ،ولكنه ما فتيء يبين لي عظمة هذا المفكر الذي كان سابقا لوقته في المغرب انذاك.لا تنس يا ولدي ان تفرق بين قبعتي علال الفاسي..هكذا كان يقول .
    فهل كانت غلطته انه لم يقم بتمرير رءاسة الحزب لشخص اخر كبوستة،اليازيدي،بنعبد الجليل..مثلا ؟
    وهل نفس التساؤل يمكن طرحه فيما يخص الثوري لنبركة،لو بقي حيا،مع بوعبيد ؟
    رحمهم الله جميعا.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم