السلطة المحلية تطلق حملة واسعة لاسترجاع الملك العام بالدار البيضاء

السلطة المحلية تطلق حملة واسعة لاسترجاع الملك العام بالدار البيضاء
صورة: هسبريس
الخميس 31 دجنبر 2020 - 14:00

شرعت السلطات المحلية في حملة واسعة النطاق همّت مختلف أرجاء العاصمة الاقتصادية للمملكة خلال الأيام الأخيرة قصد تحرير الملك العام من محتلّيه، وهدم المنشآت التي شُيّدت خارج الضوابط القانونية، خاصة تلك التي بُنيت خلال الأشهر المنصرمة التي انْشغلت فيها الجهات المسؤولة بتدبير جائحة “كورونا”.

وتزايدت وتيرة احتلال الملك العام في الأحياء الشعبية والراقية بالدار البيضاء طيلة السنة الجارية، في ظل “تساهل” السلطات المحلية مع الباعة الجائلين من جهة، و”تغوّل” المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية التي ألْحقت الأرصفة بملكها الخاص من جهة ثانية.

وقد أطلقت السلطات العمومية بمقاطعات عدة حملة محلية بغية إزالة الحواجز ومعرقلات السير التي يضعها البعض في الأحياء والأزقة، بالموازاة مع استهداف المقاهي والمطاعم والمحال التي تحتل الملك العام في القطب المالي للمملكة، بعدما كثُرت شكايات المواطنين بشأن الموضوع المستفحل منذ سنين.

وفي السياق ذاته، أقدمت السلطات على إفراغ الملعب الرياضي المجاور للمحطة الطرقية “ولاد زيان”، الأربعاء، جراء الفوضى التي يخلقها تواجد الأفارقة المنحدرين من جنوب الصحراء في المنطقة السكنية، وهو ما أثار استحسان عدد من المواطنين في الشبكات الاجتماعية.

وانطلاقا من ذلك، دعت فعاليات مجتمعية متعددة إلى تعميم الحملة المحلية على مختلف مقاطعات مدينة الدار البيضاء في الأيام المقبلة، لا سيما ببعض “البؤر السوداء” الكائنة في كثيرٍ من المناطق الشعبية التي تغيب فيها المراقبة الصارمة من طرف الجهات الرسمية المسؤولة عن تدبير أوضاعها.

ودقت أكثر من جمعية مهتمة بالشأن المحلي لمدينة الدار البيضاء ناقوس الخطر بخصوص استفحال ظاهرة احتلال الملك العام، في وقت تجد فيه السلطات العمومية صعوبات جمّة في إنفاذ القانون، بالنظر إلى الكثافة السكانية المرتفعة للعاصمة الاقتصادية للمملكة، وهو ما خلق “التسيّب” في شرايينها.

ورغم إنشاء المجلس الجماعي لما يسمى بـ “الشرطة الإدارية” في عدد من المقاطعات الإدارية، إلا أن التجربة تواجه انتقادات كثيرة من لدن الرأي العام المحلي، اعتباراً للحملات “الموسمية” التي تقوم بها بين الفينة والأخرى، ما دفع بعض الفعاليات المدافعة عن حقوق المستهلك إلى المطالبة بإلحاقها بالسلطات المحلية عوض المجالس المنتخبة.

الدار البيضاء الشرطة الإدارية تحرير الملك العام جائحة كورونا

‫تعليقات الزوار

51
  • سامي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:14

    المرجو من السلطات إزالة الحواجز التي يضعها أصحاب المحلات التجارية في الشارع لمنع أصحاب السيارات من ركن سيارتهم وهذه لظاهرة مستفحلة بحي البرنوصي ودرب السلطان وحي لقريعة شكرا

  • عبدالحق
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:15

    وكدالك الحواجز التي تكون أمام المنازل والتي تمنع وقوف السيارات رغم ان ان اصحاب السيارات يؤدون الضريبة

  • احمد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:16

    اين كانت السلطة عندما كان يستغل الملك العمومي امام اعينها، على السلطة ان تسهر على تطبيق القوانين في حينها وليس من خلال حملات لحظية. وهذا ما يسمى بالعبث.

  • الفايق
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:17

    لا يعقل ترخيص لمطعم او مقهى لا تتجاوز مساحتة 20 متر مربع.يجب سن قانون بان لاتقل مساحة المقاهي والمطاعم عن 200 متر مربع.ووجود مساحة لركن السيارات.. حتى لا يتراموا على الملك العام.على الدوله تنظيم التجارة.وحماية دافعي الضريبة.من بايعين الرصيف.

  • حقيقة
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:17

    يعطيكم الصحة العقبى لسلا الجديدة حيث هناك فوضى احتلال الملك العام. لا اتكلم هنا عن باعة بسطاء بل بالأحرى عن منطقة السكن من طابقين ومعظم ملاكها يمنعون المرور بالرصيف المخصص للراجلين على طول منازلهم. اما الفيلات فيعتبر كل مالك ان الرصيف امامه ملك له فيقطعه. النتيجة نمشي فوق الطريق المخصص للسيارات ونعرض اطفالنا لخطر الموت

  • مواطن
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:21

    على السلطات أن تقوم بمحاسبة المسؤولين والمسألة من ٱين لك هذا ؟ هذا ما ينتظره الشعب ليس تحرير الملك العام الضوابط القانونية مع ناهبي المال العام

  • ABC
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:23

    السلطات العمومية إن كانت جادة في إسترجاع الملك العام بكل جدية دون لبس أو حملات موسمية عليها القيام بالإجراءات التالية :
    1 : إجبار جميع المحلات التجارية كيفما كان نوعها تطل على الشارع بحذف المظلات التابتة التي تشغل حيز هام من الملك الغام وتعرقل حركة السير للراجلين وكذلك إصلاح الأرصفة ، وذلك بتحويلها إلى مظلات ثابتة تستعمل فقط أثناء بروز الشمس على المحل تم تجمع ، وشيء أساسي أن تكون هذه المظلات ذات لون واحد موحد على الجميع دون استثناء لإعطاء جمالية للمدينة وللعمالة ، وهذه المظلات لها رسوم محلية .
    2 : إجبار المقاهي والمطاعم على على إزالة قهوة داخل قهوة فوق الملك العام وتحديد عدد الكراسي في الشارع لا يتعدى صفا واحدا محاذي لحائط المقهى.
    3 : تسوية جميع الأرصفة والممرات للراجلين بحيث لا يسمح فيما بعد باستغلال الملك العام .
    هناك أشياء كثير لإعادة الجمالية والسعة والبهجة للشارع العام لكن هل فعلا السلطات المحلية لها النية الحسنة في استرجاع الملك العام أم ستخضع للوبيات المقاهي والتدخلات من هنا وهناك هذا صاحب فلان هذه مقهى فلان هذا فندق فلان وعلان .

  • عماد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:24

    هادشي فاش حادكين
    حيدو غا لحفاري من طريق وخليو عليكم الناس فتيقار را الله لي عالم بيهم. على الأقل حتا تفوت هاد الأزمة.

  • ayoub
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:26

    واديرو غا شي حملة واسعة عل مسؤولين شفارا لي مفقرين الشعب

  • متابع
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:28

    نتمنى نجاح العملية وعدم تدخل اللوبيات. أصبحت مدينة الدار البيضاء التي يريدها الملك محمد السادس نصره الله مدينة ذكية مدينة الفوضى واستغلال الملك العمومي و باك صاحبي .يجب تطبيق القانون على الجميع .اصبحنا نمشي في الزفت معرضين للخطر وواجهات البنايات جماعة قروية

  • متقاعد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:30

    ان حي سيدي مومن هو الأكبر في الدار البيضاء من حيث احتلال الملك العمومي فلى ممرات الراجلين و لا حتى مواقف السيارات احتلت من طرف المقاهي و الدكاكين الكل يضع موانع امامه ترى متى تتخلص ساكنة الدار البيضاء من هذه الفوضى التى تعم كل الشوارع و الأزقة و الاحياء

  • بيضاوية
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:31

    صراحة ضسرو بزاف اصحاب محلات تجارية واه واحد عنده محل بيع ما يخص صالونات مغربية و درب صغير وهو مخرج قيساريه كيجيب سلعه و يحطها مكنلقاو لا منين نخرجو لا منين ندخلو
    هدشي كتير بزاف منطقه الحي الحسني و بلاما نذكر المكان بالظبط قهرنا

  • houssam
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:32

    كل المدن المغربية أصبحت بدن أرصفة بعد الترامي عليها من طرف أصحاب المقاهي خاصة والمتاجر حتى انك تجد نفسك كراجل مظطر للسير وسط السيارات لتصل لوجهتك فمن اللذي يرخص لهؤلاء هدا الترامي اللذي هو من حق كل مواطن؟؟؟

  • رشيد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:35

    اتمنى ان يقرأ تعليقي هذا أحد المسؤولين بالبرنوصي. فعلى طريق الرباط مقابل الروضة سيدي البرنوصي صف كامل احتلوا الملك العام كاملا واتموها اصحاب الطاكسيات المتوجهة ل 17 والمحمدية اقفلوا الطريق بالمرة مما استعصى علينا نحن السكان نعاني بشدة.

  • متقاعد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:40

    طالما نا دينا بهذا الموضوع الذي يؤرق سكان الداربيظاء لكن لا من مجيب!!!! ارجوا من والي الدار البيضاء مشكورا بزيارة مفاجءة إلى حي الأسرة بعين الشق ز50 لمشاهدة الشارع الذي سمي اخيرا يا حسرة بشارع محاميد الغزلان العزيزة علينا …. لا يمكن للمواطن أن يمر بسيارته من كثرة الحفر وهذا منذ سنوات وايظا ترى كل محل يحتل الملك العمومي اما بصناعة براميل مملوءة بالتراب على مسافة المحل لكي لا يترك لصاحب السيارة أن يركنها وغالبا ما يترك مشاداة كلامية بين أصحاب السيارات وأصحاب المنازل والمحلات التجارية مخالفين القانون غير ابهين بأصحاب السيارات لركن سياراتهم بدعوى مقراتهم وليس لأحد الحق في الوقوف أمام محلا تهم كما أن هناك من من يستعمل الطوار مملوءة بالصباغة لتمويه الناس!!! نترجى من كامل قلبنا أن يتخد السيد الوالي مشكورا اجراءت ظد هده الفوظى في شارع اسمه عزيز على قلب كل مواطن مغربي!!!! شكرا هسبريس على النشر!!!!

  • متضررين من مدينة تازة
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:49

    الفراشة والباعة الجائلين القارين أصبحوا عبارة عن كوفيد 19000
    تعالوا وانظروا حي ليراك بتازة وقلب المدينة الجديدة ومدرسة السوق والله أمر لا يطاق
    أين المسؤولين
    وا”معتصماه” !!!!!!

  • مغربية
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:53

    شكرا وبالتوفيق ونتمنى كذلك من السلطات عدم اغفال معارض بيع السيارات المستعملة راه عيقو بزاف الطوموبيلات فوق الطروطوار وفوق خط الراجلين وحدا الطروطوار اصفر ولا من يتكلم معهم وتيديرو الل بغاو …واي محل تيحط الصنادق وممنوع تسطاسيوني حداه .ولازم قانون لاصحاب الكلاب خنزو الشارع بالفضلات …

  • عبدو
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:59

    مع ابتداء السنة الإنتخابية يجب إنقاذ المدينة من هجوم المخلوقات الانتهازية السياسية في جمع الأصوات واستمالة المنتخبين بشراء الذمم ، بما يدخل في املاك الدولة ، في شكل مساعدة أو تشغيل ” المستضعفين الأشباح” !!

  • الحملة ضد البسطاء و حماية الحيتان
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 16:05

    متى ستبدأ الحملة القضائية و المبادرة الوطنية لتحرير الثروة الوطنية السليبة و استرجاعها من الفاسدين و المهربين الكبار و المتوسطين و الصغار و الأقزام؟ الحملة تكون دائما ضد البسطاء! هذا يعني تشجيع و تحريض على الفساد! عندما يرى الناس أن المفسدين يدهم طليقة و سليطة، الكل يسعى لنصيبه من كعكة الفساد لحماية نفسه! بذلك سقطت دولة المنصور الذهبي و لم ننهض أبدا بعدها! يفسد الذهب بالشوائب الفسادية! الحيتان هي في حملة يومية ضد الفرص و ثروة الشعب! التهام في التهام! جشع لا يشبع! هل هناك لقاح خاص بالحيتان البشرية الكاسرة و الكاسحة للأمل عند شبابنا الضائع، التائه و الحالم بقوارب الموت! الفساد يقرب الثروة من جيوبه الملطخة بالروائح الكريهة و يقرب قوارب الموت من الشباب!

  • abdou
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 16:08

    ما هذه سوى حملة مؤقتة ولا تعم جميع المناطق، على سبيل المثال على مستوى عين الشق شبه مستحيل المرور بجانب سوق الشريفة، أو شارع تيشكا مستحيل الراجل إن يستعمل الرصيف، أو شارع أولاد حدو ……..

  • العلالي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 16:09

    ديرو شي حملة على الأفارقة راه هاد شي فضيحة كبرى

  • FENANE
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 16:13

    سبع ايام ديال الباكور ندوز ،العلم عندي و ما شهدته ان سنة 2020 قامت السلطات المحلية خصوصا المقاهي باسترجاع فيها الملك العمومي حيث ان زوحاتنا بحتشمن من المرور على رصيف المقهى ،وقد نقصد طريقا بعيدا للذهاب الى العمل أو شراء الذواء ،الا ان هذه التدابير اللازمة غالبا ما يمر عليها اسبوع ثم تعود حليمة لعادتها القديمة ,لا يعقل ان المقاهي تدر ارباحا طاءلة على حسابنا .

  • الحي الحسني
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 16:22

    المرجو تحويل رومبوان عمر المختار بالألفة إلى وسط الطريق لأنها ملتصقة وقريبة جدا من electroplanet وتعد نقطة سوداء ويتوقف المرور بها بإستمرار، وكثرة الحوادث،
    وكذلك إزالة الضوضانات العشوائية المثيرة لأنها تحطم سيارتنا نحن دافعي الضرائب،
    وكذلك إنشاء الضوء الأحمر في ملتقيات الطرق وخصوصا عند مستشفى الحسني ومدرسة ملوية وعند دار زماط لأنهم نقاط سوداء ويكثر فيهم الإزدحام والإغلاق والحوادث فهل من مجيب يا مسؤولين أم أنكم نائمون

  • Simo
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 16:27

    شكرا لوزارة الداخلية المغربية على مجهوداتها،يجب تحرير الملك العام في جميع أنحاء المملكة،لا استغلال الشوارع والازقة والارصفة من طرف عديمي الضمير،اصحاب الدكاكين الذين يتوسعون على حساب الأرصفة والشوارع العامة وكذلك الباعة المتجولون،ولا لبيع الشارع العام والارصفة للفراشة وأصحاب العربات اليدوية والطريبورطورات من طرف أصحاب الدكاكين وكذلك من طرف المدمنين على الخمور والمخدرات او بعض اللصوص ذو وا العضلات المفتولة او أصحاب السوابق العدلية.

  • شريعي عبد السلام
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 16:28

    متى تتحرك مقاطعة سيدي مومن لتحرر مجموعة من الاحياء التي سيطر عليها الباعة المتجولون؟هناك احياء لا يجد فيها المرء مكان لركن سيارته، ولا يجد الراجلون رصيف يمشون عليه،لأن الكل محتل من طرف باعة يتنافسون في احتلال مساحات تختلف حسب البضاعة المعروضة، أو حسب حجم العربات المجرورة،إلى جانب هذا الواقع المفروض على السكان،هناك معاناة أخرى تتمثل في كثرة الصياح وعربدة بعض الباعة المتجولين، والتلفظ بالكلام الساقط،وكمثال على ذلك حي التشارك الذي ترك إلى حال سبيله.

  • احمد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 16:35

    لكن هدا نسمعه كثيرا في كل المدن لكن من يترك الناس ثانيا للرجوع للاختلال الملك العمومي للشعب ادا هناك شك ان بعض السلطات تقوم بتفريغه ثم توزعه مرة ثانية على الناس للارتشاء والتلاعب على الدولة ان تحاسب المسؤلين وتفتح تحقيقات مادا يجري لان هده مدة ونسمع نفس الكلام لكن المواطنين لايجدون ممرات ماجعلهم يمرون في الطرقات مع السيارات على الدولى من خلال ضرائب وتفتيش كل من احتل اكثر من 50 سنتم ان يفرض عليه ضريبة كبيرة على كل متر زيادة مثلا 1500 درهم للمتر في السنة ليس من طرف القائد او المقدم بل مفتشية الضرائب وطنية مثل دول متقدمة

  • Jamal
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 16:45

    ملاحظة هامة هو لي عندو 6متر مربع عندو قهوة الفاهم يفهم

  • متتبع
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 16:51

    في حي المزه بالرباط أصحاب بيع السيارات وبعض المقاهي لم يتركو لنا ممرا من أجل المشي في الرصيف خاصة مع الاشغال الحالية. اصحاب بيع السيارات المتعملة أصبحوا يحتكرون حتى أماكن الركن العمومي أمامهم. يجب منع أي سيارة موجهة للبيع لتكون خارج المحل شأنها شأن باقي البضاعات. اللهم هاذا منكر. السيد الوالي نلتمس منه التدخل.

  • متتبع
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 17:01

    عمالة حي مولاي رشيد غير معنية بهذا الموضوع وصارت اسطبلا للبهائم بكل انواعها أما بناء المحلات القصديرة فحدث ولا حرج. إنها عمالة من كوكب آخر.

  • مواطن 41
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 17:15

    سلام،حبذا لو قامت الجهات المختصة بتنظيف الأراضي السلالية من مافيا العقار،الذين استولوا على أراضي ذوي الحقوق وحاولوا الأراضي الزراعية إلى مساكن عشوائية،فهل ياترى ستتحرك الضمائر من أجل الصالح العام ؟

  • فاعل خير
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 18:01

    كينن لب عندهم كرجات كحطو حواجز كتمنع سيارة من الركن
    وكينن كردينات بدون حساب فيما تحط طومبيل خاصك تعطي جوج درهم كرديان لدرجة كتبغي غير تاخد خبزا كتولي مخلص جوج درهم كرديان ودرهم خبزا هد حواجز بشرية خاصها كدلك تحيد.

  • Wahid
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 18:12

    تحرير الشوارع والملك العام شيء مهم بالنسبة لمدينة كالبيضاء وبدل المجهود لازم والامبالات والتراخي غض الطرف عن التجاوزات لن يخدم تنمية المدينة فالمثل يقول( الى عطيتيه الصبع شد ليك اليد والى عطيتيه اليد شد ليك الدراع)

  • الرحامنة تحتضر
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 18:16

    نتمنى ان تحدو سلطات الرحامنة نفس الخطوة لتحرير الملك العمومي ،خاصة فتح سوق الكرامة امام تجار الخضر والفواكه وكذلك تحرير المساحات الخضراء من كراسي المقاهي.
    الرحامنة لا زالت تعيش على ايقاع باك صاحبي والعامل والباشا والقايد صاحبي يجب القطع مع هذه الممارسات والملك العمومي ملك للدولة

  • جدو جاد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 18:25

    لماذا تهدر السلطات العمومية وقهتها وجهدها مع ان هذه المهمة يجب ان تقوم بها مصالح الامن الوطني والدرك الملكي. فمعاينة المخالفات المتعلقة بالمحافظة على الطريق العمومية، بكل اجزائها تدخل ضمن اختصاصاتهم، والعقوبات المتعلقة بهذه المخالفات منصوص عليها في القانون 52.05 (مدونة السير)
    فالمادة 296 من القانون المشار اليه أعلاه تنص على انه:
    يمنع، إلا برخصة سابقة تمنحها الإدارة، القيام بما يلي:
    1-
    ……………………………………………………………………………..
    6- ممارسة أي نشاط كيفما كان نوعه، في محرم الطريق العمومية، ولو مؤقتا، سواء تم ذلك بصفة فردية أو جماعية وذلك دون الإخلال بالبند 8 من المادة 289 أعلاه.
    والمادة 300 تنص على العقوبة
    المادة 300
    دون الإخلال بالعقوبات الأشد وبالرغم من الأحكام المخالفة، يعاقب بغرامة من خمسمائة (500) إلى ألف (1.000) درهم، كل خرق لأحكام البند 6 من المادة 296 أعلاه.
    في حالة العود، ترفع العقوبة المشار إليها في الفقرة الأولى أعلاه إلى الضعف.
    ويكفي تحرير المحاضر وارسالها الى المحكمة المختصة في كل ما يتعلق باحتلال أحد أجزاء الطريق العمومية.

  • Yoyo
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 18:32

    على السلطات المحلية بمكناس ان تقوم بنفس العمل بحيث عدة مقاهي استغلت الارصفة تاركة الراجلين في خطر دائم بمحاداة السيارات،اضف الى بعض «السويقات» التي تسد الطرق في وجه مرتفقيها من سيارات وراجلين مستغلة ارصفة وطريق معبدة رئيسية

  • أحمد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 18:38

    نعيش نفش مشاكل احتلال الملك العام بسيدي معروف تجزئتي مرجانة والجماعة مقاطعة عين الشق ذلك أن المقاهي تحتل الرصيف والسكان يضعون صخورا ضخمة تعرض السيارات للمخاطر من أجل منع العاملين بالنير شور من ركن سياراتهم. لهذا على المسؤولين المحلين أن يزوروا هذه الأحياء من أجل وضع حد لهذا التسيب الذي يتضرر منه المواطنون.

  • من روما
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 18:40

    يجب أن تعم هده الحملة جميع المدن المغربية ويكون هناك قانون غرامة والسجن لكل المخالفين حتى ممر الراجلين لم يحترموه أصبحنا نتشارك الطريق مع السيارات والحافلات

  • يجب ترتيب الاوراق
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 19:01

    هده الحملات تأتي مع اقتراب الانتخابات ولكن هيهات ان يتم تطبيق القانون الشرطة الإدارية يجب ان تقوم بواجبها اتجه المواطنين وتنفيد القانون ولبدا ان تكون لها صلاحيات مثل الشرطة الإدارية في جميع الدوال مثل ايطاليا لا فرق بين جهاز الشرطة الاداري أو ما يسمى بالڤيجيلي او بوليسيا دي سطاطو ولهم مركز واحد يتحكم في جميع تحكاتهم بحيت ادا تم تغريم او تسجيل مخالفة اتوماتيكيا يطلع بها كافة الأجهزة الأخرى من شرطة ودارك والجمارك هدا هو الامن الحقيقي

  • mayssa
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 19:11

    ولينا كنشوفو وحد الظاهرة منتشرة بزاف في سيدي عثمان كل منزل كيديرَ قدامو كرياج دياا الحديد على شكل جريدة ويدخلها في حساب المنزل ديالهم ولكن نساو بلي كيقطعو علينا الزنقة كندوزو كنعواجو باس تفوت داك الكرياج واش زعما المقدم يكون مشاف والو

  • Mustapha
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 19:22

    المرجو على المسؤولين إلقاء نظرة على شارع الشفشاوني عين السبع الدالبيضاء عمارات غير متوازية البعض راجع في إحترام المسافة القانونية والعمارات الأخرى تاخد جزء من الطريق. حاولت الفهم فلم اقدر. ناهيك على بعض أبواب البركين مخباء السيارات توجد أبوابها مباشرة على الطريق و مايشكله ذلك من خطر على السائق والمارة. الشارع طريقه بها خفر منذ زمان لن تصلح وهي صالحة فقط للسكن نعم حفر صالحة للسكن وزيد و زيد الخلاصة لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • محمد طنجة
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 19:27

    المرجو حملات واسعة وصارمة في كل المدن الكبرى بالخصوص…ففي طنجة مثلا هنآك سيطرة على الملك العام في الشوارع الازقة…وهناك سيطرة على الغابات واراضي الاحباس لمن يجاورونها…فترى الإنسان يشتري بضعة امتار مجاورة للغابة وبعد ايام او شهور قليلة تصبح هكتارات حيث تقطع الغابة ويتم الاستحواذ على الأراضي…فكم من منطقة خرجنا إليها للتنزه وأصبحت الآن محاطة بالاسلاك !!!!…على السلطة التحرك وبصرامة ضد هؤلاء وربما يكون لهم شركاء ذووا نفوذ…!!!

  • مهدي ميد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 20:54

    اوا ومراكش نسيتوها وراه كارتة عضمى جل الأرصفة احتلت في غياب تام للمسؤلين فقط يقومون بالحكرة على الباعة المتجولين استفحال استغلال الملك العام يتم بتواطء السلطات هناك شيء إسمه الحلاوة والتدويرة نعم كما يتم في العشوائيات تواطءات للسلطات عدم احترام الملك العام سببه تواطء واضح لممتلي الدولة

  • حسن
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:09

    ما دامت لا توجد خطة وطنية محددة للقضاء على ظاهرة الاستلاء على. الملك العمومي فحتما ستذهب جهود السلطات الجادة مهب الرياح لان الحرب الموسمية والمنضبطة الايقاع بما يوحي بانها مجرد مسرحيات لذر الرماد في عيون المواطنين
    يجب على الدولة ومن موقع المسؤولية ان تضع حدا لهذه الظاهرة في ربوع المملكة ومعلوم من هم المستفيدون الحقيقيون منها انهم بكل بساطة الفاسدون المفسدون المعيثون في الارض فسادا
    ولا احد يجسر على التعرض لهم لانها هي السلطة بعينها

  • متقاعد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:11

    المرجو من الدولة ان تنظر في ملف حراس السيارات بالدار البيضاء لي لبس شي جيلي توولي حارس ويبتز اصحاب السيارات وإن لم تؤدي الواجب تلقى سيارتك مشرطة و شكرا

  • نبيل
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:12

    حملة استرجاع الملك العمومي للأسف تشمل غالبا الباعة المتجولين و تتناسى المقاهي و المحلات التجارية و حراس السيارت و الدرجات، الذين اصبحوا يعتبرون الملك العام ملكا خاصا لهم و بمباركة الجماعات المحلية

  • مواطن2
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:32

    اصحاب المقاهي بصفة خاصة يحتاجون الى وقت كبير لتشييد فضاء خارج المقهى بكل انواع المعدات العصرية الغالية الثمن. ولهذا الغرض يقوم المقاولون المكلفون بجلب آلياتهم الكهربائية وسلاليمهم وعمالهم .هناك مقاهي قد تحتاج الى اكثر من شهر لتزيين الواجهة التي توجد خارج المقهى اي في الملك العمومي في واضحة النهار امام مرأى الجميع من مواطنين وسلطات محلية ومسؤولين جماعيين وقد تكلف الملايين …بعد هذا كله كيف يمكن لمن يهمهم الامر هدم ما شيد امام اعينهم والذي كلف مبالغ كبيرة…اردت القول وكما يقال في العامية ” النهار الاول كيموت القط “… في رايي المتواضع كمواطن بسيط = انها اجراءات استهلاكية فقط.

  • العبد الضعيف
    الجمعة 1 يناير 2021 - 00:01

    لماذا لا يدهبون الى شارع انفا او المسيره او الزرقطوني. يدهيون عند الضعفاء. المسطره القانونيه لا تطبق على الجميع. يخرجون عضلاتهم على الضعفاء. ادا ساره الامور على هدا الشكل سوف تحصل احتجاجات و فوضى…طبقوا القانون على الجميع.

  • بسيط
    الجمعة 1 يناير 2021 - 10:47

    تتناسل الأسواق العشوائية و العربات و الدواب كل يوم و لا من مجيب لمطالب المواطنين . هي حملات موسمية لا غير ومن أراد التأكد فمرحبا به في زيارة إلى سوق الثمور بحي عمر بن الخطاب و تقاطع شارع شعيب الدكالي مع شارع الصنهاجي. مقاهي سدت علينا أرصفة المرور و حولوها إلى ملكية خاصة…
    القانون يعلو و لا يعلى عليه !

  • عبدو
    الجمعة 1 يناير 2021 - 12:03

    الحي الحسني والألفة تدخل موسوعة ݣينيس للأرقام القياسية في احتلال الملك العمومي بحيث ان بعض طرق في مقاطعة الحي الحسني ممنوعة لمرور الدراجات النارية والهوائية فما بالك بالسيارات وهنا اتساءل لو قدر الله كانت هناك حادثة موت ……حريق من اين ستمر سيارة الإسعاف او الاطفاء!!؟؟

  • ابو محمد
    الجمعة 1 يناير 2021 - 14:50

    وماذا عن اسواق الجملة وسط المدينة حيث أصبحت الفوضى هي السمة الطاغية على المكان.فالتجار احتلوا الأرصفة بسلعهم كما احتلوا امكنة توقف السيارات بشكل فاضح زغير قانوني متحدين بذلك السلطات ،حيث يعمدون الى ملىئ كافة الراغات بشتى انواع الادوات الخشبية والحديدية مانعين بذلك اصحاب السيارات بركنها.ناهيك عن اجبار الراجلين على المشي وسط الشوارع حيث اصبحت الأرصفة ملك للتجار ممنوعي على الرجلين ..
    ام ان القانون يطبق فقط على الفراشة ؟؟؟

  • نورالدين
    السبت 2 يناير 2021 - 13:33

    والله العظيم هاد الشي حرام اللي كيديروا صحاب المحلات التجارية والمقاهي في الملك العام ولا حسيب ولا رقيب ان تكلمت معاهم تسمع مالا تحمد عقباه طلع لمديونة اصبحت اكثر من الدار البيضاء في احتلال الملك العام حتى انك اصبحت تخاف على الاطفال من الخروج

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 8

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 10

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"