انفتاح أمريكا على سلع الصحراء المغربية .. فوائد اقتصادية ومنافع سياسية

انفتاح أمريكا على سلع الصحراء المغربية .. فوائد اقتصادية ومنافع سياسية
الأربعاء 13 يناير 2021 - 06:00

فتحت الشراكة الاقتصادية بين واشنطن والرباط الباب أمام ولوج منتجات الأقاليم الجنوبية إلى الأسواق الأمريكية بشكل قانوني، متجاوزة بذلك حالة “التردد” التي كانت تطبع تعامل “الأمريكيين” مع البضائع القادمة من الصحراء، وهو ما يزكي القرار المتخذ مؤخرا من قبل إدارة الرئيس “ترامب” بشأن سيادة المملكة على الأقاليم الصحراوية.

وتستعد المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية لمراجعة اتفاقية التبادل الحر بينهما، في الأيام المقبلة، لتمكين منتجات الأقاليم الجنوبية من الوصول إلى الأسواق الأمريكية بشكل قانوني. وستلعب الشركة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية التي قررت فتح فرع لها بالداخلة دورا مهما لتعزيز جاذبية منتجات الأقاليم الجنوبية نحو السوق الأمريكية.

وكانت الولايات المتحدة تتوجس من الانفتاح على المنتجات والبضائع القادمة من الصحراء المغربية بسبب ضغوط جبهة البوليساريو التي كانت تستغل ورقة الثروات الطبيعية لأغراض انفصالية، لكن مع الاعتراف الأمريكي الأخير بمغربية الصحراء، تكون الطريق معبدة أمام منتجات الصحراء لولوج أسواق بلاد “العم سام”.

محمد حركات، أستاذ الاقتصاد السياسي والحكامة في جامعة محمد الخامس، يرى أن خطوة مراجعة اتفاقية التبادل الحر بين المغرب وأمريكا “إيجابية”، وستكون لها منافع كبيرة على الاقتصاد الوطني، بحيث “ستقطع الطريق أمام المصوغات السّياسية والقانونية التي كان يعتمدها خصوم المغرب للطعن في سيادته”، مبرزا أن “هذه المراجعة وانفتاح أمريكا على المنتجات الصحراوية، أمران يعززان سيادة المملكة على كل التراب الوطني”.

واعتبر مدير “المجلة المغربية للتدقيق والتنمية”، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الأمر يدخل ضمن نطاق الدبلوماسية الاقتصادية، بحيث إن مراجعة اتفاقية التبادل الحر بين البلدين، ستمكن القطاعين الخاص والعام من تطوير أدائهما الاقتصادي ومعرفة خبايا السّوق الأمريكية والاحتكاك مع شركات عظمى والدخول في تنافسية اقتصادية ستعود بالنفع على المملكة”.

وأورد الخبير الاقتصادي أن “انفتاح شركات أمريكية على المنتجات المغربية القادمة من الصحراء يعزز الدينامية الاقتصادية والشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين”، وهذا الأمر “سيدفع إلى إشراك المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية في مخططات اقتصادية كبرى، كما ستستفيد من تسهيلات ضريبية ومنافع، سواء على مستوى التنافسية أو الانفتاح على الأسواق المتكاملة”.

وشدد حركات، في التصريح ذاته، على أن “دخول الأميركيين إلى الصحراء سيعزز فرص البحث العلمي في بلادنا، خاصة على مستوى التأهيل الزراعي وتعزيز التعاون مع وكالات التنمية ووكالات التصدير، بالإضافة إلى الانفتاح على شركاء جدد وتجاوز بعض الحلفاء التقليديين كالاتحاد الأوروبي”، و”هذا التنوع سيعزز التنافسية، وهو ما سينتج عنه انخفاض في الأسعار وتعزيز للشّفافية والجودة”.

وأورد الجامعي ذاته أن “السوق المفتوحة تعزز فرص التعاون وتؤدي إلى تصريف السلع بجودة عالية، كما تؤهل البحث العلمي والاستفادة من التكنولوجيا”، مبرزا أنه “عندما يكون هناك تبادل قار ومهم مع دولة عظمى كأمريكا، فإن ذلك سيساهم في جلب رساميل مهمة إلى البلاد”.

التبادل الحر الصحراء المغربية المملكة المغربية الولايات المتحدة الأمريكية

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

7
  • سمير
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 07:59

    الكل متفائل أن اعتراف امريكا، و الشراكة و التبادل الحر بين امريكا و المغرب سيعود بالنفع على المغرب ، غير أن الواقع شئ آخر ، فالمغرب بلد ليس بالصناعي خصوصا الجنوب و المنتوجات الفلاحية و البحرية تكلفة نقلها للعم سام باهضة من الناحية المالية و الزمنية و بالتالي مردوديتها ضعيفة.
    أمريكا هي الرابح في جل الاتفاقيات مع المغرب، لأن مسؤوليها مصلحة الوطن هي غايتهم، عكس رعاة قطيعنا الذين يخونون الوطن و ينهبون الثروة، الامريكي يُحاسب و المغربي يُكافئ على خيانة الناخبين الذين صوتوا له

  • اجديك
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 08:52

    مايحسب لهدا الرئيس هو شجاعته في اتخاد القرارات رغم انها احيانا لا تروق لطرف علي طرف آخر، عفويته بحكم مايعتقده صحيحا، ودون أخذ بعين الاعتبار ماهو متعارف عليه في الدبلوماسية التقليدية تجعله رئيس منفرد من نوعه، بالنسبة لقضيتنا الوطنية وهدا ماراه صوابا وعادلا، اتخد فيه كذلك قرارا حاسما بعدما اتضح له انها قضية مخدومة، انتهي الكلام…

  • بالتوفيق .. ولكن ؟
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:11

    ولكن بالملموس، واش هادشي غادي يؤثر على الدخل الفردي ؟
    واش غادي تكون عدنا فلوس باش نبنيو السبطارات ؟
    واش نستاغلو الضرفية باش نشجعو البحث العلمي ؟
    واش غادي نعاونو القرى المعزولة ؟
    واش غادي نحدو من البيروقراطية ؟
    هادشي الوقت غادي تبينو لينا، المغاربا هادا هو الامل الوحيد لي عندهوم، اذا مابانتش نتائجو، فالثور لي غادي يضرب المغرب سوف يسمع صداه من السند و الهند.
    الله يوفق

  • بومرداس محمد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:14

    كيفما كان الحال فهو افضل من جارة السوء التي تعتمد فقط على عائداتها من المحروقات وبعد انهيارها توشك على الافلاس التام وحكامهامها غارقون في معاكسة المغرب

  • محمد الحمداوي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:34

    ان اهتمام الإدارة الأمريكية بالاستثمار في المغرب وبالاخص في الأقاليم الجنوبية لن يعزز فقط السيادة المغربية على صحراءه وانما سيدفع الدول التقليدية الأوربية بالذات الى الخروج من قوقعتها والاعتراف بالسيادة المغربية على صحراءه، عوض لعب سياسة رجل في المغرب ورجل في الجزاير،لان هذا يدخل في سياسة الابتزاز المؤدية، وهذه السياسة اصبحت متجاوزة بعد الاعتراف الامريكي.

  • مغربي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:36

    حتى نشوفوا هذ عنصر جديد اش تحت راسوا عاد طعاوض الهضرة، ترامب ماقدمه للمغرب لم يقدمه اي رءيس امريكي، ولَن كشنر صهره و بومبيو هم من كانوا يدافعون على المغرب، لو فاز ترامب في الانتخبات كانت المغرب ستستفيد كثيرا لان دبلوماسية مغربية نسجت علاقات قوية، ولاكن مع عصابة اوباما الله يستر و صافي.

  • نبيل
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:40

    هذا ليس مراجعة بل تعديل للاتفاقية . الاستفادة من التبادل الحر يرتكز على الانتاج و الصناعات بجودة المعايير الدولية/ الأمريكية.. هل المغرب بلد صناعي ؟ ام متخلف في الصناعة ؟ ام بلد فلاحي ؟؟؟

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب