برلمانيون أوروبيون يطالبون بتحقيق مستقل في جرائم التعذيب بالجزائر

برلمانيون أوروبيون يطالبون بتحقيق مستقل في جرائم التعذيب بالجزائر
صورة: أ.ف.ب
الأحد 28 فبراير 2021 - 05:45

قام عدد من النواب البرلمانيين الأوروبيين، من مختلف التيارات السياسية، بمساءلة ممثل الاتحاد الأوروبي السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، حول القمع المستمر في الجزائر.

وأكد الموقعون على رسالة وجهت إليه، بمبادرة من النائب الأوروبي الهنغاري أتيلا أرا- كوفاكس، أن تقارير منظمات حكومية دولية وجزائرية تحيل على قمع مستمر للنشطاء السلميين المنتمين إلى الحراك الجزائري، وأن هذه التقارير كشفت عن الكثير من حالات التعذيب ومظاهر التعسف ضد سجناء الرأي، مضيفين أن هذه الحقائق أثارت استياء عاما لدى المواطنين الجزائريين.

وذكروا بأن حالة الطالب الشاب وليد نقيش، الذي تعرض للتعذيب على يد أجهزة أمن الدولة الجزائرية أثناء احتجازه المؤقت، دليل ملموس على استمرار مسلسل الانتهاكات المروعة لحقوق الإنسان في الجزائر.

وأوضح نواب البرلمان الأوروبي أن كسر هذا المسلسل من العنف يستدعي إخضاع جميع هذه الجرائم لتحقيق مستقل قصد تحديد المسؤوليات، حسب ما يقتضيه القرار الأخير للبرلمان الأوروبي “بشأن تدهور وضعية حقوق الإنسان في الجزائر”.

ودعا البرلمانيون الأوروبيون ممثل الاتحاد الأوروبي السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية إلى بذل كل ما في وسعه للبت في مطالب البرلمان الأوروبي الواردة في هذا القرار.

كما طالبوا المفوضية الأوروبية وخدمة العمل الخارجي في الاتحاد الأوروبي بالضغط على السلطات الجزائرية قصد وضع حد للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في بلدها، واحترام التزاماتها الدولية والقيم التي تشكل أساس الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي.

الجزائر النواب البرلمانيين الأوروبيين جوزيب بوريل قمع

‫تعليقات الزوار

28
  • الجزاءر الجديدة/القديمة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 06:38

    العصابة العسكرية لم تجد وجها مدنيا مشرفا فاكتفت ب “تبون”.. وقد حاول هذا الاخير جاهدا ان يقنع الحراك بان هناك جزاءر جديدة.. والحقيقة ان الجزاءر منذ الستينات لم تتغير كثيرا.. فعصابة الجنرالات الفاسدين الذين نهبوا ملايير الدولارات مازالوا يتبادلون الادوار.. و من كانوا وراء تبديد 1500 مليار دولار في عهد بوتفليقة عادوا للحكم في الكواليس.. و في الوقت الذي كان الحديث عن الحراك الاصيل.. كانت المخابرات العسكرية تقود حملة اعتقالات في صفوف نفس الحراك وصلت لحوالي 2000 معتقل.. منهم الشاب نقيش الذي اعتقل لان تبون لم يعجبه كاريكاتور.. وتعرض للاغتصاب من طرف نفس المخابرات التي تتحكم في قناة الشروق و التي اقترحت عليها السخرية من ملك المغرب بدعوى حرية التعبير.. كما لو ان حرية التعبير في الجزاءر تتدفق كالانهار..وما خاص خير.. بين العصابة التي تحكم الجزاءر و حقوق الانسان ما بين السماء و الارض.. فهي التي تحمل الرقم القياسي في عدد الاغتيالات في افريقيا وهي التي لها افضل منظومة تصفية بدون محاكمة في العالم حيث قتلت اكثر من 250 الف جزاءري في عشر سنوات فقط..

  • Said
    الأحد 28 فبراير 2021 - 06:48

    ليس بغريب على الانظمة العسكرية الديكتاتورية نظام لا يحسن الا التعذيب والكذب وتصدير مشاكله الى الخارج.

  • عبدو
    الأحد 28 فبراير 2021 - 06:49

    يبدو ان الخناق بدء يضيق على أعداء وشياطين شمال افريقيا فلا احد يستوعب ما يقوم به هدا النظام من اجل البقاء في الحكم نظام دكتاتورية اوليغراشي سطاليني ملحد يجب على المغرب مراقبة هؤلاء العجزة الغير المتقاعدين العسكريين فيمكنهم ارتكاب أي حماقة في المنطقة لأنهم يرون الأمور تفلت من بين ايديهم.

  • متابع
    الأحد 28 فبراير 2021 - 06:58

    اينهية منطمة عالمية لحقوق الإنسان. ام اسكتتها اموال البترول

  • محمد الصغير من فرخانة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 07:08

    الشعب الجزائري شعب شقيق تربطه علاقة اخوة بالمملكة المغربية الشريفة لا مثيل لها. مع الأسف الشديد ان هذا الشعب لا زال مستعمرا من طرف بعض الدول التابعة للنظام الشيوعي . وعليه المطلوب من الشعب الجزائري الدفاع عن النفس .

  • azrou999
    الأحد 28 فبراير 2021 - 07:46

    تاريخيا معادلة الديمقراطية و النظام العسكري غير ممكنة و بالتالي التعديب و القمع كانا متزامنان للحكم في الجزائر و الدليل على هذا في التسعينات لما الديمقراطية انتصرت ردعها الجنرالات مما ادى الى 250 الف شهيد .
    لتكون هناك ديمقراطية جزائرية على الجنرالات الدخول الى القواعد و يتركوا زمام الامور أناسًا اكفاء مدنيين كما يطالب الشعب بذالك .

  • Asrir
    الأحد 28 فبراير 2021 - 07:54

    بداية العشرينات من القرن الماضي وبالضبط سنة 1904 بمدينة الدار البيضاء قرّر المشتغلون بشركة الحليب إنشاء نادي ترفيهي متعدد الرياضات اسمه جمعية الحليب. بقي النادي تحت وصاية شركة الحليب وانخرط في أقسام كرة القدم المحلية. لعب الفريق مقابلة سد للصعود للقسم التاني أمام فريق شركة كروش للمشروبات الغازية وتم شراء أسهمها وبدأ الفريق بانتداب أكبر اللاعبين. تم تسميته بعدها الأولمبيك البيضاوي وإدماجه في شركة أونا أكبر شركة هولدينغ.
    توج الفريق بالعديد من الألقاب كأس العرش سنة 1983 و 1992 أمام الرجاء 1990 أمام الجيش الملكي سنة 1986 الصعود للقسم الأول 3 القاب عربية متتالية والبطولة الوطنية .

  • عبدالله
    الأحد 28 فبراير 2021 - 08:28

    اين هي حقوق الانسان عندما تتعلق الأشياء بمصالح الاوروبيين المنافقين؟ الجزاءر مند اكثر من عشرين سنة وهي تقتل وتعدب المواطن الجزاءري وقتلت منهم مءات الآلاف واغتصب منهم العديد من طرف السلطة الجزاءرية واختفى الآلاف منهم والغرب صُم بكم لا يسمع او ينظر شيءا.
    الاوروبيين منافقين ومرتشين ويتغنون بالديموقراطية وحقوق الانسان ويستعملونها على الدول النامية الضعيفة الا لابتزازهم كي يحصلو على ما يشاؤون من ثرواتهم .
    انه الاستعمار الغير المباشر والكل ولى واضحا بالنهار القهار .
    متل ضعيف وهو ان الغرب الاستعماري يعرف بالضبظ ان الصحراء مغربية ويتعامى ويكذب وينافق كي يستغل ثرواتنا ويخرج ورقة حقوق الانسان للضغط على بلادنا عندما يصل الى باب مسدود. ما خي البوزبال ؟ البوزبال صنعتها الجزاءر وإسبانيا وليبيا بالدعم من فرنسا تحت البطانية كي تاكل من كل الطرفين. البوزبال منضمة ارهابية لا غير .
    وقتاش كانت مخيمات لاجءين في دولة لها جيش وسلاح ؟ النفاق تم النفاق تم النفاق الاوروبي لا غير.

  • جرائم لا تتقادم
    الأحد 28 فبراير 2021 - 08:59

    يتحدث البرلمانيون الاوروبيون عن تعذيب و اغتصاب المواطنين الجزائريين من طرف اجهزة القمع الجزائرية و يطالبون بتحقيق نزيه!!!!
    هل تقادمت جرائم العشرية الدموية السوداظ التي كان ابطالها مخابراتيون ملتحون نفذوا اوامر عصابة لازالت تسير الجزائر (اقول تسير لان من يحكم قد يكون وراء البحر) و ضحاياها أكثر من 200000 مواطن جزائري ذنبهم الوحيد انهم جزائريون يقطنون قرى معزولة في الجبال؟ (الرقم رسمي). لازالت صور الاطفال، النساء و الرجال المذبوحين غدرا لمعاقبة الجزائريين تتداول في النت. جرائم كان هدفها ايهام الكل بان الملتحين هم من نفذها. هل يعقل ان يذبح الملتحون مت صوت عليهم بداية التسعينات؟ اليست استطافة ابو الدحداح في قناة عمومية جزائرية دليلا آخر على كون العصابات الملتحية الجزائرية صنيعة مخابراتية جزائرية تستعمل ضد الافراد و ضد الدول؟
    محكمة الجنايات الدولية لديها خبز فوق البلانشا
    مدنية ماشي عسكرية

  • ana dziri
    الأحد 28 فبراير 2021 - 09:02

    اكبر مجرم فوق كوكب الارض هم الاروبيين يتكلمون على التعذيب في الجزائر ونسو ما تقوم به اسرائيل للفلسطنيين من قتل و تعذيب وهدم المساكن والله ستدفعون الثمن كثير كما دفعتم الثمن في القديم على يد الهتلر الالماني الشجاع دمرتم ليبيا والان تريدون الجزائر لا تنجحو ابدا قلنا لكم الشعب و الجيش خاو خاو ولا ننسى شهدائنا رحمهم الله الذين عذبتموهم وقتلتموهم يا الفرنسيين

  • Hassan
    الأحد 28 فبراير 2021 - 09:22

    نحن هنا في المغرب نقمع أظن أكثر من الجزائر ماذا فعلوا الأوربيين

  • آية
    الأحد 28 فبراير 2021 - 09:27

    العكس صحيح المروك هي لي اتعذب المعتقلين السياسيين و السجناء العاديين …..المسلوخة تضحك على المذبوحة

  • اية
    الأحد 28 فبراير 2021 - 09:32

    الأوروبيون ايروحو ايشوفو جرائم إسرائيل و سحل و قتل الشرطة للمتظاهرين في فرنسا و أمريكا و التعذيب في سجون المغرب

  • الكيل بمكيالين .
    الأحد 28 فبراير 2021 - 10:01

    الدول و البرلمانات الغربية والاوروبية تعلم علم اليقين و اكثر من غيرها حقيقة الامور والازمات الخانقة و المتثالية في الجزائر .وكذلك الهاوية التي تسير بها البلاد تحت نظام كبرنات العسكر في الجزائر.ولكن مع هذا كله هذه الدول لا تريد حلا لمشكل ما يتخبط فيه الشعب الجزاءري .كما كان الحال في العشرية السوداء و العالم كله يتفرج على جراءم النظام الفاسد في الجزائر.ولا من يحرك ساكنا لنهي المنكر.
    اذن ماذا نستنتج من هذا ؟؟؟؟؟؟!!!!!

