الصين تشيد السور العظيم الأخضر

الصين تشيد السور العظيم الأخضر
الثلاثاء 12 أكتوبر 2010 - 20:34

يجري العمل علي قدم وساق فى جميع انحاء الصين، في تشييد ما يسمي “سور الصين العظيم الأخضر” وهو الحاجز البيئي من صنع الإنسان الهادف الى وقف زحف الصحاري السريع ومكافحة التغيير المناخي. ومن المقرر أن تغطي الغابات المزروعة مساحة 400 مليون هكتار بحلول عام 2050، أي أكثر من 42 في المئة من إجمالي مساحة الأراضي الصينية.


ويذكر أن الصين لديها بالفعل أكبر غابة من صنع الإنسان في العالم حيث تغطي أكثر من 500،000 كيلومترا مربعا. وأعلن الحزب الشيوعي هذا العام أن تم تحقيق الهدف المقرر بأن تغطي الغابات 20 في المئة من إجمالي الأراضي بحلول عام 2010.


وكانت الحكومة الصينية قد خططت لمد خط من الأشجار طوله 4،480 كيلومترا، من إقليم شينجيانغ في أقصى الغرب إلى مقاطعة هيلونغجيانغ بشمال شرق البلاد.


وبدأ هذا المشروع في عام 1978. وبعد ثلاث سنوات، قرر مجلس الشعب الوطنى -أعلي هيئة تشريعية في الصين- أن من واجب كل مواطن يتجاوز عمره 11 سنة أن يزرع ما لا يقل عن ثلاثة من أشجار الحور واللاريس والأوكالبتوس أو شتلات أخرى، كل عام.


وهكذا زرع المواطنون الصينييون حوالي 56 مليار شجرة في مختلف أنحاء بلادهم في العقد الماضي، وفقا لإحصاءات الحكومة. وفي عام 2009 وحده، زرعوا 5،88 مليار هكتارا من الغابات.


فقال نائب الرئيس الامريكي السابق والحائز على جائزة نوبل، آل غور، أن الصين تزرع، كل سنة، عددا من الأشجار يزيد بمقدار مرتين ونصف مرة عن عدد كافة الأشجار التي تزرعها بقية دول العالم مجتمعة، فيما أسماه “أكبر برنامج لزراعة الاشجار في العالم على الاطلاق“.


ويأتي برنامج التشجير هذا كجزء من الجهود الصينية متعددة الجوانب لمكافحة التغيير المناخي.


ففي عام 2007، تجاوزت الصين الولايات المتحدة كأكبر مصدر في العالم لإنبعاثات ثاني أكسيد الكربون المسبب للإحتباس الحراري، ويتوقع أن ترتفع هذه الانبعاثات مع إستمرار نموها الإقتصادي.


فكثفت الصين إستثماراتها في التكنولوجيات النظيفة وتعهدت بإغلاق آلاف الصناعات الثقيلة الملوثة، ومع ذلك فقد واجهت إنتقادات من دول أخرى لما تعتبره تحركا بطيئا من جانبها وعدم تمشيها مع المعايير الدولية.


هذا ويشدد المدافعون عن سياسة التشجير الصينية علي أن فوائد إعادة التحريج واضحة وبنية، فتساعد الأشجار في وقف زحف الصحارى السريع خاصة في غرب الصين وشمالها.


فأفاد تقرير إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر لعام 2006 أن الصحراء كانت تغطي 2،63 مليون كيلومتر مربع من أراضي الصين، أي 27 في المئة من مجموعها، مقارنة بنسبة 18 في المئة في عام 1994. كما تقلصت مساحة المراعي الصينية بمعدل 15،000 كيلومتر مربع سنويا منذ بداية الثمانينات.


وعلاوة على ذلك، يفيد علماء التحريج فى الصين بأن الغابات الجديدة هي أفضل من غابات النمو البطيء -التي يكاد لا يبقي منها شيئا في الصين- في مجال إمتصاص الكربون، وأن إشجار الحور والبتولا الأبيض السريعة النمو تلتقط ربما ضعف كمية الكربون الذي تمتصه أشجار والصنوبر والتنوب الكورية.


هذا وتستعين الحكومة بشكل متزايد بالسور العظيم الأخضر كأداة للتعريف بجهودها في مكافحة التغيير المناخي. ففي كل ربيع، يرحل نحو ثلاثة ملايين من أعضاء الحزب الشيوعي وموظفي الخدمة المدنية والعاملين النموذجيين إلي المناطق الريفية لزرع الأشجار.


ومع ذلك، فقد أثيرت عدة تسؤلات حول منافع هذه الحملة الصينية الخضراء.


ففي حين تؤكد الحكومة علي أهمية الغابات في مكافحة عقود طويلة من الأضرار البيئية، يقول بعض المنتقدين ان نوع الغابات المزروعة ومواقعها تحد من فعاليتها، وأن السور العظيم الأخضر قد تسبب في انخفاض كبير في نوعية الغابات فى الصين.


وقال جيانغ غاومينغ، الأستاذ بمعهد النباتات التابع لاكاديمية العلوم الصينية للعلوم ونائب الأمين العام للجمعية الصينية للحفاظ البيولوجي، أن الجدار العظيم الأخضر تسبب في بعض الأماكن في الإسراع بمعدل التدهور البيئي من خلال الضغط على موارد المياه الثمينة في المناطق القاحلة والمناطق شبه القاحلة.


وأضاف في حديثه مع وكالة انتر بريس سيرفس أن الأشجار المزروعة في إطار مشروع الجدار العظيم هي أشجار غير أصلية، “علما بأن الأشجار الأصلية تلعب دورا أكبر بكثير في منع التصحر“.


كما وجدت دراسة نشرت في مايو الماضي من إعداد علماء بجامعة أوكلاهوما وجامعة فودان فى شانغهاى، أن عمليات التحريج وإعادة التحريج وخلق غابات جديدة تقلل في الواقع من قدرات الغابات علي خفض تداعيات التغيير المناخي.


وتوصلت الدراسة إلي أن المناطق التي حلت محل الغابات الطبيعية عن طريق إعادة التحريج لا تساعد في الواقع على مكافحة انبعاثات أكسيد الكربون، وأن تحويل الاراضى الزراعية الى غابات يقلل من كمية الكربون التي تمتصها التربة.


وقال معدو الدراسة أن التربة الزراعية المحولة إلي غابية تفقد 80 في المئة من قدرتها على خفض غاز الميثان، وهو غاز الإحتباس الحراري الذين يتمص مزيد من الحرارة مقارنة بثاني أكسيد الكربون.


وقال جيانغ فينغو، مدير حفظ التربة والمياه في محطة مراقبةهيكسغتان بانير في إقليم منغوليا الداخلية ذاتي الحكم، لوكالة انتر بريس سيرفس أن سور الصين العظيم الأخضر قد حقق بعض النجاح في إبطاء معدل زحف الصحراء. لكنه أعرب عن المخاوف بشأن تأثيراته على السلسلة البيولوجية المحلية، بما فيها الأنواع الحيوانية.

‫تعليقات الزوار

1
  • حمدي
    الثلاثاء 12 أكتوبر 2010 - 20:36

    باسم الله الرحمان الرحيم
    اوجه كلامي الى السيد وزير البيئة خاصة و الى جمعيات المجتمع المدني خاصة لمادا لا نقتدي بالصين في هدا المجال و الله لو دعى المسؤولون الى حملة تطوعية لاجل هدا العمل لوجدت الاف المغاربة مستعدين للمشاركة فيه بجهدهم وباموالهم
    بمثل هده الاعمال نتبت لجميع من يحاول الاساءة للمغرب ان المغاربة فعلا قد انخرطوا في بناء مغرب القرن 21 وبان المغرب مع قيادته الرشيدة قد نسي الماصي وهو الان يتجه الى الامام
    وشكرا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة