الصحافي والمحلل محمد الأشهب في ذمة الله‎

الصحافي والمحلل محمد الأشهب في ذمة الله‎
صورة: أرشيف
الأحد 10 يناير 2021 - 14:22

توفي الصحافي والمحلل السياسي محمد الاشهب، صباح الأحد بمصحة خاصة في مدينة الرباط، عن سن تناهز 72 عاما، بعد معاناة مع المرض، حيث سيوارى جثمانه الثرى بعد صلاة عصر اليوم الأحد بالرباط.

وقد عمل الراحل بصحيفة “العلم”، ثم تولى رئاسة تحرير صحيفة “الميثاق الوطني”، قبل أن يصبح مديرا لجريدة “رسالة الأمة”، وعمل مراسلا لصحيفتي “الحياة اللندنية” و”المستقبل”.

وعمل الأشهب مراسلا لقناتي “إم.بي.سي” و”ل.بي.سي”، وإذاعة “إر.إف.إي” الفرنسية، وهيئة الإذاعة البريطانية “بي.بي.سي” و”صوت أمريكا”، وأصدر سنة 1981 كتابا حول قضية الصحراء بعنوان “المغرب-الجزائر والاستفتاء”.

الرباط الصحافي محمد الأشهب وفاة

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

32
  • الادريسي
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:28

    تغمد الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً والهم ذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.

  • Lg
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:30

    اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة إنا لله وإنا إليه راجعون

  • المعزوزي
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:30

    الله ارحمه و أحسن إليه و اجعل مثواه الجنة آمين…
    إنا لله و إنا إليه راجعون..

  • richi
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:30

    الله اكبر ولا اله الا الله اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك و انزل السكينة والطمأنينة والصبر على ذويه يارب

  • الأحد 10 يناير 2021 - 14:30

    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمه واغفر له وارزق اهله الصبر والسلوان

  • بوعزة
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:32

    انا لله وانا اليه راجعون .
    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته والهم دويه الصبر والسلوان .
    اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه وان كان غير دالك فتجاوز عنه

  • omar
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:37

    رجل مخلص في كتاباته، وفي مقالاته. رحمه الله الفقيد واسكنه فسيح جناته، أنا لله وأنا اليه راجعون.

  • متتبع
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:41

    كان له الفضل الى جانب الطاقم الإعلامي المنتسب اليه في ايصال المعلومة،الخبر،قضايا عدة وطنيه،جهوية،دولية..بمهنية عالية
    اللهم ارحمه برحمتك الواسعة وارحم كل من فارقونا الى دار البقاء يا رحمان يا رحيم

  • مصطفى
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:42

    رحمه الله واسكنه فسيح جنانه والهم اهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.كل نفس ذاءقة الموت.

  • الأحد 10 يناير 2021 - 14:44

    الله ارحم اوسع عليه المت ولات كتيرة بزاف ها الايام

  • صالح
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:45

    انا لله وانا اليه راجعون البقاء لله اللهم اغفر له وارحمه وارزق اهله الصبر والسلوان.

  • مشارك
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:46

    رحم الله الفقيد محمد الاءشهب كان يظهر بين الفينة والاءخرى في القنوات الفضائية ,

  • صحفي ومحلل هداك هو المشكل
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:50

    تما تانبقا نخمم و نتم نراجع عميقا دوك التحاليل تانلقا راسي فين حتى داز ما داز عادا فهمت بانه كان الراحل محلل عميق و ما قديت نفك الرموز توع التحاليل توعو الا و قد مضى قدر على مدة التلقي تاعي عنو اسس العمل الصحفي و تقنيات التحليل الذي لا يقل نعته عن الارجواني و الياقوتي و الالماسي اللحظة في ضوء فاجعة غياب الاديب الحبيب و دعونا نغادر اجواء اضواء الفاجعة عن عجل بالدعوة الى احياء تراث الراحل الصحفي و جمعه و تصنيفه و ترجمته ليضل الراحل بيننا منارة يهتدى على انوارها سالكوا سبل و مسالك دروب الصحافة بدراسة ما خلفه المرحوم من ادب صحفي و تحليل بشتى مجالات السياسة الدولية العميقة و العميقة جدا و من جديد رحمه الله و انا لله و انا اليه راجعون

  • عمر
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:58

    اله يرحم ويسكنه فسيح جناته ويغفر له.

  • ام انير
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:59

    تغمده الله بواسع مغفرته والهم ذويه الصبر والسلوان.

  • المواطن
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:03

    إنا لله وإنا إليه راجعون، الله يرحمه و يغفر له و رحمنا و وأغفر لنا جميعا فانت الغفور الرحيم.

  • محمد المودن
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:04

    رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته إن لله وإن إليه راجعون

  • سفليوي
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:15

    رحمة الله عليه واسكنه فسيح جناته. كان الفقيد مثالا للصحفي البارع الصادق

  • مغربي
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:21

    إنا لله و إنا إليه راجعون. تغمد الله الفقيد بشامل رحمته و رزق أهله الصبر و السلوان.

  • مراكشية
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:29

    الهم ارزقه الرحمة والمغفرة وارزق اهله الصبر والسلوان

  • اجمد
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:38

    الله اكبر. تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته. وانا لله وانا اليه راجعون

  • GALA
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:10

    اللهم ارحمه وأكرم نزله آمين وارزق أهله وذويه الصبر والسلوان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. كان رحمه الله رجلا مخلصا لوطنه مناضلا من أجل الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

  • كوندا
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:17

    ليرقد في سلام تكتب صحفي وليس صحافي

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:58

    رحم الله فقيدنا العزيز برحمته الواسعة.واسكنه فسيح جناته.والهم ذويه الصبر والسلوان.وانا لله وانا اليه راجعون..

  • محمد الزموري
    الأحد 10 يناير 2021 - 17:06

    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمه واغفر لنا وله وتعازينا الحارة إلى كل الأهل والأحباب والأصدقاء الدوام لله الواحد القهار

  • Abdelhadi
    الأحد 10 يناير 2021 - 18:03

    اللهم ارحمه رحمة واسعة واغفر له واسكنه الفردوس الاعلى مع الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ولهم أهله الصبر والسلوان وان لله وانا اليه راجعون البقاء لله

  • امال
    الأحد 10 يناير 2021 - 18:18

    إن لله وإن إليه راجعون تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وجعل الجنه مثواه ويرحم جميع اموات المسلمين ويجعل لذويه الصبر والسلوان

  • متقاعد
    الأحد 10 يناير 2021 - 20:41

    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه والهم ذويه الصبر والسلوان وتعازينا الحارة للصحافة المغربية في فقدان أحد رواد الصحافة المغربية منذ أمد بعيد!!!! انا لله وانا اليه راجعون!!!

  • بدون إسم
    الإثنين 11 يناير 2021 - 01:46

    الى بعض المعقلين الذين يعلقون بعبارة (( كان مخلص في عمله ..وكان وكان وكان …..الخ )) لقد سمعتها و شاهدتها في التلفاز كل مرة يتوفى شخص ما ..سواء كان سياسي او مغني او ….الخ • لماذا كل هذا الكلام ….فقط علينا القول ..انا لله وانا اليه راجعون تغمد الله الفقيد بواسع رحمته و الهم الله ذويه جميل الصبر والسلوان … والسلام

  • مغربي حر
    الإثنين 11 يناير 2021 - 02:05

    انذكر الفقيد جيدا، رحمه الله و غفر له

  • ع الين ابوالجيوش
    الإثنين 11 يناير 2021 - 09:05

    تغمد الله الفقيد واسكنه فسيح جناته انا لله وانا اليه راجعون.

  • يوسف سونة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:25

    يوسف سونة : للحقبقة والتاريخ ، فإن غياب الصديق محمد الأشهب الأديب والصحفي صاحب أسبوعية خميس وصاحب عمود على صفحات الصحراء فضلا عن كتاباته بمنابر وطنية ودولية ، فقد ترك وراءه أثرا عميقا في قلوب معارفه وذويه ، وزملائه ، ومحبيه : اللهم ألهم الجميع الصبر والسلوان ، وأكرم مثواه ، وارحمه واجعل مقامه منعما بالفردوس الأعلى مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَٰئِكَ رَفِيقًا .. صدق الله العظيم .
    إنا لله وإنا إليه راجعون

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 2

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد