العثماني: مذكرة "تقرير المصير في القبايل" ليست موقفا سياسيا للمغرب

العثماني: مذكرة "تقرير المصير في القبايل" ليست موقفا سياسيا للمغرب
الخميس 26 غشت 2021 - 21:39

قال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة، إن الرد الذي قدمه عمر هلال، السفير المغربي الدائم لدى الأمم المتحدة، حول تقرير المصير في منطقة القبايل الجزائرية، “ليس موقفا سياسيا للدولة المغربية”.

وذكر العثماني ضمن أولى حلقات البرنامج الحواري المباشر لجريدة هسبريس “الطريق إلى انتخابات 2021″، اليوم الخميس، أن رد السفير هلال “كان عبارة عن رد فعل حجاجي على الجزائر”.

وأضاف رئيس الحكومة قائلا: “هذا كان رد فعل لسفير المغرب في الأمم المتحدة، ليس موقفا سياسيا يعبر عنه، وإنما هو رد فعل حجاجي، إذا كنتم تقولون كذا فإنه كذا، هو ليس موقفا سياسيا للدولة المغربية”.

وأوضح العثماني أن الخطاب الملكي الأخير وضع النقاط على الحروف في موضوع العلاقات مع الجزائر، وزاد قائلا: “مع الأسف، كنا نتمنى أن يكون رد الفعل الجزائري فيه مصالحة وتعاون”.

وذكّر العثماني بما ورد في بلاغ الخارجية المغربية عقب قرار الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية، ليؤكد أن “المغرب سيبقى دائما وفيا لمبدئه ألا وهو العمل لبناء اتحاد مغاربي منسجم وقوي وقادر على أن يخوض تحديات القرن الواحد والعشرين”.

وقال المسؤول الحكومي إنه تفاجأ بقرار الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة، وعبر عن أسفه الشديد لكون هذه الخطوة تأتي بعد الدعوة الثالثة التي وجهها الملك محمد السادس ومد من خلالها اليد للمصالحة وبدء الحوار مع الإخوة في الجزائر دون شروط.

وأورد العثماني أن دعوات الملك استحضرت المصالح المشتركة بين البلدين، والوعي بأن استقرار وأمن المغرب والجزائر مرتبطان وأن المغرب لديه هاجس بناء الاتحاد المغاربي على أسس سليمة.

وعبر الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عن أمله في “تجاوز هذه المرحلة الصعبة بين بلدينا، وأن تعود العلاقات إلى طبيعتها وأحسن، وأن تكون هناك إرادة مشتركة لبناء الاتحاد المغاربي وتجاوز الوضعية الحالية”.

وبخصوص العلاقات مع إسبانيا، قال العثماني إن “المغرب لا يطالب بمعجزة، بل يطلب فقط أن تُبنى العلاقات الثنائية مع الجيران جميعا، وفي مقدمتهم إسبانيا، على أسس متينة، وأن يكون فيها حفظ للمصالح المشتركة والثقة، وألا يغدر بعضنا ببعض”.

جدير بالذكر أن حلول العثماني ضيفا على البرنامج الحواري المباشر “الطريق إلى انتخابات 2021″، يأتي في إطار مواكبة هسبريس للحملة الانتخابية الرسمية لاستحقاقات الثامن من شتنبر المقبل، حيث سيستضيف البرنامج زعماء الأحزاب السياسية يوميا.

‫تعليقات الزوار

90
  • جمال
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:44

    بل نريده ان يكون موقفا سياسيا واضحا .كفى من المهادنة كيف يعقل لنظام العسكر الجزاءري45سنة وهو يعاكس وحدة تراب المملكة بخلقه كيا وهمي والسيد العثماني يقول ليس موقفا سياسيا .المغاربة يريدونه موقفا سياسيا كبرها تصغار

  • سكفاندري
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:46

    السي العثماني انت كرئيس لحكومة دولة “ديموقراطية” لماذا الحكومة المغربية لم تدلي بتصريح او ببلاغ رسمي توضح فيه ان خرجة هلال ليست موقفا سياسيا للدولة المغربية وذالك قبل قطع العلاقات بشكل رسمي ؟!؟! هناك تناقضات في المواقف المغربية.

  • Algérie
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:47

    هدا الرد كان معقولا . و نخن في دولة القبايل نريد الإستقلال على الجيش الجزائري اللدي يحكم البلاد . سفير دولة المغرب كان محقا في تعليقة

  • زهير
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:47

    شفتك يا سي عثماني حيدتي رابطة عنق حملة بدأت عقنا بيك ليس في القنادف املس

  • John Snow
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:48

    مسؤولو الجزائر فهمو جيدا خطاب الملك محمد السادس الأول وهدا سبب توترهم وتزايد وتيرة العداء بعده ورفض المساعدة في اطفاء الحرائق لكن أغلب الشعب الجزائري لم يفهمه وبما أنه لدينا زوار من الجارة الشرقية على منصة هيسبريس المحترمة دعونا ننور الرأي قليلا،
    بما أن الجزائري يستيقظ كل صباح ليواجه مشاكل الحياة وقلة الموارد في بلد بترولي كان قادرا على جعله يعيش كالأمريكي ويفتح مواقع الاخبار الجزائرية فيقرأ أن المغرب يعاني من الفقر والمجاعة و ,,,
    طبعا بما أن النظام يسرق أموال الشعب الجزائري ادا قلت لهم بأن دول الجوار تعاني أكتر منك سوف يسكتون
    وهنا قال الملك أن المغرب مستعد لفتح الحدود كي يأتي الجزائريون ويرو بأم أعينهم هل المغرب يعاني من الفقر والمجاعة وماتدعيه البروباغاندا الاعلامية أم لا، فان هم أتو ورأو تطور المغرب والبنيات التحتية سيعودون الى الجزائر ولن يسكتو على النظام وسيطالبون بحقوقهم،
    وهدا ماأفزع النظام ومالم يفهمه عدد من الجزائريين للأسف

  • ayoub
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:48

    بل هو موقف دولة ومقتنعة به وهو سلوك وتعامل بالمثل …فليس ماهو حلال عليك ايتها الجزائر الحقيرة ….حرام علي وانا المغرب الذي شهدت به الدولة العثمانية في عز قوتها ….حيث وضعت الحسارات عند الحدود الشرقية …..ومن تم بدأت قصة استعمار او استحمار دولة لمدة 130سنة…..اللهم لا شماتة ….تحية للشعب الجزائري الشقيق….

  • شرف
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:49

    من الجدير والضروري والملح عدم التدخل لهذا الرجل في السياسة الخارجية فهي ليست لمن يفتقد الشخصية لقيادة حمام تقليدي فما بالك بالحكومة والدبلماسية .

  • العثماني
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:49

    على ما فهمت برنامج العدالة و التنمية هو فتح الحدود مع الجزائر و اسبانيا

  • عابر سبيل 1
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:51

    انه موقف سيادي ونحن مع تقرير مصير شعب القبائل الذي احتلت أرضه وسرقت ثرواته.

  • ريفي في هولندا
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:51

    المرشد الأعلى لحزب العدالة والتنمية ينكر كون مذكرة “تقرير المصير في القبايل” موقف سياسي للمغرب أليس هلال سفير المغرب في الأمم المتحدة دبلوماسيا مغربيا تابعا لوزارة الخارجية المغربية وهذه الأخيرة تمثل المواقف السياسية للمغرب؟

    هذا عذر أقبح من الزلة.

  • عابر سبيل
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:51

    قمة العبث وقمة النفاق السياسي، هذا ما سيعتبره أعداء الوطن ضعفا ولربما خوفا من مسؤول رسمي مغربي، السي العثماني إذا كنت تخشى شيئا فصرح به علنا، أما نحن كمغاربة أحرار فنقول لكم أن ثوابث المملكة الشريفة ومصالحها ووحدة ترابها أكبر من هذه الخرجة الإعلامية التي قد يتراءى لكم أنها ستخدم حملتكم الانتخابية.
    كما يقول المثل المغربي “اللي ضرقك بخيط،ضرقوا بحيط”

  • Karim
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:52

    De toute façon, les relations sont en réalité inexistantes entre les 2 pays depuis les années 70. Aucun changement selon moi, sauf la forme et l’emballage politique.

  • drissdriss.am34
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:52

    السؤال المطروح الآن ماذا سيفعل المغرب أمام هذا الهجوم الشرس من طرف الجارة التي لا زلنا نحسبها شقيقة و آخره قطع إمدادات الغاز …؟

  • المغرب وبس
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:53

    أسي العثماني أفيق من الكلبة واجمع راسك واطلق الكرسي لمن يخدم البلد لا نريدك أن تتملق لكبرانات فرنسا باسم المغاربة السيد هلال يمثلني كمغربي وما قام به يمثل كل المغاربة من هي الجزائر تملقنا لها منذ اكثر من خمسين سنة والان حان الوقت للهجوم عسكر كوريا الشرقية يريد تمزيق المغرب الكبير فهيا ليتمزق الكل عاشت القبائل حرة بعيدة عن حكم فرنسا
    ما فعلته كوريا الشرقية بالمغاربة لم تفعله إسرائيل بالفلسطينيين وما فعله عسكر المرادية بالجزائريين في العشرية الحمراء لم يفعله كيم بمواطنيه إذن أسي العثماني تكلم على مخك أما السياسة فهي بعيدة عنك وعلى حزبك

  • نعمان
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:54

    يجب ان يكون موقفا سياسيا، العين بالعين و السن بالسن و البادي اظلم، منذ 45 سنة و العصابة تساند البوليزاريو الإنفصالية و تساندهم بالمال و السلاح لمهاجمة المغرب من الأراضي الجزائرية ، لقد ضقنا ضرعا بهذا الحار الأحمق، لا نريد علاقات معهم ماداموا يساندون البوليزاريو

  • سعيد من الريف
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:54

    السياسة الخارجية للدولة هي بيد وزارة الخارجية وملك البلاد، ولا يفقه فيها العثماني شيئا، وقد يتبنى المغرب موقفا رسميا بهذا الشأن وتجد العثماني غير تصريحاته، كما حدث مع إسرائيل، وفي جميع الأحوال لا يمكن للسفير عمر هلال النطق بذلك التصريح دون أخذ موافقة مسبقة من دواليب أصحاب القرار.

  • العربي
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:54

    العثماني يقول بأنه فوجئ بقرار قطع العلاقات بينما بلاغ وزارة الخارجية يقول بأن هذا القرار الأحادي كان متوقعا إعتبارا للتصعيد المتخد من طرف حكام الجزائر منذ فترة. رئيس الحكومة يؤكد مرة أخرى بأنه في حالة شرود و ربما كان اسوأ رجل شغل هذا المنصب منذ عقود عديدة.

  • مواطن
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:54

    شكون هاذ المذلول ؟ انا كمغربي اعلن دعمي الكامل لشعب القبايل المحتل من شراذمة كابرانات الجزائر. العثماني لا يمثلني، لا هو و لا حزبه العابر للقارات

  • عكس التيار
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:54

    تمنيت لو انك با سيد العثماني لم تقل ذلك. بصراحة زبلتيها بهكذا قول. و سبحت ضد التيار. اي رسالة هذه التي ترسل للاعداء و كان لنا لسانين واحد في نيويورك و واحد بالرباط. الان فهمت لماذا لم تترك كوزير للخارجية. لانك باختصار لا تملك نباهة السياسي المحنك. و الله حتى انني احس بالغيض مما قلت ان تاكد فعلا انك قلته.
    لا يا سيدي بعد كل الاذى الذي الحقته بنا جارة السوء ما العيب في ان نرد لها الصاع صاعين او اصياع. و نعمل على ان تذهب ريحهم مع الشرقي.

  • Naima LH
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:54

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

    بناء الاتحاد المغاربي اصبح صعبا جدا في ظل التطورات الاخيرة.
    يجب على المغرب ان يركز حاليا على تطوره واقلاعه في جميع الميادين لكي يعم الخير على الجميع وهذا ما يهمنا، اما من يريد ان يقطع علاقته مع المغرب أو من يبحث باش ادير للمغرب العصا في الرويضة فشغلو هداك ولا يهمنا البثة.

    أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.
    أستغفر الله.
    أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
    أستغفر الله وأتوب إليه.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • المغربي الحر جرف تافيلالت
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:55

    بركا من الغموض واللف والدوران نحن كشعب نعترف بجمهرية لقبايل حتى وان كانت غبر ممكنة 50 سنة والنظام الجزاءري يحشرنا في الصحراء تحت غطاء لبوليزاريو مع العلم ان لا وجود للبوليزاريو فهو الذي يخلقها بعد ما تندثر خصنا نخرجوا ليها مباشرة وصدق من قال كبرها تصغار

  • Freeman
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:56

    This guy has 2 weeks left in government he wanted to a peacemaker or he wanted to a smart ass shut and pack up ur stuff in order to leave u aren’t allowed to talk on behalf of Moroccan u are there just as puppets so be quite and in order to be respect even though u didn’t earn it
    It has been more 45 years Morocco was under attack from Algeria made our blood boiling now that they are experiencing what we went through all this years u come with that stupid point of view if it ur political party view let us know and let Moroccan know in order to know who is with us and who is against us
    I will care less about Algeria what they think they can drink from the athletic if they reach it period
    As Moroccan ur point of view doesn’t represent me by any mean and yes liberation to kabily I forget u are panarabic and u work for some Arabs agenda Kabily never been Algerian

  • إلياسdz
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:56

    قضية الصحراء هو ملف تدرسه الامم المتحدة ، أما قضية القبائل أو الريف فهذه قضايا داخلية،
    على المخزن أن يهيأ نفسه نهاية أكتوبر وانتهاء أنبوب الغاز لأن الجزائر لن تجدده لدينا أنبوب آخر جاهز من بني صاف إلى اسبانيا….ازمات الكهرباء في المغرب على الأبواب لأن به تنتجون 90% من إستهلاككم.

  • من تازة السفلى
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:57

    اجل، مذكرة تقرير المصير في القبائل ليست موقفا سياسيا مغربيا بل موقفا عدائيا انتقاميا لم يزد المغرب الا خسارة في خسارة وفشل تلو فشل حتى انتهى به المطاف في الاخير الى العزلة التامة وقطع الجزائر لعلاقاتها معه وقطع اليد التي كانت قد مدت لفتح الحدود وذالك الى الابد

  • مول البردعة
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:58

    تقرير مصير دولة القبايل يجب أن يكون موقفا سياسيا مغربيا صريحا ويجب دعم هذه الدولة ومساندتها ومؤازرتها في كل المحافل الدولية….عقود من الزمن والجزائر تكيد علنا وتتربص بالمغرب بغية تقسيمه وتدميره….دابا النظام الحزائري خاصو يطاكي على روحو والسلام….

  • يحيى و هناء
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:58

    انا كمغربي اقول على السفير عمر هلال ان يقدم استقالته نتيجة لزلته.
    تقديم مثل هذه المذكرات لا تكون ولا تقدم الا بعد التشاور مع أعلى سلطة في البلاد مرورا برئيسه المباشر ناصر بوريطة.

  • ملاحظ
    الخميس 26 غشت 2021 - 21:59

    هذا الرد جاء ليقول للجزاءر اللعبة انتهت.المغرب لن يقف مكتوف الأيدي سيعاملكم بالمثل.أعتقد أنه يتعين عليك سي العثماني الانصراف للتقاعد وترك الميدان لأصحابه.

  • Fathi
    الخميس 26 غشت 2021 - 22:06

    عمر هلال هو الذي يستحق أن يكون رئيس الحكومة، اما انت وحزبك فليس لكم مع السياسة صلة.. هل هذه اللغة الباردة هي التي ستقف في وجه كابرانات الحقد والكراهية.. مادام ا يدعمون الانفصال، فيجب ان نعامل السفهاء بنفس المعاملة

  • مغربي
    الخميس 26 غشت 2021 - 22:08

    لا أوافقك الرأي في ان موقف المغرب ليس رسميا
    فكيف لايكون رسميا والمغرب تأذى من جار السوء لما يزيد عن 46 سنة
    يدعمون الانفصال في بلدنا وينهون عنه في بلادهم
    فالسن بالسن والله لن تعود الجزائر عن غيها وجورها حتى تدعم المغرب القبايل وتكون لهم السند
    لكم رأي ولنا رأي فكما ارادوا تقسيم بلد شامخ عريق فهم أولى بالتقسيم لان اصلا ليس لهم تاريخ
    وما الجزائر إلا عبارة عن جزر وأراضي اقتطعت من دول الجوار
    صنيعة فرنسا تجتهد لتخلق صنيعتها البوليزاريو
    ولن تنتصر نحن ننتصر او نموت

  • سام
    الخميس 26 غشت 2021 - 22:14

    بهذا التصريح.للسيد العثماني أن مذكرة تقرير المصير لجمهورية القبايل ليست موقف سياسي للمغرب يكون السيد العثماني و هو يمثل حزب العدالة و التنمية قد فقد صوتا في الاستحقاقات المقبلة لاني اريد مساندة سياسية مغربية لحق شعب القبايل في تقرير مصيره احب من أحب و كره من كره و ليكن. للسيد. العثماني رأي آخر

  • احمد
    الخميس 26 غشت 2021 - 22:17

    كل متتبع للشأن المغربي يعرف أن حكومة السيد العثماني هي حكومة تصريف الاعمال ولا ذخل له في الدبلوماسية وبمل بساطة لا يفقه فيها شيء. و هناك وزراء السيادة كالسيد ناصر بوريطة وما يتعلق بالعلاقات الخارجية فهو المصدر الموتوق.
    على اي فان الرسالة واضحة بالنسبة للجزائر وبالنسبة لاسبانيا فالمغرب يعرف نقط الضعف (talon d’Achile) فيما يخص النعرات القبلية.
    قطع العلاقات مع دولة الجزائر تجنب المغرب تهمة مرافقة الاشرار

  • رابح
    الخميس 26 غشت 2021 - 22:17

    الى رقم14
    واخره قطع إمدادات الغاز……..
    لماذا الجزاءر مجبرة على امدادكم بالغاز؟؟
    الاتفاقية مدتها 25سنة تنتهي بعد شهرين ..
    والجزاءر حرة في قراراتها…
    أين المشكل هنا ……. ..
    مساكين والله….تبقاو في الخاطر….غباء وبلادة. ووووو

  • إدريس
    الخميس 26 غشت 2021 - 22:27

    ارتجالية في السياسة المغربية الله يرحم ليكم للوالدين راكم قهرتونا مع إسبانيا نفس الشئ مع ألمانيا والآن مع الجزائر كونو واضحين وموقف تابت

  • مواطن وطني
    الخميس 26 غشت 2021 - 22:34

    السيد عمر هلال استعمل الاستدلال المنطقي بالخلف… لكن عصابة الكابرانات لم تدرس المنطق و لا تفهم الرياضيات و العلم أصلا فعقيدتهم اللامنطقية تمنعهم من استيعاب الدروس و البرهان العلمي.
    تحية لهلالنا و ممثلنا في مجلس الأمم المتحدة و عاش ملكنا الهمام و وطننا الحبيب من طنجة إلى الكركرات و عاش شعبنا الأبي. في رأيي المتواضع من الأفضل فتح سفارات أو تمثيليات لجمهورية القبايل و كذلك جمهورية الطوارق الأزواد الشقيقتين في صحرائنا المغربية، ما دمنا مع أعداء وحدتنا الترابية الجهلة بالمنطق العلمي، فلن يفهموا سوى لغة أمر الواقع.

  • عبد الإله من مراكش
    الخميس 26 غشت 2021 - 22:35

    ماهو إذن الموقف السياسي للحكومة أو حزب العدالة. وهل يعني من كلامكم التبرأ من مذكرة السيد هلال.

  • رشيد41
    الخميس 26 غشت 2021 - 22:39

    إن لم يحسم المغرب سريعا موقفه من إقدام الجزائر على قطع علاقتها معه بالإدلاء لها عن احترام قرارها هذا وتقبّلِه، سيدخل حتما في أمر مريج من اللغط والتدخلات من كل الأطياف ل”لمساهمة” في تقريب الشعبين والدولتين، أمر مريج سيكون حصريا في صالح الجزائر، سواء حاضرا أو مستقبلا، وفي غير صالح المغرب بتاتا لا حاليا ولا مستقبلا. فليُأشر المغرب على قرار الجزائر غلقها الباب عليه ويتقبّله. إنما خير المغرب في انتظار ما سيأتي به المستقبل. إلى ذلك الحين فليعتكف على نفسه ولا يستخفته المتربصون به. و ها هو قد بدأ عثماننا انخراطه في هذا الأمر المريج، و لن يسفر تدخله إلا عن نتيجة عكسية لا يستحقها المغرب بل كان في غنى عنها.

  • غزاوي
    الخميس 26 غشت 2021 - 22:42

    مجرد تساؤل.
    هل بدأ التراجع !!!؟؟؟
    أن يقول العثماني أن مذكرة هلال ليس موقفا سياسيا فهذا تراجع مهم لكنه ليس كافيا.
    الجزائر تنتظر من المغرب ثلاثة اعتذارات صريحة وواضحة وضوح الشمس منتصف النهار.
    1- الاعتذار عن اتهامها وتحميلها مسؤولية تفجير فند أطلس اسني بمراكش.
    2- الاعتذار عن تهديد لابيد للجزائر من داخل المغرب.
    3- الاعتذار عن مذكرة هلال التي تغتبر الجزائر دولة اختلال.
    مقابل إعادة فتح الحدود وإعادة العلاقات وتمديد اتفاقية أنبوب الغاز.
    غير ذلك فأنتظروا ألمزيد. الكبرانات لديهم قائمة قرارات أخرى جاهزة.

  • الايادي البيضاء
    الخميس 26 غشت 2021 - 22:43

    العلاقات اصلا مقطوعة .. وقضية صحرائنا اكبر من قضية القبائل .. فالبوليزاريو تم تصنيعه ودعمه والدفاع عنه في كل المحافل من طرف اشقائنا . مع انه لاشعب ولا دولة ولا شيء الا في مخيلة من يعاكسون المغرب .. اما شعب القبائل فهو اقدم من الجزائر صناعة فرنسا . وشعب يزيد عن 12 مليون . وارض لها تاريخ .. فمن هو الاحق بالاستقلال .. الا في تندوف فهناك تباع الاحلام والاوهام .. وربما يدور الزمن دورته وما ذلك ببعيد فتصبح هناك دولة اسمها تندوف .. وان كانت تندوف في الاصل مغربية .. وارشيف فرنسا الاستعماري يجب ان يفتح حتى يتحقق العالم كله من الاقتطاعات من اجزاء التراب الوطني التي ضمتها فرنسا لمستعمرتها عقابا لدعم المغرب لاخوته واشقائه …..

  • الازعاج
    الخميس 26 غشت 2021 - 22:47

    رجاءا اتركوا السيد بوريطة والسيد عمر هلال رجلا دولة محنكان يعرفان
    مادا يعملان السيد هلال لم يقول سوى الحق فيما يخص القبايل
    منبقاوش نعلقوا على بعضنا واش ما عارفش بلى 45 سنة والجزائر
    تدعم عصابة انفصالية مسلحة على اراضيها احنا كليمة واحدة نوضوا عليها
    الهيلالة يجب اعطاء الشعب القبايلي حقه

  • صحراوي
    الخميس 26 غشت 2021 - 22:48

    الجزائر تعتبر نجاح المغرب بمثابة هزيمة لها
    فالتطور الذي يعرفه المغرب وتوسيع علاقاته وتنويعها في افريقيا ترى الجزائر انه على حسابها علما انها كانت وهذه حقيقة ذات نفوذ قوي في افريقيا مما أدى الى اعتراف واسع بجمهورية الوهم
    الا ان النجاح الدبلوماسي المغربي الاخير جاء ليهدم كل ما بنته. ادا فمن الصعب عليها تقبل هذا الوضع الذي تراه عملا عدوانيا ضد مصالحها
    وخير دليل على ذالك اتهامات ؤزير الخارجية الاسبق المغرب ببيع المخدرات التي تنقلها الخطوط الملكية. بالاضافة الى ردود الافعال ومعاتبة الدول التي فتحت سفارات لها بالصحراء
    الجزائر ترى نفسها دولة محورية كبيرة، دولة بحجم قارة وترى جيشها قويا من سلالة جيش التحرير ودولة المليون ونصف شهيدًا وانها كانت تقيم الدنيا وتقعدها بمنظمة عدم الانحياز. الا ان هذه المفاهيم والايديولوجية لم تعد كافية للتموقع بين الدول. اليوم التكتلات الاقليمية هي الحل. فمتى يستيقظ اهل الكهف من سباتهم؟

  • وجدة الوطنية
    الخميس 26 غشت 2021 - 22:51

    سياسة المهادنة لا تنفع.مع جارة السوء .يجب محاربتهم بنفس السلاح ..نعم لتقرير مصير شعب لقبايل …..

  • Amazigh amkran
    الخميس 26 غشت 2021 - 22:59

    Je ne comprends pas notre gouvernement. L’Algérie ose créer le polisario et lui fournir des armes pour attaquer le Maroc et tuer ses soldats alors que Monsieur Elotmani ne veut même pas reconnaître le gouvernement de Kabyle qui est actuellement en France et le droit de Tikbline de se débarasser de l’Algérie

  • jam cheb
    الخميس 26 غشت 2021 - 23:36

    الى كل من يقول الحرب هو الحل أقول له أنك ستشتري بعد الحرب جميع المواد بالأضعاف لأن ضريبة الحرب سيؤديها كل مواطن مغربي أو جزائري على قيد الحياة أو سيولد بعد 10 سنوات وسيشرد أبنائنا ويتم إيقاف كل المشاريع التنموية في كلا البلدين تم بعد دالك ستدخل فرنسا بمساعدة الدول الغربية لإنقاد المغرب والجزائر من الإفلاس لتصبح وصية على البلدين لمدة 50 سنة أخرى وفي هذه المدة من السنوات كل الموارد الطبيعية ستدهب الى ماما فرنسا مرة أخرى لتقوم بتفريقها على باقي الدول التي دخلت في اللعبة

  • karim
    الخميس 26 غشت 2021 - 23:39

    نتمنى من المسؤولين المغاربة ان يوضحو دالك علانا حتى يعلم الشعب الجزائري ان المغرب لا يريد دعم لانفصال في الجزائر ونا المغرب لا يتدخل في الشأن الداخلي للجزائر وهاكدا سيعطي مصداقية لدولة المغربية امام الشعب الجزاىري وامام العالم وسخدم القضية الوطنية وسضع الجنرلات في ورطة امام الشعب الجزائري

  • izem
    الجمعة 27 غشت 2021 - 00:04

    رد متأخر جدأ، لماذا؟ يجب أن تحملوا المسؤولية السياسية لأنك رئيس حكومة، لو صرحت بذلك كرئيس حزب فقط لا حرج

  • عمر
    الجمعة 27 غشت 2021 - 00:12

    علاش هاد التناقض في الكلام كتخرجوا التصريحات وفي الأخير تتراجعون

  • Coursa
    الجمعة 27 غشت 2021 - 00:19

    يا امة ضحكت من غباءها الامم. هذا ما نسميه الضحك على الذقون!! لما طالبت الجزاءر توضيحات عن ما بدر من السفير المغربي لم يصدر اي توضيح و الان لما احسستم بلهيب النار اصبحتم تتهافتون لتقديم التوضيحات. سياسة النعامة

  • مغربي غيور على بلده
    الجمعة 27 غشت 2021 - 00:53

    ولكن ياسيادة الرئيس للحكو مة فالجزائر تريد تكوين دولة بتقسيمها لبلدنا المغرب انهم لن ينزاحوا ولو قيد انملة عن هذا الموضوع فهم زوروا وي كذبوا للوصول إلى هذا ولكننا لن نتنازل عن شبر واحد من كل ارضنا خاصة الصحراء الشرقية

  • واسكفاندري
    الجمعة 27 غشت 2021 - 02:05

    اخويا قرأ شوية أساليب الحجة واتباع البرهان وإعطاء أمثلة باش تفهم قصد هلال من التعليق ديالو. واش غير هادوك الحكام دالعسكر مافهموهاش حيث ماقاريينش تبعتيهم بالبندير او فهمتي فهامتهم.

  • رشيد41
    الجمعة 27 غشت 2021 - 02:17

    الموقف الذي تمنيت أن يتخذه المغرب بإبدائه احترام قرار الجزائر وتقبله، وتمنيت خاصة أن يعجل به، سيصبح قريبا جدا الحل الوحيد أمام المغرب إذ لن يجد من دونه خيارا آخر. بسبب كثرة وقوة تعنت الجزائر، تعنت علاوة على أنه من صميم منطق الجزائر، سيغذيه ويذكيه موقف المغرب الحالي، فالموقف الذي كنت أتمنى أن يعجل به المغرب، إنما لتفادي الوقوع في خيبات لا يستحقها وهو في غنى عنها.

  • انس
    الجمعة 27 غشت 2021 - 03:08

    كفى.جواب المحقور سكاتوا.لاداعي لتبرير موقف المغرب .الرسالة وصلت للكابرنات.فهم ثابتين على موقف إغلاق الحدود من أمد طويل،هذا كان سبب فقط.

  • منير
    الجمعة 27 غشت 2021 - 03:10

    أفضل لقاح لمحاربة وباء كوريا الشرقية هو …….. – التباعد ………. – الحكامة …………… – التعليم …….. – عاشت المملكة المغربية من طنجة لكويرة و لا عاش من خانها

  • الصنهاجي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 03:29

    هاذ السيد كنتمناه غير يسكت من ناحية السياسة الخارجية لا يفهم اي شيء، ارجوه ان لا يعطي آراءه وافكاره في القرارات التي يتخذها المغرب، السكوت حكمة. اسمع كل ما يقوله السيد ناصر بوريطة وافهم ما يقول قبل ان تتكلم.

  • طالب
    الجمعة 27 غشت 2021 - 03:52

    المغرب يلعب مع الجزائر لعبة قذرة، على القادة في الجزائر الحيطة و الحدر و تجهيز الجيش ليكون على أهبة الاستعداد لدحر المغرب و اسرائيل، سنعلمكم القتال.
    انشر يا هيبرس فانتم حرية التعبير هههه

  • امين
    الجمعة 27 غشت 2021 - 04:46

    السياسة المغربية في واد و هذا الشخص في واد،ماقاله هيلال لم يأت من فراغ.و نحن نعرف ان الحكومة المغربية ليس لها دخل في هذه الأمور السيادية،الملك و مستشاريه هم الحاكمون في المغرب،اما الحكومة هي مُسيرة فقط (سائق)للعربة و لا غير.

  • اسماء
    الجمعة 27 غشت 2021 - 05:09

    ومال هاذ الحزاءر اللوطية متقطع العلاقات معا فرنسا الذي اذلتهم و اذاقتهم المر . فرنسا تحتضن و تمو ل حركة القباءل التحررية . جميع المغاربة يتضامنون مع شعب القباءل الحر الشجاع وًمع شعب الطوارق الشجاع. المضطهد … نعم لتحرير القباءل ورالطوارق من سندان الاستعمار

  • اطلنتكي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 05:10

    لا ، يجب ان يكون دعمنا للقباءل موقفا سياسيا رسميا وندعمهم بالمال والسلاح كما يدعم الفراقشية صنيعتهم جمهورية لكياطن ولعجاج ؛ موقفنا كمغاربة هو مساندة ودعم شعب القباءل البطل على التحرر وطرد عصابة الكابرانات ونيل استقلاله بحول الله. نحن مع القباءل ظالمة تو مظلومة وانتهينا

  • محمد عمي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 05:33

    لديكم مشاكل مع جميع جيرانكم ، اسبانيا و الجزائر

    يجب ان تراجعوا سياستكم الخارجية و تتعلموا حسن الجوار و التعايش مع الجيران و ليس الارتماء في أحضان إسرائيل التي تبعد عنكم بالالاف الكيلومترات.

  • Lamia
    الجمعة 27 غشت 2021 - 05:42

    السي العتماني كون بقيتي ساكت كون كان حسن. الصراحة فداعتيها باز ليك .

  • Yub
    الجمعة 27 غشت 2021 - 05:45

    مملكة ابليس سارية للهاوية ومع المنافقين الإسلاميين – الله يحزيكم

  • ابرون
    الجمعة 27 غشت 2021 - 05:48

    رئيس حكومة انت ؟؟؟ انت فين والسياسة فين يا رئيس الحكومة ؟؟؟ يعني اليس من العار ان تمارس السياسة في هذا البلد الأمين والعريق بهذا الشكل المتلخبط الذي ينم عن الضعف والخوف وعدم الثقة !!؟؟؟ يا سيدي الرئيس اليس في قلبك درة حب للوطن ! هم قطعوا معك العلاقات في أقل من شهر عن تصريح عرضي هو مجرد رد فعل في أصله !! وانت تتلعثم رغم انهم اكثر من 40 سنة وهم يعملون علنا لتقسيم المغرب ؟؟ ان لم تكن في حكومتكم الرجولة فعلى الاقل تعلموا منهم معنى حب الوطن !!
    اليس من الاجذر ان تكشر على انيابك أكثر وتعبر عن دعمك للقبايل ؟ وشنو فيها زعما ؟؟ المغاربة ليسوا ضعفاء سيدي الرئيس المحترم . عبر عن صوتنا بقوة أو ارحل. السن بالسن والعين بالعين والبادى أظلم . وهم من بدأوا وليس نحن .

  • امازيغي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 05:58

    نعم بلاد القبايل للقابائل والمغرب بلاد الريافة…شمال إفريقيا امازيغية…
    حتى نحن امازيغ المغرب نطالب بإستقلالنا….الارض ارضنا والثروات خيراتنا. وعاشوا الريف.

  • سعيد
    الجمعة 27 غشت 2021 - 06:16

    رابح اوخسر 33 يا مسكين اضن اصبتك ضربة الشمس جرا الوقوف في الطوابير لانبوب اصبح ملك للمغرب رغم انفك ام الغاز اكتشفه المغرب فى عشرات موقيع واتحداك ان تدخل موقيع الشركة البريطانية syd inerge والكن هوان عليم حت لاتصيب بى ازمة قلبية او جلطة الدماغ بما ستشتري بلدكم حليب غبرا ان قطعتم الغاز عن اسبانية تكمش يا الحازق

  • اجعيط محمد
    الجمعة 27 غشت 2021 - 06:31

    يجب أن يكوم موقفا سياسيا للمغرب و كفى من الجبن و الانبطاح.
    لن يفرض المغرب الإعتراف بمغربية الصحراء الا بالتعامل بالمثل و بنفس السلاح الذي تنهجه الجزائر و اسبانيا و فرنسا منذ 1975.

  • massinissa
    الجمعة 27 غشت 2021 - 06:35

    اتمنی ان يكون موقف العتمانی زلة لسان ،و عليه الابتعاد عن الخارجية و ان لا يتكلم بلسان المغرب فيها ۔طحتي بنا في الدل ،degage

  • صحفي من المانيا
    الجمعة 27 غشت 2021 - 07:11

    عفوا !! هل اخرج سفيركم “ورقة القبائل” بعد نزول الوحي الفجائي عليه في الجلسة او بعد ترتيب تام ومسبق لموقفكم (المغرب بكامله) السياسي من القضية؟ كلا ! هل صرحتم علنا بأن كلام سفيركم كان مجرد كلام اولاد ولا يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار قبل تفادي القطيعة؟ كلا! فأذا: كلا ! ! اسألوا انفسكم ما هو هدف اللعب بأوراق تحرق اليدين وتخرب مصلحة البلاد. لو كان ردكم في قضية الصحراء ثابت، لما احتجتوا لمواضيع اخرى للرد.

  • Aziz
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:22

    C’est maintenant que tu ouvres ta gueule
    L’Algérie et dans sa polytique et dans son principe la désintégration du Maroc et depuis 43 ans
    Le Maroc aussi aura depuis la réaction de notre Ambassadeur Mr HILAL au NU dans sa politique et dans son agenda de partager l’Algerie en trois
    La Kabily les Twareg et les Mzabes
    Donc Mr Ohtmanie nous savons que tu es hypocrite et monteur tu fais exactement le même jeux avec Israël tu es avec Hamas et tu t’assois avec les Israëliens
    Nous espérons que tu dégages de la vie politique
    J’appelle le peuple marocain
    Si les islamistes restent au pouvoir le Maroc ira dans un mur
    Vive Israël vive les USA et vive le Maroc
    Mes chères frères oubliez le Maghreb oubliez l’Algerie
    Préparez vous à une éventuelle guerre avec l’Algerie
    Ils vont tout faire pour provoquer les Maroc
    Nous demandons au Roi Mohamed Six
    D’arrêter d’appeler à l’amitié avec l’Algerie
    Ils ont la tête dur comme ferre
    Oui os relations avec
    Israël
    USA
    Chine
    Japon

  • آمحمد Dz
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:28

    أسي العثماني لماذا تريد تغطية الشمس بالغربال بالسفير المغربي لدى الأمم المتحدة ليس شخصا يمثل الا نفسه فهو قد أعلن ولائه و طاعة للملك و اقسم بأن يخدم مصالح بلده و لا يضرها فهو لسان حال أو الناطق بإسم المغرب في المحافل الدولية.
    اذا كان مجرد موقف حجاجي فلماذا ساد الصمت و عدم الرد على الجزائر التي طلبت توضيح بما قام به السفيه الأرعن؟
    هذا ليس موقف بحال ماكسي مخفي وليس ماكسي رسمي .ثم و حسب رأيك ماهي مواصفات الموقف الرسمي و متى نقول عنه كذلك. موقف حجاجي حجة واهية و رب عذر أقبح من ذنب .

  • HAKIM
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:51

    الجزائر منذ استرجاع المغرب للصحراء فعلت كل شيء لمعاكسة المغرب تحالف بومدين مع القدافي للخرب على المغرب تحت غطاء البوليزاريو طرد وتشتيت الاسر المختلطة بين البلدين وهذا عمل صبياني اتهام المغرب بالباطل وغير ذلك من الامور التي تريد الجزائر ان تدخل في الحرب مباشرة والمغرب كان دائما يتصرف برزانة ولا اتمنى ان يصدر موقف في مثل تهور الجزائر ثقافة العسكر واحسن حدث كنت اتمناه هو قطع العلافة مع جار الشر الى ما شاء الله

  • abderrahimmanaouch36
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:53

    لماذا ظل هذا العثماني ساكتا ولم يعلق على الحدث في وقته وانتظر حتى هذا الوقت ؟

  • aittaleb.pharmed
    الجمعة 27 غشت 2021 - 08:58

    العثماني عليه أن يترك السياسة الخارجيه لأصحابها

  • الوجدي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:26

    ومن انت اصلا حتى تفتي في امور لا علم لك بها ولا تفقه فيها شيأ

  • عزوز
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:02

    الحكومة فاشلة فاشلة سياسة ديال دراري صغار مع اسبانيا المانيا اتحاد الاوروبي ، نتم بحال الميت فيد الغسال ، حليل وناقش

  • مغربي صحراوي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:04

    بل يجب ان يكون من اولويات الاولويات بالنسبة للمغرب نقول لبني خرخر أولاد الحركي لقطاء فرنسا سندعم بكل ما اوتينا من قوة جمهورية القبائل الديموقراطية وعاصمتها تيزي وزو بالمال والسلاح والرجال ونحن على اتم استعداد للوقوف الى جانب جمهورية القبائل الديموقراطية ونقول لكبرنات فرنسا الحقودين تذكروا سنة 1963 وامكالا 1978 لما سحقتكم القوات المسلحة الملكية اما اليوم فينزلزل الأرض تحت اقدامكم ايها الاجلاف

  • سي الحواس
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:12

    صافي دبا طاح الفاس عالراس
    شعارنا
    الله الوطن الحطب

  • simo
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:13

    اسي العثماني ، دعم الجزائر للبوليزاريو راه موقف سياسي ، و الوزراء الجزاءيريون يعلمونه صراحة في كل المحافل الدولية .
    تصريح السفير المغربي تصريح جريء و نريده ان يكون موقفا سياسيا ، و قد أعطى اكله و كان ضربة موجعة لكابرانات الجزائر. اما اهم شيء يحب أن تهتم به هو محاربة الريع و الفساد.

  • ادريس
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:41

    ما صدر عن هلال هو بمتابة قصاص .فادعاء الجزاءر مساندة الشعوب التي تريد التحرر عليها مساعدة القباءل . فالجزاءر دولة تدعو الى الانقسام والتشتت لا علاقة لها بالتوحيد والتكتل. فهي اكثر من طرف في المشكل المفتعل بالصحراء المغربية .

  • سارة
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:58

    اذا كانت الصحراء مغربية فلماذا اقتسمها الحسن الثاني مع موريتنيا

  • عبده المصحح
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:22

    كما تدين تدان … حق تقرير مصير الشعب القبائلي ثابت و حتمي

  • عباس
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:25

    مذكرة “تقرير المصير في القبايل” ليست موقفا سياسيا للمغرب
    ================================
    وما هي ؟ تقرير الزمهرير …………اللعب الخطير في السياسة ليس محمود العواقب

  • حمزة
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:38

    مع كابرنات فرنسا لا تليق هده سياسة الخوف والجبن معهم وجب اخراج العينين ففي مدونه الصحفية عمامرة دكركم حتى بحري 63 مادا يعن هدا أن النضام الجزاءري يضمر الشر وماشي بعيد الايام القادمة التهديد سيكون عسكري فكطيبوبتنا ومهادنتنا اوحت الطرف الجزاءري اننا خاءفون المعاملة بالمثل وفتح سفارة القبائل بالرباط والاستعداد العسكري بهدا النضام لا ثقة فى ولاد عتيقة اما المهادن وعدم الرد سيكون خطرا على المغرب من جار حقود

  • Mch
    الجمعة 27 غشت 2021 - 12:03

    سيدي الوزير الاول هل انت في هذه الدنيا ام لا يشتموننا ويسبوننا ليل نهار وانت تتكلم في هذه الامور لانستعطف احدا يكرهوننا كما نكرههم السن بالسن والبادي اظلم لاولن نستعطف اميين لا يفقهون شيئا في السياسة اناس اشرار لن ياتينا خير منهم عاشت دولة القبائل حرة

  • Aisa
    الجمعة 27 غشت 2021 - 12:38

    نتمنى ان تفتح الحدود بين الجارتين كل من الجزاءر واسبانيا ومرحبا بكم قولو امين.

  • مراقب سعودي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 13:46

    عجيب أمرك أيها السيد …
    تقول ان ما تفوه به السفير المغربي هو لا يعدو كونه رد حجاجي؟ يا اخوان هذه علاقات دولية و ليست ردح جارات و اين حكومتكم و لماذا لم تتخذ إجراء تاديبي للسفير المغربي طالما أن ما تفوه به بالامم لا يمثل السياسة الرسمية للمملكة المغربية .
    و لماذا هذا التناقض …فالملك يظهر بخطاب يدعو به الي المصالحة و رأب الصدع و يخرج علينا هؤلاء بتصريحات معاكسة تماما للتوجه الملكي ؟
    و لماذا صرحت اليوم بأن ما تفوه به السفير المغربي بالأمم المتحدة لا يعدو كونه رد حجاجي بعد إيقاف الجزائر للغاز المار بالاراضي المغربية …هل المغرب مقبل علي خسارة مالية و عقوبات جزائرية بعد رد فعل السفير الاهوج بالأمم المتحدة ؟

  • L autre
    الجمعة 27 غشت 2021 - 15:33

    وما العيب في ان يكون موقفا سياسيا؟ اليس موقفهم من الصحراء موقفا سياسيا وحقوقيا؟ فلنفتح المجال لحرب المواقف ولنرى كيف تنتهي … كفى من المهادنة وعاملوهم بالمثل …

  • Marroquinadori
    الجمعة 27 غشت 2021 - 17:16

    و انا مغربي أفضل أن يكون قرارا و موقفا ثابثا الدولة المغربية.ما العيب في ذلك .السن بالسن والبلدية أضلم يتدخلون في وحدثنا الترابية بكل الوسائل. بينما يعاتبوننا لأننا قلنا كلمة حق فيما يخص شعب القبائل.

  • Majid
    الجمعة 27 غشت 2021 - 17:49

    كيف تدعم القبايل و هم اكثر وطنية من الريف ؟؟ انتحار و غباء دبلوماسي منقطع النظير !!

  • الفيلالي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 18:51

    من الان يجب ان تتغير نظرة السياسيين المغاربة تتجاوز الدولة الجزائرية كما فعلت كوريا الجنوبية مع توأمها الشمالية وننطلق نحو التقدم ورفع البلاد إلى ما يطمح له الملك ايده الله بنصره والشعب المغربي وننسى ان لدينا جار مسلم سني خاصة انه الان صار خليطا بالشيعة التي تمثل الثلاثة ملايين شيعي في الجزائر وفي البرلمان الاخير صار لهم ممثل مما يؤكد كل القرارات العدائية التي تصدر منهم واظن ان الوضع سيبقى كدالك ولو تغير النظام لان ايران دخلت على الخط

  • LE MONTAGNARD
    الجمعة 27 غشت 2021 - 21:45

    MR LE PRESIDENT DU GOUVERNEMENT EST PLACE A COTE DE LA PLAQUE

    IL S AGIT D UN ACTE ER D UNE REPONSE POLITIQUE
    MR HILALE REPRESENTE TOUS LES MAROCAINS

    ALORS QUE MR EL OTHMANI PRESENTE UNIQUEMENT SON PARTI POLITIQUE

    LA MAJORITE DES MAROCAINS RECONNAISSENT L ACTE DE MR HILALE COMME UNE REPONSE TRES PRECISE A TOUTE L ALGERIE ET NOUS ENGAGE TOUS

    LE PJD DOIT ETRE ECARTE DE LA SCENE POLITIQUE IL EST FAIT POUR GERER UNIQUEMENT LES ECOLES CORANIQUES POUR LES ENFANTS DE 3 A 5 ANS

    NOUS SOMMES DERRIERE ET AVEC TOUTES LES DECISIONS DE SA MAJESTE MOHAMMED 6

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة