العثماني يدعو إلى تغيير تسمية اتحاد المغرب العربي بـ"الاتحاد المغاربي"

العثماني يدعو إلى تغيير تسمية اتحاد المغرب العربي بـ"الاتحاد المغاربي"
الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:58

دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون السابق، سعد الدين العثماني إلى تغيير اسم اتحاد المغرب العربي إلى الاتحاد المغاربي.

واعتبر العثماني في محاضرة ألقاها ، في وقت متأخر مساء الأحد، بمدينة مراكش، حول البعد المغاربي في الدبلوماسية المغربية أنه “حان الوقت لتغيير اسم الاتحاد إلى الاتحاد المغاربي بدل اتحاد المغربي العربي بالنظر إلى الحضور القوي للبعد الأمازيغي في المنطقة المغاربية”، داعيا إلى ضرورة استحضار الأمازيغية في جميع المبادرات الرامي لبناء الاتحاد المغاربي.

وفي ذات الندوة التي نظمها مركز مدى للدراسات والأبحاث الاستراتيجية، أورد الدين العثماني، أن ميثاق اتحاد المغرب العربي يمثل عائقا أمام إعادة بناءه، مطالبا باعادة توزيع الصلاحيات بين مجلس الرئاسة والمجالس الوزارية المتخصصة.

وقال العثماني إن “ميثاق الاتحاد المغاربي يركز جميع السلطات على مستوى مجلس الرئاسة”، مضيفا “إذا انعقدت القمة المغاربية، فسيكون تعديل الميثاق من أهم القضايا المدرجة في جدول أعمالها”.

وشدد الوزير السابق على أن “الجميع واع بضرورة تفتيت هذه السلطات، إذ لا يمكن حاليا لمجلس وزراء الخارجية والمجالس الوزارية الأخرى المتخصصة أن تتخذ أي قرار، وإنما فقط تقترح”، مُتابعا أن هناك توجها داخل الاتحاد بحيث تكون القرارات الاستراتيجية مثل تعديل الميثاق وبعض الأنظمة من صلاحيات مجلس الرئاسة، في حين تناط بمجالس الوزراء صلاحيات تقريرية، بما في ذلك المجال السياسي.

يذكر أن اتحاد المغرب العربي، تأسس في 17 فبراير 1989، بمدينة مراكش، ولم يعقد قادة الدول اتحاد المغرب العربي أي قمة منذ عام 1994، بسبب استمرار نزاع الصحراء.

‫تعليقات الزوار

64
  • momo
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:11

    je suis tout a fait d accord avec Mr. ottmani,

  • متتبع للاحداث
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:19

    هذا صحيح. انه اتحاد مغاربي اكثر مما هو عربي. هذا لا يعني اقصاء العربية او اقصاء الاسلام. لان الاسلام والعربية في شمال افريقيا لايتجزجئان.

  • IGROUMAI
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:21

    ?De quoi parle ce monsieur
    .les frontieres Maroco-Alger sont fermes
    .que ca soit afriquin, arabe ou amazigh peu importe cette population vit ou survit?…..democratie ou dictature? ………..toleronce ou vengence
    union …ca n'existe pas n'a jamais exister
    cette union lorsqu'elle sera nait ,nomme la comme tu veux
    il parrait que tu parle de l'abstrait mes respects

  • abdelilah
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:33

    و أنا اقترح تسميته ب"الشتات المغاربي العربي" …
    متى تحقق هذا الإتحاد المزعوم؟؟…
    موجود في أحلام شعوب هذه المنطقة الغنية… غائب على أرض الواقع …

  • خالد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:38

    هذا المزيود الميت سموه كيفما شئتم،

  • Noura
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:42

    عن اي اتحاد تتكلم يا سيدي? يقول مثل شعبي شهير: لننتظر ازدياد المولود حينها نسميه مسعود.

  • je suis ce que je suis
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:06

    Merci à vous Prof. Saad Eddine pour cette confirmation, le Maghreb Arabe n'a aucun rôle en Afrique. Oui pour le grand Maghreb Africain tous les marocains sont d’accord.

  • agouim
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:25

    برافووووو سيدي سعد الدين العثماني نعم الرجل

  • محمد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:29

    ليس المهم التسمية. سميها كيف بغيتي اسي العتماني . غير فعل هاد الاتحاد

  • ethery
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:34

    نبارك هذه البادرة ونثمنها هذا مصتلح عين الصواب كما قال الاستاذ العثماني انطلاقا من شمال غرب افرقيا و يفضل ان تكون طنجة او الرباط هي المركز حيث النقطة المغاربية————- شكرا

  • عبد الرحمان
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:50

    قال السيد العثماني :
    …….. في محاضرة ألقاها ، في وقت متأخر مساء الأحد، بمدينة مراكش، حول البعد المغاربي في الدبلوماسية المغربية أنه "حان الوقت لتغيير اسم الاتحاد إلى الاتحاد المغاربي بدل اتحاد المغربي العربي بالنظر إلى الحضور القوي للبعد الأمازيغي في المنطقة المغاربية"، داعيا إلى ضرورة استحضار الأمازيغية في جميع المبادرات الرامي لبناء الاتحاد المغاربي.
    اليس هناك حضور قوي للعرب في المنطقة المغاربية الاسلامية
    ويسمى اتحاد المغرب الاسلامي
    من العيب والعار ومن قلة الوعي والتخلف ان يدعو مفكر كبير من هذا الحجم الى التفرقة بين افراد الشعب الواحد وذلك بالتمييز مابين العرب والامازيغ وخصوصا انه يدعي الاسلام وينتمي الى حزب اسلامي
    قال الله تعالى في سورة الحجرات:
    يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير"
    ان لغة الضاد هي لغة القران وبفضل القران ولغته توحد سكان شمال افريقيا واصبحوا كتلة واحدة تربطهم روابط الدين واللغة والجوار

  • anas
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:02

    نعم لمصطلح المغرب العربي وهذه هي الاسباب سكان الخمس دول يصل حاليا الى 90مليون 6في ليبيا 10في تونس 36في المغرب 36 في الجزائر و4في موريطانيا هناك في ليبيا تقريبا 2مليون امازيغي وفي الجزائر12مليون امازيغي وفي المغرب اذا ما تغاضينا عن كون الاغلبية الساحقة تتحدث العربية المغربية واستندنا الى اصول العائلا ت حتى وان تغاضينا عن كون الكثير من الازواج مختلطين عرب وامازيغ يمكننا ان نقول على اية حال ان 20مليون مغربي امازيغي وفي موريطانيا مليون امازيغي وفي تونس ما يقارب من 2مليون امازيغي اذن من اصل 90مليون يشكلون سكان خمس دول 38منهم امازيغ اليس هذا دليلا على كون الاغلبية عربية هذا من جهة ومن جهة ثانية 94في المائة مسلمون يصلون بالعربية و80في المائة تراثهم مكتوب بالعربية واذا اردنا التدقيق فاكثر من 2000سنة من وجود الامازيغ في المغرب من جاء يسيطر عليهم ليس لديهم حضارة عريقة وثقافتهم ظلت شفوية واقول لاخوتي الامازيغ كباحث في التاريخ والتراث وليتقبلوا ما اقول هناك وثائق تاريخية تؤكد ان حياة الامازيغ الى حدود الثلاثينيات كانت فيها الشيوعية الجنسية تبادل النساء الاخ يمارس مع اخته فالاسلام انقذ الامازيغ.

  • أبو هاجر
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:18

    على الرغم من أهمية التسمية وخلفياته المناوئة لكل نزعة عرقية تكرس هيمنة الأعراق مادام المغاربيون يستمدون تسميتهم من هويتهم الجغرافية قبل أية هوية أخرى ، فللعثماني نقول ما موقفك الصريح من أبو زيد الذي باع الهوية بحفنة دراهم من أثرياء البترودولار حين أرد إضحاكهم علينا . وقد كنت سأصدقك القول حقا لو لمته وكانت لجزبك الجرأة للاعتذار للمغاربة عما صدر عن من تسمونه عالما في زمن التبست فيه مفاهيم العلمية وكم نود لو خرج مولود الاتحاد المغاربي غير مشوه لو خرج من رحم الشعب وليس من رحم السلطة لترعاه المؤسسات الرسمية عوض أن تكلأه عين الشعب المبصرة
    ارحمونا من هذا النفاق والتملق

  • Mohnd
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:23

    En union européen, l Union est concrète, en effet un citoyen peut travailler se soigner, vivre en n importe quel pays de l union car l union se base sur les convergences culturelles malgré la différence des langues.
    A tamazgha le seul drapeau de l Union est celui Amazigh qui se lève dans tous ses pays. Sans démocratisation de ces pays, tout essai sera seulement pour la consommation politique. En outre l' union n est pas dans l intérêt de la France qui exploite encore les biens de la région. Donc le vrai union nécessite un grand potentiel de conscience.
    La seul convergence des gouvernements est d effacer l identité Amazigh au Nord Afrique. Mais leurs offensives encourage au moins la défense des méfiants.
    Oui pour l union dans la diversité.
    Vive tout démocrate ,bas a tout acte de racisme, de marginalisâtion qui engendre des individues sans identité.
    Merci Atmani malgré l appartenance au parti bureaucratique.

  • AZAL
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:26

    هذا هو المنطق تاريخيا وجغرافيا و بهذا الاسم اتحاد المغاربي يجمع جميع ابناءه بدون اقصاء اي مكون من مكوناته

  • حسن التافي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:27

    نتمنى ان يكون هناك مغرب عربي حقيقي في المستقبل

  • الاتحاد المغاربي إسم على مسمى
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:53

    "الاتحاد المغاربي" قبل أن يكون إتحادا إقتصاديا لدول شمال أفريقيا، هو مكون هوياتي، فريد من نوعه، خاص بشعوب شمال أفريقيا.
    توافد شتات أقوام و أعراق على هذا المكون الصلب و الرئيسي (الأمازيغي)، زاده غنى على شاكلة الدول التي تستقبل المهاجرين على اختلاف أعراقهم وأنسابهم وألوانهم و معتقداهم. فاكتنزت الثقافة المحلية الشمال ـــ أفريقية بروافد الثقافات الوافدة.

  • karim
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:56

    Pourquoi faire ton éloge pour une intervention normale. A chaque fois Mr Othmane n'insiste que pour enlever le mot arabe de l'union c'est comme si en enlevant le mot il y'a un décollage de l'union. il faut prendre en considération l'état de chaque pays. La dernière fois lorsqu'il était ministre il avait proposé mais les tunisiens se sont opposés.
    Monsieur Othmani oublie que grâce à l'attachement au monde arabe, le maroc bénéficie d'une grande aide
    du golf.
    Heureusement que les militants marocains lors du protectorat ont installé une seule langue officielle vu plusieurs jouent sur ce créneau pour leur propre carrière politique.
    Notre bataille c'est l'économie du pays et l'éducation de la population et des droits de a l'homme. Une fois ont les aura le berbère s'installera d'office dans notre quotidien et comme un patrimoine collectif et les gens s'identifieront par rapport à leur ville et non à leur région (fini je suis dokali,chamali,dakhil) il y'aura je suis de casa,agadir…

  • المغرب الأمازيغي.
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:59

    لمن لا يعرف الجغرافية:
    المغرب العربي يوجد في غرب السعودية, يحدّه البحر الأحمر و تقابله من الجهة الغربية دولتين, واحدة إسمها مصر و الأخرى إسمها السّودان, من قبل كانت مصر و السودان دولة واحدة و تمّ تقسيمها إلى قسمين, ثم تمّ تقسيم السودان إلى دولتين جنوب السودان و شمال السودان بقيادة الجزّار عمر البعير عفوا البشير.
    و نحن في إنتظار تقسيم شمال السودان مرّة أخرى إلى دولتين دولة للجزّار و أخرى لدارفور و كوردوفان…
    لا تنسوا أنّ اليمن 6 دويلات, سوريا, العراق 3 دويلات,… و القادم أكفس عليكم, و السبب بكل بساطة هو أنّكم تتشبّثون بالعروبة و تركتم الإسلام. و وصل بكم الحال أنْ تسمّوا أرض الغير كتامازغا مثلا بإسم جنسكم, و سوف لن تنجحوا… و ما قاله العثماني إلاّ بداية تصحيح الجغرافية و التاريخ المزوّر… يتبع

  • حميد بريس
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:01

    لماذا لا تكون التسمية اتحاد شعوب شمال إفريقيا ؟

  • newhorizon
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:03

    انا مغربي ومن اصل عربي, ارى فكرة تغيير تسمية اتحاد المغرب العربي بالاتحاد المغاربي فكرة جيدة حتى لا نتجاهل البعد الامازيغي في الهوية المغاربية.

  • مغربى
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:30

    لمادا ما المشكلة كتاب الله بالعربية
    انا امازيغي اتكلم العربية اعتز بمغربيتي لكونى مغربى عربى و امازيغى
    اينما كنت ريفي امازيغى صحراوى دكالى شاوى… كلنا مغاربة عرب
    نفتخر بلوغة ديننا القران الكريم

  • تصحيح الخطأ
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:41

    إلى 12 – anas

    كل هرطقاتك مردود عليها:
    100% من ساكنة شمال إفريقيا "أمازيغية الهوية" المستمدة من الأرض تاريخيا و جغرافيا. إذهب إلى السعودية وقل لهم أنتم حبش و فرس و تركمان و كرد ووو… و سترى بأم عينك ردهم … توَّاً بدون تردد.
    أن أكون "أمازيغا" بالهوية أعيش في شمال أفريقيا لا يعيبني أن أكون " عربفونيا" و "فرنكفونيا" و "إسبنفونيا" و"أنجلفونيا" ( عذرا لم أجد حرفا عربيا مترجما للحرف الآتيني "G") و لكنني لا أعيش في الجزيرة حتى أكون "عربيا" بالهوية.
    من أين أتيت بهاته الإحصائيات أكيد من نفسك فأنت تدعي علما بالتاريخ والتراث و تخلط الإسلام بالعربية كأن الإسلام لا يستقيم إلا بالعربية، (أي ركن من أركان الإسلام هذا؟ ) فإلى أن تعطيني دليلا شرعيا سأسقط الإسلام على أكثر مليار عجمي.

  • مفتخر بوطنه
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:02

    لما كانت الأمازيغية هي حل لمشكلة التسمية الملفقة للإتحاد ….. أنا متأكد أنها هي الحل الوحيد والأوحد لمعظلة الصحراء، على إعتبار ان من سكنها منذ الأزل هو من له الحق في تقرير مصيرها ……. الصحراء ستبقي مغربية أمازيغية. وليذهب مرتزقة البوليزيرو إلى بلاد العرب الأصلية للمطالبة بحقهم المسلوب .
    أنــــــــــــــــهى

  • ولد سيدي المختار
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:05

    كمغربي أؤيد هده التسمية لأنها تسمية غير عنصرية ، لأنها ستقي من التيار المتطرف الامازيغي الذي هو نتيجة طبيعية للتطرف القومجي العربي المستورد من المشرق (الذي يعتبر المغاربة عربا من الدرجة الثانية او الثالثة).

  • moslim
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:08

    لا نريد الاتحاد المغاربي سواءا كان امازيغيا ولا عربيا.

  • amarouch
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:09

    لال فاءدة من المجادلة في تسمية كيان اصلا ولد ميتا.
    قبل الكلام عن اتحاد كيفما كان، لابد من الاهتمام باعادة بناء اسس البلدان المكونة لاي اتحاد،
    واخيرا ارى ان هذه الدعوة لا تزيد الا تباعدا بين الاراء ممن مع وممن ضد

  • igroumai
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:23

    الإنتماء الديني و العرقي، لا يوحد الشعوب،بل يشتتها ويصنع الحقد والجهل والكراهية الميز و التخلف.
    النضال الحقيقي إنما هو من أجل العدالة ،الديمقراطية ،تكافء الفرص..من أجل القيم النبيلة التي تعطي الأمل ..الجنس السامي ذهب مع هتلر .كل الناس سواسية في الحقوق و الواجبات دولة الحق و القانون.
    لكن لن يكون الأ مر سهلا،إذا لم يرفع الظلم عن الأمازيغ،الذين سلبت أراضيهم،وهضمت حقوقهم…

  • Amnay007
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:34

    أنا مسلم أمازيغي مغربي و لست بعنصري .ولكن للأسف بعض الردود ك(رقم 12) تزيد من إشعال نار الفتنة بين المغاربة و لك عبرة بما حدث في منتصف التسعينيات من القرن الماضي في رواندا من مذابح بشعة بين قبائل التوتسي والهوتو. بسبب العنصرية و الإستبداد .حذاري من اللعب بالنار .الحمد لله يجمعنا دين و وطن واحد.

  • MOHMAD FALL
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:53

    كيان اصلا ولد ميتا.نا زنجي افظل الاتحاد المغاربي او الغرب الاسلامي كما علمنا التاريخ ممللنا التسميات العرقية
    نحن امام علم جغرافي يضم عدة اجناس افارقة زنوج و عرب مورسكيين

  • مولود
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:05

    في الحقيقة المحاضرة كانت غنية ركزت على الأبعاد السياسية والاقتصادية والمدنية، فالتغطية لم تشر إلا إلى نقطتين من خمسة محاور للمحاضرة، وقد أثنى الحاضرون بمضامينها

  • احمد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:56

    @ 12 – anas
    الشيوعية الجنسية في علمنا كانت متفشية في الجزيرة العربية في الجاهلية. انقر كلمة "الاستبضاع" في "قوقل" و سترى العجب.

  • larbi
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 23:00

    إلى أنس رقم 12.
    من أي جهة جئت بهده الإحصائيات أما تقول عن الشيوعية الجنسية تبادل النساء الاخ يمارس مع اخته فهدا إفتراء ستحاسب عليه.
    فأما انواع النكاح عند العرب فحدث ولا حرج بلغ 15 نوع كان أكثرهم شيوعا هو
    -الاستبضاع: تنكح الزوجة من قبل رجلٍ آخر بموافقة زوجها رغبة في صفات الرجل الآخر من شجاعةٍ وفروسية وحكمة وقيادة
    – الرهط: يدخل على امرأةٍ واحدة عدّة رجال وإن ووضعت مولودها تسمّي مولودها باسم من ترغب منهم
    – الرهط الأخوي: وهو اشتراك عدة أخوة في زوجة واحدة
    -المقّت : ينكح الولد امرأة أبيه إذا مات فيرث نكاحها
    – البدل: يتم بتنازل رجلين أويتبادلان نساءهما برغبة الطرفين
    – الضمد : وهو اتخاذ المرأة أكثر من خليل. وفيه إشارة إلى تعدد الخلان والأخدان (تعدد الأزواج)
    – زواج المتعة : العربان ولدو عن طريقه و هو زنا لان الزوجان يتبادلان زيجاتهم و يمتعون بناتهم و غلمانهم لغيرهم
    – اتيان الدبر
    – زواج اللواط و البويات (السحاق) : هم اول من مارسه ! والان من يعيش في الخليج و الشام يرى الضاهرة منتشرة منذ القدم حتى جاهر بها الامويون و العباسيون كشعر بن نواس
    و المقفع ووو.

  • BASSOU
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 23:20

    برافووووو سيدي سعد الدين العثماني نعم الرجل

  • محمدينا
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 23:45

    مهما كان الاسم فإنني وهدا رءي الشخصي لا تتحدتوا على كلمة الاتحاد فليكن عربيا او امازيغيا او دا بعد افريقيا فإنني لا ولن ارى الا الشتات لان الانانية والتعصب قد بلغا في عقول الناس مبلغا يستحيل معه الوصول الى التوافق فبالاحرى الى اتحاد منسجم لان ما يوحدنا قد أنزلناه منزلة دنيا واتبعنا ما يفرقنا قال تعالى انا خلقناكم من ذكر وانتى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أحسنكم عند الله اتقاكم صدق الله العظيم

  • awsim
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 00:21

    -هؤلاء هم حكماء pjd بدونهم قد تغرق سفينتهم..فلله درك .اصيل وابن اصيل الاصلاء..لاتأخذهم في الله لومة لائم