  • bennaceri med
    الأحد 28 فبراير 2021 - 10:08

    إنه الوقت المناسب لنبش في القضايا المزعجة لعصابة الجينيرالات الدمى
    هكذا يمكن أن نساعد الشعب الجزائري الشقيق في محنته
    اما الغنوشي عقدته هي النجاح قاسمه المشترك مع العسكر الجزائري
    هو السن هربنا عليهم ٍبزافٍ
    عاش الملك الله الوطن الملك

  • ATLAS EAGLE
    الأحد 28 فبراير 2021 - 10:45

    منذ متى كان الحكم العسكري ديمقراطيا ؟ الحكم العسكري دائما قمعي بخلقه لأعداء وهميين لا وجود لهم ، لتبرير بقائهم في الحكم إلى الأبد .

  • من تيزي وزو
    الأحد 28 فبراير 2021 - 11:12

    ارجوا من المنظمات الدولية والدول العظمى التدخل للحد من هاذا القمع والاجرام الذي يمارس على شعب القباءل بمجرد أن تخرج بطاقتك ويشوفوا انك تنتمي للقباءل يعتاقلوك بدون سبب… والله ظلم وقهر… حسبنا الله ونعم الوكيل….

  • من رحم الحرية
    الأحد 28 فبراير 2021 - 11:29

    اصبحت فرنسا والمخزن يتكلمون على حقوق الإنسان والقمع والتعذيب ياسبحان الله….وكأن موقع في الريف ومايقع في الفندق وجرادة رسوم متحركة…
    اقرأ ايها المخزني

    أعلنت وزارة العدل أن عدد المفرج عنهم في إطار إجراءات العفو الرئاسي الذي أقره رئيس الجمهورية في الذكرى الثانية للحراك الشعبي قد بلغ 59 شخصا.

    وحسب بيان لوزارة العدل، اليوم السبت، فإنه إلى غاية يوم الخميس 25 فيفري 2021 وبعد انقضاء الآجال القانونية واستكمال الإجراءات القضائية فإن عدد المعفي عنهم هو 59 شخصا.

  • IBN JAZAYER
    الأحد 28 فبراير 2021 - 11:34

    الى صاحب رقم 17
    قل ما شئت تقدر مخادعة البشر ولكن اعلم انك لا تقدر ان تخادع الله وهو يعلم ما فالقلوب ما دمت وراء الحاسوب قل ما شئت وانتحل اي جنسية تريد حتى الجزائرية

  • IBN JAZAYER
    الأحد 28 فبراير 2021 - 11:59

    الى صاحب رقم 18
    ااكد لك الجزائر حتى وان تحولت جنة لشعب الجزائري فلن تعجب الأعداء ما دام هناك جيش يحكي أرض الشهداء هم يريدون الخراب لا غير

  • صحراوي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:08

    بدون تساؤل:
    أقتبس ما قيل عن مراسلة 27 عضو من الكونغرس ونشرته هيسبريس بتاريخ: 22 فبراير 2021 تحت عنوان: “مراسلة بايدن للتراجع عن مغربية الصحراء .. حبر على ورق”
    مع تغيير طفيف ليتوافق مع مقال اليوم.
    أكدت مصادر مطلعة عدم وجود أي تأثير لطلب البرلمانيين الأوروبيين حول القمع المستمر في الجزائر، كونه مجرد حبر على ورق.
    وأوضحت المصادر ذاتها أن هذا النوع من المراسلات ليس جديدا بالنسبة إلى مؤسسة عريقة في الديمقراطية، مؤكدا أن المراسلة في حد ذاتها تؤكد عدم وجود توافق سياسي، بدليل أنها مكونة من تشكيلة “هجينة” بين أحزاب متنافسة.
    ويعكس اللجوء إلى خلط الأوراق بين بعض الأعضاء من أحزاب مختلفة عدم القدرة على تكوين موقف سياسي موحد إزاء القضية، ولا يتعدى كونه تقنية للضغط الإعلامي، طالما أنه لا يرقى إلى مستوى طرح القضية وإلى النقاش داخل المؤسسة

  • طارق بن رحال
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:13

    مجرم الحرب،العسكري شنقريحة السفاح ذو الماضي الاسود خلال العشرية السوداء الذي كان يتلذذ بذبح الاطفال و اغتصاب النساء في القرى والجبال .
    السفاح النازي ‏شنقريحة والعشرية السوداء – هبطوه للوادي ( كتاب الحرب القذرة):
    “حدث بعدها ما يحدث بشكل منهجي مع الأشخاص الموقوفين. يطلب رجال استخباراتنا كل مرة تعليمات من الجنرال امجاهد أو من رئيس أركانه العقيد شنقريحة السفاح. يتلقون عموما الأمر نفسه دوما: “هبطوه للواد”! وتعني “خذه إلى الوادي”، أي (قم بتصفيته)، (وليس بالضرورة عند حافة الوادي، بل يمكن القيام بذلك في أي مكان)
    استخدم رؤساؤنا أيضا عبارات أخرى بالكاد كانت مشفّرة، لكي يأمروا بتعذيب السجناء بهدف الحصول على معلومات: “عالجوهم في أرضهم”.”استثمار في المكان” أو “استثمروهم”….وبعد هذا الأمر يتم إعدامهم.”

  • Salah Angar
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:36

    الى التدخين والله العظيم أننا في القارة احسن منكم في كل شيء في الحريات في المعاش الحمد لله العسكر انتاعنا لا يرسل بنت الجزاءر إلى خارج الوطن لكي تجيب العملة يحي الشعب والجيش والقيادة الحكيمة لدولة الجزاءر الجزاءري ما عادش تتحشالوا فاق من هو الصديق ومن هو العدو

  • صحراوي 2
    الأحد 28 فبراير 2021 - 14:23

    إلى صحراوي شرقي أو غربي أو الله أعلم 41** : مستميت في الدفاع عن نظام الجنرالات وكانك منهم ولأول أول مرة أتفق معك ربما في ما كتبته بأن ما جاء في مراسلة الأعضاء 27 إلى بايدن ومراسلة اعضاء من الإتحاد الأوروبي حول حقوق الإنسان بالجزائر لا تعدو أن تكون مجرد حبر على ورق… فما بالك بتساؤلاتك الجوفاء على هذا المنبر… أليست مجرد حبر على ورق…؟

  • صحراوي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 15:12

    بدون تساؤل.
    إلى صاحب التعليق 24
    يكفيني شرفا أنك تقرأ تعليقاتي وتدفعك لرد عليها.
    تحياتي.

  • صحراوي 2
    الأحد 28 فبراير 2021 - 16:09

    إلى صحراوي شرقي أو غربي أو الله أعلم 25 * : شكرآ على تشريفك لشخصي المتواضع… فأنا أقرأ كل التعاليق من بيتها تساؤلاتك رغم عزوفك التام عن الأجوبة على الأسئلة المهمة المطروحة عليك مرارا وهو ما اعتبره انتصارا وشرفا لي كذلك… مع تحياتي على كل حال والله أسأل يهديكم لتراعوا بحق قراية الدم والعروبة والإسلام وتقولوا كلمة حق ضد الظالمين الحقيقيين والمخربين دعاة التفرقة والتشردم والهوان

  • MAMIZOU
    الأحد 28 فبراير 2021 - 23:31

    .طلب احد النواب الاوروبين سيرفض لان ليس للإتحاد الاوروبي اتفاقيات قضائية مع الجزائر والا لكان الاتحاد الاوروبي مجبر علي طلب الجزائر بي اطلاق تحقيقات مع الامن الفرنسي وتعديبه الاف الجزائرين سنة 1961 بي باريس وكشف مصير المختطفين فالجزائر تبحت عن اتفاقية قضائية مع اوروبا مند زمن و اوروبا ترفض بي سبب فرنسا وخوفا علي فرنسا ..عضمت الجزائر في كونها متل المبرد .. اين تضع يدك علي اي جهة واي جانب من جسمها ستشعر بي الآلم

  • إلى MAMIZOU 27
    الإثنين 1 مارس 2021 - 09:33

    حقيقة ما كتبه يا MAMIZOU… أن الجزائر عضمت مع حاملي السلاح الجاثمين على صدور الأشقاء في الجزائر… عضمت ولم يبقى فيها إلا العضام أما عظمة الدول فلا تحقق بالنهب والتدليس والنفاق والتلفيق

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 14

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق