المغرب والجزائر يتنافسان على تسويق اللقاح الروسي في الغرب الإفريقي

المغرب والجزائر يتنافسان على تسويق اللقاح الروسي في الغرب الإفريقي
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:00

منافسة شديدة بين الجزائر والمغرب بشأن دبلوماسية المساعدات الإنسانية في القارة الإفريقية؛ إذ يسعى كلا البلدين إلى تكريس السيادة السياسية على الفضاء الإفريقي في ضوء المتغيرات الجديدة المرتبطة بتفشي فيروس “كورونا” المستجد.

وبعث “قصر المرادية” طائرات محمّلة بعدد كبير من الأدوية والعتاد الطبي إلى “بلاد شنقيط”، قصد مساعدتها على تجاوز الأزمة الصحية الراهنة، وهو التحرك الميداني الذي يأتي بعد توقيع الجزائر على اتفاق مشترك مع روسيا بغية الاستفادة من اللقاح المضاد لـ “كوفيد-19”.

وبالإضافة إلى البعد الإنساني للمساعدة الجزائرية، هناك من ينظر إليها من منظور سياسي على ضوء التطورات الحاصلة في منطقة الصحراء، ذلك أن الاتفاق الروسي-الجزائري، الذي لم تتسرّب مضامينه للصحافة، قد يتضمن بندا يتعلق بتسويق لقاح “سبوتنيك-في” على صعيد القارة؛ ومن ثمة أهمية موريتانيا باعتبارها بوابة إلى غرب إفريقيا.

ولم تتم أجرأة الاتفاق المغربي-الروسي حول “لقاح سبوتنيك” إلى غاية الآن، فيما عمد وزير الخارجية الجزائري إلى القيام بزيارة مستعجلة إلى موسكو خلال وقت سابق، تبعا للاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، وهو ما جعل “قصر الكرملين” يوجه انتقادات متتالية إلى أمريكا، متهما إياها بـ “انتهاك القانون الدولي”.

وتُطرح كثير من التساؤلات بخصوص تأثير المستجد السياسي المرتبط بالصحراء على التعهدات الروسية إزاء الرباط، التي اختارتها كمنصة لدخول اللقاح إلى الفضاء الإفريقي، غير أن تصريحات منسوبة للسفير الروسي لدى الجزائر تثير بعض اللبس في هذا الصدد؛ إذ أشارت إلى التفكير الثنائي في إنتاج اللقاح بالجارة الشرقية.

وفي هذا الإطار، قال عبد الفتاح فاتحي، خبير قانوني في قضية الصحراء، إن “المساعدات الطبية تندرج ضمن الجانب الإنساني لكل دولة، رغم أن دبلوماسية الأدوية أصبحت تؤثر على المواقف السياسية، ولكن التساؤلات الكبرى تطرح حول التنافس المغربي-الجزائري على مستوى توسيع عملية اللقاحات”.

وأضاف فاتحي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المغرب عقد اتفاقيات تجارية مع شركة سبوتنيك الروسية المنتجة للقاح المضاد لكورونا، على أساس توزيعه ببلدان غرب إفريقيا، ثم انتقل بعدها وزير الخارجية الجزائري إلى موسكو، وهو ما يسائل تأثير الاجتماع على الصفقة المغربية”.

وأوضح الباحث في شؤون الصحراء أن “الجزائر تطمح أيضا إلى توزيع اللقاح الروسي بالقارة السمراء، وهنا يمكن قراءة اللقاءات مع الجهات الموريتانية بإمكانية الانطلاق من موريتانيا في توزيع اللقاح، ومنها إلى دول غرب إفريقيا”، متسائلا: “هل ما زالت الصفقة المغربية قائمة مع الجانب الروسي؟”.

وتابع فاتحي شارحا بأن “التطورات الأخيرة في قضية الصحراء يمكن أن تؤثر على مسار الصفقة، اعتبارا للموقف الروسي شديد اللهجة تجاه الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء”، مبرزا أن “اللقاح الصيني ما زال أيضا محور كثير من التساؤلات في ظل التقارب الحاصل بين الموقف الصيني ونظيره الروسي في قضية الصحراء”.

الجزائر القارة الإفريقية اللقاح الروسي المغرب

‫تعليقات الزوار

65
  • حميدة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:14

    بلدان متقاربة في الند والنكد……….

  • غريب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:15

    صراحة اعطف على الجزائر المسكينة فهي بحاجة الى لقاح فعال ضد مرض عضال تعاني منه سنين كثيرة هو لقاح ضد المغرب.مسكينة الجزائر لم تشفى بعد من المغرب ،و الله ان الجزائر اخبث من الصهاينة و لم تشفى بعد من مرض المغرب ،جار سوء بإمتياز.

  • زهير
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:15

    و غير تربح بيه!!! و تبعد منا
    وتعطينا بشبر من التيساع!!!

  • dr Davidos Helnski
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:17

    le Maroc ça est! il est déja en Afrique ! il ne faut pas se leurrer, la russie l’algerie le nigeria l’afrique du sud,,, c’est du bla bla, tous ces pays leurs Socles leurs forces leurs dangers, leurs hégémonies,,, viennent d’un seul centre de compétences, un es^rit malin et intellige,t un grand quotien intellectuel qui gere le Monde dpuis l’ére du Temps et c’est Divin :: vous avez compris ce sont les Juifs, les savants qui sans eux ni russie, ni usa, ni eu, ni afrique, ni chine , ni asie, nini on ne peuvent avancer : et tout simplement le Maroc le grand pays de telemsen jusqu’au frontière de Mali, eh oui revenez aux cartes d’avant le colonialisme, eh oui ce grand pays Marocain bénéficie de 1,2Millions de ces sujets Marocains Juifs, donc je vous laisse le monde réel pour deviner l’avenir de ce Grand pays en terme de Technologie Militaire , Economique, industrielle, agricoles, financière, logistique, technologique, humaines, ,, Bye bye l’algerie moi qui suit Algérien

  • اطلنتكي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:18

    ولم لا الاستغناء عن اللقاح الروسي وتعويضه بالامريكي او البريطاني؛ مع مراجعة اتفاقية الصيد البحري مع روسيا ؛ وحدتنا الترابية من الى الاولويات ومن اقدس المقدسات

  • N.H
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:18

    هههه يتنافسان عن شيء مجهول و لم يقوموا بتصنعيه!!!لماذا الدول الإفريقية سوف تشتريه من المغرب و الجزائر بأضعاف مضاعفة و لا تدهب مباشرة إلى الدولة المصنعة!!!؟؟؟

  • ولد ماما.....BM
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:21

    اقول لحكومات الجزاء ر اللفاحات موجودة في العالم ……انتم دهبتم ااى روسيا الحليف لكم من اجل البكاء….على قضية الصحراء وكدلك…الغاء بيع اللقاح الى المغرب……مابفي لكم الا الشيطان وجنوده من اجل الاستغاة بهم من اجل الصحراء المعرلبة انتهى الامر الدي فيه تستفتيان.

  • محمد لعيوني
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:22

    بالله عليكم هل هده الجزائر ليس لها من هم الا المغرب.
    يصبحون على المعرب ويمسون ويبيتون يدكرون المغرب.
    هل لا زال حكام المرادية يعتقدون ان المغرب يوما ما سيتنازل عن حقوفه. ههههههه
    مادام الشعب الجزائري يصدقكم ويتماشى مع اوهامكم فانكم ستصرفون اموالكم جميعا دون جدوى.
    انتصاراتنا تتوالى والعد يحمل المفاجات فانتظروا.
    ولكن.ضعوا احزمتكم. وانتظروا الصدمات

  • عثمان
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:23

    سوقو حتا الحليب بقا ليهم غير اللقاح…..

  • متتبع مغربي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:26

    وهل استطاعت الجزائر ان تلقح مواطنيها وتضمن لهم حق التطبيب لكي تزود افريقيا باللقاح…اللهم اجعل كيدهم في نحورهم….اما فيما يخص تقارب الصين وروسيا فهما يتبعان سياسة استغلالية فقط ولاثقة فيهما….

  • Bamware
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:28

    العجيب هو ان لا المغرب و لا الجزاير لقحو مواطنيهم ، راهم يتنافسو على الخوا الخاوي . العلماء في الدوال المتطورة خرجو اللقاح و ااجيران تتنافس على التبزنيس

  • مول لعقل في راحة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:30

    المغرب والجزائر يتنافسان على تسويق اللقاح الروسي في الغرب الإفريقي منافسة غير شريفة لكلا البلدين لأن اللقاح من الابحاث الروسية لو كانتا الدولتان إهتمتا بشبابها وقوت الصناعة والعلم لمًا وصلنا الى ما نحن عليه اليوم
    الجزائر دولة نكرة والمغرب دولة غير موجودة
    كل دول العالم نهضت واستفاقت من نومها حتى دول أدغال إفريقيا أصبحت تجابه قوة العالم فمثلًا إثيوبيا التي كانت بالامس القريب تفتقد الى كيلو من الارز أصبحت اليوم قوية باقتصادها وجعلت من مصر العروبة تركع لها
    العرب لن ولم يقرأوا وإذا قرأوا لن ولم يطبقوا وإذا طبقوا خربوا العالم وهذا الكلام ينطبق على كلا البلدين عداوة عداوة حسد ونفاق والشعب كالقطيع ينام الليل ويرعى النهار

  • amine
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:32

    الجزائر تستنجد بموريطانيا لتخفف عنها الصدمة التي اصابتها ، فاستنجد غريق بغريق ، ولكن فات الاوان، والصحراء لقد حسمت في صالح المغرب ، والجزائر تريد من موريطانيا ان تعطيها ممرا الى المحيط الاطلسي ، ولكن المغرب سيقف سدا منيعا من دخول الجزائر الى موريانيا المغربية مهما كان الثمن،

  • Mounir
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:37

    النظام الصهيوني الحقيقي هو النظام الجزائري.

  • عبداللطيف rabat
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:37

    عكس المغرب،الجزائر سهل عليها التقليد وصعب عليها الإبداع والابتكار،لأن عقلية عساكر الجزائر متخصصة في المناكر والبحث عن إحداث الخسائر وغير مبالية بما ترتكبه من مناكر.

  • م المصطفى
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:39

    يجب على بلادنا ألا تعطي لهذا الأمر أكثر مما يستحق. فنحن أعلى من هذا المستوى، ونحن في مرحلة قوة ولله الحمد. فالمثقفون والسياسيون الجزائريون يتساءلون بحيرة وغيرة كبيرة عن غياب الجزائر بإفريقيا. أما المملكة المغربية فلها وجود روحي وفلاحي وبنكي واقتصادي وتجاري في معظم الدول الإفريقية. واليوم لنا صداقة متينة مع الولايات المتحدة الأمريكية ومع دول الخليج ومع الدول الصديقة الإفريقية ومع إسرائيل. فلندع هذا اللقاح الروسي يرقص به النظام الجزائري في القارة الإفريقية والذي لن يفيد سياستها في شيء أبدًا.

  • آمين
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:40

    قلتلها عدت مرات يجب طرد سفير الجزائر من المغرب وسحب سفيرنا من دولتهم وقطع جميع العلاقات معهم إلى أن يتغير حكم العسكر في دولتهم الديكتاتورية ولا ننسى تدخل إيران وحزب الإرهابي لمساعدة عصابة البوليساريو عسكريا لضرب استقرار المغرب والمنطقة ككل وبناء جدار أمني في الحدود كما فعلت إسرائيل في فلسطين لأن الجزائر في طريقها إلى الهاوية والى حرب أهلية

  • الاهم من هذا كله ...
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:44

    …هو الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء ومساندة دول الخليج لهذا الاعتراف وما سيتبع ذلك من استثمارات طويلة الامد.
    اما اللقاحات فمدتها قصيرة .
    وهل باستطاعة حكام الجزائر الرجوع 50 سنة الى الوراء لبناء اقتصاد السوق وتكوين طبقة من رجال الاعمال تنافس طبقة رجال الاعمال المغاربة الذين توغلوا في اسواق افريقيا.
    من المستحيل ان ينافس اقتصاد يعتمد على ريع المحروقات ب 95٪ اقتصاد متنوع يعتمد على تصدير منتجات وطنية مثل الاقتصاد المغربي.

  • عبداللطيف rabat
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:48

    سوقتو بعدا الدلاح باقي ليكوم غير اللقاح.كونو تحشمو يامرضى.

  • ملاحظ
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:49

    الحل مه هاد القومان هو أن نخلق لهم في بلدهم ما يلهيهم ويشغلهم، إنهم يسيطرون ظلما وعدوانا على صحرائنا الشرقية رغم أن أهلها يبايعون الدولة العلوية الشريفة. وقد آن الأوان لتفعيل الجبهة الشعبية لتحرير شعبنا في الصحراء الشرقية من الطغمة العسكرية الجزائرية وريثة الامبريالية الفرنسية…

  • Aghbal
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:52

    ليت البلدين كانوا يتنافسون على الصداقة، الأخوة، حسن الجيران، الديموقراطية، العدالة، الخ.

    هل روسيا لا تستطيع ان تسوق منتوجاتها؟ هل لدى كيلاهما القدرة اللوجستية لهذا؟ لست مقنع بأن البلدين في قدرتهما حتى تلقيح شعبهما …

  • المهدي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:53

    بعد توالي الصفعات والنهاية المأساوية لسنة 20 والانكسارات المتتالية التي عاشتها الطغمة المريضة في الجزائر والعزلة القاتلة التي تعيشها دولياً ومن باب الرأفة والاشفاق ما فيها بأس المغرب يعفّ ويخلي لهم الفرصة لالتقاط الأنفاس وتضميد النيف المخنن اللي شبع كلاكات وذاك بتركهم يبيعون شويّة دالجلبة فافريقيا واخا اللي عطا الله عطاه .. يقول المثل المغربي ” الجمل العضّاض كايبات بوحدو”.. والله يستر .

  • حرب الاقتصاد لدعم السياسة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:54

    لم تصل بعد الجزائر إلى الحد الأدنى لبلورة الأزمة الاقتصادية التي تجري أطوارها الأخيرة في شهر مارس كأقصى تقدير ومن تم ترفع الراية البيضاء وتستسلم للأمر الواقع أمام الحراك في الشوارع.

  • ولد لعيون
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:55

    روسيا لن تفضل المغرب على الجزائر وهذا واضح لأنهم حلفاء منذ زمن اما المغرب فلازال لايعرف مع من يريد أن يتحالف فبرغم الإغراءات التي يقدمها دائما لكسب حلفاء الا ان حلفاؤه لايحترمونه لان سياسته متغيرة

  • الألعاب و الألاعيب الأولمبية المغربية الجزائرية ــ نهاية المستقبل
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:59

    المغرب و الجزائر يتسابقان في الكيد لبعضهما، في الحرب الإعلامية، في جلب القواعد العسكرية الأجنبية، في تكديس الأسلحة و تفقير شعبيهما، في تهريب و تبديد الثروات، في الفساد بكل أشكاله و مستوياته، في التخلف؛ و قريبا في التطبيع أكثر، أعلى، أبعد! لا يتنافسان في الديموقراطية، في العلم، في التنمية، في الاقتصاد، في العدالة الاجتماعية! تركوا ذلك للدول التي لديها وعي بالمستقبل! المغرب و الجزائر فيهما الوعي بالثروة بأية طريقة و المنصب مهما كلف ذلك من ثمن! أنا أو لا أحد! بعدي لا يهم أي شيئ!

  • مصب نهر
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:01

    جائزة نوبل للطب ستكون من نصيب الالماني من أصول تركية اغور شاهين uğur şahin الرئيس المدير التنفيدي ل BioNTech مخترع اللقاح الذي تقوم بفايزر بتسويقه.
    هذا اللقاح الذي تم اختياره من طرف دول الاتحاد الاوروبي واسرائيل .

  • fouad
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:04

    لا عليكم سيقع للجيران ما وقع حين أرادوا أن يكونوا بديلا للمغرب في تصدير الخضراوات لموريطانيا كمن ضاعت منه خمس دراهم في الظلام وأشعل النار في عشرون درهم ليبحث عن الخمسة الضائعة

  • مواطن
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:08

    نعم للمنافسة الشريفة اللتي ترجع للخير على الشعوب.كل الدعم للمملكة المغربية وقيادتها.ويبقى هذا الخبر محصور في هذه الجريدة.

  • الفلاح
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:08

    جزاير ساتختار احسن لقاء في عالم لا نعرف الروسي أو الصيني أو امريكي أوروبي لحد الان لا توجد نتيجة 100%% حذر ومادرك من حذر
    اما موضوع منافسة بين مغريب وجزاير هذا شيء آخر
    شيء جميل تكون منافسة بين دولتين حتى تنقض أفريقيا وليس لأغراض سياسية
    ملف الصحراء الغربية مغربية المنورصية اسبانية في اليد الأمم المتحدة ومجلس الأمن وكل يعرف تقرير مصير هو حل لا إسرائيل ولا ترامب ولا دول وخليج
    المغريب تتكل على اطاراتها

  • amin sidi
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:16

    سلام : خليوها تصدر التلقيح اوترزق شوية .راه سبعيام نتع البكور غدي ادوز .ايوا منبعد اشغدي اتصدر الريح .والارهاب ؟!؟!

  • EL FAHLA DZ
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:21

    سبحان الله ماذا حصل الم تقلون ان لقاح الروسي هو خردة كاءسلحته فمذا حصل اليوم من خردة أصبح فعال اشترو اللقاح الصهيوني ليكون مفعوله اكثر ليزير من قوة الحقد والكراهية

  • لمن أراد السوء بنا.
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:22

    يقول المثل الشعبي: رضيت بالهم والهم ما رضا بيا.
    أضحى الكل يعرف اليوم نوايا جارة السوء الذي ما بعده سوء وبإذن الله سوف لن يرتاح لها بال حتى تقعد ملومة متحسرة على ما فاتها من فرص ذهبية منحها إياها مغرب الإيخاء والكرم غير أن اللئيم لا يعرف معنى للخير ولا للجميل.
    بعد كل هذا الحقد الدفين وكل المؤامرات والدسائس والجرائم التي اقترفتها ولا زالت في حق الجار والإنسانية حتما سيكون مصيرها لا محالة الخزي والعار، لأن من يزرع الشر لا يحصد سوى الهلاك
    ومن يقود سفينة المكر والغدر فلن يصل أبدا لشط النجاة.
    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين. صدق الله العظيم.

  • أستاذة وطنية
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:22

    حكام المرادية يعانون من مرض اسمه الغيرة ما عندو دوا ما عندو تلقيح ربما يعالج بصحوة سياسية تجعل العسكر يستفيق ويعرف ان المغرب فاته بسنوات في الكد والجد والإصلاح والتعاطف مع الدول الأفريقية فشتان بينكم وبين المغرب وحبذا تخطون حدوه وبخطواته لإصلاح البلاد ودعوكم من العناد (راه ما غاديش تقدو علينا)

  • EL FAHLA DZ
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:24

    اضن اللقاح الأمريكي الصهيوني هو احسن لقاح لتقوية الحقد والكراهية في العقول اما اللقاح الروسي الم تقلون انه خردة كاءسلحته

  • Kamal
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:30

    اودي شوفو ديرو شي مشاريع مهمه تمص بطاله شبابكم الذي نراه تائه من جديد وبعشرات الآلاف في الشواطئ الاسبانيه بحثا عن قطعه خبز في مشاهد كلها يندى لها الجبين. وشم تنافس كتهدرو عليه.

  • لمن أراد بنا سوءا.
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:36

    يقول المثل الشعبي: رضيت بالهم والهم ما رضا بيا.
    أضحى الكل يعرف اليوم نوايا جارة السوء الذي ما بعده سوء وبإذن الله سوف لن يرتاح لها بال حتى تقعد ملومة متحسرة على ما فاتها من فرص ذهبية منحها إياها مغرب الإيخاء والكرم غير أن اللئيم لا يعرف معنى للخير ولا للجميل.
    بعد كل هذا الحقد الدفين وكل المؤامرات والدسائس والجرائم التي اقترفتها ولا زالت في حق الجار والإنسانية حتما سيكون مصيرها لا محالة الخزي والعار، لأن من يزرع الشر لا يحصد سوى الهلاك
    ومن يقود سفينة المكر والغدر فلن يصل أبدا لشط النجاة.
    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين. صدق الله العظيم.

  • متتبع
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:45

    النظام الفاسد بالجزائر يترك مواطنيه بدون حليب و لاسميد و لا … سائقو الشاحنات في الغرب الجزائري الذين يتاجرون مع موريطانيا يشتكون من قلة الكازوال التي تمنح اليهم رغم ان بلدهم منتج للنفط، مما يضطرهم إلى تسوله من موريطانيا و من السائقين المغاربة الذي لايملك بلدهم النفط، حلل وناقش

  • دب دكالي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:48

    اللقاح الروسي مجرد كذبة كبيرة لا تنطلي الا على الاغبياء، فهو مجرد فرقعة اعلامية لحفظ ماء الدب الروسي، و فعاليته غير مثبتة ليس كاللقاحين الصيني و البريطاني، فعلى المغرب العمل لتوزيع اللقاح الصيني في افريقيا على كل الدول الافريقية لمحاربة الوباء و كسب الاصدقاء.

  • قاسم
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:54

    الجزائر تعاني من أزمة حادة حتى سكانها لن تلقحهم بالأحرى توفره للأفارقة هذا واحد . اثنين لا تتوفر على اللوجيستيك للتخزين والمحافظة والنقل …

  • عبد ربه
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:58

    الـكـُـل من صـنـاعة الغير، و انتم تتبجحون ، يا صلابة رؤسكم يا اخي

  • عبدالله
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:01

    الجزائر محتاجة كثيرا الى لقاح ضد الضغينة والحسد عافانا الله منهم

  • Massi
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:05

    كيف ستتنافس الجزائر المغرب في تسويق اللقاح الروسي و هي لم توفره حتى لشعبها المغرب ادا فعلا كان سيسوقه يجب ان ينتجه,

  • مغربي حر
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:12

    منذ 50 سنة والجزائرتنهزم في كل عملية سياسية أو اقتصادية تقوم بها لعرقلة المسار التنموي لجارها المغرب! ديما واكلة لعصا مسكينة وا لا بغات تحشم, لدرجة أنها تقوم الآن مع ضرفية الوباء بالتسول لروسيا وربما حتى الصين لتمكينها من نقل وتوزيع اللقاح على دول غرب إفريقيا رغم ضعف إمكانياتها اللوجيستيكية لذلك, فهي لم تنجح حتى في توزيع شكاكر الحليب على مواطنيها ناهيك عن كميات كبيرة من اللقاحات التي تتطلب ظروفاً خاصة من حرارة ورطوبة لتفادى فسادها
    لا زال الجزائريون مساكن يستهينون بإخواننا الأفارقة ودرجة الوعي التي وصلوا إليها, هل يظنون أن دول إفريقيا ستتهافت على لقاح روسي نقلته لهم دولة فاشلة ومظللة كالجزائر وهم على علم بعدم توفرها على الإمكانيات اللوجيستيكية لعملية صعبة كهذه؟
    الأفارقة يتقون في المملكة المغربية ليس لسواد عيوننا بل لمعرفتهم جد المعرفة أن المغرب إذا صرح بالقيام بعمل ما رغم صعوبته فإنه يكون دائماً قد كلامه قد ذراعه, وخير مثال الطائرات المغربية التي نقلت المساعدات الوقائية لأشقائنا الأفارقة في عز انتشار الوباء اللعين بحس تظامني وبغض النظر عن مواقفهم من قضيتنا الوطنية الأولى

  • اليبت
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:13

    هذا حال الدول اللتي لاتعتمد علي البحت العلمي.تعتمد فقط على التسليح لانه في عمولة كثيرة تذهب الي جيوب الحكام

  • علي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:17

    للمغاربة . بصفتي جزائري تقولها عذرا لاننا الدنا شراء لقاح روسي . المرة القادمة سوف ننتظر تصريحكم . من الشئ العادي وطبيعي تجعلون منه حكايه وتلصقونه مع اشياء لا يتصورها العقل .

  • ben
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:25

    لا أحد يريد سبوتنيك في اوروبا ولو تعرظ عليهم مجانا؟لكن الدول المتخلفة هي ذايما هاكذا؟تصبح مقر تجارب!!!!!

  • anass
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:29

    المغرب لا ينافس الجزائر،ومن هي اصلا حتى ينافسها،وماذا حققت كي ينافسها، هو يعمل بجد ووفق ما تقتضيه الظرفية الصحية ولا يعيرها اهتماما، وهي متمسكة بمقاربة وتقليد كل ما يفعله المغرب لغرض في نفسها،الا وهو العناد وشراء اصوات افريقية. وأكاد اقسم ان غرضها من انتاج اللقاح لا يصب في الشأن الصحي بل السياسي.
    عنوان المقال ليس في محله. فليس للجزائر شرف منافسة سيدها المغرب الحبيب.

  • نور
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:34

    الوزير الجزائري يوكد بأنه ليست عندهم اللوجيستيك اي كيفية التخزين الحقن في درجة تصل أقل من 60 درجة او إلى 80. ونحن نقاص بما ليس من صنعنا المهم انتصرنا في الصحراء وصل ولايسعنا الا ان نخدم على الحالة الاجتماعية لمغربنا الحبيب.

  • عباس
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:37

    وهناك وفد موريتاني عالي المستوى يزور الجزائر اليوم فماذا تقولون ؟

  • روفيكس
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:39

    اوديييي… لقحوا راسنا بعدا عاد نشوفو غيرنا
    اللقاح الروسي يحتاج لوجستيك من مبردات °40 – حقن خاصة إلخ…
    لا المغرب و لا الجزائر يمتلكان المعدات. مع افضلية لصناعة الادوية المغربية
    فقط يجب الانتباه لاخطاء دول مثل فرنسا و عدم برمجة التلقيح بالمستشفيات، بل بفضاءات خارجية
    و الله المستعان

  • محلل منطقي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:43

    تجارة اللقاحات هي مربحة في المدى المتوسط، فالفيروس سيصاحبنا لسنوات، وعليه فإبرام صفقات توزيع حصرية سيعني مكاسب ضخمة لمدة عقد على الأقل، لكن لكون بلد الإنتاج هو روسيا، فالأخيرة دولة ماكرة ولا عهد لها، بالتالي على المغرب التفكير في إنشاء بنية تحتية منتجة للقاحات، ثم توزيع مصادره بين الدول المبتكرة للقاحات، فهكذا سيضمن أن يكون حلقة وصل فعالة بين العالم وإفريقيا، أما الاكتفاء بشراء اللقاح جاهزا ثم إعادة بيعه، فهي سياسة تجارية غير مستدامة ومكلفة بالنسبة للمستهلك النهائي. وخير مثال يمكن تقليده هنا هي الهند في مجال تصنيع اللقاحات.
    أما الجزائر فهي فقد تحاول معاندة المغرب دون امتلاك أي رؤيا واضحة، فهي لا تملك بالأصل شبكة توزيع فعلية في الدول الإفريقية، وعليه فلا يمكنها توزيع اللقاح. وبدل ذلك قد تستخدمه كرشوة مع حفنة من الدول لدعم مواقفها ليس أكثر.

  • مغربية صحراوية
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 16:19

    لا حول ولا قوة الا بالله الجزائر يلزمها لقاح ضد الحقد والكره للمغرب لكي تشفى من مرضها الذي طال اجله سنين جمعت مرتزقة وحفنة انفصاليين ومولتهم بأموال كان المفروض صرفها على بلادهم وعلى الشعب الجزائري والآن يريدون صرف الاموال على اللقاح الروسي فقط لكي تنافس المغرب في افريقيا كفاكم حلما فالمغرب معروف في افريقيا كلها بدعمه لهم والاستثمارات الضخمة في عدد من الدول الافريقية وبالنسبة للقاح الذي تريدون توزيعه فأنتم مضحوك عليكم من روسيا لانكم سوف تشترون اللقاح بالمال وهم يبيعون لكم ويستفيدون من وراءكم بحجة دعمكم ينطبق على روسيا مثل : يبيعو القرد ويضحكو على اللي شراه

  • مغاربي أمازيغي مسلم
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 16:40

    يتنافسان في كل شيئ و في كل مجال إلا في التحرر من التبعية و الإستعمار الإقتصادي و المالي. يتنافسان في إرضاء الغرب و اضطهاد شعوبهم المقهورة. و لا يتنافسان في إرضاء الله و خدمة شعوبهم. لا حول و لا قوة إلا بالله

  • قدو غير بالشعب ديالكم بعدا
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 16:44

    لقحو غير بلادكم بعدا عاد شوفو بلدان الناس، مهزلة كيف دايرة

  • لا للتصويت
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 16:54

    المغرب والجزائر يمشيان في نفق مظلم.
    ويوما ما سيندمان على هذه الطريقة الصبيانية.
    بصفتي مغربي قح أنصح المسؤولين المغاربة بتلقيح المواطنين ولاداعي للمنافسات الغير الشريفة.

  • محايد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:51

    لمادا لا نحاول صنع لقاح خاص بالمغرب وخبراؤنا يشتغلون في دول أخرى، هادا من جهة ومن جهة أخرى لمادا لا ننسق مع بريطانيا والسويد للتسويق للقاحهم في أفريقيا و تصنيعه في المغرب، اما ان لم تتلتزم الصين بتعهداتها فسوف نفرض عليهم التأشيرة من جديد وطرد العصابة الصينية من المغرب ووضع عرافيل للاستتمارات الصينية و الروسية في المغرب سواء اعترفوا او لم يعترفوا بمغربية اقاليمنا الجنوبية لان الولايات المتحدة الأمريكية بعد تأكيدها على مغربية اقاليمنا الجنوبية قد احرقت تلك الورقة التي تستعمل لبتزاز المغرب على اقاليمه الجنوبية من الأعداء كما من الأصدقاء او من نظن انهم أصدقاء وعرى على موخراتهم النتة كاسبانيا وفرنسا وتركيا وتونس والسنغال التي على ما اظن لم تفتح لها قنصلية لها في اقاايمنا الجنوبية رغم كترة جتايتها في المغرب التي تلقى تسهيلات في جميع المجالات، لنرى وننتظر؟

  • الله الوطن الملك
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:17

    وهل تملك الحرائر المقومات الوجستيا للحفاظ على اللقاح وتسويقه؟

  • منتصر
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:06

    إلى صاحب التعليق فلاح ،رغم ان بلاده لا تفقه شيئا في الفلاحة أولا الصحراء مغربية رغما عن أنفك ،وعوض الغوص في شؤون دولة شريفة تجاوزت جيرانها بسنين ضوئية حري بك وبامثااك الاهتمام بأوضاع بلدك المنهك والمريض والذي دخل مرحلة التنفس الاصطناعي ،عوض حشر أنفك فيما لا يعنيك ،فسيكفيكم الله وهو السميع العليم

  • سيمو
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:07

    تظنون ان روسيا تعطي للمغرب اللقاح قبل الجزاءر ؟
    امريك ستعطي المغرب اللقاح قبل اي بلد في العالم لانهم يحبوننا

  • sindibadi
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:21

    عندما تفتح بريطانيا العظمى سفارة بالعيون وتتبعها فرنسا وبعض الدول الأروبية وباقي الدول العربية والأفريقية
    عندها تكون المسألة جُسمت نهائيا
    الجزائر تعيش أوضاع مأساوية بالجملة والشارع الجزائري سيعيد الحراك للخروج من هذه الأزمة التي طال أمدها
    إفريقسا في واقع الأمر تعيش على وقع وباء غير شديد كما هو الأمر بأروبا وباقي دول المعمور وبالتالي فاللقاح
    مسألته غير مربحة سياسيا
    المغرب أحسن لما رجع للإتحاد الأفريقي وسارعت دبلوماسيته لربح ثقة الدول الإفريقية وعليه أن يجتهد أكثر في هذا المجال
    وعلى المغرب الآن أن يطلب من الإتحاد الإفرقي إعادة النظر في احتضان الجمهورية الوهمية في ظل فتح الدول الإفريقية قنصلياتها بالعيون والداخلة

  • سعود
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:55

    إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً وَأَكِيدُ كَيْداً فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً .

  • جميل حدو
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:57

    الدول المتطورة تصنع وتنتج وتتطور و العسكر أو المخزن يتنافسان ببلوغ المزايا وتحقيق المكاسب بما تبقى من أكل السبع لضبع….

  • moomeed
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:03

    بعيدا عن العاطفة وفي قرائة محايدة وبنائة، لا روسيا ولا الصين سيستفيدان تسويق لقاحهما من الاراضي الجزائرية الا اذا كان توزيعه عبر النقل الجوي، المغرب هو البلد الاستراتيجي ويجب ان يستثمر هذا المعطى لصالحه، روسيا لن تقبل بلد يوزع لقاح صيني والعكس بالعكس، بالنسبة للمغرب عليه التركيز على الصين، اللقاح الروسي لن يفيد في اي شيء، ولا غالب الا الله

  • abdou
    الخميس 7 يناير 2021 - 01:23

    يبدو أن العداء بين الدولتين أصبح مكلفا جدا لكليهما. وهذا دافع قوي لأن يجلسا على طاولة الحوار دون وساطة أو شروط مسبقة لتصفية الأجواء وحل المشاكل الخلافية ووضع آليات للتعاون خدمة لمصالح الشعبين…إذا فعلها الأشقاء في الخليج فلمذا لا نفعلها نحن…

  • مول الحانوت
    الخميس 7 يناير 2021 - 02:43

    اصلا المغرب ينتظر اللقاح الشنوي الذي دار عليه اشهار هذي شهور و لكن الظاهر ان المغاربة سيكونون اخر من يرى هذا اللقاح

    لان لا شي في الافق
    الجزائر اشترت اللقاح الذي يلائمها كاش و دفعت الثمن و سوف تلقح مواطنيها و بعد ذلك ستتفق على انتاجه محليا اذا لزم الامر لتسويقه مجانا للدول الصديقة و الشقيقة الافريقية
    و ابقاوا انتم ابنوا فشلكم على مقارعة الجزائر

    عن اي تنافس تتكلمون هل يستوي الذي يشتري و دراهمه حاضرة كاش و من ينتظر الهبات و الصدقات و لو لقاح شينوي

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق