الملك يصدر تعليماتٍ بإغاثة مئات الدواوير المحاصرة بالثلوج والأمطار

الملك يصدر تعليماتٍ بإغاثة مئات الدواوير المحاصرة بالثلوج والأمطار
صورة: و.م.ع
الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:25

كشف الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، تفاصيل البرنامج الموجه إلى العالم القروي بالتزامن مع فصل الأمطار، خصوصا بالنسبة للمناطق الجبلية.

وأكد المسؤول الحكومي أن “هناك إستراتيجية منذ 2009 تنسقها وزارة الداخلية تنفيذا للتعليمات الملكية، بإشراك جميع القطاعات الحكومية المعنية”.

بوطيب، الذي كان يتحدث اليوم الإثنين في جلسة برلمانية حول “السياسة الحكومة لمساعدة ساكنة العالم القروي بعد التحولات المناخية التي فرضها فصل الأمطار”، للفريق الاستقلالي، أوضح أن “المخطط السنوي الشامل لمواجهة البرد هذا الموسم يستهدف 1776 دوارا تابعا لـ235 جماعة ترابية عبر 27 إقليما، وبساكنة تقدر بحوالي 755 ألفا و417 نسمة، منها 35 في المائة من الأطفال، و51 في المائة من الراشدين، و13 في المائة من المسنين”.

وأورد الوزير المنتدب في الداخلية أن التجمعات السكنية يتم تقسيمها إلى ثلاث فئات حسب مدة العزلة.

واسترسل موضحا أن “الدواوير المعزولة من يومين إلى ثلاثة أيام تبلغ 289 دوارا، وبين أربعة أيام وسبعة 842، ولأكثر من أسبوع 645 دوارا، تتطلب عناية أكبر لأنها تتجاوز 34 ألف أسرة و239 ألف نسمة”.

وأعلن بوطيب أن المخطط الوطني يرتكز على تدابير استباقية لمساعدة الساكنة المتضررة، خصوصا الجبلية وبالعالم القروي، على تجاوز الوضعية الصعبة من خلال تفعيل مراكز اليقظة وضمان التموين العادي للمناطق المعنية بالمواد الأساسية ومختلف وسائل التدفئة؛ مع توزيع العلف للماشية، وتأمين التدخل عبر المروحيات التابعة للدرك الملكي ووزارة الصحة لإجلاء المرضى والمحاصرين والحوامل.

الدواوير المعزولة العالم القروي تعليمات ملكية فصل الأمطار مساعدة ساكنة مواجهة البرد نور الدين بوطيب

‫تعليقات الزوار

24
  • Maroc
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:32

    دمت لنا يا ملكنا الغالي عاش الملك ❤❤❤❤❤❤

  • مرتن بري دو كيس
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:38

    اللهم يسر ولا تعسر..ونطلب من الله ان تعليمات صاحب الجلالة ..تطبق وتنزل كما يريدها نصره الله..لان اناس في الجبال لا يعلم همهم وفقرهم واحتياجاتهم المعيشية الا الله…

  • موج
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:38

    لمذى نحن من الدول اللتي تُسيًر فيها الأمور بتعليمات ملكية…ما دور البلديات و الموظفين و الوجوه اللتي تم التصويت عليها.!!!؟؟؟؟

  • امال
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:38

    عاش الملك الله يحفظ ويطول في عمره ويجعله مفخرة لكل المغاربة ويحفظ الأسرة والعائلة الملكية يارب العالمين اللهم امين

  • soussi lemwedr
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:43

    il faut le roi pour donner ordre pour aider?
    et sans son ordre? on creve???

  • سعيد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:50

    دولة العجب حتى يقول الملك التعليمات عاد نعتقو العباد في البلاد والفيافي والجبال والدواوير يعني واحد دابا بوحدو خدام

  • حسن
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:52

    سؤال يؤرقني لماذا لا يرخص لساكنة المناطق الباردة باستعمال الكهرباء مجانا خلال فترات البرد القارس?

  • مغربي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:52

    اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في خدمة المغاربة المغرب الأحرار بالسراء و الضراء و بشتى المجالات دون ملل أو كلل و نكران الذات.

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:59

    ونعم الالتفاتة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده ،عاهدنا فيه ذلك.

  • الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:03

    الله يحفظ لينا ياربي كون جات على المنتخبين ولي عندهم المسؤولية كون راه سلو معنا شحال ه‍ذي

  • Sim
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:08

    لا أفهم كيف أن المسؤولين ينتظرون التعليمات الملكية للتدخل للإنقاذ المواطنين؟؟؟.
    او المسؤولين ليس لهم إمكانيات وربما الملك يتبرع من ماله الخاص ؟؟؟؟
    أما انتظار تعليمات ملكية لإنقاذ مواطنين في حالة خطر يعني يجب حل البرلمان والحكومة والاحزاب.
    صراحة هدا الخبر غريب وعجيب مضمونه .

  • هشام ايت الزويت
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:08

    نرجو من جلالة الملك نصره الله الالتفات إلى ساكنة المناطق الجبلية لجماعة ستي فاضمة بضبط دوار تغفرة الدي يعانى من العزلة فى شتى الفصول بغياب طريق مجهزة التى تربطه بالمستشفى وا بالجماعة القروية ستي فاضمة

  • Malcolm x
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:09

    مبادرة طيبة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده لقطع الطريق على كل من سولت له نفسه الاصطياد في الماء العكر

  • agzennay
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:32

    إذا لماذا تتكون هذه الحكومات الفاشلة إذا كنا ننتظر دائما مثل هذه التوصيات هل فقط لتبذير الملايير التي يتقاضاها هؤلاء الوزراء الكسالا؟؟؟؟ زد على ذلك ميزانيات البغلمان و مجلس المشتريين .

  • متتبع معصب
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:45

    بسالت بزاف هاد القضية ديال أي حاجة خاصنا صاحب الجلالة يعطي التعليمات السامية باش تدار.
    اللي مسؤول فشي بلاصة يدير خدمتو و زيدو شوية بهاد البلاد للقدام الله يرحم ليكم الواليدين

  • Said
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:57

    اوا علاش حتى يعطي الملك التعليمات عاد تخدمو. مسخرة هذا القوم

  • الصحراء مغربية
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:03

    أولئك الذين يدعون أنهم قادرون على تحرير فلسطين من خلال الملصقات على الفايس أو التغريدات على التويتر…. ادعوهم إلى مساعدة إخواننا بجبال الاطلس الذين يعانون ويلات الجوع و البرد القارس و الفقر ؛ فإخواننا هناك أولى بالمساعدة.

  • ربيع
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:08

    بارك الله في ملكنا المحبوب وأطال في عمره وحفظه الله في بدنه من كل شر مكروه

  • Mohammed
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:40

    لاي شيء يصلح هؤلاء المسؤولين ، لا يتحركون الا بالنغز من الملك، الكم قلوب تفقهون بها الكم اعين تبصرون بها الكم أذن تسمعون بها.

  • key West
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:05

    le roi ne peut connaitre tout ce qui se passe dans les villes du maroc, ,a quoi sert ces ministres, ces parlementaires, ces gouverneurs, ces caids ect,,,,,

  • عبد الحفيظ
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:20

    لماذا لم يعطي تعليمات لفك العزلة و تطوير بنية تحتية سيكون أفضل من إعطاء أغطية و دقيق كل سنة نفس اسطوانة… يجب إنشاء طرقات و مصتوصفات و نقل و مؤساسات وعيش الكريم ل سكان البادية أما اوامر مد اغطية و دقيق في نظري مش حل …

  • ابن سينا
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:48

    آرْ بَاهْرَا نْسْنُومُورْ اكَلِيدْ نَاغْ مُحمَد وِيسْ سْضِيسْ فْ اوكْتَاي آدْ لِي اغْدْ ايسْكْتِي ايدُورَان آدْ, سْلاوَانْ اكْ غ تكَْرْسْتْ آد. سلاوان آك تِيمِيزَارْ نِ ايمَازِيغْنْ لِي ايتْمْتَاتْنْ سْ اوُدْفْلْ دْ اوسْمِييضْ دْ يَاتْ اورْ سْنْسَانْ وَامَانْ, سُول أورْ دَارْسْنْ ايزْكَْرْ اُوغَارَاسْ سْ تِينْمْْلْ د سْبِيطَارْ , تَاجْتْنْ آكْ ايغْ ايرَا كْرَا نْ يَانْ آيْدُو ادْ كَا يْسِيكَْلْ اِيكْشُوضْنْ مَاسْ ايسْرْغَا تَاكَاتْ آكَا يْسْنُو اوتْشِي نْسْ, نِيغْدْ اَكَا سْرْسْ ايسْرْغْ تِيخْسَاتِينْ نْسْ ايكَْلِينْ.

    (بالعربية : نشكر كثيرا الملك محمد السادس على هذه الالتفاتة عندما تذكر تلك القرى, خصوصا في هذا الشتاء القارس. حتى القرى الأمازيغية التي يموت اهلها بالثلج و البرد و جميع المصاعب… حتى الطرق غير معبدة من وإلى المدرسة والمشفى. دون الحديث عن الذي يريد ان يذهب ليبحث عن خشب يوقد به نارا لمطبخه , أو حتى ليدفئ المسكين به عظامه)

    طبعا, لاننسى ان هذه المعاناة ايضا عند الكثير من القرى النائية العربية أيضا, لا يختص الامازيغ فقط بالمعاناة دون غيرهم.

  • nait ougourram mohammed
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 06:44

    الله إنصر سيدنا محمد السادس على أعداء الوطن ، والله إرزقو الصحة والهناء هو والعائلة الملكية..

  • معالم دولة في المنطقة: مخطط وطني
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 07:00

    المخطط الوطني يرتكز على تدابير استباقية لمساعدة الساكنة المتضررة، خصوصا الجبلية وبالعالم القروي، على تجاوز الوضعية الصعبة من خلال تفعيل مراكز اليقظة وضمان التموين العادي للمناطق المعنية بالمواد الأساسية ومختلف وسائل التدفئة؛ مع توزيع العلف للماشية، وتأمين التدخل عبر المروحيات التابعة للدرك الملكي ووزارة الصحة لإجلاء المرضى والمحاصرين والحوامل.

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار