المغرب يضع اللمسات الأخيرة على طلب قرض مالي جديد

المغرب يضع اللمسات الأخيرة على طلب قرض مالي جديد
الخميس 19 يونيو 2014 - 00:00

يبدو أن صندوق النقد الدولي بات وجهة مفضلة للمغرب حيث أضحى يلجأ إلى الاقتراض منه كلما ادلهمت به الخطوب، أو حتى لاتقاء شر تقلبات الزمن، حيث تقدم المغرب بطلب للصندوق بهدف الحصول على خط ائتماني جديد لمدة عامين بداية من غشت المقبل.

وأعلن والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن المغرب أوشك على استكمال مجموع الشروط والنقط المرجعية المتعلقة بالطلب المقبل، وذلك عقب الموافقة بالإجماع بمجلس صندوق النقد الدولي على تخويل المغرب خطا ائتمانيا جديدا.

وأبدى الجواهري، في الاجتماع الفصلي الأخير للبنك المركزي، اعتزازه بقبول الصندوق الدولي طلبات المغرب الاستفادة من الخط الائتماني، حيث قال “نحن البلد الوحيد بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي يستفيد من الخط الائتماني، وبلدان مثل تونس والأردن توجد في وضعية انتظار”.

وعزا المسؤول البنكي ما سماها ثقة المؤسسات النقدية الدولية في منح القروض للمغرب إلى عدد من المؤشرات المالية، منها تحسن تنقيط المغرب من طرف مؤسسة “إنفستمنت غريد” من “سلبي” إلى “مستقر”، ما يعكس التقدم المنجز على المستوى الماكرو- اقتصادي.

وتوقع الجواهري أن تكون قيمة الخط الجديد أقل من الخط الذي يستفيد منه المغرب منذ غشت 2012 بقيمة 6,2 مليار دولار، والذي تنتهي صلاحية استخدامه في غشت المقبل، دون أن تلجأ إليه الحكومة.

وتلتزم الحكومة المغربية، بموجب هذا الخط الائتماني، ببرنامج إصلاحي قوي يستهدف بالأساس دعم احتياطي البلاد من العملة الصعب، والتحكم في عجز الميزانية العامة للدولة إلى 3.5 في المائة بنهاية 2013، ثم إلى 3 في المائة بحلول العام 2016.

وكان المغرب قد حصل في غشت 2012 على “خط الوقاية والسيولة” من طرف صندوق النقد الدولي بقيمة 6.2 مليار دولار، يمكن استعمالها خلال مدة سنتين، وهو من “الآليات الجديدة التي أحدثها الصندوق في نونبر 2011، لتمكين البلدان التي تنهج سياسات اقتصادية سليمة من مواجهة المخاطر المحتملة المرتبطة بتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية”.

معطيات اقتصادية ومالية

وعلى صعيد آخر، أوضح الجواهري بأنه على مستوى الحسابات الخارجية، بلغ العجز التجاري 84,9 مليار درهم في نهاية ماي 2014، في مقابل 83,2 مليار درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2013.

وأوضح أنه على الرغم من انخفاض مبيعات الفوسفاط ومشتقاته بنسبة 13,3 في المائة، فإن الصادرات المغربية الإجمالية سجلت ارتفاعا بنسبة 5,2 بالمائة بفضل النمو القوي لصادرات قطاع السيارات، كما سجلت الواردات ارتفاعا بنسبة 3,6 بالمائة، بارتباط مع ارتفاع التزود بالمواد الغذائية، خاصة القمح.

وفي ما يتعلق بعائدات الأسفار، أشار والي بنك المغرب إلى أنها تحسنت ب3,2 بالمائة، في حين تراجعت تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 1,6 بالمائة، كما تراجع صافي تدفقات الاستثمارات المباشرة الأجنبية بنسبة 18 بالمائة.

وسجل أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ في نهاية ماي الماضي 164,2 مليار درهم، أي ما يعادل أربع أشهر وتسعة أيام من واردات السلع والخدمات، ويرتقب أن يظل قريبا من هذا المستوى إلى نهاية 2014.

وبالموازاة مع ذلك، عرفت وتيرة نمو القروض البنكية تحسنا إذ انتقلت من 3,8 إلى 4,4 بالمائة، ويرتقب أن تستقر في 4,5 بالمائة في متم 2014.

وعلى مستوى الأوضاع النقدية، وصل متوسط سعر الفائدة المرجح في السوق ما بين البنوك إلى 3,03 بالمائة في المتوسط خلال شهري أبريل وماي، وهو ما يمثل انخفاضا طفيفا مقارنة مع معدل الأشهر الثلاثة الأولى من السنة.

وفي ما يخص أسعار الفائدة على القروض، تشير المعطيات الواردة في استقصاء بنك المغرب لدى البنوك برسم الفصل الأول إلى انخفاضها بمقدار 56 نقطة أساس، لتصل إلى 5,96 بالمائة.
أما سعر الصرف الفعلي للدرهم، فقد تزايد بوتيرة فصلية قدرها 0,57 بالمائة بالقيمة الاسمية و0,34 بالمائة بالقيمة الحقيقية. وبخصوص أسعار الأصول العقارية، فقد ارتفعت خلال الفصل الأول من سنة 2014 بنسبة لم تتجاوز 0,1 بالمائة على أساس سنوي.

‫تعليقات الزوار

84
  • Hatim
    الخميس 19 يونيو 2014 - 00:11

    زيدو غرقو لبلاد فلكريديات زيدو، عارفين راصكوم اتمصو دم الشعب باش تسددو هاد الديون، مشات بلادي خلا للأسف

  • رضوان
    الخميس 19 يونيو 2014 - 00:12

    زيدو غرقو بوها البلاد نهار تقربل نتوما هربوا وحنا نحصلو تفووووو على تعازيلة طحنا فيها

  • mohamed from USA
    الخميس 19 يونيو 2014 - 00:19

    هادو كل شوييا كايتسلفو… العالم الله كيف كايرجعو هاد القروض. بالاكيد على حساب الشعب المغربي المقهور. اما والي بنك المغرب فالمانضة ديالو مضمونة منذ سنوات و لا خوف عليه. سبحان الله كاين شي مسؤولين ما عمرهم تغيرو و كانهم فريدون من نوعهم رغم ان المغرب فيه 40 مليون د بنادم . واش ما عندنا حتى شي ناس اخرين بافكار جديدة بعيدة عن الاقتراض من الخارج؟ هاد الشي غير معقول.
    تعريف الجنون هو فعل الشيء نفسه مرارا وتكرارا وتتوقع نتيجة مختلفة.

  • SAM21
    الخميس 19 يونيو 2014 - 00:19

    واين تذهب تروات المغرب الكثيرة وخيراته الطبيعية المتنوعة وموارده الذاتية التي تؤهل له الاكتفاء الذاتي ، لكن عيشة البذخ للنافذين وحاشياتهم والمحسوبية و تهريب اموال البلاد… كل ذلك يدخل في الفساد عبر اكل الحرام وفيهم صدق قول الحق تعالى :"وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ " ،“يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراضٍ منكم”
    يقول صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة جسد غُذِّي بالحرام "
    وفي مشهد مهيب من مشاهد الآخرة : يؤتى يوم القيامة بأناس معهم من الحسنات كأمثال جبل تهامة حتى إذا جيء منهم جعلها الله هباء منثوراً ، ثم يقذف بهم في النار . فقيل يا رسول الله : كيف ذلك ؟ قال : كانوا يصلون و يصومون و يزكون و يحجون غير أنهم كان إذا عُرض لهم شيء من الحرام أخذوه فأحبط الله أعمالهم.

  • عمراني بنوري
    الخميس 19 يونيو 2014 - 00:20

    السلام عليكم اخواني الأعزاء
    بالأمس القريب وبالضبط في بداية حلول الأزمة العالمية سنة 2008 قرر الاتحاد الأوربي تخفيض سعر الفائدة الى 0.5% و الكنيسة أمرت بأمر من البابا الراحل الاقتصادية الاقتضاء بالإسلام اي بإرجاع نسبة الفائدة الى 0% . اما في بلدنا العزيز فالفلاح يقترض ب6% ليزرع ارضه ، المستثمر ب4 ٪ تقريبا الساكن في قفص ب9 % والذي يحمد ماله يأخذ 1% فائدة ربحية …. إذن ونستنتج ان الفقير يمص دمائه الغني بواسطة البنك . وهنا الدولة عندما سوف تقترض من سيتحمل الفائدة الغني ام الفقير ؟؟؟؟ و الله الفقير المسكين ، إذن ما هو الحل سد التقب لكي لا ينزف ام ضخه ؟ سياسة فاشلة بمعنى الكلمة تناقض حقيقي نرجو من الله ان يلطف بنا قولوا أمين

  • بن زعفـــــــــان
    الخميس 19 يونيو 2014 - 00:26

    الشعب يحب بنزيدان فهل من مزيد؟
    أصعب القرارات المجحفة ان لم تمرر في عهد "صاحبنا" التقي الورع لن تمرر أبدا.بعد انقاذ الفاسي ومن أفلس الجامعة والمكاتب…
    يأتي الدور على الكادحين الذين كانوا يمثلون الطبقة المتوسطة ثم الضعفاء
    ها هو قانون رفع سن التقاعد وتخفيظ النسبة السنوية2%..
    مادمنا ساكتين فاننا نحب ونبجل ونمجد ونهلل بل ومنا من يصلي على من كان قيد حياته يسمى بنزيدان
    الى الأمام يا….المصلحة العليا للوطن…..خليو الناس تخدم(الخدمة فيها وفيها)
    يجب سن ضريبة الاستقرار على الفقراء فلةلا صاحبنا ماكان هنالك استقرار وهومحامي ورسول الدين المخزني
    كل تشكراتنا لزعيمنا المبجل.أحبك في الله

  • ahmed
    الخميس 19 يونيو 2014 - 00:29

    عجيب حتى تخريب البلد يحتاج لمسات اخيرة …

  • dfg
    الخميس 19 يونيو 2014 - 00:32

    زید

    و غرقوها کریدیات لی بغا یربح لعام طویل مطالعاش مطالعاش غرقو لبلاد و خسروهوم ف ساهرات و لبریمات و فی آخر المطاف بیعو الشعب باش تحققو نزوات دیلکم

  • SAM21
    الخميس 19 يونيو 2014 - 00:42

    وأكل الحرام لا يكون فقط بسرقة مال الغير او اراضيه وممتلكاته والعياذ بالله، إنما له وجوه كثيرة تضرب اقتصاد البلاد والعباد وتسرق من قوت المؤمنين ومنها :1) استغلال الشخص وظيفته بأن يأخذ اموالا و مواداً أو غير ذلك له شخصيا، العياذ بالله 2) الزيادة في البيع والشراء و استيفاء أموالا أو غيرها لقاء خدمات تدخل في اطار الاحتكار، الغش، المضاربات الربوية، الرشوة، النصب والاحتيال في المعاملات و التجارة…، اذ ان ذلك كله يدخل في اطارانعدام التراضي و العياذ بالله 3) اكل السحت والعياذ بالله، 4) التعسف على وضعية اشخاص وتدمير مستقبلهم طمعا في منصب او ربح او تعويض مالي، استغلال وضع ظالم في حق شخص لربح المال والمكاسب، عدم احقاق الحق لربح المال من ذلك،و العياذ بالله 5) عدم تادية الضرائب والواجبات واقتطاعات التقاعد والتعويض الاجتماعي للمستخدمين كما يؤديها باقي الشعب لبيت مال المسلمين الخزينة العامة والمؤسسات المعنية ثم الادعاء بطرق احتيالية تاديتها وهو مايقوم به اصحاب النفوذ وذويهم مع حآشيتهم واصدقائهم، والعياذ بالله

  • سمير حرت
    الخميس 19 يونيو 2014 - 00:46

    للمدافعين عن بن كيران متى ستعترفون بانه رئيس حكومةفاشل للاشارة فقط انا كنت من اكبر المحبين لحزب العدلة والتممية وقد فكرت جديا في الانضمام اليه لكن تبين انه حزب يصلح للمعارضة وفقط تخيلوا معي ماهو رد فعل بن كيران لو كان في المعارضة واتخدت الحكومة مثل هذه التدابير سيقول قائل هناك عفاريت وتماسيح ضد الاصلاح ساوفقه الراي لكن الم يكن يعرف سي بن كيران بان هذا امر بدهي وادا كان الامر فوق طاقته فل يستقل ويجعل الشعب امام مسؤلياته في تلك اللحظة سيترجع الحزب احترام كل المغاربة

  • SKHIRQT
    الخميس 19 يونيو 2014 - 00:49

    جميعان نتدكر قول المرحوم د.المهدي المنجرة حينما قال بان عدونا اللدود ولي مستعمرنا ودخلنا من فم السبع مند فترة هو البنك الدولي و صندوق النقد لي تيتحكم في هد البلاد كثر من اي مسؤول في هد البلاد كيفما كان …. الله يرحمك اسي المنجرة 

  • beeman
    الخميس 19 يونيو 2014 - 00:50

    السلام عليكم.
    كان بالاحرى طلب معونة من صندوق موازين وليس من صندوق النقد الدولي!
    مغرب العجائب!
    رمضان كريم
    والسلام عليكم
    Thanks Hesspress

  • mouzna
    الخميس 19 يونيو 2014 - 00:54

    نسمع دائما بالقروض ونسمع دائما بمؤشرات الاقتصاد التي تنحوا منحى متصاعد و نسمع دائما بان هناك شريحة جد مرتفعة تعاني من الهشاشة.وﻻ نفهم كيف توزع ثروات البﻻد على العباد.
    ومايؤرق كل متتبع لهذه الأحداث هو حالة القرى و حياة القرويين بها.
    المرجو ايﻻء الاهتمام لهذا العالم بقليل من القروض التي ﻻ نعلم هي الاخرى متى سيتم تسديدها؟
    وكيف سيتم تسديدها ونحن كل سنة نإن تحت وطأة الاقتصاد الذي ﻻ يعرف تحسنا ابدا ، اضافة الى النمو الديمغرافي المتواصل.

  • samir
    الخميس 19 يونيو 2014 - 00:54

    عاجل : البنك الدولي تعرض للإفلاس نتييجة طلبات القروض المتزايدة من طرف الحكومة المغربية الممثلة ب "ابن زيدان"

  • متسائل
    الخميس 19 يونيو 2014 - 01:01

    يقولون : إستفاد المغرب من قرض قدره 6.2 مليار دولار لمدة سنتين بسعر فائدة قدره 3.2 بالمئة دون إسغلاله. يعني المغرب سيدفع تقريبا 180 مليار سنتيم للبنك الدولي قيمة فوائد دون أن يستغل سنتيما واحدا من القرد عفوا القرض.
    من المستفيد إذا.البنك الدولي أو المغرب الحولي.
    ما بقيت فاهم والو مع حشومة بنكيران . كانو يقولو ما غاديش نديرو قروض لأن الربا حرام و اليوم البنك الدولي دار معاهم مقولة : سلف القرد و ضحك على للي خداه .
    180 مليار نصدقوها و حاملي الشهادات ياكلوا الهرواة.

  • professeur
    الخميس 19 يونيو 2014 - 01:02

    الدولة مغرقتها مع صندوق النقد الدولي و انا مغرقها مع وفاسلف ،،،

  • ولد حميدو
    الخميس 19 يونيو 2014 - 01:03

    بامكان المغرب ان يرجع جميع ديونه في ظرف سنتين
    1 كل مهاجر ادخل السلع يؤدي 100 اورو و ليس بالدرهم ومنهم من يدخل اكثر من عشر مرات في السنة و ليس عندنا اقتصاد حتى ندمره
    2 نفرض على المستثمرين و المصدرين المغاربة و الاجانب تادية الضرائب بالعملة حتى لا يحولونها الى الخارج
    و لكن هده التدابير يجب ان يتكفل بها مكتب دراسات ياباني بحساب بنكي مشترك مع المغاربة حتى لا تنهب امواله
    و عملة لبنان مرتفعة بفضل تحويلات المهاجرين و المستثمرين و المصدرين و المستوردين

  • SAM21
    الخميس 19 يونيو 2014 - 01:06

    6) النفاق والتلاعب في الدين لربح المال في قضايا ظالمة، لعنة الناس والتشهيروالغيبة فيهم لكسب مصالح مالية ضيقة والعياذ بالله، 7) الغش في المشاريع والصفقات العمومية واخطرها ماله علاقة بصحة المواطن والبيئة كالادوية الفاسدة والمواد المصنعة المغشوشة كالبنزيل الرديىء الملوت للاجواء والاغذية المصنعة الفاسدة والاسمدة الخطيرة ومياه الري الملوتة…، العياذ بالله 8) سن قوانين كيدية وظالمة في حق المجتمع كتحويل المدارس لاراضي عقارية والاستيلاء عليها من طرف المافيا وعائلاتها المتسلطة بالنفوذ وارغام المجتمع على تدريس اولاده في التعليم الخصوصي التابع للمافيا ذاتها…العياذ بالله 9) احتكار، لا يخدم مصالح المواطنين والوطن، للمؤسسات المالية كالابناك والقطاعات المربحة كالاتصالات والطاقة وخضوع ذلك لشروط اصحاب النفوذ وحاشياتهم طبقا لمصالحهم الخاصة… والعياد بالله 10) أكل مال الله تعالى كالتطاول والاستلاء على اراضي وعقارات الدولة والاحباس والاوقاف وسن قوانين تبخس من قيمتها الحقيقية وسرقة اموال الصدقات والزكاة وأخذ أشياء من بيوت الله تعالى وبيت مال المسلمين الخزينة العامة وكأنه ماله الخاص، والعياد بالله

  • ilyas
    الخميس 19 يونيو 2014 - 01:06

    Chers marocains maintenant vous connaissez la réalité amère de votre économie, le Maroc est un pays assisté et qui vit à crédit donc la maticha et la flifla ne vous aide pas à vous ensortir et cessz de vous comparez à l'algérie

  • bxcb
    الخميس 19 يونيو 2014 - 01:18

    زيدوهوم زيدوهوو هادشي ما كافيهوم. بنزيدان ينهج سياسة الارض المحروقة. عارف راسو غادي يكون امين عام حزب منبوذ و مهزوم في الانتخابات القادمة فاراد ان يترك لهم دولة خراااااب . سيذكرك التاريخ كاقبح شخصية سياسية عرفها المغرب.

  • Saad
    الخميس 19 يونيو 2014 - 01:25

    Le FMI ( fonds monétaire international ) qui va vous commandez et vs mètre à genoux supression de fonctionnaires dans tout les domaine prolonger l'âge de la retraite création de tax et impôts pourquoi tout ça y'a pas riche au maroc qui peuvent nous prêter ou lieu de laisser son argent dormir en suis au ailleurs dommage dans tous les cas c'est mon avis comme citoyen qui aime son pays .

  • mohamed
    الخميس 19 يونيو 2014 - 01:27

    hey for what u have mawazin serious stooped system i love my country morocco thank u so much @

  • moroccan citizen
    الخميس 19 يونيو 2014 - 01:31

    I think number 2 has expressed it well and said it all. I really thank him for his original, brief, insighful, suggestive, and wholehearted comment.

  • Ahmed
    الخميس 19 يونيو 2014 - 01:36

    انها الاكتشافات النفطية التي كنا ننتظر الإعلان عنها

  • إنسان2013
    الخميس 19 يونيو 2014 - 01:42

    كلمة " الوطنية " مجرد كذبة تفرض على الضعفاء تمنعهم من العيش على كوكب الأرض في حين تسمح للساسة للتقامر بممتلكات "الوطن" و حتى يظلوا في مناصب القرارات رغم افتضاح فساد و قصور عنايتهم و ذاكرتهم في تدبير أمور المجتمع .
    نعم في مصطلحات "السرقة الكبرى" هذه العملية تسمى عمليات ما قبل الضباع .
    فليخبر من ضحايا الوطنية علهم يقبلوا نعي وطنيتهم و طنهم بسبب الصناعة الممنهجة للأزمة.
    كان بالآحرى أن تسترد – و لو بالتأميم – ممتلكات المجتمع عوض الاستمرار في النهج التخريبي باختلاق أزمات و رهن البلد روحه إلى من لا يريدون له خيرا.
    خير المجتمع أن يوقف التعامل بالاقتصاد الافتراضي و يقوم الاقتصاد الحقيقي و أول الخطوات هي إلغاء التعامل بالمطبوعات المالية و حصر التعامل بالذهب لأنه الضامن الوحيد للتجارة المتكافئة و غيره يعد مجرد سرقة متسترة.

  • حسن
    الخميس 19 يونيو 2014 - 01:42

    " أنا ومن بعدي الطوفان" هذه هي سياية المسؤولين الجدد …. كيف تسول لكم أنفسكم أن تنقذوا ماء وجهكم و تقولون " العــــام زيــــن" على حساب المواطن المسكين والأجيال اللاحقة التي ستتحمل ويلات قرراتكم الساذجة ؟؟؟؟
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • Patriot
    الخميس 19 يونيو 2014 - 01:53

    Lol…..il ya un niveau tres mediocre d'education au maroc….avoire une ligne de credit ne veut pas dire que le pays a "borrowed/ pris posession de cette argent…. c'est seulement pour être utilizer comme un "hedge contre les futures transactions base sure des reserves bancaires.."financial collateral for future financial transactions…

  • yassine
    الخميس 19 يونيو 2014 - 01:54

    In my opinion we restructure our financial system and pump new blood I mean new young recruit with lots of skills in the financial fields .we know for sure that this man have been cooking the books for long time now and he gets away with it .The balance sheet for our national financial budget proved it. The more loans we take the more strings attached and interference in our livelihood and the sad thing is we no longer run the country the way we want .We become hostage to the I.M.F .

  • moul lkrwila
    الخميس 19 يونيو 2014 - 01:57

    D'emblée le recours a l'endettement est un procédé immoral car il pari les genérations futures . L'Etat opte toujours pour la solution la plus simple au detriment de la volonté des citoyens. Il n y a pas que l'endettement pr approvisionner les caisses il y a entre autre l'investissement interne et externe et surtout la recupération des fonds dissiper de suite des exonerations ou d'evasion fiscales

  • aADRAR
    الخميس 19 يونيو 2014 - 01:58

    البنك النقد الدولي هو وسيلة لسرقة مقدرات الشعوب بسبب تهاون أو تأمر من المسؤولين،راجع برتكول العشرين من كتاب بروتكولات حكماء صهيون ،هذا الدين مستحيل إرجاعه حسب الكتاب. إن هؤلاء الوزراء يخدمون أجندة صهيونية لكي يمكنونهم من سيطرتهم على إقتصاد العالم،و دائما حسب الكتاب.و هذا الفساد عندما يصبح واقعا لا يستطيع الحاكم رده ،لأنه ملتزم بالقانون الدولي،فيضطر إلى قمع شعبه .راجع الكتاب

  • نبيل
    الخميس 19 يونيو 2014 - 02:22

    إن البلد التي تقترض من الدول العظمى كالمرأة الباغية، تشتكي من قلة حيلتها، و ترضى ببيع شرفها لأي كان، و ربما تقول لأبنائها أنها شريفة. بالله عليكم، كيف نكون رابحين في نظام خطط له الرابحون؟ ألا تعلمون أن حتى التاريخ يكتبه المنتصر فما بالكم بالحاضر. الإسلام عزة و تركه مذلة. الحر بالغمزة، فانفضوا الغبار و ارفعوا رؤوسكم شامخة : لا ربا و لا بنوك (ربوية أو إسلاموية) يل نظام بيوع إسلامي متطور و شامل.

  • ولد حميدو
    الخميس 19 يونيو 2014 - 02:41

    و رغم دلك فالمغرب جاء في المركز الثالث عربيا بعد قطر و الامارات في مؤشر السلام العالمي و احتل المركز 54 عالميا
    تنظرون فقط الى السلبيات
    فلو لم تغرق الحكومات السابقة المغرب بالديون و باعت جميع المؤسسات فلن نصل الى هده المرحلة فالحكومة الحالية تقترض لترجع الديون و كما نسميها اعادة الجدولة و اصحاب القروض الاستهلاكية يعرفون دلك اما البلا بلا فلن تنفع في وقت الشدة فمادا فعل الاخرون عندما لم تكن الازمة العالمية قبل 2011 و انا اتكلم بالمنطق و ليس بالعاطفة

  • bencredit
    الخميس 19 يونيو 2014 - 02:54

    si la politique marocaine demeure sur cet état nous serons contraints de vendre notre cher maroc pour payer les dettes que ce fabuleux gouvernement prend au nom des marocains (soubhana mobadil alahwal credit avant les elections hram et apres kaiwli hlal )

  • che
    الخميس 19 يونيو 2014 - 02:55

    كل هدا يبرهن للعالم فشل حكومة ابن زيدان
    لمادا تراجعت الاستتمارت ب 18 في المائة في نظرك ا سي بن زيدان؟؟
    مادا قدمت للمغرب ؟؟
    مادا تحقق من برنامجك الانتخابي و الحكومي؟؟
    لم نسمع منكم أي جديد
    سوى الزيادات ,الضرائب ,الاقتطاعات,القروض…
    ليكن في علم الجميع أن الحكومة تنوي جعل ثمن الغزوال
    ب 11درهم و البنزين ب 18درهم
    في مثم 2014
    غير الله الطف

  • ميمون
    الخميس 19 يونيو 2014 - 03:19

    كان معلم في التسعينات يجلس معنا في المقهى و كان ينتقد الاجور المرتفعة و بعد سنة نجح في الانتخابات البرلمانية و تغير 1000%
    فكلنا سواء و طماعون و هدا هو حال الدول الراسمالية واحد عندو واحد معندوش فحتى سويسرا رفضوا خفض الاجور المرتفعة في استفتاء لان كل واحد منهم يطمح لكي يصل هو او ابناؤه الى المناصب العليا و الفرق بيننا و بينهم فهم يؤدون الضرائب و نحن نتملص منها و العديد من المغاربة يؤجرون شققهم و لا يصرحون بها اما اصحاب الشركات فكل ثلاث سنوات يغيرون الاسم
    Il nous faut un vrai formatage
    laissons les conflits et sacrifions pour notre pays et la chine a ete parmis les pays pauvres et avec le travail elle est devenue top
    من الحمارة للطيارة اما نحن ننام و نطلب نصيبنا من الثروات فاذهب الى البحر و اصطد ما شئت من الاسماك و لا احد سيمنعك

  • الخميس 19 يونيو 2014 - 03:20

    إذا كان المغرب محتاجا إلى القروض المالية فلماذا يبذر اﻷموال على المهرجانت!! حطمنا الرقم القياسي في المهرجانات، 280 مهرجانات في السنة. مهرجان انقلاب الموازين كلف حوالي 50 مليار سنتيم. لماذا لا يعلن القصر التقشف فبدلا من الميزانية
    الضخمة المخصصة للقصور وهي 280 مليار سنتيم تخفف إلى عشر هذا المبلغ.

  • Marocain
    الخميس 19 يونيو 2014 - 03:35

    Sérieusement j'aimerais un article expliquant pourquoi ce n'est pas bon pour un pays d'avoir beaucoup de dettes.

    Quel est l'impact direct sur le citoyen Marocain quand le prêt est accordé

    Quel est l'impact direct sur le citoyen Marocain si le gouvernement serait incapable de rembourser ce prêt

    Comment ce genre de prêt est remboursé

  • alhoceima
    الخميس 19 يونيو 2014 - 03:36

    There are two ways to conquer and enslave a nation: One is by sword the other is by debt.

    A bank is worst than a standing army.

  • واحد من لمغاربة
    الخميس 19 يونيو 2014 - 03:43

    دا بغيت نفهم واش ها تصريح كتنعسونا به و حاسبينا قرودا و لا نتوما لي قرودا؟
    منذ متى وكان البنك الدولى منقدا من الأزمات لدولة ما أو مساعدلها (في سبيل الله) طبعا كل الأزمات وحروب البنك الدولي هو المستفيد منها ،هل حقا البنك الدولي يثق في المغرب بصلاحيات استثنائية عن الدول الأخرى؟ كيف لها أن تثق بدولة هي سائرة في طريق الافلاس؟ طبعا "باينة" وضوح الشمس الى من أغلق عينيه…
    تعلمون أن الشخص اذا أراد أن يقرض بعضا من النقود فلابد له أن يرهن شئ للبنك ضمانة منه سواء كانت سيارته، منزله… ترى ما هي الشياء الثمينة التي راهنوا بها ليقنعوا البنك الدولي بقرض المغرب ؟؟؟؟ زعما نفط ولا شحاجا أخرى…
    الفيلم الأمريكي قد بدأ في خفية و نحن نائمون.. احذروا يا مغاربة احذروا

  • حميد
    الخميس 19 يونيو 2014 - 03:46

    عوض الانتقاد علينا ايجاد الحلول بيننا
    فالمرحوم الحسن الثاني عندما وصل المغرب الى السكتة القلبية في سنوات الجفاف ضغط على رؤوس الاموال للمساهمة و فعل اكتتاب و تم القاء القبض على بارونات التهريب و تم حجز ممتلكاتهم و فك المشكل في ظرف 3 اشهر

  • simon
    الخميس 19 يونيو 2014 - 04:39

    le maroc est devenu un pays qui bouffe plus que sa production, tels que l egypte. premierement l explosion demographique au pays du maghreb. encore plus le degre de production est faible par rapport aux pays asiatiques et europeens.

  • علي Ali
    الخميس 19 يونيو 2014 - 05:04

    الحل ساهل ماهل .
    بنكيران و الجواهري اقترح عليكما حلا بسيطا لتفادي هذا الدين و ما يترتب عليه من بعد ؛ استعادت كل الأموال المهربة إلى الخارج و إعفاء أصحابها من المتابعة القانونية ( عفى الله عما سلف ) الاقتراح الثاني ان يتنازل كل البرلمانيين و الوزراء و المديرون العامون من أمثال الفاسي الفهري و غيره على رواتبهم لمدة ستة اشهر ( حتى يعبرون لنا عن ""( وطنيتهم )"" اذا كانت لهم .

  • الكاتب
    الخميس 19 يونيو 2014 - 05:10

    باس الله

    لا أتذكر التاريخ بالضبط و لكن تم تدشين الماءالصالح للشرب بقرية صغيرة نواحي مكناس بقيمة 520000 الف درهم من طرف عاهل البلاد و السؤال المطروح ما هي تكلفة حلوله بالمنطقة و اترك الجواب للأخوة و الفاهم يفهم

  • المــــزابي
    الخميس 19 يونيو 2014 - 05:40

    زيدو قهرونا وشوهونا في العالم ولينا ناخدو الكرديات

    قالها السي المهدي المنجرة البنك الدولي هو ليسير الامور البلاد اكتر من الحكومة

    مانعين البنوك الاسلامية مانعين التشيع للمقاولات الصغرى مانعين الشباب يخرج لاوروبا

    والله هادا سجن واش من سجن

  • Lamborghini
    الخميس 19 يونيو 2014 - 05:54

    الضرائب في كل شيء وTVA ومداخيل أخرى للدولة ومساعدات مالية من الخليج ودول أخرى وكثرة القروض ومع ذلك الصناديق والميزانية فقيرة بالمغرب، عادي جدا مادام هناك أبناك سويسرية يهربون إليها ملايير الملايير.
    المغرب من الدول الغنية لكن بالسرقة أصبح من الدول الفقيرة

  • محب المدينة
    الخميس 19 يونيو 2014 - 06:44

    سبحان الله تركيا في عهد اردوغان والعدالة والتنمية وصلت ديونها الى صفر بل هي صارت تقرض اما نحن فلا حول ولا قوة الا بالله وانا لله وانا اليه راجعون
    والله وتالله وبالله لن يبارك الله لنا في قرض ربوي ابدا
    يا ليتنا نقتصد في النفقات ونتقي الله تعالى في البعد عن الربا والبنوك الربوية فلا يجلب الربا الا الخراب والبؤس والشقاء

    لعن رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ آكلَ الربا ، ومُوكِلَه ، وكاتبَه ، وشاهديْه ، وقال : هم سواءٌ .
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1598
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

  • Anouar
    الخميس 19 يونيو 2014 - 06:45

    زيدو غرقو لبلاد … غرقوها کریدیات مطالعاش مطالعاش غرقو لبلاد و خسروهوم فساهرات و لبریمات

  • وااعمر
    الخميس 19 يونيو 2014 - 07:07

    ما طالعاش ما طالعاش اليوم الزي سنغرق سوف نغرق جميعا افعلوا ماشئتم اللي لها لها وسوف يعلن الزين ظلموا حينها اي منقلب ينقلبون

  • abbassi
    الخميس 19 يونيو 2014 - 07:15

    Le maroc peut il s ' en sortir. ?
    Oui
    Comment?
    Revoir les accords bilatéraux
    Gagnant/Gagnant si non le déficit commercial continuera à prendre l ' ascenseur jusqu'au point où le PIB ne permet pas de rembourser les intérêts de la dette
    Y a il d ' autre ssolutions
    Oui, il faut serrer la ceinture
    …pas trop pour ne pas être coupé en deux. ..

  • le marocain
    الخميس 19 يونيو 2014 - 07:19

    A quant est ce que le Maroc aura son prestige d'éviter les crédits internationaux?Pourquoi on nous dit que nous sommes dans une siutation finaçière étranglante?on nous parle que la situation est critique,au moment au des milliers de véhicules neufs circulent dans les villes,les ruelles du Maroc jour et nuit,et 7/7 jours.Des personnes bien placées ne paient leur impôts. Des hauts fonctionnaires sont bien payés.Entre temps, nos hôpitaux manquent de médicaments,nos routes sont dans un état critiques.
    Le DG de l'ONEE gaspillent des millions de dhs pour des fêtes,des primes,l'achat de véhicules de luxe pour les Directeurs régionaux.Où est le respect du citoyen.Pourquoi Mr.Jettou ne mis pas tous les délinquants à la Justice pour rembourser notre argent. Rien qu'avec l'argent de l'ONEE,ONCF,ONDA,IAM,la Régie de Tabacs,le Maroc peut être bien dans les finances,mais,le trou s'aggrandi de jour en jour.

  • محمد الريفي
    الخميس 19 يونيو 2014 - 07:23

    لقد استطاعت مجموعة من الدول التي كانت اكثر تخلفا ان تحقق كثيرا من النجحات لكن باليد النظيفة .اما المسوولين عندنا امتلات جيوبهم باموال الشعب المسكين الفقر والمجوع سينقلب ان شاء الله السحر على الساحر سرقو لفلوس ديال كولشي و لا رقيب

  • mohammed
    الخميس 19 يونيو 2014 - 07:32

    يا اخواننا لماذا كل هذا التحامل والتضليل. هذا ليس طلب لقرض.
    c'est une garantie

  • مواطن عربي
    الخميس 19 يونيو 2014 - 07:40

    ﷲ ﷲ . نتمنى ان يضع المغرب اللمسات الاولى على طلب قرض مالي جديد من الابناك العربية ، مللنا من النقد الدولي ، ونتمى ان يؤسس العالم العربي صندق النقد العربي الدولي من اجل التنمية ، والسلام .

  • pjd phobe
    الخميس 19 يونيو 2014 - 08:13

    فين هم المدافعين المستميتين على بنكيران, لم أر من قبل أناس يدافعون عن قرارات ضد الشعب إﻻ هاد الناس

  • nona
    الخميس 19 يونيو 2014 - 08:43

    Les vacances approchent et nos responsables n ont rien à mettre sous la dent en ce moment alors Bonjour le FMI

  • rachidi
    الخميس 19 يونيو 2014 - 08:55

    نعم كلام حقيقي هو اننا الوحيدين في شمال افريقيا والشرق الاوسط الغارقييين بالكريديات والدون بالملاير الدولارات والشعب فقير ومواد الدولة قليلة ونصف الشباب عاطل وتعليم في موخرة الامم الئ اين نحن داهبون با اخوة = فين غدي بيا اخويا فين غدي بيا = غناة بها الغوان

  • الحسين
    الخميس 19 يونيو 2014 - 09:00

    عجبا عجبا عجبا
    لماذا لاتقترضون عند ملكنا اليس من اغنياء الاغنياء؟
    اين ثروات المناجم التي يستفيد منها اسخاص معينين ؟
    اين اموال التهرب الضريبي ؟
    اين مجهودات الطبقة النشيطة التي تضيع بحثا عمل .حتى بشيخ تم يتم توظيفه ؟
    غالبية الناس لازال همها توفير الحاجيات (سكر +زيت+دقيق ) في الوقت الدي نجد عند الغرب ان ازلط
    مواطن هو الدي ينام في افخم الفنادق المغربية و يغر بمئة فتاة و اطفال ويدخل السجن و يخرج بعفو ………
    اليس سبب تدهور الدولة في القرن 18 هو الاقتراض و اتقال كاهل المواطن بالضرائب وفتح شهية الغرب لستعماره والبلد الوحبد الذي لم تصل اليه الامبراطورية العثمانية وماادراك ما هيا انداك.
    الحاصول لنا الله الدي سيسخر لنا اناسا شرفاء و اوفياء يوفون بما عاهدوا الله ولا يخافون لومة لائم

  • Aziz
    الخميس 19 يونيو 2014 - 09:06

    Just keep borrowing and paying more interest and all of this is under a lot of conditions . same sex marriage freedom of speech. closing Quranic schools lower the athan becuase it hirts the feeling of some seek people. removing islamic studies from the schools curricalum and son on ….. ghir zido fih

  • nurdin
    الخميس 19 يونيو 2014 - 09:17

    اذا تهليتو في عمالنا بالخارج غادي نجيبوا العملة بدون بنك دولي اما اذا بقيتوا معانا بهاد المعاملة في ممرات العبور خصوصا سبتة و مليلية و سن قوانين جديدة تخص ادارة الجمارك فنحن سنكون ضد ازدهار البلاد
    اعطيكم مثال بسيط زوجتي او ابني ليس لهماالحق لسياقة سيارتي المرقمة بالخارج هل تريد منا ادارة ان ياتي كل فرد بسيارته الخاصة !!!!!! في حالة سرقت منك السيارة يجب ان تؤدي اضعاف ثمنها العشور !!!!! في حالة حوادث سير عادية تتدخل كذلك الديوانة وتحرر لك محضر اخر غير محضر الشرطة تعنونه بالشطط في استعمال وسيلة النقل الخاضعة للاستراد المؤقت!!!! والله انه الظلم بعينه
    موازين و الشفارة داو لفلوس دابا ماشين تسلفوهوم. !!!!! واش خصك العريان الخواتم

  • abdel
    الخميس 19 يونيو 2014 - 09:18

    ما لا يعرفه المغاربة ان المغرب دولة اسلامية؛ تقترض بالربا…

    الاقتراض بالربا والإقراض به حرام، من مؤمن أو كافر؛ من صندوق النقد
    الدولي أو غيره؛ وقد تأذن الله بحرب آكلي الربا وموكليه

  • مغربي من الرباط
    الخميس 19 يونيو 2014 - 09:42

    هدا ليس قرض وانما مبلغ يوضع رهن اشارتك بالعملة الصعبة لكي تستفيد منه في حالة الضرورة تقريبا نفس مبداء facilité de caisse.
    و المغرب لم يستعمل هدا الخط في الفترات السابقة و لكنة اجراء وقائي و ضروري.

  • المسلمة
    الخميس 19 يونيو 2014 - 09:45

    أظن أنه لو وفرنا الأموال الطائلة التي تصرف في مولزين سنسدد القروض، لماذا لا يتجد أولئك في توفير المال للخزينة ؟ أليست هذه بلادنا ويجب أن نحافظ على استقرارها؟ أين سنذهب إذا حلت بنا أزمة؟ لماذا لم بختر السيد بنكيران رجلا مناسبا لبنك المغرب من فريقه؟ أظن أن الحلول الأولى لمشكلة الأزمة يجب أن تبدأ من هنا، وليس من جيوب المواطنين. أيها الشعب المغربي بنكيران يجمع أموالنا باش يعمر الخزينة يمشي يسرقوها ونشوفو ف سما واش تعطينا شي فلوس.

  • ALI
    الخميس 19 يونيو 2014 - 10:37

    أقدمت هذه الحكومة السعيدة بتدبير من رئيسها الفذ السعيد مذلك، على إقبار صندوق المقاصة، وعلى الزيادة في المواد الأساسية، الشيء الذي أدى إلى إرهاق القدرة المعيشية للمواطن المغلوب على أمره. وتسعى الحكومة ذاتها إلى رهن استقلال الوطن من خلال الاستدانة الخارجية. "حقيقة ما غادي يمشي بحالو هذا بنكيران الفحل الهمام حتى يصفيها للبلاد والعباد".

  • بوش
    الخميس 19 يونيو 2014 - 10:52

    لماذا نلوم الدولة و جل بل كل يدهب ليقترظ من البنك لشرا سيارة او صندوق لينام فيه
    اللوم عل انفسنا اولا

  • من حقنا
    الخميس 19 يونيو 2014 - 11:39

    علاش حتى حنا منشدو كريدي فالبنك الدولي نعطيوهم شي ملك عمومي ضمانة إتبرع الشعب شويا

  • rachid
    الخميس 19 يونيو 2014 - 11:54

    نخشى ان نصبح مثل اليونان …………………………………….

  • Yassine
    الخميس 19 يونيو 2014 - 12:19

    بكل صراحة أنا أثارني هذا الخبر لا لشيء سوى لأنه يوضح بالملموس الحالة الكارثية التي يعيشوها المغرب بسبب حكومة فاشلة بكل المقاييس و أشخاص لا يعرفون سوى التودد للمؤسسات الخارجية من أجل إغراق البلاد بديون جديدة بدعوى الإصلاحات و خلق دينامية إقتصادية و معدل نمو منطقي … و هذا بطيبعة الحال ما هو إلا كلام لذر الرماد في العيون و الدليل أن أول تصريح لرئيس الحكومة إبان توليه الحكومة قال أن سبب الزيادة في بعض المواد هو تجنب الإقتراض ، لكن ما نراه اليوم هو خطوة أو لنقل خطوات للوراء تجعلنا نعيش الواقع بترقب و مستقبل غامض .. ! تحياتي

  • wassila
    الخميس 19 يونيو 2014 - 12:39

    اقتراض المال ثم صرفه على المغنيين في مهرجان الرباط ومهرجان الصويرة ومهرجان طنجة ومهرجان خنيفرة ومهرجان وجدة ومهرجان اغادير ومهرجان مراكش و …..و…..و…. وا مغرباه ! وامجداه ! و تاريخاه ! وا مصيبتاه !

  • Hassni33
    الخميس 19 يونيو 2014 - 12:54

    السلام عليكم pour vous dire le FMI elle va vous exigez au Maroc de faire les départ volentaire des travailleurs fermeture des société public et les remplacer par prive si le Maroc elle ne paye pas à temps son due y'a une engmentation de 22% chaque moi de retard et la le danger et je pense pas que le gouvernement marocain et capable de rendre une telle somme avec la totalité des dettes extérieur qui avoisine les 111mrd de dollars

  • المهدي
    الخميس 19 يونيو 2014 - 12:56

    الله يرحمك يا جدتي كانت تقول " اللي كيخسر اكثر ملي كيصور عالحبس كايدور " الان استوعبت المغزى ، نفقات البلد تفوق مداخيلها ولم يعد هناك من سبيل لرأب الصدع سوى الاقتراض ، سيرحل من سيرحل ونترك للأجيال القادمة فواتير لا يد لهم فيها ، كالمحتاج الملزم بتبرئة الذمة المالية لوالده الفقيد اللي كان عاطيها للالة ومالي ..

  • amine
    الخميس 19 يونيو 2014 - 13:01

    حيث قال "نحن البلد الوحيد بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي يستفيد من الخط الائتماني، وبلدان مثل تونس والأردن توجد في وضعية انتظار".
    ou est le roi du maroc qui est gentile et prend les photos avec tout le monde, arretez cette poolitique pour que le people t aime, s il veut d etr un bon roi il faut diminuer son salaire et celui de sa famille, ils ont des projets et de l argent assez qui l ont recolté des ressouces natuel du pays…puis dimnuer les salaires des milliers de ^personnes au palais qui font rien sauf profiter de leur pouvoir pour faire des millirads…s il fait ca, je le done chapeu mais circuler dans la rue ou donner des envoloppe avec qlq miller de dirhams pour la gardine des voiture pour leur dire 'vive le roi' ceci est l escalavage

  • fayssal
    الخميس 19 يونيو 2014 - 13:03

    انا لست ضد فكرة الاقتراض ؛ فامريكا اقوى دولة في العالم لديها ديون؛ لان الاقتراض يفتح للدولة افاقا اقتصادية جديدة، لكن ان نقترض من اجل توفير السيولة لابناك عاجزة عن تمويل ذاتها و ان نتقترض من ان اجل دفع مستحقات الموضفين ، وان نقترض من تنظيم مهرجانات لا فائدة منها سوى تشيع الميوعة بين شبابنا، لهو امر كارثي …

  • من اين لك
    الخميس 19 يونيو 2014 - 13:31

    فاين غادين بالبلاد الله يهديكم علاه فين كتمشي خيرات هد البلاد واش احنا مريحين في الصومال باش غنحتاجوا للقروض من البنك الدولي ولكن اللي فسد المجتمع ككل هو الغاء من اين لك كل

  • مغربي غيور علي بﻻده
    الخميس 19 يونيو 2014 - 13:32

    لو كانت الحكامة الجيدة في تسيير جهاز الدولة المغربية ولو كان المال العام يعاقب عليه من تﻻعب منه ويكون عقابا صارما لما قام المغرب يلتجه القرض من اﻻبناك العالمية

  • steve
    الخميس 19 يونيو 2014 - 13:53

    les dettes exterieurs sont : Turquie 270 700 000 000, Émirats arabes unis 122700000000 ,Arabie saoudite 82 920 000 000, qatar 62 milliard de dollar, le maroc 22 milliard de dollar. meme la turquie d ordogan ou qatar de khalifa sont bourre des dettes avec leur gas naturel ou soit disant developement industriel….. l argent est cree par les credits des banques

  • dima oujda
    الخميس 19 يونيو 2014 - 14:05

    Festival mawazin+festival rai+festival de film+festival de rire+credit……! Mafhamt walooo

  • سرمد
    الخميس 19 يونيو 2014 - 14:44

    الله يفرج عليكم . اتعلمون ان لصندوق النقد الدولي شروط يمليها عليكم ربما هي شروط تمس حتى العقيدة اللهم اصلح ولات امور المسلمين كافة .

  • مغربي
    الخميس 19 يونيو 2014 - 16:11

    هذا اسمه خط ائتماني و ليس قرضا,,,مالكم لا تفقهون أم في رؤوسكم دغلا

  • isma3iil
    الخميس 19 يونيو 2014 - 16:20

    إلى التعليق رقم 66.اليونان يا أخي دولة تنتمي إلى الإتحاد الأوروبي ومنطقة الأورو وأنت تعرف جيدا مصاريف الإتحاد الأوروبي من صحة وتعليم ودخل فردي وووو .ليس كمثل دول العالم التالث.والله لو كان المغرب منتمي إلى منطقة الأورو بتلك الميزانية وب 37 مليون نسمة لوصلة البطالة ل 85 فالمئة على أقل تقدير .أونزيدك إقتصاد اليونان يحتل 28 عالميا وٱنظر ماذا وقع لها

  • moi
    الخميس 19 يونيو 2014 - 16:45

    je ne peux pas faire ce que je veux ;mais je peux faire ce que je peux.
    ما نايض ما نايض زيدو على اظهر لحمار باش ما عمرو اينوض.
    عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ يُرِيدُ أَدَاءَهَا أَدَّى اللَّهُ عَنْهُ وَمَنْ أَخَذَ يُرِيدُ إِتْلَافَهَا أَتْلَفَهُ اللَّهُ.
    القرض عليه فوائد ربويه تتضاعف بمرور الزمن،وهذا الأسلوب الاستغلالي القذر مما حرمه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ;قال تبارك وتعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ()فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ } البقرة:278-279
    قال تعالى:{ لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آَتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرً} الطلاق:7

    اتقوا الله عباد الله وفروا من الديون فراركم من الأسد .

  • tawfi9
    الخميس 19 يونيو 2014 - 16:47

    إلى التعليق رقم 66.اليونان يا أخي دولة تنتمي إلى الإتحاد الأوروبي ومنطقة الأورو وأنت تعرف جيدا مصاريف الإتحاد الأوروبي من صحة وتعليم ودخل فردي وووو .ليس كمثل دول العالم التالث .والله لو كان المغرب منتمي إلى منطقة الأورو بتلك الميزانية وب 37 مليون نسمة لوصلة البطالة ل 85 فالمئة على أقل تقدير .أونزيدك إقتصاد اليونان يحتل 28 عالميا وٱنظر ماذا وقع لها

  • tawfi9
    الخميس 19 يونيو 2014 - 19:35

    إلى التعليق رقم 66.اليونان يا أخي دولة تنتمي إلى الإتحاد الأوروبي ومنطقة الأورو وأنت تعرف جيدا مصاريف الإتحاد الأوروبي من صحة وتعليم ودخل فردي وووو .ليس كمثل دول العالم التالث .والله لو كان المغرب منتمي إلى منطقة الأورو بتلك الميزانية وب 37 مليون نسمة لوصلة البطالة ل 85 فالمئة على أقل تقدير .أونزيدك إقتصاد اليونان يحتل 28 عالميا وٱنظر ماذا وقع لها

  • جلال
    الخميس 19 يونيو 2014 - 21:15

    خلوهم غرقونا بكريديات ما نايضاش ما نايضاش الحل هو الهجرة الى دولة بلجيكا الشقيقة خوينا بلد ونخلوها للفاسي الفهريوزجته يشبعوا مع راسهم بريمات والصفقات المشبوهة وتقاضي عمولة وشراء الشقق في باريس وعفا الله عما سلف فهمتوني اولالا

  • ايزمزوم
    الخميس 19 يونيو 2014 - 23:34

    وحنا مالنا ياك الدولة هي الي هازا لكريدي تدبر لسيبوعتها احنا المساكين مفلسين وغارمين لاشيء نخسره الى بغات تبقا على الزيادت اتزيد حتى توقف البيضا فالطاس غادا تهرب الحكومة الاطيربول موجود يجيبهم فين ما مشاو اتخلص البنك الدولي ولا المحمة الدولية بحال الي طرا لميلوزوفتش

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 3

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية