برلمانيون يتذرعون بالمحكمة الدستورية لاقتسام "كعكة المعاشات"

برلمانيون يتذرعون بالمحكمة الدستورية لاقتسام "كعكة المعاشات"
كاريكاتير: عماد السنوني
الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:25

يبدو أن قرار المحكمة الدستورية، الذي قضى بدستورية مقترح قانون النواب، سيكون مبررا لأعضاء البرلمان للمصادقة على مقترح قانون يهم تصفية معاشات المستشارين، دون تعديل حول تقسيم أموال الصندوق، وضمنها مساهمة الدولة.

وكانت المحكمة الدستورية قد أعلنت أن مقترح قانون إلغاء وتصفية نظام المعاشات المحدث لفائدة أعضاء مجلس النواب ليس فيه ما يخالف الدستور، مشيرة إلى أنه “لا محل للنظر في طلب تغيير الشكل الخارجي للقانون المحال”.

وصرحت المحكمة بعدم الاختصاص بالنظر في الطلب المتعلق بـ”توقيف الإجراءات التشريعية للقراءة الأولى لمجلس النواب المتعلقة بمقترح القانون بشأن إلغاء وتصفية نظام المعاشات المحدث لفائدة أعضاء مجلس المستشارين”.

ويرتقب أن تصادق لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، بداية الأسبوع المقبل، على مقترح قانون تصفية معاشات مجلس المستشارين، بعد التأجيل الذي عرفه خلال الدورة السابقة بسبب خلافات بين أعضاء البرلمان.

المعطيات التي توفرت لهسبريس تكشف أن عددا من البرلمانيين، خصوصا المعارضة، قرروا التصويت لصالح المقترح، مبررين ذلك بكون القضاء الدستوري لا يرى في المقترح المماثل الذي يهم النواب ما يخالف الدستور.

وأشارت المعطيات ذاتها إلى أن المقترح سيتم تمريره بإجماع أعضاء مجلس النواب، بعد مصادقة مجلس المستشارين على مقترحي قانونين، يتعلق الأول بإلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس النواب، والثاني بإلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس المستشارين، حيث سيتم إعمال منطق “اعطيني نعطيك”.

وسبق لمصدر برلماني أن كشف لهسبريس أن ندوة الرؤساء في الغرفة الأولى اشترطت مصادقة مجلس المستشارين على معاشات النواب كي يقوم مجلس النواب بالمصادقة على استفادة أعضاء الغرفة الثانية من مليارات احتياطي المعاشات.

ويمكّن مقترح قانون إلغاء وتصفية معاشات المستشارين أعضاء الغرفة الثانية من استعادة مساهماتهم في الصندوق الخاص بتعويضاتهم، فضلا عن مساهمات مجلس المستشارين المتأتية من المال العام.

وتتجاوز “كعكة الصندوق” 13 مليار سنتيم، منها 3 مليارات تعد مساهمة من الدولة، وهو ما لقي اعتراض فرق برلمانية، مما أدى إلى توقيف مسطرة التشريع. كما أثار ذلك ردود فعل كبيرة من قبل شريحة واسعة من المغاربة.

البرلمان الدستور المحكمة الدستورية تصفية معاشات المستشارين

‫تعليقات الزوار

36
  • سعيد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:33

    المال السايب يعلم السرقة ومن امن العقوبة اساء الادب

  • محمد حسن
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:41

    هاؤلاء البرلمانيون لو فيهم قسط صغير من الوطنية لقدموا تلك الأموال إلى صندوق covid 19 او لعائلات التب فقدت العمل بسبب الجاءحة…مع العلم ان البرلمانيين ميسوربن وليسوا محتاجين

  • غضبان
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:41

    كاع اللي خطفوه..وسرقوه..واكلاوه حرام هم واولادهم مقدهمش….نهابين لبلاد خونة الله والوطن والملك..لا ينظرون من المغرب والمغاربة سوى المال والمناصب ليهم ولاولادهم والفساد في الارض…خافوا الله شوية راه غادي تلقاوه بوجوه سوداء….عششتوا غفالمناصب…شرفتوا وفات عليكم الوقت…ومزال طامعين فالدنيا. خليوا الشباب ( مشي اولادكم ) اولاد الشعب الذي قهرتموه واخذتم خبزه وماءه يا ظالمين…..ونهار تموتوا تتنقل معاكم اعمالكم فقط لا منصب لا جاه لا معارف …سوى عملكم يا من لا ضمير لهم عيقوا..

  • said
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:42

    افعلوا ماطاب لكم اقتسموا الكعكة بالطريقة التي تريدون فلن يحاسبكم أحد فانت فوق الحساب لكن ثقوا بي أن الله لن يغفر لكم أنكم ساهمتم في انحطاط بلدكم وظلم هذا المواطن فانت بهذا تستولون على أرزاق العباد دون استحياء. فحسبنا الله ونعم الوكيل أستكثرتم على الموظف أن تزيدوا في راتبه قليلا وسمحتم لأنفسكم باستنزاف ثروة البلد. فحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:42

    لا يحوز ثم لا يجوز أن يكون معاشا بعد خدمة الوطن بعد ٥ سنوات وكذالك يشترط على كل نائب او برلماني أن يخدم للوطن مجانا أن كان مواطنا اما ان كان عكس ذلك فلسنا ملزمين بترشيحه

  • عبدالقادر جرسيف
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:48

    اتقوا الله ياعباد الله اتقوا الله في الفقراء والمحتاجين اتقوا الله في هذا الشهر الفضيل راه كاين اللي كيفطر من القمامة ديال الزبل (انا بغيت هدوك لكروش يتفركعوا ليكم يا وجوه الشر).

  • Houssa
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:54

    خاب الظن. أصبح المواطن المغربي ينظر بعين الرعب لما يحدث. الريع ونهب المال العام من طرف من كان من المفروض ان يكونوا احرص الناس على حمايته. اوا بااااااااااااااز.

  • الى محمد.حسن
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 01:00

    لو كنت او كان ابوك برامانيا هل كنتما ستقدمان معاشكما لدعم صندوق كوفيد 19، والله لست بجريء على ذالك لا انت ولا والدك.

  • محمد لعيوني
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 01:03

    من اجل وطن بدون انتهازيين اقترح انتخاب نواب بلا اجر نهاءيا وتعطى لعم فقط تعويضات التنقل والمبيت والأكل ولا شيء غير هدا
    من قبل فليتقدم ومن لم يقبل فلينسحب او جعل تعويضه من طرف حزبه هو من يوديها له
    مادام الأحزاب يتلقون الدعم فليكن تعويضهم من طرف الحزب
    بهذا سنقطع الطريق على الانتهازيين وسيتقدم فقط الوطنيين الدين يضحون من اجله

  • عزوز علي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 01:08

    متى يتخلص ااشعب من هذه العصابات !! التي تأتي على الأخضر واليابس وتدمر كل شيء وتستحوذ على كل شيء وتترك الشعب اكثر فقرا سنة بهد سنة !!

  • key West
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 01:17

    je nai jamais regretter de quitter le pays d,ali baba et les 40 voleurs, je sais tres bien qu il,y en a plus que 40 voleurs?

  • المغربي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 01:18

    مكاين لا محاسبة لا هم يحزنون 13 مليار هي ملك الشعب انا مثلا عطوني غير 40 مليون سنتيم مبغيت تقاعد ولا تغطية صحية و لا دعم ولا حتى حاجة غير بها نعيش ونعيش معاي ناس آخرين لكن أنتم الأغنياء الملايير مكدسة و فيلات و سيارات وارصدة في المغرب وخارج المغرب وتطمعون بهذا المبلغ
    علاش متساهموش به في بناء طرق في الاطلس ألا تردون قصرا في الجنة ألا تريدون التجارة مع الله الا تعلمون أنه عندما تموت يذهب معاك أهلك واموالك وعملك فيرجع المال السيارات والاهل ويبقى معاك عملك في القبر. …الله يحشرنا مع الفقراء

  • المحكمة الدستورية ام الفساد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 01:18

    المحكمة الدستورية هي ام الفساد في هذه الدولة !!!!!!!!!…

  • سياسي فاشل
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 02:06

    وجوه لا تستحي اتخدوا السياسة مهنة و هي مجرد واجب وطني استولوا على أراضي الدولة اشتروا أراضي باثمنة جد بخسة لا يدفعون الضرائب على مشارعهم يعيشون من جيوب المواطن لا يصرفون نصف بصلة من اجورهم و بكل وقاحة يريدون معااش .ان السياسة ليس مهنة انها واجب وطني ايها السياسي

  • USA
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 02:28

    الأموال المعاشات البرلمانية أحق بها مرضى كورونا الضعفاء وجنود الصغار الذين يدافعون عن الصحراء المغربية والفقراء الذين منعوهم في الشغل في رمضان وكل فقراء المغرب مرضاهم وعجائزهم .فهذه مسؤولية الملك عليه أن يتحرك ويأمر بهذا فحساب الله لا يرحم وجهنم خلقت للظالمين والمجرمين والمشركين والطاغين والمبذرين

  • مالك بن الريب
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 02:32

    لم لا ، كلوا واشربوا . وافعلوا ما شئتم ، لأجل ذلك كنتم تتهافتون للوصول إلى البرلمان . أنتم المشرعون ، أنتم المقترحون وأنتم المصوتون بإجماع . شي يكوي شي يبخخخ.

  • Mansouri
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 02:54

    لا يمكننا حرمان أي شخص من حقوقه ، إذا ذهبوا إليهم بشكل قانوني ومن خلال نظامنا القضائي المغربي … فهم مدينون لنا بذلك … أهم شيء هو المرور عبر مؤسسات محاكمنا المغربية …. ، بما فيهم أنا وأنت ، قد لا نحب بعض الأحكام … لكن مهلا! هكذا سيكون لدينا بلد أفضل … نظام جيد ليس موجودًا لإرضاء الجميع .. إنه موجود للحفاظ على نظام معين يوحد لنا جميعًا …. حسنًا ، بالطريقة الصحيحة التي أخذها هؤلاء النواب …. حظًا سعيدًا لهم طالما مروا بها من خلال نظام المحاكم المغربي….

  • مواطن
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 03:13

    استرجاع مساهمات المستشارين حق مشروع في اطار التصفية اما مساهمة الدولة 3 مليارات( حسب الارقام الرسمية) فهي من حق الدولة استرجاعها ما عذا ذلك فهي سرقة ونهب لا اقل ولا اكثر

  • المعاشات الكورونية ـــ عودة زمن عتاة القراصنة
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 03:59

    الرسم يجسد وضع معاشات البرلمانيين.صندوق من جزيرة الكنز يعود لزمن عتاة القراصنة:”بَارْبْ نْوَارْ”،فرانسيس دْرِيْكْ يطفو في عاصفة هوجاء فوق سترة نجاة!على طريقة بارونات المخدرات،يد حكومية مبتورة تحاول جر الكنز إلى بر الأمان الجشع الفاسد!حبل الإنقاذ محكم الاتصال بالكنز وسترة النجاة!إرادة قرصانية قوية لاستلاله بأي ثمن من فم عاصفة التداول الإعلامي الطامح لإغراق حلم التقاعد السمين غيرالمستحق للبرلمانيين، الوزراء وكبارالمسؤولين السياسيين!تقاعد الفقراء صندوق قمامي معوم بدون سترة نجاة!إفلاس،إلغاء،إغلاق وشيك!تحوم وتغوص تحته أسماك قرش لتنغيصه،اختطافه،قرصنته!القرصان روح ملتهمة لكل شيئ!متمدد مثل كرش البوا والبيتون!تلتهم ميكانيكيا،تهضم كيميائيا على”الْخَاطَر”!جسم الحكومة المبتور فلسفة الخطفة في الوقت الميت!كل شيئ”أَ لَغَشِِّي”غشا،نهبا!اليد الحكومية ترمز لكل أخزابها!الاختباء في جسد المخلوق الحكومي المعنوي!يجب تحويل صندوق التقاعد المراد تصفيته لأقران الطفل عبد السلام و300ألف ضحايا الهدر المدرسي في عام كورونا والتطبيع!كان الطمع طاعونا!الآن هوعلى هيئة نتوءات كورونا!هل من مقص يقطعها يكويها كيا نهائيا؟

  • سرقة!!
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 04:33

    هذا النوع، هو من السرقات المشرع قانونا، أو بمصطلح اخر، الريع في أقبح تجلياته، دون استحضار منطق الحق و الأمانة المالية و الأخلاقية، و إنما هو منطق الوزيعة و الغنيمة، اما حكم المحكمة الدستورية، فقد صدر من بعد تقييم قانوني دستوري، و ليس بمنطق الحق، و لا اعيب عليهم، فذالك هو المنطق المؤطر لهم، و لكن المشكل في المنتخبين، فتعليل المحكمة الدستورية، ليس إلا تبريرا قانونيا لسرقة الملايير الثلاث التي تدخل في إطار المال ااعام

  • المهدي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 04:48

    إذا قلتم هذه انتخابات فأنتم تضحكون على الهمم من جهة ومسخرة بين الأمم من أخرى ، هذه ليست انتخابات وإنما هو تنصيب لوجوه إناث وذكور مرغوب فيها لمن يصطاد في الماء العكر أو بالعامية ( للي كيعيش فلخواض ) نقطة النهاية

  • علي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 04:50

    يشرعون الدساتير والقوانين ويفصلونها على مقاسهم ثم يلبسونها لدولة المغرب التي تصنف في أدنى مراتب العلم والص بينما معظم الشعب

  • علي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 04:59

    البرلمانيون والمستشارون فئة تستنزف أموال الشعب الفقير، ولا تقدم للبلاد خدمة تذكر…يجب محاسبتهم على هشاشة البلاد وتذيلها سلم الرقي والتنمية الاجتماعية وغرقها في الديون التي لا تعود بالنفع إلا عليهم وعلى المسؤولين الكبار.
    هذه الفئات كلفت البلاد الكثير ولم يستفد منها أحد…أليس هناك قانون أو رجل يوقف هذه المهازل ويضع حدا لهذا الاستنزاف؟

  • مواطن
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 05:10

    هذه أموال تنهب بالعلالي… ليس لهم الحق فيها… كل من له وظيفة وسيحال على التقاعد فيها… أو أنه قد أحيل على التقاعد وله منحة شهرية ليس له الحق في الإستفادة من معاش ثاني… اللهم اذا كان هاذا القانون لا يطبق الا على الشعب ولا يطبق على الحيتان الضخمة…. اتقوا الله في المال العام…. ومن أخذه ظلما فسيكون وبالا عليه انشاء الله…

  • عبد الله
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 05:14

    لا للتصويت على اللصوص في الانتخابات المقبلة… سينهبون أموال الدولة قبل الانتخابات ثم يعودون مرة أخرى لينهبوها في السنوات المقبلة…. حرام… حرام…

  • منير
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 05:56

    كان الاجدر لهم ان لا يمريرو هد القرارت الى المحكمة الدستورية .وكان واجب عليهم ان يدعموا صندوق المخصص للتغطية الصحية ودعم الفئات الهشة والمحتاجة من ابناء ونساء الوطن 10 مليارا سنويا .كيف يعقل ذالك 5سنوات تقاعد سمين . ان لم تستحوا ففعلوا متشاؤ .نحن محتاجون الى المال العام فهذه الظرفية صعبة مع انتشار الوباء ولا نعلم المستقبل المجهول وماهو مصير الدول النامية . اتقوا الله في الوطن والمواطنين.

  • عساي مقهور
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 06:58

    حسبي الله و نعم الوكيل هادو رآهم كرش بلا ضلوع !!!!!!!!!!!!

  • عباس
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 08:46

    انهم يجتهدون ويجتهدون محكمة دستورية ، لجنة المالية …. في نهب المال العام السائب

  • محمد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 08:51

    بالصحة و الراحة، المغرب عندهم كعكة يقتسمونها… و يالها من كعكة

  • jamal
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:51

    من لم يستحيي فليفعل ما يشاء هاته الاموال الاحق بها هوصندوق كورونا

  • الدكالي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:26

    لم تحسم اي امر مهم عرض على المحكمة الدستورية. لقد كنت اظن انها ستسقط القاسم الانتخابي باعتبار لا يمكن احتساب اصوات اشخاص لم ينتخبوا. لكن خيبت ظني. ادن اصبحت هي كذلك من ادوات الفساد والريع

  • برلماني كسول
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:08

    *عملاً بالقول المغربي المأثور:* *” عيش نهار تسمع خبار “*.

    *صرّح وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن وزارته تنفق أزيد من 14.6 مليار سنتيم على الأضرحة والزوايا، في إطار الهبات التي تقدمها سنويا إلى القائمين عليها من أجل الاعتناء بها وصيانتها والحيلولة دون زوالها!!*

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:12

    هذه لكم افعلوا ماشئتم وعند ربكم تختصمون حسبنا الله ونعم الوكيل. موعدنا يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من ات الله بقلب سليم وخائن الأمانة لامكان له تمام من رحمة الله .

  • الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:26

    لا حول و لا قوة الا بالله
    علاش هاد لفلوس متمشيش لصندوق كوفيد 19

  • nour
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 16:30

    هذا يدل على جشعهم وطمعهم في خيرات هذا البلد وان هدفهم هو تحقيق مصالحهم وليس خدمة الوطن والمواطنين

  • مواطن2
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 04:24

    لا فائدة من كثرة البكاء على شيء حسم فيه الامر . والسيد البرلماني المشهور قالها علانية امام كاميرات شاهدها العالم كله ” واش بغيتو البرلماني يشتغل بالبيليكي ’ انه لخص كل شيء…والمليارات مصيرها جيوب البرلمانيين وانتهى الامر….لا شيء في بلادنا يسمى ” خدمة المواطنين ” كل شيء له ثمنه.

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية