السفير الأمريكي: الصحراء مغربية .. والرباط تملك الحل الوحيد للنزاع

السفير الأمريكي: الصحراء مغربية .. والرباط تملك الحل الوحيد للنزاع
صورة: أرشيف
الأحد 10 يناير 2021 - 15:00

وجه ديفيد فيشر، سفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد لدى المملكة المغربية، رسائل قوية من قلب الصحراء المغربية إلى خصوم الوحدة الترابية، مؤكدا أن مغربية الصحراء أمر لا مفر منه، وأن الرباط تملك الحل الوحيد والعادل والدائم لحل هذا النزاع.

وفي كلمة له بمناسبة زيارة مقر القنصلية الأمريكية المؤقت بالداخلة رفقة مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ديفيد شينكر، ووزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة، قال السفير الأمريكي: “قبل شهر بالضبط، وقع الرئيس ترامب إعلانا تاريخيا يعترف بالسيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية”.

وأضاف السفير فيشر، وهو أول سفير أمريكي يزور الصحراء المغربية، أن إعلان ترامب شكل النتيجة النهائية لأشهر عدة من المفاوضات وكرّس بالفعل سنوات من الترتيبات، مشيرا إلى أن “كل الإدارات الأمريكية دعمت منذ الرئيس بيل كلينتون مخطط الحكم الذاتي المغربي كحل ناجع لتحقيق السلام”.

وأورد الدبلوماسي الأمريكي أن الولايات المتحدة دأبت على “الاستثمار في مستقبل الأقاليم الجنوبية منذ إدارة أوباما، بشكل أساسي من خلال التمويل عبر مبادرة الشراكة في الشرق الأوسط التابعة لوزارة الخارجية، التي ركزت على خلق فرص الشغل وتعزيز كفاءات المجتمع المدني”.

وأبرز السفير الأمريكي وهو يتحدث عن العلاقات التاريخية بين واشنطن والرباط، أن الولايات المتحدة عملت أيضا على “مدى عقود مع الأمم المتحدة، حيث سعينا إلى حل سلمي لإخراج الصراع من حالة الركود”.

“الشهر الماضي، أقر الرئيس ترامب بما لا مفر منه، وذكر ما هو واضح: الصحراء مغربية، والمغرب يملك الحل الوحيد العادل والدائم لحل مصير الإقليم”، يورد السفير فيشر، الذي شدد على أن زيارة الوفد الأمريكي إلى الأقاليم الجنوبية تأتي “لتحقيق إعلان الرئيس ترامب على أرض الواقع، من خلال توسيع نطاق وجود حكومة الولايات المتحدة بشكل كبير في الأقاليم الجنوبية”.

ووجه الدبلوماسي الأمريكي شكره إلى “الملك محمد السادس، وتفانيه الشديد في توطيد الصداقة بين الولايات المتحدة والمغرب الذي كان ضروريا لجعل زيارة اليوم ممكنة”، مبرزا أنه “تم توضيح رؤية جلالة الملك لتلك الصداقة خلال الاجتماع الأخير مع كبير المستشارين جاريد كوشنر، الذي مهد الطريق لزيارتنا هذه”.

وتابع المسؤول ذاته قائلا: “اليوم، كانت لنا فرصة التجول في الداخلة، وأنا الآن أفهم بوضوح ما الذي يجعل هذه المنطقة قريبة جدا وعزيزة على قلوب جميع المغاربة. إنها ببساطة جميلة وبها كذلك كرم الضيافة المغربي الأسطوري. كما أن لديها إمكانات واضحة لمستقبل أكثر إشراقا-مستقبل نفخر به هنا للاستثمار فيه”.

وعلى مستوى إجراءات افتتاح القنصلية الأمريكية بشكل رسمي، أوضح السفير فيشر أن “حكومة الولايات المتحدة اتخذت بالفعل خطوة إنشاء مركز دبلوماسي هنا، من خلال فتح قنصلية افتراضية مع وجود رقمي كمرحلة أولى”، وزاد أنه “منذ يوم الاثنين الماضي، تواجد العديد من ممثلي حكومة الولايات المتحدة على أرض المغرب هنا، لمراجعة خيارات الوجود الدبلوماسي الدائم للولايات المتحدة”.

وشدد سفير واشنطن بالرباط على أن الغرض من زيارة الوفد الأمريكي إلى مدينة الداخلة اليوم، هو “تأكيد دعم حكومتنا الثابت لعملية افتتاح القنصلية”، مشيرا إلى أن الوفد الأمريكي “أتيحت له الفرصة اليوم لزيارة العديد من المواقع، بما في ذلك المبنى الذي يقع خلفنا، ورأينا العديد من المواقع التي تتمتع بإمكانيات كبيرة لتصبح القنصلية الأمريكية المستقبلية”.

وكشف السفير الأمريكي أن فريقا من الخبراء الأمريكيين سيصل في وقت لاحق من هذا الشهر لتفقد “هذا المبنى وغيره من المباني، ولتقديم المزيد من التوصيات حول كيفية تحضيرنا وفتحنا قنصلية في أسرع وقت ممكن”.

وأكد الدبلوماسي الأمريكي أن عملية فتح قنصلية جديدة “ليست عملية نستخف بها. يجب أن تحظى هذه المدينة الخاصة بمبنى خاص مناسب لاستخدامه قنصلية أمريكية”، مشيرا إلى أن مدينة الداخلة تستحق قنصلية أمريكية من قبيل تلك المتواجدة في مدينة الدار البيضاء.

وأبرز السفير ذاته أن تواجد الوفد الأمريكي اليوم في مدينة الداخلة المغربية، هو “خطوة مهمة أخرى في تأمين الشراكة بين دولتينا العظيمتين”، وتابع قائلا: “إنه لمن دواعي سروري حقا أن أكون أول سفير أمريكي يزور الصحراء ليشعر بالتربة المغربية تحت قدميه ويعزز الصداقة التاريخية بين المغرب والولايات المتحدة”.

الداخلة السفير الأمريكي الصحراء المغربية الولايات المتحدة

‫تعليقات الزوار

79
  • مغربي قح
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:07

    جنرالات الجارة الغبية عندي ليكم كلمتين: Game Over.

  • محمد المودن
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:08

    اليوم جنرلات الجزائر يشربو لانكول صيك

  • زكرياء المغربي
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:09

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية وكل من يعادينا مرحبا بالقتال معه سواء جمهورية الموز او الجمهورية التي أصبحت مكان للنفايات الإيطالية تونس شكرا للسفير الأمريكي شكرا لمساعد وزير الخارجية الأميركي المكلف بشؤون الشرق الأدنى وشمال إفريقيا شكرا للرئيس دونالد ترامب

  • تحية قبايلية
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:11

    يا أيتها الجزائر القهوة الإقليمية، كبي الماء على كرشك.

  • حالم بالوحدة
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:12

    نتمنى اولا من الجيران أن يعودوا للصواب لا مفر من أن نعيش أخوة وجيران يجمعنا الكثير ويفرقنا فكرة انتقام وحسابات من هم الآن عند ربنا جميعا لنفكر في المستقبل شباب اليوم همهن ااشغل والعيش الكريم وللمغاربة في تندوف عليهم ان يستفيقوا من الحلم الطويل والعودة للمغرب ليعيشوا بكرامة ويسيروا شؤون المنطقة ويلتحقون بركب البناء وتغيير ما يمكن تغييره وهو في مصلحة الجميع

  • مجيد
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:13

    الإخوان و كما جرت العادة التعليقات يجب ان تكون ساسة و مبهمة لأن لي جار مريض شافاه الله و أرجوا ان لا يصله مثل هاته الأخبار لأن الميزانية لسنة 2021 لا يمكنها ان تساعد على إعادته لألمانيا للاستشفاء .

  • أسد الاطلس
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:13

    الصحراء مغربية على مر التاريخ و ستبقى كذلك فهي قضية شعب باكمله لكن فيما يخص أمريكا يجب أن ننتظر قدوم الرئيس بايدن إلى السلطة وعدم تغيير الموقف الامريكي لنجزم نهائيا بأن الاعتراف الامريكي نهائي ولا رجعة فيه

  • rachida
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:14

    السلام عليكم.لسانه ينقط عسل كما يقول إخواننا المصريين ويقول بعض كارهي ترامب أن امريكا ستتراجع عن موقفها بعد فوز بادين.لو فعلا كان كذلك لرفض بادين هذا الاعتراف وزيارة هذا الوفد منذ توقيع الكونغرس على تسلم رئاسته الامريكية وبما أنه لم يقل شيئا فهذا يعني أن السكوت علامة الرضا.العز ليك يا ملكنا الهمام وكل من ساعده والعز ليك يا أمريكا فانترك الكلاب تنبح كما تشاء.فلقد ثبتنا أقدامنا في جميع ربوع المغرب بما في ذلك صحرائنا المغربية والخزي والعار للخونة والحاقدين على تطور المغرب وتقده إلى الامام

  • KIM
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:14

    قال نفس الشيئ لاسرائيل وفتح ايضا قنصلية بالقدس ….

  • hattab
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:15

    شكرا سيدي السفير على اعتزازك بوجودك في ارض الصحراء المغربيه وما هدا الا رد الجميل باعتراف ملوكنا الاوفياء بجمهوريه أمريكا مند 200عام

  • ={{أَبُو إِسْحَاق اَلوَسَطي}}=
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:15

    حكام الجائر، عفوا الجزائر، يعلمون اكثر منا أن الصحراء مغربية لكن لن يهدأ لهم بال حتى يحشىروا المغرب في الزاوية الضيقة ويحيطوا بها شرقا وجنوبا وغربا، انذاك سينامون مطمئنين قريري العين، لكن هيهات هيهات لهم ذلك

  • محمدين
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:16

    الضربة القاضية لخصوم المغرب وعلى رأسهم تبون وعصابته من العسكر أما البوليزاريو فلا قرار لهم يتحركون ب”الريموت” الجزائري

  • Simo
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:19

    الولايات المتحدة الامريكية تفطنت بان الجزاءر و روسيا كانوا يحاولون تاسيس جمهورية القرم التانية و تنضيم استفتاء فيما بعد لكي تنضم الى الجزاءر و بالتالي انضمامها لمحور الجزاءر -روسيا هيهات اهيهات

  • jamalswiss
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:21

    Game over
    جارة السوء الجراءر استسلمي للأمر الواقع وكفى مناورات. المغرب اثبت انه بلد اكبر من جنرالاتكم الأقزام اعباد البترودورال. عاش الشعب المغرب موحد من طنجة الى الكويرة.

  • ayoub
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:22

    ملف الصحراء المغربية انتهى … الصحراء الشرقية تنادي

  • الفاسي
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:23

    لا مفاوضات بعد الان،تفكيك المخيم والقاء السلاح.وارجاع الرهاءن وتسليم ابراهيم غالي و12 الاخرين للمحاكمة العادلة بتهم التخابر مع دول اجنبية ،رفع السلاح في وجه الدولة المغربية احتجاز مواطنين ابرياء ،تجنيد اطفال صغار في مليشيات عسكرية. انتهت المسرحية

  • عبير
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:25

    ترامب سيحاكم بعد خروجهم من البيت الابيض وكل قراراته ستصبح ملغاة. احلام سعيدة

  • الناجي
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:26

    الصحراء مغربية
    نحن جنود وراء جلالة الملك نصره الله
    عار على الجار من 75 لا نحن في حرب ولا في سلم
    فليدهب الخونة الى الجحيم

  • Ahmad
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:27

    الصحراء مغربية، و انا مغربي صحراوي وافتخر .

  • متقاعد
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:29

    بكل تأكيد الحل الوحيد هو بين يد المغرب!!!! هو قطع جميع العلاقات الدبلوماسية وغلق الحدود البرية والجوية مع جارة السوء التي تحتظن شرذمة انفصالية معادية للمغرب وتفبرك فيديوهات وإساءة سمعة المغرب !!!! افتتاح قنصلية في الداخلة شيء رائع مع استاناف العلاقات الدبلوماسية مع الدولة العبرية[email protected]@ مما لا شك فيه أن إسرائيل ارحم من جارة السوء التي تكن لنا حقدا دفينا!!! طبعا مع الاحتفاظ بقراراتنا تجاه الاخوة الفلسطينيين من دعم لكل مشاكلهم!!!! نحن في صحراءنا ولا يمكن لأي أحد أن يزعزعنا منها مهما كلفنا الزمان@[email protected] والبوليخاريو وحاظنيها الى مزبلة التاريخ!!!!!

  • خالد
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:31

    أمريكا لا تلعب عارفة اش كتدير الحق و المستقبل مع المغرب العريق صديقها من قرون وامريكا تعرف ان بلاد نفط والفقر وثكنة عسكرية تحكم لا مستقبل لها

  • amine
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:32

    الجزائريون أصيبو بهزيمة تاريخية وأصيبو بصدمة من أ كبر دولة في العالم ، وأخيرا مبروك للشعب المغغربي بهذا الإنتصار التاريخي، ومن شدة الصدمة وهولها أصبحوا يقولون إنها تغريدة تويتر، وعندما يستيقظون من قوة الضربة الأمريكية اللتي قتلتهم سيجدون المغاربة يشربون الشاي في الصحراء الشرقية المغربية ،

  • عبدالله
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:33

    الى اصحاب الاحلام
    الديمقراطيون اقرب الى الجمهوريين للمغرب و كدلك كل قرار في صالح امريكا لا اختلاف عليه
    اين مراهنة الاعداء عندما فاز ترامب و قالوا بانه سينتقم من المغرب بسبب دعمه لمنافسته هيلاري

  • الهاشمي
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:35

    على المملكة المغربية الشريفة إتباع منطق القوة الآن وكفى من معاملة نظام الكبرانات بالدبلوماسية فنظام العسكر لا يعترف إلا بالقوة، إسترجاع المناطق العازلة والمناطق ماقبل الإستعمار الفرنسي مع تقديم دعوة قضائية في مجلس الآمن ضد المنافقة فرنسا لتغييرها جغرافيا التاريخ وتواطئها مع كابراناتها في الجزائر ، وحث تونس على القيام بالمثل لتصفية الإستعمار الجزائري من صحرائها.

  • Libre
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:35

    تبعوا رئيس مجنون مطرود
    الخبر ايجيبوه التوالى
    أنتم امسكوا في ترمب الصحراويين يمسكوا في الله

  • топ
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:37

    كم أنا سعيد ومرتاح من هذا النبإ العظيم هذا اليوم الذي إختلقته جارة السوء لأكثر من أربعة عقود.والآن جاء اليوم المعهود المنقوش في اللوح المحفوظ في إحقاق صحرائنا المغربية المحبوبة.

    والآن فلنحتفل بهذا القرار السياسي والإنجاز العظيم من طرف ترامب وإخواننا اليهوذ

    وشكرا لجلالته لسعيه في تحقيق أمنية الشعب الكبرى ألا وهي الصحراء المغربية تازة قبل غزة

  • محمد
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:40

    سوف ترون في قادم الأيام الصدمة الكبيرة في المغرب بعد مراجعة إدارة بايدن لسياسة الخارجية الأمريكية التي تضررت كثيرا نتيجة المجنون والمختل عقليا ترمب الذي يتابع في بلدة في قضية اقتحام مبنى الكونغرس الأمريكي، لذا لاتفرحون كثيرا، قضية الصحراء قضية تصفية استعمار وفي أوراق الأمم المتحدة ومجلس الأمن، وليست أمريكا هي لاعب الوحيد وهنا شعب صحراوي موجود على الأرض وهو الوحيد الذي يملك السيادة لاغيره، وسينزع ويحرر أرضه بقوة السلاح، وليست أمريكا هي التي تعطي الشرعية ولا السيادة وهي اصلا لا تملكها والشعب الصحراوي الوحيد الذي يملكها ،وهو صاحب الحق والأرض ستندمون على هذا التطبيع مع بني صهيون، ولن تدوم الفرحة طويلا

  • mouhayed
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:40

    اين انت يا بشرايا البشير الحمار الناعق بإسم البوليساريو، لو كنت اصيلا ومتأصلا لكنت الآن في خدمة بلادك موريتانيا، عوض الإسترزاق كباقي قطاع الطرق على حساب الشعب الجزائري الشقيق،
    واين انت يا “خوليف” الأستاذ الذي عوى كثيرا من خلال أذاعة “فرانس 24” ليطلعنا من خلال ذالك على مستواه الرديئ في ما يتعلق بالتحليل الجيوسياسي، حقيقة لا أفهم تم تعيينك استاذا وانت لا ترى ابعد من انفك في السياسة.
    واين انت يا “حكيم DZ” الذي ارهقنتا بتعاليقه الغبية وتدخلاته الخبيثة
    لم يبق لكم ما يقال، وفي هذه الخال، لا تبتعدوا كثيرا فهناك جار لذيه مواضيع دسمة ، ربما قد تهمكم .

  • احمد
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:41

    قالوها في فلسطين و في فيتنام و في أفغانستان و في العرق و في ابرتايت الجنوب إفريقيا في اخير لا حدت بنسبى هدهي الشعوب الحرة

  • خريبگي
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:45

    بالرغم من أن حكام الجزائر عاكسوا المغرب لمدة 45 عام الا ان الجزائر كدولة وكشعب هم اخواننا واشقاؤنا رغما عنهم وعنا الأخوة لا تباع ولا تشترى وبالرغم من كل الظلم الذي لحقنا من حكامهم فالمغرب بسياسة جلالة الملك الحكيمة بقي وسيبقى دائما متسامحا مع اشقائه في انتظار ان يعودوا إلى رشدهم… الصحراء مغربية وستبقى مغربية ولو بقي مغربي واحد فوق وجه الأرض… هذه رسالة صريحة لكل عاقل… سلام….

  • asma
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:46

    اخبار اليوم تبشرنا بأخبار مماثلة من القارة العجوز .الحمد لله المغرب و بعد صراع طويل استطاع ان يحقق مبتغاه .على الجارة الشريرة ان تحاول اصلاح ما افسدته لسنوات طوال و ان تفهم ان معسكر الشرق ضعيف و تنظم لمعسكر القوة .الحمد لله نحن فخورين بالانجازات التي وصل إليها بلدنا الحبيب على يد الملك الشجاع . اللهم الازدهار و التقدم لبلدي

  • Khalid
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:52

    The regime most likely sold the country to the neoliberal oligarchs to have the US ambassador committing to this line of propaganda. One century ago, the regime sold the country to the French and Spanish colonial powers. This action is the last ditch for a bankrupt regime.

  • ali
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:53

    اريد فقط ان ارفع الى علم بعض المعلقين والدين بصراحة لادراية لهم ببعض المعلومان
    كثيرون يتبادر الى دهنم انه بدهاب شخص ما سيمحى ما تقرر .لهاؤلاء الناس اقول
    ان الادارة او السير العام غير مرتبط بالشخص الدي قرر بل بمعنى العمل هو اداري.
    والادارة لها استمراريتها .ياتي فلا ن ويدهب وياتي خلفه وتستمر الامور.
    يجب ان نزيل تلك الفكرة الخاطئة سينتي عمل ما بدهاب شخص ما.

  • MAGHREBI NAFSS
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:53

    بغيت المرارة ديال أعداءنا الحقودين DZ تتفرقع.و غادا تتفرقع باذن الله.المغاربة رجال و اللي قرب للصحراء نمحيوه

  • والفضل في كل هذا ...
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:54

    … التحول في الموقف الامريكي تجاه الصحراء المغربية يرجع الى اللوبي اليهودي المغربي الذي استطاع بواسطة كوشنير النفوذ الى المراكز العليا للقرار في البيت الابيض.
    وهاهي المملكة تجني ثمار سياسة الحسن الثاني الذي حرص على عدم التفريط في اليهود المغاربة وتوطيد الصلة بهم لتحفيزهم على خدمة بلدهم اينما اقاموا في العالم ، حيث قال: اذا فقد المغرب مواطنا يهوديا فانه يربح سفيرا مغربيا.

  • محمد
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:57

    هذا هو الكلام ديال المعقول دابا الكابرانات والبوليخاريو يضربو راسهم مع الحيط

  • خيرالدين
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:59

    لا تفرحوا كثيرا. هو فقط يفعل هذا باسم الادارة الحالية. عندما يجيء السفير الجديد، قد يكون كلام جديد و كل ما يمكن ان يقول: عذرا، هذه ادارة جديدة، و ما حدث سابقا كان باسم رجل معتوه. و نحن سنرجع الى المجتمع الدولي مع تُمليه الامم المتحدة.

  • الباعمراتي،
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:59

    من زماااان ونحن نقول الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه،،
    هاهي ايضا الويلايات المتحدة الأمريكية اعظم واقوى دولة في العالم تعترف بمغربية الصحراء،،

  • عين بني مطهر
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:02

    الجزائر أصبحت قهوة أقليمية لي جا يشربها و ليس قوة إقليمية.ههههه

  • medmod
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:03

    فعلا الحل في يد الرباط حيث لم يبقى اي اشكال . العالم اعترف بمغربية الصحراء . الشردمة مجرد بيادق في يد العسكر الخراخري وما علبه الا ان يتبناهم ما دام قد سلم لقادتهم جوزات السفر . واي دويلة سلمتهم جوزات السفر ان تتبناهم . في الحقيقة المغرب ما عليه الا ان يطوي هذه الصفحة الى الابد . لا جلوس مع اي رهط .

  • مرتن بري دو كيس
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:15

    وجب على وزارة الخارجية الجزاءرية..استدعاء سفير امريكا بالجزاءر .كما فعلت مع عدة سفراء من افريقيا….

  • Fgh
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:20

    Pour faire face à1 concurent ou à des concurants il faut deux choses:
    -travailler de la meme façon(creer les fabrications) pour au moins s’aligner avec eux: la question de qualité existe reste le prix et les recherches pour creer ou ameliorer.
    – Trouver des marchés ou creer des marchés par des lieux de commercialisations(chaines existantes ou d’autres eparpillés par tout.
    La matière première est commune au marchés mondiales et si existante chez soi est un avantage.
    Avec ça usa est capable de persister forte ,chose qui ne sera reconnue que si elles adoptent la justice envers l’ami et l’ennemi.
    La reconnaissance du sahara marocain est un point positif qui va consolider le maintien de cette puissance inchaAllah qui est usa.

  • naima
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:25

    تايضحكوني شي تعاليق تايبردو على روسهم تايقولو حقا غايتلغى هاد القرار من طرف بايدن واش فخباركم لو اعترفت امريكا او غيرها من الدول او لم تعترف لن يسلم اي مغربي فحبة رمل من رماله باش نكونو مفاهمين كيما تايقولو المغربي يموت على ولادو وبلادو بوان فينال .

  • Ahmed
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:28

    As Moroccan American I am wondering how a country like USA who is the torchbearer and protector of democracy and a defender of people’s self determination is supporting a notorious dictatorship whi is jailing journalists, repressing, bullying, intimidating his own people…i am still under shock to see Americans supporting a dictator.. just pays a visit to a Morocco to see how ordinary Moroccans suffer bullying, injustice, repression, pauverity…

  • Nouri
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:32

    دويلة الجزاءر ابنت فرنسا .تتلقى ضربات واحدة تلو أخرى كتر عليهم ضرب حتى اعلامهم لم يجد ما يكتبه ضد المغرب واتحداهم أن ينددون بما تفعله أمريكا ينتصرون فقط ما سوف يفعله بايدن الدي لا يمكن أن يغير شيء … انتهت قضية الصحراء المغربية الخراير ابحتو عن شيء آخر تلهون به شعبكم مضبع الدي يعيش في غيبوبة متل رؤوسكم……تبون لم يصدق واختار رجوع الإنعاش احسن له

  • @li
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:39

    إلى محمد.إوا أجي ورينا ألفهيم.كيف غاتحرر الصحراء بقوة السلاح.المغاربة الصحراويون الأحرار يعيشون في مغربهم.في أمن وأمان.وإستقرار وإزدهار.وأنتم شردمة قطاع الطرق الإنفصاليين لكم تندوف والخيام البالية.إوا أجي ورينا حنة يديك ألفهيم.إلا ما تولي هارب ومخلي صندالتك و تقاشرك وحتى ملابسك الداخلية

  • abdou
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:44

    دمعت عيناي بكلمة معالي السفير الأمريكي حقا كلمة صادقة ومعبرة من التاريخ والجغرافية نعم نطق الحق.
    فالشكر موصول أولا على فخامة الرئيس الأمريكي السيد ترامب .وأقول له ا: سيدي فخامة الرئيس تأكد سيدي أن المغاربة على مدى التاريخ لن ينسوا لك هذا الجهر بالحق .وألتمس من المسؤولين المغاربة وعلى رأسهم جلالة الملك أعز الله أمره محمد السادس أن يكتبوه بمداد من ذهب على باب القنصلية المرتقبة .وعاشت ونمت وٱزدهرت الصداقة الأمريكية المغربية ظهر الحق. وزهق الباطل . زهق إلى الأبد إن شاء الله.
    عاش الملك وعاش ترامب وعاشت الدولتين عظيمتين.

  • من الآن وما بعد الآن.
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:47

    الآن ظهر الحق وزهق الباطل والآن حصحص الحق ومن الآن تبدأ مسيرة حصاد ما زرعناه.
    إنها ملحمة كفاح مرير وتضحيات جسيمة لن تأب إلا أن تكون كذلك فلنواصل معركتنا بكل عزم وقوة لبناء مغرب التحديات ولنظهر للعالم أننا كنا ولا زلنا أمة قائمة برجالاتها ونسائها تخطو إلى الأمام بخطى ثابتة وبإرادة قوية وإيمان راسخ لتسطر بمداد الفخر والاعتزاز أكبر الملاحم وأعظم المنجزات ولنكمل مسيرة النمو والازدهار التي أسس أجدادنا وآباؤنا قواعدها ورسموا معالمها.
    بعد الآن لا مكان للفاسدين العابثين بيننا ولا موطأ قدم للانتهازيين الوصوليين ولا مجال للفاشلين اليائسين.
    بعد الآن لم يعد هناك مبرر لأي تهاون أو خذلان ولنقم أولا جسور الثقة والمحبة والإخلاص بيننا لننطلق نحو البناء والتشييد مكسرين بإرادتنا كل قيود الضعف والهوان غير آبهين ولا مقصرين.
    فليخسإ الخاسؤون وليفلح المفلحون وإلى المستقبل المشرق ذاهبون.
    الله الوطن الملك.

  • محمد المانيا
    الأحد 10 يناير 2021 - 17:06

    كل من يحلم ان قرار سيلغى بعد دخول بايدن الرئاسة. فهو يعيش الوهم. المفاوضات بدأت مند سنتين و تم اتفاقها في الكونكريس و حتى الديمقراطيين وافقوا عليه و هم اقرب اصدقاء للمملكة. و من بينهم جو بايدن. ….و الايام بيننا.

  • رشيد
    الأحد 10 يناير 2021 - 17:16

    هذا أحسن سفير أمريكي مر في تاريخ المغرب شكرا ترامب شكرا فيشر حفظ الله ملكنا الهمام و بارك الله في عمره

  • مغربي من الريف
    الأحد 10 يناير 2021 - 17:18

    كلمات معبرة وصادقة شكرا جزيلا سيدي السفير وشكراً للرئيس ترامب الذي اتهمناه بالعنصرية والمختل لقد صدقت المغاربة كلهم وصدقوك ولن ننسى موقفك التاريخي الآن حكمت المحكمة العليا في العالم أن الصحراء مغربية

  • محمد
    الأحد 10 يناير 2021 - 17:19

    العقبال القنصلية الامريكية في تندوف المغربية المحتلة

  • morocco
    الأحد 10 يناير 2021 - 18:42

    vive les U.S.A
    que les relation Maroco- Américaine Prospèrent Le courage et la Franchise des dirigeants de cette grande démocratie permettent de faire bouger bien des situations gelées depuis plusieurs décennies.
    Quant à l’Europe, elle ne sortira jamais de son mimétisme pour annoncer ce qui est juste dans bien des problèmes à l’échelle planétaire. Pour ce qui est de notre intégrité territoriale Marocaine, l’Europe joue de multi jeux pour faire du chantage alors que cette situation est pure création franco- espagnole coloniale
    encore une fois et mille fois
    vive les Etats Unies d’Amériquevive le Maroc

  • Patriote
    الأحد 10 يناير 2021 - 18:51

    Ce grand ambassadeur aime vraiment notre pays. En témoignent ses déclarations répétées sur la marocanité du Sahara et l’estime et la considération qu’il exprime à toute occasion à l’égard de SA MAJESTE Mohammed VI.
    Qu’il me soit permis de suggérer qu’une décoration, la plus élevée possible, lui soit décernée en reconnaissance de ses prises de position courageuses et des efforts qu’il a menés, depuis qu’il est nommé au Maroc, pour développer encore plus nos relations avec les USA .
    Vive l’amitié maroco-américaine.

  • متابع هسبريسي
    الأحد 10 يناير 2021 - 18:52

    الضربة القاضية هي عندما يقوم جو بايدن بزيارة المغرب وافتتاح قنصلية امريكا في الداخلة رسميا وإعلان البوليساريو منظمة ارهابية وإنزال عقوبات اقتصادية على الجزائر التي تحتضن وتمول وتسلح منظمة ارهابية على شاكلة عقوبات امريكا على العراق وليبيا وحينئذ سيبقى البترول فوق كروش الجنرالات ولن يستطيعوا بيع اي برميل بل سيقع لهم ما وقع للعراق وإبرام اتفاقية الغداء مقابل البترول لإنقاذ شعبهم من المجاعة
    لمن ينتظر من جو بايدن إلغاء الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء فهو يحلم احلام وردية لان اكبر ممول لحملة بايدن وهو الملياردير اليهودي بلومبرغ هو من المقربين للوبي اليهودي المغربي وصديق كبير لكلينتون التي تناصر قضايا المغرب في امريكا ، كما قلت الضربة ستكون قاضية عندما يأتي جو بادين للمغرب من اجل افتتاح القنصلية الامريكية وتدشين القاعدة الامريكية البحرية في الداخلة وعندها ستكون نهاية هذه الدولة المصطنعة فرنسيا المسماة جزائر!

  • محمد الحمداوي
    الأحد 10 يناير 2021 - 18:54

    والله لم يترك لنا هذا السفير المحترم،والله حديثه كأنه مغربي واكثر .امريكا تفكر بعقلية واقعية ومنطقية.الامريكيون ناس عقلاء ويتذكرون الخير،يتذكرون اعتراف المغرب بامريكا 1777,وكنت اتمنى ان تحذو الدول الأوربية حذو امريكا وتتذكر خير المغاربة الذين حاربوا الى جنبهم وحرروهم من الاحتلال النازي.
    شكرا سعادة السفير المبجل شكرا للسيد شيكنر والشكر كل الشكر للرءيس ترامب ولامريكا والشعب الامريكي.

  • مهاجرةش
    الأحد 10 يناير 2021 - 19:01

    اتمنى التوزيع العادل لثروة الموجودة في الصحراء
    عوتاني خددو كولشي و عطسونا هير شفا وي

  • نسيم
    الأحد 10 يناير 2021 - 19:22

    شنغريحة و رباعتو محال غادي نعسوا هذه الليلة، غادي شدهوم بوغطاط.

  • EL FAHLA DZ
    الأحد 10 يناير 2021 - 19:34

    يا ساعدت الوزير ان كنتم دولة ديموقراطية وتحبون الخير للبشر وهل الحل يكون سوى من طرف واحد ومذا عن الطرف الآخر ان قال لا أقبل ان اعيش تحت السيطرة واريد ان اعيش حرا وهل تفرضون عليه قوانينكم

  • غيور
    الأحد 10 يناير 2021 - 19:41

    لمادا من يسموا انفسهم مسؤولوا الجزائر يعلمون أن الوحدة مع المغرب ستقوي اقتصاديتنا ونفودنا القادر وقف زحف الاتحاد الاوروبي مجتمع وبالتالي إعادة الحياة لاتحاد المغرب العربي ويعيش مواطنوه في الرفاه و قوة الجاه و إعادة صلة الرحم والصداقة لاسيما وبعد زيارتي للجزائر سنوات فتح الحدود قبل 1994 ادركت ان الجزائريين كشعب محبوب للمغاربة الا درجة ان جزائري قتل ليبي دفاعا عن مغربي والله واعلم المكان في طرابلس. صراحة مسؤولوا الجزائر لا يفكرون في شعرهم الا بمنطقة سياسة الحديد و الدم أما المغرب ففي صحراءه والصحراء في مغربها و لاشيء يغير الوضع الا ان يرث الله الارض

  • مغاربي غيور
    الأحد 10 يناير 2021 - 19:54

    اشكر صاحب التعليق 5، بعنوان حالم بالوحدة. نتمنى من حكام الجزائر ان برجعوا إلى صوابهم في شأن الصحراء المغربية. فالجزائر لها صحراء شاسعة تفوق بكثير صحراؤنا. ولا ينبغي أن تستمر في معاكسة وحدتنا الترابية لاعتبارات انتقامية وتوسعية. نحلم باتحاد مغاربي لنعمل سويا، ونحقف أحلام شعوبنا من تقدم وازدهار، ونحترم بعضنا البعض، أما إخواننا المغاربة في تندوف، فمرحبا بهم في وطنهم المغرب، ليساهموا في ازدهاره وتقدمه.

  • dahbi
    الأحد 10 يناير 2021 - 20:37

    والله العظيم الي اسعد يوم تكواو الاعداء ضاعت اموال شعوبمم التي اهدروها على افتعال الجمهورية الوهمية

  • من ايمنتانوت
    الأحد 10 يناير 2021 - 20:38

    شكرا سعادة المحترم راه الرباط هدا و من لا يعرفه شكرا على التذكير و شكرا بزاف بزاف

  • سانيكروا
    الأحد 10 يناير 2021 - 20:42

    مفتاح القفص في الرباط يا جزائر. غير ذلك كله تفاهات. أجي ا حبيبي عندنا للرباط الى راه الاخرين ما غادي يصورو ليك والو

  • سعد
    الأحد 10 يناير 2021 - 21:04

    غرغري او لا تغرغري الكركرات تم تنظيفها و القنصليات تم ترتيبها و الاستثمارات آتية لا ريب Qui seme le vent récolte la tempête he … les vieillards généraux

  • ouss
    الأحد 10 يناير 2021 - 21:08

    يا جزائري قل اعود بالله من الشيطان الرجيم .
    وقل بأن الصحراء مغربية وينتهي الكلام

  • محمد كارتي
    الأحد 10 يناير 2021 - 21:25

    اريد ان ارى ملامح وجه الدراجي و بوقطاية و الاخضر بالريش في هذا اليوم المبارك

  • عبدو
    الأحد 10 يناير 2021 - 21:43

    من لا يرغب في العيش تحت الراية المغربية يذهب إلى الجزائر اين المشكل ياك خاوتكم الصحراء الغربية هههههه

  • محمد المانيا
    الأحد 10 يناير 2021 - 21:44

    الى EL FAHLA DZ
    الطرف الآخر هو ضيف غير مرغوب فيه عندكم .احتفظوا به. و نحن كدالك لا نرحب به. و الله اصبح حكامكم في حيرة كيف يتخلصون من مرتزقة جمعوها من دول افريقية. أما الصحراويين فهم في بلدهم المغرب يعيشون في نعيم.

  • رشيد
    الأحد 10 يناير 2021 - 22:09

    اتصل بنا
    تعصب

    الرئيس الجزائري تبون يعود إلى ألمانيا لاستكمال علاجه من مضاعفات “كوفيد-19”
    ناظورسيتي -وكالات

    عاد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، عاد، اليوم الأحد، وفق ما أفادت الرئاسة الجزائرية، في بلاغ، إلى ألمانيا من أجل “استكمال العلاج”.

    وسيواصل الرئيس الجزائري (75 سنة) بحسب المصدر ذاته، “معالجة مضاعفات في قدمه نتيجة إصابته السابقة بفيروس كوفيد-19”.

    وتابعت الرئاسة الجزائرية، التي لم تقدم تفاصيل إضافية حول المدة التي سيقضيها الرئيس تبون في ألمانيا لـ”استكمال العلاج”، أن علاج هذه المضاعفات كان مبرمجا قبل عودته من ألمانيا يوم 29 دجنبر.

    وكان تبون قد نُقل إلى مستشفى ألماني يوم 28 أكتوبر من السنة المنصرمة لتلقي العلاج، بعدما تأكدت إصابته بفيروس كورونا.

    وقد تم “تأجيل” هذا العلاج، وفق بلاغ الرئاسة الجزائرية، بسبب “طابعه غير المستعجل”، وبالنظر إلى “التزامات” الرئيس الداخلية.

    يشار إلى أن تبون كان قد أمضى شهرين في ألمانيا، حيث تلقى علاجات في أحد مستشفياتها بعد ثبوت إصابته بفيروس

  • El fahla 59
    الأحد 10 يناير 2021 - 22:19

    إلى el fahla 59
    اذا فعلا كنثم تريدون ان يكون للبوليساريو دولة، فلماذا لا تمنحوهم قطعة أرض من صحراء الجزائر القارة وستحلون مشكل البوليساريو ،ومشكل مرض رؤساء دولتكم الذين يتأثرون بمشكل البوليساريو وينتهون إما على كرسي متحرك كما جرى لبوتفليفة رئيسكم المعاق السابق وها هو نفس يتكرر مع الرئيس الجديد تبون الموجود مرتين في ألمانيا للتعافي من مرض لا أحد يعرف ما هو.

  • Salma
    الأحد 10 يناير 2021 - 22:24

    I would sincerely hope that The Hon ambassador Fisher could choose Morocco as a country to live in after retirement.
    You call a spade a spade, and that is what I love about you.
    Thank you.

  • نزاغ العين
    الأحد 10 يناير 2021 - 22:26

    الى السيد المدن المعلق زقم 2 لقد اضحكتيني كتيرا… الله ايحفضك تعليقك على جنرالات الكهل كان اخسن تعليق فالاءحة شكرا

  • وجهة نظر:
    الأحد 10 يناير 2021 - 22:37

    * الصحراء مغربية * و الرباط هي التي تمتلك الحل ، هي النتيجة الحقيقة و الصريحة و الواقعية ، والتي لم تستطع القيادة الجزاىرية فهمها واستيعابها ، لعقود من الزمن ، حان الوقت القيادة الجزاىرية ان تنهج السياسة خارجية منفتحة و جدية ، مع جيرانها ، عدم استيعابها وفهمها للموضوع ، ليس لصالحها على جميع المستويات ، الاقتصادية و السياسية وايضا في تدبير الشؤون الداخلية للجزاىر ….

  • عتيق من صفرو
    الأحد 10 يناير 2021 - 22:51

    الجزاءر العدوة لن تقف مكتوفة الايادي.قد تقدم كل ما تملك للإدارة الأمريكية الجديدة من اجل جلبها لجانبها.
    على المغرب أن يكون اكثر حذراً من هؤلاء الطغاة الذين لاهم سوى زعزعة استقرار المغرب.
    عاشت المملكة المغربية العظيمة

  • الجزاير العاصمة
    الأحد 10 يناير 2021 - 23:18

    وجه ديفيد فيشر، سفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد لدى المملكة المغربية، رسائل قوية من قلب الصحراء المغربية إلى خصوم الوحدة الترابية، مؤكدا أن مغربية الصحراء أمر لا مفر منه، وأن الجزاير العاصمة وقصر المرادية و العسكر هم من يملك الحل الوحيد والعادل والدائم لحل هذا النزاع المفتعل من طرفهم .
    وشكرا لكم

  • طلحة
    الإثنين 11 يناير 2021 - 07:10

    نحن في انتضار تحرير الصحراء الشرقية المغربية من يد النظام الجزائري البوخروبي الاستعماري مع طبعا تحرير جميع الاراضي المغربية التي اقتطعها الاستعمار الفرنسي من المملكة المغربية وضمها الجزائر ومن بينها للامغنية.

  • sarah
    الإثنين 11 يناير 2021 - 10:05

    Le président américain élu Jo Biden n’a pas encore pris position sur ce dossier.
    الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لم يتخذ موقفا بشأن هذه القضية.

  • جعفر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:39

    البوليزاريو يريدون الفرار الى المغرب ولاكن مع الاسف الابواب مغلوقة عليهم من الاحسن ان يذهبوا عند اخوانهم الجزائريين .
    الحكومة الجزائرية دفعوا الرشوة الى بانكمون بدون اي نتيجة خلاص انتهت القصة .

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 93

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 30

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 74

سجال مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء