الناشط الحقوقي "بودا" يعانق الحرية في خنيفرة

الناشط الحقوقي "بودا" يعانق الحرية في خنيفرة
هسبريس
السبت 19 دجنبر 2020 - 15:20

عانق الناشط الحقوقي عبد العالي باحماد، الملقب بـ”بودا غسان”، صبيحة السبت، الحرية، بعدما غادر أسوار السجن المحلي في خنيفرة.

ووفق محمد زندور، رئيس فرع خنيفرة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ومنسق لجنة “بودا” لدعم المعتقلين السياسيين، فإنه “كان مقررا أن يرابط ثلاثة من معارف المعتقل أمام السجن لاستقباله بمجرد مغادرته؛ غير أن القوات الأمنية تدخلت لإبعادنا من أمام السجن، الذي غادره عبد العالي باحماد على متن سيارة أجرة من الحجم الكبير ورافقته سيارات الأمن في اتجاه منزله بمنطقة أجلموس، التي كان في انتظاره بها أسرته وجيرانه ومعارفه، إذ استقبلوه ورحبوا بعودته إلى كنف أسرته ودفء عائلته بعد سنة قضاها في زنزانة باردة”.

وزاد زندور، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “العشرات من النشطاء قدموا من مختلف المدن المغربية صوب خنيفرة منذ ليلة الجمعة، قصد استقبال “بودا” والاحتفال بالإفراج عنه؛ بيد أن العناصر الأمنية اعترضت طريقهم وأرجعتم إلى حال سبيلهم، تحت ذريعة عدم توفرهم على رخصة التنقل الاستثنائية لولوج خنيفرة، ومنهم عزيز غالي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الذي عانى كثرة المراقبة الأمنية، إذ لا يزال محاصرا في مدينة مريرت، وهو الوضع الذي حال دون وصوله إلى مسقط رأس باحماد إلى حدود الساعة الواحدة من زوال السبت”.

وتابع رئيس فرع خنيفرة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان قائلا: “هذا الحصار الذي فرض فجأة على النشطاء دفعنا إلى تنظيم وقفة احتجاجية في خنيفرة، من أجل التنديد بهذا التطويق الأمني الذي تعرضنا له على حين غرة؛ إلا أن السلطات الأمنية كان لها رأي آخر، إذ لم تمهلنا كثيرا لتتدخل وتفض احتجاجنا بالقوة، ليخلف هذا التدخل مصابين نقلوا إلى المستشفى”.

تجدر الإشارة إلى أن المحكمة الابتدائية بخنيفرة أدانت “بودا” بسنة حبسا نافذا، بعد متابعته بتهمة “إهانة العلم الوطني” و”التحريض على الوحدة الترابية”.

الجمعية المغربية لحقوق الانسان السّجن خنيفرة عبد العالي باحماد

‫تعليقات الزوار

17
  • med
    السبت 19 دجنبر 2020 - 15:34

    تجدر الإشارة إلى أن المحكمة الابتدائية بخنيفرة أدانت “بودا” بسنة حبسا نافذا، بعد متابعته بتهمة “إهانة العلم الوطني” و”التحريض على الوحدة الترابية”.
    وعلاش متابعتوش امينتو حيضر ورباعتها بهاد التهم ولا هادوك مغاربة درجة اولى وحنا درجة عاشرة .

  • مغربي قح
    السبت 19 دجنبر 2020 - 15:38

    على الدولة أن لا تتساهل مع مثل هؤلاء الذين يدعون الدفاع عن حقوق الإنسان وهم لا يقومون بأي واجب اتجاه افراد اسرهم وعائلاتهم. هنهم الوحيد معاكسة الوطن وشرفاء هذا الوطن الغيورين عليه

  • محب الجيش الملكي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 15:44

    حياني الله حتا شفت بودا الاه البوديين حي يتكلم و يخرج من السجن و يعانق الحرية

  • Ahmed
    السبت 19 دجنبر 2020 - 15:49

    شارة الانتصار علي من ؟
    شارة الانتصار علي ماذا؟وضد من
    المؤسف في بلد موحا اوحمو الزياني ان تظهر مثل هذه الكائنات التي تسيء الي العلم المغربي الذي قاوم زعيم الاطلس موحا اوحمو من اجل إعلاءه
    والغريب ان يقدم اخرون لاستقباله وكانما كان في الجهاد وهو الذي بمقتضي حكم قضائي حاز قوة الشيء المقضي به قام بفعل جرمي
    سنة حبساً قليلة في حق من يسيء الي الوطن وعلمه الاحمر

  • مستمتع بهسبريس
    السبت 19 دجنبر 2020 - 15:50

    حاليا لايهمنا بودا ولا زيان ولا زفزافي …ما يهمنا اليوم هم اعداء الخارج

  • حسن
    السبت 19 دجنبر 2020 - 15:54

    هل كل من هاجم الدولة تسمونه بطلا و لمادا ليس عندنا تنافس في الابتكارات
    اتركوا المعارضة لاصحابها المثقفين

  • خالد F
    السبت 19 دجنبر 2020 - 15:56

    ثم ماذا، سيطالب باللجوء السياسي في إحدى الدول الأوروبية ليشن حربه الفارغة ضد المغرب، لهذا يجب وضع هذا المعتوه في مكانه الطبيعي وتحت الأعين، مع تشديد الرقابة كذلك على أصحاب اليوتيوب (وما جاوره) فقد حوله الأنايون والجهلة إلى كوري اديال البهايم.

  • من هنا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 17:58

    يجب تتبع خطوات هؤلاء المعتوهين

  • مهتم
    السبت 19 دجنبر 2020 - 18:05

    ناشط حقوقي اصبحت كلمة مبادلة في زمن صار فيه اي شخص يمكن ان يفعل اي شيء او يقول كلمة ليصبح كذالك

  • السبت 19 دجنبر 2020 - 18:18

    تخلقون عبر وسائل التواصل أبطال من الرمال لا حول ولاقوة الا با لله كان بالحبس وخرج لماذا الإشهار كأنه هو من حرر البلاد بالعكس تمرد على الوطن مكانه السجن

  • مهتم جدا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 18:23

    دبا اي واحد ما قاري ما فاهم في وسط مجتمع غبي ومكلخ ( طبعا مع استثناء النخب والمثقفين …) يمكن يولي بطل من لاشيء ، فقط دير علاش تدخل السجن .. ثم راك غادي تخرج تلقى الاغبياء موجدين لك شي قصة ديال النضال او بطل فضح الفساد او الحقوقي النشط الذي فبركت له الملفات لسجنه او غير هذا وهو كثير … المهم ستصبح بطلا في زمن الغباء . لكن بطلا من ورق .
    المجتمع المغربي يجب ان يراجع نفسه فكريا وحقوقيا ومعرفيا … يجب ان يحدد المختصون دلالات الالفاظ والمسميات ويجب ان توضع نصوص قانونية تحدد الصفات ثم الضرب بيد من حديد على كل من يحمل صفة هو ليس اهلا لها . لانه لايعقل ان نبقى في القرن 21 اناس لا يفرقون بين الالف والزروطة ويقدمون انفسهم تحت مسميات ناشط حقوقي او ناشط سياسي او غير ذلك . هذه فوضى

  • عابر سبيل
    السبت 19 دجنبر 2020 - 20:52

    الناشط الحقوقي اللقب اصبح سهل
    بمجرد رمز النصر و الكوفية وسنة سجن تنال اللقب النضالي هههههه إنه أمر مؤسف

  • العجب
    السبت 19 دجنبر 2020 - 23:06

    ماذا حقق هذا المخلوق للوطن او للاقليم او للبلدة ؟؟؟ لماذا هذه التفاهة ،هذا الغباء ،من يكذب على من ؟ الاحتفال بخروج مجرم اخطأ في حق الوطن وفي حق المغاربة من السجن .انها الدناءة .الله ايعفو عليكم .

  • بودواهي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 23:53

    هنيئا للمناضل الفد بودا غسان على استرجاع حريته والف تحية له و لكل المناضلين الاشاوس المدافعين عن ن قضايا حقوق الإنسان…

  • marocain
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 01:04

    طلاب الشهرة ومهووسو الكاميرات واللايكات كهمونا وطلعو لنا فراسنا، مجموعة من الرويبضة والتافهين يتسلقون على ظهورنا من خلال الشعارات الغوغائية والخطب العاطفية، كل من لم يجد ما يقدمه لنفسه وللمجتمع يتعلق في شماعة الدفاع عن حقوق الإنسان التي أصبحت من أسهل الوسائل للتكسب السريع والاسترزاق، بغيت نفهم حاجة وحدة!!! ديالاش هاداك شعار النصر علامن انتاصرتي…من حظك أنك ظهرت في زمن المسخ

  • key West
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 05:55

    je croyais que c,est mike tayson.

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 09:01

    يتخذون من *حقوق الانسان *شعارا وينكبون لنصرة مناصريهم بالمقولة “انصر أخاك ظالما أو مظلوما ” ويمرنون خطاباتهم التحريضية والكراهية والحقد والنبذ لكل من عاكسهم في أفكارهم وافعالهم كأنهم هم المعصومين من الأخطاء وهم من اوجدوا ونقشوا على الحجر براءة الإنسان من الزلل وما خفي أعظم، وبالطبع هناك استثناءات لكي لا اعمم.

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 3

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة