برلماني: الشعبوية وراء إلغاء "لائحة الشباب"

برلماني: الشعبوية وراء إلغاء "لائحة الشباب"
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
السبت 6 مارس 2021 - 16:17

استنكر عمر عباسي، البرلماني عن فريق الاستقلال بمجلس النواب، تخلي الأحزاب عن تمثيلية الشباب في البرلمان بعد إلغاء اللائحة الوطنية، وذلك عقب رفض وزارة الداخلية تخصيص دائرتين انتخابيتين ضمن اللوائح الجهوية للشباب.

وضمن مداخلة له خلال جلسة التصويت على مشاريع القوانين الانتخابية، ليل الجمعة، أعلن عباسي أنه “سيسجل التاريخ تخلي البعض عن اللائحة في يوم حزين في تاريخ الشباب المغربي الذي انخرط في العملية السياسية”، مطالبا الشباب بالاستمرار في النضال رغم إلغاء اللائحة الوطنية، الذي جاء في وقت أكدت القيادات الحزبية أنها مع حضور الشباب بالبرلمان.

وقال عباسي إن إلغاء اللائحة الوطنية لن يمكن الشباب من الانخراط في العملية السياسة، رغم المشاكل التي طرحها اختبار المرشحين لدى بعض الأحزاب، مضيفا: “كل هذا ليس مبررا للقطع مع هذه الآلية والتجاوب مع أطروحات شعبوية تصفها بالريع”.

وفي وقت سجل عباسي أن “تقييم مشاركة الشباب خلال ولايتين يؤكد بالملموس دورهم الكبير في البرلمان باعتراف رئاسة المجلس”، اختار فريق العدالة والتنمية عبر البرلماني رضا بوكمازي أن يطعن في مقترح الفريق الاستقلالي، منبها إلى غياب ما أسماها “النية الصادقة في إشراك الشباب سياسيا”، معتبرا أن “فريق العدالة والتنمية رفض التعديل لأنه تم طرح حضور الشباب في جهتين فقط وليس في المغرب كله”.

ورفض عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، تعديل الفريق الاستقلالي الذي يقضي بمنح الشباب دائرتين انتخابيتين ضمن اللوائح الجهوية، طالب الفريق الاستقلالي وفريق العدالة والتنمية بتخصيصهما للمرشحين أقل من 40 سنة.

وأعلن لفتيت رفض الحكومة للمقترح الذي ينص على أنه يمكن للأحزاب السياسية أن تخصص دائرتين انتخابيتين جهويتين من الدوائر الجهوية الاثنتي عشرة لترشيح الشباب ذكورا وإناثا، أو المغاربة المقيمين بالخارج، ذكورا وإناثا، كوكلاء لوائح برسم هذه الدوائر الانتخابية.

المقترح، الذي قدمه “فريق الميزان” أكد على ضرورة أن يراعى في ذلك تخصيص ثلثي المقاعد المخصصة على الأقل لكل دائرة جهوية للنساء، مبررا إياه بتعزيز المشاركة السياسية للشباب وللمغاربة المقيمين بالخارج، واعتبارا للمكانة الدستورية التي تحظى بها هذه الشريحة الواسعة من المواطنين، ومن أجل تمكينهم من ممارسة حقهم الدستوري في الترشيح.

عمر عباسي فريق الاستقلال لائحة الشباب مجلس النواب

‫تعليقات الزوار

33
  • سكفاندري
    السبت 6 مارس 2021 - 16:27

    “سيسجل التاريخ تخلي البعض عن اللائحة في يوم حزين في تاريخ الشباب المغربي الذي انخرط في العملية السياسية” ههه فين عمر الشباب كان فرحان ايها البرلماني المحنك الجميل. الشباب اذا دخل البرلمان سيصبح كزملائه الكهول اصحاب البطون و عفا الله و العام زين و يدافع عن حقوقه و امتيازاته الشخصية و العائلية.

  • yaaaaaaaaaadris
    السبت 6 مارس 2021 - 16:29

    سبحان الله، كولشي تايضرب على راسو، كاع ماطفروه الشِّياب و يطفروه الشباب، الشعب مسكين مغلوب على أمره، لا له لا في العير و لا في النفير، وعند ربك تختصمون

  • houlks21
    السبت 6 مارس 2021 - 16:35

    وهل تطبق الشفافية في منح التزكية اولا ثانيا من هم اؤلاءك الشباب والنساء الذين استفادوا من الاءحة في الفترة السابقة لا للريع السياسي

  • سعيد
    السبت 6 مارس 2021 - 16:36

    لنتفق معك جدلا أن رفض لائحة الشباب نزعة شعبوية. وأنكم تتبرأون من هذه النزعة وأنكم ديموقراطيون حتى النخاع. إذن ما عليكم إلا أن تعينوا على رأسك لوائحكم شابا هكذا ستكونون منطقيين مع تصريحاتكم، أم تخافون من ذلك لان الانتخابات لم تعد ولم تكن منذ زمان لحضة للممارسة الديموقراطية بل لصراع المال والدين من أجل وضع اليد على المؤسسات

  • mostapha
    السبت 6 مارس 2021 - 16:54

    قالها برلماني المهاجري للسيد رئيس الحكومة سابقا في جلسة البرلمان كون غير حليتي الحكومة احسن فالحل الوحيد للشباب ان ينقطع الانتخابات 2021 والسلام

  • Immigre
    السبت 6 مارس 2021 - 16:57

    Avce la
    Liste des jeunes ou sans
    Le Maroc est toujours au
    Point more rien ne va changer le riche s’enrichît et le pauvre s’appauvrît jusqu’à la fin du monde no
    More comment

  • عبدالله
    السبت 6 مارس 2021 - 17:05

    سبحان الله العظيم في وقت الانتخابات كلهم تا يخرجو من غيرانهم كي يفترسو من الغنيمة وعندما تمر الانتخابات يرجعون الا جحورهم صُم بكم في ما يجري في البلد الا من رحم ربي.
    علاش ما تا تخرجوش منين تا يكونو الطرق كلها مغطية بالزفت ديال الشكولاطا او منين تا يغرقو الشوارع بالمياه الدعبة ديال مولانا ؟ علاش ما تا تخرجوش منين الشوارع فيها كل متر سعاي يسعى بأطفال كاريهم من الجيران يسترزق بهم ؟ علاش الرصيف ديال الشوارع كلها مدككة والحفاري فيها خصك تكون لاعب بهلواني باش ما تهرش عظامك ،؟ فين تا تكونو مني ديور القصدير تا يتبنوا او المقدم ساد عينيه ؟ اللاءحة طويلة الله يعطيكوم شي شمهروج يكمكوم بعصا حديدية باش يدير شي سجن خاص غير بالشفارة المسوولين كي تذخلون التاريخ بحال ايام مولاي إسماعيل .

  • هشام
    السبت 6 مارس 2021 - 17:06

    ان طفلي ذو العشر سنوات يعرف ان من يحكم المغرب هو الدولة العميقة وان الحكومة والبرلمان لهم هامش صغير جدا في اتخاذ القرار. يعني سواء كانت لائحة او بدونها فلن يتغير اي شيء.

  • رأي
    السبت 6 مارس 2021 - 17:11

    واخا ديرو حتى لائحة الأطفال،سيبقى كل شيء على حاله

  • مواطن
    السبت 6 مارس 2021 - 17:12

    على الاحزاب ان تكون الشباب وتفتح له الافاق داخل هياكلها وان تضع الشباب في مراتب متقدمة في لواءحها وتدعمه ماديا ومعنويا ليفوز ويشارك في الحياة السياسية لا ثم لا للواءح الريع للشباب والنساء

  • khd
    السبت 6 مارس 2021 - 17:17

    وقيلة احنى في المغرب الوحيدين لنفهموا معنى الديمقراطية اما الدول الأخرى فلا تفقه شيئا في الديمقراطية. نحن في المغرب جل هاد البرلمانيين الموجودين لا يكرهون ان يرتوا كرايهم لابناءهم . ولكن كلما بانت لهم الفرصة يسغرجن لك قانون أو لائحة أو ما شابه دالك لإدخال أبناءهم إلى قبة البرلمان. إلى بغيت ا تكون عندا ديمقراطية نزيهة بان ان لا نتجه إلى هاته الأساليب الرديءة لأنها تسرق الديمقراطية. لبغى أتقدم إلى البرلمان ومتوفرة فيه الشروط يتقدم والى نجح على دراعه الله اسهل عليه اكون شاب أو كهل أو امرأة.

  • عبده
    السبت 6 مارس 2021 - 17:23

    أنت تدافع عن الريع السياسي…يجب حذف كوطا الشباب وكوطا الكفاءات..وكوطا الشيوخ..وكوطا الأطفال..وكوطا النساء….يجب أن تكون الإنتخابات هي الفيصل..إذا فازت النساء بجميع مناصب البرلمان…الله يعونهوم…إذا فاز الشباب ..الله يعونهوم…إلخ….أما من يدافع عن كوطا الشباب أو النساء….فهذا ريع سياسي…إحزن أو إفرح….

  • mbarak
    السبت 6 مارس 2021 - 17:35

    أقول للسي عباسي وأمثاله ، لا لائحة الشباب ولا للمناصفة وما ينتج عنهما من ريع وضياع لمصالح المواطن ، ولكن أدعو الشباب والنساء معا للتشمير عن سواعدهم والخروج الى الساحات العمومية والقيام بحملات انتخابية في المستوى وببرامج ترضي المغاربة …. وليكن البرلمان آنذاك كله شبابا ونساء……
    والسلام عليكم

  • العيادي
    السبت 6 مارس 2021 - 17:54

    هناك العديد من الشباب في البرلمان ومنهم من في الحكومة، والسؤال ما هي القيمة المضافة التي قدموها للعمل السياسي؟

  • smailzine
    السبت 6 مارس 2021 - 18:01

    على الأحزاب السياسية ان تزكي الشباب في الدواءر الانتخابات كوكلاء وتقطع مع اصحاب الشكارة و وووووووو

  • simosimol
    السبت 6 مارس 2021 - 18:17

    انا اوفقكم الراي فكل السياسيين عليهم ان يستفيدوا من كعكة الريع، فالريع اصبح ركن اساسي في استقرار هذا البلد، فلا تنزلوا ايديكم ودافعو عن الوزيعة.

  • نورالدين
    السبت 6 مارس 2021 - 18:38

    أيها الشاب اذا كنت تريد أن تكون برلماني أدخل السياسة من بابها ام الاءحة فهي ريع وانا اعتبرها امتياز.

  • مواطن2
    السبت 6 مارس 2021 - 18:38

    ما معنى لائحة الشباب ولائحة النساء ولائحة مغاربة الخارج ؟ امور كلها خارجة عن احكام وشروط الانتخابات. العملية بسيطة = توفر الشروط…الترشيح….تصويت الناخبين…الفوز او الاقصاء.كل شيء واضح. المسالة الثانية هؤلاء الشباب لو كانوا على يقين انهم سينالون اصوات المنتخبين لما تاخروا عن ترشيحهم للانتخابات.يدركون جيدا انهم لن يفوزوا ويسعون الى اساليب غير مقبولة تماما…والمؤسف ان هناك من يدافع عنهم وعن فوزهم بدون اي استحقاق. والمناورات كلها للحصول على اكبر عدد من المقاعد التي تضمن امتيازات لا حصر لها .

  • deterte
    السبت 6 مارس 2021 - 19:18

    اذا كانت الأحزاب تدافع على لائحة الشباب حقا وهذا مطلب لكل المغاربة شباب وكهول وشيوخ وان كانت فعلا صادقة في مطلبها فما عليها سوى ترشيح العدد الذي تريد ضمن لوائحها الانتخابية وتضع الشباب على رأس القوائم ويدلك يمكنها تشبيب البرلمان ونفس الشيئ بالنسبة للنساء فما المانع من وضع العنصر النسوي على قائمة اللوائح الانتخابية ويدلك لن نحقق المناصفة فقط بل يمكننا تحقيق الأغلبية البرلمانية من النساء اما تخصيص لوائح وطنية أو جهوية وسيبقى الأمر ريعا انتخابيا لا اقل ولا أكثر ولي اقتراح تاني احسن وهو السماح بوضع لوائح نسائية عامة بدون شرط التزكيات وكل دائرة انتخابية ترشح فيها نساء محليات وشباب محليين بدون شرط التزكية وبعد فوزهم محليا يشترط عليهم الالتحاق بحزب من الأحزاب قبل الدخول إلى الدورة التشريعية الأولى ويمنعون من التخلي عن الانتماء طيلة المدة النيابية فهذا الاقتراح هو أصل الديموقراطية لكن لن تقبل به وزارة الداخلية انها لن تستطيع التحكم في الخارطة السياسية مسبقا وتهاب المفاجأة فهذا الاقتراح سيتضمن لا محالة مشاركة مكتفة للشباب وستكون المنافسة شرسة بين المرشحين محليا وستكون التمثيلية حقيقية

  • حكيم وزغري
    السبت 6 مارس 2021 - 19:20

    من هم هؤلاء الشباب الذين يوجدون في البرلمان الحالي أو السابق، فاغلبهم أبناء و بنات برلمانيين أو رؤساء أحزاب ويمكنكم البحث عن الأسماء للتأكد.

  • مغربي من الريف
    السبت 6 مارس 2021 - 19:38

    انا ضد لائحة الشباب لأنه يسمى ريعا انتخابيا.
    المعقول هو أن تنجح في الانتخابات كما نجحوا آخرون. كفى من التمييز بين الشباب والشيوخ والنساء وووووو.ثم نحن لا نؤمن بالإضافة التي سيأتي لها الشباب. ثم أن بعض الشباب لهم عقول الشيوخ أو أكثر إذن كفى.

  • مواطن
    السبت 6 مارس 2021 - 20:15

    خص يعملوا شي لائحة خاصة للفقراء و المعوزين أيضا

  • انت باقي.صغير عاالرلمان
    السبت 6 مارس 2021 - 20:24

    مالقينا الخير فالكهل اللي بعقولهم مابفى غير الشباب يبقو ايدخلو للبرلمان حاملين ليكوتور على رؤسهم…..ومحشش يطلبو الزيادة فالاجور والعمال 50 فالماءة والزيادة فالكيف….25 فالماءة….الانتخابات هي مسرحية….خاصة لتبديد اموال الدولة كلشي يخطف..والسلام

  • simo
    السبت 6 مارس 2021 - 20:59

    وهل انت منتخب اصلا.انت تستفيد من الربع كامثالك من الوصوليين والانتهازيين

  • امين
    السبت 6 مارس 2021 - 21:46

    الانتهازيون حائرون، يفكرون، يتساءلون، عن الريع الانتخابي و المصالح الشخصية و الزبونية.

  • النكمات مصطفي
    السبت 6 مارس 2021 - 22:50

    الكوطا ريع سياسي والدخول الي البرلمان عن طريق الكوطا يضر بادمقراطية

    الانتخابات يجب أن يعول الانسان علي شعبيته

  • فريد
    الأحد 7 مارس 2021 - 08:30

    رِيعٌ على ريع وكل شيء من أجل الريع ولاشيء بدون الريع،وليدهب الوطن والمواطنين إلى الجحيم ليعيش الملك وحاشيته والأعيان والشرفاء والمنعم عليهم ونواب الأمة ومستشاريها.

  • وطني
    الأحد 7 مارس 2021 - 11:27

    الأحزاب تغني خارج السرب، الملك يطالب الاحزاب بإعطاء فرصة للشباب و الرفع من ثمتلية الشباب ذاخل الأحزاب الوطنية لكن الأحزاب و وزارة الداخلية تتخد قرارات تنافي خطابات الملك و تقوم بإقصاء الشباب.

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 7 مارس 2021 - 12:17

    السرعة في إصدار الأحكام، دون اللجوء إلى دراسة تحليلية استيباقية لكل القضايا ، ولاسيما القضايا المصيرية.

  • القانون الجنائي والمدونة السياسية 1
    الأحد 7 مارس 2021 - 13:52

    السياسة والتمثيلية الانتخابية و الديموقراطية ليست بالمحاصصة على أساس جنسي،عرقي،جهوي،ديني،فئوي،طبقي،قبلي أو طائفي.السياسة هي تدافع الأفكار و البرامج لخدمة الصالح العام!التواجد الشبابي في الحياة السياسية ضرورة حيوية؛ لكن يجب أن يكون ذلك على قاعدة و تعاقد نضالي و ليس توريثي!لائحة الشباب حق يراد به باطل: توريث الكراسي البرلمانية وتشبيب الفساد الانتخابي والسياسي!نفس الشيئ للائحة النسائية!النساء لهن كل التقدير و الاحترام!لكن عليهن أن يسرن على نهج و خطى السيدة العظيمة ميركل:سيدة نساء العالم المعاصر وبداية الألفية الثالثة!التمثيلية بالنضال، الأفكار،البرامج،الاستحقاق،نظافة القلب و اليد تجاه السياسة والمال العام!غير هذا الاقتراب من السياسة من باب الفساد والإفساد يجب أن يكون السبيل الأقرب للسجن!لا يعقل أن الشباب المحروق قلبه على البلاد يموت و يقتل في السجون بينما بارونات الفساد الانتخابي يفصلون البذلة الانتخابية على مقاس مصالحهم المشبوهة وكروشهم المنتفخة بالمال والتمثيلية،بالمعنى المسرحي والسياسي،الحرام!السياسة بالتزكية الشعبية والإنجازية ولا يمكن أن تستمر بالتزكية الحزبية و ب”الزكمة”الفسادية!

  • القانون الجنائي والمدونة السياسية 2
    الأحد 7 مارس 2021 - 13:54

    السياسة بالتزكية الشعبية والإنجازية ولا يمكن أن تستمر بالتزكية الحزبية و ب”الزكمة الفسادية الخانزة!عند نهاية كل ولاية استشارية أو برلمانية، يجب تقديم الحساب المالي والأدبي علاقة بالبرنامج الانتخابي!الإخلال به بمثابة خيانة الأمانة السياسية!يجب تصور فصول خاصة بالحياة السياسية في القانون الجنائي أوإحداث وتشريع قانون المدونة السياسية تعرف و تحدد بدقة المهام السياسية و نظام، منظومة و مسطرة العقوبات الجنائية ذات الصلة بالعمل السياسي!

  • شباب من
    الأحد 7 مارس 2021 - 17:02

    نكونو صرحاء مع انفسنا في نضركم شكون هاد الشباب في نضركو واش من المواطن العادي ادا غير كتحلمو كادي من هم واليهم ادا داءما الريع والكعك

  • كريمو
    الإثنين 8 مارس 2021 - 18:00

    حيت مستافد منها نتا داكشي علاش، الديمقرلطية ما كتعرف لا لائحة الشباب لا لائحة النساء ، هادا راه هو الريع السياسي. و أصلا البرلمان والحكومة المغربية كلها ريع في ريع في فساد

صوت وصورة
العلاقة بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

العلاقة بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 6

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 17

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز