العثماني: نموذج التنمية يرسم ملامح مغرب 2035

العثماني: نموذج التنمية يرسم ملامح مغرب 2035
صورة: و.م.ع
الأربعاء 26 ماي 2021 - 03:11

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن تقرير النموذج التنموي الجديد يوفر رؤية مستقبلية لمغرب 2035.

وأوضح العثماني في تصريح للصحافة في أعقاب ترؤس الملك محمد السادس مراسيم تقديم التقرير العام الذي أعدته اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بفاس، أن الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والمدنيين “يتوفرون الآن على الأسس والأدوات التي سيعتمدونها للوصول إلى أهداف مغرب الكفاءات والتنمية، والعدالة الاجتماعية، والتنمية المستدامة”. وأضاف أن الأمر يتعلق بـ”لحظة تاريخية لأن المغاربة انتظروا النموذج التنموي الجديد لمدة طويلة”.

ويشكل تجديد النموذج التنموي مرحلة جديدة في توطيد المشروع المجتمعي الذي يقوده جلالة الملك، ويشمل أيضا تعزيز الارتباط بقيم المواطنة الإيجابية والفاعلة، وتقوية الشعور بالانتماء إلى الأمة، وتأكيد الشخصية التاريخية والثقافية المغربية، الغنية بتاريخها العريق، والمتميزة بالانفتاح وبتعدد مكوناتها.

وطبقا للمهمة الموكولة إليها، فقد اعتمدت اللجنة مقاربة متعددة الأبعاد، وقامت بتأطير جيد لأعمالها. وقد تمكنت على الخصوص من استكشاف وتدارس التحديات والتغييرات الجديدة التي نتجت عن جائحة “كوفيد-19” في العديد من المجالات الاستراتيجية، مثل الصحة والفلاحة والأمن الغذائي والطاقة والتنمية الصناعية والسياحية.

تقرير النموذج التنموي جائحة Covid-19 رئيس الحكومة سعد الدين العثماني

‫تعليقات الزوار

28
  • Bilal
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 03:27

    Nothing to ne done neither now nor in the future.

  • متابعات . .
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 03:27

    وطبقا للمهمة الموكولة إليها، فقد اعتمدت اللجنة مقاربة متعددة الأبعاد، وقامت بتأطير جيد لأعمالها.

    وطبقا للمهمة الموكلة إليها ، و ليس الموكولة إليها .

  • حفيظ فرنسا
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 03:29

    وسياتكم مرسمتي حتى لملامح ديال غدا..

  • joe
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 03:42

    اللي مغاديش تكون فيه نتا ف 2035 والدعوة الحقيقية هي اللهم ارفع عنا هذا البلاء اللي هو نتا السي العثماني ووزراءك اللي فالحكومة

  • Faatima Maknas
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 03:46

    ش الملك حفظه.. الملك الوحيد الذي يهتم بشؤوون البلاد.. عاش سيدنا الملك محمد عاشت الأسرة الملكية الشريفة
    Please make 2235 ,we have been patient for 500 years now

  • %%%%
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 04:43

    encore une fois le peuple marocain doit vivre sous perfusion jusqu’à 2035 . ca ne finit jamais . l espoir fait vivre . le Marocain a besoin de vivre aujourd’hui demain est une autre chose . apres la chouha de sebta . comme part magie le roi. n est plus en colère contre ben moussa . nous on suce notre pouce .

  • متتبع
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 05:10

    هههه تسنى اجن حتى يطيب لبن يعني اجيال ضاعت منذ الاستقلال ولازالت ضائعة وتبقى تسنى حتى 2035 وهذا الى مسلط الله علينا شي حاجة اكثر من كورونا وهذا كيوضح لنا اننا نعديو بلي كاين حتى تجينا 2035 والله مأساة يعيشها المغاربة .الناس كدير مخطط خماسي والمغرب مخطط عشاري وشوف تشوف

  • الذئب الماكر
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 05:23

    فالاول كانت المخططلت على مدى خمس سنوات ما صدقاتش دار على مدى عشر سنين تاهي ماصدقاتش دبا ولات على بعد 14 سنة من هنا ل 2035 غادي تولي على 20 عام و فين ما ما وصدقش غادي نطولو المدة
    على مال المغاربة اش عندهم هاحنا غير جالسين
    يا المعري قومان كنا جالسين حتى يخرج لينا هاد حي و ميت

  • القعقاع
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 05:26

    سياسة تسويف هي سياسة ديكتاتور الفاشل يبيع الوهم ويخذر الناس بطول الامل وفي النهاية تنقلب سياسة التسويف الى سياسة الصدمة بحيث يفرض على الناس تقبلها كأمر واقع يضمن استمراره هو على كرسي التحكم ككلب حراسة لصالح اسياده.. فلا احياه الله ساعة بعد

  • rachid
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 05:35

    لما توصل 2035 تكون بلدان أخرى سبقتنا ب100 سنة ضوءية. المغاربة ينتظرون العيش الكريم والصحة والتعليم في الوقت الآني لا بعد 20 سنة . وما يمكن أن يقع هل النمودج سينجح أم سيفشل. وهل الشباب والمغاربة سينتظرون حتى 2035 لرؤية مادا سيحصل بالله عليك هل تضحك من قلبك أم على نفسك أما أن تضحك علينا فهيهات. أ

  • يوسف
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 05:36

    لا دخل لكم في التنمية و لا الاصلاح و لا الدراسات المستقبلية اسوا حكومة عرفها المغرب هي حكومة الباجدة قرارات ارتجالية تهور جهل او تجاهل للمشاكل الحقيقية للبلاد فضائح بالجملة تسبيق مصالح الحزب على مصالح الوطن دون ان نغفل ضعف الثقافة و سوء التسيير لا على المستولى المركزي و لا الحماعات الترابية التي تسيرونها …لما كان بن كيران في الحكومة كان كلما كانت حاجة للمال او عحو في الميزانية كان الحل هو الزيادة في قطاع من القطاعات الحيوية

  • saad
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 05:39

    التنمية هي اي واحد ف شي منصب يخدم المعقول ومايكون شفر شحال من ميزانية كيخرجو لا قاليم فين كيمشيو ماكينش مراقبة وضمير ديال العمل

  • متابع من بعيد
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 05:43

    لم يرى النور بعد تا يخلق او نسميوه كتسبقو الوقت قبل لوقت ولابني مسيلمة الكذاب مدارهاش فزمانو ؟!

  • boras2759
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 06:37

    منذ 65 سنة من الاستقلال ونحن مع الشفوي والوعود الكاذبة الشئ الوحيد الذي لمسناه هو الاغتناء السريع وجمع ثروة هائلة لكل من نجح في الانتخابات ودخل البرلمان ….
    أما المشاريع فهي حبر على ورق … ووعود ثم وعود …في أفق يوم القيامة.

  • بهلول الزمان
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 07:28

    وكم تتوقعون عدد سكان المغرب سنة 2035 ? وكم سيكون رقم الدخل الصافي الفردي ؟ وكم ستكون نسبة البطالة؟ وكم سيكون عدد البرلمانيين؟

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 07:58

    في نفس اليوم الذي دشن فيه السيد سعد الدين العثماني البوابة الالكترونية الرسمية للشكايات في 9 يناير 2018 بادرت بتقديم شكاية الى الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تحت إشراف الوزارة الوصية التجهيز والنقل واللوجستيك والماء. مكنت شكايتي عند الوزير أسبوع واحد فقط. منذ يوم 16 يناير 2018 وأنا أنتظر جواب !!
    حتى أسترجع الثقة في المؤسسات الدستورية الرسمية وأفرح بميلاد نموذج تنموي جديد 2021/2035 أحتاج لجواب على شكايتي السالفة الذكر.

  • wisemsan
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 08:19

    استمروا في انتظار الناس حتى تموتوا جميعًا. في المغرب ، غرفة الانتظار

  • فيصل بركان
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 09:28

    التنمية خقيقية يقتصر على التعليم حقيقي من الروض الى الجامعة والصحة والابتكار تم تشجيع وخلق مقاولات صناعية و تتبع تطورات العالم وبناء اقتصاد لا يعتمد على الخارج ويصدر للهارج من كل مادة بما فيها السلاح . بمساعدة ساسة لهم الوطنية وشيم وليس حسابان ابناك في الخارج
    هكذا نقول مسخقبل مشرق

  • العابر
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 09:34

    ما ينشر الآن صادم بكل المقاييس!!!!
    قرأت مقالا هنا هذا الصباح يستعرض ما صرح به مجموعة من المواطنين من مختلف الميادين فكان متطابقا مع ما ظل أغلب المواطنين يصرحون به و بشتكون منه ،الآن حملته الينا لجنة بنموسى و سلمته أيضا لجلالة الملك!!!!
    الآن ذهبت تصريحات رءيس الحكومة إلى سلة المهملات حين كان يقول و ينعت الناس ب:
    المبخسبن العدميين…..
    من العدمي الآن ؟؟؟؟؟
    من المبخس الآن؟؟؟؟
    لا يمكن أن يجمع أغلب المواطنين على أن هناك خلل و يأتي مسؤول لينفي بشكل غير أخلاقي ما يراه أغلب المواطنين!!!!
    هذا صادم!!!!!

  • العدم
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 10:33

    هكذا سوف نبقى إلى أن يرث الله الأرض، حكومات و لجان و خطط و برامج و قائد ملهم يأتيه الوحي من السماء و كلامه حكم و نظراته ثاقبة للأوزون و رؤيته حادة و لا يأتيه الباطل من أي جانب هههههههه و بقينا هنا

  • aliens
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 10:46

    ce PM sait-il ecrire et lire? besoin d’une reponse. L’ignorance jaillit de sa bouche comme un volcan. inna llillah wa inna ilayehi Rajiooune

  • محمد
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 10:56

    الى كانت هذا اللجنة لي شرفت عليها كولها مغربية والله لنجحات ولكانت شي حاجة

  • مغربي
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 11:31

    المخطط أسيدهم العثماني من 1956 والحكومات المغربية في المخططات والتحذير للشعب المغربي إلى يومنا هذا المخزونات المغربية أغلقت المغرب في مستنقع الفساد والربع والجهل والرشوة ،الحكومات المغربية لم تستطع أن تخرج الشعب المغربي نوع الاستقلال الذي حصلت عليه المملكة من فرنسا إلى الآن ولا انت شخصيا أي نوع من الاستقلال حصلت عليه مستعمرات فرنسا خصوصا إذا ما قارنا مستعمراتها المملكة المتحدة ومستعمرات فرنسا.
    نرى أن كوريا الجنوبية سنغافورة أو حتى ماليزيا أصبحو ينافسون بريطانيا وفرنسا وسيتجاوزونهم علما انهم استقلال عن التاج البريطاني في أواخر السبعينيات والإمارات وغيرها من دول الخليج ،المخطط الوحيد الذي نجحت فيه المحكومات المغربية سجن السباب وقتلهم في شوارع الدار البيضاء فاس ومراكش في مظاهرة كوميرا في التمانينات وتقفيرهم وتهجيرهم في قوارب الموت في التسعينات حتى أصبح لذى اسبانيا اليوم مليون مغربي مهجر فوق ترابها ونفس المخطط مستمر وماشاهدناه في سبتة نساء يحملن رضع للهروب من المملكة والهروب من بؤسكم ورؤية وجوهكم، لو فتحت الحدود للمغاربة لبقيتم فيها وحدكم مع المخزن

  • Falcon
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 12:28

    un autre mensonge pour droguer les esprits et en 2035 on nous dira, ohh dommage ça n’a pas marché, on va lancer un nouveau projet

  • كريم
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 12:32

    يعني متحاسبونا و متهضرو معانا حتا 2035، دابا هاد ( التنماوي الجديد ) راه خدام دابا…..!!!!!

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 14:20

    لمادا كل القرارات والبرامج التنموية تصب فيما مضى لمصلحة الأحزاب السياسية بالدرجة الأولى . المطلوب عدم ضخ ولو درهم واحد إلى أن تتضح الرئيا .إن بقي الحال على ماهو عليه فلى تنمية تلوح في الأفق.

  • Tetouani
    الأربعاء 26 ماي 2021 - 19:52

    جميل ان يكون لنا مخطط تنموي طويل الامد حتى 2035. لاكن المواطن المغربي طال انتضاره اكتر من 60 عام لتتحسن ضروفه الاجتماعية و الصحية و التعليمية و السبب ببساطة الفساد الإداري في جميع المجالات نتيجة جشع اصحاب المناصب و تقديمهم مصالحهم الشخصية و نزواتهم على مصلحة الوطن و المواطنين. من اجل تنمية هاد البلد نتمنى ان يصعد و يمسك بزيمام الامور جيل متقف، واعي، يخاف الله و يكون غيور على وطنه فقط انذاك يمكن ان نحقق التنمية المرجوة

  • عباس