الزَّمْزمِي: الحلُّ الوَحِيدُ لمُشْكِلة الجِنْس هُو مُمَارَسَةُ العَادَة السِّرِّية

الزَّمْزمِي: الحلُّ الوَحِيدُ لمُشْكِلة الجِنْس هُو مُمَارَسَةُ العَادَة السِّرِّية
الخميس 19 يوليوز 2012 - 04:48

ما رأيكم في مسألة الحرية الجنسية بعد أن استأثرت بنصيب غير يسير من النقاش مؤخراً؟

يتعلق الأمر بحفنة من الأشخاص الذين يعرضون أجسادهم عاريةً دون أي احترام للمجتمع الذي يعيشون فيه، والذي يرغبون في تحديه. وهو لأمر مرفوض في أي مجتمع مسلم، ومجتمعنا لا يقبلهُ أيضاً. كما أن الشعب المغربي يرفض هذا النوع من الحرية لأنَّ لديه قيمه وكرامته.

لكن المسألة مجرد نقاش، وهؤلاء الأشخاص يعبرون عن آرائهم، فهل يدخل ذلك ضمن باب الحرام أيضاً؟

نحن نقبل الخوض في المواضيع والقضايا الجديرة بأن تكون حقاً موضع نقاش، وعليه لا يمكن أن نجادل في قضية محسومة منذ أمدٍ طويل. فمرجعنا في المغرب، وهو بلد مسلم، هو الإسلام. والدين الإسلامي هو الذي يحدد تصرفاتنا وأفعالنا. ومن غير المقبول الحديث عن حرية جنسية كما لا يتعين الخوض في أمرها، إذ لا جدال في المحرمات.

لكن الحقيقة تقول عكس ذلك، فالعلاقات الجنسية خارج إطار الزواج في أوجها سواء شئنا أم أبينا؟

ظلت العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج حاصلة على الدوام بكل تأكيد، حتى في عصر النبي. لكن الاعتراف بحقيقة مفروضة علينا شيءٌ، والقبول بها شيءٌ آخر. كالخمر والمخدرات، وإذا كانت إقامة علاقات جنسية دون أية حدود تصرفاً انحرافياً، فإن شرعنة الممارسة جريمة في حد ذاتها.

وما العَمَلُ إذن؟

نعيش اليوم في عصر كل ما فيه يدفعُ الشباب إلى إقامة علاقات جنسية خارج إطار الزواج. وبناءً عليه فإن العادة السرية حلٌّ مؤقت للمسلمات والمسلمين الشباب ريثما يتزوجون.

وجدير بالذكر أن لإحلال العادة السرية مقصداً دينياً وهو تجنيب ارتكاب المعصية الكبرى، ونفس القاعدة تم تبنيهاَ من قبل الإمام مالك.

‫تعليقات الزوار

99
  • from Brussels
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 05:44

    mm si ça devient halal des fois, c pas suffisant, il faut plutôt encourager les gens à remplir leurs temps libre par des activités, sportives, culturelles, religieuses…etc et baisser les regards et pleurer implorer son Seigneur pour q cette chaleur se calme jusqu'au mariage

  • شاب مغربي
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 05:55

    سيطل علينا المتزوجون و يسبدأون بالتبجج و سب الزمزمي و القول بأنه مجنون ، أنا لست من أتباع الزمزمي لكن أنا كشاب مغربي في الحادية و العشرين من عمري أحس أني أعيش في مجتمع يعاني من انفصام في الشخصية، أنا كشاب لا يمكنني الزواج لأني لازلت أدرس ، كيف سأصبر على شهوتي الجنسية وأنا في هذا السن ؟؟ هل يجب أن أصوم الدهر كله ؟ هذا أراه مستحيل يعني الزنا بالنسبة لي هي الحل و إذا كنت على خطأ أعطوني أنتم الجواب بارك الله لي فيكم

  • مزااجي
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 06:10

    ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (29) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (30) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ )
    الاستنمناء محرم لدى عموم المسلمين
    استغرب لماذا الزمزمي يصر على مخالفه الامه التي اتفقت على حرمته وطالما انهم اجمعوا معناته لتوافر الادله القاطعه
    ثم كيف يرخص للشباب فعل ذلك وهى عليها من المضارات الشي الكثير وقد اظهرت دراسه العام الفائت ان كثرت ممارسه العاده السريه تسبب باسكتات القلبيه وبما انه رخص فسيندفع الشباب لانه حلال
    عدا ان العاده السريه تفقد الفتاه عذريتها مما يسبب لها المشاكل التي تصل غالبا لطلاق
    ويتسبب للشاب سرعه القذف بعد الزواج واغلبيتهم يخجلون الذهاب للاطباء
    اما الحل هو حديث الرسول عليه الصلاة والسلام :" يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج , ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء )
    وغض البصر وعدم مشاهدت الافلام والكليبات لاسيما الخليعه
    ويشغل نفسه بالطاعات
    فالجنه عروس مهرها قهر النفوس
    ففي الجنه اجمل من جميع ملذات الدنيا

  • بســمــة الريــــف الـــريفية
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 06:20

    سؤال لطالما حيرني و لم أجد له جوابا , أتمنى ان تجيبتي عنه يا زمزمي علك تريحني فتضع حدا لحيرتي هاته ؟؟
    ما هي مرجعيــــتك ؟؟ وعلى ماذا أو على من تعتمد في فتاواك ؟
    حسب معرفتي أن استنباط الأحكام يكون أولا من القران ثم من السنة و بعدها تأتي أصول أخرى تختلف باختلاف كل مذهب و بما أننا مالكيون فان ما يأتي بعد الأصلين الأولين – و اللذين اجتمع عليهما الأئمة الأربعة – هو: عمل أهل المدينة ثم قول الصحابي الى اخره , لنفترض جدلا انك تتبع المذهب الشافعي , الأصل الثالث للامام الشافعي هو الاجماع , واني لأظنك يا شيخ قد اخترعت مذهبا جديدا قفزت به على الكتاب و السنة و عمل الصحابة و الاجماع الى شيء اخر اسمه الابــــداع , فوالله ما ابتكرت و لا اخترعت و لا أبدعت , وما لكلام من هم أفقه منك أنصت واستمعت , و اني و الله لأرى أنك لدين الله بعت وضيعت, فما تعليقك على حديث النبي صلى الله عليه وسلم حين قال للشاب الذي أتاه و كله لهفة لممارسة الزنا : أترضاه لأمك؟ أترضاه لابنتك ؟لأختك؟ لعمتك؟ لخالتك ؟ فوضع يده عليه ، وقال : اللهم ! اغفر ذنبه ، وطهر قلبه ، وحصن فرجه . فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء…..(يتبع)

  • الزروالي
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 07:22

    هناك حل أخر أعتبره مثاليا ولعل الشيخ الزمزمي يعلمه جيدا لكنه لم يمتلك الجرأة الكافيــة للبوح به ويتمثل هذا الحل في اقامة أسواق للنخاسة لبيع وشراء الاماء والعبيــد كما كان يفعل سلفنا الصالح رضوان الله عليــهم مع العلم أن ايات ملك اليمين ونكاح السبايا ( الذي هو بالمناسبة علاقة جنسية خارج اطار الزواج لكنها حلال في الاسلام ) مع العلم أنها لم تنسخ بأيات بعدها بل دخول الاستعمار الى المغرب هو الذي أوقف المتاجرة في الرق فلماذا لا نقتدي بكلام رب العالميــن هل تخجلون من دينكم ؟؟

  • أبو نزار
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 07:25

    ما هذه التفاهات من المواضع يوم واحد قبل شهر رمضان العظيم!!!!!!
    أهكذا يكون الاستقبال؟ أهكذا سيتوب المسلم؟ احترموا من فضلكم هذا الشهر و أبعدوا عنا الخوض في هكذا مواضيع.
    رمضان مبارك على كل المسلمين
    انشري يا هيسبريس

  • thumbs up
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 07:28

    vous allez dire qu'il raconte des conneries???
    moi je suis un jeune mec qui vit dans ce pays qui dit être (musulman) où on voit chaque jour des filles presque nue partout , alors comment voulez vous qu'on tombe pas dans le péché si on fait pas ce qui vien de dire ce monsieur
    !!!

  • وحدة مقلقة!
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 08:04

    لماذا تتعكرون صفونا بهذا الشيخ المثير للجدل؟

    على كل حال سأرد عليه كلامه بالتالي:

    (ظلت العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج حاصلة على الدوام بكل تأكيد، حتى في عصر النبي…..) ذكر المصطفى عليه أفضل الصلوات ولم يصل عليه:

    1. قالوا يارسول الله (صلى الله عليه وسلم) من هو البخيل قال البخيل الذي اذا ذكرت عنده ولم يصلي علي ..

    ( اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين )

    2. قال عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-: دخلت مع علقمة الأسود على عبد الله ، فقال عبد الله: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم شبابا لا نجد فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( يا معشر الشباب، من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم….)).رواه البخاري في صحيحه 5066 ..

    "ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا"

  • youssef
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 09:08

    ca peut etre une solution Monsieur zamzami, mais ca detruit le corps, le cerveau et la croyance. Patience jeune hommes & filles , vous serez marié un jour.

  • salassib alaouin
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 09:28

    يا مؤمن بل يا مسلم دع التفكير في عقلك
    لا تقل أبدا قولا فطيرا
    إلا قد تصير بالحماقة شهيرا
    تقعد يومها مهموما حسيرا
    و يحاسبك الغفور حسابا عسيرا
    لا تجاهر إن أبتليت بخطإ او معصية تجهيرا
    دع الشباب لأقوال الرسول صل الله عليه وسلم تسليما تشكر شكرا كثيرا
    يا معشر الشباب من إستطاع منكم الباءة فليتزوج مشكورا
    و الباءة هي بخاصة القدرة على النكاح
    و هي تعرف عند الرغبة في الجماع الملحة و عند القدرة على الإنتشار
    بالأمس قيل من ماتت زوجته يجوز نكحها قبل الدفن . هلا كان القائل بصيرا
    كم سنة تعمر تعميرا
    أنت اليوم ميت-بتشديد الياء -و غدا في القبر ميتا -الميم غير مضعفة- فما عساك تقول الرحمان الرحيم .انتبه فالنار تسعر تسعيرا و يوم الحشر قد تحشر إليها تحشيرا
    أحبك , أحب أن أرى اجتهادك إن كان ولابد خميرا
    من اليوم لا تجعله فطيرا
    و عند غير المعرفة قل الله أعلم تقدر تقديرا
    فشكري إليك و تقديري إليك تقديرا
    عساك تكون خيرا غدا مني فكبر الله تكبيرا

  • passant
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 09:37

    السي الزمزمي بدا تايبالي منطقي فكلامو ههههه عجبني فاش قال : الاعتراف بحقيقة مفروضة علينا شيءٌ، والقبول بها شيءٌ آخر.

  • حسن١١٨
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 09:40

    لا يمكن أن تحل العادة السرية محل النصف الثاني لأي إنسان،بغظ النظر عن كونها حلال أو حرام،الإنسان كرمه الله بالعقل وميزه عن سائر المخلوقات واستخلفه في الأرض فكيف ، يهين نفسه ويكتفي بالعادة السريه التي لا تسمن ولا تغن من جوع الشهوة الجامحة التي ابتلي بها البشر وكل كائن حي من ذكر وأنثى ، علينا أن نعترف أننا أنانيون في هذا الوطن للاغنياء ما لذ وطاب من النساء وللفقراء العادة السرية ،وصفة جاهزة ل 20مليون شاب وشابه عاطلين فقراء مهمشين ، عوض التفكير في خلق مناصب شغل للشباب كي يستطيع الباءه ويتزوج يقولون له سير عملك ش وصله عاده سريه الله يهدي ش علماء،كي يقولون كلمة حق أو يصمتوا.

  • said
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 11:07

    العادة السرية حرام ولايجوز لأي أحد كيف ماكان أن يحلها.فالحرام يبقى حراما.

  • Moroccan girl
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 11:18

    أجيبك يا زمزمي بما جاء على لسانك وأتمنى أن تستوعبه بقلبك" نحن نقبل الخوض في المواضيع والقضايا الجديرة بأن تكون حقاً موضع نقاش، وعليه لا يمكن أن نجادل في قضية محسومة منذ أمدٍ طويل. فمرجعنا في المغرب، وهو بلد مسلم، هو الإسلام. والدين الإسلامي هو الذي يحدد تصرفاتنا وأفعالنا"

  • على خطى الزمزمي
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 11:21

    اش هاد العنوان يا صاحبنا الزمزمي الا تعلم انها _ اي العادة السرية _ كتخوي الركابي اش من حل هادا و مقلتيش يا ودي المومياءات الاصطناعية موجودا و ياك غي الميكة او لا لا كلها يدير فجيبو شمبريرة بلاصة الشمبوان او لا لا

  • سودانى خريج جامعة الحسن 2
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 11:25

    السلام عليكم ورحمة الله،
    قيل "ان لحوم العلماء مسمومه" والشيخ الزمزمى عُرف انه عالم بالنسبه لى بالتواتر وعليه لا اود ان اجهر برد فعلى من قوله " بان العاده……." ولا اود الخلاف معه حول هل هذه الافعال من المباح او الحرام او الجائز بقدر الضروره…. لانى ليس بمفتى. ولكن لا اظن ان ممارسه هذه الافعال للذكور او الإناث يتعتبر الحل الامثل شرعاً وفقاً . اين الحلول الاخُر مثل تخفيض سن الزواج اجتماعاً وقانونياً، تيسير المهور، الزواج الجماعى المدعوم من الدوله والمُجتمع ،التعدد، الصوم ، التعفف …..
    يا شيخى الجليل ارجو الابتعاد عن الاعلام والاعلاميين هذه القبيله تحدث معها بحذر او لا تتحدث.
    والله المستعان

  • عبد الرحيم
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 11:36

    امالك اسي زمزمي مع العادة السرية ??
    والله الا حولتي الاسلام الى حريرة !!
    دابا راه العالم الغربي كيضحك علينا الناس كيستفتوا على سوريا و فلسطين وانت جالس هنيا ! مع الخزووو !!
    والله الا المغاربة تبرؤو منك !!
    لا حول ولا قوة الا بالله !!

  • احمد عباس
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 11:40

    لست عالما دينيا ،لاناقش الزمزماني… .لكن منطقيا ،وبناء على اجتهادات العلماء الحقيقيين فانه لا يمكن اشهار العادة السرية كبديل للعلاقات الجنسية الشرعية ،لما يترتب لهذه العادة من تاثير نفسي على ممارسها كونه لا يلبي لذته الا في هذه 'الافة' ولو تزوج باحسن حسناوات العالم ….
    و ان الرسول صلى الله عليه و سلم دعا الى الصيام لمن لا يستطيع الزواج … لكن الزمزماني فضل العادة السرية و اشهرها … الم يحين الوقت ليفتي في لكريمة ديالو … ويفتي كذلك قي الظلم و الجور الذي يعيشه الفقراء ….
    انصحه بان يشتري الصابون بوفرة لذويه الذين لا يستطيعون الزواج ..حتى لا يؤذون اجهزتهم التناسلية ….اللهم احفظ من نحب من هذه الافة …اللهم يسر لشبابنا الزواج …واعن من لا يستطيع الباءة على الصوم …امين يا مجيب الدعاء…

  • علال
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 11:42

    أرى الفقيه الزمزمي أصبح متخصصا في فتاوى الجنس…………..

    يالسي عبد الباري خصك تتزوج ولا عندك عقدة مع الجنس…………

    نريد فتوى عاجلة في المأذونيات ومن يأخذها ومن يستحقها ومن لا يستحقها…..

    نريد فتوى في أخذ المال العام وسرقة عرق جبين الفقراء وفتوى في غلاء العقار والربا والمعاملات والغش والإجهاض والاحتجاج أمام البرلمان ….ووووووووووو

    كثيرة هي الأسئلة في مجتمعنا نريد من علمائنا كشف الستار عنها

    أما هذه الفتاوى من قبيل العدة السرية وووووووووووو
    فلا نحتاجها في مثل هذه الظروف

  • 36°
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 11:50

    سيعود الإسلام غريبا إذن لا تعليق
    هد بديع زمزماني فقد صوابه ،الحمد لله نهاري لم يعد يتكلم وربما رحل وإلا …..؟؟نحن نهاريين مكانك لا تخف ،
    نحن ندعو الله يهدي الشباب للزواج وهو يدعو لضياع بناتنا ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • مواطن بسيط
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 11:59

    حل طبيعي، لكن الي متى سأظل أمارس العادة السرية و قد بلغت من الكبر عتيا، أنا الان عمري36سنة و لم أجد بعد زوجة المستقبل.

  • ياسين ياسين
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:02

    أطرح الموضوع التالي للنقاش ، ماذا لو كان الحل لأزمة شبابنا اليوم حول الجنس والرغبة في إشباع الحاجة الطبيعية ، بدل ممارسة العادة السرية بالحمام أو داخل المطبخ ، أن يتم الحل بزواج المتعة الذي ذهب إليه الشيعة ، وقد استدلوا على ذلك بالكتاب والسنة وأفعال الصحابة الكرام . والله أعلم .

  • إبراهيم
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:05

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    وأين الحل النبوي من كل هذا ؟ أليس الصوم وسيلة ؟
    الذي يخاف الله يبتعد عن الزنا ويترفع عن هذه العادة السرية ووالله إن الصوم لهو أحسن الحلول فصدق الذي لاينطق عن الهوى.
    لاأدري هل فات هذا الحل الشيخ الزمزمي أم أن الصحفي الذي أجرى الحوار قد إختزل الموضوع. فلا أظن أن الشيخ تفوته هذه النقطة دون التطرق إليها ولو بإشارة.
    اللهم ارزقنا العفة والعفاف

  • يونس الناصري
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:09

    الله أكبر، الشيخ يحل ما حرم الله تعالى الذي قال:" فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون" ، اتق الله يا شيخنا العزيز إنك قاب قوسين أو أدنى من مثواك ولازلت تحرجنا بفتاواك المضحكة المبكية.
    اتق الله فإن العلمانيين سيستغلونها فرصة لا تُعوض ليستهزئوا بدين الله والمتدينين، ألا تعلم حال المتربصين بالدين وأهله؟؟؟
    اتق الله وانصح الشباب بالتقوى والخوف من الله عز وجل بدل أن تحل لهم ما حرم الله في كتابه الكريم بذريعة فشو الفتن، وهل خلا يا شيخُ زمان من الفتن والتبرج والباغيات؟؟ فلماذا لم نسمع شيخا على مر التاريخ أحل الاستمناء؟
    الدين بين لمن أراده، والشباب الذين جوزت لهم الاستمناء لا يريدون إلا الزنا والفجور، ومن لايزني فإنه يعرف الاستمناء بنفسه إن أراد فعله، ثم ألا تعلم مضار الاستمناء النفسية والجسدية على الفرد؟؟
    تريد شبابا ضعاف الأجساد والنفوس أكثر مما هم عليه الآن؟
    اتق الله وامر بالتقوى، فإن العاقبة للمتقين.
    اللهم يسر للشباب الزواج الصالح واحفظهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وعلمهم دينك حتى يصلحوا العباد والبلاد آمين.
    ورمضان كريم على هسبريس وقرائها

  • Sincil
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:11

    أخطأت وأضللت ،يجب عليك أن تكثر من هذا الدعاء:
    ((( اللهم ارني الحق حقاً وارزقني اتباعه، وارني الباطل باطلاً وارزقني إجتنابه)))
    الصعب في الأمر أنك لا تدري ماذا تفعل بنفسك

  • badr
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:19

    يا اخي عوض ما تطالب بتيسير الزواج لشباب توجهه لفاحشة اتقي الله في كلامك انك محاسب عليه اولا تعلم ان العدادة السرية كبيرة من الكبائر اللهم لا تاخدنا بما يفعله السفهاء منا يا رب

  • الفتى المسلم
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:21

    بل أعتقد أن الحل الوحيد للخروج من هذه الفتن والمصائب يا زمزمي هو أن تريحنا منك ومن تفاهاتك .

    كل من شم رائحة العلم سيتقين أنه لا علاقة لك لا بتقوى ولا بعلم شرعي

    اتق الله وراجع قوله جل جلاله :"والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون"

  • Musulman
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:36

    la masturbation est la plus facile des choses pour assouvir son besoin sexuel et en tant que musulman et conscient du fait que ma religion l'islam prône la purification de l'âme humaine à travers le Ad-jihad le grand et le petit.
    et dans ce cas j'aurais aimé que Mr. Zemzami ait un point de vue là-dessus en incitant et rappelant les jeunes de la grandeur du Jihad Al-assghar (le minime).
    En effet la réalité marocaine est controversée , tellement controversée qu'on se pose parfois la question de du caractère et le statut musulman de l'Etat marocain.
    On implore tous DIEU le tout puissant et mésicordieux de nous aider et nous soutenir dans nos moment de faiblesses!!

  • علمدار
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:45

    العادة السرية محرمة شرعاً ، و يمكن معرفة ذلك من قول الله عَزَّ و جَلَّ : ﴿ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ .. إن قول الله تعالى " فَمَنِ ابْتَغَى ورَاء ذَلِكَ " في الآية يشمل كل أنواع الاستمتاعات الجنسية الخارجة عن إطار العلاقات الزوجية المشروعة .لاحول ولاقوة الابالله ,اهذا ما تنصح به شباب وشابات المسلمين ونحن على ابواب الشهر المعظم الكريم شهررمضان الكريم!!!? يارويبضة الاتستحيي من خالقك ….حسبنا الله ونعم الوكيل… .ورمضان مبارك للجميع ..

  • nadia oujdia
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:47

    اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك.

    يجب التفكير في برامج فعلية تساعد وتشجع الشباب على الزواج و على الدولة والعلماء وكدا المجتمع المدني تحمل مسؤولياته في هدا الاطار.

  • مصطفى
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:56

    كثرة التعليقات تدل على أهمية الموضوع

  • علاش لا
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:57

    علاش كلكم نايضين ضد السيد راه كلامو معقول واش نمشيو نزنيو او نمارسو العادة السرية عين ماشافت او قلب ما وجع . رغبة نبردوها او صافي شكون فيكم معمرو زعمة ممارس لعادة السرية غير لكان…..

  • عبد
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:02

    ( يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فانه اغض للبصر واحصن للفرج ومن لم يستطيع فعليه الصوم فانه له وجاء).

    العادة السرية ليست حلا وإنما هي سبيل إلى الفاحشة.

    والأفضل هو أن تأمر الناس بما أمرهم به النبي صلى الله عليه وسلم.
    من استطاع الزواج فليتزوج
    من لم يستطع فليصم

    وادع إلى تسهيل الزواج
    تيسير المهور
    نشر فضيلة الزواج توعية الشباب عن المخاطر الدينية في ارتكاب الفاحشة

  • شيخ مهووس
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:10

    أنا شخصيا كشاب مغربي بشهادة الماستر لا وقت لي للتفكير لا في زنى ولا في عادة سرية . أعيش بأمريكا استيقض في الرابعة والنصف صباحا وأعمل من السابع صباحا إلى الثانية بعد الزوال في مطعم و انطلاقا من الثالثة إلى منتصف الليل أسوق تاكسي . أصل إلى منزلي في الواحدة صباحا منهكا ، . الشباب في المغرب لا شغل لهم يمضون يومهم أمام البرلمان أو في المقاهي أو في السيبر من الطبيعي أن يركزون تفكيرهم في أعضائهم التناسلية . وهذا الشيخ المخزني صاحب الكْريمة لا يستحيي بتشجيع الشباب على هذا الأمر . أظن أن هناك من يسخره لإشغال تفكيرهم في ما يجعلهم بدون طاقة إيجابية ويحولهم لبهائم لا يفكرون ولا ينتجون ولا يبدعون .

  • brahm
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:14

    السلام عليكم
    أنا مع الرد رقم 4 للأخت بســمــة الريــــف الـــريفية فلا يعقل لعالم مثل الزمزمي أن يفوته حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم للشاب الذي أتاه يريد رخصة الزنا فرده الرسول إلى رشده ولم يرخص له في العادة السرية
    ولي سِؤال للشيخ الزمزمي لماذا كثرت فتواك في الآونة الأخيرة عن الجنس فقد ؟هل الدين محصور في الجنس ؟ أم أن الإنسان اليوم في أمس الحاجة إلى ما يبعده عن هذه الشهوات الحيوانية

  • abdou
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:16

    فقيه مريــــــــــــــض يستحق الشفقة والعلاج بدل مجادلته في تراهاته

  • masdom
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:17

    لمادا يا شيخنا الكريم ان تضيف الى فتواك وتجيز زواج المثلين هدا افضل

  • avis medical
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:24

    voir les bienfaits de la masturbation de points de vu medical neutre :
    La masturbation, des bienfaits pour la santé !
    La masturbation améliore les performances masculines
    Un homme qui se masturbe régulièrement contrôle mieux, non seulement ses érections, mais aussi son éjaculation.
    La masturbation prévient le cancer de la prostate
    La masturbation diminue le stress
    la masturbation apaise les états de nervosité chez l’homme, comme chez la femme ! Lors de l’orgasme, le cerveau libère des "endomorphines"… Ces hormones, aussi appelées "hormones du plaisir", entraînent un relâchement physique et musculaire. Résultat : on est totalement zen !
    La masturbation améliore le sommeil
    Grâce au plaisir qu’elle génère, la masturbation est un excellent somnifère
    La masturbation soulage la douleur
    et laisser tomber les articles qui n'a aucune base scientifique que vous lisez dans les sites religieus qui biensur ne va faire apparaitre la masturbation que comme mauvaise pour la santé

  • HAFID HAFIDI
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:26

    VRAIMENT JE NE SAIS PLUS RIEN MR ZAMZMI.TU VIS DANS QUEL AGE?EST CE QUE TU CROIS TU VIS DANS LES SIECLES OBSCURS DE L HISTOIRE ?JE VOIS QUE LE SEXE T ENVAHIS BEAUCOUP MON CHER.LE MONDE ARABE ASSI ZAMZMI SE SUBDIVISE A CHAQUE INSTANT PAR DES FORCES INVISIBLES TU VOIS LE MALI LA SYRIE LA LYBIE L EGYPTE LE YEMEN LE BAHREIN LE LIBAN ET TOI TU NE VOIS QUE LE VERGE LE PHALLUS LE VOILE LES CAROTTES LA MASTURBATION.EH ALORS REVEILLE TOI.ESSAIE DE D ABORDER LES PROBLEMES D ACTUALITES LES PROBLEMES DE L EDUCATION DE L EFFRITTEMENT DE LA FAMILLE DU CHOMAGE .ET CESSE DE DISCUTER LES FAUX PROBLEMES .

  • مذنب تائب
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:31

    اكتب لكم الان عدة خطوات ان اتبعتموها سوف تتخلصون منها والى الابد كما حدث مع الذين قبلكم
    1\عدم النوم على البطن
    2\ عدم مشاهدة القنوات الساقطة والتقليل من مشاهدة التلفاز
    3\عدم التفكير في المشاهد والصور الخليعة وحاولو انه عندما يكون تفكيركم في هذه الاشياء ان تفكروا باشياء اخرى وان تشغلوا انفسكم
    4\عدم الجلوس امام الانترنيت بكثرة والانتفاع به
    5 \التشديد على الصلاة والقران
    6\عدم الجلوس في مكان لايوجد فيه احد
    7\قتل اوقات الفراغ وذلك بالرياضة وغيرها
    8\عدم مسك الاعظاء الحساسة والعب بها
    9\ترك اصدقاء السوء لانهم يجعلون الشخص اكثر عرضة لعمل العادة السرية
    10\محاسبة نفسك في حال عملة العادة وذلك بالضرب او الامتناع عن شيء مفضل عندك

    وتذكرو في النهاية أن أي شخص يستطيع عمل هذه العادة الدنيئة ولكن ليس كل شخص يستطيع تركها
    و على الدولة ان تتقي الله في الشباب و توفر لهم فرص العمل حتى يتزوجوا

  • مغربي
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:45

    الحل اسي هو تشغيل الشباب وتزويجهم
    اما كل تلك التراهات فليست سوى غربال تخفون به شمس الحقيقة

  • الحقيقة
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:46

    الانسان هو عبارة عن مجموعة من الغرائز الفطرية و منها الغريزة الجنسية… فالانسان يمكن ان يتحكم في غرائزه ,لكنه لا يستطيع تجاهلها مهما حاول. لذلك تتولد لدى الشخص تلك الرغبة في تفريغ تلك الغريزة مما قد يدفع ببعض الاشخاص الى اقامة علاقات غير شرعية .ان الرسول صل الله عليه و سلم حث على الزواج لمن توفرت له الظروف المواتية لذلك قال :" من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج". اما الله سبحانه و تعالى فقال في كتابه العزيز "وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله لذلك". فمن لم يستطع الزواج فليستعفف, اما من احس انه على وشك الوقوع في ارتكاب معصية فمن الاحسن ان يتجنبها بتلك الطريقة (الاستمناء) لتفريغ غريزته, فذلك اهون من ان يقع في الزنا. العادة السرية ليست الحل كما جاء في توضيحات الزمزمي المثيرة للجدل لما لها من عواقب سلبية على الصحة و النفس ,لكنها قد تمنع نسبيا الوقوع في المعصية. الزواج هو الحل الوحيد و للابتعاد عن ما حرمه الله تعالى .

  • amjad
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:46

    أقترح حلا، ليبيحوا العقد على اليد و التزوج بها؛ و ليكن المهر، دهنا مرطبا أو علبة صابون !

  • loujdi
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:51

    La seule vraie solution a ce problème est de libéraliser le sexe, les marocains doivent pouvoir vivre des relations sexuels entre majeurs consentants. C’est la seule solution qui peut équilibrer la société, le sexe scientifiquement prouvé détends les gens il les déstresse et les rends plus heureux … quand on manque de sexe c’est l’effet inverse qu’on va avoir : frustration, stresse, vie anxieuse. Dire un jeune homme de 20, 21, 27 ans célibataire qu’il doit se contenter de masturbation ou de jeuner comme disent ici quelques uns c’est vraiment se foutre de sa gueule, vous ne manquez pas de culot pour faire de l’hypocrisie de la sorte !

  • Lila
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:57

    M. ZEMZMI veut légaliser la masturbation, un autre intervenant rêve du retour de l'esclavage. Quelle pitié ! J'aimerais juste préciser que les relations sexuelles sont de l'amour, de la tentresse, de la compagnie, bref de l'humanisme. Vivre une expérience amoureuse avant le mariage permet de connaître l'autre et de préparer un projet de vie commun. Le problème de l'enfantement est réglé maintenant avec la contraception.
    Le sous-développement est la pauvreté intellectuelle, matérielle, et affective.

  • ssssimo
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 14:06

    الحل هو شي ًكريمةً وليس العادة السرية….

  • ابراهيم
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 14:16

    اولا انا لست مع ولا ضد الشيخ الزمزمي.
    لكن كيفما كان الحال احترام الامام واجب علينا جميعا سواء كنا معه او ضده.
    اتحدى كل اصحاب الاجوبة اعلاه و اسفله ذكور و اناث انهم لم يمارسو العادة السرية من قبل، وإن لم يسبق لأحد ممارستها فليعلم أنه ليس انسانا طبيعيا.
    وجوابا للذين يقولون أن الصوم هو الحل. إذن يجب على جميع غير المتزوجين الصوم طول فترة عزوبيتهم التي بالمناسبة يمكن أن تتعدى عشرين سنة. وإن كان كذلك، أي الصوم هو الحل، فماذا عن الليل لان العادة السرية لايمارسها الانسان إلا إذا كان في خلوة وظلمة.
    هناك أناس يقولون أن الرياضة هي الحل، لكن أنا أقول أن الرياضة تزيد من القوة الجنسية، وقد تبت هذا علميا و عمليا.
    اذن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو، ما العمل؟ 
    أعطونا حلا فوريا.

  • بويبلان
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 14:21

    أفضل حل لهذه الغريزة الجياشة هو الزواج.فلماذا لا نييسر أمورنا بتجنب الأصفاد التي تكبل كل مقبل على الزواج ،وتجعله يستحسن الحرام عن الحلال .فمطالب الزوجة تقلل من فرص زواجها .وصعوبة الحياة تجعل الرجل يخاف ولوج العلاقة الشرعية المقدسة.ولعل هذه الإشكالية تقتضي معالجة شاملة ،لأن الزواج يحيلنا على ضرورة العمل.والعمل يفرض على الدولة مساعدة الشباب على توفير دخل قار سواء من وظائف عمومية أو خاصة ،وكذا مشاريع شخصية ..فالمغرب يا زمزمي محتاج إلى رجال أقوياء ،يساهمون في تشييد وطنهم وليس إلى أشباه رجال يفرغون قواهم بالعادة السرية.

  • الأستاذ :التقي
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 14:21

    إنني أطالع للسيد الزمزمي فتاويه منذ التسعينيات القرن الماضي المنشورة على صفحات الرايا ثم التجديد ثم كتابه الذي قدم له الدكتور يوسف القرضاوي وأراها أنها واقعية و لا يتكلم من فراغ وفقك الله وسدد خطاك والسلام عليكم ورحمة الله

  • البشير
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 14:33

    من أين اخترعت هذه الفتوى يا زمزمي تحل ممارسة العادة السرية وتقول بأنها مرجعية الامام مالك . اعلم بأن لا فرق بينها وبين الزنى كانت قد ظهرت في قوم لوط وانك بعلم ما حل فيهم من عذاب الله . فاستغفر ربك قبل أن يحل عليك غضبه . أنصحك وأنت ما بلغت فيه من العمر أن تقضي أيامك التي بقت لك في هذه الدنيا في الاستغفار عسى أن يغفر لك الله واترك مسألة الفتوى لأهلها فانك لست أهلا لها …

  • هشام المغربي
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 14:45

    في هده الحالة انا مع الزمزمي بالنسبة لموضوع العادة السرية انا شاب ابلغ من العمر 34سنة ظروفي المادية لاتسمح لي بالزواج وتكوين اسرة ولكن اخترت ممارسة العادة السرية الى درجة الادمان للتخفيف عن الشهوة وتجنب الزنا والتنقل بين احضان العاهرات في اوكار الدعارة لما في دلك معصية الله وانتشار للامراض الجنسية وتبقي العادة السرية هي المتنفس الوحيد بالنسبة للاشخاص الغير قادرين ماديا على الزواج وتكوين اسرة رغم ماقيل عن اخطار هده العادة انها تسبب العجز الجنسي وسرعة القدف لايمكننا ابد الاستغناء عنها الا بالزواج

  • al-alwani
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 14:48

    هل الزمزمي يريد أن يقول شيئا ؟
    نعم. هو يفهم جيدا أن من يسأل ينتظر من الزمزمي فتوى تبيح الزنا..وهذا غير مقبول ولا ممكن.
    إذن، عندما يقول ممارسة العادة وكأنه يقول " لماذا تسألوني يا شباب وأنتم تعرفون جيدا أنكم تستطيعون الحيث مع الشابات..وتعرفون كل شيء..
    تنتظرون من الزمزمي أن يقول لكم هناك دعارة افقضوا حاجتكم..هذا لن يكون..مادام باب الزواج مفتوح…فمن شعر بشيء والزمزمي يقول بالعادة السرية..أمامه الحرام والحلال..فليختر إلي يريحو أو يدبحو

  • recos
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 14:57

    الم تلاحضوا اخواني ان هذا شخص حاشى ان يسمى شيخ لايجد شيئا يفتي فيه سوى المواضيع الجنسية و ان دل هذا على شيئ فهويدل على انه يعاني كبت جنسي وان اجاز شيئ فهو يجيزه على نفسه كذلك

  • متتبع و مصلح
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 15:00

    انا اقترح حلا حضاريا وهو الحب
    وهو حل يعرفه المجتمع المغربي بحيث اينما وليت وجهك تجد الاحبة ،وادعو شبابنا الى التشبث بالحب واحترام بعضهم البعض ،فهو سلوك حضاري لا يمكن ان يفهمه الذين يدعون الى العادة السرية،فالحب الحقيقي دائما ينتهي بالزواج

  • لحسن
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 15:07

    اتقي الله في نفسك يالزمزمي تدكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم حين قال للشاب الذي أتاه و كله لهفة لممارسة الزنا : أترضاه لأمك؟ أترضاه لابنتك …. لأختك… لعمتك… لخالتك قال لا فوضع يده عليه وقال : اللهم اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصن فرجه…. فلم يكن بعد ذلك الفتى لي يلتفت إلى شيء ابدا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كدب علي كدبتا فل يتبوء مقعده من النار….للهم صلي وسلم على نبينا محمد …. صلو عليه 10 مرات ………………………….هؤلاء اصحاب شهوات الله اكفنا شرهم

  • jammali
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 15:10

    عليك من الله ماتستحق أتدري بذلك ستأخذ ذنب كل من يعمل بفتواك كيف سيكون حال الشباب في حال غرقهم في هذه الآفة أظن أنه يجب عليك أن تبحث عن مهنة أخرى أو خلي عليك الدين في التقار مازال مابغيتيش تحشم أنت جاهل إذا كنت داعيا فادع إلى التوحيد واتق الله فأنت هو الرويبضة بعينه وإذا لم تستحي من الله فقل ماشئت

  • rachid
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 15:11

    الئ رقم 5 وعليك بالمبادرة وكن قدوة لناس ببيع نفسك في سوق وتكون عبدا لان الجهاد الاكبر هو القدوة لان الله قال يايها الدين امنو لا تقولو ملا تفعلون هههههههههههههههههه ام انك تريد ان تستعبد الناس وقد ولدهم امهاتهم احرار ولافرق بين الناس الا بتقوا

  • تارجيستي
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 15:15

    الدين الاسلامي دين كامل وتام مصداقا لقوله عز وجل اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا
    قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ.
    فكفى من الغوغائية والعناوين اللافة للإنتباه

  • brahim
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 15:25

    اولا العادة السرية ليست حرام .ان لم تمارسها ستزني .بلا نفاق بلا كدوب.الا اذا تزوجت .بالنسبة للضرر فلا ضرر فيها الا اذا هناك افراط .فتاثر على الجهاز العصبي.90في المائة من الشباب يماريسنها و10الباقية لم يمارسونها بسبب مرضهم

  • زمن الفتن!!!
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 15:43

    أقسم بالله العظيم أقسم بالله العظيم أقسم بالله العظيم لا يُرى في وجهك سمت العلماء

  • karim
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 15:53

    ا لزمزمي نم يحرض على العادة السرية انما قال انها اخف الضررين و احسن من الزنا. وانا احترم وجهة نظره.

  • Me2
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 15:59

    Pourquoi pas?!! Et pour ceux qui disent que c haram, qu´ils apportent leurs preuves aussi. Et pour ceux qui disent que c fatiguant et malsain, d´accord, mais le fait que c´est permis ne veux pas dire qu´il faut le faire chaque heure, ou plusieurs fois par jour, ca serait pas bien non plus.

  • من ج مرشوش
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 16:12

    أرى أن الزمزمي يقول للعطشان اشرب من ماء البحر؟من يمارس العادة السرية في رأيي قد يزني بيده التي اسم الله عز وجل على أصابعها إذا جمعت بين الإبهام والبسابة يكوننان حرف الهاه وإذا تركت الوسطى و البنصر يكوان اللامين والخنصر يكون الأف

  • محمد باسكال حيلوط
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 16:33

    علينا أن نعترف بممارستنا للعادة السرية يوميا فيما نحسبه إنتاجا فكريا بينما هو ليس بالمخصب في شيء، بل مكرس للقحط الذي ورثناه من صحراءنا الفكرية ومن فكرنا المتشبث بذيل الناق وبخلاء البيداء، بنجد الجزيرة، مرجعيتنا في غربتنا هاته عن أزمان خلت وآثار اندثرت.علمتنا أزمان وأجيال خنوعة كيف الركوع لترانا أقزاما أمام جبارتة تنطقوا السيف ليلامس دوما رقابنا فلا نجرأ على تجاوز حدود رسموها لنا، اللهم خلال أحلام تراودنا حين ممارستنا للعادة السرية، المطوقة بالرقابة للقاصرين مدى الحياة من أمثالنا.
    وإن خطر ببالنا رغبة في الإخصاب الفكري فما علينا إلا أن نتخلص من عمالقتنا، أهل المال والجاه والسلطة والحل والعقد من سلالاتنا الذين أحلوا لأنفسهم مناكحة أمهاتنا وأخواتنا وبناتنا مثنى وثلاث ورباع … وما ملكت جيوبهم وحساباتهم البنكية
    شكرا لك أخانا الزمزمي على هاته الصراحة : إنك مصيب عندما تدعونا لممارسة العادة السرية طالما لم نقرر تجاوز حدود أجدادنا الفكرية الضيقة وطالما لم نفهم جملتان :
    لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
    إذا الشعب يوما أراد الحرية الفردية فما عليه إلا أن يحرق نفسه وعمالقته

  • غريب الزمان الهملاني
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 16:55

    تزودوا بالذي ينفعكم في المعاد
    واتركوا المهووسين بالجنس والفساد
    خٌلقنا للعبادة والعفة وجمع الحصاد
    حصاد يوم تقشعر منه جلود العباد
    عجبا كم سفيه حالم في الشهرة والعناد
    لا يستوي العفيف ومبتغي الرذيلة والفساد
    تبا لعقل فكره متعلق بالسراويل والافخاد
    يا زمزمي كفى جرأة على دين رب العباد

  • من ج مرشوش
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 16:56

    شكرا رقم رشيد رقم 59 اعجبني تعليقك وما خليتي لي ما نكول

  • هيتلر
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 16:57

    اولا والله لا اعرف هده العادات و التقاليد التي تتحذثون لكن بحسب ما فهمت فانها الغريزة
    ادن الحل هو ان تجروا عملية قيصرية حتى تفقدوا هده العادات كل القطط لكي نخفف عنهم هده الحرارة اجرينا لهم هده العملية
    من لم يستطع الزواج سيرتاح بها
    ثانيا سنخفف من النمو الديموغرافي التتقليص من الزنى اطفال الزنى اليتامى
    ثالثا لا يفكر احد في الزواج و بعدها نلتفت لمستقبل المغرب
    هذا حل هيتلر افضل من الزمزامي من اعجبه فليصوت

  • عبد الله
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 17:06

    الرد على رقم 52 65 اتقو الله في نفسكم قال تعالى ( يايها الدين امنو وال تنظر نفس ماقدمت الغد وتقو الله) وقال رسول الله الحرم بين والحلل بين وبينهما الشبهات ومن يتق شبهات فقد استبرء من عرده …………..وهدا رجل ليس في وجهه بشرا للفتاوى ..

  • تشجيع على ......
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 17:08

    لما لا تشجع على الزواج ومحاربة الزنى والفساد والدمى الجنسية ؟؟؟ الزمزمي راك عيقتي رمضان هذا صدعتيني فراسي

  • mirada
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 17:31

    العادة السرية ( الاستمناء باليد ) محرمة ، وعلى فاعلها التوبة والاستغفار والندم على ما حصل منه ، والعزم على ألا يعود إليها وعليه أ ن يستعف بالزوج فإن لم يستطع أن يتزوج فعليه بالصوم اتباعاً لنصيحة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا يذهب إلى العاهرات لقضاء وطره في الحرام ، فإن كلاً من الزنا والاستمناء باليد حرام وإن تفاوتت درجة التحريم ولا ضرورة تلجئ إلى هذا أو ذاك لوجود المخلص منها بما بينه النبي صلى الله عليه وسلم وهو : الصوم .
    وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

  • ZA3TOT
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 17:34

    افتوا كما تشاؤون ايها الشيوخ ,وانتم يا من ت دورون في فلكهم, حرموا وحللوا كما تشاؤون,فالشباب المغربي لن يفعل الا اللي تسالكوا,يبدو ان الا ديان فقدت مدة صلاحيتها…..وان اعراض استلاكها اصبحت تدعو الى الشفقة……

  • دجى
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 18:33

    على الشباب الفقير صيام الدهر حتى لا يشبع غريزته الجنسية ولو بالعادة السرية!!!! ما هذا الهراء

  • الراعي الرسمي لرعاية البقر
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 18:37

    قال ابن القيم في "بدائع الفوائد" :
    " فصل الاستمناء"
    "إذا قدر الرجل على التزوج أو التسري حرم عليه الاستمناء بيده قال ابن عقيل وأصحابنا وشيخنا لم يذكروا سوى الكراهة لم يطلقوا التحريم قال وإن لم يقدر على زوجة ولا سرية ولا شهوة له تحمله على الزنا حرم عليه الاستمناء لأنه استمتاع بنفسه والآية تمنع منه وإن كان متردد الحال بين الفتور والشهوة ولا زوجه له وله أمة ولا يتزوج به كره ولم يحرم وإن كان مغلوبا على شهوته يخاف العنت كالأسير والمسافر والفقير جاز له ذلك نص عليه أحمد رضي الله عنه وروي أن الصحابة كانوا يفعلونه في غزواتهم وأسفارهم"

  • سعيد
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 18:39

    والله انحل المجتمع من الفه الى ياءه الفقية لنتسناو بركة دخل لجامع بلغة والله حرام ناقش هاد المواضيع شوفو ماليق بكم

  • Hassouna
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 18:40

    Zemzami a râté sa vocation: conseiller dans le cinéma pornographique après des années d'exercice comme star… Son problème, c'est qu'il né au Maroc. Il aurait fait une brillante carrière dans l'industrie du porno s'il était né en Europe ou en Amérique.

  • دكالي
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 19:35

    السلام عليكم.قال الله تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمان الرحيم..قد افلح المومنون…………………و الذين هم للفروجهم حافظون الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم….صدق الله العظيم.ما ملكت ايمان حسب كتب التفاسير و هن الجواري او الخادمات بمعنى ان هناك زوجات و هناك ما ملكت ايمان اي الجارية و هل من نص في تحريم الطواف على الجواري اعتقد لا نص في ذلك اتساءل الا يجوز لمن عاجز عن الزواج ما ملكت ايمان اي جارية ما دامت عدة ايات في القرءان الكريم تفرق بين الزوجات و ما ملكت ايمان اي الجواري.ادعوا فقهاءنا ان يجتهدوا في الموضوع مع ان هناك نص ماملكت ايمانكم واردة في نصوص متعددة في القرءان لماذا يغضون الطرف عنها . اما الصوم لايكفي لمن له شهوة قوية و نذكركم باحد اليمانيين الذي احس بالعنت اثناء الصلاة كلما اشتدت غريزته و قام قضيبه فقام بقطعه فنقل في حالة يرثى لها الى المستشفى.فا ذا لم ينفعه صومه و صلاته في كبح شهوته المفرطة ايقطعه.مع العلم ان هناك دراسات تؤكد زيادة ممارسة الجنس في شهر رمضان.

  • sifao
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:26

    العادة السرية فعل لا اخلاقي وغير طبيعي ، لان الطبيعة تقضي بممارسة الجنس بين الذكر والانثى ، لا يمكن للانسان ان يكون موضوع جنس لنفسه .
    العادة السرية قد تخفف التوتر الجنسي ، لكن لا تشبع الرغبة

  • مغمور
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:32

    السلام عليكم
    الشيخ المحترم أصبح من أهل الاختصاص في كل ما له علاقة بالجنس.هل نسي الصوم الذي أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم.هل غاب عنه أمر الشاب الذي أتى النبي صلى الله عليه وسلم ليرخص له في الزنا ولم يدله على العادة السرية.أهو استدراك ياشيخنا؟

  • agadir aziz
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 21:27

    صدق من قال سيعود الإسلام غريبا…
    .
    اتق الله وراجع قوله جل جلاله :"والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون"
    .
    لا حول ولا قوة الا بالله !!

  • hassan32
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 21:54

    اتقي الله الا تعلم الاية الكريمة ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (29) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (30) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ) وعجب لشيوخ هدا الزمان العادة السرية تجوز والافطار في رمضان لرياضين جائز ,قل الحق يالسيد الزمزمي او اسكت , الحل ليس العادة الخبت ,بل بالزواج والاحصان والتشجيع عليه ومساعدة كل شاب طامح في تكوين اسرة في العمل والسكن وهدا لن يكون الابتقوية الاقتصاد ومحاربة الفساد المنتشر وانتفاخ بطون اللصوص باموال الشعب تخيل معي لو قلصن راتب شهري لكل برلماني ب 2 مليوني سنتيم هدا يعني 2*800= 1.6 مليار اي فتح خمس مقاولات شهريا دي رأس مال 2500000 DH قادرة علي توفير شغل ل 50 شاب اي تزويج 250 شاب شهريا وتوجيه ارباح هده المقاولات لبناء شقق لهؤلاء الشباب والجزء المتبقي للبحت العلمي وتطوير التكنولوجي تشجيع الشباب على البحت والابتكار عوض الجنس ولا ننسى كدلك النساء لان هده الحلول ستساعد على حل مشكلة العنوسة وتشجيع التعدد للميسورين الحمد لله على نعمة العقل والاسلام

  • محمد عقار
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 22:47

    لا اجد من الكلمات المعبرة في هذا الموضوع المنسوب الى فقيه المفروض فيه ان يكون قدوة لهولاء الشباب المنجرف نحو كثرة الشهوات والمحرمات الا القول ان هذا الرجل ما بعالم ولا بفقيه . يخلق الفتنة في نفوس الشباب!!

  • مهدي
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 22:47

    عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أي خادمه ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء ، فيجعلها الله هباء منثورا . قال ثوبان : يا رسول الله صفهم لنا ، جلهم لنا ، أن لا نكون منهم و نحن لا نعلم ، قال : أما إنهم إخوانكم ، و من جلدتكم ، و يأخذون من الليل كما تأخذون ، و لكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها ) السلسلة الصحيحة للألباني

  • براهيم
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 22:55

    دعوة صريحة من الزمزمي الى الشباب الصائم في رمضان إلى ممارسة العادة السرية بعد الإفطار بدل الدهاب إلى المسجد لصلاة التراويح و هده العادة القبيحة و التي تشمئز منها النفس و يستنكرها الذوق السليم و تخالف سنة الله في الأرض أي أن الله شرع للناس الزواج لأنجاب الأولاد و البنات لتعمير الأرض و الزمزمي يدعوا الشباب لتعطيل هذه السنة و الاكتفاء بممارسة العادة السيءة في الغرف المضلمة و الإستغناء عن الجنس اللطيف و الناعم و الإكتفاء باليد الخشنة

  • مغنية من صفرو
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 22:57

    امولاي الزمزامي العادة السرية حرام اضف الى ذلك أضرارها على الصحة
    الله عفو عليك من الفتاوي طلعت لي فراسي

  • عبداللطيف
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 23:10

    النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أمربالصوم للحد من حدة الهيجان الجنسي
    ولم يأمر أو يرخص في ممارسة العادة السرية ولقد رفضها السادة العلماء
    وإن نسب للإمام أحمد الترخيص بها أما قول القائل:
    إذاهلوت بمكان بعيد فاجلد عميرة لاإثم ولاحرج
    فهذا يشبه فتوى الشيخ المرخص مع العلم بأن ذلك قتل لملايين الأطفال
    أعني البذور البشرية الموجودة في الحيوان المنوي فعلى الشباب أن بعلم
    أن على يمينه وعلى شماله ملكان يراقبانه ويسجلان عمله وإذا كنت رجلا
    صالحا فغنك كلما فعلت فعلا قبيحا أحسست بحرك بصدغك تشبه الوخزفإذا
    وجدت ذلك فاعلم أن الملك قال لك انتبه وانته وهي مساعدة ربانية للمؤمن
    الخيروالله تعالى أعلم
    عبد اللطيف سراج الدين

  • mohamad
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 00:10

    يقول تعالى (وقد فصل لكم ما حرم عليكم) اية واضحة يعني لا حرام الا ماحرمه الله بصريح القول،والاصل في الاشياء اللاباحة اما العادة السرية فهي تعتبر من المسكوت عنه ويمكن ممارستها حتى في نهار رمضان لانها ليست من المفطرات والله اعلم.

  • عبد الصمد
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 00:23

    اولا العادة السرية مختلف فيها بين الفقهاء ولا اعلم لما كتير من القراء ياخدون بالرائ المتشدد تانيا لا اختلاف بين العلماء ان الشاب ادا خاف على نفسه الزنا فيجوز له ان يمارس العادة السرية, اما الصوم فهو وجاء نعم لكن الكل يعلم ان الشباب يصومون رمضان بمشقة شديدة فكيف سيصوم الدهر كي يتغلب على الشهوة هادا امر مستحيل طبعا.

  • مسلم
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 00:24

    أش كايخربق هذا ا عباد الله

    ألا يعلم هؤلاء انهم موقوفون غدا أمام الله !!!

  • عبد الله الناصح
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 00:26

    الى 5 – الزروالي ومن أفكاره على شاكلت أفكاره. أقول لهم كفى من الخرف. إن أصاب العقول الفارغة والقلوب الميتة هم الدين يبررون ضعفهم أمام شهواتهم وينحدرون بأنفسهم الى أدنى من مرتبة الحيوانات. إن الجنس يابني جهلان جعل الله هدفه الأساسي التكاثر والحفاظ على النوع عند جميع الكائنات الحية وليس من أجل المتعة. وما المتعة الآ غريزة تجبر الإنسان على ممارسته لأنه إدا غلب التعقل عليه وانشغاله بلإبداع والفكر فإنه ينسى ممارسة الجنس فيضيع بدالك التناسل فينقطع النوع. لدلك نرى العطالى والفارغي الرؤوس والمنحرفين هم أشد الناس إهتماما بالجنس. لدالك خاطب الله عز وجل دوي العقول (وليستعفف الدين لايجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله) أما التكلم عن العبيد من طرف بعض دوي العقول الضعيفة والشهوات فهو أمر فيه خرف ولا أساس له من الصحة في دين الإسلام ولا في تاريخه.فحينما بدأ الإسلام في الجزيرة العربية وجد فيها الرق وفي إنتظار تحريرهن بطريقة سلسة وبتدرج وحتى يقضي على الفساد الدي كان يمارس عليهن فقد أحل الله الاستمتاع بهن عن طريق الحلال البين وقد ساهم هدا في عتقهن من بعد وانقرضت الضاهرة. فكفى من التخريف والتحريف.

  • يوسف
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 00:45

    الحقيقة ان العادة السرية ليس لها اضراربل العكس هو الصواب. علميا فهي تقي من بعض

    الامراض الخطيرة

  • fatima
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 00:49

    نطلب من المجلس العلمي النائم التحرك لنصرة الاسلام وتوقيف أمتال الزمزمي فهو يشوه بالمغرب أكتر من الدين الاسلامي يحلل العادة السرية بعد أن اتبت الطب انها تضر الصحة بالاضافة الى مجموعة من الامراض الاخرى التي تودي اليها.

  • واحد من الناس
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 00:57

    زواج المتعة هو الشيء الوحيد الذي تبقى لك فلتحلله لكي ترتاح انت والغزيوي حليفك في الجنس

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 01:15

    مالو هاذ الرجل لاسق فالعادة السرية '!!
    الحل ايها الناس ساهل ويتجلى في نقطتين:
    اولا القضاء على الذين يسعون ان تشيع الفاحشة في الذين امنوا مثل الغزيوي وزمرته الضالة
    ثانيا اقامة حدود الله كما نص عليها القرآن وسنة النبي صلى الله عليه وسلم
    وبذلك لن يفكر احد في الزنا الا قليلا

  • ابو تركي الرياض
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 01:18

    عش رجب ترى عجب

    ومبروك العواشر .. اللهم بلغنا نهاية الشهر الكريم واجعلنا من صوامه وقوامه

    بغينا شي حريرة عافاكم .. ماكينش اللي يصوبها مزيان ببلادنا

  • تاشفيين
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:59

    . يا شيخنا نفعنا الله ببركاتك
    الجنس لا يمكن إختزاله فقط في إثارة العضو التناسلي بل هو نشاط طبيعي أعمق من ذلك بكثير وأبعاده ممتدة في كل مكونات الجسد و النفس لهذا يستحيل تعويضه بالعادة السرية ، خصوصا في السنوات الاولى ابتداء من سن البلوغ و التي تكون حاسمة في إكتساب تربية جنسية صحية ، و الطريق الوحيد لتحقيق ذلك يكون عبر الممارسة الجنسية الطبيعية و في سن مبكر ، لان نجاح او فشل
    العلاقات الزوجية يتوقف على ذلك .
    الحياة مهنة ويجب تعلمها عبر الممارسة الحقيقية لان الطبيعة او الحياة تكره الغش كيفما كان نوعه .

    شكرا

  • MAROCAIN
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 03:21

    سؤال إلى الإخوة الكرام
    ٱنطلاقا من تجاربكم، هل لهذه العادة القبيحة آثار سلبية بعد الزواج؟؟وهل تدوم هذه الآثار أم تختفي مع مرور الوقت؟ولا تنسونا من الدعاء بالزوجة الصالحة،وجزاكم الله خيرا

  • فتاة جريئة