  • اكرمكم اتقاكم
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:56

    أقول لشبابنا الاستاذ العثماني يتحدث عن الحقائق وليس من منظور عرقي هذه المسميات لم تظهر الا في سنوات حماس و شعارات القومية العربية التي جلبت المسخ و الهزيمة للعرب ( حربي 1967 و 1973)و ها هي الان تدمر ما تبقى في سوريا و مصر و العراق. و كان القصد من اضافة اسم العرب لكل المصطلحات و تعويض المسميات الاسلامية هو ارضاء المسيحيين في الشرق وكسب تأييدهم لقضايا العرب. ففي نفس السياق تغير اسم الخليج الفارسي كما كان يسمى منذ القديم في كتب الجغرافيا الى الخليج العربي. اما الغرب الاسلامي فكانت التسميات المتداولة هي:افريقيا،ليبيا، القيروان،المغرب الادنى (تونس) المغرب الاوسط (الجزائر اوجزائر بني مزغنة) المغرب الاقصى او مراكش و عند الغربيين: شمال افريقبا أو المغرب الكبير.
    التعصب للعرق مرفوض ولهذا يجب مراعاة شعور الاخرين ، الاسلام هو الذي يجمع الاثنيات عربية كانت ام فارسية أم هندية ام تركية ام كردية أم أمازيغية.
    وللذين يظنون ان العرب اكثر عددا من الامازيغ فمعلوماتهم تحتاج الى تدقيق.
    بلاد الامازيغ تمتد من الاطلسي الى حدود مصر والعرب فيها هم احفاد بنو هلال و بنو سليم ولا يمثلون على اكثر تقدير الا 30%.

  • salim
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 06:26

    mieux il faut le nome autre chose Maghreb c est l ouest de quoi ? or les algerian vous dit que non ya le nom du maroc de dans il faut le nome l union nord aficain comme il ete une fois le partie l etoil nord africain

  • أمسن
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 09:15

    لماذا لا تكون التسمية ببساطة "اتحاد شمال إفريقيا" ليكون الإسم فعلا على مسمى.

  • oujdi
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 09:42

    Bonjour
    Mr elothmani
    ca fait plus cinquante ans que cette idee du grand maghreb germe sans qu'il avance d'un iota
    arrêtez cette comédie en arabe on dit م ن
    ين ازيد نسميه بوزيد ولى علوش !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    oubliez a jamais l'idee du grand maghreb je parle en connaissance de cause pour la simple raison le mal c'est bien encre allez voir autre chose !!!!!!!!!!!!!!!!

  • AFRIQUA
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:36

    " المغرب العربي " تسمية عنصرية قدافية نازية .
    "اتحاد المغرب العربي" فشل في كل شيء الا في بث التفرقة والعنصرية العرقية.
    كلمة المغرب العربي تستعملها فقط فرنسا الاستعمارية والعرب المحتلين بينما الأمم المتحدة وأمريكا والاتحاد الأروبي تستعمل كلمة الاتحاد المغاربي أو شمال افريقيا.

  • أبو زياد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:42

    لم أكن أنتظر أن يتم التحامل على كل ما له صلة بالعربية من طرف شخصية سياسية ومثقفة، أتحفتنا مؤخرا بمحاضرة رائعة في الديار الامريكية تدعو إلى التآزر والتضامن بين الشعوب والتآخي بين المسلمين ونبذ العنف والتطرف والنعرات،إنني أفتخر بالانتماء إلى الامة العربية الاسلامية، لأن الله سبحانه وتعالى اصطفى منها خاتم النبيئين والمرسلين الذي أوحى إليه بآخر الكتب السماوية بلغة عربية"إنا أنزلناه قرآنا عربيا" مع التكفل برعايته وحفظه"إنا أنزلنا الذكر، وإنا له لحافظون".إن الاسلام جاء ليجمعنا على كلمة سواء لا فرق بين عربي وعجمي ولا بين أبيض واسود إلا بالتقوى،ثم إنه حتى لو لم تكن أصولنا عربية 100% فنحن عرب بلغة القرآن التي اختارها غز وجل لغة آخر كتبه ورسالاته وأمن لها الرعاية، وبالتالي فمهما ناور المتطرفون وأعداء الدين، فستظل اللغة العربية لغة حية نتلوها في صلواتنا ونتواصل بها مع إخوتنا في الملة والدين في كل أرجاء المعمور شرقا وغربا ، شمالا وجنوبا.
    وأقول للاستاذ العثماني، ما كان عليك أن تساير دعوات المتطرفين الذين يريدون نسف الدين تحت دريعة حماية الهوية الثقافية، خاصة وأنك تزعم بأنك ذو مرجعية إسلامية!

  • الاتحاد الشمالي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:54

    و لماذا مغاربي؟
    هل يقع في غرب القارة الافريقية حتى نسميه المغاربي؟ لنسميه الاتحاد الشمال افريقي بما انه اتحاد بين دول شمال افريقيا و حتى هذا الاسم ليس منطقي لان مصر و السودان ليست عضوة فيه.

    تحاولون خداع انفسكم و لا يصح الا الصحيح و مهما تملقتم لن تزيليوا حقيقة انهاتحاد امازيغي و مهما اخترعتم له من اسماء جديدة فانكم في جوهركم تعترفون بامازيغيته و الدليل على ذلك انكم لا تضعون فيه مصر لانها ليست دولة امازيغية .

    فلا تستطعون ان تسموه اتحاد عربي لانه بكل بساطة ليس عربي
    و لا تستطيعون تسميته مغاربي لانه لا يقع فقط غرب العرب بل يقع ايضا شرق امريكا و جنوب اوروبا و شمال افريقيا و تسميته مغاربي لا يغير شيئا لانه اسم يدل على التبعية للشرق العربان .
    ( تماما مثل الجزائر التي يفضح اسم " الصحراء الغربية " اطماعها في صحرائنا لانها تعتربها صحراؤها التي تقع غرب الجزائر و لو كانت موريطانيا هي التي تطمع في الصحراء المغربية لسمتها " الصحراء الشمالية" )

    و مع ذلك هذا يبشر بالخير فستضلون تغيرون اسماؤه و تستعملون العقل و المنطق حتى ياتي يوم يظهر فيه الحق و يحمل اسمه الحقيقي " الاتحاد الامازيغي"

  • amahrouch
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:04

    Le nom du Grand Maghreb est le nom qui convient.trois tribus arabes ne peuvent pas modifier la carte genetique de la region à moins que ces tribus ne soient des colorants!NB JE suis amaHrouch different de amarouch

  • Zemmouri
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 12:10

    مادامت الجزائر متعنتة في سياساتها تجاه المغرب فلا داعي لهذا التحالف مع الجزائر لدخول في هذا الحلف على الحكومة أن لا تستجدي الجزائر سواء لفتح الحدود أو أشياء أخرى يجب أن نتعامل بالمثل المغرب للمغاربة وعاش سيدي محمد السادس أما الجزائر لاتهمنا في شيئ ‏‎ ‎

  • Faisal
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 12:15

    المشكل يا ايها عبقري ليسة في الاسم بل في العمل

  • LA VERITE
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 13:10

    Juste pour dire aux gens qui prétendent être amazigh plus que les autres, je vous dit que vous avez beau aboyer, la lanque officielle du Maroc et l'arabe, la langue de notre religion et l'arabe, la langue que la plupart des marocains comprennent est l'arabe
    et l'arabe restera la langue officielle
    si vous voulez aider les berberes et et vous avez le sang berberes, il y a plein de projets à mettre en place, commencant par nos frères qui vivent dans les montagnes et qui n'ont même pas les nécessités élémentaires de la vie.
    alhamdoulilah nous sommes tous ici en France sahraoui, berbere et arabes unis et cela veut tout dire,
    je demande aux marocains de ne pas se laisser influencer par ces bandes de cons qui veulent absolument instaurer la pagaille dans notre pays.
    Je répète il y avait jamais de problème entre la population marocaine, il y aura jamais de problème

  • elmoutennebbi-mauritania
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:46

    L'union du Maghreb arabe est un ENSEMBLE…Votre opinion est insolente.Je comprends maintenant pourquoi vous etiez la risée des MAE des autres pays…liberez votre cervelle.la politique c'est l'art du possible…

  • BAYRAM
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:15

    هذا ليس بوزير وهذا أقل مايمكن أن يقال فيه
    اتحاد المغرب العربي ياوزير مكون من 5 دول كلها عربية
    وتغيير الإسم يقتضي استفتاء الشعوب الخمسة المعنية بالأمر
    هذا من جهة، من جهة أخرى من دعاك لحضور اجتماع هذا الإتحاد بحكم أنك غير راض عنه
    التواصل يتم باللغة العربية فيما بين المغاربة المغاربة وفيما بين المغاربة و المغاربة العرب فأين المشكل ياوزير ؟
    ونهيب بالوزير إن كان هناك من تغيير يريده فليبدأ أولا بتغيير إسمه من سعد الدين إلى آيت شى حاجة وتغيير أسماء أبنائه وبناته وهذا أضعف الإيمان
    وهذا لايتطلب لا استفتاء ولا هم يحزنون بقدر مايتطلب الجرأة والعمل على أن تكون الأقوال تناسب الأفعال
    وما ينطبق على الوزير ينطبق غلى أتباعه
    أليس من العيب والعار أن تحملوا أسماءا عربية وأنتم لستم بعرب؟
    لقد فسح لكم المجال المشرع المغربي لإعطاء أسماء وثنية لأبنائكم
    فبادروا على الأقل بتغيير أسمائكم قبل أن تعطوا أسماء وثنية لإبناكم
    حتى تكونوا السباقيين في المثل

    وعن تعاليقكم باللغة العربية وأنتم لستم بعرب
    أليست هاته قمة الإهانة ؟

  • البوشبتي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:11

    اكتبو الاسم اللدي تختارونه لهدا الاتحاد علئ قبره . امازيغ و عرب = التخلف انتم من طينة واحدة لا داعي للسخرية من بعضكم البعض

  • المهدي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:47

    سي العثماني رجع إلى أصل أسرته في فترة الاستعمار، ثم لما احتاج البصري إلى لاعبين جدد سكب عليه لونا إسلاميا باهتا فلما غضب لخروجه من الوزارة خلع اللون الإسلامي المزيف ورجع إلى أصله الشلحي كي يجمع أنصارا عرقيين يخوض بهم الانتخابات المقبلة ليسترجع الوزارة
    يا سي العثماني ألم تسمع بقول القائل
    من صَلِّى وصام لأمر كان يطلبه فلما قضيت حاجته لا صلى ولا صام

  • Driss
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:03

    Les invités avaient pour mission de discuter sur le rapprochement entre nos peuples et l'élargissement de l'échange commercial et trouver des solutions sur le plan économique et Monsieur Othmani n'a rien trouvé de mieux à nous dire que de changer le nom
    que porte l'union
    ناس فالناس و حمو فالعراس

  • محماد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:45

    حتى يزيد وسميه سعيد نريد دعوة إلى بناء اتحاد العالم العربي او الإسلامي ولم لا؟ كبرها تصغار،كما قال الحسن الثاني اتحاد يصمد في وجه التكتلات الاقليمية
    والاندلس عمرها الامازيغ من المغرب العربي الاسلامي أن كنت مسلما بصح يجب عليكم ان تتبعوا سنة الله في التواصل فالله تبارك وتعالى اختارأحسن لغة وأفضلها لرسالته وهي اللغة العربية المحفوظة بحفظ القرآن وانظرإن شئت إلى أمازميغ/عجم الدنيا الفرس الروم الكرد الهند السند /أفغان والأندلس كيف يؤثرون الحرف العربي على جميع حروف لهجاتهم تيمنا وتقديسا وتبركا بالحرف العربي المبين الذي فضله ربهم على باقي الحروف العجمية ، والدراسات الصوتية الحديثة أثبتت أن الغة العربية هي أوضح اللغات في العالم هذا هو السر في نبوغ كثير من العلماء منهم وصارت خزاناتهم حضارة عربية اسلامية لافارسية ولا هندية ومنهم ايضا علماء سوس وامازيغ المغرب العربي، لقد وقعتم في الفخ بوعي أو بدون وعي حين قررتم كتابة لغتنا المغاربية الشفوية بالرسم الفنيقي البدوي البائد الذي لا خلفية حضارية له وأغلقتم على أنفسكم في الدشر وتموقعتم وراء سد كسد ياجوج وماجوج لايستطيع لاعربي ولاعجمي له نقبا ولاهدما،

  • شريف
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:52

    عن اي اتحاد تتكلم ياسعد?
    اعتقد جازما ان الافضل لمغربنا ان يتجه جنوبا ويسعى الى خلق منظمة تعاون مع جيراننا الجنوبيين , موريطانيا, السينغال , مالي , النيجر , ساحل العاج والغابون وهي بلدان تجمعنا بها عدة روابط جغرافية تاريخية وروحية واقتصادية. هذه البلدان تحترمنا ولم تؤذينا كما فعلت الجزائر وليبيا علانية وفي الخفاء تونس.
    المرحوم الملك الحسن قال المغرب كشجرة جذورها في افريقيا, وكان يقصد افريقيا جنوب الصحراء وليس الجزائر وتونس وليبيا.

  • طبيب
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 23:49

    إلى 42 – أبو زياد
    نعم يا أخي… فكل من دخل الإسلام… فهو عربي… و يصبح أبوه كذلك عربي (غصبا عنه) و جده و إن كانا في عداد الأموات بل و تتكفل الأخوتان "العروبة و العروبية" بالإتصال الدنيوي و الأخروي بباقي أفراد الشجرة، الأحياء والأموات، الذكور و الإناث، بتبليغهم بالنبأ السعيد (بما قضي فيهم في غفلة منهم) فتصبح الحصيلة في الأرض أكثر من مليار و نصف من العرب وهلم جرا . و بهاته المناسبة السعيدة وحتى لا تفوت عليك الإخوتان الفرصة الخالدة، لا تنس أن تخبر شخصيا (حتى تأتى الأجر كله ) تركيا و إيران و طدجكستان و اوزبكستان و الشيشان و البوسنة و ألبانيا و ماليزيا و أندنوسيا و باكستان و افغنستان و بنغلاديش و بروما ومسلمي الهند والعجم من مسلمي أنجلترا و هولاندا و فرنسا و ألمانيا وباقي بلدان أروبا و البلدان السكندنافية و أمريكا و كندا و جميع البلدان لأمريكا الجنوبية وجميع شتات المسلمين من باقي آسيا و من لم يذكر في الجغرافية ولكن طبعا هو مسلم بالفطرة و لذلك فهو بالتأكيد عربي.
    و في الأخير أدعو لك يا أخي أن يشفيك الله شفاء لا يغادره سقما.

  • Questions pour reflexion
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 00:12

    Pour elmoutennebbi-mauritania – 48

    Répondez à ces quelques questions concernant la Mauritanie:
    – Comment s'appelle la chaine montagneuse au Nord?
    – De quelle tribue est issue le plus grand savant islamique de son temps Mr Amine chenguiti?
    – Quelle est la région sont issus les Maurabitines de la dynastie "Almoravides"?
    – C'est quoi le véritable nom décortiqué de Nouakchot (hors Niak-chat arabisé)?

    Après vos réponses on pourrait discuter le contenu de votre intervention antérieure

  • محمد
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 09:36

    فكرة السي العثماني جاءت في نسق سياسي اكتر منه لغوي او تعاطفي فلا مجال للزيادات الكلامية .علما ان قرابة 90 % لا يمكنهم ان يجزموا عروبتهم او امازيغيتهم (الا العرب الدين يملكون < شجرة النسب > وهؤلاء قليلون= العرب العاربة).

  • Ahartaf
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:40

    كم كنا ننتظر هذا منذ الحكومات السابفة لكن لااحد منهم له الشجاعة لقول الحق . اللهم اكثر من امثال الاخ العثماني المغربي القح . اتمنى ان يعود زعماء هده الدول الى رشدهم و يفكروا في شعوبهم اولا لا في المناصب الفانية . الم يقول القدامى * اتفق العرب الا يتفقوا * فشمال افرقيا ليست منطقة عربية بل هناك سكان اصليون اختلط بهم العرب القادمين من الجزيرة العربية وارادوا التحكم في كل شيء . هذا لا يريده الاسلام ومهما اهمل الامازيغ فلن ينجح اي اتحاد . لكن الحمد لله فقد مات الجرم العنصري * القذافي * الذي تسبب في مشكل الصحراء ليخلق المتاعب للمغرب * المحبوب عند الله * اللهم طهر مغربنا من العنصريين الفاسدين و اجمع شملنا كلمازيغ وعرب لنظل اقوياء .

  • igroumai
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:01

    réplique pour n 56
    on ne peut pas vivre avec son passe
    malheureusement ce sont les accidents de l'histoire
    penser au future
    ça c'est pire que l'extrimisme
    ne soyer pas con
    tout est relative
    je suis amazigh
    votre raisonnement me rend triste
    vive la démocratie et la diversité vive l'union
    bas le racisme

  • moh
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:25

    Enfin vous avez compris,Mr Othmani, qu´il faut .changer de partie politique

  • Sagesse
    الخميس 20 فبراير 2014 - 03:36

    59 – igroumai @
    De mon côté je vous dit ne soyez pas stupide.

    Si les illuminés marchent vers le future à pas sures sans trébucher (respect de la démocratie et de la diversité), ce n'est pas pour autant qu'ils sont dupes et ne saisissent pas la morale des leçons du passé.

    Si l' "accident" de la nomination injuste et raciste "Maghreb Arabe"
    a passé à Marrakech en 1989 sous la menace du dictat Kadafi de soutenir les séparatistes de la soit disant République ….Arabe…, votre mot "Accident" n'a plus de signification aujourd'hui à vous lire et vu que Kadafi est rayé de l'histoire, pour perdurer son erreur.

    Avez vous compris ou bien vous allez continuer à crier je suis Amazigh pour sou-poudrer les lueurs et des slogans que vous même n'y croyez pas et ce n'est pas mon cas.

    Je suis d'accord quand vous dites a bas le racisme. Mais ça se voit que vous ne voyez pas du bon côté pour déchiffrer lequel.

    NB: je n'ai pas encore demandé à changer le nom de l'union vers "Maghreb Amazigh".

  • adil o3li whmed
    الخميس 20 فبراير 2014 - 23:35

    il faut bien noter ici que MR ELOUTMANI avait tout à fait raison quand ila affirmé que les amazighs font partie intégrante de la région maghrébine en insistant sur leur role important et inévitable au niveau de la construction de l'union maghrebin,ce dérnier comme le fameuxSAAD EDDIN ELOUTMANI lui prefere lui appeler au lieu de l union arab maghrébin car cette mesure adopte une mesure de radicalisme,d'extremisme et d'élimination

  • الاتحاد العربي لانه عربي
    السبت 22 فبراير 2014 - 04:43

    هذا فاش فلحت ؟ ماهو أثرك في وزارة الخارجية. وانتاجك في عملك ؟ كما هو حال المواطن العربي الأصيل الذي يتفانى في خدمة وطنه مترفعا عن الأحقاد والحسد الذي ينهش قلبك المريض ومن على شاكلتك ؟ الم تستوعب بعد فضل العرب عليك ؟ اقول لك : لولاهم لكنت في غار او مستعمر تعيش تحت العبودية في تخلف وانخطاطً والدليل انك لم تنفع في شئ الا في حقدك على العرب الذي يتكون منهم هذا الاتحاد العربي ان حدث وليس من البربر.. وكيف تريد من ليس بربري ان يكون كذلك ًوهو لا يعرف لهجتك ولا ثقافتك ؟ الاتحاد ناطق عربي وانت شلح تمثل الأقلية القليلة في الوطن العربي ، فلماذا نغير اسم اتحادنا العربي ؟ ستموت بغيضك يا اصفر اللون كما يموت البربر لان الحسد قاتل

  • Inceste
    السبت 22 فبراير 2014 - 09:02

    Je ne voudrais pas prendre de position, ni pour ou contre les positions de M. El Outmani.
    Je voudrais juste connaitre les ressources de Monsieur Anas qui dit que les amazighs pratiquaient l'inceste jusqu'aux années trente.
    Ce que vous dites là est dangereux si vous n'avez pas de ressources et d'informations exactes. Ce serait la marque d'un racisme viscéral.
    Aucune société humaine ne pratique l'inceste, sauf une ou deux exceptions dans l'histoire. Alors dire que les amazighs le pratiquent voudrais dire que vous les assimilez aux animaux.
    Si vous dites qu'ils le faisaient jusqu'aux années trente, il faudra alors remercier la France, non l'Islam.

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين