المغرب يعزز العتاد الحربي بطائرات مقاتلة جديدة شبيهة بـ"الأباتشي"

المغرب يعزز العتاد الحربي بطائرات مقاتلة جديدة شبيهة بـ"الأباتشي"
صورة: أرشيف
الإثنين 2 غشت 2021 - 13:00

بالموازنة مع النداء الصادق الذي وجهه المغرب للأشقاء الجزائريين من أجل حوار بلا شروط، تسعى القوات المسلحة الملكية إلى تعزيز وتنويع ترسانتها الحربية باقتناء مروحيات تركية ذات فعالية عالية .

وحسب موقع “لارازون”، فإن المغرب يتفاوض من أجل شراء 22 مروحية هجومية من تركيا، ويتضمن العقد اقتناء صواريخ ومعدات إلكترونية للأجهزة الجديدة. ويتعلق الأمر بشراء 22 طائرة هليكوبتر هجومية من طرازT129 ATAK ، من إنتاج شركة صناعات الفضاء التركية “تاي” بقيمة 1.3 مليارات دولار.

وأفاد الموقع المذكور بأن الصفقة، التي تشمل الصواريخ وإلكترونيات الطيران، بدأت المفاوضات بشأنها بين الرباط وأنقرة عام 2018؛ لكنها شهدت انقطاعات عديدة.

وفي هذا الإطار قال عبد الرحمن المكاوي، الخبير الأمني والعسكري، إن “التكنولوجيا الأساسية في الطائرات التركية تشبه الطائرات الأمريكية أباتشي”.

وأبرز المكاوي، في حديثه مع هسبريس، بأنه تم أيضا تطوير المزيد من التكنولوجيات في هذه الطائرات، خاصة فيما يتعلق بحمل مزيد من الأسلحة على متن الطائرة الدفاعية.

وذكر الخبير الأمني والعسكري: “تركيا أصبحت من المصنعين الكبار في المجال الحربي، خاصة أنها استفادت من التجربة الأمريكية والإسرائيلية”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن تركيا هي عضو مهم في الحلف الأطلسي، كما ذكر أنها تتوفر على مركبات كبيرة في التصنيع الحربي.

وقال الخبير: “تركيا أصبحت تنتج وتسوق منتجاتها العسكرية في اتجاه العالم، إذ بات المنتوج الحربي من الواردات المهمة التركية”.

يذكر أنه منذ أيام وزارة الدفاع الأمريكية منح عقد لشركة “رايتون” من أجل تصنيع محركات مقاتلة جديدة من طراز “إف 16” للمغرب بحلول عام 2025. وحصلت الشركة المعنية على إشعار تسليم بقيمة 212،053،200 دولار أمريكي كجزء من عقد التسليم برنامج الإنتاج، الذي من المتوقع أن يكتمل في 30 يونيو من العام المذكور.

كما سبق أن كشفت منشورات إعلامية إيطالية وجود مباحثات عسكرية بين البحرية الملكية وشركة “فيكانتيري” من أجل شراء فرقاطات “فريم” الحربية المضادة للغواصات من طراز “كارلو بيرجاميني”؛ ما من شأنه تعزيز الأمن البحري والجوي للمملكة، بالنظر إلى القدرات القتالية المتطورة لهذه النوعية من الفرقاطات.

‫تعليقات الزوار

43
  • أدغال
    الإثنين 2 غشت 2021 - 13:11

    هليكوبتر بكل انواعها لا تصلح للحروب في صحراء لأن أي منضومة دفاع ستحطمها حتى صواريخ هاون تقدر على تدميرها

  • سكفاندري
    الإثنين 2 غشت 2021 - 13:12

    “بالموازنة مع النداء الصادق الذي وجهه المغرب للأشقاء الجزائريين من أجل حوار بلا شروط، تسعى القوات المسلحة الملكية إلى تعزيز وتنويع ترسانتها الحربية باقتناء مروحيات تركية ذات فعالية عالية .” ههه كلام متناقض و تهديد ضمني …

  • صطوف
    الإثنين 2 غشت 2021 - 13:12

    “و اعدوا لهم ما استطعتم من قوة “لن نلذغ من الجحر مرتين ..الكل يتربص بالمغرب لاذلاله و تركيعه ..

  • jamal
    الإثنين 2 غشت 2021 - 13:14

    هناك تصريحات موثقة لشنقريحة يقول خاصنا نحبسو المغرب في سياسة التوسعية اديالو

    حيث المغرب يحلم ببناء امراطورية العلوية لهدا غادي نحابوه بمشكل صحراء + غلق حدود

  • بلاغ للمغرب
    الإثنين 2 غشت 2021 - 13:18

    هل يعلم المغاربة ان الحزائر تفرض التأشيرة على المصريين ؟؟؟ لماذا في رأيكم ؟؟؟ مع العلم انه لا توجد تأشيرة للمغاربة تيقنوا يا مغاربة حتى و إن قبل الكبرانات كما تسمونهم بفتح الحدود فلن يقبل الشعب الجزائري بكل بساطة لان المغرب الآن طبع مع اسراءيل

  • tupac chakur
    الإثنين 2 غشت 2021 - 13:24

    الملك في خطابه حاول تلطيف الاجواء في اطار مد اليد رغم علمه المسبق بانها لن تجد صدى لدى حكام الاقليم المجاور،لكن الهدف كان هو اشهاد العالم على حسن نية المغرب و على عجرفة الاقليم المجاور..لكن في العمق يمكن ان يفهم و يحس المتتبع ان هناك اشياء قادمة في الافق تتمثل في ضربات قاضية مغربية دبلوماسية تلوح في الافق لتنضاف الى ما تم تسجيله مؤخرا من نقاط في ملف الصحراء المغربية و كذا في مجابهته لدول كبرى متربصة..لذا فالمغرب ربما يستشعر اقدام الفراقشية على حماقة غير محسوبة العواقب ردا على الضربات المغربية المستمرة و الدليل هو الصفقات العسكرية المغربية العديدة و المتنوعة التي عقدها المغرب مؤخرا و كذلك الزيارة المفاجأة و الخاطفة للمسؤول الامريكي للاقليم المجاور ثم المغرب لتلطيف الاجواء والخطاب الملكي الاخير يدخل في هذا الاطار ولكن (لي فراس الجمل فراس الجمالة)..المغرب يمد يد السلم وفي نفس الوقت يستعد للعكس لان الفراقشية لن يستصيغوا طرد سانداليستان من الاتحاد الافريقي ودعم المغرب في الخفاء لعضوية اسرائيل بالاتحاد نفسه تمهيدا للطرد ولسيطرتهما المستقبلية على الاستثمارات و الصفقات في القارة

  • جريء
    الإثنين 2 غشت 2021 - 13:25

    شحال اكفيك تشري، اصنعوا، و كفى بلا بلا.

  • lacel
    الإثنين 2 غشت 2021 - 13:27

    و علاش هاد الضجة كاملة المغرب من زمان و هو يشتري السلاح من عدة مصادر و هذا من نعم القيادة الرشبدة .
    ومن زمان ايضا و ايدي المملكة الشريفة ممدودة لكل من اراد الخير لشعوب المغرب العربي . ولكن تأبى أيادي الأعداء من الشرق إلى الغرب إلا أن تلوث أجواء الأخوية التي تجمعنا بجيراننا .
    رسالة المغرب كالتالي :إن جنحوا للسلم فنحن لها و إن أرادوا غير ذلك فلن يلقوا منا إلا البأس .

  • erer
    الإثنين 2 غشت 2021 - 13:27

    الشراء ثم الشراء…اين التصنيع. الانتاج يفضح…التحنقيز والشفوي وتخراج العينين. يجب الاستثمار في بناء الشعب.

  • مشاركة فقط
    الإثنين 2 غشت 2021 - 13:29

    ادا كنت تريد السلام فاستعد للحرب …. اتمنى ان لا تسقط قطرة دم من أي بشر فوق هده المعمورة …

  • ابو نضال
    الإثنين 2 غشت 2021 - 13:31

    الأباتشي تصنف كمروحية ثقيلة في حين الاتاك التركية هي طائرة هيل خفيفة.. و هي بديل طبيعي لمروحية الكازيل الهجومية التي تعود لحقبة الثمانينات
    اختلاف المهام و التكلفة المادية للطلعات ببن المروحيتين(الاباتشي و الاتاك) يجعلها صفقة ممتازة للجيش المغربي خاصة إذا كانت مع نقل التقنية لصناعة قطع الغيار و الذخائر

  • Ramdi Mohamed
    الإثنين 2 غشت 2021 - 13:35

    من حقنا أن نكون على استعداد لكل الإحتمالات الممكنة.
    في ظل تسارع الأحداث وعدم إستقرار المناطق جيوسياسيا، يجب أن يظل الوطن الحبيب معتمدا على نفسه في الدفاع عن ترابه و مصالحه العليا, إنه زمن الحزم و اليقظة و تقوية الجبهة الداخلية للوطن و تحصين المكتسبات.. كل الشعوب في العالم تعاني من مشاكلها الداخلية وتعبرعن عدم الرضا في سياسية حكوماتها, لكن لا أحد يقبل المس بإستقرار الوطن..
    لا ندعي اننا كلنا سعيدون في هذا الوطن, نعم معركة التنمية و الكرامة لاتزال مستمرة, لكنها في الطريق الصحيح واعداء الأمة يتربصون بنا جميعا و بالوطن..

    مزيدا منا اليقظة ومزيدا من الحذر وان شاء الله لمنتصرون..
    عاش الوطن

  • اسماعيل والحاج
    الإثنين 2 غشت 2021 - 13:53

    تعزيز القدرات العسكرية للبلاد لا علاقة له موازاة ولا مناسبة بالموضوع . هو عادي وطبيعي عند كل الدول !!!!

  • Mourad canada
    الإثنين 2 غشت 2021 - 13:56

    Pourquoi à chaque fois que le Maroc achète de l’armement l’Algérie réagit à cela pourquoi la Mauritanie ne fait pas cela ni l’Espagne ni le Mali ?!! Mol flex kay9fez

  • بنعبدالسلام
    الإثنين 2 غشت 2021 - 14:04

    هذا هو عمل العقلاء والمحنكين، أي الجنوح للسلم والإستعداد التام للحرب. أظن أن التعامل مع جار مثل الجزائر يجب أن يغلب عليه منطق الحرب ، مِن استعدادات لوجيستية وتسليح وتهيئ الجبهة الداخلية واستيعاب المزيد من الحلفاء .لنكن واقعيين، باستثناء وقوع معجزة في الجانب الجزائري ،وهذا مستبعد في الوقت الراهن ، فلن يكون هناك أي سلام مع هذه الدولة سواء في المستقبل المنظور أو خلال القرون المقبلة. على المغرب أن لا يُزيل من حساباته ،في أي وقت من الأوقات ، إمكانية نشوب حرب مع الجزائر.، المسألة مسألة وقت فقط ،وخلال هذا الوقت ،يجب على المغرب أن يُعِد للحرب ما استطاع من قوة ، فهي واقعة لا محالة.

  • ابراهيم
    الإثنين 2 غشت 2021 - 14:11

    الم تلاحظو من يوم التطبيع مع اسرائيل اتجه المغرب نحو شراء الاسلحة من تركيا و هو ما يؤكد كل ما يصنع في تركيا هو اسرائيلي بغطاء تركي .
    و هذا ما اوضحه الخبير

  • بوعلام
    الإثنين 2 غشت 2021 - 14:35

    ما دامت هناك شردمة من الجنرالات الحركي تحكم الجزائر لن تفتح الحدود ولكن الصواب كاين و الدق تم

  • سليماني فاطيما
    الإثنين 2 غشت 2021 - 14:36

    من اين تخرج كل هده الأموال….. الله ابارك…..
    عند بناء المستشفيات و المدارس يقولون إن الخزينة فارغة.. . .. جنرالات فرنسا أيضا يشكون أن الخزينة فارغة ….أما عندما يتعلق بسلاح …اموال موجودة….
    شعوب يجب أن تنهض لإخراج عملاء فرنسا من بلادنا…….سوف يتركون البلاد فقيرة لتركيع شعوب…..كما فعلوا في تونس

  • مغربي غيور على وطنه
    الإثنين 2 غشت 2021 - 14:58

    علاش تا حنا ما نوليو نصنعو الاسلحة؟ باش حسن منا تركيا؟

  • اسماعيل والحاج
    الإثنين 2 غشت 2021 - 15:13

    كنت مع 3 اصدقاء معتمرين جزائريين في فندق بالسعودية اتمنى ان يكونوا بخير . اثنا ء حديثنا عن هذا المشكل المصطنع بين بلدينا على المستوى السياسي قال لي احدهم (اذكره بالخبر ) في 2011 ماقيل اليوم . قال: لا يتحمل مسؤولية الاغلاق لا الريس بوتفليقة ولا ملك المغرب . بل هناك من يستفيد من هذا الوضع . واعلم اخي الكريم ان الحرب لن تكون يوما وابدا بين المغرب والجزائر.
    اشهد الله على قولي هذا الذي قاله الرجل آنذاك. وها نحن اليوم نرى. ونتمنى الصحة والسلامة وطول العمر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حتى يحقق هذا التصالح وازدهار المنطقة . لا الشعبين الشقيقين المغربي والجزاءري قوة ولكن تخاف منها بعض الجهات . الله يهديهم.

  • متقاعد
    الإثنين 2 غشت 2021 - 15:24

    يجب على المغرب ان يركز كثيرا على الترسانة العسكرية دات الجودة العالية لاننا محيطين باعداء لا ثقة فيهم … رغم الدعوات المطمئنة لجلالة الملك وبصدق شديد يمكنك لاعداءنا ان يباغثوننا في اي لحظة … لذاوجب الحرص الشديد على مغربنا الحبيب من طنجة إلى الكويرة… الله الوطن الملك … ولا شعار غيره..

  • jamal
    الإثنين 2 غشت 2021 - 15:27

    ملاحضة
    انا ضد انفاق الملايير على اسلحة تخزن للصدأ

    لكن مثل هده المروحيات ضرورية ضد حرب العصابات التي تنهجها بوليزاريو …

    على المغرب الاستعداد لخطة العصابة التسلل الى المغرب من تندوف عبر حفر خنادق تحت الارض بمساعدة حزب الله و ايران

    هدا ينفع معه اسلحة كاشفة لحرارة جسم الانسان و اخرى حساسة للهزات الارضية

    اما فوق سطح الارض فان الدرون اثبث فعاليته

  • السلامة يا الله
    الإثنين 2 غشت 2021 - 16:28

    كل أرزاق العباد ذهبت في شراء الأسلحة ، من المستفيد : الامبريالية العالمية ، العيش الكريم للشعب اولا !

  • السلاوي
    الإثنين 2 غشت 2021 - 16:42

    ولما دكر الجزائر في اول الموضوع وكأننا في حرب معها المغرب لا الجزائر ولا المغرب قادرين على شن حروب لذلك كفانا من مثل هذا الكلام اكثر ما افرحني في الموضوع هو تركيا التي اصبحت تنافس الدول العضمى في الصناعة العسكرية اما بالنسبة للمغرب سيبقى دائما مفعول به ومجرد مستهلك الى متى يا ترى

  • KAMALY
    الإثنين 2 غشت 2021 - 16:55

    بالامس القريب كانت تركيا تشتري سلاحها من أمريكا و الصين و روسيا و حتى أوروبا لكن بعد عقدين من الزمن وقدوم أردوغان آصبحت دولة منتجة للاسلحة بكل أنوعها بل تزاحم الكبار في سوق السلاح وهذا ما يفسر غل وحسد فرنسا و آلمانيا من تركيا في العشر سنوات الاخيرة .

  • أزغوذ
    الإثنين 2 غشت 2021 - 18:11

    و ذكر الخبير الأمني والعسكري: “تركيا أصبحت من المصنعين الكبار في المجال الحربي، خاصة أنها استفادت من التجربة الأمريكية والإسرائيلية”
    مالفرق بين تركيا ونحن ؟ تركيا من المصنعين ونحن من المستهلكين والمهلكين .
    لا بد من التفكير في التصنيع عندنا قدرات بشرية ومادية مهمة فقط ما يجب فعله إزاحة الشفارة و محاسبة المسؤولين كيفما كان شأنه الوطن فوق كل اعتبار .

  • EL FAHLA DZ
    الإثنين 2 غشت 2021 - 18:43

    ومذا حدث لطائرات F5 الامريكية التي ادخلهت المغرب فالخدمة في حرب الصحراء في بداية الثمننيات الم تتساق كاءوراق الخريف في يوم واحد اسقدت ثلاث طائرات واسرو طياريها رغم كانت تتفوق انذاك على طاىرات ميغ 21 وميغ 23 يودي المشكل فالطيارين وليس فالطائرات أتذكر كذلك 6 طاىرات ألف 5 لم يقدرو اسقاط طاىرة مدنية نعم انها الحقيقة يصعب تقبلها

  • Jam
    الإثنين 2 غشت 2021 - 18:46

    A kamaly n•25 ATAK est un hélicoptère italien d’origine avec un moteur américain et l’armement belge et israélien monté sous licence par une société turque qui existe avant ardogan

  • IBN CHAHID DZ
    الإثنين 2 غشت 2021 - 19:05

    عن قريب سوف ترى النور أول طائرة حربية هيلكبتر جزائرية بشراكة ايطالية اسمها AGUSTA والمصنع يتواجد ليس ببعيد من القاعدة الجوية للهيلكبتر بعين ارنات سطيف وهكذا سوف تتخلص الجزائر من التبعية شيئ فشيئ نعم عندما تتوفر الموارد المالية والبشرية تصنع المعجزة اما طاىرات التي سوف يشتريها المغرب ليس العيب فيها بل فالطيارين وخير دليل ما حدث انذاك في بداية الثمننيات عندما تدخل المغرب طائرات اف 5 والميراج فالخدمة وحاول محاربة ثوار الصحراويين فمذا حدث كانت تتساقط كاءوراق الخريف وخير دليل في يوم واحد اسقدت ثلاث طائرات واسرو كل طياريها الثلاث هذا مع ثوار الصحراويين تخيلو لو كانت الحرب مع الجزائر مباشرة أنا متاءكد لن أكبر واحدة من قاعدتها ولا ننسىما حدث ل 6 طائرات F5 لم يستطيعون حتى اسقاط طاىرة مدنية وهذه هي الحقيقة التي لا يرضى المروكي تقبلها

  • Skafi 7afi
    الإثنين 2 غشت 2021 - 19:06

    الى اللذين يخلطون الخطاب الملكي بشراء الأسلحة. عقد الشراء كان قاءم منذ سنة 2018. لا تعلقوا من اجل التعليق. فراءحة غباءكم خانزة،،، .

  • الوزاني محمد
    الإثنين 2 غشت 2021 - 19:40

    الله اكمل بالخير واعان الله قوتنا المسلحة.

  • jamal
    الإثنين 2 غشت 2021 - 19:42

    IBN CHAHID DZ

    شكون من الجزائريين انت واش الاحرار او العبيد خدام العصابة – لان الاحرار الجزائريين لا يكدبون …

    الصناعة الوحيدة التي اعلن عليها سيدك شنقريحة هي صناعة ملابس داخلية لان مرضه ( تبول لا ارادي ) يتطلب تغيير ملابسه اكتر من مرة في اليوم

  • Adil
    الإثنين 2 غشت 2021 - 19:51

    إلى بعض المعتوهين من الجارة الشرقية الذين يتعجبون وكأن جماجيمهم لا تحتوي بداخلها على مخاخ قادرة على التفكير: من أجل السلم نستعد للحرب بالعتاد الرادع. إنتهى

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 2 غشت 2021 - 21:13

    الى 27 فحلة…
    اظن انك لم تكوني قد ولدت فترة حرب الصحراء..
    فالجزائر هي من حاربت المغرب بالنيابة..
    فالسلاح جزائري وقادة الجيش جزائريون…
    كل شيء جزائري بستثناء جردان الانفصال الذين كانوا بمثابة وقود لهذه الحرب…
    الطائرات التي تتحذثين عنها اسقطت بصواريخ سام جزائرية و مشغلة من خبراء كوبيين وجزائريين.
    لذا انت اصغر من ان تسردي عنا مغالطاتك وانت التي لم تكوني قد ولدت بعد…
    اما بالنسبة للطيارين.
    فلعلمك الطيارين المغاربة يعدون من امهر الطيارين في العالم…
    اما ماذهبت اليه من….
    فهذه امور اكبر منك..
    انصحك ان تنتبهي الى ما وصلت اليه جزائرك…
    اما المغرب ففران وقاد بحومة كما يقال.
    والا من يتدخل فيما لا يعنيه.سيلقى ما لا يرضيه.
    واللبيب من يفهم بالغمزة…..

  • Oujdi
    الإثنين 2 غشت 2021 - 21:22

    Pour le 5 on a rien demandé reste a votre place tant que vous êtes colonisé par les Harkis le maroc il regarde devant et pas en arrière la décadence surtout les champions du monde de la trahison et les coups bas de bas de gamme

  • حسن
    الإثنين 2 غشت 2021 - 22:32

    لصاحب بلاغ للمغرب
    مند متى والشعب الجزاءري له الكلمة ….
    الكابرنات هم أصحاب القرارات في الصغيرة والكبيرة
    ) الانتخابات..تزويد السوق بالمواد الاستهلاكية ..الاخبار …

  • سعيد المرضي
    الإثنين 2 غشت 2021 - 22:56

    رحم الله الجنرال إدريس ابن عمر ..فلولا حكمة وبعد نظر الملك الراحل الحسن الثاني الذي امره بالانسحاب، لكانت الجزائر، إقليما من الاقاليم الجنوبية للمغرب…

  • العربي المكناسي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 10:26

    هذه الطائرات هي صناعة ايطالية، وهي تطوير للهيلكوبتر الامريكية سيكورسكي التي تم انتاجها العام 1952 و منظومة صواريخها امريكية ( صواريخ هيلفاير او ستينجر )

    و يتم تجميعها في تركيا بالتعاون مع شركة Agusta Westland الايطالية المالكة للهليكوبتر ,,,

    و قد وقعت شركة Agusta الايطالية عدة عقود لأنتاجها في الجزائر و المكسيك و باكستان.

    و اول انتاج لهذه الطائرات كان في ايطاليا في 1983. لذلك تعتبر قديمة نوعا ما

  • safir bleu
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 11:37

    وفي هذا الإطار قال عبد الرحمن المكاوي، الخبير الأمني والعسكري، إن “التكنولوجيا الأساسية في الطائرات التركية تشبه الطائرات الأمريكية أباتشي” ? vous êtes surement membre de la secte frères islamistes ; jamais la technologie turque n’arrivera a la cheville de la technologie américaine ; dire le contraire est une insulte a l’intelligence du marocain .

  • لا نريد الحرب مع أحد
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:21

    لا نريد الحرب مع أحد
    مثل مغربي
    ” السطل الخاوي كيقرقب بزاف ”

    يا متخلفين
    أموال شراء الأسلحة يجب إستثمارها
    في البنية التحثية و رفع الإنتاج الفلاحي و تكوين الشرات
    و تجميل وتزيين المدن
    ثم الخروج من الفقر و المجاعة
    ورفع الأجور حتي يصل آخر راتب شهري 800 دولار شهريا .

    أموال تلك الطائرة الحربية تستفيد منها الشركة المصنعة فقط.

    تلك الأموال قادرة على تكوين 100 عمارة للسكن للفقراء و المحتاجين .

  • citoyen
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:31

    Il n y a pas un seul marocain qui reve de visiter l Algerie. Ca c’est une réponse à un des commentaires Algérien.
    Il faut garder les frontieres férmées et ouvrir des passages humanitaires pour les frontaliers pour les visites de famille. A mon avis le maroc doit exiger de l’Etat Algérienne (s’il y aura un etat dans le futur) une révision de l’Histoire enseignée aux enfants dans leurs écoles

  • Omar Tangeaoui
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 14:01

    هناك عصابة صهيونية في المواقع الإلكترونية
    تسوق للعاوة و الكراهية بين الأشقاء المغرب و الجزائر

    ليس كل من يسوق نفسه كمغربي لكراهية الجزائر هو حقا مغربي
    ليس كل من يسوق نفسه كجزائري لكراهية المغرب هو حقا جزائري

    حداري من الصهاينة الدين يشعلون الفتن ويسوقون لكراهية الجزائر
    وفي المقابل يمدحون الصهاينة كبديل .

    حداري من مسوقي الكراهية للأشقاء لزرع حب الصهاينة في المقابل

  • يونس
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 15:09

    من يزود تركيا بالتكنولوجيا هم الأمريكيون، لكن حسب ما أعلم فإن الدرونات التركية، 30% تكنولوجيا أمريكية، أما إيران فدروناتها 70% تكنولوجيا أمريكية. لم تعطهم أمريكا التكنولوجيا، لكن سيطروا على بعض دروناتها وأخذوا التقنية.
    بالنسبة لي في سنة 2021 إذا إن لم نكن نعرف حتى الآن صناعة شيء بسيط كالطاو أو الكورنيت أو…..فأنا أتفق معهم 100% أرض بلا شعب لشعب بلا أرض.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب